الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد العاشر

 

٤٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه

٣ / ١

علم الكتاب

٤٩٤٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : فى قول الله تبارك وتعالي : ³ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ  ²  (١) أنا هو الذى عنده علم الكتاب(٢) .

٤٩٤٤ ـ المناقب لابن المغازلى عن عبد الله بن عطاء : كُنت عند أبى جعفر جالساً إذ مَرَّ عليه ابن عبد الله بن سلام ، قلت : جعلنى الله فداك ، هذا ابن الذى عنده علم من الكتاب ؟ قال : لا ، ولكنّه صاحبكم علىّ بن أبى طالب الذى نزلت فيه آياتٌ من كتاب الله عزّ وجلّ ، الذى عنده علم من الكتاب(٣) .


(١) الرعد : ٤٣ .
(٢) بصائر الدرجات : ٢١٦ / ٢١ عن سلمان .
(٣) المناقب لابن المغازلى : ٣١٤ / ٣٥٨ ، شواهد التنزيل : ١ / ٤٠٢ / ٤٢٥ ; تفسير الحبرى : ٢٨ / ٤١ وليس فيهما "الذى نزلت فيه . . ." ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٤٧ / ٦٩٨ كلّها نحوه وراجع تفسير العيّاشى : ٢ / ٢٢٠ / ٧٧ والعمدة : ٢٩٠ / ٤٧٦ والمناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٩ .

 ٥٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم الكتاب

٤٩٤٥ ـ الإمام الحسين  ¼ : نحن الذين عندنا علم الكتاب وبيان ما فيه ، وليس لأحد من خلقه ما عندنا ، لأنّا أهل سرّ الله(١) .

٤٩٤٦ ـ الكافى عن عبد الرحمن بن كثير عن الإمام الصادق  ¼ ـ فى قوله تعالي : ³ قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ  ²  (٢) ـ : فَفَرَّج أبو عبد الله  ¼ بين أصابعه فوضعها فى صدره ، ثمّ قال : وعندنا والله علم الكتاب كلّه(٣) .

٤٩٤٧ ـ عيون أخبار الرضا عن أبى الحسن محمّد بن يحيي الفارسى : نظر أبو نواس إلي أبى الحسن علىّ بن موسي الرضا    ¤ ذات يوم وقد خرج من عند المأمون علي بغلة له ، فدنا منه أبو نواس ، فسلَّم عليه وقال : يابن رسول الله ، قد قلت فيك أبياتاً فأحبّ أن تسمعها منّى ، قال : هات . فأنشأ يقول :

مطهّرون نقيّاتٌ ثيابهمتجرى الصلاة عليهم أينما ذكروا
من لم يكن علويّاً حين تنسبهفما له من قديم الدهر مفتخر
فالله لمّا برا(٤) خلقاً فأتقنهصفّاكم واصطفاكم أيّها البشر
فأنتم الملأ الأعلي وعندكمعلمُ الكتاب وما جاءت به السور

(١) المناقب لابن شهر آشوب : ٤ / ٥٢ عن الأصبغ بن نباتة ، بحار الأنوار : ٤٤ / ١٨٤ / ١١ .
(٢) النمل : ٤٠ .
(٣) الكافى : ١ / ٢٢٩ / ٥ وص ٢٥٧ / ٣ عن سدير نحوه ، مختصر بصائر الدرجات : ١٠٨ ، الخرائج والجرائح : ٢ / ٧٩٧ / ٦ كلاهما عن الحسين بن علوان ، بصائر الدرجات : ٢١٢ / ٢ ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ٢٣٩ / ٢٢ .
(٤) فى المصدر : "برئ" ، وما أثبتناه من المناقب لابن شهر آشوب .

 ٥١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

فقال الرضا  ¼ : قد جئتنا بأبيات ما سبقك إليها أحدٌ(١) .

راجع :كتاب "أهل البيت فى الكتاب والسنّة" / علم أهل البيت / أبواب علومهم / علم الكتاب .

٣ / ٢

علم القرآن

٤٩٤٨ ـ شواهد التنزيل عن أنس : قال النبىّ  ½ : علىّ يعلِّم الناس بعدى من تأويل القرآن ما لا يعلمون ـ أو قال : يُخبرهم ـ (٢) .

٤٩٤٩ ـ رسول الله  ½ : معاشر الناس ، هذا علىّ أخى ووصيّى وواعى علمى وخليفتى فى اُمّتى علي من آمن بى ، ألا إنّ تنزيل القرآن علىَّ ، وتأويله وتفسيره بعدى عليه(٣) .

٤٩٥٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : والله ما نزلت آية إلاّ وقد علمت فيما نزلت ، وأين نزلت ، وعلي من نزلت ، إنّ ربّى وهب لى قلباً عقولا ولساناً طلقاً(٤) .


(١) عيون أخبار الرضا : ٢ / ١٤٣ / ١٠ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٤ / ٣٦٦ وفيه من "مطهّرون نقيّات . . ." .
(٢) شواهد التنزيل : ١ / ٣٩ / ٢٨ .
(٣) اليقين : ٣٥٢ / ١٢٧ ، الاحتجاج : ١ / ١٤٧ / ٣٢ كلاهما عن علقمة بن محمّد الحضرمى عن الإمام الباقر  ¼ وفيه "علي اُمّتى وعلي تفسير كتاب الله عزّ وجلّ والداعى إليه" بدل "فى اُمّتى . . ." ، التحصين لابن طاووس : ٥٨٣ / ٢٩ وفيه "علي تفسير كتاب ربّى والدعاء إليه" بدل "ألا إنّ تنزيل . . ." ، العدد القويّة : ١٧٤ / ٨ وفيه "علي تفسير كتاب الله ربّى والداعى إليه" بدل "ألا إنّ تنزيل . . ." ، الصراط المستقيم : ١ / ٣٠٢ وفيه "علي تفسير كتاب ربّى" بدل "ألا إنّ تنزيل . . ." والثلاثة الأخيرة عن زيد بن أرقم .
(٤) الطبقات الكبري : ٢ / ٣٣٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٨ ، شواهد التنزيل : ١ / ٤٥ / ٣٨ ، المناقب للخوارزمى : ٩٠ / ٨٢ كلّها عن سليمان الأحمسى عن أبيه ، الصواعق المحرقة : ١٢٧ وفيه "ناطقاً" بدل "طلقاً" ; تفسير العيّاشى : ١ / ١٧ / ١٢ عن سليمان الأعمش عن أبيه .

 ٥٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

٤٩٥١ ـ عنه  ¼ : والله ما نزلت آية إلاّ وقد علمت فيما نزلت ، وأين نزلت ، إنّ ربّى وهب لى قلباً عقولا ولساناً سؤولا(١) .

٤٩٥٢ ـ عنه  ¼ : سلونى عن كتاب الله ، فإنّه ليس من آية إلاّ وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار ، فى سهل أم فى جبل(٢) .

٤٩٥٣ ـ عنه  ¼ : سلونى قبل أن تفقدونى ، فوَ الله ما فى القرآن آية إلاّ وأنا أعلم فيمن نزلت ، وأين نزلت ، فى سهل أو فى جبل ، وإنّ ربّى وهب لى قلباً عقولا ، ولساناً ناطقاً(٣) .

٤٩٥٤ ـ عنه  ¼ : يا أيّها الناس ، إنّ العلم يقبض قبضاً سريعاً ، وإنّى اُوشك أن تفقدونى فسلونى ، فلن تسألونى عن آية من كتاب الله إلاّ نبّأتكم بها ، وفيما اُنزلت ، وإنّكم لن تجدوا أحداً من بعدى يحدّثكم(٤) .

٤٩٥٥ ـ عنه  ¼ : يا أيّها الناس ، سلونى قبل أن تفقدونى ، فوَ الله ما بين لوحى المصحف آية تخفي علىَّ فيما اُنزلت ، ولا أين نزلت ، ولا ما عنى بها(٥) .


(١) أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥١ عن سليمان الأحمسى ، حلية الأولياء : ١ / ٦٧ ، المناقب للخوارزمى : ٩٠ / ٨١ كلاهما عن سليمان الأحمسى عن أبيه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٧ عن ثوير عن أبيه نحوه .
(٢) الطبقات الكبري : ٢ / ٣٣٨ ، التاريخ الكبير : ٨ / ١٦٥ / ٢٥٧٠ وفيه "ما فى القرآن آية إلاّ أعلم أين نزلت ، فى سهل أو جبل ، أو بليل أو بنهار" ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥١ ، الصواعق المحرقة : ١٢٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٨ ، المناقب للخوارزمى : ٩٤ / ٩٢ كلّها عن أبى الطفيل وراجع علل الشرائع : ٤٠ / ١ والأمالى للصدوق : ٣٥٠ / ٤٢٣ والاُصول الستّة عشر : ٦٤ .
(٣) غرر الحكم : ٥٦٣٧ .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٧ عن عامر بن واثلة .
(٥) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٧ عن أبى الطفيل ; تفسير العيّاشى : ١ / ١٧ / ١١ عن أبى فاختة وفيه "ما بين اللوحين شىء إلاّ وأنا أعلمه" .

 ٥٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

٤٩٥٦ ـ عنه  ¼ : يا أيّها الناس سلونى ، فإنّكم لا تجدون أحداً بعدى هو أعلم بما تسألونه منّى ، ولا تجدون أحداً أعلم بما بين اللوحين منّى ، فسلونى(١) .

٤٩٥٧ ـ عنه  ¼ : ما نزلت علي رسول الله  ½ آية من القرآن إلاّ أقرأنيها وأملاها علىَّ ، فكتبتها بخطّى ، وعلّمنى تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومحكمها ومتشابهها ، وخاصّها وعامّها(٢) .

٤٩٥٨ ـ عنه  ¼ : ما نزلت عليه[  ½ ] آية فى ليل ولا نهار ، ولا سماء ولا أرض ، ولا دنيا وآخرة ، ولا جنّة ولا نار ، ولا سهل ولا جبل ، ولا ضياء ولا ظلمة ، إلاّ أقرأنيها وأملأها علىَّ ، فكتبتها بيدى ، وعلّمنى تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومحكمها ومتشابهها ، وخاصّها وعامّها ، وأين نزلت وفيم نزلت إلي يوم القيامة(٣) .

٤٩٥٩ ـ عنه  ¼ : ما فى القرآن آية إلاّ وقد قرأتها علي رسول الله  ½ ، وعلّمنى معناها(٤) .

٤٩٦٠ ـ عنه  ¼ : لم ينزل الله علي نبيّه محمّد  ½ آية من القرآن إلاّ وقد جمعتها ، وليست منه آية إلاّ وقد أقرأنيها رسول الله  ½ وعلّمنى تأويلها(٥) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٨ عن أبى الطفيل وراجع شرح الأخبار : ٢ / ٢١٧ وص ٢٣١ وج ١ / ٩١ / ٧ وص ١٩٦ / ١٦٠ .
(٢) الكافى : ١ / ٦٤ / ١ ، الخصال : ٢٥٧ / ١٣١ ، كمال الدين : ٢٨٤ / ٣٧ ، تفسير العيّاشى : ١ / ١٤ / ٢ وص ٢٥٣ / ١٧٧ وفيهما إلي "متشابهها" ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٦٢٤ / ١٠ وفيه إلي "بخطّى" وكلّها عن سليم بن قيس .
(٣) تحف العقول : ١٩٦ ، بصائر الدرجات : ١٩٨ / ٣ عن سليم بن قيس .
(٤) شواهد التنزيل : ١ / ٤٣ / ٣٣ عن إسماعيل بن جعفر عن أبيه الإمام الصادق عن آبائه (ع) .
(٥) الاحتجاج : ١ / ٢٠٧ / ٣٨ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٥٨١ / ٤ كلاهما عن سلمان .

 ٥٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

٤٩٦١ ـ الإمام الصادق عن الإمام علىّ    ¤ : سلونى عن كتاب الله عزّ وجلّ ، فوَ الله ما نزلت آية منه فى ليل أو نهار ، ولا مسير ولا مقام ، إلاّ وقد أقرأنيها رسول الله  ½ وعلّمنى تأويلها .

فقال ابن الكوّاء : يا أمير المؤمنين ، فما كان ينزل عليه وأنت غائب عنه ؟

قال : كان يحفظ علىّ رسول الله  ½ ما كان ينزل عليه من القرآن وأنا عنه غائب حتي أقدم عليه فيقرئنيه ويقول لى : يا علىّ ، أنزل الله علىَّ بعدك كذا وكذا وتأويله كذا وكذا ، فيعلّمنى تنزيله وتأويله(١) .

٤٩٦٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ الله تبارك وتعالي قد خصّنى من بين أصحاب محمّد  ½ بعلم الناسخ والمنسوخ ، والمحكم والمتشابه ، والخاصّ والعامّ ، وذلك ممّا منَّ الله به علىَّ وعلي رسوله(٢) .

٤٩٦٣ ـ عنه  ¼ : ذلك القرآن فاستنطقوه ولن ينطق لكم ، أخبركم عنه : إنّ فيه علم ما مضي ، وعلم ما يأتى إلي يوم القيامة ، وحكم ما بينكم ، وبيان ما أصبحتم فيه تختلفون ، فلو سألتمونى عنه لعلّمتكم(٣) .

٤٩٦٤ ـ عنه  ¼ : ذلك القرآن فاستنطقوه ولن ينطق ، ولكن اُخبركم عنه : ألا إنّ فيه علم ما يأتى ، والحديث عن الماضى ، ودواء دائكم ، ونظم ما بينكم(٤) .


(١) الأمالى للطوسى : ٥٢٣ / ١١٥٨ ، بشارة المصطفي : ٢١٩ كلاهما عن محمّد بن جعفر بن محمّد    ¤ وعن المجاشعى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، الاحتجاج : ١ / ٦١٧ / ١٤٠ عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٨٠٢ / ٣١ عن الإمام علىّ  ¼ نحوه .
(٢) الخصال : ٥٧٦ / ١ عن مكحول .
(٣) الكافى : ١ / ٦١ / ٧ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق  ¼ ، تفسير القمّى : ١ / ٣ .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ١٥٨ ، بحار الأنوار : ٩٢ / ٢٣ / ٢٤ .

 ٥٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

٤٩٦٥ ـ الإمام الصادق  ¼ : إنّ الله علّم نبيّه التنزيل والتأويل ، فعلّمه رسول الله  ½ عليّاً  ¼ . قال : وعلّمنا والله(١) .

٤٩٦٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : لو شئت لأوقرت(٢) من تفسير الفاتحة سبعين بعيراً(٣) .

٤٩٦٧ ـ ينابيع المودّة عن ابن عبّاس : أخذ بيدى الإمام علىّ ليلة مقمرة ، فخرج بى إلي البقيع بعد العشاء(٤) ، وقال : اقرأ يا عبد الله ، فقرأت : ³ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ  ²  ، فتكلّم لى فى أسرار الباء إلي بزوغ الفجر(٥) .

٤٩٦٨ ـ تفسير العيّاشى عن الأصبغ بن نباتة : لمّا قدم أمير المؤمنين  ¼ الكوفة صلّي بهم أربعين صباحاً يقرأ بهم : ³ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الاَْعْلَىٰ  ²  (٦) قال : فقال المنافقون : لا والله ما يحسن ابن أبى طالب أن يقرأ القرآن ، ولو أحسن أن يقرأ القرآن لقرأ بنا غير هذه السورة .

قال : فبلغه ذلك ، فقال : ويلٌ لهم ، إنّى لأعرف ناسخه من منسوخه ، ومحكمه من متشابهه ، وفصله من فصاله ، وحروفه من معانيه . والله ما من حرف نزل علي محمّد  ½ إلاّ أنّى أعرف فيمن اُنزل ، وفى أىّ يوم ، وفى أىّ موضع .

