الفصل 19: فى أن محب على عليه السلام له براة منه،و أن حبه عليه السلام دليل على طيب الولادة

1ـ«إن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم خرج عليهم و وجهه مشرقي كدائرة القمر،فسأله عبد الرحمن بن عوف،فقال:بشارة أتتني من ربي في أخي و ابن عمي و ابنتي بأن الله زوج عليا من فاطمة،و أمر رضوان خازن الجنان فهز شجرة طوبى،فحملت رقاقاـيعني صكاكاـبعدد محبي أهل البيت،و أنشأ تحتها ملائكة من نور،دفع إلى كل ملك صكا،فإذا استوت القيامة بأهلها نادت الملائكة في الخلائق،فلا يبقى محب لأهل البيت إلا دفع إليه سكا فيه فكاكه من النار،فصار أخي و ابن عمي و ابنتي فكاك رقاب رجال و نساء من أمتي من النار (1) ».

2ـعن ابن عباس،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«إذا كان يوم القيامة أقام الله عز و جل جبرئيل و محمدا صلى الله عليه و آله و سلم على الصراط،فلا يجوزه أحد إلا من كان معه براة من علي عليه السلام (2) ».

3ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«إذا كان يوم القيامة يقعد علي على الفردوس،و هوجبل قد علا على الجنة،و فوقه عرش رب العالمين،و من سفحه تتفجر أنهار الجنة و تتفرق في الجنان،و علي عليه السلام جالس على كرسي من نور،يجري بين يديه التسنيم،لا يجوز أحد الصراط إلا و معه سند بولاية علي و ولاية أهل بيته،فيدخل محبيه الجنة،و مبغضيه النار (3) ».

4ـعن النبي صلى الله عليه و آله و سلم:«إذا كان يوم القيامة و نصب الصراط على جهنم،لم يجز عليه إلا من معه جواز فيه ولاية علي بن أبي طالب (4) ».

5ـعن النبي صلى الله عليه و آله و سلم:«إذا جمع الله الأولين و الآخرين يوم القيامة .نصب الصراط على جهنم،لم يجز عنها أحد إلا من كانت معه براة بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام (5) ».

6ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«معرفة آل محمد براءة من النار،و حب آل محمد جواز على الصراط،و الولاية لآل محمد أمان من العذاب (6) ».

7ـقال ابن عباس:«قلت للنبي صلى الله عليه و آله و سلم:للنار جواز؟قال:نعم،قلت:و ما هو؟قال :حب علي بن أبى طالب عليه السلام (7) ».

8ـعن عبادة بن صامت رضى الله عنه،قال:«كنا نبور أولادنا بحب علي بن أبي طالب عليه السلام،فإذا رأينا أحدهم لا يحب علي بن أبي طالب علمنا أنه ليس منا و أنه لغير رشدة».

قوله:«لغير رشدة»هو بكسر الراء و إسكان الشين،أي ولد زنا،و هذا مشهور من قديم الأيام أنه ما يبغض عليا إلا ولد الزنا. (8) .

ـو روينا ذلك،أيضا،عن أبي سعيد الخدري:«كنا معاشر الأنصار نبور أولادنا بحبهم عليا عليه السلام،فأذا ولد فينا مولود فلم يحبه عرفنا أنه ليس منا».قوله:«نبور»أي نختبر (9) .

10ـعن علي بن أبي طالب عليه السلام:رأيت النبي صلى الله عليه و آله و سلم عند الصفا و هو مقبل على شخص و هو في صورة الفيل و هو يلعنه،فقلت:من هذا،يا رسول الله؟قال:هذا الشيطان الرجيم،قلت:و الله،يا عدو الله،لأقتلنك و لاريحن الامه منك.قال:ما هذا جزائي و الله منك،قلت:و ما جزاؤك مني يا عدو الله؟قال:و الله ما أبغضك أحد إلا شاركت أباه في رحم امه (10) ».

11ـعن شريك بن عبد الله يقول:«إذا رأيت الرجل لا يحب علي بن أبي طالب عليه السلام فاعلم أن أصله يهودي (11) ».

12ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«يا علي!أنت صاحب حوضي،و صاحب لوائي،و حبيب قلبي،و وصيي،و وارث علمي،و أنت مستودع مواريث الأنبياء من قبليـإلى أن قال:ـلا يحبك إلا طاهر الولادة،و لا يبغضك إلا خبيث الولادة الحديث (12) ».

13ـعن النبي صلى الله عليه و آله و سلم:«من لم يعرف حق عترتي من الأنصار و العرب فهو لإحدى الثلاث:إما منافق،و إما ولد زنية،و إما امرء حملت به امه في غير طهر (13) ».

