الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الحادي عشر

 

١٧٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ

وفيه فصول :

الفصل الأوّل:التأكيد علي حبّه

الفصل الثاني:بركات حبّه

الفصل الثالث:خصائص محبّيه

الفصل الرابع:محبوبيّته عند الله ورسوله وملائكته

الفصل الخامس:التحذير من الغلوّ فى حبّه

 ١٧٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ

 ١٧٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / المدخل

الحبّ عنوان قيّم ومتأ لّق فى سماء الثقافة الإسلاميّة . وقد أكّدت التعاليم الدينيّة علي المحبّة أيّما تأكيد . وجاءت جملة "هل الدين الاّ الحب ؟" لتبلغ بالحبّ مكانة عليّة . ولكن ما معني الحبّ ؟ ومن الذى ينبغى حبّه ؟ هذا السؤال وما شابهه من الأسئلة الاُخري أجابت عنها التعاليم الدينيّة علي نحو مستفيض ، ولكن لا مجال لذكره فى هذا المدخل(١) .

بيد أنّنا نؤكّد هنا علي أنّ حبّ الجمال وحبّ الوجوه الطافحة بالصلاح والكرامة والمروءة أمر فطرىّ ، ولا يتسنّي القول بأنّ من يبقي علي فطرته النقيّة ولا تتدنّس توجّهاته السليمة بلوث الانحراف ; لا يميل ـ تلقائيّاً ـ إلي حبّ كلّ ما هو جميل ونبيل وكريم ، ولا تتوق نفسه إلي المعالى والمكارم .

لقد أوصي رسول الله  ½ بحبّ علىّ  ¼ واعتبر محبّة "آل الله" من الإيمان . وهل كلّ هذا إلاّ استلهام للواقع ، وإرشاد إلي الحقّ والحقيقة ، وإلي كلّ ما ينبثق


(١) راجع كتاب "المحبّة فى القرآن والسنّة" .

 ١٨٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / المدخل

من ذات الإنسان ؟ ! إنّ عليّاً زاخر بكلّ معانى الجمال ، وينبوع دافق يفيض بالفضائل والمكارم وجميع المحامد . وما هذا الواقع الصادق إلاّ تجسيد لتلك الحقيقة السامية التى بعثت السرور فى نفوس الناس كلّهم بشتّي نحلهم ومشاربهم ومذاهبهم ، سواء كانوا من الأصدقاء أم من الأعداء(١) .

وهل "آل الله" أحد سواهم . . . بيد أنّ المجال لا يتّسع هنا للإطناب فى القول فيهم . ولكن نظراً إلي أهمّية الموضوع ، ونفاسة المطلب يبدو من غير اللائق طىّ صفحة الحديث بدون الإشارة إلي غيض من هذا الفيض . وهكذا رأينا أنّ من الأجدر بنا أن نتحدّث بإيجاز عن لزوم حبّ علىّ  ¼ وآل الله فى ضوء آية من آيات الكتاب الكريم ، ثمّ نبحث باقتضاب فى السرّ الكامن وراء التأكيد البالغ علي حبّ علىّ وآل علىّ فى ضوء آية كريمة ، ثمّ نلخّص الكلام فى ضوء معطيات الأحاديث النبويّة ، وفى أعقاب ذلك ندعو القارئ إلي التأمّل فى الأحاديث .

لقد أمر البارى سبحانه وتعالي رسوله الكريم فى سورة الشوري ـ التى يتركّز محور موضوعاتها علي الوحى وأبعاد رسالة الرسول  ½ ـ بأن يقول للناس :

³ قُل لاَّ أَسْئـَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ  ²  (٢) .

يا للعجب ! لقد أتي القرآن الكريم علي ذكر شعار كلّ الأنبياء ; وأكّد أنّهم جميعاً كانوا يقولون : ³ وَمَا أَسْئـَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ  ²  (٣) ولكنّ الرسول  ½ أمر أن يُعلِن للناس بأنّ أجر رسالتى موّدة أقاربى . ولو وُضعت هذه


(١) راجع : القسم التاسع .
(٢) الشوري : ٢٣ .
(٣) الشعراء : ١٠٩ ، ١٢٧ ، ١٤٥ ، ١٦٤ ، ١٨٠ .


إرجاعات 
٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الأوّل : عليّ عن لسان القرآن

 ١٨١ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / المدخل

الآية الكريمة إلي جانب الآيات الاُخري التى تناولت هذا الموضوع ، لاتّضحت لنا حقيقة محتواها .

فقد جاء فى آية اُخري : ³ قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَي اللَّهِ  ²  (١) ، وجاء فى آية اُخري : ³ قُل لاَّ أَسْئـَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ  ²  (٢) . وهذا يفيد بأنّ ما اُريد من الاُمّة إنّما يصبّ فى صالحها ، وإلاّ فالكتاب الإلهى "ذكرٌ" للناس كافّة ولا أجر عليه .

وجاء فى آية اُخري : ³ قُلْ مَا أَسْئـَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلاً  ²  (٣) وهو يفيد بأنّ لهذا الأجر علاقة مباشرة بالدعوة وقبولها ، ومعناه أنّ اختيار الناس للأمر الذى أعرضه عليهم هو بمثابة الأجر بالنسبة لى ، وليس هناك من أجر بعده .

وهكذا يتّضح لنا من هنا ، ومن خلال الاستنارة بمفاد الآيات الاُخر بأنّ هذه المودّة تعود أيضاً إلي تلبية الدعوة ، والآية دالّة علي أنّ هذا الطلب تعود فائدته عليكم . أى هناك نفى قاطع للأجر تارة ، وتأكيد علي أنّ الأجر علي من يريد أن يتّخذ إلي ربّه سبيلاً تارة اُخري ، ويأتى التصريح فى ختام المطاف بأنَّ الأجر الذى يطلبه منهم تعود منفعته عليهم ، وفى النهاية إنّ أجرى "مودّة أقاربى" .

إذاً يتّصف "أجرى" بالخصائص التالية :

١ ـ إنّ منفعته لا تعود علىَّ أبداً .


(١) سبأ : ٤٧ .
(٢) الانعام : ٩٠ .
(٣) الفرقان : ٥٧ .

 ١٨٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / المدخل

٢ ـ إنّ منفعته تعود عليكم بأكملها .

٣ ـ إنّه ممّا يمهّد لكم السبيل إلي الله .

وهكذا يتّضح بأنَّ ³ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ  ²  ، امتداد لنهج الرسالة ، واستمرار لخطّ الرسول  ½ .

لقد بيّن رسول الله  ½ هذا المعني ، وكشف عن مصداقه علي طريق إبلاغ الأهداف العامّة للدين . وعلي هذا المنوال فقد حدّد في ضوئه مستقبل زعامة الاُمّة الإسلاميّة ، وصرّح لمن سأله عمّن يكون اُولئك القربي ، قائلاً : "علىّ وفاطمة وابناهما" .

ويتجلّي لنا من ذلك بأنّ تفسير الرسول  ½ لهذه الآية يأتى فى السياق العامّ لإبلاغ الرسالة ، والتأكيد علي امتداد طريق الرسالة ، مع الحرص علي إنارة طريق الغد أمام الاُمّة الإسلاميّة .

إنّ الروايات الكثيرة التى تحدّثت عن مودّة آل محمد  ½ ، وأوجبت محبّتهم واعتبرت الموت علي محبّتهم شهادة فى سبيل الله ، وعداوتهم نفاقاً ، وبغض علىّ  ¼ نفاقاً ، إنّما جاءت لإيجاد تيّار يسير فى خطّهم ، والوقاية من ظهور مناهض لهم ، ومُعاد ـ مآلاً ـ لتعاليم الدين ومعارف القرآن . ومع أنّ رسول الله  ½ كان يري امتداد نهجه متجسّداً فى "آل الله" ، فقد ألقي عبء حمل رسالته علي كاهل أبرز مصداق لـ "آل الله" وهو علىّ  ¼ ، معتبراً أيّة مواجهة له مواجهة للرسول ; أى لا يسوغ لمن كانت لديه فطرة سليمة وإيمان راسخ ، ويعرف الحقّ ويسير عليه ، أن يبغض عليّاً  ¼ . أ ليس هو الرجل المعروف بكلّ معانى الجمال وحميد الخصال ومكارم الأخلاق والصفات ؟ وهل توجد فطرة سليمة لا تحبّ الجمال وتأبي التغنّى بالملاحم فى سبيل معانى الجمال ؟ ! وهل يمكن أن يكون

 ١٨٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / المدخل

الإنسان علي الحقّ ولا يحبّ المثال الذى يتجسّد فيه الحقّ بعينه ؟ ! . . . ³ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ  ²  (١) .

كيف يتواءم ارتداء ثياب الإيمان الجميلة ، وإيكال القلب إلي الله ، مع عدم حبّ على  ¼ بما يمثّله من ذوبان فى الله ، وتجسيد لأسمي معانى حبّ الله وعبادته ، وما يعكسه من أعلي درجات الإيمان ؟ وهذا ما يحيط اللثام عن سرّ قوله  ¼ :

"لو ضربتُ خيشوم المؤمن بسيفى هذا علي أن يُبغضنى ما أبغضنى ، ولو صَبَبتُ الدنيا بِجَمّاتِها علي المنافق علي أن يحبّنى ما أحبّنى ، وذلك انه قُضى فانقضي علي لسان النبىّ الاُمّى  ½ أنّه قال : يا علىّ ، لا يبغضك مؤمن ولا يُحبّك منافق"(٢) .

وهنا مكمن السرّ الذى غرس حبَّ علىّ  ¼ فى قلوب مؤمنين صالحين طاهرين راسخ إيمانهم ، ونقيّة قلوبهم ، وجعل حبّه ثابتاً بين ثنايا أرواحهم ولا يزول حتي فى أقسي وأمرّ ظروف الحياة . فسطّروا بأقدام ثابتة أروع الملاحم ، وخلّدوا بدافق دمائهم معانى العزّة والمقاومة والإيمان بالحقّ وحبّ الحقّ علي ناصية التاريخ ، من أمثال حُجر ، ورشيد ، وميثم ، وعمرو بن الحمق وغيرهم .


(١) يونس : ٣٢ .
(٢) راجع : خصائص محبّيه / الإيمان .


إرجاعات 
٢١٦ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثالث : خصائص محبّيه / الإيمان

 ١٨٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / المدخل

 ١٨٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه

١ /  1

حبّه حبّ الله

٥٩٣٦ ـ رسول الله  ½ : إنّ الله تعالي عهد إلىَّ عهداً فى علىّ . فقلت : يا ربّ بيّنه لى ، فقال : اسمع ، فقلت : سمعت . فقال : إنّ عليّاً راية الهدي ، وإمام أوليائى ، ونور من أطاعنى ، وهو الكلمة التى ألزمتُها المتّقين ، من أحبّه أحبّنى ومن أبغضه أبغضنى ، فبشّره بذلك(١) .

٥٩٣٧ ـ فضائل الصحابة عن ابن عبّاس : بعثنى النبىّ  ½ إلي علىّ بن أبى طالب


(١) حلية الأولياء : ١ / ٦٦ ، المناقب لابن المغازلى : ٤٦ / ٦٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٩١ كلّها عن أبى برزة وص٢٧٠ عن أبى جعفر وعمر بن علىّ ; الأمالى للطوسى : ٣٤٣ / ٧٠٥ وص ٣٥٤ / ٧٣٣ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٥٩٦ / ١٠ والثلاثة الأخيرة عن غالب الجهنى من "علىّ راية الهدي" ، بشارة المصطفي : ١١٩ عن عمر بن علىّ ، شرح الأخبار : ١ / ١٦٣ / ١١٨ والخمسة الأخيرة عن الإمام الباقر عن آبائه (ع) عنه  ½ وراجع اليقين : ٢٩١ / ١٠٤ .

 ١٨٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه حبّ الله

فقال : أنت سيّدٌ فى الدنيا وسيّدٌ فى الآخرة ، من أحبّك فقد أحبّنى وحبيبك حبيب الله ، وعدوّك عدوّى وعدوّى عدوّ الله ، الويل لمن أبغضك من بعدى(١) .

٥٩٣٨ ـ رسول الله  ½ : مَن أحبّ عليّاً فقد أحبّنى ومن أحبّنى فقد أحبّ الله ، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضنى ومن أبغضنى فقد أبغض الله(٢) .

٥٩٣٩ ـ عنه  ½ : من أحبّه فقد أحبّ الله تعالي ، ومن أبغضه فقد أبغض الله تعالي(٣) .

٥٩٤٠ ـ الأمالى للطوسى عن سلمان : لا أزال اُحبّ عليّاً  ¼ ، فإنّى رأيت رسول الله  ½ يضرب فخذه ويقول : محبّك لى محبّ ومحبّى لله محبّ ، ومبغضك لى مبغض ومبغضى لله تعالي مبغض(٤) .

٥٩٤١ ـ رسول الله  ½ : كنتُ يوم بدر جالساً وقد انقضت الغزاة ، فهبط علىَّ جبرائيل  ¼ فقال : يا محمّد إنّ الله تعالي يقرئك السلام ويقول لك : إنّى آليت علي نفسى بنفسى ألاّ اُلهم حبّ علىّ إلاّ من أحببته ، فمن أحببته ألهمته ذلك ، ومن


(١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٤٢ / ١٠٩٢ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٨ / ٤٦٤٠ وفيه "حبيبك حبيبى وحبيبى حبيب الله" بدل "حبيبك حبيب الله" ، تاريخ بغداد : ٤ / ٤١ / ١٦٤٧ ، المناقب لابن المغازلى : ١٠٣ / ١٤٥ وفيهما "حبيبى" بدل "حبيبك" ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٩٢ / ٨٨٢٢ ، المناقب للخوارزمى : ٣٢٧ / ٣٣٧ كلاهما نحوه وراجع كمال الدين : ٢٥١ / ١ .
(٢) المعجم الكبير : ٢٣ / ٣٨٠ / ٩٠١ ، ذخائر العقبي : ١٢٢ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٧١ / ٨٨٠١ كلّها عن اُمّ سلمة وص ٢٧٠ / ٨٨٠٠ ; المناقب للكوفى : ٢ / ٤٨١ / ٩٨٠ كلاهما عن يعلي بن مرّة الثقفى ، الاحتجاج : ١ / ٣٤٧ / ٥٦ عن سليم بن قيس عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ ، جامع الأخبار : ٥٤ / ٦٧ .
(٣) الفضائل لابن شاذان : ١١٤ عن أبى ذرّ والمقداد وسلمان عن الإمام علىّ  ¼ .
(٤) الأمالى للطوسى: ١٣٣/٢١٣ ، بشارة المصطفي: ٧٤ وص ١٢٦; تاريخ دمشق : ٤٢/٢٦٩/٨٧٩٨ .

 ١٨٧ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه حبّ النبيّ

أبغضته ألهمته بغضه وعداوته(١) .

٥٩٤٢ ـ الأمالى للطوسى عن أنس بن مالك : لقد سمعت رسول الله  ½ وهو يقول : يا أنس ، تحبّ عليّاً ؟ قلت : يا رسول الله ، والله إنّى لأحبّه لحبّك إيّاه . فقال : أما إنّك إن أحببته أحبّك الله ، وإن أبغضته أبغضك الله ، وإن أبغضك الله أولجك فى النار(٢) .

راجع : محبوبيّته عند الله ورسوله وملائكته / الله ورسوله .

١ / 2

حبّه حبّ النبىّ

٥٩٤٣ ـ رسول الله  ½ : مَن أحبّ عليّاً فقد أحبّنى ، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضنى(٣) .

٥٩٤٤ ـ عنه  ½ ـ فى علىٍّ  ¼ ـ : من أحبّه فقد أحبّنى ومن أحبّنى فقد أحبّه الله ، ومن أبغضه فقد أبغضنى ومن أبغضنى فقد أبغض الله(٤) .


(١) شرح الأخبار : ١ / ٢٢٢ / ٢٠٧ ، الفضائل لابن شاذان : ١٢٤ كلاهما عن سلمان الفارسى ، بحار الأنوار : ٤٠ / ٤٦ / ٨٣ .
(٢) الأمالى للطوسى : ٢٣٢ / ٤١١ ، بشارة المصطفي : ١١٨ .
(٣) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤١ / ٤٦٤٨ ، المناقب للخوارزمى : ٧٠ / ٤٤ كلاهما عن سلمان ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٦٩ / ٨٧٩٨ عن حيّان عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٤ / ١٨٧٥ ، ذخائر العقبي : ١٢٢ عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ ; الاحتجاج : ٢ / ٢٧ / ١٥٠ عن الإمام الحسن  ¼ عنه  ½ وفيه إلي "أحبّنى" ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٥ عن ابن عبّاس واُمّ سلمة وسلمان .
(٤) المعجم الكبير : ١ / ٣١٩ / ٩٤٧ عن أبى رافع ; بشارة المصطفي : ١٢٠ عن عمّار بن ياسر وفيه "أحبّ" بدل "أحبّه" فى الموضع الثانى ، شرح الأخبار : ١ / ١٦٧ / ١٢٥ عن اُمّ سلمة وفيه "و من سبّ عليّاً فقد سبّنى ومن سبّنى فقد سبّ الله" بدل "و من أبغضه . . ." ، تفسير فرات : ١٦٤ / ٢٠٥ عن الإمام زين العابدين  ¼ عنه  ½ نحوه وراجع ص ٥٩٨ / ٧٦٠ .


إرجاعات 
٢٢٣ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الرابع : محبوبيّته عند الله ورسوله وملائكته

 ١٨٨ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه حبّ النبيّ

٥٩٤٥ ـ عنه  ½ : علىّ أقضي اُمّتى بكتاب الله ، فمن أحبّنى فليحبّه ، فإنّ العبد لا ينال ولايتى إلاّ بحبّ علىّ  ¼ (١) .

٥٩٤٦ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أنا ولىٌّ لمن واليت ، وأنا عدوّ لمن عاديت . يا علىّ ، من أحبّك فقد أحبّنى ، ومن أبغضك فقد أبغضنى(٢) .

٥٩٤٧ ـ عنه  ½ : خُلقت أنا وعلىّ من نور واحد ، فمحبّى محبّ علىّ ومبغضى مبغض علىّ(٣) .

٥٩٤٨ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، كذب من زعم أنّه يحبّنى ويبغضك(٤) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٤١ / ٨٧٥٣ ; بشارة المصطفي : ١٤٩ كلاهما عن ابن عبّاس .
(٢) الأمالى للصدوق : ٦٥٦ / ٨٩١ ، بشارة المصطفي : ١٨٠ كلاهما عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، فضائل الشيعة : ٥٦ / ١٧ عن أبى بصير عن الإمام الصادق  ¼ ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٩٧ / ٧٤٥ عن الحسن بن محبوب بإسناده عن الإمام علىّ  ¼ ، تفسير فرات : ٢٦٥ / ٣٦٠ عن الإمام علىّ  ¼ وفيه من "من أحبّك . . ." كلّلها عنه  ½ .
(٣) الفضائل لابن شاذان : ٨٢ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٦٦ / ٤٠ .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٦٨ / ٨٧٩٦ عن أبى سعيد الخدرى وأيضاً ص ٢٦٨ ، كفاية الطالب : ٣٢٠ كلاهما عن اُمّ سلمة ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٥ عن اُمّ سلمة وجابر وأبى سعيد ; الكافى : ٢ / ٢٣٩ / ٢٧ ، مشكاة الأنوار : ١٢٦ / ٢٩١ كلاهما عن مهزم عن الإمام الصادق  ¼ عنه  ½ ، الخصال : ٥٥٥ / ٣١ عن عامر بن واثلة وص ٥٧٧ / ١ عن مكحول وكلاهما عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ ، الأمالى للصدوق : ٤٦٦ / ٦٢١ ، بشارة المصطفي : ٦٠ ، الأمالى للطوسى : ٤٢٦ / ٩٥٣ والثلاثة الأخيرة عن أبى الحمراء خادم النبىّ  ½ وص ٦٠٤ / ١٢٥١ عن أنس ، المحاسن : ١ / ٢٤٩ / ٤٦٧ عن جابر عن الإمام الباقر  ¼ ، مائة منقبة : ٨٤ / ٣٣ عن زيد بن علىّ عن أبيه عن الإمام الحسين عن الإمام علىّ (ع) وكلاهما عنه  ½ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٥ عن اُمّ سلمة وأنس ، المناقب للكوفى : ٢ / ٤٧٦ / ٩٧٤ عن أبى طاهر عن أبيه عن جدّه ، شرح الأخبار : ١ / ١٥٤ / ٩٨ عن أبى رافع .

 ١٨٩ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه حبّ النبيّ

٥٩٤٩ ـ تاريخ دمشق عن جابر : دخل علينا رسول الله  ½ ونحن فى المسجد وهو آخذ بيد على ، فقال النبى  ½ :أ لستم زعمتم أنّكم تحبّونى ؟

قالوا : بلي يا رسول الله .

قال : كذب من زعم أنّه يحبّنى ويبغض هذا(١) .

٥٩٥٠ ـ الإمام الباقر عن آبائه (ع) : جاء رجل إلي النبىّ  ½ فقال : يا رسول الله ، أ كلّ من قال : "لا إله إلاّ الله" مؤمن ؟

قال : إنّ عداوتنا تلحق باليهود والنصاري ، إنّكم لا تدخلون الجنّة حتي تحبّونى ، وكذب من زعم أنّه يحبّنى ويبغض هذا . يعنى عليّاً  ¼ (٢) .

٥٩٥١ ـ المناقب للخوارزمى عن أبى برزة : قال رسول الله  ½ ـ ونحن جلوس ذات يوم ـ : والذى نفسى بيده ، لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتي يسأله الله تبارك وتعالي عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسده فيما أبلاه ، وعن ماله فيما كسبه وفيما أنفقه ، وعن حبّنا أهل البيت .

فقال له عمر : فما آية حبّكم من بعدكم ؟

قال : فوضع يده علي رأس علىّ ـ وهو إلي جانبه ـ وقال : إنّ حُبّى من بعدى


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٦٨ / ٨٧٩٤ و٨٧٩٥ وراجع الاحتجاج : ١ / ٣٤٧ / ٥٦ .
(٢) الأمالى للصدوق : ٣٤١ / ٤٠٧ عن جابر بن يزيد الجعفى ، روضة الواعظين : ٥٢ وراجع الأمالى للطوسى : ٦٠٥ / ١٢٥٢ .

 ١٩٠ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه فريضة

حبّ هذا(١) .

١ / 3

حبّه فريضة

٥٩٥٢ ـ رسول الله  ½ : جاءنى جبرئيل من عند الله عزّ وجلّ بورقةِ آس خضراء مكتوبٌ فيها ببياض : إنّى افترضتُ محبّة علىّ بن أبى طالب علي خلقى عامّة ، فبلّغهم ذلك عنّى(٢) .

٥٩٥٣ ـ عنه  ½ : إنّ جبرئيل هبط علىَّ يوم الأحزاب وقال : إنّ ربّك يقرئك السلام ، ويقول لك : إنّى قد افترضتُ حبّ علىّ بن أبى طالب ومودّته علي أهل السماوات وأهل الأرض ، فلم أعذر فى محبّته أحداً ، فمر اُمّتك بحبّه ، فمن أحبّه فبحبّى وحبّك أحبّه ، ومَن أبغضه فببغضى وبغضك أبغضه(٣) .

٥٩٥٤ ـ عنه  ½ : أتانى جبرئيل فقال : إنّ الله يأمرك أن تحبّ عليّاً وأن تأمر بحبّه وولايته ، فإنّى معط أحبّاء علىّ الجنّة خلداً بحبّهم إيّاه ، ومدخل أعدائه والتاركين ولايته النار جزاءً بعداوتهم إيّاه وتركهم ولايته(٤) .

٥٩٥٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّ جبرئيل نزل علي النبىّ  ½ فقال : يا محمّد ، إنّ الله


(١) المناقب للخوارزمى : ٧٧ / ٥٩ ، المعجم الأوسط : ٢ / ٣٤٨ / ٢١٩١ نحوه ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٥٣ .
(٢) المناقب للخوارزمى : ٦٦ / ٣٧ ; الأمالى للطوسى : ٦١٩ / ١٢٧٦ كلاهما عن جابر .
(٣) تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٨٦٩ / ٧ عن سلمان الفارسى وراجع الفضائل لابن شاذان : ١٢٥ .
(٤) الاُصول الستّة عشر : ٦٢ عن جابر ، بصائر الدرجات : ٧٤ / ٩ نحوه وليس فيه من "فإنّى معط . . ." عن سعد بن طريف وكلاهما عن الإمام الباقر  ¼ .

 ١٩١ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه فريضة

يأمرك أن تحبّ عليّاً وتحبّ مَن يحبّه ، فإنّ الله تعالي يحبّ عليّاً(١) .

٥٩٥٦ ـ رسول الله  ½ : أمرنى الله عزّ وجلّ بحبّ أربعة وأخبرنى أنّه يحبّهم ، إنّك يا علىّ منهم ، إنّك يا علىّ منهم(٢) .

٥٩٥٧ ـ المستدرك علي الصحيحين عن بريدة : قال رسول الله  ½ : إنّ الله أمرنى بحبّ أربعة من أصحابى وأخبرنى أنّه يحبّهم .

قال : قلنا : مَن هم يا رسول الله ؟ وكلّنا نحبّ أن نكون منهم .

فقال : ألا إنّ عليّاً منهم ، ثمّ سكت ، ثمّ قال : أما إنّ عليّاً منهم ، ثمّ سكت(٣) .

٥٩٥٨ ـ سنن الترمذى عن بريدة : قال رسول الله  ½ : إنّ الله أمرنى بحبّ أربعة وأخبرنى أنّه يحبّهم .

قيل : يا رسول الله ، سمّهم لنا .

قال : علىّ منهم ـ يقول ذلك ثلاثاً ـ وأبو ذرّ والمقداد وسلمان ، أمرنى بحبّهم وأخبرنى أنّه يحبّهم(٤) .


(١) المناقب للخوارزمى : ٣٠١ / ٢٩٦ ، كنز العمّال : ٥ / ٧٢٣ / ١٤٢٤٢ نقلا عن ابن عساكر وكلاهما عن أبى ذرّ ; بشارة المصطفي : ١٥٦ عن محمّد بن جعفر عن الإمام الباقر  ¼ .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٤٨ / ١١٠٣ ، حلية الأولياء : ١ / ١٧٢ ; بشارة المصطفي : ٢٤١ كلّها عن بريدة .
(٣) المستدرك علي الصحيحين: ٣/١٤١/٤٦٤٩، المناقب للخوارزمى: ٦٩/٤٢ ; الخصال: ٢٥٤/١٢٧، الأمالى للمفيد: ١٢٤/٢ وراجع رجال الكشّى: ١/٤٦/٢١ والاختصاص: ٩ وقرب الإسناد: ٥٦/١٨٤.
(٤) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٦ / ٣٧١٨ ، سنن ابن ماجة : ١ / ٥٣ / ١٤٩ ، مسند ابن حنبل : ٩ / ٢٤ / ٢٣٠٧٦ نحوه وكلاهما إلي "سلمان" ; الخصال : ٢٥٣ / ١٢٦ نحوه وراجع عيون أخبار الرضا : ٢ / ٣٢ / ٥٣ وشرح الأخبار : ٣ / ٤٨٧ / ١٤١٢ .

 ١٩٢ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه فريضة

٥٩٥٩ ـ مسند الرؤيانى عن بريدة : قال رسول الله  ½ : اُمرت بحبّ أربعة من أصحابى ، وأخبرنى الله تعالي أنّه يحبّهم .

قلت : من هم يا رسول الله ؟ قال : فيهم علىّ . قال : ثمّ ذكر ذلك من الغد ، فقلت : مَن هم ؟ قال : منهم علىّ . ثمّ ذكر اليوم الثانى ، فقلت : مَن هم يا رسول الله ؟ قال : "منهم علىّ" . قال : ثمّ ذكر اليوم الثالث ، فقلت : مَن هم ؟

فقال : منهم علىّ ، وأبو ذرّ الغفارى ، وسلمان الفارسى ، والمقداد بن الأسود الكندى(١) .

٥٩٦٠ ـ تفسير فرات عن سليم بن قيس عن الإمام علىّ  ¼ : سمعت رسول الله  ½ يقول فى كلام له طويل : إنّ الله أمرنى بحبّ أربعة رجال من أصحابى وأخبرنى أنّه يحبّهم ، وأمرنى أن اُحبّهم والجنّة تشتاق إليهم .

فقيل : مَن هم يا رسول الله ؟ فقال : علىّ بن أبى طالب ، ثمّ سكت . فقالوا : مَن هم يا رسول الله ؟ فقال : علىّ ، ثمّ سكت . فقالوا : مَن هم يا رسول الله ؟

فقال : علىّ وثلاثة معه وهو إمامهم وقائدهم ودليلهم وهاديهم ، لا ينثنون ، ولا يضلّون ، ولا يرجعون ، ولا يطول عليهم الأمد فتقسوا قلوبهم : سلمان وأبو ذرّ والمقداد(٢) .

٥٩٦١ ـ الإمام الحسن  ¼ : قال رسول الله  ½ : يا أنس انطلق فادع لى سيّد العرب . يعنى عليّاً . فقالت عائشة :أ لستَ سيّد العرب ؟ قال : أنا سيّد ولد آدم ، وعلىّ سيّد العرب .


(١) مسند الرؤيانى : ١ / ٧٢ / ٢٩ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٠٦ / ١٢٦ .
(٢) تفسير فرات : ٦٨ / ٣٨ ، بحار الأنوار : ٢٦ / ٦٣ / ١٤٦ .

 ١٩٣ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه فريضة

فلمّا جاء على (ع) أرسل رسول الله  ½ إلي الأنصار ، فأتوه فقال لهم : يا معشر الأنصار ، أ لا أدلّكم علي ما إن تمسّكتم به لن تضلوا بعده ؟

قالوا : بلي يا رسول الله .

قال : هذا علىّ فأحبّوه بحبّى وكرّموه لكرامتى ، فإنّ جبريل  ¼ أمرنى بالّذى قلتُ لكم عن الله عزّ وجلّ(١) .

٥٩٦٢ ـ رسول الله  ½ : عليكم بعلىّ بن أبى طالب  ¼ ، فإنّه مولاكم فأحبّوه ، وكبيركم فاتّبعوه ، وعالمكم فأكرموه ، وقائدكم إلي الجنّة فعزّزوه ، وإذا دعاكم فأجيبوه ، وإذا أمركم فأطيعوه ، أحبّوه بحبّى ، وأكرموه بكرامتى ، ما قلتُ لكم فى علىّ إلاّ ما أمرنى به ربّى جلّت عظمته(٢) .

٥٩٦٣ ـ عنه  ½ : معاشر أصحابى ، لا تلومونى فى حبّ علىّ بن أبى طالب ، فإنّما حبّى عليّاً من أمر الله ، والله أمرنى أن أحبّ عليّاً واُدنيه . يا علىّ ، مَن أحبّك فقد أحبّنى ، ومن أحبّنى فقد أحبّ الله ، ومَن أحبّ الله أحبّه الله ، وكان حقيقاً علي الله أن يسكن محبّيه الجنّة . يا علىّ ، مَن أبغضك فقد أبغضنى ، ومَن أبغضنى فقد أبغض الله ، ومن أبغض الله أبغضه الله ولعنه ، وكان حقيقاً علي الله أن يوقفه يوم القيامة موقف البغضاء ولا يُقبل منه صرف ولا عدل ولا إجارة(٣) .

٥٩٦٤ ـ عنه  ½ : اللهمّ إنّك أمرتنى بحبّ علىّ ، فأحبّ من يحبّه وأبغض من


(١) المعجم الكبير : ٣ / ٨٨ / ٢٧٤٩ عن أبى ليلي ، حلية الأولياء : ١ / ٦٣ عن ابن أبى ليلي ; بشارة المصطفي : ١٠٩ عن سلمان عنه  ½ نحوه وفيه من "يا معشر . . ." .
(٢) المناقب للخوارزمى : ٣١٦ / ٣١٦ ، مقتل الحسين للخوارزمى : ١ / ٤١ ; كنز الفوائد : ٢ / ٥٧ ، مائة منقبة : ٨٧ / ٣٦ وفيهما "فعزروه" بدل "فعزّزوه" وكلّها عن سلمان الفارسى .
(٣) تفسير فرات : ٥٩٨ / ٧٦٠ عن سلمان الفارسى وراجع الفضائل لابن شاذان : ١٢٤ .

 ١٩٤ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه عبادة

أبغضه(١) .

٥٩٦٥ ـ تاريخ دمشق عن أبى ذرّ : قال رسول الله  ½ : لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتي يُسأل عن أربع : عن علمه ما عمل به ، وعن ماله ممّا اكتسبه ، وفيما أنفقه ، وعن حبّنا أهل البيت .

فقيل : يا رسول الله ، ومَن هم ؟ فأومأ بيده إلي علىّ بن أبى طالب(٢) .

١ / 4

حبّه عبادة

٥٩٦٦ ـ رسول الله  ½ : حبّ علىّ عبادة ، ولا يقبل الله إيمان عبد إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه(٣) .

٥٩٦٧ ـ عنه  ½ : ولاية علىّ بن أبى طالب  ¼ ولاية الله ، وحبّه عبادة الله(٤) .

٥٩٦٨ ـ عنه  ½ : علىّ باب علمى ، ومبيّن لاُمّتى ما اُرسلت به من بعدى ، حبّه إيمان ، وبغضه نفاق ، والنظر إليه رأفة ، ومودّته عبادة(٥) .

٥٩٦٩ ـ الإمام الصادق  ¼ : حبّ علىّ عبادة(٦) .


(١) الاُصول الستّة عشر : ٦٢ عن جابر عن الإمام الباقر  ¼ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٥٩ / ٨٧٩٠ ، كفاية الطالب : ٣٢٤ .
(٣) إرشاد القلوب : ٢٠٩ .
(٤) بشارة المصطفي : ١٦ وص ١٥٣ ، روضة الواعظين : ١١٤ كلّها عن ابن عبّاس .
(٥) الفردوس : ٣ / ٦٥ / ٤١٨١ ; كنز الفوائد : ٢ / ٦٧ وفيه "برأفة ومودّة" بدل "رأفة ومودّته" وكلاهما عن أبى ذرّ .
(٦) تاريخ بغداد : ١٢ / ٣٥١ / ٦٧٨٧ ; بشارة المصطفي : ٨٦ كلاهما عن الحسن بن صالح بن حىّ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٨٠ / ٥٨ .

 ١٩٥ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه نعمة

١ / 5

حبّه نعمة

٥٩٧٠ ـ رسول الله  ½ : حبّ علىّ نعمة ، واتّباعه فضيلة(١) .

١ / 6

حبّه العروة الوثقي

٥٩٧١ ـ رسول الله  ½ : من أحبّ أن يتمسّك بالعروة الوثقي فليتمسَّك بحبّ علىٍّ وأهل بيتى(٢) .

٥٩٧٢ ـ عنه  ½ : من أحبّ أن يتمسّك بالعروة الوثقي التى لا انفصام لها فليتمسّك بولاية أخى ووصيّى علىّ بن أبى طالب ، فإنّه لا يهلك من أحبّه وتولاّه ، ولا ينجو من أبغضه وعاداه(٣) .

١ / 7

حبّه أفضل الأعمال

٥٩٧٣ ـ المناقب للخوارزمى عن أبى علقمة ـ مولي بنى هاشم ـ : صلّي بنا رسول الله  ½ الصبح ، ثمّ التفت إلينا فقال : معاشر أصحابى ، رأيتُ البارحة عمّى حمزة بن عبد المطّلب وأخى جعفر بن أبى طالب ، وبين أيديهما طبق من نَبِق(٤)


(١) الأمالى للصدوق : ٥٨ / ١٤ عن سلمة بن قيس ، روضة الواعظين : ١٢٤ ، بحار الأنوار : ٣٩/٣٧/٧ .
(٢) عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٨ / ٢١٦ عن الحسن بن عبد الله التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ٩٥ / ٨٦ عن الإمام الرضا  ¼ عنه  ½ .
(٣) معانى الأخبار: ٣٦٨/١ ، مائة منقبة : ٩٤/٤١ وفيه إلي "علىّ بن أبى طالب" وكلاهما عن ابن عبّاس.
(٤) النَبِق : ثمر السِّدر، وأشبه شىء به العُنّاب قبل أن تشتدّ حُمرته (النهاية: ٥/١٠) .

 ١٩٦ - المجلد الحادى عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام علىّ / الفصل الأوّل : التأكيد علي حبّه / حبّه عنوان صحيفة المؤمن

فأكلا ساعة ، ثمّ تحول النبق عنباً فأكلا منه ، فتحوّل العنب رطباً فأكلا ساعة ، فدنوت منهما فقلت : بأبى أنتما ، أىُّ الأعمال وجدتما أفضل ؟ قالا : فديناك بالآباء والاُمّهات ، وجدنا أفضل الأعمال : الصلاة عليك ، وسقى الماء ، وحبّ علىّ بن أبى طالب (ع) (١) .

١ / 8

حبّه عنوان صحيفة المؤمن

٥٩٧٤ ـ رسول الله  ½ : عنوان صحيفة المؤمن حبّ علىّ بن أبى طالب(٢) .

٥٩٧٥ ـ تاريخ بغداد عن أنس بن مالك : والله الذى لا إله إلاّ هو ، لسمعتُ رسول الله  ½ يقول : عنوان صحيفة المؤمن حبّ علىّ بن أبى طالب(٣) .

٥٩٧٦ ـ الفضائل عن أنس بن مالك : سمعت اُذناى أنّ رسول الله  ½ يقول فى حقّ علىّ بن أبى طالب  ¼ : عنوان صحيفة المؤمن يوم القيامة حبّ علىّ بن أبى طالب  ¼ (٤) .


(١) المناقب للخوارزمى : ٧٤ / ٥٣ ; جامع الأحاديث للقمّى : ١٨٥ ، كشف الغمّة : ١ / ٩٥ ، الدعوات : ٩٠ / ٢٢٧ عن ابن عبّاس ، بحار الأنوار : ٩٤ / ٧٠ / ٦٣ وراجع مائة منقبة : ١٢٥ / ٧١ وجامع الأحاديث للقمىّ : ١٨٦ .
(٢) بشارة المصطفي : ١٥٤ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٥١ ; الصواعق المحرقة : ١٢٥ / ٣٢ كلّها عن أنس .
(٣) تاريخ بغداد : ٤ / ٤١٠ / ٢٣١٤ ، تاريخ دمشق : ٥ / ٢٣٠ / ١٢٦٢ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٤٣ / ٢٩٠ .
(٤) الفضائل لابن شاذان : ٩٧ .