الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد العاشر

 

 ٢٢٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / العدل

٢ / ١١ ـ ٢١

العدل

٥٥٢٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : من عمل بالحقِّ مال إليه الخلق(١) .

٥٥٢٧ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : قدّم العدل علي البطش تظفر بالمحبّة ، ولا تستعمل الفعل حيث ينجع القول(٢) .

٥٥٢٨ ـ عنه  ¼ : من كثر عدله حمدت أيّامه(٣) .

٢ / ١١ ـ ٢٢

حسن الكفاية

٥٥٢٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : من حسنت كفايته أحبّه سلطانه(٤) .

٢ / ١١ ـ ٢٣

صلة الرحم

٥٥٣٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : صلة الرحم توجب المحبّة(٥) .

٢ / ١١ ـ ٢٤

الهديّة

٥٥٣١ ـ الإمام علىّ  ¼ : الهديّة تجلب المحبّة(٦) .


(١) غرر الحكم : ٨٦٤٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٦٠ / ٨٣٦٢ .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٧٨ / ٢٠٧ .
(٣) غرر الحكم : ٨٤١٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٥٥ / ٨٢٢١ .
(٤) غرر الحكم : ٨٤٧٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٩ / ٧٩٦٦ .
(٥) غرر الحكم : ٥٨٥٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٠٤ / ٥٤١٣ .
(٦) غرر الحكم : ٣١٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٩ / ٨٥٩ .

 ٢٢٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / النصيحة

٥٥٣٢ ـ عنه  ¼ : ما استُعطف السلطان ، ولا استُسلّ سخيمة(١) الغضبان ، ولا استُميل المهجور ، ولا استُنجحت صعاب الاُمور ، ولا استُدفعت الشرور بمثل الهديّة(٢) .

٢ / ١١ ـ ٢٥

النصيحة

٥٥٣٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : النصيحة تثمر الودّ(٣) .

٥٥٣٤ ـ عنه  ¼ : النصح يثمر المحبّة(٤) .

٢ / ١١ ـ ٢٦

عتاب العاقل

٥٥٣٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : العتاب حياة المودّة(٥) .

٥٥٣٦ ـ عنه  ¼ : لا تعاتب الجاهل فيمقتك ، وعاتب العاقل يحببك(٦) .

٢ / ١١ ـ ٢٧

جوامع الأسباب

٥٥٣٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ أحسن ما يألف به الناس قلوب أودّائهم ، ونفوا به الضغن عن قلوب أعدائهم ، حسن البشر عند لقائهم ، والتفقُّد فى غيبتهم ،


(١) السخيمة : الحقد فى النفس (النهاية : ٢ / ٣٥١) .
(٢) غرر الحكم : ٩٦٩٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٧٨ / ٨٧٨٠ .
(٣) غرر الحكم : ٨٤٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٢ / ٥٤٠ .
(٤) غرر الحكم : ٦١٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٢ / ٥٥٨ .
(٥) غرر الحكم : ٣١٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٩ / ٨٥٨ .
(٦) غرر الحكم : ١٠٢١٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥١٩ / ٩٤١٤ .

 ٢٢٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / طرق النفوذ فى قلوب الآخرين / جوامع الأسباب

والبشاشة بهم عند حضورهم(١) .

٥٥٣٨ ـ عنه  ¼ : العقل غطاء ستير ، والفضل جمال ظاهر ، فاستر خلل خلقك بفضلك ، وقاتل هواك بعقلك ، تسلم لك المودّة ، وتظهر لك المحبّة(٢) .

٥٥٣٩ ـ عنه  ¼ : طلاقة الوجه بالبشر ، والعطيّة ، وفعل البرِّ ، وبذل التحيّة ، داع إلي محبَّة البريَّة(٣) .

٥٥٤٠ ـ عنه  ¼ : ما استجلبت المحبّة بمثل السخاء ، والرفق ، وحسن الخلق(٤) .

٥٥٤١ ـ عنه  ¼ : ثلاث يوجبن المحبّة : حسن الخلق ، وحسن الرفق ، والتواضع(٥) .

٥٥٤٢ ـ عنه  ¼ : تسربل الحياء ، وادّرع الوفاء ، واحفظ الإخاء ، واقلل محادثة النساء يكمل لك السناء(٦) .

