الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد العاشر

 

١٩٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس

٢ / ١

أصناف النفس (١)

٥٣٩٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : خلق الله عزّ وجلّ الناس علي ثلاث طبقات ، وأنزلهم ثلاث منازل ، وذلك قول الله عزّ وجلّ فى الكتاب : أصحاب الميمنة وأصحاب(٢)


(١)
(٢) (١) قال العلاّمة المجلسى : قد روي بعض الصوفيّة فى كتبهم عن كميل بن زياد أنّه قال : سألت مولانا أمير المؤمنين عليّاً  ¼ فقلت : يا أمير المؤمنين اُريد أن تعرّفنى نفسى . قال : يا كميل ! وأىّ الأنفس تريد أن اُعرّفك ؟ قلت : يا مولاى هل هى إلاّ نفس واحدة ؟ قال : يا كميل إنّما هى أربعة : النامية النباتيّة ، والحسيّة الحيوانيّة ، والناطقة القدسيّة ، والكليّة الإلهيّة ، ولكلّ واحدة من هذه خمس قوي وخاصيّتان ، فالنامية النباتيّة لها خمس قوي : ماسكة ، وجاذبة ، وهاضمة ، ودافعة ، ومربّية ، ولها خاصيّتان : الزيادة والنقصان ، وانبعاثها من الكبد . والحسيّة الحيوانيّة لها خمس قوي : سمع ، وبصر ، وشمّ ، وذوق ، ولمس ، ولها خاصيّتان : الرضا والغضب ، وانبعاثها من القلب . والناطقة القدسيّة لها خمس قوي : فكر ، وذكر ، وعلم ، وحلم ، ونباهة ، وليس لها انبعاث ، وهى أشبه الأشياء بالنفوس الفلكيّة ، ولها خاصيّتان : النزاهة والحكمة . والكليّة الإلهيّة لها خمس قوي : بهاء فى فناء ، ونعيم فى شقاء ، وعزّ فى ذلّ ، وفقر فى غناء ، وصبر فى بلاء ، ولها خاصيّتان : الرضا والتسليم ، وهذه التى مبدؤها من الله وإليه تعود ، قال الله تعالي : ³ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي  ²  (الحِجر :٢٩) وقال تعالي : ³ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَـئـِنَّةُ  ± ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً  ²  (الفجر : ٢٧ و٢٨) والعقل فى وسط الكلّ . أقول : هذه الاصطلاحات لم تكد توجد فى الأخبار المعتبرة المتداولة ، وهى شبيهة بأضغاث أحلام الصوفيّة ، وقال بعضهم فى شرح هذا الخبر : النفسان الاُوليان فى كلامه عليه السلام مختصّان بالجهة الحيوانيّة التى هى محلّ اللذّه والألم فى الدنيا والآخرة . والأخيرتان بالجهة الانسانيّة ، وهما سعيدة فى النشأتين وسيّما الأخيرة ، فإنّها لا حظّ لها من الشقاء ; لأنّها ليست من عالم الشقاء ، بل هى منفوخة من روح الله ، فلا يتطرّق إليها أ لم هناك من وجه وليست هى موجودة فى أكثر الناس ، بل ربما لم يبلغ من اُلوف كثيرة واحد إليها ، وكذلك الأعضاء والجوارح بمعزل عن اللذّة والألم ، أ لا تري إلي المريض إذا نام وهو حىّ والحسّ عنده موجود والجرح الذى يتألّم به فى يقظته موجود فى العضو ومع هذا لا يجد ألماً ؟ لأنّ الواجد للألم قد صرف وجهه عن عالم الشهادة إلي البرزخ فما عنده خير ، فإذا استيقظ المريض أى رجع إلي عالم الشهادة ونزل منزل الحواسّ قامت به الأوجاع والآلام ، فإن كان فى البرزخ فى ألم كما فى رؤيا مفزعة مؤلمة أو فى لذّة كما فى رؤيا حسنة ملذّة انتقل منه الألم واللذّة حيث انتقل ، وكذلك حاله فى الآخرة ـ انتهي ـ (بحار الأنوار : ٦١ / ٨٤) .

 ٢٠٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / أصناف النفس

المشأمة والسابقون . فأما ما ذكره من أمر السابقين فإنّهم أنبياء مرسلون ، وغير مرسلين جعل الله فيهم خمسة أرواح : روح القدس وروح الإيمان وروح القوّة وروح الشهوة وروح البدن . . . ثمّ ذكر أصحاب الميمنة وهم المؤمنون حقّاً بأعيانهم ، جعل الله فيهم أربعة أرواح : روح الإيمان وروح القوّة وروح الشهوة وروح البدن . . . فأمّا أصحاب المشأمة . . . فسلبهم روح الإيمان وأسكن أبدانهم ثلاثة أرواح : روح القوّة وروح الشهوة وروح البدن ، ثمّ أضافهم إلي الأنعام ،

 ٢٠١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / أحوال النفس

فقال : ³ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالاَْنْعَامِ  ²  (١) لأنّ الدابّة إنّما تحمل بروح القوّة وتعتلف بروح الشهوة وتسير بروح البدن(٢) .

٢ / ٢

أحوال النفس

٥٣٩٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ للجسم ستّة أحوال : الصحّة والمرض والموت والحياة والنوم واليقظة ، وكذلك الروح فحياتها علمها ، وموتها جهلها ، ومرضها شكّها ، وصحّتها يقينها ، ونومها غفلتها ، ويقظتها حفظها(٣) .

٢ / ٣

تشاكل النفوس

٥٤٠٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : النفوس أشكال ، فما تشاكل منها اتَّفق ، والناس إلي أشكالهم أميل(٤) .

٥٤٠١ ـ عنه  ¼ : إنَّ النفوس إذا تناسبت ايتَلفت(٥) .

٥٤٠٢ ـ عنه  ¼ : اللَّئيم لا يتبع إلاّ شكله ، ولا يميل إلاّ إلي مثله(٦) .


