الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد العاشر

 

 ٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏

وفيه فصول :

الفصل الأوّل: التعلّم فى مدرسة النبىّ

الفصل الثانى :المنزلة العلميّة

الفصل الثالث :أنواع علومه

الفصل الرابع :قبسات من علمه

 ٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏

 ٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / المدخل

يختصّ هذا القسم بدراسة المدي الذى يَترامي علي أطرافه علم الإمام أمير المؤمنين  ¼ ; إذ يتوفّر من جهة علي متابعة الجهود النبويّة الحثيثة التى بذلها رسول الله  ½ فى تنشئة الإمام معرفيّاً وإعداده علميّاً ، كما يومئ من جهة اُخري إلي الاستعداد العظيم الذى كان يتحلّي به الإمام وسعته الوجوديّة وما بذله فى التعلّم من رسول الله  ½ والتلقّى منه ، ومن ثمّ يكشف بالضرورة عن الموقع الشاهق الذى يحظي به الإمام علميّاً وهيمنته المذهلة علي العلوم .

إنّ متابعة هذا المسار ، والتأمّل فى فصول القسم الحادى عشر يجذب الباحث بقوّة إلي علم الإمام ، ويدفعه بشوق كى يطلّ علي قبسات من علومه الممتدّة ، ويطمح ببصره تلقاء رشفات من بحره الزخّار . من هنا جاء هذا القسم وهو يشتمل علي قبسات من علمه كاستجابة طبيعيّة لذلك التطلّع ، كما يظهر ذلك جليّاً من التدقيق فى الفصول التى تنتظم القسم.

مع ذلك ليست هذه الجولة سوي غيض من فيض ، وإن هى إلاّ إضمامة متواضعة علي هذا السبيل ، وهى جهد المقلّ فى بيانِ محضِ أمثلة من ينبوع العلم العلوى ، كما نؤكّد أنّه لا يمثّل إلاّ شطراً ضئيلاً ممّا وصلَنا من المعرفة العلويّة ، علي

 ٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / المدخل

أنّ ما وصلنا لا يمثّل بدوره سوي شطر ضئيل أيضاً ممّا بادر إلي بيانه الإمام، وأعلنه علي الاُمّة ، ثمّ ضاع ولم يصلنا خبره أو مادّته وأثره لعوامل متعدّدة ذُكرت فى مظانّها.

عجيب هو علم الإمام ، يُثير التأمّل فى مدياته الممتدّة الذهول والحيري . إذا رام القلم أن يخطّ من هذا العلم حقيقة واحدة سرعان ما يتراءي أمامه بحر زخّار تتدافع أمواجه ، وتتباعد المسافة بين شُطّانه حتي تبلغ المدي الأقصي . بحر لا ينزف هو علم الإمام ، تتراكب أمواجه موج فوقه موج ، شواطئ ممتدّة علي الاُفق دون نهاية ، وقعر ليس له قرار .

أنّي للقلم أن يرقي إلي بيان علمه وهو "باب علم" النبىّ و"حكمته" ، وأنّي للكلمات أن تتسلّق إلي ذراه وهو "خزانة علم النبىّ" وجميع النبيّين .

ثمّ كيف يقدر القلم أن يواكب علم علىّ  ¼ ، وفى مدي هذا العلم اجتمعت جميع العلوم القرآنيّة ، والمعارف الدينيّة ، وعلم المنايا والبلايا ; وقد كان صاحب العلم ينظر إلي الماضى والحاضر كما ينظر إلي الذى بين يديه ، يتبدّي له كما تتبدّي الشمس فى رابعة النهار !

³ عِلْمُ الْكِتَابِ  ²  (١) كلّه كان عند علىّ بن أبى طالب  ¼ بنصّ الروايات ، ولم يكن عند آصف بن برخيّا من هذا العلم إلاّ شيئاً منه ³ عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ  ²  (٢) وقد استطاع أن يُحضِر عرش بلقيس عند سليمان  ¼ من مسافة بعيدة بأقلّ من طرفة عين . وعندئذ ينبغى التأمّل ببصيرة وفكر فى هذا العلم "علم من الكتاب" مقارنة


(١) الرعد : ٤٣ .
(٢) النمل : ٤٠ .

 ٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / المدخل

بذلك العلم "علم الكتاب" لنتصوّر الفارق بين الاثنين ، وفيما إذا كان بمقدور الكلمات والصفحات والأقلام أن ترقي إلي بيان علم علىّ  ¼ مهما بلغت ، أو تومئ إلي أبعاده !

كان علم الإمام من السعة بحيث أنّ شعاعاً واحداً منه لو تبلّج لكان حريّاً أن يُبهر العقول ، ويأخذ بمجامع النفوس ، ويبعث برعشة راحت تسرى فى الأجساد ، وذلك قوله  ¼ : "اندمجت علي مكنون علم لو بُحت به لاضطربتم اضطراب الأرشية فى الطوىّ البعيدة".

