الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الحادي عشر

 

٢٦٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / دعاء النبىّ علي من أبغضه

٢ / ٦

دعاء النبىّ علي من أبغضه

٦١٣٩ ـ رسول الله  ½ ـ فى علىّ  ¼ ـ : اللهمّ والِ من والاه ، اللهمّ عادِ من عاداه(١) .

٦١٤٠ ـ عنه  ½ ـ فى علىّ  ¼ ـ : اللهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(٢) .

٦١٤١ ـ عنه  ½ : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ; اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحِبَّ من أحبّه ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(٣) .

٦١٤٢ ـ الإمام الحسن  ¼ : دعا [رسول الله  ½ ] وهو علي المنبر عليّاً ، فاجتذبه بيده فقال : اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، اللهمّ من عادي عليّاً فلا تجعل له فى الأرض مقعداً ، ولا فى السماء مصعداً ، واجعله فى أسفل درَك من النار(٤) .


(١) سنن ابن ماجة : ١ / ٤٣ / ١١٦ ، مسند ابن حنبل : ٦ / ٤٠١ / ١٨٥٠٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٩٦ / ١٠١٦ كلّها عن البرّاء بن عازب وص ٥٩٧ / ١٠١٧ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٦ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٥٠ / ٧٩ ، المعجم الكبير : ٥ / ١٩٥ / ٥٠٦٩ والأربعة الأخيرة عن زيد بن أرقم ، المعجم الأوسط : ٢ / ٢٤ / ١١١١ عن أبى هريرة ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٧ عن بريدة بن الحصيب ، مروج الذهب : ٢ / ٤٣٧ .
(٢) الجمل : ٨١ ; فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٩٩ / ١٠٢٢ عن عمرو ذى مرّ وليس فيه "و اخذل من خذله" ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٢٨ / ٨٧٢٧ عن جابر بن عبد الله .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢١٩ / ٨٧١٣ عن زيد بن أرقم .
(٤) الاحتجاج : ٢ / ٢٧ / ١٥٠ عن الشعبى وأبى مخنف ويزيد بن أبى حبيب المصرى ، بحار الأنوار : ٤٤ / ٧٥ / ١ .

 ٢٦٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / دعاء النبىّ علي من أبغضه

٦١٤٣ ـ رسول الله  ½ : عادي الله من عادي عليّاً(١) .

٦١٤٤ ـ عنه  ½ ـ فى حجّة الوداع وهو علي ناقته ويده علي منكب علىّ  ¼ ـ : اللهمّ هل بلّغت ؟ اللهمّ هل بلّغت ؟ هذا ابن عمّى وأبو ولدى ، اللهمّ كُبَّ مَن عاداه فى النار !(٢)

٦١٤٥ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : قاتل الله من قاتلك ، وعادي من عاداك !(٣)

٦١٤٦ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : قاتل الله من يقاتلك ومن يعاديك !(٤)

٦١٤٧ ـ الإصابة عن ابن الزبير : قدم معاوية حاجّاً ، فدخل المسجد ، فرأي شيخاً له ضفيرتان كان أحسن الشيوخ سَمْتاً وأنظفهم ثوباً ، فسأل فقيل له : إنّه ابن عريض ، فأرسل إليه فجاء فقال : ما فعلت أرضك تيماء ؟ قال : باقية ، قال : بِعْنيها ، قال : نعم ، ولولا الحاجة ما بعتُها . واستنشده مرثيّة ابنه لنفسه فأنشده ، ودار بينهما كلام فيه ذكر علىّ فغضّ ابن عريض من معاوية ، فقال معاوية : ما أراه إلاّ قد خرف ، فأقيموه ، فقال : ما خرفت ، ولكن اُنشدك الله يا معاوية ، أ ما تذكر ـ يا معاوية ـ لمّا كنّا جلوساً عند رسول الله  ½ ، فجاء علىّ فاستقبله


(١) الإصابة : ٢ / ٣٧٣ / ٢٥٦٠ ، اُسد الغابة : ٢ / ٢٣٨ / ١٥٨٩ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠١ / ٣٢٨٩٩ نقلا عن ابن مندة وكلّها عن رافع مولي عائشة .
(٢) المعجم الأوسط : ٦ / ٣٠٠ / ٦٤٦٨ ، كنز العمّال : ٥ / ٢٩١ / ١٢٩١٤ نقلا عن ابن النجّار وج ١١ / ٦٠٩ / ٣٢٩٤٧ نقلا عن الشيرازى فى الألقاب وكلّها عن ابن عمر .
(٣) الجمل : ٨١ ، الفصول المختارة : ٢٤٥ ، بشارة المصطفي : ١٦٦ ، مائة منقبة : ٩٩ / ٤٣ كلاهما عن رافع مولي عائشة .
(٤) الكافئة : ٣٤ / ٣٤ ، المسترشد : ٦٠٣ / ٢٧٣ وفيه "عادي الله من يعاديك" وكلاهما عن رافع مولي عائشة ، اليقين : ٢٠٠ / ٤٩ عن نافع مولي عائشة ، بحار الأنوار : ٣٢ / ٢٨٢ / ٢٢٩ .

 ٢٦٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / تحذير الله من إيذائه

النبىّ  ½ ، فقال : قاتل الله من يُقاتلك ، وعادي من يُعاديك ؟(١)

راجع :القسم الثانى / من أدعية النبىّ للإمام / اللهمّ وال من والاه وعاد من عاداه .

القسم الثالث / حديث الغدير .

٢ / ٧

تحذير الله من إيذائه

³ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً  ²  (٢) .

٦١٤٨ ـ كشف الغمّة عن مقاتل بن سليمان ـ فى قوله تعالي : ³ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا  ²  ـ : إنّها نزلت فى علىّ بن أبى طالب  ¼ ، وذلك أنّ نفراً من قريش كانوا يؤذونه ويكذبون عليه(٣) .

٦١٤٩ ـ تفسير القرطبى ـ فى تفسير قوله تعالي : ³ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا  ²  ـ: قيل : نزلت فى علىّ ; فإنّ المنافقين كانوا يؤذونه ويكذبون عليه (ع) (٤) .


(١) الإصابة : ٣ / ٨٢ / ٣٢٥٤ .
(٢) الأحزاب : ٥٨ .
(٣) كشف الغمّة : ١ / ٣٢٢ . راجع : من أنكر سبّه / ابن عبّاس .
(٤) تفسير القرطبى : ١٤ / ٢٤٠ ، الكشّاف : ٣ / ٢٤٦ ، أسباب نزول القرآن : ٣٧٧ / ٧١٧ كلاهما نحوه وفيهما "يسمعونه" بدل "يكذبون عليه"، النور المشتعل : ١٨٨/٥٢ ، شواهد التنزيل : ٢/١٤١/٧٧٥ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢١٠ وزاد فيه "و يسمعونه" بعد "يؤذونه" والأربعة الأخيرة عن مقاتل ابن سليمان .


إرجاعات 
٢٨٣ - المجلد الأوّل / القسم الثاني : الإمام عليّ مع النبيّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبيّ للإمام
٢٥١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل العاشر : حديث الغدير

 ٢٦٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / حاسده حاسد النبيّ

٢ / ٨

حاسده حاسد النبىّ

٦١٥٠ ـ رسول الله  ½ : من حسد عليّاً حسدنى ، ومن حسدنى دخل النار(١) .

٦١٥١ ـ عنه  ½ : من حسد عليّاً فقد حسدنى ، ومن حسدنى فقد كفر(٢) .

