الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد العاشر

 

٢٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة

٢ / ١

باب علم النبىّ

٤٨٦٠ ـ رسول الله  ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب(١) .

٤٨٦١ ـ عنه  ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب(٢) .


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٨ / ٤٦٣٩ ، المناقب لابن المغازلى : ٨٠ / ١٢٠ كلاهما عن جابر بن عبد الله وص ٨١ / ١٢١ ، المعجم الكبير : ١١ / ٥٥ / ١١٠٦١ ، تاريخ بغداد : ٤ / ٣٤٨ / ٢١٨٦ وج ١١ / ٤٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٩ / ٨٩٧٧ وص ٣٨١ / ٨٩٨١ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٥ / ٣٧٨٩ ، المناقب للخوارزمى : ٨٣ / ٦٩ والثمانيّة الأخيرة عن ابن عبّاس ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٥ / ١٨٧٥ ; صحيفة الإمام الرضا  ¼ : ١٢٣ / ٨٢ عن أحمد بن عامر الطائى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) عنه  ½ ، الاحتجاج : ١ / ١٩٦ / ٣٧ عن أبان عن الإمام الصادق  ¼ عن عمّار بن ياسر ، شرح الأخبار : ١ / ٨٩ / ٢ عن ابن عبّاس ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٤ .
(٢) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٧ / ٤٦٣٧ وح ٤٦٣٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٩ / ٨٩٧٨ كلّها عن ابن عبّاس وص ٣٨٣ / ٨٩٨٥ وفيه "الدار" بدل "المدينة" ، تاريخ بغداد : ٢ / ٣٧٧ / ٨٨٧ وفيه "البيت" بدل "المدينة" ، الفردوس : ١ / ٤٤ / ١٠٦ والثلاثة الأخيرة عن جابر ، كنز العمّال : ١٣ / ١٤٨ / ٣٦٤٦٣ ; عيون أخبار الرضا : ١ / ٢٣٣ / ١ عن الريّان بن الصلت ، تحف العقول : ٤٣٠ كلاهما عن الإمام الرضا  ¼ عنه  ½ ، الفصول المختارة : ٢٢٠ ، الصراط المستقيم : ٢ / ١٩ ، عوالى اللآلى : ٤ / ١٢٣ / ٢٠٥ .

 ٢٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / باب علم النبيّ

٤٨٦٢ ـ عنه  ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد العلم فليأت باب المدينة(١) .

٤٨٦٣ ـ عنه  ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد الباب فليأت عليّاً(٢) .

٤٨٦٤ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أنا مدينة العلم وأنت الباب ، كذب من زعم أنّه يصل إلي المدينة إلاّ من الباب(٣) .

٤٨٦٥ ـ عنه  ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، ولن تدخل المدينة إلاّ من بابها(٤) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٨ / ٨٩٧٦ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٩ كلاهما عن الصنابحى عن الإمام علىّ  ¼ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢/٣٨٠/٨٩٧٩ ، تذكرة الحفّاظ : ٤/١٢٣١/١٠٤٧ ، فرائد السمطين : ١ / ٩٨ / ٦٧ كلّها عن ابن عبّاس .
(٣) المناقب لابن المغازلى : ٨٥ / ١٢٦ ; الأمالى للطوسى : ٥٧٨ / ١١٩٤ ، العمدة: ٢٩٤ / ٤٨٦ كلّها عن محمّد بن عبد الله اللاحقى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، الصراط المستقيم : ٢/٢٠ ، نهج الإيمان : ٣٤٢.
(٤) الخصال : ٥٧٤ / ١ عن مكحول عن الإمام علىّ  ¼ ، المجازات النبويّة : ٢٠٧ / ١٦٦ ، مائة منقبة : ٦٤ / ١٨ عن ابن عبّاس وفيه "تؤتي" بدل "تدخل" ، كفاية الأثر : ١٨٤ عن اُمّ سلمة وفيه "و ما تؤتي" بدل "لن تدخل" ; المناقب لابن المغازلى : ٨٢ / ١٢٢ عن جرير عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ وفيه "لا تؤتي البيوت إلاّ من أبوابها" بدل "لن تدخل . . ." .

 ٢٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / باب حكمة النبيّ

٤٨٦٦ ـ عنه  ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، وهل تدخل المدينة إلاّ من بابها(١) .

٤٨٦٧ ـ عنه  ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد العلم فليقتبسه من علىّ(٢) .

٤٨٦٨ ـ عنه  ½ : أنا دار العلم وعلىّ بابها(٣) .

٤٨٦٩ ـ عنه  ½ : علىّ باب علمى ، ومبيِّن لاُمّتى ما اُرسلت به من بعدى(٤) .

٤٨٧٠ ـ عنه  ½ : أنا ميزان العلم وعلىّ كفّتاه(٥) .

راجع :القسم التاسع / علىّ عن لسان النبىّ / باب الجنّة .

٢ / ٢

باب حكمة النبىّ

٤٨٧١ ـ رسول الله  ½ : أنا مدينة الحكمة وعلىّ بابها ، فمن أراد الحكمة فليأتِ


(١) التوحيد : ٣٠٧ / ١ ، الاختصاص : ٢٣٨ ، الأمالى للصدوق : ٤٢٥ / ٥٦٠ كلّها عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام الحسن  ¼ وص ٦٥٥ / ٨٩١ عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عنه  ½ ، تفسير فرات : ٢٦٥ / ٣٦٠ عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ وفيهما "تؤتي" بدل "تدخل" .
(٢) الإرشاد : ١ / ٣٣ عن أبى سعيد الخدرى ، بحار الأنوار : ٤٠ / ٢٠٣ / ٧ .
(٣) ذخائر العقبي : ١٤٢ ، الرياض النضرة : ٣ / ١٥٩ ، ينابيع المودّة : ٢ / ١٧٠ / ٤٨٢ كلّها عن الإمام علىّ  ¼ .
(٤) الفردوس : ٣ / ٦٥ / ٤١٨١ عن أبى ذرّ ، ينابيع المودّة : ٢ / ٢٤٠ / ٦٧٢ عن أبى الدرداء ، كنز العمّال : ١١ / ٦١٤ / ٣٢٩٨١ ; كنز الفوائد : ٢ / ٦٧ ، كشف اليقين : ٢٦١ / ٢٨٩ كلاهما عن أبى ذرّ ، بحار الأنوار : ٤٠ / ٧٦ / ١١٢ .
(٥) الفردوس : ١ / ٤٤ / ١٠٧ عن ابن عبّاس ، ينابيع المودّة : ٢ / ٢٤٢ / ٦٧٩ عن عبد الله ; الفضائل لابن شاذان : ١٣٠ عن أنس بن مالك والزبير بن العوّام ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ١٠٥ / ١٠ عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عنه  ½ ، بحار الأنوار : ٢٣ / ١٣٩ / ٨٧ .


إرجاعات 
١٣١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / باب حطّة

 ٢٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / باب حكمة النبيّ

الباب(١) .

٤٨٧٢ ـ عنه  ½ : أنا مدينة الحكم ـ أو الحكمة ـ وعلىّ بابها ، فمن أراد المدينة فليأتِ بابها(٢) .

٤٨٧٣ ـ عنه  ½ : معاشر الناس ! أنا مدينة الحكمة وعلىّ بن أبى طالب بابها ، ولن تؤتي المدينة إلاّ من قِبَل الباب(٣) .

٤٨٧٤ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أنا مدينة الحكمة وأنت بابها ، فمن أتي المدينة من الباب وصل(٤) .

