١٤٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / ذكره عبادة
٢ / ٥ ـ ٨ ٣٤٥٧ ـ رسول الله ½ : ذكر علىّ عبادة(١) . ٣٤٥٨ ـ عنه ½ : النظر إلي علىّ بن أبى طالب عبادة ، وذكره عبادة(٢) . ٣٤٥٩ ـ عنه ½ : ذكر الله عزّ وجلّ عبادة ، وذكرى عبادة ، وذكر علىّ عبادة ، وذكر الأئمّة من ولده عبادة(٣) . ٣٤٦٠ ـ عنه ½ : زيّنوا مجالسكم بذكر علىّ بن أبى طالب(٤) . ٢ / ٥ ـ ٩ ٣٤٦١ ـ رسول الله ½ : النظر إلي علىّ عبادة(٥) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢/٣٥٦/٨٩٤٩ ، الفردوس: ٢/٢٤٤/٣١٥١، المناقب لابن المغازلى: ٢٠٦/٢٤٣، المناقب للخوارزمى : ٣٦٢ / ٣٧٦ ; مائة منقبة : ١٢٣ / ٦٨ كلّها عن عائشة ، الاختصاص : ٢٢٤ عن ابن عبّاس . ١٤٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / النظر إليه عبادة
٣٤٦٢ ـ عنه ½ : النظر إلي وجه علىّ عبادة(١) . ٣٤٦٣ ـ تاريخ بغداد عن أبى هريرة : رأيت معاذ بن جبل يديم النظر إلي علىّ بن أبى طالب ¼ ، فقلت : ما لك تديم النظر إلي علىّ ¼ كأنّك لم ترَه ؟ فقال : سمعت رسول الله ½ يقول : النظر إلي وجه علىّ عبادة(٢) . ٣٤٦٤ ـ الأمالى للطوسى عن حجر المدرى : قدمت مكّة وبها أبو ذرّ جندب بن جنادة ، وقدم فى ذلك العام عمر بن الخطّاب حاجّاً ، ومعه طائفة من المهاجرين والأنصار فيهم علىّ بن أبى طالب ¼ ، فبينا أنا فى المسجد الحرام مع أبى ذرّ جالس إذ مرّ بنا علىّ ¼ ووقف يصلّى بإزائنا ، فرماه أبو ذرّ ببصره ، فقلت : يرحمك الله يا أبا ذرّ ، إنّك لتنظر إلي علىّ فما تقلع عنه ! قال : إنّى أفعل ذلك ، وقد سمعت رسول الله ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة ، والنظر إلي الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر فى الصحيفة ـ يعنى صحيفة القرآن ـ عبادة ، والنظر إلي (١) المستدرك علي الصحيحين: ٣/١٥٢/٤٦٨٢ وص١٥٣/٤٦٨٣ ، المعجم الكبير: ١٠/٧٧/١٠٠٠٦، حلية الأولياء : ٥ / ٥٨ ، المناقب للخوارزمى : ٣٦١ / ٣٧٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥١ / ٨٩٣٥ وح ٨٩٣٧ وص ٣٥٢ / ٨٩٣٨ وح ٨٩٣٩ كلّها عن ابن مسعود وص ٣٥٥ / ٨٩٤٥ عن أنس ، المناقب لابن المغازلى : ٢٠٧ / ٢٤٤ ، الفردوس : ٤ / ٢٩٤ / ٦٨٦٥ كلاهما عن معاذ بن جبل ; الأمالى للصدوق : ٤٤٤ / ٥٩١ عن أبى هريرة ، الأمالى للطوسى : ٣٥٠ / ٧٢٢ عن عمران بن حصين . ١٤٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / النظر إليه عبادة
الكعبة عبادة(١) . ٣٤٦٥ ـ الرياض النضرة عن جابر : قال رسول الله ½ لعلىّ ¼ : عُد عمران بن الحصين فإنّه مريض ، فأتاه وعنده معاذ وأبو هريرة ، فأقبل عمران يحدّ النظر إلي علىّ ، فقال : سمعت رسول الله ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة(٢) . ٣٤٦٦ ـ تاريخ دمشق عن عائشة : قلت لأبى : إنّى أراك تطيل النظر إلي علىّ بن أبى طالب ! فقال لى : يا بنيّة ، سمعت رسول الله ½ يقول : النظر فى وجه علىّ عبادة(٣) . ٣٤٦٧ ـ جامع الأحاديث للقمّى عن عائشة : دخل