الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد السابع

 

 

 ٥ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة

وفيه فصول:

الفصل الأوّل :عصيان الجيش

الفصل الثانى :تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان

الفصل الثالث :شكوي الإمام من عصيان أصحابه

الفصل الرابع :هرب عدّة من أصحاب الإمام إلي معاوية

الفصل الخامس :محايدة عدّة من أصحاب الإمام

الفصل السادس :استشهاد مالك الأشتر

الفصل السابع :احتلال مصر

الفصل الثامن :هجمات عمّال معاوية

الفصل التاسع :تمنّى الاستشهاد

الفصل العاشر :آخر خطبة خطبها الإمام

بحث في جذور التخاذل

 ٦ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة

 ٧ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الأوّل : عصيان الجيش

١ / ١

العزم علي قتال معاوية بعد الفراغ من الخوارج

٢٧٥٠ ـ تاريخ الطبرى عن أبى الدرداء : كان علىّ لمّا فرغ من أهل النهروان حمد الله وأثني عليه ، ثمّ قال : إنّ الله قد أحسن بكم ، وأعزّ نصركم ، فتوجّهوا من فَوْركم هذا إلي عدوّكم .

قالوا : يا أمير المؤمنين ، نفدت نبالنا ، وكلّت سيوفنا ، ونصلت أسنّة رماحنا ، وعاد أكثرها قصداً ، فارجع إلي مصرنا ، فلنستعدّ بأحسن عدّتنا ، ولعلّ أمير المؤمنين يزيد فى عدّتنا عدّة مَن هلك منّا ; فإنّه أوفي لنا علي عدوّنا .

وكان الذى تولّي ذلك الكلام الأشعث بن قيس .

فأقبل حتي نزل النُّخَيلة(١) ، فأمر الناس أن يلزموا عسكرهم ، ويوطّنوا علي


(١) النُّخَيلَة ـ تصغير نخلة ـ : موضع قرب الكوفة علي سمت الشام، وهو الموضع الذى خرج إليه الإمام على  ¼ (معجم البلدان : ٥/٢٧٨).

 ٨ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الأوّل : عصيان الجيش / العزم علي قتال معاوية بعد الفراغ من الخوارج

الجهاد أنفسهم ، وأن يُقلّوا زيارة نسائهم وأبنائهم حتي يسيروا إلي عدوّهم .

فأقاموا فيه أيّاماً ، ثمّ تسلّلوا من معسكرهم ، فدخلوا إلاّ رجالاً من وجوه الناس قليلاً ، وتُرك العسكر خالياً ، فلمّا رأي ذلك دخل الكوفة ، وانكسر عليه رأيُه فى المسير(١) .

٢٧٥١ ـ الغارات عن طارق بن شهاب : إنّ عليّاً  ¼ انصرف من حرب النهروان حتي إذا كان فى بعض الطريق نادي فى الناس فاجتمعوا ، فحمد الله وأثني عليه ، ورغّبهم فى الجهاد ، ودعاهم إلي المسير إلي الشام من وجهه ذلك ، فأبوا وشكوا البرد والجراحات ، وكان أهل النهروان قد أكثروا الجراحات فى الناس .

فقال : إنّ عدوّكم يألمون كما تألمون ، ويجدون البرد كما تجدون .

فأعيوه وأبوا ، فلمّا رأي كراهيتهم رجع إلي الكوفة وأقام بها أيّاماً ، وتفرّق عنه ناس كثير من أصحابه ; فمنهم مَنْ أقام يري رأى الخوارج ، ومنهم مَنْ أقام شاكّاً فى أمره(٢) .

٢٧٥٢ ـ تاريخ الطبرى عن زيد بن وهب : إنّ عليّاً قال للناس ـ وهو أوّل كلام قاله لهم بعد النهر ـ :

أيّها الناس ، استعدّوا إلي عدوّ فى جهاده القربة إلي الله ، ودرك الوسيلة عنده . حَياري فى الحقّ ، جفاة عن الكتاب ، نُكْب(٣) عن الدين ، يَعْمَهون فى الطغيان ،


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ٨٩ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٠٨ ، مروج الذهب : ٢ / ٤١٨ وفيه إلي "النُّخَيلة" ، الإمامة والسياسة : ١ / ١٧٠ ، شرح نهج البلاغة : ٢ / ١٩٢ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٠٧ عن عيسي بن دآب وكلّها نحوه .
(٢) الغارات : ١ / ٢٨ .
(٣) نَكَب عن الشىء : عَدَل (لسان العرب : ١ / ٧٧٠) .

 ٩ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الأوّل : عصيان الجيش / العزم علي قتال معاوية بعد الفراغ من الخوارج

ويُعْكَسون فى غمرة الضلال ، فـ ³ أَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ  ²  (١) وتوكّلوا علي الله ، وكفي بالله وكيلاً ، وكفي بالله نصيراً .

قال : فلا هم نفروا ولا تيسّروا ، فتركهم أيّاماً حتي إذا أيِس من أن يفعلوا ، دعا رؤساءهم ووجوههم فسألهم عن رأيهم وما الذى يُنظِرهم(٢) ؟ فمنهم المعتلّ ، ومنهم المكرَه ، وأقلّهم من نشط ، فقام فيهم خطيباً فقال :

عبادَ الله ! ما لكم إذا أمرتكم أن تنفروا اثّاقلتم إلي الأرض ! أ رضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ، وبالذلّ والهوان من العزّ ! أ وَكلّما ندبتكم إلي الجهاد دارت أعينكم كأنّكم من الموت فى سَكرة ، وكأنّ قلوبكم مألوسة(٣) فأنتم لا تعقلون ! وكأنّ أبصاركم كُمْه فأنتم لا تبصرون .

لله أنتم ! ما أنتم إلاّ اُسود الشَّري فى الدَّعة ، وثعالب روّاغة حين تُدعون إلي البأس ، ما أنتم لى بثقة سَجِيس الليالى(٤) ، ما أنتم برَكب يُصال بكم ، ولا ذى عزّ يُعتصم إليه .

لعمر الله ، لبئس حُشّاش الحرب أنتم ! إنّكم تُكادون ولا تكيدون ، ويُتنقّص أطرافكم ولا تتحاشون ، ولا يُنام عنكم وأنتم فى غفلة ساهون ، إنّ أخا الحرب اليقظانُ ذو عقل ، وبات لذلٍّ مَن وادَعَ ، وغلب المتجادلون ، والمغلوب مقهور ومسلوب .

ثمّ قال : أمّا بعد ; فإنّ لى عليكم حقّاً ; وإنّ لكم علىَّ حقّاً ، فأمّا حقّكم علىَّ


(١) الأنفال : ٦٠ .
(٢) من الإنظار : التأخير والإمهال (النهاية : ٥ / ٧٨) .
(٣) من الألْس ; وهو اختلاط العقل (النهاية : ١ / ٦٠) .
(٤) سَجيس الليالى : أى أبداً (النهاية : ٢ / ٣٤٣) .

 ١٠ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الأوّل : عصيان الجيش / ذمّ الإمام أصحابه لمّا كرهوا المسير إلي الشام

فالنصيحة لكم ما صحبتكم ، وتوفير فيئكم عليكم ، وتعليمكم كيما لا تجهلوا ، وتأديبكم كى تعلّموا ، وأمّا حقّى عليكم فالوفاء بالبيعة ، والنصح لى فى الغيب والمشهد ، والإجابة حين أدعوكم ، والطاعة حين آمركم ، فإن يُرِد الله بكم خيراً انتزعتم عمّا أكره ، وتَراجعوا إلي ما اُحبّ ، تنالوا ما تطلبون ، وتُدركوا ما تأملون(١) .

راجع : هجمات عمّال معاوية / غارة سفيان بن عوف .

١ / ٢

ذمّ الإمام أصحابه لمّا كرهوا المسير إلي الشام

٢٧٥٣ ـ الغارات عن قيس بن السكن : سمعت عليّاً  ¼ يقول ونحن بمَسكِن(٢) :

يا معشر المهاجرين ! ³ ادْخُلُوا الاَْرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ  ²  (٣) . فتلكّؤوا ، وقالوا : البرد شديد ، وكان غزاتهم فى البرد .

فقال  ¼ : إنّ القوم يجدون البرد كما تجدون . قال : فلم يفعلوا وأبوا ، فلمّا رأي ذلك منهم قال : اُفٍّ لكم ! إنّها سُنّة جرت عليكم(٤) .