٥٥٤٣ ـ عنه  ¼ : بكثرة الصمت تكون الهيبة ، وبالنصَفة يكثر المواصلون ، وبالإفضال تعظُم الأقدار ، وبالتواضع تتمّ النعمة ، وباحتمال المؤن يجب السؤدد ، وبالسيرة العادلة يُقهر المناوئ ، وبالحلم عن السفيه تكثر الأنصار عليه(٧) .

٥٥٤٤ ـ عنه  ¼ : أحمل نفسك من أخيك عند صرمه علي الصلة ، وعند صدوده


(١) تحف العقول : ٢١٨ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٥٧ / ١٢٤ .
(٢) الكافى : ١ / ٢٠ / ١٣ عن سهل بن زياد رفعه .
(٣) غرر الحكم : ٦٠٣٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣١٨ / ٥٥٤١ .
(٤) غرر الحكم : ٩٥٦١ .
(٥) غرر الحكم : ٤٦٨٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢١٢ / ٤٢٣٥ .
(٦) غرر الحكم : ٤٥٣٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٠٢ / ٤٠٩٨ .
(٧) نهج البلاغة : الحكمة ٢٢٤ ، نزهة الناظر : ٤٧ / ١٥ ، بحار الأنوار : ٦٩ / ٤١٠ / ١٢٦ ; ينابيع المودّة : ٢ / ٢٤٤ / ٦٨٦ وفيه إلي "تتمّ النعمة" .

 ٢٢٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين

علي اللطف والمقاربة ، وعند جموده علي البذل ، وعند تباعده علي الدنُوِّ ، وعند شدّته علي اللين ، وعند جرمه علي العُذر حتي كأنّك له عبد وكأنّه ذو نعمة عليك . وإيّاك أن تضع ذلك فى غير موضعه أو أن تفعله بغير أهله . لا تتّخذنّ عدوّ صديقك صديقاً فتعادى صديقك ، وامحض أخاك النصيحة حسنة كانت أو قبيحة . وتجرّع الغيظ فإنّى لم أرَ جُرعة أحلي منها عاقبة ولا ألذّ مغبّة . ولِن لمن غالظك فإنّه يوشك أن يلين لك . وخُذ علي عدوّك بالفضل فإنّه أحلي الظفرين وإن أردت قطيعة أخيك فاستبقِ له من نفسك بقيّة يرجع إليها إن بدا له ذلك يوماً ما . ومَن ظنّ بك خيراً فصدِّق ظنّه . ولا تُضيعنّ حقّ أخيك اتكالاً علي ما بينك وبينه فإنّه ليس لك بأخ من أضعت حقّه . ولا يكن أهلك أشقي الخلق بك . ولا ترغبنّ فيمن زهد عنك ، ولا يكوننّ أخوك أقوي علي قطيعتك منك علي صِلته ، ولا تكونن علي الإساءة أقوي منك علي الإحسان ، ولا يكبُرنَّ عليك ظلم من ظلمك ، فإنّه يسعي فى مضرّته ونفعك ، وليس جزاء من سرّك أن تَسوءَه(١) .

٢ / ١٢

موانع النفوذ فى قلوب الآخرين

٢ / ١٢ ـ ١

خبث السريرة

٥٥٤٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّما أنتم إخوان علي دين الله ، ما فرّق بينكم إلاّ خبث السرائر وسوء الضمائر ، فلا تَوازرون ، ولا تَناصحون ، ولا تَباذلون ، ولا


(١) نهج البلاغة : الكتاب ٣١ ، كشف المحجّة : ٢٣٢ عن عمرو بن أبى المقدام عن الإمام الباقر عنه    ¤ ، تحف العقول : ٨١ نحوه ، بحار الأنوار : ٧٤ / ١٦٨ / ٣٥ وراجع دستور معالم الحكم : ٦٣ .

 ٢٢٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / سوءُ الخلق

تَوادّون(١) .

٢ / ١٢ ـ ٢

سوءُ الخلق

٥٥٤٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : من ساء خلقه قلاه مصاحبه ورفيقه(٢) .

٥٥٤٧ ـ عنه  ¼ : من ساء خلقه أعوزه الصديق والرفيق(٣) .

