الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الأول

 

 ٢٨٣ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام

١٣ / ١

اللهمّ اجعل لى وزيراً من أهلى عليّاً أخى

٢٥٧ ـ رسول الله  ½ : اللهمّ أقول كما قال أخى موسي : اللهمّ اجعل لى وزيراً من أهلى ، علىّ(١) أخى ، اشدد به أزرى ، وأشركه فى أمرى ، كى نسبّحك كثيراً ، ونذكرك كثيراً ، إنّك كنت بنا بصيراً(٢) .

٢٥٨ ـ الإمام الباقر  ¼ : لمّا نزلت : ³ وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي  ± هَارُونَ أَخِي  ± اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي  ²  (٣) كان رسول الله  ½ علي جبل ، ثمّ دعا ربّه وقال : اللهمّ اشدد


(١) كذا فى المصدر ، وفى نسخة فى هامش المصدر "عليّاً" .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٧٨ / ١١٥٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٢ نحوه ، شواهد التنزيل : ١ / ٤٧٩ / ٥١١ ، الرياض النضرة : ٣ / ١١٨ ; كنز الفوائد : ١ / ٢٩٦ نحوه ، شرح الأخبار : ١ / ١٩١ / ١٥١ كلّها عن أسماء بنت عميس .
(٣) طه : ٢٩ ـ ٣١ .

 ٢٨٤ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ املأ قلبه علماً وفهماً وحكماً ونوراً

أزرى بأخى علىّ ، فأجابه إلي ذلك(١) .

٢٥٩ ـ رسول الله  ½ : إنّى أسألك يا سيّدى وإلهى أن تجعل لى من أهلى وزيراً ، تشدّ به عضدى ، فاجعل لى عليّاً وزيراً وأخاً ، واجعل الشجاعة فى قلبه ، وألبسه الهيبة علي عدوّه(٢) .

راجع : القسم التاسع / علىٌّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وزيرى .

١٣ / ٢

اللهمّ املأ قلبه علماً وفهماً وحكماً ونوراً

٢٦٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : كنت أدخل علي رسول الله  ½ ليلا ونهاراً ، وكنت إذا سألته أجابنى ، وإن سكتّ ابتدأنى . وما نزلت عليه آية إلاّ قرأتها وعلمت تفسيرها وتأويلها . ودعا الله لى أن لا أنسي شيئاً علّمنى إيّاه ، فما نسيته ; من حرام ولا حلال ، وأمر ونهى ، وطاعة ومعصية . ولقد وضع يده علي صدرى وقال : اللهمّ املأ قلبه علماً وفهماً وحكماً ونوراً . ثمّ قال لى : أخبرنى ربّى عزّ وجلّ أنّه قد استجاب لى فيك(٣) .

٢٦١ ـ عنه  ¼ : كان رسول الله  ½ . . . يضع يده علي صدرى ، ثمّ يقول : اللهمّ املأ قلبه علماً وفهماً ونوراً وحلماً وحكماً وإيماناً ، وعلّمه ولا تُجهّله ، واحفظه


(١) الدرّ المنثور : ٥ / ٥٦٦ نقلاً عن السلفى فى الطيوريات .
(٢) ينابيع المودّة : ١ / ١٩٧ / ٢٨ ; الأمالى للصدوق : ٧٣ / ٤٢ نحوه ، حلية الأبرار : ٢ / ٤٣٩ / ٤ كلّها عن جابر بن عبد الله الأنصارى .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٦ / ٨٩٩٣ . راجع : القسم الحادى عشر / التعلّم فى مدرسة النبىّ / ساعة خاصّة لتعليمه .


إرجاعات 
١٠٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وزيري

 ٢٨٥ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ اهدِ قلبه وثبّت لسانه

ولا تُنسِه(١) .

٢٦٢ ـ رسول الله  ½ : إنّ الله تعالي عهد إلىّ عهداً فى علىّ ، فقلت : يا ربّ بيّنه لى . فقال : اسمع . فقلت : سمعت . فقال : إنّ عليّاً راية الهدي . . . قلت : اللهمّ اجلِ قلبه ، واجعل ربيعه الإيمان . فقال الله : قد فعلت به ذلك(٢) .

١٣ / ٣

اللهمّ اهدِ قلبه وثبّت لسانه

٢٦٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : بعثنى رسول الله  ½ إلي اليمن ، فقلت : يا رسول الله ، تبعثنى وأنا شابّ أقضى بينهم ولا أدرى ما القضاء ! ! فضرب بيده فى صدرى ، ثمّ قال : اللهمّ اهدِ قلبه ، وثبّت لسانه . فما شككت بعدُ فى قضاء بين اثنين(٣) .