٢٧٥٤ ـ شرح نهج البلاغة عن أبى ودّاك : لمّا كره القوم المسير إلي الشام عقيب


(١) تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٠ ، أنساب الأشراف : ٣ / ١٥٣ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٠٨ ، الإمامة والسياسة : ١ / ١٧٠ ; الغارات : ١ / ٣٣ كلّها نحوه .
(٢) مَسْكِن : موضع بالكوفة قريب من أوانا علي نهر دُجيل عند دير الجاثليق ، وقعت عندها معركة بين عبد الملك بن مروان ومصعب بن الزبير ، قُتل فيها مصعب ، وبها قبره (راجع معجم البلدان : ٥ / ١٢٧) .
(٣) المائدة : ٢١ .
(٤) الغارات : ١ / ٢٦ ; شرح نهج البلاغة : ٢ / ١٩٣ نحوه .


إرجاعات 
١١٦ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثامن : هجمات عمّال معاوية / غارة سفيان بن عوف

 ١١ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الأوّل : عصيان الجيش / ذمّ الإمام أصحابه لمّا كرهوا المسير إلي الشام

واقعة النهروان أقبل بهم أمير المؤمنين ، فأنزلهم النُّخَيلة ، وأمر الناس أن يلزموا معسكرهم ويوطّنوا علي الجهاد أنفسهم ، وأن يُقِلّوا زيارة النساء وأبنائهم حتي يسير بهم إلي عدوّهم ، وكان ذلك هو الرأى لو فعلوه ، لكنّهم لم يفعلوا ، واقبلوا يتسلّلون ويدخلون الكوفة ، فتركوه  ¼ وما معه من الناس إلاّ رجال من وجوههم قليل ، وبقى المعسكر خالياً ، فلا مَن دخل الكوفة خرج إليه ، ولا من أقام معه صبر ، فلمّا رأي ذلك دخل الكوفة .

قال نصر بن مزاحم : فخطب الناسَ بالكوفة ، وهى أوّل خطبة خطبها بعد قدومه من حرب الخوارج ، فقال :

أيّها الناس ! استعدّوا لقتال عدوّ فى جهادهم القربة إلي الله عزّ وجلّ ، ودرك الوسيلة عنده ; قوم حَياري عن الحقّ لا يبصرونه موزَعِين(١) بالجور والظلم لا يعدلون به ، جفاة عن الكتاب ، نُكْب عن الدين ، يعمهون(٢) فى الطغيان ، ويتسكّعون فى غمرة الضلال ، فاعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة ومن رباط الخيل وتوكّلوا علي الله ، وكفي بالله وكيلاً .

قال : فلم ينفروا ولم يَنشَروا(٣) ، فتركهم أيّاماً ، ثمّ خطبهم فقال(٤) : اُفٍّ لكم ! لقد سئمت عتابكم ! أ رضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة عوضاً ، وبالذلّ من العزّ خلفاً ؟ إذا دعوتكم إلي جهاد عدوّكم دارت أعينكم ، كأنّكم من الموت فى غمرة ، ومن الذهول فى سكرة . يُرتَج عليكم حِوارى فتعمهون ، فكأنّ قلوبكم مألوسة ، فأنتم


(١) مُوْزَع به : أى مولَع به ، وقد اُوزع بالشىء : إذا اعتاده ، وأكثر منه (النهاية : ٥ / ١٨١) .
(٢) من العَمَه : التحيّر والتردّد . والعَمَهُ فى الرأى ، والعَمَي فى البصر (لسان العرب : ١٣ / ٥١٩) .
(٣) يُقال : جاء القوم نَشَراً ; أى منتشرين متفرّقين (النهاية : ٥ / ٥٥) .
(٤) من هنا إلي آخر الخطبة نقلناه من نهج البلاغة : الخطبة ٣٤ .

 ١٢ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الأوّل : عصيان الجيش / ذمّ الإمام أصحابه لمّا كرهوا المسير إلي الشام

لا تعقلون ، ما أنتم لى بثقة سجيس الليالى ، وما أنتم بركن يُمال بكم ، ولا زوافر(١) عزّ يُفتقر إليكم . ما أنتم إلاّ كإبل ضلّ رعاتها ، فكلّما جُمعت من جانب انتشرت من آخر .

لبئس ـ لعمر الله ـ سَعْر نار الحرب أنتم ! تُكادون ولا تكيدون ، وتُنْتَقص أطرافكم فلا تمتعضون ، لا يُنام عنكم وأنتم فى غفلة ساهون ، غُلب والله المتخاذلون ! وايم الله إنّى لأظنّ بكم أن لو حَمِس الوغي ، واستحرّ الموت ، قد انفرجتم عن ابن أبى طالب انفراج الرأس .

والله إنّ امرأً يمكّن عدوّه من نفسه يعرُق لحمه ، ويهشِم عظمه ، ويفرى جلده ، لعظيم عجَزُه ، ضعيف ما ضمّت عليه جوانح صدره .

أنت فكن ذاك إن شئت ; فأمّا أنا فو الله دون أن اُعطى ذلك ضربٌ بالمشرفيّة تطير منه فراش الهام ، وتطيح السواعد والأقدام ، ويفعل الله بعد ذلك ما يشاء .

أيّها الناس ، إنّ عليكم حقّاً ، ولكم علىَّ حقٌّ ; فأمّا حقّكم علىَّ فالنصيحة لكم ، وتوفير فيئكم عليكم ، وتعليمكم كيلا تجهلوا ، وتأديبكم كيما تعلموا . وأمّا حقّى عليكم فالوفاء بالبيعة ، والنصيحة فى المشهد والمغيب ، والإجابة حين أدعوكم ، والطاعة حين آمركم .

أنتم اُسود الشري فى الدَّعة ، وثعالب روّاغة حين البأس . إنّ أخا الحرب اليقظان . ألا إنّ المغلوب مقهور ومسلوب(٢) .


(١) زوافر : جمع زافرة ، وزافرة الرجل : أنصاره وخاصّته (النهاية : ٢ / ٣٠٤) .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٢ / ١٩٣ وص ١٨٩ ، تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٠ ، أنساب الأشراف : ٣ / ١٥٣ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٠٨ ، الإمامة والسياسة : ١ / ١٧٠ ; الغارات : ١ / ٢٩ وص ٣٣ كلّها نحوه ، نهج البلاغة : الخطبة ٣٤ ، بحار الأنوار : ٣٤ / ٤٨ .

 ١٣ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان

٢ / ١

التحذير من غلبة أهل الشام

٢٧٥٥ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من كلام له فى أصحابه ـ : أما والذى نفسى بيده ، ليظهرنّ هؤلاء القوم عليكم ; ليس لأنّهم أولي بالحقّ منكم ، ولكن لإسراعهم إلي باطل صاحبهم ، وإبطائكم عن حقّى . ولقد أصبحت الاُمم تخاف ظلم رعاتها ، وأصبحتُ أخاف ظلم رعيّتى .

استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تسمعوا ، ودعوتكم سرّاً وجهراً فلم تستجيبوا ، ونصحت لكم فلم تقبلوا ، أشهود كغيّاب ، وعبيد كأرباب ! أتلو عليكم الحِكَم فتنفرون منها ، وأعظكم بالموعظة البالغة فتتفرّقون عنها ، وأحثّكم علي جهاد أهل البغى فما آتى علي آخر قولى حتي أراكم متفرّقين أيادى سبأ(١) ،


(١) أيادى سبأ : مَثَل يضرب للمتفرّقين وأصله قوله تعالي عن أهل سبأ : ³ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ  ²  (شرح نهج البلاغة : ٧ / ٧٤) .

 ١٤ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من غلبة أهل الشام

ترجعون إلي مجالسكم ، وتتخادعون عن مواعظكم ، اُقوّمكم غُدوةً ، وترجعون إلىّ عشيّةً ، كظهر الحَنِيّة(١) ، عَجَز المقوِّم ، وأعضلَ المُقوَّم .

أيّها القوم الشاهدة أبدانُهم ، الغائبة عنهم عقولُهم ، المختلفة أهواؤهم ، المُبتلَي بهم اُمراؤهم ، صاحبكم يُطيع الله وأنتم تعصونه ، وصاحب أهل الشام يعصى الله وهم يطيعونه ، لوددت والله أنّ معاوية صارفنى بكم صرف الدينار بالدرهم ; فأخذ منّى عشرة منكم ، وأعطانى رجلاً منهم !