٥٥٤٨ ـ عنه  ¼ : من خشنت عريكته أقفرت حاشيته(٤) .

٢ / ١٢ ـ ٣

تتبّع العيوب

٥٥٤٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : من تتبّع خفيات العيوب حرمه الله مودّات القلوب(٥) .

٢ / ١٢ ـ ٤

مناقشة الأصدقاء

٥٥٥٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : من ناقش الإخوان قلّ صديقه(٦) .

٥٥٥١ ـ عنه  ¼ : من استقصي علي صديقه انقطعت مودّته(٧) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١١٣ .
(٢) غرر الحكم : ٨٧٧٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٧ / ٧٥٦٧ .
(٣) غرر الحكم : ٩١٨٧ .
(٤) غرر الحكم : ٨٥٨١ .
(٥) غرر الحكم : ٨٨٠٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٦ / ٧٥٤٠ .
(٦) غرر الحكم : ٨٧٧٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٣٧ / ٧٥٦٦ .
(٧) غرر الحكم : ٨٥٨٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٥٩ / ٨٣٢٠ .

 ٢٢٨ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / المراءُ

٥٥٥٢ ـ عنه  ¼ : من جانب الإخوان علي كلّ ذنب قلّ أصدقاؤه(١) .

٥٥٥٣ ـ عنه  ¼ : شرط المصاحبة قلّة المخالفة(٢) .

٢ / ١٢ ـ ٥

المراءُ

٥٥٥٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : لا محبّة مع المراء(٣) .

٥٥٥٥ ـ عنه  ¼ : لا محبّة مع كثرة مراء(٤) .

٥٥٥٦ ـ عنه  ¼ : ليس برفيق محمود الطريقة من أحوج صاحبه إلي مماراته(٥) .

٢ / ١٢ ـ ٦

السفة

٥٥٥٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : إياك والسفه ; فإنّه يوحش الرفاق(٦) .

٢ / ١٢ ـ ٧

الاحتشام

٥٥٥٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : إذا احتشم المؤمن أخاه فقد فارقه(٧) .


(١) غرر الحكم : ٨١٦٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٣ / ٧٧٦٦ .
(٢) غرر الحكم : ٥٧٨٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٩٨ / ٥٣٢٧ .
(٣) المائة كلمة : ٣٦ / ٢٠ ، المناقب للخوارزمى : ٣٧٥ / ٣٩٥ ، الإعجاز والإيجاز للثعالبى : ٣٧ .
(٤) غرر الحكم : ١٠٥٣٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣١ / ٩٦٦٣ .
(٥) غرر الحكم : ٧٥٠٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤١١ / ٧٠٠١ .
(٦) غرر الحكم : ٢٦٥٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٩٥ / ٢١٩٨ .
(٧) نهج البلاغة : الحكمة ٤٨٠ ; شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٥١ / ٤٨٨ .

 ٢٢٩ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / الشحّ

٢ / ١٢ ـ ٨

الشحّ

٥٥٥٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : زيادة الشحّ تشين الفتوّة ، وتفسد الاُخوّة(١) .

٥٥٦٠ ـ عنه  ¼ : ليس لشحيح رفيق(٢) .

٥٥٦١ ـ عنه  ¼ : ليس لبخيل حبيب(٣) .

٢ / ١٢ ـ ٩

الملل

٥٥٦٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : الملل يفسد الاُخوّة(٤) .

٥٥٦٣ ـ عنه  ¼ : لا اُخوّة لملول(٥) .

٥٥٦٤ ـ عنه  ¼ : لا خلّة لملول(٦) .

٥٥٦٥ ـ عنه  ¼ ـ كان يقول ـ : لا راحة لحسود ، ولا مودّة لملول(٧) .

٥٥٦٦ ـ عنه  ¼ : قلّما تنجح حيلة العجول ، أو تدوم مودّة الملول(٨) .


(١) غرر الحكم : ٥٥٠٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٧٧ / ٥٠٥١ .
(٢) غرر الحكم : ٧٤٦٥ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠٩ / ٦٩٥٣ .
(٣) غرر الحكم : ٧٤٧٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤١٠ / ٦٩٥٦ .
(٤) غرر الحكم : ١١٠٨ .
(٥) غرر الحكم : ١٠٤٣٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣٢ / ٩٦٧٨ .
(٦) غرر الحكم : ١٠٤٤٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣٢ / ٩٦٨٢ .
(٧) الإرشاد : ١ / ٣٠٣ ، تحف العقول : ٢١٥ وفيه "لا عيش" بدل "لا راحة" ، كنز الفوائد : ١ / ١٣٧ .
(٨) غرر الحكم : ٦٧٤١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٧١ / ٦٢٧٤ وفيه "خلّة" بدل "مودّة" .

 ٢٣٠ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / الكبر

٢ / ١٢ ـ ١٠

الكبر

٥٥٦٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : ليس لمتكبّر صديق(١) .

٥٥٦٨ ـ عنه  ¼ : من استطال علي الإخوان لم يخلص له إنسان(٢) .

٢ / ١٢ ـ ١١

الجفاءُ

٥٥٦٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : الجفاء يفسد الإخاء(٣) .

٥٥٧٠ ـ عنه  ¼ : إيّاك والجفاء ; فإنّه يفسد الإخاء ، ويمقّت إلي الله والناس(٤) .

٥٥٧١ ـ عنه  ¼ : لا تطلبنّ الإخاء عند أهل الجفاء ، واطلبه عند أهل الحفاظ والوفاء(٥) .

٢ / ١٢ ـ ١٢

الحقد

٥٥٧٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : لا مودّة لحقود(٦) .

٥٥٧٣ ـ عنه  ¼ : ليس لحقود اُخوّة(٧) .


(١) غرر الحكم : ٧٤٦٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠٩ / ٦٩٥٢ وفيه "لكلّ متكبّر" .
(٢) غرر الحكم : ٨٣٩٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٥٥ / ٨٢١٠ .
(٣) غرر الحكم : ٥٦٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٠ / ١٢٨٣ .
(٤) غرر الحكم : ٢٦٦٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٩٧ / ٢٢٤٠ .
(٥) غرر الحكم : ١٠٤٢١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥١٩ / ٩٤٢٩ .
(٦) غرر الحكم : ١٠٤٣٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣١ / ٩٦٦٩ .
(٧) غرر الحكم : ٧٤٨٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠٩ / ٦٩٣٩ .

 ٢٣١ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / الحسد

٢ / ١٢ ـ ١٣

الحسد

٥٥٧٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : الحسود لا خلّة له(١) .

٥٥٧٥ ـ عنه  ¼ : حسد الصديق من سقم المودّة(٢) .

٢ / ١٢ ـ ١٤

الغدر

٥٥٧٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : لا تدوم مع الغدر صحبة خليل(٣) .

٥٥٧٧ ـ عنه  ¼ : إذا ظهر غدر الصديق سهل هجره(٤) .

٢ / ١٢ ـ ١٥

طاعة الواشى

٥٥٧٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : من أطاع الواشى ضيّع الصديق(٥) .

٥٥٧٩ ـ عنه  ¼ : من صدّق الواشى أفسد الصديق(٦) .


(١) غرر الحكم : ٨٨٦ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٠٩ / ٦٩٤٠ .
(٢) نهج البلاغة : الحكمة ٢١٨ ، غرر الحكم : ٤٩٢٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٣٤ / ٤٤٨٣ ، بحار الأنوار : ٧٤ / ١٦٣ / ٢٨ .
(٣) غرر الحكم : ١٠٦٠١ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣٣ / ٩٧٤٦ .
(٤) غرر الحكم : ٤١٦٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٣١ / ٢٩٥٩ .
(٥) نهج البلاغة : الحكمة ٢٣٩ ، بحار الأنوار : ٧٣ / ١٦٠ / ٧ ; ينابيع المودّة : ٢ / ٢٤٥ / ٦٨٨ .
(٦) غرر الحكم : ٨٤٧٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٩ / ٧٩٧٢ .

 ٢٣٢ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / كثرة التقريع

٢ / ١٢ ـ ١٦

كثرة التقريع

٥٥٨٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : كثرة التقريع توغر القلوب ، وتوحش الأصحاب(١) .

٥٥٨١ ـ عنه  ¼ : لا تُنابذ عدوّك ولا تُقرّع صديقك ، واقبل العذر وإن كان كذباً ، ودع الجواب عن قدرة وإن كان لك(٢) .

٢ / ١٢ ـ ١٧

ترك التعاهد

٥٥٨٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : ترك التعاهد للصديق داعية القطيعة(٣) .

٥٥٨٣ ـ عنه  ¼ : من لم يتعاهد موادده فقد ضيع الصديق(٤) .

٥٥٨٤ ـ عنه  ¼ :

الصبرُ من كرم الطبيعه والمنُّ مفسدةُ الصنيعه
والحقُّ أمنع جانباًمن قُلّة الجبل المنيعه
والشرُّ أسرع جَريةًمن جَرية الماء السريعه
ترك التعاهد للصديقيكون داعيةَ القطيعة(٥)

(١) غرر الحكم : ٧١١٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٩٠ / ٦٦٠٠ .
(٢) غرر الحكم : ١٠٣٥٨ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٢٩ / ٩٦٢٤ وفيه "لا تأمن" بدل "لا تُنابذ" .
(٣) الإرشاد : ١ / ٣٠٣ ، كشف اليقين : ٢٢٣ / ٢٤٩ ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٤٢١ / ٤٠ .
(٤) غرر الحكم : ٨٥٥٠ .
(٥) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٢٩ عن محمّد بن علىّ بن عبيد الله ; الديوان المنسوب إلي الإمام علىّ  ¼ : ٣٣٨ / ٢٦٢ نحوه .

 ٢٣٣ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / موانع النفوذ فى قلوب الآخرين / عدم الإنصاف

٢ / ١٢ ـ ١٨

عدم الإنصاف

٥٥٨٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : من عُدم إنصافُه لم يُصحب(١) .

٥٥٨٦ ـ عنه  ¼ : لا تدوم علي عدم الإنصاف المودّة(٢) .

٢ / ١٢ ـ ١٩

منع الخير

٥٥٨٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : منع خيرك يدعو إلي صحبة غيرك(٣) .

٢ / ١٢ ـ ٢٠

العجب وسوء الخلق وقلّة الصبر

٥٥٨٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : إيّاك والعجب وسوء الخلق وقلّة الصبر ; فإنّه لا يستقيم لك علي هذه الخصال الثلاث صاحب ، ولا يزال لك عليها من الناس مجانب(٤) .

٢ / ١٣

ما يُظهر الخصال الروحيّة

٥٥٨٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : القدرة تظهر محمود الخصال ومذمومها(٥) .


(١) غرر الحكم : ٨١١٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٤٢ / ٧٧١٥ .
(٢) غرر الحكم : ١٠٨٢٧ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٤١ / ١٠٠٤٠ .
(٣) غرر الحكم : ٩٧٨٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٤٨٩ / ٩٠٥٦ .
(٤) الخصال : ١٤٧ / ١٧٨ عن حمّاد بن عيسي عمّن ذكره عن الإمام الصادق  ¼ ، بحار الأنوار : ٧٤ / ١٧٥ / ٦ .
(٥) غرر الحكم : ١١٥٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٨ / ٣٤ وليس فيه "و مذمومها" .

 ٢٣٤ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوي

٥٥٩٠ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : السفر ميزان الأخلاق(١) .

٥٥٩١ ـ عنه  ¼ : خوافى الأخلاق تكشفها المعاشرة(٢) .

٥٥٩٢ ـ عنه  ¼ : فى تقلّب الأحوال علم جواهر الرجال(٣) .

٥٥٩٣ ـ عنه  ¼ : المرء يتغيّر فى ثلاث : القرب من الملوك والولايات ، والغناء من الفقر ، فمن لم يتغيّر فى هذه فهو ذو عقل قويم وخُلق مستقيم(٤) .

٥٥٩٤ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : إذا وُلّىَ صديقك ولايةً فأصبتَه علي العُشر من صداقته فليس بصاحب سوء(٥) .

٥٥٩٥ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : المرآة التى ينظر الإنسان فيها إلي أخلاقه هى الناس; لأنّه يري محاسنه من أوليائه منهم، ومساويه من أعدائه فيهم(٦).

٢ / ١٤

علم النفس التربوى

٢ / ١٤ ـ ١

المبادرة بتأديب الأولاد

٥٥٩٦ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فيما أوصي إلي ابنه الحسن  ¼ ـ : إنّما قلبُ الحدث


(١) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٩٤ / ٣٦٦ .
(٢) غرر الحكم : ٥٠٩٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٢٤٤ / ٤٦٤٧ .
(٣) الكافى : ٨ / ٢٣ / ٤ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر  ¼ ، من لا يحضره الفقيه : ٤ / ٣٨٨ / ٥٨٣٤ ، نهج البلاغة : الحكمة ٢١٧ ، تحف العقول : ٩٧ .
(٤) غرر الحكم : ٢١٣٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ٦٥ / ١٦٧٠ .
(٥) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٩٥ / ٣٧٢ .
(٦) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٧١ / ١٢٨ .

 ٢٣٥ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوى / المواساة بين الأولاد

كالأرض الخالية ما اُلقى فيها من شىء قَبِلته . فبادرتُك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لُبّك(١) .

٢ / ١٤ ـ ٢

المواساة بين الأولاد

٥٥٩٧ ـ ربيع الأبرار : لما تزوّج علىّ (ع) النهشليّة بالبصرة ، قعد علي سريره وأقعد الحسن عن يمينه ، والحسين عن شماله ، وأجلس محمّد ابن الحنفيّة بالحضيض ، فخاف أن يجد من ذلك فقال : يا بنى أنت ابنى وهذان ابنا رسول الله(٢) .

٥٥٩٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : أبصر رسول الله رجلاً له ولدان فقبّل أحدهما وترك الآخر ، فقال رسول الله  ½ : فهلاّ واسيت بينهما !(٣)

٢ / ١٤ ـ ٣

العدل مع الصبيان

٥٥٩٩ ـ الإمام الصادق  ¼ : إنّ أمير المؤمنين  ¼ ألقي صبيان الكتّاب ألواحهم بين يديه ليخيّر بينهم ، فقال : أما إنّها حكومة ! والجور فيها كالجور فى الحكم ،أبلغوا معلّمكم إن ضربكم فوق ثلاث ضربات فى الأدب اقتصّ منه(٤) .


(١) نهج البلاغة : الكتاب ٣١ ، تحف العقول : ٧٠ ، خصائص الأئمّة (ع) : ١١٦ ، نزهة الناظر : ٥٨ / ٣٤١ ; ينابيع المودّة : ٣ / ٤٣٩ / ١٠ .
(٢) ربيع الأبرار : ٢ / ٣٣٠ .
(٣) النوادر للراوندى : ٩٦ / ٤٣ ، الجعفريّات : ٥٥ وص ١٨٩ ، بحار الأنوار : ٧٤ / ٨٤ / ٩٤ نقلاً عن الإمامة والتبصرة .
(٤) الكافى : ٧ / ٢٦٨ / ٣٨ ، تهذيب الأحكام : ١٠ / ١٤٩ / ٥٩٩ كلاهما عن السكونى وراجع من لا يحضره الفقيه : ٤ / ٧٢ / ٥١٣٧ .

 ٢٣٦ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوى / أدب التعليم

٢ / ١٤ ـ ٤

أدب التعليم

٥٦٠٠ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : لا تقسِروا أولادكم علي آدابكم فإنّهم مخلوقون لزمان غير زمانكم(١) .

٥٦٠١ ـ عنه  ¼ : من تواضع للمتعلّمين وذلّ للعلماء ساد بعلمه(٢) .

٥٦٠٢ ـ عنه  ¼ : ينبغى للعاقل إذا علم أن لا يعنف ، وإن علم أن لا يأنف(٣) .

٢ / ١٤ ـ ٥

آداب التأديب

٥٦٠٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : لا أدب مع غضب(٤) .

٥٦٠٤ ـ عنه  ¼ : لا تكثر العتاب ; فإنّه يورث الضغينة ويجرّ إلي البغضة ، واستعتب من رجوت إعتابه(٥) .

٥٦٠٥ ـ عنه  ¼ ـ فى الحكم المنسوبة إليه ـ : إذا عاتبت الحدَث فاترك له موضعاً من ذنبه ، لئلاّ يحمله الإخراج(٦) علي المكابرة(٧) .


