١٣١ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثانى : أحاديث الوراثة
٢ / ١ ٤٠٧ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت وارثى(١) . ٤٠٨ ـ عنه ½ : لكلّ نبىّ وصىّ ووارث ، وإنّ وصيّى ووارثى علىّ بن أبى طالب(٢) . (١) الأمالى للصدوق : ٤٤٧ / ٥٩٨ عن ابن عبّاس ، الأمالى للمفيد : ١٧٤ / ٤ ، الأمالى للطوسى : ١٩٤ / ٣٢٩ وفيهما "أنت الوارث منّى" وكلاهما عن عمرو بن ميمون عن الإمام الصادق عن آبائه
(ع) عنه ½ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٨٨ عن جابر بن يزيد عن الإمام الصادق ¼ عنه ½ ; فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٩ / ١٠٨٥ عن زيد بن أبى أوفي وفيه "أنت أخى ووارثى" . ١٣٢ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثانى : أحاديث الوراثة / الوارث
٤٠٩ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت وصيّى ، وخليفتى ، ووزيرى ، ووارثى ، وأبو ولدى . . . ، أمرك أمرى . . . ، ونهيك نهيى(١) . ٤١٠ ـ عنه ½ : هذا علىّ أخى ، ووصيّى ، ووزيرى ، ووارثى ، وخليفتى(٢) . ٤١١ ـ الأمالى للطوسى عن أنس : اتّكأ النبىّ ½ علي علىّ ¼ ، فقال : يا علىّ ، أ ما ترضي أن تكون أخى ، وأكون أخاك ، وتكون وليّى ، ووصيّى ، ووارثى !(٣) ٤١٢ ـ إرشاد القلوب عن حذيفة : أمر [ ½ ] خادمة لاُمّ سلمة ; فقال : اجمعى لى هؤلاء ـ يعنى نساءه ـ . فجمعتهنّ له فى منزل اُمّ سلمة ، فقال لهنّ : اسمعن ما أقول لكنّ ـ وأشار بيده إلي علىّ بن أبى طالب ¼ ـ فقال لهنّ : هذا أخى ، ووصيّى ، ووارثى ، والقائم فيكنّ وفى الاُمّة من بعدى ، فأطِعنَهُ فيما يأمرُكنّ به ، ولا تَعصِينَه ; فتَهلِكنَ لمعصيته(٤) . (١) الأمالى للصدوق : ٤١١ / ٥٣٣ ، بشارة المصطفي : ٥٥ كلاهما عن أبى سعيد عقيصا عن الإمام الحسين عن أبيه ¤ ; ينابيع المودّة : ١ / ١٦٧ / ٥ عن علىّ بن الحسن عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) عنه ½ ، البداية والنهاية : ٧ / ٢٢٤ وفيه "أنت أخى ووارثى وخليفتى ، وخير من آمر بعدى" . ١٣٣ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثانى : أحاديث الوراثة / الوارث
٤١٣ ـ الإمام علىّ ¼ ـ فى حياة رسول الله ½ ـ : والله إنّى لأخوه ، ووليّه ، وابن عمّه ، ووارثه ، ومن أحقّ به منّى !(١) ٤١٤ ـ عنه ¼ : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، لا يقولها أحد قبلى ولا بعدى إلاّ كذب ، ورثتُ نبىّ الرحمة ، ونكحتُ سيّدة نساء هذه الاُمّة ، وأنا خاتم الوصيّين(٢) . ٤١٥ ـ عنه ¼ : إنّ الله تبارك وتعالي خصّنى بما خصّ به أولياءه وأهل طاعته ، وجعلنى وارث محمّد ½ ، فمن ساءه ساءه ، ومن سرّه سرّه(٣) . ٤١٦ ـ خصائص أمير المؤمنين عن أبى إسحاق : سأل عبد الرحمن بن خالد قثمَ بن العبّاس : من أين ورث علىٌّ رسولَ الله ½ ؟ قال : إنّه كان أوّلنا به لحوقاً ، وأشدّنا به لزوقاً(٤) . (١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٥٢ / ١١١٠ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٣٠ / ٦٥ ، المعجم الكبير : ١ / ١٠٧ / ١٧٦ ، فرائد السمطين : ١ / ٢٢٥ / ١٧٥ ، الرياض النضرة : ٣ / ٢٠٦ ; الأمالى للطوسى : ٥٠٢ / ١٠٩٩ ، الاحتجاج : ١ / ٤٦٦ / ١١٠ ، العمدة : ٤٤٤ / ٩٢٧ ، شرح الأخبار : ١ / ١٢٣ / ٥٢ ، تفسير فرات : ٩٦ / ٨٠ نحوه ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٣٩ / ٢٦٥ وص ٣٥٨ / ٢٨٧ كلّها عن ابن عبّاس . ١٣٤ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثانى : أحاديث الوراثة / وارث علم النبيّ
٢ / ٢ ٤١٧ ـ رسول الله ½ : القرآن إمامٌ هاد ، وله قائد يهدى به ويدعو إليه بالحكمة والموعظة الحسنة ، وهو علىّ بن أبى طالب ، وهو ولىّ الأمر بعدى ، ووارث علمى وحكمتى ، وسرّى وعلانيتى ، وما ورثه النبيّون قبلى ، وأنا وارث ومورّث ، فلا تُكذِبنّكم أنفسُكم(١) . ٤١٨ ـ كفاية الأثر عن عمّار : لمّا حضرَت رسولَ الله ½ الوفاةُ دعا بعلىّ ¼ ، فسارّه طويلاً ، ثمّ قال : يا علىّ ، أنت وصيّى ، ووارثى ، قد أعطاك الله علمى وفهمى(٢) . ٤١٩ ـ الإمام علىّ ¼ : والله إنّى لأخوه [ ½ ] ووليّه ، وابن عمّه ، ووارث علمه ، فمن أحقّ به منّى !(٣) ٤٢٠ ـ عنه ¼ : سلونى عن أسرار الغيوب ; فإنّى وارث علوم الأنبياء (١) خصائص الأئمّة
(ع) : ٧٥ عن أبى موسي الضرير البجلى عن أبى الحسن ¼ . ١٣٥ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثانى : أحاديث الوراثة / وارث علم النبيّ