٢٦٤ ـ تاريخ بغداد عن عمر بن علىّ عن أبيه علىّ بن أبى طالب  ¼ : دعانى رسول الله  ½ ليستعملنى علي اليمن ، فقلت له : يا رسول الله ، إنّى شابّ حدِث السنّ ، ولا علم لى بالقضاء ! ! فضرب رسول الله  ½ فى صدرى مرّتين ـ أو قال :


(١) الاعتقادات : ١٢١ / ٤٥ عن سليم بن قيس وراجع كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٦٢٥ .
(٢) حلية الأولياء : ١ / ٦٦ ، شرح نهج البلاغة : ٩ / ١٦٧ ، المناقب لابن المغازلى : ٤٦ / ٦٩ كلّها عن أبى برزة وراجع المناقب للخوارزمى : ٣٠٣ / ٢٩٩ والأمالى للطوسى : ٣٤٣ / ٧٠٥ والتحصين لابن طاووس : ٥٤٢ والمناقب للكوفى : ١ / ٤١٠ / ٣٢٦ .
(٣) سنن ابن ماجة : ٢ / ٧٧٤ / ٢٣١٠ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨٠ / ٩٨٤ ، الطبقات الكبري : ٢ / ٣٣٧ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٥ / ٥ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٩٤ / ٣٤ وفيهما "و سدّد" بدل "و ثبّت" ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٢ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٥ / ٣٧٨٩ والأربعة الأخيرة نحوه ، المناقب للخوارزمى : ٨٣ / ٧١ ; إعلام الوري : ١ / ٢٥٨ كلّها عن أبى البخترى ، الإرشاد : ١ / ١٩٤ ، مسند زيد : ٢٩٤ كلاهما نحوه وزاد فيه "و لقّنه الصواب وثبّته بالقول الثابت " ، بحار الأنوار : ٤٠ / ٢٤٤ .

 ٢٨٦ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ أدِر الحقّ معه حيث دار

ثلاثاً ـ وهو يقول : اللهمّ اهدِ قلبه ، وثبّت لسانه . فكأنّما كلّ علم عندى ، وحُشى قلبى علماً وفقهاً ، فما شككت فى قضاء بين اثنين(١) .

٢٦٥ ـ المستدرك علي الصحيحين عن ابن عبّاس : بعث النبىّ  ½ إلي اليمن عليّاً فقال : علّمهم الشرائع ، واقضِ بينهم . قال : لا علم لى بالقضاء ! فدفع فى صدره فقال : اللهمّ اهدِه للقضاء(٢) .

٢٦٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : دعا لى النبىّ  ½ فقال : اللهمّ اهدِ قلبه ، واشرح صدره ، وثبّت لسانه ، وقِهِ الحرّ والبرد(٣) .

راجع :القسم الثانى عشر / نظرة عامّة / أقضي الاُمّة .

١٣ / ٤

اللهمّ أدِر الحقّ معه حيث دار

٢٦٧ ـ رسول الله  ½ : رحم الله عليّاً ، اللهمّ أدِر الحقّ معه حيثُ دار(٤) .


(١) تاريخ بغداد : ١٢ / ٤٤٤ / ٦٩١٦ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٩ / ٩٠٠٢ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٥٠ / ٣٦٤٦٧ .
(٢) المستدرك علي الصحيحين : ٤ / ٩٩ / ٧٠٠٣ ، كنز العمّال : ١٣ / ٥٢٣ / ١٣٨٠١ ; المناقب للكوفى : ٢ / ١٣ / ٥٠٢ عن عبد الرحمن بن أبى ليلي نحوه .
(٣) عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٠ / ٢٤٠ عن الحسن بن عبد الله بن محمّد بن العبّاس الرازى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٤) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٣ / ٣٧١٤ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٥ / ٤٦٢٩ ، المعجم الأوسط : ٦ / ٩٥ / ٥٩٠٦ ، مسند أبى يعلي : ١ / ٢٨٠ / ٥٤٦ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٤٨ / ٩٠٢٢ وح ٩٠٢٣ ، المحاسن والمساوئ : ٤١ ، المناقب للخوارزمى : ١٠٤ / ١٠٧ ; كشف الغمّة : ١ / ١٤٧ كلّها عن أبى حيّان التيمى عن أبيه عن الإمام علىّ  ¼ ، الطرائف : ١٠٢ / ١٤٩ ، نهج الحقّ : ٢٢٤ / ٢٤ ، بحار الأنوار : ٣٨ / ٣٨ / ١٤ .


إرجاعات 
٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الثاني عشر : قضايا الإمام عليّ / الفصل الأوّل : نظرة عامّة

 ٢٨٧ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه

٢٦٨ ـ عنه  ½ : اللهمّ أدِر الحقّ مع علىّ حيثما دار(١) .

راجع :القسم التاسع / علىٌّ عن لسان الأعيان / الفخر الرازى .

القسم الثالث / أحاديث العصمة / علىّ مع الحقّ .

١٣ / ٥

اللهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه

٢٦٩ ـ رسول الله  ½ : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه(٢) .

٢٧٠ ـ عنه  ½ : هذا ولىّ من أنا مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، اللهمّ عادِ من عاداه(٣) .


