الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد الثامن

 

 

 ١٤٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / ذكره عبادة

٢ / ٥ ـ ٨

ذكره عبادة

٣٤٥٧ ـ رسول الله  ½ : ذكر علىّ عبادة(١) .

٣٤٥٨ ـ عنه  ½ : النظر إلي علىّ بن أبى طالب عبادة ، وذكره عبادة(٢) .

٣٤٥٩ ـ عنه  ½ : ذكر الله عزّ وجلّ عبادة ، وذكرى عبادة ، وذكر علىّ عبادة ، وذكر الأئمّة من ولده عبادة(٣) .

٣٤٦٠ ـ عنه  ½ : زيّنوا مجالسكم بذكر علىّ بن أبى طالب(٤) .

٢ / ٥ ـ ٩

النظر إليه عبادة

٣٤٦١ ـ رسول الله  ½ : النظر إلي علىّ عبادة(٥) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢/٣٥٦/٨٩٤٩ ، الفردوس: ٢/٢٤٤/٣١٥١، المناقب لابن المغازلى: ٢٠٦/٢٤٣، المناقب للخوارزمى : ٣٦٢ / ٣٧٦ ; مائة منقبة : ١٢٣ / ٦٨ كلّها عن عائشة ، الاختصاص : ٢٢٤ عن ابن عبّاس .
(٢) الأمالى للصدوق : ٢٠١ / ٢١٦ عن محمّد بن عمارة ، مائة منقبة : ١٥٥ / ١٠٠ عن محمّد بن زكريّا ، جامع الأخبار : ٥٥ / ٧٠ عن محمّد بن عمارة عن أبيه وكلّها عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٢ عن عمّار ومعاذ وعائشة ، روضة الواعظين : ١٢٩ ; المناقب للخوارزمى : ٣٢ / ٢ عن محمّد بن عماد ، كفاية الطالب : ٢٥٢ عن محمّد بن عمّار وكلاهما عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عنه  ½ .
(٣) الاختصاص : ٢٢٤ عن ابن عبّاس ، بحار الأنوار : ٣٦ / ٣٧٠ / ٢٣٤ .
(٤) بشارة المصطفي : ٦١ عن إبراهيم بن موسي عن أبيه الإمام الكاظم عن آبائه عن الإمام الحسين (ع) عن جابر بن عبد الله ، العمدة : ٣٩٩ / ٧٢٤ عن عائشة ، بحار الأنوار : ٣٨ / ١٩٩ / ٨ .
(٥) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٥٢ / ٤٦٨١ ، المعجم الكبير : ١٨ / ١١٠ / ٢٠٧ ، الفردوس : ٤ / ٢٩٤ / ٦٨٦٦ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥٣ / ٨٩٤٠ وح ٨٩٤١ كلّها عن عمران بن حصين وص ٣٥١ / ٨٩٣٦ عن ابن مسعود وص ٣٥٥ / ٨٩٤٤ عن جابر وح ٨٩٤٦ عن ثوبان وح ٨٩٤٧ ، حلية الأولياء : ٢ / ١٨٣ كلاهما عن عائشة ، الصواعق المحرقة : ١٢٣ عن ابن مسعود ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٤٦ / ١٦٠ عن عمران بن حصين وص ٢٤٨ / ١٦٦ عن عائشة .

 ١٤٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / النظر إليه عبادة

٣٤٦٢ ـ عنه  ½ : النظر إلي وجه علىّ عبادة(١) .

٣٤٦٣ ـ تاريخ بغداد عن أبى هريرة : رأيت معاذ بن جبل يديم النظر إلي علىّ بن أبى طالب  ¼ ، فقلت : ما لك تديم النظر إلي علىّ  ¼ كأنّك لم ترَه ؟ فقال : سمعت رسول الله  ½ يقول : النظر إلي وجه علىّ عبادة(٢) .

٣٤٦٤ ـ الأمالى للطوسى عن حجر المدرى : قدمت مكّة وبها أبو ذرّ جندب بن جنادة ، وقدم فى ذلك العام عمر بن الخطّاب حاجّاً ، ومعه طائفة من المهاجرين والأنصار فيهم علىّ بن أبى طالب  ¼ ، فبينا أنا فى المسجد الحرام مع أبى ذرّ جالس إذ مرّ بنا علىّ  ¼ ووقف يصلّى بإزائنا ، فرماه أبو ذرّ ببصره ، فقلت : يرحمك الله يا أبا ذرّ ، إنّك لتنظر إلي علىّ فما تقلع عنه ! قال : إنّى أفعل ذلك ، وقد سمعت رسول الله  ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة ، والنظر إلي الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر فى الصحيفة ـ يعنى صحيفة القرآن ـ عبادة ، والنظر إلي


(١) المستدرك علي الصحيحين: ٣/١٥٢/٤٦٨٢ وص١٥٣/٤٦٨٣ ، المعجم الكبير: ١٠/٧٧/١٠٠٠٦، حلية الأولياء : ٥ / ٥٨ ، المناقب للخوارزمى : ٣٦١ / ٣٧٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥١ / ٨٩٣٥ وح ٨٩٣٧ وص ٣٥٢ / ٨٩٣٨ وح ٨٩٣٩ كلّها عن ابن مسعود وص ٣٥٥ / ٨٩٤٥ عن أنس ، المناقب لابن المغازلى : ٢٠٧ / ٢٤٤ ، الفردوس : ٤ / ٢٩٤ / ٦٨٦٥ كلاهما عن معاذ بن جبل ; الأمالى للصدوق : ٤٤٤ / ٥٩١ عن أبى هريرة ، الأمالى للطوسى : ٣٥٠ / ٧٢٢ عن عمران بن حصين .
(٢) تاريخ بغداد : ٢ / ٥١ / ٤٤٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥٢ ; المسترشد : ٢٩٣ / ١٠٩ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٢ .

 ١٤٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / النظر إليه عبادة

الكعبة عبادة(١) .

٣٤٦٥ ـ الرياض النضرة عن جابر : قال رسول الله  ½ لعلىّ  ¼ : عُد عمران بن الحصين فإنّه مريض ، فأتاه وعنده معاذ وأبو هريرة ، فأقبل عمران يحدّ النظر إلي علىّ ، فقال : سمعت رسول الله  ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة(٢) .

٣٤٦٦ ـ تاريخ دمشق عن عائشة : قلت لأبى : إنّى أراك تطيل النظر إلي علىّ بن أبى طالب ! فقال لى : يا بنيّة ، سمعت رسول الله  ½ يقول : النظر فى وجه علىّ عبادة(٣) .

٣٤٦٧ ـ جامع الأحاديث للقمّى عن عائشة : دخل علىّ بن أبى طالب  ¼ علي أبى فى مرضه الذى قبضه الله فيه ، فجعل أبى ينظر إليه فما يزيغ بصره عنه . فلمّا خرج علىّ  ¼ فقلت : يا أبة ، رأيتك تنظر إلي علىّ  ¼ فما تزيغ بصرك عنه ! قال : يا بنيّة ، إن أفعل هذا فقد سمعت رسول الله  ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة(٤) .