والمرسلين(١) . ٤٢١ ـ فضائل الصحابة عن زيد بن أبى أوفي : دخلت علي رسول الله ½ مسجدَه فذكر قصّة مؤاخاة رسول الله ½ بين أصحابه ، فقال علىّ ـ يعنى للنبىّ ½ ـ : لقد ذهبت روحى وانقطعت ظهرى حين رأيتُك فعلتَ بأصحابك ما فعلتَ غيرى ، فإن كان هذا من سخط علىَّ فلك العُتبي والكرامة ! فقال رسول الله ½ : والذى بعثنى بالحقّ ، ما أخّرتُك إلاّ لنفسى ; فأنت منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى ، وأنت أخى ، ووارثى . قال : وما أرثُ منك يا رسول الله ؟ قال : ما وُرِثَ الأنبياءُ قبلى . قال : وما وُرِثَ الأنبياءُ قبلَك ؟ قال : كتاب الله ، وسنّة نبيّهم ، وأنت معى فى قصر فى الجنّة مع فاطمة ابنتى ، وأنت أخى ، ورفيقى ، ثمّ تلا رسول الله ½ : ³ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ² (٢) ; المتحابّون فى الله ينظر بعضهم إلي بعض(٣) . ٤٢٢ ـ الإمام الباقر ¼ : ورث علىّ ¼ علمَ رسول الله ½ ، وورثت فاطمةُ تركتَه(٤) . ٤٢٣ ـ الإمام الصادق ¼ : إنّ عليّاً ورث علمَ رسول الله ½ ، وفاطمةُ أحرزت (١) ينابيع المودّة : ١ / ٢١٣ / ١٧ . ١٣٦ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثانى : أحاديث الوراثة / وارث علم النبيّ
الميراث(١) . (١) بصائر الدرجات : ٢٩٤ / ٧ عن حمّاد بن عيسي . إرجاعات
١٤١ - المجلد الأوّل / القسم الثاني : الإمام عليّ مع النبيّ / الفصل الأوّل : المؤازرة على الدعوة
١١ - المجلد العاشر / القسم الحادي عشر : علوم الإمام علي / الفصل الأوّل : التعلّم في مدرسة النبيّ
٢٥ - المجلد العاشر / القسم الحادي عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثاني : المنزلة العلميّة
١٣٧ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة
٣ / ١ ٤٢٤ ـ المعجم الكبير عن عبد الله بن مسعود : استتبعنى رسول الله ½ ليلة الجنّ ، فانطلقت معه حتي بلغنا أعلي مكّة ، فخطّ علىَّ خطّة وقال : لا تبرَح . ثمّ انصاع(١) فى أجبال ، فرأيت الرجال يتحدّرون عليه من رؤوس الجبال ، حتي حالوا بينى وبينه ، فاخترطتُ السيف وقلت : لأضربنّ حتي استنقذ رسول الله ½ ، ثمّ ذكرتُ قوله : "لا تبرح حتي آتيك" ـ قال : ـ فلم أزَل كذلك حتي أ مّنا الفجر ، فجاء النبىّ ½ وأنا قائم ، فقال : ما زلتَ علي حالك ؟ قلتُ : لو لبثتَ شهراً ما برحتُ حتي تأتينى . ثمّ أخبرتهُ بما أردتُ أن أصنع ، فقال : لو خرجتَ ما التقيتُ أنا ولا ١٣٨ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / أ لا تستخلف ؟
أنتَ إلي يوم القيامة ! ثمّ شبّك أصابعه فى أصابعى ، فقال : إنّى وُعِدتُ أن يؤمن بى الجنّ والإنس ; فأمّا الإنس فقد آمنت بى ، وأمّا الجنّ فقد رأيتَ ـ قال : ـ وما أظنُّ أجلى إلاّ قد اقترب . قلت : يا رسول الله ، أ لا تستخلف أبا بكر ! فأعرض عنّى ، فرأيتُ أنّه لم يوافقه . قلت : يا رسول الله ، أ لا تستخلف عمر ! فأعرض عنّى ، فرأيتُ أنّه لم يوافقه . قلت : يا رسول الله ، أ لا تستخلف عليّاً ! ! قال : ذاك ، والذى لا إله غيره لو بايعتُموه وأطعتُموه أدخلتُكم الجنّةَ أكتعين(١) (٢) . ٤٢٥ ـ المعجم الكبير عن عبد الله بن مسعود : كنت مع النبىّ ½ ليلة وفد الجنّ ، فتنفّس ، فقلت : ما لك يا رسول الله ؟ ! قال : نُعيت إلىّ نفسى يابن مسعود . قلت : استخلف . قال : من ؟ قلت : أبو بكر ـ قال : ـ فسكت . ثمّ مضي ساعة ، ثمّ تنفّس ، فقلت : ما شأنك ـ بأبى أنت واُمّى ـ يا رسول الله ؟ قال : نُعيت إلىّ نفسى يابن مسعود . قلت : فاستخلف . قال : من ؟ قلت : عمر ! فسكت . ثمّ مضي ساعة ، ثمّ تنفّس ، فقلت : ما شأنك ؟ قال : نُعيت إلىّ نفسى يابن مسعود . قلت : فاستخلف . قال : من ؟ قلت : علىّ بن أبى طالب ! ! قال : أما والذى نفسى بيده لئن أطاعوه ليدخلنّ الجنّة أجمعين أكتعين(٣) . (١) أكتعين : تأكيد أجمعين (النهاية : ٤ / ١٤٩) . ١٣٩ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / استخلاف الإمام بأمر الله
٤٢٦ ـ السنّة عن عبد الله بن مسعود : إنّ النبىّ ½ قال ليلة الجنّ : نُعيت إلىّ ـ والله ـ نفسى . فقلت : يقوم بالناس أبو بكر الصدّيق ! فسكت . فقلت : يقوم بالناس عمر ! فسكت . فقلت :يقوم بالناس علىّ ! ! فقال : لا يفعلون ، ولو فعلوا دخلوا الجنّة أجمعين(١) . ٣ / ٢ ٤٢٧ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت وصيّى ، أوصيتُ إليك بأمر ربّى . وأنت خليفتى ، استخلفتك بأمر ربّى(٢) . ٤٢٨ ـ عنه ½ : يا فاطمة . . . إنّ الله تبارك وتعالي اطّلع إلي الأرض اطّلاعة ، فاختارنى من خلقه ، فجعلنى نبيّاً . ثمّ اطّلع إلي الأرض اطّلاعة ثانية ، فاختار منها زوجك ، وأوحي إلىّ أن اُزوّجكِ إيّاه ، وأتّخذه وليّاً ووزيراً ، وأن أجعله خليفتى فى اُمّتى ; فأبوك خير أنبياء الله ورسله ، وبعلُك خير الأوصياء(٣) . ٤٢٩ ـ عنه ½ : لما اُسرى بى إلي السماء ، ثمّ من السماء إلي السماء إلي سدرة (١) السنّة لابن أبى عاصم : ٥٤٩ / ١١٨٣ ، المناقب للخوارزمى : ١١٤ / ١٢٤ ، فرائد السمطين : ١ / ٢٦٧ / ٢٠٩ كلاهما نحوه . ١٤٠ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / استخلاف الإمام بأمر الله
