الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد السادس

 

 

٢٠١ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم

١٢ / ١

مخالفة الإمام فى تعيين الحَكَم

٢٥٩٠ ـ الإمام الباقر  ¼ : لمّا أراد الناس عليّاً علي أن يضع حكمين قال لهم علىّ :

إنّ معاوية لم يكن ليضع لهذا الأمر أحداً هو أوثق برأيه ونظره من عمرو بن العاص ، وإنّه لا يصلح للقرشى إلاّ مثله ، فعليكم بعبد الله بن عبّاس فارموه به ; فإنّ عمراً لا يعقد عقدة إلاّ حلّها عبد الله ، ولا يحلّ عقدة إلاّ عقدها ، ولا يبرم أمراً إلاّ نقضه ، ولا ينقض أمراً إلاّ أبرمه .

فقال الأشعث : لا والله ، لا يحكم فيها مضريّان حتي تقوم الساعة ، ولكن اجعله رجلاً من أهل اليمن إذ جعلوا رجلاً من مضر .

فقال علىّ : إنّى أخاف أن يُخدع يَمنيّكم ; فإنّ عمراً ليس من الله فى شىء إذا كان له فى أمر هوًي .

 ٢٠٢ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / مخالفة الإمام فى تعيين الحَكَم

فقال الأشعث : والله ، لأن يحكما ببعض ما نكره ، وأحدهما من أهل اليمن ، أحبّ إلينا من أن يكون بعض ما نحبّ فى حكمهما وهما مضريّان(١) .

٢٥٩١ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من كلام له فى شأن الحكمين وذمّ أهل الشام ـ : جُفاة طَغام ، وعبيد أقزام ، جُمعوا من كلّ أوْب ، وتُلُقِّطوا من كلّ شَوب ، ممّن ينبغى أن يُفقَّه ويُؤدَّبَ ، ويُعلَّمَ ويُدرَّبَ ، ويُولَّي عليه ، ويُؤخَذَ علي يديه . ليسوا من المهاجرين والأنصار ، ولا من الذين تبوّؤوا الدار والإيمان .

ألا وإنّ القوم اختاروا لأنفسهم أقرب القوم ممّا يُحبّون(٢) ، وإنّكم اخترتم لأنفسكم أقرب القوم ممّا تكرهون .

وإنّما عهدكم بعبد الله بن قيس بالأمس يقول : "إنّها فتنة ، فقطِّعوا أوتاركم ، وشيموا سيوفكم" . فإن كان صادقاً فقد أخطأ بمسيره غير مستكره ، وإن كان كاذباً فقد لزمته التهمة .

فادفعوا فى صدر عمرو بن العاص بعبد الله بن العبّاس ، وخذوا مَهَلَ الأيّام ، وحوطوا قواصى الإسلام .أ لا ترون إلي بلادكم تغزي ، وإلي صفاتكم تُرمي ؟(٣)

٢٥٩٢ ـ وقعة صفّين : ذكروا أنّ ابن الكوّاء قام إلي علىّ فقال : هذا عبد الله بن قيس وافد أهل اليمن إلي رسول الله  ½ وصاحب مقاسِم أبى بكر ، وعامل عمر ، وقد رضى به القوم . وعرضنا علي القوم عبد الله بن عبّاس فزعموا : أنّه قريب القرابة منك ، ظنونٌ فى أمرك(٤) .


(١) وقعة صفّين : ٥٠٠ عن جابر ; الفتوح : ٤ / ١٩٨ نحوه .
(٢) فى المصدر : "تحبّون" ، والتصحيح من شرح نهج البلاغة (١٣ / ٣٠٩) .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ٢٣٨ ، بحار الأنوار : ٣٣ / ٣٢٣ / ٥٦٩ .
(٤) وقعة صفّين : ٥٠٢ ; شرح نهج البلاغة : ٢ / ٢٣١ .

 ٢٠٣ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / مخالفة الإمام فى تعيين الحَكَم

٢٥٩٣ ـ الأخبار الطوال : اجتمع قرّاء أهل العراق وقرّاء أهل الشام ، فقعدوا بين الصفّين ، ومعهم المصحف يتدارسونه ، فاجتمعوا علي أن يُحكّموا حكمين ، وانصرفوا .

فقال أهل الشام : قد رضينا بعمرو .

وقال الأشعث ومن كان معه من قرّاء أهل العراق : قد رضينا نحن بأبى موسي .

فقال لهم علىّ : لست أثق برأى أبى موسي ، ولا بحزمه ، ولكن أجعل ذلك لعبد الله بن عبّاس .

قالوا : والله ، ما نفرّق بينك وبين ابن عبّاس ، وكأنّك تريد أن تكون أنت الحاكم ، بل اجعله رجلاً هو منك ومن معاوية سواء ، ليس إلي أحد منكما بأدني منه إلي الآخر .

قال علىّ   ¢ : فلِمَ ترضون لأهل الشام بابن العاص ، وليس كذلك ؟

قالوا : اُولئك أعلم ، إنّما علينا أنفسنا .

قال : فإنّى أجعل ذلك إلي الأشتر .

قال الأشعث : وهل سعّر هذه الحرب إلاّ الأشتر ؟ وهل نحن إلاّ فى حكم الأشتر ؟

قال علىّ : وما حكمه ؟

قال : يضرب بعض وجوه بعض حتي يكون ما يريد الله .

قال : فقد أبيتم إلاّ أن تجعلوا أبا موسي ؟ !

قالوا : نعم .

 ٢٠٤ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / مخالفة الإمام فى تعيين الحَكَم

قال : فاصنعوا ما أحببتم(١) .

٢٥٩٤ ـ تاريخ الطبرى عن أبى مخنف : جاء الأشعث بن قيس إلي علىّ فقال له : ما أري الناس إلاّ قد رضوا ، وسرّهم أن يجيبوا القوم إلي ما دعوهم إليه من حكم القرآن ، فإن شئتَ أتيتُ معاوية فسألته ما يريد ، فنظرت ما يسأل .

قال : ائته إن شئت فسله .

فأتاه فقال : يا معاوية ! لأىّ شىء رفعتم هذه المصاحف ؟

قال : لنرجع نحن وأنتم إلي ما أمر الله عزّ وجلّ به فى كتابه ، تبعثون منكم رجلاً ترضون به ، ونبعث منّا رجلاً ، ثمّ نأخذ عليهما أن يعملا بما فى كتاب الله لا يعدوانه ، ثمّ نتّبع ما اتّفقا عليه .

فقال له الأشعث بن قيس : هذا الحقّ . فانصرف إلي علىّ فأخبره بالذى قال معاوية .

فقال الناس : فإنّا قد رضينا وقبلنا .

فقال أهل الشام : فإنّا قد اخترنا عمرو بن العاص .

فقال الأشعث واُولئك الذين صاروا خوارج بعد : فإنّا قد رضينا بأبى موسي الأشعرى .

قال علىّ : فإنّكم قد عصيتمونى فى أوّل الأمر ، فلا تعصونى الآن ، إنّى لا أري أن اُولّى أبا موسي .

فقال الأشعث ، وزيد بن حُصين الطائى ، ومسعر بن فدكى : لا نرضي إلاّ به ،


(١) الأخبار الطوال : ١٩٢ وراجع مروج الذهب : ٢ / ٤٠١ .

 ٢٠٥ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / مخالفة الإمام فى تعيين الحَكَم

فإنّه ما كان يحذّرنا منه وقعنا فيه .

قال علىّ : فإنّه ليس لى بثقة ، قد فارقنى ، وخذّل الناس عنّى ، ثمّ هرب منّى حتي آمنته بعد أشهر ، ولكن هذا ابن عبّاس نولّيه ذلك .

قالوا : ما نبالى أنت كنت أم ابن عبّاس ! لا نريد إلاّ رجلاً هو منك ومن معاوية سواء ، ليس إلي واحد منكما بأدني منه إلي الآخر .

فقال علىّ : فإنّى أجعل الأشتر .

قال أبو مخنف : . . . أنّ الأشعث قال : وهل سعّر الأرض غير الأشتر ؟ ! . . .

وهل نحن إلاّ فى حكم الأشتر ؟ !

قال علىّ : وما حكمه ؟

قال : حكمه أن يضرب بعضنا بعضاً بالسيوف حتي يكون ما أردتَ وما أراد .

قال : فقد أبيتم إلاّ أبا موسي ؟ !

قالوا : نعم .

قال : فاصنعوا ما أردتم .

فبعثوا إليه وقد اعتزل القتال ، وهو بعُرض(١) ، فأتاه مولي له ، فقال :

إنّ الناس قد اصطلحوا .

فقال : الحمد لله ربّ العالمين !

قال : قد جعلوك حكماً .


(١) عُرْض : بليدة فى بريّة الشام تدخل فى أعمال حلب (معجم البلدان : ٤ / ١٠٣) .

