الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الثاني عشر

 

٢٧٥ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

٨٣

مالِكٌ الأشْتَر

هو مالك بن الحارث بن عبد يغوث النخعى الكوفى ، المعروف بالأشتر ; الوجه المشرق ، والبطل الذى لا يُقهَر ، واللّيث الباسل فى الحروب ، وأصلب صحابة الإمام أمير المؤمنين  ¼ وأثبتهم .

وكان الإمام  ¼ يثق به ويعتمد عليه ، وطالما كان يُثنى علي وعيه ، وخبرته ، وبطولته ، وبصيرته ، وعظمته ، ويفتخر بذلك .

وليس بأيدينا معلومات تُذكر حول بدايات وعيه . وكان أوّل حضوره الجادّ فى فتح دمشق وحرب اليرموك(١) ، وفيها اُصيبت عينه(٢) فاشتهر بالأشْتَر(٣) .

وكان مالك يعيش فى الكوفة . وكان طويل القامة ، عريض الصدر ، طلق اللّسان(٤) ، عديم المثيل فى الفروسيّة(٥) . وكان لمزاياه الأخلاقيّة ومروءته ومَنعته وهيبته واُبّهته وحيائه ، تأثيرٌ عجيب فى نفوس الكوفيّين ; من هنا كانوا يسمعون كلامه ، ويحترمون آراءه .

ونُفى مع عدد من أصحابه إلي حِمْص(٦) فى أيّام عثمان بسبب اصطدامه


(١) تاريخ دمشق : ٥٦ / ٣٧٩ .
(٢) تهذيب الكمال : ٢٧ / ١٢٧ / ٥٧٣١ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٥٩٣ ، المعارف لابن قتيبة : ٥٨٦ ، سير أعلام النبلاء : ٤ / ٣٤ / ٦ ، تاريخ دمشق : ٥٦ / ٣٨٠ .
(٣) الشَّتَر : انقلاب جَفْن العين إلي أسفل . والرجُل أشْتَر (انظر النهاية : ٢ / ٤٤٣) .
(٤) وقعة صفّين : ٢٥٥ ; تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٥٩٤ .
(٥) تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٥٩٤ .
(٦) حِمْص : بلد مشهور قديم ، بين دمشق وحلب نصف الطريق (معجم البلدان : ٢ / ٣٠٢) .

 ٢٧٦ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

بسعيد بن العاص والى عثمان(١) . ولمّا اشتدّت نبرة المعارضة لعثمان عاد إلي الكوفة ، ومنع واليه ـ الذى كان قد ذهب إلي المدينة آنذاك ـ من دخولها(٢) .

واشترك فى ثورة المسلمين علي عثمان(٣) ، وتولّي قيادة الكوفيّين الذين كانوا قد توجّهوا إلي المدينة ، وكان له دور حاسم فى القضاء علي حكومة عثمان(٤) .

وكان يصرّ علي خلافة الإمام علىّ  ¼ بفضل ما كان يتمتّع به من وعى عميق ، ومعرفة دقيقة برجال زمانه ، وبالتيّارات والحوادث الجارية يومذاك(٥) . من هنا كان نصير الإمام  ¼ وعضده المقتدر عند خلافته . وقد امتزجت طاعته وإخلاصه له  ¼ بروحه ودمه ، وكان الإمام  ¼ أيضاً يحترمه احتراماً ، خاصّاً ويقيم وزناً لآرائه فى الاُمور .

وكان له رأى فى بقاء أبى موسي الأشعرى والياً علي الكوفة ، ارتضاه الإمام  ¼ وأيّده(٦) ، مع أنّه  ¼ كان يعلم بمكنون فكر أبى موسي ، ولم يكن له رأى فى بقائه(٧) .


(١) أنساب الأشراف : ٦ / ١٥٥ و١٥٦ ، تاريخ الطبرى : ٤ / ٣١٨ ـ ٣٢٦ ، مروج الذهب : ٢ / ٣٤٦ و ٣٤٧ .
(٢) أنساب الأشراف : ٦ / ١٥٧ ، تاريخ الطبرى : ٤ / ٣٣٢ ، مروج الذهب : ٢ / ٣٤٧ .
(٣) الجمل : ١٣٧ ; تهذيب الكمال : ٢٧ / ١٢٧ / ٥٧٣١ ، تاريخ الطبرى : ٤ / ٣٢٦ ، مروج الذهب : ٢ / ٣٥٢ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٥٩٤ ، تاريخ دمشق : ٥٦ / ٣٨١ ، سير أعلام النبلاء : ٤ / ٣٤ / ٦ .
(٤) الشافى : ٤ / ٢٦٢ ; الطبقات الكبري : ٣ / ٧١ ، أنساب الأشراف : ٦ / ٢١٩ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٤٤٨ .
(٥) تاريخ الطبرى : ٤ / ٤٣٣ ، الإمامة والسياسة : ١ / ٦٦ .
(٦) الأمالى للمفيد : ٢٩٦ / ٦ ، تاريخ اليعقوبى : ٢ / ١٧٩ ; تاريخ الطبرى : ٤ / ٤٩٩ .
(٧) الأمالى للمفيد : ٢٩٥ / ٦ .

 ٢٧٧ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

وعندما كان أبو موسي يثبّط الناس عن المسير مع الإمام  ¼ فى حرب الجمل ، ذهب مالك إلي الكوفة ، وأخرج أبا موسي ـ الذى كان قد عزله الإمام  ¼ ـ منها ، وعبّأ الناس من أجل دعم الإمام  ¼ والمسير معه فى الحرب ضدّ أصحاب الجمل(١) . وكان له دور حاسم وعجيب فى الحرب . وكان علي الميمنة فيها(٢) . واصطراعه مع عبد الله بن الزبير مشهور فى هذه المعركة(٣) .

ولى مالك الجزيرة(٤) ـ وهى تشمل مناطق بين دجلة والفرات ـ بعد حرب الجمل . وكانت هذه المنطقة قريبة من الشام التى كان يحكمها معاوية(٥) . واستدعاه الإمام  ¼ قبل حرب صفّين .

وكان علي مقدّمة الجيش فى البداية ، وقد هَزم مقدّمة جيش معاوية .

ولمّا استولي جيش معاوية علي الماء وأغلق منافذه بوجه جيش الإمام  ¼ ، كان لمالك دور فاعل فى فتح تلك المنافذ والسيطرة علي الماء(٦) . وكان فى الحرب مقاتلاً باسلاً مقداماً ، رابط الجأش مجدّاً مستبسلاً ، وقد قاتل بقلب فتىّ وشجاعة منقطعة النظير(٧) . وتولّي قيادة الجيش مع الأشعث(٨) ، وكان علي خيّالة


(١) الجمل : ٢٥٣ ; تاريخ الطبرى : ٤ / ٤٨٧ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٢٩ ، البداية والنهاية : ٧ / ٢٣٧ .
(٢) الأخبار الطوال : ١٤٧ ، البداية والنهاية : ٧ / ٢٤٤ و٢٤٥ .
(٣) الجمل : ٣٥٠ ; تاريخ الطبرى : ٤ / ٥٢٥ ، تهذيب الكمال : ٢٧ / ١٢٨ / ٥٧٣١ ، تاريخ دمشق : ٥٦ / ٣٨٢ ، الأخبار الطوال : ١٥٠ .
(٤) وقعة صفّين : ١٢ ; تاريخ خليفة بن خيّاط : ١٥١ ، الأخبار الطوال : ١٥٤ .
(٥) وقعة صفّين : ١٢ .
(٦) وقعة صفين : ١٧٤ ـ ١٧٩ ; المناقب للخوارزمى : ٢١٥ ـ ٢٢٠ .
(٧) وقعة صفّين : ١٩٦ وص ٤٣٠ ; تاريخ الطبرى : ٤ / ٥٧٥ ، الفتوح : ٣ / ٤٥ .
(٨) تاريخ الطبرى : ٤ / ٥٦٩ و٥٧٠ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٦٤ .