٣٤٦٨ ـ تاريخ دمشق عن يونس مولي الرشيد : كنت واقفاً علي رأس المأمون وعنده يحيي بن أكثم القاضى ، فذكروا عليّاً وفضله ، فقال المأمون : سمعت الرشيد يقول : سمعت المهدى يقول : سمعت المنصور يقول : سمعت أبى يقول :


(١) الأمالى للطوسى : ٤٥٥ / ١٠١٦ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٢ نحوه .
(٢) الرياض النضرة : ٣ / ١٩٧ ، ذخائر العقبي : ١٧١ وراجع المناقب للخوارزمى : ٣٦١ / ٣٧٤ وتاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥٤ / ٨٩٤٢ .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥٠ / ٨٩٣٣ وح ٨٩٣٢ نحوه ، الرياض النضرة : ٣ / ١٩٦ ، المناقب لابن المغازلى : ٢١٠ / ٢٥٢ وح ٢٥٣ .
(٤) جامع الأحاديث للقمّى : ٢٤٩ / ١٢ ، مائة منقبة : ١٣٨ / ٨٤ وفى آخره "إلي وجه علىّ" بدل "إلي علىّ" وراجع المناقب للخوارزمى : ٣٦٢ / ٣٧٥ .

 ١٤٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / الكمالات المعنويّة / مغفور له

سمعت جدّى يقول سمعت ابن عبّاس يقول : رجع عثمان إلي علىّ فسأله المصير إليه ، فصار إليه ، فجعل يحدّ النظر إليه ، فقال له علىّ : ما لك يا عثمان ، ما لك تحدّ النظر إلىّ ؟ قال : سمعت رسول الله  ½ يقول : النظر إلي علىّ عبادة(١) .

٢ / ٥ ـ ١٠

مغفور له

٣٤٦٩ ـ رسول الله  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أ لا اُعلّمك كلمات إذا قلتهنّ غفر الله لك وإن كنت مغفوراً لك ؟ قال : قل : لا إله إلاّ الله العلىّ العظيم ، لا إله إلاّ الله الحليم الكريم ، لا إله إلاّ الله ، سبحان الله ربّ العرش العظيم(٢) .

٣٤٧٠ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أ لا اُعلّمك كلمات إذا قلتهنّ غُفر لك مع أنّه مغفور لك ؟ لا إله إلاّ الله الحليم الكريم ، لا إله إلاّ الله العلىّ العظيم ، سبحان الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم ، الحمد لله ربّ العالمين(٣) .

٣٤٧١ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أ لا اُعلّمك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثل عدد الذرّ ذنوباً لغُفرت لك مع أنّه مغفور لك ؟ قل : الله لا إله إلاّ أنت الحكيم الكريم ، تباركت


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥٠ / ٨٩٣٤ .
(٢) سنن الترمذى : ٥ / ٥٢٩ / ٣٥٠٤ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦١٦ / ١٠٥٣ كلاهما عن الحارث عن الإمام علىّ  ¼ وص ٧١١ / ١٢١٦ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٣٣٣ / ١٣٦٣ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٩ / ٤٦٧٠ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٨١ / ٢٩ والأربعة الأخيرة عن عبد الرحمن بن أبى ليلي عن الإمام علىّ  ¼ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٤ / ١٨٧٥ والخمسة الأخيرة نحوه .
(٣) مسند ابن حنبل : ١ / ٢٠٠ / ٧١٢ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٧٦ / ٢٤ وص ٧٨ / ٢٥ كلّها عن عبد الله بن سلمة عن الإمام علىّ  ¼ .

 ١٤٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة

سبحانك ربّ العرش العظيم(١) .

٢ / ٦

المقامات الاُخرويّة

٢ / ٦ ـ ١

أوّل من يصافحنى

٣٤٧٢ ـ رسول الله  ½ : علىٌّ أوّل من آمن بى ، وأوّل من يصافحنى يوم القيامة(٢) .

٣٤٧٣ ـ عنه  ½ ـ وهو آخذ بيد علىّ  ¼ ـ : إنّ هذا أوّل من آمن بى ، وهو أوّل من يصافحنى يوم القيامة(٣) .

٣٤٧٤ ـ عنه  ½ ـ وهو آخذ بيد علىّ  ¼ ـ : هذا أوّل من يصافحنى يوم القيامة(٤) .

٣٤٧٥ ـ عنه  ½ : ستكون من بعدى فتنة ، فإذا كان ذلك فالزموا علىّ بن


(١) المعجم الكبير : ٥ / ١٩٢ / ٥٠٦٠ عن زيد بن أرقم وعمرو بن ذى مرّ .
(٢) أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٢ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤١ / ٨٣٦٩ وص ٤٢ / ٨٣٧٠ وفيه "أنت" بدل "علىّ" ; الإرشاد : ١ / ٣١ ، الأمالى للطوسى : ٢٥٠ / ٤٤٤ وص ١٤٨ / ٢٤٢ ، رجال الكشّى : ١ / ١١٤ / ٥١ ، الأمالى للصدوق : ٢٧٤ / ٣٠٤ ، تفسير العيّاشى : ١ / ٤ / ٤ وفيهما "هذا" بدل "علىّ" ، المناقب للكوفى : ٢ / ٥٣٥ / ١٠٣٧ وج ١ / ٢٧٧ / ١٩١ وص ٢٨٤ / ٢٠٠ ، إعلام الوري : ١ / ٣٦٠ ، بشارة المصطفي : ١٠٣ وفى الأربعة الأخيرة "أنت" بدل "علىّ" وص ٨٥ كلّها عن أبى ذرّ ، الفضائل لابن شاذان : ١٢٣ عن أبى ذرّ وسلمان وفيه "إنّه" بدل "علىّ" .
(٣) المعجم الكبير : ٦ / ٢٦٩ / ٦١٨٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤١ / ٨٣٦٨ كلاهما عن سلمان وأبى ذرّ وص ٤٢ / ٨٣٧١ وص ٤٣ / ٨٣٧٣ ; معانى الأخبار : ٤٠٢ / ٦٤ والثلاثة الأخيرة عن ابن عبّاس ، الأمالى للطوسى : ٢١٠ / ٣٦١ ، بشارة المصطفي : ١٠٨ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٦٧ / ١٧٩ وص ٢٨٠ / ١٩٤ والأربعة الأخيرة عن سلمان وأبى ذرّ .
(٤) تاريخ بغداد : ٩ / ٤٥٣ / ٥٠٨٥ عن ابن عبّاس ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٦ .

 ١٤٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي

أبى طالب ; فإنّه أوّل من يرانى ، وأوّل من يصافحنى يوم القيامة(١) .

٣٤٧٦ ـ عنه  ½ : علىٌّ أوّل من اتّبعنى ، وهو أوّل من يصافحنى بعد الحقّ(٢) .