 ٢٠٦ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / وثيقة التحكيم

قال : إنّا لله وإنّا إليه راجعون !

وجاء أبو موسي حتي دخل العسكر ، وجاء الأشتر حتي أتي عليّاً فقال :

ألِزّنى بعمرو بن العاص ، فو الله الذى لا إله إلاّ هو ، لئن ملأتُ عينى منه لأقتلنّه .

وجاء الأحنف فقال :

يا أمير المؤمنين ! إنّك قد رُميتَ بحجر الأرض ، وبمن حارب الله ورسوله أنف الإسلام ، وإنّى قد عجمتُ(١) هذا الرجل ، وحلبتُ أشطره ، فوجدته كَليلَ الشفرة ، قريبَ القعر ، وإنّه لا يصلح لهؤلاء القوم إلاّ رجل يدنو منهم حتي يصير فى أكفّهم ، ويبعد حتي يصير بمنزلة النجم منهم . فإن أبيَت أن تجعلنى حكماً ، فاجعلنى ثانياً أو ثالثاً ، فإنّه لن يعقد عقدة إلاّ حللتُها ، ولن يحلّ عقدة أعقدها إلاّ عقدتُ لك اُخري أحكم منها .

فأبي الناس إلاّ أبا موسي والرضا بالكتاب(٢) .

١٢ / ٢

وثيقة التحكيم

٢٥٩٥ ـ الأمالى للطوسى عن جندب : لمّا وقع الاتّفاق علي كتب القضية بين أمير المؤمنين  ¼ وبين معاوية بن أبى سفيان ، حضر عمرو بن العاص فى رجال من أهل الشام وعبد الله بن عبّاس فى رجال من أهل العراق .

فقال أمير المؤمنين  ¼ للكاتب : اكتب : هذا ما تقاضي عليه أمير المؤمنين


(١) يُقال : عَجَمتُ الرجلَ : إذا خَبَرتَه (لسان العرب : ١٢ / ٣٩٠) .
(٢) تاريخ الطبرى : ٥ / ٥١ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٧ ، الفتوح : ٣ / ١٩٣ ـ ١٩٩ ; وقعة صفّين : ٤٩٨ كلاهما نحوه .

 ٢٠٧ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / وثيقة التحكيم

علىّ ابن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان .

فقال عمرو بن العاص : اكتب اسمه واسم أبيه ولا تسمّه بإمرة المؤمنين ، فإنّما هو أمير هؤلاء وليس بأميرنا .

فقال الأحنف بن قيس : لا تمح هذا الاسم فإنّى أتخوّف إن محوته لا يرجع إليك أبداً .

فامتنع أمير المؤمنين  ¼ من محوه ، فتراجع الخطاب فيه مليّاً من النهار ، فقال الأشعث بن قيس : امحُ هذا الاسم ترَحه الله .

فقال أمير المؤمنين  ¼ : الله أكبر ! سُنّة بسُنّة ومثل بمثل ، والله ، إنّى لكاتب رسول الله  ½ يوم الحديبيّة وقد أملي علىَّ : هذا ما قاضي عليه محمّد رسول الله سهيل بن عمر ، فقال له سهيل : امحُ رسول الله فإنّا لا نقرّ لك بذلك ، ولا نشهد لك به ، اكتب اسمك واسم أبيك ، فامتنعتُ من محوه فقال النبىّ  ½ :

امحه يا علىّ ! وستُدعي إلي مثلها فتجيب ، وأنت علي مضض .

فقال عمرو بن العاص : سبحان الله ! ومثل هذا يُشبّه بذلك ونحن مؤمنون ، واُولئك كانوا كفّاراً !

فقال أمير المؤمنين  ¼ : يابن النابغة ! ومتي لم تكن للفاسقين وليّاً وللمسلمين عدوّاً ، وهل تشبه إلاّ اُمّك التى دفعت بك ؟

فقال عمرو : لا جرم ، لا يجمع بينى وبينك مجلس أبداً .

فقال أمير المؤمنين  ¼ : والله ، إنّى لأرجو أن يُطهّر الله مجلسى منك ومن أشباهك .

 ٢٠٨ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / وثيقة التحكيم

ثمّ كتب الكتاب وانصرف الناس(١) .

٢٥٩٦ ـ تاريخ الطبرى عن عبد الرحمن بن جندب عن أبيه ـ فى ذكر ما احتوت عليه وثيقة التحكيم ـ : وثيقة التحكيم هى ما يلى :

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ما تقاضي عليه علىّ بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان ، قاضي علىّ علي أهل الكوفة ومن معهم من شيعتهم من المؤمنين والمسلمين ، وقاضي معاوية علي أهل الشام ومن كان معهم من المؤمنين والمسلمين ، إنّا ننزل عند حكم الله عزّ وجلّ وكتابه ، ولا يجمع بيننا غيره ، وإنّ كتاب الله عزّ وجلّ بيننا من فاتحته إلي خاتمته ، نُحيى ما أحيا ، ونميت ما أمات .

فما وجد الحكمان فى كتاب الله عزّ وجلّ ـ وهما أبو موسي الأشعرى عبد الله بن قيس ، وعمرو بن العاص القرشى ـ عملا به ، وما لم يجدا فى كتاب الله عزّ وجلّ فالسنّة العادلة الجامعة غير المفرّقة .

وأخذ الحكمان من علىّ ومعاوية ومن الجندين من العهود والميثاق ، والثقة من الناس ، أنّهما آمنان علي أنفسهما وأهلهما ، والاُمّة لهما أنصار علي الذى يتقاضيان عليه .

وعلي المؤمنين والمسلمين من الطائفتين كلتيهما عهد الله وميثاقه أنّا علي ما فى هذه الصحيفة ، وأن قد وجبت قضيّتهما علي المؤمنين ، فإنّ الأمن والاستقامة ووضع السلاح بينهم أينما ساروا علي أنفسهم وأهليهم وأموالهم ، وشاهدهم وغائبهم .


(١) الأمالى للطوسى : ١٨٧ / ٣١٥ ، وقعة صفّين : ٥٠٨ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٢ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٨ كلّها نحوه وراجع الإمامة والسياسة : ١ / ١٥١ والأخبار الطوال : ١٩٤ والفتوح : ٤ / ٢٠١ .

 ٢٠٩ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / وثيقة التحكيم

وعلي عبد الله بن قيس وعمرو بن العاص عهد الله وميثاقه أن يحكما بين هذه الاُمّة ، ولا يَرُدّاها فى حرب ولا فرقة حتي يُعصيا ، وأجلُ القضاء إلي رمضان . وإن أحبّا أن يؤخّرا ذلك أخّراه علي تراض منهما ، وإن توفِّى أحد الحكمين فإنّ أمير الشيعة يختار مكانه ، ولا يألو من أهل المَعدلة والقسط .

وإنّ مكان قضيّتهما الذى يقضيان فيه مكانٌ عدلٌ بين أهل الكوفة وأهل الشام ، وإن رضيا وأحبّا فلا يحضرهما فيه إلاّ من أرادا ، ويأخذ الحكمان من أرادا من الشهود ، ثمّ يكتبان شهادتهما علي ما فى هذه الصحيفة ، وهم أنصار علي من ترك ما فى هذه الصحيفة ، وأراد فيه إلحاداً وظلماً .

اللهمّ ! إنّا نستنصرك علي من ترك ما فى هذه الصحيفة(١) .

٢٥٩٧ ـ شرح نهج البلاغة عن أبى إسحاق الشيبانى : قرأت كتاب الصلح عند سعيد بن أبى بُردة فى صحيفة صفراء عليها خاتمان خاتم من أسفلها وخاتم من أعلاها علي خاتم علىّ  ¼ "محمّد رسول الله" وعلي خاتم معاوية "محمّد رسول الله" وقيل لعلىّ  ¼ حين أراد أن يكتب الكتاب بينه وبين معاوية وأهل الشام :أ تقرّ أنّهم مؤمنون مسلمون ؟

فقال علىّ  ¼ : ما أقرّ لمعاوية ولا لأصحابه أنّهم مؤمنون ولا مسلمون ، ولكن يكتب معاوية ما شاء بما شاء ويقرّ بما شاء لنفسه ولأصحابه ، ويسمّى نفسه بما شاء وأصحابه(٢) .

٢٥٩٨ ـ تاريخ الطبرى عن فضيل بن خديج الكندى ـ فى وثيقة التحكيم ـ : كان


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٣ ، الأخبار الطوال : ١٩٤ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٨ ، الإمامة والسياسة : ١ / ١٥٢ ، الفتوح : ٤ / ٢٠٤ ; وقعة صفّين : ٥١٠ وص ٥٠٤ ، شرح الأخبار : ٢ / ١٣٥ كلّها نحوه .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٢ / ٢٣٣ ، ينابيع المودّة : ٢ / ١٩ ; وقعة صفّين : ٥٠٩ .

