الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الحادي عشر

 

١٩٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه

٢ / ١

الاهتداء

٥٩٧٧ ـ رسول الله  ½ : من أحبّ عليّاً فقد اهتدي ، ومن أبغضه فقد اعتدي(١) .

٥٩٧٨ ـ عنه  ½ : من أحبّ عليّاً كان رشيداً مصيباً ، ومن أبغضه لم ينَل من الخير نصيباً(٢) .

راجع : القسم الثالث / أحاديث الهداية .

القسم التاسع / علىّ عن لسان القرآن / الهادى .


(١) جامع الأخبار : ٥٤ / ٦٥ .
(٢) جامع الأخبار : ٥٤ / ٦٦ .


إرجاعات 
٢٢٩ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل الثامن : أحاديث الهداية
٣٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الأوّل : عليّ عن لسان القرآن / الهادي

 ١٩٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / الأمن والإيمان

٢ / ٢

الأمن والإيمان

٥٩٧٩ ـ المعجم الكبير عن ابن عمر : بينما أنا مع النبىّ  ½ فى ظلٍّ بالمدينة وهو يطلب عليّاً (ع) إذ انتهينا إلي حائط ، فنظرنا فيه فنظر إلي علىّ وهو نائم فى الأرض وقد اغبرّ ، فقال : "لا ألوم الناس يُكنّونك أبا تراب" فلقد رأيت عليّاً تغيّر وجهه واشتدّ ذلك عليه .

فقال : أ لا اُرضيك يا علىّ ؟

قال : بلي يا رسول الله .

قال : أنت أخى ووزيرى ، تقضى دَينى ، وتُنجز موعدى ، وتبرئُ ذمّتى . فمن أحبّك فى حياة منّى فقد قضي نحبه ، ومن أحبّك فى حياة منك بعدى ختم الله له بالأمن والإيمان ، ومن أحبّك بعدى ولم يرَك ختم الله له بالأمن والإيمان وآمنه يوم الفزع الأكبر ، ومن مات وهو يبغضك يا علىّ مات ميتة جاهليّة يحاسبه الله بما عمل فى الإسلام(١) .

٥٩٨٠ ـ رسول الله  ½ : من أحبّ عليّاً فى حياته وبعد موته كتب الله عزّ وجلّ له الأمن والإيمان ما طلعت شمس أو غربت ، ومن أبغضه فى حياته وبعد موته مات ميتة جاهليّة وحوسب بما عمل(٢) .


(١) المعجم الكبير : ١٢ / ٣٢١ / ١٣٥٤٩ ; علل الشرائع : ١٥٧ / ٤ وفيه "بالجنّة" بدل "نحبه" وراجع مسند أبى يعلي : ١ / ٢٧١ / ٥٢٤ .
(٢) فضائل الشيعة : ٤٩ / ٥ ، علل الشرائع : ١٤٤ / ١٠ وفيه "حياتى وبعد موتى" بدل "حياته وبعد موته" فى كلا الموضعين وفى ح ١١ إلي "غربت" ، الأمالى للصدوق : ٦٧٩ / ٩٢٦ كلّها عن زيد بن ثابت وراجع الكافى : ٨ / ٣٠٦ / ٤٧٥ وتاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٩٢ / ٨٨٢٤ .

 ١٩٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / كمال الإيمان والعمل

٥٩٨١ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : ألا من أحبّك حفّ بالأمن والإيمان ، ومن أبغضك أماته الله ميتة الجاهلية ، وحوسب بعمله فى الإسلام(١) .

٥٩٨٢ ـ الأمالى للطوسى عن أبى ذرّ : رأيت النبىّ  ½ آخذاً بيد علىّ بن أبى طالب  ¼ فقال له : يا علىّ . . . من مات وهو يحبّك ختم الله عزّ وجلّ له بالأمن والإيمان ، ومن مات وهو يبغضك لم يكن له فى الإسلام نصيب(٢) .

راجع : القسم الخامس عشر / مضارّ بغضه / موت الجاهليّة .

٢ / ٣

كمال الإيمان والعمل

٥٩٨٣ ـ رسول الله  ½ : يا أبا الحسن ، مَثلك فى اُمّتى مثل ³ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  ²  (٣) فمن قرأها مرّة فقد قرأ ثلث القرآن ، ومن قرأها مرّتين فقد قرأ ثلثى القرآن ، ومن قرأها ثلاثاً فقد ختم القرآن ، فمن أحبّك بلسانه فقد كمل له ثلث الإيمان ، ومن أحبّك بلسانه وقلبه فقد كمل له ثلثا الإيمان ، ومن أحبّك بلسانه وقلبه ونصرك بيده فقد استكمل الإيمان . والذى بعثنى بالحقّ يا علىّ لو أحبّك أهل الأرض كمحبّة أهل السماء لك لما عذّب أحد بالنار(٤) .