(١) الفرقان : ٤٤ .
(٢) الكافى : ٢ / ٢٨٢ / ١٦ ، بصائر الدرجات : ٤٤٩ / ٦ كلاهما عن الأصبغ بن نباتة ، تحف العقول : ١٨٩ ، بحار الأنوار : ٢٥ / ٦٥ / ٤٦ .
(٣) التوحيد : ٣٠٠ / ٧ عن محمّد بن عمارة عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، بحار الأنوار : ٦١ / ٤٠ / ١٠ .
(٤) كنز الفوائد : ٢ / ٣٢ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٩٢ / ١٠٠ .
(٥) غرر الحكم : ٣٣٩٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٤٩ / ٣٢٧٠ .
(٦) غرر الحكم :١٩٢٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢١ / ١٣٠ .

 ٢٠٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / تشاكل النفوس

٥٤٠٣ ـ عنه  ¼ : لا يوادُّ الأشرار إلاّ أشباههم(١) .

٥٤٠٤ ـ عنه  ¼ ـ فى وصيَّته لبنيه ـ : يا بنىَّ ، إنَّ القلوب جنود مجنَّدة ، تتلاحظ بالمودَّة وتتناجي بها ، وكذلك هى فى البغض ; فإذا أحببتم الرجل من غير خير سبق منه إليكم فارجوه ، وإذا أبغضتم الرجل من غير سوء سبق منه إليكم فاحذروه(٢) .

٥٤٠٥ ـ الاختصاص عن الأصبغ بن نباتة : كنت مع أمير المؤمنين  ¼ فأتاه رجل فسلَّم عليه ، ثمَّ قال : يا أمير المؤمنين ، إنى والله لاُحبُّكَ فى الله ، واُحبُّكَ فى السرِّ كما اُحبُّكَ فى العلانية ، وأدين الله بولايتك فى السرِّ كما أدين بها فى العلانية . وبيد أمير المؤمنين عود ، طأطأ رأسه ، ثمَّ نكت بالعود ساعةً فى الأرض ، ثمَّ رفع رأسه إليه فقال :

إنّ رسول الله  ½ حدَّثنى بألف حديث ، لكلِّ حديث ألف باب ، وإنَّ أرواح المؤمنين تلتقى فى الهواء فتشمُّ(٣) وتتعارف ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ، وبحقِّ الله لقد كذبت ; فما أعرف وجهك فى الوجوه ، ولاَ اسمَكَ فى الأسماء(٤) .


(١) غرر الحكم :١٠٦٠٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣٣ / ٩٧٤٨ .
(٢) الأمالى للطوسى : ٥٩٥ / ١٢٣٢ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر  ¼ ، بحار الأنوار : ٧٤ / ١٦٣ / ٢٦ .
(٣) كذا فى المصدر ، والأصحّ "فتشامّ" كما فى بصائر الدرجات وكنز العمّال .
(٤) الاختصاص : ٣١١ ، بصائر الدرجات : ٣٩١ / ٢ ، بحار الأنوار : ٦١ / ١٣٤ / ٧ وراجع كنز العمّال : ٩ / ١٧٢ / ٢٥٥٦٠ .

 ٢٠٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / ربط السجايا بعضها ببعض

٢ / ٤

ربط السجايا بعضها ببعض

٥٤٠٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : إذا كان فى رجل خلّة رائقة فانتظروا أخواتها(١) .

٥٤٠٧ ـ عنه  ¼ : أعجب ما فى الإنسان قلبه ، وله موارد من الحكمة ، وأضداد من خلافها ، فإن سنح له الرجاء أذلَّه الطمع ، وإن هاج به الطَّمع أهلكه الحرص ، وإن ملكه اليأس قتله الأسف ، وإن عرض له الغضب اشتدَّ به الغيظ ، وإن سعد بالرضي نسى التحفُّظ ، وإن ناله الخوف شغله الحذر ، وإن اتَّسع له الأمن استلبته الغفلة ، وإن حدثت له النعمة أخذته العزَّة ، وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع ، وإن استفاد مالاً أطغاه الغني ، وإن عضَّته فاقة شغله البلاء ، وإن جهده الجوع قعد به الضعف ، وإن أفرط فى الشبع كظَّته البطنة ، فكلُّ تقصير به مضرٌّ ، وكلُّ إفراط به مفسد(٢) .

٢ / ٥

العلاقة بين الخصائص الظاهريّة والباطنيّة

٥٤٠٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : من أحسن لله سريرته أحسن الله علانيته(٣) .

٥٤٠٩ ـ عنه  ¼ : من حسنت سريرته ، حسنت علانيته(٤) .


(١) نهج البلاغة : الحكمة ٤٤٥ .
(٢) علل الشرائع : ١٠٩ / ٧ عن محمّد بن سنان بإسناده يرفعه ، الكافى : ٨ / ٢١ / ٤ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر عنه    ¤ ، نهج البلاغة : الحكمة ١٠٨ ، الإرشاد : ١ / ٣٠١ ، خصائص الأئمّة (ع) : ٩٧ ، تحف العقول : ٩٥ كلّها نحوه ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٢٨٤ / ١ .
(٣) الجعفريّات : ٢٣٦ ، كنز الفوائد : ٢ / ٦٨ عن سهل بن سعيد ، بحار الأنوار : ٢٧ / ١١٣ / ٨٧ .
(٤) غرر الحكم : ٨٠٢٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣١ / ٧٤٠٤ .

 ٢٠٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / دور الخصائص النفسانيّة فى الأعمال

٥٤١٠ ـ عنه  ¼ : اعلم أنّ لكلِّ ظاهر باطناً علي مثاله ، فما طاب ظاهره طاب باطنه ، وما خبث ظاهره خبث باطنه(١) .

٥٤١١ ـ عنه  ¼ : عند فساد العلانية تفسد السريرة(٢) .

٥٤١٢ ـ عنه  ¼ : صلاح الظواهر عنوان صحَّة الضمائر(٣) .

٥٤١٣ ـ عنه  ¼ : ما أضمر أحد شيئاً إلاّ ظهر فى فلتات لسانه وصفحات وجهه(٤) .

٥٤١٤ ـ نهج البلاغة عن مالك بن دحية : كنّا عند أمير المؤمنين  ¼ وقد ذكر عنده اختلاف الناس فقال : إنّما فرّق بينهم مبادئ طينهم ، وذلك أنّهم كانوا فلقة من سبخ أرض وعذبها ، وحَزن تربة وسهلها ، فهم علي حسب قرب أرضهم يتقاربون ، وعلي قدر اختلافها يتفاوتون . فتامّ الرواء ناقص العقل ، ومادّ القامة قصير الهمّة ، وزاكى العمل قبيح المنظر ، وقريب القعر بعيد السبر ، ومعروف الضريبة منكر الجَليبة ، وتائه القلب متفرّق اللبّ ، وطليق اللسان حديد الجَنان(٥) .