 ٢١٠ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / عدم رضاء الأشتر بما فى الوثيقة

الكتاب فى صفر والأجل رمضان إلي ثمانية أشهر ، إلي أن يلتقى الحكمان .

ثمّ إنّ الناس دفنوا قتلاهم ، وأمر علىّ الأعور فنادي فى الناس بالرحيل(١) .

٢٥٩٩ ـ تاريخ الطبرى عن أبى جعفر : كتب كتاب القضيّة بين علىّ ومعاوية يوم الأربعاء لثلاث عشرة خلت من صفر سنة سبع وثلاثين من الهجرة علي أن يوافى علىّ ومعاوية موضع الحكمين بدومة الجندل فى شهر رمضان(٢) .

١٢ / ٣

عدم رضاء الأشتر بما فى الوثيقة

٢٦٠٠ ـ تاريخ الطبرى عن عُمارة بن ربيعة الجرمى : لمّا كتبت الصحيفة دعى لها الأشتر فقال : لا صحبتنى يمينى ولا نفعتنى بعدها شمالى إن خُطّ لى فى هذه الصحيفة اسم علي صلح ولا موادعة ، أ وَلستُ علي بينة من ربّى ومن ضلال عدوى ؟ أ ولستم قد رأيتم الظفر لو لم تُجمعوا علي الجور ؟

فقال له الأشعث بن قيس : إنّك والله ، ما رأيت ظفراً ولا جوراً ، هلمّ إلينا فإنّه لا رغبة بك عنّا .

فقال : بلي والله ، لرغبة بى عنك فى الدنيا للدنيا والآخرة للآخرة ،و لقد سفك الله عزّ وجلّ بسيفى هذا دماء رجال ما أنت عندى خير منهم ولا أحرم دماً .

قال عمارة : فنظرت إلي ذلك الرجل وكأنما قُصع علي أنفه الحمم ـ يعنى الأشعث ـ (٣) .


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٩ ، أنساب الأشراف : ٣ / ١١١ وفيه إلي "قتلاهم" .
(٢) تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٦ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٩ ، البداية والنهاية : ٧ / ٢٧٧ وراجع وقعة صفّين : ٥٠٧ وص ٥١١ .
(٣) تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٤ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٩ ; وقعة صفّين : ٥١١ نحوه .

 ٢١١ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / اختلاف الكلمة فى أصحاب الإمام

٢٦٠١ ـ تاريخ الطبرى عن فضيل بن خديج الكندى : قيل لعلىّ بعدما كتبت الصحيفة : إنّ الأشتر لا يُقرّ بما فى الصحيفة ، ولا يري إلاّ قتال القوم .

قال علىّ : وأنا والله ، ما رضيتُ ولا أحببتُ أن ترضوا ، فإذ أبيتم إلاّ أن ترضوا فقد رضيتُ ، فإذ رضيتُ فلا يصلح الرجوع بعد الرضا ، ولا التبديل بعد الإقرار ، إلاّ أن يُعصي الله عزّ وجلّ ويُتعدّي كتابه ، فقاتلوا من ترك أمر الله عزّ وجلّ .

وأمّا الذى ذكرتم من تركه أمرى وما أنا عليه فليس من اُولئك ، ولستُ أخافه علي ذلك ، يا ليتَ فيكم مثله اثنين ! يا ليتَ فيكم مثله واحداً ! يري فى عدوّى ما أري ; إذاً لخفّت علىَّ مؤونتكم ورجوتُ أن يستقيم لى بعض أودكم ، وقد نهيتكم عمّا أتيتم فعصيتمونى ، وكنت أنا وأنتم كما قال أخو هوازن :

وهل أنا إلاّ من غَزيّة إن غوت غويتُ وإن تَرشُد غَزيّة أرشُد(١)

١٢ / ٤

اختلاف الكلمة فى أصحاب الإمام

٢٦٠٢ ـ تاريخ الطبرى عن أبى جناب : خرج الأشعث بذلك الكتاب يقرؤه علي الناس ، ويعرضه عليهم فيقرؤنه حتي مرّ به علي طائفة من بنى تميم فيهم عروة بن أديّة وهو أخو أبى بلال فقرأه عليهم فقال عروة بن أديّة : تُحكمون فى أمر الله عزّ وجلّ الرجال ؟ ! لا حكم إلاّ لله ، ثمّ شد بسيفه فضرب به عجز دابته ضربة خفيفة واندفعت الدابة ، وصاح به أصحابه أن أملك يدك فرجع ، فغضب للأشعث قومه وناس كثير من أهل اليمن فمشي الأحنف بن قيس السعدى ومعقل بن قيس


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٩ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٩ ; الإرشاد : ١ / ٢٦٩ وفيه من "و الله . . ." ، وقعة صفّين : ٥٢١ كلاهما نحوه .

 ٢١٢ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثانى عشر : تعيين الحَكَم / اختلاف الكلمة فى أصحاب الإمام

الرياحى ومسعر بن فدكى وناس كثير من بنى تميم فتنصلوا(١) إليه واعتذروا فقبل وصفح(٢) .

٢٦٠٣ ـ الكامل للمبرّد عن أبى العبّاس : أمّا أوّل سيف سُلّ من سيوف الخوارج فسيف عروة بن اُديّة ، وذلك أنّه أقبل علي الأشعث فقال : ما هذه الدنيئة يا أشعث ؟ وما هذا التحكيم ؟ أشرط أوثق من شرط الله عزّ وجلّ ؟ ! ثمّ شهر عليه السيف والأشعث مولّ ، فضرب به عجز البغلة ، فشبّت البغلة فنفرت اليمانية ، وكانوا جُلّ أصحاب علىّ صلوات الله عليه .

فلمّا رأي ذلك الأحنف قصد هو وجارية بن قدامة ، ومسعود بن فدكى بن أعبد ، وشبث بن ربعى الرياحى إلي الأشعث ، فسألوه الصفح ، ففعل(٣) .

٢٦٠٤ ـ مروج الذهب : لمّا وقع التحكيم تباغض القوم جميعاً ، وأقبل بعضهم يتبرّأ من بعض : يتبرّأ الأخ من أخيه ، والابن من أبيه ، وأمر علىّ بالرحيل ، لعلمه باختلاف الكلمة ، وتفاوت الرأى ، وعدم النظام لاُمورهم ، وما لحقه من الخلاف منهم ، وكثر التحكيم فى جيش أهل العراق ، وتضارب القوم بالمقارع ونعال السيوف ، وتسابّوا ، ولام كلّ فريق منهم الآخر فى رأيه .

وسار علىّ يؤمّ الكوفة ، ولحق معاوية بدمشق من أرض الشام وفرّق عساكره ، فلحق كلّ جند منهم ببلده(٤) .


(١) تَنَصّل إليه من الجناية : خرج وتبرّأ (لسان العرب : ١١ / ٦٦٤) .
(٢) تاريخ الطبرى : ٥ / ٥٥ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٨٩ ; وقعة صفّين : ٥١٣ نحوه وراجع الأخبار الطوال : ١٩٧ .
(٣) الكامل للمبرّد : ٣ / ١٠٩٨ وراجع البداية والنهاية : ٧ / ٢٧٨ .
(٤) مروج الذهب : ٢ / ٤٠٥ .

 ٢١٣ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين

١٣ / ١

خطبة الإمام عند منصرفه من صفّين

٢٦٠٥ ـ نهج البلاغة ـ من خطبة له  ¼ بعد انصرافه من صفّين ـ : أحمدُه استتماماً لنعمته ، واستسلاماً لعزّته ، واستعصاماً من معصيته . وأستعينه فاقةً إلي كفايته ; إنّه لا يضلّ من هداه ، ولا يَئِلُ من عاداه ، ولا يفتقر من كفاه ; فإنّه أرجح ما وزن وأفضل ما خزن .

وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، شهادةً مُمتحناً إخلاصها ، معتقداً مُصاصُها ، نتمسّك بها أبداً ما أبقانا . وندّخرها لأهاويل ما يلقانا ، فإنّها عزيمة الإيمان ، وفاتحة الاحسان ، ومرضاة الرحمن ، ومدحرة الشيطان . وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله ، أرسله بالدِّين المشهور ، والعلم المأثور ، والكتاب المسطور ، والنور الساطع ، والضياء اللاّمع ، والأمر الصادع ، إزاحةً للشبهات ،

 ٢١٤ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / خطبة الإمام عند منصرفه من صفّين

واحتجاجاً بالبيّنات . وتحذيراً بالآيات ، وتخويفاً بالمَثُلات ، والناس فى فتن انجذم فيها حبل الدين ، وتزعزعت سوارى اليقين ، واختلف النَّجْرُ(١) وتشتت الأمر ، وضاق المخرج وعمى المصدر ، فالهدي خامل والعمي شامل . عُصى الرحمن ، ونصر الشيطان ، وخذل الإيمان ، فانهارت دعائمه ، وتنكّرت معالمه ، ودرست سبله ، وعفَت شُركُه . أطاعوا الشيطان فسلكوا مسالكه ، ووردوا مناهله ، بهم سارت أعلامه ، وقام لواؤه فى فتن داستهم بأخفافها(٢) ، ووطِئتهم بأظلافها(٣) ، وقامت علي سنابكها(٤) ، فهم فيها تائهون حائرون جاهلون مفتونون فى خير دار وشرّ جيران . نومهم سهود وكُحلهم دموع ، بأرض عالمها ملجم وجاهلها مكرم .

[قال الشريف الرضى :] ومنها يعنى آل النبىّ عليه الصلاة والسلام :

هُم موضع سرّه ، وَلَجَأ أمره ، وعيبة(٥) علمه ، وموئل(٦) حكمه ، وكهوف كتبه ، وجبال دينه ، بهم أقام إنحناء ظهره وأذهب ارتعاد فرائصه .

[قال شريف الرضى : ]و منها يعنى قوماً آخرين :


(١) النَّجْرُ : الطَّبْع ، والأصل ، والسَّوقُ الشديد (النهاية : ٥ / ٢١) .
(٢) الخُف : واحد أخْفافِ البعير ، وهو كالقدم للإنسان (لسان العرب : ٩ / ٨١) .
(٣) الظَّلْفُ والظِّلْفُ : ظفُرُ كلِّ ما اجترّ وهو ظِلْف البقرة والشاة والظبى وما أشبهها ، والجمع أظلاف (لسان العرب : ٩ / ٢٢٩) .
(٤) السُّنْبُك : طرفُ الحافِرِ وجانباه من قُدُم ، وجمعه سَنابكُ (لسان العرب : ١ / ٤٤٤) .
(٥) العيبةُ : وِعاءٌ من أدَم يكون فيها المتاع ، والجمع عِيابٌ وعِيَبٌ . وعَيبة الرجل : موضع سرّه (لسان العرب : ١ / ٦٣٤) .
(٦) المَوْئلُ : الموضع الذى يستقرّ فيه السَّيْلُ (لسان العرب : ١١ / ٧١٦) .

 ٢١٥ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

زرعوا الفجور ، وسقوه الغرور ، وحصدوا الثبور(١) . لا يقاس بآل محمّد  ½ من هذه الاُمّة أحدٌ ، ولا يُسوي بهم من جرت نعمتهم عليه أبداً . هم أساس الدين ، وعماد اليقين . إليهم يفيءُ الغالى ، وبهم يلحق التالى . ولهم خصائص حقّ الولاية ، وفيهم الوصيّة والوراثة . الآن إذ رجع الحقّ إلي أهله ، ونقل إلي منتقله(٢) .

١٣ / ٢

رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين (٣)

٢٦٠٦ ـ الإمام الباقر  ¼ : لمّا أقبل أمير المؤمنين  ¼ من صفّين كتب إلي ابنه الحسن  ¼ :


(١) الثبور : الهلاك (النهاية : ١ / ٢٠٦) .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ٢ ، بحار الأنوار : ١٨ / ٢١٧ / ٤٩ ; مطالب السؤول : ٥٨ وفيه إلي "و جاهلها مكرم" .
(٣) جاء فى نهج البلاغة أنّ الإمام  ¼ كتب هذا الكتاب فى "حاضرين" ، وهى بالقرب من صفّين فى طريقها المؤدّى إلي الكوفة . لكن فى كشف المحجّة ـ بعد أن ذكر طرق أهل السنّة فى رواية هذه الوصيّة ـ قال : إنّه كتبها فى "قِنَّسْرين" . وبما أنّ قنّسرين قرب حلب وليست فى طريق صفّين إلي الكوفة بل هى فى الطريق المعاكس له تماماً ; فالظاهر أنّ هذا النقل غير صحيح . وقال ابن أبى الحديد : أمّا قوله : "كتبها إليه بحاضرين" فالذى كنّا نقرؤه قديماً : "كتبها إليه بالحاضِرَين" علي صيغة التثنية ; يعنى : حاضر حلب وحاضر قنّسرين ، وهى الأرباض والنواحى المحيطة بهذه البلاد ، ثمّ قرأناه بعد ذلك علي جماعة من الشيوخ بغير لام ، ولم يفسّروه . ومنهم من يذكره بصيغة الجمع لا بصيغة التثنية ، ومنهم من يقول : "بخناصرين" ; يظنّونه تثنية "خناصرة" ، أو جمعها (شرح نهج البلاغة : ١٦ / ٥٢) .

 ٢١٦ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

بسم الله الرحمن الرحيم

مِن الوالد الفانِ ، المقرّ للزمان ، المدبر العمر ، المستسلم للدهر . الذامّ للدنيا ، الساكن مساكن الموتي ، والظاعن عنها غداً .

إلي المولود المؤمِّل ما لا يُدرَك ، السالك سبيل من قد هلك ، غرض الأسقام ، ورهينة الأيّام ، ورَميّة المصائب ، وعبد الدنيا ، وتاجر الغرور ، وغريم المنايا ، وأسير الموت ، وحليف الهموم ، وقرين الأحزان ، ونُصب الآفات ، وصريع الشهوات ، وخليفة الأموات .

أمّا بعد ، فإنّ فيما تبيّنتُ من إدبار الدنيا عنّى ، وجموح الدهر علىَّ ، وإقبال الآخرة إلىَّ ، ما يزَعُنى(١) عن ذكر من سواىَ ، والاهتمام بما ورائى ، غير أنّى حيثُ تفرّد بى دون هموم الناس همُّ نفسى ، فصدفنى رأيى ، وصرفنى عن هواى ، وصرّح لى محضُ أمرى ، فأفضي بى إلي جدٍّ لا يكون فيه لعبٌ ، وصدق لا يشوبه كذبٌ . ووجدتك بعضى ، بل وجدتك كلّى حتي كأنّ شيئاً لو أصابك أصابنى ، وكأنّ الموت لو أتاك أتانى ، فعنانى من أمرك ما يعنينى من أمر نفسى ، فكتبت إليك مستظهراً به إن أنا بقيتُ لك أو فنيتُ .

فإنّى اُوصيك بتقوي الله ـ أى بُنىَّ ـ ولزوم أمره ، وعمارة قلبك بذكره ، والاعتصام بحبله . وأىُّ سبب أوثق من سبب بينك وبين الله إن أنت أخذت به ؟ !

أحى قلبك بالموعظة ، وأمته بالزهادة ، وقوّهِ باليقين ، ونوّرهُ بالحكمة ، وذلّلهُ بذكر الموت ، وقرّره بالفناء ، وبصّرهُ فجائع الدنيا ، وحذّره صولة الدهر وفحش تقلّب الليالى والأيّام ، واعرض عليه أخبار الماضين ، وذكّره بما أصاب من كان


(١) وَزَعه يَزَعُه وَزْعاً : إذا كَفَّهُ ومَنَعَهُ (النهاية : ٥ / ١٨٠) .

 ٢١٧ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

قبلك من الأوّلين ، وسِرْ فى ديارهم وآثارهم ، فانظر فيما فعلوا وعمّا انتقلوا ، وأين حلّوا ونزلوا ! فإنّك تجدهم قد انتقلوا عن الأحبّة ، وحلّوا ديار الغربة ، وكأنّك عن قليل قد صرت كأحدهم . فأصلح مثواك ، ولا تبع آخرتك بدنياك ، ودع القول فيما لا تعرف ، والخطاب فيما لم تُكلّف . وأمسك عن طريق إذا خفت ضلالته فإنّ الكفّ عند حيرة الضلال خير من ركوب الأهوال . وأمر بالمعروف تكن من أهله ، وأنكر المنكر بيدك ولسانك ، وباين مَن فَعلَه بجهدك . وجاهد فى الله حقّ جهاده ، ولا تأخُذْك فى الله لومة لائم . وخُض الغمرات للحقّ حيث كان ، وتفقّه فى الدين ، وعوّد نفسك التصبّر علي المكروه ونعم الخُلق التصبّر ! وألْجِئ نفسك فى الاُمور كلّها إلي إلهك ، فإنّك تُلجئها إلي كهف حريز ، ومانع عزيز . وأخلص فى المسألة لربّك ، فإنّ بيده العطاء والحرمان ، وأكثر الاستخارة ، وتفهّم وصيّتى ، ولا تذهبنّ عنها صفحاً ، فإنّ خير القول ما نفع . واعلم أنّه لا خير فى علم لا يُنفع ، ولا ينتفع بعلم لا يحقّ تعلّمه .