(١) المعجم الكبير : ١١ / ٦٣ / ١١٠٩٢ ، المعجم الأوسط : ٨ / ٤٠ / ٧٨٩٤ ، المناقب للخوارزمى : ٣٩ / ٧ كلّها عن ابن عبّاس .
(٢) الأمالى للطوسى : ٥٤٥ / ١١٦٧ ، بحار الأنوار : ٤٠ / ٦٩ / ١٠٣ .
(٣) الإخلاص : ١ .
(٤) معانى الأخبار : ٢٣٥ / ١ ، الأمالى للصدوق : ٨٦ / ٥٤ كلاهما عن أبى بصير عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عن سلمان ، روضة الواعظين : ٣٠٨ عن سلمان وراجع تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٨٦٠ / ١ .


إرجاعات 
٢٧٤ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / هلاك النفس

 ٢٠٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / إجابة الدعاء

٥٩٨٤ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : إنّما مثلك مثل ³ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  ²  فإنّه من قرأها مرّة فكأنّما قرأ ثلث القرآن ، ومن قرأها مرّتين فكأنّما قرأ ثلثى القرآن ، ومن قرأها ثلاث مرّات فكأنّما قرأ القرآن ، وكذلك من أحبّك بقلبه كان له مثل ثلث ثواب أعمال العباد ، ومن أحبّك بقلبه ونصرك بلسانه كان له مثل ثلثى أعمال العباد ، ومن أحبّك بقلبه ونصرك بلسانه ويده كان له مثل ثواب أعمال العباد(١) .

٥٩٨٥ ـ عنه  ½ : من أحبّ عليّاً بقلبه آتاه الله يوم القيامة مثل ثلث ثواب هذه الاُمّة ، ومن أحبّه بقلبه وأظهر ذلك بلسانه وأعانه بيده أعطاه الله تعالي يوم القيامة مثل ثواب هذه الاُمّة كاملاً(٢) .

٥٩٨٦ ـ عنه  ½ : إنّى لأرجو لاُمّتى فى حبّ علىّ كما أرجو فى قول لا إله إلاّ الله(٣).

٢ / ٤

إجابة الدعاء

٥٩٨٧ ـ رسول الله  ½ : من أحبّ عليّاً قبل الله منه صلاته وصيامه وقيامه


(١) المحاسن : ١ / ٢٥١ / ٤٧٣ عن عمرو بن أبى مقدام عن الإمام الصادق  ¼ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٨٦١ / ٢ عن ابن عبّاس ، الفضائل لابن شاذان : ٩٦ وزاد فى صدره "أخبرنى جبرائيل  ¼ أنّه قال لى : مثل حبّ علىّ بن أبى طالب فى الناس مثل . . ." وكلاهما نحوه .
(٢) شرح الأخبار : ٣ / ٤٤٥ / ١٣٠٨ عن محمّد بن سلام عن الإمام زين العابدين  ¼ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٨٦١ / ٣ عن النعمان بن بشير وح ٤ عن محمّد بن كثير عن الإمام الباقر  ¼ عنه  ½ ، الفضائل لابن شاذان : ٩٦ وزاد فى صدره "أخبرنى جبرائيل  ¼ أنّه قال لى . . ." والثلاثة الأخيرة نحوه .
(٣) بشارة المصطفي : ١٤٥ عن صدقة بن موسي عن الإمام الكاظم عن أبيه عن جدّه (ع) عن جابر بن عبد الله الأنصارى .

 ٢٠١ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / قبول الأعمال

واستجاب دعاءه(١) .

٥٩٨٨ ـ عنه  ½ : يا أبا ذرّ ، حبّ عليّاً مخلصاً ، فما من امرئ أحبَّ عليّاً مخلصاً وسأل الله تعالي شيئاً إلاّ أعطاه ، ولا دعا الله إلاّ لبّاه(٢) .

٢ / ٥

قبول الأعمال

٥٩٨٩ ـ رسول الله  ½ : يا علىّ ، والله لو أنّ رجلاً صلّي وصام حتي يصير كالشنّ البالى إذاً ما نفع صلاته وصومه إلاّ بحبّكم(٣) .

٥٩٩٠ ـ بشارة المصطفي عن ابن عبّاس : قلت : يا رسول الله ، أوصنى .

فقال : يابن عبّاس ، عليك بحبّ علىّ بن أبى طالب .

قلت : يا رسول الله ، أوصنى .

قال : عليك بمودّة علىّ بن أبى طالب ، والذى بعثنى بالحقّ نبيّاً لا يقبل الله من عبد حسنة حتي يسأله عن حبّ علىّ بن أبى طالب(٤) .

٥٩٩١ ـ رسول الله  ½ : أيّها الناس ، من أراد أن يطفئ غضب الله ، ومن أراد أن يقبل عمله ، فليحبّ علىّ بن أبى طالب ، فإنّ حبّه يزيد الإيمان ، وإنّ حبّه يذيب


(١) المناقب للخوارزمى : ٧٢ / ٥١ ; فضائل الشيعة : ٤٦ / ١ ، بشارة المصطفي : ٣٧ ، مائة منقبة : ١٤٩ / ٩٥ ، إرشاد القلوب : ٢٣٥ ، أعلام الدين : ٤٦٤ ، كشف الغمّة : ١ / ١٠٤ كلّها عن ابن عمر .
(٢) أعلام الدين : ١٣٦ عن أبى ذرّ .
(٣) كفاية الأثر : ٧١ ، إرشاد القلوب : ٤١٥ كلاهما عن أبى ذرّ ، بحار الأنوار : ٣٦ / ٣٠٢ / ١٤٠ .
(٤) بشارة المصطفي : ٤٢ ، الأمالى للطوسى : ١٠٥ / ١٦١ وليس فيه صدره ، كشف الغمّة : ٢ / ٦ وراجع الفضائل لابن شاذان : ١٤٢ .