٦١٥٢ ـ الأمالى للطوسى عن أنس بن مالك : كنت خادماً للنبىّ  ½ فكان إذا ذكر عليّاً  ¼ رأيت السرور فى وجهه ، إذ دخل عليه رجل من ولد عبد المطّلب ، فجلس فذكر عليّاً  ¼ ، فجعل ينال منه وجعل وجه النبىّ  ½ يتغيّر ، فما لبث أن دخل علىّ  ¼ فسلّم فردّ النبىّ  ½ عليه ، ثمّ قال : علىّ والحقّ معاً هكذا ـ وأشار بإصبعيه ـ لن يفترقا حتي يردا علىَّ الحوض . يا علىّ ، حاسدك حاسدى ، وحاسدى حاسد الله ، وحاسد الله فى النار(٣) .

٦١٥٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : شكوت إلي رسول الله  ½ حسد الناس إيّاى ، فقال : أ ما ترضي أن تكون رابع أربعة أوّل من يدخل الجنّة ؟ أنا وأنت والحسن والحسين ، وأزواجنا عن أيماننا وعن شمائلنا ، وذرارينا خلف أزواجنا ، وشيعتنا من


(١) الأمالى للطوسى : ٦٢٣ / ١٢٨٧ وزاد فيه عن العرنى :
إنّى حسدت فزاد الله فى حسدى لا عاش من عاش يوماً غير محسودِ
ما يُحسد المرء إلاّ من فضائلهِ بالعلم والظرف أو بالبأس والجودِ
، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢١٣ كلاهما عن أنس بن مالك .
 

(٢) الأمالى للطوسى : ٦٢٣ / ١٢٨٦ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢١٣ ; كنز العمّال : ١١ / ٦٢٦ / ٣٣٠٥٠ نقلا عن ابن مردويه وكلّها عن أنس .
(٣) الأمالى للطوسى : ٦٢٤ / ١٢٨٨ ، بحار الأنوار : ٣٨ / ٣٠ / ٤ .

 ٢٦٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / ايذاؤه إيذاء النبيّ

ورائنا(١) .

راجع : بواعث بغضه / الحسد .

٢ / ٩

ايذاؤه إيذاء النبىّ

٦١٥٤ ـ رسول الله  ½ : من آذي عليّاً فقد آذانى(٢) .

٦١٥٥ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : من آذاك فقد آذانى ، ومن آذانى فقد آذي الله(٣) .

٦١٥٦ ـ مسند أبى يعلي عن سعد بن أبى وقّاص : كنت جالساً فى المسجد أنا ورجلين معى ، فنلنا من علىّ ، فأقبل رسول الله  ½ غضبان يُعرف فى وجهه الغضب ، فتعوّذت بالله من غضبه ، فقال : ما لكم وما لى ؟ من آذي عليّاً فقد آذانى(٤) .


(١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٢٤ / ١٠٦٨ عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه (ع) ، تفسير القرطبى : ١٦ / ٢٢ وليس فيه "و شيعتنا من ورائنا" ، فرائد السمطين : ٢ / ٤٣ / ٣٧٥ ; الإرشاد : ١ / ٤٣ ، الخصال : ٢٥٤ / ١٢٨ ، العمدة : ٥٠ / ٤٣ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٣٢ / ٢٥٩ والخمسة الأخيرة عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه عنه (ع) ، شرح الأخبار : ٢ / ٤٧٥ / ٨٣٣ والخمسة الأخيرة نحوه ، روضة الواعظين : ١٧٥ وفيه "موالينا" بدل "ذرارينا" وراجع الأمالى للمفيد : ٦ / ٣ .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٣ / ١٠٧٨ عن مصعب بن سعد عن أبيه ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٧٩ عن ابن الحنفيّة ، الاستيعاب : ٣ / ٢٦٥ / ١٩٤٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٢ / ٨٦٧١ وص ٢٠٣ / ٨٦٧٥ والثلاثة الأخيرة عن عمرو بن شاس ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٤٧ عن عمرو بن شاش ; إعلام الوري : ١ / ٢٥٨ عن عمرو ابن شاس .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٤ / ٨٦٧٦ عن جابر ، ذخائر العقبي : ١٢٢ ; الإفصاح : ١٢٨ ، الجمل : ٨١ ، تحف العقول : ٤٥٩ عن الإمام الهادى  ¼ عنه  ½ .
(٤) مسند أبى يعلي : ١ / ٣٦٠ / ٧٦٦ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٤ / ٨٦٧٧ ، المناقب للخوارزمى : ١٤٩ / ١٧٦ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٤٧ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢١١ وليس فيه من "يعرف" إلي غضبه" .


إرجاعات 
٢٤٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الأوّل : بواعث بُغضه / الحسد

 ٢٦٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / ايذاؤه إيذاء النبيّ

٦١٥٧ ـ الأمالى للطوسى عن زرّ بن حبيش : كانت عصابة من قريش فى مسجد النبىّ  ½ ، فذكروا علىّ بن أبى طالب  ¼ وانتهكوا منه ، ورسول الله  ½ قائلٌ(١) فى بيت بعض نسائه ، فاُتى بقولهم فثار من نومه فى إزار ليس عليه غيره ، فقصد نحوهم ورأوا الغضب فى وجهه ، فقالوا : نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله .

فقال رسول الله  ½ : ما لكم وعلىّ ؟ أ ما تَدَعُون عليّاً ؟ ألا إنّ عليّاً منّى وأنا منه ، من آذي عليّاً فقد آذانى ، من آذي عليّاً فقد آذانى(٢) .

٦١٥٨ ـ مسند ابن حنبل عن عمرو بن شاس الأسلمى : خرجت مع علىّ إلي اليمن فجفانى فى سفرى ذلك حتي وجدت فى نفسى عليه ، فلمّا قدمت أظهرت شكايته فى المسجد حتي بلغ ذلك رسول الله  ½ ، فدخلت المسجد ذات غُدْوة ورسول الله  ½ فى ناس من أصحابه ، فلمّا رآنى أبدَّنى عينيه ـ يقول : حدّدَ إلىَّ النظر ـ حتي إذا جلست قال : يا عمرو والله لقد آذيتنى ! قلت : أعوذ بالله أن اُوذيك يا رسول الله . قال : بلي من آذي عليّاً فقد آذانى(٣) .

٦١٥٩ ـ التاريخ الكبير عن عمرو بن شاس : قال لى النبىّ  ½ : آذيتنى ! قلت : ما


(١) من القيلولة : الاستراحة نصف النهار ، وإن لم يكن معها نوم (النهاية : ٤ / ١٣٣) .
(٢) الأمالى للطوسى : ١٣٣ / ٢١٥ .
(٣) مسند ابن حنبل : ٥ / ٤٠٥ / ١٥٩٦٠ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣١ / ٤٦١٩ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٧٩ / ٩٨١ ، اُسد الغابة : ٤ / ٢٢٨ / ٣٩٥٩ ، المناقب للخوارزمى : ١٥٤ / ١٨١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٢ / ٨٦٧٢ وص ٢٠٣ / ٨٦٧٣ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٤٧ ; شرح الأخبار : ١ / ١٥٤ / ٩٩ والأربعة الأخيرة نحوه وراجع الصواعق المحرقة : ١٧٢ .

 ٢٦٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نهي النبىّ عن سبّه

اُحبّ أن اُوذيك ! قال : من آذي عليّاً فقد آذانى(١) .

٦١٦٠ ـ المناقب للخوارزمى عن عمرو بن خالد : حدّثنى زيد بن علىّ ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى علىّ بن الحسين ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى الحسين بن علىّ ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى علىّ بن أبى طالب ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى رسول الله ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : يا علىّ ، من آذي شعرة منك فقد آذانى ، ومن آذانى فقد آذي الله ، ومن آذي الله لعنه ملء السماوات وملء الأرض(٢) .

٢ / ١٠

نهي النبىّ عن سبّه

٦١٦١ ـ رسول الله  ½ : لا تسبّوا عليّاً ; فإنّه كان ممسوساً(٣) فى ذات الله عزّ وجلّ(٤) .

