الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الثامن

 

 

٢٩١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الخامس : علىّ عن لسان أزواج النبيّ

٥ / ١

اُمّ سلمة

٣٧٥٠ ـ المعجم الكبير عن اُمّ سلمة : كان علىّ علي الحقّ ; من اتّبعه اتّبع الحقّ ، ومن تركه ترك الحقّ ، عهداً معهوداً قبل يومه هذا(١) .

٣٧٥١ ـ تاريخ دمشق عن اُمّ سلمة : والله إنّ عليّاً علي الحقّ قبل اليوم وبعد اليوم ، عهداً معهوداً وقضاءً مقضيّاً(٢) .

٣٧٥٢ ـ المستدرك علي الصحيحين عن اُمّ سلمة : إنّ النبىّ  ½ كان إذا غضب لم


(١) المعجم الكبير : ٢٣ / ٣٣٠ / ٧٥٨ وص ٣٩٦ / ٩٤٦ نحوه ; كشف الغمّة : ١ / ١٤٣ وص ١٤٦ نحوه .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٤٩ ; كشف الغمّة :١ / ١٤٦ وليس فيه "بعد اليوم" .

 ٢٩٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الخامس : علىّ عن لسان أزواج النبىّ / اُمّ سلمة

يجترئ أحد منّا يكلّمه غير علىّ بن أبى طالب(١) .

٣٧٥٣ ـ خصائص أمير المؤمنين عن اُمّ سلمة : إنّ أقرب الناس عهداً برسول الله  ½ علىّ  ¼ (٢) .

٣٧٥٤ ـ المستدرك علي الصحيحين عن أبى موسي عن اُمّ سلمة : والذى أحلف به ، إن كان علىّ لأقرب الناس عهداً برسول الله  ½ ; عُدْنا رسول الله  ½ غداةً وهو يقول : "جاء علىّ ؟ جاء علىّ ؟" مراراً ، فقالت فاطمة (ع) : كأنّك بعثته فى حاجة . قالت : فجاء بعدُ . قالت اُمّ سلمة : فظننت أنّ له إليه حاجة ، فخرجنا من البيت فقعدنا عند الباب ، وكنت من أدناهم إلي الباب ، فأكبّ عليه رسول الله  ½ وجعل يُسارّه ويناجيه ، ثمّ قُبض رسول الله  ½ من يومه ذلك ، فكان علىّ أقرب الناس عهداً(٣) .

٣٧٥٥ ـ تاريخ دمشق عن زيد بن أرقم : دخلت علي اُمّ سلمة زوج النبىّ  ½ فقالت : ممّن أنت ؟ قلت : من أهل الكوفة . قالت : مِن الذين يُسَبّ فيهم رسول الله ؟ قلت : لا والله يا أمة ، ما سمعت أحداً يسبّ رسول الله  ½ . قالت : بلي والله ، إنّهم يقولون : فعل الله بعلىّ ومن يحبّه ، وقد كان ـ والله ـ رسول الله  ½


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤١ / ٤٦٤٧ ، المعجم الأوسط : ٤ / ٣١٨ / ٤٣١٤ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٥ .
(٢) خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٨٣ / ١٥٣ ; المناقب للكوفى : ١ / ٤٥٦ .
(٣) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٩ / ٤٦٧١ ، مسند ابن حنبل : ١٠ / ١٩٠ / ٢٦٦٢٧ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٤ / ٣ ، مسند أبى يعلي : ٦ / ٢٥٧ / ٦٨٩٨ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٨٣ / ١٥٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٤ / ٩٠٠٨ وص ٣٩٥ ; المناقب للكوفى : ١ / ٤٥٦ كلّها عن اُمّ موسي عن اُمّ سلمة نحوه وراجع المعجم الكبير : ٢٣ / ٣٧٥ / ٨٨٧ .

 ٢٩٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الخامس : علىّ عن لسان أزواج النبىّ / عائشة

يحبّه !(١)

٣٧٥٦ ـ تاريخ الطبرى عن أبى عمرة ـ قبل حرب الجمل ـ : قامت اُمّ سلمة فقالت : يا أمير المؤمنين ، لولا أن أعصى الله عزّ وجلّ وأنّك لا تقبله منّى لخرجت معك ، وهذا ابنى عمر ـ والله لهو أعزّ علىَّ من نفسى ـ يخرج معك فيشهد مشاهدك . فخرج فلم يزل معه(٢) .

راجع :القسم العاشر / الخصائص الأخلاقيّة / الصبر وفى العين قذي .

القسم الخامس عشر / خيبة آمال أعدائه / انكار سبّه / اُمّ سلمة .

٥ / ٢

عائشة

٣٧٥٧ ـ التاريخ الكبير عن عائشة : أعلم الناس بالسنّة علىّ بن أبى طالب  ¼ (٣) .

٣٧٥٨ ـ أنساب الأشراف عن عائشة : هو أعلم مَن بقى بالسنّة(٤) .

٣٧٥٩ ـ شواهد التنزيل عن عائشة : علىّ  ¼ أعلم أصحاب محمّد  ½ بما اُنزل علي محمّد  ½ (٥) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢/٢٦٥ ، المعجم الأوسط: ١/١١١/٣٤٤ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧/٥٠٣/٥٠ عن أبى عبد الله الجدلى وكلاهما نحوه .
(٢) تاريخ الطبرى : ٤ / ٤٥١ ، الكامل فى التاريخ : ٢ / ٣٢٣ وفيه "و هذا ابن عمّى" بدل "و هذا ابنى عمر" وراجع الفتوح : ٢ / ٤٥٦ .
(٣) التاريخ الكبير : ٣ / ٢٢٨ / ٧٦٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٨ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٦ / ١٨٧٥ ، المناقب للخوارزمى : ٩١ / ٨٤ كلاهما نحوه .
(٤) أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٥ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠٨ .
(٥) شواهد التنزيل : ١ / ٤٧ / ٤٠ .


إرجاعات 
١٤٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثاني : الخصائص الأخلاقيّة / الصبر وفي العين قذى
٣٦٩ - المجلد الحادي عشر / القسم الخامس عشر : بغض الإمام عليّ / الفصل الثامن : خيبة آمال أعدائه / إنكار سبّه / أبو بكرة

 ٢٩٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الخامس : علىّ عن لسان أزواج النبىّ / عائشة

٣٧٦٠ ـ خصائص أمير المؤمنين عن جميع بن عمير : دخلت مع اُمّى علي عائشة ، فسمعتها تسألها من وراء الحجاب عن علىّ  ¼ ، فقالت : تسألينى عن رجل ما أعلم أحداً كان أحبّ إلي رسول الله  ½ منه ولا أحبّ إليه من امرأته ؟ !(١)

٣٧٦١ ـ المصنّف عن جميع بن عمير : دخلت علي عائشة أنا واُمّى وخالتى ، فسألناها : كيف كان علىّ  ¼ عنده ؟

فقالت : تسألونى عن رجل وضع يده من رسول الله  ½ موضعاً لم يضعها أحد ، وسالت نفسه فى يده ومسح بها وجهه ومات ، فقيل : أين يدفنوه ؟ فقال علىّ  ¼ : ما فى الأرض بقعة أحبّ إلي الله من بقعة قبض فيها نبيّه ، فدفنّاه ؟ !(٢)

٣٧٦٢ ـ تاريخ دمشق عن صدقة بن سعيد عن جميع بن عمير : أنّ اُمّه وخالته دخلتا علي عائشة ، فقالتا : يا اُمّ المؤمنين ، أخبرينا عن علىّ  ¼ .

قالت : أىَّ شىء تسألنَ ؟ ! عن رجل وضع يده من رسول الله  ½ موضعاً فسالت نفسه فى يده فمسح بها وجهه ، واختلفوا فى دفنه ، فقال : إنّ أحبّ البقاع إلي الله مكانٌ قبض فيه نبيّه ؟ !

قالتا(٣) : فَلِمَ خرجتِ عليه ؟


(١) خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢١١ / ١١٢ وح ١١١ ، المناقب للخوارزمى : ٧٩ / ٦٣ كلاهما نحوه وراجع سنن الترمذى : ٥ / ٧٠١ / ٣٨٧٤ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٧١ / ٤٧٤٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٦٠ ـ ٢٦٤ .
(٢) المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠١ / ٣٨ ; الأمالى للطوسى : ٣٨٢ / ٨٢٠ نحوه ، المناقب للكوفى : ٢ / ٩١ / ٥٧٧ .
(٣) فى المصدر : "قالت" ، والصحيح ما أثبتناه كما فى مسند أبى يعلي .

 ٢٩٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الخامس : علىّ عن لسان أزواج النبىّ / عائشة

قالت : أمرٌ قُضى ; لوددت أن أفديه بما علي الأرض !(١)

٣٧٦٣ ـ تاريخ بغداد عن نُبيط بن شريط الأشجعى : لمّا فرغ علىّ بن أبى طالب من قتال أهل النهروان قفل أبو قتادة الأنصارى ومعه ستّون أو سبعون من الأنصار . قال : فبدأ بعائشة ، قال أبو قتادة : فلمّا دخلت عليها قالت : ما وراؤك ؟ فأخبرتها أنّه لمّا تفرّقت المُحَكّمَة من عسكر أمير المؤمنين لحقناهم فقتلناهم . . . فقالت عائشة : ما يمنعنى ما بينى وبين علىّ أن أقول الحقّ ; سمعت النبىّ  ½ يقول : تفترق اُمّتى علي فرقتين ، تمرق بينهما فرقة محلِّقون رؤوسهم ، مُحْفُون شواربهم ، اُزُرهم إلي أنصاف سُوقهم ، يقرؤون القرآن لا يتجاوز تراقيهم ، يقتلهم أحبّهم إلىّ وأحبّهم إلي الله تعالي .