 ٢٠٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / غفران الذنوب

السيّئات كما تذيب النار الرصاص(١) .

٢ / ٦

غفران الذنوب

٥٩٩٢ ـ رسول الله  ½ : حبّ علىّ بن أبى طالب يأكل السيّئات كما تأكل النار الحطب(٢) .

٥٩٩٣ ـ عنه  ½ : حبّ علىّ يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب(٣) .

٥٩٩٤ ـ كنز الفوائد عن سهل بن سعيد : بينا أبو ذرّ قاعد مع جماعة من أصحاب رسول الله  ½ ، وكنت يومئذ فيهم ، إذ طلع علينا علىّ بن أبى طالب  ¼ ، فرماه أبو ذرّ بنظره ، ثمّ أقبل علي القوم بوجهه فقال : من لكم برجل ، محبّته تساقط الذنوب عن محبّيه كما يساقط الريح العاصف الهشيم من الورق عن الشجر ، سمعت نبيّكم  ½ يقول ذلك له ؟ !(٤)

٥٩٩٥ ـ رسول الله  ½ : حبّ علىّ بن أبى طالب حسنة لا يضرّ معها سيّئة ، وبغضه


(١) ينابيع المودّة : ٢ / ٣٠٥ / ٨٧١ عن أبى ذرّ رفعه .
(٢) تاريخ بغداد : ٤ / ١٩٥ / ١٨٨٥ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٤٤ / ٨٧٦١ ; صفات الشيعة : ٥٣ / ١٠ كلّها عن ابن عبّاس ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٣٠٦ / ١٢١ .
(٣) تاريخ دمشق : ١٣ / ٥٢ / ٣٠٤٨ ، الفردوس : ٢ / ١٤٢ / ٢٧٢٢ كلاهما عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ١١/٦٢١/٣٣٠٢١ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣/١٩٨ ، بحار الأنوار : ٣٩/٢٦٦/٤٠ نقلاً عن الروضة والفضائل لابن شاذان وفيه "يحرق" و"تحرق" بدل "يأكل" و"تأكل" وكلاهما عن ابن عبّاس .
(٤) كنز الفوائد : ٢ / ٦٧ .

 ٢٠٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / السرور عند الموت

سيّئة لا تنفع معها حسنة(١) (٢) .

٢ / ٧

السرور عند الموت

٥٩٩٦ ـ رسول الله  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : حسبك ، ما لمحبّك حسرة عند موته ، ولا وحشة فى قبره ، ولا فزع يوم القيامة(٣) .

٥٩٩٧ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، إخوانك يفرحون فى ثلاثة مواطن : عند خروج أنفسهم وأنا شاهدهم وأنت ، وعند المُساءلة فى قبورهم ، وعند العرض الأكبر ، وعند الصراط إذا سُئل الخلق عن إيمانهم فلم يجيبوا(٤) .


(١) قد يُثار إشكال هنا مفاده أنّ محبّ علىّ  ¼ يسوغ له ارتكاب جميع المعاصى اتّكالاً علي محبّته عليّاً كما هو ظاهر الحديث ! يوجد عدة أجوبة عن هذا الإشكال وإليك واحداً منها باختصار : أطلق القرآن الكريم في بعض الموارد عنوان "السيئة" علي الذنوب الصغيرة ، قال تعالي : ³ إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائـِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِِّئـَاتِكُمْ  ²  (النساء : ٣١) . فعلي أساس هذه الآية لو اجتنب الإنسان كبائر الذنوب لعفا الله تعالي عن صغائرها ، ومن هنا فلا ضير أن تنفع محبّة علىّ  ¼ في محو الذنوب الصغائر لمن اجتنب الكبائر منها لا سيما وهو الذى عدّ رسول الله  ½ حبَّه إيماناً ، وبغضه كفراً ونفاقاً ; فلا ريب أن يكون حبّه حسنة تمحو السيّئات كما يقول تعالي : ³ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِِّئـَاتِ  ²  (هود : ١١٤)
(٢) الفردوس : ٢ / ١٤٢ / ٢٧٢٥ عن معاذ بن جبل ، المناقب للخوارزمى : ٧٦ / ٥٦ ، ينابيع المودّة : ١ / ٢٧٠ / ٤ كلاهما عن أنس بن مالك ; نهج الحقّ : ٢٥٩ ، الفضائل لابن شاذان : ٨٢ عن عبد الله بن عبّاس ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ١٩٧ عن ابن عمر .
(٣) تاريخ بغداد : ٤ / ١٠٢ / ١٧٥٦ ، ينابيع المودّة : ٢ / ٣١٢ / ٨٨٩ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٣٧ كلّها عن عائشة .
(٤) الأمالى للصدوق : ٦٥٦ / ٨٩١ ، بشارة المصطفي : ١٨٠ كلاهما عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، فضائل الشيعة : ٥٦ / ١٧ عن أبى بصير عن الإمام الصادق  ¼ ، تفسير فرات : ٢٦٦ / ٣٦٠ عن الإمام علىّ  ¼ وكلاهما عنه  ½ .

