٢٢٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / العدل
٢ / ١١ ـ ٢١ ٥٥٢٦ ـ الإمام علىّ ¼ : من عمل بالحقِّ مال إليه الخلق(١) . ٥٥٢٧ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : قدّم العدل علي البطش تظفر بالمحبّة ، ولا تستعمل الفعل حيث ينجع القول(٢) . ٥٥٢٨ ـ عنه ¼ : من كثر عدله حمدت أيّامه(٣) . ٢ / ١١ ـ ٢٢ ٥٥٢٩ ـ الإمام علىّ ¼ : من حسنت كفايته أحبّه سلطانه(٤) . ٢ / ١١ ـ ٢٣ ٥٥٣٠ ـ الإمام علىّ ¼ : صلة الرحم توجب المحبّة(٥) . ٢ / ١١ ـ ٢٤ ٥٥٣١ ـ الإمام علىّ ¼ : الهديّة تجلب المحبّة(٦) . (١) غرر الحكم : ٨٦٤٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٠ / ٨٣٦٢ . ٢٢٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / النصيحة
٥٥٣٢ ـ عنه ¼ : ما استُعطف السلطان ، ولا استُسلّ سخيمة(١) الغضبان ، ولا استُميل المهجور ، ولا استُنجحت صعاب الاُمور ، ولا استُدفعت الشرور بمثل الهديّة(٢) . ٢ / ١١ ـ ٢٥ ٥٥٣٣ ـ الإمام علىّ ¼ : النصيحة تثمر الودّ(٣) . ٥٥٣٤ ـ عنه ¼ : النصح يثمر المحبّة(٤) . ٢ / ١١ ـ ٢٦ ٥٥٣٥ ـ الإمام علىّ ¼ : العتاب حياة المودّة(٥) . ٥٥٣٦ ـ عنه ¼ : لا تعاتب الجاهل فيمقتك ، وعاتب العاقل يحببك(٦) . ٢ / ١١ ـ ٢٧ ٥٥٣٧ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ أحسن ما يألف به الناس قلوب أودّائهم ، ونفوا به الضغن عن قلوب أعدائهم ، حسن البشر عند لقائهم ، والتفقُّد فى غيبتهم ، (١) السخيمة : الحقد فى النفس (النهاية : ٢ / ٣٥١) . ٢٢٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / جوامع الأسباب
والبشاشة بهم عند حضورهم(١) . ٥٥٣٨ ـ عنه ¼ : العقل غطاء ستير ، والفضل جمال ظاهر ، فاستر خلل خلقك بفضلك ، وقاتل هواك بعقلك ، تسلم لك المودّة ، وتظهر لك المحبّة(٢) . ٥٥٣٩ ـ عنه ¼ : طلاقة الوجه بالبشر ، والعطيّة ، وفعل البرِّ ، وبذل التحيّة ، داع إلي محبَّة البريَّة(٣) . ٥٥٤٠ ـ عنه ¼ : ما استجلبت المحبّة بمثل السخاء ، والرفق ، وحسن الخلق(٤) . ٥٥٤١ ـ عنه ¼ : ثلاث يوجبن المحبّة : حسن الخلق ، وحسن الرفق ، والتواضع(٥) . ٥٥٤٢ ـ عنه ¼ : تسربل الحياء ، وادّرع الوفاء ، واحفظ الإخاء ، واقلل محادثة النساء يكمل لك السناء(٦) . ٥٥٤٣ ـ عنه ¼ : بكثرة الصمت تكون الهيبة ، وبالنصَفة يكثر المواصلون ، وبالإفضال تعظُم الأقدار ، وبالتواضع تتمّ النعمة ، وباحتمال المؤن يجب السؤدد ، وبالسيرة العادلة يُقهر المناوئ ، وبالحلم عن السفيه تكثر الأنصار عليه(٧) . ٥٥٤٤ ـ عنه ¼ : أحمل نفسك من أخيك عند صرمه علي الصلة ، وعند صدوده (١) تحف العقول : ٢١٨ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٥٧ / ١٢٤ . ٢٢٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين
علي اللطف والمقاربة ، وعند جموده علي البذل ، وعند تباعده علي الدنُوِّ ، وعند شدّته علي اللين ، وعند جرمه علي العُذر حتي كأنّك له عبد وكأنّه ذو نعمة عليك . وإيّاك أن تضع ذلك فى غير موضعه أو أن تفعله بغير أهله . لا تتّخذنّ عدوّ صديقك صديقاً فتعادى صديقك ، وامحض أخاك النصيحة حسنة كانت أو قبيحة . وتجرّع الغيظ فإنّى لم أرَ جُرعة أحلي منها عاقبة ولا ألذّ مغبّة . ولِن لمن غالظك فإنّه يوشك أن يلين لك . وخُذ علي عدوّك بالفضل فإنّه أحلي الظفرين وإن أردت قطيعة أخيك فاستبقِ له من نفسك بقيّة يرجع إليها إن بدا له ذلك يوماً ما . ومَن ظنّ بك خيراً فصدِّق ظنّه . ولا تُضيعنّ حقّ أخيك اتكالاً علي ما بينك وبينه فإنّه ليس لك بأخ من أضعت حقّه . ولا يكن أهلك أشقي الخلق بك . ولا ترغبنّ فيمن زهد عنك ، ولا يكوننّ أخوك أقوي علي قطيعتك منك علي صِلته ، ولا تكونن علي الإساءة أقوي منك علي الإحسان ، ولا يكبُرنَّ عليك ظلم من ظلمك ، فإنّه يسعي فى مضرّته ونفعك ، وليس جزاء من سرّك أن تَسوءَه(١) . ٢ / ١٢ ٢ / ١٢ ـ ١ ٥٥٤٥ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّما أنتم إخوان علي دين الله ، ما فرّق بينكم إلاّ خبث السرائر وسوء الضمائر ، فلا تَوازرون ، ولا تَناصحون ، ولا تَباذلون ، ولا ٢٢٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / سوءُ الخلق
تَوادّون(١) . ٢ / ١٢ ـ ٢ ٥٥٤٦ ـ الإمام علىّ ¼ : من ساء خلقه قلاه مصاحبه ورفيقه(٢) . ٥٥٤٧ ـ عنه ¼ : من ساء خلقه أعوزه الصديق والرفيق(٣) . ٥٥٤٨ ـ عنه ¼ : من خشنت عريكته أقفرت حاشيته(٤) . ٢ / ١٢ ـ ٣ ٥٥٤٩ ـ الإمام علىّ ¼ : من تتبّع خفيات العيوب حرمه الله مودّات القلوب(٥) . ٢ / ١٢ ـ ٤ ٥٥٥٠ ـ الإمام علىّ ¼ : من ناقش الإخوان قلّ صديقه(٦) . ٥٥٥١ ـ عنه ¼ : من استقصي علي صديقه انقطعت مودّته(٧) . (١) نهج البلاغة : الخطبة ١١٣ . ٢٢٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / المراءُ
٥٥٥٢ ـ عنه ¼ : من جانب الإخوان علي كلّ ذنب قلّ أصدقاؤه(١) . ٥٥٥٣ ـ عنه ¼ : شرط المصاحبة قلّة المخالفة(٢) . ٢ / ١٢ ـ ٥ ٥٥٥٤ ـ الإمام علىّ ¼ : لا محبّة مع المراء(٣) . ٥٥٥٥ ـ عنه ¼ : لا محبّة مع كثرة مراء(٤) . ٥٥٥٦ ـ عنه ¼ : ليس برفيق محمود الطريقة من أحوج صاحبه إلي مماراته(٥) . ٢ / ١٢ ـ ٦ ٥٥٥٧ ـ الإمام علىّ ¼ : إياك والسفه ; فإنّه يوحش الرفاق(٦) . ٢ / ١٢ ـ ٧ ٥٥٥٨ ـ الإمام علىّ ¼ : إذا احتشم المؤمن أخاه فقد فارقه(٧) . (١) غرر الحكم : ٨١٦٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٣ / ٧٧٦٦ . ٢٢٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / الشحّ
٢ / ١٢ ـ ٨ ٥٥٥٩ ـ الإمام علىّ ¼ : زيادة الشحّ تشين الفتوّة ، وتفسد الاُخوّة(١) . ٥٥٦٠ ـ عنه ¼ : ليس لشحيح رفيق(٢) . ٥٥٦١ ـ عنه ¼ : ليس لبخيل حبيب(٣) . ٢ / ١٢ ـ ٩ ٥٥٦٢ ـ الإمام علىّ ¼ : الملل يفسد الاُخوّة(٤) . ٥٥٦٣ ـ عنه ¼ : لا اُخوّة لملول(٥) . ٥٥٦٤ ـ عنه ¼ : لا خلّة لملول(٦) . ٥٥٦٥ ـ عنه ¼ ـ كان يقول ـ : لا راحة لحسود ، ولا مودّة لملول(٧) . ٥٥٦٦ ـ عنه ¼ : قلّما تنجح حيلة العجول ، أو تدوم مودّة الملول(٨) . (١) غرر الحكم : ٥٥٠٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٧٧ / ٥٠٥١ . ٢٣٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / الكبر
