١١٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / طاعته طاعة الله
٢ / ٤ ـ ١٥ ٣٣٦٠ ـ رسول الله ½ : من أطاعنى فقد أطاع الله ، ومن عصانى فقد عصي الله ، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعنى ، ومن عصي عليّاً فقد عصانى(١) . ٣٣٦١ ـ عنه ½ : من أطاع عليّاً فقد أطاعنى ، ومن عصي عليّاً فقد عصانى ، ومن عصانى فقد عصي الله ، ومن أحبّ عليّاً فقد أحبّنى ، ومن أحبّنى فقد أحبّ الله(٢) . ٣٣٦٢ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : من أطاعنى فقد أطاع الله ، ومن عصانى فقد عصي الله ، ومن أطاعك فقد أطاعنى ، ومن عصاك فقد عصانى(٣) . ٣٣٦٣ ـ عنه ½ ـ لعمّار ـ : إنّه سيكون فى اُمّتى من بعدى هنات(٤) حتي يختلف السيف فيما بينهم ، وحتي يقتل بعضهم بعضاً ، وحتي يبرأ بعضهم من بعض ، فإذا رأيت ذلك فعليك بهذا الأصلع عن يمينى علىّ بن أبى طالب ، وإن سلك الناس كلّهم وادياً وسلك علىّ وادياً ، فاسلك وادى علىّ ، وخلّ عن الناس ، إنّ عليّاً لا يردّك عن هدي ، ولا يدلّك علي ردي . يا عمّار ، طاعة علىّ طاعتى ، وطاعتى (١) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣١ / ٤٦١٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٠٧ / ٨٨٤٨ كلاهما عن أبى ذرّ ; معانى الأخبار : ٣٧٢ / ١ عن ابن عبّاس نحوه . ١١٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / مَثَلُه مَثَلُ الكعبة
طاعة الله(١) . ٣٣٦٤ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : من أحبّه أحبّنى ، ومن أطاعه أطاعنى(٢) . ٣٣٦٥ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : طاعته من بعدى كطاعتى علي اُمّتى(٣) . ٣٣٦٦ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت أمين اُمّتى ، وحجّة الله عليها بعدى ، قولك قولى ، وأمرك أمرى ، وطاعتك طاعتى ، وزجرك زجرى ، ونهيك نهيى ، ومعصيتك معصيتى ، وحزبك حزبى ، وحزبى حزب الله(٤) . ٣٣٦٧ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : جعلتك علماً فيما بينى وبين اُمّتى ، فمن لم يتّبعك فقد كفر(٥) . ٢ / ٤ ـ ١٦ ٣٣٦٨ ـ رسول الله ½ : مثل علىّ فى هذه الاُمّة كمثل الكعبة(٦) . (١) المناقب للخوارزمى : ١٩٣ / ٢٣٢ ، فرائد السمطين : ١ / ١٧٨ / ١٤١ ; مجمع البيان : ٤ / ٨٢١ ، بشارة المصطفي : ١٤٦ كلّها عن أبى أيّوب الأنصارى . ١١٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / مَثَلُه مَثَلُ الكعبة
٣٣٦٩ ـ تاريخ دمشق عن أبى ذرّ : قال رسول الله ½ : مثل علىّ فيكم ـ أو قال : فى هذه الاُمّة ـ كمثل الكعبة المستورة ، النظر إليها عبادة ، والحجّ إليها فريضة(١) . ٣٣٧٠ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّما مثلك فى الاُمّة مثل الكعبة ، نصبها الله علماً ، وإنّما تؤتي من كلّ فجٍّ عميق ، وناد سحيق ، وإنّما أنت العلم علم الهدي ، ونور الدين ، وهو نور الله(٢) . ٣٣٧١ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت بمنزلة الكعبة تؤتي ولا تأتى ، فإن أتاك هؤلاء القوم فسلّموها إليك ـ يعنى الخلافة ـ فاقبل منهم ، وإن لم يأتوك فلا تأتهم حتي يأتوك(٣) . ٣٣٧٢ ـ عنه ½ : يا علىّ ، إنّما أنت بمنزلة الكعبة تؤتي ولا تأتى ، فإن أتاك هؤلاء القوم فسلّموا لك الأمر فاقبله منهم ، وإن لم يأتوك فلا تأتهم حتي يأتوا الله(٤) . ٣٣٧٣ ـ كفاية الأثر عن محمود بن لبيد ـ فى حديث له مع فاطمة (ع) بنت رسول الله ½ فى إمامة علىّ ¼ ـ : قال : قلت : يا سيدتى ، فما باله قد قعد عن حقّه ؟ فقالت : يا أبا عمر ، لقد قال رسول الله ½ : مَثَل الإمام مَثَل الكعبة ; إذ تؤتي (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥٦ / ٨٩٤٨ ، المناقب لابن المغازلى : ١٠٧ / ١٤٩ ، كفاية الطالب : ١٦١ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٢ . ١٢٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / مَثَلُه مَثَلُ سفينة نوح
