٣٥٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه
٣ / ٥ ـ ٣ ٤٥٨٨ ـ الإمام علىّ ¼ : والله ، لقد رقعت مدرعتى هذه حتي استحييتُ من راقعها ، ولقد قال لى قائل : أ لا تنبذها عنك ؟ ! فقلت : اغرب عنّى ، فعند الصباح يَحمَدُ القومُ السُّري(١) (٢) . ٤٥٨٩ ـ الإمام الباقر ¼ : إنّ عليّاً ¼ كان لا يلبس إلاّ البياض أكثر ما يلبس ، ويقول : فيه تكفين الموتي(٣) . ٤٥٩٠ ـ الكافى عن معلّي بن خنيس عن الإمام الصادق ¼ : إنّ عليّاً ¼ كان عندكم ، فأتي بنى ديوان واشتري ثلاثة أثواب بدينار ; القميص إلي فوق الكعب ، والإزار إلي نصف الساق ، والرداء من بين يديه إلي ثدييه ومن خلفه إلي أليتيه ، ثمّ رفع يده إلي السماء فلم يزل يحمد الله علي ما كساه حتي دخل منزله ، ثمّ قال : هذا اللباس الذى ينبغى للمسلمين أن يلبسوه . قال أبو عبد الله ¼ : ولكن لا يقدرون أن يلبسوا هذا اليوم ، ولو فعلناه لقالوا : مجنون ، ولقالوا : مرائى ، والله تعالي يقول : ³ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ² (٤) ، قال : وثيابك ارفعها ولا تجرّها . وإذا قام قائمنا كان هذا اللباس(٥) . (١) عِندَ الصَّبَاحِ يَحمدُ القَومُ السُّرَي : مثل يضرب للرجل يحتمل المشقّة رجاء الراحة (مجمع الأمثال : ٢ / ٣١٨ / ٢٣٨٢) . ٣٥٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه
٤٥٩١ ـ فضائل الصحابة عن حرّ بن جرموز المرادى عن أبيه : رأيت عليّاً وهو يخرج من القصر وعليه قِطريّتان(١) ; إزاره إلي نصف الساق ، ورداؤه مشمّر قريباً منه ، ومعه الدرّة ، يمشى فى الأسواق ويأمرهم بتقوي الله وحسن البيع ، ويقول : أوفوا الكيل والميزان ، ولا تنفخوا(٢) اللحم(٣) . ٤٥٩٢ ـ مسند ابن حنبل عن زيد بن وهب : قدم علىّ (ع) علي قوم من أهل البصرة من الخوارج ، فيهم رجل يقال له : الجعد بن بعجة ، فقال له : اتّقِ الله يا علىّ ; فإنّك ميّت . فقال علىّ (ع) : بل مقتول ، ضربة علي هذا تخضب هذه ـ يعنى لحيته من رأسه ـ عهدٌ معهود ، وقضاءٌ مقضىّ ، وقد خاب من افتري . وعاتبه فى لباسه ، فقال : ما لكم وللّباس ؟ ! هو أبعد من الكبر ، وأجدر أن يقتدى بى المسلم(٤) . ٤٥٩٣ ـ تاريخ دمشق عن زيد بن وهب الجهنى : خرج علينا علىّ بن أبى طالب (١) القِطرِيَّة : ضرب من البُرود (لسان العرب : ٥ / ١٠٥) . ٣٥٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه
ذات يوم وعليه بُردان ، متّزر بأحدهما مرتد بالآخر ، قد أرخي جانب إزاره ورفع جانباً ، قد رفع إزاره بخرقة ، فمرّ به أعرابىّ فقال : أيّها الإنسان ، البس من هذه(١) الثياب ; فإنّك ميّت أو مقتول . فقال : أيّها الأعرابىّ ، إنّما ألبس هذين الثوبين ليكونا أبعد لى من الزهو ، وخيراً لى فى صلاتى ، وسنّةً للمؤمن(٢) . ٤٥٩٤ ـ الطبقات الكبري عن عبد الله بن أبى الهذيل : رأيت عليّاً وعليه قميص رازىّ ، إذا مدّ كمّه بلغ الظفر ، وإذا أرخاه بلغ نصف الذراع(٣) . ٤٥٩٥ ـ فضائل الصحابة عن مالك بن دينار : حدّثتنى عجوز من الحىّ : زوّج أبو موسي الأشعرى بعض بنيه ، فأولم عليه ، فدعا الناس ، قالت : فأتي علىّ . قيل : جاء أمير المؤمنين ، ففتحتُ باب الدار ـ قالت : ـ فدخل علىّ وفى يده درّة وعليه قميص ليس له جُرُبّان(٤) (٥) . ٤٥٩٦ ـ الغارات عن أبى الأشعث العنزى عن أبيه : رأيت علىّ بن أبى طالب ¼ وقد اغتسل فى الفرات يوم الجمعة ، ثمّ ابتاع قميص كرابيس بثلاثة دراهم ، (١) فى المصدر : "هذا" ، والصحيح ما أثبتناه كما فى بقيّة المصادر . ٣٦٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه
فصلّي بالناس فيه الجمعة وما خِيطَ جُرُبّانه بعدُ(١) . ٤٥٩٧ ـ الإمام الصادق ¼ : ابتاع علىّ ¼ فى خلافته قميصاً سَمَلاً(٢) بأربعة دراهم ، ثمّ دعا الخيّاط فمدّ كمّ القميص ، وأمره بقطع ما جاوز الأصابع(٣) . ٤٥٩٨ ـ الطبقات الكبري عن عطاء أبى محمّد : رأيت عليّاً خرج من الباب الصغير فصلّي ركعتين حين ارتفعت الشمس وعليه قميص كرابيس كسكرىّ فوق الكعبين ، وكمّاه إلي الأصابع ، وأصل الأصابع غير مغسول(٤) . ٤٥٩٩ ـ فضائل الصحابة عن إسماعيل عن اُمّ موسي خادم كانت لعلىّ : . . . قلتُ : يا اُمّ موسي فما كان لباسه ـ يعنى عليّاً ـ ؟ قالت : الكرابيس السنبُلانيّة(٥) (٦) . ٤٦٠٠ ـ فضائل الصحابة عن الضحّاك بن عمير : رأيت قميص علىّ بن أبى طالب الذى اُصيب فيه كرابيس سنبلانيّة ، ورأيت أثر دمه عليه كهيئة الدردىّ(٧) (٨) . ٤٦٠١ ـ الكافى عن زرارة بن أعين : رأيت قميص علىّ ¼ الذى قُتل فيه عند أبى جعفر ¼ ، فإذا أسفله اثنا عشر شبراً وبدنه ثلاثة أشبار ، ورأيت فيه نضح (١) الغارات : ١ / ٩٧ ، مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٧ / ٧٣٥ عن أبى الأشعث العبرى عن أبيه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ عن الأشعث العبدى . ٣٦١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه
دم(١) . ٤٦٠٢ ـ الكافى عن الحسن الصيقل : قال لى أبو عبد الله ¼ : تريد اُريك قميص علىّ ¼ الذى ضُرب فيه واُريك دمه ؟ قال : قلت : نعم . فدعا به وهو فى سفط ، فأخرجه ونشره فإذا هو قميص كرابيس يشبه السنبلانىّ ، فإذا موضع الجيب إلي الأرض ، وإذا الدم أبيض شبه اللبن شبه شطب السيف ، قال : هذا قميص علىّ ¼ الذى ضُرب فيه ، وهذا أثر دمه . فشبرت بدنه فإذا هو ثلاثة أشبار ، وشبرت أسفله فإذا هو اثنا عشر شبراً(٢) . ٤٦٠٣ ـ دعائم الإسلام عن جعفر الإمام الصادق ¼ : أنّه أخرج يوماً إلي أصحابه قميص أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب ¼ الذى اُصيب فيه ، وفيه دمه ، فنشره ، فشبروه ، فأصابوا دور أسفله اثنا عشر شبراً ، وعرض بدنه ثلاثة أشبار ، وطول كمّيه ثلاثة أشبار(٣) . ٤٦٠٤ ـ المناقب لابن شهر آشوب عن شبيكة : رأيت عليّاً يأتزر فوق سرّته ، ويرفع إزاره إلي أنصاف ساقيه(٤) . ٤٦٠٥ ـ الإمام الصادق ¼ : كان أمير المؤمنين ¼ إذا لبس القميص مدّ يده ، فإذا طلع علي أطراف الأصابع قطعه(٥) . (١) الكافى : ٦ / ٤٥٧ / ٩ . ٣٦٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه
٤٦٠٦ ـ الإمام الباقر ¼ : كان علىّ بن أبى طالب يطوف فى السوق بيده درّة ، فاُتى بقميص له سنبلانى فلبسه ، فخرج كمّاه علي يديه ، فأمر بهما فقُطعا حتي استويا بيديه ، ثمّ أخذ درّته فذهب يطوف(١) . ٤٦٠٧ ـ الإمام الصادق ¼ : كان علىّ ¼ يلبس القميص الزابى ، ثمّ يمدّ يده فيقطع مع أطراف أصابعه(٢) . ٤٦٠٨ ـ المناقب للخوارزمى عن أبى رزين : إنّ أفضل ثوب رأيته علي علىّ القميص من قِهز(٣) ، وبردين قِطريّين(٤) . ٤٦٠٩ ـ المناقب للخوارزمى عن معاوية عن رجل من بنى كاهل : رأيت علي علىّ تبّاناً(٥) وقال : نِعم الثوب ; ما أستره للعورة ، وأكفّه للأذي(٦) . ٤٦١٠ ـ الزهد عن عمر بن قيس : قيل لعلىّ ¼ : لِم ترقع قميصك ؟ قال : يُخشع القلب ، ويقتدى به المؤمن(٧) . (١) الطبقات الكبري : ٣ / ٢٩ عن سليمان بن بلال عن الإمام الصادق ¼ . ٣٦٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه
٤٦١١ ـ فضائل الصحابة عن زيد بن وهب : إنّ بعجة عاتب عليّاً فى لباسه ، فقال : يقتدى المؤمن ، ويخشع القلب(١) . ٤٦١٢ ـ الإمام علىّ ¼ ـ وقد رُئى عليه إزار خَلَق مرقوع فقيل له فى ذلك ـ : يخشع له القلب ، وتذلّ به النفس ، ويقتدى به المؤمنون . إنّ الدنيا والآخرة عدوّان متفاوتان ، وسبيلان مختلفان ، فمن أحبّ الدنيا وتولاّها أبغض الآخرة وعاداها ، وهما بمنزلة المشرق والمغرب وماش بينهما ; كلّما قرب من واحد بعد من الآخر ، وهما بعد ضرّتان(٢) . ٤٦١٣ ـ المناقب لابن شهر آشوب : رُئى [ علي ] علىّ ¼ إزار غليظ اشتراه بخمسة دراهم ، ورُئى عليه إزار مرقوع ، فقيل له فى ذلك ، فقال ¼ : يقتدى به المؤمنون ، ويخشع له القلب ، وتذلّ به النفس ، ويقصد به المبالغ . وفى رواية : أشبه بشعار الصالحين . وفى رواية : أحصن لفرجى . وفى رواية : هذا أبعد لى من الكبر ، وأجدر أن يقتدى به المسلم(٣) . ٤٦١٤ ـ الطبقات الكبري عن أبى ظبيان : خرج علينا علىّ فى إزار أصفر (١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٤٩ / ٩٢٤ . ٣٦٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / بيته
٤٦١٥ ـ نهج البلاغة عن نوف البكالى : خطبنا . . . أمير المؤمنين علىّ ¼ بالكوفة وهو قائم علي حجارة نصبها له جعدة بن هبيرة المخزومى ، وعليه مدرعة من صوف وحمائل سيفه ليف ، وفى رجليه نعلان من ليف ، وكأنّ جبينه ثفنة بعير(٣) . ٤٦١٦ ـ فضائل الصحابة عن ابن أبى مليكة : لمّا أرسل عثمان إلي علىّ فى اليعاقيب وجده متّزراً بعباءة ، محتجزاً العقال ، وهو يَهْنَأ(٤) بعيراً له(٥) . ٣ / ٥ ـ ٤ ٤٦١٧ ـ الإمام الباقر ¼ ـ فى صفة أمير المؤمنين ¼ ـ : لقد ولى الناسَ خمس سنين ، فما وضع آجُرّة علي آجُرّة ، ولا لبنةً علي لبنة(٦) . ٤٦١٨ ـ وقعة صفّين عن الأصبغ بن نباتة : إنّ عليّاً لمّا دخل الكوفة ، قيل له : أىّ القصرين ننزلك ؟ قال : قصر الخبال لا تنزلونيه ، فنزل علي جعدة بن هبيرة (١) الخميصة : كساء أسود مربّع له علمان ، فإن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة (لسان العرب : ٧ / ٣١) . ٣٦٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / شراؤه
المخزومى(١) . ٤٦١٩ ـ الكامل فى التاريخ عن سفيان : إنّ عليّاً لم يبنِ آجُرّة علي آجُرّة ، ولا لبنةً علي لبنة ، ولا قصبةً علي قصبة ، وإن كان ليُؤتي بحبوبه من المدينة فى جراب(٢) . ٣ / ٥ ـ ٥ ٤٦٢٠ ـ الطبقات الكبري عن فرّوخ : رأيت عليّاً فى بنى ديوار وأنا غلام ، فقال : أ تعرفنى ؟ فقلت : نعم ، أنت أمير المؤمنين . ثمّ أتي آخر فقال : أ تعرفنى ؟ فقال : لا ، فاشتري منه قميصاً زابيّاً ، فلبسه ، فمدّ كمّ القميص فإذا هو مع أصابعه ، فقال : له كُفّه . فلمّا كفّه قال : الحمد لله الذى كسا علىّ بن أبى طالب(٣) . ٤٦٢١ ـ خصائص الأئمّة (ع) : روى عن مولي لبنى الأشتر النخعى قال : رأيت أمير المؤمنين عليّاً ¼ وأنا غلام وقد أتي السوق بالكوفة ، فقال لبعض باعة الثياب : أ تعرفنى ؟ قال : نعم ، أنت أمير المؤمنين ، فتجاوزه . وسأل آخر ، فأجاب بمثل ذلك ، إلي أن سأل واحداً فقال : ما أعرفك ، فاشتري منه قميصاً ، فلبسه ، ثمّ قال : الحمد لله الذى كسا علىّ بن أبى طالب . وإنّما ابتاع ¼ ممّن لا يعرفه خوفاً من المحاباة فى إرخاص ما ابتاعه(٤) . (١) وقعة صفّين : ٥ . ٣٦٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / شراؤه
٤٦٢٢ ـ فضائل الصحابة عن أبى مطر : رأيت عليّاً مؤتزراً بإزار ، مرتدياً برداء ، معه الدرّة ، كأنّه أعرابى يدور بدوىّ حتي بلغ أسواق الكرابيس ، فقال : يا شيخ ، أحسن بيعى فى قميص بثلاثة دراهم . فلمّا عرفه لم يشترِ منه شيئاً . ثمّ أتي آخر ، فلمّا عرفه لم يشترِ منه شيئاً . فأتي غلاماً حدثاً ، فاشتري منه قميصاً بثلاثة دراهم ، ثمّ جاء أبو الغلام فأخبره ، فأخذ أبوه درهماً ثمّ جاء به ، فقال : هذا الدرهم يا أمير المؤمنين . قال : ما شأن هذا الدرهم ؟ قال : كان قميصاً ثمن درهمين . قال : باعنى رضاى ، وأخذ رضاه(١) . ٤٦٢٣ ـ روضة الواعظين عن الأصبغ بن نباتة : أتي أمير المؤمنين ¼ ـ ومعه قنبر ـ البزّازين ، فساوم رجلاً بثوبين ، فقال : بعنى ثوبين . فقال الرجل : يا أمير المؤمنين ، عندى حاجتك . فلمّا عرفه انصرف ، حتي أتي غلاماً ، فقال : بعنى ثوبين ، فماكسه(٢) الغلام ، حتي اتّفقا علي سبعة دراهم ; ثوباً بأربعة دراهم ، وثوباً بثلاثة دراهم ، وقال لغلامه قنبر : اختَر الثوبين . فاختار الذى بأربعة ، ولبس هو الذى بثلاثة ، وقال : الحمد لله الذى رزقنى ما اُوارى به عورتى ، وأتجمّل به فى خلقه . ثمّ أتي المسجد فكوّم كومةً من حصي ، فاستلقي عليها ، فجاء أبو الغلام فقال : إنّ ابنى لم يعرفك ، وهذان الدرهمان ربحهما ، فخذهما . فقال ¼ : ما كنت لأفعل ، فقد ماكستُه وماكسنى ، واتّفقنا علي رضا(٣) . (١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٢٨ / ٨٧٨ ، الزهد لابن حنبل : ١٦٢ ، صفة الصفوة : ١ / ١٣٤ عن أبى مطرف ، الرياض النضرة : ٣ / ٢٢٠ عن ابن مطرف ، شرح نهج البلاغة : ٩ / ٢٣٥ وراجع المناقب للخوارزمى : ١٢١ / ١٣٦ . ٣٦٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / شراؤه
٤٦٢٤ ـ دعائم الإسلام ـ في الإمام على ¼ ـ : خرج من المسجد فأتي دار فرات وبها يومئذ يباع الكرابيس ، فرأي شيخاً يبيع ، فقال : يا شيخ ، بعنى قميصاً بثلاثة دراهم . فقال : نعم يا أمير المؤمنين ـ وقام قائماً ـ فلمّا علم ¼ أنّه قد عرفه قال : اجلس . ثمّ أتي آخر ، فكان مثل ذلك ، فقال : اجلس . ثمّ أتي غلاماً ، فأعرض عنه ولم يلتفت إليه ، فاشتري منه قميصاً بثلاثة دراهم ، فلبسه ، فبلغ منه ما بين الرسغين(١) إلي الكعبين(٢) ، ثمّ نظر إلي كُمّيه فرآهما قد خرجا علي يديه ، فقطع ما فضل عن أطراف أصابعه ، ثمّ قال : الحمد لله الذى رزقنى من الرياش ما أتجمّل به فى الناس ، وواري سوءتى ، وستر عورتى ، الحمد لله ربّ العالمين . فقال له رجل : يا أمير المؤمنين ، هذا قول قلته عن نفسك ، أو شىء سمعته عن رسول الله ½ ؟ قال : كان رسول الله إذا لبس ثوباً قال مثل هذا القول(٣) . ٤٦٢٥ ـ فضائل الصحابة عن أبى بحر عن شيخ لهم : رأيت علي علىّ إزاراً غليظاً ، قال : اشتريته بخمسة دراهم ، فمن أربحنى فيه درهماً بعته . ورأيت معه دراهم مصرورة ، فقال : هذه بقيّة نفقتنا من ينبع(٤) (٥) . (١) الرُّسغُ : مجتَمَعُ الساقين والقدمين (لسان العرب : ٨ / ٤٢٨) . ٣٦٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / مواساته
٤٦٢٦ ـ إرشاد القلوب : روى أنّ عليّاً ¼ اجتاز بقصّاب وعنده لحم سمين ، فقال : أميرَ المؤمنين ، هذا اللحم سمين ، اشترِ منه ! فقال له : ليس الثمن حاضراً . فقال : أنا أصبر يا أمير المؤمنين . فقال له : أنا أصبر عن اللحم(١) . ٣ / ٥ ـ ٦ ٤٦٢٧ ـ الإمام الباقر ¼ ـ فى صفة أمير المؤمنين ¼ ـ : إن كان ليشترى القميص السنبلانى(٢) ، ثمّ يخيّر غلامه خيرهما ثمّ يلبس الباقى(٣) . ٤٦٢٨ ـ فضائل الصحابة عن أبى النوار : أتانى علىّ بن أبى طالب ومعه غلام له ، فاشتري منّى قميصَ كرابيس ، قال لغلامه : اختَر أيّهما شئت . فأخذ أحدهما ، وأخذ علىّ الآخر فلبسه ، ثمّ مدّ يده ، فقال : اقطع الذى يفضل من قدر يدى . فقطعه وكفّه ، فلبسه وذهب(٤) . ٤٦٢٩ ـ الغارات عن أبى مطر ـ فى الإمام علىّ ¼ ـ : أتي سوق الكرابيس ، فإذا هو برجل وسيم ، فقال : يا هذا ، عندك ثوبان بخمسة دراهم ؟ فوثب الرجل فقال : (١) إرشاد القلوب : ١١٩ . ٣٦٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل
نعم ، يا أمير المؤمنين . فلمّا عرفه مضي عنه وتركه ، فوقف علي غلام فقال له : يا غلام ، عندك ثوبان بخمسة دراهم ؟ قال : نعم ، عندى ثوبان ، أحدهما أخير من الآخر ; واحد بثلاثة ، والآخر بدرهمين . قال : هلمّهما . فقال : يا قنبر ، خذ الذى بثلاثة . قال : أنت أولي به يا أمير المؤمنين ; تصعد المنبر ، وتخطب الناس . فقال : يا قنبر ، أنت شابّ ، ولك شرّة الشباب ، وأنا أستحيى من ربّى أن أتفضّل عليك ; لأنّى سمعت رسول الله ½ يقول : ألبسوهم ممّا تلبسون ، وأطعموهم ممّا تأكلون . ثمّ لبس القميص ومدّ يده فى ردنه فإذا هو يفضل عن أصابعه ، فقال : يا غلام ، اقطع هذا الفضل . فقطعه ، فقال الغلام : هلمّه أكفّه يا شيخ . فقال : دَعه كما هو ; فإنّ الأمر أسرع من ذلك(١) . ٣ / ٥ ـ ٧ ٤٦٣٠ ـ الإمام الباقر ¼ : كان علىّ ¼ إذا صلّي الفجر لم يَزل معقّباً إلي أن تطلع الشمس ، فإذا طلعت اجتمع إليه الفقراء والمساكين وغيرهم من الناس فيعلّمهم الفقه والقرآن ، وكان له وقت يقوم فيه من مجلسه ذلك(٢) . ٤٦٣١ ـ عدّة الداعى : يروي عن سيّدنا أمير المؤمنين ¼ أنّه لما كان يفرغ من الجهاد يتفرّغ لتعليم الناس والقضاء بينهم ، فإذا يفرغ من ذلك اشتغل فى حائط له يعمل فيه بيده ، وهو مع ذلك ذاكر لله جلّ جلاله(٣) . (١) الغارات : ١ / ١٠٦ ، روضة الواعظين : ١٢١ . ٣٧٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل
٤٦٣٢ ـ حلية الأولياء ـ فى الإمام على ¼ ـ : كان ¼ إذا لزمه فى العيش الضيق والجهد أعرض عن الخلق ، فأقبل علي الكسب والكدّ(١) . ٤٦٣٣ ـ من لا يحضره الفقيه : كان أمير المؤمنين ¼ يخرج فى الهاجرة(٢) فى الحاجة قد كُفيها ; يريد أن يراه الله تعالي ، يُتعب نفسه فى طلب الحلال(٣) . ٤٦٣٤ ـ الإمام الباقر ¼ : لقى رجل أمير المؤمنين ¼ وتحته وسق من نوي ، فقال له : ما هذا يا أبا الحسن تحتك ؟ فقال : مائة ألف عذق إن شاء الله ، قال : فغرسه ، فلم يغادر منه نواة واحدة(٤) . ٤٦٣٥ ـ علل الشرائع عن ابن عمر : بينا أنا مع النبىّ ½ فى نخيل المدينة وهو يطلب عليّاً ¼ إذا انتهي إلي حايط ، فأطلع فيه ، فنظر إلي علىّ ¼ وهو يعمل فى الأرض وقد اغبارّ ، فقال : ما ألوم الناس أن يكنّوك أبا تراب(٥) . ٤٦٣٦ ـ المستدرك علي الصحيحين عن ابن عبّاس ـ فى علىّ ¼ يوم غزوة خيبر ـ : قال له النبىّ ½ : لأبعثنّ رجلاً لا يخزيه الله أبداً ، يحبّ الله ورسوله ، ويحبّه الله ورسوله . قال : فاستشرف لها مستشرف ، فقال : أين علىّ ؟ فقالوا : إنّه فى الرحي يطحن . (١) حلية الأولياء : ١ / ٧٠ . ٣٧١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل
قال : وما كان أحدهم ليطحن(١) ! قال : فجاء وهو أرمد لا يكاد أن يبصر ، قال : فنفث فى عينيه ، ثمّ هزّ الراية ثلاثاً فأعطاها إيّاه ، فجاء علىّ بصفّية بنت حيى(٢) . ٤٦٣٧ ـ الإمام الصادق ¼ : كان أمير المؤمنين صلوات الله عليه يحتطب ويستقى ويكنس ، وكانت فاطمة سلام الله عليها تطحن وتعجن وتخبز(٣) . ٤٦٣٨ ـ عنه ¼ : كان علىّ ¼ يستقى ويحتطب ، وكانت فاطمة (ع) تطحن وتعجن وتخبز وترقع(٤) . ٤٦٣٩ ـ الإمام الباقر ¼ : تقاضي علىّ وفاطمة إلي رسول الله ½ فى الخدمة ، فقضي علي فاطمة بخدمة ما دون الباب ، وقضي علي علىّ ما خلفه . فقالت فاطمة : فلا يعلم ما داخلنى من السرور إلاّ الله بإكفائى رسول الله ½ تحمّل رقاب (١) جديرٌ بالذكر أنّ الإمام ¼ حين كان أرمد العين ولم يستطِع أداء عمل ، لم يترك العمل رأساً بل اشتغل بعمل لا يحتاج إلي البصر كالطحن لدعم جيش المسلمين ، ولم يمنعه من ذلك سابقته فى الإسلام وقيادته لجيش المسلمين وكونه صهراً للنبى ½ و. . . . ٣٧٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل
الرجال(١) . ٤٦٤٠ ـ تنبيه الخواطر : دخل النبىّ ½ علي فاطمة وهى تطحن مع علىّ ¼ ، فقال النبىّ ½ : لأيّكما أعقب ؟ فقال علىّ ¼ : لفاطمة ; فإنّها قد أعيت . فقامت فاطمة ، فطحن النبىّ ½ مع علىّ لفاطمة(٢) . ٤٦٤١ ـ الإمام علىّ ¼ : دخل علينا رسول الله ½ وفاطمة جالسة عند القِدر ، وأنا اُنقى العدس ، قال : يا أبا الحسن ! قلت : لبّيك يا رسول الله . قال : اسمع منّى ـ وما أقول إلاّ من أمر ربّى ـ ما من رجل يعين امرأته فى بيتها إلاّ كان له بكلّ شعرة علي بدنه عبادة سنة ; صيام نهارها ، وقيام ليلها(٣) . (١) قرب الإسناد : ٥٢ / ١٧٠ عن أبى البخترى عن الإمام الصادق ¼ ، بحار الأنوار : ٤٣ / ٨١ / ١ . إرجاعات ٣٧٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المتصدّقين / صدقاته |