٣٤٧٧ ـ الإصابة عن ليلي الغفاريّة : كنت أغزو مع النبىّ  ½ فاُداوى الجرحي وأقوم علي المرضي ، فلمّا خرج علىّ إلي البصرة خرجت معه ، فلمّا رأيت عائشة أتيتها ، فقلت : هل سمعتِ من رسول الله  ½ فضيلة فى علىّ ؟ قالت : نعم ، دخل علي رسول الله  ½ وهو معى ، وعليه جرد قطيفة(٣) ، فجلس بيننا ، فقلت : أ ما وجدتَ مكاناً هو أوسع لك من هذا ؟ ! فقال النبىّ  ½ : يا عائشة دعى لى أخى ; فإنّه أوّل الناس إسلاماً ، وآخر الناس بى عهداً ، وأوّل الناس لى لُقيّاً يوم القيامة(٤) .

٢ / ٦ ـ ٢

صاحب لوائى

٣٤٧٨ ـ رسول الله  ½ : علىٌّ أخى ، وصاحب لوائى(٥) .

٣٤٧٩ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت صاحب لوائى فى الآخرة ، كما أنت صاحب


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٥٠ / ٩٠٢٦ ، اُسد الغابة : ٦ / ٢٦٥ / ٦٢١٤ ، الاستيعاب : ٤ / ٣٠٧ / ٣١٨٨ ، الإصابة : ٧ / ٢٩٤ / ١٠٤٨٤ وفيه "آمن بى" بدل "يرانى" ; بشارة المصطفي : ١٥٢ كلّها عن أبى ليلي .
(٢) عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٩ / ٢٢٨ عن الحسن بن عبد الله الرازى التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٣) القطيفة : كساء له خمل (النهاية : ٤ / ٨٤) .
(٤) الإصابة : ٨ / ٣٠٧ / ١١٧٣١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٥ / ٨٣٧٦ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٨٧ / ٢٠٤ نحوه .
(٥) كشف الغمّة : ١ / ٣٢٧ عن جابر .

 ١٤٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي

لوائى فى الدنيا(١) .

٣٤٨٠ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت صاحب لوائى فى الدنيا والآخرة(٢) .

٣٤٨١ ـ تاريخ دمشق عن أنس بن مالك : سألت رسول الله  ½ فقلت : بأبى(٣) واُمّى ، من صاحب لوائك يوم القيامة ؟ قال : صاحب لوائى فى دار الدنيا ـ وأومأ إلي علىّ بنأبى طالب ـ (٤) .

٣٤٨٢ ـ رسول الله  ½ : علىّ بن أبى طالب أمينى غداً فى القيامة ، وصاحب رايتى فى القيامة ، علىّ مفاتيح خزائن رحمة ربّى(٥) .

٣٤٨٣ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : سألت ربّى عزّ وجلّ أن يجعلك حامل لوائى ; وهو لواء الله الأكبر ، عليه مكتوب : المفلحون الفائزون بالجنّة ، فأعطانى(٦) .


(١) الأمالى للصدوق : ٤١١ / ٥٣٣ ، بشارة المصطفي : ٥٥ كلاهما عن أبى سعيد عقيصا عن الإمام الحسين عن أبيه    ¤ .
(٢) الخصال : ٤٢٩ / ٨ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر عن أبيه عن جدّه (ع) وص ٥٥٢ / ٣٠ عن أبى سعيد الورّاق عن أبيه عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) عنه  ½ ، الأمالى للصدوق : ١٧٥ / ١٧٨ عن ابن عبّاس ، وص ١١٦ / ١٠١ عن الحسين بن خالد عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) عنه  ½ ، الأمالى للطوسى : ٥٥٠ / ١١٦٨ عن أبى ذرّ ، الاحتجاج : ١ / ٣١٢ / ٥٣ عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) عنه  ½ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٨٨ / ٣٠٩ عن زيد بن علىّ عن آبائه (ع) عنه  ½ ; الفردوس : ٥/٣٣٢/٨٣٤٦ عن اُبىّ .
(٣) فى المصدر "بأمى" ، والتصحيح من نسخة تاريخ دمشق "ترجمة الإمام على  ¼ " تحقيق محمّد باقر المحمودى : (١ / ١٤٧ / ٢١٢) .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٧٥ / ٨٤٢٠ .
(٥) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٣٠ / ٨٨٩٢ ، حلية الأولياء : ١ / ٦٦ ، المناقب للخوارزمى : ٣١١ / ٣١١ كلّها عن أنس بن مالك ، الفردوس : ٥ / ٣٦٧ / ٨٤٥٨ عن ابن عبّاس .
(٦) الخصال : ٣١٤/٩٤ ، عيون أخبار الرضا : ١/٢٧٨/١٦ كلاهما عن ياسر الخادم وج ٢/٣٠/٣٥ عن أحمد بن عامر وأحمد بن عبد الله وداود بن سليمان ، صحيفة الإمام الرضا  ¼ : ٤٨ / ٣٣ ; المناقب للخوارزمى : ٢٩٣ / ٢٨٠ كلاهما عن أحمد بن عامر وكلّها عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، كنز العمّال : ١٣ / ١٥٢ / ٣٦٤٧٦ .

 ١٥٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي

٣٤٨٤ ـ عنه  ½ : علىّ بن أبى طالب أمامى ، وبيده لوائى ; وهو لواء الحمد ، مكتوب عليه : لا إله إلاّ الله ، المفلحون هم الفائزون بالله(١) .

٣٤٨٥ ـ المناقب للخوارزمى عن جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله  ½ يقول : أوّل من يدخل الجنّة من النبيّين والصدّيقين علىّ بن أبى طالب ، فقام إليه أبو دُجانة فقال له : أ لم تخبرنا عن الله تعالي أنّه أخبرك أنّ الجنّة محرّمة علي الأنبياء حتي تدخلها أنت ، وعلي الاُمم حتي تدخلها اُمّتك ؟ ! قال : بلي ، ولكن أ ما علمت أنّ حامل لواء الحمد أمامهم ! وعلىّ بن أبى طالب حامل لواء الحمد يوم القيامة بين يدىّ ; يدخل به الجنّة وأنا علي أثره . فقام علىّ  ¼ وقد أشرق وجهه سروراً ويقول : الحمد لله الذى شرّفنا بك يا رسول الله(٢) .

٣٤٨٦ ـ رسول الله  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت أمامى يوم القيامة ، فيُدفع إلىّ لواء الحمد فأدفعه إليك ، وأنت تذود الناس عن حوضه(٣) (٤) .