أى بُنىَّ ، إنّى لمّا رأيتنى قد بلغت سنّاً ، ورأيتنى أزداد وهناً ، بادرتُ بوصيّتى إليك ، وأوردتُ خصالاً منها قبل أن يعجل بى أجلى دون أن اُفضى إليك بما فى نفسى ، وأن أنقص فى رأيى كما نُقِصتُ فى جسمى ، أو يسبقنى إليك بعض غلبات الهوي وفِتن الدنيا ، فتكون كالصّعب النفور . وإنّما قلب الحدث كالأرض الخالية ما اُلقى فيها من شىء قبلته . فبادرتك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لبّك ; لتستقبل بجدّ رأيك من الأمر ما قد كفاك أهل التجارب بغيته وتجربته ، فتكون قد كُفيت مؤونة الطلب ، وعوفيت من علاج التجربة ، فأتاك من ذلك ما قد كنّا نأتيه ، واستبان لك ما رُبّما أظلم علينا منه .

أى بُنىَّ ، إنّى وإن لم أكن عُمّرتُ عمر من كان قبلى ، فقد نظرت فى أعمالهم ،

 ٢١٨ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

وفكّرتُ فى أخبارهم ، وسرت فى آثارهم حتي عُدتُ كأحدهم ، بل كأنّى بما انتهي إلىّ من أمورهم قد عمّرتُ مع أوّلهم إلي آخرهم ، فعرفت صفو ذلك من كدره ، ونفعه من ضرره ، فاستخلصت لك من كلّ أمر نخيله(١) وتوخّيت لك جميله وصرفت عنك مجهوله ، ورأيت حيث عنانى من أمرك ما يعنى الوالد الشفيق ، وأجمعت عليه من أدبك أن يكون ذلك وأنت مقبل العمر ومقتبل الدهر ، ذو نيّة سليمة ونفس صافية ، وأن أبتدِئك بتعليم كتاب الله وتأويله ، وشرائع الإسلام وأحكامه ، وحلاله وحرامه ، لا اُجاوز ذلك بك إلي غيره . ثمّ أشفقتُ أن يلتبس عليك ما اختلف الناس فيه من أهوائِهم مثل الذى التبس عليهم ، فكان إحكام ذلك علي ما كرهت من تنبيهك له أحبّ إلىّ من إسلامك إلي أمر لا آمن عليك به الهلكة ، ورجوت أن يوفّقك الله فيه لرشدك ، وأن يهديك لقصدك ، فعهدت إليك وصيّتى هذه .

واعلم يا بُنىَّ ، أنّ أحبّ ما أنت آخذٌ به إلىّ من وصيّتى تقوي الله والاقتصار علي ما فرضه اللهُ عليك ، والأخذ بما مضي عليه الأوّلون من آبائك ، والصالحون من أهل بيتك ، فإنّهم لم يدعوا أن نظروا لأنفسهم كما أنت ناظرٌ ، وفكّروا كما أنت مفكّرٌ ، ثمّ ردّهم آخر ذلك إلي الأخذ بما عرفوا والإمساك عمّا لم يكلّفوا ، فإن أبت نفسك أن تقبل ذلك دون أن تعلم كما علموا فليكن طلبك ذلك بتفهّم وتعلّم ، لا بتورّط الشبهات وغلوِّ الخصومات . وابدأ قبل نظرك فى ذلك بالاستعانة بإلهك والرغبة إليه فى توفيقك ، وترك كلّ شائبة أولجتك فى شبهة ، أو أسلمتك إلي ضلالة . فإذا أيقنت أن قد صفا قلبك فخشع ، وتمّ رأيك فاجتمع ، وكان همّك فى ذلك همّاً واحداً فانظر فيما فسّرتُ لك ، وإن أنت لم يجتمع لك ما تحبّ من


(١) نخَلَ الشىء يَنخُله نْخلاً : صَفَّاه واختارَه (لسان العرب : ١١ / ٦٥١) .

 ٢١٩ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

نفسك ، وفراغ نظرك وفكرك ، فاعلم أنّك إنّما تخبط العشواء(١) ، وتورّط الظلماء . وليس طالب الدين من خبط أو خلط ، والإمساك عن ذلك أمثل .

فتفهّم يا بُنىَّ وصيّتى ، واعلم أنّ مالِك الموت هو مالِك الحياة ، وأنّ الخالق هو المميت ، وأنّ المفنى هو المعيد ، وأنّ المبتلى هو المعافى ، وأنّ الدنيا لم تكن لتستقرّ إلاّ علي ما جعلها الله عليه من النعماء ، والابتلاء ، والجزاء فى المعاد أو ما شاء ممّا لا نعلم ، فإن أشكل عليك شيءٌ من ذلك فاحمله علي جهالتك به ، فإنّك أوّل ما خُلقتَ خُلقتَ جاهلاً ثمّ علمتَ . وما أكثر ما تجهل من الأمر ويتحيّر فيه رأيك ، ويضلّ فيه بصرك ! ثمّ تبصره بعد ذلك ، فاعتصم بالذى خلقك ورزقك وسوّاك ، وليكن له تعبّدك وإليه رغبتك ومنه شفقتك .

واعلم يا بُنىَّ أنّ أحداً لم يُنبِئ عن الله كما أنبأ عنه الرسول  ½ فارضَ به رائداً ، وإلي النجاة قائداً ، فإنّى لم آلُكَ نصيحةً . وإنّك لن تبلغ فى النظر لنفسك ـ وإن اجتهدت ـ مبلغ نظرى لك .

واعلم يا بُنىَّ أنّه لو كان لربّك شريك لأتتك رسله ، ولرأيت آثار ملكه وسلطانه ، ولعرفت أفعاله وصفاته ، ولكنّه إلهٌ واحدٌ كما وصف نفسه ، لا يضادّهُ فى ملكه أحدٌ ، ولا يزول أبداً ولم يزل . أوّلٌ قبل الأشياء بلا أوّليّة ، وآخرٌ بعد الأشياء بلا نهاية . عظم عن أن تثبت ربوبيّته بإحاطة قلب أو بصر . فإذا عرفت ذلك فافعل كما ينبغى لمثلك أن يفعله فى صغر خطره ، وقلّة مقدرته ، وكثرة عجزه ; وعظيم حاجته إلي ربّه فى طلب طاعته ، والرهبة من عقوبته ، والشفقة من سُخطه ; فإنّه لم يأمرك إلاّ بحَسن ، ولم ينهك إلاّ عن قبيح .


(١) عَشَا عن الشىء : ضعفَ بصرُه عنه . وخبَطَه خبطَ عشواء : لم يتعمّده (لسان العرب : ١٥ / ٥٧) .

 ٢٢٠ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

يا بُنىَّ ، إنّى قد أنبأتك عن الدنيا وحالها وزوالها وانتقالها ، وأنبأتك عن الآخرة وما اُعدّ لأهلها فيها ، وضربت لك فيهما الأمثال ; لتعتبر بها وتحذو عليها . إنّما مثل من خبر الدنيا كمثل قوم سفر نبا بهم منزلٌ جديبٌ ، فأمّوا منزلاً خصيباً وجناباً مريعاً ، فاحتملوا وعثاء الطريق وفراق الصديق ، وخشونة السفر ، وجشوبة المطعم ; ليأتوا سعة دارهم ومنزل قرارهم ، فليس يجدون لشىء من ذلك ألماً ، ولا يرون نفقةً مغرماً ، ولا شىء أحبُّ إليهم ممّا قرّبهم من منزلهم ، وأدناهم من محلّهم .

ومثلُ من اغترّ بها كمثل قوم كانوا بمنزل خصيب فنبا بهم إلي منزل جديب ، فليس شيءٌ أكره إليهم ولا أفظع عندهم من مفارقة ما كانوا فيه إلي ما يهجمون عليه ويصيرون إليه .

يا بُنىَّ ، اجعل نفسك ميزاناً فيما بينك وبين غيرك ، فأحبب لغيرك ما تُحبّ لنفسك ، واكره له ما تكره لها ، ولا تَظلم كما لا تُحبّ أن تُظلم ، وأحسن كما تُحبّ أن يُحسن إليك ، واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك ، وارض من الناس بما ترضاهُ لهم من نفسك ، ولا تقل ما لا تعلم وإن قلّ ما تعلم ، ولا تقل ما لا تحبّ أن يقال لك .

واعلم أنّ الإعجاب ضدّ الصواب ، وآفةُ الألباب . فاسع فى كدحك ، ولا تكن خازناً لغيرك . وإذا أنت هُديتَ لقصدك فكن أخشع ما تكون لربّك .

واعلم أنّ أمامك طريقاً ذا مسافة بعيدة ومشقّة شديدة ، وأنّه لا غني لك فيه عن حُسن الارتياد . قدّر بلاغك من الزاد مع خفّة الظهر ، فلا تحملنّ علي ظهرك فوق طاقتك ، فيكون ثقل ذلك وبالاً عليك . وإذا وجدت من أهل الفاقة من يحمل لك زادك إلي يوم القيامة فيوافيك به غداً حيث تحتاج إليه فاغتنمه وحمِّلهُ إيّاه ،

 ٢٢١ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

وأكثر من تزويده وأنت قادرٌ عليه ، فلعلّك تطلبه فلا تجده . واغتنم من استقرضك فى حال غناك ; ليجعل قضاءه لك فى يوم عُسرتك .

واعلم أنّ أمامك عقبةً كؤوداً(١) ، المُخفّ فيها أحسنُ حالاً من المثقل ، والمبطئ عليها أقبح حالاً من المسرع ، وأنّ مهبطك بها لا محالة علي جنّة أو علي نار . فارتد لنفسك قبل نزُلك ووطّى المنزل قبل حلولك ، فليس بعد الموت مُستعتبٌ ، ولا إلي الدنيا منصرفٌ .

واعلم أنّ الذى بيده خزائن السماوات والأرض قد أذن لك فى الدعاء وتكفَّل لك بالإجابة ، وأمرك أن تسأله ليعطيك وتسترحمه ليرحمك ، ولم يجعل بينك وبينه من يحجبه عنك ، ولم يُلجئك إلي من يشفع لك إليه ، ولم يمنعك إن أسأت من التوبة ، ولم يعاجلك بالنقمة ، ولم يعيّرك بالإنابة ، ولم يفضحك حيث الفضيحة بك أولي ، ولم يُشدّد عليك فى قبول الإنابة ، ولم يُناقشك بالجريمة ، ولم يؤيسك من الرحمة . بل جعل نزوعك عن الذنب حسنةً ، وَحَسَبَ سَيّئتك واحدةً ، وَحَسَبَ حسنتك عشراً ، وفتح لك باب المتاب . فإذا ناديته سمع نداءك ، وإذا ناجيته علم نجواك ، فأفضيت إليه بحاجتك ، وأبثثته ذات نفسك ، وشكوت إليه همومك ، واستكشفته كروبك ، واستعنته علي اُمورك ، وسألته من خزائن رحمته ما لا يقدر علي إعطائه غيُره من زيادة الأعمار وصحّة الأبدان وسعة الأرزاق . ثمّ جعل فى يديك مفاتيح خزائنه بما أذن لك من مسألته ، فمتي شئت استفتحت بالدّعاء أبواب نعمته ، واستمطرت شآبيب(٢) رحمته . فلا يُقنّطنّك إبطاء إجابته ، فإنّ العطيّة علي قدر النيّة . وربّما اُخّرت عنك الإجابة ليكون ذلك أعظم لأجر


(١) العَقَبة الكَؤود : أى الشاقة (النهاية : ٤ / ١٣٧) .
(٢) شآبيب : جمع شُؤبُوب ، وهو الدُّفْعةُ من المطَر وغيره (النهاية : ٢ / ٤٣٦) .

 ٢٢٢ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

السائل وأجزل لعطاء الآمل . وربّما سألت الشىء فلا تُؤتاه واُوتيت خيراً منه عاجلاً أو آجلاً ، أو صُرِف عنك لما هو خيرٌ لك . فلربّ أمر قد طلبته فيه هلاك دينك لو اُوتيتَه . فلتكن مسألتك فيما يبقي لك جماله ويُنفى عنك وباله ، فالمال لا يبقي لك ولا تبقي له .

واعلم أنّك إنّما خلقت للآخرة لا للدّنيا ، وللفناء لا للبقاء ، وللموت لا للحياة ، وأنّك فى منزل قلعة(١) ودار بُلغة(٢) وطريق إلي الآخرة ، وأنّك طريد الموت الذى لا ينجو منه هاربه ، ولابدّ أنّه مدركه ، فكن منه علي حذر أن يدركك وأنت علي حال سيّئة ، قد كنت تُحدّث نفسك منها بالتّوبة فيحول بينك وبين ذلك ، فإذا أنت قد أهلكت نفسك .

يا بُنىَّ ، أكثر من ذكر الموت ، وذكر ما تهجم عليه ، وتُفضى بعد الموت إليه ، حتي يأتيك وقد أخذت منه حذرك ، وشددت له أزرك ، ولا يأتيك بغتةً فيبهَرك . وإيّاك أن تغترّ بما تري من إخلاد أهل الدنيا إليها ، وتكالبهم عليها ، فقد نبّأك الله عنها ، ونعت لك نفسها ، وتكشّفت لك عن مساويها ، فإنّما أهلها كلابٌ عاويةٌ ، وسباعٌ ضاريةٌ ، يهرّ بعضها بعضاً ، ويأكل عزيزُها ذليلَها ، ويقهر كبيرُها صغيرَها . نَعَمٌ مُعقّلَةٌ ، واُخري مهملةٌ ، قد أضلّت عقولها وركبت مجهولها . سروحُ عاهة بواد وعث(٣) ، ليس لها راع يُقيمها ، ولا يُسيمها . سلكت بهم الدنيا طريق العمي ، وأخذت بأبصارهم عن منار الهدي ، فتاهوا فى حيرتها ، وغرقوا فى نعمتها ، واتّخذوها ربّاً ، فلعبت بهم ولعبوا بها ونسوا ما وراءها .


(١) قُلعة : أى تَحَوُّل وارتحال (النهاية : ٤ / ١٠٢) .
(٢) بُلْغةٌ : كِفايةٌ (لسان العرب : ٨ / ٤١٩) .
(٣) الوَعْث : وهو الرَّمْلُ ، والمشىُ فيه يَشْتدّ علي صاحبه ويَشُقُّ (النهاية : ٥ / ٢٠٦) .

 ٢٢٣ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

رويداً يُسفر الظلام ، كأن قد وردت الأظعان ، يوشك من أسرع أن يلحق ! واعلم أنّ من كانت مطيّته الليل والنهار فإنّه يُسار به وإن كان واقفاً ، ويقطع المسافة وإن كان مقيماً وادعاً .

واعلم يقيناً أنّك لن تبلغ أملك ولن تعدو أجلك ، وأنّك فى سبيل من كان قبلك . فخفّض فى الطلب ، وأجمل فى المكتسب فإنّه رُبَّ طلب قد جرّ إلي حرب ، فليس كلّ طالب بمرزوق ، ولاكلّ مُجمل بمحروم . وأكرم نفسك عن كلّ دنيّة وإن ساقتك إلي الرغائب ، فإنّك لن تعتاض بما تبذل من نفسك عوضاً . ولا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرّاً . وما خير خير لا يُنال إلاّ بشرٍّ ، ويسر لا يُنالُ إلاّ بعسر .

وإيّاك أن توجف بك مطايا الطمع ، فتوردك مناهل الهلكة . وإن استطعت ألاّ يكون بينك وبين الله ذُو نعمة فافعل ، فإنّك مدركٌ قسمك وآخذٌ سهمك . وإنّ اليسير من الله سبحانه أعظم وأكرم من الكثير من خلقه وإن كان كلٌّ منه .

وتلافيك ما فرط من صمتك أيسر من إدراكك ما فات من منطقك ، وحفظ ما فى الوعاء بشدّ الوكاء(١) ، وحفظ ما فى يديك أحبّ إلىّ من طلب ما فى يد غيرك . ومرارة اليأس خيرٌ من الطلب إلي الناس . والحرفة مع العفّة خيرٌ من الغني مع الفجور . والمرء أحفظ لسرّه . ورُبّ ساع فيما يضرّه ! مَن أكثر أهجر . ومن تفكّر أبصر . قارن أهل الخير تكن منهم . وباين أهل الشرّ تَبِن عنهم . بئس الطعام الحرام ! وظلم الضعيف أفحش الظلم ! إذا كان الرفق خُرقاً كان الخُرق رفقاً . ربّما كان الدواء داءً . وربّما نصح غير الناصح ، وغشّ المستنصح . وإيّاك واتّكالك علي


(١) الوِكاء : الخيْطُ الذى تُشَدُّ به الصُّرَّة والكيسُ وغيرها (النهاية : ٥ / ٢٢٢) .