٤٨٧٥ ـ عنه  ½ : أنا مدينة الحكمة وهى الجنّة ، وأنت يا علىّ بابها ، فكيف يهتدى المهتدى إلي الجنّة ؟ ! ولا يهتدى إليها إلاّ من بابها(٥) .

٤٨٧٦ ـ عنه  ½ : أنا دار الحكمة وعلىّ بابها(٦) .


(١) تاريخ بغداد : ١١ / ٢٠٤ / ٥٠٩٨ ، المناقب لابن المغازلى : ٨٦ / ١٢٨ كلاهما عن ابن عبّاس ; الأمالى للطوسى : ٤٨٣ / ١٠٥٥ عن جابر بن عبد الله الأنصارى ، عوالى اللآلى : ٤ / ١٢٣ / ٢٠٦ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٢ / ٨٩٨٤ عن جابر بن عبد الله ; الأمالى للصدوق : ٦١٩ / ٨٤٣ ، بشارة المصطفي : ٢٣٠ كلاهما عن الريّان بن الصلت عن الإمام الرضا  ¼ عنه  ½ .
(٣) الأمالى للصدوق : ١٨٨ / ١٩٧ عن عبد الله بن الفضل الهاشمى عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) وص٣٤٢ / ٤٠٨ ، كمال الدين : ٢٤١ / ٦٥ كلاهما عن ابن عبّاس ، بشارة المصطفي : ٢٤ عن عبد الله بن الفضل الهاشمى عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عنه  ½ ، روضة الواعظين : ١١٦ .
(٤) تفسير فرات : ٦٤ / ٢٩ عن علىّ بن سالم الأنصارى والحسين بن أبى العلاء وعاصم عن الإمام الصادق  ¼ .
(٥) الأمالى للصدوق : ٤٧٢ / ٦٣٢ ، الأمالى للطوسى : ٤٣١ / ٩٦٤ كلاهما عن جابر عن الإمام الباقر عن آبائه (ع) ، مائة منقبة : ١٤٨ / ٩٤ عن أبى سعيد الخدرى ، روضة الواعظين : ١٣٤ .
(٦) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٧ / ٣٧٢٣ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٥ / ١٠٨١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٨ / ٨٩٧٥ ، حلية الأولياء : ١ / ٦٤ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٩ كلّها عن الصنابحى ، المناقب لابن المغازلى : ٨٧ / ١٢٩ عن الصنابجى وكلّها عن الإمام علىّ  ¼ وزاد فى آخره "فمن أراد الحِكمة فليأتها" .

 ٢٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / خازن علم النبيّ

٤٨٧٧ ـ عنه  ½ : معاشر الناس ، أنا دار الحكمة وعلىّ مفتاحها ، ولن يوصل إلي الدار إلاّ بالمفتاح ، وكذب من زعم أنّه يحبّنى ويبغض عليّاً(١) .

٤٨٧٨ ـ عنه  ½ : أنا ميزان الحكمة وعلىّ لسانه(٢) .

٢ / ٣

خازن علم النبىّ

٤٨٧٩ ـ رسول الله  ½ : معاشر الناس ، من سرّه أن يتوالي ولاية الله فليقتدِ بعلىّ بن أبى طالب ، فإنّه خزانة علمى(٣) .

٤٨٨٠ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : إنّى لم أسأل الله شيئاً إلاّ أعطانيه . . . وسألته أن يجعلك وصيّى ووارثى وخازن علمى ، ففعل(٤) .

٤٨٨١ ـ الإمام علىّ  ¼ : أنا باب مدينة العلم وخازن علم رسول الله ووارثه(٥) .

٤٨٨٢ ـ عنه  ¼ : لقد علمت الكتاب ، ولقد عهد إلىّ رسول الله  ½ ما كان وما


(١) الأمالى للصدوق : ٤٣٤ / ٥٧٤ عن أبى الجارود عن الإمام الباقر  ¼ عن جابر بن عبد الله الأنصارى .
(٢) كتاب "شرح ديوان منسوب به أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ " للميبدى (بالفارسيّة) : ٢ نقلا عن الرسالة العقليّة للغزالى ، الغدير : ٦ / ٨٠ .
(٣) إرشاد القلوب : ٢٩٣ عن ابن عبّاس .
(٤) كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٨١٥ / ٣٦ .
(٥) معانى الأخبار : ٥٨ / ٩ ، بشارة المصطفي : ١٢ كلاهما عن جابر الجعفى عن الإمام الباقر  ¼ .

 ٣٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / عيبة علم النبيّ

يكون ، وأنا أخو رسول الله وخازن علمه(١) .

٤٨٨٣ ـ رسول الله  ½ ـ فى علىّ  ¼ ـ : هذا وصيّى وخليفتى من بعدى ، وخازن سرّى(٢) .

٤٨٨٤ ـ الأمالى للصدوق عن أبى اُمامة : كان علىّ  ¼ إذا قال شيئاً لم نشكّ فيه ، وذلك إنّا سمعنا رسول الله  ½ يقول : خازن سرّى بعدى علىّ(٣) .

٢ / ٤

عيبة علم النبىّ

٤٨٨٥ ـ رسول الله  ½ : علىّ عيبة علمى(٤) .

٤٨٨٦ ـ عنه  ½ ـ فى وصف علىّ  ¼ ـ : هو عيبة علمى(٥) .

٤٨٨٧ ـ عنه  ½ : هذا علىّ أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وعيبة علمى(٦) .


(١) مشارق أنوار اليقين : ٥١ عن أبى سعيد الخدرى ، بحار الأنوار : ٢٦ / ٢٦٠ / ٣٧ .
(٢) الفضائل لابن شاذان : ١٠٥ عن عمر ، بحار الأنوار : ٤٠ / ١٢٢ / ١١ .
(٣) الأمالى للصدوق : ٦٤١ / ٨٦٨ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٠ ، بحار الأنوار : ٤٠ / ١٨٤ / ٦٦ .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٥ / ٨٩٩٠ عن ابن عبّاس ; شرح الأخبار : ٢ / ٢٠٥ / ٥٣٣ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٢ ، الصراط المستقيم : ٢ / ١٠ عن اُمّ سلمة .
(٥) المناقب للخوارزمى : ٨٧ / ٧٧ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٣٢ / ٢٥٧ كلاهما عن عبد الله ، كفاية الطالب : ٣١٢ عن سعيد بن زيد ; علل الشرائع : ٦٦ / ٣ عن ابن عبّاس ، اليقين : ٢٩٠ / ١٠٤ عن الرعلى عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ وعن زيد بن علىّ ، الفضائل لابن شاذان : ٦ عن جابر الجعفى عن الإمام الباقر  ¼ عن جابر بن عبد الله .
(٦) المناقب للخوارزمى : ١٤٢ / ١٦٣ ، كفاية الطالب : ١٦٨ ، فرائد السمطين : ١ / ١٥٠ / ١١٣ ; اليقين : ٣٨٣ / ١٣٧ كلّها عن ابن عبّاس ، تفسير فرات : ٥٤٥ / ٧٠٠ عن جابر بن عبد الله الأنصارى .

 ٣١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّ

٤٨٨٨ ـ عنه  ½ : إنّ الله جلّ جلاله جعل عليّاً وصيّى ، ومنار الهدي بعدى ، وموضع سرّى ، وعيبة علمى(١) .

٢ / ٥

وارث علم النبىّ

٤٨٨٩ ـ رسول الله  ½ : يا علىّ ، أنت . . . وارث علمى(٢) .