٢ / ٦

دور الخصائص النفسانيّة فى الأعمال

٥٤١٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : الخلق أشكال فكلّ يعمل علي شاكلته(٦) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١٥٤ ، غرر الحكم : ٧٣١٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠١ / ٦٧٦٩ ، بحار الأنوار : ٧١ / ٣٦٧ / ١٧ .
(٢) غرر الحكم : ٦٢٢٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٣٨ / ٥٧٧٠ .
(٣) غرر الحكم : ٥٨٠٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٠١ / ٥٣٣٥ .
(٤) نهج البلاغة : الحكمة ٢٦ ; المائة كلمة للجاحظ : ١١٣ / ٩٦ ، المناقب للخوارزمى : ٣٧٦ / ٣٩٥ ، دستور معالم الحكم : ٢٥ .
(٥) نهج البلاغة : الخطبة ٢٣٤ ، بحار الأنوار : ٥ / ٢٥٤ / ٥٠ .
(٦) كشف الغمّة : ٣ / ١٣٩ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٨٢ / ٧٨ ; الفصول المهمّة : ٢٧١ .

 ٢٠٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / دور كرامة النفس فى الأخلاق والأعمال

٥٤١٦ ـ عنه  ¼ : إنّ طباعك تدعوك إلي ما ألفته(١) .

٥٤١٧ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : الخيّر النفس تكون الحركة فى الخير عليه سهلةً متيّسرةً ، والحركةُ فى الإضرار عسرةً بطيئةً ، والشرِّير بالضدِّ من ذلك(٢) .

٢ / ٧

دور كرامة النفس فى الأخلاق والأعمال

٥٤١٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : من كرمت عليه نفسه لم يهنها بالمعصية(٣) .

٥٤١٩ ـ عنه  ¼ : من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته(٤) .

٥٤٢٠ ـ عنه  ¼ : من كرمت نفسه صغرت الدنيا فى عينه(٥) .

٥٤٢١ ـ عنه  ¼ : من كرمت نفسه قلَّ شقاقه وخلافه(٦) .

٥٤٢٢ ـ عنه  ¼ : النفس الكريمة لا تؤثِّر فيها النكبات(٧) .

٥٤٢٣ ـ عنه  ¼ : النفس الشريفة لا تثقل عليها المؤونات(٨) .


(١) غرر الحكم : ٣٤٢٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٤٢ / ٣١٨٣ .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٧٥ / ١٧٩ .
(٣) غرر الحكم : ٨٧٣٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٩ / ٧٦١٦ .
(٤) نهج البلاغة : الحكمة ٤٤٩ ، غرر الحكم : ٨٧٧١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٧ / ٧٥٦٥ ; شرح نهج البلاغة : ١١ / ١٢٨ وفيه "هان عليه دينه" وج ٢٠ / ٣٢٧ / ٧٤٢ وفيه "هان عليه ماله" .
(٥) غرر الحكم : ٩١٣٠ وراجع عيون الحكم والمواعظ : ٤٨٢ / ٨٨٨٩ .
(٦) غرر الحكم : ٩٠٥١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٤ / ٨٤٤٨ .
(٧) غرر الحكم : ١٥٥٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٧ / ٣٣٦ .
(٨) غرر الحكم : ١٥٥٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٩ / ١٢٤٢ .

 ٢٠٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / دور الأخلاق فى الأرزاق

٥٤٢٤ ـ عنه  ¼ : يشرف الكريم بآدابه ويفتضح اللئيم برذائله(١) .

٥٤٢٥ ـ عنه  ¼ : أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً(٢) .

٢ / ٨

دور الأخلاق فى الأرزاق

٥٤٢٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : فى سعة الأخلاق كنوز الأرزاق(٣) .

٥٤٢٧ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : سعة الأخلاق كيمياء الأرزاق(٤) .

٥٤٢٨ ـ عنه  ¼ : مَن ساء خلقه ضاق رزقه ، مَن كرم خلقه اتّسع رزقه(٥) .

٥٤٢٩ ـ عنه  ¼ : حسن الأخلاق يُدرّ الأرزاق ويُونِس الرفاق(٦) .

٢ / ٩

عوامل البناء الروحى

٢ / ٩ ـ ١

المجاهدة

٥٤٣٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : صلاح النفس مجاهدة الهوي(٧) .


(١) غرر الحكم : ٩٦٩٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٨٤ / ٨٩٢٣ .
(٢) غرر الحكم : ٣٠٣٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ١١٩ / ٢٦٩١ .
(٣) الكافى : ٨ / ٢٣ / ٤ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر  ¼ ، تحف العقول : ٢١٤ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٥٣ / ٨٦ ; دستور معالم الحكم : ٢٢ .
(٤) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٣٣٩ / ٨٨٤ .
(٥) غرر الحكم : ٨٠٢٣ و٨٠٢٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣١ / ٧٤٠١ و٧٤٠٢ .
(٦) غرر الحكم : ٤٨٥٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٢٨ / ٤٣٩٨ .
(٧) غرر الحكم : ٥٨٠٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٠٣ / ٥٣٩٨ وفيه "مخالفة" بدل "مجاهدة" .

 ٢٠٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / المجاهدة

٥٤٣١ ـ عنه  ¼ : املكوا أنفسكم بدوام جهادها(١) .

٥٤٣٢ ـ عنه  ¼ : لا تترك الاجتهاد فى إصلاح نفسك ، فإنّه لا يعينك إلاّ الجدُّ(٢) .

٥٤٣٣ ـ عنه  ¼ ـ من وصيَّته لشريح بن هانى ، لمّا جعله علي مقدِّمته إلي الشام ـ : اعلم أنّك إن لم تردع نفسك عن كثير ممّا تحبُّ مخافة مكروه سمت بك الأهواء إلي كثير من الضرر ، فكن لنفسك مانعاً رادعاً(٣) ، ولنزوتك عند الحفيظة واقماً(٤) قامعاً(٥) .

٥٤٣٤ ـ عنه  ¼ : أقبل علي نفسك بالإدبار عنها(٦) .

