١٩٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس
٢ / ١ ٥٣٩٨ ـ الإمام علىّ ¼ : خلق الله عزّ وجلّ الناس علي ثلاث طبقات ، وأنزلهم ثلاث منازل ، وذلك قول الله عزّ وجلّ فى الكتاب : أصحاب الميمنة وأصحاب(٢) (١) ٢٠٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / أصناف النفس
المشأمة والسابقون . فأما ما ذكره من أمر السابقين فإنّهم أنبياء مرسلون ، وغير مرسلين جعل الله فيهم خمسة أرواح : روح القدس وروح الإيمان وروح القوّة وروح الشهوة وروح البدن . . . ثمّ ذكر أصحاب الميمنة وهم المؤمنون حقّاً بأعيانهم ، جعل الله فيهم أربعة أرواح : روح الإيمان وروح القوّة وروح الشهوة وروح البدن . . . فأمّا أصحاب المشأمة . . . فسلبهم روح الإيمان وأسكن أبدانهم ثلاثة أرواح : روح القوّة وروح الشهوة وروح البدن ، ثمّ أضافهم إلي الأنعام ، ٢٠١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / أحوال النفس
فقال : ³ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالاَْنْعَامِ ² (١) لأنّ الدابّة إنّما تحمل بروح القوّة وتعتلف بروح الشهوة وتسير بروح البدن(٢) . ٢ / ٢ ٥٣٩٩ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ للجسم ستّة أحوال : الصحّة والمرض والموت والحياة والنوم واليقظة ، وكذلك الروح فحياتها علمها ، وموتها جهلها ، ومرضها شكّها ، وصحّتها يقينها ، ونومها غفلتها ، ويقظتها حفظها(٣) . ٢ / ٣ ٥٤٠٠ ـ الإمام علىّ ¼ : النفوس أشكال ، فما تشاكل منها اتَّفق ، والناس إلي أشكالهم أميل(٤) . ٥٤٠١ ـ عنه ¼ : إنَّ النفوس إذا تناسبت ايتَلفت(٥) . ٥٤٠٢ ـ عنه ¼ : اللَّئيم لا يتبع إلاّ شكله ، ولا يميل إلاّ إلي مثله(٦) . (١) الفرقان : ٤٤ . ٢٠٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / تشاكل النفوس
٥٤٠٣ ـ عنه ¼ : لا يوادُّ الأشرار إلاّ أشباههم(١) . ٥٤٠٤ ـ عنه ¼ ـ فى وصيَّته لبنيه ـ : يا بنىَّ ، إنَّ القلوب جنود مجنَّدة ، تتلاحظ بالمودَّة وتتناجي بها ، وكذلك هى فى البغض ; فإذا أحببتم الرجل من غير خير سبق منه إليكم فارجوه ، وإذا أبغضتم الرجل من غير سوء سبق منه إليكم فاحذروه(٢) . ٥٤٠٥ ـ الاختصاص عن الأصبغ بن نباتة : كنت مع أمير المؤمنين ¼ فأتاه رجل فسلَّم عليه ، ثمَّ قال : يا أمير المؤمنين ، إنى والله لاُحبُّكَ فى الله ، واُحبُّكَ فى السرِّ كما اُحبُّكَ فى العلانية ، وأدين الله بولايتك فى السرِّ كما أدين بها فى العلانية . وبيد أمير المؤمنين عود ، طأطأ رأسه ، ثمَّ نكت بالعود ساعةً فى الأرض ، ثمَّ رفع رأسه إليه فقال : إنّ رسول الله ½ حدَّثنى بألف حديث ، لكلِّ حديث ألف باب ، وإنَّ أرواح المؤمنين تلتقى فى الهواء فتشمُّ(٣) وتتعارف ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ، وبحقِّ الله لقد كذبت ; فما أعرف وجهك فى الوجوه ، ولاَ اسمَكَ فى الأسماء(٤) . (١) غرر الحكم :١٠٦٠٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣٣ / ٩٧٤٨ . ٢٠٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / ربط السجايا بعضها ببعض
