الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الأول

 

 ١٣٩ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبيّ

وفيه فصول :

الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

الفصل الثانى : الصعود علي منكبى النبىّ لكسر الأصنام

الفصل الثالث :الإيثار الرائع ليلة المبيت

الفصل الرابع : غاية الفُتوّة فى غزوتين

الفصل الخامس : إرغام العدوّ علي التسليم فى غزوتين

الفصل السادس :الضربة المصيرية فى غزوة الخندق

الفصل السابع :الشجاعة والأدب فى الحديبيّة

الفصل الثامن : الدور المصيرى فى فتح خيبر

الفصل التاسع :النشاطات فى فتح مكّة

الفصل العاشر :المقاومة الرائعة فى غزوة حنين

الفصل الحادى عشر :الاستخلاف عن النبىّ فى غزوة تبوك

الفصل الثانى عشر :عدّة بعثات هامّة

الفصل الثالث عشر : من أدعية النبىّ للإمام

الفصل الرابع عشر :العروج من صدر الحبيب

 ١٤٠ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبيّ

 ١٤١ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

بدأت الدعوة سرّية ، وامتدّت شيئاً فشيئاً فهوت إليها أفئدة ثلّة من الناس ، إقبالاً منها علي تلك الرسالة الحقّة . وكان عليّ  ¼ أوّل من آمن بها من الرجال ، وشهد بنبوّة محمّد  ½ (١) ، ثمّ تبعه آخرون . . . .

وبعد ثلاث سنين نزلت الآية الكريمة : ³ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الاَْقْرَبِينَ  ²  (٢) إيذاناً ببدء الدعوة العلنيّة ابتداء بعشيرة النبىّ الأقربين .

فأمر النبىّ  ½ عليّاً  ¼ بإعداد الطعام وإقامة مأدبة خاصّة ; ليجتمع آل عبد المطّلب ، فيبلّغهم النبىّ  ½ برسالته ، وفى اليوم الأوّل تعذّر عليه ذلك بسبب ضجيج أبى لهب ولغطه ، ثمّ أعاده عليهم فى غد ذلك اليوم ، وبعد فراغهم من الطعام بدأ كلامه بحمد الله تعالي وقال :


(١) راجع : القسم العاشر / الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم .
(٢) الشعراء : ٢١٤ .


إرجاعات 
١١١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

 ١٤٢ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

"إنّ الرائد لا يكذب أهله و. . ."

وانتهي كلامه ، ولم ينهض معلناً عن متابعته ومرافقته  ½ والإيمان برسالته الإلهيّة إلاّ عليّ  ¼ ; حيث قام وصدح بذلك ، فأجلسه رسول الله  ½ وتكرّر هذا الموقف فى للمرّة الثانية والثالثة ، فقال  ½ :

"اجلس ; فأنت أخى ووزيرى ووصيّى وخليفتى من بعدى" ،

وخاطب الحاضرين بقوله :

"إنّ هذا أخى ، ووصيّى ، وخليفتى عليكم ; فاسمعوا له وأطيعوه" .

إلاّ أنّ ذوى الضمائر السود ، والقلوب العليلة ، والأبصار العمى ، والأسماع الصمّ لم يذعنوا لصوت الحقّ ، ولجّوا وكابروا وعتَوا عن الكلام النبوىّ ، بل إنّهم اتّخذوا أبا طالب سخريّاً . لكنّ الحقّ علا ، وطار كلامه  ½ فى الآفاق طلقاً من ذلك النطاق الضيّق ، ورسخت هذه الحقيقة فضيلةً عظمي إلي جانب فضائله  ¼ ، وتبلور سند متين لإثبات ولايته إلي جانب عشرات الأسانيد الوثائقيّة ، وأعلن النبىّ  ½ عمليّاً وحدة النبوّة والولاية فى الاتّجاه والمسير وتلازمها ، ودلّ الجميع فى اليوم الأوّل من الجهر بدعوته استمرار القيادة وامتدادها بعده ، وأودع ذلك ذمّة التاريخ ، والمهمّ هو تبيان موقع الكلام النبوىّ .

وقال  ½ كلمته : "فاسمعوا له وأطيعوه" فى وقت كانت قريش قد تصامّت عن سماع كلامه ولم تعره آذانا صاغية ، فمن البيّن أنّ هذا الكلام كان للمستقبل وأجياله القادمة ممّن يقرّ بنبوّته  ½ ، ويعتقد بحجّيّة كلامه .