المنتهي ، وقفتُ بين يدى ربّى عزّ وجلّ ، فقال لى : يا محمّد ! قلت : لبّيك وسعديك . قال : قد بَلَوت خلقى ، فأيّهم رأيتَ أطوع لك ؟ قال : قلت : ربّى عليّاً . قال : صدقتَ يا محمّد . فهل اتّخذتَ لنفسك خليفة يؤدّى عنك ، يعلّم عبادى من كتابى ما لا يعلمون ؟ قال : قلت : يا ربّ اختَر لى ، فإنّ خيرتك خيرتى . قال : اخترتُ لك عليّاً ، فاتّخذه خليفةً ووصيّاً(١) . ٤٣٠ ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ الله تبارك اسمه . . . شدّ بى أزرَ(٢) رسوله ، وأكرمنى بنصره ، وشرّفنى بعلمه ، وحبانى بأحكامه ، واختصّنى بوصيّته ، واصطفانى بخلافته فى اُمّته ، فقال ½ ـ وقد حشده المهاجرون والأنصار وانغصّت بهم المحافل ـ : أيّها الناس ! إنّ عليّاً منّى كهارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى . فعقل المؤمنون عن الله نطق الرسول ، إذ عرفونى أنّى لست بأخيه لأبيه واُمّه كما كان هارون أخا موسي لأبيه واُمّه ، ولا كنت نبيّاً فاقتضي(٣) نبوّة ، ولكن كان ذلك منه استخلافاً لى ، كما استخلف موسي هارون ¤ حيث يقول : ³ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ² (٤) (٥) . ٤٣١ ـ رسول الله ½ : كنت أنا وعلىّ نوراً بين يدى الله عزّ وجلّ ، يسبّح الله ذلك النور ويقدّسه قبل أن يخلق آدم بألف عام ، فلمّا خلق الله آدم ركّب ذلك النور فى (١) المناقب للخوارزمى : ٣٠٣ / ٢٩٩ ، فرائد السمطين : ١ / ٢٦٨ / ٢١٠ ; الأمالى للطوسى : ٣٤٣ / ٧٠٥ كلّها عن غالب الجهنى عن الإمام الباقر عن آبائه
(ع) ، إرشاد القلوب : ٢٣٧ ، المناقب للكوفى : ١ / ٤١٠ / ٣٢٦ عن سلام الجعفى عن محمّد بن علىّ نحوه . ١٤١ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ بعده
صُلبه ، فلم يزَل فى شىء واحد حتي افترقنا فى صُلب عبد المطّلب ، ففىَّ النبوّة ، وفى علىّ الخلافة(١) . ٤٣٢ ـ عنه ½ : خُلقت أنا وعلىّ من نور واحد قبل أن يخلق الله آدم بأربعة آلاف عام ، فلمّا خلق الله آدم ركّب ذلك النور فى صُلبه ، فلم يزَل فى شىء واحد حتي افترقا فى صُلب عبد المطّلب ، ففىَّ النبوّة ، وفى علىّ الخلافة(٢) . ٤٣٣ ـ عنه ½ : إنّ علىّ بن أبى طالب خليفة الله وخليفتى ، وحجّة الله وحجّتى(٣) . ٤٣٤ ـ الإمام الجواد ¼ : إنّ رسول الله ½ عقد عليهم لعلىّ بالخلافة فى عشرة مواطن . ثمّ أنزل الله : ³ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ² (٤) التى عقدت عليكم لأمير المؤمنين ¼ (٥) . ٣ / ٣ ٤٣٥ ـ تاريخ دمشق عن ابن عبّاس : ستكون فتنة ، فمن أدركها منكم فعليه (١) المناقب لابن المغازلى : ٨٨ / ١٣٠ ; العمدة : ٨٩ / ١٠٧ كلاهما عن سلمان ، بحار الأنوار : ٣٨ / ١٤٧ / ١١٤ . ١٤٢ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ بعده
بخصلتين : كتاب الله ، وعلىّ بن أبى طالب ; فإنّى سمعت رسول الله ½ يقول ـ وهو آخذ بيد علىّ ـ : هذا أوّل من آمن بى ، وأوّل من يصافحنى ، وهو فاروق هذه الاُمّة ، يفرق بين الحقّ والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصدّيق الأكبر ، وهو بابى الذى اُوتي منه ، وهو خليفتى من بعدى(١) . ٤٣٦ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت الإمام والخليفة من بعدى(٢) . ٤٣٧ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : هذا وصيّى ، وخليفتى من بعدى(٣) . ٤٣٨ ـ فاطمة £ بنت رسول الله ½ : كان رسول الله ½ يقول لعلىّ ¼ : يا علىّ ، أنت الإمام والخليفة بعدى ، وأنت أولي بالمؤمنين من أنفسهم(٤) . ٤٣٩ ـ عنها £ : اُشهد الله تعالي لقد سمعتُه [ ½ ] يقول : علىّ خير من أخلفه فيكم ، وهو الإمام والخليفة بعدى(٥) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٢ / ٨٣٧١ وص ٤٣ / ٨٣٧٣ ; معانى الأخبار : ٤٠٢ / ٦٤ ، شرح الأخبار : ٢ / ٢٦٦ / ٥٧٢ . ١٤٣ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ بعده
٤٤٠ ـ رسول الله ½ : أيّها الناس ! إنّ عليّاً إمامكم من بعدى ، وخليفتى عليكم(١) . ٤٤١ ـ الإمام علىّ ¼ : أنا ابن عمّ رسول الله ½ . . . وأنا وصيّه ، وخليفته من بعده(٢) . ٤٤٢ ـ السنّة عن ابن عبّاس : خرج الناس فى غزوة تبوك ، فقال علىّ : أخرج معك ؟ قال : لا . قال : فبكي . قال : أ فلا ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّك لست بنبىّ ! ! وأنت خليفتى فى كلّ مؤمن من بعدى(٣) . ٤٤٣ ـ تاريخ دمشق عن ابن عبّاس : خرج [ ½ ]بالناس فى غزوة تبوك ، فقال علىّ : أخرج معك ؟ فقال : لا . قال : فبكي . فقال : أ ما ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّك لست بنبىّ ! !(٤) قال : نعم . قال : وإنّك خليفتى فى كلّ مؤمن(٥) . ٤٤٤ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت خليفتى علي اُمّتى من بعدى(٦) . (١) معانى الأخبار : ٣٧٢ / ١ عن ابن عبّاس ، كمال الدين : ٢٦١ / ٨ عن علىّ بن الحسن السائح عن الإمام العسكرى عن أبيه عن جده
(ع) وفيه "يابن مسعود" بدل "أيّها الناس" . ١٤٤ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ بعده