٢ / ٤ ٥٤٠٦ ـ الإمام علىّ ¼ : إذا كان فى رجل خلّة رائقة فانتظروا أخواتها(١) . ٥٤٠٧ ـ عنه ¼ : أعجب ما فى الإنسان قلبه ، وله موارد من الحكمة ، وأضداد من خلافها ، فإن سنح له الرجاء أذلَّه الطمع ، وإن هاج به الطَّمع أهلكه الحرص ، وإن ملكه اليأس قتله الأسف ، وإن عرض له الغضب اشتدَّ به الغيظ ، وإن سعد بالرضي نسى التحفُّظ ، وإن ناله الخوف شغله الحذر ، وإن اتَّسع له الأمن استلبته الغفلة ، وإن حدثت له النعمة أخذته العزَّة ، وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع ، وإن استفاد مالاً أطغاه الغني ، وإن عضَّته فاقة شغله البلاء ، وإن جهده الجوع قعد به الضعف ، وإن أفرط فى الشبع كظَّته البطنة ، فكلُّ تقصير به مضرٌّ ، وكلُّ إفراط به مفسد(٢) . ٢ / ٥ العلاقة بين الخصائص الظاهريّة والباطنيّة ٥٤٠٨ ـ الإمام علىّ ¼ : من أحسن لله سريرته أحسن الله علانيته(٣) . ٥٤٠٩ ـ عنه ¼ : من حسنت سريرته ، حسنت علانيته(٤) . (١) نهج البلاغة : الحكمة ٤٤٥ . ٢٠٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / دور الخصائص النفسانيّة فى الأعمال
٥٤١٠ ـ عنه ¼ : اعلم أنّ لكلِّ ظاهر باطناً علي مثاله ، فما طاب ظاهره طاب باطنه ، وما خبث ظاهره خبث باطنه(١) . ٥٤١١ ـ عنه ¼ : عند فساد العلانية تفسد السريرة(٢) . ٥٤١٢ ـ عنه ¼ : صلاح الظواهر عنوان صحَّة الضمائر(٣) . ٥٤١٣ ـ عنه ¼ : ما أضمر أحد شيئاً إلاّ ظهر فى فلتات لسانه وصفحات وجهه(٤) . ٥٤١٤ ـ نهج البلاغة عن مالك بن دحية : كنّا عند أمير المؤمنين ¼ وقد ذكر عنده اختلاف الناس فقال : إنّما فرّق بينهم مبادئ طينهم ، وذلك أنّهم كانوا فلقة من سبخ أرض وعذبها ، وحَزن تربة وسهلها ، فهم علي حسب قرب أرضهم يتقاربون ، وعلي قدر اختلافها يتفاوتون . فتامّ الرواء ناقص العقل ، ومادّ القامة قصير الهمّة ، وزاكى العمل قبيح المنظر ، وقريب القعر بعيد السبر ، ومعروف الضريبة منكر الجَليبة ، وتائه القلب متفرّق اللبّ ، وطليق اللسان حديد الجَنان(٥) . ٢ / ٦ دور الخصائص النفسانيّة فى الأعمال ٥٤١٥ ـ الإمام علىّ ¼ : الخلق أشكال فكلّ يعمل علي شاكلته(٦) . (١) نهج البلاغة : الخطبة ١٥٤ ، غرر الحكم : ٧٣١٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠١ / ٦٧٦٩ ، بحار الأنوار : ٧١ / ٣٦٧ / ١٧ . ٢٠٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / دور كرامة النفس فى الأخلاق والأعمال