(١) معانى الأخبار : ١١٦/١ ، علل الشرائع : ١٦٥/٦ ، الأمالى للصدوق : ١٧٨/١٨٠ ، بصائر الدرجات : ٤١٧ / ١١ ، روضة الواعظين : ١٢٧ ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ١٤٧ / ٦ كلّها عن أبى سعيد الخدرى .
(٢) المناقب للخوارزمى: ٣١٧/٣١٩ عن محمّد بن الحسين المعروف بشلقان ; مائة منقبة: ١٠٤/٤٩ عن محمّد بن الحسن المعروف بالسيلق وكلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه    ¤ ،شرح الأخبار:٢/٤٧٢/٨٢٩ عن ابن عبّاس ، تفسير فرات : ٤٥٦ / ٥٩٧ ، كشف الغمّة : ١ / ٣٢١ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٦٢٩ / ٢ والأربعة الأخيرة نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٢٩ وفيه إلي "علي أثره" .
(٣) كذا ، وفى كنز العمّال نقلا عن المصدر : "عن حوضى" .
(٤) تاريخ دمشق: ٣٥/٣٣٨/٧٢٠٩ عن ابن عبّاس، كنز العمّال: ١٣/١٤٥/٣٦٤٥٥ وراجع تفسير فرات : ٤٩٤ / ٦٤٦ .

 ١٥١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي

٣٤٨٧ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت معى ; معك لواء الحمد وأنت تحمله ، وأعطانى أنّك ولىّ المؤمنين من بعدى(١) .

٣٤٨٨ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت معى ، ومعنا لواء الحمد وهو بيدك ، تسير به أمامى ، تسبق به الأوّلين والآخرين(٢) .

٣٤٨٩ ـ عنه  ½ ـ فى وصف علىّ  ¼ ـ : إنّ(٣) لوائى معه يوم القيامة ، وتحته آدم وما ولد(٤) .

٣٤٩٠ ـ عنه  ½ : إذا كان يوم القيامة رُفعت لهذه الاُمّة أعلام ، فأوّل الأعلام لوائى الأعظم مع علىّ بن أبى طالب ، والناس أجمعين تحت لوائه ، ينادى مناد : هذا الفضل يابن أبى طالب(٥) .

٣٤٩١ ـ عنه  ½ : إذا كان يوم القيامة أتانى جبرئيل  ¼ وبيده لواء الحمد ; وهو سبعون شِقّة(٦) ، الشقّة منه أوسع من الشمس والقمر ، فيدفعه إلىّ ، فآخذه وأدفعه


(١) تاريخ بغداد : ٤ / ٣٣٩ / ٢١٦٧ عن عمر بن علىّ عن أبيه  ¼ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٢٥ / ٣٣٠٤٧ وج ١٣ / ١٢٩ / ٣٦٤١١ .
(٢) المناقب للخوارزمى : ٣٥٩ / ٣٧١ عن عمر بن علىّ عن أبيه  ¼ .
(٣) فى المصدر : "إنّه" ، والصحيح ما أثبتناه كما فى كنز العمّال .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٣١ / ٨٨٩٤ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٥٤ / ٣٦٤٧٩ نقلاً عن الواهيات وكلاهما عن الحارث عن الإمام علىّ  ¼ وراجع الخصال : ٤١٥ / ٥ وعلل الشرائع : ١٧٣ / ١ والأمالى للصدوق : ٣٥٤ / ٤٣٢ وشرح الأخبار : ٢ / ٤٦٤ / ٨١٤ .
(٥) تفسير القمّى : ١ / ١٧٥ عن ابن مسعود .
(٦) أى : قِطعة (النهاية : ٢ / ٤٩١) .

 ١٥٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي

إلي علىّ بن أبى طالب(١) .

٣٤٩٢ ـ فضائل الصحابة عن محدوج بن زيد : إنّ رسول الله  ½ آخي بين المسلمين ثمّ قال : يا علىّ ، أنت أخى ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي غير أنّه لا نبىّ بعدى ، أ ما علمت يا علىّ أنّه أوّل من يُدعي به يوم القيامة يُدعي بى ، فأقوم عن يمين العرش فى ظِلّه فاُكسي حُلّة خضراء من حُلل الجنّة ، ثمّ يُدعي بالنبيّين بعضهم علي أثَر بعض ، فيقومون سِماطَين(٢) عن يمين العرش ويُكسَون حُللاً خضراء من حُلل الجنّة ؟

ألا وإنّى اُخبرك يا علىّ أنّ اُمّتى أوّل الاُمم يحاسبون يوم القيامة ، ثمّ أبشر(٣) أوّل من يُدعي بك لقرابتك منّى ومنزلتك عندى ، ويدفع إليك لوائى ; وهو لواء الحمد ، فتسير به بين السماطين ، آدم  ¼ وجميع خلق الله يستظلّون بظلّ لوائى يوم القيامة ، وطوله مسيرة ألف سنة ، سنانه ياقوتة حمراء ، قُضُبه فضّة بيضاء ، زُجّه(٤) درّة خضراء ، له ثلاث ذوائب من نور ; ذؤابة فى المشرق ، وذؤابة فى المغرب ، والثالثة وسط الدنيا ، مكتوب عليه ثلاثة أسطر ; الأوّل : بسم الله الرحمن الرحيم ، والثانى : الحمد لله ربّ العالمين ، والثالث : لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله ، طول كلّ سطر ألف سنة ، وعرضه مسيرة ألف سنة .


(١) الأمالى للصدوق : ٧٥٦ / ١٠١٩ ، الخصال : ٥٨٣ / ٧ كلاهما عن ابن عبّاس ، روضة الواعظين : ١٢٣ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٢٨ كلّها نحوه وراجع عيون أخبار الرضا : ١ / ٣٠٤ / ٦٣ وبشارة المصطفي : ١٢٦ وص ٢٢١ .
(٢) سِماطَين : أى صَفَّين ; وكلّ صفّ من الرجال سِماط (لسان العرب : ٧ / ٣٢٥) .
(٣) وفى المناقب للخوارزمى : "ثمّ أنت" ، وفى المناقب لابن المغازلى : "ثمّ إنّه" .
(٤) الزُّجّ : الحديدة التى تُركّب فى أسفل الرمح ، والسنان يُركّب عاليته (لسان العرب: ٢ / ٢٨٥) .

 ١٥٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي

فتسير باللواء والحسن عن يمينك والحسين عن يسارك ، حتي تقف بينى وبين إبراهيم فى ظلّ العرش ، ثمّ تُكسي حُلّة خضراء من الجنّة ، ثمّ ينادى مناد من تحت العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم ، ونِعم الأخ أخوك علىّ .

أبشر يا علىّ ! إنّك تُكسي إذا كُسيت ، وتُدعي إذا دُعيت ، وتُحيّا إذا حُيّيت(١) (٢) .

راجع :(٣) القسم العاشر / الخصائص الحربيّة / صاحب راية النبىّ .

٢ / ٦ ـ ٣

صاحب حوضى

٣٤٩٣ ـ رسول الله  ½ : علىّ بن أبى طالب صاحب حوضى يوم القيامة(٤) .

٣٤٩٤ ـ عنه  ½ : يا علىّ . . . أنت صاحب حوضى(٥) .