لقد برقت عن ينبوع الإمام المعرفى ومكنون علمه ومضات علميّة ومعرفيّة صدرت قبل أربعة عشر قرناً استجابة لمتطلّبات ذلك العصر وتلبية لحاجات الموقف إليها ـ لا أنّها صدرت بدافع الواقع ونفس الأمر ـ راحت تُلقى أضواءً علي بداية الخليقة وانبثاق الوجود ، وخلق الملائكة ، وخلق السماوات والأرضين ، والإنسان ، والحيوان ، وأعطت رؤيً مكثّفة فى المجتمع ، وعلم النفس ، والتاريخ ، والأدب ، وأبدت إشارات فى الفيزياء ، وعلم الأرض "الجيولوجيا" ممّا لا يزال يتّسم بالجدة والحداثة لدي العلماء المعاصرين رغم التطوّر والتكامل .

مَن تكون هذه أثارة من علمه وقبضة من معرفته ، كيف يمكن تحديد أبعاد علمه ، والوقوف علي مكنون معرفته؟

وهل يمكن تحرّى جميع الجوانب ، ومعرفة كافّة الزوايا فى علم إنسان وقف يصدع بعلوّ قامته ، ويهتف بصلابة ورسوخ : "سلونى قبل أن تفقدونى" ، ثمّ لم يعجز عن جواب سؤال قطّ ، ولم يسجّل التاريخ مثيلاً لهذه الظاهرة ، ولم تعرف الإنسانيّة فى ماضيها وحاضرها من نطق بمثل هذه المقالة أبداً .

 ١٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / المدخل

هالة من الغموض كانت ولا تزال تكتنف علم علىّ ومداه ، ولا غرو فهذا رسول الله  ½ يقول : "ما عرف الله حقّ معرفته غيرى وغيرك ، وما عرفك حقّ معرفتك غير الله وغيرى"(١) .

إنّ القلم ليعجز ، وتنكفئ الكلمات ، ولن يكون أمام المرء مهما بلغت كفاءته إلاّ الاعتراف بالعجز أمام هذه الظاهرة المدهشة.

علي هذا يتحتّم علي الإنسان أن يكون كالمتنبّى فى الإفصاح عن عجزه فى بيان أبعاد المعرفة العلويّة ، حيث يكون الصمت فى مثل هذا المشهد أبلغ من أىّ نطق(٢) . ومن ثمَّ ما أحرانا أن نرفع الأقلام صوب ساحته الغرّاء فنمسك عن الكتابة لنصغى إليه وننصت له بأدب ، عساه يُفيض بشىء قليل ممّا عنده ، ويُبدى قطرة من بحر علومه الزخّار ، وينشر وميضاً من مكنون حقائقه.


(١) راجع : القسم التاسع / لا يعرف حقّ معرفته / ما عرفه إلاّ الله وأنا .
(٢) راجع : القسم التاسع / علىّ عن لسان الشعراء / المتنبّى .


إرجاعات 
١٨٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / لا يُعرف حقّ معرفته
٣٧ - المجلد التاسع / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل العاشر : عليّ عن لسان الشعراء / القرن الرابع / المتنبّي

 ١١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبيّ

١ / ١

شدّة اهتمام النبىّ بتعليمه

٤٨١٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : كنت إذا سألت رسول الله  ½ أعطانى ، وإذا سكتُّ ابتدأنى(١) .

٤٨١٨ ـ الطبقات الكبري عن محمّد بن عمر بن علىّ  ¼ : إنّه قيل لعلىّ  ¼ : ما لك أكثر أصحاب رسول الله  ½ حديثاً ؟


(١) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٧ / ٣٧٢٢ عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمرو بن هند الحبلى وص ٦٤٠ / ٣٧٢٩ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٥ / ٤٦٣٠ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٢١ / ١١٩ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٥ / ٧ ، اُسد الغابة : ٤ / ١٠٤ / ٣٧٨٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٧ ; الأمالى للصدوق : ٣١٥ / ٣٦٥ كلّها عن عبد الله بن عمرو بن هند ، غرر الحكم : ٣٧٧٩ و٧٢٣٦ وفيه "أمسكت" بدل "سكتّ" .

 ١٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / شدّة اهتمام النبىّ بتعليمه

فقال : إنّى كنت إذا سألته أنبأنى ، وإذا سكتُّ ابتدأنى(١) .

٤٨١٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : كنت إذا سألته [  ½ ] أجابنى ، وإذا سكتُّ عنه وفنيت مسائلى ابتدأنى(٢) .

٤٨٢٠ ـ الطبقات الكبري عن أبى البخترى : أتينا عليّاً . . . قلنا : فأخبرنا عن نفسك يا أمير المؤمنين .

قال : إيّاها أردتم ! كنت إذا سألت اُعطيت ، وإذا سكتّ ابتُدِئت(٣) .

٤٨٢١ ـ الإمام علىّ  ¼ : وليس كلّ أصحاب رسول الله  ½ من كان يسأله ويستفهمه ، حتي إن كانوا ليحبّون أن يجىء الأعرابى والطارئ ، فيسأله  ¼ حتي يسمعوا ، وكان لا يمرّ بى من ذلك شىء إلاّ سألته عنه وحفظته(٤) .