علىّ بن أبى طالب ¼ علي أبى فى مرضه الذى قبضه الله فيه ، فجعل أبى ينظر إليه فما يزيغ بصره عنه . فلمّا خرج علىّ ¼ فقلت : يا أبة ، رأيتك تنظر إلي علىّ ¼ فما تزيغ بصرك عنه ! قال : يا بنيّة ، إن أفعل هذا فقد سمعت رسول الله ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة(٤) . ٣٤٦٨ ـ تاريخ دمشق عن يونس مولي الرشيد : كنت واقفاً علي رأس المأمون وعنده يحيي بن أكثم القاضى ، فذكروا عليّاً وفضله ، فقال المأمون : سمعت الرشيد يقول : سمعت المهدى يقول : سمعت المنصور يقول : سمعت أبى يقول : (١) الأمالى للطوسى : ٤٥٥ / ١٠١٦ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٢ نحوه . ١٤٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / مغفور له
سمعت جدّى يقول سمعت ابن عبّاس يقول : رجع عثمان إلي علىّ فسأله المصير إليه ، فصار إليه ، فجعل يحدّ النظر إليه ، فقال له علىّ : ما لك يا عثمان ، ما لك تحدّ النظر إلىّ ؟ قال : سمعت رسول الله ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة(١) . ٢ / ٥ ـ ١٠ ٣٤٦٩ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أ لا اُعلّمك كلمات إذا قلتهنّ غفر الله لك وإن كنت مغفوراً لك ؟ قال : قل : لا إله إلاّ الله العلىّ العظيم ، لا إله إلاّ الله الحليم الكريم ، لا إله إلاّ الله ، سبحان الله ربّ العرش العظيم(٢) . ٣٤٧٠ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أ لا اُعلّمك كلمات إذا قلتهنّ غُفر لك مع أنّه مغفور لك ؟ لا إله إلاّ الله الحليم الكريم ، لا إله إلاّ الله العلىّ العظيم ، سبحان الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم ، الحمد لله ربّ العالمين(٣) . ٣٤٧١ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أ لا اُعلّمك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثل عدد الذرّ ذنوباً لغُفرت لك مع أنّه مغفور لك ؟ قل : الله لا إله إلاّ أنت الحكيم الكريم ، تباركت (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥٠ / ٨٩٣٤ . ١٤٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة
سبحانك ربّ العرش العظيم(١) . ٢ / ٦ ٢ / ٦ ـ ١ ٣٤٧٢ ـ رسول الله ½ : علىٌّ أوّل من آمن بى ، وأوّل من يصافحنى يوم القيامة(٢) . ٣٤٧٣ ـ عنه ½ ـ وهو آخذ بيد علىّ ¼ ـ : إنّ هذا أوّل من آمن بى ، وهو أوّل من يصافحنى يوم القيامة(٣) . ٣٤٧٤ ـ عنه ½ ـ وهو آخذ بيد علىّ ¼ ـ : هذا أوّل من يصافحنى يوم القيامة(٤) . ٣٤٧٥ ـ عنه ½ : ستكون من بعدى فتنة ، فإذا كان ذلك فالزموا علىّ بن (١) المعجم الكبير : ٥ / ١٩٢ / ٥٠٦٠ عن زيد بن أرقم وعمرو بن ذى مرّ . ١٤٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي
أبى طالب ; فإنّه أوّل من يرانى ، وأوّل من يصافحنى يوم القيامة(١) . ٣٤٧٦ ـ عنه ½ : علىٌّ أوّل من اتّبعنى ، وهو أوّل من يصافحنى بعد الحقّ(٢) . ٣٤٧٧ ـ الإصابة عن ليلي الغفاريّة : كنت أغزو مع النبىّ ½ فاُداوى الجرحي وأقوم علي المرضي ، فلمّا خرج علىّ إلي البصرة خرجت معه ، فلمّا رأيت عائشة أتيتها ، فقلت : هل سمعتِ من رسول الله ½ فضيلة فى علىّ ؟ قالت : نعم ، دخل علي رسول الله ½ وهو معى ، وعليه جرد قطيفة(٣) ، فجلس بيننا ، فقلت : أ ما وجدتَ مكاناً هو أوسع لك من هذا ؟ ! فقال النبىّ ½ : يا عائشة دعى لى أخى ; فإنّه أوّل الناس إسلاماً ، وآخر الناس بى عهداً ، وأوّل الناس لى لُقيّاً يوم القيامة(٤) . ٢ / ٦ ـ ٢ ٣٤٧٨ ـ رسول الله ½ : علىٌّ أخى ، وصاحب لوائى(٥) . ٣٤٧٩ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت صاحب لوائى فى الآخرة ، كما أنت صاحب (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٥٠ / ٩٠٢٦ ، اُسد الغابة : ٦ / ٢٦٥ / ٦٢١٤ ، الاستيعاب : ٤ / ٣٠٧ / ٣١٨٨ ، الإصابة : ٧ / ٢٩٤ / ١٠٤٨٤ وفيه "آمن بى" بدل "يرانى" ; بشارة المصطفي : ١٥٢ كلّها عن أبى ليلي . ١٤٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي
لوائى فى الدنيا(١) . ٣٤٨٠ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت صاحب لوائى فى الدنيا والآخرة(٢) . ٣٤٨١ ـ تاريخ دمشق عن أنس بن مالك : سألت رسول الله ½ فقلت : بأبى(٣) واُمّى ، من صاحب لوائك يوم القيامة ؟ قال : صاحب لوائى فى دار الدنيا ـ وأومأ إلي علىّ بنأبى طالب ـ (٤) . ٣٤٨٢ ـ رسول الله ½ : علىّ بن أبى طالب أمينى غداً فى القيامة ، وصاحب رايتى فى القيامة ، علىّ مفاتيح خزائن رحمة ربّى(٥) . ٣٤٨٣ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : سألت ربّى عزّ وجلّ أن يجعلك حامل لوائى ; وهو لواء الله الأكبر ، عليه مكتوب : المفلحون الفائزون بالجنّة ، فأعطانى(٦) . (١) الأمالى للصدوق : ٤١١ / ٥٣٣ ، بشارة المصطفي : ٥٥ كلاهما عن أبى سعيد عقيصا عن الإمام الحسين عن أبيه ¤ . ١٥٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي
٣٤٨٤ ـ عنه ½ : علىّ بن أبى طالب أمامى ، وبيده لوائى ; وهو لواء الحمد ، مكتوب عليه : لا إله إلاّ الله ، المفلحون هم الفائزون بالله(١) . ٣٤٨٥ ـ المناقب للخوارزمى عن جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله ½ يقول : أوّل من يدخل الجنّة من النبيّين والصدّيقين علىّ بن أبى طالب ، فقام إليه أبو دُجانة فقال له : أ لم تخبرنا عن الله تعالي أنّه أخبرك أنّ الجنّة محرّمة علي الأنبياء حتي تدخلها أنت ، وعلي الاُمم حتي تدخلها اُمّتك ؟ ! قال : بلي ، ولكن أ ما علمت أنّ حامل لواء الحمد أمامهم ! وعلىّ بن أبى طالب حامل لواء الحمد يوم القيامة بين يدىّ ; يدخل به الجنّة وأنا علي أثره . فقام علىّ ¼ وقد أشرق وجهه سروراً ويقول : الحمد لله الذى شرّفنا بك يا رسول الله(٢) . ٣٤٨٦ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت أمامى يوم القيامة ، فيُدفع إلىّ لواء الحمد فأدفعه إليك ، وأنت تذود الناس عن حوضه(٣) (٤) . (١) معانى الأخبار : ١١٦/١ ، علل الشرائع : ١٦٥/٦ ، الأمالى للصدوق : ١٧٨/١٨٠ ، بصائر الدرجات : ٤١٧ / ١١ ، روضة الواعظين : ١٢٧ ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ١٤٧ / ٦ كلّها عن أبى سعيد الخدرى . ١٥١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي
٣٤٨٧ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت معى ; معك لواء الحمد وأنت تحمله ، وأعطانى أنّك ولىّ المؤمنين من بعدى(١) . ٣٤٨٨ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت معى ، ومعنا لواء الحمد وهو بيدك ، تسير به أمامى ، تسبق به الأوّلين والآخرين(٢) . ٣٤٨٩ ـ عنه ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : إنّ(٣) لوائى معه يوم القيامة ، وتحته آدم وما ولد(٤) . ٣٤٩٠ ـ عنه ½ : إذا كان يوم القيامة رُفعت لهذه الاُمّة أعلام ، فأوّل الأعلام لوائى الأعظم مع علىّ بن أبى طالب ، والناس أجمعين تحت لوائه ، ينادى مناد : هذا الفضل يابن أبى طالب(٥) . ٣٤٩١ ـ عنه ½ : إذا كان يوم القيامة أتانى جبرئيل ¼ وبيده لواء الحمد ; وهو سبعون شِقّة(٦) ، الشقّة منه أوسع من الشمس والقمر ، فيدفعه إلىّ ، فآخذه وأدفعه (١) تاريخ بغداد : ٤ / ٣٣٩ / ٢١٦٧ عن عمر بن علىّ عن أبيه ¼ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٢٥ / ٣٣٠٤٧ وج ١٣ / ١٢٩ / ٣٦٤١١ . ١٥٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي
إلي علىّ بن أبى طالب(١) . ٣٤٩٢ ـ فضائل الصحابة عن محدوج بن زيد : إنّ رسول الله ½ آخي بين المسلمين ثمّ قال : يا علىّ ، أنت أخى ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي غير أنّه لا نبىّ بعدى ، أ ما علمت يا علىّ أنّه أوّل من يُدعي به يوم القيامة يُدعي بى ، فأقوم عن يمين العرش فى ظِلّه فاُكسي حُلّة خضراء من حُلل الجنّة ، ثمّ يُدعي بالنبيّين بعضهم علي أثَر بعض ، فيقومون سِماطَين(٢) عن يمين العرش ويُكسَون حُللاً خضراء من حُلل الجنّة ؟ ألا وإنّى اُخبرك يا علىّ أنّ اُمّتى أوّل الاُمم يحاسبون يوم القيامة ، ثمّ أبشر(٣) أوّل من يُدعي بك لقرابتك منّى ومنزلتك عندى ، ويدفع إليك لوائى ; وهو لواء الحمد ، فتسير به بين السماطين ، آدم ¼ وجميع خلق الله يستظلّون بظلّ لوائى يوم القيامة ، وطوله مسيرة ألف سنة ، سنانه ياقوتة حمراء ، قُضُبه فضّة بيضاء ، زُجّه(٤) درّة خضراء ، له ثلاث ذوائب من نور ; ذؤابة فى المشرق ، وذؤابة فى المغرب ، والثالثة وسط الدنيا ، مكتوب عليه ثلاثة أسطر ; الأوّل : بسم الله الرحمن الرحيم ، والثانى : الحمد لله ربّ العالمين ، والثالث : لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله ، طول كلّ سطر ألف سنة ، وعرضه مسيرة ألف سنة . (١) الأمالى للصدوق : ٧٥٦ / ١٠١٩ ، الخصال : ٥٨٣ / ٧ كلاهما عن ابن عبّاس ، روضة الواعظين : ١٢٣ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٢٨ كلّها نحوه وراجع عيون أخبار الرضا : ١ / ٣٠٤ / ٦٣ وبشارة المصطفي : ١٢٦ وص ٢٢١ . ١٥٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي
فتسير باللواء والحسن عن يمينك والحسين عن يسارك ، حتي تقف بينى وبين إبراهيم فى ظلّ العرش ، ثمّ تُكسي حُلّة خضراء من الجنّة ، ثمّ ينادى مناد من تحت العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم ، ونِعم الأخ أخوك علىّ . أبشر يا علىّ ! إنّك تُكسي إذا كُسيت ، وتُدعي إذا دُعيت ، وتُحيّا إذا حُيّيت(١) (٢) . ٢ / ٦ ـ ٣ ٣٤٩٣ ـ رسول الله ½ : علىّ بن أبى طالب صاحب حوضى يوم القيامة(٤) . ٣٤٩٤ ـ عنه ½ : يا علىّ . . . أنت صاحب حوضى(٥) . (١) فى المناقب للخوارزمى : "و تُحبي إذا حُبِيت" ; من الحِباء : العَطاء بلا مَنّ ولا جزاء (لسان العرب : ١٤ / ١٦٢) . إرجاعات
٤٣٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الخامس : الخصائص الحربيّة / صاحب راية النبيّ
١٥٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي
٣٤٩٥ ـ عنه ½ : علىّ بن أبى طالب . . . صاحب حوضى وشفاعتى(١) . ٣٤٩٦ ـ عنه ½ : علىّ بن أبى طالب معى غداً فى القيامة علي حوضى ، وصاحب لوائى ، ومعى غداً علي مفاتيح خزائن جنّة ربّى(٢) . ٣٤٩٧ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت صاحبى علي الحوض غداً ، وأنت صاحبى فى المقام المحمود(٣) . ٣٤٩٨ ـ عنه ½ : علىّ بن أبى طالب أمينى فى القيامة علي حوضى ، وصاحب لواى ، ومعينى غداً فى القيامة علي مفاتيح خزائن جنّة ربّى(٤) . ٣٤٩٩ ـ عنه ½ : يا فاطمة ، إنّى غداً مقيمٌ عليّاً علي حوضى ، يَسقى من عرف من اُمّتى(٥) . ٣٥٠٠ ـ عنه ½ : اُعطيت فى علىّ خمساً هنّ أحبّ إلىّ من الدنيا وما فيها . . . وأمّا الثالثة : فواقف علي عُقر(٦) حوضى ، يسقى من عرف من اُمّتى(٧) . ٣٥٠١ ـ عنه ½ : يا علىّ ، إنّى سألت ربّى فيك خمس خصال فأعطانى . . . وأمّا (١) الأمالى للصدوق : ١٧٥ / ١٧٨ ، بشارة المصطفي : ١٩٨ كلاهما عن ابن عبّاس . ١٥٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي
الرابعة : فسألتُ ربّى أن تسقى اُمّتى من حوضى فأعطانى(١) . ٣٥٠٢ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّك غداً علي الحوض خليفتى ، وإنّك أوّل من يرد علىّ الحوض(٢) . ٣٥٠٣ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت أوّل من يرد حوضى ، تسقى منه أولياءك ، وتَذود(٣) عنه أعداءك(٤) . ٣٥٠٤ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت غداً علي الحوض خليفتى تذود عنه المنافقين ، وأنت أوّل من يرد علىّ الحوض(٥) . ٣٥٠٥ ـ عنه ½ : يا علىّ ، معك يوم القيامة عصا من عصىِّ الجنّة ، تذود بها المنافقين عن حوضى(٦) . ٣٥٠٦ ـ عنه ½ : والذى نفسى بيده ، إنّك لذوّاد عن حوضى يوم القيامة ; تذود كما (١) المناقب للخوارزمى : ٢٩٣/٢٨٠ ، فرائد السمطين : ١/١٠٦/٧٥ ، كنز العمّال : ١٣/١٥٢/٣٦٤٧٦ نقلاً عن شاذان فى كتاب "ردّ الشمس" وكلّها عن أحمد بن عامر عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) . ١٥٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي
يُذاد البعير الضالّ عن الماء بعَصا معك من عوسج(١) ، كأنّى أنظر إلي مقامك من حوضى(٢) . ٣٥٠٧ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت وشيعتك علي الحوض تسقون من أحببتم وتمنعون من كرهتم(٣) . ٣٥٠٨ ـ عنه ½ : أنا واردكم علي الحوض ، وأنت يا علىّ الساقى(٤) . ٣٥٠٩ ـ الإمام الحسن ¼ ـ لمعاوية بن حديج ـ : أنت السبّاب عليّاً عند ابن آكلة الأكباد ؟ ! أما لئن وردتَ عليه الحوض ـ وما أراك ترده ـ لتجدنّه مشمّراً(٥) حاسراً ذراعيه ، يذود الكفّار والمنافقين عن حوض رسول الله ½ كما تُذاد غريبة الإبل عن صاحبها ، قول الصادق المصدوق أبى القاسم ½ (٦) . (١) العَوْسَج : شجر من شجر الشَّوك ، يقصُر انبوبه ، ويصغر ورقه ، ويصلب عوده (لسان العرب : ٢ / ٣٢٤) . ١٥٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / معه جواز الصراط
٣٥١٠ ـ الإمام علىّ ¼ : لأذودنّ بيدَىّ هاتين القصيرتين عن حوض رسول الله ½ رايات الكفّار والمنافقين كما تُذاد غريبة الإبل عن حياضها(١) . ٢ / ٦ ـ ٤ ٣٥١١ ـ رسول الله ½ : لا يجوز أحدٌ الصراط إلاّ من كتب له علىٌّ الجواز(٢) . ٣٥١٢ ـ عنه ½ : إنّ علي الصراط لعَقَبة لا يجوزها أحدٌ إلاّ بجواز من علىّ بن أبى طالب(٣) . ٣٥١٣ ـ عنه ½ : إذا كان يوم القيامة ونُصِب الصراط علي ظَهرانَى(٤) جهنّم ، لا يجوزها ولا يقطعها إلاّ من كان معه جوازٌ بولاية علىّ بن أبى طالب(٥) . ٣٥١٤ ـ عنه ½ : إذا كان يوم القيامة ، أقام الله عزّ وجلّ جبرئيل ومحمّداً علي الصراط ، فلا يجوزه أحدٌ إلاّ مَن كان معه براءة من علىّ بن أبى طالب(٦) . ٣٥١٥ ـ عنه ½ : علىٌّ يوم القيامة علي الحوض ، لا يدخل الجنّة إلاّ من جاء (١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٧٧ / ١١٥٧ عن أبى حرب بن أبى الأسود الدؤلى ، المعجم الأوسط : ٥ / ٢٢٥ / ٥١٥٣ عن عبد الله بن أجارة بن قيس نحوه . ١٥٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / هو فى الجنّة
بجواز من علىّ بن أبى طالب(١) . ٣٥١٦ ـ المناقب لابن شهر آشوب : سأل النبىّ ½ جبرئيل : كيف تجوز اُمّتى الصراط ؟ فمضي ودعا وقال : إنّ الله تعالي يقرئك السلام ويقول : إنّك تجوز الصراط بنورى ، وعلىّ بن أبى طالب يجوز الصراط بنورك ، واُمّتك تجوز الصراط بنور علىّ ; فنور اُمّتك من نور علىّ ، ونور علىّ من نورك ، ونورك من نور الله(٢) . ٢ / ٦ ـ ٥ ٣٥١٧ ـ رسول الله ½ : علىٌّ فى الجنّة(٣) . ٣٥١٨ ـ الإمام علىّ ¼ : كنت أمشى مع النبىّ ½ فى بعض طرق المدينة فأتينا علي حديقة ، فقلت : يا رسول الله ، ما أحسن هذه الحديقة ! فقال : ما أحسنها ، ولك فى الجنّة أحسن منها . ثمّ أتينا علي حديقة اُخري ، فقلت :يا رسول الله ، ما أحسنها من حديقة ! فقال : لك فى الجنّة أحسن منها . حتي أتينا علي سبع حدائق (١) المناقب لابن المغازلى : ١١٩ / ١٥٦ عن ابن عبّاس ; العمدة : ٢٨٥ / ٣٥ . إرجاعات
٢٠٦ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / جواز الصراط
٢٠٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / الثبات على الصراط