(١) فى المناقب للخوارزمى : "و تُحبي إذا حُبِيت" ; من الحِباء : العَطاء بلا مَنّ ولا جزاء (لسان العرب : ١٤ / ١٦٢) .
(٢)
(٣) (٥) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٦٣ / ١١٣١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٣ / ٨٣٨٩ نحوه ، المناقب لابن المغازلى : ٤٢ / ٦٥ عن أبى زيد الباهلى ، المناقب للخوارزمى : ١٤٠ / ١٥٩ ; الأمالى للصدوق : ٤٠٢ / ٥٢٠ عن مخدوج بن زيد الذهلى ، المناقب للكوفى : ٣ / ٣٠١ / ٢٢١ كلاهما نحوه وراجع شرح نهج البلاغة : ٩ / ١٦٩ .
(٤) المعجم الأوسط : ١ / ٦٧ / ١٨٨ ، المناقب للخوارزمى : ٣١٠ / ٣٠٨ كلاهما عن أبى هريرة وجابر .
(٥) عيون أخبار الرضا : ١ / ٢٩٤ / ٤٧ ، الأمالى للصدوق : ١١٦ / ١٠١ كلاهما عن الحسين بن خالد عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) وص ٢٧٨ / ٣٠٩ عن أنس وص ٣٨٣ / ٤٨٩ ، بشارة المصطفي : ٥٤ ، الصراط المستقيم : ١ / ٢٨٥ والثلاثة الأخيرة عن ابن عبّاس ، مشارق أنوار اليقين : ٥٢ عن جابر بن عبد الله عن الإمام الصادق  ¼ عنه  ½ .


إرجاعات 
٤٣٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الخامس : الخصائص الحربيّة / صاحب راية النبيّ

 ١٥٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي

٣٤٩٥ ـ عنه  ½ : علىّ بن أبى طالب . . . صاحب حوضى وشفاعتى(١) .

٣٤٩٦ ـ عنه  ½ : علىّ بن أبى طالب معى غداً فى القيامة علي حوضى ، وصاحب لوائى ، ومعى غداً علي مفاتيح خزائن جنّة ربّى(٢) .

٣٤٩٧ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أنت صاحبى علي الحوض غداً ، وأنت صاحبى فى المقام المحمود(٣) .

٣٤٩٨ ـ عنه  ½ : علىّ بن أبى طالب أمينى فى القيامة علي حوضى ، وصاحب لواى ، ومعينى غداً فى القيامة علي مفاتيح خزائن جنّة ربّى(٤) .

٣٤٩٩ ـ عنه  ½ : يا فاطمة ، إنّى غداً مقيمٌ عليّاً علي حوضى ، يَسقى من عرف من اُمّتى(٥) .

٣٥٠٠ ـ عنه  ½ : اُعطيت فى علىّ خمساً هنّ أحبّ إلىّ من الدنيا وما فيها . . . وأمّا الثالثة : فواقف علي عُقر(٦) حوضى ، يسقى من عرف من اُمّتى(٧) .

٣٥٠١ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، إنّى سألت ربّى فيك خمس خصال فأعطانى . . . وأمّا


(١) الأمالى للصدوق : ١٧٥ / ١٧٨ ، بشارة المصطفي : ١٩٨ كلاهما عن ابن عبّاس .
(٢) تاريخ بغداد : ١٤ / ٩٩ / ٧٤٤١ عن أنس .
(٣) الأمالى للصدوق : ٤١١ / ٥٣٣ ، بشارة المصطفي : ٥٥ كلاهما عن أبى سعيد عقيصا عن الإمام الحسين عن أبيه    ¤ .
(٤) بشارة المصطفي : ٢٠٠ .
(٥) المناقب لابن المغازلى : ١٥١ / ١٨٨ ; الفضائل لابن شاذان : ١٠٢ كلاهما عن ابن عبّاس وفيه "يرد عليه" بدل "عرف" .
(٦) عُقر الحوض : مؤخّره ، وقيل : مقام الشاربة منه (لسان العرب : ٤ / ٥٩٦) .
(٧) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٦١ / ١١٢٧ ، ذخائر العقبي : ١٥٥ كلاهما عن أبى سعيد الخدرى .

 ١٥٥ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي

الرابعة : فسألتُ ربّى أن تسقى اُمّتى من حوضى فأعطانى(١) .

٣٥٠٢ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : إنّك غداً علي الحوض خليفتى ، وإنّك أوّل من يرد علىّ الحوض(٢) .

٣٥٠٣ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت أوّل من يرد حوضى ، تسقى منه أولياءك ، وتَذود(٣) عنه أعداءك(٤) .

٣٥٠٤ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت غداً علي الحوض خليفتى تذود عنه المنافقين ، وأنت أوّل من يرد علىّ الحوض(٥) .

٣٥٠٥ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، معك يوم القيامة عصا من عصىِّ الجنّة ، تذود بها المنافقين عن حوضى(٦) .

٣٥٠٦ ـ عنه  ½ : والذى نفسى بيده ، إنّك لذوّاد عن حوضى يوم القيامة ; تذود كما


(١) المناقب للخوارزمى : ٢٩٣/٢٨٠ ، فرائد السمطين : ١/١٠٦/٧٥ ، كنز العمّال : ١٣/١٥٢/٣٦٤٧٦ نقلاً عن شاذان فى كتاب "ردّ الشمس" وكلّها عن أحمد بن عامر عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٢) الأمالى للصدوق : ١٥٦ / ١٥٠ ، بشارة المصطفي : ١٥٥ ، كنز الفوائد : ٢ / ١٧٩ ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٨١ / ٧٤٠ وص ٤١٢ / ٧٥٨ ، إعلام الوري : ١ / ٣٦٦ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٥٠ / ١٦٧ ; المناقب لابن المغازلى : ٢٨٥٢٣٨ كلّها عن جابر بن عبد الله الأنصارى .
(٣) الذَّوْد : السَّوق والطَّرد والدَّفع (لسان العرب : ٣ / ١٦٧) .
(٤) عيون أخبار الرضا : ١ / ٣٠٤ / ٦٣ ، بشارة المصطفي : ٢٢١ كلاهما عن إبراهيم بن أبى محمود عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام الحسين (ع) وراجع تفسير فرات : ١٧٢ / ٢١٩ .
(٥) المناقب للخوارزمى : ١٢٩ / ١٤٣ عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه عن الإمام علىّ (ع) ، الصراط المستقيم : ١ / ٢٠٠ وفيه إلي "خليفتى" .
(٦) المعجم الصغير : ٢ / ٨٩ ، ذخائر العقبي : ١٦٣ كلاهما عن أبى سعيد ، الصواعق المحرقة : ١٧٤ .

 ١٥٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب حوضي

يُذاد البعير الضالّ عن الماء بعَصا معك من عوسج(١) ، كأنّى أنظر إلي مقامك من حوضى(٢) .