(١) الجمل : ٨١ ، العمدة : ٢٨٥ ; تفسير الفخر الرازى : ١ / ٢١٠ .
(٢) مسند ابن حنبل : ٦ / ٤٠١ / ١٨٥٠٦ عن البراء بن عازب وج ٧ / ٨٢ / ١٩٣٢١ عن أبى الطفيل وص ٨٦ / ١٩٣٤٤ وص ٨٧ / ١٩٣٤٧ وج ٩ / ٥١ / ٢٣٢٠٤ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٩٧ / ١٠١٧ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٦ كلاهما نحوه وكلّها عن زيد بن أرقم وص ١٢٦ / ٤٦٠١ عن سعد بن مالك وص ٤١٩ / ٥٥٩٤ عن إياس الضبّى عن أبيه ، صحيح ابن حبّان : ١٥ / ٣٧٦ / ٦٩٣١ عن أبى الطفيل ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٩ / ٢٨ عن زيد بن يثيع وح ٢٩ عن أبى يزيد الأودى عن أبيه ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٥٠ / ٧٩ عن زيد بن أرقم وص ١٧٧ / ٩٦ عن سعد وكلاهما نحوه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٦ / ٨٦٨٢ عن عبد الرحمن بن أبى ليلي ; الكافى : ١ / ٢٩٤ وص ٢٩٥ / ٣ عن عبد الحميد بن أبى الديلم عن الإمام الصادق  ¼ عنه  ½ وج ٨ / ٢٧ / ٤ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر  ¼ عنه  ½ ، تهذيب الأحكام : ٣ / ٢٦٣ / ٧٤٦ عن حسّان الجمّال عن الإمام الصادق  ¼ عنه  ½ .
(٣) سنن ابن ماجة : ١ / ٤٣ / ١١٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦١٠ / ١٠٤٢ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٣٥ وفيهما "مولي" بدل "ولىّ" وكلّها عن البراء بن عازب وراجع المناقب للكوفى : ١ / ٤٤٢ / ٣٤٣ .


إرجاعات 
٤٢١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل التاسع : عليّ عن لسان الأعيان / عامرُ بن عَبدِ اللهِ بن الزُّبَير
٢٣٧ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل التاسع : أحاديث العصمة / عليّ مع الحقّ

 ٢٨٨ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه

٢٧١ ـ عنه  ½ ـ يوم غدير خمّ : اللهمّ من كنت مولاه فعلىّ مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، وأعِن من أعانه(١) .

٢٧٢ ـ عنه  ½ ـ فى حجّة الوداع : من يكن الله ورسوله مولياه فإنّ هذا مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، اللهمّ من أحبّه من الناس فكُن له حبيباً ، ومن أبغضه فكُن له مبغضاً(٢) .

٢٧٣ ـ تاريخ دمشق عن عمرو ذو مرّ وسعيد بن وهب وعن زيد بن يثيع : سمعنا عليّاً يقول فى الرحبة(٣) : أنشد الله من سمع النبىّ  ½ يقول يوم غدير خمّ ما قال إلاّ قام ، فقام ثلاثة عشر ، فشهدوا أنّ رسول الله  ½ قال : أ لست أولي بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلي يا رسول الله ، فأخذ بيد علىّ فقال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحبّ من أحبّ ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(٤) .

٢٧٤ ـ رسول الله  ½ : عادي الله من عادي عليّاً(٥) .

٢٧٥ ـ عنه  ½ : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ،


(١) المعجم الكبير : ٤ / ١٧ / ٣٥١٤ عن حبشى بن جنادة وج ٥ / ١٧١ / ٤٩٨٥ وص ٢٠٤ / ٥٠٩٧ كلاهما عن زيد بن أرقم وليس فيهما ذيله .
(٢) المعجم الكبير : ٢ / ٣٥٧ / ٢٥٠٥ عن جرير ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠٩ / ٣٢٩٤٨ .
(٣) الرُّحبَة : قرية بحذاء القادسيّة علي مرحلة من الكوفة ، ورحبة خنيس : محلّة بالكوفة ، والرُّحبة : الفضاء بين أبنية البيوت ، أو المسجد (معجم البلدان : ٣ / ٣٣) .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٩ / ٨٦٨٧ وص ٢١٠ / ٨٦٨٨ نحوه ; الأمالى للطوسى : ٢٥٥ / ٤٥٩ وفيه عن زيد بن نفيع .
(٥) اُسد الغابة : ٢ / ٢٣٨ / ١٥٨٩ ، الإصابة : ٢ / ٣٧٣ / ٢٥٦٠ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠١ / ٣٢٨٩٩ كلّها عن رافع مولي عائشة ; الفصول المختارة : ٢٤٥ وفيه "عادي الله من عاداك" .

 ٢٨٩ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ انصر من نصره واخذل من خذله

وأعن من أعانه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، واخذل عدوّه وكن له ولولده ، واخلفه فيهم بخير ، وبارك لهم فيما تعطيهم ، وأيّدهم بروح القدس ، واحفظهم حيث توجّهوا من الأرض ، واجعل الإمامة فيهم ، واشكر من أطاعهم ، وأهلك من عصاهم ، إنّك قريب مجيب(١) .

راجع : القسم الثالث / حديث الغدير / واقعة الغدير .

١٣ / ٦

اللهمّ انصر من نصره واخذل من خذله

٢٧٦ ـ رسول الله  ½ ـ فى علىّ  ¼ : اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(٢) .

٢٧٧ ـ عنه  ½ : اللهمّ انصر من نصر عليّاً ، اللهمّ أكرم من أكرم عليّاً ، اللهمّ اخذل من خذل عليّاً(٣) .