ولا يأتى ـ أو قالت : مثل علىّ ـ (١) . ٢ / ٤ ـ ١٧ ٣٣٧٤ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، مثلك فى اُمّتى كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلّف عنها غرق(٢) . ٣٣٧٥ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : مثلك ومثل الأئمّة من ولدك بعدى مثل سفينة نوح ; من ركبها نجا ، ومن تخلّف عنها غرق ، ومثلكم كمثل النجوم ; كلّما غاب نجم طلع نجم إلي يوم القيامة(٣) . ٢ / ٤ ـ ١٨ ٣٣٧٦ ـ رسول الله ½ : إنّ عليّاً ليس بظلاّم ، ولم يُخلق للظلم ، لأنّ الولاية لعلىّ من بعدى ، والحكم حكمه ، والقول قوله(٤) . (١) كفاية الأثر : ١٩٩ ، بحار الأنوار : ٣٦ / ٣٥٣ / ٢٢٤ . ١٢١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / حبل الله المتين
٣٣٧٧ ـ عنه ½ : إنّ الله تعالي جعلنى ميزان قسط ، وجعل عليّاً كلمة عدل(١) . ٢ / ٤ ـ ١٩ ٣٣٧٨ ـ رسول الله ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : هو حبل الله المتين ، وعروته الوثقي التى لا انفصام لها(٢) . ٣٣٧٩ ـ عنه ½ : من أحبّ أن يركب سفينة النجاة ، ويستمسك بالعروة الوثقي ، ويعتصم بحبل الله المتين ، فليوالِ عليّاً بعدى ، وليعادِ عدوّه ، وليأتمّ بالأئمّة الهداة من ولده(٣) . ٣٣٨٠ ـ عنه ½ : خلّفت فيكم العَلم الأكبر ، علم الدين ونور الهدي وضياءه ، وهو علىّ بن أبى طالب ، ألا وهو حبل الله ، فاعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا(٤) . ٣٣٨١ ـ الإمام الحسين ¼ : جاء رجل فى هيئة أعرابى إلي النبىّ ½ ، فقال : يا رسول الله ، بأبى أنت واُمّى ، ما معني : ³ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ (١) الصراط المستقيم : ١ / ٢٢٧ . ١٢٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / حبل الله المتين
تَفَرَّقُوا ² (١) ؟فقال له النبىّ ½ : أنا نبىّ الله ، وعلىّ بن أبى طالب حبله . فخرج الأعرابى وهو يقول : آمنت بالله وبرسوله ، واعتصمت بحبله(٢) . ٣٣٨٢ ـ الإمام زين العابدين ¼ : كان رسول الله ½ ذات يوم جالساً ومعه أصحابه فى المسجد ، فقال : يطلع عليكم من هذا الباب رجلٌ من أهل الجنّة يسأل عمّا يعنيه ، فطلع رجل طوال يُشبه برجال مضر ، فتقدّم فسلّم علي رسول الله ½ وجلس ، فقال : يا رسول الله ، إنّى سمعت الله عزّ وجلّ يقول فيما اُنزل : ³ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا ² ، فما هذا الحبل الذى أمرنا الله بالاعتصام به ، وأن لا نتفرّق عنه ؟ فأطرق رسول الله ½ مليّاً ، ثمّ رفع رأسه وأشار بيده إلي علىّ بن أبى طالب ¼ وقال : هذا حبل الله الذى مَن تمسّك به عُصم به فى دنياه ، ولم يضلَّ به فى آخرته . فوثب الرجل إلي علىّ ¼ فاحتضنه من وراء ظهره وهو يقول : اعتصمت بحبل الله وحبل رسوله ، ثمّ قام فولّي وخرج. فقام رجل من الناس فقال : يا رسول الله ألحقُه فأسأله أن يستغفر لى ؟ فقال رسول الله : إذا تجده موفّقاً ، فقال : فلحقه الرجل فسأله أن يستغفر اللهَ له ، فقال له : أ فهمت ما قال لى رسول الله ½ ، وما قلت له ؟ قال : نعم ، قال : فإن كنتَ متمسّكاً بذلك الحبل يغفر الله لك ، وإلاّ فلا يغفر الله لك(٣) . (١) آل عمران : ١٠٣ . ١٢٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / عمود الدين
٢ / ٤ ـ ٢٠ ٣٣٨٣ ـ رسول الله ½ : علىّ عمود الدين(١) . ٣٣٨٤ ـ عنه ½ : يا علىّ . . . أنت ركن الإيمان وعمود الإسلام(٢) . ٣٣٨٥ ـ عنه ½ : علىّ بن أبى طالب عمود الإيمان(٣) . ٣٣٨٦ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت أصل الدين ، ومنار الإيمان ، وغاية(٤) الهدي ، وقائد الغرّ المحجّلين ، أشهد لك بذلك(٥) . ٢ / ٤ ـ ٢١ ٣٣٨٧ ـ رسول الله ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : هو يعسوب(٦) المؤمنين(٧) . (١) الكافى : ١ / ٢٩٤ / ٣ عن عبد الحميد بن أبى الديلم عن الإمام الصادق ¼ . ١٢٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / راية الهدى
٣٣٨٨ ـ عنه ½ : علىّ يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب المنافقين(١) . ٣٣٨٩ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الكفّار(٢) . ٣٣٩٠ ـ عنه ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : إنّه يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظَّلَمة(٣) . ٢ / ٤ ـ ٢٢ ٣٣٩١ ـ رسول الله ½ : علىّ آية الحقّ ، وراية الهدي(٥) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٠٤ / ٨٨٣٨ عن عمر بن علىّ بن أبى طالب ¼ ، الصواعق المحرقة : ١٢٥ كلاهما عن الإمام علىّ ¼ ، السيرة الحلبيّة : ١ / ٣٨٠ عن أبى ليلي الغفارى ; الأمالى للطوسى : ٣٥٥ / ٧٣٥ عن عمر بن علىّ عن أبيه ¼ ، تفسير العيّاشى : ١ / ٤ / ٤ ، بشارة المصطفي : ٨٥ كلاهما عن أبى ذرّ وص ١٥٢ عن أبى ليلي الغفارى . إرجاعات
٢٠٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / الفضائل الباهرة / أعرف الناس بالكتاب والسنّة
١٢٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / الصراط المستقيم
٣٣٩٢ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّك لسبيل الجنّة ، وراية الهدي ، وعلم الحقّ(١) . ٣٣٩٣ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : يا أبا ذرّ ، هذا راية الهدي ، وكلمة التقوي ، والعروة الوثقي(٢) . ٣٣٩٤ ـ عنه ½ : يا علىّ . . . أنت مصباح الدجي ، وأنت منار الهدي ، وأنت العَلم المرفوع لأهل الدنيا(٣) . ٢ / ٤ ـ ٢٣ ٣٣٩٥ ـ رسول الله ½ ـ فى قوله تعالي : ³ وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ² (٤) ـ : سألت الله أن يجعلها لعلىّ ففعل(٥) . ٣٣٩٦ ـ عنه ½ : يا علىّ . . . أنت الطريق إلي الله ، وأنت النبأ العظيم ، وأنت الصراط المستقيم(٦) . (١) شرح الأخبار : ٢ / ٢٦٤ / ٥٦٧ عن أبى ذرّ . إرجاعات
١٨٦ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل السادس : أحاديث الإمامة / إمام أولياء الله
١٢٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / الصراط المستقيم
٣٣٩٧ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت الطريق الواضح ، وأنت الصراط المستقيم(١) . ٣٣٩٨ ـ عنه ½ ـ فى علىّ ¼ ـ : إنّه الصراط المستقيم ، وإنّه الذى يسأل الله عن ولايته يوم القيامة(٢) . ٣٣٩٩ ـ عنه ½ : يا علىّ . . . الصراطُ صراطُك ، والميزان ميزانك ، والموقف موقفك(٣) . ٣٤٠٠ ـ تفسير فرات عن أبى برزة : بينما نحن عند رسول الله ½ إذ قال ـ وأشار بيده إلي علىّ بن أبى طالب ¼ ـ : ³ وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ ² (٤) . ٣٤٠١ ـ المناقب لابن شهر آشوب عن جابر بن عبد الله : إن النبىّ ½ هيّأ أصحابه عنده إذ قال ـ وأشار بيده إلي علىّ ـ : هذا صراط مستقيم فاتّبعوه . . .(٥) . ٣٤٠٢ ـ تفسير العيّاشى عن بريد العجلى عن الإمام الباقر ¼ ـ فى قوله تعالي : ³ وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ² ـ : أ تدرى (١) الأمالى للصدوق : ٣٨٣ / ٤٨٩ ، بشارة المصطفي : ٥٤ ; شواهد التنزيل : ١ / ٧٦ / ٨٨ كلّها عن ابن عبّاس . ١٢٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / مدينة الهدى