 ٢٢٤ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

المُني فإنّها بضائع الموتي ، والعقل حفظُ التجارب . وخير ما جرّبت ما وعظك . بادر الفرصة قبل أن تكون غُصّةً . ليس كلّ طالب يُصيب ، ولا كلّ غائب يؤوب . ومن الفساد إضاعة الزاد ومفسدة المعاد . ولكلّ أمر عاقبةٌ . سوف يأتيك ما قُدّر لك . التاجر مخاطرٌ . ورُبَّ يسير أنمي من كثير ! لا خير فى مُعين مَهين ولا فى صديق ظنين . ساهل الدهر ما ذلّ لك قعوده . ولا تخاطر بشىء رجاء أكثر منه . وإياك أن تجمح بك مطيّة اللجاج . احمل نفسك من أخيك عند صرمه(١) علي الصلة ، وعند صدوده علي اللطف والمقاربة ، وعند جموده علي البذل ، وعند تباعده علي الدنوّ ، وعند شدّته علي اللين ، وعند جرمه علي العذر حتي كأنّك له عبدٌ وكأنّه ذو نعمة عليك . وإيّاك أن تضع ذلك فى غير موضعه ، أو أن تفعله بغير أهله . لا تتّخذنّ عدوّ صديقك صديقاً فتعادى صديقك . وامحض أخاك النصيحة حسنةً كانت أو قبيحةً . وتجرّع الغيظ(٢) فإنّى لم أر جُرعةً أحلي منها عاقبةً ولا ألذّ مغبّةً ! ولمن غالظك فإنّه يوشك أن يلين لك . وخذ علي عدوّك بالفضل فإنّه أحلي الظفرين . وإن أردت قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقيّةً ترجع إليها إن بدا له ذلك يوماً ما . ومن ظنّ بك خيراً فصدّق ظنّه . ولا تُضيعنّ حقّ أخيك اتّكالاً علي ما بينك وبينه ، فإنّه ليس لك بأخ من أضعت حقّه . ولا يكن أهلك أشقي الخلق بك . ولا ترغبنّ فيمن زهد فيك . ولا يكوننّ أخوك أقوي علي قطيعتك منك علي صلته . ولا تكوننّ علي الإساءة أقوي منك علي الإحسان . ولا يكبرنّ عليك ظلم من ظلمك فإنّه يسعي فى مضرّته ونفعك . وليس جزاء من سرّك أن تسوءه .


(١) الصَّرمُ : القطع البائن ، والهِجْرانُ (لسان العرب : ١٢ / ٣٣٤) .
(٢) الغَيْظ : الغَضَبُ ، وقيل : هو أشدُّ من الغضب (لسان العرب : ٧/٤٥٠) .

 ٢٢٥ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / رسالة الإمام لابنه الحسن فى حاضرين

واعلم يا بُنىَّ ، أنّ الرزق رزقان : رزقٌ تطلبه ، ورزقٌ يطلبك فإن أنت لم تأته أتاك . ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغني ! إنّ لك من دنياك ما أصلحت به مثواك . وإن جزعت علي ما تفلّتَ من يديك فاجزع علي كلّ ما لم يصل إليك . استدلّ علي ما لم يكن بما قد كان ، فإنّ الاُمور أشباهٌ . ولا تكوننّ ممّن لا تنفعه العظة إلاّ إذا بالغتَ فى إيلامه ، فإنّ العاقل يتّعظ بالآداب والبهائم لا تتّعظ إلاّ بالضرب . اطرح عنك واردات الهموم بعزائم الصبر وحسن اليقين . من ترك القصد جار . والصاحبُ مناسب . والصديقُ من صدق غيبُه . والهوي شريك العناء . ربّ قريب أبعد من بعيد ، وربّ بعيد أقربُ من قريب . والغريب من لم يكن له حبيب . من تعدّي الحقّ ضاق مذهبه . ومن اقتصر علي قدره كان أبقي له . وأوثق سبب أخذتَ به سببٌ بينك وبين الله ! ومن لم يُبالِك فهو عدوّك . قد يكون اليأس إدراكاً إذا كان الطمع هلاكاً . ليس كلّ عورة تظهر ولا كلّ فرصة تصاب . وربّما أخطأ البصير قصده وأصاب الأعمي رشده . أخِّرِ الشرّ فإنّك إذا شئت تَعجّلتَه . وقطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل . من أمن الزمان خانه ، ومن أعظمه أهانه . ليس كلّ من رمي أصاب . إذا تغيّر السلطان تغيّر الزمان . سل عن الرفيق قبل الطريق ، وعن الجار قبل الدار . إيّاك أن تذكر فى الكلام ما يكون مضحكاً وإن حكيت ذلك عن غيرك . وإيّاك ومشاورة النساء فإنّ رأيهنّ إلي أفن(١) وعزمهنّ إلي وهن . واكفُف عليهنّ من أبصارهنّ بحجابك إيّاهنّ فإنّ شدّة الحجاب أبقي عليهنّ ، وليس خروجهنّ بأشدّ من إدخالك من لا يوثق به عليهن ، وإن استطعت أن لا يعرفن غيرك فافعل . ولا تُملّك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فإنّ المرأة ريحانةٌ وليست بقهرمانة ولا تَعْدُ بكرامتها نفسها ، ولا تُطمعها


(١) الأَفْنُ : النقص . ورجل أفين ومأفون ، أى ناقص العقل (النهاية : ١ / ٥٧) .

 ٢٢٦ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / بدءُ تدفّق الاعتراض

فى أن تشفع بغيرها . وإيّاك والتغاير فى غير موضع غيرة فإنّ ذلك يدعو الصحيحة إلي السقم والبريئة إلي الريب . واجعل لكلّ إنسان من خدمك عملاً تأخذه به فإنّه أحري أن لا يتواكلوا فى خدمتك . وأكرم عشيرتك فإنّهم جناحك الذى به تطير ، وأصلك الذى إليه تصير ، ويدك التى بها تصول . استودع الله دينك ودنياك ، واساله خير القضاء لك فى العاجلة والآجلة والدنيا والآخرة ، والسلام(١) .

١٣ / ٣

بدءُ تدفّق الاعتراض

٢٦٠٧ ـ تاريخ الطبرى عن جندب الأزدى ـ فى بيان مسير الإمام  ¼ من صفّين إلي الكوفة ـ : ثمّ مضي علىّ غير بعيد ، فلقيه عبد الله بن وديعة الأنصارى ، فدنا منه ، وسلّم عليه وسايره .

فقال له : ما سمعت الناس يقولون فى أمرنا ؟

قال : منهم المعجب به ، ومنهم الكاره له ، كما قال عزّ وجلّ : ³ وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ  ± إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ  ²  (٢) .

فقال له : فما قول ذوى الرأى فيه ؟

قال : أمّا قولهم فيه فيقولون : إنّ عليّاً كان له جمع عظيم ففرّقه ، وكان له حصن


(١) كشف المحجّة : ٢٢٠ عن عمر بن أبى المقدام ، نهج البلاغة : الكتاب ٣١ ، تحف العقول : ٦٨ كلاهما نحوه . والنصّ المذكور مع أنّه منقول أيضاً فى نهج البلاغة وتحف العقول ، لكننا آثرنا نقله من كشف المحجّة باعتباره أجمع وأكمل منهما ، مضافاً إلي احتواء الموسوعة علي عدد غفير من النصوص المنقولة عن نهج البلاغة ; فكان من الأفضل أن يتعرّف ويطّلع القارئ علي نصوص سائر الكتب الحديثية الاُخري .
(٢) هود : ١١٨ و١١٩ .

 ٢٢٧ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / بدءُ تدفّق الاعتراض

حصين فهدّمه ، فحتّي متي يبنى ما هدم ، وحتي متي يجمع ما فرّق ! فلو أنّه كان مضي بمن أطاعه ـ إذ عصاه من عصاه ـ فقاتل حتي يظفر أو يهلك إذاً كان ذلك الحزم .

فقال علىّ : أنا هدمت أم هم هدموا ! أنا فرّقت أم هم فرّقوا ! أمّا قولهم : إنّه لو كان مضي بمن أطاعه إذ عصاه من عصاه فقاتل حتي يظفر أو يهلك ، إذاً كان ذلك الحزم ; فو الله ، ما غبى عن رأيى ذلك ، وإن كنت لسخيّاً بنفسى عن الدنيا ، طيّب النفس بالموت ، ولقد هممت بالإقدام علي القوم ، فنظرت إلي هذين قد ابتدرانى ـ يعنى الحسن والحسين ـ ونظرت إلي هذين قد استقدمانى ـ يعنى عبد الله بن جعفر ومحمّد بن علىّ ـ فعلمت أنّ هذين إن هلكا انقطع نسل محمّد  ½ من هذه الاُمّة ، فكرهت ذلك ، وأشفقت علي هذين أن يهلكا ، وقد علمت أن لولا مكانى لم يستقدما ـ يعنى محمّد بن علىّ وعبد الله بن جعفر ـ وايم الله ، لئن لقيتهم بعد يومى هذا لألقينّهم وليسوا معى فى عسكر ولا دار(١) .

٢٦٠٨ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى جواب الخوارج المعترضين علي التحكيم قبل دخول الكوفة ـ : اللهمّ هذا مقامٌ من فَلَج(٢) فيه كان أولي بالفلج يوم القيامة ، ومن نَطِفَ(٣) فيه أو غَلَّ فهو فى الآخرة أعمي وأضلّ سبيلاً .