٦١٦٢ ـ عنه  ½ : أيّها الناس ، لا تسبّوا عليّاً ولا تحسدوه ; فإنّه ولىّ كلّ مؤمن


(١) التاريخ الكبير : ٦ / ٣٠٧ / ٢٤٨٢ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٢ / ٤٥ عن عمرو بن شاش ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٣ / ٨٦٧٤ .
(٢) المناقب للخوارزمى : ٣٢٨ / ٣٤٤ ، شواهد التنزيل : ٢ / ١٤٧ / ٧٧٦ ; مجمع البيان : ٨ / ٥٨٠ كلاهما عن أبى خالد الواسطى وفيهما "فعليه لعنة الله" بدل "لعنه مِلء . . ." ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢١١ نحوه .
(٣) قال المجلسى : أى يمسّه الأذي والشدّة فى رضاء الله تعالي وقربه ، أو هو لشدّة حبّه لله ، واتّباعه لرضاه كأنّه ممسوس ; أى مجنون . . . ويحتمل أن يكون المراد بالممسوس المخلوط والممزوج مجازاً ، أى خالط حبّه تعالي لحمه ودمه (بحار الأنوار : ٣٩ / ٣١٣) .
(٤) المعجم الكبير : ١٩ / ١٤٨ / ٣٢٤ ، حلية الأولياء : ١ / ٦٨ كلاهما عن كعب بن عجرة .

 ٢٦٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / سبّه سبّ النبيّ

ومؤمنة بعدى(١) .

٢ / ١١

سبّه سبّ النبىّ

٦١٦٣ ـ رسول الله  ½ : من سبّ عليّاً فقد سبّنى ، ومن سبّنى فقد سبّ الله تعالي(٢) .

راجع : خيبة آمال أعدائه / إنكار سبّه / ابن عبّاس ، واُمّ سلمة .

٢ / ١٢

نصّ النبىّ علي كفر من أبغضه

٦١٦٤ ـ رسول الله  ½ : حبّ علىّ إيمان وبغضه كفر(٣) .

٦١٦٥ ـ عنه  ½ : من أبغض عليّاً فقد أبغضنى ومن أبغضنى فقد أبغض الله ، لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ كافر أو منافق(٤) .


(١) تفسير فرات : ٣١٩ / ٤٣١ عن ابن عمر ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٩٢ / ٩٢ .
(٢) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣١ / ٤٦١٦ عن اُمّ سلمة ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٧ / ٣٠٨ عن عبد الله التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، الاحتجاج : ١ / ٣٣٠ / ٥٥ عن جابر الجعفى عن الإمام الباقر عن الإمام علىّ    ¤ وج ٢ / ٥٥ / ١٥٤ عن الإمام الحسن  ¼ وكلّها عنه  ½ ، شرح الأخبار : ١ / ١٥٥ / ١٠١ عن عبد الله بن عمر وص ١٧١ / ١٣١ عن صعصعة بن صوحان ، عوالى اللآلى : ٤ / ٨٧ / ١٠٩ .
(٣) الخصال : ٤٩٦ / ٥ ، الأمالى للصدوق : ١٥٠ / ١٤٦ كلاهما عن جابر بن عبد الله الأنصارى وص ٦٥ / ٣٠ عن ثابت بن أبى صفيّة عن الإمام زين العابدين عن آبائه (ع) عنه  ½ .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٧٠ / ٨٨٠٠ وص ٢٨٠ / ٨٨١٠ وفيه ذيله ; بشارة المصطفي : ٢٧٤ ، المناقب للكوفى : ٢ / ٤٨١ / ٩٨٠ كلّها عن يعلي بن مرّة الثقفى وفيهما "أبغضك" بدل "أبغض عليّاً" وراجع المناقب لابن شهر آشوب : ١ / ١٨٤ .


إرجاعات 
٣٦٩ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الثامن : خيبة آمال أعدائه / إنكار سبّه / أبو بكرة
٣٦٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الثامن : خيبة آمال أعدائه / إنكار سبّه / ابن عبّاس

 ٢٧٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نصّ النبىّ علي كفر من آذاه

٦١٦٦ ـ عنه  ½ : من زعم أنّه آمن بى وما جئت به وهو يبغض عليّاً فهو كاذب ليس بمؤمن(١) .

٦١٦٧ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، لا يبالى من مات وهو يبغضك ; مات يهودياً أو نصرانياً(٢) .

٦١٦٨ ـ عنه  ½ : من مات وفى قلبه بغض علىّ بن أبى طالب فليمُت يهودياً أو نصرانياً(٣) .

٢ / ١٣

نصّ النبىّ علي كفر من آذاه

٦١٦٩ ـ المناقب لابن المغازلى عن ابن عبّاس : كنت عند النبىّ  ½ إذ أقبل علىّ بن أبى طالب غضبان ، فقال له النبىّ  ½ : ما أغضبك ؟ قال : آذونى فيك بنو عمّك ! فقام رسول الله  ½ مغضباً ، فقال : يا أيّها الناس ! من آذي عليّاً فقد آذانى ; إنّ عليّاً أوّلكم إيماناً ، وأوفاكم بعهد الله . يا أيّها الناس ، من آذي عليّاً بُعث يوم القيامة يهودياً أو نصرانياً .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٠ / ٨٨١١ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٦ ، المناقب للخوارزمى : ٧٦ / ٥٧ ; الأمالى للطوسى : ٢٤٩ / ٤٤١ ، شرح الأخبار : ١ / ١٥٣ / ٩٤ كلّها عن عبد الله بن مسعود .
(٢) المناقب لابن المغازلى : ٥١ / ٧٤ عن معاوية بن حيدة القشيرى ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٨ / ٢٢١ عن الحسن بن عبد الله الرازى التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) عنه  ½ نحوه ، إرشاد القلوب : ٢٣٦ عن معاوية بن وحيد القشيرى .
(٣) الفردوس : ٣ / ٥٠٨ / ٥٥٧٩ عن معاوية بن حيدة ; بحار الأنوار : ٣٩ / ٣٠٥ / ١١٨ .

 ٢٧١ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نصّ النبىّ علي كفر من آذاه

قال جابر بن عبد الله الأنصارى : يا رسول الله ، وإن شهد أن لا إله إلاّ الله ، وأنّك محمّد رسول الله ؟ فقال : يا جابر ، كلمةٌ يحتجزون بها أن لا تُسفك دماؤهم ، وأن لا يُستباح أموالهم ، وأن لا يُعطُوا الجزية عن يد وهم صاغرون(١) .

راجع :صفات مبغضيه / خبث الولادة ، والنفاق .

القسم الرابع عشر / التأكيد علي حبّه / حبّه حبّ الله ، وحبّه حبّ النبىّ

خصائص محبّيه / الإيمان .

بركات حبّه / الأمن والإيمان .

كتاب "أهل البيت فى الكتاب والسنة" / بغض أهل البيت .


(١) المناقب لابن المغازلى : ٥٢ / ٧٦ ; المناقب للكوفى : ١ / ٥٤٨ / ٤٨٩ وفيه من "من آذي عليّاً فقد آذانى . . ." .


إرجاعات 
١٨٥ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الأوّل : التأكيد على حبّه
١٨٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الأوّل : التأكيد على حبّه / حبّه حبّ النبيّ
٢١٦ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / الإيمان
١٩٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / الأمن والإيمان

 ٢٧٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نصّ النبىّ علي كفر من آذاه

 ٢٧٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه

٣ / ١

الحرمان من رحمة الله

٦١٧٠ ـ رسول الله  ½ : إنّما رفع الله القطْر فى بنى إسرائيل بسوء رأيهم فى أنبيائهم ، وإنّ الله عزّ وجلّ يرفع القطر عن هذه الاُمّة ببغضهم علىّ بن أبى طالب(١) .