فقلت : يا اُمّ المؤمنين ، فأنتِ تعلمين هذا فَلِمَ كان الذى منك ؟ !

قالت : يا أبا قتادة ، وكان أمر الله قدراً مقدوراً ، وللقدر أسباب(٢) .

٣٧٦٤ ـ شرح نهج البلاغة عن مسروق : أنّ عائشة قالت له لمّا عرفت أنّ عليّاً  ¼ قتل ذا الثُّدَيّة : لعن الله عمرو بن العاص ! فإنّه كتب إلىّ يخبرنى أنّه قتله بالإسكندريّة ، ألا إنّه ليس يمنعنى ما فى نفسى أن أقول ما سمعته من رسول الله  ½ ; يقول : يقتله خير اُمّتى من بعدى(٣) .

٣٧٦٥ ـ الاستيعاب عن عائشة ـ لمّا بلغها قتل علىّ  ¼ ـ : لِتصنع العرب ما


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٤ ، مسند أبى يعلي : ٤ / ٤٢٢ / ٤٨٤٥ .
(٢) تاريخ بغداد : ١ / ١٦٠ / ١٠ .
(٣) شرح نهج البلاغة : ٢ / ٢٦٨ وراجع المناقب لابن المغازلى : ٥٦ / ٧٩ وكشف الغمّة : ١ / ١٤٧ ، شرح الأخبار : ١ / ١٤٢ / ٧٤ .

 ٢٩٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الخامس : علىّ عن لسان أزواج النبىّ / ميمونة

شاءت ! فليس أحد ينهاها(١) .

راجع :القسم العاشر / الخصائص العمليّة / إمام العابدين / كثرة صلاته وصومه .

القسم السادس / وقعة الجمل / بعد الظفر / محادثات الإمام وعائشة .

القسم الثامن / بعد الإستشهاد / موقف عائشة من قتل الإمام .

٥ / ٣

ميمونة

٣٧٦٦ ـ المصنّف عن أبى إسحاق عن جدّته ميمونة : لمّا كانت الفرقة قيل لميمونة بنت الحارث : يا اُمّ المؤمنين ! فقالت : عليكم بابن أبى طالب ; فوَ الله ما ضلّ ولا ضُلّ به(٢) .

٣٧٦٧ ـ المستدرك علي الصحيحين عن جُرىّ بن كليب العامرى : لمّا سار علىّ  ¼ إلي صفّين كرهت القتال ، فأتيت المدينة ، فدخلت علي ميمونة بنت الحارث ، فقالت : ممّن أنت ؟ قلت : من أهل الكوفة . قالت : من أيّهم ؟ قلت : من بنى عامر . قالت : رحباً علي رحب وقرباً علي قرب تجىء ، ما جاء بك ؟ قلت : سار علىّ  ¼ إلي صفّين وكرهت القتال ، فجئنا إلي هاهنا . قالت : أكنت بايعته ؟ قلت : نعم . قالت : فارجع إليه فكن معه ; فوَ الله ما ضلّ ولا ضُلّ به(٣) .

٣٧٦٨ ـ المعجم الكبير عن جرىّ بن سمرة : لمّا كان بين أهل البصرة الذى كان بينهم وبين علىّ بن أبى طالب  ¼ ، انطلقت حتي أتيت المدينة ، فأتيت ميمونة


(١) الاستيعاب : ٣ / ٢١٨ / ١٨٧٥ ، الرياض النضرة : ٣ / ٢٣٧ .
(٢) المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٤ / ٦٠ .
(٣) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٥٢ / ٤٦٨٠ .


إرجاعات 
٢٠٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام العابدين / كثرة صلاته وصومه
٢٦١ - المجلد الخامس / القسم السادس : حروب الإمام عليّ في أيّام الإمارة / الحرب الاُولى : وقعة الجمل / الفصل العاشر : بعد الظفر / محادثات بين الإمام وعائشة
٢٨٥ - المجلد السابع / القسم الثامن : استشهاد الإمام عليّ / الفصل السادس : بعد الاستشهاد / موقف عائشة من قتل الإمام

 ٢٩٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الخامس : علىّ عن لسان أزواج النبىّ / ميمونة

بنت الحارث ، وهى من بنى هلال ، فسلّمت عليها ، فقالت : ممّن الرجل ؟ قلت : من أهل العراق . قالت : من أىّ أهل العراق ؟ قلت : من أهل الكوفة . قالت : من أىّ أهل الكوفة ؟ قلت : من بنى عامر . فقالت : مَرحي ! قرباً علي قرب ورحباً علي رحب ، فمجى ما جاء بك ؟ قلت : كان بين علىّ  ¼ وطلحة والزبير الذى كان ، فأقبلت فبايعت عليّاً . قالت : فالْحَق به ; فوَ الله ما ضلّ ولا ضُلّ به ـ حتي قالتها ثلاثاً ـ (١) .


(١) المعجم الكبير : ٢٤ / ٩ / ١٢ وراجع الأمالى للطوسى : ٥٠٥ / ١١٠٧ .