٢٧٨ ـ عنه  ½ : اللهمّ انصر عليّاً ، اللهمّ أكرم من أكرم عليّاً ، اللهمّ اخذل من خذل


(١) عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٩ / ٢٢٧ عن الحسن بن عبد الله بن محمّد بن العبّاس الرازى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٢) مسند ابن حنبل : ١ / ٢٥٤ / ٩٦٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٧ / ٨٦٨٤ وص ٢٠٨ كلّها عن عبد الرحمن بن أبى ليلي ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٨١ / ٩٨ عن سعيد بن وهب وليس فيه "و اخذل من خذله" ; الأمالى للمفيد : ٥٨ / ٢ عن الحارث بن ثعلبة ، الخصال : ٦٦ / ٩٨ عن حذيفة ، معانى الأخبار : ٦٧ / ٨ عن أنس بن مالك ، علل الشرايع : ١٤٤ / ٩ عن سلمان ، الفصول المختارة : ٢٤٥ ، رجال الكشّى : ١ / ٢٨٤ / ١١٩ عن اُمّ سلمة .
(٣) الإصابة : ٤ / ٥٣٥ / ٥٨٨٤ ، اُسد الغابة : ٤ / ٢٢٩ / ٣٩٦١ وليس فيه ذيله وكلاهما عن عمرو بن شراحيل ، كنز العمّال : ١١ / ٦٢٣ / ٣٣٠٣٣ .


إرجاعات 
٢٥١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل العاشر : حديث الغدير

 ٢٩٠ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ انصره وانصر به

عليّاً(١) .

٢٧٩ ـ عنه  ½ : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأعِن من أعانه(٢) .

راجع : القسم الثالث / حديث الغدير / واقعة الغدير .

١٣ / ٧

اللهمّ انصره وانصر به

٢٨٠ ـ المعجم الكبير عن ابن عبّاس : لمّا عقد رسول الله  ½ اللواء لعلىّ يوم خيبر دعا له هنيهة ، فقال : اللهمّ أعِنه وأعزّ به ، وارحمه وارحم به ، وانصره وانصر به ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه(٣) .

٢٨١ ـ رسول الله  ½ ـ فى علىّ  ¼ يوم غدير خمّ : اللهمّ أعِنه وأعن به ، وارحمه وارحم به ، وانصره وانصر به ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه(٤) .

٢٨٢ ـ تاريخ دمشق عن أبى ذرّ : سمعت من رسول الله  ½ يقـول لعلـىّ بن أبى طالب كلمات لـو تكون لـى إحداهـنّ أحـبّ إلىّ من الدنيا وما فيها ، سمعت رسول الله  ½ وهو يقول : اللهمّ أعِنه واستعن به ، اللهمّ انصره وانتصر له ; فإنّه عبدك ، وأخو رسولك(٥) .


(١) المعجم الكبير : ١٧ / ٣٩ / ٨٢ عن عمرو بن شراحيل .
(٢) الخصال : ٤٧٩ / ٤٦ ، كمال الدين : ٢ / ٣٣٧ / ٩ كلاهما عن عبد الله بن أبى الهذيل .
(٣) المعجم الكبير : ١٢ / ٩٥ / ١٢٦٥٣ ، كنز العمّال : ١١ / ٦١٠ / ٣٢٩٥٤ .
(٤) فرائد السمطين : ١ / ٦٧ / ٣٣ عن عمرو ذى مرّ عن الإمام علىّ  ¼ ، الفردوس : ١ / ٤٩٩ / ٢٠٣٧ عن ابن عبّاس .
(٥) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٤ / ٨٣٩٠ ، المناقب للخوارزمى : ١٥٢ / ١٧٩ ، فرائد السمطين : ١ / ٦٨ / ٣٥ ; الأمالى للصدوق : ١٠٧ / ٨٠ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٤٢ / ٢٦٨ وليس فيه صدره ، بحار الأنوار : ٢٢ / ٣١٨ / ٣ .


إرجاعات 
٢٥١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل العاشر : حديث الغدير

 ٢٩١ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ أذهب عنه الحرّ والبرد

٢٨٣ ـ رسول الله  ½ ـ فى علىّ  ¼ : اللهمّ ارحمه وترحّم عليه ، وانصره وانتصر به ، وأعِنه واستعن به ; فإنّه عبدك ، وكتيبة رسولك(١) .

١٣ / ٨

اللهمّ أذهب عنه الحرّ والبرد

٢٨٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : دعا لى النبىّ  ½ أن يقينى الله عزّ وجلّ الحرّ والبرد(٢) .

٢٨٥ ـ سنن ابن ماجة عن عبد الرحمن بن أبى ليلي : كان أبو ليلي يسمر مع علىّ ، فكان يلبس ثياب الصيف فى الشتاء ، وثياب الشتاء فى الصيف . فقلنا : لو سألته ! فقال : إنّ رسول الله  ½ بعث إلىّ وأنا أرمد العين يوم خيبر ، قلت : يا رسول الله ، إنّى أرمد العين ! فتفل فى عينى ، ثمّ قال : اللهمّ أذهب عنه الحرّ والبرد . قال : فما وجدتُ حرّاً ولا برداً بعد يومئذ . وقال : لأبعثنّ رجلاً يحبّ الله ورسوله ، ويحبّه الله ورسوله ، ليس بفرّار . فتشرّف له الناس ، فبعث إلي علىّ فأعطاها إيّاه(٣) .


