٢٦٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / دعاء النبىّ علي من أبغضه
٢ / ٦ ٦١٣٩ ـ رسول الله ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : اللهمّ والِ من والاه ، اللهمّ عادِ من عاداه(١) . ٦١٤٠ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : اللهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(٢) . ٦١٤١ ـ عنه ½ : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ; اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحِبَّ من أحبّه ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(٣) . ٦١٤٢ ـ الإمام الحسن ¼ : دعا [رسول الله ½ ] وهو علي المنبر عليّاً ، فاجتذبه بيده فقال : اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، اللهمّ من عادي عليّاً فلا تجعل له فى الأرض مقعداً ، ولا فى السماء مصعداً ، واجعله فى أسفل درَك من النار(٤) . (١) سنن ابن ماجة : ١ / ٤٣ / ١١٦ ، مسند ابن حنبل : ٦ / ٤٠١ / ١٨٥٠٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٩٦ / ١٠١٦ كلّها عن البرّاء بن عازب وص ٥٩٧ / ١٠١٧ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٦ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٥٠ / ٧٩ ، المعجم الكبير : ٥ / ١٩٥ / ٥٠٦٩ والأربعة الأخيرة عن زيد بن أرقم ، المعجم الأوسط : ٢ / ٢٤ / ١١١١ عن أبى هريرة ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٧ عن بريدة بن الحصيب ، مروج الذهب : ٢ / ٤٣٧ . ٢٦٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / دعاء النبىّ علي من أبغضه
٦١٤٣ ـ رسول الله ½ : عادي الله من عادي عليّاً(١) . ٦١٤٤ ـ عنه ½ ـ فى حجّة الوداع وهو علي ناقته ويده علي منكب علىّ ¼ ـ : اللهمّ هل بلّغت ؟ اللهمّ هل بلّغت ؟ هذا ابن عمّى وأبو ولدى ، اللهمّ كُبَّ مَن عاداه فى النار !(٢) ٦١٤٥ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : قاتل الله من قاتلك ، وعادي من عاداك !(٣) ٦١٤٦ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : قاتل الله من يقاتلك ومن يعاديك !(٤) ٦١٤٧ ـ الإصابة عن ابن الزبير : قدم معاوية حاجّاً ، فدخل المسجد ، فرأي شيخاً له ضفيرتان كان أحسن الشيوخ سَمْتاً وأنظفهم ثوباً ، فسأل فقيل له : إنّه ابن عريض ، فأرسل إليه فجاء فقال : ما فعلت أرضك تيماء ؟ قال : باقية ، قال : بِعْنيها ، قال : نعم ، ولولا الحاجة ما بعتُها . واستنشده مرثيّة ابنه لنفسه فأنشده ، ودار بينهما كلام فيه ذكر علىّ فغضّ ابن عريض من معاوية ، فقال معاوية : ما أراه إلاّ قد خرف ، فأقيموه ، فقال : ما خرفت ، ولكن اُنشدك الله يا معاوية ، أ ما تذكر ـ يا معاوية ـ لمّا كنّا جلوساً عند رسول الله ½ ، فجاء علىّ فاستقبله (١) الإصابة : ٢ / ٣٧٣ / ٢٥٦٠ ، اُسد الغابة : ٢ / ٢٣٨ / ١٥٨٩ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠١ / ٣٢٨٩٩ نقلا عن ابن مندة وكلّها عن رافع مولي عائشة . ٢٦٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / تحذير الله من إيذائه
النبىّ ½ ، فقال : قاتل الله من يُقاتلك ، وعادي من يُعاديك ؟(١) ٢ / ٧ ³ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ² (٢) . ٦١٤٨ ـ كشف الغمّة عن مقاتل بن سليمان ـ فى قوله تعالي : ³ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا ² ـ : إنّها نزلت فى علىّ بن أبى طالب ¼ ، وذلك أنّ نفراً من قريش كانوا يؤذونه ويكذبون عليه(٣) . ٦١٤٩ ـ تفسير القرطبى ـ فى تفسير قوله تعالي : ³ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا ² ـ: قيل : نزلت فى علىّ ; فإنّ المنافقين كانوا يؤذونه ويكذبون عليه (ع) (٤) . (١) الإصابة : ٣ / ٨٢ / ٣٢٥٤ . إرجاعات