٤٨٩٠ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت وارث علمى ، وأنت الإمام والخليفة بعدى ، تعلَّم الناس بعدى ما لا يعلمون(٣) .

٤٨٩١ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت وارث علمى ، ومعدن حكمى ، والإمام بعدى(٤) .

٤٨٩٢ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : لتهنك الحكمة ، ليهنك العلم يا أبا الحسن ، وأنت وارث علمى ، والمبيِّن لاُمّتى ما اختلفت فيه من بعدى(٥) .


(١) الأمالى للصدوق : ٣٥٩ / ٤٤٣ ، بشارة المصطفي : ٣٣ كلاهما عن عبد الرحمن بن كثير عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) .
(٢) الأمالى للصدوق : ٣٨٣ / ٤٨٩ ، بشارة المصطفي : ٥٤ كلاهما عن ابن عبّاس ، خصائص الأئمّة (ع) : ٧٥ عن أبى موسي الضرير البجلى عن أبى الحسن  ¼ عنه  ½ وزاد فى آخره "و حكمتى وسرّى وعلانيتى" ، كفاية الأثر : ١٢١ عن عمّار ، مشارق أنوار اليقين : ٥٢ ; ينابيع المودّة : ١ / ٣٩٧ / ١٧ عن ابن عبّاس وراجع كمال الدين : ٣١٠ / ١ وعيون أخبار الرضا : ١ / ٤٤ / ٢ .
(٣) كفاية الأثر : ١٣٢ عن عمران بن حصين .
(٤) كفاية الأثر : ١٦٧ عن داود بن أبى عوف ، الصراط المستقيم : ٢ / ١٥٤ كلاهما عن الإمام الحسن  ¼ .
(٥) الأمالى للطوسى : ٤٩٢ / ١٠٧٧ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٥٥ كلاهما عن جابر بن عبد الله وابن عبّاس ، الصراط المستقيم : ٢ / ١٣ عن اُبىّ .

 ٣٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّ

٤٨٩٣ ـ عنه  ½ : ليس أحد من اُمّتى يعلم جميع علمى غير علىّ ، وإنّ الله جلّ وعزّ علّمنى علماً لا يعلمه غيرى ، وعلّم ملائكته ورسله علماً ، فكلّما علّمه ملائكته ورسله فأنا أعلمه ، وأمرنى الله أن اُعلّمه إيّاه ، ففعلت ، فليس أحد من اُمّتى يعلم جميع علمى وفهمى وحكمتى غيره(١) .

٤٨٩٤ ـ عنه  ½ ـ يوم الغدير ـ : معاشر الناس ، ما من علم إلاّ وقد أحصاه الله فىَّ ، وكلّ علم علمت فقد أحصيته فى إمام المتّقين ، وما من علم إلاّ علّمته عليّاً ، وهو الإمام المبين(٢) .

٤٨٩٥ ـ عنه  ½ ـ فى علىّ  ¼ ـ : فقلّدوه دينكم ، وأطيعوه فى جميع اُموركم ; فإنّ عنده جميع ما علّمنى الله عزّ وجلّ(٣) .

٤٨٩٦ ـ عنه  ½ : فوعزّة ربّى ، ما علّمنى ربّى شيئاً إلاّ علّمته عليّاً ، وإنّه بطرق السماء أعرف منه بطرق الأرض(٤) .

٤٨٩٧ ـ الكافى عن حمران بن أعين عن الإمام الصادق  ¼ : إنّ جبرئيل  ¼ أتي


(١) كمال الدين : ٢٦٣ / ١٠ ، إرشاد القلوب : ٤١٩ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٥٦٦ / ١ كلّها عن سلمان الفارسى وفيه "فقهى" بدل "حكمتى" .
(٢) الاحتجاج : ١ / ١٤٤ / ٣٢ عن علقمة بن محمّد الحضرمى ، روضة الواعظين : ١٠٥ كلاهما عن الإمام الباقر  ¼ وراجع اليقين : ٣٥٠ / ١٢٧ .
(٣) الغيبة للنعمانى : ٧١ / ٨ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٧٦١ / ٢٥ كلاهما عن أبى الهيثم بن التيّهان وأبى أيّوب وعمّار وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين وص ٦٤٦ / ١١ ، الاحتجاج : ١ / ٣٤٤ / ٥٦ كلاهما عن زيد بن أرقم والبرّاء بن عازب وأبى ذرّ والمقداد وعمّار وزاد فى آخرهما "من علمه وحكمته" .
(٤) الفضائل لابن شاذان : ١٣٨ عن سلمان .

 ٣٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّين

رسول الله  ½ برمّانتين ، فأكل رسول الله  ½ إحداهما وكسر الاُخري بنصفين ، فأكل نصفاً وأطعم عليّاً نصفاً .

ثمّ قال رسول الله  ½ : يا أخى ، هل تدرى ما هاتان الرمّانتان ؟ قال : لا .

قال : أمّا الاُولي فالنبوّة ، ليس لك فيها نصيب ، وأمّا الاُخري فالعلم ، أنت شريكى فيه .

فقلت : أصلحك الله ، كيف كان يكون شريكه فيه ؟

قال : لم يعلّم الله محمّداً  ½ علماً إلاّ وأمره أن يعلّمه عليّاً  ¼ (١) .

راجع :القسم الثالث / أحاديث الوراثة .

٢ / ٦

وارث علم النبيّين

٤٨٩٨ ـ رسول الله  ½ : إنّ علىّ بن أبى طالب كان هبة الله لمحمّد ، وورث علم الأوصياء ، وعلم من كان قبله(٢) .

٤٨٩٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : سلونى عن أسرار الغيوب ، فإنّى وارث علوم الأنبياء والمرسلين(٣) .


(١) الكافى : ١ / ٢٦٣ / ١ وح ٢ عن زرارة وح ٣ ، الاختصاص : ٢٧٩ كلاهما عن محمّد بن مسلم وكلّها نحوه ، بصائر الدرجات : ٢٩٢ / ١ عن حمران وكلّها عن الإمام الباقر  ¼ وراجع ص ٢٩٣ / ٢ ـ ٥ .
(٢) الكافى : ١ / ٢٢٤ / ٢ عن عبد الرحمن بن كثير ، بصائر الدرجات : ١٢١ / ١ عن عبد الرحمن بن بكير الهجرى وص ٢٩٤ / ١٠ ، الاختصاص : ٢٧٩ كلاهما عن عبد الله بن بكير الهجرى وزاد فى آخرهما "من الأنبياء والمرسلين" وكلّها عن الإمام الباقر  ¼ .
(٣) ينابيع المودّة : ١ / ٢١٣ / ١٧ .


إرجاعات 
١٣١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل الثاني : أحاديث الوراثة

 ٣٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّين

٤٩٠٠ ـ الإمام الباقر  ¼ : لمّا أن قضي محمّد نبوّته ، واستكمل أيّامه ، أوحي الله تعالي إليه أن يا محمّد قد قضيت نبوّتك واستكملت أيّامك ، فاجعل العلم الذى عندك والإيمان والاسم الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوّة فى أهل بيتك عند علىّ بن أبى طالب ، فإنّى لن أقطع العلم والإيمان والاسم الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوّة من العقب من ذرّيّتك كما لم أقطعها من ذرّيّات الأنبياء(١) .

٤٩٠١ ـ الكافى عن علىّ بن النعمان رفعه عن الإمام الباقر  ¼ : إنّ الله عزّ وجلّ جمع لمحمّد  ½ سنن النبيّين من آدم وهلمَّ جرّاً إلي محمّد  ½ . قيل له : وما تلك السنن ؟

قال: علم النبيّين بأسره، وإنّ رسول الله  ½ صيّر ذلك كلّه عند أمير المؤمنين  ¼ .