 ٢٧٨ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

الكوفة طول الحرب(١) ، وأحياناً كان يقود أقساماً اُخري من الجيش(٢) .

وفى معارك ذى الحجّة الاُولي كانت المسؤوليّة الأصليّة والدور الأساس للقتال علي عاتقه(٣) . وفى المرحلة الثانية ـ شهر صفر ـ كان يقود القتال أيضاً يومين فى كلّ ثمانية أيّام(٤) .

وكان له مظهر عجيب فى المنازلات الفرديّة للقتال ، وفى حلّ عُقَد الحرب ، وعلاج مشاكل الجيش ، والنهوض بعبء الحرب ، والسير بها قُدماً بأمر الإمام  ¼ . بَيد أنّ مظهره الباهر الخالد قد تجلّي فى الأيّام الأخيرة منها ، بخاصّة "يوم الخميس" و"ليلة الهَرير" .

وكان يوم الخميس وليلة الجمعة "ليلة الهرير" مسرحاً لعرض عجيب تجلّت فيه شجاعته ، وشهامته ، واستبساله ، وقتاله بلا هوادة ، إذ خلخل نظم الجيش الشامى ، وتقدّم صباح الجمعة حتي أشرف علي خيمة القيادة(٥) .

وصار هلاك العدوّ أمراً محتوماً ، وبينا كان الظلم يلفظ أنفاسه الأخيرة ، والنصر يلتمع فى عيون مالك ، تآمر عمرو بن العاص ونشر فخّ مكيدته ، فأسرعت جموع من جيش الإمام ـ وهم الذين سيشكّلون تيّار الخوارج ـ ومعهم الأشعث إلي مؤازرته ، فازداد الطين بلّةً بحماقتهم . وهكذا جعلوا الإمام  ¼


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ١١ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٧١ ، البداية والنهاية : ٧ / ٢٦١ .
(٢) وقعة صفّين : ٤٧٥ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٤٧ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٥ .
(٣) تاريخ الطبرى : ٤ / ٥٧٤ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٦٦ ، البداية والنهاية : ٧ / ٢٦٠ .
(٤) تاريخ الطبرى : ٥ / ١٢ و١٣ ، مروج الذهب : ٢ / ٣٨٧ ـ ٣٨٩ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٧١ و٣٧٢ ; وقعة صفّين : ٢١٤ .
(٥) وقعة صفّين : ٤٧٥ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٤٧ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٥ .

 ٢٧٩ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

فى وضع حَرِج ليقبل الصلح ، ويُرجعَ مالكاً عن موقعه المتقدّم فى ميدان الحرب . وكان طبيعيّاً فى تلك اللّحظة المصيريّة الحاسمة العجيبة أن يرفض مالك ، ويرفض معه الإمام  ¼ أيضاً ، لكن لمّا بلغه أنّ حياة الإمام فى خطر ، عاد بروح ملؤها الحزن والألم ، فأغمد سيفه ، ونجا معاوية الذى أوشك أن يطلب الأمان من موت محقَّق ، وخرج من مأزق ضاق به ! !(١)

وشاجر مالك الخوارجَ والأشعثَ ، وكلّمهم فى حقيقة ما حصل ، وأنبأهم ، بما يملك من بصيرة وبُعد نظر ، أنّ جذر تقدّسهم يكمن فى تملّصهم من المسؤوليّة ، وشغفهم بالدنيا(٢) .

وحين اقترح الإمام  ¼ عبدَ الله بن عبّاس للتحكيم ورفَضه الخوارج والأشعث ، اقترح مالكاً ، فرفضوه أيضاً مصرِّين علي يمانيّة الحَكَم ، فى حين كان مالك يمانىّ المحتد ، وهذا من عجائب الاُمور !(٣)

وعاد مالك بعد صفّين إلي مهمّته(٤) . ولمّا اضطربت مصر علي محمّد بن أبى بكر وصعب عليه أمرها وتمرّد أهلها ، انتدب الإمام  ¼ مالكاً وولاّه عليها(٥) . وكان قد خَبَر كفاءته ، ورفعته ، واستماتته ، ودأبه ، ووعيه ، وخبرته فى العمل ،


(١) وقعة صفّين : ٤٨٩ و٤٩٠ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٤٨ ـ ٥٠ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٦ ، الفتوح : ٣ / ١٨٥ ـ ١٨٨ .
(٢) وقعة صفّين : ٤٩١ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٠ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٧ .
(٣) وقعة صفّين : ٤٩٩ ـ ٥٠٤ ; مروج الذهب : ٢ / ٤٠٢ ، تاريخ الطبرى : ٥ / ٥١ و٥٢ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٧ ، الفتوح : ٤ / ١٩٧ و١٩٨ .
(٤) تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٥ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤١٠ ; الغارات : ١ / ٢٥٧ .
(٥) الأمالى للمفيد : ٧٩ / ٤ ، الغارات : ١ / ٢٥٧ ـ ٢٥٩ ; أنساب الأشراف : ٣ / ١٦٧ و١٦٨ ، تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٥ .

 ٢٨٠ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

فكتب إلي أهل مصر كتاباً يعرّفهم به ، قال فيه :

" . . . بعثتُ إليكم عبداً من عباد الله ، لا ينام أيّام الخوف ، ولا ينكل عن الأعداء ساعات الرَّوع ، أشدَّ علي الفجّار من حريق النار ، وهو مالك بن الحارث أخو مَذْحِج ، فاسمعوا له وأطيعوا أمره فيما طابق الحقّ ; فإنّه سيف من سيوف الله ، لا كَلِيل الظُّبَة(١) ولا نابِى(٢) الضَّرِيبة ; فإن أمَركم أن تنفروا فانفروا ، وإن أمركم أن تقيموا فأقيموا ; فإنّه لا يُقْدِم ولا يُحْجِم ولا يؤخِّر ولا يقدِّم إلاّ عن أمرى ، وقد آثرتُكم به علي نفسى لنصيحته لكم ، وشدّة شكيمته علي عدوّكم"(٣) .

وكانت تعليماته  ¼ الحكوميّة ـ المشهورة بــ "عهد مالك الأشتر" ـ أعظم وأرفع وثيقة للحكومة وإقامة القسط ، وهى خالدة علي مرّ التاريخ(٤) .

وكان معاوية قد عقد الأمل علي مصر ، وحين شعر أنّ جميع خططه ستخيب بذهاب مالك إليها ، قضي عليه قبل وصوله إليها . وهكذا استُشهد ليث الوغي ، والمقاتل الفذّ ، والناصر الفريد لمولاه ، بطريقة غادرة بعدما تناول من العسل المسموم بسمّ فتّاك ، وعرجت روحه المشرقة الطاهرة إلي الملكوت الأعلي(٥) .


(١) كلَّ السَّيفُ ، فهو كَلِيل : إذا لم يَقْطَع . وظُبَةُ السَّيفِ : طَرَفُه (النهاية : ٤ / ١٩٨ وج ٣ / ١٥٥) .
(٢) يقال : نَبا حدُّ السَّيف : إذا لم يَقْطَع (النهاية : ٥ / ١١) .
(٣) نهج البلاغة : الكتاب ٣٨ ، الأمالى للمفيد : ٨١ / ٤ ، الغارات : ١ / ٢٦٠ وص ٢٦٦ ، الاختصاص : ٨٠ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٦ ، تاريخ دمشق : ٥٦ / ٣٩٠ .
(٤) نهج البلاغة : الكتاب ٥٣ ، تحف العقول : ١٢٦ وراجع : القسم السابع / استشهاد مالك الأشتر / واجبات مالك فى حكومة مصر .
(٥) أنساب الأشراف : ٣ / ١٦٨ ، تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٥ ـ ٩٦ ، مروج الذهب : ٢ / ٤٢٠ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤١٠ ; الأمالى للمفيد : ٨٢ / ٤ ، الغارات : ١ / ٢٦٣ ، الاختصاص : ٨١ ، تاريخ اليعقوبى : ٢ / ١٩٤ .