نشدتكم بالله ! أ تعلمون أنّهم حين رفعوا المصاحف ، فقلتم : نُجيبهم إلي كتاب الله ، قلت لكم : إنّى أعلم بالقوم منكم ، إنّهم ليسوا بأصحاب دين ولا قرآن ، إنّى


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ٦٠ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٩٠ ; وقعة صفّين : ٥٢٩ عن عبد الرحمن بن جندب .
(٢) الفَلْج : الظَّفَر والفَوْز (لسان العرب : ٢ / ٣٤٧) .
(٣) نَطِف الرجل : اتُّهم بريبة ، والنطف : التلطّخ بالعيب (الصحاح : ٤/١٤٣٤) .

 ٢٢٨ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / بدءُ تدفّق الاعتراض

صحبتهم وعرفتهم أطفالاً ورجالاً ; فكانوا شرّ أطفال ، وشرّ رجال ، امضوا علي حقّكم وصدقكم ، إنّما رفع القوم لكم هذه المصاحف خديعة ووهناً ومكيدة . فرددتم علىَّ رأيى ، وقلتم : لا ، بل نقبل منهم . فقلت لكم : اذكروا قولى لكم ومعصيتكم إيّاى ؟

فلمّا أبيتم إلاّ الكتاب ، اشترطت علي الحَكَمَين أن يُحييا ما أحياه القرآن ، وأن يُميتا ما أمات القرآن ; فإن حكما بحكم القرآن فليس لنا أن نخالف حُكم من حَكَم بما فى الكتاب ، وإن أبيا فنحن من حكمهما بُرَآء .

فقال له بعض الخوارج : فخبّرنا أ تراه عدلاً تحكيم الرجال فى الدماء ؟

فقال : إنّا لم نحكّم الرجال ، إنّما حكّمنا القرآن ، وهذا القرآن إنّما هو خطّ مسطور بين دفّتين لا ينطق ، وإنّما يتكلّم به الرجال .

قالوا له : فخبّرنا عن الأجل ; لِمَ جعلته فيما بينك وبينهم .

قال : ليتعلّم الجاهل ، ويتثبّت العالم ، ولعلّ الله أن يُصلح فى هذه الهدنة هذه الاُمّة . ادخلوا مصركم رحمكم الله .

ودخلوا من عند آخرهم(١) .

٢٦٠٩ ـ عنه  ¼ ـ لمّا قال له رجل من أصحابه : نهيتنا عن الحكومة ، ثمّ أمرتنا بها ، فلم ندرِ أىّ الأمرين أرشد ؟ ـ : هذا جزاء من ترك العُقْدَة ! أما والله لو أنّى حين أمرتكم به حملتكم علي المكروه الذى يجعل الله فيه خيراً ، فإن استقمتم هديتكم ، وإن اعوججتم قوّمتكم ، وإن أبيتم تداركتكم ـ لكانت الوثقي .


(١) الإرشاد : ١ / ٢٧٠ ; تاريخ الطبرى : ٥ / ٦٥ عن عمارة بن ربيعة ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٩٤ كلاهما نحوه .

 ٢٢٩ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / بدءُ تدفّق الاعتراض

ولكن بمن ، وإلي من ؟ اُريد أن اُداوى بكم وأنتم دائى ; كناقش الشوكة بالشوكة وهو يعلم أنّ ضَلْعَها(١) معها ! اللهمّ قد ملّت أطبّاءُ هذا الداء الدوىّ ، وكلّت النَّزَعة بأشطان الرَّكِىّ !

أين القوم الذين دُعوا إلي الإسلام فقبلوه ، وقرؤوا القرآن فأحكموه ، وهِيجوا إلي الجهاد فوَلِهوا وَلَهَ اللِّقاح إلي أولادها ، وسلبوا السيوف أغمادها ، وأخذوا بأطراف الأرض زحفاً زحفاً ، وصفّاً صفّاً . بعضٌ هلك ، وبعضٌ نجا . لا يُبَشَّرون بالأحياء ، ولا يُعَزَّون ع ن الموتي . مُرْهُ العيون من البكاء ، خمص البطون من الصيام ، ذبل الشفاه من الدعاء ، صفر الألوان من السهر ، علي وجوههم غبرة الخاشعين .

اُولئك إخوانى الذاهبون . فحقّ لنا أن نظمأ إليهم ، ونعضّ الأيدى علي فراقهم . إنّ الشيطان يُسنِّى لكم طُرُقَه ، ويريد أن يَحُلّ دينكم عقدة عقدة ، ويُعطيكم بالجماعة الفرقة ، وبالفرقة الفتنة ، فاصدفوا عن نزغاته ونَفَثاته ، واقبلوا النصيحة ممّن أهداها إليهم ، واعقِلوها علي أنفسكم(٢) (٣) .


(١) ضَلْعها : أى ميلها (النهاية : ٣ / ٩٦) .
(٢) قال ابن أبى الحديد ما ملخّصه : العُقدة : الرأى الوثيق . الدوىّ : الشديد . النزَّعَة : جمع نازع ; وهو الذى يستقى الماء . الأشطان : جمع شَطَن ; وهو الحبل . الرَّكىّ : الآبار ; جمع رَكيّة . الوَلَه : شدَّة الحبّ حتي يذهب العقل . اللِّقاح : الإبل ، والواحدة لقوح ; وهى الحلوب . أخذوا بأطراف الأرض : أى أخذوا علي الناس بأطراف الأرض ; أى حصروهم . لا يبشّرون بالأحياء . . . . : أى إذا ولد لأحدهم مولود لم يبشّر به . مَرهَت عينُ فلان : إذا فسدت لترك الكُحل . يُسنّى : يُسهّل . صدف عن الأمر : انصرف عنه . اعقلوها علي أنفسكم : أى اربطوها والزموها (شرح نهج البلاغة : ٧ / ٢٩٢ ـ ٢٩٦) .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ١٢١ ، الاحتجاج : ١ / ٤٣٨ / ٩٩ وفيه إلي "الرَّكِىّ" ، بحار الأنوار : ٣٣ / ٣٦٢ / ٥٩٧ وراجع الاختصاص : ١٥٦ .

 ٢٣٠ - المجلد السادس / القسم السادس : حروب الإمام علىّ فى أيّام الإمارة / الحرب الثانية : وقعة صفّين / الفصل الثالث عشر : الإنصراف من صفّين / دخول الكوفة وبدء فتنة اُخرى

١٣ / ٤

دخول الكوفة وبدء فتنة اُخري

٢٦١٠ ـ تاريخ الطبرى عن عمارة بن ربيعة ـ فى صفة أصحاب الإمام  ¼ ـ : خرجوا مع علىّ إلي صفّين وهم متوادّون أحبّاء ، فرجعوا متباغضين أعداء ، ما برحوا من عسكرهم بصفّين حتي فشا فيهم التحكيم، ولقد أقبلوا يتدافعون الطريق كلّه ويتشاتمون ويضطربون بالسياط . يقول الخوارج : يا أعداء الله ! أدهنتم فى أمر الله عزّ وجلّ وحكّمتم ! وقال الآخرون : فارقتم إمامنا ، وفرّقتم جماعتنا .

فلمّا دخل علىّ الكوفة لم يدخلوا معه حتي أتَوا حروراء(١) ، فنزل بها منهم اثنا عشر ألفاً ، ونادي مناديهم : إنّ أمير القتال شَبَث بن رِبعى التميمى ، وأمير الصلاة عبد الله بن الكوّاء اليشكرى ، والأمر شوري بعد الفتح ، والبيعة لله عزّ وجلّ ، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر . . . ولمّا قدم علىّ الكوفة وفارقته الخوارج وثبت إليه الشيعة فقالوا : فى أعناقنا بيعة ثانية ; نحن أولياء من واليت ، وأعداء من عاديت . فقالت الخوارج استبقتم أنتم وأهل الشام إلي الكفر كفرَسَى رهان ; بايع أهل الشام معاوية علي ما أحبّوا وكرهوا ، وبايعتم أنتم عليّاً علي أنّكم أولياء من والي وأعداء من عادي ! فقال لهم زياد بن النضر : والله ما بسط علي يده فبايعناه قطّ إلاّ علي كتاب الله عزّ وجلّ وسنّة نبيّه  ½ ولكنّكم لمّا خالفتموه جاءته شيعته فقالوا : نحن أولياء من واليت ، وأعداء من عاديت ، ونحن كذلك وهو علي الحقّ والهدي ، ومن خالفه ضالّ مُضِلّ(٢) .


(١) حَرَوْراء : قرية بظاهر الكوفة، وقيل : موضع علي ميلين منها، نزل به الخوارج (معجم البلدان : ٢/٢٤٥).
(٢) تاريخ الطبرى : ٥ / ٦٣ و٦٤ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٩٣ وفيه من "فلمّا دخل . . . " ، أنساب الأشراف : ٣ / ١١٤ وفيه إلي "المنكر" .