(١) الأمالى للطوسى : ٣٦٢ / ٧٥٢ عن علىّ بن علىّ بن رزين عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) عن عمر الخطّاب .
(٢) عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٣ / ٢٦١ عن الحسن بن عبد الله بن العبّاس الرازى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٣) سنن ابن ماجة : ١ / ٤٣ / ١١٧ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٢١٤ / ٧٧٨ وص ٢٨١ / ١١١٧ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٧ / ١٧ نحوه ; الأمالى للمفيد : ٣١٨ / ٣ ، الأمالى للطوسى : ٨٩ / ١٣٧ كلاهما نحوه من "إنّ رسول الله" إلي "يومئذ" وراجع المعجم الأوسط : ٢ / ٣٨١ / ٢٢٨٦ وخصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٧٤ / ١٥٠ والخصال : ٥٥٥ / ٣١ وعيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٠ / ٢٤٠ والاختصاص : ٣١٠ .

 ٢٩٢ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ اشفِه

٢٨٦ ـ مسند البزّار عن أبى ليلي : قلت لعلىّ ـ وكان يسمر معه ـ إنّ الناس قد أنكروا منك أن تخرج فى الحرّ فى الثوب الثقيل المحشو ، وفى الشتاء فى الملاءتين الخفيفتين ! فقال علىّ :أ وَلم تكن معنا ؟ قلت : بلي . قال : فإنّ رسول الله  ½ دعا أبا بكر فعقد له اللواء ، ثمّ بعثه فسار بالناس فانهزم ، حتي إذا بلغ ورجع دعي عمر فعقد له لواء ، فسار ثمّ رجع منهزماً بالناس ، فقال رسول الله  ½ : "لاُعطينّ الراية رجلاً يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله ، يفتح الله له ، ليس بفرّار" ، فأرسل إلىّ فدعانى ، فأتيته وأنا أرمد لا اُبصر شيئاً ، فتفل فى عينى وقال : "اللهمّ اكفِه ألمَ الحرّ والبرد" ، فما آذانى حرّ ولا برد بعدُ(١) .

٢٨٧ ـ الغارات عن أبى إسحاق السبيعى : كنت علي عنق أبى يوم الجمعة وأمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ يخطب وهو يتروّح بكمّه ، فقلت : يا أبه ، أمير المؤمنين يجد الحرّ ؟ فقال لى : لا يجد حرّاً ولا برداً ، ولكنّه غسل قميصه وهو رطب ولا له غيره فهو يتروّح به(٢) .

١٣ / ٩

اللهمّ اشفِه

٢٨٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : مرضتُ ، فأتي علىَّ النبىّ  ½ وأنا أقول : اللهمّ إن كان أجلى قد حضر فأرِحنى ، وإن كان متأخّراً فارفعنى ، وإن كان البلاء فصبّرنى . فقال : ما قلت ؟ فأعدت . فقال رسول الله  ½ : اللهمّ اشفِه اللهمّ عافِه . ثمّ قال : قم .


(١) مسند البزّار : ٢ / ١٣٦ / ٤٩٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٨ / ١٠٨٤ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٥٤ / ١٣ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٧ / ١٧ ، دلائل النبوّة للبيهقى : ٤ / ٢١٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٠٧ / ٨٤٦٥ ; المناقب للكوفى : ٢ / ٨٨ / ٥٧٥ كلّها نحوه .
(٢) الغارات : ١ / ٩٨ .

 ٢٩٣ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ اشفِه

فقمتُ ، فما عاد لى ذلك الوجع بعده(١) .

٢٨٩ ـ عنه  ¼ : اشتكيت ، فأتانى النبىّ  ½ وأنا أقول : اللهمّ إن كان أجلى قد حضر فأرِحنى ، وإن كان متأخّراً فاشفِنى أو عافِنى ، وإن كان بلاءً فصبّرنى . فقال النبىّ  ½ : كيف قلت ؟ فأعدت عليه ، فمسح بيده ثمّ قال : اللهمّ اشفِه أو عافِه . فما اشتكيت وجعى ذاك بعدُ(٢) .

٢٩٠ ـ سنن الترمذى عن شعبة عن عمرو بن مرّة عن عبد الله بن سلمة عن الإمام علىّ  ¼ قال : كنت شاكياً ، فمرّ بى رسول الله  ½ وأنا أقول : اللهمّ إن كان أجلى قد حضر فأرِحنى ، وإن كان متأخّراً فارفعنى ، وإن كان بلاءً فصبّرنى . فقال رسول الله  ½ : كيف قلت ؟ قال : فأعاد عليه ما قال . قال : فضربه برجله ، فقال : اللهمّ عافِه أو اشفِه ـ شعبة الشاك ـ فما اشتكيت وجعى بعد(٣) .

٢٩١ ـ الإمام علىّ  ¼ : أخذتنى الحُمّي ليلةً ، فأسهرَتنى ، فسَهر رسول الله  ½ لسَهرى ، فباتَ ليلَته بينى وبين مصلاّه ; يصلّى ما قُدّر له ، ثمّ يأتينى يسألنى وينظر إلىّ ، فلم يزَل ذلك دَأبُه حتي أصبح .

