الفصل 15: ان عليا عليه السلام باب مدينة علم الرسول صلى الله عليه و آله
1ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا مدينة العلم و علي بابها،فمن أراد العلم
فليأت الباب (1) ».
2ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا دار الحكمة و علي بابها»،و قال صلى الله عليه
و آله و سلم:«أنا مدينة الحكمة و علي بابها (2) ».
3ـعن جابر بن عبد الله قال:أخذ النبي صلى الله عليه و آله و سلم بعضد علي عليه السلام،و
قال:«هذا أمير البررة،و قاتل الكفرة،منصور من نصره،مخذول من خذله،ثم مد بها صوته،فقال
:أنا مدينة العلم و علي بابها،فمن أراد العلم فليأت الباب (3) ».
4ـعنه،عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا خزانة العلم و علي مفتاحه،فمن أراد الخزانة
فليأت المفتاح (4) ».
5ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا مدينة الجنة و أنت بابها يا علي،كذب من زعم
أنه يدخلهامن غير بابها (5) ».
6ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا دار العلم و علي بابها (6) ».
7ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا مدينة الفقه و علي بابها (7) ».
8ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«علي عيبة علمي»،أي موضع سري و خاصتي و معدن نفائسي
.و العيبة ما يحرز الرجل فيه نفائسه (8) .
9ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا ميزان العلم،و علي كفتاه،و الحسن و الحسين خيوطه،و
فاطمة علاقته،و الأئمة من بعده عموده،يوزن فيه أعمال المحبين لنا و المبغضين (9) ».
10ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«أنا ميزان الحكمة و علي لسانه».و«علي باب علمي،و
مبين لامتي ما ارسلت به من بعدي (10) ».
11ـعن علي عليه السلام قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«إن الله عز و جل
خلقني و عليا من شجرة،أنا أصلها،و علي فرعها،و الحسن و الحسين ثمرتها،و الشيعة ورقها،فهل
يخرج من الطيب إلا الطيب؟و أنا مدينة العلم و علي بابها،فمن أراد المدينة فليأتها من
بابها (11) ».
12ـعن سلمان الفارسي:إن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال:«أنا مدينة العلم و
علي بابها»فلما سمع الخوارج
(12) بذلك حسدوا عليا على ذلك،فاجتمع عشرة نفر منالخوارج،و قالوا:يسأل كل واحد عليا مسألة
واحدة لننظر كيف يجيبنا فيها،فإن أجاب كل واحد منا جوابا واحدا علمنا أنه لا علم له
.فجاء واحد منهم و قال:يا علي!العلم أفضل أم المال؟فأجاب عليه السلام:إن العلم أفضل،فقال
له:بأي دليل؟فقال:لأن العلم ميراث الأنبياء و المال ميراث قارون و هامان و فرعون.فذهب
الرجل إلى أصحابه بهذا الجواب فأعلمهم،فنهض آخر منهم و سأله كما سأل الأول فقال:يا علي
!العلم أفضل أم المال؟فقال عليه السلام:العلم،فقال،بأي دليل؟فقال:لأن المال تحرسه،و العلم
يحرسك،فرجع إلى أصحابه فأخبرهم،فقالوا:صدق علي،فنهض الثالث،و قال:يا علي!العلم أفضل
أم المال؟قال عليه السلام:العلم،فقال:بأي دليل؟فقال:لأن لصاحب المال أعداء كثيرة،و لصاحب
العلم أصدقاء كثيرة،فرجع إلى أصحابه فأخبرهم،فنهض الرابع،و قال:يا علي!العلم أفضل أم
المال؟قال عليه السلام:العلم،قال:بأي دليل؟قال:لأن المال إذا تصرفت فيه ينقص،و العلم
إذا تصرفت فيه يزيد،فرجع إلى أصحابه و أخبرهم بذلك،فقام الخامس،و قال:يا علي!العلم أفضل
أم المال؟فقال عليه السلام:بل العلم أفضل،فقال بأي دليل؟فقال:لأن صاحب المال يدعى
باسم
البخل و اللوم،و صاحب العلم يدعى باسم الإكرام و الإعظام،فرجع إلى أصحابه و أعلمهم بذلك
.فنهض السادس،و قال:يا علي!العلم أفضل أم المال؟فقال عليه السلام:بل العلم أفضل،فقال
:بأي دليل؟فقال:لأن المال يخشى عليه من السارف،و العلم لا يخشى،فذهب إلى أصحابه و أعلمهم
بذلك،فنهض السابع،و قال:يا علي!العلم أفضل أم المال؟قال عليه السلام:العلم أفضل،قال
:بأي دليل؟قال:لأن المال يدرس بطول المدة و مرور الزمان،و العلم لا يندرس و لا يبلى،فرجع
إلى أصحابه و أخبرهم بذلك.(و أما الثامن فساقط من الأصل)فنهض التاسع،و قال:يا علي!العلم
أفضل أم المال؟قال:بل العلم،قال:بأي دليل؟قال:لأن المال يقسي القلب،و العلم ينور القلب،فرجع
إلى أصحابه فأخبرهم بذلك.فقام العاشر،و قال:يا علي!العلم أفضل أمالمال؟قال عليه السلام
:العلم،قال:بأي دليل؟قال:لأن صاحب المال يتكبر و يتعظم بنفسه،و صاحب العلم خاضع ذليل
مسكين،فرجع إلى أصحابه و أخبرهم بذلك،فقالوا:صدق الله و رسوله،و لا شك أن عليا باب الخ
علوم كلها.فعند ذلك قال علي عليه السلام:و الله لو سألني الخلق كلهم ما دمت حيا لم أتبرم (13) ،و لأجبت كل واحد منهم بجواب غير جواب الآخر إلى آخر الدهر
(14) ».
تعليقات:
1ـفيض القدير،ج 3:ص 46،كنز العمال،ج 5:ص .600
2ـالمصدر.
3ـالبحار،ج 40:ص 206،الغدير،ج 6:ص 78،المستدرك،ج 3:ص 129،تاريخ بغداد، ج 2:ص .377
4ـالبحار،ج 40:صص 200 و .201
5ـالبحار،ج 40:صص 200 و .201
6ـذخائر العقبى،ص .77
7ـتذكرة الخواص،ص .26
8ـفيض القدير،ج 4:ص 306،كنز العمال،ج 5:ص .603
9ـينابيع المودة،ص .69
10ـالغدير،ج 6:صص 79 و .80
11ـالمصدر.
12ـكانه تحريف«فلما سمع المنافقون»لعدم كونهم حينذاك،و لعل التغيير للتقية.
13ـأى لم أسأم و لم أضجر.
14ـالكشكول للبحرانى،ج 1:ص .26