فقال له رجل : يا بن رسول الله فأمير المؤمنين أعلم أم بعض النبيّين ؟

فقال أبو جعفر  ¼ : اسمعوا ما يقول ! إنّ الله يفتح مسامع من يشاء ، إنّى حدّثته أنّ الله جمع لمحمّد  ½ علم النبيّين وأنّه جمع ذلك كلّه عند أمير المؤمنين  ¼ ، وهو يسألنى أ هو أعلم أم بعض النبيّين ؟ !(٢)

٤٩٠٢ ـ الإمام الصادق  ¼ ـ فى حديث طويل ذكر فيه الأنبياء وأوصياءهم (ع) ، ثمّ عرّج بذكر النبىّ  ½ ووصيّته لعلىّ  ¼ فقال ـ : . . . ثمّ أتاه جبرئيل فقال : يا محمّد ، إنّك قد قضيت نبوّتك ، واستكملت أيّامك ، فاجعل الاسم الأكبر وميراث العلم


(١) الكافى : ١ / ٢٩٣ / ٢ وج ٨ / ١١٧ / ٩٢ ، كمال الدين : ٢١٧ / ٢ ، بصائر الدرجات : ٤٦٩ / ٣ كلّها عن أبى حمزة الثمالى وفيها "بيوتات" بدل "ذرّيّات" ، كفاية الأثر : ١٧٨ عن أبى خالد الكابلى عن الإمام زين العابدين عن أبيه    ¤ عنه  ½ نحوه .
(٢) الكافى : ١ / ٢٢٢ / ٦ ، بصائر الدرجات : ١١٧ / ١٢ ، الخرائج والجرائح : ٢ / ٧٩٧ / ٦ عن الحسين بن علوان عن الإمام الصادق  ¼ نحوه .

 ٣٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة

وآثار علم النبوّة عند علىّ  ¼ ، فإنّى لم أترك الأرض إلاّ ولى فيها عالمٌ تعرف به طاعتى وتعرف به ولايتى ، ويكون حجّة لمن يولد بين قبض النبىّ إلي خروج النبىّ الآخر .

قال : فأوصي إليه بالاسم الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوّة ، وأوصي إليه بألف كلمة وألف باب ، يفتح كلّ كلمة وكلّ باب ألف كلمة وألف باب(١) .

٤٩٠٣ ـ الإمام الصادق  ¼ : إنّ فى علىّ  ¼ سنّة ألف نبىّ من الأنبياء ، وإنّ العلم الذى نزل مع آدم  ¼ لم يرفع ، وما مات عالمٌ فذهب علمه ، والعلم يتوارث(٢) .

٤٩٠٤ ـ الإمام الرضا  ¼ : علىّ بن أبى طالب  ¼ ... وارث علم النبيّين والمرسلين(٣) .

٢ / ٧

أعلم الاُمّة

٤٩٠٥ ـ رسول الله  ½ : علىّ بن أبى طالب أعلم اُمّتى(٤) .

٤٩٠٦ ـ عنه  ½ : أعلم اُمّتى من بعدى علىّ بن أبى طالب(٥) .


(١) الكافى : ١ / ٢٩٦ / ٣ عن عبد الحميد بن أبى الديلم ، تفسير فرات : ٣٩٨ / ٥٣٠ عن عبد الرحمن بن كثير عن الإمام الباقر  ¼ نحوه .
(٢) الكافى : ١ / ٢٢٢ / ٤ عن الفضيل بن يسار ، بصائر الدرجات : ١١٤ / ٢ عن فضيل عن الإمام الباقر  ¼ .
(٣) عيون أخبار الرضا : ٢ / ١٢٢ / ١ عن الفضل بن شاذان .
(٤) الإرشاد : ١ / ٣٣ عن ابن عبّاس ، بحار الأنوار : ٤٠ / ١٤٤ / ٤٩ .
(٥) الفردوس : ١ / ٣٧٠ / ١٤٩١ ، المناقب للخوارزمى : ٨٢ / ٦٧ ، كفاية الطالب : ٣٣٢ ، فرائد السمطين : ١ / ٩٧ / ٦٦ ; الأمالى للصدوق : ٦٤٢ / ٨٧٠ ، شرح الأخبار : ١ / ١٢٦ / ٥٨ وج ٢ / ٣١٠ / ٦٣٦ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٨٦ / ٣٠٤ كلّها عن سلمان الفارسى ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٢ .

 ٣٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة

٤٩٠٧ ـ عنه  ½ ـ فى وصف علىّ  ¼ ـ : أقدم اُمّتى سلماً ، وأكثرهم علماً(١) .

٤٩٠٨ ـ عنه  ½ : علىّ أشجع الناس قلباً ، وأعلم الناس علماً(٢) .

٤٩٠٩ ـ عنه  ½ : أعلمكم علىّ بن أبى طالب(٣) .

٤٩١٠ ـ عنه  ½ : علىّ المحيى لسنّتى من بعدى ومعلّم اُمّتى والقائم بحجّتى(٤) .

٤٩١١ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت أقرأهم لكتاب الله عزّ وجلّ ، وأعلمهم


(١) مسند ابن حنبل : ٧ / ٢٨٨ / ٢٠٣٢٩ عن معقل بن يسار ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٥ / ٦٨ ، المعجم الكبير : ١ / ٩٤ / ١٥٦ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٤ والثلاثة الأخيرة عن أبى إسحاق ، المناقب لابن المغازلى : ١٠٢ / ١٤٤ وفيه "أعلمهم" بدل "أكثرهم" ، المناقب للخوارزمى : ١١٢ / ١٢٢ ; الخصال : ٤١٢ / ١٦ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٥٤ / ١٦٨ والأربعة الأخيرة عن أبى أيّوب الأنصارى وص ٢٧٩ / ١٩٣ عن بكر بن عبد الله المزنى ، كمال الدين : ٢٦٣ / ١٠ عن سلمان الفارسى ، الإرشاد : ١ / ٣٦ عن أبى سعيد الخدرى ، الأمالى للطوسى : ١٥٥ / ٢٥٦ عن أبى أيّوب وص ٢٤٨ / ٤٣٦ وص ٦٣٣ / ١٠٣٥ كلاهما عن الحارث عن الإمام علىّ  ¼ ، الأمالى للصدوق : ١٠١ / ٧٧ عن مقاتل بن سليمان عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) والثلاثة الأخيرة عنه  ½ ، مائة منقبة : ٧٤ / ٢٥ عن جابر بن عبد الله وراجع الاستيعاب : ٣ / ٢٠٣ / ١٨٧٥ .
(٢) المناقب لابن المغازلى : ١٥١ / ١٨٨ ، المناقب للخوارزمى : ٢٩٠ / ٢٧٩ ; الأمالى للصدوق : ٥٢٤ / ٧٠٩ ، بشارة المصطفي : ١٧٤ ، الفضائل لابن شاذان : ١٠٢ ، المناقب للكوفى : ٢ / ٥٩٥ / ١١٠٠ كلّها عن ابن عبّاس .
(٣) الكافى : ٧ / ٤٢٤ / ٦ ، تهذيب الأحكام : ٦ / ٣٠٦ / ٨٤٩ ، خصائص الأئمّة (ع) : ٨٤ كلّها عن عمر .
(٤) الاحتجاج : ١ / ٢٩٨ / ٥٢ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٢٥ / ١٤٢ وص ٤١٦ / ٣٣٠ كلّها عن عبد الله بن الحسن عن أبيه ، اليقين : ٤٤٩ / ١٧٠ عن يحيي بن عبد الله بن الحسن عن جدّه وكلّها عن الإمام علىّ  ¼ عن اُبىّ بن كعب .