يا أهل الكوفة ! مُنيت منكم بثلاث واثنتين : صُمٌّ ذوو أسماع ، وبكمٌ ذوو كلام ، وعُمىٌ ذوو أبصار ، لا أحرار صدق عند اللقاء ، ولا إخوان ثقة عند البلاء ! تَرِبت أيديكم ! يا أشباه الإبل غاب عنها رعاتها ! كلّما جُمعت من جانب تفرّقت من آخر ، والله لكأنّى بكم فيما إخالُكم(٢) أن لو حَمِس الوغي ، وحمى الضراب ، قد انفرجتم عن ابن أبى طالب انفراج المرأة عن قُبُلِها(٣) ، وإنّى لعلي بيّنة من ربّى ، ومنهاج من نبيّى ، وإنّى لعلي الطريق الواضح أَلقُطُه لَقْطاً(٤) .

٢٧٥٦ ـ عنه  ¼ ـ فى استنفار الناس إلي أهل الشام ـ : أ لا ترون يا معاشر أهل الكوفة ، والله لقد ضربتكم بالدرّة التى أعظ بها السفهاء ، فما أراكم تنتهون ، ولقد ضربتكم بالسياط التى اُقيم بها الحدود ، فما أراكم ترعوون ، فما بقى إلاّ سيفى ، وإنّى لأعلم الذى يقوّمكم بإذن الله ، ولكنّى لا اُحبّ أن ألى تلك منكم .


(١) الحَنِيّة : القوس (لسان العرب : ١٤ / ٢٠٣) .
(٢) إخالُكَ : أظنّكَ (لسان العرب : ١١ / ٢٢٦) .
(٣) انفراج المرأة عن قبلها يكون عند الولادة أو عندما يُشرع عليها سلاح . وفيه كناية عن العجز والدناءة فى العمل .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ٩٧ .

 ١٥ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من غلبة أهل الشام

والعجب منكم ومن أهل الشام ، أنّ أميرهم يعصى الله وهم يُطيعونه ، وأنّ أميركم يطيع الله وأنتم تعصونه ! إن قلت لكم : انفروا إلي عدوّكم ، قلتم : القرّ يمنعنا ! أ فترَون عدوّكم لا يجدون القرّ كما تجدونه ؟ ولكنّكم أشبهتم قوماً قال لهم رسول الله  ½ : انفروا فى سبيل الله ، فقال كبراؤهم : لا تنفروا فى الحرّ ، فقال الله لنبيّه : ³ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ  ²  (١) .

والله لو ضربت خيشوم المؤمن بسيفى هذا علي أن يبغضنى ما أبغضنى ، ولو صببت الدنيا بحذافيرها علي الكافر ما أحبّنى ، وذلك أنّه قضي ما قضي علي لسان النبىّ الاُمّى أنّه لا يبغضك مؤمن ، ولا يحبّك كافر ، وقد خاب من حمل ظلماً وافتري .

يا معاشر أهل الكوفة ! والله لتصبرُنّ علي قتال عدوّكم ، أو ليسلّطن الله عليكم قوماً أنتم أولي بالحقّ منهم ، فليعذِّبُنّكم ، وليعذِّبَنّهم الله بأيديكم أو بما شاء من عنده ، أ فمِن قتلة بالسيف تحيدون إلي موتة علي الفراش ؟ ! فاشهدوا أنّى سمعت رسول الله  ½ يقول : موتةٌ علي الفراش أشدُّ من ضربة ألف سيف(٢) .

٢٧٥٧ ـ الإرشاد ـ من كلامه  ¼ فى استبطاء من قعد عن نصرته ـ : ما أظنّ هؤلاء القوم ـ يعنى أهل الشام ـ إلاّ ظاهرين عليكم ، فقالوا له : بماذا يا أمير المؤمنين ؟

قال : أري اُمورهم قد علت ونيرانكم قد خَبتْ ، وأراهم جادّين وأراكم وانين ، وأراهم مجتمعين وأراكم متفرّقين ، وأراهم لصاحبهم مطيعين وأراكم لى عاصين .


(١) التوبة : ٨١ .
(٢) الغارات : ١ / ٤٢ عن فرقد البجلى ; شرح نهج البلاغة : ٢ / ١٩٥ عن رفيع بن فرقد البجلى نحوه .

 ١٦ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من جهنّم الدنيا

أمَ والله لئن ظهروا عليكم لتجدنّهم أرباب سوء من بعدى لكم ، لكأنّى أنظر إليهم وقد شاركوكم فى بلادكم ، وحملوا إلي بلادهم فيئكم ، وكأنّى أنظر إليكم تَكِشّون(١) كشيش الضِّباب ; لا تأخذون حقّاً ولا تمنعون لله حرمة ، وكأنّى أنظر إليهم يقتلون صالحيكم ، ويُخيفون قرّاءكم ، ويحرمونكم ويحجبونكم ، ويُدنون الناس دونكم ، فلو قد رأيتم الحرمان والأثَرة ، ووقع السيف ، ونزول الخوف ، لقد ندمتم وخسرتم علي تفريطكم فى جهادهم ، وتذاكرتم ما أنتم فيه اليوم من الخَفْض(٢) والعافية حين لا ينفعكم التَّذكار(٣) .

٢ / ٢

التحذير من جهنّم الدنيا

٢٧٥٨ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى كلامه مع أهل الكوفة ـ : أيّها الناس ! إنّى استنفرتكم لجهاد هؤلاء القوم [أى أهل الشام] فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تُجيبوا ، ونصحت لكم فلم تقبلوا ، شهود كالغُيَّب ، أتلو عليكم الحكمة فتُعرضون عنها ، وأعظكم بالموعظة البالغة فتتفرّقون عنها ، كأنّكم حُمُر مستنفرة فرّت من قَسْوَرة(٤) ، وأحثّكم علي جهاد أهل الجور فما آتى علي آخر قولى حتي أراكم متفرّقين أيادى سبأ ، ترجعون إلي مجالسكم تتربّعون حِلَقاً ، تضربون الأمثال وتناشدون


(١) الكَشيش : الصوت يشوبه خَوَر مثل الخشخشة وكشيش الافعي : صوتها من جلدها لا من فمها . يقرّع  ¼ أصحابه بالجبن والفشل ويقول لهم لكأنّي انظر إليكم واصواتكم غمغمة بينكم من الهلع الذى قد اعتراكم فهى أشبه شىء بأصوات الضباب المجتمعة (شرح نهج البلاغة : ٧ / ٣٠٤) .
(٢) الخَفْض : الدَّعة والسكون (النهاية : ٢ / ٥٤) .
(٣) الإرشاد : ١ / ٢٧٤ ، الغارات : ٢ / ٥١١ عن عمرو بن محصن ; الإمامة والسياسة : ١ / ١٧٢ كلاهما نحوه .
(٤) قيل : هو الرُّماة من الصيّادين . وقيل : هو الأسد . وقيل : كلُّ شديد (النهاية : ٤ / ٦٣) .

 ١٧ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من جهنّم الدنيا

الأشعار ، وتجسّسون الأخبار ، حتي إذا تفرّقتم تسألون عن الأسعار ، جَهلةً من غير علم ، وغَفلةً من غير ورع ، وتتبُّعاً فى غير خوف ، نسيتم الحرب والاستعداد لها ، فأصبحت قلوبكم فارغة من ذكرها ، شغلتموها بالأعاليل والأباطيل . فالعجب كلَّ العجب ! وما لى لا أعجب من اجتماع قوم علي باطلهم ، وتخاذلكم عن حقّكم !

يا أهل الكوفة ! أنتم كاُمّ مجالِد ، حملت فأملَصَت(١) ، فمات قيِّمُها ، وطال تأيّمها ، وورثها أبعدُها .

والذى فلق الحبّة وبرأ النسمة ، إنّ من ورائكم للأعور الأدبر ، جهنّم الدنيا ، لا يُبقى ولا يذر ، ومن بعده النهّاس الفرّاس الجَموع المَنوع ، ثمّ لَيتوارثنّكم من بنى اُميّة عدّة ، ما الآخر بأرأف بكم من الأوّل ، ما خلا رجلاً واحداً(٢) ، بلاءٌ قضاه الله علي هذه الاُمّة لا محالة كائن ، يقتلون خياركم ، ويستعبدون أراذلكم ، ويستخرجون كنوزكم وذخائركم من جوف حِجالكم(٣) ، نقمةً بما ضيّعتم من اُموركم ، وصلاح أنفسكم ودينكم .