٢٨٣ - المجلد الأوّل / القسم الثاني : الإمام عليّ مع النبيّ / الفصل الثالث عشر : من أدعية النبيّ للإمام
٢٥١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل العاشر : حديث الغدير
٢٦٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / حاسده حاسد النبيّ
٢ / ٨ ٦١٥٠ ـ رسول الله ½ : من حسد عليّاً حسدنى ، ومن حسدنى دخل النار(١) . ٦١٥١ ـ عنه ½ : من حسد عليّاً فقد حسدنى ، ومن حسدنى فقد كفر(٢) . ٦١٥٢ ـ الأمالى للطوسى عن أنس بن مالك : كنت خادماً للنبىّ ½ فكان إذا ذكر عليّاً ¼ رأيت السرور فى وجهه ، إذ دخل عليه رجل من ولد عبد المطّلب ، فجلس فذكر عليّاً ¼ ، فجعل ينال منه وجعل وجه النبىّ ½ يتغيّر ، فما لبث أن دخل علىّ ¼ فسلّم فردّ النبىّ ½ عليه ، ثمّ قال : علىّ والحقّ معاً هكذا ـ وأشار بإصبعيه ـ لن يفترقا حتي يردا علىَّ الحوض . يا علىّ ، حاسدك حاسدى ، وحاسدى حاسد الله ، وحاسد الله فى النار(٣) . ٦١٥٣ ـ الإمام علىّ ¼ : شكوت إلي رسول الله ½ حسد الناس إيّاى ، فقال : أ ما ترضي أن تكون رابع أربعة أوّل من يدخل الجنّة ؟ أنا وأنت والحسن والحسين ، وأزواجنا عن أيماننا وعن شمائلنا ، وذرارينا خلف أزواجنا ، وشيعتنا من (١) الأمالى للطوسى : ٦٢٣ / ١٢٨٧ وزاد فيه عن العرنى : ٢٦٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / ايذاؤه إيذاء النبيّ
ورائنا(١) . ٢ / ٩ ٦١٥٤ ـ رسول الله ½ : من آذي عليّاً فقد آذانى(٢) . ٦١٥٥ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : من آذاك فقد آذانى ، ومن آذانى فقد آذي الله(٣) . ٦١٥٦ ـ مسند أبى يعلي عن سعد بن أبى وقّاص : كنت جالساً فى المسجد أنا ورجلين معى ، فنلنا من علىّ ، فأقبل رسول الله ½ غضبان يُعرف فى وجهه الغضب ، فتعوّذت بالله من غضبه ، فقال : ما لكم وما لى ؟ من آذي عليّاً فقد آذانى(٤) . (١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٢٤ / ١٠٦٨ عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه
(ع) ، تفسير القرطبى : ١٦ / ٢٢ وليس فيه "و شيعتنا من ورائنا" ، فرائد السمطين : ٢ / ٤٣ / ٣٧٥ ; الإرشاد : ١ / ٤٣ ، الخصال : ٢٥٤ / ١٢٨ ، العمدة : ٥٠ / ٤٣ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٣٢ / ٢٥٩ والخمسة الأخيرة عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه عنه
(ع) ، شرح الأخبار : ٢ / ٤٧٥ / ٨٣٣ والخمسة الأخيرة نحوه ، روضة الواعظين : ١٧٥ وفيه "موالينا" بدل "ذرارينا" وراجع الأمالى للمفيد : ٦ / ٣ . إرجاعات
٢٤٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الأوّل : بواعث بُغضه / الحسد
٢٦٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / ايذاؤه إيذاء النبيّ
٦١٥٧ ـ الأمالى للطوسى عن زرّ بن حبيش : كانت عصابة من قريش فى مسجد النبىّ ½ ، فذكروا علىّ بن أبى طالب ¼ وانتهكوا منه ، ورسول الله ½ قائلٌ(١) فى بيت بعض نسائه ، فاُتى بقولهم فثار من نومه فى إزار ليس عليه غيره ، فقصد نحوهم ورأوا الغضب فى وجهه ، فقالوا : نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله . فقال رسول الله ½ : ما لكم وعلىّ ؟ أ ما تَدَعُون عليّاً ؟ ألا إنّ عليّاً منّى وأنا منه ، من آذي عليّاً فقد آذانى ، من آذي عليّاً فقد آذانى(٢) . ٦١٥٨ ـ مسند ابن حنبل عن عمرو بن شاس الأسلمى : خرجت مع علىّ إلي اليمن فجفانى فى سفرى ذلك حتي وجدت فى نفسى عليه ، فلمّا قدمت أظهرت شكايته فى المسجد حتي بلغ ذلك رسول الله ½ ، فدخلت المسجد ذات غُدْوة ورسول الله ½ فى ناس من أصحابه ، فلمّا رآنى أبدَّنى عينيه ـ يقول : حدّدَ إلىَّ النظر ـ حتي إذا جلست قال : يا عمرو والله لقد آذيتنى ! قلت : أعوذ بالله أن اُوذيك يا رسول الله . قال : بلي من آذي عليّاً فقد آذانى(٣) . ٦١٥٩ ـ التاريخ الكبير عن عمرو بن شاس : قال لى النبىّ ½ : آذيتنى ! قلت : ما (١) من القيلولة : الاستراحة نصف النهار ، وإن لم يكن معها نوم (النهاية : ٤ / ١٣٣) . ٢٦٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نهي النبىّ عن سبّه