فلمّا صلّي بأصحابه الغداةَ قال : اللهمّ اشفِ عليّاً وعافِه ; فإنّه أسهرنى الليلة


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٢ / ٦٧٧ / ٤٢٣٩ ، مسند ابن حنبل : ١ / ١٨٢ / ٦٣٧ كلاهما عن عبد الله بن سلمة .
(٢) مسند ابن حنبل : ١ / ٢٧١ / ١٠٥٧ ، المناقب لابن المغازلى : ١٢٣ / ١٦١ كلاهما عن عبد الله بن سلمة .
(٣) سنن الترمذى : ٥ / ٥٦٠ / ٣٥٦٤ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٢٢٨ / ٨٤١ وص ١٨٢ / ٦٣٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٩٧ / ١١٩٢ ، صحيح ابن حبّان : ١٥ / ٣٨٨ / ٦٩٤٠ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١٢ / ٨٨٦١ ; الخرائج والجرائح : ١ / ٤٩ / ٦٨ نحوه .

 ٢٩٤ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / ربِّ لا تذرنى فرداً !

ممّا به(١).

٢٩٢ ـ اُسد الغابة عن أبى رافع ـ فى هجرة النبىّ  ½ : أمر النبىّ  ½ عليّاً أن يلحقه بالمدينة ، فخرج علىّ فى طلبه بعدما أخرج إليه أهله ، يمشى الليل ويكمُن(٢) النهار ، حتي قدم المدينة . فلمّا بلغ النبىَّ  ½ قدومه قال : ادعوا لى عليّاً . قيل : يا رسول الله ، لا يقدر أن يمشى . فأتاه النبىّ  ½ ، فلمّا رآه اعتنقه وبكي ; رحمةً لما بقدميه من الورم ، وكانتا تقطران دماً ، فتفل النبىّ  ½ فى يديه ، ومسح بهما رجليه ، ودعا له بالعافية ، فلم يَشتِكهما حتي استشهد   ¢ (٣) .

١٣ / ١٠

ربِّ لا تذرنى فرداً !

٢٩٣ ـ رسول الله  ½ ـ يوم الأحزاب : اللهمّ إنّك أخذت منّى عبيدة بن الحرث يوم بدر ، وحمزة بن عبد المطّلب يوم اُحد ، وهذا أخى علىّ بن أبى طالب ; ³ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ  ²  !(٤)

٢٩٤ ـ شرح نهج البلاغة : إنّ رسول الله  ½ ـ لمّا بارز علىّ عمْراً ـ ما زال رافعاً


(١) الاحتجاج : ١ / ٣٦٩ / ٦٥ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٨١٤ / ٣٦ عن المقداد نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٢٠ من دون إسناد إلي المعصوم ، بحار الأنوار : ٣٨ / ٣١٤ / ١٨ .
(٢) كَمَنَ: تَوارَي واسْتَخْفَي (مجمع البحرين: ٣ / ١٥٩٦) .
(٣) اُسد الغابة : ٤ / ٩٢ / ٣٧٨٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٨ / ٨٤١٦ ; إعلام الوري : ١ / ٣٧٥ نحوه .
(٤) كنز الفوائد : ١ / ٢٩٧ عن خالد بن يزيد عن الإمام الباقر عن آبائه (ع) ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ٣٢٩ / ١٣ عن علىّ بن داود عن رجل من ولد ربيعة بن عبد مناف ; المناقب للخوارزمى : ١٤٤ / ١٦٦ عن حسين بن موسي عن أبيه عن آبائه عن الإمام علىّ (ع) عنه  ½ نحوه ، كنز العمّال : ١٠ / ٤٥٦ / ٣٠١٠٥ وج ١١ / ٦٢٣ / ٣٣٠٣٤ كلاهما نقلاً عن الديلمى عن الإمام علىّ  ¼ وفيها "الحارث" بدل "الحرث" وراجع السيرة الحلبيّة : ٢ / ٣١٩ .

 ٢٩٥ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ بحقّ علىّ اغفر لعلىّ !

يديه ، مُقْمِحاً(١) رأسَه نحو السماء ، داعياً ربّه قائـلاً : اللهمّ إنّك أخذت منّى عبيدة يوم بدر ، وحمزة يوم اُحـد ، فاحفظ علَى اليوم عليّاً ; ³ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ  ²  (٢) !(٣)

٢٩٥ ـ سنن الترمذى عن اُمّ عطيّة : بعث النبىّ  ½ جيشاً فيهم علىّ ، قالت : فسمعتُ النبىّ  ½ وهو رافع يديه يقول : اللهمّ لا تُمِتْنى حتي ترينى عليّاً !(٤)

٢٩٦ ـ مروج الذهب : كان رسول الله  ½ ـ بعد أن قُتل جعفر بن أبى طالب الطيّار بمُؤْتة(٥) من أرض الشام ـ لا يبعث بعلىّ فى وجه من الوجوه إلاّ يقول : ³ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ  ²  !(٦)

١٣ / ١١

اللهمّ بحقّ علىّ اغفر لعلىّ !