 ٢٨١ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

وحزن الإمام  ¼ لمقتله ، حتي عَدّ موته من مصائب الدهر(١) . وأبّنه فكان تأبينه إيّاه فريداً ; كما أنّ وجود مالك كان فريداً له فى حياته  ¼ (٢) .

ولمّا نُعى إليه مالك وبلغه خبر استشهاده المؤلم ، صعد المنبر وقال :

"ألا إنّ مالك بن الحارث قد قضي نحبه ، وأوفي بعهده ، ولقى ربّه ، فرحم الله مالكاً ! لو كان جبلاً لكان فِنْداً(٣) ، ولو كان حَجَراً لكان صَلْداً . لِلّه مالك ! وما مالك ! وهل قامت النساء عن مِثل مالك ! وهل موجودٌ كمالِك !"(٤) .

ومعاوية الذى كان فريداً أيضاً فى خبث طويّته ورذالته وضَعَته وقتله للفضيلة ، طار فرحاً باستشهاد مالك ، ولم يستطع أن يخفى سروره ، فقال من فرط فرحه :

كان لعلىّ بن أبى طالب يدان يمينان ، فقُطعت إحداهما يوم صفّين ـ يعنى عمّار بن ياسر ـ وقُطعت الاُخري اليوم ، وهو مالك الأشتر(٥) .

وكلّما كان يذكره الإمام  ¼ ، يثقل عليه الغمّ والحزن ، ويتحسّر علي فقده . وحين ضاق ذرعاً من التحرّكات الجائرة لأهل الشام ، وتألّم لعدم سماع جُنده كلامه ، وتأوّه علي قعودهم وخذلانهم له فى اجتثاث جذور الفتنة ، قال رجل :

استبانَ فقدُ الأشتر علي أهل العراقِ . لو كان حيّاً لقلّ اللغط ، ولعلم كلّ امرئ


(١) الأمالى للمفيد : ٨٣ / ٤ ، الغارات : ١ / ٢٦٤ .
(٢) نهج البلاغة : الحكمة ٤٤٣ ، الأمالى للمفيد : ٨٣ / ٤ ، رجال الكشّى : ١ / ٢٨٣ / ١١٨ ، الغارات : ١ / ٢٦٥ ; الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤١٠ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٥٩٤ ، ربيع الأبرار : ١ / ٢١٦ .
(٣) الفِنْد من الجبل : أنفه الخارج منه . وقيل : هو المُنفَرد من الجبال (النهاية : ٣ / ٤٧٥) .
(٤) الاختصاص : ٨١ ، الأمالى للمفيد : ٨٣ / ٤ ، الغارات : ١ / ٢٦٥ كلاهما نحوه .
(٥) الغارات : ١ / ٢٦٤ ، الاختصاص : ٨١ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٦ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤١٠ .

 ٢٨٢ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

ما يقول(١) .

نطق هذا الرجل حقّاً ، فلم يكن أحد فى جيش الإمام  ¼ مثل مالك .

٦٦٨٣ ـ تنبيه الخواطر : حكى أنّ مالكاً الأشتر كان مجتازاً بسوق الكوفة وعليه قميص خام وعمامة منه ، فرآه بعض السُّوْقة(٢) فازدري(٣) بزيّه ; فرماه ببندقة تهاوناً به ، فمضي ولم يلتفت ، فقيل له : ويلك ! أ تدرى بمن رميت ؟ فقال : لا ، فقيل له : هذا مالك صاحب أمير المؤمنين  ¼ ، فارتعد الرجل ومضي إليه ليعتذر منه ، فرآه وقد دخل مسجداً وهو قائم يصلّى ، فلمّا انفتل أكبّ الرجل علي قدميه يقبّلهما ، فقال : ما هذا الأمر ؟ ! فقال : أعتذر إليك ممّا صنعت ، فقال : لا بأس عليك ، فو الله ما دخلت المسجد إلاّ لأستغفرنّ لك(٤) .

٦٦٨٤ ـ المناقب للخوارزمى عن أبى هانى بن معمر السدوسى ـ فى ذكر غلبة جند معاوية علي الماء فى حرب صفّين ـ : كنت حينئذ مع الأشتر وقد تبيّن فيه العطش ، فقلت لرجل من بنى عمّى : إنّ الأمير عطشان ، فقال الرجل : كلّ هؤلاء عِطاش ، وعندى إداوة(٥) ماء أمنعه لنفسى ، ولكنّى اُوثره علي نفسى ، فتقدّم إلي الأشتر فعرض عليه الماء ، فقال : لا أشرب حتي يشرب الناس(٦) .

٦٦٨٥ ـ تاريخ دمشق عن أبى حذيفة إسحاق بن بشر ـ فى ذكر وقعة اليرموك ـ :


(١) الأمالى للطوسى : ١٧٤ / ٢٩٣ ، الغارات :٢ / ٤٨١ .
(٢) السُّوْقة من الناس : الرَّعِيَّة (النهاية : ٢ / ٤٢٤) .
(٣) الازْدِراء : الاحتِقار والانتِقاص والعيب (النهاية : ٢ / ٣٠٢) .
(٤) تنبيه الخواطر : ١ / ٢ .
(٥) الإداوَة : إناءٌ صغير من جلْد يُتَّخذ للماء كالسَّطيحة ونحوها (النهاية : ١ / ٣٣) .
(٦) المناقب للخوارزمى : ٢١٥ / ٢٤٠ .

 ٢٨٣ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

ومضي خالد يطلب عظْمَ(١) الناس حتي أدركهم بثنية العقاب(٢) ، وهى تهبط الهابط المُغَرِّب منها إلي غوطة دمشق يدرك عظْم الناس حتي أدركهم بغوطة دمشق ، فلمّا انتهوا إلي تلك الجماعة من الروم ، وأقبلوا يرمونهم بالحجارة من فوقهم ، فتقدّم إليهم الأشتر وهو فى رجال من المسلمين ، فإذا أمامهم رجل من الروم جسيم عظيم ، فمضي إليه حتي وقف عليه ، فاستوي هو والرومى علي صخرة مستوية ، فاضطربا بسيفيهما ، فأطرّ الأشتر كفّ الرومى ، وضرب الرومى الأشتر بسيفه فلم يضرّه ، واعتنق كلّ واحد منهما صاحبه ، فوقعا علي الصخرة ، ثمّ انحدرا ، وأخذ الأشتر يقول ـ وهو فى ذلك ملازم العلج لا يتركه ـ : ³ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  ± لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَٰلِكَ اُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ  ²  (٣) .

قال : فلم يزل يقول ذلك حتي انتهي إلي مستوي الخيل وقرار ، فلمّا استقرّ وثب علي الرومى فقتله ، وصاح فى الناس : أنْ جُوزوا .

قال : فلمّا رأت الروم أنّ صاحبهم قد قُتل ، خلّوا الثنية وانهزموا .

قالوا : وكان الأشتر الأحسن فى اليرموك ، قالوا : لقد قتل ثلاثة عشر(٤) .

٦٦٨٦ ـ وقعة صفّين عن سنان بن مالك ـ فى مواجهة مقدّمة الجيش قبل حرب صفّين ـ : قلت له [لأبى الأعور] : إنّ الأشتر يدعوك إلي مبارزته ، فسكت عنّى


(١) عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه : مُعْظَمُه (لسان العرب : ١٢ / ٤١٠) .
(٢) ثنيّة العُقاب : وهى ثنيّة مشرفة علي غُوطة دمشق ، يطؤها القاصد من دمشق إلي حِمص (معجم البلدان : ٢ / ٨٥) .
(٣) الأنعام : ١٦٢ و١٦٣ .
(٤) تاريخ دمشق : ٥٦ / ٣٧٩ .

 ٢٨٤ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

طويلاً ثمّ قال : إنّ خفّة الأشتر وسوء رأيه هو الذى دعاه إلي إجلاء عمّال عثمان من العراق ، وافتراءه عليه يقبّح محاسنه ، ويجهل حقّه ، ويُظهر عداوته .

ومن خفّة الأشتر وسوء رأيه أنّه سار إلي عثمان فى داره وقراره ، فقتله فيمن قتله ، فأصبح مبتغيً بدمه ; لا حاجة لى فى مبارزته .

قال : قلت له : قد تكلّمت فاستمع منّى حتي اُخبرك ، قال : فقال : لا حاجة لى فى جوابك ، ولا الاستماع منك ، اذهب عنّى ، وصاح بى أصحابه ، فانصرفت عنه(١) .

٦٦٨٧ ـ شرح نهج البلاغة ـ فى وصف الأشتر ـ : كان شديد البأس ، جواداً رئيساً حليماً فصيحاً شاعراً ، وكان يجمع بين اللين والعنف ، فيسطو فى موضع السطوة ، ويرفق فى موضع الرِّفق(٢) .

٦٦٨٨ ـ سير أعلام النبلاء : ملك العرب ، مالك بن الحارث النخعى ، أحد الأشراف والأبطال المذكورين . حدَّث عن عمر ، وخالد بن الوليد ، وفُقِئت عينه يوم اليرموك . وكان شهماً مُطاعاً زَعِراً(٣) ، ألّب علي عثمان وقاتله ، وكان ذا فصاحة وبلاغة .

شهد صفّين مع علىّ  ¼ ، وتميّز يومئذ ، وكاد أن يهزم معاوية ، فحمل عليه أصحاب علىّ لمّا رأوا مصاحف جند الشام علي الأسنّة يدعون إلي كتاب الله ، وما أمكنه مخالفة علىّ ، فكفّ(٤) .


(١) وقعة صفّين : ١٥٥ .
(٢) شرح نهج البلاغة : ١٥ / ١٠١ .
(٣) من الزَّعارَّة ـ بتشديد الراء ، وتخفّف ـ : الشَّراسَة (تاج العروس : ٦ / ٤٦٣) .
(٤) سير أعلام النبلاء : ٤ / ٣٤ / ٦ وراجع تاريخ الطبرى : ٥ / ٤٨ .

 ٢٨٥ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

٦٦٨٩ ـ شرح نهج البلاغة : قد روي المحدّثون حديثاً يدلّ علي فضيلة عظيمة للأشتر  § ، وهى شهادة قاطعة من النبىّ  ½ بأنّه مؤمن ، روي هذا الحديث أبو عمر بن عبد البرّ فى كتاب الاستيعاب فى حرف الجيم ، فى باب "جُندب" ، قال أبو عمر :

لمّا حضرت أبا ذرّ الوفاة وهو بالرَّبذة بكت زوجته اُمّ ذرّ ، فقال لها : ما يُبكيك ؟

فقالت : ما لى لا أبكى وأنت تموت بفَلاة من الأرض ، وليس عندى ثوب يسعك كفناً ، ولابدّ لى من القيام بجهازك ؟ !

فقال : أبشرى ولا تبكى ، فإنّى سمعت رسول الله  ½ يقول : "لا يموت بين امرأين مسلمين ولدان أو ثلاثة ، فيصبران ويحتسبان فيريان النار أبداً" ; وقد مات لنا ثلاثة من الولد .

وسمعتُ أيضاً رسول الله  ½ يقول لنفر أنا فيهم : "لَيموتنّ أحدكم بفلاة من الأرض يشهده عصابة من المؤمنين" ، وليس من اُولئك النفر أحد إلاّ وقد مات فى قرية وجماعة . فأنا ـ لا أشكّ ـ ذلك الرجل ، والله ما كَذبت ولا كُذِّبت ، فانظرى الطريق .

قالت اُمّ ذرّ : فقلت : أنّى وقد ذهب الحاجّ وتقطّعت الطُّرق ؟ !

فقال : اذهبى فتبصّرى .

قالت : فكنت أشتدّ إلي الكثيب ، فأصعد فأنظر ، ثمّ أرجع إليه فاُمرِّضه ، فبينا أنا وهو علي هذه الحال إذ أنا برجال علي ركابهم ، كأنّهم الرَّخم(١) ، تَخُبّ بهم


(١) الرَّخَم : نوعٌ من الطَّير معروفٌ ، واحدتُه رَخمة (النهاية ، ٢ / ٢١٢) .

 ٢٨٦ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكٌ الأشْتَر

رواحلهم ، فأسرعوا إلىَّ حتي وقفوا علىَّ ، وقالوا : يا أمةَ الله ، ما لك ؟

فقلت : امرُؤ من المسلمين يموت ، تكفّنونه ؟

قالوا : ومن هو ؟ قلت : أبو ذرّ . قالوا : صاحب رسول الله  ¼ ؟

قلت : نعم ، ففدّوه بآبائهم واُمّهاتهم ، وأسرعوا إليه حتي دخلوا عليه ، فقال لهم : أبشروا فإنّى سمعت رسول الله  ½ يقول لنفر أنا فيهم : "ليموتنّ رجل منكم بفَلاة من الأرض تشهده عِصابة من المؤمنين" ، وليس من اُولئك النفر إلاّ وقد هلك فى قرية وجماعة ، والله ما كَذبت ولا كذِّبت ، ولو كان عندى ثوب يسعنى كفناً لى أو لامرأتى لم اُكفَّن إلاّ فى ثوب لى أو لها ; وإنّى أنشدكم الله ألاّ يكفّننى رجل منكم كان أميراً أو عَريفاً(١) أو بريداً أو نقيباً(٢) !

قالت : وليس فى اُولئك النفر أحد إلاّ وقد قارف بعض ما قال ، إلاّ فتيً من الأنصار قال له : أنا اُكفّنك يا عمّ فى ردائى هذا ، وفى ثوبين معى فى عَيْبتى من غزل اُمّى .

فقال أبو ذرّ : أنت تكفِّننى ، فمات فكفّنه الأنصارى وغسّله النفر الذين حضروه وقاموا عليه ودفنوه ; فى نفر كلّهم يمان .

روي أبو عمر بن عبد البرِّ قبل أن يروى هذا الحديث فى أوّل باب جُندب : كان النفر الذين حضروا موتَ أبى ذرّ بالربذة مصادفة جماعة ; منهم حُجْر بن


(١) عَرِيف وهو القَيّم باُمور القبيلة أو الجَماعة من الناسِ يَلِى اُمورَهُم ويتعرّف الأمير منه أحوالهم (النهاية : ٣ / ٢١٨) .
(٢) النَقِيب : هو كالعَريف علي القوم المُقَدَّم عليهم ، الذى يَتعرَّف أخبارهم ، وينقِّب عن أحوالهم : أى يُفَتِّش (النهاية : ٥ / ١٠١) .

 ٢٨٧ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكُ بنُ حَبيب

الأدْبَر ، ومالك بن الحارث الأشتر .

قلت : حُجر بن الأدبَر هو حُجر بن عدىّ الذى قتله معاوية ، وهو من أعلام الشيعة وعظمائها ، وأمّا الأشتر فهو أشهر فى الشيعة من أبى الهُذَيل فى المعتزلة(١) .

راجع : القسم السادس / وقعة صفّين / اشتداد القتال / دور الأشتر فى القتال .

القسم السابع / استشهاد مالك الأشتر .

٨٤

مالِكُ بنُ حَبيب

مالك بن حبيب اليربوعى من أصحاب الإمام أمير المؤمنين  ¼ البررة ، وعندما تحرّك الإمام  ¼ تلقاء صفّين ، تركه فى الكوفة ليعبّئ الناس لنصرته .

وكان قد ساءه عدم حضوره المعركة معه ، لكنّ الإمام  ¼ وعده بالأجر العظيم ، وكان مالك علي شرطة الإمام  ¼ فى الكوفة(٢) .

٦٦٩٠ ـ وقعة صفّين : أخذ مالك بن حبيب رجلاً وقد تخلّف عن علىّ فضرب عنقه ، فبلغ ذلك قومه ، فقال بعضهم لبعض : انطلقوا بنا إلي مالك ، فنتسقّطه لعلّه أن يقرّ لنا بقتله ، فإنّه رجل أهوج .

فجاؤوا فقالوا : يا مالك ، قتلتَ الرجل ؟

قال : اُخبركم أنّ الناقة ترأم(٣) ولدها . اخرجوا عنّى قبحكم الله ، أخبرتكم أنّى قتلته(٤) .


(١) شرح نهج البلاغة : ١٥ / ٩٩ و١٠٠ .
(٢) وقعة صفّين : ١٣٣ .
(٣) تَعطِف عليه فتشُمُّه وتَتَرَشَّفه (النهاية : ٢ / ١٧٦) .
(٤) وقعة صفّين : ١٤٠ .


إرجاعات 
١٣٧ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام عليّ في أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل التاسع : اشتداد القتال / استشهاد خزيمة بن ثابت ذي الشهادتين
٥١ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل السادس : استشهاد مالك الأشتر

 ٢٨٨ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكُ بنُ كَعْب

٨٥

مالِكُ بنُ كَعْب

مالك بن كعب الأرحبى من أصحاب الإمام علىّ  ¼ ومن أركان حكومته كان والياً علي عين التمر(١) ، وبهقباذات(٢) ، مضافاً إلي إشرافه علي عمل سائر المسؤولين فى الكوفة والجزيرة .

وممّا يُثني عليه شجاعته التى أبداها قبال هجوم النعمان بن بشير علي عين التمر ; فإنّه واجه جيش النعمان الذى قوامه ألفى فارس بسريّة قوامها مائة مقاتل فقط ، حتي وصل الإسناد العسكرى إليه ، واضطرّ النعمان إلي الفرار(٣) .

كما استدعى لمواجهة جيش مسلم بن عقبة المرى فى دومة الجندل ، فكان موفّقاً فى هذه المهمّة أيضاً .

وممّا يدلّ علي حسن معرفته ; إظهار استعداده لإعانة محمّد بن أبى بكر فى الوقت الذى لم يلبِّ دعوة الإمام أحد .

٦٦٩١ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من كتابه إلي مالك بن كعب الأرحبى ـ : إنّى ولّيتك معونة البهقُباذات ، فآثِر طاعة الله ، واعلم أنّ الدنيا فانية والآخرة آتية ، واعمل صالحاً تُجزَ خيراً ، فإنّ عمل ابن آدم محفوظ عليه وإنّه مجزىّ به ، فعل الله بنا وبك خيراً ، والسلام(٤) .


(١) الغارات : ٢ / ٤٤٧ .
(٢) أنساب الأشراف : ٢ / ٣٩٣ .
(٣) الغارات : ٢ / ٤٥٦ .
(٤) أنساب الأشراف : ٢ / ٣٩٣ .

 ٢٨٩ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكُ بنُ كَعْب

٦٦٩٢ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى كتابه إلي كعب بن مالك(١) ـ : أمّا بعد ، فاستخلف علي عملك ، واخرج فى طائفة من أصحابك حتي تمرّ بأرض كورة السواد(٢) ، فتسأل عن عمّالى وتنظر فى سيرتهم فيما بين دجلة والعذيب(٣) ، ثمّ ارجع إلي البهقُباذات فتولّ معونتها ، واعمل بطاعة الله فيما ولاّك منها ، واعلم أنّ كلّ عمل ابن آدم محفوظ عليه مجزىّ به ، فاصنع خيراً صنع الله بنا وبك خيراً وأعلمنى الصدق فيما صنعت والسلام(٤) .

٦٦٩٣ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى كتابه إلي كعب بن مالك ـ : أمّا بعد ، فاستخلف علي عملك ، واخرج فى طائفة من أصحابك حتي تمرّ بأرض السواد كورة كورة ، فتسألهم عن عمّالهم ، وتنظر فى سيرتهم ، حتي تمرّ بمن كان منهم فيما بين دجلة والفرات ، ثمّ ارجع إلي البهقباذات فتولَّ معونتها ، واعمل بطاعة الله فيما ولاّك منها .

واعلم أنّ الدنيا فانية وأنّ الآخرة آتية ، وأنّ عمل ابن آدم محفوظ عليه ، وأنّك مجزىّ بما أسلفت ، وقادم علي ما قدَّمت من خير ، فاصنع خيراً تجد خيراً(٥) .

٦٦٩٤ ـ الغارات عن عبد الله بن حوزة الأزدى : كنت مع مالك بن كعب حين نزل


(١) كذا فى المصدر ، والصحيح : "مالك بن كعب" لأنّه لم يوجد فى عمّال الإمام  ¼ شخص مسمّي بـ "كعب بن مالك".
(٢) السَّواد : أراضى وقري العراق وضياعها التى افتتحها المسلمون علي عهد عمر بن الخطّاب ; سمّى بذلك لسواده بالزروع والنخيل والأشجار (راجع معجم البلدان : ٣ / ٢٧٢) .
(٣) العُذَيْب : تصغير العذب ; وهو الماء الطيّب ، وهو ماء بين القادسيّة والمغيثة ، بينه وبين القادسيّة أربعة أميال ، وإلي المغيثة اثنان وثلاثون ميلاً (معجم البلدان : ٤ / ٩٢) .
(٤) تاريخ اليعقوبى : ٢ / ٢٠٤ .
(٥) الخراج لأبى يوسف : ١١٨ ، نهج السعادة : ٤ / ١٣٧ وفيه "باقية" بدل "آتية" .

 ٢٩٠ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكُ بنُ كَعْب

بنا النعمان بن بشير وهو فى ألفين ، وما نحن إلاّ مائة ، فقال لنا : قاتلوهم فى القرية واجعلوا الجدر فى ظهوركم ، ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة ، واعلموا أنّ الله تعالي ينصر العشرة علي المائة ، والمائة علي الألف ، والقليل علي الكثير ممّا يفعل الله ذلك .

ثمّ قال : إنّ أقرب من هاهنا إلينا من شيعة علىّ  ¼ وأنصاره وعمّاله قرظة بن كعب ومخنف بن سليم ، فاركض إليهما وأعلمهما حالنا ، وقل لهما : فلينصرانا بما استطاعا .

فأقبلت أركض وقد تركته وأصحابه ، وإنّهم ليترامون بالنَّبل ، فمررت بقرظة بن كعب فاستغثته ، فقال : إنّما أنا صاحب خراج وما معى أحدٌ اُغيثه به ، فمضيت حتي أتيت مخنف بن سليم فأخبرته الخبر ، فسرّح معى عبد الرحمن بن مخنف فى خمسين رجلاً ، وقاتلهم مالك بن كعب وأصحابه إلي العصر ، فأتيناه وقد كسر هو وأصحابه جفون(١) سيوفهم واستسلموا للموت ، فلو أبطأنا عنهم هلكوا ، فما هو إلاّ أن رآنا أهل الشام قد أقبلنا عليهم أخذوا ينكصون عنهم ويرتفعون ، ورآنا مالك وأصحابه فشدّوا عليهم حتي دفعوهم عن القرية واستعرضناهم ، فصرعنا منهم رجالاً ثلاثة وارتفع القوم عنّا ، وظنّوا أنّ وراءنا مدداً ، ولو ظنّوا أنّه ليس غيرنا لأقبلوا علينا وأهلكونا ، وحال بيننا وبينهم الليل فانصرفوا إلي أرضهم .

وكتب مالك بن كعب إلي علىّ  ¼ : أمّا بعد ، فقد نزل بنا النعمان بن بشير فى جمع من أهل الشام كالظاهر علينا ، وكان عظم أصحابى متفرّقين ، وكنّا للذى كان منهم آمنين ، فخرجنا إليهم رجالاً مصلتين(٢) فقاتلناهم حتي المساء ،


(١) جفون السُّيُوف : أغمادُها ، واحِدُها جفن (النهاية : ١ / ٢٨٠) .
(٢) أصلَتَ السَّيفَ : إذا جَرَّدَه من غِمده (النهاية : ٣ / ٤٥) .