٤٤٥ ـ عنه ½ : يا أيّها الناس ! إنّ الله أمرنى أن أنصب لكم إماماً ; يكون وصيّى فيكم ، وخليفتى فى أهل بيتى ، وفى اُمّتى من بعدى . . . . يا أيّها الناس ! إنّى قد أعلمتكم مفزعكم بعدى وإمامكم ووليّكم وهاديكم بعدى ; وهو عليّ بن أبى طالب(١) . ٤٤٦ ـ عنه ½ : معاشر الناس ! إنّ عليّاً خليفة الله ، وخليفتى عليكم بعدى ، وإنّه لاَمير المؤمنين ، وخير الوصيّين(٢) . ٤٤٧ ـ عنه ½ ـ فى حجّة الوداع ـ : علىّ يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظالمين . علىّ أخى ، ومولي المؤمنين من بعدى ، وهو منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّ الله تعالي ختم النبوّة بى ; فلا نبىّ بعدى ، وهو الخليفة فى الأهل والمؤمنين بعدى(٣) . ٤٤٨ ـ عنه ½ ـ يوم الغدير ـ : معاشر الناس ! هذا علىّ أخى ، ووصيّى ، وواعى علمى ، وخليفتى علي اُمّتى(٤) . ٤٤٩ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت وصيّى ، ووارثى ، وخليفتى فى الأهل والمال (١) الغيبة للنعمانى : ٧١ / ٨ ، كمال الدين : ٢٧٧ / ٢٥ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٧٦٠ / ٢٥ كلّها عن سليم بن قيس . ١٤٥ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ فى حياته وبعد موته
والمسلمين فى كلّ غيبة(١) . ٤٥٠ ـ الإمام علىّ ¼ : والله لقد خلّفنى رسول الله ½ فى اُمّته ، فأنا حجّة الله عليهم بعد نبيّه(٢) . ٣ / ٤ خليفة النبىّ فى حياته وبعد موته ٤٥١ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت وصيّى ، وخليفتى علي أهلى واُمّتى ، فى حياتى وبعد موتى(٣) . ٤٥٢ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت خليفتى علي اُمّتى فى حياتى وبعد موتى ، وأنت منّى كشيث من آدم ، وكسام من نوح ، وكإسماعيل من إبراهيم ، وكيوشع من موسي ، وكشَمعون من عيسي(٤) . ٤٥٣ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت وصيّى ، وأبو ولدى ، وزوج ابنتى ، وخليفتى علي اُمّتى فى حياتى وبعد موتى ; أمرك أمرى ، ونهيك نهيى . اُقسم بالذى بعثنى بالنبوّة (١) الخصال : ٤٣٠ / ٩ عن بكر بن محمّد الأزدى عن بعض أصحابنا عن الإمام الصادق عن الإمام علىّ ¤ . ١٤٦ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ فى حياته وبعد موته
وجعلنى خير البريّة أنّك لَحجّة الله علي خلقه ، وأمينه علي سرّه ، وخليفته علي عباده(١) . ٤٥٤ ـ الأمالى للصدوق عن ابن عبّاس : قال رسول الله ½ : أنا أكثر النبيّين تبعاً يوم القيامة ، ولى حوض عرضه ما بين بُصري(٢) وصنعاء(٣) ، فيه من الأباريق عدد نجوم السماء ، وخليفتى علي الحوض يومئذ خليفتى فى الدنيا . فقيل : ومن ذاك يا رسول الله ؟ ! قال : إمام المسلمين ، وأمير المؤمنين ، ومولاهم بعدى ; علىّ بن أبى طالب(٤) . ٤٥٥ ـ رسول الله ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : هذا خير أهلى ، وأقرب الخلق منّى ، لحمه من لحمى ، ودمه من دمى ، وروحه من روحى ، وهو الوزير منّى فى حياتى ، والخليفة بعد وفاتى ; كما كان هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(٥) . ٤٥٦ ـ الفتوح ـ فى خبر دخول عائشة علي اُمّ سلمة قبل حرب الجمل ; تدعوها للمسير إلي البصرة ـ : ثمّ جعلت اُمّ سلمة تذكِّر عائشةَ فضائلَ علىّ ¢ ، وعبد الله (١) عيون أخبار الرضا : ١ / ٢٩٧ / ٥٣ ، فضائل الأشهر الثلاثة : ٧٩ / ٦١ ، الأمالى للصدوق : ١٥٥ / ١٤٩ كلّها عن الحسن بن علىّ بن فضّال عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) . ١٤٧ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ فى حياته وبعد موته
بن الزبير علي الباب يسمع ذلك كلّه ، فصاح باُمّ سلمة وقال : يا بنت أبى اُميّة ! إنّنا قد عرفنا عداوتكِ لآل الزبير ! فقالت اُمّ سلمة : والله لتوردنّها ، ثمّ لا تصدرنّها أنت ولا أبوك ! أ تطمع أن يرضي المهاجرون والأنصار بأبيك الزبير وصاحبه طلحة ، وعلىّ بن أبى طالب حىّ ، وهو ولىّ كلّ مؤمن ومؤمنة ! ! فقال عبد الله بن الزبير : ما سمعنا هذا من رسول الله ½ ساعة قطّ ! فقالت اُمّ سلمة : إن لم تكن أنت سمعتَه فقد سمعَته خالتُك عائشة ، وها هى فاسألها ! فقد سمعَته ½ يقول : "علىٌّ خليفتى عليكم فى حياتى ومماتى ; فمن عصاه فقد عصانى " أ تشهدين يا عائشة بهذا ، أم لا ؟ فقالت عائشة : اللهمّ نعم . قالت اُمّ سلمة : فاتّقى الله يا عائشة فى نفسكِ ، واحذرى ما حذّرك الله ورسوله ½ ، ولا تكونى صاحبة كلاب الحَوأب ، ولا يغرّنّكِ الزبير وطلحة ; فإنّهما لا يُغنيان عنكِ من الله شيئاً !(١) إرجاعات
١٤١ - المجلد الأوّل / القسم الثاني : الإمام عليّ مع النبيّ / الفصل الأوّل : المؤازرة على الدعوة
١٢٦ - المجلد الخامس / القسم السادس : حروب الإمام عليّ في أيّام الإمارة / الحرب الاُولى : وقعة الجمل / الفصل الثالث : تأهّب الناكثين للخروج على الإمام / استرجاع عائشة لمّا وصلت إلى ماء الحَوْأب !