٢٩٧ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه : لأقولنّ ما لم أقله لأحد قبل هذا اليوم : سألته [النبىَّ  ½ ] مرّة أن يدعو لى بالمغفرة ، فقال : أفعلُ . ثمّ قام فصلّي ،


(١) الإقْماح : رَفْعُ الرأس وغَضُّ البَصَر (النهاية : ٤ / ١٠٦) .
(٢) الأنبياء : ٨٩ .
(٣) شرح نهج البلاغة : ١٩ / ٦١ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٣ .
(٤) سنن الترمذى : ٥ / ٦٤٣ / ٣٧٣٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٠٩ / ١٠٣٩ وص ٦٥٥ / ١١١٦ ، التاريخ الكبير : ٨ / ٢٠ / ١٤٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٣٧ / ٨٩٠٧ وح ٨٩٠٨ ، اُسد الغابة : ٤ / ١٠٠ / ٣٧٨٩ ، المناقب للخوارزمى : ٧٠ / ٤٦ ، المناقب لابن المغازلى : ١٢٢ / ١٦٠ وفيه "وجه علىّ بن أبى طالب" بدل "عليّاً" ; كنز الفوائد : ١ / ٢٩٦ ، بشارة المصطفي : ٢٧٠ .
(٥) مُؤْتَة : قرية من أرض البَلْقاء بطَرَف الشام الذى يَخرُج منه أهلُه إلي الحجاز ، وهى قريبة من الكَرَك (المصباح المنير : ٥٨٤) .
(٦) مروج الذهب : ٢ / ٤٣٤ .

 ٢٩٦ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / جوامع أدعية النبيّ

فلمّا رفع يده للدعاء استمعتُ عليه ، فإذا هو قائل : اللهمّ بحقّ علىّ عندك اغفر لعلىّ ! فقلت : يا رسول الله ، ما هذا ؟ فقال : أ واحدٌ أكرم منك عليه فأستشفع به إليه !(١)

١٣ / ١٢

جوامع أدعية النبىّ

٢٩٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : مرضت مرّة مرضاً فعادنى رسول الله  ½ ، فدخل علىَّ وأنا مصطجع ، فأتي إلي جنبى ، ثمّ سجّانى بثوبه ، فلمّا رآنى قد ضعفت قام إلي المسجد يصلّى ، فلمّا قضي صلاته جاء فرفع الثوب عنّى ، ثمّ قال : "قم يا علىّ فقد بَرَأتَ" ، فقمتُ ، فكأنّى ما اشتكيت قبل ذلك ، فقال ما سألت ربّى شيئاً إلاّ أعطانى ، وما سألت شيئاً لى إلاّ سألتُ لك مثله(٢) .

٢٩٩ ـ عنه  ¼ : وجعتُ وجعاً ، فأتيت النبىّ  ½ ، فأقامنى فى مكانه وقام يصلّى ، وألقي علىَّ طرف ثوبه ، ثمّ قال : قد برأت يابن أبى طالب ، لا بأس عليك ; ما سألت الله شيئاً إلاّ سألت لك مثله ، ولا سألت الله شيئاً إلاّ أعطانيه ، غير أنّه قيل لى : إنّه لا نبىّ بعدك(٣) .


(١) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٣١٦ / ٦٢٥ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١١ / ٨٨٥٩ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٦٢ / ١٤٦ ، المناقب للخوارزمى : ١٤٣ / ١٦٤ ، فرائد السمطين : ١ / ٢٢٠ / ١٧١ كلّها عن سليمان بن عبد الله بن الحارث عن جدّه نحوه .
(٣) المعجم الأوسط : ٨ / ٤٧ / ٧٩١٧ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٦٣ / ١٤٧ نحوه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١٠ / ٨٨٥٨ ، المناقب لابن المغازلى : ١٣٥ / ١٧٨ نحوه وكلّها عن عبد الله بن الحارث ، فرائد السمطين : ١ / ٢٢١ / ١٧٢ عن عبد الله بن الحرث ، كنز العمّال : ١٣ / ١٧٠ / ٣٦٥١٣ ; المناقب للكوفى : ١ / ٥١٧ / ٤٤٥ عن عبد الله بن الحارث نحوه .

 ٢٩٧ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / جوامع أدعية النبيّ

٣٠٠ ـ عنه  ¼ : دخلت علي رسول الله  ½ فى المسجد وهو فى مصلّي له فى بعض حُجَره ، فقال : يا علىّ ، بتّ ليلتى هذه حيث تري اُصلّى وأسأل ربّى تعالي ، فما سألت ربّى شيئاً إلاّ سألت لك مثله ، وما سألت من شىء إلاّ أعطانى ، إلاّ أنّه قيل لى : لا نبىّ بعدى(١) .

٣٠١ ـ تاريخ دمشق عن عبد الله بن الحارث : قلت لعلىّ بن أبى طالب   ¢ : أخبرنى بأفضل منزلتك من رسول الله  ½ ، قال : نعم ; بينا أنا نائم عنده وهو يصلّى ، فلمّا فرغ من صلاته قال : يا علىّ ، ما سألتُ من الله عزّ وجلّ من الخير شيئاً إلاّ سألت لك مثله ، وما استعذت الله من الشرّ إلاّ استعذت لك مثله(٢) .