٢٢٨ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل السابع : أحاديث الولاية / مضارّ مخالفته ومفارقته
١٥٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة
أقول : يا رسول الله ما أحسنها ، ويقول : لك فى الجنّة أحسن منها(١) . ٣٥١٩ ـ فضائل الصحابة عن جابر بن عبد الله الأنصارى : كنّا مع النبىّ ½ عند امرأة من الأنصار صنعت له طعاماً ، فقال النبىّ ½ ـ وذكر الحديث وقال فى آخره ـ : يدخل عليكم رجل من أهل الجنّة . فرأيت النبىّ ½ يُدخل رأسه تحت الوَدِىّ(٢) ويقول : اللهمّ إن شئت جعلته عليّاً . فدخل علىّ ¼ فهنّيناه(٣) . ٢ / ٦ ـ ٦ ٣٥٢٠ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت رفيقى فى الجنّة(٤) . ٣٥٢١ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت أخى وصاحبى ورفيقى فى الجنّة(٥) . (١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٥٢ / ١١٠٩ ، مسند أبى يعلي : ١ / ٢٨٥ / ٥٦١ ، مسند البزّار : ٢/٢٩٣/٧١٦،المستدرك علي الصحيحين:٣/١٥٠/٤٦٧٢و فيه صدره،تاريخ بغداد:١٢/٣٩٨/٦٨٥٩ كلاهما نحوه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٢٢ / ٨٨٧٩ وص ٣٢٣ / ٨٨٨١ كلّها عن أبى عثمان النهدى وح ٨٨٨٢ عن أنس نحوه . راجع : القسم العاشر / الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / المظلوميّة بعد النبىّ . ١٦٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة
٣٥٢٢ ـ الإمام علىّ ¼ : قال أخى رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت صاحبى ورفيقى فى الجنّة(١) . ٣٥٢٣ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، أنت معى فى الجنّة(٢) . ٣٥٢٤ ـ عنه ½ : يا علىّ ، إنّى سألت الله أن يجعلك معى فى الجنّة(٣) . ٣٥٢٥ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت أقرب الناس منّى موقفاً يوم القيامة ، ومنزلى ومنزلك فى الجنّة متواجهان كمنزل الأخوين(٤) . ٣٥٢٦ ـ عنه ½ : يا علىّ ، يدك فى يدى يوم القيامة ، تدخل معى حيث أدخل(٥) . ٣٥٢٧ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : تؤتي يوم القيامة بناقة من نوق الجنّة فتركبها ، وركبتك مع ركبتى ، وفخذك مع فخذى ; حتي تدخل الجنّة(٦) . ٣٥٢٨ ـ عنه ½ ـ فى وصف علىّ ¼ ـ : يا اُمّ سلمة ، إنّه يُبعث يوم القيامة علي ناقة من نوق الجنّة يقال لها : "محبوبة" ، تصكّ ركبته مع ركبتى وفخذه مع فخذى(٧) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦١ / ٨٤٠١ عن عثمان بن عبد الرحمن عن الإمام الباقر عن أبيه ¤ . ١٦١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة
٣٥٢٩ ـ تاريخ دمشق عن جابر : قال رسول الله ½ : أنا وهذا ـ يعنى عليّاً ـ نجىء يوم القيامة كهاتين ـ وجمع بين إصبعيه السبّابتين ـ(١) . ٣٥٣٠ ـ الإمام علىّ ¼ : دخل علىَّ رسول الله ½ وأنا نائم علي المنامة(٢) ، فاستسقي الحسن أو الحسين ، قال : فقام النبىّ ½ إلي شاة لنا بكىء(٣) فحلَبَها فدرّت ، فجاءه الحسن فنحّاه النبىّ ½ ، فقالت فاطمة (ع) : يا رسول الله ، كأنّه أحبّهما إليك ؟ قال : لا ، ولكنّه استسقي قبله . ثمّ قال : إنّى وإيّاكِ وهذين وهذا الراقد فى مكان واحد يوم القيامة(٤) . ٣٥٣١ ـ كشف الغمّة : قال علىّ ¼ : يا رسول الله ، هل نقدر أن نزورك فى الجنّة كلّما أردنا ؟ قال : يا علىّ ، إنّ لكلّ نبىّ رفيقاً أوّل من أسلم من اُمّته . فنزلت هذه الآية : ³ أُولَـٰئـِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـٰئـِكَ رَفِيقًا ² (٥) ، فدعا رسول الله ½ عليّاً ¼ فقال له : إنّ الله قد أنزل بيان ما سألت فجعلك رفيقى لأنّك أوّل من أسلم ، وأنت الصدّيق (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٦٧ / ٨٩٦٠ ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٨ / ٢١٥ عن الحسن بن عبد الله التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) عنه ½ نحوه . ١٦٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة
الأكبر(١) . ٣٥٣٢ ـ تاريخ دمشق عن زيد بن أبى أوفي : دخلتُ علي رسول الله ½ مسجده فقال : أين فلان ابن فلان ؟ فجعل ينظر فى وجوه أصحابه ـ فذكر الحديث فى المؤاخاة وفيه ـ : فقال علىّ : لقد ذهب روحى وانقطع ظهرى حين رأيتُك فعلت بأصحابك ما فعلت غيرى ، فإن كان هذا من سخط علىَّ فلك العُتبي والكرامة . فقال رسول الله ½ : والذى بعثنى بالحقّ ، ما أخّرتك إلاّ لنفسى ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي غير أنّه لا نبىّ بعدى ، وأنت أخى ووارثى . قال : وما أرث منك يا رسول الله ؟ قال : ما ورّثت الأنبياء من قبلى . قال : وما ورّثت الأنبياء من قبلك ؟ قال : كتاب ربّهم وسنّة نبيّهم . وأنت معى فى قصرى فى الجنّة مع فاطمة ابنتى ، وأنت أخى ورفيقى . ثمّ تلا رسول الله ½ : ³ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ² (٢) ; المتحابّين فى الله ينظر بعضهم إلي بعض(٣) . (١) كشف الغمّة : ١ / ٨٧ نقلاً عن تفسير ابن الحجام ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٤٩ / ٧٠٠ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٣١ وفيه إلي آخر الآية وكلاهما عن عبد الله بن حكيم بن جبير نحوه . ١٦٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / ذو قرنى الجنّة
٢ / ٦ ـ ٧ ٣٥٣٣ ـ رسول الله ½ : يا علىّ ، إنّ لك كنزاً فى الجنّة ، وإنّك ذو قرنيها(١) (٢) . ٣٥٣٤ ـ عنه ½ : يا علىّ ، إنّ لك كنزاً فى الجنّة ، وأنت ذو قرنيها(٣) . ٣٥٣٥ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّ لك بيتاً فى الجنّة ، وإنّك ذو قرنيها(٤) . ٣٥٣٦ ـ عنه ½ : أنت يا علىّ فى الجنّة ، وأنت ذو قرنيها(٥) . (١) أى ذو طرفى الجنّة ، ومَلِكُها الأعظم ، تسلك مُلك جميع الجنّة كما سلك ذو القرنين جميع الأرض ، أو ذو قرنى الاُمّة فاُضمرت وإن لم يتقدّم ذكرها ، أو ذو جَبَليْها للحسن والحسين ¤ ، أو ذو شجّتين فى قرنى رأسه : إحداهما من عمرو بن [عبد] ودّ يوم الخندق والثانية من ابن ملجم لعنه الله (تاج العروس : ١٨ / ٤٤٧ وراجع معانى الأخبار : ٢٠٦) . |