 ٢٩١ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مالِكُ بنُ كَعْب

واستصرخنا مخنف بن سليم ، فبعث إلينا رجالاً من شيعة أمير المؤمنين علىّ  ¼ وولده عند المساء ، فنِعم الفتي ونِعم الأنصار كانوا ، فحملنا علي عدوّنا وشددنا عليهم ، فأنزل الله علينا نصره وهزم عدوّه وأعزّ جنده ، والحمد لله ربّ العالمين ، والسلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته .

قال : لمّا ورد الكتاب علي علىّ  ¼ قرأه علي أهل الكوفة فحمد الله وأثني عليه ، ثمّ نظر إلي جلسائه فقال : الحمد لله ، وندم أكثرهم(١) .

٦٦٩٥ ـ أنساب الأشراف : بعث معاوية [مسلم] بن عقبة المرى إلي أهل دومة الجندل(٢) ـ وكانوا قد توقّفوا عن البيعة لعلىّ ومعاوية جميعاً ـ فدعاهم إلي طاعة معاوية وبيعته ، وبلغ ذلك عليّاً فبعث إلي مالك بن كعب الهمدانى أن خلّف علي عملك من تثق به وأقبل إلىَّ .

ففعل واستخلف عبد الرحمن بن عبد الله الكندى ، فبعثه علىٌّ إلي دومة الجندل فى ألف فارس ، فلم يشعر مسلم إلاّ وقد وافاه ، فاقتتلوا يوماً ثمّ انصرف مسلم منهزماً ، وأقام مالك أيّاماً يدعو أهل دومة الجندل إلي البيعة لعلىّ ، فلم يفعلوا وقالوا : لا نبايع حتي يجتمع الناس علي إمام . فانصرف(٣) .

٦٦٩٦ ـ تاريخ الطبرى ـ بعد أن ذكر خطبة الإمام  ¼ يستنفر الناس لإغاثة محمّد بن أبى بكر وأصحابه ، وعدم استجابة الناس له  ¼ ـ : فقام إليه مالك بن


(١) الغارات : ٢ / ٤٥٦ وراجع تاريخ الطبرى : ٥ / ١٣٣ .
(٢) دَوْمَة الجَنْدل : مدينة علي سبع مراحل من دمشق ، بينها وبين مدينة الرسول  ½ ، ويطلق عليها اليوم "الجوف" ، وقد جرت فيها قضيّة التحكيم (راجع معجم البلدان : ٢ / ٤٨٧) .
(٣) أنساب الأشراف : ٣ / ٢٢٥ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٢٩ نحوه وراجع الغارات : ٢ / ٤٥٩ .

 ٢٩٢ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى بَكر

كعب الهمدانى ثمّ الأرحبى ، فقال : يا أمير المؤمنين ، اندب الناس فإنّه لا عطر بعد عروس(١) ، لمثل هذا اليوم كنت أدّخر نفسى ، والأجر لا يأتى إلاّ بالكرّة ، اتّقوا الله وأجيبوا إمامكم ، وانصروا دعوته ، وقاتلوا عدوّه ، أنا أسير إليها يا أمير المؤمنين ، قال : فأمر علىّ مناديه سعداً ، فنادي فى الناس : ألا انتدبوا إلي مصر مع مالك بن كعب(٢) .

٨٦

مُحَمّدُ بنُ أبى بَكر

هو محمّد بن عبد الله بن عثمان وهو محمّد بن أبى بكر بن أبى قُحافة ، واُمّه أسماء بنت عُمَيس ، وُلد فى حجّة الوداع [ سنة ١٠ هـ ] بذى الحُلَيفة(٣) ، فى وقت كان رسول الله  ½ قد تهيّأ مع جميع أصحابه لأداء حجّة الوداع .

اُمّه أسماء بنت عُمَيس . كانت فى البداية زوجة جعفر بن أبى طالب(٤) وهاجرت معه إلي الحبشة(٥) . وبعد استشهاد جعفر تزوّجها أبو بكر(٦) ، وبعد موته


(١) لا مَخبَأ لِعِطر بَعدَ عَرُوس ، ويُروي : لا عِطرَ بعد عَرُوس : أول من قال ذلك امرأةٌ من عُذرَة يُقال لها أسماء بنت عبد الله ، وكان لها زوجٌ من بنى عمِّها يُقال له عروس ، فمات عنها . . . ، فقالت : لا عِطرَ بعد عَرُوس ، فذهبت مثلاً يضرب لمن لا يُدَّخَرُ عنه نَفيسٌ (مجمع الأمثال : ٣ / ١٥١ / ٣٤٩١) .
(٢) تاريخ الطبرى : ٥ / ١٠٧ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤١٤ نحوه ; الغارات : ١ / ٢٩٢ .
(٣) صحيح مسلم : ٢ / ٨٨٧ / ١٤٧ ، التاريخ الكبير : ١ / ١٢٤ / ٣٦٩ ، أنساب الأشراف : ١ / ٤٧٤ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٦٠٠ ، الاستيعاب : ٣ / ٤٢٢ / ٢٣٤٨ .
(٤) اُسد الغابة: ١ / ٥٤٤ / ٧٥٩ ، الاستيعاب: ١ / ٣١٣ / ٣٣١ ، مروج الذهب: ٢ / ٣٠٦ ، شرح نهج البلاغة: ٦ / ٥٣.
(٥) شرح نهج البلاغة : ٦ / ٥٣ .
(٦) مروج الذهب : ٢ / ٣٠٧ ، اُسد الغابة : ٥ / ٩٧ / ٤٧٥١ ، شرح نهج البلاغة : ٦ / ٥٣ .

 ٢٩٣ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى بَكر

تزوّجها أمير المؤمنين  ¼ . فانتقلت إلي بيته مع أولادها وفيهم محمّد الذى كان يومئذ ابن ثلاث سنين(١) .

نشأ فى حِجر الإمام  ¼ (٢) إلي جانب الحسن والحسين    ¤ ، وامتزجت روحه بمعرفة وحبّ أهل البيت (ع) وكان الإمام  ¼ يقول أحياناً ملاطفاً : محمّد ابنى من صُلب أبى بكر(٣) .

وكان محمّد فى مصر أيّام حكومة عثمان ، وبدأ فيها تعنيفه وانتقاده له(٤) ، واشترك فى الثورة عليه(٥) . وكان إلي جانب الإمام  ¼ بعد تصدّيه للخلافة . وهو الذى حمل كتابه إلي أهل الكوفة قبل نشوب حرب الجمل(٦) ، وكان علي الرجّالة فيها(٧) . وبعد غلبة الإمام  ¼ تولّي متابعة الشؤون المتعلّقة بعائشة بأمر الإمام  ¼ (٨) ، وأعادها إلي المدينة(٩) .


(١) مروج الذهب : ٢ / ٣٠٧ ، الاستيعاب : ٣ / ٤٢٢ / ٢٣٤٨ ، اُسد الغابة : ٥ / ٩٧ / ٤٧٥١ ، أنساب الأشراف : ٣ / ١٧٣ .
(٢) الاستيعاب : ٣ / ٤٢٢ / ٢٣٤٨ ، اُسد الغابة : ٥ / ٩٨ / ٤٧٥١ ، الإصابة : ٦ / ١٩٤ / ٨٣١٣ ، مروج الذهب : ٢ / ٣٠٧ وفيه "ربّاه علىّ بن أبى طالب" .
(٣) شرح نهج البلاغة : ٦ / ٥٣ .
(٤) تاريخ الطبرى : ٤ / ٢٩٢ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٢٥٤ .
(٥) الطبقات الكبري : ٣ / ٧٣ ، أنساب الأشراف : ٦ / ١٦٣ ، تاريخ الطبرى : ٤ / ٣٥٧ وص ٣٧٢ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٦٠١ ، اُسد الغابة : ٥ / ٩٨ / ٤٧٥١ ; تاريخ اليعقوبى : ٢ / ١٧٥ .
(٦) تاريخ الطبرى : ٤ / ٤٧٧ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٢٦ .
(٧) الجمل : ٣١٩ ; تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٤٨٥ ، العقد الفريد : ٣ / ٣١٤ ، الاستيعاب : ٣ / ٤٢٢ / ٢٣٤٨ ، اُسد الغابة : ٥ / ٩٨ / ٤٧٥١ .
(٨) تاريخ الطبرى : ٤ / ٥٣٤ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٤٨ .
(٩) الأخبار الطوال : ١٥٢ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٤٨ .