يا أهل الكوفة ! اُخبركم بما يكون قبل أن يكون ; لتكونوا منه علي حذر ، ولتُنذروا به من اتّعظ واعتبر : كأنّى بكم تقولون : إنّ عليّاً يكذب ، كما قالت قريش لنبيّها  ½ وسيّدها نبىّ الرحمة محمّد بن عبد الله حبيب الله ، فيا ويلكم !


(١) إملاص المرأة الجنين : هو أن تُزلِق الجنين قبل وقت الولادة . وكلّ ما زلق من اليد فقد مَلِص (النهاية : ٤ / ٣٥٦) .
(٢) قال المجلسى : المراد بالنّهاس الفرّاس إمّا هشام بن عبد الملك ; لاشتهاره بالبخل ، أو سليمان بن عبد الملك ، والأوّل أنسب . والمراد بالرجل الواحد هو عمر بن عبد العزيز (بحار الأنوار : ٣٤ / ١٤٠) .
(٣) الحِجال : جمع الحَجَلة ; وهى بيت كالقبّة يُستَر بالثياب ، وتكون له أزرار كِبار (النهاية : ١ / ٣٤٦) .

 ١٨ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من جهنّم الدنيا

أفعلي من أكذب ؟ ! أ عَلي الله ؟ فأنا أوّل من عبده ووحّده ، أم علي رسوله ؟ فأنا أوّل من آمن به وصدّقه ونصره ! كلاّ ، ولكنّها لهجة خَدعة كنتم عنها أغبياء .

والذى فلق الحبّة وبرأ النسمة ³ لَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ  ²  (١) وذلك إذا صيّركم إليها جهلُكم ، ولا ينفعكم عندها علمكم .

فقبحاً لكم يا أشباه الرجال ولا رجال ، حُلوم(٢) الأطفال ، وعقول ربّات الحِجال ، أمَ والله أيّها الشاهدة أبدانهم ، الغائبة عنهم عقولهم ، المختلفة أهواؤهم ، ما أعزّ الله نصر من دعاكم ، ولا استراح قلب من قاساكم ، ولا قرّت عين من آواكم ، كلامكم يوهى الصمّ الصلاب ، وفعلكم يُطمِع فيكم عدوَّكم المرتاب .

يا ويحكم ! ! أىّ دار بعد داركم تمنعون ! ومع أىّ إمام بعدى تقاتلون ! المغرور ـ والله ـ من غررتموه ، من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب ، أصبحتُ لا أطمع فى نصركم ، ولا اُصدّق قولكم ، فرّق الله بينى وبينكم ، وأعقبنى بكم من هو خير لى منكم ، وأعقبكم من هو شرّ لكم منّى .

إمامكم يُطيع الله وأنتم تعصونه ، وإمام أهل الشام يعصى الله وهم يُطيعونه ، والله لوددت أنّ معاوية صارفنى بكم صرف الدينار بالدرهم ، فأخذ منّى عشرة منكم وأعطانى واحداً منهم .

والله لوددت أنّى لم أعرفكم ولم تعرفونى ; فإنّها معرفة جرّت ندماً . لقد وَرَيتم صدرى غيظاً ، وأفسدتم علىَّ أمرى بالخذلان والعصيان ، حتي لقد قالت قريش : إنّ عليّاً رجل شجاع لكن لا علم له بالحروب ، لله دَرُّهم ! هل كان فيهم أحد أطول


(١) ص : ٨٨ .
(٢) الحُلوم : جمع الحِلمْ وهو الأناة والعقل (لسان العرب : ١٢ / ١٤٦) .

 ١٩ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من جهنّم الدنيا

لها مِراساً منّى ! وأشدّ لها مقاساة ! لقد نهضت فيها وما بلغت العشرين ، ثمّ ها أَنا ذا قد ذرّفت(١) علي الستّين ، لكن لا أمر لمن لا يُطاع .

أمَ والله ، لوددت أن ربّى قد أخرجنى من بين أظهركم إلي رضوانه ، وإنّ المنيّة لترصدنى ، فما يمنع أشقاها أن يخضبها ـ وترك يده علي رأسه ولحيته ـ عهدٌ عهده إلىّ النبىّ الاُمّىّ ، وقد خاب من افتري ، ونجا من اتّقي وصدَّق بالحسني .

يا أهل الكوفة ! دعوتكم إلي جهاد هؤلاء ليلاً ونهاراً وسرّاً وإعلاناً ، وقلت لكم : اغزوهم ; فإنّه ما غُزى قوم فى عُقر دارهم إلاّ ذلّوا ، فتواكلتم وتخاذلتم ، وثقل عليكم قولى ، واستصعب عليكم أمرى ، واتّخذتموه وراءكم ظهريّاً ، حتي شُنّت عليكم الغارات ، وظهرت فيكم الفواحش والمنكرات تُمَسِّيكم وتُصبّحكم ، كما فُعل بأهل المَثُلات(٢) من قبلكم ، حيث أخبر الله تعالي عن الجبابرة والعتاة الطغاة ، والمستضعفين الغواة ، فى قوله تعالي : ³ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَٰ لِكُم بَلاَءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ  ²  (٣) .أمَ والذى فلق الحبّة وبرأ النسمة ، لقد حلّ بكم الذى توعَدون .

عاتبتكم يا أهل الكوفة بمواعظ القرآن فلم أنتفع بكم ، وأدّبتكم بالدُّرَّة فلم تستقيموا ، وعاقبتكم بالسوط الذى يُقام به الحدود فلم ترعووا ، ولقد علمت أنّ الذى يصلحكم هو السيف ، وما كنت متحرّياً صلاحكم بفساد نفسى ، ولكن سيسلَّط عليكم من بعدى سلطان صعب ، لا يُوقّر كبيركم ، ولا يرحم صغيركم ،


(١) أى زِدتُ عليها (النهاية : ٢ / ١٥٩) .
(٢) المَثُلَة : العقوبة والجمع المَثُلات (الصحاح : ٥ / ١٨١٦) .
(٣) البقرة : ٤٩ .

 ٢٠ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من جهنّم الدنيا

ولا يُكرِم عالمكم ، ولا يقسم الفىء بالسويّة بينكم ، وليضربنّكم ، ويُذلّنّكم ، ويُجمّرنّكم(١) فى المغازى ، ويقطعنّ سبيلكم ، وليحجبنّكم علي بابه ، حتي يأكل قويُّكم ضعيفَكم ، ثمّ لا يبعد الله إلاّ من ظلم منكم ، ولقلّما أدبر شىء ثمّ أقبل ، وإنّى لأظنّكم فى فترة ، وما علىَّ إلاّ النصح لكم .

يا أهل الكوفة ! مُنِيت منكم بثلاث واثنتين : صُمّ ذوو أسماع ، وبُكم ذوو ألسن ، وعُمى ذوو أبصار ، لا إخوان صدق عند اللقاء ، ولا إخوان ثقة عند البلاء .

اللهمّ إنّى قد مللتهم وملّونى ، وسئمتهم وسئمونى .

اللهمّ لا تُرضِ عنهم أميراً ، ولا تُرضِهم عن أمير ، وأمِثْ قلوبهم كما يُماث الملح فى الماء .

أمَ والله ، لو أجد بُدّاً من كلامكم ومراسلتكم ما فعلت ، ولقد عاتبتكم فى رشدكم حتي لقد سئمت الحياة ، كلّ ذلك تراجعون بالهزء من القول فراراً من الحقّ ، وإلحاداً إلي الباطل الذى لا يُعِزّ الله بأهله الدين ، وإنّى لأعلم أنّكم لا تَزيدوننى غير تخسير ، كلّما أمرتكم بجهاد عدوّكم اثّاقلتم إلي الأرض ، وسألتمونى التأخير دفاع ذى الدَّين المَطُول .

إن قلت لكم فى القيظ : سيروا ، قلتم : الحرّ شديد ، وإن قلت لكم فى البرد : سيروا ، قلتم : القرّ شديد ، كلّ ذلك فراراً عن الجنّة . إذا كنتم عن الحرّ والبرد تعجزون ، فأنتم عن حرارة السيف أعجز وأعجز ، فإنّا لله وإنّا إليه راجعون .