٥٤٣٥ ـ عنه  ¼ : دواء النفس الصوم عن الهوي ، والحمية عن لذّات الدنيا(٧) .

٥٤٣٦ ـ عنه  ¼ : أكره نفسك علي الفضائل ، فإنّ الرذائل أنت مطبوع عليها(٨) .


(١) غرر الحكم : ٢٤٨٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٨٩ / ٢١١٣ .
(٢) غرر الحكم : ١٠٣٦٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٢٦ / ٩٥٧٣ .
(٣) فى نهج السعادة : ٢ / ١١٦ "أنّه  ¼ دعا زياد بن النضر وشريح بن هانى ثمّ أوصي زياداً وقال : . . . اعلم أنّك إن لم تزع نفسك عن كثير ممّا تحبُّ مخافة مكروهه سمت بك الأهواء إلي كثير من الضرّ ، فكن لنفسك مانعاً وازعاً من البغى والظلم والعدوان" .
(٤) الوَقْمُ : جَذْبُكَ العِنانَ . . . ووَقَم الرجلَ وقماً ووَقَّمَه : أذلّه وقَهره (لسان العرب : ١٢ / ٦٤٢) .
(٥) نهج البلاغة : الكتاب ٥٦ ، تحف العقول : ١٩١ نحوه وفيه "من وصيّته لزياد بن النضر ، عيون الحكم والمواعظ : ١٦٢ / ٣٤٦١ وفيه إلي "الضرر" ، وقعة صفّين : ١٢١ ; المعيار والموازنة : ١٤٠ كلاهما نحوه وفيهما "دعا زياد بن النضر وشريح بن هانى ثمّ أوصي زياداً" .
(٦) غرر الحكم : ٢٤٣٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٨١ / ١٩٥٩ .
(٧) غرر الحكم : ٥١٥٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٥٠ / ٤٦٨٦ .
(٨) غرر الحكم : ٢٤٧٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٨٦ / ٢٠٧٢ .

 ٢٠٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / الاستقامة

٢ / ٩ ـ ٢

الاستقامة

٥٤٣٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : إذا صعبت عليك نفسك فاصعب لها تذلّ لك ، وخادع نفسك عن نفسك تَنقد لك(١) .

٥٤٣٨ ـ عنه  ¼ : من لزم الاستقامة لزمته السلامة(٢) .

٥٤٣٩ ـ عنه  ¼ : عليك بمنهج الاستقامة ; فإنّه يكسبك الكرامة ويكفيك الملامة(٣) .

٥٤٤٠ ـ عنه  ¼ : لا مسلك أسلم من الاستقامة ، لا سبيل أشرف من الاستقامة(٤) .

٢ / ٩ ـ ٣

الذكر

٥٤٤١ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ الله سبحانه وتعالي جعل الذكر جلاءً للقلوب ، تسمع به بعد الوقرة(٥) ، وتُبصر به بعد العَشوة ، وتنقاد به بعد المُعاندة(٦) .

٥٤٤٢ ـ عنه  ¼ ـ في وصيّته للإمام الحسن  ¼ ـ : إنّى اُوصيك بتقوي الله ـ أى بُنى ـ ولزوم أمره ، وعِمارة قلبك بذكره(٧) .


(١) غرر الحكم : ٤١٠٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٣٣ / ٢٩٨٥ .
(٢) كنز الفوائد : ١ / ٢٨٠ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٩١ / ٩٥ .
(٣) غرر الحكم : ٦١٢٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٣٣ / ٥٦٧٩ .
(٤) غرر الحكم : ١٠٦٣٦ و١٠٥٥٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣٧ / ٩٨٩٢ وص ٥٣٢ / ٩٧١١ .
(٥) الوَقر ـ بفتح الواو ـ : ثِقَل السَّمع (النهاية : ٥ / ٢١٣) .
(٦) نهج البلاغة : الخطبة ٢٢٢ ، بحار الأنوار : ٦٩ / ٣٢٥ / ٣٩ .
(٧) نهج البلاغة : الكتاب ٣١ ، تحف العقول : ٦٨ ، كشف المحجّة : ٢٢١ عن عمرو بن أبى المقدام عن الإمام الباقر عنه    ¤ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٤ / ٣٧ عن الإمام الصادق عنه    ¤ ، كنز العمّال : ١٦ / ١٦٨ / ٤٤٢١٥ نقلاً عن وكيع والعسكرى فى المواعظ .

 ٢٠٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / التقوى

٥٤٤٣ ـ عنه  ¼ : الذكر نور ورشد(١) .

٥٤٤٤ ـ عنه  ¼ : الذكر نور العقل وحياة النفوس وجلاء الصدور(٢) .

٥٤٤٥ ـ عنه  ¼ : الذكر يشرح الصدر(٣) .

٢ / ٩ ـ ٤

التقوي

٥٤٤٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ تقوي الله دواءُ داءِ قلوبكم ، وبصر عمي أفئدتكم ، وشفاء مرض أجسادكم ، وصلاح فساد صدوركم ، وطهور دنس أنفسكم ، وجلاء عشا أبصاركم ، وأمن فزع جأشكم(٤) ، وضياء سواد ظلمتكم(٥) .

٥٤٤٧ ـ عنه  ¼ : سبب صلاح النفس الورع(٦) .

٢ / ٩ ـ ٥

القناعة

٥٤٤٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : أعون شىء علي صلاح النفس القناعة(٧) .


(١) غرر الحكم : ٦٠٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٠ / ١٢٩٠ .
(٢) غرر الحكم : ١٩٩٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٦٠ / ١٥٢٣ .
(٣) غرر الحكم : ٨٣٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٢ / ٥٤٢ .
(٤) الجأش : القلب ، والنفس ، والجَفان (النهاية : ١ / ٢٣٢) .
(٥) نهج البلاغة : الخطبة ١٩٨ ، بحار الأنوار : ٧٠ / ٢٨٤ / ٦ .
(٦) غرر الحكم : ٥٥٤٧ .
(٧) غرر الحكم : ٣١٩١ ، عيون الحكم والمواعظ : ١١٢ / ٢٤٢٤ .

 ٢١٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل البناء الروحى / سعة الرزق

٥٤٤٩ ـ عنه  ¼ : كيف يستطيع صلاح نفسه من لا يقنع بالقليل ؟ !(١)

٥٤٥٠ ـ عنه  ¼ : إذا رغبت فى صلاح نفسك فعليك بالاقتصاد والقنوع والتقلُّل(٢) .