 ٢٩٤ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى بَكر

كان محمّد مجدّاً فى الجهاد والعبادة ، ولجدّه فى عبادته سُمّى عابد قريش(١) . وهو جدّ الإمام الصادق  ¼ من الاُمّهات(٢) .

ولاّه الإمام  ¼ علي مصر سنة ٣٦ هـ بعد عزل قيس بن سعد عنها(٣) . ولمّا تخاذل أصحاب الإمام عن نصرته  ¼ وتركوه وحيداً ، اغتنم معاوية هذه الفرصة واستطاع أن يغتال هذا النصير المخلص باُسلوب غادر خبيث ، واستطاع حينئذ أن يسخّر مصر تحت قدرته(٤) .

كان الإمام  ¼ يُثنى عليه ويذكره بخير فى مناسبات مختلفة ويقول :

لقد كان إلىّ حبيباً وكان لى ربيباً(٥) ، فعند الله نحتسبه ولداً ناصحاً وعاملاً كادحاً وسيفاً قاطعاً وركناً دافعاً(٦) .

٦٦٩٧ ـ صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله الأنصارى ـ فى ذكر حجّة الوداع ـ : حتي أتينا ذا الحليفة فولدت أسماء بنت عميس محمّد بن أبى بكر(٧) .


(١) مروج الذهب : ٢ / ٣٠٧ ، المعارف لابن قتيبة : ١٧٥ ، شرح نهج البلاغة : ٦ / ٥٤ وفيهما "كان محمّد من نسّاك قريش" .
(٢) مروج الذهب : ٢ / ٣٠٧ ، سير أعلام النبلاء : ٦ / ٢٥٥ ، شرح نهج البلاغة : ٦ / ٥٤ ; الكافى : ١ / ٤٧٢ / ١ ، الإرشاد : ٢ / ١٨٠ ، عمدة الطالب : ١٩٥ . يُحتمل أنّ المأثور عن الإمام الصادق  ¼ : "ولدنى أبو بكر مرّتين" يعود إلي أنّ اُمّه اُمّ فروة هى بنت القاسم بن محمّد بن أبى بكر ، واُمّها هى أسماء بنت عبد الرحمن بن أبى بكر .
(٣) تاريخ الطبرى : ٤ / ٥٥٤ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٥٦ ; الغارات : ١ / ٢١٩ .
(٤) راجع : القسم السابع / احتلال مصر / استشهاد محمّد بن أبى بكر .
(٥) نهج البلاغة : الخطبة ٦٨ ، الغارات : ١ / ٣٠١ وليس فيه "إلىَّ حبيباً" .
(٦) نهج البلاغة : الكتاب ٣٥ .
(٧) صحيح مسلم : ٢ / ٨٨٧ / ١٢١٨ .


إرجاعات 
٩٠ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل السابع : احتلال مصر / استشهاد محمّد بن أبي بكر

 ٢٩٥ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى حُذَيفَة

٦٦٩٨ ـ اُسد الغابة ـ فى ذكر محمّد بن أبى بكر ـ : كان له فضل وعبادة ، وكان علىّ يُثنى عليه ، وهو أخو عبد الله بن جعفر لاُمّه ، وأخو يحيي بن علىّ لاُمّه(١) .

٦٦٩٩ ـ اُسد الغابة ـ فى ذكر محمّد بن أبى بكر ـ : تزوّج علىّ باُمّه أسماء بنت عميس بعد وفاة أبى بكر ، وكان أبو بكر تزوّجها بعد قتل جعفر بن أبى طالب ، وكان ربيبه فى حِجْره . وشهد مع علىّ الجمل ، وكان علي الرجّالة ، وشهد معه صفّين ، ثمّ ولاّه مصر فقتل بها(٢) .

٦٧٠٠ ـ شرح نهج البلاغة : كان محمّد ربيبه وخرّيجه ، وجارياً عنده مجري أولاده ، رضع الولاء والتشيّع مُذ زمن الصبا ، فنشأ عليه ، فلم يكن يعرف له أباً غير علىّ ، ولا يعتقد لأحد فضيلة غيره ، حتي قال علىّ  ¼ : محمّد ابنى من صلب أبى بكر(٣) .

٦٧٠١ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى ذكر محمّد بن أبى بكر والتفجّع عليه ـ : إنّه كان لى ولداً ، ولولدى وولد أخى أخاً(٤) .

راجع : القسم السابع / احتلال مصر / استشهاد محمّد بن أبى بكر .

٨٧

مُحَمّدُ بنُ أبى حُذَيفَة

هو محمّد بن أبى حذيفة بن عتبة العبشمى أبو القاسم ، حفيد عتبة بن


(١) اُسد الغابة : ٥ / ٩٨ / ٤٧٥١ وراجع الطبقات الكبري : ٤ / ٣٤ .
(٢) اُسد الغابة : ٥ / ٩٧ / ٤٧٥١ .
(٣) شرح نهج البلاغة : ٦ / ٥٣ .
(٤) تاريخ اليعقوبى : ٢ / ١٩٤ ; أنساب الأشراف : ٣ / ١٧٣ نحوه .


إرجاعات 
٩٠ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل السابع : احتلال مصر / استشهاد محمّد بن أبي بكر

 ٢٩٦ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى حُذَيفَة

ربيعة(١) ـ أحد أقطاب المشركين(٢) ـ وابن خال معاوية(٣) .

ولد فى الحبشة حين هاجر أبوه إليها(٤) ، ولمّا استشهد أبوه نشأ فى أحضان عثمان بن عفّان(٥) .

والعجيب أنّه كان أحد المعارضين المحادّين لعثمان حين ثارت الاُمّة ضدّه(٦) ، وهو الذى حرّض المصريّين علي الثورة ضدّ عثمان(٧) ، واشترك فى محاصرة داره(٨) .

كان من أصحاب الإمام علىّ  ¼ (٩) . ولمّا عزل والى مصر تولّي حكومتها حتي نصب الإمام  ¼ قيس بن سعد(١٠) .


(١) الطبقات الكبري : ٣ / ٨٤ ، سير أعلام النبلاء : ٣ / ٤٨٠ / ١٠٣ ، الاستيعاب : ٣ / ٤٢٥ / ٢٣٥٤ ، اُسد الغابة : ٥ / ٨٢ / ٤٧٢٠ .
(٢) سير أعلام النبلاء : ٣ / ٤٨٠ / ١٠٣ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ٢٤٧ .
(٣) رجال الكشّى: ١/٢٨٦/١٢٥، الغارات : ١/٣٢٨ ; تاريخ الطبرى : ٥/١٠٦، اُسد الغابة: ٥/٨٢/٤٧٢٠.
(٤) الطبقات الكبري : ٣ / ٨٤ ، المعارف لابن قتيبة : ٢٧٢ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٦٠٢ ، سير أعلام النبلاء : ٣ / ٤٧٩ / ١٠٣ .
(٥) المعارف لابن قتيبة : ٢٧٢ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٦٠٢ ، سير أعلام النبلاء : ٣ / ٤٨٠ / ١٠٣ الاستيعاب : ٣ / ٤٢٦ / ٢٣٥٤ .
(٦) الاستيعاب : ٣ / ٤٢٦ / ٢٣٥٤ ، اُسد الغابة : ٥ / ٨٢ / ٤٧٢٠ ، أنساب الأشراف : ٦ / ١٦٣ ، تاريخ الطبرى : ٤ / ٢٩٢ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٥٢ .
(٧) الطبقات الكبري : ٣ / ٨٤ ، أنساب الأشراف : ٦ / ١٦٤ ، تاريخ الطبرى : ٤ / ٢٩٢ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٥٢ و٣٥٣ .
(٨) اُسد الغابة : ٥ / ٨٢ و٨٣ / ٤٧٢٠ .
(٩) رجال الطوسى : ٨٢ / ٨٢١ ، رجال الكشّى : ١ / ٢٨٦ / ١٢٦ .
(١٠) تاريخ الطبرى : ٤ / ٥٤٦ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٥٢ و٣٥٣ ، اُسد الغابة : ٥ / ٨٣ / ٤٧٢٠ ، سير أعلام النبلاء : ٣ / ٤٨٠ / ١٠٣ .

