عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

عليه من مسلم ، والبخارى ، من مسند عبدالله بن ابى عوفى ، بالاسناد المقدم عن
طلحة بن مصرف ، قال : سئلت عبدالله بن ابى عوفى ، هل كان النبى صلى الله عليه وآله اوصى ؟
فقال : لا . فقلت : فكيف كتب على الناس الوصية ؟ او امر بالوصية ؟ فقال :
اوصى بكتاب الله(1).
قال الحميدى : وفى حديث ابن مهدى ، زيادة ذكرها ابومسعود(2)وابوبكر
البرقانى ، ولم يخرجها البخارى ولا مسلم فيما عندنا من كتابيهما ، وهى قال : قال
هزيل بن شرجيل : ابوبكر كان يتأمر على وصى رسول الله صلى الله عليه وآله .
وفى حديث وكيع ، قلت : فكيف امر الناس بالوصية ؟ وفى حديث ابن
نمير : كيف كتب على المسلمين الوصية ؟ وليس لطلحة بن مصرف عن ابن ابى
عوفى ، في الصحيحين غير هذا الحديث الواحد قال يحيى بن الحسن : ومما يدل
على وجوب الوصية ، ما هو مذكور في صحيح مسلم ، في الجزء الثالث منه من
اجزاء ستة ، في ثلثه الاخير منه في كتاب الفرائض .
97 - بالاسناد المقدم قال : حدثنا هارون بن معروف ، حدثنا عبدالله بن وهب ،
اخبرنى - عمرو وهو ابن الحارث - عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن ابيه : انه سمع
رسول الله صلى الله عليه وآله قال : " ما حق امرئ مسلم له شئ يوصى فيه
يبيت ثلاث ليال ، الا ووصيته عنده مكتوبة " قال عبدالله بن عمر : ما مرت على ليلة
منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : ذلك ، الا وعندى وصيتى(3).
قال وحدثنى ابوخيثمة ، زهير بن حرب ، ومحمد بن مثنى الغنوى(4)واللفظ
لابن مثنى ، قالا :
حدثنا يحيى - وهو ابن سعيد القطان - عن عبيدالله ، قال : أخبرنى نافع


(1)صحيح البخارى الجزء الرابع ص 3
(2)وفى نسخة : ابن مسعود
(3)صحيح مسلم الجزء الخامس ص 70
(4)وفي نسخة : العنزى . وكذلك ، في المصدر(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه