الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد العاشر

 

٦٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه

وفيه أبواب :

الباب الأوّل :فضل معرفة الله

الباب الثانى :طرق معرفة الله

الباب الثالث :موانع معرفة الله

الباب الرابع :ما يمتنع فى معرفة الله

الباب الخامس :الصفات الثبوتيّة

الباب السادس :الصفات السلبيّة

الباب السابع :جوامع الأسماء والصفات

 ٦٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله

 ٦٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الأوّل : فضل معرفة الله

١ / ١

أهمّية معرفة الله

٥٠٠٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : ما يسرّنى لو متّ طفلا واُدخلت الجنّة ولم أكبر فأعرف ربّى عزّ وجلّ(١) .

٥٠٠٧ ـ عنه  ¼ : معرفة الله سبحانه أعلي المعارف(٢) .

٥٠٠٨ ـ عنه  ¼ : العلم بالله أفضل العلمين(٣) .

٥٠٠٩ ـ عنه  ¼ : مَن عرف الله كملت معرفته(٤) .


(١) حلية الأولياء : ١ / ٧٤ عن أبى الفرج ، ربيع الأبرار : ٢ / ٦٠ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٥١ / ٣٦٤٧٢ .
(٢) غرر الحكم : ٩٨٦٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٨٦ / ٨٩٨٩ .
(٣) غرر الحكم : ١٦٧٤ .
(٤) غرر الحكم : ٧٩٩٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣١ / ٧٣٨٤ .

 ٧٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الأوّل : فضل معرفة الله / بركات معرفة الله

٥٠١٠ ـ عنه  ¼ : أوّل الدين معرفته(١) .

١ / ٢

بركات معرفة الله

٥٠١١ ـ الإمام علىّ  ¼ : التوحيد حياة النفس(٢) .

٥٠١٢ ـ عنه  ¼ : من عرَف الله سبحانه لم يَشقَ أبداً(٣) .

٥٠١٣ ـ عنه  ¼ ـ فى خطبته فى صفة الملائكة ـ : ووصَلَت حقائقُ الإيمان بينهم وبين معرفته ، وقَطَعَهُم الإيقانُ به إلي الوله(٤) إليه ، ولم تُجاوِز رغباتُهم ما عنده إلي ما عند غيره . قد ذاقوا حلاوة معرفته ، وشربوا بالكأس الرويّة من محبّته ، وتمكّنت من سويداء(٥) قلوبهم وشيجة(٦) خيفته(٧) .

٥٠١٤ ـ عنه  ¼ : من عرف الله توحّد(٨) .

٥٠١٥ ـ عنه  ¼ : سهر العيون بذِكر الله خلصان العارفين ، وحلوان المقرّبين(٩) .

٥٠١٦ ـ عنه  ¼ ـ فى دعائه ـ : يا أمل العارفين ، ورجاء الآملين(١٠) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١ ، الاحتجاج : ١ / ٤٧٣ / ١١٣ ، عوالى اللآلى : ٤ / ١٢٦ / ٢١٥ .
(٢) غرر الحكم : ٥٤٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠ / ٨٨٣ .
(٣) غرر الحكم : ٨٩٥٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٣ / ٨٤٢٧ .
(٤) الوله : ذهاب العقل ، والتحيُّر من شدّة الوجد (النهاية : ٥ / ٢٢٧) .
(٥) سويداء القلب : حبّته وقيل : دمه (لسان العرب : ٣ / ٢٢٧) .
(٦) الوشيجة : عرق الشجرة ، وليف يُفتل ثمّ يشدّ به ما يُحمل . ووَشَجت العروق والأغصان : إذا اشتبكت (النهاية : ٥ / ١٨٧) .
(٧) نهج البلاغة : الخطبة ٩١ ، بحار الأنوار : ٥٧ / ١١٠ / ٩٠ .
(٨) غرر الحكم : ٧٨٢٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٥٢ / ٨١٠١ .
(٩) غرر الحكم : ٥٦١٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٨٦ / ٥١٦٣ وفيه "دأب" بدل "حلوان" .
(١٠) بحار الأنوار : ٨٧/٢٤٢/٥١، مستدرك الوسائل: ٦/٣٤١/٦٩٥٨ كلاهما نقلا عن مصباح ابن الباقي.

 ٧١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الأوّل : فضل معرفة الله / بركات معرفة الله

٥٠١٧ ـ عنه  ¼ : الشوق خلصان العارفين(١) .