14ـعن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«من أحبنا أهل البيت فليحمد الله على اولى النعم،

قيل:و ما اولى النعم؟قال:طيب الولادة،فلا يحبنا إلا من طابت ولادته (14) ».

15ـعن مالك بن أنس،عن أبي الزناد،قال:«قالت الأنصار:إنا كنا لنعرف الرجل لغير أبيه ببغضه علي بن أبي طالب عليه السلام (15) ».

16ـ«كنا نبور أولادنا بحب علي بن أبي طالب عليه السلام (16) ».

17ـعن أنس في حديث:«كان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على عاتقه،ثم يقف على طريق علي عليه السلام إذا نظر إليه أومأ بإصبعه:يا بني!تحب هذا الرجل؟فإن قال:نعم،قبله،و إن قال:لا،خرق به الأرض،و قال له:الحق بامك (17) ».

إذا ذكرت الغر من هاشم‏ 
تنافرت عنك الكلاب الشاردة

فقل لمن لامك في حبه‏ 
خانتك في مولدك الوالدة (18)

(الفنجكردى النيشابورى)

حب علي بن أبي طالب‏ 
فرض على الشاهد و الغائب

و ام من نابذه عاهر 
تبذل للنازل و الراكب (19)

بحب علي تزول الشكوك‏ 
و تسمو النفوس و يعلو النجار

فإني رأيت محبا له‏ 
فثم الزكاء فثم الفخار

و إني رأيت عدوا له‏ 
ففي أصله نسب مستعار

فلا تعذلوه على فعله‏ 
فحيطان دار أبيه قصار (20)

حب الوصى علامة 
في الناس من أقوى الشهود

فإذا رأيت محبه‏ 
فاحكم على كرم وجود

و إذا رأيت مناصبا 
متعلقا حبل الجهود

فاعلم بأن طلوعه‏ 
من أصل آباء يهود (21)

و قالوا علي علا قلت:لا 
فإن العلا بعلي علا

و لكن أقول كقول النبي‏ 
و قد جمع الخلق كل الملا

ألا إن من كنت مولى له‏ 
يوالى عليا و إلا فلا (22)

(الصاحب بن عباد)

بغض الوصي علامة معروفة 
كتبت على جبهات أولاد الزنا

من لم يوال من الأنام وليه‏ 
سيان عند الله صلى أم زنى (23)

18ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«يا علي!من أحبني و أحبك و أحب الأئمة من ولدك،فليحمد الله على طيب مولده (24) ».

19ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«من أحبنا أهل البيت فليحمد الله على أول النعم.قيل:و ما أول النعم؟قال:طيب الولادة (25) ».

ـعن أبي جعفر الباقر عليه السلام:«من أصبح يجد برد حبنا على قلبه فليحمد الله على بادى‏ء النعم،قيل:و ما بادءى النعم؟قال:طيب المولد (26) ».و«برد حبنا»أي لذته و راحته.

21ـعن المفضل قال:سمعت الصادق عليه السلام يقول لأصحابه:«من وجد برد حبنا على قلبه فليكثر الدعاء لامه فإنها لم تخن أباه (27) ».

22ـقال العلامة الحلي رضى الله عنه:كان لأبى دلف ولد،فتحاوره أصحابه في حب علي بن أبي طالب عليه السلام و بغضه،فروى بعضهم عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم أنه قال:«يا علي!لا يحبك إلا مؤمن تقي،و لا يبغضك إلا ولد زنية أو حيضة»،فقال ولد أبي دلف:ما تقولون في الأمير؟هل يؤتى في اهله؟فقالوا:لا،فقال:و الله إني لأشد الناس بغضا لعلي بن أبي طالب .فخرج أبوه و هم في التشاجر،فقال:و الله،إن الخبر لحق،و الله إنه لولد زنية و حيضة معا،إني كنت مريضا في دار أخي في حمى ثلاث،فدخلت علي جارية لقضاء حاجة،فدعتني نفسي إليها،فأبت و قالت:إني حائض،فكابرتها على نفسها فوطئتها،فحملت بهذا الولد،فهو لزنية و حيضة معا .