اُحبّ أن اُوذيك ! قال : من آذي عليّاً فقد آذانى(١) . ٦١٦٠ ـ المناقب للخوارزمى عن عمرو بن خالد : حدّثنى زيد بن علىّ ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى علىّ بن الحسين ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى الحسين بن علىّ ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى علىّ بن أبى طالب ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : حدّثنى رسول الله ـ وهو آخذ بشعره ـ قال : يا علىّ ، من آذي شعرة منك فقد آذانى ، ومن آذانى فقد آذي الله ، ومن آذي الله لعنه ملء السماوات وملء الأرض(٢) . ٢ / ١٠ ٦١٦١ ـ رسول الله ½ : لا تسبّوا عليّاً ; فإنّه كان ممسوساً(٣) فى ذات الله عزّ وجلّ(٤) . ٦١٦٢ ـ عنه ½ : أيّها الناس ، لا تسبّوا عليّاً ولا تحسدوه ; فإنّه ولىّ كلّ مؤمن (١) التاريخ الكبير : ٦ / ٣٠٧ / ٢٤٨٢ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٢ / ٤٥ عن عمرو بن شاش ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٣ / ٨٦٧٤ . ٢٦٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / سبّه سبّ النبيّ
ومؤمنة بعدى(١) . ٢ / ١١ ٦١٦٣ ـ رسول الله ½ : من سبّ عليّاً فقد سبّنى ، ومن سبّنى فقد سبّ الله تعالي(٢) . ٢ / ١٢ ٦١٦٤ ـ رسول الله ½ : حبّ علىّ إيمان وبغضه كفر(٣) . ٦١٦٥ ـ عنه ½ : من أبغض عليّاً فقد أبغضنى ومن أبغضنى فقد أبغض الله ، لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ كافر أو منافق(٤) . (١) تفسير فرات : ٣١٩ / ٤٣١ عن ابن عمر ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٩٢ / ٩٢ . إرجاعات
٣٦٩ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الثامن : خيبة آمال أعدائه / إنكار سبّه / أبو بكرة
٣٦٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الثامن : خيبة آمال أعدائه / إنكار سبّه / ابن عبّاس
٢٧٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نصّ النبىّ علي كفر من آذاه
٦١٦٦ ـ عنه ½ : من زعم أنّه آمن بى وما جئت به وهو يبغض عليّاً فهو كاذب ليس بمؤمن(١) . ٦١٦٧ ـ عنه ½ : يا علىّ ، لا يبالى من مات وهو يبغضك ; مات يهودياً أو نصرانياً(٢) . ٦١٦٨ ـ عنه ½ : من مات وفى قلبه بغض علىّ بن أبى طالب فليمُت يهودياً أو نصرانياً(٣) . ٢ / ١٣ ٦١٦٩ ـ المناقب لابن المغازلى عن ابن عبّاس : كنت عند النبىّ ½ إذ أقبل علىّ بن أبى طالب غضبان ، فقال له النبىّ ½ : ما أغضبك ؟ قال : آذونى فيك بنو عمّك ! فقام رسول الله ½ مغضباً ، فقال : يا أيّها الناس ! من آذي عليّاً فقد آذانى ; إنّ عليّاً أوّلكم إيماناً ، وأوفاكم بعهد الله . يا أيّها الناس ، من آذي عليّاً بُعث يوم القيامة يهودياً أو نصرانياً . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٠ / ٨٨١١ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٦ ، المناقب للخوارزمى : ٧٦ / ٥٧ ; الأمالى للطوسى : ٢٤٩ / ٤٤١ ، شرح الأخبار : ١ / ١٥٣ / ٩٤ كلّها عن عبد الله بن مسعود . ٢٧١ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نصّ النبىّ علي كفر من آذاه
قال جابر بن عبد الله الأنصارى : يا رسول الله ، وإن شهد أن لا إله إلاّ الله ، وأنّك محمّد رسول الله ؟ فقال : يا جابر ، كلمةٌ يحتجزون بها أن لا تُسفك دماؤهم ، وأن لا يُستباح أموالهم ، وأن لا يُعطُوا الجزية عن يد وهم صاغرون(١) . إرجاعات