١٠٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : لمّا نزلت هذه الآية علي رسول الله  ½ : ³ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الاَْقْرَبِينَ  ²  دعانى رسول الله  ½ فقال لى : يا علىّ ، إنّ الله أمرنى أن اُنذر عشيرتى

 ١٤٣ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

الأقربين ، فضقتُ بذلك ذرعاً ، وعرفت أنّى متي اُباديهم بهذا الأمر أري منهم ما أكره ، فصمتُّ عليه حتي جاءنى جبرئيل فقال : يا محمّد ، إنّك إن لا تفعلْ ما تؤمر به يعذّبك ربّك . فاصنع لنا صاعاً من طعام ، واجعل عليه رجل شاة ، واملأ لنا عُسّاً(١) من لبن ، ثمّ اجمع لى بنى عبد المطّلب حتي اُكلّمهم واُبلّغهم ما اُمرت به .

ففعلت ما أمرنى به ، ثمّ دعوتهم له ، وهم يومئذ أربعون رجلاً ، يزيدون رجلاً أو ينقصونه ، فيهم أعمامه : أبو طالب وحمزة والعبّاس وأبو لهب ، فلمّا اجتمعوا إليه دعانى بالطعام الذى صنعت لهم ، فجئت به ، فلمّا وضعته تناول رسول الله  ½ حِذْيةً(٢) من اللحم ، فشقّها بأسنانه ، ثمّ ألقاها فى نواحى الصَّحْفة(٣) .

ثمّ قال : خذوا بسم الله ، فأكل القوم حتي ما لهم بشىء حاجة وما أري إلاّ موضع أيديهم ، وايم الله الذى نفس علىّ بيده ، وإن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدّمتُ لجميعهم .

ثمّ قال : اسقِ القوم ، فجئتهم بذلك العسّ ، فشربوا منه حتي رووا منه جميعاً ، وايم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله ، فلمّا أراد رسول الله  ½ أن يكلّمهم بدره أبو لهب إلي الكلام ، فقال : لَهَدّ(٤) ما سحركم صاحبكم ! فتفرّق القوم ولم يكلّمهم رسول الله  ½ ، فقال : الغدُ يا علىّ ، إنّ هذا الرجل سبقنى إلي ما قد سمعت من القول ، فتفرّق القوم قبل أن اُكلّمهم ، فعُدْ لنا من الطعام بمثل ما صنعت ، ثمّ اجمعهم إلىّ .


(١) العُسّ : القدح الكبير (النهاية : ٣ / ٢٣٦) .
(٢) الحِذْية : أى قطعة . قيل : هى ـ بالكسر ـ ما قطع من اللحم طولاً (النهاية : ١ / ٣٥٧) .
(٣) الصَّحْفَة : إناء كالقَصْعة المبسوطة ونحوها (النهاية : ٣ / ١٣) .
(٤) لَهَدّ : كلمة يُتعجّب بها (النهاية : ٥ / ٢٥٠) .

 ١٤٤ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

قال : ففعلت ، ثمّ جمعتهم ثمّ دعانى بالطعام فقرّبته لهم ، ففعل كما فعل بالأمس ، فأكلوا حتي ما لهم بشىء حاجة .

ثمّ قال : اسقهم ، فجئتهم بذلك العسّ ، فشربوا حتي رووا منه جميعاً ، ثمّ تكلّم رسول الله  ½ ، فقال : يا بنى عبد المطّلب ! إنّى والله ما أعلم شابّاً فى العرب جاء قومه بأفضل ممّا قد جئتكم به ; إنّى قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة ، وقد أمرنى الله تعالي أن أدعوكم إليه ، فأيّكم يؤازرنى علي هذا الأمر علي أن يكون أخى ووصيّى وخليفتى فيكم ؟ قال : فأحجم القوم عنها جميعاً ، وقلت : . . . أنا يا نبىّ الله ، أكون وزيرك عليه ، فأخذ برقبتى ، ثمّ قال : إنّ هذا أخى ووصيّى وخليفتى فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا ، قال : فقام القوم يضحكون ويقولون لأبى طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع(١) .