٣٥٠٧ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أنت وشيعتك علي الحوض تسقون من أحببتم وتمنعون من كرهتم(٣) .

٣٥٠٨ ـ عنه  ½ : أنا واردكم علي الحوض ، وأنت يا علىّ الساقى(٤) .

٣٥٠٩ ـ الإمام الحسن  ¼ ـ لمعاوية بن حديج ـ : أنت السبّاب عليّاً عند ابن آكلة الأكباد ؟ ! أما لئن وردتَ عليه الحوض ـ وما أراك ترده ـ لتجدنّه مشمّراً(٥) حاسراً ذراعيه ، يذود الكفّار والمنافقين عن حوض رسول الله  ½ كما تُذاد غريبة الإبل عن صاحبها ، قول الصادق المصدوق أبى القاسم  ½ (٦) .


(١) العَوْسَج : شجر من شجر الشَّوك ، يقصُر انبوبه ، ويصغر ورقه ، ويصلب عوده (لسان العرب : ٢ / ٣٢٤) .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٤٠ / ٨٥٢٥ وص ١٣٩ / ٨٥٢٤ ، المناقب للخوارزمى : ١٠٩ / ١١٦ كلّها عن جابر بن عبد الله الأنصارى ، الفائق : ٢ / ٢٧٠ ، النهاية فى غريب الحديث : ٣ / ٦٥ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٦٢ وليس فى الثلاثة الأخيرة ذيله ، إعلام الوري : ١ / ٣٦٩ عن جابر بن عبد الله وفى الأربعة الأخيرة "الصاد" بدل "الضالّ" وهو داء يصيب الإبل فى رؤوسها (انظر النهاية : ٣ / ٦٥) .
(٣) الأمالى للصدوق : ٦٥٧ / ٨٩١ ، بشارة المصطفي : ١٨١ كلاهما عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، فضائل الشيعة : ٥٦ / ١٧ عن أبى بصير عن الإمام الصادق  ¼ عنه  ½ .
(٤) مقتل الحسين للخوارزمى : ١ / ٩٤ عن الحارث وسعيد بن بشير ، فرائد السمطين : ٢ / ٣٢١ / ٥٧٢ عن سعيد بن بشر وكلاهما عن الإمام علىّ  ¼ ; العدد القويّة : ٨٨ / ١٥٣ ، مائة منقبة : ٤٥ / ٥ كلاهما عن الحارث وسعيد بن قيس والأخير عن الإمام علىّ  ¼ ، المناقب لابن شهر آشوب : ١ / ٢٩٢ عن الحارث بن سعيد عن الإمام علىّ  ¼ وعن جابر الأنصارى .
(٥) شمّر ثوبه : رفَعَه (المصباح المنير : ٣٢٢) .
(٦) المعجم الكبير : ٣ / ٨٢ / ٢٧٢٧ عن أبى كبير وص ٩٢ / ٢٧٥٨ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٨ / ٤٦٦٩ كلاهما عن علىّ بن أبى طلحة نحوه .

 ١٥٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / معه جواز الصراط

٣٥١٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : لأذودنّ بيدَىّ هاتين القصيرتين عن حوض رسول الله  ½ رايات الكفّار والمنافقين كما تُذاد غريبة الإبل عن حياضها(١) .

٢ / ٦ ـ ٤

معه جواز الصراط

٣٥١١ ـ رسول الله  ½ : لا يجوز أحدٌ الصراط إلاّ من كتب له علىٌّ الجواز(٢) .

٣٥١٢ ـ عنه  ½ : إنّ علي الصراط لعَقَبة لا يجوزها أحدٌ إلاّ بجواز من علىّ بن أبى طالب(٣) .

٣٥١٣ ـ عنه  ½ : إذا كان يوم القيامة ونُصِب الصراط علي ظَهرانَى(٤) جهنّم ، لا يجوزها ولا يقطعها إلاّ من كان معه جوازٌ بولاية علىّ بن أبى طالب(٥) .

٣٥١٤ ـ عنه  ½ : إذا كان يوم القيامة ، أقام الله عزّ وجلّ جبرئيل ومحمّداً علي الصراط ، فلا يجوزه أحدٌ إلاّ مَن كان معه براءة من علىّ بن أبى طالب(٦) .

٣٥١٥ ـ عنه  ½ : علىٌّ يوم القيامة علي الحوض ، لا يدخل الجنّة إلاّ من جاء


(١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٧٧ / ١١٥٧ عن أبى حرب بن أبى الأسود الدؤلى ، المعجم الأوسط : ٥ / ٢٢٥ / ٥١٥٣ عن عبد الله بن أجارة بن قيس نحوه .
(٢) الصواعق المحرقة : ١٢٦ ، ذخائر العقبي : ١٣١ كلاهما عن أبى بكر .
(٣) تاريخ بغداد : ١٠ / ٣٥٧ / ٥٥١١ عن أبى بكر .
(٤) يقال للشىء إذا كان فى وسط شىء : هو بين ظَهرَيه وظَهرانَيْه (لسان العرب : ٤ / ٥٢٤) .
(٥) تاريخ أصبهان : ١ / ٤٠٠ / ٧٥٥ ; بشارة المصطفي : ٢٠٠ كلاهما عن مالك بن أنس عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) .
(٦) المناقب للخوارزمى : ٣٢٠ / ٣٢٤ عن ابن عبّاس .

 ١٥٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / هو فى الجنّة

بجواز من علىّ بن أبى طالب(١) .

٣٥١٦ ـ المناقب لابن شهر آشوب : سأل النبىّ  ½ جبرئيل : كيف تجوز اُمّتى الصراط ؟ فمضي ودعا وقال : إنّ الله تعالي يقرئك السلام ويقول : إنّك تجوز الصراط بنورى ، وعلىّ بن أبى طالب يجوز الصراط بنورك ، واُمّتك تجوز الصراط بنور علىّ ; فنور اُمّتك من نور علىّ ، ونور علىّ من نورك ، ونورك من نور الله(٢) .

راجع : القسم الرابع عشر / بركات حبّة / جواز الصراط، والثبات علي الصراط .

القسم الثالث / أحاديث الولاية / مضارّ مخالفته وموافقته .

٢ / ٦ ـ ٥

هو فى الجنّة

٣٥١٧ ـ رسول الله  ½ : علىٌّ فى الجنّة(٣) .

٣٥١٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : كنت أمشى مع النبىّ  ½ فى بعض طرق المدينة فأتينا علي حديقة ، فقلت : يا رسول الله ، ما أحسن هذه الحديقة ! فقال : ما أحسنها ، ولك فى الجنّة أحسن منها . ثمّ أتينا علي حديقة اُخري ، فقلت :يا رسول الله ، ما أحسنها من حديقة ! فقال : لك فى الجنّة أحسن منها . حتي أتينا علي سبع حدائق


(١) المناقب لابن المغازلى : ١١٩ / ١٥٦ عن ابن عبّاس ; العمدة : ٢٨٥ / ٣٥ .
(٢) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٥٦ ، تفسير فرات : ٢٨٧ / ٣٨٧ عن أبى هريرة نحوه .
(٣) سنن أبى داود : ٤ / ٢١٢ / ٤٦٤٩ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٣٩٧ / ١٦٢٩ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٥ / ٦٧ كلّها عن سعيد بن زيد ; شرح الأخبار : ٢ / ٤٦٦ / ٨١٨ عن سعد بن زيد وراجع بشارة المصطفي : ١٥٣ .