ما يعنى بـ ³ صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا ² ؟ قلت : لا . قال : ولاية علىّ والأوصياء ، قال : وتدرى ما يعنى ³ فَاتَّبِعُوهُ ² ؟ قال : قلت : لا . قال : يعنى علىّ بن أبى طالب صلوات الله عليه(١) . ٣٤٠٣ ـ الإمام الباقر ¼ ـ فى الآية الكريمة ـ : آلُ محمّد (ع) الصراط الذى دلّ عليه(٢) . ٢ / ٤ ـ ٢٤ ٣٤٠٤ ـ رسول الله ½ : إنّ عليّاً هو مدينة هدي ; فمن دخلها نجا ، ومن تخلّف عنها هلك(٣) . ٢ / ٤ ـ ٢٥ الصدّيق الأكبر والفاروق الأعظم ٣٤٠٥ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت الفاروق الأعظم ، وأنت الصدّيق الأكبر(٤) . ٣٤٠٦ ـ عنه ½ : صدّيق هذه الاُمّة أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب ، وهو الصدّيق الأكبر ، والفاروق الأعظم(٥) . (١) تفسير العيّاشى : ١ / ٣٨٣ / ١٢٥ . ١٢٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / الصدّيق الأكبر والفاروق الأعظم
٣٤٠٧ ـ عنه ½ : خذوا بحجزة هذا الأنزع(١) ـ يعنى عليّاً ¼ ـ فإنّه الصدّيق الأكبر ، وهو الفاروق يفرق بين الحقّ والباطل(٢) . ٣٤٠٨ ـ عنه ½ : الصدّيقون ثلاثة : حبيب النجّار مؤمن آل ياسين ، وحزييل مؤمن آل فرعون ، وعلىّ بن أبى طالب ، وهو أفضلهم(٣) . ٣٤٠٩ ـ عنه ½ : الصدّيقون ثلاثة : حبيب النجّار مؤمن آل ياسين الذى قال : ³ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ² (٤) وحزقيل مؤمن آل فرعون الذى قال : ³ أَ تَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ² (٥) وعلىّ بن أبى طالب الثالث ، وهو أفضلهم(٦) . ٣٤١٠ ـ المعجم الكبير عن أبى ذرّ وسلمان : أخذ رسول الله ½ بيد علىّ ¼ فقال : (١) الأنزع : الذى ينحسر شعر مقدّم رأسه ممّا فوق الجبين (النهاية : ٥ / ٤٢) . ١٢٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / لولاه لم يُعرف المؤمنون بعدي
. . . هذا الصدّيق الأكبر ، وهذا فاروق هذه الاُمّة يفرّق بين الحقّ والباطل(١) . ٢ / ٤ ـ ٢٦ ٣٤١١ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، لولاك لما عُرف المؤمنون بعدى(٢) . ٣٤١٢ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : لولا أنت لم يُعرف المؤمنون بعدى(٣) . ٣٤١٣ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : لولاك ما عرف المنافقون من المؤمنين(٤) . ٣٤١٤ ـ كفاية الأثر عن عمّار بن ياسر : أتيت رسول الله ½ فقلت له : يا رسول الله (١) المعجم الكبير : ٦ / ٢٦٩ / ٦١٨٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤١ / ٨٣٦٨ وح ٨٣٦٩ وص ٤٢ / ٨٣٧٠ كلاهما عن أبى ذرّ وح ٨٣٧١ عن ابن عبّاس ، الاستيعاب : ٤ / ٣٠٧ / ٣١٨٨ ، اُسد الغابة : ٦ / ٢٦٥ / ٦٢١٤ ، الإصابة : ٧ / ٢٩٤ / ١٠٤٨٤ والثلاثة الأخيرة عن أبى ليلي الغفارى ; معانى الأخبار : ٤٠٢ / ٦٤ عن ابن عبّاس ، الأمالى للطوسى : ٢٥٠ / ٤٤٤ ، رجال الكشّى : ١ / ١١٤ / ٥١ كلاهما عن أبى ذرّ وكلّها نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٦ . إرجاعات
٢٠٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / الفضائل الباهرة / الصدّيق الأكبر
٢٠٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / الفضائل الباهرة / الفاروق الأكبر
٢٤٣ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل التاسع : أحاديث العصمة / عليّ فاروق الاُمّة
١٣٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / من خالف طريقته ضلّ
صلّي الله عليك ، إنّ عليّاً قد جاهد فى الله حقّ جهاده . فقال : لأنّه منّى وأنا منه ، وارث علمى ، وقاضى دينى ، ومنجز وعدى ، والخليفة بعدى ، ولولاه لم يعرف المؤمن المحض(١) . ٢ / ٤ ـ ٢٧ ٣٤١٥ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أما إنّك المبتلي والمبتلي بك ، أما إنّك الهادى من اتّبعك ، ومن خالف طريقتك فقد ضلّ إلي يوم القيامة(٢) . ٣٤١٦ ـ عنه ½ : لن تضلّوا ولن تهلكوا وأنتم فى موالاة علىّ ، وإن خالفتموه فقد ضلّت بكم الطرق والأهواء فى الغىّ ، فاتّقوا الله فى ذمّة الله فإنّ ذمّة الله علىّ بن أبى طالب(٣) . ٣٤١٧ ـ المناقب لابن المغازلى عن زيد بن أرقم : كنّا جلوساً بين يدى النبىّ ½ فقال : أ لا أدلّكم علي من إذا استرشدتموه لن تضلّوا ولن تهلكوا ؟ قالوا : بلي يا رسول الله . قال : هو هذا ـ وأشار إلي علىّ بن أبى طالب ¼ ـ ثمّ قال : وآخوه ووازروه واصدقوه وأنصحوه ; فإنّ جبرئيل ¼ أخبرنى بما قلت لكم(٤) . (١) كفاية الأثر : ١٢٠ ، بحار الأنوار : ٣٦ / ٣٢٦ / ١٨٣ وفى آخره : "لم يعرف المؤمن المحض بعدى" . إرجاعات
٣٩ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / أهمّ جهود النبيّ / أحاديث العصمة
١٣١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / باب حطّة
٢ / ٤ ـ ٢٨ ٣٤١٨ ـ رسول الله ½ : علىّ باب حطّة(١) ، من دخل منه كان مؤمناً ، ومن خرج منه كان كافراً(٢) . ٣٤١٩ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : مَثَلك فى اُمّتى مثل باب حطّة فى بنى إسرائيل ; فمن دخل فى ولايتك فقد دخل الباب كما أمره الله عزّ وجلّ(٣) . ٣٤٢٠ ـ عنه ½ : معاشر الناس ! إنّ عليّاً صدّيق هذه الاُمّة وفاروقها ومحدّثها ، إنّه هارونها ويوشعها وآصفها وشمعونها ، إنّه باب حطّتها وسفينة نجاتها(٤) . ٢ / ٤ ـ ٢٩ ٣٤٢١ ـ رسول الله ½ : أنا مدينة الجنّة وعلىّ بابها ; فمن أراد الجنّة فليأتها من (١) هى فِعْلة من حَطَّ الشىء يَحُطّه إذا أنزله وألقاه . ومنه الحديث فى ذكر حطّة بنى إسرائيل ، وهو قوله تعالي : ³ إرجاعات
٢٤٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / المناقب المنثورة
١٣٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة
بابها(١) . ٣٤٢٢ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنا مدينة الجنّة وأنت بابها يا علىّ ، كذب من زعم أنّه يدخلها من غير بابها(٢) . ٣٤٢٣ ـ إرشاد القلوب عن ابن عبّاس : سمعت رسول الله ½ يقول : معاشر الناس ، اعلموا أنّ لله تعالي باباً من دخلها أمن من النار ومن الفزع الأكبر . فقام إليه أبو سعيد الخدرى فقال : يا رسول الله ، اهدنا إلي هذا الباب حتي نعرفه ؟ فقال : هو علىّ بن أبى طالب ، سيد الوصيّين وأمير المؤمنين ، وأخو رسول ربّ العالمين ، وخليفته علي الناس أجمعين(٣) . ٢ / ٥ ٢ / ٥ ـ ١ ٣٤٢٤ ـ رسول الله ½ : من أراد أن ينظر إلي آدم فى علمه ، وإلي نوح فى فهمه ، وإلي إبراهيم فى حلمه ، وإلي يحيي بن زكريّا فى زهده ، وإلي موسي بن عمران (١) المناقب لابن المغازلى : ٨٦ / ١٢٧ ; الأمالى للطوسى : ٥٧٧ / ١١٩٣ كلاهما عن ابن عبّاس . إرجاعات
٢٥ - المجلد العاشر / القسم الحادي عشر : علوم الإمام علي / الفصل الثاني : المنزلة العلميّة
١٣٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / فيه خصال الأنبياء
فى بطشه ، فلينظر إلي علىّ بن أبى طالب(١) . ٣٤٢٥ ـ تاريخ دمشق عن أنس : كان النبىّ ½ إذا أراد أن يشهر(٢) عليّاً فى موطن أو مشهد علا علي راحلته وأمر الناس أن ينخفضوا دونه ، وأنّ رسول الله ½ شهر(٣) عليّاً يوم خيبر فقال : يا أيّها الناس ! من أحبّ أن ينظر إلي آدم فى خَلقه ، وأنا فى خُلقى ، وإلي إبراهيم فى خُلّته ، وإلي موسي فى مناجاته ، وإلي يحيي فى زهده ، وإلي عيسي فى سنّته ، فلينظر إلي علىّ بن أبى طالب ، إذا خَطر بين الصفّين كأنّما يتقلّع(٤) من صخر أو يتحدّر من دهر(٥) (٦) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١٣ / ٨٨٦٢ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٥٧ ، شواهد التنزيل : ١ / ١٠٣ / ١١٧ وص ١٠٠ / ١١٦ نحوه ، ذخائر العقبي : ١٦٨ ، المناقب للخوارزمى : ٨٣ / ٧٠ ، مقتل الحسين للخوارزمى : ١ / ٤٤ وليس فيهما "إلي إبراهيم فى حلمه" وكلّها عن أبى الحمراء ، المناقب لابن المغازلى : ٢١٢ / ٢٥٦ عن أنس وفيه "من أراد أن ينظر إلي علم آدم ، وفقه نوح ، فلينظر إلي علىّ بن أبى طالب" ; روضة الواعظين : ١٤٣ ، الأمالى للشجرى : ١ / ١٣٣ عن موسي بن إبراهيم المروزى عن الإمام الكاظم عن آبائه
(ع) وفيه "من أراد أن ينظر إلي موسي فى شدّة بطشه ، وإلي نوح فى حلمه ، فلينظر إلي علىّ بن أبى طالب" . ١٣٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / فيه خصال الأنبياء
٣٤٢٦ ـ رسول الله ½ : من أراد أن ينظر إلي آدم فى علمه ، وإلي نوح فى تقواه ، وإلي إبراهيم فى حلمه ، وإلي موسي فى هيبته ، وإلي عيسي فى عبادته ، فلينظر إلي علىّ بن أبى طالب(١) . ٣٤٢٧ ـ عنه ½ : من أراد أن ينظر إلي نوح فى عزمه ، وإلي آدم فى علمه ، وإلي إبراهيم فى حلمه ، وإلي موسي فى فطنته ، وإلي عيسي فى زهده ، فلينظر إلي علىّ بن أبى طالب(٢) . ٣٤٢٨ ـ الأمالى للطوسى عن عبد الله بن مسعود : كان رسول الله ½ جالساً فى جماعة من أصحابه إذ أقبل علىّ بن أبى طالب صلوات الله عليه ، فقال رسول الله ½ : من أراد أن ينظر إلي آدم فى علمه ، وإلي نوح فى حكمته ، وإلي إبراهيم فى حلمه ، فلينظر إلي علىّ بن أبى طالب(٣) . ٣٤٢٩ ـ رسول الله ½ : أعطي الله عليّاً من الفضل جزءاً لو قُسّم علي أهل الأرض لوسِعهم ، وأعطاه من الفهم جزءاً لو قُسّم علي أهل الأرض لوسِعهم . شبّهتُ لينه بلين لوط ، وخُلقه بخُلق يحيي ، وزهده بزهد أيّوب ، وسخاءه بسخاء إبراهيم ، (١) مطالب السؤول : ٢٢ ; بحار الأنوار : ٣٩ / ٣٩ كلاهما نقلاً عن أحمد بن الحسين البيهقى فى كتابه "فضائل الصحابة" مرفوعاً ، نهج الحقّ : ٢٣٦ ، إرشاد القلوب : ٢١٧ . ١٣٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / أفضلكم
وبهجته ببهجة سليمان بن داود ، وقوّته بقوّة داود(١) . ٣٤٣٠ ـ الإمام الحسين ¼ : نظر رسول الله ½ ذات يوم إلي علىّ بن أبى طالب ¼ وقد أقبل وحوله جماعة من أصحابه ، فقال : من أراد أن ينظر إلي يوسف فى جماله ، وإلي إبراهيم فى سخائه ، وإلي سليمان فى بهجته ، وإلي داود فى قوّته ، فلينظر إلي هذا(٢) . ٢ / ٥ ـ ٢ ٣٤٣١ ـ الأمالى للمفيد عن أبى اُمامة الباهلى : والله لا يمنعنى مكان معاوية أن أقول الحقّ فى علىّ ¼ ، سمعت رسول الله ½ يقول : علىّ أفضلكم ، وفى الدين أفقهكم ، وبسنّتى أبصركم ، ولكتاب الله أقرؤكم ، اللهمّ إنّى اُحبّ عليّاً فأحبّه ، اللهمّ إنّى اُحبّ عليّاً فأحبّه(٣) . ٣٤٣٢ ـ تفسير فرات عن عبد الله بن مسعود : غدوت إلي رسول الله ½ فى مرضه الذى قُبض فيه ، فدخلت المسجد والناس أحفل(٤) ما كانوا كأن علي رؤوسهم الطير ، إذ أقبل علىّ بن أبى طالب ¼ حتي سلّم علي النبىّ ½ ، فتغامز به بعض من كان عنده ، فنظر إليهم النبىّ ½ فقال : أ لا تسألون عن أفضلكم ؟ قالوا : بلي يا (١) الأمالى للصدوق : ٥٧ / ١٤ عن سلمة بن قيس ، روضة الواعظين : ١٢٤ . ١٣٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / خير البشر
رسول الله ، قال : أفضلكم علىّ بن أبى طالب ; أقدمكم إسلاماً ، وأوفركم إيماناً ، وأكثركم علماً ، وأرجحكم حلماً ، وأشدّكم لله غضباً ، وأشدّكم نكاية فى الغزو والجهاد . فقال له بعض من حضر : يا رسول الله ، وإنّ عليّاً قد فضلنا بالخير كلّه ! فقال رسول الله ½ : أجل ، هو عبد الله وأخو رسول الله ; فقد علّمته علمى ، واستودعته سرّى ، وهو أمينى علي اُمّتى(١) . ٢ / ٥ ـ ٣ ٣٤٣٣ ـ رسول الله ½ : علىّ خير البشر ، من أبي فقد كفر(٢) . ٣٤٣٤ ـ عنه ½ : من لم يقل : علىّ خير الناس ، فقد كفر(٣) . ٣٤٣٥ ـ عنه ½ : علىّ خير البشر ، فمن امتري(٤) فقد كفر(٥) . ٣٤٣٦ ـ عنه ½ : علىّ خير البشر ، من شكّ فيه فقد كفر(٦) . (١) تفسير فرات : ٤٩٦ / ٦٥١ ، بحار الأنوار : ٣٦ / ١٤٤ / ١١٤ . ١٣٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / خير البشر
٣٤٣٧ ـ عنه ½ : يا علىّ أنت خير البشر ، لا يشكّ فيك إلاّ كافر(١) . ٣٤٣٨ ـ اليقين عن جابر بن عبد الله الأنصارى : سمعته من رسول الله ½ باُذنىّ هاتين يقول ـ وإلاّ فصمّتا ـ : علىّ بعدى خير البشر ، من أبي فقد كفر(٢) . ٣٤٣٩ ـ رسول الله ½ : إنّ ابنتى سيّدة نساء العالمين ، وإنّ بعلها لا يقاس بأحد من الناس(٣) . ٣٤٤٠ ـ عنه ½ : يا فاطمة ، أبشرى بطيب النسل ، فإنّ الله فضّل بعلك علي سائر خلقه(٤) . ٣٤٤١ ـ الإمام الباقر عن آبائه (ع) : سئل رسول الله ½ عن خير الناس ، فقال : خيرها وأتقاها وأفضلها وأقربها إلي الجنّة أقربها منّى ، ولا فيكم أتقي ولا أقرب إلىّ من علىّ بن أبى طالب(٥) . ٣٤٤٢ ـ المناقب لابن المغازلى عن مسروق : قالت عائشة : يا مسروق ، إنّك من ولدى ، وإنّك من أحبّهم إلىّ ، فهل عندك علم من المُخدَج(٦) ؟ قال : قلت : نعم ، (١) عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٩ / ٢٢٥ عن الحسن بن عبد الله الرازى ، الأمالى للصدوق : ١٣٦ / ١٣٤ عن عبد الله بن محمّد بن علىّ التميمى كلاهما عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) ، مائة منقبة : ١٢١ / ٦٦ عن علىّ الدعبلى عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام الحسين
(ع) . ١٣٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / سيّد الشهداء
قتله علىّ بن أبى طالب علي نهر يقال لأعلاه : تامَرّا ، ولأسفله : النهروان ، بين حقايق(١) وطرفاء . قالت : أبغنى(٢) علي ذلك بيّنة . فأتيتها بخمسين رجلاً من كلّ خمسين بعشرة ـ وكان الناس إذ ذاك أخماساً ـ يشهدون أنّ عليّاً ¼ قتله علي نهر يقال لأعلاه : تامرّا ، ولأسفله : النهروان ، بين حقايق وطرفاء ، فقلت : يا اُمّه ، أسألك بالله وبحقّ رسول الله ½ وبحقّى ـ فإنّى من ولدك ـ أى شىء سمعت رسول الله ½ يقول فيه ؟ قالت : سمعت رسول الله ½ يقول : هم شرّ الخلق والخليقة ، يقتلهم خير الخلق والخليقة ، وأقربهم عند الله وسيلة(٣) . ٢ / ٥ ـ ٤ ٣٤٤٣ ـ رسول الله ½ : علىّ سيّد الشهداء ، وأبو الشهداء الغرباء(٤) . ٣٤٤٤ ـ الأمالى للصدوق عن أنس بن مالك : سمعت رسول الله ½ يقول : يدخل (١) فى شرح نهج البلاغة : "لخاقيق" وهو الصحيح ظاهراً . واللَّخاقِيق واحدها لُخقُوق ; وهى شقوق فى الأرض (لسان العرب : ١٠ / ٣٢٩) . ١٣٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / الله انتجاه
عليكم من هذا الباب خير الأوصياء ، وسيّد الشهداء ، وأدني الناس منزلةً من الأنبياء . فدخل علىّ بن أبى طالب ¼ . فقال رسول الله ½ : وما لى لا أقول هذا يا أبا الحسن ; وأنت صاحب حوضى ، والموفى بذمّتى ، والمؤدّى عنّى دَينى !(١) ٢ / ٥ ـ ٥ ٣٤٤٥ ـ سنن الترمذى عن جابر : دعا رسول الله ½ عليّاً يوم الطائف فانتجاه(٢) ، فقال الناس : لقد طال نجواه مع ابن عمّه ! فقال رسول الله ½ : ما انتجيته ، ولكنّ الله انتجاه(٣) . ٣٤٤٦ ـ المعجم الكبير عن جابر : لمّا كان يوم غزوة الطائف قام النبىّ ½ مع علىّ ¼ مَلِيّاً(٤) من النهار ، فقال له أبو بكر : يا رسول الله ، لقد طالت مناجاتك عليّاً (١) الأمالى للصدوق : ٢٧٨ / ٣٠٩ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٨٨ / ٣١٠ ، شرح الأخبار : ٢/٤٧٦/٨٣٦ وفيه إلي "فقال" وكلاهما نحوه . إرجاعات
١٩٧ - المجلد السابع / القسم الثامن : استشهاد الإمام عليّ / الفصل الأوّل : إخبار النبيّ باستشهاده / بأبي الوحيد الشهيد
١٤٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / الله انتجاه
منذ اليوم ! فقال رسول الله ½ : ما أنا انتجيته ، ولكنّ الله انتجاه(١) . ٣٤٤٧ ـ الإرشاد عن جابر بن عبد الله الأنصارى : إنّ رسول الله ½ لمّا خلا بعلىّ بن أبى طالب ¼ يوم الطائف ، أتاه عمر بن الخطّاب ، فقال : أ تناجيه دوننا وتخلو به دوننا ؟ ! فقال : يا عمر ، ما أنا انتجيته بل الله انتجاه(٢) . ٣٤٤٨ ـ تاريخ دمشق عن جابر : لمّا كان يوم الطائف ناجي رسول الله ½ عليّاً طويلاً ، فلحق أبا بكر وعمر فقالا : طالت مناجاتك عليّاً يا رسول الله ! قال : ما أنا اُناجيه ، ولكنّ الله انتجاه(٣) . ٣٤٤٩ ـ الأمالى للطوسى عن جابر : ناجي رسول الله ½ علىّ بن أبى طالب ¼ يوم الطائف فأطال مناجاته ، فرأي الكراهة فى وجوه رجال فقالوا : قد أطال مناجاته منذ اليوم ! فقال : ما أنا انتجيته ، ولكنّ الله عزّ وجلّ انتجاه(٤) . ٣٤٥٠ ـ الإمام الصادق ¼ : إنّ رسول الله ½ انتجي عليّاً ¼ يوم الطائف ، فقال أصحابه : يا رسول الله ، انتجيت عليّاً من بيننا وهو أحدثنا سنّاً ! فقال : ما أنا (١) المعجم الكبير : ٢ / ١٨٦ / ١٧٥٦ ، تاريخ بغداد : ٧ / ٤٠٢ / ٣٩٤٥ ، المناقب لابن المغازلى : ١٢٤ / ١٦٢ وص ١٢٦ / ١٦٦ كلّها نحوه . ١٤١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / الله ورسوله وجبرئيل عنه راضون
اُناجيه ، بل الله يناجيه(١) . ٢ / ٥ ـ ٦ ٣٤٥١ ـ المعجم الكبير عن أبى رافع : إنّ رسول الله ½ بعث عليّاً مبعثاً ، فلمّا قدم قال له رسول الله ½ : الله ورسوله وجبريل (ع) عنك راضون(٢) . ٣٤٥٢ ـ شرح الأخبار عن جابر بن عبد الله : لمّا أن قدم أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب ¼ علي رسول الله ½ بفتح خيبر ، قال له رسول الله ½ : يا علىّ ، إنّى اُخبرت خبرك واُوتيت مناى فيك ، وإنّى عنك راض . قال : فدمعت عَينا علىّ ¼ ، فقال له رسول الله ½ : لا تبكِ ، فإنّ الله وملائكته ورسله وجبرائيل وميكائيل وإسرافيل عنك راضون ، ولولا أن تقول اُمّتى فيك ما قالت النصاري فى المسيح لقلتُ اليوم فيك مقالاً لا تمرّ علي ملأ من الناس ـ قلّوا أو كثروا ـ إلاّ أخذوا التراب من تحت قدميك ، وفضل طهورك ، يلتمسون به البركة ويستشفون به(٣) . ٣٤٥٣ ـ المحاسن والمساوئ عن عطاء : كان لعلىّ ¼ موقف من رسول الله ½ يوم الجمعة ; إذا خرج أخذ بيده ، فلا يخطو خطوة إلاّ قال : اللهمّ هذا علىّ اتّبع مرضاتك فارضَ عنه . حتي يصعد المنبر(٤) . (١) الاختصاص : ٢٠٠ ، بصائر الدرجات : ٤١٢ / ٩ كلاهما عن منصور بن حازم . ١٤٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / ما كُتب عليه ذنب
٢ / ٥ ـ ٧ ٣٤٥٤ ـ رسول الله ½ : إنّ حافظَى علىّ بن أبى طالب ليفتخران علي جميع الحفظة بكينونتهما مع علىّ ; وذلك أنّهما لم يصعدا إلي الله تعالي بشىء منه يسخط الله تعالي(١) . ٣٤٥٥ ـ عنه ½ : إنّ ملكَى علىّ بن أبى طالب ليفتخران علي سائر الأملاك بكونهما مع علىّ ; لأنّهما لم يصعدا إلي الله منه قطّ بشىء يسخطه(٢) . ٣٤٥٦ ـ الإمام الصادق ¼ : أقبل رسول الله ½ يوماً واضعاً يده علي كتف العبّاس فاستقبله أمير المؤمنين ¼ ، فعانقه رسول الله ½ وقبّل ما بين عينيه ، ثمّ سلّم العبّاس علي علىّ فردّ عليه ردّاً خفيفاً ، فغضب العبّاس فقال : يا رسول الله ، لا يَدَع علىّ زهوه(٣)! فقال رسول الله ½ : يا عبّاس ، لا تقل ذلك فى علىّ ، فإنّى لقيت جبرئيل آنفاً فقال لى : لقينى الملكان الموكّلان بعلىّ الساعة فقالا : ما كتبنا عليه ذنباً منذ ولد إلي هذا اليوم(٤) . (١) تاريخ بغداد : ١٤ / ٥٠ / ٧٣٩١ وص ٤٩ ، المناقب لابن المغازلى : ١٢٨ / ١٦٨ كلّها عن عمّار بن ياسر ، المناقب للخوارزمى : ٣١٦ / ٣١٥ عن ثابت ، مقتل الحسين للخوارزمى : ١ / ٣٧ عن حمّاد بن ثابت ; علل الشرائع : ٨ / ٥ ، كنز الفوائد : ١ / ٣٤٨ كلاهما عن عمّار بن ياسر ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٧١٨ / ١٢ عن عمّار بن ثابت . إرجاعات
٢٣٥ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل التاسع : أحاديث العصمة |