١١٠ ـ عنه  ¼ : لمّا نزلت : ³ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الاَْقْرَبِينَ  ²  . . . دعا رسول الله  ½ بنى عبد المطّلب وهم إذ ذاك أربعون رجلاً ، يزيدون رجلاً أو ينقصون رجلاً ، فقال : أيّكم يكون أخى ووصيّى ووارثى ووزيرى وخليفتى فيكم بعدى ؟ فعرض عليهم ذلك رجلاً رجلاً ، كلّهم يأبي ذلك ، حتي أتي علىَّ ، فقلت : أنا يا رسول الله ، فقال : يا بنى عبد المطّلب ! هذا أخى ووارثى ووصيّى ووزيرى


(١) تاريخ الطبرى: ٢/٣١٩ـ٣٢١، تاريخ دمشق: ٤٢/٤٨/٨٣٨١ ، تفسير الطبرى: ١١/الجزء١٩/١٢١، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢١٠ ، شواهد التنزيل : ١ / ٤٨٦ / ٥١٤ كلّها عن عبد الله بن عبّاس وص ٥٤٣ / ٥٨٠ عن البراء من دون إسناد إلي المعصوم نحوه ، الكامل فى التاريخ : ١ / ٤٨٧ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٣١ / ٣٦٤١٩ وص ١١٤ / ٣٦٣٧١ ; الأمالى للطوسى : ٥٨٢ / ١٢٠٦ عن عبد الله بن عبّاس وفيه "و وزيرى" بعد "وصيّى" ، تفسير فرات : ٣٠١ / ٣٠٦ وص ٢٩٩ / ٤٠٤ عن جعفر بن محمّد بن أحمد بن يوسف ، مجمع البيان : ٧ / ٣٢٢ عن البراء بن عازب وكلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ٣٨ / ٢٢٣ / ٢٤ وراجع السيرة الحلبيّة : ١ / ٢٨٥ وتفسير القمّى : ٢ / ١٢٤ والإرشاد : ١ / ٤٨ .

 ١٤٥ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

وخليفتى فيكم بعدى(١) .

١١١ ـ شرح نهج البلاغة عن أبى جعفر الإسكافى : قد روى فى الخبر الصحيح أنّه  ½ كلّفه  ¼ فى مبدأ الدعوة قبل ظهور كلمة الإسلام وانتشارها بمكّة أن يصنع له طعاماً ، وأن يدعو له بنى عبد المطّلب ، فصنع له الطعام ، ودعاهم له ، فخرجوا ذلك اليوم ، ولم ينذرهم  ½ ; لكلمة قالها عمّه أبو لهب ، فكلّفه فى اليوم الثانى أن يصنع مثل ذلك الطعام ، وأن يدعوهم ثانية ، فصنعه ، ودعاهم فأكلوا .

ثمّ كلّمهم  ½ فدعاهم إلي الدين ، ودعاه معهم ; لأنّه من بنى عبد المطّلب ، ثمّ ضمن لمن يؤازره منهم وينصره علي قوله أن يجعله أخاه فى الدين ، ووصيّه بعد موته ، وخليفته من بعده ، فأمسكوا كلّهم وأجابه هو وحده ، وقال : أنا أنصرك علي ما جئت به ، واُوازرك واُبايعك ، فقال لهم ـ لمّا رأي منهم الخذلان ، ومنه النصر ، وشاهد منهم المعصية ومنه الطاعة ، وعاين منهم الإباء ومنه الإجابة : هذا أخى ووصيّى وخليفتى من بعدى ، فقاموا يسخرون ويضحكون ، ويقولون لأبى طالب : أطِع ابنك ; فقد أمّره عليك(٢) .

١١٢ ـ الإرشاد : إنّ النبىّ  ½ جمع خاصّة أهله وعشيرته فى ابتداء الدعوة إلي الإسلام ، فعرض عليهم الإيمان ، واستنصرهم علي أهل الكفر والعدوان ، وضمن لهم علي ذلك الحظوة فى الدنيا ، والشرف وثواب الجنان ، فلم يجبه أحد منهم إلاّ أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ ، فنحله بذلك تحقيق الاُخوّة والوزارة والوصيّة والوراثة والخلافة ، وأوجب له به الجنّة .


(١) علل الشرائع : ١٧٠ / ٢ عن عبد الله بن الحارث بن نوفل وراجع كنز العمّال : ١٣ / ١١٤ / ٣٦٣٧١ .
(٢) شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٤٤ .

 ١٤٦ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

وذلك فى حديث الدار ، الذى أجمع علي صحّته نُقّاد الآثار ، حين جمع رسول الله  ½ بنى عبد المطّلب فى دار أبى طالب ، وهم أربعون رجلاً ، يومئذ يزيدون رجلاً أو ينقصون رجلاً فيما ذكره الرواة ، وأمر أن يُصنع لهم فخذ شاة مع مُدّ من البُرّ ، ويُعَدّ لهم صاعٌ من اللبن ، وقد كان الرجل منهم معروفاً بأكل الجذْعة(١) فى مقام واحد ، ويشرب الفَرَق(٢) من الشراب فى ذلك المقام ، وأراد  ¼ بإعداد قليل الطعام والشراب لجماعتهم إظهار الآية لهم فى شبعهم وريّهم ممّا كان لا يُشبع الواحد منهم ولا يرويه .

ثمّ أمر بتقديمه لهم ، فأكلت الجماعة كلّها من ذلك اليسير حتي تملّؤوا منه ، فلم يَبِن ما أكلوه منه وشربوه فيه ، فبهرهم بذلك ، وبيّن لهم آية نبوّته ، وعلامة صدقه ببرهان الله تعالي فيه .

ثمّ قال لهم بعد أن شبعوا من الطعام ورووا من الشراب : يا بنى عبد المطّلب ! إنّ الله بعثنى إلي الخلق كافّة ، وبعثنى إليكم خاصّة ، فقال عزّ وجلّ : ³ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الاَْقْرَبِينَ  ²  وأنا أدعوكم إلي كلمتين خفيفتين علي اللسان ثقيلتين فى الميزان ، تملكون بهما العرب والعجم ، وتنقاد لكم بهما الاُمم ، وتدخلون بهما الجنّة ، وتنجون بهما من النار : شهادة أن لا إله إلاّ الله ، وأنّى رسول الله ، فمن يجبنى إلي هذا الأمر ويؤازرنى عليه وعلي القيام به ، يكن أخى ووصيّى ووزيرى ووارثى وخليفتى من بعدى . فلم يجب أحد منهم .

فقال أمير المؤمنين  ¼ : فقمت بين يديه من بينهم . . . فقلت : أنا ـ يا رسول الله ـ اُؤازرك علي هذا الأمر ، فقال : اجلس ، ثمّ أعاد القول علي القوم ثانية فاُصمتوا ،


(١) الجَذَع : من أسنان الدوابّ ; وهو ما كان شابّاً فتيّاً (النهاية : ١ / ٢٥٠) .
(٢) الفَرَق : مكيال يسع ستة عشر رِطلا ; وهى اثنا عشر مُدّاً (النهاية : ٣ / ٤٣٧) .

 ١٤٧ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

وقمت فقلت مثل مقالتى الاُولي ،فقال : اجلس . ثمّ أعاد علي القوم مقالته ثالثة فلم ينطق أحد منهم بحرف ، فقلت : أنا اُؤازرك ـ يا رسول الله ـ علي هذا الأمر ، فقال : اجلس ; فأنت أخى ووصيّى ووزيرى ووارثى وخليفتى من بعدى .

فنهض القوم وهم يقولون لأبى طالب : يا أبا طالب ! لِيَهْنِك اليوم إن دخلت فى دين ابن أخيك ; فقد جعل ابنك أميراً عليك(١) .

نكتة :

جاء فى بعض النصوص التاريخيّة والحديثيّة : أنّ نزاعاً وقع بين الإمام أمير المؤمنين علىّ  ¼ والعبّاس بن عبد المطّلب بعد وفاة النبىّ  ½ علي إرثه ; فزعم العبّاس أنّ أموال النبىّ  ½ له ; فتحاكما إلي أبى بكر ، فخاطب أبو بكر العبّاس مشيراً إلي يوم الدار ، وقال :

"أنشدك الله ، هل تعلم أنّ رسول الله  ½ جمع بنى عبد المطّلب وأولادهم وأنت فيهم ، وجمعكم دون قريش فقال : يا بنى عبد المطّلب ! إنّه لم يبعث الله نبيّاً إلاّ جعل له من أهله أخاً ووزيراً ووصيّاً وخليفةً فى أهله ، فمن يقوم منكم يبايعنى علي أن يكون أخى ووزيرى ووصيّى وخليفتى فى أهلى ؟ . . . فقام علىّ من بينكم فبايعه علي ما شرط له ودعاه إليه . أ تعلم هذا له من رسول الله  ½ ؟ قال : نعم"(٢) .


(١) الإرشاد : ١ / ٤٨ ، كشف اليقين : ٤٧ / ٢٥ ، إعلام الوري : ١ / ٣٢٢ ; السيرة الحلبيّة : ١ / ٢٨٦ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٠ / ٨٣٨٢ ، شواهد التنزيل : ١ / ٥٤٥ ، نهج الإيمان : ٢٤٠ ; شرح الأخبار : ١ / ١٢٢ / ٥٠ ، الاحتجاج : ١ / ٢٣٠ / ٤٣ ، الدرجات الرفيعة : ٩١ ، بشارة المصطفي : ٢٢٠ .

 ١٤٨ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة

حيث يُستشفّ من هذا الخبر أنّ أبا بكر كان يعرف قضيّة "إنذار العشيرة" ويعلم ويعترف بها ويراها حجّةً . وأصل هذه الحادثة وطرح الدعوي بالشكل المذكور يثير التساؤل ; فالنقطة التى لم يُلْتَفَتْ إليها هى : لماذا رجع الإمام  ¼ وعمّه العبّاس إلي الخليفة ؟ وهل هذا الخلاف صحيح من أساسه ؟ فقد كان للنبىّ  ½ عند وفاته بنت ، وزوجات أيضاً ، فلا نصيب للعمّ وابن العمّ حتي يدّعيا الإرث . . . ومن الواضح أنّ أمواله  ½ تؤول إلي بنته الطاهرة فاطمة الزهراء    £ ، وبعد استشهادها تنتقل إلي أولادها ، فأصل ادّعاء العبّاس بن عبد المطّلب لا يصحّ ، فلِمَ ادّعي ذلك إذن وتحاكم إلي الخليفة ؟

نُقل عن أبى رافع أنّ العبّاس قال لأبى بكر بعد كلامه المذكور :

"فما أقعدك مجلسك هذا ؟ تقدّمته وتأمّرت عليه ! فقال أبو بكر : أ غدراً يا بنى عبد المطّلب!"(١) .

نفهم من هذا النصّ أنّ العبّاس قد افتعل بذكاء هذا الموضوع ، ليذكّر أبا بكر بمن هو أهل للخلافة ، وينبزه بابتزازها . ومثل هذه التصرّفات كانت تنتشر وتشتهر بسرعة لمكانة العبّاس ومنزلته . وهكذا أيضاً كان حوار عبد الله بن عبّاس وعمر بن الخطّاب ; فقد ذكّر ابن عبّاس عمر بأهليّة الإمام أمير المؤمنين علىّ  ¼ للخلافة ، فغضب عمر ، وقال :

"إليك يا بن عبّاس ! أ تريد أن تفعل بى كما فعل أبوك وعلىّ مع أبى بكر يوم دخلا عليه ؟"(٢) .


(١) المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٤٩ ، المسترشد : ٥٧٧ / ٢٤٩ .
(٢) تاريخ اليعقوبى : ٢ / ١٤٩ .

 ١٤٩ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة / تحريف التاريخ فى قضيّة المؤازرة

إنّ ما أوردناه هو عين ما نقله المؤرّخون ، والمحدّثون ، والمفسّرون بطرق مختلفة وأسانيد متنوّعة ، وسيأتى فى الصفحات القادمة(١) ، وهو ما ذكره الطبرى أيضاً فى تاريخه مفصّلاً ; بيد أنّه فى تفسيره بعد أن نقل الرواية بنفس السند الوارد فى تاريخه ، غيّر فيها فقال : "علي أن يكون أخى وكذا وكذا" بدل "علي أن يكون أخى ووصيّى وخليفتى فيكم" ، وأباح لنفسه تحريف الكلام النبوى وهو يواصل كلامه ، فقال : "إنّ هذا أخى وكذا وكذا فاسمعوا له وأطيعوه" مكان "إنّ هذا أخى ووصيّى وخليفتى فيكم ; فاسمعوا له وأطيعوه" !(٢)


(١) ذكر العلاّمة الأمينى رضوان الله عليه الصور المختلفة لنقل الحادثة فى موسوعته الثمينة النفيسة "الغدير" وناقش أسنادها وما دلّ عليها . والأخبار فى ذلك ثابتة راسخة لا تقبل الترديد انظر الغدير : ٢ / ٢٧٨ ـ ٢٨٩ ، ويعود ذلك حتماً إلي أنّ أعداء الحقّ تطاولوا علي تحريفها ، أو أنّهم أكرهوا المؤرّخين علي ذلك .
(٢) تفسير الطبرى : ١١ / الجزء ١٩ / ١٢٢ .