(١) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٢٦٧ / ١٠٢ .
(٢) مطالب السؤول : ٤٨ ; بحار الأنوار : ٧٨ / ٦ / ٥٧ .
(٣) غرر الحكم : ١٠٩٥٤ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٥٣ / ١٠١٨٢ .
(٤) غرر الحكم : ١٠٥٢٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥٣١ / ٩٦٥٤ .
(٥) تحف العقول : ٨٤ ، كنز الفوائد : ١ / ٩٣ وليس فيه "و استعتب من رجوت إعتابه" ، غرر الحكم : ١٠٤١٢ ، عيون الحكم والمواعظ : ٥١٩ / ٩٤٢٤ ; كنز العمّال : ١٦ / ١٨١ / ٤٤٢١٥ نقلاً عن الوكيع والعسكرى فى المواعظ .
(٦) كذا ورد فى شرح نهج البلاغة بجميع طبعاته المتيسّرة لنا ، ولعلّ الصحيح "الإحراج" .
(٧) شرح نهج البلاغة : ٢٠ / ٣٣٣ / ٨١٩ .

 ٢٣٧ - المجلد العاشر / القسم الحادى عشر : علوم الإمام علي‏ / الفصل الرابع : قبسات من علمه / القبس الثالث : الفروع المختلفة من العلوم / الباب الثانى : علم النفس / علم النفس التربوى / آداب التأديب

٥٦٠٦ ـ عنه  ¼ : استصلاح الأخيار بإكرامهم ، والأشرار بتأديبهم(١) .

٥٦٠٧ ـ عنه  ¼ : ولا تكوننّ ممّن لا تنفعه العِظة إلاّ إذا بالغت فى إيلامه ، فإنّ العاقل يتّعظ بالآداب ، والبهائم لا تتّعظ إلاّ بالضرب(٢) .

٥٦٠٨ ـ عنه  ¼ : إذا لوّحت للعاقل فقد أوجعته عتاباً(٣) .

٥٦٠٩ ـ عنه  ¼ : عقوبة العقلاء التلويح ، عقوبة الجهلاء التصريح(٤) .

٥٦١٠ ـ عنه  ¼ : التعريض للعاقل أشدّ عتابه(٥) .

٥٦١١ ـ عنه  ¼ ـ فى عهده إلي مالك الأشتر لمّا ولاّه علي مصر ـ : لا يكوننّ المحسن والمسىء عندك بمنزلة سواء ، فإنّ ذلك تزهيد لأهل الإحسان فى الإحسان ، وتدريبٌ لأهل الإساءة علي الإساءة ، فألزم كلاًّ منهم ما ألزم نفسه ، أدباً منك ينفعك الله به وتنفع به أعوانك(٦) .

٥٦١٢ ـ عنه  ¼ : أزجر المسىء بثواب المحسن(٧) .


(١) كشف الغمّة : ٣ / ١٤٠ ، بحار الأنوار : ٧٨ / ٨٢ / ٨١ .
(٢) نهج البلاغة : الكتاب ٣١ ، خصائص الأئمّة (ع) : ١١٧ ، تحف العقول : ٨٣ ، كشف المحجّة : ٢٣٣ عن عمر بن أبى المقدام عن الإمام الباقر عنه    ¤ ، نزهة الناظر : ٥٩ / ٤١ وفيه "بالقليل" بدل "بالآداب" ; دستور معالم الحكم : ٦٤ ، كنز العمّال : ١٦ / ١٨٠ / ٤٤٢١٥ نقلاً عن الوكيع والعسكرى فى المواعظ .
(٣) غرر الحكم : ٤١٠٣ ، عيون الحكم والمواعظ : ١٣٦ / ٣١٠٤ .
(٤) غرر الحكم : ٦٣٢٨ و٦٣٢٩ ، عيون الحكم والمواعظ : ٣٣٩ / ٥٧٧٦ و٥٧٧٧ .
(٥) غرر الحكم : ١١٦١ .
(٦) تحف العقول : ١٣٠ وراجع نهج البلاغة : الكتاب ٥٣ .
(٧) نهج البلاغة : الحكمة ١٧٧ ، خصائص الأئمّة (ع) : ١١٠ ، عيون الحكم والمواعظ : ٧٥ / ١٨٢٧ وفيه "بفعل" بدل "بثواب" .