ويلٌٌ لهم ! أ ما يقرؤون : ³ إِنَّ هَـٰذَا لَفِي الصُّحُفِ الاُْولَىٰ  ± صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ


(١) الكافى : ٧ / ٤٤٢ / ١٥ ، تهذيب الأحكام : ٨ / ٢٨٦ / ١٠٥٢ ، تفسير العيّاشى : ١ / ١٧ / ١٣ وفيه إلي "عليّاً  ¼ " وكلّها عن أبى الصباح .
(٢) الوِقر ـ بكسر الواو ـ : الحِمْل ، وأكثر ما يُستعمل فى حِمْل البغل والحمار (النهاية : ٥ / ٢١٣) .
(٣) ينابيع المودّة : ٣ / ٢٠٩ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٤٣ .
(٤) البَقيع : وهو مقبرة أهل المدينة ، وهو داخل المدينة ، ويسمّي بقيع الغَرْقَد (معجم البلدان : ١ / ٤٧٣) .
(٥) ينابيع المودّة : ١ / ٢١٤ / ١٩ .
(٦) الأعلي : ١ .

 ٥٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

وَمُوسَيٰ  ²  (١) ؟ والله عندى ، ورثتهما من رسول الله  ½ ، وقد أنهي رسول الله  ½ من إبراهيم وموسي    ¤ .

ويلٌٌ لهم ! والله أنا الذى أنزل الله فىَّ : ³ وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ  ²  (٢) فإنّما كنّا عند رسول الله  ½ فيخبرنا بالوحى فأعيه أنا ومن يعيه ، فإذا خرجنا قالوا : ماذا قال آنفاً ؟(٣)

٤٩٦٩ ـ تاريخ دمشق عن ابن شبرمة : ما كان أحد علي المنبر يقول : سلونى عمّا بين اللوحين إلاّ علىّ بن أبى طالب(٤) .

٤٩٧٠ ـ المناقب لابن شهر آشوب عن الشعبى : ما أحد أعلم بكتاب الله بعد نبىّ الله من علىّ بن أبى طالب(٥) .

٤٩٧١ ـ النهاية عن ابن عبّاس : فإذا علمى بالقرآن فى علم علىّ كالقرارة(٦) فى المثْعَنْجَر(٧) (٨) .

٤٩٧٢ ـ الكافى عن منصور بن حازم : قلت لأبى عبد الله  ¼ : إنّ الله أجلّ وأكرم من أن يعرف بخلقه ، بل الخلق يعرفون بالله . قال : صدقت .


(١) الأعلي : ١٨ و١٩ .
(٢) الحاقّة : ١٢ .
(٣) تفسير العيّاشى : ١ / ١٤ / ١ ، بصائر الدرجات : ١٣٥ / ٣ .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٩ ، شواهد التنزيل : ١ / ٥٠ / ٤٦ و٤٧ .
(٥) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٤٣ ; شواهد التنزيل : ١ / ٤٨ / ٤٢ وص ٤٩ / ٤٣ كلاهما نحوه .
(٦) القَرارة : الغدير الصغير (النهاية : ١ / ٢١٢) .
(٧) ثعْجر : هو أكثر موضع فى البحر ماءً . والميم والنون زائدتان (النهاية : ١ / ٢١٢) .
(٨) النهاية فى غريب الحديث : ١ / ٢١٢ ، لسان العرب : ٤ / ١٠٣ ; بحار الأنوار : ٩٢ / ١٠٦ نقلا عن النقّاش .

 ٥٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

قلت : إنّ من عرف أنّ له ربّاً فينبغى له أن يعرف أنّ لذلك الربّ رضاً وسخطاً ، وأنّه لا يعرف رضاه وسخطه إلاّ بوحى أو رسول ، فمن لم يأته الوحى فقد ينبغى له أن يطلب الرسل ، فإذا لقيهم عرف أنّهم الحجّة وأنّ لهم الطاعة المفترضة .

وقلت للناس : تعلمون أنّ رسول الله  ½ كان هو الحجّة من الله علي خلقه ؟ قالوا : بلي .

قلت : فحين مضي رسول الله  ½ ، مَن كان الحجّة علي خلقه ؟ فقالوا : القرآن .

فنظرت فى القرآن فإذا هو يخاصم به المرجى والقدرى والزنديق الذى لا يؤمن به حتي يغلب الرجال بخصومته ، فعرفت أنّ القرآن لا يكون حجّة إلاّ بقيّم ، فما قال فيه من شىء كان حقّاً .

فقلت لهم : من قيّم القرآن ؟ فقالوا : ابن مسعود ، قد كان يعلم ، وعمر يعلم ، وحذيفة يعلم .

قلت : كلّه ؟ قالوا : لا .

فلم أجد أحداً يقال : إنّه يعرف ذلك كلّه إلاّ عليّاً  ¼ ، وإذا كان الشىء بين القوم فقال هذا : لا أدرى ، وقال هذا : لا أدرى ، وقال هذا : لا أدرى ، وقال هذا : أنا أدرى ، فأشهد أنّ عليّاً  ¼ كان قيّم القرآن ، وكانت طاعته مفترضة ، وكان الحجّة علي الناس بعد رسول الله  ½ ، وأنّ ما قال فى القرآن فهو حقّ. فقال : رحمك الله(١) .

٤٩٧٣ ـ تاريخ دمشق عن أبى عبد الرحمن السلمى : ما رأيت أحداً أقرأ لكتاب الله من علىّ بن أبى طالب(٢) .


(١) الكافى : ١ / ١٦٨ / ٢ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠١ ، الاستيعاب : ٣ / ٢١٠ / ١٨٧٥ ، شواهد التنزيل : ١ / ٣٣ / ١٧ وص ٣٤ / ١٩ وليس فيها ذيله وص ٣٢ / ١٥ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٤٢ عن ابن مسعود .

 ٥٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم القرآن

٤٩٧٤ ـ المعجم الكبير عن عبد الله [ ابن مسعود ] : قرأت علي رسول الله  ½ سبعين سورة ، وختمت القرآن علي خير الناس علىّ بن أبى طالب (ع) (١) .

٤٩٧٥ ـ شواهد التنزيل عن عبد الله بن مسعود : أفرض أهل المدينة وأقرؤها علىّ بن أبى طالب  ¼ (٢) .

٤٩٧٦ ـ تاريخ دمشق عن أبى عبد الرحمن السلمى : ما رأيت قرشيّاً قطّ أقرأ من علىّ بن أبى طالب (٣) .

٤٩٧٧ ـ شرح نهج البلاغة ـ فى علىّ  ¼ ـ : أمّا قراءته القرآن واشتغاله به فهو المنظور إليه فى هذا الباب . . . إذا رجعت إلي كتب القراءات وجدت أئمّة القرّاء كلّهم يرجعون إليه ; كأبى عمرو بن العلاء وعاصم بن أبى النَّجود وغيرهما ; لأنّهم يرجعون إلي أبى عبد الرحمن السلمى القارئ ، وأبو عبد الرحمن كان تلميذه ، وعنه أخذ القرآن ، فقد صار هذا الفنّ من الفنون التى تنتهى إليه أيضاً ، مثل كثير ممّا سبق(٤) .

٤٩٧٨ ـ شرح نهج البلاغة ـ فى علىّ  ¼ ـ : ما أقول فى رجل تعزي إليه كلّ فضيلة . . . ومن العلوم علم تفسير القرآن ، وعنه اُخذ ، ومنه فرّع . وإذا رجعت إلي كتب التفسير علمت صحة ذلك ، لأنّ أكثره عنه وعن عبد الله بن عبّاس ، وقد علم الناس حال ابن عبّاس فى ملازمته له ، وانقطاعه إليه ، وأنّه تلميذه وخرّيجه .


(١) المعجم الكبير : ٩ / ٧٦ / ٨٤٤٦ ، المعجم الأوسط : ٥ / ١٠١ / ٤٧٩٢ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠١ وفيه "تسعين" بدل "سبعين" ، المناقب للخوارزمى : ٩٣ / ٩٠ ; شرح الأخبار : ١ / ١٤٤ / ٨٣ ، الأمالى للطوسى : ٦٠٦ / ١٢٥٣ نحوه .
(٢) شواهد التنزيل : ١ / ٣٤ / ٢٠ .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٢ .
(٤) شرح نهج البلاغة : ١ / ٢٧ .

 ٥٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم الدين

وقيل له : أين علمك من علم ابن عمّك ؟ فقال : كنسبة قطرة من المطر إلي البحر المحيط !(١)

٤٩٧٩ ـ مطالب السؤول : قد استفاض بين الاُمة أنّ رئيس أئمّة التفسير وقدوتهم والمقدّم عليهم والمشار إليه فيه عبد الله بن عبّاس ، وهو كان تلميذاً لعلىّ  ¼ ، ومقتدياً به ، وآخذاً عنه ، ومستفيداً منه .

وإمام الكوفيّين المشهور بالقراءة بينهم عاصم بن أبى النجود ، وقد انتشر قراءته فى الدنيا ، واُخذت عنه من رواية أبى بكر وحفص وهى القراءة المشهورة المذكورة ، وهو فيها تلميذ لأبى عبد الرحمن السلمى ، وأبو عبد الرحمن تلميذ لعلىّ  ¼ ، نقلها عنه وأخذها منه ، وهو  ¼ أخذها واستفادها من رسول الله  ½ ، فعاصم فيها تلميذ لتلميذ علىّ  ¼ (٢) .

راجع :القسم التاسع / علىّ عن لسان القرآن / الذى عنده علم الكتاب .

علي عن لسان علىّ / الفضائل الباهرة / القرآن الناطق .

٣ / ٣

علم الدين

٤٩٨٠ ـ رسول الله  ½ : يا اُمّ سلمة ، اسمعى واشهدى : هذا علىّ بن أبى طالب أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وعنده علم الدين(٣) .

٤٩٨١ ـ الإمام الصادق  ¼ : كان علىّ  ¼ يعلم الخبر الحلال والحرام ، ويعلم


(١) شرح نهج البلاغة : ١ / ١٧ وص ١٩ .
(٢) مطالب السؤول : ٢٩ .
(٣) اليقين : ٤١٥ / ١٥٤ ، بحار الأنوار : ٣٨ / ١٢٣ / ٧٠ .


إرجاعات 
١٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الأوّل : عليّ عن لسان القرآن / الذي عنده علم الكتاب
٢٠٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / الفضائل الباهرة / الفاروق الأكبر

 ٦٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم الدين

القرآن ، ولكلّ شىء منهما حدّاً(١) .

٤٩٨٢ ـ عنه  ¼ : كان علىّ  ¼ صاحب حلال وحرام وعلم بالقرآن ، ونحن علي منهاجه(٢) .

٤٩٨٣ ـ الطبقات الكبري عن ابن عبّاس : إذا حدّثنا ثقة عن علىّ بفتيا لا نعدوها(٣) .

٤٩٨٤ ـ تاريخ دمشق عن ابن عبّاس : إذا بلغنا شىء تكلّم به علىّ من فتيا أو قضاء وثبت ، لم نجاوزه إلي غيره(٤) .

٤٩٨٥ ـ فضائل الصحابة عن عبد الله : أعلم أهل المدينة بالفرائض علىّ بن أبى طالب(٥) .

٤٩٨٦ ـ تاريخ دمشق عن الشعبى : ليس منهم أحدٌ أقوي قولا فى الفرائض من علىّ ابن أبى طالب(٦) .

٤٩٨٧ ـ التاريخ الكبير عن عائشة : علىّ أعلم الناس بالسنّة(٧) .


(١) المحاسن : ١ / ٤٢٥ / ٩٧٨ عن حفص بن قرط .
(٢) تفسير العيّاشى : ١ / ١٥ / ٥ عن حفص بن قرط الجهنى ، بحار الأنوار : ٩٢ / ٩٥ / ٥٣ .
(٣) الطبقات الكبري : ٢ / ٣٣٨ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٢ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٧ وفيه "بقينا" بدل "بفتيا" .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٧ .
(٥) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٣٤ / ٨٨٨ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٥ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٧ / ١٨٧٥ ، الرياض النضرة : ٣ / ١٦٠ .
(٦) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٥ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٧ / ١٨٧٥ عن مغيرة .
(٧) التاريخ الكبير : ٢ / ٢٥٥ / ٢٣٧٧ وج ٣ / ٢٢٨ / ٧٦٧ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٥ وفيه "من بقي" بدل "الناس" ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٨ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٦ / ١٨٧٥ ، المناقب للخوارزمى : ٩١ / ٨٤ ; شرح الأخبار : ٢ / ٣١٠ / ٦٣٣ .

 ٦١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم الشرائع

٤٩٨٨ ـ شرح نهج البلاغة عن عمر : لا يفتينّ أحد فى المسجد وعلىّ حاضر(١) .

٤٩٨٩ ـ الاستيعاب عن اُذينة بن سلمة العبدى : أتيت عمر بن الخطّاب فسألته : من أين أعتمر ؟ فقال : ائت عليّاً فاسأله . . . وذكر الحديث . وفيه : وقال عمر : ما أجد لك إلاّ ما قال علىّ(٢) .

٤٩٩٠ ـ السنن الكبري عن أبى جعفر : أبصر عمر بن الخطّاب علي عبد الله بن جعفر ثوبين مضرّجين وهو محرم ، فقال : ما هذه الثياب ؟

فقال علىّ بن أبى طالب (ع) : ما أخال(٣) أحداً يعلّمنا السنّة . فسكت عمر(٤) .

راجع : القسم التاسع / علىّ عن لسان أصحاب النبىّ / عمر بن الخطّاب .

٣ / ٤

علم الشرائع

٤٩٩١ ـ الإمام علىّ  ¼ : أنا والله أعلم بالتوراة من أهل التوراة ، وأعلم بالإنجيل من أهل الإنجيل ، وأعلم بالقرآن من أهل القرآن(٥) .

٤٩٩٢ ـ عنه  ¼ : والله لو ثنيت لى الوسادة لقضيت بين أهل التوراة بتوراتهم ، وبين


(١) شرح نهج البلاغة : ١ / ١٨ .
(٢) الاستيعاب : ٣ / ٢٠٨ وص ٢٠٦ / ١٨٧٥ عن اُذينة بن مسلمة ، ذخائر العقبي : ١٤٥ وفيه إلي "فاسأله" .
(٣) خِلت إخال ـ بالكسر والفتح ، والكسر أفصح وأكثر استعمالا ـ : إذا ظننتُ (النهاية : ٢ / ٩٣) .
(٤) السنن الكبري : ٥ / ٩٤ / ٩١١٥ ، الاُمّ : ٢ / ١٤٧ عن عمرو بن إيثار عن أبى جعفر محمّد بن علىّ ، كنز العمّال : ٥ / ٢٦٧ / ١٢٨٣٩ وراجع تفسير العيّاشى : ٢ / ٣٨ / ١٠٥ .
(٥) كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٩١٣ / ٦٥ وص ٩٤٢ / ٧٨ ، الفضائل لابن شاذان : ١١٩ ، تفسير فرات : ٦٨ / ٣٨ كلّها عن سليم بن قيس .


إرجاعات 
٣٤٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل السادس : عليّ عن لسان أصحاب النبيّ / عُمَرُ بن الخَطَّاب

 ٦٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم الشرائع

أهل الإنجيل بإنجيلهم ، وبين أهل الزبور بزبورهم ، وبين أهل القرآن بقرآنهم(١) .

٤٩٩٣ ـ الإرشاد عن الأصبغ بن نباتة : لمّا بويع أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ بالخلافة خرج إلي المسجد معتمّاً بعمامة رسول الله  ½ ، لابساً بُرديه ، فصعد المنبر فحمد الله وأثني عليه ، ووعظ وأنذر ، ثمّ جلس متمكّناً وشبّك بين أصابعه ووضعها أسفل سرّته .

ثمّ قال : يا معشر الناس ، سلونى قبل أن تفقدونى ، فإنّ عندى علم الأوّلين والآخرين .

أما والله لو ثنى لى الوساد لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم ، وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم ، وأهل الزبور بزبورهم ، وأهل القرآن بقرآنهم ، حتي يزهر كلّ كتاب من هذه الكتب ويقول : يا ربّ ، إنّ عليّاً قضي بقضائك .

والله إنّى أعلم بالقرآن وتأويله من كلّ مدّع علمه ، ولولا آية فى كتاب الله لأخبرتكم بما يكون إلي يوم القيامة .

ثمّ قال : سلونى قبل أن تفقدونى ، والذى فلق الحبّة وبرأ النسمة ، لو سألتمونى عن آية آية لأخبرتكم بوقت نزولها ، وفيمن نزلت ، وأنبأتكم بناسخها من منسوخها ، وخاصّها من عامّها ، ومحكمها من متشابهها ، ومكّيها من مدنيّها ،


(١) الأمالى للطوسى : ٥٢٣ / ١١٥٩ ، بشارة المصطفي : ٢١٦ كلاهما عن عن محمّد بن جعفر بن محمّد    ¤ عن الإمام الصادق  ¼ وعن المجاشعى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) وليس فيه "بين أهل الزبور بزبورهم" ، خصائص الأئمّة (ع) : ٥٥ ، الاحتجاج : ١ / ٦٢٥ / ١٤٥ ، الاُصول الستّة عشر : ٤٠ ، العمدة : ٢٠٨ / ٣٢١ ، تفسير فرات : ١٨٨ / ٢٣٩ والثلاثة الأخيرة عن زاذان ، شرح الأخبار : ٢ / ٣١١ / ٦٣٩ ; ينابيع المودّة : ١ / ٢١٦ / ٢٨ وح ٢٩ وليس فى الثلاثة الأخيرة "بين أهل الزبور بزبورهم" وراجع تفسير العيّاشى : ١ / ١٥ / ٣ وبصائر الدرجات : ١٣٢ ـ ١٣٤ .

 ٦٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم البلايا والمنايا

والله ما من فئة تُضلّ أو تُهدي إلاّ وأنا أعرف قائدها وسائقها وناعقها(١) إلي يوم القيامة(٢) .

٣ / ٥

علم البلايا والمنايا

٤٩٩٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : أنا الذى علمت علم المنايا والبلايا(٣) والقضايا ، وفصل الخطاب والأنساب(٤) .

٤٩٩٥ ـ عنه  ¼ : سلونى قبل أن تفقدونى ، أ لا تسألون من عنده علم المنايا والبلايا والأنساب ؟(٥)

٤٩٩٦ ـ عنه  ¼ : عندى علم المنايا والبلايا ، والوصايا والأسباب ، وفصل الخطاب ، ومولد الإسلام ، وموارد الكفر ، وأنا صاحب الميسم ، وأنا الفاروق الأكبر ، وأنا صاحب الكرّات ودولة الدول ، فاسألونى عمّا يكون إلي يوم القيامة ،


(١) نعق الراعى بالغنم : صاح (لسان العرب : ١٠ / ٣٥٦) .
(٢) الإرشاد : ١/٣٤ ، التوحيد : ٣٠٥ / ١ ، الأمالى للصدوق : ٤٢٢ / ٥٦٠ ، الاحتجاج : ١ / ٦٠٩ / ١٣٨ ، الاختصاص : ٢٣٥ ، روضة الواعظين : ١٣٢ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٨ كلّها نحوه وراجع الفصول المختارة : ٢٢٢ وشرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٨٣ / ٢٤٢ .
(٣) علمت المنايا : أى آجال الناس ، والبلايا : أى ما يمتحن الله به العباد من الشرور والآفات أو الأعمّ منها ومن الخيرات (مرآة العقول : ٢ / ٣٧١) .
(٤) مختصر بصائر الدرجات : ٣٤ عن أبى حمزة الثمالى عن الإمام الباقر  ¼ ، بصائر الدرجات : ٢٦٩ / ١٦ عن سلمان ، الخصال : ٤١٤ / ٤ عن يزداد بن إبراهيم عمّن حدّثه من أصحابنا ، الأمالى للطوسى : ٢٠٥ / ٣٥١ عن المفضّل بن عمر ، تفسير فرات : ١٧٨ / ٢٣٠ والثلاثة الأخيرة عن الإمام الصادق عنه    ¤ نحوه .
(٥) بصائر الدرجات : ٢٦٦ / ١ عن عباية بن ربعى وص ٢٦٧ / ٧ عن هشام بن سالم رفعه وفيه "القضايا وفصل الخطاب" بدل "الأنساب" وص ٢٦٨ / ١٤ عن عمران بن عباية .

 ٦٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم ما كان وما يكون

وعمّا كان علي عهد كلّ نبىّ بعثه الله(١) .

٤٩٩٧ ـ الإمام الصادق  ¼ : كان أمير المؤمنين  ¼ كثيراً ما يقول : . . . ولقد اُعطيت خصالا ما سبقنى إليها أحد قبلى ، علمت المنايا والبلايا ، والأنساب وفصل الخطاب ، فلم يفتنى ما سبقنى ، ولم يعزب عنّى ما غاب عنّى ، اُبشّر بإذن الله واُؤدّى عنه ، كلّ ذلك من الله مكّننى فيه بعلمه(٢) .

٣ / ٦

علم ما كان وما يكون

٤٩٩٨ ـ الإمام الباقر  ¼ : سئل علىّ  ¼ عن علم النبىّ  ½ ، فقال :

علم النبىّ علم جميع النبيّين ، وعلم ما كان وعلم ما هو كائن إلي قيام الساعة .

ثمّ قال : والذى نفسى بيده إنّى لأعلم علم النبىّ  ½ ، وعلم ما كان وما هو كائن فيما بينى وبين قيام الساعة(٣) .

٤٩٩٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ رسول الله  ½ التقم(٤) اُذنى وعلّمنى ما كان وما يكون إلي يوم القيامة ، فساق الله عزّ وجلّ ذلك إلىّ علي لسان نبيّه  ½ (٥) .

راجع :القسم الثالث عشر / إخباره بالاُمور الغيبيّة .


(١) بصائر الدرجات : ٢٠٢ / ٥ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٩ كلاهما عن سلمان .
(٢) الكافى : ١ / ١٩٦ / ١ عن المفضّل بن عمر وص ١٩٧ / ٢ عن سعيد الأعرج ، بصائر الدرجات : ٢٠١ / ٣ عن المفضّل بن عمر الجعفى وفيه "اُنشر" بدل "اُبشّر" .
(٣) بصائر الدرجات : ١٢٧ / ١ عن أبى بصير ، بحار الأنوار : ٢٦ / ١١٠ / ٦ .
(٤) التقم اُذنه : سارّه (تاج العروس : ١٧ / ٦٥٦) .
(٥) الخصال : ٥٧٦ / ١ عن مكحول .


إرجاعات 
١٠٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الثالث عشر : آيات الإمام عليّ / الفصل الثالث : إخباره بالاُمور الغيبيّة

 ٦٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم كلّ شيء

٣ / ٧

علم كلّ شىء

٥٠٠٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : يا كميل ، ما من علم إلاّ وأنا أفتحه ، وما من سرّ إلاّ والقائم  ¼ يختمه . يا كميل ، ذرّيّة بعضها من بعض والله سميعٌ عليم(١) .

٥٠٠١ ـ الإمام الحسين  ¼ : لما اُنزلت هذه الآية علي رسول الله  ½ : ³ وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ  ²  (٢) قام أبو بكر وعمر من مجلسهما فقالا :

يا رسول الله ، هو التوراة ؟ قال : لا .

قالا : فهو الإنجيل ؟ قال : لا .

قالا : فهو القرآن ؟ قال : لا .

قال : فأقبل أمير المؤمنين علىّ  ¼ ، فقال رسول الله  ½ : هو هذا ، إنّه الإمام الذى أحصي الله تبارك وتعالي فيه علم كلّ شىء(٣) .

٥٠٠٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : أنا والله الإمام المبين ، اُبيِّن الحقّ من الباطل ، وورثته من رسول الله  ½ (٤) .

٥٠٠٣ ـ ينابيع المودّة عن عمّار بن ياسر : كنت مع أمير المؤمنين  ¼ سائراً ، فمررنا


(١) تحف العقول : ١٧١ ، بشارة المصطفي : ٢٥ عن كميل بن زياد ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٢٦٧ / ١ .
(٢) يس : ١٢ .
(٣) معانى الأخبار : ٩٥ / ١ عن أبى الجارود عن الإمام الباقر عن أبيه    ¤ ، الأمالى للصدوق : ٢٣٥ / ٢٥٠ عن أبى الجارود عن الإمام الباقر  ¼ ، مشارق أنوار اليقين : ٥٥ عن ابن عبّاس ; ينابيع المودّة : ١ / ٢٣٠ / ٦٦ عن أبى الجارود عن الإمام الباقر عن أبيه عنه (ع) نحوه .
(٤) تفسير القمّى : ٢ / ٢١٢ عن ابن عبّاس .

 ٦٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الثالث : أنواع علومه / علم كلّ شيء

بواد مملوء نملاً ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، تري أحداً من خلق الله يعلم عدد هذا النمل ؟

قال : نعم يا عمّار ، أنا أعرف رجلا يعلم كم عدده ، وكم فيه ذكر وكم فيه اُنثي .

فقلت : مَن ذلك الرجل ؟

فقال : يا عمّار ، ما قرأت فى سورة يس ³ وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ  ²  .

فقلت : بلي يا مولاى .

قال : أنا ذلك الإمام المبين(١) .

٥٠٠٤ ـ ينابيع المودّة عن أبى ذرّ : كنت سائراً مع علىّ  ¼ إذ مررنا بواد نمله كالسيل ، فقلت : الله أكبر جلّ محصيه !

فقال  ¼ : لا تقل ذلك ، ولكن قل : جلّ بارئه ، فو الذى صوّرنى وصورّك إنّى أحصى عددهم ، وأعلم الذكر منهم والاُنثي بإذن الله عزّ وجلّ(٢) .

٥٠٠٥ ـ الإمام الصادق  ¼ : ³ وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ  ²  فى أمير المؤمنين صلوات الله عليه نزلت(٣) .


(١) ينابيع المودّة : ١ / ٢٣٠ / ٦٨ ; الفضائل لابن شاذان : ٨١ .
(٢) ينابيع المودّة : ١ / ٢٣١ / ٦٩ ; تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٤٩٠ / ٨ .
(٣) ينابيع المودّة : ١ / ٢٣٠ / ٦٧ ; تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٤٨٧ / ٢ كلاهما عن صالح بن سهل .