 ١٥٠ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الأوّل : المؤازرة علي الدعوة / تحريف التاريخ فى قضيّة المؤازرة

ومن الطبيعى أن يكون نقل الطبرى مثاراً للتساؤل ومدعاه للتأسّف ! والتأمّل فيه يدلّ علي أنّه كان مُكرَهاً متحكّماً فيه ، وإلاّ فماذا يعنى قوله : "إن هذا أخى وكذا وكذا ، فاسمعوا له . . ." ؟ ! علماً أنّ قوله : "فاسمعوا له وأطيعوه" ينطوى علي مكنون سرّ يُشعر بحذف لروح الكلام ولبابه !

وقد حذا ابن كثير حذو الطبرى أيضاً ، فنقل ذلك فى تفسيره ، وتاريخه ، وسيرته النبويّة بالنحو الذى أورده الطبرى فى تفسيره ; أى بشكله المقطّع ، وهذا ما يُثير الدهشة والعجب ، إذ إنّ "تاريخ الطبرى" أهمّ مصدر ومرجع اعتمد عليه ابن كثير فى "البداية والنهاية"(١) .

وذكر الكاتب المصرى محمّد حسين هيكل تلك الحادثة فى الطبعة الاُولي من كتابه "حياة محمّد" ، مع حذف لمواضع منها ، لكنّه حذف الخبر كلّه فى الطبعة الثانية وما تلاها من طبعات !(٢)

وحاول ابن تيميّة أيضاً أن يطعن فى السند ، وأحياناً فى المتن ، وامتري فى أصل الحادثة ، وقد رُدَّ عليه بأجوبة مفصّلة(٣) .


(١) البداية والنهاية : ٣ / ٤٠ ، تفسير ابن كثير : ٦ / ١٨٠ ، السيرة النبويّة لابن كثير : ١ / ٤٥٩ .
(٢) حياة محمّد الطبعة الاُولي : ١٠٤ وقارنه مع الطبعة الثانية : ١٤٢ .
(٣) تناول العلاّمة المظفّر ، والاستاذ السيّد جعفر مرتضي العاملى هذا الموضوع مفصّلاً . انظر دلائل الصدق : ٢ / ٢٣٤ فما بعدها ، والصحيح من سيرة النبيّ : ٣ / ٦٥ .

 ١٥١ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثانى : الصعود علي منكبى النبىّ لكسر الأصنام

كانت الكعبة رمز التوحيد علي طول التاريخ . وعندما بُعث النبىّ  ½ لهداية الاُمّة ، كان الجاهليّون قد ملؤوا بيت التوحيد هذا بأصنام وأوثان شتّي من وحى جهلهم وزيغهم الفكرى ، فلوّثوه بالشرك عبر هذا العمل السفيه ، ولذا اهتمّ النبيّ  ½ بإزالة كلّ هذا القبح والشذوذ ، وأخذ عليّاً  ¼ معه لتطهير مركز التوحيد من مظاهر الشرك .

فصعد  ¼ علي منكبى رسول الله  ½ ، وألقي صنم قريش الكبير ـ وقيل : هو صنم خزاعة ـ من علي سطح الكعبة إلي الأرض . وهذه الفضيلة العظيمة المتمثّلة بتحطيم الأصنام صعوداً علي منكبى رسول الله  ½ تفرّد بها علىّ  ¼ دون غيره علي امتداد التاريخ .

وهى فضيلة لا نظير لها ، وموهبة لا يشاركه فيها أحد .

١١٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : لمّا كان الليلة التى أمرنى رسول الله  ½ أن أبيت علي فراشه وخرج من مكّة مهاجراً ، انطلق بى رسول الله  ½ إلي الأصنام فقال :

 ١٥٢ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثانى : الصعود علي منكبى النبىّ لكسر الأصنام

اجلس ، فجلست إلي جنب الكعبة ، ثمّ صعد رسول الله  ½ علي منكبى ثمّ قال : انهض ، فنهضت به فلمّا رأي ضعفى تحته قال : اجلس ، فجلست فأنزلته عنّى وجلس لى رسول الله  ½ ، ثمّ قال لى : يا علىّ ، اصعد علي منكبى فصعدت علي منكبيه ، ثمّ نهض بى رسول الله  ½ وخيّل إلىّ أنّى لو شئت نلت السماء ، وصعدت إلي الكعبة وتنحّي رسول الله  ½ فألقيت صنمهم الأكبر ، وكان من نحاس موتداً بأوتاد من حديد إلي الأرض ، فقال لى رسول الله  ½ : عالجْه فعالجت فما زلت اُعالجه ويقول رسول الله  ½ : إيه إيه ، فلم أزل اُعالجه حتي استمكنت منه فقال : دقّه ، فدققته فكسّرته ونزلت(١) .