٥٠١٨ ـ عنه  ¼ : الخوف جلباب العارفين(٢) .

٥٠١٩ ـ عنه  ¼ : البكاء من خيفة الله للبعد عن الله عبادة العارفين(٣) .

٥٠٢٠ ـ عنه  ¼ : عجبت لمن عرف الله كيف لا يشتدّ خوفه ؟ !(٤)

٥٠٢١ ـ عنه  ¼ : أعلم الناس بالله أكثرهم له مسألة(٥) .

٥٠٢٢ ـ عنه  ¼ ـ فى دعاء دعا به فى مسجد جعفى ـ : إلهى كيف أدعوك وقد عصيتك ، وكيف لا أدعوك وقد عرفتك(٦) .

٥٠٢٣ ـ عنه  ¼ : أعلم الناس بالله أكثرهم خشيةً له(٧) .

٥٠٢٤ ـ عنه  ¼ : أعلم الناس بالله سبحانه أخوفهم منه(٨) .

٥٠٢٥ ـ عنه  ¼ : من سكن قلبه العلم بالله ، سكنه الغني عن خلق الله(٩) .

٥٠٢٦ ـ عنه  ¼ : ثمرة المعرفة العزوف عن دار الفناء(١٠) .

٥٠٢٧ ـ عنه  ¼ : من صحّت معرفته انصرفت عن العالم الفانى نفسه وهمّته(١١) .


(١) غرر الحكم : ٨٥٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠ / ٩٢٣ .
(٢) غرر الحكم : ٦٦٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٤ / ٢٤٢ .
(٣) غرر الحكم : ١٧٩١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣ / ١٣٨٦ .
(٤) غرر الحكم : ٦٢٦١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٢٩ / ٥٦٤٦ .
(٥) غرر الحكم : ٣٢٦٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٢٢ / ٢٧٩٥ .
(٦) المزار للشهيد الأوّل : ٢٧٠ عن ميثم .
(٧) غرر الحكم : ٣١٥٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ١١١ / ٢٤١٨ .
(٨) غرر الحكم : ٣١٢١ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٢١ / ٢٧٦٢ .
(٩) غرر الحكم : ٨٨٩٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٣ / ٨٤١٥ .
(١٠) غرر الحكم : ٤٦٥١ .
(١١) غرر الحكم : ٩١٤٢ .

 ٧٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الأوّل : فضل معرفة الله / بركات معرفة الله

٥٠٢٨ ـ عنه  ¼ : يسير المعرفة يوجب الزهد فى الدنيا(١) .

٥٠٢٩ ـ عنه  ¼ : ينبغى لمن عرف الله سبحانه أن يرغب فيما لديه(٢) .

٥٠٣٠ ـ عنه  ¼ : ينبغى لمن عرف الله سبحانه أن لا يخلو قلبه من رجائه وخوفه(٣) .

٥٠٣١ ـ عنه  ¼ ـ من دعائه بعد صلاة الصبح ـ : سبحانك اللهمّ وبحمدك ! من ذا يعرف قدرك فلا يخافك ؟ ! ومن ذا يعلم ما أنت فلا يهابك ؟ !(٤)

٥٠٣٢ ـ عنه  ¼ : العارف وجهه مستبشر متبسّم ، وقلبه وجل محزون(٥) .

٥٠٣٣ ـ عنه  ¼ : كلّ عارف مهموم(٦) .

٥٠٣٤ ـ عنه  ¼ : كلّ عارف عائف (٧) (٨) .

٥٠٣٥ ـ عنه  ¼ : العارف من عرف نفسه فأعتقها ، ونزّهها عن كلّ ما يبعّدها ويوبقها(٩) .

٥٠٣٦ ـ عنه  ¼ : لا ينبغى لمن عرف عظمة الله أن يتعظّم ; فإنّ رفعة الذين يعلمون ما عظمة الله أن يتواضعوا له(١٠) .


(١) غرر الحكم : ١٠٩٨٤ .
(٢) غرر الحكم : ١٠٩٣٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٤٩ / ١٠١٣١ .
(٣) غرر الحكم : ١٠٩٢٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٥١ / ١٠١٦٧ .
(٤) بحار الأنوار : ٨٧ / ٣٤١ / ١٩ وج ٩٤ / ٢٤٥ / ١١ كلاهما نقلا عن اختيار السيّد ابن الباقى .
(٥) غرر الحكم : ١٩٨٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٦٠ / ١٥١٥ .
(٦) غرر الحكم : ٦٨٢٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٧٦ / ٦٣٤١ .
(٧) وفى طبعة النجف : "عازف" .
(٨) غرر الحكم : ٦٨٢٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٧٦ / ٦٣٤٣ .
(٩) غرر الحكم : ١٧٨٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣ / ١٣٨٤ .
(١٠) الكافى : ٨/٣٩٠/٥٨٦ عن محمّد بن الحسين عن أبيه عن جدّه عن أبيه ، نهج البلاغة: الخطبة ١٤٧.

 ٧٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله

٢ / ١

الفطرة

٥٠٣٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : الحمد لله الملهم عباده حمده ، وفاطرهم علي معرفة ربوبيّته(١) .

٥٠٣٨ ـ عنه  ¼ : إنّ أفضل ما توسّل به المتوسّلون إلي الله سبحانه وتعالي الإيمان به وبرسوله والجهاد فى سبيله ، فإنّه ذروة الإسلام ، وكلمة الإخلاص فإنها الفطرة ، وإقام الصلاة فإنّها الملّة(٢) .


(١) الكافى : ١ / ١٣٩ / ٥ عن إسماعيل بن قتيبة عن الإمام الصادق  ¼ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١١٠ ، علل الشرائع : ٢٤٧ / ١ ، الزهد للحسين بن سعيد : ١٣ / ٢٧ ، المحاسن : ١ / ٤٥١ / ١٠٤٠ والثلاثة الأخيرة عن إبراهيم بن عمر رفعه ، الأمالى للطوسى : ٢١٦ / ٣٨٠ عن أبى بصير عن الإمام الباقر عنه    ¤ وليس فيها "فإنّه ذروة الإسلام" ، تحف العقول : ١٤٩ .

 ٧٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / العقل

٥٠٣٩ ـ عنه  ¼ : فبعث فيهم رسله وواتر إليهم أنبياءه ليستأدوهم ميثاق فطرته ، ويذكّروهم منسىَّ نعمته ، ويحتجّوا عليهم بالتبليغ ، ويثيروا لهم دفائن العقول (١) .

٥٠٤٠ ـ عنه  ¼ ـ فى الدعاء ـ : اللهمّ خلقت القلوب علي إرادتك ، وفطرت العقول علي معرفتك ، فتململت الأفئدة من مخافتك ، وصرخت القلوب بِالوَله ، وتقاصر وسع قدر العقول عن الثناء عليك ، وانقطعت الألفاظ عن مقدار محاسنك ، وكلّت الألسن عن إحصاء نعمك ، فإذا ولجت بطرق البحث عن نعتك بهرتها حيرة العجز عن إدراك وصفك ، فهى تردّد فى التقصير عن مجاوزة ما حدّدت لها ; إذ ليس لها أن تتجاوز ما أمرتها(٢) .

٢ / ٢

العقل

٢ / ٢ ـ ١

علامات التدبير

٥٠٤١ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى تعظيم الله جلّ جلاله ـ : الذى بطن من خفيّات الاُمور ، وظهر فى العقول بما يري فى خلقه من علامات التدبير ، الذى سئلت الأنبياء عنه ، فلم تصفه بحدّ ولا ببعض ، بل وصفته بفعاله ودلّت عليه بآياته ، لا تستطيع عقول المتفكّرين جحده ; لأنّ من كانت السماوات والأرض فطرته وما فيهنّ وما بينهنّ ، وهو الصانع لهنّ ; فلا مدفع لقدرته(٣) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١ .
(٢) مهج الدعوات : ١٥٤ ، بحار الأنوار : ٩٥ / ٤٠٣ / ٣٤ .
(٣) الكافى : ١ / ١٤١ / ٧ ، التوحيد : ٣١ / ١ وفيه "بنقص" بدل "ببعض" وكلاهما عن الحارث الأعور .

 ٧٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / العقل / علامات التدبير

٥٠٤٢ ـ عنه  ¼ ـ أيضاً ـ : وأرانا من ملكوت قدرته ، وعجائب ما نطقت به آثار حكمته ، واعتراف الحاجة من الخلق إلي أن يقيمها بمِساك قوّته ، ما دلّنا باضطرار قيام الحجّة له علي معرفته ، فظهرت البدائع التى أحدثتها آثار صنعته وأعلام حكمته ، فصار كلّ ما خلق حجّة له ودليلا عليه ; وإن كان خلقاً صامتاً ، فحجّته بالتدبير ناطقة ، ودلالته علي المبدع قائمة(١) .

٥٠٤٣ ـ عنه  ¼ : الحمد لله الذى بطن خفيّات الاُمور ، ودلّت عليه أعلام الظهور ، وامتنع علي عين البصير ، فلا عين من لم يره تنكره ، ولا قلب من أثبته يبصره . . .فهو الذى تشهد له أعلام الوجود علي إقرار قلب ذى الجحود(٢) .

٥٠٤٤ ـ عنه  ¼ : بصنع الله يستدلّ عليه ، وبالعقول تعتقد معرفته ، وبالتفكّر تثبت حجّته ، معروف بالدلالات ، مشهود بالبيّنات(٣) .

٥٠٤٥ ـ عنه  ¼ ـ فى المخلوقات ـ : بها تجلّي صانعها للعقول(٤) .

٥٠٤٦ ـ عنه  ¼ : الحمد لله المتجلّى لخلقه بخلقه ، والظاهر لقلوبهم بحجّته(٥) .

٥٠٤٧ ـ عنه  ¼ : ظهر للعقول بما أرانا من علامات التدبير المتقن ، والقضاء المبرم(٦) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ٩١ ، التوحيد : ٥٢ / ١٣ نحوه من "فظهرت . . ." وكلاهما عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق  ¼ ، بحار الأنوار : ٥٧ / ١٠٧ / ٩٠ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ٤٩ ، بحار الأنوار : ٤ / ٣٠٨ / ٣٦ .
(٣) جامع الأخبار : ٣٥ / ١٤ ، روضة الواعظين : ٢٥ ، الإرشاد : ١ / ٢٢٣ عن صالح بن كيسان ، الاحتجاج : ١ / ٤٧٥ / ١١٤ وليس فيهما من "معروف . . ." ، بحار الأنوار : ٣ / ٥٥ / ٢٨ .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ١٨٦ ، تحف العقول : ٦٦ ، الاحتجاج : ١ / ٤٧٦ / ١١٦ .
(٥) نهج البلاغة : الخطبة ١٠٨ .
(٦) نهج البلاغة : الخطبة ١٨٢ عن نوف البكالى ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٣٠٨ / ١٣ .

 ٧٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / العقل / علامات التدبير

٥٠٤٨ ـ عنه  ¼ : الحمد لله الذى . . . تتلقّاه الأذهان لا بمُشاعرة ، وتشهد له المرائى لا بمحاضرة . لم تُحط به الأوهام ، بل تجلّي لها بها(١) .

٥٠٤٩ ـ عنه  ¼ : وأقام من شواهد البيّنات علي لطيف صنعته ، وعظيم قدرته ، ما انقادت له العقول معترفة به ، ومسلّمة له ، ونعقت فى أسماعنا دلائله علي وحدانيّته(٢) .

٥٠٥٠ ـ عنه  ¼ ـ لمّا قال له الجاثليق فى مناظرته : خبّرنى عنه تعالي ، أ مدرك بالحواسّ عندك فيسلك المسترشد فى طلبه استعمال الحواسّ ، أم كيف طريق المعرفة به إن لم يكن الأمر كذلك ؟ ـ : تعالي الملك الجبّار أن يوصف بمقدار ، أو تدركه الحواسّ أو يقاس بالناس ، والطريق إلي معرفته صنائعه الباهرة للعقول ، الدالّة ذوى الاعتبار بما هو عنده مشهود ومعقول(٣) .

٥٠٥١ ـ عنه  ¼ ـ لمّا سئل عن إثبات الصانع ـ : البعرة تدلّ علي البعير ، والروثة تدلّ علي الحمير ، وآثار القدم تدلّ علي المسير ، فهيكل علوىّ بهذه اللطافة ، ومركز سفلىّ بهذه الكثافة ، كيف لا يدلاّن علي اللطيف الخبير ؟ !(٤)

٥٠٥٢ ـ عنه  ¼ : عجبت لمن شكّ فى الله وهو يري خلق الله(٥) .

٥٠٥٣ ـ التوحيد عن سلمان الفارسى : سأل الجاثليق من علىّ  ¼ : أخبرنى !