إرجاعات 
٢٠٦ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / جواز الصراط
٢٠٧ - المجلد الحادي عشر / القسم الرابع عشر : حبّ الإمام عليّ / الفصل الثاني : بركات حبّه / الثبات على الصراط
٢٢٨ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل السابع : أحاديث الولاية / مضارّ مخالفته ومفارقته

 ١٥٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة

أقول : يا رسول الله ما أحسنها ، ويقول : لك فى الجنّة أحسن منها(١) .

٣٥١٩ ـ فضائل الصحابة عن جابر بن عبد الله الأنصارى : كنّا مع النبىّ  ½ عند امرأة من الأنصار صنعت له طعاماً ، فقال النبىّ  ½ ـ وذكر الحديث وقال فى آخره ـ : يدخل عليكم رجل من أهل الجنّة . فرأيت النبىّ  ½ يُدخل رأسه تحت الوَدِىّ(٢) ويقول : اللهمّ إن شئت جعلته عليّاً . فدخل علىّ  ¼ فهنّيناه(٣) .

٢ / ٦ ـ ٦

رفيقى فى الجنّة

٣٥٢٠ ـ رسول الله  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت رفيقى فى الجنّة(٤) .

٣٥٢١ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أنت أخى وصاحبى ورفيقى فى الجنّة(٥) .


(١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٥٢ / ١١٠٩ ، مسند أبى يعلي : ١ / ٢٨٥ / ٥٦١ ، مسند البزّار : ٢/٢٩٣/٧١٦،المستدرك علي الصحيحين:٣/١٥٠/٤٦٧٢و فيه صدره،تاريخ بغداد:١٢/٣٩٨/٦٨٥٩ كلاهما نحوه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٢٢ / ٨٨٧٩ وص ٣٢٣ / ٨٨٨١ كلّها عن أبى عثمان النهدى وح ٨٨٨٢ عن أنس نحوه . راجع : القسم العاشر / الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / المظلوميّة بعد النبىّ .
(٢) الوَدِىّ : صغار النخل ، الواحدة : وَدِيّة (النهاية : ٥ / ١٧٠) .
(٣) فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢/٦٠٨/١٠٣٨ وج ١/٢٠٩/٢٣٣، مسند ابن حنبل: ٥/٨٥/١٤٥٥٦ وص ١٩٦ / ١٥١٦٤ .
(٤) صحيفة الإمام الرضا  ¼ : ٢٧٥ / ١٤ عن أحمد بن عامر الطائى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٣٨ / ٢٦٤ وص ٣٦٩ / ٢٩٣ كلاهما عن ابن عبّاس وفيهما "إنّه أخى فى الدنيا ورفيقى فى الجنّة" .
(٥) تاريخ بغداد : ١٢ / ٢٦٨ / ٦٧١٢ عن عثمان بن عبد الرحمن عن الإمام الباقر عن أبيه عن الإمام علىّ (ع) .

 ١٦٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة

٣٥٢٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : قال أخى رسول الله  ½ : يا علىّ ، أنت صاحبى ورفيقى فى الجنّة(١) .

٣٥٢٣ ـ رسول الله  ½ : يا علىّ ، أنت معى فى الجنّة(٢) .

٣٥٢٤ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، إنّى سألت الله أن يجعلك معى فى الجنّة(٣) .

٣٥٢٥ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت أقرب الناس منّى موقفاً يوم القيامة ، ومنزلى ومنزلك فى الجنّة متواجهان كمنزل الأخوين(٤) .

٣٥٢٦ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، يدك فى يدى يوم القيامة ، تدخل معى حيث أدخل(٥) .

٣٥٢٧ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : تؤتي يوم القيامة بناقة من نوق الجنّة فتركبها ، وركبتك مع ركبتى ، وفخذك مع فخذى ; حتي تدخل الجنّة(٦) .

٣٥٢٨ ـ عنه  ½ ـ فى وصف علىّ  ¼ ـ : يا اُمّ سلمة ، إنّه يُبعث يوم القيامة علي ناقة من نوق الجنّة يقال لها : "محبوبة" ، تصكّ ركبته مع ركبتى وفخذه مع فخذى(٧) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦١ / ٨٤٠١ عن عثمان بن عبد الرحمن عن الإمام الباقر عن أبيه    ¤ .
(٢) شرح الأخبار : ٢ / ٤٧٧ / ٨٣٨ عن أنس بن مالك ; ذخائر العقبي : ١٦٢ عن عبد الله وفيه "أ ما ترضي أنّك معى فى الجنّة" .
(٣) تفسير فرات : ٤١١ / ٥٥١ عن سليمان الديلمى عن الإمام الصادق  ¼ .
(٤) الأمالى للصدوق : ١٣٦ / ١٣٥ عن زيد بن علىّ عن آبائه عن الإمام علىّ (ع) .
(٥) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٢٨ / ٨٨٨٩ ، كفاية الطالب : ١٨٢ كلاهما عن ابن عمر ، الرياض النضرة : ٣ / ١٨٢ عن عمر ; شرح الأخبار : ٢ / ٤٧٧ / ٨٣٨ عن أنس نحوه .
(٦) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦١٢ / ١٠٤٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٢٨ / ٨٨٩٠ ، كفاية الطالب : ١٨١ كلّها عن أنس ، كنز العمّال : ١٣ / ١٣١ / ٣٦٤١٦ عن الحسن بن بدر عن الإمام علىّ  ¼ .
(٧) المناقب للكوفى : ١ / ٣٦٩ / ٢٩٣ عن ابن عبّاس .

 ١٦١ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة

٣٥٢٩ ـ تاريخ دمشق عن جابر : قال رسول الله  ½ : أنا وهذا ـ يعنى عليّاً ـ نجىء يوم القيامة كهاتين ـ وجمع بين إصبعيه السبّابتين ـ(١) .

٣٥٣٠ ـ الإمام علىّ  ¼ : دخل علىَّ رسول الله  ½ وأنا نائم علي المنامة(٢) ، فاستسقي الحسن أو الحسين ، قال : فقام النبىّ  ½ إلي شاة لنا بكىء(٣) فحلَبَها فدرّت ، فجاءه الحسن فنحّاه النبىّ  ½ ، فقالت فاطمة (ع) : يا رسول الله ، كأنّه أحبّهما إليك ؟ قال : لا ، ولكنّه استسقي قبله . ثمّ قال : إنّى وإيّاكِ وهذين وهذا الراقد فى مكان واحد يوم القيامة(٤) .