١١٤ ـ المستدرك علي الصحيحين عن أبى مريم عن الإمام علىّ  ¼ : انطلق بى رسول الله  ½ حتي أتي بى الكعبة ، فقال لى : اجلس ، فجلست إلي جنب الكعبة فصعد رسول الله  ½ بمنكبى ، ثمّ قال لى : انهض ، فنهضت ، فلمّا رأي ضعفى تحته قال لى : اجلس ، فنزلت وجلست ، ثمّ قال لى : يا علىّ اصعد علي منكبى ، فصعدت علي منكبيه ثمّ نهض بى رسول الله  ½ ، فلمّا نهض بى خيّل إلىّ لو شئت نلت اُفق السماء ، فصعدت فوق الكعبة وتنحّي رسول الله  ½ فقال لى : ألق صنمهم الأكبر ـ صنم قريش ـ وكان من نحاس موتداً بأوتاد من حديد إلي الأرض ، فقال لى رسول الله  ½ : عالجْه ورسول الله  ½ يقول لى : إيه إيه ³ جَآءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِـلُ إِنَّ الْبَاطِـلَ كَانَ زَهُوقًا  ²  (٢) فلم أزل اُعالجه حتي استمكنت منه ، فقال : اقذفه ، فقذفته فتكسّر ، وتردّيت من فوق الكعبة ، فانطلقت أنا


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ٦ / ٤٢٦٥ ، تاريخ بغداد : ١٣ / ٣٠٢ / ٧٢٨٢ كلاهما عن أبى مريم وفيه من "انطلق بى . . ." .
(٢) الإسراء : ٨١ .

 ١٥٣ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثانى : الصعود علي منكبى النبىّ لكسر الأصنام / تحقيق وتمحيص

والنبىّ  ½ نسعي وخشينا أن يرانا أحد من قريش وغيرهم . قال علىّ : فما صعد به حتي الساعة(١) .

١١٥ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ لأبى بكر : أنشدك بالله ، أنت الذى حملك رسول الله  ½ علي كتفيه فى طرح صنم الكعبة وكسره حتي لو شاء أن ينال اُفق السماء لنالها أم أنا ؟ قال : بل أنت(٢) .

إنّ الأخبار المنقولة حول هذه الحادثة بالغة الكثرة ; فقد نقلها أئمّة الحديث ، والتاريخ ، والحفّاظ ـ علي حدّ تعبير العلاّمة الجليل الشيخ الأمينى(٣) ـ بدون أن يطعنوا فى أسانيدها ويشكّوا فى نقلها . وما يتطلّب قليلاً من البحث ، ويحتاج إلي التحقيق والتمحيص والتوضيح هو زمن الحادثة ; فإنّ تبويب الأخبار الكثيرة المنقولة فى هذا المجال يدلّ علي أنّها تنقسم إلي أربعة أقسام :

١ ـ بعض الأخبار ـ وهى كثيرة جدّاً ـ لم تصرّح بزمن وقوع الحادثة ، وجاء فى آخرها أنّ الإمام قال : " . . .فقذفت به [أحد الأصنام] فتكسّر كما تتكسّر


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٢ / ٣٩٨ / ٣٣٨٧ ، مسند ابن حنبل : ١ / ١٨٣ / ٦٤٤ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٢٥ / ١٢٢ ، تهذيب الآثار (مسند علىّ بن أبى طالب) : ٢٣٧ / ٣٢ وح ٣٣ ، مسند أبى يعلي : ١ / ١٨٠ / ٢٨٧ وزاد فى آخرهما "فلم يرفع عليها بعد" ، المناقب للخوارزمى : ١٢٣ / ١٣٩ ، المناقب لابن المغازلى : ٤٢٩ / ٥ ; المناقب للكوفى : ٢ / ٦٠٦ / ١١٠٥ .
(٢) الخصال : ٥٥٢ / ٣٠ عن أبى سعيد الورّاق ، الاحتجاج : ١ / ٣١١ / ٥٣ كلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه    ¥ .
(٣) الغدير : ٧ / ١٠ .