٥٤١٦ ـ عنه ¼ : إنّ طباعك تدعوك إلي ما ألفته(١) . ٥٤١٧ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : الخيّر النفس تكون الحركة فى الخير عليه سهلةً متيّسرةً ، والحركةُ فى الإضرار عسرةً بطيئةً ، والشرِّير بالضدِّ من ذلك(٢) . ٢ / ٧ دور كرامة النفس فى الأخلاق والأعمال ٥٤١٨ ـ الإمام علىّ ¼ : من كرمت عليه نفسه لم يهنها بالمعصية(٣) . ٥٤١٩ ـ عنه ¼ : من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته(٤) . ٥٤٢٠ ـ عنه ¼ : من كرمت نفسه صغرت الدنيا فى عينه(٥) . ٥٤٢١ ـ عنه ¼ : من كرمت نفسه قلَّ شقاقه وخلافه(٦) . ٥٤٢٢ ـ عنه ¼ : النفس الكريمة لا تؤثِّر فيها النكبات(٧) . ٥٤٢٣ ـ عنه ¼ : النفس الشريفة لا تثقل عليها المؤونات(٨) . (١) غرر الحكم : ٣٤٢٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٤٢ / ٣١٨٣ . ٢٠٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / دور الأخلاق فى الأرزاق
٥٤٢٤ ـ عنه ¼ : يشرف الكريم بآدابه ويفتضح اللئيم برذائله(١) . ٥٤٢٥ ـ عنه ¼ : أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً(٢) . ٢ / ٨ ٥٤٢٦ ـ الإمام علىّ ¼ : فى سعة الأخلاق كنوز الأرزاق(٣) . ٥٤٢٧ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : سعة الأخلاق كيمياء الأرزاق(٤) . ٥٤٢٨ ـ عنه ¼ : مَن ساء خلقه ضاق رزقه ، مَن كرم خلقه اتّسع رزقه(٥) . ٥٤٢٩ ـ عنه ¼ : حسن الأخلاق يُدرّ الأرزاق ويُونِس الرفاق(٦) . ٢ / ٩ ٢ / ٩ ـ ١ ٥٤٣٠ ـ الإمام علىّ ¼ : صلاح النفس مجاهدة الهوي(٧) . (١) غرر الحكم : ٩٦٩٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٨٤ / ٨٩٢٣ . ٢٠٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / المجاهدة
٥٤٣١ ـ عنه ¼ : املكوا أنفسكم بدوام جهادها(١) . ٥٤٣٢ ـ عنه ¼ : لا تترك الاجتهاد فى إصلاح نفسك ، فإنّه لا يعينك إلاّ الجدُّ(٢) . ٥٤٣٣ ـ عنه ¼ ـ من وصيَّته لشريح بن هانى ، لمّا جعله علي مقدِّمته إلي الشام ـ : اعلم أنّك إن لم تردع نفسك عن كثير ممّا تحبُّ مخافة مكروه سمت بك الأهواء إلي كثير من الضرر ، فكن لنفسك مانعاً رادعاً(٣) ، ولنزوتك عند الحفيظة واقماً(٤) قامعاً(٥) . ٥٤٣٤ ـ عنه ¼ : أقبل علي نفسك بالإدبار عنها(٦) . ٥٤٣٥ ـ عنه ¼ : دواء النفس الصوم عن الهوي ، والحمية عن لذّات الدنيا(٧) . ٥٤٣٦ ـ عنه ¼ : أكره نفسك علي الفضائل ، فإنّ الرذائل أنت مطبوع عليها(٨) . (١) غرر الحكم : ٢٤٨٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٨٩ / ٢١١٣ . ٢٠٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / الاستقامة
٢ / ٩ ـ ٢ ٥٤٣٧ ـ الإمام علىّ ¼ : إذا صعبت عليك نفسك فاصعب لها تذلّ لك ، وخادع نفسك عن نفسك تَنقد لك(١) . ٥٤٣٨ ـ عنه ¼ : من لزم الاستقامة لزمته السلامة(٢) . ٥٤٣٩ ـ عنه ¼ : عليك بمنهج الاستقامة ; فإنّه يكسبك الكرامة ويكفيك الملامة(٣) . ٥٤٤٠ ـ عنه ¼ : لا مسلك أسلم من الاستقامة ، لا سبيل أشرف من الاستقامة(٤) . ٢ / ٩ ـ ٣ ٥٤٤١ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ الله سبحانه وتعالي جعل الذكر جلاءً للقلوب ، تسمع به بعد الوقرة(٥) ، وتُبصر به بعد العَشوة ، وتنقاد به بعد المُعاندة(٦) . ٥٤٤٢ ـ عنه ¼ ـ في وصيّته للإمام الحسن ¼ ـ : إنّى اُوصيك بتقوي الله ـ أى بُنى ـ ولزوم أمره ، وعِمارة قلبك بذكره(٧) . (١) غرر الحكم : ٤١٠٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٣٣ / ٢٩٨٥ . ٢٠٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / التقوى
٥٤٤٣ ـ عنه ¼ : الذكر نور ورشد(١) . ٥٤٤٤ ـ عنه ¼ : الذكر نور العقل وحياة النفوس وجلاء الصدور(٢) . ٥٤٤٥ ـ عنه ¼ : الذكر يشرح الصدر(٣) . ٢ / ٩ ـ ٤ ٥٤٤٦ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ تقوي الله دواءُ داءِ قلوبكم ، وبصر عمي أفئدتكم ، وشفاء مرض أجسادكم ، وصلاح فساد صدوركم ، وطهور دنس أنفسكم ، وجلاء عشا أبصاركم ، وأمن فزع جأشكم(٤) ، وضياء سواد ظلمتكم(٥) . ٥٤٤٧ ـ عنه ¼ : سبب صلاح النفس الورع(٦) . ٢ / ٩ ـ ٥ ٥٤٤٨ ـ الإمام علىّ ¼ : أعون شىء علي صلاح النفس القناعة(٧) . (١) غرر الحكم : ٦٠٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٠ / ١٢٩٠ . ٢١٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / سعة الرزق
٥٤٤٩ ـ عنه ¼ : كيف يستطيع صلاح نفسه من لا يقنع بالقليل ؟ !(١) ٥٤٥٠ ـ عنه ¼ : إذا رغبت فى صلاح نفسك فعليك بالاقتصاد والقنوع والتقلُّل(٢) . ٢ / ٩ ـ ٦ ٥٤٥١ ـ الإمام علىّ ¼ ـ في كتاب كتبه إلي مالك الأشتر لمّا ولاّه علي مصر ـ : أسبغ عليهم الأرزاق ، فإنّ ذلك قوّة لهم علي استصلاح أنفسهم ، وغنيً لهم عن تناول ما تحت أيديهم ، وحجّة عليهم إن خالفوا أمرك أو ثلموا أمانتك(٣) . ٢ / ٩ ـ ٧ ٥٤٥٢ ـ الإمام علىّ ¼ : للمؤمن ثلاث ساعات ، فساعة يناجى فيها ربّه ، وساعة يَرُمّ معاشه ، وساعة يُخلّى بين نفسه وبين لذّتها فيما يحلّ ويجمل(٤) . ٢ / ٩ ـ ٨ ٥٤٥٣ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ هذه القلوب تملّ كما تملّ الأبدان ، فابتغوا لها طرائف (١) غرر الحكم : ٦٩٧٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٨٤ / ٦٤٨٤ . ٢١١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحي
الحكم(١) . ٥٤٥٤ ـ عنه ¼ : أجمعوا هذه القلوب وابتغوا لها طرائف الحكمة ، فإنّها تملّ كما تملّ الأبدان(٢) . ٥٤٥٥ ـ عنه ¼ : كلّ شىء يملّ ما خلا طرائف الحِكَم(٣) . ٢ / ١٠ ٢ / ١٠ ـ ١ ٥٤٥٦ ـ الإمام علىّ ¼ : من عشق شيئاً أعشي بصره وأمرض قلبه ، فهو ينظر بعين غير صحيحة ، ويسمع باُذن غير سميعة ، قد خرقت الشهوات عقله ، وأماتت الدنيا قلبه ، وولِهت عليها نفسه(٤) . ٥٤٥٧ ـ عنه ¼ : النفس مجبولة علي سوء الأدب ، والعبد مأمور بملازمة حسن الأدب ، والنفس تجرى بطبعها فى ميدان المخالفة ، والعبد يجهد بردّها عن سوء المطالبة ، فمتي أطلق عنانها فهو شريك فى فسادها ، ومن أعان نفسه فى هوي (١) نهج البلاغة : الحكمة ٩١ و١٩٧ ، مشكاة الأنوار : ٤٤٧ / ١٤٩٧ ، روضة الواعظين : ٤٥٣ ; أنساب الأشراف : ٢ / ٣٧٣ عن عبد الله بن صالح ، دستور معالم الحكم : ٢٥ ، العقل وفضله لابن أبى الدنيا : ٣٥ / ٩٠ عن النجيب بن السرى وفيه "فالتمسوا لها من الحكمة طرفاً" بدل "فابتغوا . . ." . ٢١٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحى / العجب
نفسه فقد أشرك نفسه فى قتل نفسه(١) . ٥٤٥٨ ـ عنه ¼ : آفة النفس الوله بالدنيا(٢) . ٥٤٥٩ ـ عنه ¼ : رأس الآفات الوله باللّذات(٣) . ٥٤٦٠ ـ عنه ¼ : خدمة الجسد إعطاؤه ما يستدعيه من الملاذِّ والشهوات والمقتنيات ، وفى ذلك هلاك النفس(٤) . ٢ / ١٠ ـ ٢ ٥٤٦١ ـ الإمام علىّ ¼ : عجب المرء بنفسه أحد حُسّاد عقله(٥) . ٥٤٦٢ ـ عنه ¼ : العجب يفسد العقل(٦) . ٥٤٦٣ ـ عنه ¼ : آفة اللبّ العجب(٧) . ٢ / ١٠ ـ ٣ ٥٤٦٤ ـ الإمام علىّ ¼ : إذا غلبت الرعيّة واليهم وعلا الوالى الرعية ، اختلفت (١) مشكاة الأنوار : ٤٣٣ / ١٤٤٨ . ٢١٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحى / صحبة الأشرار
هنالك الكلمة ، وظهرت مطامع الجور ، وكثر الإدغال فى الدِّين ، وتركت معالم السنَن ، فعُمل بالهواء [بالهوى] وعطّلت الآثار وكثرت عِلل النفوس(١) . ٢ / ١٠ ـ ٤ ٥٤٦٥ ـ الإمام علىّ ¼ : صحبة الأشرار تكسب الشرَّ ، كالريح إذا مرَّت بالنتن حملت نتناً(٢) . ٥٤٦٦ ـ عنه ¼ : صحبة الأشرار توجب سوء الظنّ بالأخيار(٣) . ٥٤٦٧ ـ عنه ¼ : مُصاحبُ الأشرار كراكب البحر ; إن سلم من الغرق لم يسلم من الفرق(٤) (٥) . ٥٤٦٨ ـ عنه ¼ : ينبغى لمن أراد صلاح نفسه وإحراز دينه أن يجتنب مخالطة أبناء الدنيا(٦) . ٢ / ١٠ ـ ٥ ٥٤٦٩ ـ الإمام علىّ ¼ : فساد الأخلاق بمعاشرة السفهاء(٧) . (١) الكافى : ٨ / ٣٥٣ / ٥٥٠ عن جابر عن الإمام الباقر ¼ ، نهج البلاغة : الخطبة ٢١٦ نحوه . ٢١٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحى / العُسر
٢ / ١٠ ـ ٦ ٥٤٧٠ ـ الإمام علىّ ¼ : العُسر يشين الأخلاق ويوحش الرفاق(١) . ٥٤٧١ ـ عنه ¼ ـ فى وصف الدنيا ـ : من افتقر فيها حزن(٢) . ٥٤٧٢ ـ عنه ¼ ـ لابنه محمّد ابن الحنفيّة ـ : يا بنىَّ ، إنّى أخاف عليك الفقر ، فاستعذ بالله منه ، فإنّ الفقر منقصة للدين ، مَدهشة للعقل ، داعية للمقت(٣) . ٥٤٧٣ ـ عنه ¼ : إنّ الفقر مذلّة للنفس مدهشة للعقل جالبٌ للهموم(٤) . ٥٤٧٤ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : نظرت إلي كلّ ما يذلّ العزيز ويكسره ، فلم أرَ شيئاً أذلّ له ولا أكسر من الفاقة(٥) . ٢ / ١٠ ـ ٧ ٥٤٧٥ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ للقلوب شهوةً وإقبالا وإدباراً ، فأتوها من قبل شهوتها (١) غرر الحكم : ١٥٩٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٩ / ١٢٦٤ وص٣٠ / ٤٨٠ وفيه "العسر يفسد الأخلاق" . ٢١٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين
وإقبالها ، فإنّ القلب إذا اُكره عمى(١) . ٥٤٧٦ ـ عنه ¼ : إنّ نفسك مطيَّتك ; إن أجهدتها قتلتها ، وإنّ رفقت بها أبقيتها(٢) . ٥٤٧٧ ـ عنه ¼ ـ فى وصيّته لابنه الحسن ـ : يا بنىَّ إنّ النفس حمضة والاُذن مجّاجة ، فلا تحثّ فهمك علي الإلحاح علي عقلك ، وروّح من عقلك فإنّ لكلِّ عضو من الجسد مستراحاً(٣) . ٢ / ١١ ٢ / ١١ ـ ١ ٥٤٧٨ ـ الإمام علىّ ¼ : من حسنت نيّته كثرت مثوبته ، وطابت عيشته ، ووجبت مودَّته(٤) . ٢ / ١١ ـ ٢ ٥٤٧٩ ـ الإمام علىّ ¼ : من حَسن ظنّه بالناس حاز منهم المحبّة(٥) . (١) نهج البلاغة : الحكمة ١٩٣ ، خصائص الأئمّة
(ع) : ١١٢ ، نزهة الناظر : ٤٧ / ١٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٥٨ / ٣٤٢٤ . ٢١٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / حسن الخلق
٥٤٨٠ ـ عنه ¼ : من غلب عليه سوء الظنّ ، لم يترك بينه وبين خليل صلحاً(١) . ٢ / ١١ ـ ٣ ٥٤٨١ ـ الإمام علىّ ¼ : حسن الخلق يورث المحبَّة ، ويؤكِّد المودَّة(٢) . ٥٤٨٢ ـ عنه ¼ : عليك بحسن الخلق ; فإنَّه يكسبك المحبَّة(٣) . ٢ / ١١ ـ ٤ ٥٤٨٣ ـ الإمام علىّ ¼ : الاستصلاح للأعداء بحسن المقال وجميل الأفعال ، أهون من ملاقاتهم ومغالبتهم بمضيض(٤) القتال(٥) . ٥٤٨٤ ـ عنه ¼ : من لانت كلمته وجبت محبَّته(٦) . ٥٤٨٥ ـ عنه ¼ : من عذب لسانه كثر إخوانه(٧) . (١) غرر الحكم : ٨٩٥٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٣ / ٧٤٧٧ . ٢١٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / حسن العشرة
٥٤٨٦ ـ عنه ¼ : عوّد لسانك لين الكلام وبذل السلام ، يكثر محبّوك ويقلّ مبغضوك(١) . ٢ / ١١ ـ ٥ ٥٤٨٧ ـ الإمام علىّ ¼ : بحسن العشرة تأنس الرفاق(٢) . ٥٤٨٨ ـ عنه ¼ : بحسن الصحبة تكثر الرفاق(٣) . ٥٤٨٩ ـ عنه ¼ : حسن الصحبة يزيد فى محبّة القلوب(٤) . ٥٤٩٠ ـ عنه ¼ : من أحسن المصاحبة كثر أصحابه(٥) . ٢ / ١١ ـ ٦ ٥٤٩١ ـ الإمام علىّ ¼ : رفق المرء وسخاؤه يحبِّبه إلي أعدائه(٦) . ٥٤٩٢ ـ عنه ¼ : من يلن حاشيته يعرف صديقه منه المودّة(٧) . ٥٤٩٣ ـ عنه ¼ : بالرفق تدوم الصحبة(٨) . (١) غرر الحكم : ٦٢٣١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٤٠ / ٥٧٩٣ . ٢١٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / إخلاص المودّة
٥٤٩٤ ـ عنه ¼ : من تلن حاشيته يستدم من قومه المودّة(١) . ٢ / ١١ ـ ٧ ٥٤٩٥ ـ الإمام علىّ ¼ : دار عدوَّك ، وأخلص لودودك ; تحفظ الاُخوَّة ، وتحرز المروءة(٢) . ٢ / ١١ ـ ٨ ٥٤٩٦ ـ الإمام علىّ ¼ : البشاشة حبالة المودّة(٣) . ٥٤٩٧ ـ عنه ¼ : البشاشة فخُّ(٤) المودّة(٥) . ٥٤٩٨ ـ عنه ¼ : دارِ الناس تستمتع بإخائهم ، وألقهم بالبشر تُمت أضغانهم(٦) . ٥٤٩٩ ـ عنه ¼ : حسن اللقاء يزيد فى تأكّد الإخاء(٧) . (١) نهج البلاغة : الخطبة ٢٣ ، غرر الحكم : ٨٥٨٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤١ / ٧٦٨٢ ، مجمع البحرين : ٣ / ١٦٦٥ "المحبّة" بدل "المودّة" . ٢١٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / التودّد
٢ / ١١ ـ ٩ ٥٥٠٠ ـ الإمام علىّ ¼ : بالتودُّد تكون المحبَّة(١) . ٥٥٠١ ـ عنه ¼ : بالتودُّد تتأكّد المحبَّة(٢) . ٥٥٠٢ ـ عنه ¼ : من تأ لَّف الناس أحبّوه . من عاند الناس مقتوه(٣) . ٢ / ١١ ـ ١٠ ٥٥٠٣ ـ الإمام علىّ ¼ : ثمرة التواضع المحبَّة(٤) . ٢ / ١١ ـ ١١ ٥٥٠٤ ـ الإمام علىّ ¼ : سبب الايتِلاف الوفاء(٥) . ٥٥٠٥ ـ عنه ¼ : من كان ذا حفاظ ووفاء لم يعدم حسن الإخاء(٦) . ٢ / ١١ ـ ١٢ ٥٥٠٦ ـ الإمام علىّ ¼ : الإنصاف يؤلِّف القلوب(٧) . (١) غرر الحكم : ٤١٩٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨٧ / ٣٨٠٨ وفيه "تكثر" بدل "تكون" . ٢٢٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / الصدق
٥٥٠٧ ـ عنه ¼ : الإنصاف يستديم المحبّة(١) . ٥٥٠٨ ـ عنه ¼ : علي الإنصاف ترسخ المودّة(٢) . ٥٥٠٩ ـ عنه ¼ : المنصف كثير الأولياء والأودّاء(٣) . ٢ / ١١ ـ ١٣ ٥٥١٠ ـ الإمام علىّ ¼ : يكتسب الصادق بصدقه ثلاثاً : حسن الثقة به ، والمحبَّة له ، والمهابة عنه(٤) . ٢ / ١١ ـ ١٤ ٥٥١١ ـ الإمام علىّ ¼ : الكريم عند الله محبور(٥) مثاب ، وعند الناس محبوب مهاب(٦) . ٢ / ١١ ـ ١٥ ٥٥١٢ ـ الإمام علىّ ¼ : السخاء يكسب المحبَّة ، ويزيِّن الأخلاق(٧) . (١) غرر الحكم : ١٠٧٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤ / ١٠٥٣ . ٢٢١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / الإحسان
٥٥١٣ ـ عنه ¼ : سبب المحبّة السخاء(١) . ٢ / ١١ ـ ١٦ ٥٥١٤ ـ الإمام علىّ ¼ : الإحسان محبّة(٢) . ٥٥١٥ ـ عنه ¼ : سبب المحبّة الإحسان(٣) . ٥٥١٦ ـ عنه ¼ : من كثر إحسانه أحبّه إخوانه(٤) . ٢ / ١١ ـ ١٧ ٥٥١٧ ـ الإمام علىّ ¼ : العطاء محبّة(٥) . ٥٥١٨ ـ عنه ¼ : من سمحت نفسه بالعطاء استعبد أبناء الدنيا(٦) . ٥٥١٩ ـ عنه ¼ : من بذل معروفه كثر الراغب إليه(٧) . ٥٥٢٠ ـ عنه ¼ : من بذل النوال قبل السؤال فهو الكريم المحبوب(٨) . (١) غرر الحكم : ٥٥١٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٨٢ / ٥٠٧٩ وراجع بحار الأنوار : ١٥ / ٣١ / ٤٨ . ٢٢٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / ترك الحسد
٢ / ١١ ـ ١٨ ٥٥٢١ ـ الإمام علىّ ¼ : من ترك الحسد كانت له المحبّة عند الناس(١) . ٢ / ١١ ـ ١٩ ٥٥٢٢ ـ الإمام علىّ ¼ : تناسَ مساوئ الإخوان تستدِم ودّهم(٢) . ٥٥٢٣ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : ممّا تكتسب به المحبّة أن تكون عالماً كجاهل ، وواعظاً كموعوظ(٣) . ٢ / ١١ ـ ٢٠ ٥٥٢٤ ـ الإمام علىّ ¼ : تحبَّب إلي الناس بالزهد فيما فى أيديهم تفُز بالمحبّة منهم(٤) . ٥٥٢٥ ـ عنه ¼ : تحلّ باليأس ممّا فى أيدى الناس تسلم من غوائلهم ، وتحرز المودّة منهم(٥) . (١) تحف العقول : ٨٩ وص ٩٩ ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٢٣٧ / ١ . |