٢ / ١٢ ـ ١٠ ٥٥٦٧ ـ الإمام علىّ ¼ : ليس لمتكبّر صديق(١) . ٥٥٦٨ ـ عنه ¼ : من استطال علي الإخوان لم يخلص له إنسان(٢) . ٢ / ١٢ ـ ١١ ٥٥٦٩ ـ الإمام علىّ ¼ : الجفاء يفسد الإخاء(٣) . ٥٥٧٠ ـ عنه ¼ : إيّاك والجفاء ; فإنّه يفسد الإخاء ، ويمقّت إلي الله والناس(٤) . ٥٥٧١ ـ عنه ¼ : لا تطلبنّ الإخاء عند أهل الجفاء ، واطلبه عند أهل الحفاظ والوفاء(٥) . ٢ / ١٢ ـ ١٢ ٥٥٧٢ ـ الإمام علىّ ¼ : لا مودّة لحقود(٦) . ٥٥٧٣ ـ عنه ¼ : ليس لحقود اُخوّة(٧) . (١) غرر الحكم : ٧٤٦٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠٩ / ٦٩٥٢ وفيه "لكلّ متكبّر" . ٢٣١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / الحسد
٢ / ١٢ ـ ١٣ ٥٥٧٤ ـ الإمام علىّ ¼ : الحسود لا خلّة له(١) . ٥٥٧٥ ـ عنه ¼ : حسد الصديق من سقم المودّة(٢) . ٢ / ١٢ ـ ١٤ ٥٥٧٦ ـ الإمام علىّ ¼ : لا تدوم مع الغدر صحبة خليل(٣) . ٥٥٧٧ ـ عنه ¼ : إذا ظهر غدر الصديق سهل هجره(٤) . ٢ / ١٢ ـ ١٥ ٥٥٧٨ ـ الإمام علىّ ¼ : من أطاع الواشى ضيّع الصديق(٥) . ٥٥٧٩ ـ عنه ¼ : من صدّق الواشى أفسد الصديق(٦) . (١) غرر الحكم : ٨٨٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠٩ / ٦٩٤٠ . ٢٣٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / كثرة التقريع
٢ / ١٢ ـ ١٦ ٥٥٨٠ ـ الإمام علىّ ¼ : كثرة التقريع توغر القلوب ، وتوحش الأصحاب(١) . ٥٥٨١ ـ عنه ¼ : لا تُنابذ عدوّك ولا تُقرّع صديقك ، واقبل العذر وإن كان كذباً ، ودع الجواب عن قدرة وإن كان لك(٢) . ٢ / ١٢ ـ ١٧ ٥٥٨٢ ـ الإمام علىّ ¼ : ترك التعاهد للصديق داعية القطيعة(٣) . ٥٥٨٣ ـ عنه ¼ : من لم يتعاهد موادده فقد ضيع الصديق(٤) . ٥٥٨٤ ـ عنه ¼ :
(١) غرر الحكم : ٧١١٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٩٠ / ٦٦٠٠ . ٢٣٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / عدم الإنصاف
٢ / ١٢ ـ ١٨ ٥٥٨٥ ـ الإمام علىّ ¼ : من عُدم إنصافُه لم يُصحب(١) . ٥٥٨٦ ـ عنه ¼ : لا تدوم علي عدم الإنصاف المودّة(٢) . ٢ / ١٢ ـ ١٩ ٥٥٨٧ ـ الإمام علىّ ¼ : منع خيرك يدعو إلي صحبة غيرك(٣) . ٢ / ١٢ ـ ٢٠ ٥٥٨٨ ـ الإمام علىّ ¼ : إيّاك والعجب وسوء الخلق وقلّة الصبر ; فإنّه لا يستقيم لك علي هذه الخصال الثلاث صاحب ، ولا يزال لك عليها من الناس مجانب(٤) . ٢ / ١٣ ٥٥٨٩ ـ الإمام علىّ ¼ : القدرة تظهر محمود الخصال ومذمومها(٥) . (١) غرر الحكم : ٨١١٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٢ / ٧٧١٥ . ٢٣٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوي
٥٥٩٠ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : السفر ميزان الأخلاق(١) . ٥٥٩١ ـ عنه ¼ : خوافى الأخلاق تكشفها المعاشرة(٢) . ٥٥٩٢ ـ عنه ¼ : فى تقلّب الأحوال علم جواهر الرجال(٣) . ٥٥٩٣ ـ عنه ¼ : المرء يتغيّر فى ثلاث : القرب من الملوك والولايات ، والغناء من الفقر ، فمن لم يتغيّر فى هذه فهو ذو عقل قويم وخُلق مستقيم(٤) . ٥٥٩٤ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : إذا وُلّىَ صديقك ولايةً فأصبتَه علي العُشر من صداقته فليس بصاحب سوء(٥) . ٥٥٩٥ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : المرآة التى ينظر الإنسان فيها إلي أخلاقه هى الناس; لأنّه يري محاسنه من أوليائه منهم، ومساويه من أعدائه فيهم(٦). ٢ / ١٤ ٢ / ١٤ ـ ١ ٥٥٩٦ ـ الإمام علىّ ¼ ـ فيما أوصي إلي ابنه الحسن ¼ ـ : إنّما قلبُ الحدث (١) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٩٤ / ٣٦٦ . ٢٣٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوى / المواساة بين الأولاد