 ٢٠٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / لقاؤه فى أحبّ المواطن

٥٩٩٨ ـ الإمام الباقر  ¼ : أنفع ما يكون حبّ علىّ لكم إذا بلغت النفس الحلقوم(١) .

٢ / ٨

لقاؤه فى أحبّ المواطن

٥٩٩٩ ـ رجال الكشّى عن الحارث الأعور : أتيتُ أمير المؤمنين عليّاً  ¼ ذات ليلة فقال : يا أعور ما جاء بك (٢) ؟ قال : فقلت : يا أمير المؤمنين ، جاء بى والله حبّك . قال : فقال : أما إنّى ساُحدّثك لشكرها ، أما إنّه لا يموت عبدٌ يحبّنى فتخرج نفسه حتي يرانى حيث يحبّ ، ولا يموت عبدٌ يبغضنى فتخرج نفسه حتي يرانى حيث يكره(٣) .

٦٠٠٠ ـ الأمالى للطوسى عن الحارث الهمدانى : دخلتُ علي أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ فقال : ما جاء بك ؟ قال : فقلت : حبّى لك يا أمير المؤمنين . فقال : يا حارث ، أ تحبّنى ؟ فقلت : نعم والله يا أمير المؤمنين . قال : أما لو بلغت نفسك الحلقوم رأيتنى حيث تحبّ ، ولو رأيتنى وأنا أذود(٤) الرجال عن الحوض ذود غريبة الإبل لرأيتنى حيث تحبّ ، ولو رأيتنى وأنا مارّ علي الصراط بلواء الحمد بين يدى رسول الله  ½ لرأيتنى حيث تحبّ(٥) .


(١) دعائم الإسلام : ١ / ٧٢ .
(٢) فى المصدر : "جاءك" والصحيح ما أثبتناه كما فى أعلام الدين .
(٣) رجال الكشّى : ١ / ٢٩٩ / ١٤٢ ، أعلام الدين : ٤٤٨ نحوه .
(٤) الذود : السوق والطرد والدفع (لسان العرب : ٣ / ١٦٧) .
(٥) الأمالى للطوسى : ٤٨ / ٦١ ، بشارة المصطفي : ٧٣ وليس فيه من "فقال : ما جاء بك ؟" إلي "أ تحبّنى" وراجع الأمالى للصدوق : ٣٧٤ / ٤٧١ .

 ٢٠٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / لقاؤه فى أحبّ المواطن

٦٠٠١ ـ شرح نهج البلاغة عن أبى غسّان النهدى : دخل قومٌ من الشيعة علي علىّ  ¼ فى الرحبة وهو علي حصير خَلق ، فقال : ما جاء بكم ؟ قالوا : حبّك يا أمير المؤمنين ، قال : أما إنّه من أحبّنى رآنى حيث يحبّ أن يرانى ، ومن أبغضنى رآنى حيث يكره أن يرانى(١) .

٦٠٠٢ ـ الكافى عن عبد الرحيم : قلت لأبى جعفر  ¼ : حدّثنى صالح بن ميثم عن عباية الأسدى أنّه سمع عليّاً  ¼ يقول : والله لا يبغضنى عبدٌ أبداً يموت علي بغضى إلاّ رآنى عند موته حيث يكره ، ولا يحبّنى عبد أبداً فيموت علي حبّى إلاّ رآنى عند موته حيث يحبّ . فقال أبو جعفر  ¼ : نعم ورسول الله  ½ باليمين(٢) .

٦٠٠٣ ـ الإمام الصادق  ¼ : والله لا يهلك هالك علي حبِّ علىّ  ¼ إلاّ رآه فى أحبّ المواطن إليه ، والله لا يهلك هالك علي بغضِ علىّ  ¼ إلاّ رآه فى أبغض المواطن إليه(٣) .

٦٠٠٤ ـ الكافى عن محمّد بن حنظلة : قلت لأبى عبد الله  ¼ : جعلت فداك ، حديث سمعته من بعض شيعتك ومواليك يرويه عن أبيك ، قال : وما هو ؟ قلت : زعموا أنّه كان يقول : أغبط ما يكون امرؤٌ بما نحن عليه إذا كانت النفس فى هذه ، فقال : نعم ، إذا كان ذلك أتاه نبىُّ الله وأتاه علىٌّ وأتاه جبرئيل وأتاه ملك الموت (ع) ، فيقول ذلك الملك لعلىّ  ¼ : يا علىّ ، إنّ فلاناً كان موالياً لك ولأهل بيتك ؟ ! فيقول : نعم ، كان يتولاّنا ويتبرّأ من عدوّنا ، فيقول ذلك نبىُّ الله لجبرئيل ، فيرفع


(١) شرح نهج البلاغة : ٤ / ١٠٤ ; شرح الأخبار : ١ / ١٧٨ / ١٤٠ عن أبى الحجاف عن رجل نحوه وراجع الأمالى للطوسى : ١٨٠ / ٣٠١ وبشارة المصطفي : ٩٨ والمناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٢٣ .
(٢) الكافى : ٣ / ١٣٢ / ٥ .
(٣) الأمالى للطوسى : ١٦٤ / ٢٧٣ ، بشارة المصطفي : ٩٣ كلاهما عن مسعدة بن صدقة .

 ٢٠٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / جواز الصراط

ذلك جبرئيل إلي الله عزّ وجلّ(١) .

٦٠٠٥ ـ الكافى عن ابن أبى يعفور : كان خطّاب الجهنى خليطاً لنا ، وكان شديد النصب لآل محمّد (ع) ، وكان يصحب نجدة الحرورية(٢) قال : فدخلت عليه أعوده للخلطة والتقيّة فإذا هو مغمي عليه فى حدّ الموت ، فسمعته يقول : ما لى ولك يا علىُّ . فأخبرت بذلك أبا عبد الله  ¼ ، فقال أبو عبد الله  ¼ : رآه وربّ الكعبة ، رآه وربّ الكعبة(٣) .

راجع : القسم التاسع / علىّ عن لسان علىّ / المناقب المنثورة .

٢ / ٩

جواز الصراط

٦٠٠٦ ـ تاريخ بغداد عن ابن عبّاس : قلت للنبىّ  ½ : يا رسول الله للنار جواز ؟ قال : نعم ، قلت : وما هو ؟ قال : حبّ علىّ بن أبى طالب(٤) .

٦٠٠٧ ـ رسول الله  ½ : لكلّ شىء جواز ، وجواز الصراط حبّ علىّ بن أبى طالب(٥) .

٦٠٠٨ ـ عنه  ½ : إذا كان يوم القيامة يقعد علىّ بن أبى طالب علي الفردوس ، وهو جبل قد علا علي الجنّة ، وفوقه عرش ربّ العالمين ، ومن سفحه تتفجّر أنهار


(١) الكافى : ٣ / ١٣٤ / ١٣ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٣٩ / ٢٧ .
(٢) نجدة بن عامر الحَرورى الحنفى ، خارجىٌ من اليمامة ، وأصحابه النجدات وهم قوم من الحَروريّة ، ويقال لهم أيضاً : النجديّة (تاج العروس : ٥ / ٢٧٤) .
(٣) الكافى : ٣ / ١٣٣ / ٩ .
(٤) تاريخ بغداد : ٣ / ١٦١ / ١٢٠٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٤٤ / ٨٧٦٢ .
(٥) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٥٦ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٠٢ / ٢٣ .


إرجاعات 
٢٤٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / المناقب المنثورة

 ٢٠٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / الثبات علي الصراط

الجنّة وتتفرّق فى الجنان ، وهو جالس علي كرسىٍّ من نور يجرى بين يديه التسنيم(١) ، لا يجوز أحد الصراط إلاّ ومعه براءة بولايته وولاية أهل بيته ، يشرف علي الجنّة ، فيدخل محبّيه الجنّة ومبغضيه النار(٢) .

راجع : القسم التاسع / علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / معه جواز الصراط .

القسم الثالث / أحاديث الولاية / مضار مخالفته ومفارقته .

٢ / ١٠

الثبات علي الصراط

٦٠٠٩ ـ رسول الله  ½ : ما ثبّت الله حبّ علىّ فى قلب مؤمن فزلّت به قدم ، إلاّ ثبّت الله قدميه(٣) يوم القيامة علي الصراط(٤) .

٦٠١٠ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : ما ثبت حبّك فى قلب امرئ مؤمن فزلّت به قدمه علي الصراط إلاّ ثبت له قدم حتي أدخله الله بحبّك الجنّة(٥) .

٦٠١١ ـ الإمام الباقر  ¼ : ما ثبت الله تعالي حبّ علىّ  ¼ فى قلب أحد فزلّت له قدم ، إلاّ ثبتت له قدم اُخري(٦) .


(١) هو ماءٌ بالجنّة مسمّي به ; لأنّه يجرى فوق الغُرَف والقُصور (تاج العروس : ١٦ / ٣٧٠) .
(٢) المناقب للخوارزمى: ٧١/٤٨، مقتل الحسين للخوارزمى : ١/٣٩، فرائد السمطين : ١/٢٩٢/٢٣٠; مائة منقبة : ١٠٧ / ٥٢ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٥٦ وفيه من "و هو جالس . . ." ، كشف الغمّة : ١ / ١٠٣ كلّها عن عبد الله ، إرشاد القلوب : ٢٣٥ .
(٣) فى المصدر : "قدماه" ، والصحيح ما أثبتناه .
(٤) المتّفق والمفترق : ١ / ٥٢١ / ٢٧٦ عن محمّد بن على ، كنز العمّال : ١١ / ٦٢١ / ٣٣٠٢٢ .
(٥) فضائل الشيعة : ٤٨ / ٤ ، الأمالى للصدوق : ٦٧٩ / ٩٢٧ كلاهما عن أبى حمزة الثمالى عن الإمام الباقر عن آبائه (ع) .
(٦) الأمالى للطوسى : ١٣٣ / ٢١٢ ، بشارة المصطفي : ٧١ كلاهما عن حنان بن سدير .