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١٨٥ ، الاحتجاج : ١ / ٤٨٠ / ١١٧ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١٦٥ ، بحار الأنوار : ٦٥ / ٣٠ / ١ .
(٣) الأمالى للطوسى : ٢٢٠ / ٣٨٢ ، الخرائج والجرائح : ٢ / ٥٥٥ / ١٤ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٥٨ كلّها عن سلمان الفارسى .
(٤) جامع الأخبار : ٣٥ / ١٣ ، بحار الأنوار : ٣ / ٥٥ / ٢٧ .
(٥) نهج البلاغة : الحكمة ١٢٦ ، خصائص الأئمّة (ع) : ١٠١ .

 ٧٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / العقل / علامات التدبير

عرفت الله بمحمّد ، أم عرفت محمّداً بالله عزّ وجلّ ؟

فقال علىّ بن أبى طالب  ¼ : ما عرفت الله بمحمّد  ½ ، ولكن عرفت محمّداً بالله عزّ وجلّ حين خلقه وأحدث فيه الحدود من طول وعرض ، فعرفت أنّه مدبَّر مصنوع باستدلال وإلهام منه وإرادة ، كما ألهم الملائكة طاعته وعرّفهم نفسه بلا شبه ولا كيف(١) .

٥٠٥٤ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ أنّه كان كثيراً ما يقول إذا فرغ من صلاة الليل ـ : أشهد أنّ السماوات والأرض وما بينهما آيات تدلّ عليك ، وشواهد تشهد بما إليه دعوتَ . كلّ ما يؤدّى عنك الحجّة ، ويشهد لك بالربوبيّة ، موسوم بآثار نعمتك ومعالم تدبيرك . علوتَ بها عن خلقك ، فأوصلت إلي القلوب من معرفتك ما آنسها من وحشة الفكر ، وكفاها رجْم الاحتجاج ; فهى مع معرفتها بك ، وولهها إليك ; شاهدة بأنّك لا تأخذك الأوهام ، ولا تدركك العقول ولا الأبصار(٢) .

٥٠٥٥ ـ عنه  ¼ ـ من قوله عند رؤية الهلال ـ : أيّها الخلق المطيع ، الدائب السريع ، المتردّد فى فلك التدبير ، المتصرّف فى منازل التقدير ، آمنت بمن نوّر بك الظلم ، وأضاء بك البهم ، وجعلك آية من آيات سلطانه ، وامتهنك بالزيادة والنقصان ، والطلوع والاُفول ، والإنارة والكسوف ، فى كلّ ذلك أنت له مطيع وإلي إرادته سريع ، سبحانه ما أحسن ما دبّر ! وأتقن ما صنع فى ملكه ! وجعلك الله هلال شهر حادث لأمر حادث ، جعلك الله هلال أمن وإيمان ، وسلامة وإسلام ، هلال أمنة من العاهات وسلامة من السيّئات ، اللهمّ اجعلنا أهدي من طلع عليه ! وأزكي من نظر إليه ! وصلّي الله علي محمّد النبىّ وآله ، اللهمّ افعل بى


(١) التوحيد : ٢٨٦ / ٤ ، بحار الأنوار : ٣ / ٢٧٢ / ٩ .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٥٥ / ١ .

 ٧٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / العقل / حدوث الخلق

كذا وكذا يا أرحم الراحمين(١) .

٢ / ٢ ـ ٢

حدوث الخلق

٥٠٥٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : الحمد لله . . . الدالّ علي قدمه بحدوث خلقه ، وبحدوث خلقه علي وجوده . . . مستشهد بحدوث الأشياء علي أزليّته ، وبما وسمها به من العجز علي قدرته ، وبما اضطرّها إليه من الفناء علي دوامه(٢) .

٥٠٥٧ ـ عنه  ¼ : الحمد لله الملهم عباده حمده ، وفاطرهم علي معرفة ربوبيّته ، الدالّ علي وجوده بخلقه ، وبحدوث خلقه علي أزله(٣) .

٥٠٥٨ ـ عنه  ¼ ـ فى المخلوقات ـ : كفي بإتقان الصنع لها آية ، وبمركّب الطبع عليها دلالة ، وبحدوث الفِطَر عليها قدمة ، وبإحكام الصنعة لها عبرة(٤) .

٢ / ٢ ـ ٣

معرفة النفس

٥٠٥٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : من عرف نفسه عرف ربّه(٥) .


(١) من لا يحضره الفقيه : ٢ / ١٠١ / ١٨٤٧ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١٨٥ ، الاحتجاج : ١ / ٤٨٠ / ١١٧ ، التوحيد : ٦٩ / ٢٦ عن الهيثم بن عبد الله الرمانى عن الإمام الرضا عن آبائه عنه (ع) ، البلد الأمين : ٩٢ وفيهما من "مستشهد بحدوث . . ." .
(٣) الكافى : ١ / ١٣٩ / ٥ عن إسماعيل بن قتيبة عن الإمام الصادق  ¼ ، نهج البلاغة : الخطبة ١٥٢ وفيه من "الدالّ علي . . ." .
(٤) التوحيد : ٧١ / ٢٦ عن الهيثم بن عبد الله الرمانى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، البلد الأمين : ٩٢ .
(٥) غرر الحكم : ٧٩٤٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٠ / ٧٣٤٨ ; شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٩٢ / ٣٣٩ ، المناقب للخوارزمى : ٣٧٥ / ٣٩٥ ، مائة كلمة : ٢٢ / ٦ ، ينابيع المودّة : ٢ / ٤١٣ / ٩٤ .

 ٧٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / العقل / فسخ العزائم

٥٠٦٠ ـ عنه  ¼ : أكثر الناس معرفة لنفسه أخوفهم لربّه(١) .

٥٠٦١ ـ عنه  ¼ : عجبت لمن يجهل نفسه ، كيف يعرف ربّه ؟ !(٢)

٥٠٦٢ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : من عجز عن معرفة نفسه فهو عن معرفة خالقه أعجز(٣) .

٢ / ٢ ـ ٤

فسخ العزائم

٥٠٦٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : عرفت الله بفسخ العزائم ، وحلّ العقود ، ونقض الهمم(٤) .

٥٠٦٤ ـ عنه  ¼ : عُرف الله سبحانه بفسخ العزائم ، وحلّ العقود ، وكشف الضرّ والبليّة عمّن أخلص له النيّة(٥) .

٥٠٦٥ ـ الإمام الحسين  ¼ : إنّ رجلا قام إلي أمير المؤمنين فقال : يا أمير المؤمنين ، بماذا عرفت ربّك ؟

قال : بفسخ العزم ، ونقض الهمّ ، لمّا هممت فحيل بينى وبين همّى ، وعزمت فخالف القضاء عزمى ، علمت أنّ المدبّر غيرى(٦) .


(١) غرر الحكم : ٣١٢٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ١١٢ / ٢٤٣٨ وفيه "أكبر" بدل "أكثر" .
(٢) غرر الحكم : ٦٢٧٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٢٩ / ٥٦٣٩ .
(٣) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٩٢ / ٣٤٠ .
(٤) نهج البلاغة : الحكمة ٢٥٠ ، روضة الواعظين : ٣٨ وليس فيه "نقض الهمم" .
(٥) غرر الحكم : ٦٣١٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٣٩ / ٥٧٧٨ .
(٦) التوحيد : ٢٨٨ / ٦ عن زياد بن المنذر عن الإمام الباقر عن أبيه    ¤ ، الخصال : ٣٣ / ١ ، مختصر بصائر الدرجات : ١٣١ كلاهما عن هشام بن سالم عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه (ع) ، روضة الواعظين : ٣٨ عن الإمام الباقر  ¼ من دون اسناد إليه  ¼ ، إرشاد القلوب : ١٦٨ وفيه "الهمم" بدل "الهمّ" .

 ٨٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / القلب

٥٠٦٦ ـ جامع الأخبار : سئل أمير المؤمنين : ما الدليل علي إثبات الصانع ؟

قال : ثلاثة أشياء : تحويل الحال ، وضعف الأركان ، ونقض الهمّة(١) .

٢ / ٣

القلب

٢ / ٣ ـ ١

خرق حجب النور

٥٠٦٧ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من مناجاته فى شهر شعبان ـ : إلهى هب لى كمال الانقطاع إليك ، وأنِر أبصار قلوبنا بضياء نظرها إليك ، حتي تخرق أبصار القلوب حجب النور ، فتصل إلي معدن العظمة ، وتصير أرواحنا معلّقة بعزّ قدسك . . . إلهى وألحقنى بنور عزّك الأبهج ; فأكون لك عارفاً ، وعن سواك منحرفاً ، ومنك خائفاً مراقباً ، يا ذا الجلال والإكرام(٢) .

٥٠٦٨ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى وصف السالك الطريق إلي الله سبحانه ـ : قد أحيا عقله وأمات نفسه ، حتي دقّ جليله ولطف غليظه ، وبرق له لامع كثير البرق ، فأبان له الطريق وسلك به السبيل ، وتدافعته الأبواب إلي باب السلامة ودار الإقامة ، وثبتت رجلاه بطمأنينة بدنه فى قرار الأمن والراحة ، بما استعمل قلبه


(١) جامع الأخبار : ٣٩ / ٢٨ ، بحار الأنوار : ٣ / ٥٥ / ٢٩ .
(٢) الإقبال : ٣ / ٢٩٩ ، بحار الأنوار : ٩٤ / ٩٩ / ١٣ نقلا عن الكتاب العتيق الغروى وفيه "أتحفنى" بدل "ألحقنى" وكلاهما عن ابن خالويه .

 ٨١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / القلب / خرق حجب النور

وأرضي ربّه(١) .

٥٠٦٩ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من دعاء علّمه نوفَ البكالى ـ : فأسألك باسمك الذى ظهرت به لخاصّة أوليائك فوحّدوك وعرفوك فعبدوك بحقيقتك ، أن تعرّفنى نفسك لاُقرّ لك بربوبيّتك علي حقيقة الإيمان بك ، ولا تجعلنى يا إلهى ممّن يعبد الاسم دون المعني ، والحظنى بلحظة من لحظاتك تنوّر بها قلبى بمعرفتك خاصّة ومعرفة أوليائك ، إنّك علي كلّ شىء قدير(٢) .

٥٠٧٠ ـ عنه  ¼ : ومعني "قد قامت الصلاة" فى الإقامة ، أى حان وقت الزيارة والمناجاة ، وقضاء الحوائج ، ودرك المني ، والوصول إلي الله عزّ وجلّ ، وإلي كرامته وغفرانه وعفوه ورضوانه(٣) .

٥٠٧١ ـ نور البراهين عن كميل ـ لعلىّ  ¼ ـ : يا أمير المؤمنين ما الحقيقة ؟ فقال : ما لَكَ والحقيقة ؟ فقال : أ وَلستُ صاحب سرّك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : بلي ، ولكن أخاف أن يطفح عليك ما يرشح منّى . فقال :أ وَمثلك من يخيب سائلا ؟

فقال : الحقيقة كشف سبحات الجلال من غير إشارة . فقال : زدنى فيه بياناً يا أمير المؤمنين !

فقال : نفى الموهوم مع صحّة المعلوم . فقال : زدنى فيه بياناً !

فقال : هتك الستر لغلبة السرّ . فقال : زدنى فيه بياناً !


(١) نهج البلاغة : الخطبة ٢٢٠ ، بحار الأنوار : ٦٩ / ٣١٦ / ٣٤ .
(٢) بحار الأنوار : ٩٤ / ٩٦ / ١٢ نقلا عن الكتاب العتيق الغروى عن نوف البكالى .
(٣) التوحيد : ٢٤١ / ١ ، معانى الأخبار : ٤١ / ١ كلاهما عن يزيد بن الحسن عن الإمام الكاظم عن آبائه (ع) .

 ٨٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثانى : طرق معرفة الله / القلب / معني رؤية الله بالقلب

فقال : جذب الأحدية لصفة التوحيد . فقال : زدنى فيه بياناً !

فقال : نور يلمع من صبح الأزل فيظهر علي هياكل التوحيد آثاره . فقال : زدنى فيه بياناً !

فقال : أطف المصباح فقد أضاء المصباح(١) .

٢ / ٣ ـ ٢

معني رؤية الله بالقلب

٥٠٧٢ ـ الإمام الصادق  ¼ : بينا أمير المؤمنين  ¼ يخطب علي منبر الكوفة إذ قام إليه رجل يقال له "ذعلب" ذو لسان بليغ فى الخطب ، شجاع القلب ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هل رأيت ربّك ؟

قال : ويلك يا ذعلب ! ما كنتُ أعبد ربّاً لم أره .

فقال : يا أمير المؤمنين ، كيف رأيته ؟

قال : ويلك يا ذعلب ! لم تره العيون بمشاهدة الأبصار ، ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان(٢) .


(١) نور البراهين : ١ / ٢٢١ ، شرح الأسماء الحسني : ١ / ١٣١ ـ ١٣٣ ، روضات الجنّات : ٦ / ٦٢ / ٥٦٢ كلاهما نحوه وفى ذيلهما "أطف السراج فقد طلع الصبح" .
(٢) الكافى : ١ / ١٣٨ / ٤ عن محمّد بن أبى عبد الله رفعه وص ٩٨ / ٦ ، التوحيد : ١٠٩ / ٦ كلاهما عن أبى الحسن الموصلى ، نهج البلاغة : الخطبة ١٧٩ ، الأمالى للصدوق : ٤٢٣ / ٥٦١ عن الأصبغ بن نباتة وكلّها نحوه .

 ٨٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثالث : موانع معرفة الله

٣ / ١

الذنوب

٥٠٧٣ ـ الكافى عن محمّد بن يزيد الرفاعى رفعه : إنّ أمير المؤمنين سُئل عن الوقوف بالجبل ; لِمَ لم يكن فى الحرم ؟ فقال : لأنّ الكعبة بيته والحرم بابه ، فلمّا قصدوه وافدين وقفهم بالباب يتضرّعون .

قيل له : فالمشعر الحرام لِمَ صار فى الحرم ؟ قال : لأنّه لمّا اُذن لهم بالدخول وقفهم بالحجاب الثانى ، فلمّا طال تضرّعهم بها اُذن لهم لتقريب قربانهم ، فلمّا قضَوا تَفَثهم(١)[ و](٢) تطهّروا بها من الذنوب التى كانت حجاباً بينهم وبينه ، اُذن لهم


(١) التفث : إذهاب الشعث والدرن والوسخ مطلقاً (النهاية : ١ / ١٩١) .
(٢) هذه الزيادة من تهذيب الأحكام .

 ٨٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثالث : موانع معرفة الله / الغفلة

بالزيارة علي الطهارة(١) .

٣ / ٢

الغفلة

٥٠٧٤ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من دعاء علّمه نوفَ البكالى ـ : إلهى تناهت أبصار الناظرين إليك بسرائر القلوب ، وطالعت أصغي السامعين لك نجيّاتُ الصدور ، فلم يلقَ أبصارهم ردّ دون ما يريدون ، هتكت بينك وبينهم حجب الغفلة ، فسكنوا فى نورك ، وتنفّسوا بروحك(٢) .

٣ / ٣

أمراض القلوب

٥٠٧٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : لو فكّروا فى عظيم القدرة وجسيم النعمة لرجعوا إلي الطريق ، وخافوا عذاب الحريق ، ولكنِ القلوبُ عليلة ، والبصائر مدخولة ! أ لا ينظرون إلي صغير ما خلق ; كيف أحكم خلقه ، وأتقن تركيبه ، وفلق له السمع والبصر ، وسوّي له العظم والبشر ! . . . فالويل لمن أنكر المقدِّر ، وجحد المدبِّر ! زعموا أنّهم كالنبات ما لهم زارع ، ولا لاختلاف صورهم صانع ; ولم يلجؤوا إلي حجّة فيما ادّعَوا ، ولا تحقيق لما أوعَوا . وهل يكون بناءٌ من غير بان ، أو جنايةٌ من غير جان ؟(٣)


(١) الكافى : ٤ / ٢٢٤ / ١ ، تهذيب الأحكام : ٥ / ٤٤٨ / ١٥٦٥ كلاهما عن محمّد بن يزيد الرفاعى رفعه ; شعب الإيمان : ٣ / ٤٦٨ / ٤٠٨٤ عن عبد الرحمن بن أحمد بن عطيّة نحوه .
(٢) بحار الأنوار : ٩٤ / ٩٥ / ١٢ نقلا عن الكتاب العتيق الغروى عن نوف البكالى .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ١٨٥ ، الاحتجاج : ١ / ٤٨١ / ١١٧ وفيه "الأبصار" بدل "البصائر" .

 ٨٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الأوّل : معرفة الله / الباب الثالث : موانع معرفة الله / حجاب الخلق

٣ / ٤

حجاب الخلق

٥٠٧٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : لا تشمله المشاعر ، ولا تحجبه الحجب ، والحجاب بينه وبين خلقِه خَلْقُه إيّاهم ; لامتناعه ممّا يمكن فى ذواتهم ، ولإمكان(١) ممّا يمتنع منه ، ولافتراق الصانع من المصنوع ، والحادّ من المحدود ، والربّ من المربوب(٢) .


(١) قال الفيض الكاشانى : "لإمكان" بالتنوين بحذف المضاف إليه ; أى : ولإمكان ذواتهم ، وفى توحيد الصدوق هكذا : ولإمكان ذواتهم ممّا يمتنع منه ذاته (الوافى : ١ / ٤٣٧) .
(٢) الكافى : ١ / ١٣٩ / ٥ عن إسماعيل بن قتيبة عن الإمام الصادق  ¼ .