 ٢٩٧ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى حُذَيفَة

ولمّا تسلّط معاوية علي مصر اُلقى عليه القبض وسجن ، بيد أنّه تمكّن من الفرار ، ثمّ قتل بأمر معاوية(١) .

٦٧٠٢ ـ رجال الكشّى عن أمير بن علىّ عن الإمام الرضا  ¼ : كان أمير المؤمنين  ¼ يقول : إنّ المحامدة تأبي أن يُعصي الله عزّ وجلّ .

قلت : ومَن المحامدة ؟

قال : محمّد بن جعفر ، ومحمّد بن أبى بكر ، ومحمّد بن أبى حذيفة ، ومحمّد بن أمير المؤمنين  ¼ . أمّا محمّد بن أبى حذيفة هو ابن عتبة بن ربيعة ، وهو ابن خال معاوية(٢) .

٦٧٠٣ ـ تاريخ الطبرى عن الزهرى : خرج محمّد بن أبى حذيفة ومحمّد بن أبى بكر عام خرج عبد الله بن سعد ، فأظهرا عيب عثمان ، وما غيّر ، وما خالف به أبا بكر وعمر ، وأنّ دم عثمان حلال .

ويقولان : استعمل عبد الله بن سعد رجلاً كان رسول الله  ½ أباح دمه ونزل القرآن بكفره ، وأخرج رسولُ الله  ½ قوماً وأدخلهم ، ونزع أصحابَ رسول الله  ½ واستعمل سعيد بن العاص وعبد الله بن عامر .

فبلغ ذلك عبد الله بن سعد ، فقال : لا تركبا معنا ، فركبا فى مركب ما فيه أحد من المسلمين ، ولقوا العدوّ ، وكانا أكلَّ المسلمين قتالاً ، فقيل لهما فى ذلك ، فقالا : كيف نقاتل مع رجل لا ينبغى لنا أن نحكّمه ! عبد الله بن سعد استعمله عثمان ،


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ١٠٦ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٥٣ ، اُسد الغابة : ٥ / ٨٣ / ٤٧٢٠ ; الغارات : ١ / ٣٢٨ و٣٢٩ ، رجال الكشّى : ١ / ٢٨٨ / ١٢٦ وفيه "مات فى السجن" .
(٢) رجال الكشّى : ١ / ٢٨٦ / ١٢٥ .

 ٢٩٨ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى حُذَيفَة

وعثمان فعل وفعل ، فأفسدا أهل تلك الغزاة ، وعابا عثمان أشدّ العيب(١) .

٦٧٠٤ ـ الغارات عن علىّ بن محمّد بن أبى سيف : إنّ محمّد بن أبى حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس اُصيب لمّا فتح عمرو بن العاص مصر ، فبعث به إلي معاوية بن أبى سفيان وهو يومئذ بفلسطين ، فحبسه معاوية فى سجن له فمكث فيه غير كثير ، ثمّ إنّه هرب ـ وكان ابن خال معاوية ـ فأري معاوية الناس أنّه كره انفلاته من السجن ، فقال لأهل الشام : من يطلبه ؟

وقد كان معاوية فيما يرون يحبّ أن ينجو ، فقال رجل من خثعم يقال له : عبيد الله بن عمرو بن ظلام ، وكان شجاعاً وكان عثمانيّاً : أنا أطلبه ، فخرج فى خيله فلحقه بحوّارين(٢) وقد دخل فى غار هناك ، فجاءت حمر تدخله وقد أصابها المطر ، فلمّا رأت الرجل فى الغار فزعت منه فنفرت .

فقال حمّارون ـ كانوا قريباً من الغار ـ :

والله إنّ لنفر هذه الحمر من الغار لشأناً ، ما نفّرها من هذا الغار إلاّ أمر ، فذهبوا ينظرون ، فإذا هم به فخرجوا ، فوافاهم عبيد الله بن عمرو بن ظلام فسألهم عنه ووصفه لهم ، فقالوا له : ها هو ذا فى الغار ، فجاء حتي استخرجه ، وكره أن يحمله إلي معاوية فيخلّى سبيله ، فضرب عنقه ، رحمه الله تعالي(٣) .

٦٧٠٥ ـ رجال الكشّى : كان محمّد بن أبى حذيفة بن عتبة بن ربيعة مع علىّ بن


(١) تاريخ الطبرى : ٤ / ٢٩٢ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٢٥٤ نحوه .
(٢) حُوّاريْن : من قري حلب ، معروفة . وحُوّارين : حصن من ناحية حمص (معجم البلدان : ٢ / ٣١٥) .
(٣) الغارات : ١ / ٣٢٧ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ١٠٦ عن هشام بن محمّد الكلبى نحوه وراجع الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٥٣ .

 ٢٩٩ - المجلد الثانى عشر / القسم السادس عشر : أصحاب الإمام علىّ وعمّاله / مُحَمّدُ بنُ أبى حُذَيفَة

أبى طالب  ¼ ومن أنصاره وأشياعه ، وكان ابن خال معاوية ، وكان رجلاً من خيار المسلمين ، فلمّا توفّى علىّ  ¼ أخذه معاوية وأراد قتله ، فحبسه فى السجن دهراً ، ثمّ قال معاوية ذات يوم : ألا نرسل إلي هذا السفيه محمّد بن أبى حذيفة فنُبكِته(١) ، ونخبره بضلاله ، ونأمره أن يقوم فيسبّ عليّاً ؟

قالوا : نعم .

فبعث إليه معاوية فأخرجه من السجن ، فقال له معاوية : يا محمّد بن أبى حذيفة ألم يأن لك أن تبصر ما كنت عليه من الضلالة بنصرتك علىّ بن أبى طالب . . .

قال : والله إنّى لأشهد إنّك منذ عرفتك فى الجاهليّة والإسلام لعلي خلق واحد ما زاد الإسلام فيك قليلا ولا كثيراً ، وإنّ علامة ذلك فيك لبيّنة تلومنى علي حبّى عليّاً ، كما خرج مع علىّ كلّ صوّام قوّام مهاجرى وأنصارى ، وخرج معك أبناء المنافقين والطلقاء والعتقاء ، خدعتهم عن دينهم ، وخدعوك عن دنياك ، والله يا معاوية ما خفى عليك ما صنعت ، وما خفى عليهم ما صنعوا ، إذ أحلّوا أنفسهم بسخط الله فى طاعتك ، والله لا أزال اُحبّ عليّاً لله ، واُبغضك فى الله وفى رسوله أبداً ما بقيت .

قال معاوية : وإنّى أراك علي ضلالك بعد ، ردّوه ، فردّوه وهو يقرأُ فى السجن : ³ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ  ²  (٢) ، فمات فى السجن(٣) .


(١) التَّبْكيت : التَّقريع والتَّوبيخ (النهاية : ١ / ١٤٨) .
(٢) يوسف : ٣٣ .
(٣) رجال الكشّى : ١ / ٢٨٦ / ١٢٦ .