 ٣٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة

بسنّتى(١) .

٤٩١٢ ـ تاريخ بغداد عن أنس : قيل : يا رسول الله ، عمّن نكتب العلم ؟

قال : عن علىّ وسلمان(٢) .

٤٩١٣ ـ مسند ابن حنبل عن هبيرة : خطبنا الحسن بن علىّ (ع) [بعد مقتل الإمام علىّ  ¼ ]فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس ، لم يسبقه الأوّلون بعلم ، ولا يدركه الآخرون(٣) .

٤٩١٤ ـ أنساب الأشراف عن أبى إسحاق : مرَّ رجلٌ علي سلمان ، فقال : أري عليّاً يمرُّ بين ظهرانيكم فلا تقومون فتأخذون بحجزته(٤) ، فو الذى نفسى بيده لا يخبركم أحد بسرِّ نبيّكم بعده(٥) .

٤٩١٥ ـ الأمالى للصدوق عن زرّ بن حبيش : مرَّ علىّ  ¼ علي بغلة رسول الله  ½ وسلمان فى ملأ فقال سلمان : أ لا تقومون تأخذون بحُجْزَته تسألونه ؟ فو الذى


(١) الاحتجاج : ١ / ٣٦٣ / ٦٠ عن سليم بن قيس ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٦٠١ / ٦ وفيه "بسنن الله" بدل "بسنّتى" ، الفضائل لابن شاذان : ١٢٣ وكلّها عن سلمان والمقداد وأبى ذرّ ، بحار الأنوار : ٤٠ / ١ / ١ .
(٢) تاريخ بغداد : ٤ / ١٥٨ / ١٨٣٠ .
(٣) مسند ابن حنبل : ١ / ٤٢٥ / ١٧١٩ وص ٤٢٦ / ١٧٢٠ عن عمرو بن حبشى ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٠١ / ١٠٢٦ عن أبى رزين وص ٥٩٥ / ١٠١٣ وج ١ / ٥٤٨ / ٩٢٢ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٢ / ٤٧ كلّها عن عمرو بن حبشى وص ٤٩٩ / ٣١ عن عاصم بن ضمرة ، حلية الأولياء : ١ / ٦٥ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٣٣ ; مسائل علىّ بن جعفر : ٣٢٨ / ٨١٨ عن عمر بن علىّ ، بشارة المصطفي : ٢٤٠ عن عامر بن واثلة .
(٤) الحُجزة : موضع شدّ الإزار ، فاستعاره للاعتصام والالتجاء والتمسّك بالشىء (النهاية : ١ / ٣٤٤) .
(٥) أنساب الأشراف : ٢ / ٤٠٦ وراجع الأمالى للمفيد : ٣٥٤ / ٦ والأمالى للطوسى : ١٢٤ / ١٩٤ وبشارة المصطفي : ١٢٤ وص ٢٦٥ والمناقب للكوفى : ٢ / ٥٣٢ / ١٠٣٢ وص ٤٣٩ / ٩٢٣ .

 ٣٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة

فلق الحبّة وبرأ النسمة ، إنّه لا يُخبِركم بسرِّ نبيّكم أحدٌ غيره ، وإنّه لعالِم الأرض وربّانيها وإليه تسكن ، لو فقدتموه لفقدتم العلم وأنكرتم الناس(١) .

٤٩١٦ ـ اُسد الغابة عن ابن عبّاس : إذا ثبت لنا الشىء عن علىّ لم نعدل عنه إلي غيره(٢) .

٤٩١٧ ـ الأمالى للمفيد عن سعيد بن المسيّب : سمعت رجلا يسأل ابن عبّاس عن علىّ بن أبى طالب  ¼ ، فقال له ابن عبّاس : إنّ علىّ بن أبى طالب صلّي القبلتين ، وبايع البيعتين ، ولم يعبد صنماً ولا وثناً ، ولم يضرب علي رأسه بزلم(٣) ولا قدح ، ولد علي الفطرة ، ولم يشرك بالله طرفة عين .

فقال الرجل : إنّى لم أسألك عن هذا ، إنّما سألتك عن حمله سيفه علي عاتقه يختال به حتي أتي البصرة ، فقتل بها أربعين ألفاً ، ثمّ سار إلي الشام فلقى حواجب(٤) العرب ، فضرب بعضهم ببعض حتي قتلهم ، ثمّ أتي النهروان وهم مسلمون فقتلهم عن آخرهم .

فقال له ابن عبّاس : أ علىّ أعلم عندك أم أنا ؟

فقال : لو كان علىّ أعلم عندى منك لما سألتك .

قال : فغضب ابن عبّاس حتي اشتدَّ غضبه ، ثمّ قال : ثكلتك اُمّك علىّ علّمنى ،


(١) الأمالى للصدوق : ٦٤١ / ٨٦٩ ، الأمالى للمفيد : ١٣٨ / ٢ وفيه "زرّها" بدل "ربّانيها" ، شرح الأخبار : ٢ / ٢٨١ / ٥٩١ .
(٢) اُسد الغابة : ٤ / ٩٦ / ٣٧٨٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٧ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٧ / ١٨٧٥ نحوه .
(٣) واحد الأزلام : وهى القِداح التى كانت فى الجاهليّة عليها مكتوب الأمر والنهى : افعل ولا تفعل ، كان الرجل منهم يضعها فى وعاء له ، فإذا أراد سفراً أو زواجاً أو أمراً مهمّاً أدخل يده فأخرج منها زلماً ، فإن خرج الأمر مضي لشأنه ، وإن خرج النهى كفّ عنه ولم يفعله (النهاية : ٢ / ٣١١) .
(٤) حواجب الشمس : نواحيها (لسان العرب : ١/٢٩٩) .

 ٣٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة

كان علمه من رسول الله  ½ ، ورسول الله  ½ علّمه الله من فوق عرشه ، فعلم النبىّ  ½ من الله ، وعلم علىّ من النبىّ ، وعلمى من علم علىّ ، وعلم أصحاب محمّد كلّهم فى علم علىّ  ¼ كالقطرة الواحدة فى سبعة أبحر(١) .

٤٩١٨ ـ المصنّف عن عبد الملك بن أبى سليمان : قلت لعطاء : كان فى أصحاب رسول الله  ½ أحد أعلم من علىّ ؟ قال : لا ، والله أعلمه !(٢)

٤٩١٩ ـ مقتل أمير المؤمنين عن عبد الملك بن أبى سليمان : قلت لعطاء : أ كان أحد من أصحاب رسول الله  ½ أفقه من علىّ  ¼ ؟ قال : لا ، والله ما علمته(٣) .

٤٩٢٠ ـ الكافى عن أبى سعيد الخدرى : كنت حاضراً لمّا هلك أبو بكر واستخلف عمر ، أقبل يهودى من عظماء يهود يثرب ، وتزعم يهود المدينة أنّه أعلم أهل زمانه ، حتي رفع إلي عمر ، فقال له : يا عمر ، إنّى جئتك اُريد الإسلام ، فإن أخبرتنى عمّا أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب محمّد بالكتاب والسنّة وجميع ما اُريد أن أسأل عنه .

قال : فقال له عمر : إنّى لست هناك ، لكنّى اُرشدك إلي من هو أعلم اُمّتنا بالكتاب والسنّة وجميع ما قد تسأل عنه وهو ذاك ـ فأومأ إلي علىّ  ¼ ـ (٤) .

٤٩٢١ ـ الغارات عن علىّ بن محمّد بن أبى سيف عن أصحابه ـ فى بيان اهتمام


(١) الأمالى للمفيد : ٢٣٥ / ٦ ، الأمالى للطوسى : ١١ / ١٤ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٠ عن ابن عبّاس نحوه من "علمه من رسول الله . . ." .
(٢) المصنّف لابن أبى شيبة : ٧/٥٠٢/٤٦ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٥ / ٣٧٨٩ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٦ / ١٨٧٥ ، تاريخ دمشق : ٤٢/٤١٠ ، الرياض النضرة : ٣/١٦٠ ; شرح الأخبار : ١ / ٩١ / ٧ وج ٢ / ٣١٠ / ٦٣٥ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٠ ، كشف الغمّة : ١ / ١١٧ .
(٣) مقتل أمير المؤمنين : ١٠٧ / ٩٧ .
(٤) الكافى : ١ / ٥٣١ / ٨ ، الغيبة للطوسى : ١٥٢ / ١١٣ ، كشف الغمّة : ٣ / ٢٩٦ ، إعلام الوري : ٢ / ١٦٧ .

 ٤٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة

محمّد بن أبى بكر بكتاب الإمام علىّ  ¼ حين ولاّه مصر والذى كان فيه علم كثير ـ : كان ينظر فيه ويتعلّمه ويقضى به ، فلمّا ظهر عليه وقتل ، أخذ عمرو بن العاص كتبه أجمع ، فبعث بها إلي معاوية بن أبى سفيان ، وكان معاوية ينظر فى هذا الكتاب ويعجبه .

فقال الوليد بن عقبة وهو عند معاوية لمّا رأي إعجاب معاوية به : مُر بهذه الأحاديث أن تُحرق ! فقال له معاوية : مَهْ يابن أبى معيط ، إنّه لا رأى لك .

فقال له الوليد : إنّه لا رأى لك أ فمن الرأى أن يعلم الناس أنّ أحاديث أبى تراب عندك ؟ ! تتعلّم منها وتقضى بقضائه ؟ ! فَعلام تقاتله ؟ !

فقال معاوية : ويحك ! أ تأمرنى أن أحرق علماً مثل هذا ؟ ! والله ما سمعت بعلم أجمع منه ولا أحكم ولا أوضح .

فقال الوليد : إن كنت تعجب من علمه وقضائه فَعَلام تقاتله ؟

فقال معاوية : لولا أنّ أبا تراب قتل عثمان ثمّ أفتانا لأخذنا عنه ، ثمّ سكت هنيئة ثمّ نظر إلي جلسائه ، فقال : إنّا لا نقول : إنّ هذه من كتب علىّ بن أبى طالب ولكّنا نقول : إنّ هذه من كتب أبى بكر الصدِّيق كانت عند ابنه محمّد ، فنحن نقضى بها ونفتى .

فلم تزل تلك الكتب فى خزائن بنى اُميّة حتي ولى عمر بن عبد العزيز ، فهو الذى أظهر أنّها من أحاديث علىّ بن أبى طالب  ¼ .

فلمّا بلغ علىّ بن أبى طالب  ¼ أنّ ذلك الكتاب صار إلي معاوية اشتدّ ذلك عليه(١) .


(١) الغارات : ١ / ٢٥١ ، بحار الأنوار : ٣٣ / ٥٥٠ / ٧٢٠ ; شرح نهج البلاغة : ٦ / ٧٢ وليس فيه "فلمّا بلغ علىّ بن أبى طالب . . ." .

 ٤١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة

٤٩٢٢ ـ تفسير فرات عن كعب الأخبار : إنّى لأعلم أنّ أعلم هذه الاُمّة علىّ بن أبى طالب  ¼ بعد نبيها ; لأنّى لم أسأله عن شىء إلاّ وجدت عنده علماً تصدّقه به التوراة وجميع كتب الأنبياء(١) .

٤٩٢٣ ـ رسول الله  ½ : قسمت الحكمة عشرة أجزاء ، فاُعطى علىّ تسعة أجزاء ، والناس جزءاً واحداً(٢) .

٤٩٢٤ ـ عنه  ½ : إنّ الله عزّ وجلّ فرض العلم علي ستّة أجزاء ، فأعطي عليّاً  ¼ خمسة أجزاء ، وأسهم له فى الجزء الآخر(٣) .

٤٩٢٥ ـ عنه  ½ : العلم خمسة أجزاء ، اُعطى علىّ بن أبى طالب من ذلك أربعة أجزاء ، واُعطى سائر الناس جزءاً واحداً ، والذى بعثنى بالحقّ بشيراً ونذيراً ، لعلىّ بجزء الناس أعلم(٤) .

٤٩٢٦ ـ الاستيعاب عن عبد الله بن عبّاس : والله لقد اُعطى علىّ بن أبى طالب تسعة أعشار العلم ، وايم الله ، لقد شارككم فى العشر العاشر(٥) .


(١) تفسير فرات : ١٨٤ / ٢٣٥ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٤ / ٨٩٨٨ و٨٩٨٩ ، حلية الأولياء : ١ / ٦٥ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٨٧ / ٣٢٨ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٦٠ كلّها عن عبد الله ، الفردوس : ٣ / ٢٢٧ / ٤٦٦٦ ، المناقب للخوارزمى : ٨٢ / ٦٨ كلاهما عن ابن مسعود ، كنز العمّال : ١١ / ٦١٥ / ٣٢٩٨٢ وزاد فيه "و علىّ أعلم بالواحد منهم" .
(٣) مختصر بصائر الدرجات : ٦٧ عن أبى بصير عن الإمام الصادق  ¼ ، بصائر الدرجات : ٥١٨ / ٥٢ عن أبى بصير عنه  ½ .
(٤) مائة منقبة : ١٣٣ / ٧٨ عن أبى سعيد الخدرى .
(٥) الاستيعاب : ٣ / ٢٠٧ / ١٨٧٥ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٦ / ٣٧٨٩ ، ذخائر العقبي : ١٤٣ ، مطالب السؤول : ٣٠ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٠ وفيهما "و إنّه لأعلمهم بالعشر الباقى" بدل "و ايم الله لقد . . ." ، كشف الغمّة : ١ / ١١٧ .

 ٤٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم ينسَ ما سمعه

٤٩٢٧ ـ المناقب للخوارزمى عن ابن عبّاس : العلم ستّة أسداس ، لعلىّ بن أبى طالب  ¼ خمسة أسداس ، وللناس سدس ، ولقد شاركنا فى السدس حتي لهو أعلم به منّا(١) .

٤٩٢٨ ـ الكامل فى التاريخ عن ابن عبّاس : قُسم علم الناس خمسة أجزاء ، فكان لعلىّ منها أربعة أجزاء ، ولسائر الناس جزء شاركهم علىّ فيه فكان أعلمهم به(٢) .

٢ / ٨

لم ينسَ ما سمعه

٤٩٢٩ ـ أنساب الأشراف عن مكحول : قرأ رسول الله  ½ : ³ وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ  ²  (٣) فقال : يا علىّ ، سألت الله أن يجعلها اُذنك .

قال علىّ : فما نسيتُ حديثاً أو شيئاً سمعته من رسول الله  ½ (٤) .

٤٩٣٠ ـ الإمام الباقر  ¼ : قال رسول الله  ½ لأمير المؤمنين  ¼ : اكتب ما اُملى عليك .