(١) تجمير الجيش : جمعهم فى الثغور ، وحبسهم عن العود إلي أهلهم (النهاية : ١ / ٢٩٢) .

 ٢١ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من جهنّم الدنيا

يا أهل الكوفة ! قد أتانى الصريخ يخبرنى أنّ أخا غامد قد نزل الأنبار(١) علي أهلها ليلاً فى أربعة آلاف ، فأغار عليهم كما يُغار علي الروم والخزَر ، فقتل بها عاملى ابن حسّان وقتل معه رجالاً صالحين ذوى فضل وعبادة ونجدة ، بوّأ الله لهم جنّات النعيم ، وأنّه أباحها ، ولقد بلغنى أنّ العُصبة من أهل الشام كانوا يدخلون علي المرأة المسلمة والاُخري المعاهدة فيهتكون سترها ، ويأخذون القناع من رأسها ، والخُرْصَ(٢) من أُذُنها ، والأوضاح(٣) من يديها ورجليها وعَضُديها ، والخلخال والمئزر من سُوقِها ، فما تمتنع إلاّ بالاسترجاع والنداء : يا لَلمسلمين ، فلا يُغيثها مغيثٌ ، ولا ينصرها ناصر .

فلو أنّ مؤمناً مات من دون هذا أسفاً ما كان عندى ملوماً ، بل كان عندى بارّاً محسناً .

وا عجباً كلّ العجب ، من تضافر هؤلاء القوم علي باطلهم ، وفشلكم عن حقّكم ! قد صرتم غرضاً يُرمي ولا ترمون ، وتُغْزَون ولا تَغزون ، ويُعصي الله وترضَون ، تَرِبت أيديكم يا أشباه الإبل غاب عنها رعاتها ، كلّما اجتمعت من جانب تفرّقت من جانب(٤) .


(١) الأنبار : مدينة صغيرة كانت عامرة أيّام الساسانيّين ، وآثارها غرب بغداد علي بُعد ستين كيلو متراً مشهودة . وسبب تسميتها بالأنبار هو أنّها كانت مركزاً لخزن الحنطة والشعير والتبن للجيوش، وإلاّ فإنّ الإيرانيّين كانوا يسمّونها "فيروز شاپور" . فتحت علي يد خالد بن الوليد عام (١٢ هـ ) وقد اتّخذها السفّاح ـ أوّل خلفاء بنى العبّاس ـ مقرّاً له مدّة من الزمان .
(٢) الخُرْص : الحَلْقة الصغيرة من الحَلْى ، وهو من حَلْى الاُذُن (النهاية : ٢ / ٢٢) .
(٣) الأوضاح : نوع من الحُلِىّ يُعمل من الفضّة ، سُمّيتْ بها لبياضها (النهاية : ٥ / ١٩٦) .
(٤) الإرشاد : ١ / ٢٧٨ ، الاحتجاج : ١ / ٤٠٩ / ٨٩ نحوه ، بحار الأنوار : ٣٤ / ١٣٥ / ٩٥٦ .

 ٢٢ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من الذلّ الشامل

٢ / ٣

التحذير من الذلّ الشامل

٢٧٥٩ ـ الغارات عن جندب بن عبد الله الوائلى : كان علىّ  ¼ يقول : أما إنّكم ستلقون بعدى ثلاثاً : ذلاًّ شاملاً ، وسيفاً قاتلاً ، وأثَرة(١) يتّخذها الظالمون عليكم سُنّة ، فستذكرونى عند تلك الحالات ، فتمنّون لو رأيتمونى ونصرتمونى وأهرقتم دماءكم دون دمى ، فلا يُبعد الله إلاّ من ظلم .

وكان جندب بعد ذلك إذا رأي شيئاً يكرهه ، قال : لا يُبعد الله إلاّ من ظلم(٢) .

٢ / ٤

التحذير من سلطة غلام ثقيف

٢٧٦٠ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ من كلام له ينصح فيه أصحابه ـ : لو تعلمون ما أعلم ممّا طُوِى عنكم غيبُه ، إذاً لخرجتم إلي الصُّعُدات ، تبكون علي أعمالكم ، وتلتدمون علي أنفسكم ، ولتركتم أموالكم لا حارس لها ولا خالف عليها ، ولهمّتْ كلَّ امرئ منكم نفسُه ، لا يلتفت إلي غيرها ، ولكنّكم نسيتم ما ذُكِّرتم ، وأمِنتم ما حُذّرتم ، فتاه عنكم رأيكم ، وتشتّت عليكم أمركم . ولوددت أنّ الله فرّق بينى وبينكم ،


(١) الأثَرَة : الاسم من آثر : إذا أعطي ، أراد أنّه يُستأثر عليكم ، فيُفَضّل غيرُكم فى نصيبه من الفىء (النهاية : ١ / ٢٢) .
(٢) الغارات : ٢ / ٤٩٢ ، تاريخ اليعقوبى : ٢ / ١٩٣ ، الأمالى للطوسى : ١٨١ / ٣٠٢ ، دعائم الإسلام : ١ / ٣٩١ ، شرح الأخبار : ٢ / ٧٤ / ٤٤١ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٧٢ ; أنساب الأشراف : ٣ / ١٥٥ كلاهما عن جندب بن عبد الله الأزدى ، الإمامة والسياسة : ١ / ١٧١ كلّها نحوه .

 ٢٣ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من سلطة غلام ثقيف

وألحقنى بمن هو أحقّ بى منكم .

قومٌ والله ميامين الرأى ، مراجيح الحِلْم ، مقاويل بالحقّ ، متاريك للبغى ، مضَوا قُدُماً علي الطريقة ، وأوجفوا علي المحجّة ، فظفروا بالعقبي الدائمّة ، والكرامة الباردة .

أما والله ، ليُسلَّطَنّ عليكم غلامُ ثقيف الذيّال الميّال ، يأكل خَضِرتكم ، ويُذيب شحمتكم ، إيه أبا وذَحة(١) !(٢)


(١) إليك موجز ما ذكره ابن أبى الحديد فى شرح الخطبة : الصُّعُدات : جمع الصعيد ; وهو التراب . الالتدام : ضرْبُ النساء صدورهنّ فى النياحة . أوجَفوا : أسرعوا . غلام ثقيف : الحجّاج بن يوسف . الذيّال : التائه من ذال ; أى تبختر وجرّ ذيله علي الأرض . الميّال : الظالم . يأكل خضرتكم : يستأصل أموالكم . إيه : كلمة يُستزاد بها من الفعل . الوَذحة : الخنفساء (شرح نهج البلاغة : ٧ / ٢٧٨) .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١١٦ ، شرح المائة كلمة : ٢٤٠ .

 ٢٤ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثانى : تحذير الإمام أصحابه من عاقبة العصيان / التحذير من سلطة غلام ثقيف

 ٢٥ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه

٣ / ١

منيت بمن لا يطيع

٢٧٦١ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى خطبة خطبها عند علمه بغزوة النعمان بن بشير لعين التمر ـ : مُنِيت بمن لا يُطيع إذا أمرت ، ولا يُجيب إذا دعوت ، لا أبا لكم ! ما تنتظرون بنصركم ربّكم ؟ أ ما دينٌ يجمعكم ، ولا حميّةَ تُحمِشُكم ! أقوم فيكم مستصرخاً ، واُناديكم متغوّثاً ، فلا تسمعون لى قولاً ، ولا تُطيعون لى أمراً ، حتي تَكشَّفُ الاُمورُ عن عواقب المساءة ; فما يُدرَك بكم ثار ، ولا يُبلَغ بكم مرام .

دعوتكم إلي نصر إخوانكم فجرجرتم جرجرة الجمل الأسَرّ ، وتثاقلتم تثاقل النِّضْوِ الأدبَر ، ثمّ خرج إلىّ منكم جُنيدٌ متذائب ضعيف(١) ، ³ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَي


(١) قال ابن أبى الحديد ما موجزه : مُنيتُ : أى بُليت . تُحمِشكم : تُغضبكم . المتغوِّث : القائل : وا غوثاه ! . الجرجرة : صوت يردّده البعير فى حنجرته والجمل الأسرَّ الذى بكِركِرته [هى إحدي الثفنات الخمس ] دَبرَة . والنِّضْو : البعير المهزول . والأدبر : الذى به دَبَر ; وهو المعقور من القتب وغيره . متذائب : مضطرب (شرح نهج البلاغة : ٢ / ٣٠٠ وص ٣٠١) .