و حكى والدي رضى الله عنه قال:اجتزت يوما في دروب بغداد مع أصحابي،فأصابني عطش،فقلت لبعض أصحابي:اطلب ماء و وقفت أنا و باقي أصحابي ننتظر الماء،و صبيان يلعبان،أحدهما يقول :الإمام هو علي بن أبي طالب أمير المؤمنين،و الآخر يقول:إنه أبوبكر.فقلت صدق النبي صلى الله عليه و آله و سلم:«يا علي!لا يحبك إلا مؤمن،و لا يبغضك إلا ولد حيضة»،فخرجت المرأة بالماء،فقالت:بالله،يا سيدي!أسمعني ما قلت.فقلت:حديث رويته عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم لا حاجة إلى ذكره،فكررت السؤال،فرويته لها،فقالت:و الله،يا سيدي!إنه لخبر صدق،إن هذين ولداي،الذي يحب عليا ولد طهر،و الذي يبغضه حملته في الحيض،جاء والده إلى فكابرني على نفسي حالة الحيض،فنال مني فحملت بهذا الذي يبغض عليا (28) .

الاستدراك

الصاحب بن عباد

حب علي بن أبي طالب‏ 
يميز الحر من النغل (29)

إذا بدا في مجلس ذكره‏ 
يصفر وجه السفلة النذل (30)

لا تعذلوه (31) و اعذلوا امه‏ 
إذ آثرت جارا على البعل (32)

من كان ذا علم و ذا فطنة 
و بغض أهل البيت من شأنه

فإنما الذنب على أمه‏ 
إذ حملت من بعض جيرانه

أحب النبي و آل النبي‏ 
لأني ولدت على الفطرة

إذا شك في ولد والد 
فآيته البغض للعترة

حب النبي محمد و وصيه‏ 
ينبئك عن وضعي و طيب المولد

من طاب مولده و صح ولاده‏ 
صحت ولايته لآل محمد

يا ذا الذي هجر الوصي و آله‏ 
أظهرت حقا إن أمك فاعلة

وقفت بضاعتها على جيرانها 
و السائلين من الورى و السائلة

بعلي المرتضى خير الورى‏ 
يعرف الفاجر من ولد الحلال (33)

أبو الحسن فاذشاه

من لم يعاد كل من عاداه‏ 
لا شك خانت امه أباه (34)

الصاحب

أشهد بالله و آلائه‏ 
شهادة خالصة صادقة

إن علي بن أبي طالب‏ 
زوجة من يبغضه طالقة

ثلاثة ليس لها رجعة 
طالقة طالقة طالقة (35)

شاعر

حب علي بن أبي طالب‏ 
للناس مقياس و معيار

يخرج ما في القلب غشا كما 
يخرج غش الذهب النار (36)

إذا ما التبر حك على المحك‏ 
تبين غشه من غير شك

و فينا الغش و الذهب المصفى‏ 
علي بيننا شبه المحك (37)

تعليقات:

1ـالصواعق المحرقة،ص 173،و ينابيع المودة،ص .88

2ـالمناقب،للخوارزمى،ص 229.و البراءة:المنشور،الاجازة.

3ـينابيع المودة،ص .113

4ـالمصدر السابق،صص 112 و .113

5ـالمصدر.

6ـينابيع المودة،ص 22 نقلا عن جواهر العقدين و الشفاء،و الاتحاف للشبراوى،ص 4،ط القاهرة .

7ـتاريخ بغداد،ج 3:ص .161

8ـأسنى المطالب،للحافظ الجزرى الشافعى،ص .58

9ـأسنى المطالب،للحافظ الجزرى الشافعى،ص .58

10ـكفاية الطالب،ص .70

11ـأسنى المطالب،ص .59

12ـينابيع المودة،ص .133

13ـينابيع المودة،ص 2:صص 70 و .129

14ـينابيع المودة،ج 2:صص 70 و .129

15ـفرائد السمطين،ج 1:ص .365

16ـلسان العرب،مادة«بور».

17ـالغدير،ج 4:ص .322

18ـالغدير،ج 2:صص 321 و .325

19ـالغدير،ج 2:صص 321 و .325

20ـديوان الصاحب،ص .96

21ـالمصدر أيضا.

22ـالغدير،ج 4:ص .41

23ـأسنى المطالب،ص 59،أورده فى الهامش عن العلامة الدوريستى الذي كان حيا قبل 465 ق .

24ـالبحار،ج 27:ص .146

25ـالبحار،ج 27:ص .146

26ـالبحار،ج 27: .146

27ـالبحار،ج 27: .146

28ـالبحار،ج 39:ص 287.عن كشف اليقين للعلامة الحلى رضي الله عنه.

29ـالنغل:فاسد النسب.

30ـالنذل:الحقير.

31ـالعذل:اللوم.

32ـديوان:الصاحب بن عباد،ص 260،ط بيروت.

33ـإبن شهر آشوب:مناقب آل أبي طالب،ج 3:ص .209

34ـالمصدر.

35ـالمصدر.

36ـالمناقب:ج 3،ص .91

37ـالمصدر.