٢ / ٩ ـ ٦

سعة الرزق

٥٤٥١ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ في كتاب كتبه إلي مالك الأشتر لمّا ولاّه علي مصر ـ : أسبغ عليهم الأرزاق ، فإنّ ذلك قوّة لهم علي استصلاح أنفسهم ، وغنيً لهم عن تناول ما تحت أيديهم ، وحجّة عليهم إن خالفوا أمرك أو ثلموا أمانتك(٣) .

٢ / ٩ ـ ٧

اللذّات المحلّلة

٥٤٥٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : للمؤمن ثلاث ساعات ، فساعة يناجى فيها ربّه ، وساعة يَرُمّ معاشه ، وساعة يُخلّى بين نفسه وبين لذّتها فيما يحلّ ويجمل(٤) .

٢ / ٩ ـ ٨

طرائف الحكم

٥٤٥٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ هذه القلوب تملّ كما تملّ الأبدان ، فابتغوا لها طرائف


(١) غرر الحكم : ٦٩٧٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٨٤ / ٦٤٨٤ .
(٢) غرر الحكم : ٤١٧٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٣٧ / ٣١٢٤ .
(٣) نهج البلاغة : الكتاب ٥٣ ، تحف العقول : ١٣٧ ، دعائم الإسلام : ١ / ٣٦١ نحوه ، بحار الأنوار : ٣٣ / ٦٠٥ / ٧٤٤ .
(٤) نهج البلاغة : الحكمة ٣٩٠ ، الأمالى للطوسى : ١٤٦ / ٢٤٠ عن أبى وَجزَة السعدى عن أبيه ، غرر الحكم : ٧٣٧٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠٥ / ٦٨٥٦ وفيها "يحاسب نفسه" بدل "يَرُمّ معاشه" .

 ٢١١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحي

الحكم(١) .

٥٤٥٤ ـ عنه  ¼ : أجمعوا هذه القلوب وابتغوا لها طرائف الحكمة ، فإنّها تملّ كما تملّ الأبدان(٢) .

٥٤٥٥ ـ عنه  ¼ : كلّ شىء يملّ ما خلا طرائف الحِكَم(٣) .

٢ / ١٠

عوامل الهدم الروحى

٢ / ١٠ ـ ١

الهوي

٥٤٥٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : من عشق شيئاً أعشي بصره وأمرض قلبه ، فهو ينظر بعين غير صحيحة ، ويسمع باُذن غير سميعة ، قد خرقت الشهوات عقله ، وأماتت الدنيا قلبه ، وولِهت عليها نفسه(٤) .

٥٤٥٧ ـ عنه  ¼ : النفس مجبولة علي سوء الأدب ، والعبد مأمور بملازمة حسن الأدب ، والنفس تجرى بطبعها فى ميدان المخالفة ، والعبد يجهد بردّها عن سوء المطالبة ، فمتي أطلق عنانها فهو شريك فى فسادها ، ومن أعان نفسه فى هوي


(١) نهج البلاغة : الحكمة ٩١ و١٩٧ ، مشكاة الأنوار : ٤٤٧ / ١٤٩٧ ، روضة الواعظين : ٤٥٣ ; أنساب الأشراف : ٢ / ٣٧٣ عن عبد الله بن صالح ، دستور معالم الحكم : ٢٥ ، العقل وفضله لابن أبى الدنيا : ٣٥ / ٩٠ عن النجيب بن السرى وفيه "فالتمسوا لها من الحكمة طرفاً" بدل "فابتغوا . . ." .
(٢) جامع بيان العلم : ١ / ١٠٤ عن النجيب بن السرى ، كنز العمّال : ٣ / ٦٦٩ / ٨٤١١ .
(٣) غرر الحكم : ٦٨٩٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٧٦ / ٦٣٦٥ .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ١٠٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٦٦ / ٦١٤١ وفيه من "قد خرقت" ; المعيار والموازنة : ٢٨٤ نحوه .

 ٢١٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحى / العجب

نفسه فقد أشرك نفسه فى قتل نفسه(١) .

٥٤٥٨ ـ عنه  ¼ : آفة النفس الوله بالدنيا(٢) .

٥٤٥٩ ـ عنه  ¼ : رأس الآفات الوله باللّذات(٣) .

٥٤٦٠ ـ عنه  ¼ : خدمة الجسد إعطاؤه ما يستدعيه من الملاذِّ والشهوات والمقتنيات ، وفى ذلك هلاك النفس(٤) .

٢ / ١٠ ـ ٢

العجب

٥٤٦١ ـ الإمام علىّ  ¼ : عجب المرء بنفسه أحد حُسّاد عقله(٥) .

٥٤٦٢ ـ عنه  ¼ : العجب يفسد العقل(٦) .

٥٤٦٣ ـ عنه  ¼ : آفة اللبّ العجب(٧) .

٢ / ١٠ ـ ٣

تضييع الحقوق

٥٤٦٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : إذا غلبت الرعيّة واليهم وعلا الوالى الرعية ، اختلفت


(١) مشكاة الأنوار : ٤٣٣ / ١٤٤٨ .
(٢) غرر الحكم : ٣٩٢٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨٢ / ٣٧٣١ وفيه "العقل" بدل "النفس" .
(٣) غرر الحكم : ٥٢٤٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٦٤ / ٤٧٩٧ .
(٤) غرر الحكم : ٥٠٩٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٤٥ / ٤٦٥٠ .
(٥) نهج البلاغة : الحكمة ٢١٢ ، مشكاة الأنوار : ٥٣٩ / ١٨١٠ ، بحار الأنوار : ٧٢ / ٣١٧ / ٢٥ .
(٦) غرر الحكم : ٧٢٦ .
(٧) غرر الحكم : ٣٩٥٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨١ / ٣٧١٥ .

 ٢١٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحى / صحبة الأشرار

هنالك الكلمة ، وظهرت مطامع الجور ، وكثر الإدغال فى الدِّين ، وتركت معالم السنَن ، فعُمل بالهواء [بالهوى] وعطّلت الآثار وكثرت عِلل النفوس(١) .

٢ / ١٠ ـ ٤

صحبة الأشرار

٥٤٦٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : صحبة الأشرار تكسب الشرَّ ، كالريح إذا مرَّت بالنتن حملت نتناً(٢) .