 ٢٦ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / منيت بمن لا يطيع

الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ  ²  (١) (٢) .

٢٧٦٢ ـ عنه  ¼ ـ فى ذمّ العاصين من أصحابه ـ : أحمد الله علي ما قضي من أمر ، وقدّر من فعل ، وعلي ابتلائى بكم أيّتها الفرقة التى إذا أمرتُ لم تُطِع ، وإذا دعوتُ لم تُجِب . إن اُمهلتم خضتم ، وإن حوربتم خُرتم . وإن اجتمع الناس علي إمام طعنتم . وإن اُجئتم إلي مشاقّة نكصتم . لا أبا لغيركم ! ما تنتظرون بنصركم والجهادِ علي حقّكم ؟ الموتَ أو الذلَّ لكم ؟ فو الله لئن جاء يومى ـ وليَأتَينّى ـ ليُفرِّقنّ بينى وبينكم وأنا لِصحبتكم قال ، وبكم غير كثير . لله أنتم ! أ ما دين يجمعكم ؟ ولا حميّة تشحذكم(٣) ؟ أ وليس عجباً أنّ معاوية يدعو الجفاة الطَّغام(٤) فيتبعونه علي غير معونة ولا عطاء . وأنا أدعوكم ـ وأنتم تريكة الإسلام وبقيّة الناس ـ إلي المعونة أو طائفة من العطاء فتَفَرَّقون عنّى ، وتختلفون علىّ ؟ !

إنّه لا يخرج إليكم من أمرى رضيً فترضَونه ، ولا سخط فتجتمعون عليه ، وإنّ أحبَّ ما أنا لاق إلىّ الموت .

قد دارستكم الكتاب ، وفاتحتكم الحِجاج ، وعرّفتكم ما أنكرتم ، وسوَّغتكم ما مجَجتم ، لو كان الأعمي يلحظ ، أو النائم يستيقظ . وأقرِب بقوم من الجهل بالله قائدهم معاوية ، ومؤدّبهم ابن النابغة !(٥)


(١) الأنفال : ٦ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ٣٩ .
(٣) الشَّحْذ : السَّوق الشديد (تاج العروس : ٥ / ٣٧٢) .
(٤) الطَّغام : من لا عقل له ولا معرفة ، وقيل : هم أوغاد الناس وأراذلهم (النهاية : ٣ / ١٢٨) .
(٥) نهج البلاغة : الخطبة ١٨٠ ، الغارات : ١ / ٢٩١ نحوه إلي "و لا عطاء" .

 ٢٧ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / منيت بشرار خلق الله

٣ / ٢

منيت بشرار خلق الله

٢٧٦٣ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ لمّا تثاقل الناس عن المسير إلي جيش معاوية ـ : يا أهل الكوفة ! كلّما سمعتم بمَنْسِر(١) من مَناسر أهل الشام أظلّكم وأغلق بابه انجحر كلّ امرئ منكم فى بيته انجحار الضبّ فى جُحْره ، والضبع فى وجارها ! المغرور من غررتموه ، ولَمَن فاز بكم فاز بالسهم الأخيب .

لا أحرار عند النداء ، ولا إخوان ثقة عند النجاء(٢) ، إنّا لله وإنّا إليه راجعون . ماذا مُنِيت به منكم ! عُمىٌ لا تبصرون ، وبُكمٌ لا تنطقون ، وصُمٌّ لا تستمعون ، إنّا لله وإنّا إليه راجعون(٣) .

٢٧٦٤ ـ عنه  ¼ : أمّا بعدُ يا أهل الكوفة ! أ كلّما أقبل مَنْسِر من مَناسر أهل الشام أغلق كلّ امرئ بابه ، وانجحر فى بيته انجحار الضبّ ، والضبع الذليل فى وجاره ؟ اُفٍّ لكم ! لقد لقيت منكم ، يوماً اُناجيكم ، ويوماً اُناديكم ; فلا إخوان عند النجاء ، ولا أحرار عند النداء(٤) .

٢٧٦٥ ـ عنه  ¼ ـ لمّا بلغه إغارة أصحاب معاوية علي الأنبار ، فخرج بنفسه ماشياً حتي أتي النُّخَيلة فأدركه الناس ، وقالوا : يا أمير المؤمنين ، نحن نكفيكهم فقال ـ : ما تكفوننى أنفسكم ، فكيف تكفوننى غيركم ؟ إن كانت الرعايا قبلى


(١) المَنسِر : القِطعة من الجيش تَمُرّ قُدّام الجيش الكبير (النهاية : ٥ / ٤٧) .
(٢) النَّجاء : السرعة ، ونجا من الأمر : إذا خَلُص (النهاية : ٥ / ٢٥) .
(٣) تاريخ الطبرى : ٥ / ١٣٤ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٢٥ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٢٠ كلاهما نحوه .
(٤) تاريخ اليعقوبى : ٢ / ١٩٥ ، نهج البلاغة : الخطبة ٦٩ وفيه إلي "و جاره" ; أنساب الأشراف : ٣ / ٢٠٧ ، النهاية فى غريب الحديث : ٥ / ٤٧ وفيه إلي "بابه" وكلاهما نحوه .

 ٢٨ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / لا غناء فى كثرة عددكم

لتشكو حيف رُعاتها ، وإنّنى اليوم لأشكو حيف رعيّتى ، كأنّنى المقود وهم القادة ، أو الموزوع وهم الوَزَعة(١)(٢) .

٣ / ٣

لا غناء فى كثرة عددكم

٢٧٦٦ ـ نهج البلاغة : من كلام له  ¼ وقد جمع الناس وحضّهم علي الجهاد فسكتوا مليّاً ، فقال : ما بالكم أ مخرَسون أنتم ؟

فقال قوم منهم : يا أمير المؤمنين ، إن سرت سرنا معك .

فقال  ¼ : ما بالُكم ! لا سُدّدتم لرشد ، ولا هُديتم لقصد ! أ فى مثل هذا ينبغى لى أن أخرج ؟ ! وإنّما يخرج فى مثل هذا رجل ممّن أرضاه من شجعانكم وذوى بأسكم ، ولا ينبغى لى أن أدع الجند ، والمصر ، وبيت المال ، وجباية الأرض ، والقضاء بين المسلمين ، والنظر فى حقوق المطالبين ، ثمّ أخرج فى كتيبة أتبع اُخري ، أتقلقل تقلقل القِدْح فى الجفير(٣) الفارغ ، وإنّما أنا قطب الرَّحا ; تدور علىَّ وأنا بمكانى ، فإذا فارقتُه استحار مدارُها ، واضطرب ثِفالها(٤) . هذا لعمر الله الرأى السوء .

والله لولا رجائى الشهادة عند لقائى العدو ـ ولو قد حُمّ(٥) لى لقاؤه ـ لقرّبت ركابى ثمّ شخصت عنكم ، فلا أطلبكم ما اختلف جنوب وشمال ، طعّانين عيّابين


(١) الوَزَعة : جمع وازع ; وهو الذى يكفّ الناس ويحبس أوّلهم علي آخرهم (النهاية : ٥ / ١٨٠) .
(٢) نهج البلاغة : الحكمة ٢٦١ .
(٣) الجفير : الكنانة والجَعبة التى تُجعل فيها السهام (النهاية : ١ / ٢٧٨) .
(٤) الثِّفال : جِلدة تبسط تحت رحا اليد ليقع عليها الدقيق (النهاية : ١ / ٢١٥) .
(٥) حُمّ هذا الأمر : إذا قُضى ، وحُمّ له ذلك : قُدِّر (لسان العرب : ١٢ / ١٥١) .

 ٢٩ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / لبئس حُشّاش الحرب أنتم

حيّادين روّاغين .

إنّه لا غَناء فى كثرة عددكم مع قلّة اجتماع قلوبكم ، لقد حملتُكم علي الطريق الواضح التى لا يهلك عليها إلاّ هالك ; من استقام فإلي الجنّة ، ومن زلّ فإلي النار !(١)

٣ / ٤

لبئس حُشّاش الحرب أنتم

٢٧٦٧ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ بعد سماعه لأمر الحكمين ـ : لبئس حُشّاش نار الحرب أنتم ! اُفٍّ لكم ! لقد لقيت منكم بَرَحاً ، يوماً اُناديكم ، ويوماً اُناجيكم ; فلا أحرار صدق عند النداء ، ولا إخوان ثقة عند النَّجاء(٢) .

٢٧٦٨ ـ عنه  ¼ : لعمر الله ، لبئس حُشّاش الحرب أنتم ! إنّكم تُكادون ولا تكيدون ، ويُتنقّص أطرافكم ولا تتحاشون ، ولا يُنام عنكم وأنتم فى غفلة ساهون ، إنّ أخا الحرب اليقظان ذو عقل ، وبات لذلٍّ من وادع ، وغلب المتجادلون ، والمغلوب مقهور ومسلوب(٣) .

٣ / ٥

هيهات أن أطلع بكم سرار العدل

٢٧٦٩ ـ الإمام علىّ  ¼ : أيّتها النفوس المختلفة والقلوب المتشتّتة ، الشاهدة


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١١٩ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١٢٥ ، بحار الأنوار : ٣٣ / ٣٧١ / ٦٠٢ .
(٣) تاريخ الطبرى : ٥ / ٩٠ عن زيد بن وهب ، أنساب الأشراف : ٣ / ١٥٤ وفيه من "يتنقّص" إلي "ساهون" ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٠٨ وفيه إلي "ساهون" ، الإمامة والسياسة : ١ / ١٧٠ ; الغارات : ١ / ٣٦ كلّها نحوه .

 ٣٠ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / ما لى أراكم عن الله ذاهبين ؟

أبدانُهم ، والغائبة عنهم عقولهم ، أظأركم(١) علي الحقّ وأنتم تنفرون عنه نفور المعزي من وَعْوَعة الأسد ، هيهات أن أطلع بكم سَرار(٢) العدل ، أو اُقيم اعوجاج الحقّ .

اللهمّ إنّك تعلم أنّه لم يكن الذى كان منّا منافسة فى سلطان ، ولا التماس شىء من فضول الحطام ، ولكن لنردّ المعالم من دينك ، ونُظهِر الإصلاح فى بلادك ; فيأمن المظلومون من عبادك ، وتُقام المعطّلة من حدودك .

اللهم إنّى أوّل من أناب ، وسمع وأجاب ، لم يسبقنى إلاّ رسول الله  ½ بالصلاة ، وقد علمتم أنّه لا ينبغى أن يكون الوالى علي الفروج ، والدماء ، والمغانم ، والأحكام ، وإمامة المسلمين البخيلَ ; فتكون فى أموالهم نَهْمَته ، ولا الجاهل ; فيُضلّهم بجهله ، ولا الجافى ; فيقطعهم بجفائه ، ولا الحائف للدُّوَل(٣) ; فيتّخذ قوماً دون قوم ، ولا المرتشى فى الحكم ; فيذهب بالحقوق ويقف بها دون المقاطع ، ولا المُعطِّل للسُّنَّة ; فيُهلِك الاُمّة(٤) .

٣ / ٦

ما لى أراكم عن الله ذاهبين ؟

٢٧٧٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : أيّها الناس ! غير المغفول عنهم ، والتاركون ، المأخوذُ منهم . ما لى أراكم عن الله ذاهبين ، وإلي غيره راغبين ؟ كأنّكم نَعَم أراح بها سائم


(١) أى أعطفكم (النهاية : ٣ / ١٥٤) .
(٢) سَرار الشهر : آخر ليلة يستسرّ الهلال بنور الشمس (النهاية : ٢ / ٣٥٩) .
(٣) الحيف : الجَور والظلم (لسان العرب : ٩ / ٦٠) والدُّوَل جمع الدولة وهو ما يتداول من المال فيكون لقوم دون قوم (لسان العرب : ١١ / ٢٥٢) .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ١٣١ ، بحار الأنوار : ٢٥ / ١٦٧ / ٣٦ .

 ٣١ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / ما بالكم ؟ ما دواؤكم ؟

إلي مرعي وَبىٍّ ومشرب دَوىّ . وإنّما هى كالمعلوفة للمُدي لا تعرف ماذا يراد بها ! إذا اُحسِن إليها تحسب يومها دهرها ، وشبعها أمرها .

والله لو شئت أن اُخبِر كلّ رجل منكم بمخرجه ومَوْلجه وجميع شأنه لفعلت ، ولكن أخاف أن تكفروا فِىَّ برسول الله  ½ .

ألا وإنّى مُفضيه إلي الخاصّة ممّن يؤمَن ذلك منه . والذى بعثه بالحقّ واصطفاه علي الخلق ما أنطق إلاّ صادقاً . وقد عهد إلىّ بذلك كلّه ، وبِمَهْلِكِ من يَهلِك ، ومنجي من ينجو ، ومآل هذا الأمر . وما أبقي شيئاً يمرّ علي رأسى إلاّ أفرغه فى أُذُنى وأفضي به إلىّ .

أيّها الناس ! إنّى والله ما أحثّكم علي طاعة إلاّ وأسبقكم إليها ، ولا أنهاكم عن معصية إلاّ وأتناهي قبلكم عنها(١)(٢) .

٣ / ٧

ما بالكم ؟ ما دواؤ كم ؟

٢٧٧١ ـ أنساب الأشراف : لمّا استنفر علىّ أهل الكوفة فتثاقلوا وتباطؤوا ، عاتبهم ووبّخهم ، فلمّا تبيّن منهم العجز ، وخشى منهم التمام علي الخذلان ، جمع أشراف أهل الكوفة ودعا شيعته الذين يثق بمناصحتهم وطاعتهم فقال :

الحمد لله ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأنّ محمّداً عبده ورسوله ، أمّا بعد ; أيّها


(١) قال ابن أبى الحديد : التاركون : أى يتركون الواجبات . المأخوذ منهم : معني الأخذ منهم : انتقاص أعمارهم وانتقاض قواهم . المرعي الوبىّ : ذو الوباء والمرض . الدوىّ : ذو الداء . المُدي : جمع مُدْية ; وهى السكّين . ومعني تكفروا فى فىّ برسول الله أى تفضلّونى عليه (شرح نهج البلاغة : ١٠ / ١١ وص ١٢) .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١٧٥ .

 ٣٢ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / لو كان لى بعدد أهل بدر

الناس ! فإنّكم دعوتمونى إلي هذه البيعة فلم أردّكم عنها ، ثمّ بايعتمونى علي الإمارة ولم أسألكم إيّاها ، فتوثّب علىَّ متوثّبون ، كفي الله مؤونتهم ، وصرعهم لخدودهم ، وأتعس جدودهم ، وجعل دائرة السوء عليهم .

وبقيت طائفة تُحدِث فى الإسلام أحداثاً ; تعمل بالهوي ، وتحكم بغير الحقّ ، ليست بأهل لما ادّعت ، وهم إذا قيل لهم : تقدّموا قدماً ، تقدّموا ، وإذا قيل لهم : أقبِلوا أقبَلوا ، لا يعرفون الحقّ كمعرفتهم الباطل ، ولا يُبطلون كإبطالهم الحقّ .

أما إنّى قد سئمت من عتابكم وخطابكم ، فبيّنوا لى ما أنتم فاعلون ; فإن كنتم شاخصين معى إلي عدوّى فهو ما أطلب وأحبّ ، وإن كنتم غير فاعلين فاكشفوا لى عن أمركم أري رأيى . فو الله لئن لم تخرجوا معى بأجمعكم إلي عدوّكم فتقاتلوهم حتي يحكم الله بيننا وبينهم وهو خير الحاكمين لأدعونّ الله عليكم ، ثمّ لأسيرنّ إلي عدوّكم ولو لم يكن معى إلاّ عشرة .

أ أجلافُ أهل الشام وأعرابها أصبر علي نصرة الضلال ، وأشدّ اجتماعاً علي الباطل منكم علي هداكم وحقّكم ؟ ما بالكم ؟ ما دواؤكم ؟ إنّ القوم أمثالكم لا يُنشَرون إن قتلوا إلي يوم القيامة(١) .

٣ / ٨

لو كان لى بعدد أهل بدر

٢٧٧٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : اتّقوا الله عبادَ الله وتحاثّوا علي الجهاد مع إمامكم ; فلو كان لى منكم عصابة بعدد أهل بدر ; إذا أمرتهم أطاعونى ، وإذا استنهضتهم نهضوا معى ، لاستغنيت بهم عن كثير منكم ، وأسرعت النهوض إلي حرب معاوية


(١) أنساب الأشراف : ٣ / ٢٣٥ .