قال : يا نبىّ الله أ تخاف علىَّ النسيان ؟ فقال : لست أخاف عليك النسيان ، وقد


(١) المناقب للخوارزمى : ٩٢ / ٨٨ وح ٨٩ ، مقتل الحسين للخوارزمى : ١ / ٤٤ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٦٩ / ٢٩٨ ; شرح الأخبار : ٢ / ٣١٢ / ٦٤١ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣١ عن عمر ، كشف الغمّة : ١ / ١١٧ .
(٢) الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٤١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٧ .
(٣) الحاقّة : ١٢ .
(٤) أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٣ ، تفسير الطبرى : ١٤ / الجزء ٢٩ / ٥٥ ، الدرّ المنثور : ٨ / ٢٦٧ .

 ٤٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم ينسَ ما سمعه

دعوت الله لك أن يحفظك ولا ينسيك ، ولكن اكتب لشركائك .

قال : قلت : ومن شركائى يا نبىّ الله ؟

قال : الأئمّة من ولدك ، بهم تسقي اُمّتى الغيث ، وبهم يستجاب دعاؤهم ، وبهم يصرف الله عنهم البلاء ، وبهم تنزل الرحمة من السماء ، وهذا أوّلهم ـ وأومأ بيده إلي الحسن  ¼ ، ثمّ أومأ بيده إلي الحسين  ¼ ـ ثمّ قال  ¼ : الأئمّة من ولده(١) .

٤٩٣١ ـ الإمام علىّ  ¼ : ما نزلت علي رسول الله  ½ آية من القرآن إلاّ أقرأنيها وأملاها علىَّ ، فكتبتها بخطّى ، وعلّمنى تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومحكمها ومتشابهها ، وخاصّها وعامّها ، ودعا الله أن يعطينى فهمها وحفظها ، فما نسيت آية من كتاب الله ، ولا علماً أملاه علىَّ وكتبته ، منذ دعا الله لى بما دعا ، وما ترك شيئاً علّمه الله من حلال ولا حرام ، ولا أمر ولا نهى كان أو يكون ، ولا كتاب منزل علي أحد قبله من طاعة أو معصية إلاّ علّمنيه وحفظته ، فلم أنسَ حرفاً واحداً .

ثمّ وضع يده علي صدرى ودعا الله لى أن يملأ قلبى علماً وفهماً ، وحكماً ونوراً ، فقلت : يا نبىّ الله بأبى أنت واُمّى ، منذ دعوتَ الله لى بما دعوت لم أنسَ شيئاً ، ولم يفُتنى شيءٌ لم أكتبه ، أ فتتخوَّف علىَّ النسيان فيما بعد ؟

فقال : لا ، لست أتخوَّف عليك النسيان والجهل(٢) .


(١) كمال الدين : ٢٠٦ / ٢١ ، الأمالى للطوسى : ٤٤١ / ٩٨٩ ، الأمالى للصدوق : ٤٨٥ / ٦٥٩ ، الإمامة والتبصرة : ١٨٣ / ٣٨ والثلاثة الأخيرة عن الإمام الباقر عن آبائه (ع) عنه  ½ ، بصائر الدرجات : ١٦٧ / ٢٢ كلّها عن أبى الطفيل .
(٢) الكافى : ١ / ٦٤ / ١ ، الخصال : ٢٥٧ / ١٣١ ، كمال الدين : ٢٨٤ / ٣٧ ، تفسير العيّاشى : ١ / ١٤ / ٢ وص ٢٥٣ / ١٧٧ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٦٢٤ / ١٠ نحوه وكلّها عن سليم بن قيس .

 ٤٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه

٤٩٣٢ ـ عنه  ¼ : دعا [ رسول الله  ½ ] اللهَ أن يحفظنى ويفهمنى ، فما نسيت شيئاً قطّ مُذ دعا لى(١) .

٤٩٣٣ ـ عنه  ¼ : ما سمعت من رسول الله  ½ شيئاً إلاّ حفظته ووعيته ، ولم أنسه(٢) .

٤٩٣٤ ـ عنه  ¼ : والله ما ضللت ولا ضُلّ بى ، ولا نسيت الذى قيل لى(٣) .

٤٩٣٥ ـ عنه  ¼ : والله ما كذبت ولا كُذبت ، ولا ضللت ولا ضُلَّ بى ، ولا نسيت ما عهد إلىّ(٤) .

راجع :القسم التاسع / علىّ عن لسان القرآن / اُذنٌ واعية .

٢ / ٩

لم يجد حملةً لعلمه

٤٩٣٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : اندمجت(٥) علي مكنون علم لو بُحت به لاضطربتم اضطراب الأرشية(٦) فى الطوىّ(٧) البعيدة(٨) .


(١) الغيبة للنعمانى : ٨٠ / ١٠ عن سليم بن قيس .
(٢) المناقب للخوارزمى : ٢٨٣ / ٢٧٨ ; سعد السعود : ١٠٨ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٧١٥ / ٤ كلاهما عن مكحول وفيهما "كان علىّ يقول . . ." ، بحار الأنوار : ٣٥ / ٣٢٩ / ٨ .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٣٤ عن أبى وائل .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٦ عن عبد الله بن يحيي ، ينابيع المودّة : ١ / ٢٤٠ / ١٣ عن جابر الجعفى عن الإمام الباقر عن أبيه عن جدّه عنه (ع) ; الأمالى للطوسى : ٢٦١ / ٤٧٣ عن عبد الله بن نجى ، الأمالى للصدوق : ٤٩١ / ٦٦٨ ، وقعة صفّين : ٣١٥ كلاهما عن جابر عن الإمام الباقر عنه    ¤ ، المزار للشهيد الأوّل : ٧٤ .
(٥) اندمجت : أى اجتمعت عليه ، وانطويت واندرجت (النهاية : ٢ / ١٣٢) .
(٦) الأرشية : جمع رشاء وهو الحبل (لسان العرب : ١٤ / ٣٢٢) .
(٧) الطوىُّ : البئر المطويّة بالحجارة (لسان العرب : ١٥ / ١٩) .
(٨) نهج البلاغة : الخطبة ٥ ، الاحتجاج : ١ / ٢٤٦ / ٤٨ وفيه "لو بحت بما أنزل الله سبحانه فى كتابه فيكم" بدل "اندمجت علي مكنون علم لو بحت به" ; تذكرة الخواصّ : ١٢٨ وليس فيه "مكنون" ، النهاية فى غريب الحديث : ٢ / ١٣٢ ، لسان العرب : ٢ / ٢٧٥ ، تاج العروس : ٣ / ٣٧٤ .


إرجاعات 
٢٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الأوّل : عليّ عن لسان القرآن / اُذُنٌ واعية

 ٤٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه

٤٩٣٧ ـ عنه  ¼ : ليس كلّ العلم يستطيع صاحب العلم أن يفسّره لكلّ الناس ; لأنّ منهم القوىّ والضعيف ، ولأنّ منه ما يطاق حمله ومنه ما لا يطاق حمله إلاّ من يسهّل الله له حمله وأعانه عليه من خاصّة أوليائه(١) .