٥٤٦٦ ـ عنه  ¼ : صحبة الأشرار توجب سوء الظنّ بالأخيار(٣) .

٥٤٦٧ ـ عنه  ¼ : مُصاحبُ الأشرار كراكب البحر ; إن سلم من الغرق لم يسلم من الفرق(٤) (٥) .

٥٤٦٨ ـ عنه  ¼ : ينبغى لمن أراد صلاح نفسه وإحراز دينه أن يجتنب مخالطة أبناء الدنيا(٦) .

٢ / ١٠ ـ ٥

صحبة السفهاء

٥٤٦٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : فساد الأخلاق بمعاشرة السفهاء(٧) .


(١) الكافى : ٨ / ٣٥٣ / ٥٥٠ عن جابر عن الإمام الباقر  ¼ ، نهج البلاغة : الخطبة ٢١٦ نحوه .
(٢) غرر الحكم : ٥٨٣٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٠٤ / ٥٤٠٩ .
(٣) غرر الحكم : ٥٨٦٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٠٢ / ٥٣٦٨ .
(٤) الفَرَق بالتحريك : الخَوْف والفَزَع (النهاية : ٣ / ٤٣٨) .
(٥) غرر الحكم : ٩٨٣٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٨٧ / ٩٠١١ .
(٦) غرر الحكم : ١٠٩٥١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٥٥ / ١٠٢٢١ وفيه "ينبغى للعاقل أن يتجنّب . . ." .
(٧) كشف الغمّة : ٣ / ١٣٩ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٨٢ / ٧٨ .

 ٢١٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / عوامل الهدم الروحى / العُسر

٢ / ١٠ ـ ٦

العُسر

٥٤٧٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : العُسر يشين الأخلاق ويوحش الرفاق(١) .

٥٤٧١ ـ عنه  ¼ ـ فى وصف الدنيا ـ : من افتقر فيها حزن(٢) .

٥٤٧٢ ـ عنه  ¼ ـ لابنه محمّد ابن الحنفيّة ـ : يا بنىَّ ، إنّى أخاف عليك الفقر ، فاستعذ بالله منه ، فإنّ الفقر منقصة للدين ، مَدهشة للعقل ، داعية للمقت(٣) .

٥٤٧٣ ـ عنه  ¼ : إنّ الفقر مذلّة للنفس مدهشة للعقل جالبٌ للهموم(٤) .

٥٤٧٤ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : نظرت إلي كلّ ما يذلّ العزيز ويكسره ، فلم أرَ شيئاً أذلّ له ولا أكسر من الفاقة(٥) .

٢ / ١٠ ـ ٧

الإكراه

٥٤٧٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ للقلوب شهوةً وإقبالا وإدباراً ، فأتوها من قبل شهوتها


(١) غرر الحكم : ١٥٩٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٩ / ١٢٦٤ وص٣٠ / ٤٨٠ وفيه "العسر يفسد الأخلاق" .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ٨٢ ، خصائص الأئمّة (ع) : ١١٨ ، تحف العقول : ٢٠١ ، الأمالى للسيّد المرتضي : ١ / ١٠٧ ، الاختصاص : ١٨٨ ، روضة الواعظين : ٤٨٨ ، بحار الأنوار : ٧٣ / ١٢٠ / ١١٠ ; مطالب السؤول : ٥٢ ، المناقب للخوارزمى : ٣٦٤ / ٣٧٩ عن عبيد الله بن محمّد التقى عن شيخ من بنى عدىّ ، كنز العمّال : ٣ / ٧٢٠ / ٨٥٦٧ نقلاً عن ابن أبى الدنيا والدينورى عن شيخ من بنى عدىّ .
(٣) نهج البلاغة : الحكمة ٣١٩ ، بحار الأنوار : ٧٢ / ٥٣ / ٨٣ .
(٤) غرر الحكم : ٣٤٢٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٤٩ / ٣٢٨٥ وفيه "مذهلة" بدل "مذلّة" .
(٥) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٩٣ / ٣٥٥ .

 ٢١٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين

وإقبالها ، فإنّ القلب إذا اُكره عمى(١) .

٥٤٧٦ ـ عنه  ¼ : إنّ نفسك مطيَّتك ; إن أجهدتها قتلتها ، وإنّ رفقت بها أبقيتها(٢) .

٥٤٧٧ ـ عنه  ¼ ـ فى وصيّته لابنه الحسن ـ : يا بنىَّ إنّ النفس حمضة والاُذن مجّاجة ، فلا تحثّ فهمك علي الإلحاح علي عقلك ، وروّح من عقلك فإنّ لكلِّ عضو من الجسد مستراحاً(٣) .

٢ / ١١

طرق النفوذ فى قلوب الآخرين

٢ / ١١ ـ ١

حسن النيّة

٥٤٧٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : من حسنت نيّته كثرت مثوبته ، وطابت عيشته ، ووجبت مودَّته(٤) .

٢ / ١١ ـ ٢

حسن الظن

٥٤٧٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : من حَسن ظنّه بالناس حاز منهم المحبّة(٥) .


(١) نهج البلاغة : الحكمة ١٩٣ ، خصائص الأئمّة (ع) : ١١٢ ، نزهة الناظر : ٤٧ / ١٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٥٨ / ٣٤٢٤ .
(٢) غرر الحكم : ٣٦٤٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٥٥ / ٣٣٨٤ .
(٣) نزهة الناظر : ٦٣ / ٤٨ ، غرر الحكم : ٣٦٠٣ نحوه .
(٤) غرر الحكم : ٩٠٩٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٥ / ٨٤٧٣ .
(٥) غرر الحكم : ٨٨٤٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٥ / ٧٥٢٩ .

 ٢١٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / حسن الخلق

٥٤٨٠ ـ عنه  ¼ : من غلب عليه سوء الظنّ ، لم يترك بينه وبين خليل صلحاً(١) .

٢ / ١١ ـ ٣

حسن الخلق

٥٤٨١ ـ الإمام علىّ  ¼ : حسن الخلق يورث المحبَّة ، ويؤكِّد المودَّة(٢) .

٥٤٨٢ ـ عنه  ¼ : عليك بحسن الخلق ; فإنَّه يكسبك المحبَّة(٣) .