كالأرض الخالية ما اُلقى فيها من شىء قَبِلته . فبادرتُك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لُبّك(١) . ٢ / ١٤ ـ ٢ ٥٥٩٧ ـ ربيع الأبرار : لما تزوّج علىّ (ع) النهشليّة بالبصرة ، قعد علي سريره وأقعد الحسن عن يمينه ، والحسين عن شماله ، وأجلس محمّد ابن الحنفيّة بالحضيض ، فخاف أن يجد من ذلك فقال : يا بنى أنت ابنى وهذان ابنا رسول الله(٢) . ٥٥٩٨ ـ الإمام علىّ ¼ : أبصر رسول الله رجلاً له ولدان فقبّل أحدهما وترك الآخر ، فقال رسول الله ½ : فهلاّ واسيت بينهما !(٣) ٢ / ١٤ ـ ٣ ٥٥٩٩ ـ الإمام الصادق ¼ : إنّ أمير المؤمنين ¼ ألقي صبيان الكتّاب ألواحهم بين يديه ليخيّر بينهم ، فقال : أما إنّها حكومة ! والجور فيها كالجور فى الحكم ،أبلغوا معلّمكم إن ضربكم فوق ثلاث ضربات فى الأدب اقتصّ منه(٤) . (١) نهج البلاغة : الكتاب ٣١ ، تحف العقول : ٧٠ ، خصائص الأئمّة
(ع) : ١١٦ ، نزهة الناظر : ٥٨ / ٣٤١ ; ينابيع المودّة : ٣ / ٤٣٩ / ١٠ . ٢٣٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوى / أدب التعليم
٢ / ١٤ ـ ٤ ٥٦٠٠ ـ الإمام علىّ ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : لا تقسِروا أولادكم علي آدابكم فإنّهم مخلوقون لزمان غير زمانكم(١) . ٥٦٠١ ـ عنه ¼ : من تواضع للمتعلّمين وذلّ للعلماء ساد بعلمه(٢) . ٥٦٠٢ ـ عنه ¼ : ينبغى للعاقل إذا علم أن لا يعنف ، وإن علم أن لا يأنف(٣) . ٢ / ١٤ ـ ٥ ٥٦٠٣ ـ الإمام علىّ ¼ : لا أدب مع غضب(٤) . ٥٦٠٤ ـ عنه ¼ : لا تكثر العتاب ; فإنّه يورث الضغينة ويجرّ إلي البغضة ، واستعتب من رجوت إعتابه(٥) . ٥٦٠٥ ـ عنه ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : إذا عاتبت الحدَث فاترك له موضعاً من ذنبه ، لئلاّ يحمله الإخراج(٦) علي المكابرة(٧) . (١) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٦٧ / ١٠٢ . ٢٣٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوى / آداب التأديب
٥٦٠٦ ـ عنه ¼ : استصلاح الأخيار بإكرامهم ، والأشرار بتأديبهم(١) . ٥٦٠٧ ـ عنه ¼ : ولا تكوننّ ممّن لا تنفعه العِظة إلاّ إذا بالغت فى إيلامه ، فإنّ العاقل يتّعظ بالآداب ، والبهائم لا تتّعظ إلاّ بالضرب(٢) . ٥٦٠٨ ـ عنه ¼ : إذا لوّحت للعاقل فقد أوجعته عتاباً(٣) . ٥٦٠٩ ـ عنه ¼ : عقوبة العقلاء التلويح ، عقوبة الجهلاء التصريح(٤) . ٥٦١٠ ـ عنه ¼ : التعريض للعاقل أشدّ عتابه(٥) . ٥٦١١ ـ عنه ¼ ـ فى عهده إلي مالك الأشتر لمّا ولاّه علي مصر ـ : لا يكوننّ المحسن والمسىء عندك بمنزلة سواء ، فإنّ ذلك تزهيد لأهل الإحسان فى الإحسان ، وتدريبٌ لأهل الإساءة علي الإساءة ، فألزم كلاًّ منهم ما ألزم نفسه ، أدباً منك ينفعك الله به وتنفع به أعوانك(٦) . ٥٦١٢ ـ عنه ¼ : أزجر المسىء بثواب المحسن(٧) . (١) كشف الغمّة : ٣ / ١٤٠ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٨٢ / ٨١ . |
||||||||