 ٣٣ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / وددت أنّ لى بكلّ عشرة منكم رجلاً من أهل الشام

وأصحابه ; فإنّه الجهاد المفروض(١) .

٣ / ٩

وددت أنّ لى بكلّ عشرة منكم رجلاً من أهل الشام

٢٧٧٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : وددت والله أنّ لى بكلّ عشرة منكم رجلاً من أهل الشام وأنّى صرفتكم كما يُصرَف الذهب ، ولوددت أنّى لقيتهم علي بصيرتى فأراحنى الله من مقاساتكم ومداراتكم كما يُداري البِكارُ العَمِدة(٢) والثياب المنهرئة كلّما خِيطت من جانب تهتّكت من جانب(٣) .

٢٧٧٤ ـ عنه  ¼ ـ من كلام له فى أصحابه ـ : أيّها القوم الشاهدة أبدانُهم ، الغائبة عنهم عقولهم ، المختلفة أهواؤهم ، المُبتلي بهم اُمراؤهم . صاحبكم يُطيع الله وأنتم تعصونه ، وصاحب أهل الشام يعصى الله وهم يُطيعونه ، لوددت والله أنّ معاوية صارفنى بكم صرف الدينار بالدرهم ; فأخذ منّى عشرة منكم ، وأعطانى رجلاً منهم !(٤)

٣ / ١٠

بلغنى أنّكم تقولون : "علىّ يكذب"

٢٧٧٥ ـ الإمام علىّ  ¼ : أمّا بعدُ يا أهل العراق ، فإنّما أنتم كالمرأة الحامل ;


(١) الإرشاد : ١ / ٢٦٣ ، الاحتجاج : ١ / ٤٠٨ / ٨٨ ، بحار الأنوار : ٣٢ / ٣٩٠ / ٣٦٠ .
(٢) البكار : جمع بَكْر ; وهو الفتىّ من الإبل . العَمِدة : من العَمَد : الورم والدَّبَر . وقيل : العَمِدة : التى كسرها ثقل حملِها (النهاية : ٣ / ٢٩٧) .
(٣) أنساب الأشراف : ٣ / ١٩٨ وراجع تاريخ دمشق : ١ / ٣٢١ وكنز العمّال : ١١ / ٣٥٦ / ٣١٧٢٧ .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ٩٧ ، الاحتجاج : ١ / ٤١١ وص ٤١٢ / ٨٩ نحوه .

 ٣٤ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / لا أري إصلاحكم بإفساد نفسي

حملتْ ، فلمّا أتمّت أمْلَصت ومات قيّمها ، وطال تأيّمها ، وورثها أبعدُها ، أما والله ما أتيتكم اختياراً ، ولكن جئت إليكم سَوْقاً .

ولقد بلغنى أنّكم تقولون : علىّ يكذب ! قاتلكم الله تعالي ! فعلي من أكذب ؟ أ علي الله ؟ فأنا أوّل من آمن به ، أم علي نبيّه ؟ فأنا أوّل من صدّقه ، كلاّ والله ، لكنّها لهجةٌ غبتم عنها ، ولم تكونوا من أهلها ، وَيلُمِّهِ(١) كيلاً بغير ثمن ! لو كان له وعاء ، ³ ولَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ  ²  (٢) (٣) .

٣ / ١١

لا أري إصلاحكم بإفساد نفسى

٢٧٧٦ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ فى توبيخ بعض أصحابه ـ : إنّكم والله لكثيرٌ فى الباحات ، قليلٌ تحت الرايات ، وإنّى لعالمٌ بما يُصلحكم ويقيم أوَدَكم(٤) ، ولكنّى لا أري إصلاحكم بإفساد نفسى(٥) .

٢٧٧٧ ـ الإمام الصادق  ¼ : كان أمير المؤمنين علىُّ بن أبى طالب صلوات الله عليه يقول للناس بالكوفة : يا أهل الكوفة ، أ ترونى لا أعلم ما يُصلحكم ؟ ! بلي ،


(١) رجلٌ وَيْلُمِّه : أى داه . ويقال للمستجاد : ويلُمِّه ; أى ويلٌ لأمّه كقولهم : لابَ لك يريدون : لا أبَ لك (تاج العروس : ١٥ / ٧٨٩) .
(٢) ص : ٨٨ .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ٧١ ، الإرشاد : ١ / ٢٧٩ ، الاختصاص : ١٥٥ كلاهما نحوه وفيهما من "و لقد بلغنى . . ." ، بحار الأنوار : ٤٠ / ١١١ ; النهاية فى غريب الحديث : ٥ / ٢٣٦ ، الفائق فى غريب الحديث : ٣ / ٣٨٤ وفيهما "أن له دعاء" بدل "كان له وعاء" ، جواهر المطالب : ١ / ٣٢٠ ، ينابيع المودّة : ٣ / ٤٣٥ / ٧ وفيه من "و لقد بلغنى . . ." وكلاهما نحوه .
(٤) الأوَد : العِوَج (النهاية : ١ / ٧٩) .
(٥) نهج البلاغة : الخطبة ٦٩ ، الإرشاد : ١ / ٢٧٢ ، الغارات : ٢ / ٦٢٥ كلاهما نحوه .

 ٣٥ - المجلد السابع / القسم السابع : أيّام المحنة / الفصل الثالث : شكوي الإمام من عصيان أصحابه / لا أري إصلاحكم بإفساد نفسي

ولكنّى أكره أن اُصلحكم بفساد نفسى(١) .

٢٧٧٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : أيّها الناس ! إنّى قد بثثت لكم المواعظ التى وعظ الأنبياء بها اُممهم ، وأدّيت إليكم ما أدّت الأوصياء إلي مَنْ بعدَهم ، وأدّبتكم بسوطى فلم تستقيموا ، وحدوتكم بالزواجر فلم تستوسقوا(٢) . لله أنتم ! أ تتوقّعون إماماً غيرى يطأ بكم الطريق ، ويُرشدكم السبيل ؟(٣)

٢٧٧٩ ـ عنه  ¼ : ولقد علمت أنّ الذى يُصلحكم هو السَّيف ، وما كنت متحرِّياً صلاحكم بفساد نفسى ، ولكن سيُسلَّط عليكم من بعدى سلطانٌ صعبٌ(٤).

٢٧٨٠ ـ عنه  ¼ : قد عاتبتكم بدرَّتى التى اُعاتب بها أهلى فلم تبالوا ، وضربتكم بسوطى الذى اُقيم به حدود ربِّى فلم ترعووا(٥) ، أ تريدون أن أضربكم بسيفى؟! أما إنّى أعلم الذى تريدون ويُقيم أوَدَكم ، ولكن لا أشترى صلاحكم بفساد نفسى ، بل يسلِّط الله عليكم قوماً فينتقم لى منكم ! فلا دنياً استمتعتم بها ، ولا آخرة صرتم إليها ، فبُعداً وسُحقاً لأصحاب السَّعير !(٦)

٢٧٨١ ـ عيون الحكم والمواعظ : قيل له [عليٍّ]  ¼ : إنّ أهل العراق لا يُصلحهم إلاّ السيف! فقال : إن لم يصلحهم إلاّ فسادى فلا أصلحهم الله !(٧)


(١) الأمالى للمفيد : ٢٠٧ / ٤٠ عن هشام .
(٢) استوسق عليه أمرهم : أى اجتمعوا علي طاعته (النهاية : ٥ / ١٨٥) .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ١٨٢ ، ينابيع المودّة : ٣ / ٤٤٣ / ١٢ وج٢ / ٢٨ / ١ .
(٤) الإرشاد : ١ / ٢٨١ ، الاحتجاج : ١ / ٤١٤ / ٨٩ .
(٥) الإرعواء : الكفّ والانزجار ، وقيل : هو الندم والانصراف عن الشىء (النهاية : ٢ / ٢٣٦) .
(٦) الكافى : ٨ / ٣٦١ / ٥٥١ ، بحار الأنوار : ٧٧ / ٣٦٤ / ٣٣ .
(٧) عيون الحكم والمواعظ : ١٦٤ / ٣٤٨٨ ، غرر الحكم : ٣٧٥٨ .