٣٠٢ ـ كتاب سليم بن قيس عن المقداد : قال رسول الله  ½ [لعلىّ  ¼ ] : ابشر يا أخى ! ـ قال ذلك وأصحابه حوله يسمعون ـ فقال علىّ  ¼ : بشَّرك الله بخير يا رسول الله ، وجعلنى فداك ! قال : إنّى لم أسأل الله شيئاً إلاّ أعطانيه ، ولم أسأل لنفسى شيئاً إلاّ سألت لك مثله ; إنّى دعوت الله أن يؤاخى بينى وبينك ففعل ، وسألته أن يجعلك ولىّ كلّ مؤمن بعدى ففعل ، وسألته إذا ألبسنى ثوب النبوّة والرسالة أن يلبسك ثوب الوصيّة والشجاعة ففعل ، وسألته أن يجعلك وصيّى ووارثى وخازن علمى ففعل(٣) .

٣٠٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : لمّا توفّى أبو طالب أتيت النبىّ  ½ فقلت : إنّ عمّك الشيخ قد مات . قال : اذهب فوارِهِ ، ولا تُحدثْ من أمره شيئاً حتي تأتينى . فواريته ثمّ


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١١ / ٨٨٦٠ عن أبان بن تغلب عن الإمام الصادق  ¼ وراجع أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٧ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٠٩ / ٨٨٥٧ ، ذخائر العقبي : ١١٥ ، فرائد السمطين : ١ / ٢١٨ / ١٦٩ .
(٣) كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٨١٤ / ٣٦ .

 ٢٩٨ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / جوامع أدعية النبيّ

أتيته ، فقال : اذهب فاغتسل ، ولا تُحدث شيئاً حتي تأتينى . فاغتسلت ثمّ أتيته ، فدعا لى بدعوات ما يسُرُّنى بهنّ حُمْرُ النَّعَم(١) وسُودُها(٢) .

٣٠٤ ـ الإمام الصادق  ¼ : إنّ رسول الله  ½ لمّا نزل قُدَيْد(٣) قال لعلىّ  ¼ : يا علىّ ، إنّى سألت ربّى أن يوالى بينى وبينك ففعل ، وسألت ربّى أن يؤاخى بينى وبينك ففعل ، وسألت ربّى أن يجعلك وصيّى ففعل .

فقال رجلان من قريش : والله لَصاعٌ من تمر فى شَنٍّ(٤) بال أحبّ إلينا ممّا سأل محمّد ربّه ! فهلاّ سأل ربّه ملكاً يعضده علي عدوّه ، أو كنزاً يستغنى به عن فاقته ! والله ما دعاه إلي حقّ ولا باطل إلاّ أجابه إليه .

فأنزل الله سبحانه وتعالي : ³ فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ  ²  (٥) (٦) .


(١) حُمْر النَّعَم : الإبل الحمر ، وهى أنفس أموال النعم وأقواها وأجلدها ، فجعلت كناية عن خير الدنيا كلّه (مجمع البحرين : ١ / ٤٥٣) .
(٢) مسند ابن حنبل : ١ / ٢٧٤ / ١٠٧٤ وص ٢٢٠ / ٨٠٧ ، السنن الكبري : ١ / ٤٥٥ / ١٤٥٣ وليس فيه من "فواريته" إلي "تأتينى" ، مسند أبى يعلي : ١ / ٢٣٠ / ٤٢٠ كلّها عن أبى عبد الرحمن السلمى وراجع السنن الكبري : ١ / ٤٥٤ / ١٤٥٢ والمصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٩ / ٢٦ وخصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٦٤ / ١٤٨ والطبقات الكبري : ١ / ١٢٤ .
(٣) قُدَيْد : اسم موضع قرب مكّة (معجم البلدان : ٤ / ٣١٣) .
(٤) الشَّنّ : الخَلَق من كلّ آنية صُنعت من جلد (لسان العرب : ١٣ / ٢٤١) .
(٥) هود : ١٢ .
(٦) الكافى : ٨ / ٣٧٨ / ٥٧٢ عن عمّار بن سويد ، الأمالى للمفيد : ٢٧٩ / ٥ عن عمر بن يزيد ، الأمالى للطوسى : ١٠٧ / ١٦٤ ، بشارة المصطفي : ٢٣٧ كلاهما عن عمّار بن يزيد وكلّها نحوه ، تفسير العيّاشى : ٢ / ١٤١ / ١١ عن عمّار بن سويد وفيه "غدير" بدل "قديد" .

 ٢٩٩ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام / جوامع أدعية النبيّ

٣٠٥ ـ تاريخ دمشق عن ابن عبّاس : أخبرتنى أسماء بنت عميس أنّها رمقت رسول الله  ½ ، فلم يزل يدعو لهما خاصّة ـ يعنى عليّاً وفاطمة ـ لا يشركهما بدعائه أحداً(١) .

راجع : القسم التاسع / علىٌّ عن لسان النبىّ / المناقب المعدودة / سألت ربّى فيك خمس خصال .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١٢ ، المعجم الكبير : ٢٢ / ٤١٢ / ١٠٢٢ وج ٢٤ / ١٣٥ / ٣٦٢ ، حلية الأولياء : ٢ / ٧٥ / ١٥٨ ، المناقب للخوارزمى : ٣٤٠ / ٣٥٩ .


إرجاعات 
١٧٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المناقب المعدودة / سألت ربّي فيك خمس خصال