٢ / ١١ ـ ٤

حسن المقال

٥٤٨٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : الاستصلاح للأعداء بحسن المقال وجميل الأفعال ، أهون من ملاقاتهم ومغالبتهم بمضيض(٤) القتال(٥) .

٥٤٨٤ ـ عنه  ¼ : من لانت كلمته وجبت محبَّته(٦) .

٥٤٨٥ ـ عنه  ¼ : من عذب لسانه كثر إخوانه(٧) .


(١) غرر الحكم : ٨٩٥٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٣ / ٧٤٧٧ .
(٢) غرر الحكم : ٤٨٦٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٢٨ / ٤٤٠٠ .
(٣) غرر الحكم : ٦١٠٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٣٥ / ٥٧٢٦ .
(٤) مضيض : وجع المصيبة ، ومَضّ الكحلُ العينَ يَمُضّها ويَمَضّها وأمَضّها : آلَمَها وأحَرقَها (لسان العرب : ٧ / ٢٣٣) .
(٥) غرر الحكم : ١٩٢٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٧ / ١٤٧٢ .
(٦) تحف العقول : ٩١ ، نزهة الناظر : ٦٢ / ٤٣ ، غرر الحكم : ٧٩٤١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٢٩ / ٧٣٣١ ، بحار الأنوار : ٧١ / ٣٩٦ / ٧٩ ; شرح نهج البلاغة : ١٩ / ٣٥ ، المناقب للخوارزمى : ٣٦٨ / ٣٨٥ وفيه "مودّته" بدل "محبّته" ، كشف الخفاء : ٢ / ٢٨٥ / ٢٦٤٨ .
(٧) المائة كلمة : ٢٤ / ٨ ، المناقب للخوارزمى : ٣٧٥ / ٣٩٥ ; عيون الحكم والمواعظ : ٤٢٤ / ٧١٤٢ .

 ٢١٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / حسن العشرة

٥٤٨٦ ـ عنه  ¼ : عوّد لسانك لين الكلام وبذل السلام ، يكثر محبّوك ويقلّ مبغضوك(١) .

٢ / ١١ ـ ٥

حسن العشرة

٥٤٨٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : بحسن العشرة تأنس الرفاق(٢) .

٥٤٨٨ ـ عنه  ¼ : بحسن الصحبة تكثر الرفاق(٣) .

٥٤٨٩ ـ عنه  ¼ : حسن الصحبة يزيد فى محبّة القلوب(٤) .

٥٤٩٠ ـ عنه  ¼ : من أحسن المصاحبة كثر أصحابه(٥) .

٢ / ١١ ـ ٦

الرفق

٥٤٩١ ـ الإمام علىّ  ¼ : رفق المرء وسخاؤه يحبِّبه إلي أعدائه(٦) .

٥٤٩٢ ـ عنه  ¼ : من يلن حاشيته يعرف صديقه منه المودّة(٧) .

٥٤٩٣ ـ عنه  ¼ : بالرفق تدوم الصحبة(٨) .


(١) غرر الحكم : ٦٢٣١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٤٠ / ٥٧٩٣ .
(٢) غرر الحكم : ٤٢٣٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨٧ / ٣٨٣٥ .
(٣) غرر الحكم : ٤٢٨٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨٨ / ٣٨٧٤ .
(٤) غرر الحكم : ٤٨١٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٢٨ / ٤٣٨١ .
(٥) غرر الحكم : ٨٣٤١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٧ / ٧٩٠٨ .
(٦) غرر الحكم : ٥٤٢٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٦٩ / ٤٩٤٤ .
(٧) الكافى : ٢ / ١٥٤ / ١٩ عن يحيي عن الإمام الصادق  ¼ ، بحار الأنوار : ٧٤ / ١٢٢ / ٨٦ .
(٨) غرر الحكم : ٤٣٤٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨٦ / ٣٧٧٩ .

 ٢١٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / إخلاص المودّة

٥٤٩٤ ـ عنه  ¼ : من تلن حاشيته يستدم من قومه المودّة(١) .

٢ / ١١ ـ ٧

إخلاص المودّة

٥٤٩٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : دار عدوَّك ، وأخلص لودودك ; تحفظ الاُخوَّة ، وتحرز المروءة(٢) .

٢ / ١١ ـ ٨

البشاشة

٥٤٩٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : البشاشة حبالة المودّة(٣) .

٥٤٩٧ ـ عنه  ¼ : البشاشة فخُّ(٤) المودّة(٥) .

٥٤٩٨ ـ عنه  ¼ : دارِ الناس تستمتع بإخائهم ، وألقهم بالبشر تُمت أضغانهم(٦) .

٥٤٩٩ ـ عنه  ¼ : حسن اللقاء يزيد فى تأكّد الإخاء(٧) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ٢٣ ، غرر الحكم : ٨٥٨٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤١ / ٧٦٨٢ ، مجمع البحرين : ٣ / ١٦٦٥ "المحبّة" بدل "المودّة" .
(٢) غرر الحكم : ٥١٣٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٥١ / ٤٧٠٥ .
(٣) نهج البلاغة : الحكمة ٦ ، مشكاة الأنوار : ٣٩٤ / ١٢٩٧ ، روضة الواعظين : ٤١٣ ، غرر الحكم : ١٠٧٥ و٦١٠١ وفيه "عليك بالبشاشة فانّها . . ." ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤ / ١٠٥٢ ، بحار الأنوار : ٧٤ / ١٦٧ / ٣٥ ; ينابيع المودّة : ٢ / ٢٣٢ / ٦٥١ .
(٤) الفخّ : المصيدة (الصحاح : ١ / ٤٢٨) .
(٥) تحف العقول : ٢٠٢ ، كنز الفوائد : ١ / ٩٣ ، أعلام الدين : ١٧٨ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٣٩ / ١٣ ; دستور معالم الحكم : ٢٠ وفيه "محّ" بدل "فخّ" .
(٦) غرر الحكم : ٥١٢٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٥١ / ٤٧٠٤ .
(٧) غرر الحكم : ٤٨٢٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٢٧ / ٤٣٧٢ وليس فيه "تأكّد" .

 ٢١٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / التودّد

٢ / ١١ ـ ٩

التودّد

٥٥٠٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : بالتودُّد تكون المحبَّة(١) .

٥٥٠١ ـ عنه  ¼ : بالتودُّد تتأكّد المحبَّة(٢) .