 ١٥٤ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثانى : الصعود علي منكبى النبىّ لكسر الأصنام / تحقيق وتمحيص

القوارير ، ثمّ نزلتُ ، فانطلقت أنا ورسول الله  ½ نستبق حتي توارينا بالبيوت خشية أن يلقانا أحد من الناس"(١) .

٢ ـ أخبار اُخري تُشير إلي أنّها كانت فى ليلة خروج النبىّ  ½ من مكّة(٢) .

٣ ـ أخبار اُخري تنصّ علي أنّ رسول الله  ½ خرج مع الإمام  ¼ من بيت خديجة ، ثمّ عادا إلي البيت بعد كسر الأصنام(٣) .

٤ ـ خبر آخر نصّ علي أنّها تزامنت مع فتح مكّة(٤) .

وتدلّ الطوائف الثلاثة الاُولي من هذه الأخبار علي أنّ الحادثة كانت قبل الهجرة وفى ذروة الإرهاب الذى مارسه المشركون ضدّ المسلمين ، والظنّ القويّ يدعم هذا الرأى ، مع أنّه لا يستبعد وقوعها مرّتين ; أى قام رسول الله  ½ بهذه الحركة العظيمة المضادّة للشرك ومعه الإمام أمير المؤمنين  ¼ فى ذلك الجوّ الإرهابى الخانق المظلم قبل الهجرة . ومن الجلىّ أنّ المشركين الذين كانت مكّة ، والمسجد الحرام ، والكعبة تحت تصرّفهم قد أعادوا الأصنام إلي مكانها ، ودنّسوا بها الكعبة ، ثمّ وبعد فتح مكّة تكرّرت تلك الحركة التطهيرية العظيمة للمرّة الأخيرة .


(١) مسند ابن حنبل : ١ / ١٨٣ / ٦٤٤ ، المستدرك علي الصحيحين : ٢ / ٣٩٨ / ٣٣٨٧ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٢٥ / ١٢٢ ، تهذيب الآثار (مسند علىّ بن أبى طالب) : ٢٣٧ / ٣٢ و٣٣ ، مسند أبى يعلي : ١ / ١٨٠ / ٢٨٧ ، المناقب لابن المغازلى : ٤٢٩ / ٥ ، المناقب للخوارزمى : ١٢٣/١٣٩ ; المناقب للكوفى : ٢ / ٦٠٦ / ١١٠٥ وراجع تاريخ بغداد : ١٣ / ٣٠٢ / ٧٢٨٢ ومجمع الزوائد : ٦ / ٢١ / ٩٨٣٦ والخصال : ٥٥٢ / ٣٠ والاحتجاج : ١ / ٣١١ / ٥٣ .
(٢) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ٦ / ٤٢٦٥ .
(٣) الفضائل لابن شاذان : ٨٣ ، بحار الأنوار : ٣٨ / ٨٤ / ٤ .
(٤) المناقب لابن المغازلى : ٢٠٢ / ٢٤٠٠ ; العمدة : ٣٦٤ / ٧١٠ .

 ١٥٥ - المجلد الأوّل / القسم الثانى : الإمام علىّ مع النبىّ / الفصل الثانى : الصعود علي منكبى النبىّ لكسر الأصنام / تحقيق وتمحيص

واحتمل بعض المحدّثين والعلماء هذا التعدّد ; فالعلاّمة المجلسى الذى تحدّث فى موضع من كتابه "بحار الأنوار" عن فتح مكّة ، أشار فى موضع آخر إلي أخبار اُخري ، وقال :

"أمّا كون كسر الأصنام فى فتح مكّة فلا يظهر من هذا الخبر ، ولا من أكثر الأخبار الواردة فيه ، بل صريح بعض الأخبار وظاهر بعضها كون ذلك قبل الهجرة ، فيمكن الجمع بينهما بالقول بتعدّد وقوع ذلك"(١) .

ونقل أحمد بن محمّد بن عليّ بن أحمد العاصمى (م ٣٧٨) أحد اُدباء القرن الرابع وعلمائه بخراسان أيضاً هذا الاحتمال(٢) .


(١) بحار الأنوار : ٥٩ / ١٣٨ .
(٢) زين الفتي : ١ / ١٥٩ .