٢٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة
٢ / ١ ٤٨٦٠ ـ رسول الله ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب(١) . ٤٨٦١ ـ عنه ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب(٢) . (١) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٨ / ٤٦٣٩ ، المناقب لابن المغازلى : ٨٠ / ١٢٠ كلاهما عن جابر بن عبد الله وص ٨١ / ١٢١ ، المعجم الكبير : ١١ / ٥٥ / ١١٠٦١ ، تاريخ بغداد : ٤ / ٣٤٨ / ٢١٨٦ وج ١١ / ٤٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٩ / ٨٩٧٧ وص ٣٨١ / ٨٩٨١ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٥ / ٣٧٨٩ ، المناقب للخوارزمى : ٨٣ / ٦٩ والثمانيّة الأخيرة عن ابن عبّاس ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٥ / ١٨٧٥ ; صحيفة الإمام الرضا ¼ : ١٢٣ / ٨٢ عن أحمد بن عامر الطائى عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) عنه ½ ، الاحتجاج : ١ / ١٩٦ / ٣٧ عن أبان عن الإمام الصادق ¼ عن عمّار بن ياسر ، شرح الأخبار : ١ / ٨٩ / ٢ عن ابن عبّاس ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٤ . ٢٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / باب علم النبيّ
٤٨٦٢ ـ عنه ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد العلم فليأت باب المدينة(١) . ٤٨٦٣ ـ عنه ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد الباب فليأت عليّاً(٢) . ٤٨٦٤ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنا مدينة العلم وأنت الباب ، كذب من زعم أنّه يصل إلي المدينة إلاّ من الباب(٣) . ٤٨٦٥ ـ عنه ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، ولن تدخل المدينة إلاّ من بابها(٤) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧٨ / ٨٩٧٦ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٩ كلاهما عن الصنابحى عن الإمام علىّ ¼ . ٢٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / باب حكمة النبيّ
٤٨٦٦ ـ عنه ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، وهل تدخل المدينة إلاّ من بابها(١) . ٤٨٦٧ ـ عنه ½ : أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، فمن أراد العلم فليقتبسه من علىّ(٢) . ٤٨٦٨ ـ عنه ½ : أنا دار العلم وعلىّ بابها(٣) . ٤٨٦٩ ـ عنه ½ : علىّ باب علمى ، ومبيِّن لاُمّتى ما اُرسلت به من بعدى(٤) . ٤٨٧٠ ـ عنه ½ : أنا ميزان العلم وعلىّ كفّتاه(٥) . ٢ / ٢ ٤٨٧١ ـ رسول الله ½ : أنا مدينة الحكمة وعلىّ بابها ، فمن أراد الحكمة فليأتِ (١) التوحيد : ٣٠٧ / ١ ، الاختصاص : ٢٣٨ ، الأمالى للصدوق : ٤٢٥ / ٥٦٠ كلّها عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام الحسن ¼ وص ٦٥٥ / ٨٩١ عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه
(ع) عنه ½ ، تفسير فرات : ٢٦٥ / ٣٦٠ عن الإمام علىّ ¼ عنه ½ وفيهما "تؤتي" بدل "تدخل" . إرجاعات
١٣١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / باب حطّة
٢٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / باب حكمة النبيّ
