الباب الرابع: على بن ابى طالب عليه السلام عبقريته و تاريخ حياته من الكعبة البيت الحرام الى مسجد الكوفة

لفت نظر:

لما كان الإمام علي عليه السلام فريدا في كمالاته،وحيدا في فضائله،نادرا في المعالي،مطهرا عن الرجس،معصوما عن الخطأ،عاملا بالكتاب،قائما بالحق،قمقام العلم الزخار،صمصام الله على الكفار،يد الله في بريته،و عينه في خليقته،نموذجا مثلى للانسان الكامل الراقي،فكان الحري بنا أن نورد شيئا من سيرته العملية لتمامية الكتاب،لأن معرفة فضائله و إن كانت بنفسها كمالا للنفس،منجاة لعارفه من هول المطلع و شدائد القيامة،و ترفيعا له في درجاته الاخروية،و لها موضوعية بنفسها،إلا أنه ينقل للاستضاءة بنوره المتجلي،و السير تحت ضوئه المشرق،و إنما يحصل ذلك بمعرفة سيرته و الاطلاع على سلوكه الفردي و الاجتماعي و السياسي و غير ذلك.

فعليه جمعنا موجزا من مولده و جماله و علمه و عدله و مظلوميته و سائر سيرته في فصول عديدة و ها إليك نصوصها:

الفصل 1: ميلاده عليه السلام

كان الإمام على عليه السلام وليد الكعبة

1ـقال المحدث الحافظ،الحاكم النيسابوري:«و قد تواترت الأخبار أن فاطمةبنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالبـكرم الله وجههـفي جوف الكعبة (1) ».

2ـقال المحدث الدهلوي،والد عبد العزيز الدهلوي مصنف«التحفة الاثنا عشرية في الرد على الشيعة»:«تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة (2) ».

3ـقال العلامة ابن الصباغ المالكي:«ولد علي عليه السلام بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام،في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد،سنة ثلاثين من عام الفيل،قبل الهجرة بثلاث و عشرين سنة...و قيل بعشر سنين،و لم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه،و هي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له،و إعلاء لمرتبته،و إظهارا لتكرمته (3) ».

4ـقال الشيخ مؤمن بن الحسن الشبلنجي:«علي بن أبي طالب ابن عم الرسول،و سيف الله المسلول،ولدـرضي الله عنهـبمكة داخل البيت الحرام على قول،يوم الجمعة ثالث عشر رجب الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل،قبل الهجرة بثلاث و عشرين سنة،و قيل:بخمس و عشرين،و قبل المبعث باثني عشرة سنة،و قيل:بعشر سنين،و لم يولد في البيت أحد قبله سواه (4) ».

5ـقال العلامة الكنجي الشافعي:«ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل،و لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك،و إجلالا لمحله في التعظيم (5) ».ـقال العقاد:«ولد علي في داخل الكعبة،و كرم الله وجهه عن السجود لأصنامها،فكأنما كان ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة و للعبادة فيها،و كاد علي أن يولد مسلما،بل لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة و الروح،لأنه فتح عينيه على الإسلام،و لم يعرف قط عبادة الأصنام،فهو قد تربى في البيت الذي خرجت منه الدعوة الإسلامية (6) ».

7ـقال العلامة الصفوري:«إن عليا ولدته امه بجوف الكعبةـشرفها الله تعالىـو هي فضيلة خصه الله تعالى بها (7) ».

8ـقال العلامة برهان الدين الحلبي الشافعيـفي ضمن كلام طويلـ:«لأنه عليه السلام ولد في الكعبة،و عمره(يعني النبي)صلى الله عليه و آله و سلم ثلاثون سنة (8) ».

ميلاده عليه السلام في الأشعار

1ـالسيد اسماعيل الشيرازي:

آنست نفسي من الكعبة نور 
مثل ما آنس موسى نار طور

يوم غشى الملأ الأعلى سرور 
قرع السمع نداء كنداء

شاطى‏ء الوادي طوى من حرم

ولدت شمس الضحى بدر التمام‏ 
فانجلت عنا دياجير الظلام

ناديا بشراكم هذا غلام‏ 
وجهه فلقة بدر يهتدى

بسنا أنواره في الظلم

هذه فاطمة بنت أسد 
أقبلت تحمل لاهوت الأبد

فاسجدوا ذلا له فيمن سجد 
فله الأملاك خرت سجدا

إذ تجلى نوره في آدم‏ 
كشف الستر عن الحق المبين

و تجلى وجه رب العالمين

و بدأ مصباح مشكاة اليقين‏ 
و بدت مشرقة شمس الهدى

فانجلى ليل الضلال المظلم

نسخ التأبيد من نفي ترى‏ 
فأرانا وجهه رب الورى

ليت موسى كان فينا فيرى‏ 
ما تمناه بطور مجهدا

فانثنى عنه بكفي معدم

هل درت ام العلى ما وضعت؟ 
أم درت ثدى الهدى ما أرضعت؟

أم درت كف النهى ما رفعت؟ 
أم درى رب الحجى ما ولدا؟

جل معناه فلما يعلم

سيد فاق علا كل الأنام‏ 
كان إذ لا كائن و هو إمام

شرف الله به بيت الحرام‏ 
حين أضحى لعلاه مولدا

فوطى تربته بالقدم

إن يكن يجعل لله البنون‏ 
و تعالى الله عما يصفون

فوليد البيت أحرى أن يكون‏ 
لولى البيت حقا ولدا

لا عزيز،لا و لا ابن مريم

سبق الكون جيمعا في الوجود 
و طوى عالم غيب و شهود

كل ما في الكون من يمناه جود 
إذ هو الكائن لله يدا

و يد الله مدر الأنعم (9)

هو بدر و ذراريه بدور 
عقمت عن مثلهم ام الدهور

كعبة الوفاد في كل الشهور 
فاز من نحو فناها و فدا

بمطاف منه أو مستلم‏ 
أيها المرجى لقاه في الممات

كل موت فيه لقياك حياة

ليتما عجل بي ما هو آت‏ 
علني ألقى حياتي في الردى

فايزا منه بأوفى النعم (10)

2ـالشيخ حسين نجف:

جعل الله بيته لعلي‏ 
مولدا يا له من علا لايضاها

لم يشاركه في الولادة فيه‏ 
سيد الرسل لا و لا أنبياها (11)

3ـالسيد على نقى الهندى:

لم يكن في كعبة الرحمن مولود سواه‏ 
إذ تعالى في البرايا عن مثيل في علاه

و تولى ذكره في محكم الذكر الإله‏ 
أيقول الغر فيه بعد هذا لست أدري

أقبلت فاطمة حاملة خير جنين‏ 
جاء مخلوقا بنور القدس لا الماء المهين

و تردى منظر اللاهوت بين العالمين‏ 
كيف قد اودع في جنب و صدر؟لست أدري

أقبلت تدعو و قد جاء بها داء المخاض‏ 
نحو جذع النخل من ألطاف ذي اللطف المفاض

فدعت خالقها الباري بأحشاء مراض‏ 
كيف ضجت،كيف عجت،كيف ناحت؟لست أدرى

لست أدري غير أن البيت قد رد الجواب‏ 
بابتسام في جدار البيت أضحى منه باب

دخلت فانجاب فيه البشر عن محض اللباب‏ 
إنما أدري بهذا،غير هذا لست أدري

كيف أدري و هو سر فيه قد حار العقول‏ 
حادث في اليوم لكن لم يزل أصل الاصول

مظهر لله لكن لا اتحاد لا حلول‏ 
غاية الإدراك أن أدري بأني لست أدري

ولد الطهر«علي»من تسامى في علاه؟ 
فاهتدى فيه فريق و فريق فيه تاه

ضل أقوام فظنوا أنه حقا إله‏ 
أم جنون العشق هذا لا يجازى؟ (12) لست أدري.

تعليقات:

1ـالحاكم:المستدرك،ج 3:ص .483

2ـالدهلوي:إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء،ص 251،ط باكستان.

3ـابن الصباغ:الفصول المهمة،ص .30

4ـالشبلنجي:نور الابصار،ص .85

5ـالكنجي الشافعي:كفاية الطالب،ص .407

6ـالعقاد:عبقرية الإمام على عليه السلام،ص 43،ط بيروت.

7ـالصفوري:نزهة المجالس،ج 2:ص 454،ط بيروت.

8ـالحلبي:السيرة الحلبية،ج 1:ص .139

9ـإلى هنا أورده سفينة البحار،ج 2:ص .230

10ـالاميني:الغدير،ج 6:صص 30 و 31،أوردناها بالتلخيص.

11ـالاميني:الغدير،ج 6:ص .29

12ـالاميني:الغدير،ج 6:ص 37،و القصيدة طويلة أخذنا منها موضع الحاجة.