٤٨٢٢ ـ التوحيد عن الأصبغ بن نباتة : لمّا جلس علىّ  ¼ فى الخلافة وبايعه الناس


(١) الطبقات الكبري : ٢ / ٣٣٨ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٨ ، الصواعق المحرقة : ١٢٣ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٤٥ .
(٢) الكافى : ١/٦٤/١ ، الخصال : ٢٥٧/١٣١ ، تحف العقول : ١٩٦ ، الاعتقادات : ١٢١ ، الغيبة للنعمانى : ٨٠ / ١٠ وفيه "ابتدأت" بدل "سألته" ، المسترشد : ٢٣٥ / ٦٧ ، بصائر الدرجات : ١٩٨ / ٣ كلّها عن سليم بن قيس .
(٣) الطبقات الكبري : ٢/٣٤٦ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧/٤٩٥/٦ ، المعجم الكبير : ٦ / ٢١٤ / ٦٠٤٢ ، تهذيب الكمال : ٣٣/٢٣٦/٧٣٠٥ كلاهما عن زاذان ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٢٣ / ١٢٠ ، حلية الأولياء : ١ / ٦٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٧ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٢٨ / ٣٦٤٠٦ نقلاً عن المستدرك علي الصحيحين عن هبيرة نحوه ; الأمالى للصدوق : ٣٢٤ / ٣٧٧ عن المسيّب بن نجبة ، الغارات : ١ / ١٧٨ عن أبى عمرو الكندى ، الاحتجاج : ١ / ٦١٦ / ١٣٩ عن الأصبغ بن نباتة ، شرح الأخبار : ٢ / ٢٠٢ / ٥٣٢ عن سلمان .
(٤) نهج البلاغة: الخطبة ٢١٠، الاحتجاج: ١/٦٣١/١٤٦ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عنه    ¤ .

 ١٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / شدّة اهتمام النبىّ بتعليمه

خرج إلي المسجد متعمّماً بعمامة رسول الله  ½ لابساً بردة رسول الله  ½ ، منتعلا نعل رسول الله  ½ ، متقلّداً سيف رسول الله  ½ فصعد المنبر فجلس  ¼ عليه متمكّناً ، ثمّ شبك بين أصابعه فوضعها أسفل بطنه ، ثمّ قال :

يا معشر الناس سلونى قبل أن تفقدونى ، هذا سفط العلم ، هذا لعاب رسول الله  ½ ، هذا مازقّنى رسول الله  ½ زقّاً زقّاً ، سلونى فإن عندى علم الأوّلين والآخرين(١) .

٤٨٢٣ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ بعد إخباره لحوادث آتية ، فقال له بعض أصحابه : لقد اُعطيت يا أمير المؤمنين علم الغيب ! فضحك  ¼ ، وقال للرجل ، وكان كلبيّاً ـ :

يا أخا كلب ، ليس هو بعلم غيب ، وإنّما هو تعلّم من ذى علم وإنّما علم الغيب علم الساعة ، وما عدّده الله سبحانه بقوله ³ إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَىِّ أَرْضٍ تَمُوتُ  ²  الآية(٢) فيعلم الله سبحانه ما فى الأرحام من ذكر أو اُنثي ، وقبيح أو جميل ، وسخىّ أو بخيل ، وشقىّ أو سعيد ، ومن يكون فى النار حطباً ، أو فى الجنان للنبيّين مرافقاً .

فهذا علم الغيب الذى لا يعلمه أحد إلاّ الله ، وما سوي ذلك فعلمٌ علّمه الله نَبيّه فعلّمنيه ، ودعا لى بأن يَعِيَهُ صدرى ، وتَضطَمَّ(٣) عليه جوانحى(٤) .


(١) التوحيد : ٣٠٥ / ١ ، الأمالى للصدوق : ٤٢٢ / ٥٦٠ ، الاحتجاج : ١ / ٦٠٩ / ١٣٨ ; المناقب للخوارزمى : ٩١ / ٨٥ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٤١ / ٢٦٣ كلاهما عن أبى البخترى نحوه .
(٢) لقمان : ٣٤ .
(٣) الاضطمام : من الضمّ ، اضطممتُ الشىء : ضممته إلي نفسى (لسان العرب : ١٢ / ٣٥٨) .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ١٢٨ .

 ١٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / ساعة خاصّة لتعليمه

٤٨٢٤ ـ الإمام الصادق  ¼ : إنّ علم علىّ بن أبى طالب  ¼ من علم رسول الله  ½ ، فعلمناه نحن فيما علمناه ، فالله فاعبدْ وإيّاه فَارجُ(١) .

٤٨٢٥ ـ المناقب لابن المغازلى عن اُمّ سلمة : كان جبرئيل يملُّ علي رسول الله  ½ ، ورسول الله يملُّ علي علىّ(٢) .

راجع :أنواع علومه / علم القرآن .

كتاب "أهل البيت فى الكتاب والسنّة" / علم أهل البيت / مبادئ علومهم .

١ / ٢

ساعة خاصّة لتعليمه

٤٨٢٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : كانت لى ساعة من رسول الله  ½ من الليل ينفعنى الله عزّ وجلّ بما شاء أن ينفعنى بها(٣) .