إرجاعات 
١٥٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المقامات الاُخرويّة / معه جواز الصراط
٢٢٨ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل السابع : أحاديث الولاية / مضارّ مخالفته ومفارقته

 ٢٠٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / البراءة من النار

٢ / ١١

البراءة من النار

٦٠١٢ ـ رسول الله  ½ : حبّ علىّ براءة من النار(١) .

٦٠١٣ ـ عنه  ½ : ألا ومن أحبّ عليّاً وتولاّه ، كتب الله له براءة من النار وجوازاً علي الصراط(٢) .

٦٠١٤ ـ عنه  ½ : لو اجتمع الناس علي حبّ علىّ بن أبى طالب لَما خلق الله تعالي النار(٣) .

٦٠١٥ ـ عنه  ½ : أتانى جبرئيل من قِبل ربّى جلّ جلاله فقال : يا محمّد ، إنّ الله عزّ وجلّ يقرئك السلام ويقول : بشّر أخاك عليّاً بأنّى لا اُعذّب من تولاّه ، ولا أرحم من عاداه(٤) .

٢ / ١٢

دخول الجنّة

٦٠١٦ ـ رسول الله  ½ : إنّ الجنّة لتشتاق لأحبّاء علىّ  ¼ ، ويشتدّ(٥) ضوؤها لأحبّاء


(١) الفردوس : ٢ / ١٤٢ / ٢٧٢٣ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٠ كلاهما عن عمر .
(٢) بشارة المصطفي : ٣٧ عن ابن عمر ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٧٨ / ٥٥ وج ٦٨ / ١٢٥ / ٥٣ .
(٣) الفردوس : ٣ / ٣٧٣ / ٥١٣٥ ، المناقب للخوارزمى : ٦٧ / ٣٩ ; بشارة المصطفي : ٧٥ كلّها عن ابن عبّاس .
(٤) الأمالى للصدوق : ٩٣ / ٦٩ ، بشارة المصطفي : ١٦ وص ١٥٤ كلّها عن طلحة بن زيد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) .
(٥) فى المصدر : "و تشتدّ" ، والصحيح ما أثبتناه .

 ٢٠٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / دخول الجنّة

علىّ  ¼ ، وهم فى الدنيا قبل أن يدخلوها(١) .

٦٠١٧ ـ عنه  ½ : من أحبّ أن يستمسك بالقضيب الأحمر الذى غرسه الله عزّ وجلّ فى جنّة عدن بيمينه فليتمسّك بحبّ علىّ بن أبى طالب(٢) .

٦٠١٨ ـ المناقب لابن المغازلى عن أبى هريرة : صلّي رسول الله  ½ صلاة الفجر فقال : أ تدرون بما هبط علىَّ جبريل ؟

قلنا : الله أعلم .

قال : هبط علىَّ جبريل فقال : يا محمّد ، إنّ الله قد غرس قضيباً فى الجنّة ; ثلثه من ياقوتة حمراء ، وثلثه من زبرجدة خضراء ، وثلثه من لؤلؤة رطبة ، ضرب عليه طاقات ، جعل بين الطاقات غرفاً(٣) ، وجعل فى كلّ غرفة شجرة ، وجعل حملها الحور العين ، وأجري عليه عين السلسبيل ، ثمّ أمسك .

فوثب رجلٌ من القوم فقال : يا رسول الله ، لمن ذلك القضيب ؟

قال : من أحبّ أن يتمسّك بذلك فليتمسّك بحبّ علىّ بن أبى طالب(٤) .

٦٠١٩ ـ المناقب لابن شهر آشوب عن عبد الله بن موسي : تشاجر رجلان فى الإمامة ، فتراضيا بشريك بن عبد الله فجاءا إليه ، فقال شريك : حدّثنى الأعمش


(١) ثواب الأعمال : ٢٤٧ / ٢ عن عتيبة بيّاع القصب عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٦٤ / ١١٣٢ عن زيد بن أرقم ، المناقب لابن المغازلى : ٢١٧ / ٢٦٢ عن ابن عبّاس وح ٢٦٣ ، المناقب للخوارزمى : ٧٦ / ٥٨ ; بشارة المصطفي : ١٩١ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠١ والأربعة الأخيرة عن زيد بن أرقم .
(٣) فى المصدر : "غرف" ، والصحيح ما أثبتناه .
(٤) المناقب لابن المغازلى : ٢١٨ / ٢٦٤ .

 ٢١٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / دخول الجنّة

عن شقيق عن سلمة عن حذيفة اليمان ، قال النبىّ  ½ : إنّ الله عزّ وجلّ خلق عليّاً قضيباً من الجنّة فمن تمسّك به كان من أهل الجنّة ، فاستعظم ذلك الرجل وقال : هذا حديث ما سمعناه ، نأتى ابن درّاج ، فأتياه فأخبراه بقصّتهما ، فقال : أ تعجبان من هذا ؟ ! حدّثنى الأعمش عن أبى هارون العبدى عن أبى سعيد الخدرى قال :

قال رسول الله  ½ : إنّ الله خلق قضيباً من نور فعلّقه ببطنان عرشه ، لا يناله إلاّ علىّ ومن تولاّه من شيعته .

فقال الرجل : هذه اُخت تلك ، نمضى إلي وكيع ، فمضيا إليه فأخبراه بالقصّة ، فقال وكيع : أ تعجبان من هذا ؟ ! حدّثنى الأعمش عن أبى صالح عن أبى سعيد الخدرى قال :

قال رسول الله  ½ : إنّ أركان العرش لا ينالها إلاّ علىّ ومن تولاّه من شيعته .

قال : فاعترف الرجل بولاية علىّ  ¼ (١) .

٦٠٢٠ ـ رسول الله  ½ : يا علىّ ، إنّ الله زيّنك بزينة لم يزيّن العباد بشىء أحبّ إلي الله منها ، وهى زينة الأبرار عند الله : الزهد فى الدنيا ، فجعلك لا تنال من الدنيا شيئاً ولا تنال الدنيا منك شيئاً ، ووهب لك حبّ المساكين ، فجعلك ترضي بهم أتباعاً ويرضون بك إماماً ، فطوبي لمن أحبّك وصدّق فيك ! فهم جيرانك فى دارك ورفقاؤك فى جنّتك ، وأمّا من أبغضك وكذّب عليك فحقّ علي الله أن يوقفهم يوم القيامة موقف الكذّابين(٢) .


(١) المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠١ ، شرح الأخبار : ٢ / ٢٦٩ / ٥٧٧ نحوه ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٥٩ / ٣٢ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٢ ، المعجم الأوسط : ٢ / ٣٣٧ / ٢١٥٧ ; الأمالى للطوسى : ١٨١ / ٣٠٣ ، بشارة المصطفي : ٩٨ ، شرح الأخبار : ١ / ١٥١ / ٨٧ كلّها عن عمّار بن ياسر نحوه .

 ٢١١ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / دخول الجنّة

٦٠٢١ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، محبّوك جيران الله فى دار الفردوس ، لا يتأسّفون علي ما خلّفوا من الدنيا(١) .

٦٠٢٢ ـ عنه  ½ : ما من عبد ولا أمة يموت وفى قلبه مثقال حبّة من خردل من حبّ علىّ  ¼ إلاّ أدخله الله الجنّة(٢) .

٦٠٢٣ ـ عنه  ½ : قل لمن أحبّ عليّاً تهيّأ لدخول الجنّة(٣) .

٦٠٢٤ ـ عنه  ½ : حبّ علىّ بن أبى طالب  ¼ شجرة أصلها فى الجنّة وأغصانها فى الدنيا ، فمن تعلّق بها فى الدنيا أدخله الجنّة ، وبغضه شجرة أصلها فى النار وأغصانها فى الدنيا ، فمن تعلّق بها فى الدنيا أدّاه إلي النار(٤) .

٦٠٢٥ ـ عنه  ½ : حبّك إيمان وبغضك نفاق ، وأوّل من يدخل الجنّة محبّك ، وأوّل من يدخل النار مبغضك(٥) .

٦٠٢٦ ـ عنه  ½ : كذب من زعم أنّه يحبّنى ويبغض عليّاً ، لا يجتمع حبّى وحبّه إلاّ فى قلب مؤمن ، إنّ الله عزّ وجلّ جعل أهل حبّى وحبّك يا علىّ فى أوّل زمرة السابقين إلي الجنّة ، وجعل أهل بغضى وبغضك فى أوّل زمرة الضالّين من اُمّتى إلي النار(٦) .


(١) فضائل الشيعة : ٥٦ / ١٧ عن أبى بصير عن الإمام الصادق  ¼ ، الأمالى للصدوق : ٦٥٦ / ٨٩١ ، بشارة المصطفي : ١٨٠ كلاهما عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٩٦ / ٧٤٥ ، تفسير فرات : ٢٦٦ / ٣٦٠ كلاهما عن الإمام علىّ  ¼ وكلّها عنه  ½ .
(٢) الأمالى للطوسى : ٣٣٠ / ٦٦٠ ، بشارة المصطفي : ٢٣٦ ، كشف الغمّة : ٢ / ٢٤ كلّها عن حذيفة .
(٣) ينابيع المودّة : ٢ / ٧٩ / ٩١ .
(٤) الفضائل لابن شاذان : ١٢٥ ، شرح الأخبار : ١ / ٢٢٣ / ٢٠٧ كلاهما عن سلمان .
(٥) كشف الغمّة : ١ / ٩١ عن أبى سعيد ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٦٧ / ٤٢ .
(٦) الخصال : ٥٧٧ / ١ عن مكحول عن الإمام علىّ  ¼ .