الباب(١) . ٤٨٧٢ ـ عنه ½ : أنا مدينة الحكم ـ أو الحكمة ـ وعلىّ بابها ، فمن أراد المدينة فليأتِ بابها(٢) . ٤٨٧٣ ـ عنه ½ : معاشر الناس ! أنا مدينة الحكمة وعلىّ بن أبى طالب بابها ، ولن تؤتي المدينة إلاّ من قِبَل الباب(٣) . ٤٨٧٤ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنا مدينة الحكمة وأنت بابها ، فمن أتي المدينة من الباب وصل(٤) . ٤٨٧٥ ـ عنه ½ : أنا مدينة الحكمة وهى الجنّة ، وأنت يا علىّ بابها ، فكيف يهتدى المهتدى إلي الجنّة ؟ ! ولا يهتدى إليها إلاّ من بابها(٥) . ٤٨٧٦ ـ عنه ½ : أنا دار الحكمة وعلىّ بابها(٦) . (١) تاريخ بغداد : ١١ / ٢٠٤ / ٥٠٩٨ ، المناقب لابن المغازلى : ٨٦ / ١٢٨ كلاهما عن ابن عبّاس ; الأمالى للطوسى : ٤٨٣ / ١٠٥٥ عن جابر بن عبد الله الأنصارى ، عوالى اللآلى : ٤ / ١٢٣ / ٢٠٦ . ٢٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / خازن علم النبيّ
٤٨٧٧ ـ عنه ½ : معاشر الناس ، أنا دار الحكمة وعلىّ مفتاحها ، ولن يوصل إلي الدار إلاّ بالمفتاح ، وكذب من زعم أنّه يحبّنى ويبغض عليّاً(١) . ٤٨٧٨ ـ عنه ½ : أنا ميزان الحكمة وعلىّ لسانه(٢) . ٢ / ٣ ٤٨٧٩ ـ رسول الله ½ : معاشر الناس ، من سرّه أن يتوالي ولاية الله فليقتدِ بعلىّ بن أبى طالب ، فإنّه خزانة علمى(٣) . ٤٨٨٠ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّى لم أسأل الله شيئاً إلاّ أعطانيه . . . وسألته أن يجعلك وصيّى ووارثى وخازن علمى ، ففعل(٤) . ٤٨٨١ ـ الإمام علىّ ¼ : أنا باب مدينة العلم وخازن علم رسول الله ووارثه(٥) . ٤٨٨٢ ـ عنه ¼ : لقد علمت الكتاب ، ولقد عهد إلىّ رسول الله ½ ما كان وما (١) الأمالى للصدوق : ٤٣٤ / ٥٧٤ عن أبى الجارود عن الإمام الباقر ¼ عن جابر بن عبد الله الأنصارى . ٣٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / عيبة علم النبيّ
يكون ، وأنا أخو رسول الله وخازن علمه(١) . ٤٨٨٣ ـ رسول الله ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : هذا وصيّى وخليفتى من بعدى ، وخازن سرّى(٢) . ٤٨٨٤ ـ الأمالى للصدوق عن أبى اُمامة : كان علىّ ¼ إذا قال شيئاً لم نشكّ فيه ، وذلك إنّا سمعنا رسول الله ½ يقول : خازن سرّى بعدى علىّ(٣) . ٢ / ٤ ٤٨٨٥ ـ رسول الله ½ : علىّ عيبة علمى(٤) . ٤٨٨٦ ـ عنه ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : هو عيبة علمى(٥) . ٤٨٨٧ ـ عنه ½ : هذا علىّ أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وعيبة علمى(٦) . (١) مشارق أنوار اليقين : ٥١ عن أبى سعيد الخدرى ، بحار الأنوار : ٢٦ / ٢٦٠ / ٣٧ . ٣١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّ
٤٨٨٨ ـ عنه ½ : إنّ الله جلّ جلاله جعل عليّاً وصيّى ، ومنار الهدي بعدى ، وموضع سرّى ، وعيبة علمى(١) . ٢ / ٥ ٤٨٨٩ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت . . . وارث علمى(٢) . ٤٨٩٠ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت وارث علمى ، وأنت الإمام والخليفة بعدى ، تعلَّم الناس بعدى ما لا يعلمون(٣) . ٤٨٩١ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت وارث علمى ، ومعدن حكمى ، والإمام بعدى(٤) . ٤٨٩٢ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : لتهنك الحكمة ، ليهنك العلم يا أبا الحسن ، وأنت وارث علمى ، والمبيِّن لاُمّتى ما اختلفت فيه من بعدى(٥) . (١) الأمالى للصدوق : ٣٥٩ / ٤٤٣ ، بشارة المصطفي : ٣٣ كلاهما عن عبد الرحمن بن كثير عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه
(ع) . ٣٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّ
٤٨٩٣ ـ عنه ½ : ليس أحد من اُمّتى يعلم جميع علمى غير علىّ ، وإنّ الله جلّ وعزّ علّمنى علماً لا يعلمه غيرى ، وعلّم ملائكته ورسله علماً ، فكلّما علّمه ملائكته ورسله فأنا أعلمه ، وأمرنى الله أن اُعلّمه إيّاه ، ففعلت ، فليس أحد من اُمّتى يعلم جميع علمى وفهمى وحكمتى غيره(١) . ٤٨٩٤ ـ عنه ½ ـ يوم الغدير ـ : معاشر الناس ، ما من علم إلاّ وقد أحصاه الله فىَّ ، وكلّ علم علمت فقد أحصيته فى إمام المتّقين ، وما من علم إلاّ علّمته عليّاً ، وهو الإمام المبين(٢) . ٤٨٩٥ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : فقلّدوه دينكم ، وأطيعوه فى جميع اُموركم ; فإنّ عنده جميع ما علّمنى الله عزّ وجلّ(٣) . ٤٨٩٦ ـ عنه ½ : فوعزّة ربّى ، ما علّمنى ربّى شيئاً إلاّ علّمته عليّاً ، وإنّه بطرق السماء أعرف منه بطرق الأرض(٤) . ٤٨٩٧ ـ الكافى عن حمران بن أعين عن الإمام الصادق ¼ : إنّ جبرئيل ¼ أتي (١) كمال الدين : ٢٦٣ / ١٠ ، إرشاد القلوب : ٤١٩ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٥٦٦ / ١ كلّها عن سلمان الفارسى وفيه "فقهى" بدل "حكمتى" . ٣٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّين
رسول الله ½ برمّانتين ، فأكل رسول الله ½ إحداهما وكسر الاُخري بنصفين ، فأكل نصفاً وأطعم عليّاً نصفاً . ثمّ قال رسول الله ½ : يا أخى ، هل تدرى ما هاتان الرمّانتان ؟ قال : لا . قال : أمّا الاُولي فالنبوّة ، ليس لك فيها نصيب ، وأمّا الاُخري فالعلم ، أنت شريكى فيه . فقلت : أصلحك الله ، كيف كان يكون شريكه فيه ؟ قال : لم يعلّم الله محمّداً ½ علماً إلاّ وأمره أن يعلّمه عليّاً ¼ (١) . ٢ / ٦ ٤٨٩٨ ـ رسول الله ½ : إنّ علىّ بن أبى طالب كان هبة الله لمحمّد ، وورث علم الأوصياء ، وعلم من كان قبله(٢) . ٤٨٩٩ ـ الإمام علىّ ¼ : سلونى عن أسرار الغيوب ، فإنّى وارث علوم الأنبياء والمرسلين(٣) . (١) الكافى : ١ / ٢٦٣ / ١ وح ٢ عن زرارة وح ٣ ، الاختصاص : ٢٧٩ كلاهما عن محمّد بن مسلم وكلّها نحوه ، بصائر الدرجات : ٢٩٢ / ١ عن حمران وكلّها عن الإمام الباقر ¼ وراجع ص ٢٩٣ / ٢ ـ ٥ . إرجاعات
١٣١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل الثاني : أحاديث الوراثة
٣٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / وارث علم النبيّين
٤٩٠٠ ـ الإمام الباقر ¼ : لمّا أن قضي محمّد نبوّته ، واستكمل أيّامه ، أوحي الله تعالي إليه أن يا محمّد قد قضيت نبوّتك واستكملت أيّامك ، فاجعل العلم الذى عندك والإيمان والاسم الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوّة فى أهل بيتك عند علىّ بن أبى طالب ، فإنّى لن أقطع العلم والإيمان والاسم الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوّة من العقب من ذرّيّتك كما لم أقطعها من ذرّيّات الأنبياء(١) . ٤٩٠١ ـ الكافى عن علىّ بن النعمان رفعه عن الإمام الباقر ¼ : إنّ الله عزّ وجلّ جمع لمحمّد ½ سنن النبيّين من آدم وهلمَّ جرّاً إلي محمّد ½ . قيل له : وما تلك السنن ؟ قال: علم النبيّين بأسره، وإنّ رسول الله ½ صيّر ذلك كلّه عند أمير المؤمنين ¼ . فقال له رجل : يا بن رسول الله فأمير المؤمنين أعلم أم بعض النبيّين ؟ فقال أبو جعفر ¼ : اسمعوا ما يقول ! إنّ الله يفتح مسامع من يشاء ، إنّى حدّثته أنّ الله جمع لمحمّد ½ علم النبيّين وأنّه جمع ذلك كلّه عند أمير المؤمنين ¼ ، وهو يسألنى أ هو أعلم أم بعض النبيّين ؟ !(٢) ٤٩٠٢ ـ الإمام الصادق ¼ ـ فى حديث طويل ذكر فيه الأنبياء وأوصياءهم (ع) ، ثمّ عرّج بذكر النبىّ ½ ووصيّته لعلىّ ¼ فقال ـ : . . . ثمّ أتاه جبرئيل فقال : يا محمّد ، إنّك قد قضيت نبوّتك ، واستكملت أيّامك ، فاجعل الاسم الأكبر وميراث العلم (١) الكافى : ١ / ٢٩٣ / ٢ وج ٨ / ١١٧ / ٩٢ ، كمال الدين : ٢١٧ / ٢ ، بصائر الدرجات : ٤٦٩ / ٣ كلّها عن أبى حمزة الثمالى وفيها "بيوتات" بدل "ذرّيّات" ، كفاية الأثر : ١٧٨ عن أبى خالد الكابلى عن الإمام زين العابدين عن أبيه ¤ عنه ½ نحوه . ٣٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة
وآثار علم النبوّة عند علىّ ¼ ، فإنّى لم أترك الأرض إلاّ ولى فيها عالمٌ تعرف به طاعتى وتعرف به ولايتى ، ويكون حجّة لمن يولد بين قبض النبىّ إلي خروج النبىّ الآخر . قال : فأوصي إليه بالاسم الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوّة ، وأوصي إليه بألف كلمة وألف باب ، يفتح كلّ كلمة وكلّ باب ألف كلمة وألف باب(١) . ٤٩٠٣ ـ الإمام الصادق ¼ : إنّ فى علىّ ¼ سنّة ألف نبىّ من الأنبياء ، وإنّ العلم الذى نزل مع آدم ¼ لم يرفع ، وما مات عالمٌ فذهب علمه ، والعلم يتوارث(٢) . ٤٩٠٤ ـ الإمام الرضا ¼ : علىّ بن أبى طالب ¼ ... وارث علم النبيّين والمرسلين(٣) . ٢ / ٧ ٤٩٠٥ ـ رسول الله ½ : علىّ بن أبى طالب أعلم اُمّتى(٤) . ٤٩٠٦ ـ عنه ½ : أعلم اُمّتى من بعدى علىّ بن أبى طالب(٥) . (١) الكافى : ١ / ٢٩٦ / ٣ عن عبد الحميد بن أبى الديلم ، تفسير فرات : ٣٩٨ / ٥٣٠ عن عبد الرحمن بن كثير عن الإمام الباقر ¼ نحوه . ٣٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة
٤٩٠٧ ـ عنه ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : أقدم اُمّتى سلماً ، وأكثرهم علماً(١) . ٤٩٠٨ ـ عنه ½ : علىّ أشجع الناس قلباً ، وأعلم الناس علماً(٢) . ٤٩٠٩ ـ عنه ½ : أعلمكم علىّ بن أبى طالب(٣) . ٤٩١٠ ـ عنه ½ : علىّ المحيى لسنّتى من بعدى ومعلّم اُمّتى والقائم بحجّتى(٤) . ٤٩١١ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت أقرأهم لكتاب الله عزّ وجلّ ، وأعلمهم (١) مسند ابن حنبل : ٧ / ٢٨٨ / ٢٠٣٢٩ عن معقل بن يسار ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٥ / ٦٨ ، المعجم الكبير : ١ / ٩٤ / ١٥٦ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٤ والثلاثة الأخيرة عن أبى إسحاق ، المناقب لابن المغازلى : ١٠٢ / ١٤٤ وفيه "أعلمهم" بدل "أكثرهم" ، المناقب للخوارزمى : ١١٢ / ١٢٢ ; الخصال : ٤١٢ / ١٦ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٥٤ / ١٦٨ والأربعة الأخيرة عن أبى أيّوب الأنصارى وص ٢٧٩ / ١٩٣ عن بكر بن عبد الله المزنى ، كمال الدين : ٢٦٣ / ١٠ عن سلمان الفارسى ، الإرشاد : ١ / ٣٦ عن أبى سعيد الخدرى ، الأمالى للطوسى : ١٥٥ / ٢٥٦ عن أبى أيّوب وص ٢٤٨ / ٤٣٦ وص ٦٣٣ / ١٠٣٥ كلاهما عن الحارث عن الإمام علىّ ¼ ، الأمالى للصدوق : ١٠١ / ٧٧ عن مقاتل بن سليمان عن الإمام الصادق عن آبائه
(ع) والثلاثة الأخيرة عنه ½ ، مائة منقبة : ٧٤ / ٢٥ عن جابر بن عبد الله وراجع الاستيعاب : ٣ / ٢٠٣ / ١٨٧٥ . ٣٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة
بسنّتى(١) . ٤٩١٢ ـ تاريخ بغداد عن أنس : قيل : يا رسول الله ، عمّن نكتب العلم ؟ قال : عن علىّ وسلمان(٢) . ٤٩١٣ ـ مسند ابن حنبل عن هبيرة : خطبنا الحسن بن علىّ (ع) [بعد مقتل الإمام علىّ ¼ ]فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس ، لم يسبقه الأوّلون بعلم ، ولا يدركه الآخرون(٣) . ٤٩١٤ ـ أنساب الأشراف عن أبى إسحاق : مرَّ رجلٌ علي سلمان ، فقال : أري عليّاً يمرُّ بين ظهرانيكم فلا تقومون فتأخذون بحجزته(٤) ، فو الذى نفسى بيده لا يخبركم أحد بسرِّ نبيّكم بعده(٥) . ٤٩١٥ ـ الأمالى للصدوق عن زرّ بن حبيش : مرَّ علىّ ¼ علي بغلة رسول الله ½ وسلمان فى ملأ فقال سلمان : أ لا تقومون تأخذون بحُجْزَته تسألونه ؟ فو الذى (١) الاحتجاج : ١ / ٣٦٣ / ٦٠ عن سليم بن قيس ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٦٠١ / ٦ وفيه "بسنن الله" بدل "بسنّتى" ، الفضائل لابن شاذان : ١٢٣ وكلّها عن سلمان والمقداد وأبى ذرّ ، بحار الأنوار : ٤٠ / ١ / ١ . ٣٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة
فلق الحبّة وبرأ النسمة ، إنّه لا يُخبِركم بسرِّ نبيّكم أحدٌ غيره ، وإنّه لعالِم الأرض وربّانيها وإليه تسكن ، لو فقدتموه لفقدتم العلم وأنكرتم الناس(١) . ٤٩١٦ ـ اُسد الغابة عن ابن عبّاس : إذا ثبت لنا الشىء عن علىّ لم نعدل عنه إلي غيره(٢) . ٤٩١٧ ـ الأمالى للمفيد عن سعيد بن المسيّب : سمعت رجلا يسأل ابن عبّاس عن علىّ بن أبى طالب ¼ ، فقال له ابن عبّاس : إنّ علىّ بن أبى طالب صلّي القبلتين ، وبايع البيعتين ، ولم يعبد صنماً ولا وثناً ، ولم يضرب علي رأسه بزلم(٣) ولا قدح ، ولد علي الفطرة ، ولم يشرك بالله طرفة عين . فقال الرجل : إنّى لم أسألك عن هذا ، إنّما سألتك عن حمله سيفه علي عاتقه يختال به حتي أتي البصرة ، فقتل بها أربعين ألفاً ، ثمّ سار إلي الشام فلقى حواجب(٤) العرب ، فضرب بعضهم ببعض حتي قتلهم ، ثمّ أتي النهروان وهم مسلمون فقتلهم عن آخرهم . فقال له ابن عبّاس : أ علىّ أعلم عندك أم أنا ؟ فقال : لو كان علىّ أعلم عندى منك لما سألتك . قال : فغضب ابن عبّاس حتي اشتدَّ غضبه ، ثمّ قال : ثكلتك اُمّك علىّ علّمنى ، (١) الأمالى للصدوق : ٦٤١ / ٨٦٩ ، الأمالى للمفيد : ١٣٨ / ٢ وفيه "زرّها" بدل "ربّانيها" ، شرح الأخبار : ٢ / ٢٨١ / ٥٩١ . ٣٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة
كان علمه من رسول الله ½ ، ورسول الله ½ علّمه الله من فوق عرشه ، فعلم النبىّ ½ من الله ، وعلم علىّ من النبىّ ، وعلمى من علم علىّ ، وعلم أصحاب محمّد كلّهم فى علم علىّ ¼ كالقطرة الواحدة فى سبعة أبحر(١) . ٤٩١٨ ـ المصنّف عن عبد الملك بن أبى سليمان : قلت لعطاء : كان فى أصحاب رسول الله ½ أحد أعلم من علىّ ؟ قال : لا ، والله أعلمه !(٢) ٤٩١٩ ـ مقتل أمير المؤمنين عن عبد الملك بن أبى سليمان : قلت لعطاء : أ كان أحد من أصحاب رسول الله ½ أفقه من علىّ ¼ ؟ قال : لا ، والله ما علمته(٣) . ٤٩٢٠ ـ الكافى عن أبى سعيد الخدرى : كنت حاضراً لمّا هلك أبو بكر واستخلف عمر ، أقبل يهودى من عظماء يهود يثرب ، وتزعم يهود المدينة أنّه أعلم أهل زمانه ، حتي رفع إلي عمر ، فقال له : يا عمر ، إنّى جئتك اُريد الإسلام ، فإن أخبرتنى عمّا أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب محمّد بالكتاب والسنّة وجميع ما اُريد أن أسأل عنه . قال : فقال له عمر : إنّى لست هناك ، لكنّى اُرشدك إلي من هو أعلم اُمّتنا بالكتاب والسنّة وجميع ما قد تسأل عنه وهو ذاك ـ فأومأ إلي علىّ ¼ ـ (٤) . ٤٩٢١ ـ الغارات عن علىّ بن محمّد بن أبى سيف عن أصحابه ـ فى بيان اهتمام (١) الأمالى للمفيد : ٢٣٥ / ٦ ، الأمالى للطوسى : ١١ / ١٤ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٠ عن ابن عبّاس نحوه من "علمه من رسول الله . . ." . ٤٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة
محمّد بن أبى بكر بكتاب الإمام علىّ ¼ حين ولاّه مصر والذى كان فيه علم كثير ـ : كان ينظر فيه ويتعلّمه ويقضى به ، فلمّا ظهر عليه وقتل ، أخذ عمرو بن العاص كتبه أجمع ، فبعث بها إلي معاوية بن أبى سفيان ، وكان معاوية ينظر فى هذا الكتاب ويعجبه . فقال الوليد بن عقبة وهو عند معاوية لمّا رأي إعجاب معاوية به : مُر بهذه الأحاديث أن تُحرق ! فقال له معاوية : مَهْ يابن أبى معيط ، إنّه لا رأى لك . فقال له الوليد : إنّه لا رأى لك أ فمن الرأى أن يعلم الناس أنّ أحاديث أبى تراب عندك ؟ ! تتعلّم منها وتقضى بقضائه ؟ ! فَعلام تقاتله ؟ ! فقال معاوية : ويحك ! أ تأمرنى أن أحرق علماً مثل هذا ؟ ! والله ما سمعت بعلم أجمع منه ولا أحكم ولا أوضح . فقال الوليد : إن كنت تعجب من علمه وقضائه فَعَلام تقاتله ؟ فقال معاوية : لولا أنّ أبا تراب قتل عثمان ثمّ أفتانا لأخذنا عنه ، ثمّ سكت هنيئة ثمّ نظر إلي جلسائه ، فقال : إنّا لا نقول : إنّ هذه من كتب علىّ بن أبى طالب ولكّنا نقول : إنّ هذه من كتب أبى بكر الصدِّيق كانت عند ابنه محمّد ، فنحن نقضى بها ونفتى . فلم تزل تلك الكتب فى خزائن بنى اُميّة حتي ولى عمر بن عبد العزيز ، فهو الذى أظهر أنّها من أحاديث علىّ بن أبى طالب ¼ . فلمّا بلغ علىّ بن أبى طالب ¼ أنّ ذلك الكتاب صار إلي معاوية اشتدّ ذلك عليه(١) . ٤١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / أعلم الاُمّة
٤٩٢٢ ـ تفسير فرات عن كعب الأخبار : إنّى لأعلم أنّ أعلم هذه الاُمّة علىّ بن أبى طالب ¼ بعد نبيها ; لأنّى لم أسأله عن شىء إلاّ وجدت عنده علماً تصدّقه به التوراة وجميع كتب الأنبياء(١) . ٤٩٢٣ ـ رسول الله ½ : قسمت الحكمة عشرة أجزاء ، فاُعطى علىّ تسعة أجزاء ، والناس جزءاً واحداً(٢) . ٤٩٢٤ ـ عنه ½ : إنّ الله عزّ وجلّ فرض العلم علي ستّة أجزاء ، فأعطي عليّاً ¼ خمسة أجزاء ، وأسهم له فى الجزء الآخر(٣) . ٤٩٢٥ ـ عنه ½ : العلم خمسة أجزاء ، اُعطى علىّ بن أبى طالب من ذلك أربعة أجزاء ، واُعطى سائر الناس جزءاً واحداً ، والذى بعثنى بالحقّ بشيراً ونذيراً ، لعلىّ بجزء الناس أعلم(٤) . ٤٩٢٦ ـ الاستيعاب عن عبد الله بن عبّاس : والله لقد اُعطى علىّ بن أبى طالب تسعة أعشار العلم ، وايم الله ، لقد شارككم فى العشر العاشر(٥) . (١) تفسير فرات : ١٨٤ / ٢٣٥ . ٤٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم ينسَ ما سمعه
٤٩٢٧ ـ المناقب للخوارزمى عن ابن عبّاس : العلم ستّة أسداس ، لعلىّ بن أبى طالب ¼ خمسة أسداس ، وللناس سدس ، ولقد شاركنا فى السدس حتي لهو أعلم به منّا(١) . ٤٩٢٨ ـ الكامل فى التاريخ عن ابن عبّاس : قُسم علم الناس خمسة أجزاء ، فكان لعلىّ منها أربعة أجزاء ، ولسائر الناس جزء شاركهم علىّ فيه فكان أعلمهم به(٢) . ٢ / ٨ ٤٩٢٩ ـ أنساب الأشراف عن مكحول : قرأ رسول الله ½ : ³ وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ² (٣) فقال : يا علىّ ، سألت الله أن يجعلها اُذنك . قال علىّ : فما نسيتُ حديثاً أو شيئاً سمعته من رسول الله ½ (٤) . ٤٩٣٠ ـ الإمام الباقر ¼ : قال رسول الله ½ لأمير المؤمنين ¼ : اكتب ما اُملى عليك . قال : يا نبىّ الله أ تخاف علىَّ النسيان ؟ فقال : لست أخاف عليك النسيان ، وقد (١) المناقب للخوارزمى : ٩٢ / ٨٨ وح ٨٩ ، مقتل الحسين للخوارزمى : ١ / ٤٤ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٦٩ / ٢٩٨ ; شرح الأخبار : ٢ / ٣١٢ / ٦٤١ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣١ عن عمر ، كشف الغمّة : ١ / ١١٧ . ٤٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم ينسَ ما سمعه
دعوت الله لك أن يحفظك ولا ينسيك ، ولكن اكتب لشركائك . قال : قلت : ومن شركائى يا نبىّ الله ؟ قال : الأئمّة من ولدك ، بهم تسقي اُمّتى الغيث ، وبهم يستجاب دعاؤهم ، وبهم يصرف الله عنهم البلاء ، وبهم تنزل الرحمة من السماء ، وهذا أوّلهم ـ وأومأ بيده إلي الحسن ¼ ، ثمّ أومأ بيده إلي الحسين ¼ ـ ثمّ قال ¼ : الأئمّة من ولده(١) . ٤٩٣١ ـ الإمام علىّ ¼ : ما نزلت علي رسول الله ½ آية من القرآن إلاّ أقرأنيها وأملاها علىَّ ، فكتبتها بخطّى ، وعلّمنى تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومحكمها ومتشابهها ، وخاصّها وعامّها ، ودعا الله أن يعطينى فهمها وحفظها ، فما نسيت آية من كتاب الله ، ولا علماً أملاه علىَّ وكتبته ، منذ دعا الله لى بما دعا ، وما ترك شيئاً علّمه الله من حلال ولا حرام ، ولا أمر ولا نهى كان أو يكون ، ولا كتاب منزل علي أحد قبله من طاعة أو معصية إلاّ علّمنيه وحفظته ، فلم أنسَ حرفاً واحداً . ثمّ وضع يده علي صدرى ودعا الله لى أن يملأ قلبى علماً وفهماً ، وحكماً ونوراً ، فقلت : يا نبىّ الله بأبى أنت واُمّى ، منذ دعوتَ الله لى بما دعوت لم أنسَ شيئاً ، ولم يفُتنى شيءٌ لم أكتبه ، أ فتتخوَّف علىَّ النسيان فيما بعد ؟ فقال : لا ، لست أتخوَّف عليك النسيان والجهل(٢) . (١) كمال الدين : ٢٠٦ / ٢١ ، الأمالى للطوسى : ٤٤١ / ٩٨٩ ، الأمالى للصدوق : ٤٨٥ / ٦٥٩ ، الإمامة والتبصرة : ١٨٣ / ٣٨ والثلاثة الأخيرة عن الإمام الباقر عن آبائه
(ع) عنه ½ ، بصائر الدرجات : ١٦٧ / ٢٢ كلّها عن أبى الطفيل . ٤٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه
٤٩٣٢ ـ عنه ¼ : دعا [ رسول الله ½ ] اللهَ أن يحفظنى ويفهمنى ، فما نسيت شيئاً قطّ مُذ دعا لى(١) . ٤٩٣٣ ـ عنه ¼ : ما سمعت من رسول الله ½ شيئاً إلاّ حفظته ووعيته ، ولم أنسه(٢) . ٤٩٣٤ ـ عنه ¼ : والله ما ضللت ولا ضُلّ بى ، ولا نسيت الذى قيل لى(٣) . ٤٩٣٥ ـ عنه ¼ : والله ما كذبت ولا كُذبت ، ولا ضللت ولا ضُلَّ بى ، ولا نسيت ما عهد إلىّ(٤) . ٢ / ٩ ٤٩٣٦ ـ الإمام علىّ ¼ : اندمجت(٥) علي مكنون علم لو بُحت به لاضطربتم اضطراب الأرشية(٦) فى الطوىّ(٧) البعيدة(٨) . (١) الغيبة للنعمانى : ٨٠ / ١٠ عن سليم بن قيس . إرجاعات
٢٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الأوّل : عليّ عن لسان القرآن / اُذُنٌ واعية
٤٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه
٤٩٣٧ ـ عنه ¼ : ليس كلّ العلم يستطيع صاحب العلم أن يفسّره لكلّ الناس ; لأنّ منهم القوىّ والضعيف ، ولأنّ منه ما يطاق حمله ومنه ما لا يطاق حمله إلاّ من يسهّل الله له حمله وأعانه عليه من خاصّة أوليائه(١) . ٤٩٣٨ ـ عنه ¼ ـ لكميل بن زياد النخعى ـ : ها إنّ هاهنا لعلماً جمّاً ـ وأشار بيده إلي صدره ـ لو أصبت له حملة ! بلي أصبت لَقِناً(٢) غير مأمون عليه ، مستعملا آلة الدين للدنيا ، ومستظهراً بنعم الله علي عباده ، وبحججه علي أوليائه ، أو منقاداً لحملة الحقّ ، لا بصيرة له فى أحنائه(٣) ، ينقدح الشكّ فى قلبه لأوّل عارض من شبهة . ألا لا ذا ولا ذاك ! أو منهوماً باللذّة ، سلس القياد للشهوة ، أو مغرماً بالجمع والادّخار ، ليسا من رعاة الدين فى شىء ، أقرب شىء شبهاً بهما الأنعام السائمة ! كذلك يموت العلم بموت حامليه(٤) (٥) . (١) التوحيد : ٢٦٨ ، تفسير الصافى : ١ / ٤٨٩ ، بحار الأنوار : ٩٣ / ١٤١ / ٢ . ٤٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه
٤٩٣٩ ـ عنه ¼ : إنّ هاهنا لعلماً جمّاً ـ وأشار إلي صدره ـ ولكن طلاّبه يسيرة ، وعن قليل يندمون لو قد يفقدونى(١) . ٤٩٤٠ ـ عنه ¼ : إنّ فى صدرى هذا لعلماً جمّاً ، علّمنيه رسول الله ½ ، لو أجد له حفظة يرعونه حقّ رعايته ويروونه كما يسمعونه منّى إذاً لأودعتهم بعضه ، فعلّم به كثيراً من العلم ، إنّ العلم مفتاح كلّ باب ، وكلّ باب يفتح ألف باب(٢) . ٤٩٤١ ـ الإمام الصادق ¼ : قدم وفد من أهل فلسطين علي الباقر ¼ ، فسألوه عن مسائل ، فأجابهم : . . . لم يجد جدّى أمير المؤمنين ¼ حملةً لعلمه حتي كان يتنفّس الصعداء ، ويقول علي المنبر : سلونى قبل أن تفقدونى ، فإنّ بين الجوانح(٣) منّى علماً جمّاً ، ها هاه ألا لا أجد من يحمله !(٤) ٤٩٤٢ ـ المزار الكبير عن ميثم : أصحر(٥) بى مولاى أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب ¼ ليلة من الليالى ، حتي خرج من الكوفة وانتهي إلي مسجد جعفى ، (١) علل الشرائع : ٤٠ / ١ ، عيون أخبار الرضا : ١ / ٢٠٥ / ١ كلاهما عن أبى الصلت عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) . ٤٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثانى : المنزلة العلميّة / لم يجد حملةً لعلمه
توجّه إلي القبلة وصلّي أربع ركعات ، فلمّا سلّم وسبّح بسط كفّيه وقال : "إلهى كيف أدعوك وقد عصيتك ، وكيف لا أدعوك وقد عرفتك . . ." وأخفت دعاءه ، وسجد وعفّر وقال : العفو العفو ، مائة مرّة ، وقام وخرج واتّبعته حتي خرج إلي الصحراء ، وخطّ لى خطّة وقال : إيّاك أن تجاوز هذه الخطّة ، ومضي عنّى . وكانت ليلة دَلهَمة(١) ، فقلت : يا نفسى أسلمت مولاك وله أعداء كثيرة ، أىّ عُذر يكون لك عند الله وعند رسوله ؟ ! والله لأقفنّ أثره ، ولأعلمنّ خبره ، وإن كنت قد خالفت أمره ، وجعلت أتّبع أثره ، فوجدته ¼ مطّلعاً فى البئر إلي نصفه يخاطب البئر والبئر تخاطبه ، فحسّ بى ، والتفت ¼ وقال : من ؟ قلت : ميثم . فقال : يا ميثم ، أ لم آمرك أن لا تجاوز الخطّة ؟ قلت : يا مولاى ، خشيتُ عليك من الأعداء ، فلم يصبر لذلك قلبى . فقال : أ سمعت ممّا قلت شيئاً ؟ قلت : لا يا مولاى . فقال : يا ميثم
(١) فى المصدر : "دلهة" ، وما أثبتناه من المزار للشهيد الأوّل ولَيلٌ دَلْهَم : مظلم (المحيط فى اللغة : ٤ / ١٣٦) . |
||||||