١٤٨ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة / خليفة النبىّ فى حياته وبعد موته
١٤٩ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة
٤ / ١ ٤٥٧ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(١) . ٤٥٨ ـ صحيح مسلم عن سعيد بن المسيّب عن عامر بن سعد بن أبى وقّاص عن أبيه : قال رسول الله ½ لعلىّ : أنت منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ ١٥٠ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / حديث المنزلة
بعدى . قال سعيد : فأحببتُ أن اُشافه بها سعداً ، فلقيتُ سعداً ، فحدّثتُه بما حدّثنى عامر ، فقال : أنا سمعتُه . فقلت : أ أنتَ سمعتَه ؟ فوضع إصبعيه علي اُذنيه ، فقال : نعم ، وإلاّ فاستكّتا(١) . ٤٥٩ ـ تاريخ دمشق عن عامر بن سعد : إنّى لَمع أبى إذ تبعنا رجل ، فى نفسه علي علىّ بعض الشىء ، فقال : يا أبا إسحاق ، ما حديث يذكر الناس عن علىّ ؟ قال : وما هو ؟ قال : "أنت منّى بمنزلة هارون من موسي" ! قال : نعم ; سمعتُ رسول الله ½ يقول لعلىّ : "أنت منّى كهارون من موسي" ، ما تنكر أن يقول لعلىّ هذا ، وأفضل من هذا ! !(٢) ٤٦٠ ـ تاريخ بغداد عن جابر : قال رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أ ما ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى ، ولو كان لكُنتَه ! !(٣) ٤٦١ ـ تاريخ بغداد عن سويد بن غفلة عن عمر بن الخطّاب : إنّه رأي رجلاً يسبّ (١) صحيح مسلم : ٤ / ١٨٧٠ / ٣٠ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٣ / ١٠٧٩ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١١١ / ٥٠ وفيهما "أ ما ترضي أن تكون منّى" بدل "أنت منّي"١١٤ / ٥١ ، مسند أبى يعلي : ١ / ٣٤٨ / ٧٣٥ وص ٣٥٤ / ٧٥١ "فاصطكّتا" بدل "فاستكّتا" ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٤٦ ـ ١٤٨ ، اُسد الغابة : ٤ / ١٠٠ / ٣٧٨٩ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٨ / ٤٠ وص ٢٩ / ٤٢ وص ٣٣ / ٥٠ ، المناقب للخوارزمى : ١٣٣ / ١٤٨ ; الأمالى للطوسى : ٢٢٧ / ٣٩٩ نحوه ، المناقب للكوفى : ١ / ٥١٣ / ٤٣٥ وفيه "أ ما ترضي أن تكون منّى" بدل "أنت منّى" . ١٥١ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / حديث المنزلة
عليّاً ، فقال : إنّى أظنّك منافقاً ; سمعت رسول الله ½ يقول : إنّما علىّ منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(١) . ٤٦٢ ـ تاريخ بغداد عن المهدىّ العبّاسى : دخل علىَّ سفيان الثورى ، فقلتُ : حدِّثنى بأفضل فضيلة عندك لعلىّ . فقال : حدَّثَنى سلمة بن كهيل ، عن حُجَيّة بن عدىّ ، عن علىّ قال : قال رسول الله ½ : أنت منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(٢) . ٤٦٣ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت منّى بمنزلة هارون من موسي ; طاعتُك واجبة علي من بعدى كطاعتى فى حياتى ، غير أنّه لا نبىّ بعدى(٣) . ٤٦٤ ـ عنه ½ ـ مشيراً إلي علىّ ¼ ـ : هذا خير أهلى ، وأقرب الخلق منّى ، لحمه من لحمى ، ودمه من دمى ، وروحه من روحى ، وهو الوزير منّى فى حياتى ، والخليفة بعد وفاتى ، كما كان هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(٤) . ٤٦٥ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت منّى بمنزلة هبة الله من آدم ، وبمنزلة سام من نوح ، وبمنزلة إسحاق من إبراهيم ، وبمنزلة هارون من موسي ، وبمنزلة شمعون من (١) تاريخ بغداد : ٧ / ٤٥٣ / ٤٠٢٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٦٧ / ٨٥٨٠ وص ١٦٦ / ٨٥٧٨ و٨٥٧٩ . ١٥٢ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة
عيسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(١) . ٤٦٦ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّك منّى بمنزلة هارون من موسي ، ولك بهارون اُسوة حسنة ; إذ استضعفه قومُه وكادوا يقتلونه ، فاصبر لظلم قريش إيّاك ، وتظاهرهم عليك ; فإنّك بمنزلة هارون(٢) . ٤٦٧ ـ الإمام الصادق عن آبائه (ع) : لقد قال النبىّ ½ لعلىّ ¼ فى عشرة مواضع : أنت منّى بمنزلة هارون من موسي(٣) . ٤ / ٢ موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة ٤ / ٢ ـ ١ ٤٦٨ ـ كنز الفوائد عن أبى رافع : إنّ النبىّ ½ جمع بنى عبد المطّلب فى الشعب . . . فقال : إنّ الله عزّ وجلّ أمرنى أن اُنذر عشيرتى الأقربين ورهطى المخلصين ، وإنّ الله تعالي لم يبعث نبيّاً إلاّ جعل له من أهله أخاً ، ووارثاً ، ووزيراً ، ووصيّاً ، وخليفةً فى أهله ، فأيّكم يبايعنى علي أنّه أخى ووزيرى ووارثى دون أهلى ، ويكون منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى ؟ فسكت القوم . (١) الأمالى للصدوق : ١٠٠ / ٧٧ عن مقاتل بن سليمان عن الإمام الصادق عن آبائه
(ع) ، روضة الواعظين : ١١٥ . ١٥٣ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / يوم المؤاخاة
فأعاد الكلام عليهم ثلاث مرّات ، وقال : والله ، ليقومنّ قائمكم أو يكون فى غيركم ، ثمّ لتذمّنّ ! قال : فقام علىّ ¼ وهم ينظرون كلّهم إليه ، فبايعه ، وأجابه إلي ما دعاه(١) . ٤ / ٢ ـ ٢ ٤٦٩ ـ فضائل الصحابة عن محدوج بن زيد : إنّ رسول الله ½ آخي بين المسلمين ، ثمّ قال : يا علىّ ، أنت أخى ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي ، غير أنّه لا نبىّ بعدى(٢) . ٤٧٠ ـ الإمام علىّ ¼ : آخي رسول الله ½ بين أصحابه ، فقلتُ : يا رسول الله ، آخيتَ بين أصحابك وتركتَنى فرداً لا أخ لى ! ! فقال : إنّما أخّرتُك لنفسى ; أنت أخى فى الدنيا والآخرة ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي . فقمتُ وأنا أبكى من الجَذَل(٣) والسرور(٤) . (١) كنز الفوائد : ٢ / ١٧٧ ، مجمع البيان : ٧ / ٣٢٣ ، تفسير فرات : ٣٠٣ / ٤٠٨ ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ٣٩٣ / ١٩ وفيها "لتندمنّ" بدل "لتذمنّ" وراجع المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٥١ . إرجاعات
١٤١ - المجلد الأوّل / القسم الثاني : الإمام عليّ مع النبيّ / الفصل الأوّل : المؤازرة على الدعوة
٣٨٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة
١٥٤ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / عند سدّ الأبواب
٤ / ٢ ـ ٣ ٤٧١ ـ رسول الله ½ : إنّ رجالاً يجدون فى أنفسهم فى أنّى أسكنت عليّاً فى المسجد ، والله ما أخرجتُهم ، ولا أسكنته ، إنّ الله عزّ وجلّ أوحي إلي موسي وأخيه : ³ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ ² (١) ، وأمر موسي ألاّ يسكن مسجده ، ولا ينكح فيه ، ولا يدخله إلاّ هارون وذرّيّته ، وإنّ عليّاً منّى بمنزلة هارون من موسي ، وهو أخى دون أهلى ، ولا يحلّ مسجدى لأحد ينكح فيه النساء إلاّ علىّ وذرّيّته ، فمن ساءه فهاهنا ـ وأومأ بيده نحو الشام ـ(٢) . ٤٧٢ ـ تاريخ دمشق عن جابر بن عبد الله الأنصارى : جاء رسول الله ½ ونحن مضطجعون فى المسجد ، فضربَنا بعسيب(٣) فى يده ، فقال : أ ترقدون فى المسجد ! إنّه لا يُرقد فيه ، فأجفلنا وأجفل علىّ . فقال رسول الله ½ : تعالَ يا علىّ ، إنّه يحلّ لك فى المسجد ما يحلّ لى ، أ لا ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ النبوّة ! ! والذى نفسى بيده إنّك لذَوّاد عن حوضى يوم القيامة ، تذود ـ كما يُذاد البعير الضالّ عن الماء ـ بعصاً (١) يونس : ٨٧ . ١٥٥ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / فتح خيبر
لك من عوسج(١) ، كأنّى أنظر إلي مقامك من حوضى(٢) . ٤ / ٢ ـ ٤ ٤٧٣ ـ المناقب لابن المغازلى عن جابر بن عبد الله : لمّا قدم علىّ بن أبى طالب بفتح خيبر قال له النبىّ ½ : يا علىّ ، لولا أن تقول طائفة من اُمّتى فيك ما قالت النصاري فى عيسي بن مريم لقلتُ فيك مقالاً لا تمرّ بملأ من المسلمين إلاّ أخذوا التراب من تحتِ رجليك ، وفضل طهورك ; يستشفون بهما ، ولكن حسبك أن تكون منّى . . . بمنزلة هارون من موسي ، غير أنّه لا نبىّ بعدى(٣) . ٤ / ٢ ـ ٥ ٤٧٤ ـ تاريخ دمشق عن عبد الله بن جعفر : لمّا قدمت ابنة حمزة المدينةَ اختصم فيها علىّ وجعفر وزيد ، فقال رسول الله ½ : قولوا . فقال زيد : هى ابنة أخى ، وأنا (١) العوسج : شجر من شجر الشوك وله ثمر أحمر مدوّر كأنّه خرز العقيق . وقال ابن سيدة : والعَوسج المحض يقصُر اُنبوبه ، ويصغر ورقه ، ويصلب عوده (لسان العرب : ٢ / ٣٢٤) . إرجاعات
٣٩٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبيّ في مسجده
١٥٦ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / غزوة تبوك
أحقّ بها . وقال علىّ : ابنة عمّى ، وأنا جئت بها . وقال جعفر : ابنة عمّى ، وخالتها عندى . قال : خذها يا جعفر ، أنت أحقّهم بها . فقال رسول الله ½ : أمّا أنت يا زيد فمولاى ، وأنا مولاك ، وأمّا أنت يا جعفر فأشبهت خَلقى وخُلقى ، وأمّا أنت يا علىّ فأنت منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ النبّوة(١) . ٤ / ٢ ـ ٦ ٤٧٥ ـ صحيح البخارى عن سعد بن أبى وقّاص : إنّ رسول الله ½ خرج إلي تبوك(٢) واستخلف عليّاً ، فقال : أ تخلّفنى فى الصبيان والنساء ؟ ! قال : أ لا ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه ليس نبىّ بعدى ! !(٣) (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٧٠ / ٨٥٨٩ وراجع خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٣٩ / ٧١ وشرح الأخبار : ٣ / ٢٠٢ / ١١٣٠ . ١٥٧ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / غزوة تبوك
٤٧٦ ـ تاريخ دمشق عن جابر : رأيت عليّاً يلوذ بناقة رسول الله ½ فى غزوة تبوك ، ويقول : تخلّفنى ؟ ! قال : أ ما ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى ! !(١) ٤٧٧ ـ مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس : خرج [ ½ ]بالناس فى غزوة تبوك ، قال : فقال له علىّ : أخرج معك ؟ قال : فقال له نبى الله : لا . فبكي علىّ ، فقال له : أ ما ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّك لستَ بنبىّ ! ! إنّه لا ينبغى أن أذهب إلاّ وأنت خليفتى(٢) . ٤٧٨ ـ الطبقات الكبري عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم : لمّا كان عند غزوة جيش العسرة وهى تبوك ، قال رسول الله ½ لعلىّ بن أبى طالب : إنّه لابدّ من أن (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٧٧ / ٨٦٠٨ ; الأمالى للطوسى : ٣٤٢ / ٧٠٢ عن عبيد الله بن علىّ عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) . ١٥٨ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / غزوة تبوك
اُقيم أو تقيم ، فخلّفه . فلمّا فصل رسول الله ½ غازياً ، قال ناس : ما خلّف عليّاً إلاّ لشىء كرهه منه ! فبلغ ذلك عليّاً ، فاتّبع رسول الله ½ حتي انتهي إليه ، فقال له : ما جاء بك يا علىّ ؟ ! قال : لا يا رسول الله إلاّ أنّى سمعت ناساً يزعمون أنّك إنّما خلّفتنى لشىء كرهته منّى ! فتضاحك رسول الله ½ وقال : يا علىّ ، أ ما ترضي أن تكون منّى كهارون من موسي ، غير أنّك لست بنبىّ ! ! قال : بلي يا رسول الله . قال : فإنّه كذلك(١) . ٤٧٩ ـ تاريخ دمشق عن أبى الفيل : لمّا خرج رسول الله ½ فى غزاة تبوك استخلف علىّ بن أبى طالب علي المدينة ، فماج المنافقون بالمدينة وفى عسكر رسول الله ½ ، وقالوا : كرهَ قربَه ، وساء فيه رأيه . فاشتدّ ذلك علي علىّ ، فقال : يا رسول الله ، تخلّفنى مع النساء والصبيان ؟ ! أنا عائذ بالله من سخط الله وسخط رسوله . فقال : رضى الله عنك يا أبا الحسن برضاى عنك ، فإنّ الله عنك راض ، إنّما منزلك(٢) منّى بمنزلة هارون من موسي ، غير أنّه لا نبىّ بعدى . فقال علىّ : رضينا ، رضينا(٣) . ٤٨٠ ـ الإرشاد : لمّا بلغ أمير المؤمنين ¼ إرجاف المنافقين به ، أراد تكذيبَهم ، وإظهارَ فضيحتهم ، فلحق بالنبىّ ½ فقال : يا رسول الله ، إنّ المنافقين يزعمون أنّك إنّما خلّفتنى استثقالاً ومقتاً ! ! فقال له رسول الله ½ : ارجع يا أخى إلي (١) الطبقات الكبري : ٣ / ٢٤ وص ٢٣ عن أبى سعيد ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٨٦ / ٨٦٣٢ ، المعجم الكبير : ٥ / ٢٠٣ / ٥٠٩٤ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٤٩ كلّها نحوه وراجع ص ٣٤٨ . ١٥٩ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / مع اُمّ سلمة