٦١٧١ ـ عنه  ½ : إنّ الله عزّ وجلّ منع بنى إسرائيل قطر السماء بسوء رأيهم فى أنبيائهم واختلافهم فى دينهم ، وإنّه آخذ هذه الاُمّة بالسِّنِين(٢) ، ومانعهم قطر


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٢ / ٨٨١٣ وص ٢٨٣ نحوه ، الفردوس : ١ / ٣٤٤ / ١٣٧٤ وفيه "دفع" و"يدفع" بدل "رفع" و"يرفع" ; كنز الفوائد : ١ / ١٤٨ نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢١٥ وزاد فى آخره "و فى رواية : فقام رجلٌ فقال : يا رسول الله ، وهل يبغض عليّاً أحدُ ؟ ! ! قال : نعم ، القعود عن نصرته بغض" ، الفضائل لابن شاذان : ١٢٤ كلّها عن ابن عبّاس .
(٢) السَّنَة : الجَدْب . يقال : أخذتْهم السَّنَةُ ; إذا أجْدَبوا واُقْحِطوا (النهاية : ٢ / ٤١٣) .

 ٢٧٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / هلاك النفس

السماء ببغضهم علىّ بن أبى طالب  ¼ (١) .

٣ / ٢

هلاك النفس

٦١٧٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : يهلك فىَّ ثلاثة ، وينجو فىَّ ثلاثة ; يهلك اللاعن ، والمستمع المقِرّ ، والحامل للوزر وهو الملك المترَف يتقرّب إليه بلَعْنى ، ويبرأ عنده من دِينى ، وينتقص عنده حسَبى ; وإنّما حسبى حسب النبىّ  ½ ، ودِينى دينه .

وينجو فىَّ ثلاثة : المحبّ الموالى ، والمعادى من عادانى ، والمحبّ من أحبّنى .

فإذا أحبّنى عبدٌ ; أحبَّ محُبّى وأبغضَ مُبغضى وشايعَنى ، فليمتحن الرجل قلبه ; إنّ الله لم يجعل لرجل من قلبين فى جوفه فيحبّ بهذا ويبغض بهذا ، فمن اُشرب قلبه حبّ غيرنا فألَّبَ علينا فليعلم أنّ الله عدوّه وجبريل وميكال ، والله عدوّ للكافرين(٢) .

٣ / ٣

موت الجاهليّة

٦١٧٣ ـ رسول الله  ½ : من أحبّ عليّاً مَحياه ومماتَه ، كتب الله تعالي له الأمن والإيمان ما طلعت الشمس وما غربت ; ومن أبغض عليّاً محياه ومماتَه فميتته


(١) المناقب لابن المغازلى : ١٤١ / ١٨٦ ; إرشاد القلوب : ٢٣٦ كلاهما عن ابن عبّاس .
(٢) الغارات : ٢ / ٥٨٩ ، تفسير فرات : ٦١ / ٢٤ عن أبى كهمس ، كشف الغمّة : ١ / ٩٣ ; شرح نهج البلاغة : ٤ / ١٠٥ كلاهما عن كهمس وكلّها نحوه .

 ٢٧٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / موت الجاهليّة

جاهليّة ، وحُوسب بما أحدث فى الإسلام(١) .

٦١٧٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : طلبنى رسول الله  ½ فوجدنى فى جدول نائماً ، فقال : قم ، ما ألُوم الناس يسمّونك أبا تراب ! قال : فرآنى كأنّى وَجدْت(٢) فى نفسى من ذلك ، فقال : قم ، والله لاُرضينّك ! أنت أخى ، وأبو ولدى ، تقاتل عن سنّتى وتبرئ ذمّتى ; من مات فى عهدى فهو كنز الله ، ومن مات فى عهدك فقد قضي نحبه ، ومن مات يحبّك بعد موتك ختم الله له بالأمن والإيمان ما طلعت شمس أو غربت ، ومن مات يبغضك مات ميتةً جاهليّةً ، وحُوسب بما عمل فى الإسلام(٣) .

٦١٧٥ ـ الأمالى للمفيد عن أنس بن مالك : نظر النبىّ  ½ إلي علىّ بن أبى طالب  ¼ فقال: يا علىّ، من أبغضك أماته الله ميتةً جاهليّة ، وحاسبه بما عمل يوم القيامة(٤) .

٦١٧٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ محمّداً  ½ أخذ بيدى ذات يوم فقال : من مات وهو يبغضك ففى ميتة جاهليّة ، يحاسب بما عمل فى الإسلام ; ومن عاش بعدك وهو يحبّك ختم الله بالأمن والإيمان كلّما طلعت شمس وغربت حتي يرد علىَّ الحوض(٥) .

٦١٧٧ ـ رسول الله  ½ : من مات وهو يبغضك يا علىّ مات ميتةً جاهليّة يهوديّاً أو


(١) اُسد الغابة : ٥ / ٤٣٨ / ٥٥١٥ عن يحيي بن عبد الرحمن الأنصارى ، فضائل الشيعة : ٤٩ / ٥ ، علل الشرائع : ١٤٤ / ١٠ ، الأمالى للصدوق : ٦٧٩ / ٩٢٦ والثلاثة الأخيرة عن زيد بن ثابت نحوه .
(٢) وَجَد الرجلُ ووَجِد : حَزِنَ (لسان العرب : ٣ / ٤٤٦) .
(٣) مسند أبى يعلي : ١ / ٢٧١ / ٥٢٤ عن أبى المغيرة ، كنز العمّال : ١٣ / ١٥٩ / ٣٦٤٩١ وراجع كشف الغمّة : ١ / ٦٦ .
(٤) الأمالى للمفيد : ٧٥ / ١٠ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٦٥ / ٣٦ .
(٥) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٩٢ / ٨٨٢٤ عن عاصم بن ضمرة .

 ٢٧٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / عمي يوم القيامة

نصرانيّاً ، ويحاسبه الله بما عمل فى الإسلام(١) .

٣ / ٤

عمي يوم القيامة

٦١٧٨ ـ رسول الله  ½ ـ للمهاجرين والأنصار ـ : أحِبّوا عليّاً لحبّى ، وأكرِموه لكرامتى ، والله ما قلتُ لكم هذا من قِبلى ، ولكنّ الله تعالي أمرنى بذلك ، ويا معشر العرب ! من أبغض عليّاً من بعدى حشره الله يوم القيامة أعمي ليس له حجّة(٢) .

٦١٧٩ ـ عنه  ½ : يؤتي بجاحد حقّ علىّ وولايته يوم القيامة أصمّ وأبكم وأعمي يَتكَبْكب(٣) فى ظلمات يوم القيامة(٤) .

٦١٨٠ ـ عنه  ½ : ما من أحد خالف وصىّ نبىٍّ إلاّ حشره الله أعمي يَتكبْكب فى عرصات القيامة(٥) .

٣ / ٥

نار جهنّم

٦١٨١ ـ رسول الله  ½ : إنّ النار لتغيظ ويشتدّ زفيرها علي أعداء علىّ  ¼ وهم فى


(١) المناقب للكوفى : ١ / ٣٢١ / ٢٤٢ عن ابن عمر .
(٢) شواهد التنزيل : ١ / ٤٩٥ / ٥٢٣ عن أبان بن تغلب عن الإمام الباقر عن آبائه (ع) .
(٣) كَبْكَبه : إذا قَلَب بعضَه علي بعض ، أو رَمَي به من رأس جبل أو حائط . وفى التنزيل العزيز : ³ فَكُبْكِبُوا فِيهَا . . .  ²  معناه : دُهْوِروا . وحقيقة ذلك فى اللغة تكوير الانكِباب ; كأنّه إذا اُلقى يَنْكَبُّ مرَّةً بعد مَرّة حتي يَسْتقرّ فيها (تاج العروس : ٢ / ٣٤٨ و٣٤٩) .
(٤) تفسير فرات : ٣٧٢ / ٥٠٣ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٧٣ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٨٧٢ / ٨ كلّها عن أبى ذرّ .
(٥) تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ١٦٤ / ٢ ، بحار الأنوار : ٢٧ / ٣٠٧ / ١١ نقلا عن كنز الفوائد وكلاهما عن جابر .

 ٢٧٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / نار جهنّم

الدنيا قبل أن يدخلوها(١) .

٦١٨٢ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، لو أنّ اُمّتى أبغضوك لأكبَّهم الله علي مناخرهم فى النار(٢) .

٦١٨٣ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، لو أنّ اُمّتى صاموا حتي يكونوا كالحَنايا وصلّوا حتي يكونوا كالأوتار ، ثمّ أبغضوك ، لأكبّهم الله فى النار(٣) .

٦١٨٤ ـ عنه  ½ : لو أنّ عبداً عبَد الله ألفَ عام بعد ألف عام وألف عام بين الركن والمقام ، ثمّ لقى الله مبغضاً لعلىّ بن أبى طالب وعترتى ، أكبّه الله علي منخرَيه يوم القيامة فى نار جهنّم(٤) .

٦١٨٥ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، لو أنّ عبداً عبَد الله عزّ وجلّ مثل ما قام نوح فى قومه ، وكان له مثل اُحُد ذهباً فأنفقه فى سبيل الله ، ومدّ فى عمره حتي حجّ ألف عام علي قدميه ، ثمّ قتل بين الصفا والمروة مظلوماً ، ثمّ لم يُوالِك يا علىّ ، لم يشمّ رائحة الجنّة ولم يدخلها(٥) .


(١) ثواب الأعمال : ٢٤٧ / ٢ عن عتيبة بيّاع القصب عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٣٠٢ / ١١٤ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٩٧ / ٨٨٣١ ، الفردوس : ٥ / ٣٢١ / ٨٣١٦ كلاهما عن جابر .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٦ / ٨٤١٣ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٩٧ / ٣٤٠ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٤٢ / ١٥٧ ، مجمع البيان : ٧ / ٣٧١ نحوه وكلّها عن جابر بن عبد الله وراجع كنز الفوائد : ٢ / ١٨١ .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٧١ / ٩٠٤٢ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٣٢ / ٢٥٧ ، أخبار مكّة للفاكهى : ١ / ٤٧٢ / ١٠٣٩ ، المناقب للخوارزمى : ٨٧ / ٧٧ كلاهما نحوه وكلّها عن ابن مسعود ، كفاية الطالب : ٣١٢ عن سعيد بن زيد .
(٥) المناقب للخوارزمى : ٦٧ / ٤٠ عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه عن الإمام علىّ (ع) ، الفردوس : ٣ / ٣٦٤ / ٥١٠٣ عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ ; بشارة المصطفي : ٩٤ عن عبد الله بن مسعود ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ١٩٨ عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه    ¤ عنه  ½ ، الصراط المستقيم : ٢ / ٤٩ .

 ٢٧٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / نار جهنّم

٦١٨٦ ـ عنه  ½ : يقول الله تعالي يوم القيامة لى ولعلىّ بن أبى طالب : أدخِلا الجنّة مَن أحبَّكما ، وأدخِلا النار مَن أبغضَكما ; وذلك قوله تعالي : ³ أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ  ²  (١) (٢) .

٦١٨٧ ـ ينابيع المودّة عن جابر رفعه : إنّ الله تعالي جعل عليّاً قائد المسلمين إلي الجنّة ; به يدخلون الجنّة ، وبه يدخلون النار ، وبه يعذّبون يوم القيامة . قلنا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : بحبّه يدخلون الجنّة ، وببغضه يدخلون النار ويعذّبون(٣) .

٦١٨٨ ـ طبقات الحنابلة عن محمّد بن منصور : كنّا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبد الله ، ما تقول فى هذا الحديث الذى يروي أنّ عليّاً قال : أنا قسيم النار ؟ فقال : وما تنكرون مِن ذا ؟ ! أ ليس روينا أنّ النبىّ  ½ قال لعلىّ : "لا يحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق" ؟ ! قلنا : بلي . قال : فأين المؤمن ؟ قلنا : فى الجنّة . قال : وأين المنافق ؟ قلنا : فى النار . قال : فعلىٌّ قسيم النار(٤) .

راجع :القسم الرابع عشر / بركات حبّه / دخول الجنّة ، ومجاورة النبىّ  ½ فى الجنّة .

القسم التاسع / علىّ عن لسان النبىّ  ½ / الكمالات المعنويّة / قسيم الجنّة والنار .


(١) ق : ٢٤ .
(٢) الأمالى للطوسى : ٢٩٠ / ٥٦٣ عن أبى سعيد الخدرى وص ٣٦٨ / ٧٨٢ عن علىّ بن علىّ بن رزين عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) نحوه ، مجمع البيان : ٩ / ٢٢٠ عن أبى سعيد الخدرى .
(٣) ينابيع المودّة : ٢ / ٢٩٣ / ٨٤٤ ; إحقاق الحقّ : ٤ / ٢٧٨ .
(٤) طبقات الحنابلة : ١ / ٣٢٠ ، كفاية الطالب : ٧٢ وراجع تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٠١ / ٨٨٣٢ .


إرجاعات 
٢٠٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / البراءة من النار
١٦٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المقامات الاُخرويّة / يزهر في الجنّة
٢١٣ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / مجاورة النبيّ في الجنّة

 ٢٧٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه

٤ / ١

خبث الولادة

٦١٨٩ ـ رسول الله  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : لا يبغضك من العرب إلاّ دَعِىّ(١) ، ولا من الأنصار إلاّ يهودى ، ولا من سائر الناس إلاّ شقىّ(٢) .

٦١٩٠ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، لا يبغضك من قريش إلاّ سِفاحِىّ ، ولا من الأنصار إلاّ يهودى ، ولا من العرب إلاّ دعىّ ، ولا من سائر الناس إلاّ شقىّ(٣) .


(١) الدَّعِىّ : المُتَّهَم فى نسبه (لسان العرب : ١٤ / ٢٦١) .
(٢) المناقب للخوارزمى : ٣٢٣ / ٣٣٠ عن ابن عبّاس ، الخصال : ٥٧٧ / ١ عن مكحول عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ وفيه "لن يبغضك من العرب إلاّ دعىّ ، ولا من العجم إلاّ شقىّ ، ولا من النساء إلاّ سلقلقية" .
(٣) علل الشرائع : ١٤٣ / ٧ عن جابر بن عبد الله الأنصارى ، فضائل الشيعة : ٦٧ / ٢٥ عن معاوية بن عمّار عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) عنه  ½ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٦٧ عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ وج ٣ / ٢٣١ ، بشارة المصطفي : ٢٠١ ; فرائد السمطين : ١ / ١٣٥ / ٩٧ والثلاثة الأخيرة عن أنس وفيها "لا يبغضه" بدل "لا يبغضك" .

 ٢٨٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / خبث الولادة

٦١٩١ ـ عنه  ½ : معاشر الأنصار ! اعرضوا أولادكم علي محبّة علىّ ; فإن أجابوا فهم منكم ، وإن أبَوا فليسوا منكم .

قال جابر بن عبد الله : فكنّا نعرض حبّ علىّ  ¼ علي أولادنا ، فمن أحبّ عليّاً علمنا أنّه من أولادنا ، ومن أبغض عليّاً انتفينا منه(١) .

٦١٩٢ ـ تاريخ دمشق عن ثابت عن أنس : إنّ رسول الله  ½ شهَر عليّاً يوم خيبر فقال : . . . يا أيّها الناس ! امتحِنوا أولادكم بحبّه ; فإنّ عليّاً لا يدعو إلي ضلالة ولا يبعد عن هدي ، فمن أحبّه فهو منكم ، ومن أبغضه فليس منكم .

قال أنس بن مالك : وكان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده علي عاتقه ، ثمّ يقف علي طريق علىّ ، وإذا نظر إليه يوجّهه بوجهه تلقاه وأومأ بإصبعه : أى بنىّ ، تحبّ هذا الرجل المقبل ؟ فإن قال الغلام : نعم ، قبِله ، وإن قال : لا ، خَرِق به الأرض وقال له : اِلحَقْ باُمّك ، ولا تُلحِقْ أبيك بأهلها ، فلا حاجة لى فيمن لا يحبّ علىّ بن أبى طالب !(٢)

٦١٩٣ ـ علل الشرائع عن أبى أيّوب الأنصارى : اعرضوا حبّ علىّ علي أولادكم ; فمن أحبّه فهو منكم ، ومن لم يحبّه فاسألوا اُمّه من أين جاءت به ; فإنّى سمعت رسول الله  ½ يقول لعلىّ بن أبى طالب : لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك


(١) علل الشرائع : ١٤٣ / ٧ عن أبى هارون العبدى عن جابر بن عبد الله الأنصارى .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٨ / ٨٨١٨ .

 ٢٨١ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / خبث الولادة

إلاّ منافق ، أو ولد زنية(١) ، أو حملته اُمّه وهى طامث(٢) .

٦١٩٤ ـ رسول الله  ½ ـ فى علىّ  ¼ ـ : لا يبغضه إلاّ ثلاثة : لزنية ، أو منافق ، أو مَن حملته اُمُّه(٣) فى بعض حيضتها(٤) .

٦١٩٥ ـ عنه  ½ ـ فى علىّ  ¼ ـ : والله ، لا يبغضه ويعاديه إلاّ كافر أو منافق أو ولد زانية(٥) .

٦١٩٦ ـ عنه  ½ : بُوروا(٦) أولادكم بحبّ علىّ بن أبى طالب ; فمن أحبّه فاعلموا أنّه لِرشْدة ، ومن أبغضه فاعلموا أنّه لِغيّة(٧) (٨) .

٦١٩٧ ـ الإمام علىّ  ¼ : لا يحبّنى ثلاثة ، ولد زنا ، ومنافق ، ورجلٌ حملت به اُمّه فى بعض حيضها(٩) .

٦١٩٨ ـ عنه  ¼ : لا يحبّنى كافر ، ولا ولد زنا(١٠) .


(١) الزِّنْيَة من الزِّنا ، وهو نقيض الرِّشْدَة . وجعل الأزهرى الفتح فى الزِّنْية والرِّشْدة أفصحَ اللغتين . ويقال للوَلد إذا كان من زنا : هو لِزِنية (النهاية : ٢ / ٣١٧) .
(٢) علل الشرائع : ١٤٥ / ١٢ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٣٠١ / ١١٠ .
(٣) فى المصدر : "لغته الله" ، والصحيح ما أثبتناه كما فى بحار الأنوار .
(٤) اليقين : ٢٠٣ / ٥٢ عن جابر ، بحار الأنوار : ٢٧ / ١٥٥ / ٢٧ .
(٥) المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٩ عن يعلي بن مرّة .
(٦) أى امتحنوا واختبروا . ومنه الحديث : "كنّا نَبُور أولادنا بحُبّ علىّ (ع) " (النهاية : ١ / ١٦١) .
(٧) هو لِغَيَّة ولِغِيَّة : أى لِزَنْية ، وهو نقيض قولك : لِرَشْدة (لسان العرب : ١٥ / ١٤٢) .
(٨) الإرشاد : ١ / ٤٥ ، إعلام الوري : ١ / ٣١٨ كلاهما عن جابر بن عبد الله الأنصارى .
(٩) شرح الأخبار : ١ / ١٥٢ / ٩١ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٨ كلاهما عن الأصبغ بن نباتة .
(١٠) شرح نهج البلاغة : ٤ / ١١٠ عن أبى مريم الأنصارى ; شرح الأخبار : ١ / ١٥٢ / ٩٢ عن بريدة عن أبيه وزاد فيه "و لا منافق" .

 ٢٨٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / خبث الولادة

٦١٩٩ ـ تاريخ دمشق عن محبوب بن أبى الزناد : قالت الأنصار : إن كنّا لنعرف الرجل إلي غير أبيه ببغضه علىَّ بن أبى طالب(١) .

٦٢٠٠ ـ تاريخ دمشق عن عبادة بن الصامت : كنّا نبُور أولادنا بحبّ علىّ بن أبى طالب ، فإذا رأينا أحداً لا يحبّ علىّ بن أبى طالب علمنا أنّه ليس منّا ، وأنّه لغير رشدة(٢) .

٦٢٠١ ـ من لا يحضره الفقيه : كان جابر بن عبد الله الأنصارى يدور فى سكك الأنصار بالمدينة وهو يقول : علىٌّ خير البشر فمن أبي فقد كفر . يا معاشر الأنصار ! أدِّبوا أولادكم علي حبّ علىّ ، فمن أبي فانظروا فى شأن اُمّه(٣) .

٦٢٠٢ ـ مروج الذهب : فى سنة ستّ وعشرين ومائتين مات أبو دُلَف القاسم بن عيسي العِجلى ، وكان سيّد أهله ، ورئيس عشيرته من عِجْل وغيرِها من ربيعة ، وكان شاعراً مُجيداً ، وشجاعاً بطلا ، مغنّياً مصيباً . . . .

وذكر عيسي بن أبى دلف أنّ أخاه دلف ـ وبه كان يكنّي أبوه أبا دلف ـ كان ينتقص علىّ بن أبى طالب ، ويضع منه ومن شيعته ، وينسبهم إلي الجهل ، وأنّه قال يوماً ـ وهو فى مجلس أبيه ، ولم يكن أبوه حاضراً ـ : إنّهم يزعمون ألاّ ينتقص


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٧ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٦٥ / ٢٩٣ عن أبى الزناد ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٧ وفيه "قال أنس بن مالك : ما كنّا نعرف . . ." .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٧ ، النهاية فى غريب الحديث : ١ / ١٦١ ، تاج العروس : ٦ / ١١٨ وفيهما صدره ; مجمع البيان : ٩ / ١٦٠ ، رجال الكشّى : ١ / ٢٤٠ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٧ وفيه "نسير" بدل "نبور" وراجع شرح الأخبار : ١ / ١٦٦ / ١٢٤ وشرح نهج البلاغة : ٤ / ١١٠ .
(٣) من لا يحضره الفقيه : ٣ / ٤٩٣ / ٤٧٤٤ ، علل الشرائع : ١٤٢ / ٤ ، الأمالى للصدوق : ١٣٦ / ١٣٣ ، رجال الكشّى : ١ / ٢٣٦ / ٩٣ كلّها عن أبى الزبير المكّى نحوه ، إعلام الوري : ١ / ٣١٩ وفيه "بوروا" بدل "أدِّبوا" ، الثاقب فى المناقب : ١٢٤ / ١٢٣ .

 ٢٨٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق

عليّاً أحدٌ إلاّ كان لغير رشْدة ، وأنتم تعلمون غيرة الأمير ـ يعنى أباه ـ وأنّه لا يتهيّأ الطعن علي أحد من حرمه ! وأنا أبغض عليّاً .

قال : فما كان بأوشَكَ من أن خرج أبو دلف ، فلمّا رأيناه قمنا له ، فقال : قد سمعتُ ما قاله دلف ، والحديث لا يكذب ، والخبر الوارد فى هذا المعني لا يختلف ; هو والله لِزنْية وحَيضة ! وذلك أنّى كنت عليلا فبعثت إلىّ اُختى جاريةً لها ، كنتُ بها معجباً ، فلم أتمالك أن وقعت عليها وكانت حائضاً فعلقت به ، فلمّا ظهر حمْلها وهبتْها لى(١) .

٤ / ٢

النفاق

٦٢٠٣ ـ رسول الله  ½ : أبشر يا علىّ ! فإنّ الله عزّ وجلّ قد عهد إلىّ أنّه لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ منافق(٢) .

٦٢٠٤ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، حبّك إيمان ، وبغضك نفاق وكفر(٣) .


(١) مروج الذهب : ٤ / ٦٢ وراجع وفيات الأعيان : ٤ / ٧٨ والبداية والنهاية : ١٠ / ٢٩٤ وكشف اليقين : ٤٧٦ / ٥٧٣ .
(٢) الأمالى للصدوق : ١٩٧ / ٢٠٨ عن محمّد بن عبد الرحمن عن أبيه ، الخصال : ٥٥٨ / ٣١ عن عامر بن واثلة ، الأمالى للطوسى : ٢٠٦ / ٣٥٣ عن سويد بن غفلة وكلّها عن الإمام علىّ  ¼ وص ٧٨ / ١١٢ ، الأمالى للمفيد : ٣٠٧ / ٥ ، بشارة المصطفي : ١٠ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٠٣ والأربعة الأخيرة عن عمران بن الحصين وكلّها مِن "لا يحبّك . . ." وج ٣ / ٢٠٦ عن زرّ بن حبيش عن الإمام علىّ  ¼ نحوه .
(٣) معانى الأخبار : ٢٠٦ ، الأمالى للصدوق : ٧٧ / ٤٤ عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ وفيه "تقوي وإيمان" ، بشارة المصطفي : ٩٥ عن عبد الله بن مسعود ، كفاية الأثر : ١٣٥ عن سعد بن مالك ، الثاقب فى المناقب : ١٢٣ / ١٢٠ ، الصراط المستقيم : ٢ / ١١٧ عن سعيد بن مالك .

 ٢٨٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق

٦٢٠٥ ـ سنن الترمذى عن اُمّ سلمة : كان رسول الله  ½ يقول : لا يحبّ عليّاً منافق ، ولا يبغضه مؤمن(١) .

٦٢٠٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : لقد عهد إلىّ النبىّ الاُمّى  ½ أنّه لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ منافق(٢) .

٦٢٠٧ ـ عنه  ¼ : والذى فلق الحبّة وبرأ النسمة ، إنّه لعهد النبىّ الاُمّى  ½ إلىّ : أن لا يحبّنى إلاّ مؤمن ، ولا يبغضنى إلاّ منافق(٣) .

٦٢٠٨ ـ مسند أبى يعلي عن الحارث الهمْدانى : رأيت عليّاً جاء حتي صعد المنبر ، فحمد الله وأثني عليه ، ثمّ قال : قضاءٌ قضاه الله علي لسان نبيّكم  ½ النبىّ


(١) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٥ / ٣٧١٧ ، مسند ابن حنبل : ١٠ / ١٧٦ / ٢٦٥٦٩ ، فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢/٦٢٣/١٠٦٦ عن عبد الله بن حنطب، تاريخ دمشق: ٤٢/٢٧٩/٨٨٠٧ وص ٢٨٠/٨٨٠٨ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٥ كلّها نحوه .
(٢) سنن الترمذى : ٥ / ٦٤٣ / ٣٧٣٦ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٢٠٤ / ٧٣١ وص ٢٧٢ / ١٠٦٢ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٦٤ / ٩٤٨ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٩٢ / ١٠٢ ، مسند أبى يعلي : ١ / ١٧٩ / ٢٨٦ ، مسند الحميدى : ١ / ٣١ / ٥٨ ، تاريخ بغداد : ١٤ / ٤٢٦ / ٧٧٨٥ كلّها عن زرّ بن حبيش وج ٨ / ٤١٧ / ٤٥٢٣ عن علىّ بن ربيعة الوالبى ; الإرشاد : ١ / ٤٠ ، الأمالى للطوسى : ٢٥٨ / ٤٦٥ كلاهما عن زرّ بن حبيش ، معانى الأخبار : ٦٠ / ٩ عن جابر الجعفى عن الإمام الباقر  ¼ .
(٣) صحيح مسلم : ١ / ٨٦ / ٧٨ ، سنن ابن ماجة : ١ / ٤٢ / ١١٤ ، سنن النسائى : ٨ / ١١٧ ، مسند ابن حنبل: ١/١٨٣/٦٤٢ ، تاريخ بغداد : ٢ / ٢٥٥ / ٧٢٨ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٩١/١٠١ وليس فيها "و الذى فلق الحبّة وبرأ النسمة" وص ١٨٧ / ١٠٠ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧/٤٩٤/١ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٥ ، المناقب لابن المغازلى : ١٩١ / ٢٢٦ ; الإرشاد : ١ / ٤٠ والثلاثة الأخيرة نحوه وكلّها عن زرّ بن حبيش .

 ٢٨٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق

الاُمّى أنّه لا يحبّنى إلاّ مؤمن ، ولا يبغضنى إلاّ منافق ³ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ  ²  (١) (٢) .

٦٢٠٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ رسول الله  ½ قال : إنّ الله عزّ وجلّ رسخ حبّى فى قلوب المؤمنين ، وكذلك رسخ حبّك يا علىّ فى قلوب المؤمنين ، ورسخ بغضى وبغضك فى قلوب المنافقين ; فلا يحبّك إلاّ مؤمن تقىّ ، ولا يبغضك إلاّ منافق كافر(٣) .

٦٢١٠ ـ رسول الله  ½ : إنّ آية المنافق بغْض علىّ(٤) .

٦٢١١ ـ عنه  ½ : ألا ومن أحبّ عليّاً ، كتب الله له براءة من النار وبراءة من النفاق(٥) .

٦٢١٢ ـ سنن الترمذى عن أبى سعيد الخدرى : إنّا كنّا لنعرف المنافقين ـ نحن معشر الأنصار ـ ببغضهم علىّ بن أبى طالب(٦) .


(١) طه : ٦١ .
(٢) مسند أبى يعلي : ١ / ٢٣٧ / ٤٤١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٠ ; الإرشاد : ١ / ٤٠ ، كنز الفوائد : ٢ / ٨٤ وراجع نهج البلاغة : الحكمة ٤٥ .
(٣) الخصال : ٥٧٧ / ١ عن مكحول .
(٤) تفسير القمّى : ١ / ٣٢١ وقال بعد نقل الحديث : فكان قوم يظهرون المودّة لعلىّ  ¼ عند النبىّ  ½ ويسرّون بغضه .
(٥) مائة منقبة : ٩٠ / ٣٧ عن عبد الله بن عمر ; ينابيع المودّة : ٢ / ٧٦ / ٥٧ وفيه "حبّ علىٍّ  ¼ براءة من النفاق" .
(٦) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٥ / ٣٧١٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٧٩ / ٩٧٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٥ و٢٨٦ ، حلية الأولياء : ٦ / ٢٩٥ ، اُسد الغابة : ٤ / ١٠٤ / ٣٧٨٩ ، الصواعق المحرقة : ١٢٢ ; رجال الكشّى : ١ / ٢١٠ عن جابر نحوه ، مجمع البيان : ٩ / ١٦٠ ، العمدة : ٢١٨ / ٣٤٣ ، شرح الأخبار : ١ / ١٦٦ / ١٢٣ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٧ .

 ٢٨٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق

٦٢١٣ ـ تاريخ دمشق عن أبى سعيد الخدرى ـ فى قوله تعالي : ³ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فى لَحْنِ الْقَوْلِ  ²  (١) ـ قال : بغضهم(٢) علىّ بن أبى طالب(٣) .

٦٢١٤ ـ تاريخ بغداد عن سويد بن غفلة عن عمر بن الخطّاب : إنّه رأي رجلا يسبّ عليّاً ، فقال : إنّى أظنّك منافقاً ; سمعت رسول الله  ½ يقول : إنّما علىّ منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(٤) .

٦٢١٥ ـ الإمام الباقر  ¼ : قال عبد الله بن عمر : والله ، ما كنّا نعرف المنافقين فى زمان رسول الله  ½ إلاّ ببغضهم عليّاً  ¼ (٥) .

٦٢١٦ ـ المستدرك علي الصحيحين عن أبى ذرّ : ما كنّا نعرف المنافقين إلاّ بتكذيبهم الله ورسوله ، والتخلّف عن الصلوات، والبغض لعلىّ بن أبى طالب (ع) (٦).

٦٢١٧ ـ تاريخ دمشق عن جابر : كنّا نعرف نفاق الرجل منّا ببغضه عليّاً(٧) .

٦٢١٨ ـ الدرّ المنثور عن ابن مسعود : ما كنّا نعرف المنافقين علي عهد


(١) محمّد : ٣٠ .
(٢) فى الطبعة المعتمدة : "بعضهم" وهو تصحيف ، والصحيح ما أثبتناه كما فى تاريخ دمشق "ترجمة الامام علىّ  ¼ ، تحقيق باقر المحمودى" : ٢ / ٤٢١ .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٦٠ ، المناقب لابن المغازلى : ٣١٥ / ٣٥٩ ، الدرّ المنثور : ٧ / ٥٠٤ ، كفاية الطالب : ٢٣٥ ; مجمع البيان : ٩ / ١٦٠ نحوه ، شرح الأخبار : ١ / ١٥٣ / ٩٦ .
(٤) تاريخ بغداد : ٧ / ٤٥٣ / ٤٠٢٣ .
(٥) قرب الإسناد: ٢٦/٨٦ عن عبد الله بن ميمون عن الإمام الصادق  ¼ ، بحار الأنوار : ٣٩/٣٠١/١١٢ .
(٦) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٩ / ٤٦٤٣ ، المتّفق والمفترق : ١ / ٤٣٤ / ٢٢٠ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٠٦ / ٣٦٣٤٦ .
(٧) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٧ وص ٢٨٦ وراجع فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٩ / ١٠٨٦ والمناقب للخوارزمى : ٣٣٢ / ٣٥٣ وذخائر العقبي : ١٦٥ وشرح الأخبار : ١ / ١٥٣ / ٩٥ والمناقب للكوفى : ٢ / ٤٧٠ / ٩٦٥ وص ٤٨٠ / ٩٧٩ .

 ٢٨٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / الفسق

رسول الله  ½ إلاّ ببغضهم علىّ بن أبى طالب(١) .

٦٢١٩ ـ تاريخ بغداد عن ابن عبّاس : كنّا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله  ½ ببغضهم علىّ بن أبى طالب(٢) .

٦٢٢٠ ـ كفاية الأثر عن زيد بن أرقم : ما كنّا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله  ½ إلاّ ببغضهم عليّاً وولده (ع) (٣) .

٦٢٢١ ـ الإمام الحسين  ¼ : ما كنّا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله  ½ إلاّ ببغضهم عليّاً وولده (ع) (٤) .

راجع :صفات مبغضيه / الفسق .

القسم الرابع عشر / خصائص محبّيه / الإيمان ، والتقوي .

كتاب "العمدة" : ٢١٥ / الفصل ٢٦ .

٤ / ٣

الفسق

٦٢٢٢ ـ رسول الله  ½ : لا يبغض عليّاً إلاّ منافق أو فاسق أو صاحب دنيا(٥) .

٦٢٢٣ ـ تاريخ دمشق عن ميثم : شهدت علىّ بن أبى طالب ـ وهو يجود بنفسه(٦) ـ يقول : يا حسن ، قال الحسن : لبّيك يا أبتاه ! قال : إنّ الله أخذ ميثاق


(١) الدرّ المنثور : ٧ / ٥٠٤ نقلاً عن ابن مردويه .
(٢) تاريخ بغداد : ١٣ / ١٥٣ / ٧١٣١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٤ .
(٣) كفاية الأثر : ١٠٢ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٧ عن جابر وزيد بن أرقم نحوه .
(٤) عيون أخبار الرضا: ٢/٦٧/٣٠٥ عن الحسن بن عبد الله التميمى عن أبيه عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٥) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٥ / ٨٨١٧ عن أبى سعيد الخدرى ; كنز الفوائد : ٢ / ٨٣ عن سعيد وفيه"بدايع" بدل "دنيا" .
(٦) يريد أنّه كان فى النَّزْع وسِياق الموت (النهاية : ١ / ٣١٢) .


إرجاعات 
٢٨٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / الفسق
٢١٦ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / الإيمان
٢١٩ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / التقوى

 ٢٨٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / الشقاء

أبيك ـ ربّما قال عطاء : ميثاقى ـ وميثاق كلّ مؤمن علي بغض كلّ منافق وفاسق ، وأخذ ميثاق كلّ فاسق ومنافق علي بغض أبيك(١) .

٤ / ٤

الشقاء

٦٢٢٤ ـ رسول الله  ½ : يا علىّ ، أنت أخى وأنا أخوك . يا علىّ ، أنت منّى وأنا منك . يا علىّ أنت وصيّى وخليفتى وحجّة الله علي اُمّتى بعدى ; لقد سَعد من تولاّك وشقى من عاداك(٢) .

٦٢٢٥ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أولياؤك أوليائى ، وأعداؤك أعدائى . . . لقد سَعد من تولاّك وشقى من عاداك(٣) .

٦٢٢٦ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، شيعتك شيعة الله ، وأنصارك أنصار الله ، وأولياؤك أولياء الله ، وحزبك حزب الله . يا علىّ ، سعد من تولاّك وشقى من عاداك(٤) .

٦٢٢٧ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : إنّ السعيد حقَّ السعيد من أحبّك وأطاعك ; وإنّ الشقىّ كلَّ الشقىّ من عاداك وأبغضك ونصَب لك(٥) .

٦٢٢٨ ـ عنه  ½ : الحقّ مع علىّ وعلىّ مع الحقّ ; من أطاع عليّاً رشد ، ومن عصي عليّاً فسد ، ومن أحبّه سعد ، ومن أبغضه شقى(٦) .

راجع : القسم الرابع عشر / خصائص محبّيه / التقوي ، والسعادة .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٧٨ ; الأمالى للطوسى : ٢٤٦ / ٤٢٩ .
(٢) الأمالى للصدوق: ٤٤٢/٥٨٨ عن سليمان بن مهران عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام علىّ (ع) .
(٣) الأمالى للصدوق: ٤١١/٥٣٣، بشارة المصطفي: ٥٥ كلاهما عن أبى سعيد عن الإمام الحسين عن أبيه    ¤ .
(٤) بشارة المصطفي : ١٨ عن ابن عبّاس ، مشكاة الأنوار : ١٥٢ / ٣٦٧ ، روضة الواعظين : ٣٢٤ .
(٥) الأمالى للطوسى : ٤٢٦ / ٩٥٣ ، بشارة المصطفي : ٦٠ كلاهما عن أبى الحمراء خادم رسول الله  ½ .
(٦) الاحتجاج : ١ / ٢٢٩ / ٤٢ عن أبى بكر ، حلية الأبرار : ٢ / ٣١٤ ، بحار الأنوار : ١٠ / ٤٣٢ / ١٢ .


إرجاعات 
٢١٩ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / التقوي