 ٢١٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / دخول الجنّة

٦٠٢٧ ـ أعلام الدين عن أبى ذرّ : كنتُ جالساً عند النبىّ  ½ فى المسجد ، إذ أقبل علىّ  ¼ ، فلمّا رآه مقبلا قال : يا أبا ذرّ ، من هذا المقبل ؟

فقلت : علىّ يا رسول الله .

فقال : يا أبا ذرّ ، أ تحبّه ؟

فقلت : إى والله يا رسول الله إنّى لاُحبّه واُحبّ من يحبّه .

فقال : يا أبا ذرّ ، حبّ عليّاً وحبّ من أحبّه ، فإنّ الحجاب الذى بين العبد وبين الله تعالي حبّ علىّ بن أبى طالب  ¼ .

يا أبا ذرّ ، حبّ عليّاً مخلصاً ، فما من امرئ أحبّ عليّاً مخلصاً ، وسأل الله تعالي شيئاً إلاّ أعطاه ولا دعا الله إلاّ لبّاه .

فقلت : يا رسول الله ، إنّى لأجد حبّ علىّ بن أبى طالب علي كبدى كبارد الماء ، أو كعسل النحل ، أو كآية من كتاب الله أتلوها ، وهو عندى أحلي من العسل .

فقال رسول الله  ½ : نحن الشجرة الطيّبة ، والعروة الوثقي ، ومحبّونا ورقها ، فمن أراد الدخول إلي الجنّة فليستمسك بغصن من أغصانها(١) .

٦٠٢٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : ليحبّنى أقوام يدخلون بحبّى الجنّة ، وليبغضنى أقوام يدخلون ببغضى النار(٢) .


(١) أعلام الدين : ١٣٦ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٩٧ عن أبى السوار العنزى .

 ٢١٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / مجاورة النبىّ فى الجنّة

٢ / ١٣

مجاورة النبىّ فى الجنّة

٦٠٢٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ رسول الله  ½ أخذ بيد حسن وحسين فقال : من أحبّنى وأحبّ هذين وأباهما واُمّهما كان معى فى درجتى يوم القيامة(١) .

٦٠٣٠ ـ المناقب للخوارزمى عن جابر بن عبد الله : قال رسول الله  ½ لعلىّ  ¼ : من أحبّك وتولاّك أسكنه الله معنا . ثمّ تلا رسول الله  ½ : ³ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ  ± فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ  ²  (٢) (٣) .

٦٠٣١ ـ تفسير فرات عن جابر بن عبد الله الأنصارى : قال رسول الله  ½ : أبشر يا علىّ ، ما من عبد يحبّك وينتحل مودّتك إلاّ بعثه الله يوم القيامة معنا . ثمّ قرأ النبىّ  ½ هذه الآية ³ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ  ± فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ  ²  (٤) .

٦٠٣٢ ـ رسول الله  ½ : من أحبّ عليّاً وأطاعه فى دار الدنيا وردَ علىَّ حوضى غداً وكان معى فى درجتى فى الجنّة ، ومن أبغض عليّاً فى دار الدنيا وعصاه لم أره ولم يرنى يوم القيامة ، واختلج(٥) دونى ، وأخِذَ به ذات الشمال إلي النار(٦) .


(١) سنن الترمذى : ٥ / ٦٤١ / ٣٧٣٣ ، مسند ابن حنبل : ١ / ١٦٨ / ٥٧٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٩٤ / ١١٨٥ كلّها عن علىّ بن جعفر عن أخيه الإمام الكاظم عن آبائه (ع) .
(٢) القمر : ٥٤ و٥٥ .
(٣) المناقب للخوارزمى : ٢٧٦ / ٢٥٩ ; تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٦٢٩ / ١ .
(٤) تفسير فرات: ٤٥٦/٥٩٧ وص ٥٩٨ نحوه، تأويل الآيات الظاهرة: ٢/٦٣٠/٢ وليس فيه "يحبّك".
(٥) الخلج : الجذب والنزع (النهاية : ٢ / ٥٩) .
(٦) الأمالى للصدوق : ٣٧٤ / ٤٧١ ، بشارة المصطفي : ٣٤ كلاهما عن ابن عبّاس .

 ٢١٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الثانى : بركات حبّه / مجاورة النبىّ فى الجنّة

٦٠٣٣ ـ عنه  ½ : من أحبّ عليّاً كان معى فى حضيرة القدس(١) .

٦٠٣٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : من أحبّنى كان معى ، أما إنك لو صمت الدهر كلّه وقمت الليل كلّه ثمّ قتلت بين الصفا والمروة ـ أو قال : بين الركن والمقام ـ لما بعثك الله إلاّ مع هواك بالغاً ما بلغ إن فى جنّة ففى جنّة وإن فى نار ففى نار(٢) .

راجع :كتاب "أهل البيت فى الكتاب والسنّة" / حقوق أهل البيت / عناوين حقوقهم / المودّة .


(١) إحقاق الحقّ : ٢١ / ٣٢٦ نقلاً عن الفائق فى اللفظ الرائق : ١١٤ وفى حديث آخر "من أحبّ عليّاً كان معى ومعه" .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٤ / ١٠٥ عن حبّة العرنى ; بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٩٥ .