مكانك ; فإنّ المدينة لا تصلح إلاّ بى أو بك ، فأنت خليفتى فى أهلى ، ودار هجرتى ، وقومى ، أ ما ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى ! !(١) ٤٨١ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ لمّا خرج إلي تبوك واستخلفه علي المدينة وعلي أهله ، وقد قال له : يا رسول الله ، إنّ بعض الناس يقولون : إنّك إنّما خلّفتنى استثقالاً لى ! ـ : يا علىّ ، إنّه لابدّ من إمام وأمير ، فأنا الإمام وأنت الأمير ، أ ما ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي حيث استخلفه علي بنى إسرائيل ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى يوحي إليه ! ! والله ما خلّفتك عن أمرى ، ولا عاقِبتُك(٢) عن أمرى ، ولا أمّرتُك عن أمرى ، إن أنا إلاّ مأمور(٣) . ٤ / ٢ ـ ٧ ٤٨٢ ـ رسول الله ½ ـ لاُمّ سلمة ـ : هذا علىّ بن أبى طالب ، لحمه لحمى ، ودمه دمى ، هو منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(٤) . (١) الإرشاد : ١ / ١٥٦ وراجع كمال الدين : ٢٧٨ / ٢٥ وتفسير القمّى : ١ / ٢٩٢ وكنز الفوائد : ٢ / ١٨١ والاحتجاج : ٢ / ٢٦ / ١٥٠ والمناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ١٦ والمسترشد : ٣٣٥ / ٦ وخصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٠٧ / ٤٥ ومسند أبى يعلي : ١ / ٣٤٧ / ٧٣٤ ودلائل النبوّة للبيهقى : ٥ / ٢٢٠ والبداية والنهاية : ٥ / ٧ والمناقب لابن المغازلى : ٣٣ / ٤٩ . ١٦٠ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / مع أنس بن مالك
٤٨٣ ـ عنه ½ : يا اُمّ سلمة ، إنّ عليّاً لحمه من لحمى ، ودمه من دمى ، وهو منّى بمنزلة هارون من موسي ، غير أنّه لا نبىّ بعدى(١) . ٤٨٤ ـ عنه ½ ـ لاُمّ سلمة ـ : هذا علىّ سِيطَ لحمه بلحمى ، ودمه بدمى ، وهو منّى بمنزلة هارون من موسي ، إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى(٢) . ٤ / ٢ ـ ٨ ٤٨٥ ـ الإمام الباقر ¼ عن أنس بن مالك : بينما أنا عند النبىّ ½ إذ قال : يطلع الآن . قلت : فداك أبى واُمّى ، من ذا ؟ قال : سيّد المسلمين ، وأمير المؤمنين ، وخير الوصيّين ، وأولي الناس بالنبيّين . قال : فطلع علىّ ¼ . ثمّ قال لعلىّ ¼ : أ ما ترضي أن تكون منّى بمنزلة هارون من موسي ! !(٣) ٤ / ٢ ـ ٩ ٤٨٦ ـ تاريخ دمشق عن عبد الله بن عبّاس : سمعت عمر بن الخطّاب وعنده جماعة فتذاكروا السابقين إلي الإسلام ، فقال عمر : أمّا علىّ ، فسمعتُ (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٢ / ٨٣٧٢ ; الأمالى للطوسى : ٥٠ / ٦٥ نحوه وكلاهما عن ابن عبّاس . ١٦١ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / حجّة الوداع
رسول الله ½ يقول فيه ثلاث خصال ، لوددت أنّ لى واحدة منهنّ فكان أحبّ إلىّ ممّا طلعت عليه الشمس ! كنت أنا وأبو عبيدة وأبو بكر وجماعة من الصحابة إذ ضرب النبىّ ½ بيده علي منكب علىّ فقال له : يا علىّ ، أنت أوّل المؤمنين إيماناً ، وأوّل المسلمين إسلاماً ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي(١) . ٤٨٧ ـ الرياض النضرة عن عمر بن الخطّاب : سمعت رسول الله ½ يقول لعلىّ ثلاث خصال لوددت أنّ لى واحدة منهنّ . بينا أنا وأبو عبيدة وأبو بكر وجماعة من أصحاب النبىّ ½ إذ ضرب النبىّ ½ منكب علىّ فقال : يا علىّ ، أنت أوّل المؤمنين إيماناً ، وأوّل المسلمين إسلاماً ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي(٢) . ٤ / ٢ ـ ١٠ ٤٨٨ ـ رسول الله ½ ـ فى حجّة الوداع ـ : علىّ يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظالمين . علىّ أخى ، ومولي المؤمنين من بعدى ، وهو منّى بمنزلة هارون من موسي ; ألا إنّ الله تعالي ختم النبوّة بى فلا نبىّ بعدى ، وهو الخليفة فى (١) تاريخ دمشق : ٤٢/١٦٧/٨٥٨١ ، المناقب للخوارزمى : ٥٤/١٩ ، كنز العمّال : ١٣/١٢٤/٣٦٣٩٥ وفيه من "سمعت رسول الله ½ . . ." . ١٦٢ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / موارد تأكيد النبىّ علي حديث المنزلة / حجّة الوداع
الأهل والمؤمنين بعدى(١) . ١٦٣ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / بحث حول حديث المنزلة
إنّ حديث المنزلة الذى نقلناه بصور متنوّعة يمثّل فضيلة من الفضائل العلويّة الرفيعة ، ومنقبة من مناقبها الكريمة . واستبان ممّا ورد أنّ رسول الله ½ نطق بهذه الفضيلة فى مواطن كثيرة ; فما جري علي لسانه المطهّر فى غزوة تبوك وإن كان أشهرها ، ولكنّه لا يقتصر عليها . والأسانيد العديدة والمنقولات الجمّة لهذا الحديث لا تَدَع مجالا للشكّ فى صدوره القطعى ، وقد أدّي سعة نقله وكثرة أسانيده إلي أن يصرّح علماء ومحدّثون سنّة كبار بتواتره وكثرة نقله من طرق ومصادر مختلفة ، ويؤكّدون علي كونه الحديث الأكثر ثبتاً بين الآثار المنقولة عن رسول الله ½ ، مبيّنين بذلك اتّفاق رواة الحديث وحفظة الآثار علي صحّته . وكتب الحسكانى يقول عن أسانيده : وهذا حديث المنزلة الذى كان شيخنا أبو حازم الحافظ يقول : خرّجته بخمسة آلاف إسناد!!(١) ١٦٤ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / بحث حول حديث المنزلة
وفيه قال محمّد بن عبد البرّ : روي قولَه ½ : "أنت منّى بمنزلة هارون من موسي" جماعةٌ من الصحابة ، وهو من أثبت الآثار وأصحّها . رواه عن النبىّ ½ سعد بن أبى وقّاص ، وطرق حديث سعد فيه كثيرة جدّاً ، قد ذكرها ابن أبى خيثمة وغيره ، ورواه ابن عبّاس ، وأبو سعيد الخدرى ، واُمّ سلمة ، وأسماء بنت عُميس ، وجابر بن عبد الله ، وجماعة يطول ذكرهم(١) . وكتب محمّد بن يوسف الگنجى : هذا حديث متّفق علي صحّته ، رواه الأئمّة الحفّاظ كأبى عبد الله البخارى فى صحيحه ، ومسلم بن الحجّاج فى صحيحه ، وأبى داود فى سننه ، وأبى عيسي الترمذى فى جامعه ، وأبى عبد الرحمن النسائى فى سننه ، وابن ماجة القزوينى فى سننه ، واتّفق الجميع علي صحّته حتي صار ذلك إجماعاً منهم . قال الحاكم النيسابورى : هذا حديث دخل فى حدّ التواتر(٢) . وأورد السيوطى فى كتابه الذى أفرده لنقل الأحاديث المتواترة وسمّاه بــ "الأزهار المتناثرة فى الأخبار المتواترة" حديث المنزلة(٣) ، مصرّحاً عمليّاً بتواتره . إنّ ما ورد أعلاه يعكس بعضاً من الآراء الواردة بشأن أسانيده . ولا ريب أنّ التتبّع فى المصادر الحديثيّة ينفى أيّة أوهام تشكّك فى قطعيّة صدوره . (١) الاستيعاب : ٣ / ٢٠٢ / ١٨٧٥ . ١٦٥ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / بحث حول حديث المنزلة
ومن حيث المضمون نري أنّه جعل لعلىّ ¼ جميع المناصب التى كانت لهارون ¼ فى عصر موسي ¼ إلاّ النبوّة ، وذكر القرآن الكريم مناصب هارون بهذا النحو : ³ وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي ± هَارُونَ أَخِي ± اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي ± وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ² (١) . وثبتت هذه المناصب لعلىّ ¼ فى الأحاديث النبويّة بصراحة(٢) . وأورد القرآن الكريم قسماً آخر من مناصب هارون بالنحو الآتى : ³ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ² (٣) . إنّ واقع حياة علىّ ¼ ، ودفاعه الفذّ عن رسول الله ½ ، وشهوده الذى لا مثيل له فى حروبه جميعها ، كلّ اُولئك مَعْلَم علي أنّ الله تعالي جعل لعلىّ ¼ من رسول الله ½ منزلة هارون من موسي ¤ . لقد مضي رسول الله ½ فى إبلاغ رسالته حسب المجريات الطبيعيّة للاُمور ، وكان علىّ ¼ أفضل وأثبت نصير له فى هذا السبيل . فمبيته فى فراشه ، واستبساله العجيب فى معركة بدر التى كانت أوّل اختبار للمسلمين ، وكانت مصيريّة رهيبة ، وحمايته العظيمة له ½ فى اُحد وقد فرّ كثير من المدّعين ، ومبارزته لعمرو بن عبد ودّ فى معركة الخندق بعد حصار المشركين المخيف ، وتجلّى قوّته فى خيبر وقد ظلّ رسول الله ½ وأصحابه خلف أسوارها ، وغير ذلك كلّه آية علي أنّ دعمه لرسول الله ½ كان مصيريّاً . (١) طه : ٢٩ ـ ٣٢ . إرجاعات
١٠٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وزيري
١٦٦ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / بحث حول حديث المنزلة
ونُضيف إلي ما ذكرناه أنّ هذه الأحاديث تدلّ علي أنّ عليّاً ¼ كان متميّزاً بين الصحابة ، ولم يُقرَن به أحد منهم كما كان هارون فى بنى إسرائيل . انظر إلي الروايات الآتية : ـ الإمام علىّ ¼ : إنّ الله تبارك اسمه . . . شدّ بى أزر رسوله ، وأكرمنى بنصره ، وشرّفنى بعلمه ، وحبانى بأحكامه ، واختصّنى بوصيّته ، واصطفانى بخلافته فى اُمّته ، فقال ½ ـ وقد حشده المهاجرون والأنصار ، وانغصّت بهم المحافل ـ : "أيّها الناس ! إنّ عليّاً منّى كهارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى" . فعقلَ المؤمنون عن الله نطق الرسول ; إذ عرفونى أنّى لستُ بأخيه لأبيه واُمّه كما كان هارون أخا موسي لأبيه واُمّه ، ولا كنت نبيّاً فاقتضي نبوّة ، ولكن كان ذلك منه استخلافاً لى كما استخلف موسي هارون ¤ حيث يقول : ³ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ² (١) (٢) . ـ أبو خالد الكابلى : قيل لسيّد العابدين علىّ بن الحسين : إنّ الناس يقولون : إنّ خير الناس بعد رسول الله ½ أبو بكر ، ثمّ عمر ، ثمّ عثمان ، ثمّ علىّ ¼ . قال : فما يصنعون بخبر رواه سعيد بن المسيّب عن سعد بن أبى وقّاص عن النبىّ ½ أنّه قال لعلىّ ¼ : "أنت منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدي"؟ فمن كان فى زمن موسي مثل هارون؟(٣) ـ أبو هارون العبدى : سألت جابر بن عبد الله الأنصارى عن معني قول (١) الأعراف : ١٤٢ . إرجاعات
٣١٩ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل العاشر : حديث الغدير / احتجاج عليّ
١٦٧ - المجلد الثانى / القسم الثالث : جهود النبىّ لقيادة الإمام علىّ / الفصل الرابع : أحاديث المنزلة / بحث حول حديث المنزلة
النبىّ ½ لعلىّ ¼ : "أنت منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى" ، قال : استخلفَه بذلك ـ واللهِ ـ علي اُمّته فى حياته وبعد وفاته ، وفرض عليهم طاعته ; فمن لم يشهد له بعد هذا القول بالخلافة فهو من الظالمين(١) . ـ سلم بن وضّاح : كنّا عند محمّد بن عبد الله ، فسأله معلّي بن سليمان عن قول النبىّ ½ : "أنت منّى بمنزلة هارون من موسي" أىّ شىء أراد به؟ قال : أراد به أن يطاع من بعده كما يطاع النبىّ فى حياته(٢) . (١) معانى الأخبار : ٧٤ / ١ . إرجاعات
٧٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المنزلة عند النبيّ
٧٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المنزلة عند النبيّ / بمنزلة رأسي من بدني
١٠٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وزيري
٣١٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل السادس : عليّ عن لسان أصحاب النبيّ / سَعدُ بنُ أبي وَقَّاص
٣٤٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل السادس : عليّ عن لسان أصحاب النبيّ / عُمَرُ بن الخَطَّاب
١٣٧ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل الثالث : أحاديث الخلافة. |