٤٨٢٧ ـ عنه  ¼ : كانت لى ساعة فى السحر أدخل فيها علي رسول الله  ½ فإن كان قائماً يصلّى سبّح بى ، فكان ذاك إذنه لى ، وإن لم يكن يصلّى أذِنَ لى(٤) .

٤٨٢٨ ـ عنه  ¼ : كانت لى منزلة من رسول الله  ½ لم تكن لأحد من الخلائق ، فكنت آتيه كلّ سحر ، فأقول : السلام عليك يا نبىّ الله ! فإن تنحنح انصرفت إلي


(١) الاختصاص : ٢٧٩ ، بصائر الدرجات : ٢٩٥ / ١ كلاهما عن أبى يعقوب الأحول والأخير من دون إسناد إلي المعصوم .
(٢) المناقب لابن المغازلى : ٢٥٣ / ٣٠٢ .
(٣) مسند ابن حنبل : ١ / ٣١٧ / ١٢٨٩ عن عبد الله بن نجى .
(٤) مسند ابن حنبل : ١ / ١٦٧ / ٥٧٠ عن عبد الله بن نجى وص ١٧٢ / ٥٩٨ عن القاسم بن أبى اُمامة نحوه ، السنن الكبري : ٢ / ٣٥١ / ٣٣٣٩ و٣٣٤٠ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢١٩ / ١١٥ و١١٦ والأربعة الأخيرة عن عبد الله بن نجى وص ٢١٧ / ١١٤ عن نجى نحوه .


إرجاعات 
٥١ - المجلد العاشر / القسم الحادي عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

 ١٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / ساعة خاصّة لتعليمه

أهلى ، وإلاّ دخلت عليه(١) .

٤٨٢٩ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : ولقد علمتم أنّى كان لى منه [  ½ ] مجلس سرّ لا يطّلع عليه غيرى(٢) .

٤٨٣٠ ـ عنه  ¼ : كان لى من رسول الله  ½ مدخلان : مدخل بالليل ، ومدخل بالنهار ، فكنت إذا أتيته وهو يُصلّى ، يتنحنح لى(٣) .

٤٨٣١ ـ عنه  ¼ : وقد كنت أدخل علي رسول الله  ½ كلّ يوم دخلةً وكلّ ليلة دخلةً ، فيخلينى فيها أدور معه حيث دار ، وقد علم أصحاب رسول الله  ½ أنّه لم يصنع ذلك بأحد من الناس غيرى ، فربّما كان فى بيتى يأتينى رسول الله  ½ أكثر ذلك فى بيتى ، وكنت إذا دخلت عليه بعض منازله أخلانى ، وأقام عنّى نساءه . فلا يبقي عنده غيرى .

وإذا أتانى للخلوة معى فى منزلى لم تقم عنّى فاطمة ولا أحد من بنىَّ ، وكنت إذا سألته أجابنى ، وإذا سكتُّ عنه وفُنيت مسائلى ابتدأنى .

فما نزلت علي رسول الله  ½ آية من القرآن إلاّ أقرأنيها ، وأملاها علىَّ ، فكتبتها بخطّى وعلّمنى تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ،و محكمها ومتشابهها ، وخاصّها وعامّها ، ودعا الله أن يعطينى فهمها وحفظها ، فما نسيت آية من كتاب


(١) سنن النسائى : ٣ / ١٢ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٢٠ / ١١٨ ، مسند ابن حنبل : ١ / ١٨٤ / ٦٤٧ نحوه وكلّها عن نجى .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٣١٦ / ٦٢٥ .
(٣) سنن ابن ماجة : ٢ / ١٢٢٢ / ٣٧٠٨ ، مسند ابن حنبل : ١ / ١٧٥ / ٦٠٨ ، سنن النسائى : ٣ / ١٢ كلّها عن عبد الله بن نجى ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٢٠ / ١١٧ عن أبى نجى وفيهما "إذا دخلت بالليل" بدل "إذا أتيته وهو يُصلّى" .

 ١٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / علّمه ألف باب

الله ، ولا علماً أملاه علىَّ وكتبته ، منذ دعا اللهَ لى بما دعا .

وما ترك شيئاً علّمه الله من حلال ولا حرام ، ولا أمر ولا نهى ، كان أو يكون ، ولا كتاب منزل علي أحد قبله من طاعة أو معصية ، إلاّ علّمنيه وحفظته ، فلم أنسَ حرفاً واحداً .

ثمّ وضع يده علي صدرى ، ودعا الله لى أن يملأ قلبى علماً وفهماً ، وحكماً ونوراً ، فقلت : يا نبىّ الله ! بأبى أنت واُمّى ، منذ دعوتَ الله لى بما دعوت لم أنسَ شيئاً ، ولم يفُتنى شىء لم أكتبه ، أ فتتخوّف علىَّ النسيان فيما بعد ؟

فقال : لا ، لست أتخوّف عليك النسيان والجهل(١) .

راجع :القسم التاسع / علىّ عن لسان أصحاب النبىّ

/ أبو سعيد الخدرى ، وأنس بن مالك .

١ / ٣

علّمه ألف باب

٤٨٣٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : علّمني[  ½ ] ألف باب من العلم ، فتح لى كلُّ باب ألفَ باب(٢) .


(١) الكافى : ١ / ٦٤ / ١ ، الخصال : ٢٥٧ / ١٣١ ، الغيبة للنعمانى : ٨٠ / ١٠ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٦٢٤ / ١٠ كلاهما نحوه وكلّها عن سليم بن قيس .
(٢) الإرشاد : ١ / ٣٤ ، إعلام الوري : ١ / ٣١٨ كلاهما عن عبد الله بن مسعود ، الفصول المختارة : ١٠٦ ، الاختصاص : ٢٨٣ ، بصائر الدرجات : ٣٠٣ / ٦ كلاهما عن أبى حمزة الثمالى عن الإمام الباقر عنه    ¤ ، الفضائل لابن شاذان : ٨٧ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٨٠١ / ٣٠ وفيه "علّمنى مفتاح ألف" بدل "علّمنى ألف" وكلاهما عن ابن عبّاس وص ٩١٢/٦٤ عن سليم ، عوالى اللآلى : ٤ / ١٢٣ / ٢٠٧ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٦ ; فرائد السمطين : ١ / ١٠١ / ٧٠ كلاهما عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه عنه (ع) ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٥ / ٨٩٩٢ عن عبد الله بن عمرو ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٦٠ ، كنز العمّال : ١٣ / ١١٤ / ٣٦٣٧٢ .


إرجاعات 
٣٠٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل السادس : عليّ عن لسان أصحاب النبيّ / أبو سَعيد الخُدري
٣٠٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل السادس : عليّ عن لسان أصحاب النبيّ / أنَسُ بن مالِك

 ١٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / علّمه ألف حرف

٤٨٣٣ ـ عنه  ¼ : إنّ رسول الله  ½ علّمنى ألف باب من العلم ، يفتح كلّ باب ألف باب ، ولم يعلّم ذلك أحداً غيرى(١) .

٤٨٣٤ ـ الإمام الباقر  ¼ : إنّ رسول الله  ½ علّم عليّاً  ¼ ألف باب ، يفتح كلّ باب ألف باب(٢) .

٤٨٣٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ رسول الله  ½ علّمنى ألف باب من الحلال والحرام ، وممّا كان وممّا يكون إلي يوم القيامة ، كلّ باب منها يفتح ألف باب ، فذلك ألف ألف باب حتي علمت علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب(٣) .

راجع :القسم الثالث / أحاديث الوراثة / وارث علم النبىّ .

١ / ٤

علّمه ألف حرف

٤٨٣٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : علّمنى [  ½ ] ألف حرف ، الحرف يفتح ألف حرف(٤) .

٤٨٣٧ ـ الإمام الباقر  ¼ : علّم رسول الله  ½ عليّاً  ¼ ألف حرف ، كلّ حرف يفتح


(١) الخصال : ٥٧٢ / ١ عن مكحول .
(٢) الخصال : ٦٤٤/٢٥ عن سالم بن أبى حفصة وص ٦٤٥ / ٢٧ عن زرارة وراجع الكافى : ١ / ٢٩٦ / ٤ والخصال : ٦٤٨ / ٣٨ وبصائر الدرجات : ٣١٤ / ٥ وص ٣٠٤ / ٨ .
(٣) الخصال : ٦٤٦ / ٣٠ وص ٦٤٣ / ٢٢ ، الاختصاص : ٢٨٣ وص ٣٠٥ ، بصائر الدرجات : ٣٠٥ / ١١ وص ٣٥٨ / ١٤ كلّها عن الأصبغ بن نباتة .
(٤) الخصال : ٦٤٨ / ٤٠ عن الحارث بن المغيرة ، بصائر الدرجات : ٣٠٨ / ٦ عن الحارث بن المغيرة وكلاهما عن الإمام الصادق  ¼ .


إرجاعات 
١٣٤ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل الثاني : أحاديث الوراثة / وارث علم النبيّ

 ١٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / علّمه ألف كلمة

ألف حرف(١) .

١ / ٥

علّمه ألف كلمة

٤٨٣٨ ـ الإمام الباقر  ¼ : إنّ النبىّ  ½ حدّث عليّاً  ¼ ألف كلمة ، كلّ كلمة يفتح ألف كلمة ، فما يدرى الناس ما حدّثه(٢) .

٤٨٣٩ ـ الخصال عن ذريح بن محمّد بن يزيد المحاربى : سمعت أبا عبد الله  ¼ يقول : نحن ورثة الأنبياء . ثمّ قال : جلّل رسول الله  ½ علي علىّ  ¼ ثوباً ، ثمّ علّمه ألف كلمة ، كلّ كلمة يفتح ألف كلمة(٣) .

٤٨٤٠ ـ الإمام الجواد  ¼ : علّم رسول الله  ½ عليّاً  ¼ ألف كلمة ، كلّ كلمة يفتح ألف كلمة(٤) .

٤٨٤١ ـ كنز العمّال عن ابن عبّاس : إنّه[  ½ ] علّمه[  ¼ ] ألف ألف كلمة ، كلّ كلمة تفتح ألف كلمة(٥) .


(١) الكافى : ١ / ٢٩٦ / ٥ ، الخصال : ٦٤٨ / ٤١ ، الاختصاص : ٢٨٤ وليس فيه "كلّ حرف" ، بصائر الدرجات : ٣٠٨ / ٢ وح ٥ كلّها عن أبى بكر الحضرمى .
(٢) الخصال : ٦٥٠ / ٤٧ ، بصائر الدرجات : ٣١٠ / ٦ وليس فيه ذيله وكلاهما عن عبد الله بن ميمون القدّاح عن الإمام الصادق  ¼ .
(٣) الخصال : ٦٥١ / ٤٩ ، بصائر الدرجات : ٣٠٩ / ٤ وص ٣١٠ / ٩ وفيهما "حلل" بدل "جلّل" ، الاُصول الستّة عشر : ٨٨ نحوه .
(٤) الخصال : ٦٥٠ / ٤٦ عن عبد الله بن المغيرة ، بصائر الدرجات : ٣١٠ / ٨ عن الحارث بن المغيرة عن الإمام الباقر  ¼ .
(٥) كنز العمّال : ١٣ / ١٦٥ / ٣٦٥٠٠ نقلاً عن الإسماعيلى فى معجمه .

 ١٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / علّمه ألف حديث

١ / ٦

علّمه ألف حديث

٤٨٤٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : حدّثنى رسول الله  ½ بألف حديث ، لكلّ حديث ألف باب(١) .

٤٨٤٣ ـ الخصال عن الأصبغ بن نباتة : أمرنا أمير المؤمنين  ¼ بالمسير إلي المدائن من الكوفة ، فسرنا يوم الأحد ، وتخلّف عمرو بن حريث فى سبعة نفر ، فخرجوا إلي مكان بالحيرة(٢) يسمّي الخورنق(٣) ، فقالوا : نتنزّه فإذا كان يوم الأربعاء خرجنا فلحقنا عليّاً  ¼ قبل أن يجمع(٤) ، فبينما هم يتغذّون إذ خرج عليهم ضبُّ فصادوه ، فأخذه عمرو بن حريث ، فنصب كفّه وقال : بايعوا ، هذا أمير المؤمنين ، فبايعه السبعة وعمرو ثامنهم .

وارتحلوا ليلة الأربعاء فقدموا المدائن يوم الجمعة ، وأمير المؤمنين  ¼ يخطب ولم يفارق بعضهم بعضاً وكانوا جميعاً حتي نزلوا علي باب المسجد ، فلمّا دخلوا نظر إليهم أمير المؤمنين  ¼ فقال : يا أيّها الناس ، إنّ رسول الله  ½ أسرّ إلىّ ألف حديث فى كلّ حديث ألف باب ، لكلّ باب ألف مفتاح :

وإنّى سمعت الله جلّ جلاله يقول : ³ يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ  ²  (٥) وإنى اُقسم


(١) الخصال : ٦٥١ / ٥١ عن الأصبغ بن نباتة وح ٥٢ ، بصائر الدرجات : ٣١٤ / ٣ كلاهما عن بكر بن حبيب عن الإمام الباقر  ¼ وح ٤ عن الأصبغ بن نباتة .
(٢) الحِيرة : مدينة علي ثلاثة أميال من الكوفة علي موضع يقال له النجف (معجم البلدان : ٢ / ٣٢٨) .
(٣) الخَوَرْنَق : قصر كان بظهر الكوفة (معجم البلدان : ٢ / ٤٠١) .
(٤) يجمع : أى يصلّى ، أو يصلّون صلاة الجمعة (النهاية : ١ / ٢٩٧) .
(٥) الإسراء : ٧١ .

 ٢٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / إملاءُ النبىّ وكتابة عليّ

لكم بالله ، ليبعثنّ يوم القيامة ثمانية نفر يُدعون بإمامهم وهو ضبٌّ ، ولو شئت أن اُسمّيهم لفعلت !

قال : فلقد رأيت عمرو بن حريث قد سقط كما تسقط السعفة حياءً ولوماً(١) (٢).

١ / ٧

إملاءُ النبىّ وكتابة علىّ

٤٨٤٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ كلّ آية أنزلها الله جلّ وعلا علي محمّد  ½ عندى بإملاء رسول الله  ½ وخطّ يدى ، وتأويل كلّ آية أنزلها الله علي محمّد  ½ ، وكلّ حرام وحلال ، أو حدّ أو حكم ، أو شىء تحتاج إليه الاُمّة إلي يوم القيامة مكتوب بإملاء رسول الله  ½ وخطّ يدى ، حتي أرش الخدش(٣) .

٤٨٤٥ ـ الإمام الحسن  ¼ : إنّ العلم فينا ، ونحن أهله ، وهو عندنا مجموع كلّه بحذافيره ، وإنّه لا يحدث شىء إلي يوم القيامة حتي أرش الخدش إلاّ وهو عندنا مكتوب بإملاء رسول الله  ½ وخطّ علىّ  ¼ بيده(٤) .

٤٨٤٦ ـ العلل لابن حنبل عن عبد الرحمن بن أبى ليلي : سألت الحسن بن علىّ عن


(١) الخصال : ٦٤٤ / ٢٦ ، الاختصاص : ٢٨٣ ، بصائر الدرجات : ٣٠٦ / ١٥ .
(٢) وردت أحاديث "الألف باب" بطرق مختلفة وبنقول كثيرة ، ومن جملتها ما ورد فى الخصال : ٦٤٢ ـ ٦٥٢ حيث ذكر فيه أكثر من ثلاثين رواية ، وبصائر الدرجات : ٣٠٢ ـ ٣١٥ وبحار الأنوار : ٤٠ / ١٢٧ ـ ١٥١ .
(٣) الاحتجاج : ١ / ٣٥٦ / ٥٦ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٦٥٧ / ١١ كلاهما عن سليم بن قيس .
(٤) الاحتجاج : ٢ / ٦٣ / ١٥٥ ، العدد القويّة : ٥٠ / ٦١ كلاهما عن عبد الله بن جعفر ، بحار الأنوار : ٤٤ / ١٠٠ / ٩ .

 ٢١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / إملاءُ النبىّ وكتابة عليّ

قول علىّ فى الخَيار ، فدعا بربعة(١) ، فأخرج منها صحيفةً صفراء مكتوب فيها قول علىّ فى الخيار(٢) .

٤٨٤٧ ـ الإمام الباقر  ¼ : فى كتاب علىّ  ¼ كلّ شىء يُحتاج إليه حتي الخدش والأرش والهرش(٣) .

٤٨٤٨ ـ رجال النجاشى عن عذافر الصيرفى : كنت مع الحكم بن عتيبة عند أبى جعفر  ¼ ، فجعل يسأله ، وكان أبو جعفر  ¼ له مكرماً ، فاختلفا فى شىء ، فقال أبو جعفر  ¼ :

يا بنىّ ، قم فأخرج كتاب علىّ  ¼ .

فأخرج كتاباً مدروجاً عظيماً ، ففتحه وجعل ينظر حتي أخرج المسألة .

فقال أبو جعفر  ¼ : هذا خطّ علىّ  ¼ وإملاء رسول الله  ½ .

وأقبل علي الحكم وقال : يا أبا محمّد ، اذهب أنت وسلمة وأبو المقدام حيث شئتم يميناً وشمالاً ، فوَ الله لا تجدون العلم أوثق منه عند قوم كان ينزل عليهم جبرئيل  ¼ (٤) .

٤٨٤٩ ـ الإمام الباقر  ¼ : وجدنا فى كتاب علىّ  ¼ : قال رسول الله  ½ : إذا مُنعت الزكاة مَنعت الأرض بركاتها(٥) .


(١) ربعة : إناء مربّع (لسان العرب : ٨ / ١٠٧) .
(٢) العلل لابن حنبل : ١ / ٣٤٦ / ٦٣٩ .
(٣) بصائر الدرجات : ١٦٤ / ٥ وص ١٤٨ / ٦ وفيه "أرش الخدش والأرش" بدل "الخدش والأرش والهرش" كلاهما عن عبد الله بن ميمون عن الإمام الصادق  ¼ ، بحار الأنوار : ٢٦ / ٣٥ / ٥٩ .
(٤) رجال النجاشى : ٢ / ٢٦١ / ٩٦٧ .
(٥) الكافى : ٣ / ٥٠٥ / ١٧ عن أبى حمزة .

 ٢٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / إملاءُ النبىّ وكتابة عليّ

٤٨٥٠ ـ تهذيب الأحكام عن محمّد بن مسلم : أقرأنى أبو جعفر  ¼ صحيفةَ كتاب الفرائض التى هى إملاء رسول الله  ½ وخطّ علىّ  ¼ بيده ، فإذا فيها : إنّ السِّهام لا تعول(١) .

٤٨٥١ ـ الكافى عن أبى الجارود (٢) عن الإمام الباقر  ¼ : إنّ الحسين بن علىّ    ¤ لمّا حضره الذى حضره ، دعا ابنته الكبري فاطمة بنت الحسين  ¼ فدفع إليها كتاباً ملفوفاً ووصيّة ظاهرة ، وكان علىُّ بن الحسين    ¤ مبطوناً معهم لا يَرَون إلاّ أنّه لِما به ، فدفعت فاطمة الكتاب إلي علىّ بن الحسين  ¼ ، ثمّ صار والله ذلك الكتاب إلينا يا زياد .

قال : قلت : ما فى ذلك الكتاب جعلنى الله فداك ؟

قال : فيه والله ما يحتاج إليه وُلد آدم منذ خلق الله آدم إلي أن تفني الدنيا ، والله إنّ فيه الحدود ، حتي إنّ فيه أرش الخدش(٣) .

٤٨٥٢ ـ الأمالى للطوسى عن يعقوب بن ميثم التمّار مولي علىّ بن الحسين    ¤ : دخلت علي أبى جعفر  ¼ فقلت له : جعلت فداك يا بن رسول الله ، إنّى وجدت فى كتب أبى أنّ عليّاً  ¼ قال لأبى ميثم : . . . إنّى سمعت رسول الله  ½ وهو يقول : ³ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئـِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ  ²  (٤) ، ثمّ التفت إلىّ وقال : هم والله أنت وشيعتك يا علىّ ، وميعادك وميعادهم الحوض غداً ، غُرّاً محجّلين مكتحلين متوَّجين . فقال أبو جعفر  ¼ : هكذا هو عياناً فى كتاب


(١) تهذيب الأحكام : ٩ / ٢٤٧ / ٩٥٩ ، عوالى اللآلى : ٢ / ١٥٢ / ٤٢٤ عن الصادقين    ¤ نحوه .
(٢) هو زياد بن المنذر الهمدانى الأعمي .
(٣) الكافى : ١ / ٣٠٣ / ١ ، بصائر الدرجات : ١٤٨ / ٩ ، الإمامة والتبصرة : ١٩٧ / ٥١ .
(٤) البيّنة : ٧ .

 ٢٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / إملاءُ النبىّ وكتابة عليّ

علىّ  ¼ (١) .

٤٨٥٣ ـ الإمام الصادق  ¼ : دعا رسول الله  ½ عليّاً  ¼ ودعا بدفتر ، فأملي عليه رسول الله صلّي الله عليهما بطنه(٢) .

٤٨٥٤ ـ عنه  ¼ : إنّ عندنا ما لا نحتاج معه إلي الناس ، وإنّ الناس لَيحتاجون إلينا . وإنّ عندنا كتاباً إملاء رسول الله  ½ وخطّ علىّ  ¼ ، صحيفة فيها كلّ حلال وحرام(٣) .

٤٨٥٥ ـ عنه  ¼ : دفع رسول الله  ½ إلي علىّ  ¼ صحيفة مختومة باثنى عشر خاتماً وقال : فُضّ الأوّل واعمل به ، وادفعها إلي الحسن  ¼ يفضّ الثانى ويعمل به ، ويدفعها إلي الحسين  ¼ يفضّ الثالث ويعمل بما فيه ، ثمّ إلي واحد واحد من وُلد الحسين (ع) (٤) .

٤٨٥٦ ـ الكافى عن معلّي بن خنيس : كنت عند أبى عبد الله  ¼ إذ أقبل محمّد بن عبد الله(٥) فسلّم ثمّ ذهب ، فرقّ له أبو عبد الله  ¼ ودمعت عيناه ، فقلت له : لقد رأيتك صنعت به ما لم تكن تصنع !

قال : رققت له لأنّه يُنسب إلي أمر ليس له ، لم أجده فى كتاب علىّ  ¼ من


(١) الأمالى للطوسى : ٤٠٥ / ٩٠٩ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٨٣١ / ٤ نحوه ، بحار الأنوار : ٦٨ / ٢٥ / ٤٦ .
(٢) الاختصاص : ٢٧٥ عن حنان بن سدير ، بحار الأنوار : ٣٩ / ١٥٢ / ٥ .
(٣) الكافى : ١ / ٢٤١ / ٦ عن بكر بن كرب الصيرفى .
(٤) الغيبة للنعمانى : ٥٤ / ٤ عن يونس بن يعقوب ، بحار الأنوار : ٣٦ / ٢١٠ / ١١ .
(٥) هو محمّد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن أمير المؤمنين علىّ  ¼ (راجع قاموس الرجال (طبعة مركز نشر الكتاب) : ٨ / ٢٤١ ومعجم رجال الحديث : ١٦ / ٢٣٥ / ١١٠٨٣) .

 ٢٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الأوّل : التعلّم فى مدرسة النبىّ / إملاءُ النبىّ وكتابة عليّ

خلفاء هذه الاُمّة ولا من ملوكها(١) .

٤٨٥٧ ـ الكافى عن عبد الرحمن بن أبى عبد الله : سألت أبا عبد الله  ¼ عن جنائز الرجال والنساء إذا اجتمعت ، فقال : يقدّم الرجال فى كتاب علىّ  ¼ (٢) .

٤٨٥٨ ـ أدب الإملاء والاستملاء عن اُمّ سلمة : دعا رسول الله  ½ بأديم وعلىّ بن أبى طالب (ع) عنده ، فلم يزل رسول الله  ½ يملى وعلىّ يكتب حتي ملأ بطن الأديم وظهره وأكارعه(٣) .

٤٨٥٩ ـ الإمامة والتبصرة عن اُمّ سلمة : أقعد رسول الله  ½ عليّاً  ¼ فى بيته ، ثمّ دعا بجلد شاة ، فكتب فيه حتي أكارعه(٤) .


(١) الكافى : ٨ / ٣٩٥ / ٥٩٤ ، بصائر الدرجات : ١٦٨ / ١ .
(٢) الكافى : ٣ / ١٧٥ / ٦ ، الاستبصار : ١ / ٤٧٢ / ١٨٢٦ .
(٣) أدب الإملاء والاستملاء : ١٢ .
(٤) الإمامة والتبصرة : ١٧٤ / ٢٨ ، بصائر الدرجات : ١٦٣ / ٤ وفيه "ملأ أكارعه" بدل "أكارعه" .