٤٩٣٨ ـ عنه  ¼ ـ لكميل بن زياد النخعى ـ : ها إنّ هاهنا لعلماً جمّاً ـ وأشار بيده إلي صدره ـ لو أصبت له حملة ! بلي أصبت لَقِناً(٢) غير مأمون عليه ، مستعملا آلة الدين للدنيا ، ومستظهراً بنعم الله علي عباده ، وبحججه علي أوليائه ، أو منقاداً لحملة الحقّ ، لا بصيرة له فى أحنائه(٣) ، ينقدح الشكّ فى قلبه لأوّل عارض من شبهة . ألا لا ذا ولا ذاك ! أو منهوماً باللذّة ، سلس القياد للشهوة ، أو مغرماً بالجمع والادّخار ، ليسا من رعاة الدين فى شىء ، أقرب شىء شبهاً بهما الأنعام السائمة ! كذلك يموت العلم بموت حامليه(٤) (٥) .


(١) التوحيد : ٢٦٨ ، تفسير الصافى : ١ / ٤٨٩ ، بحار الأنوار : ٩٣ / ١٤١ / ٢ .
(٢) لَقِناً : أى فهِماً غير ثِقة (النهاية : ٤ / ٢٦٦) .
(٣) أحْناء الاُمور : أطرافُها ونَواحيها (لسان العرب : ١٤ / ٢٠٤) .
(٤) وفى فيض القدير (٦ / ٤١٠) : وقال علىّ كرّم الله وجهه ـ وأشار إلي صدره ـ : إنّ هاهنا علماً جمّاً لو وجدت له حملة . . . قال الغزالى : وصدق ; فقلوب الأبرار قبور الأسرار ، فلا ينبغى أن يفشى العالم كلّ ما يعلمه إلي كلّ أحد ، هذا إذا كان من يفهمه كيساً أهلا للانتفاع به فكيف بمن لا يفهمه ؟ ! وقيل فى قوله تعالي : ³ وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُم  ²  الآية (النساء : ٥) إنّه نبّه به علي هذا المعني وذلك لأنّه لما منعنا من تمكين السفيه من المال الذى هو عرض حاضر يأكل منه البرّ والفاجر تفادياً أنّه ربّما يؤدّيه إلي هلاك دنيوى ، فلأن يمنع عن تمكينه من حقائق العلوم التى إذا تناولها السفيه أدّاه إلي ضلال وإضلال وهلاك وإهلاك .
(٥) نهج البلاغة : الحكمة ١٤٧ ، الإرشاد : ١ / ٢٢٨ ، الأمالى للمفيد : ٢٤٩ / ٣ ، كمال الدين : ٢٩١ / ٢ ، الخصال : ١٨٦ / ٢٥٧ ، خصائص الأئمّة (ع) : ١٠٥ ، الأمالى للطوسى : ٢٠ / ٢٣ ، الغارات : ١ / ١٥٠ ، تاريخ اليعقوبى : ٢ / ٢٠٦ ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٧٠ / ٧٣٢ كلّها عن كميل بن زياد ، تحف العقول : ١٧٠ ; حلية الأولياء : ١ / ٨٠ كلّها نحوه ، تاريخ بغداد : ٦ / ٣٧٩ / ٣٤١٣ وفيه إلي "للدنيا" وكلاهما عن كميل بن زياد .

 ٤٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه

٤٩٣٩ ـ عنه  ¼ : إنّ هاهنا لعلماً جمّاً ـ وأشار إلي صدره ـ ولكن طلاّبه يسيرة ، وعن قليل يندمون لو قد يفقدونى(١) .

٤٩٤٠ ـ عنه  ¼ : إنّ فى صدرى هذا لعلماً جمّاً ، علّمنيه رسول الله  ½ ، لو أجد له حفظة يرعونه حقّ رعايته ويروونه كما يسمعونه منّى إذاً لأودعتهم بعضه ، فعلّم به كثيراً من العلم ، إنّ العلم مفتاح كلّ باب ، وكلّ باب يفتح ألف باب(٢) .

٤٩٤١ ـ الإمام الصادق  ¼ : قدم وفد من أهل فلسطين علي الباقر  ¼ ، فسألوه عن مسائل ، فأجابهم : . . . لم يجد جدّى أمير المؤمنين  ¼ حملةً لعلمه حتي كان يتنفّس الصعداء ، ويقول علي المنبر : سلونى قبل أن تفقدونى ، فإنّ بين الجوانح(٣) منّى علماً جمّاً ، ها هاه ألا لا أجد من يحمله !(٤)

٤٩٤٢ ـ المزار الكبير عن ميثم : أصحر(٥) بى مولاى أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ ليلة من الليالى ، حتي خرج من الكوفة وانتهي إلي مسجد جعفى ،


(١) علل الشرائع : ٤٠ / ١ ، عيون أخبار الرضا : ١ / ٢٠٥ / ١ كلاهما عن أبى الصلت عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٢) الخصال : ٦٤٥ / ٢٩ ، الاختصاص : ٢٨٣ ، بصائر الدرجات : ٣٠٥ / ١٢ كلّها عن أبى إسحاق السبيعى عن بعض أصحاب أمير المؤمنين  ¼ ممّن يثق به .
(٣) الجوانح : أوائل الضلوع تحت الترائب ممّا يلى الصدر ، كالضلوع ممّا يلى الظهر ، سمّيت بذلك لجنوحها علي القلب (لسان العرب : ٢ / ٤٢٩) .
(٤) التوحيد : ٩٢ / ٦ عن وهب بن وهب القرشى وراجع المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٨ .
(٥) أصحَر الرجلُ : إذا خَرج إلي الصحراء (النهاية : ٣ / ١٢) .

 ٤٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه

توجّه إلي القبلة وصلّي أربع ركعات ، فلمّا سلّم وسبّح بسط كفّيه وقال : "إلهى كيف أدعوك وقد عصيتك ، وكيف لا أدعوك وقد عرفتك . . ." وأخفت دعاءه ، وسجد وعفّر وقال : العفو العفو ، مائة مرّة ، وقام وخرج واتّبعته حتي خرج إلي الصحراء ، وخطّ لى خطّة وقال : إيّاك أن تجاوز هذه الخطّة ، ومضي عنّى .

وكانت ليلة دَلهَمة(١) ، فقلت : يا نفسى أسلمت مولاك وله أعداء كثيرة ، أىّ عُذر يكون لك عند الله وعند رسوله ؟ ! والله لأقفنّ أثره ، ولأعلمنّ خبره ، وإن كنت قد خالفت أمره ، وجعلت أتّبع أثره ، فوجدته  ¼ مطّلعاً فى البئر إلي نصفه يخاطب البئر والبئر تخاطبه ، فحسّ بى ، والتفت  ¼ وقال : من ؟ قلت : ميثم .

فقال : يا ميثم ، أ لم آمرك أن لا تجاوز الخطّة ؟ قلت : يا مولاى ، خشيتُ عليك من الأعداء ، فلم يصبر لذلك قلبى .

فقال : أ سمعت ممّا قلت شيئاً ؟ قلت : لا يا مولاى . فقال : يا ميثم

وفى الصـدر لبـانات(٢)إذا ضـاق لهـا صـدرى
نكتُّ الأرض بــالكفّ وأبـديت لهـا سـرّى
فــمهما تــنبت الأرضفذاك النـبت مـن بـذرى(٣)


(١) فى المصدر : "دلهة" ، وما أثبتناه من المزار للشهيد الأوّل ولَيلٌ دَلْهَم : مظلم (المحيط فى اللغة : ٤ / ١٣٦) .
(٢) جمع اللبانة : الحاجة من غير فاقة ولكن من هِمّة (لسان العرب : ١٣ / ٣٧٧) .
(٣) المزار الكبير : ١٤٩ وص ١٥٣ ، المزار للشهيد الأوّل : ٢٧٠ وص ٢٧٥ .