١٨٥ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الأوّل : التأكيد على حبّه
١٨٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الأوّل : التأكيد على حبّه / حبّه حبّ النبيّ
٢١٦ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / الإيمان
١٩٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / الأمن والإيمان
٢٧٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثانى : التحذير من بُغضه / نصّ النبىّ علي كفر من آذاه
٢٧٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه
٣ / ١ ٦١٧٠ ـ رسول الله ½ : إنّما رفع الله القطْر فى بنى إسرائيل بسوء رأيهم فى أنبيائهم ، وإنّ الله عزّ وجلّ يرفع القطر عن هذه الاُمّة ببغضهم علىّ بن أبى طالب(١) . ٦١٧١ ـ عنه ½ : إنّ الله عزّ وجلّ منع بنى إسرائيل قطر السماء بسوء رأيهم فى أنبيائهم واختلافهم فى دينهم ، وإنّه آخذ هذه الاُمّة بالسِّنِين(٢) ، ومانعهم قطر (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٢ / ٨٨١٣ وص ٢٨٣ نحوه ، الفردوس : ١ / ٣٤٤ / ١٣٧٤ وفيه "دفع" و"يدفع" بدل "رفع" و"يرفع" ; كنز الفوائد : ١ / ١٤٨ نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢١٥ وزاد فى آخره "و فى رواية : فقام رجلٌ فقال : يا رسول الله ، وهل يبغض عليّاً أحدُ ؟ ! ! قال : نعم ، القعود عن نصرته بغض" ، الفضائل لابن شاذان : ١٢٤ كلّها عن ابن عبّاس . ٢٧٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / هلاك النفس
السماء ببغضهم علىّ بن أبى طالب ¼ (١) . ٣ / ٢ ٦١٧٢ ـ الإمام علىّ ¼ : يهلك فىَّ ثلاثة ، وينجو فىَّ ثلاثة ; يهلك اللاعن ، والمستمع المقِرّ ، والحامل للوزر وهو الملك المترَف يتقرّب إليه بلَعْنى ، ويبرأ عنده من دِينى ، وينتقص عنده حسَبى ; وإنّما حسبى حسب النبىّ ½ ، ودِينى دينه . وينجو فىَّ ثلاثة : المحبّ الموالى ، والمعادى من عادانى ، والمحبّ من أحبّنى . فإذا أحبّنى عبدٌ ; أحبَّ محُبّى وأبغضَ مُبغضى وشايعَنى ، فليمتحن الرجل قلبه ; إنّ الله لم يجعل لرجل من قلبين فى جوفه فيحبّ بهذا ويبغض بهذا ، فمن اُشرب قلبه حبّ غيرنا فألَّبَ علينا فليعلم أنّ الله عدوّه وجبريل وميكال ، والله عدوّ للكافرين(٢) . ٣ / ٣ ٦١٧٣ ـ رسول الله ½ : من أحبّ عليّاً مَحياه ومماتَه ، كتب الله تعالي له الأمن والإيمان ما طلعت الشمس وما غربت ; ومن أبغض عليّاً محياه ومماتَه فميتته (١) المناقب لابن المغازلى : ١٤١ / ١٨٦ ; إرشاد القلوب : ٢٣٦ كلاهما عن ابن عبّاس . ٢٧٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / موت الجاهليّة
جاهليّة ، وحُوسب بما أحدث فى الإسلام(١) . ٦١٧٤ ـ الإمام علىّ ¼ : طلبنى رسول الله ½ فوجدنى فى جدول نائماً ، فقال : قم ، ما ألُوم الناس يسمّونك أبا تراب ! قال : فرآنى كأنّى وَجدْت(٢) فى نفسى من ذلك ، فقال : قم ، والله لاُرضينّك ! أنت أخى ، وأبو ولدى ، تقاتل عن سنّتى وتبرئ ذمّتى ; من مات فى عهدى فهو كنز الله ، ومن مات فى عهدك فقد قضي نحبه ، ومن مات يحبّك بعد موتك ختم الله له بالأمن والإيمان ما طلعت شمس أو غربت ، ومن مات يبغضك مات ميتةً جاهليّةً ، وحُوسب بما عمل فى الإسلام(٣) . ٦١٧٥ ـ الأمالى للمفيد عن أنس بن مالك : نظر النبىّ ½ إلي علىّ بن أبى طالب ¼ فقال: يا علىّ، من أبغضك أماته الله ميتةً جاهليّة ، وحاسبه بما عمل يوم القيامة(٤) . ٦١٧٦ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ محمّداً ½ أخذ بيدى ذات يوم فقال : من مات وهو يبغضك ففى ميتة جاهليّة ، يحاسب بما عمل فى الإسلام ; ومن عاش بعدك وهو يحبّك ختم الله بالأمن والإيمان كلّما طلعت شمس وغربت حتي يرد علىَّ الحوض(٥) . ٦١٧٧ ـ رسول الله ½ : من مات وهو يبغضك يا علىّ مات ميتةً جاهليّة يهوديّاً أو (١) اُسد الغابة : ٥ / ٤٣٨ / ٥٥١٥ عن يحيي بن عبد الرحمن الأنصارى ، فضائل الشيعة : ٤٩ / ٥ ، علل الشرائع : ١٤٤ / ١٠ ، الأمالى للصدوق : ٦٧٩ / ٩٢٦ والثلاثة الأخيرة عن زيد بن ثابت نحوه . ٢٧٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / عمي يوم القيامة
نصرانيّاً ، ويحاسبه الله بما عمل فى الإسلام(١) . ٣ / ٤ ٦١٧٨ ـ رسول الله ½ ـ للمهاجرين والأنصار ـ : أحِبّوا عليّاً لحبّى ، وأكرِموه لكرامتى ، والله ما قلتُ لكم هذا من قِبلى ، ولكنّ الله تعالي أمرنى بذلك ، ويا معشر العرب ! من أبغض عليّاً من بعدى حشره الله يوم القيامة أعمي ليس له حجّة(٢) . ٦١٧٩ ـ عنه ½ : يؤتي بجاحد حقّ علىّ وولايته يوم القيامة أصمّ وأبكم وأعمي يَتكَبْكب(٣) فى ظلمات يوم القيامة(٤) . ٦١٨٠ ـ عنه ½ : ما من أحد خالف وصىّ نبىٍّ إلاّ حشره الله أعمي يَتكبْكب فى عرصات القيامة(٥) . ٣ / ٥ ٦١٨١ ـ رسول الله ½ : إنّ النار لتغيظ ويشتدّ زفيرها علي أعداء علىّ ¼ وهم فى (١) المناقب للكوفى : ١ / ٣٢١ / ٢٤٢ عن ابن عمر . ٢٧٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / نار جهنّم
الدنيا قبل أن يدخلوها(١) . ٦١٨٢ ـ عنه ½ : يا علىّ ، لو أنّ اُمّتى أبغضوك لأكبَّهم الله علي مناخرهم فى النار(٢) . ٦١٨٣ ـ عنه ½ : يا علىّ ، لو أنّ اُمّتى صاموا حتي يكونوا كالحَنايا وصلّوا حتي يكونوا كالأوتار ، ثمّ أبغضوك ، لأكبّهم الله فى النار(٣) . ٦١٨٤ ـ عنه ½ : لو أنّ عبداً عبَد الله ألفَ عام بعد ألف عام وألف عام بين الركن والمقام ، ثمّ لقى الله مبغضاً لعلىّ بن أبى طالب وعترتى ، أكبّه الله علي منخرَيه يوم القيامة فى نار جهنّم(٤) . ٦١٨٥ ـ عنه ½ : يا علىّ ، لو أنّ عبداً عبَد الله عزّ وجلّ مثل ما قام نوح فى قومه ، وكان له مثل اُحُد ذهباً فأنفقه فى سبيل الله ، ومدّ فى عمره حتي حجّ ألف عام علي قدميه ، ثمّ قتل بين الصفا والمروة مظلوماً ، ثمّ لم يُوالِك يا علىّ ، لم يشمّ رائحة الجنّة ولم يدخلها(٥) . (١) ثواب الأعمال : ٢٤٧ / ٢ عن عتيبة بيّاع القصب عن الإمام الصادق عن آبائه
(ع) ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٣٠٢ / ١١٤ . ٢٧٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الثالث : مضارّ بغضه / نار جهنّم
٦١٨٦ ـ عنه ½ : يقول الله تعالي يوم القيامة لى ولعلىّ بن أبى طالب : أدخِلا الجنّة مَن أحبَّكما ، وأدخِلا النار مَن أبغضَكما ; وذلك قوله تعالي : ³ أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ² (١) (٢) . ٦١٨٧ ـ ينابيع المودّة عن جابر رفعه : إنّ الله تعالي جعل عليّاً قائد المسلمين إلي الجنّة ; به يدخلون الجنّة ، وبه يدخلون النار ، وبه يعذّبون يوم القيامة . قلنا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : بحبّه يدخلون الجنّة ، وببغضه يدخلون النار ويعذّبون(٣) . ٦١٨٨ ـ طبقات الحنابلة عن محمّد بن منصور : كنّا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبد الله ، ما تقول فى هذا الحديث الذى يروي أنّ عليّاً قال : أنا قسيم النار ؟ فقال : وما تنكرون مِن ذا ؟ ! أ ليس روينا أنّ النبىّ ½ قال لعلىّ : "لا يحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق" ؟ ! قلنا : بلي . قال : فأين المؤمن ؟ قلنا : فى الجنّة . قال : وأين المنافق ؟ قلنا : فى النار . قال : فعلىٌّ قسيم النار(٤) . (١) ق : ٢٤ . إرجاعات
٢٠٨ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / البراءة من النار
١٦٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المقامات الاُخرويّة / يزهر في الجنّة
٢١٣ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / مجاورة النبيّ في الجنّة
٢٧٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه
٤ / ١ ٦١٨٩ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : لا يبغضك من العرب إلاّ دَعِىّ(١) ، ولا من الأنصار إلاّ يهودى ، ولا من سائر الناس إلاّ شقىّ(٢) . ٦١٩٠ ـ عنه ½ : يا علىّ ، لا يبغضك من قريش إلاّ سِفاحِىّ ، ولا من الأنصار إلاّ يهودى ، ولا من العرب إلاّ دعىّ ، ولا من سائر الناس إلاّ شقىّ(٣) . (١) الدَّعِىّ : المُتَّهَم فى نسبه (لسان العرب : ١٤ / ٢٦١) . ٢٨٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / خبث الولادة
٦١٩١ ـ عنه ½ : معاشر الأنصار ! اعرضوا أولادكم علي محبّة علىّ ; فإن أجابوا فهم منكم ، وإن أبَوا فليسوا منكم . قال جابر بن عبد الله : فكنّا نعرض حبّ علىّ ¼ علي أولادنا ، فمن أحبّ عليّاً علمنا أنّه من أولادنا ، ومن أبغض عليّاً انتفينا منه(١) . ٦١٩٢ ـ تاريخ دمشق عن ثابت عن أنس : إنّ رسول الله ½ شهَر عليّاً يوم خيبر فقال : . . . يا أيّها الناس ! امتحِنوا أولادكم بحبّه ; فإنّ عليّاً لا يدعو إلي ضلالة ولا يبعد عن هدي ، فمن أحبّه فهو منكم ، ومن أبغضه فليس منكم . قال أنس بن مالك : وكان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده علي عاتقه ، ثمّ يقف علي طريق علىّ ، وإذا نظر إليه يوجّهه بوجهه تلقاه وأومأ بإصبعه : أى بنىّ ، تحبّ هذا الرجل المقبل ؟ فإن قال الغلام : نعم ، قبِله ، وإن قال : لا ، خَرِق به الأرض وقال له : اِلحَقْ باُمّك ، ولا تُلحِقْ أبيك بأهلها ، فلا حاجة لى فيمن لا يحبّ علىّ بن أبى طالب !(٢) ٦١٩٣ ـ علل الشرائع عن أبى أيّوب الأنصارى : اعرضوا حبّ علىّ علي أولادكم ; فمن أحبّه فهو منكم ، ومن لم يحبّه فاسألوا اُمّه من أين جاءت به ; فإنّى سمعت رسول الله ½ يقول لعلىّ بن أبى طالب : لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك (١) علل الشرائع : ١٤٣ / ٧ عن أبى هارون العبدى عن جابر بن عبد الله الأنصارى . ٢٨١ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / خبث الولادة
إلاّ منافق ، أو ولد زنية(١) ، أو حملته اُمّه وهى طامث(٢) . ٦١٩٤ ـ رسول الله ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : لا يبغضه إلاّ ثلاثة : لزنية ، أو منافق ، أو مَن حملته اُمُّه(٣) فى بعض حيضتها(٤) . ٦١٩٥ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : والله ، لا يبغضه ويعاديه إلاّ كافر أو منافق أو ولد زانية(٥) . ٦١٩٦ ـ عنه ½ : بُوروا(٦) أولادكم بحبّ علىّ بن أبى طالب ; فمن أحبّه فاعلموا أنّه لِرشْدة ، ومن أبغضه فاعلموا أنّه لِغيّة(٧) (٨) . ٦١٩٧ ـ الإمام علىّ ¼ : لا يحبّنى ثلاثة ، ولد زنا ، ومنافق ، ورجلٌ حملت به اُمّه فى بعض حيضها(٩) . ٦١٩٨ ـ عنه ¼ : لا يحبّنى كافر ، ولا ولد زنا(١٠) . (١) الزِّنْيَة من الزِّنا ، وهو نقيض الرِّشْدَة . وجعل الأزهرى الفتح فى الزِّنْية والرِّشْدة أفصحَ اللغتين . ويقال للوَلد إذا كان من زنا : هو لِزِنية (النهاية : ٢ / ٣١٧) . ٢٨٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / خبث الولادة
٦١٩٩ ـ تاريخ دمشق عن محبوب بن أبى الزناد : قالت الأنصار : إن كنّا لنعرف الرجل إلي غير أبيه ببغضه علىَّ بن أبى طالب(١) . ٦٢٠٠ ـ تاريخ دمشق عن عبادة بن الصامت : كنّا نبُور أولادنا بحبّ علىّ بن أبى طالب ، فإذا رأينا أحداً لا يحبّ علىّ بن أبى طالب علمنا أنّه ليس منّا ، وأنّه لغير رشدة(٢) . ٦٢٠١ ـ من لا يحضره الفقيه : كان جابر بن عبد الله الأنصارى يدور فى سكك الأنصار بالمدينة وهو يقول : علىٌّ خير البشر فمن أبي فقد كفر . يا معاشر الأنصار ! أدِّبوا أولادكم علي حبّ علىّ ، فمن أبي فانظروا فى شأن اُمّه(٣) . ٦٢٠٢ ـ مروج الذهب : فى سنة ستّ وعشرين ومائتين مات أبو دُلَف القاسم بن عيسي العِجلى ، وكان سيّد أهله ، ورئيس عشيرته من عِجْل وغيرِها من ربيعة ، وكان شاعراً مُجيداً ، وشجاعاً بطلا ، مغنّياً مصيباً . . . . وذكر عيسي بن أبى دلف أنّ أخاه دلف ـ وبه كان يكنّي أبوه أبا دلف ـ كان ينتقص علىّ بن أبى طالب ، ويضع منه ومن شيعته ، وينسبهم إلي الجهل ، وأنّه قال يوماً ـ وهو فى مجلس أبيه ، ولم يكن أبوه حاضراً ـ : إنّهم يزعمون ألاّ ينتقص (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٧ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٦٥ / ٢٩٣ عن أبى الزناد ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٧ وفيه "قال أنس بن مالك : ما كنّا نعرف . . ." . ٢٨٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق
عليّاً أحدٌ إلاّ كان لغير رشْدة ، وأنتم تعلمون غيرة الأمير ـ يعنى أباه ـ وأنّه لا يتهيّأ الطعن علي أحد من حرمه ! وأنا أبغض عليّاً . قال : فما كان بأوشَكَ من أن خرج أبو دلف ، فلمّا رأيناه قمنا له ، فقال : قد سمعتُ ما قاله دلف ، والحديث لا يكذب ، والخبر الوارد فى هذا المعني لا يختلف ; هو والله لِزنْية وحَيضة ! وذلك أنّى كنت عليلا فبعثت إلىّ اُختى جاريةً لها ، كنتُ بها معجباً ، فلم أتمالك أن وقعت عليها وكانت حائضاً فعلقت به ، فلمّا ظهر حمْلها وهبتْها لى(١) . ٤ / ٢ ٦٢٠٣ ـ رسول الله ½ : أبشر يا علىّ ! فإنّ الله عزّ وجلّ قد عهد إلىّ أنّه لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ منافق(٢) . ٦٢٠٤ ـ عنه ½ : يا علىّ ، حبّك إيمان ، وبغضك نفاق وكفر(٣) . (١) مروج الذهب : ٤ / ٦٢ وراجع وفيات الأعيان : ٤ / ٧٨ والبداية والنهاية : ١٠ / ٢٩٤ وكشف اليقين : ٤٧٦ / ٥٧٣ . ٢٨٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق
٦٢٠٥ ـ سنن الترمذى عن اُمّ سلمة : كان رسول الله ½ يقول : لا يحبّ عليّاً منافق ، ولا يبغضه مؤمن(١) . ٦٢٠٦ ـ الإمام علىّ ¼ : لقد عهد إلىّ النبىّ الاُمّى ½ أنّه لا يحبّك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ منافق(٢) . ٦٢٠٧ ـ عنه ¼ : والذى فلق الحبّة وبرأ النسمة ، إنّه لعهد النبىّ الاُمّى ½ إلىّ : أن لا يحبّنى إلاّ مؤمن ، ولا يبغضنى إلاّ منافق(٣) . ٦٢٠٨ ـ مسند أبى يعلي عن الحارث الهمْدانى : رأيت عليّاً جاء حتي صعد المنبر ، فحمد الله وأثني عليه ، ثمّ قال : قضاءٌ قضاه الله علي لسان نبيّكم ½ النبىّ (١) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٥ / ٣٧١٧ ، مسند ابن حنبل : ١٠ / ١٧٦ / ٢٦٥٦٩ ، فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢/٦٢٣/١٠٦٦ عن عبد الله بن حنطب، تاريخ دمشق: ٤٢/٢٧٩/٨٨٠٧ وص ٢٨٠/٨٨٠٨ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٥ كلّها نحوه . ٢٨٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق
الاُمّى أنّه لا يحبّنى إلاّ مؤمن ، ولا يبغضنى إلاّ منافق ³ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ ² (١) (٢) . ٦٢٠٩ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ رسول الله ½ قال : إنّ الله عزّ وجلّ رسخ حبّى فى قلوب المؤمنين ، وكذلك رسخ حبّك يا علىّ فى قلوب المؤمنين ، ورسخ بغضى وبغضك فى قلوب المنافقين ; فلا يحبّك إلاّ مؤمن تقىّ ، ولا يبغضك إلاّ منافق كافر(٣) . ٦٢١٠ ـ رسول الله ½ : إنّ آية المنافق بغْض علىّ(٤) . ٦٢١١ ـ عنه ½ : ألا ومن أحبّ عليّاً ، كتب الله له براءة من النار وبراءة من النفاق(٥) . ٦٢١٢ ـ سنن الترمذى عن أبى سعيد الخدرى : إنّا كنّا لنعرف المنافقين ـ نحن معشر الأنصار ـ ببغضهم علىّ بن أبى طالب(٦) . (١) طه : ٦١ . ٢٨٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / النفاق
٦٢١٣ ـ تاريخ دمشق عن أبى سعيد الخدرى ـ فى قوله تعالي : ³ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فى لَحْنِ الْقَوْلِ ² (١) ـ قال : بغضهم(٢) علىّ بن أبى طالب(٣) . ٦٢١٤ ـ تاريخ بغداد عن سويد بن غفلة عن عمر بن الخطّاب : إنّه رأي رجلا يسبّ عليّاً ، فقال : إنّى أظنّك منافقاً ; سمعت رسول الله ½ يقول : إنّما علىّ منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(٤) . ٦٢١٥ ـ الإمام الباقر ¼ : قال عبد الله بن عمر : والله ، ما كنّا نعرف المنافقين فى زمان رسول الله ½ إلاّ ببغضهم عليّاً ¼ (٥) . ٦٢١٦ ـ المستدرك علي الصحيحين عن أبى ذرّ : ما كنّا نعرف المنافقين إلاّ بتكذيبهم الله ورسوله ، والتخلّف عن الصلوات، والبغض لعلىّ بن أبى طالب (ع) (٦). ٦٢١٧ ـ تاريخ دمشق عن جابر : كنّا نعرف نفاق الرجل منّا ببغضه عليّاً(٧) . ٦٢١٨ ـ الدرّ المنثور عن ابن مسعود : ما كنّا نعرف المنافقين علي عهد (١) محمّد : ٣٠ . ٢٨٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / الفسق
رسول الله ½ إلاّ ببغضهم علىّ بن أبى طالب(١) . ٦٢١٩ ـ تاريخ بغداد عن ابن عبّاس : كنّا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله ½ ببغضهم علىّ بن أبى طالب(٢) . ٦٢٢٠ ـ كفاية الأثر عن زيد بن أرقم : ما كنّا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله ½ إلاّ ببغضهم عليّاً وولده (ع) (٣) . ٦٢٢١ ـ الإمام الحسين ¼ : ما كنّا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله ½ إلاّ ببغضهم عليّاً وولده (ع) (٤) . ٤ / ٣ ٦٢٢٢ ـ رسول الله ½ : لا يبغض عليّاً إلاّ منافق أو فاسق أو صاحب دنيا(٥) . ٦٢٢٣ ـ تاريخ دمشق عن ميثم : شهدت علىّ بن أبى طالب ـ وهو يجود بنفسه(٦) ـ يقول : يا حسن ، قال الحسن : لبّيك يا أبتاه ! قال : إنّ الله أخذ ميثاق (١) الدرّ المنثور : ٧ / ٥٠٤ نقلاً عن ابن مردويه . إرجاعات
٢٨٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / الفسق
٢١٦ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / الإيمان
٢١٩ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / التقوى
٢٨٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام علىّ / الفصل الرابع : صفات مبغضيه / الشقاء
أبيك ـ ربّما قال عطاء : ميثاقى ـ وميثاق كلّ مؤمن علي بغض كلّ منافق وفاسق ، وأخذ ميثاق كلّ فاسق ومنافق علي بغض أبيك(١) . ٤ / ٤ ٦٢٢٤ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت أخى وأنا أخوك . يا علىّ ، أنت منّى وأنا منك . يا علىّ أنت وصيّى وخليفتى وحجّة الله علي اُمّتى بعدى ; لقد سَعد من تولاّك وشقى من عاداك(٢) . ٦٢٢٥ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أولياؤك أوليائى ، وأعداؤك أعدائى . . . لقد سَعد من تولاّك وشقى من عاداك(٣) . ٦٢٢٦ ـ عنه ½ : يا علىّ ، شيعتك شيعة الله ، وأنصارك أنصار الله ، وأولياؤك أولياء الله ، وحزبك حزب الله . يا علىّ ، سعد من تولاّك وشقى من عاداك(٤) . ٦٢٢٧ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّ السعيد حقَّ السعيد من أحبّك وأطاعك ; وإنّ الشقىّ كلَّ الشقىّ من عاداك وأبغضك ونصَب لك(٥) . ٦٢٢٨ ـ عنه ½ : الحقّ مع علىّ وعلىّ مع الحقّ ; من أطاع عليّاً رشد ، ومن عصي عليّاً فسد ، ومن أحبّه سعد ، ومن أبغضه شقى(٦) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٧٨ ; الأمالى للطوسى : ٢٤٦ / ٤٢٩ . إرجاعات
٢١٩ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث
: خصائص محبّيه / التقوي |
||||||