٥٥٠٢ ـ عنه  ¼ : من تأ لَّف الناس أحبّوه . من عاند الناس مقتوه(٣) .

٢ / ١١ ـ ١٠

التواضع

٥٥٠٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : ثمرة التواضع المحبَّة(٤) .

٢ / ١١ ـ ١١

الوفاءُ

٥٥٠٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : سبب الايتِلاف الوفاء(٥) .

٥٥٠٥ ـ عنه  ¼ : من كان ذا حفاظ ووفاء لم يعدم حسن الإخاء(٦) .

٢ / ١١ ـ ١٢

الإنصاف

٥٥٠٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : الإنصاف يؤلِّف القلوب(٧) .


(١) غرر الحكم : ٤١٩٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨٧ / ٣٨٠٨ وفيه "تكثر" بدل "تكون" .
(٢) غرر الحكم : ٤٣٤١ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨٦ / ٣٧٧٨ .
(٣) غرر الحكم : ٧٨٩٥ و٧٨٩٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٢٤ / ٧١٦٦ وفيه صدره .
(٤) غرر الحكم : ٤٦١٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٠٩ / ٤١٩٢ ; شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٩٦ / ٣٨٩ .
(٥) غرر الحكم : ٥٥١١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٨٢ / ٥٠٨٠ .
(٦) غرر الحكم : ٨٧٢٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٢ / ٨٣٩٢ .
(٧) غرر الحكم : ١١٣٠ .

 ٢٢٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / الصدق

٥٥٠٧ ـ عنه  ¼ : الإنصاف يستديم المحبّة(١) .

٥٥٠٨ ـ عنه  ¼ : علي الإنصاف ترسخ المودّة(٢) .

٥٥٠٩ ـ عنه  ¼ : المنصف كثير الأولياء والأودّاء(٣) .

٢ / ١١ ـ ١٣

الصدق

٥٥١٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : يكتسب الصادق بصدقه ثلاثاً : حسن الثقة به ، والمحبَّة له ، والمهابة عنه(٤) .

٢ / ١١ ـ ١٤

الكرم

٥٥١١ ـ الإمام علىّ  ¼ : الكريم عند الله محبور(٥) مثاب ، وعند الناس محبوب مهاب(٦) .

٢ / ١١ ـ ١٥

السخاءُ

٥٥١٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : السخاء يكسب المحبَّة ، ويزيِّن الأخلاق(٧) .


(١) غرر الحكم : ١٠٧٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤ / ١٠٥٣ .
(٢) غرر الحكم : ٦١٩٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٢٧ / ٥٦٢٨ وفيه "علي قدر الإنصاف . . ." .
(٣) غرر الحكم : ٢١١٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٠ / ١٠٢ .
(٤) غرر الحكم : ١١٠٣٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٥٠ / ١٠١٥٩ وفيه "منه" بدل "عنه" .
(٥) الحَبرة بالفتح : النعمة وسَعَة العيش (النهاية : ١ / ٣٢٧) .
(٦) غرر الحكم : ٢١٤٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٦٧ / ١٧٠٥ .
(٧) غرر الحكم : ١٦٠٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٠ / ١٢٦٥ .

 ٢٢١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / الإحسان

٥٥١٣ ـ عنه  ¼ : سبب المحبّة السخاء(١) .

٢ / ١١ ـ ١٦

الإحسان

٥٥١٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : الإحسان محبّة(٢) .

٥٥١٥ ـ عنه  ¼ : سبب المحبّة الإحسان(٣) .

٥٥١٦ ـ عنه  ¼ : من كثر إحسانه أحبّه إخوانه(٤) .

٢ / ١١ ـ ١٧

بذل النوال

٥٥١٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : العطاء محبّة(٥) .

٥٥١٨ ـ عنه  ¼ : من سمحت نفسه بالعطاء استعبد أبناء الدنيا(٦) .

٥٥١٩ ـ عنه  ¼ : من بذل معروفه كثر الراغب إليه(٧) .

٥٥٢٠ ـ عنه  ¼ : من بذل النوال قبل السؤال فهو الكريم المحبوب(٨) .


(١) غرر الحكم : ٥٥١٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٨٢ / ٥٠٧٩ وراجع بحار الأنوار : ١٥ / ٣١ / ٤٨ .
(٢) غرر الحكم : ١٠٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٧ / ٧٨٥ .
(٣) غرر الحكم : ٥٥١٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٨١ / ٥٠٥٩ .
(٤) غرر الحكم : ٨٤٧٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٩ / ٧٩٦٥ .
(٥) مطالب السؤول : ٥٦ .
(٦) غرر الحكم : ٩٠٧٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٥ / ٨٤٦١ .
(٧) غرر الحكم : ٨٤٩٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٩ / ٧٩٧٨ وص ٤٤٠ / ٧٦٤٤ وفيه "مالت إليه القلوب" بدل "كثر الراغب إليه" .
(٨) غرر الحكم : ٨٦٤٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٠ / ٧٦٤٥ .

 ٢٢٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / ترك الحسد

٢ / ١١ ـ ١٨

ترك الحسد

٥٥٢١ ـ الإمام علىّ  ¼ : من ترك الحسد كانت له المحبّة عند الناس(١) .

٢ / ١١ ـ ١٩

تناسى المساويء

٥٥٢٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : تناسَ مساوئ الإخوان تستدِم ودّهم(٢) .

٥٥٢٣ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : ممّا تكتسب به المحبّة أن تكون عالماً كجاهل ، وواعظاً كموعوظ(٣) .

٢ / ١١ ـ ٢٠

الزهد فيما فى أيدى الناس

٥٥٢٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : تحبَّب إلي الناس بالزهد فيما فى أيديهم تفُز بالمحبّة منهم(٤) .

٥٥٢٥ ـ عنه  ¼ : تحلّ باليأس ممّا فى أيدى الناس تسلم من غوائلهم ، وتحرز المودّة منهم(٥) .


(١) تحف العقول : ٨٩ وص ٩٩ ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٢٣٧ / ١ .
(٢) غرر الحكم : ٤٥٨٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٠٠ / ٤٠٥٤ .
(٣) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٣٣٠ / ٧٨٨ .
(٤) غرر الحكم : ٤٥٠٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٠٠ / ٤٠٥٣ .
(٥) غرر الحكم : ٤٥٠٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٠٢ / ٤٠٨٨ .