٣٥٣١ ـ كشف الغمّة : قال علىّ  ¼ : يا رسول الله ، هل نقدر أن نزورك فى الجنّة كلّما أردنا ؟ قال : يا علىّ ، إنّ لكلّ نبىّ رفيقاً أوّل من أسلم من اُمّته . فنزلت هذه الآية : ³ أُولَـٰئـِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـٰئـِكَ رَفِيقًا  ²  (٥) ، فدعا رسول الله  ½ عليّاً  ¼ فقال له : إنّ الله قد أنزل بيان ما سألت فجعلك رفيقى لأنّك أوّل من أسلم ، وأنت الصدّيق


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٦٧ / ٨٩٦٠ ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٨ / ٢١٥ عن الحسن بن عبد الله التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) عنه  ½ نحوه .
(٢) المَنامَة : موضع النوم (لسان العرب : ١٢ / ٥٩٦) .
(٣) بكأت الناقة والشاة : إذا قلّ لبَنُها فهى بكيءٌ (النهاية : ١ / ١٤٨) .
(٤) مسند ابن حنبل: ١/٢١٧/٧٩٢، فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢/٦٩٢/١١٨٣ وليس فيه "و هذين" وكلاهما عن عبد الرحمن الأزرق ، المعجم الكبير : ٣ / ٤١ / ٢٦٢٢ ، مسند البزّار : ٣ / ٢٩ / ٧٧٩ كلاهما عن أبى فاختة نحوه وراجع المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٧ / ٤٦٦٤ ومسند أبى يعلي : ١ / ٢٦٦ / ٥٠٦ ومسند الطيالسى : ٢٦ / ١٩٠ والأمالى للطوسى : ٥٩٣ / ١٢٢٨ .
(٥) النساء : ٦٩ .

 ١٦٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقى فى الجنّة

الأكبر(١) .

٣٥٣٢ ـ تاريخ دمشق عن زيد بن أبى أوفي : دخلتُ علي رسول الله  ½ مسجده فقال : أين فلان ابن فلان ؟ فجعل ينظر فى وجوه أصحابه ـ فذكر الحديث فى المؤاخاة وفيه ـ : فقال علىّ : لقد ذهب روحى وانقطع ظهرى حين رأيتُك فعلت بأصحابك ما فعلت غيرى ، فإن كان هذا من سخط علىَّ فلك العُتبي والكرامة .

فقال رسول الله  ½ : والذى بعثنى بالحقّ ، ما أخّرتك إلاّ لنفسى ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي غير أنّه لا نبىّ بعدى ، وأنت أخى ووارثى .

قال : وما أرث منك يا رسول الله ؟

قال : ما ورّثت الأنبياء من قبلى .

قال : وما ورّثت الأنبياء من قبلك ؟

قال : كتاب ربّهم وسنّة نبيّهم . وأنت معى فى قصرى فى الجنّة مع فاطمة ابنتى ، وأنت أخى ورفيقى . ثمّ تلا رسول الله  ½ : ³ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ  ²  (٢) ; المتحابّين فى الله ينظر بعضهم إلي بعض(٣) .

راجع : صاحب لوائي.


(١) كشف الغمّة : ١ / ٨٧ نقلاً عن تفسير ابن الحجام ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٤٩ / ٧٠٠ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٣١ وفيه إلي آخر الآية وكلاهما عن عبد الله بن حكيم بن جبير نحوه .
(٢) الحِجر : ٤٧ .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٣ / ٨٣٨٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٨ / ١٠٨٥ نحوه ، فرائد السمطين : ١ / ١١٥ / ٨٠ ; تفسير فرات : ٢٢٦ / ٣٠٤ عن عبد الله بن أبى أوفي نحوه .

 ١٦٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام علىّ / الفصل الثانى : علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الاُخرويّة / ذو قرنى الجنّة

٢ / ٦ ـ ٧

ذو قرنى الجنّة

٣٥٣٣ ـ رسول الله  ½ : يا علىّ ، إنّ لك كنزاً فى الجنّة ، وإنّك ذو قرنيها(١) (٢) .

٣٥٣٤ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، إنّ لك كنزاً فى الجنّة ، وأنت ذو قرنيها(٣) .

٣٥٣٥ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : إنّ لك بيتاً فى الجنّة ، وإنّك ذو قرنيها(٤) .

٣٥٣٦ ـ عنه  ½ : أنت يا علىّ فى الجنّة ، وأنت ذو قرنيها(٥) .


(١) أى ذو طرفى الجنّة ، ومَلِكُها الأعظم ، تسلك مُلك جميع الجنّة كما سلك ذو القرنين جميع الأرض ، أو ذو قرنى الاُمّة فاُضمرت وإن لم يتقدّم ذكرها ، أو ذو جَبَليْها للحسن والحسين    ¤ ، أو ذو شجّتين فى قرنى رأسه : إحداهما من عمرو بن [عبد] ودّ يوم الخندق والثانية من ابن ملجم لعنه الله (تاج العروس : ١٨ / ٤٤٧ وراجع معانى الأخبار : ٢٠٦) .
(٢) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٣ / ٤٦٢٣ عن أبى الطفيل عن الإمام علىّ  ¼ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٣٣٦ / ١٣٧٣ وفيه "من الجنّة" ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٠١ / ١٠٢٨ وص ٦٤٨ / ١١٠١ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٨ / ٢٠ ، المعجم الأوسط : ١ / ٢٠٩ / ٦٧٤ ، مسند البزّار : ٣ / ١٢١ / ٩٠٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٢٤ / ٨٨٨٤ وص ٣٢٥ / ٨٨٨٥ ; المناقب للكوفى : ٢ / ٩٣ / ٥٧٩ كلّها عن سلمة بن أبى الطفيل عن الإمام علىّ  ¼ .
(٣) معانى الأخبار : ٢٠٥ / ١ عن أبى الطفيل عن الإمام علىّ  ¼ ، الأمالى للمفيد : ٢١٣ / ٤ عن سليمان بن خالد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، فضائل الشيعة : ٥٦ / ١٧ عن أبى بصير عن الإمام الصادق  ¼ عنه  ½ ، الأمالى للصدوق : ٦٥٦ / ٨٩١ ، بشارة المصطفي : ١٨١ كلاهما عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عنه  ½ ، روضة الواعظين : ٣٢٤ .
(٤) المناقب للخوارزمى : ٣٥٥ / ٣٦٥ عن سلمة بن أبى الطفيل عن الإمام علىّ  ¼ ، غريب الحديث للهروى : ٣ / ٧٨ ، الفائق : ٣ / ٧٩ ، النهاية فى غريب الحديث : ٤ / ٥١ ، لسان العرب : ١٣ / ٣٣٢ .
(٥) عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٧ / ٣٠٩ عن الحسن بن عبد الله التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .