الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد التاسع

 

٣٥٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه

٣ / ٥ ـ ٣

لباسه

٤٥٨٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : والله ، لقد رقعت مدرعتى هذه حتي استحييتُ من راقعها ، ولقد قال لى قائل : أ لا تنبذها عنك ؟ ! فقلت : اغرب عنّى ، فعند الصباح يَحمَدُ القومُ السُّري(١) (٢) .

٤٥٨٩ ـ الإمام الباقر  ¼ : إنّ عليّاً  ¼ كان لا يلبس إلاّ البياض أكثر ما يلبس ، ويقول : فيه تكفين الموتي(٣) .

٤٥٩٠ ـ الكافى عن معلّي بن خنيس عن الإمام الصادق  ¼ : إنّ عليّاً  ¼ كان عندكم ، فأتي بنى ديوان واشتري ثلاثة أثواب بدينار ; القميص إلي فوق الكعب ، والإزار إلي نصف الساق ، والرداء من بين يديه إلي ثدييه ومن خلفه إلي أليتيه ، ثمّ رفع يده إلي السماء فلم يزل يحمد الله علي ما كساه حتي دخل منزله ، ثمّ قال : هذا اللباس الذى ينبغى للمسلمين أن يلبسوه .

قال أبو عبد الله  ¼ : ولكن لا يقدرون أن يلبسوا هذا اليوم ، ولو فعلناه لقالوا : مجنون ، ولقالوا : مرائى ، والله تعالي يقول : ³ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ  ²  (٤) ، قال : وثيابك ارفعها ولا تجرّها . وإذا قام قائمنا كان هذا اللباس(٥) .


(١) عِندَ الصَّبَاحِ يَحمدُ القَومُ السُّرَي : مثل يضرب للرجل يحتمل المشقّة رجاء الراحة (مجمع الأمثال : ٢ / ٣١٨ / ٢٣٨٢) .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ١٦٠ ، إرشاد القلوب : ١٩ ، غرر الحكم : ٧٣٤٥ وفيهما "اعزب" بدل "اغرب" .
(٣) قرب الإسناد : ١٥٢ / ٥٥٢ عن أبى البخترى عن الإمام الصادق  ¼ ، بحار الأنوار : ٨١ / ٣١١ / ٢ .
(٤) المدّثّر : ٤ .
(٥) الكافى : ٦ / ٤٥٥ / ٢ ، مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٧ / ٧٣٦ عن سالم بن مكرم نحوه .

 ٣٥٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه

٤٥٩١ ـ فضائل الصحابة عن حرّ بن جرموز المرادى عن أبيه : رأيت عليّاً وهو يخرج من القصر وعليه قِطريّتان(١) ; إزاره إلي نصف الساق ، ورداؤه مشمّر قريباً منه ، ومعه الدرّة ، يمشى فى الأسواق ويأمرهم بتقوي الله وحسن البيع ، ويقول : أوفوا الكيل والميزان ، ولا تنفخوا(٢) اللحم(٣) .

٤٥٩٢ ـ مسند ابن حنبل عن زيد بن وهب : قدم علىّ (ع) علي قوم من أهل البصرة من الخوارج ، فيهم رجل يقال له : الجعد بن بعجة ، فقال له : اتّقِ الله يا علىّ ; فإنّك ميّت . فقال علىّ (ع) : بل مقتول ، ضربة علي هذا تخضب هذه ـ يعنى لحيته من رأسه ـ عهدٌ معهود ، وقضاءٌ مقضىّ ، وقد خاب من افتري .

وعاتبه فى لباسه ، فقال : ما لكم وللّباس ؟ ! هو أبعد من الكبر ، وأجدر أن يقتدى بى المسلم(٤) .

٤٥٩٣ ـ تاريخ دمشق عن زيد بن وهب الجهنى : خرج علينا علىّ بن أبى طالب


(١) القِطرِيَّة : ضرب من البُرود (لسان العرب : ٥ / ١٠٥) .
(٢) فى المصدر : "تنقحوا" ، والتصحيح من الطبقات الكبري .
(٣) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٥٧ / ٩٣٨ ، الطبقات الكبري : ٣ / ٢٨ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٨٤ ، الاستيعاب : ٣ / ٢١١ / ١٨٧٥ عن أبجد بن جرموز عن أبيه ، الرياض النضرة : ٣ / ٢١١ كلاهما نحوه ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٦٤٥ ، البداية والنهاية : ٨ / ٣ وفيه "قبطيّتان" بدل "قِطريّتان" وراجع مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٧ / ٧٣٢ .
(٤) مسند ابن حنبل : ١ / ١٩٧ / ٧٠٣ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٥٤ / ٤٦٨٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٤٣ / ٩٠٨ كلاهما نحوه وح ٩٠٩ ، الزهد لابن حنبل : ١٦٥ ، حلية الأولياء : ١ / ٨٢ كلاهما نحوه ، تاريخ الإسلام للذهبى : ٣ / ٦٤٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٤٤ وص ٤٨٥ ، صفة الصفوة : ١ / ١٤٠ ; الغارات : ١ / ١٠٧ نحوه ، العدد القويّة : ٢٣٧ / ١١ عن الزهرى وفيه "من الكفر" بدل "من الكبر" .

 ٣٥٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه

ذات يوم وعليه بُردان ، متّزر بأحدهما مرتد بالآخر ، قد أرخي جانب إزاره ورفع جانباً ، قد رفع إزاره بخرقة ، فمرّ به أعرابىّ فقال : أيّها الإنسان ، البس من هذه(١) الثياب ; فإنّك ميّت أو مقتول . فقال : أيّها الأعرابىّ ، إنّما ألبس هذين الثوبين ليكونا أبعد لى من الزهو ، وخيراً لى فى صلاتى ، وسنّةً للمؤمن(٢) .

٤٥٩٤ ـ الطبقات الكبري عن عبد الله بن أبى الهذيل : رأيت عليّاً وعليه قميص رازىّ ، إذا مدّ كمّه بلغ الظفر ، وإذا أرخاه بلغ نصف الذراع(٣) .

٤٥٩٥ ـ فضائل الصحابة عن مالك بن دينار : حدّثتنى عجوز من الحىّ : زوّج أبو موسي الأشعرى بعض بنيه ، فأولم عليه ، فدعا الناس ، قالت : فأتي علىّ . قيل : جاء أمير المؤمنين ، ففتحتُ باب الدار ـ قالت : ـ فدخل علىّ وفى يده درّة وعليه قميص ليس له جُرُبّان(٤) (٥) .

٤٥٩٦ ـ الغارات عن أبى الأشعث العنزى عن أبيه : رأيت علىّ بن أبى طالب  ¼ وقد اغتسل فى الفرات يوم الجمعة ، ثمّ ابتاع قميص كرابيس بثلاثة دراهم ،


(١) فى المصدر : "هذا" ، والصحيح ما أثبتناه كما فى بقيّة المصادر .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٨٥ ، الزهد لابن المبارك : ٢٦١ / ٧٥٦ ، البداية والنهاية : ٨ / ٣ .
(٣) أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٨ ، الطبقات الكبري : ٣ / ٢٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٨٣ نحوه ، الاستيعاب : ٣ / ٢١١ / ١٨٧٥ وفيه "غليظ دارس" بدل "رازى" ، المناقب للخوارزمى : ١١٧ / ١٢٧ ، الرياض النضرة : ٣ / ٢١١ ; مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٧ / ٧٣٤ وفيه "زابيّاً" بدل "رازى" ، الغارات : ١ / ٩٦ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ كلاهما نحوه ، كشف الغمّة : ١ / ١٦٢ وفيه "زريّاً" بدل "رازى" .
(٤) الجُرُبّان : جيب القميص ، والألف والنون زائدتان (النهاية : ١ / ٢٥٣) .
(٥) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٣٣ / ٨٨٧ ، التواضع والخمول لابن أبى الدنيا : ١٧٨ / ١٣٦ وفيه "عن الحسن" بدل "من الحىّ" .

 ٣٦٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه

فصلّي بالناس فيه الجمعة وما خِيطَ جُرُبّانه بعدُ(١) .

٤٥٩٧ ـ الإمام الصادق  ¼ : ابتاع علىّ  ¼ فى خلافته قميصاً سَمَلاً(٢) بأربعة دراهم ، ثمّ دعا الخيّاط فمدّ كمّ القميص ، وأمره بقطع ما جاوز الأصابع(٣) .

٤٥٩٨ ـ الطبقات الكبري عن عطاء أبى محمّد : رأيت عليّاً خرج من الباب الصغير فصلّي ركعتين حين ارتفعت الشمس وعليه قميص كرابيس كسكرىّ فوق الكعبين ، وكمّاه إلي الأصابع ، وأصل الأصابع غير مغسول(٤) .

٤٥٩٩ ـ فضائل الصحابة عن إسماعيل عن اُمّ موسي خادم كانت لعلىّ : . . . قلتُ : يا اُمّ موسي فما كان لباسه ـ يعنى عليّاً ـ ؟ قالت : الكرابيس السنبُلانيّة(٥) (٦) .

٤٦٠٠ ـ فضائل الصحابة عن الضحّاك بن عمير : رأيت قميص علىّ بن أبى طالب الذى اُصيب فيه كرابيس سنبلانيّة ، ورأيت أثر دمه عليه كهيئة الدردىّ(٧) (٨) .

٤٦٠١ ـ الكافى عن زرارة بن أعين : رأيت قميص علىّ  ¼ الذى قُتل فيه عند أبى جعفر  ¼ ، فإذا أسفله اثنا عشر شبراً وبدنه ثلاثة أشبار ، ورأيت فيه نضح


(١) الغارات : ١ / ٩٧ ، مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٧ / ٧٣٥ عن أبى الأشعث العبرى عن أبيه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ عن الأشعث العبدى .
(٢) سَمَلَ الثوبُ : أخلقَ فهو سَمَلٌ (لسان العرب : ١١ / ٣٤٥) .
(٣) شرح نهج البلاغة : ٢ / ٢٠٢ عن حاتم بن إسماعيل المدنى ; بحار الأنوار : ٤١ / ١٣٩ .
(٤) الطبقات الكبري : ٣ / ٢٩ وص ٢٨ نحوه ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٨ وليس فيه صدره .
(٥) قميص سُنبُلانى : سابغ الطول أو منسوب إلي بلد بالروم (القاموس المحيط : ٣ / ٣٩٨) .
(٦) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٤٦ / ٩١٧ ، الرياض النضرة : ٣ / ٢١٣ عن اُمّ سليم .
(٧) دُردِىٌّ الزيت وغيره : ما يبقي في أسفله (لسان العرب : ٣ / ١٦٦) .
(٨) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٤٧ / ٩١٨ ، الرياض النضرة : ٣ / ٢١٣ وفيه "كأنّه رديء" بدل "كهيئة الدردى" ، شرح نهج البلاغة : ٩ / ٢٣٦ عن الصمال بن عمير .

 ٣٦١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه

دم(١) .

٤٦٠٢ ـ الكافى عن الحسن الصيقل : قال لى أبو عبد الله  ¼ : تريد اُريك قميص علىّ  ¼ الذى ضُرب فيه واُريك دمه ؟ قال : قلت : نعم . فدعا به وهو فى سفط ، فأخرجه ونشره فإذا هو قميص كرابيس يشبه السنبلانىّ ، فإذا موضع الجيب إلي الأرض ، وإذا الدم أبيض شبه اللبن شبه شطب السيف ، قال : هذا قميص علىّ  ¼ الذى ضُرب فيه ، وهذا أثر دمه . فشبرت بدنه فإذا هو ثلاثة أشبار ، وشبرت أسفله فإذا هو اثنا عشر شبراً(٢) .

٤٦٠٣ ـ دعائم الإسلام عن جعفر الإمام الصادق  ¼ : أنّه أخرج يوماً إلي أصحابه قميص أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ الذى اُصيب فيه ، وفيه دمه ، فنشره ، فشبروه ، فأصابوا دور أسفله اثنا عشر شبراً ، وعرض بدنه ثلاثة أشبار ، وطول كمّيه ثلاثة أشبار(٣) .

٤٦٠٤ ـ المناقب لابن شهر آشوب عن شبيكة : رأيت عليّاً يأتزر فوق سرّته ، ويرفع إزاره إلي أنصاف ساقيه(٤) .

٤٦٠٥ ـ الإمام الصادق  ¼ : كان أمير المؤمنين  ¼ إذا لبس القميص مدّ يده ، فإذا طلع علي أطراف الأصابع قطعه(٥) .


(١) الكافى : ٦ / ٤٥٧ / ٩ .
(٢) الكافى : ٦ / ٤٥٧ / ٨ ، بحار الأنوار : ٤١ / ١٥٩ / ٥٤ .
(٣) دعائم الإسلام : ٢ / ١٥٧ / ٥٥٨ .
(٤) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ ; أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٨ ، الطبقات الكبري : ٣ / ٢٨ عن أبى العلاء مولي الأسلميّين وفيهما صدره وراجع ص ٢٩ والبداية والنهاية : ٨ / ٣ .
(٥) الكافى : ٦ / ٤٥٧ / ٧ عن ابن القدّاح ; تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٨٣ ، البداية والنهاية : ٨ / ٣ نحوه وكلاهما عن سفيان .

 ٣٦٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه

٤٦٠٦ ـ الإمام الباقر  ¼ : كان علىّ بن أبى طالب يطوف فى السوق بيده درّة ، فاُتى بقميص له سنبلانى فلبسه ، فخرج كمّاه علي يديه ، فأمر بهما فقُطعا حتي استويا بيديه ، ثمّ أخذ درّته فذهب يطوف(١) .

٤٦٠٧ ـ الإمام الصادق  ¼ : كان علىّ  ¼ يلبس القميص الزابى ، ثمّ يمدّ يده فيقطع مع أطراف أصابعه(٢) .

٤٦٠٨ ـ المناقب للخوارزمى عن أبى رزين : إنّ أفضل ثوب رأيته علي علىّ القميص من قِهز(٣) ، وبردين قِطريّين(٤) .

٤٦٠٩ ـ المناقب للخوارزمى عن معاوية عن رجل من بنى كاهل : رأيت علي علىّ تبّاناً(٥) وقال : نِعم الثوب ; ما أستره للعورة ، وأكفّه للأذي(٦) .

٤٦١٠ ـ الزهد عن عمر بن قيس : قيل لعلىّ  ¼ : لِم ترقع قميصك ؟ قال : يُخشع القلب ، ويقتدى به المؤمن(٧) .


(١) الطبقات الكبري : ٣ / ٢٩ عن سليمان بن بلال عن الإمام الصادق  ¼ .
(٢) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ وراجع صفة الصفوة : ١ / ١٣٤ والرياض النضرة : ٣ / ٢١٢ .
(٣) القِهز : ثياب بيض ، يخالطها حرير . وقال الزمخشرى : ضرب من الثياب يتّخذ من صوف كالمرعزّى ، وربّما خالطه الحرير (النهاية : ٤ / ١٢٩) .
(٤) المناقب للخوارزمى : ١٢٠ / ١٣٤ وراجع الطبقات الكبري : ٣ / ٢٦ وص ٢٨ وأنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٥ .
(٥) التُبّان : سراويل صغير مقدار شبر يستر العورة المغلّظة فقط ، يكون للملاّحين (تاج العروس : ١٨ / ٨٦) .
(٦) المناقب للخوارزمى : ١٢٠ / ١٣٣ ، فرائد السمطين : ١ / ٣٥٣ / ٢٧٩ وراجع مكارم الأخلاق : ١ / ٢٢٣ / ٦٥٦ والمناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ .
(٧) الزهد لابن حنبل : ١٦٣ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٣٦ / ٨٩٣ وفيه "ترفع" بدل "ترقع" وص ٥٤٩ / ٩٢٣ ، الطبقات الكبري : ٣ / ٢٨ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٩ ، تذكرة الخواصّ : ١١٣ ، صفة الصفوة : ١ / ١٣٤ والخمسة الأخيرة نحوه وكلّها عن عمرو بن قيس ، حلية الأولياء : ١ / ٨٣ ، شرح نهج البلاغة : ٩ / ٢٣٥ ; مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٩ / ٧٣٩ عن طلحة بن زيد عن الإمام الصادق  ¼ نحوه وراجع المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ .

 ٣٦٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / لباسه

٤٦١١ ـ فضائل الصحابة عن زيد بن وهب : إنّ بعجة عاتب عليّاً فى لباسه ، فقال : يقتدى المؤمن ، ويخشع القلب(١) .

٤٦١٢ ـ الإمام علىّ  ¼ ـ وقد رُئى عليه إزار خَلَق مرقوع فقيل له فى ذلك ـ : يخشع له القلب ، وتذلّ به النفس ، ويقتدى به المؤمنون . إنّ الدنيا والآخرة عدوّان متفاوتان ، وسبيلان مختلفان ، فمن أحبّ الدنيا وتولاّها أبغض الآخرة وعاداها ، وهما بمنزلة المشرق والمغرب وماش بينهما ; كلّما قرب من واحد بعد من الآخر ، وهما بعد ضرّتان(٢) .

٤٦١٣ ـ المناقب لابن شهر آشوب : رُئى [ علي ] علىّ  ¼ إزار غليظ اشتراه بخمسة دراهم ، ورُئى عليه إزار مرقوع ، فقيل له فى ذلك ، فقال  ¼ : يقتدى به المؤمنون ، ويخشع له القلب ، وتذلّ به النفس ، ويقصد به المبالغ .

وفى رواية : أشبه بشعار الصالحين . وفى رواية : أحصن لفرجى . وفى رواية : هذا أبعد لى من الكبر ، وأجدر أن يقتدى به المسلم(٣) .

٤٦١٤ ـ الطبقات الكبري عن أبى ظبيان : خرج علينا علىّ فى إزار أصفر


(١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٤٩ / ٩٢٤ .
(٢) نهج البلاغة : الحكمة١٠٣ ، خصائص الأئمّة (ع) : ٩٦ ، مكارم الأخلاق : ١ / ٢٥٠ / ٧٤٣ ، نزهة الناظر : ٥٣ / ٣٠ وفيها إلي "المؤمنون" .
(٣) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٩٦ وراجع فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٤٢ / ٩٠٨ و٩٠٩ .

 ٣٦٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / بيته

وخميصة(١) سوداء(٢) .

٤٦١٥ ـ نهج البلاغة عن نوف البكالى : خطبنا . . . أمير المؤمنين علىّ  ¼ بالكوفة وهو قائم علي حجارة نصبها له جعدة بن هبيرة المخزومى ، وعليه مدرعة من صوف وحمائل سيفه ليف ، وفى رجليه نعلان من ليف ، وكأنّ جبينه ثفنة بعير(٣) .

٤٦١٦ ـ فضائل الصحابة عن ابن أبى مليكة : لمّا أرسل عثمان إلي علىّ فى اليعاقيب وجده متّزراً بعباءة ، محتجزاً العقال ، وهو يَهْنَأ(٤) بعيراً له(٥) .

٣ / ٥ ـ ٤

بيته

٤٦١٧ ـ الإمام الباقر  ¼ ـ فى صفة أمير المؤمنين  ¼ ـ : لقد ولى الناسَ خمس سنين ، فما وضع آجُرّة علي آجُرّة ، ولا لبنةً علي لبنة(٦) .

٤٦١٨ ـ وقعة صفّين عن الأصبغ بن نباتة : إنّ عليّاً لمّا دخل الكوفة ، قيل له : أىّ القصرين ننزلك ؟ قال : قصر الخبال لا تنزلونيه ، فنزل علي جعدة بن هبيرة


(١) الخميصة : كساء أسود مربّع له علمان ، فإن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة (لسان العرب : ٧ / ٣١) .
(٢) الطبقات الكبري : ٣ / ٣١ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٤٠٨ .
(٣) نهج البلاغة : صدر الخطبة ١٨٢ ; ينابيع المودّة : ٣ / ٤٤٣ / ١٢ .
(٤) هَنَأت البعير : إذا طليته بالهناء وهو القَطِران (النهاية : ٥ / ٢٧٧) .
(٥) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٣٦ / ٨٩١ ، الزهد لابن حنبل : ١٦٣ عن أبى مليكة وفيه "التعاقب" بدل "اليعاقيب" ، الرياض النضرة : ٣ / ٢١٣ ، شرح نهج البلاغة : ٩ / ٢٣٦ ; عوالى اللآلى : ١ / ٢٧٨ / ١١٠ وليس فيه "فى اليعاقيب" .
(٦) الكافى : ٨ / ١٣٠ / ١٠٠ ، الأمالى للطوسى : ٦٩٣ / ١٤٧٠ كلاهما عن محمّد بن مسلم ، الأمالى للصدوق : ٣٥٦ / ٤٣٧ ، مجمع البيان : ٩ / ١٣٣ كلاهما عن محمّد بن قيس ، تنبيه الخواطر : ٢ / ٨٤ عن عمر بن سعيد بن هلال عن الإمام الصادق  ¼ ، روضة الواعظين : ١٣١ .

 ٣٦٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / شراؤه

المخزومى(١) .

٤٦١٩ ـ الكامل فى التاريخ عن سفيان : إنّ عليّاً لم يبنِ آجُرّة علي آجُرّة ، ولا لبنةً علي لبنة ، ولا قصبةً علي قصبة ، وإن كان ليُؤتي بحبوبه من المدينة فى جراب(٢) .

٣ / ٥ ـ ٥

شراؤه

٤٦٢٠ ـ الطبقات الكبري عن فرّوخ : رأيت عليّاً فى بنى ديوار وأنا غلام ، فقال : أ تعرفنى ؟ فقلت : نعم ، أنت أمير المؤمنين . ثمّ أتي آخر فقال : أ تعرفنى ؟ فقال : لا ، فاشتري منه قميصاً زابيّاً ، فلبسه ، فمدّ كمّ القميص فإذا هو مع أصابعه ، فقال : له كُفّه . فلمّا كفّه قال : الحمد لله الذى كسا علىّ بن أبى طالب(٣) .

٤٦٢١ ـ خصائص الأئمّة (ع) : روى عن مولي لبنى الأشتر النخعى قال : رأيت أمير المؤمنين عليّاً  ¼ وأنا غلام وقد أتي السوق بالكوفة ، فقال لبعض باعة الثياب : أ تعرفنى ؟ قال : نعم ، أنت أمير المؤمنين ، فتجاوزه . وسأل آخر ، فأجاب بمثل ذلك ، إلي أن سأل واحداً فقال : ما أعرفك ، فاشتري منه قميصاً ، فلبسه ، ثمّ قال : الحمد لله الذى كسا علىّ بن أبى طالب . وإنّما ابتاع  ¼ ممّن لا يعرفه خوفاً من المحاباة فى إرخاص ما ابتاعه(٤) .


(١) وقعة صفّين : ٥ .
(٢) الكامل فى التاريخ : ٢ / ٤٤٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٨٢ وفيه "بجبوبه" بدل "بحبوبه" ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٧ / ٣٧٨٩ وفيه "بجبوته" ، المناقب للخوارزمى : ١١٨ / ١٢٩ وفيه "بحبويه" وكلاهما نحوه .
(٣) الطبقات الكبري : ٣ / ٢٨ ، التاريخ الكبير : ٧ / ١٣٢ / ٦٠٠ نحوه ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٦٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٨٤ .
(٤) خصائص الأئمّة (ع) : ٨٠ ، حلية الأبرار : ٢ / ٢٣٦ .

 ٣٦٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / شراؤه

٤٦٢٢ ـ فضائل الصحابة عن أبى مطر : رأيت عليّاً مؤتزراً بإزار ، مرتدياً برداء ، معه الدرّة ، كأنّه أعرابى يدور بدوىّ حتي بلغ أسواق الكرابيس ، فقال : يا شيخ ، أحسن بيعى فى قميص بثلاثة دراهم . فلمّا عرفه لم يشترِ منه شيئاً . ثمّ أتي آخر ، فلمّا عرفه لم يشترِ منه شيئاً . فأتي غلاماً حدثاً ، فاشتري منه قميصاً بثلاثة دراهم ، ثمّ جاء أبو الغلام فأخبره ، فأخذ أبوه درهماً ثمّ جاء به ، فقال : هذا الدرهم يا أمير المؤمنين . قال : ما شأن هذا الدرهم ؟ قال : كان قميصاً ثمن درهمين . قال : باعنى رضاى ، وأخذ رضاه(١) .

٤٦٢٣ ـ روضة الواعظين عن الأصبغ بن نباتة : أتي أمير المؤمنين  ¼ ـ ومعه قنبر ـ البزّازين ، فساوم رجلاً بثوبين ، فقال : بعنى ثوبين . فقال الرجل : يا أمير المؤمنين ، عندى حاجتك . فلمّا عرفه انصرف ، حتي أتي غلاماً ، فقال : بعنى ثوبين ، فماكسه(٢) الغلام ، حتي اتّفقا علي سبعة دراهم ; ثوباً بأربعة دراهم ، وثوباً بثلاثة دراهم ، وقال لغلامه قنبر : اختَر الثوبين . فاختار الذى بأربعة ، ولبس هو الذى بثلاثة ، وقال : الحمد لله الذى رزقنى ما اُوارى به عورتى ، وأتجمّل به فى خلقه .

ثمّ أتي المسجد فكوّم كومةً من حصي ، فاستلقي عليها ، فجاء أبو الغلام فقال : إنّ ابنى لم يعرفك ، وهذان الدرهمان ربحهما ، فخذهما . فقال  ¼ : ما كنت لأفعل ، فقد ماكستُه وماكسنى ، واتّفقنا علي رضا(٣) .


(١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٢٨ / ٨٧٨ ، الزهد لابن حنبل : ١٦٢ ، صفة الصفوة : ١ / ١٣٤ عن أبى مطرف ، الرياض النضرة : ٣ / ٢٢٠ عن ابن مطرف ، شرح نهج البلاغة : ٩ / ٢٣٥ وراجع المناقب للخوارزمى : ١٢١ / ١٣٦ .
(٢) المماكسة فى البيع : انتقاص الثمن واستحطاطه والمنابذة بين المتبايعين (النهاية : ٤ / ٣٤٩) .
(٣) روضة الواعظين : ١٢١ ، مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٦ / ٧٣٠ ، بحار الأنوار : ٧٩ / ٣٠٩ / ١٤ .

 ٣٦٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / شراؤه

٤٦٢٤ ـ دعائم الإسلام ـ في الإمام على  ¼ ـ : خرج من المسجد فأتي دار فرات وبها يومئذ يباع الكرابيس ، فرأي شيخاً يبيع ، فقال : يا شيخ ، بعنى قميصاً بثلاثة دراهم . فقال : نعم يا أمير المؤمنين ـ وقام قائماً ـ فلمّا علم  ¼ أنّه قد عرفه قال : اجلس . ثمّ أتي آخر ، فكان مثل ذلك ، فقال : اجلس . ثمّ أتي غلاماً ، فأعرض عنه ولم يلتفت إليه ، فاشتري منه قميصاً بثلاثة دراهم ، فلبسه ، فبلغ منه ما بين الرسغين(١) إلي الكعبين(٢) ، ثمّ نظر إلي كُمّيه فرآهما قد خرجا علي يديه ، فقطع ما فضل عن أطراف أصابعه ، ثمّ قال : الحمد لله الذى رزقنى من الرياش ما أتجمّل به فى الناس ، وواري سوءتى ، وستر عورتى ، الحمد لله ربّ العالمين .

فقال له رجل : يا أمير المؤمنين ، هذا قول قلته عن نفسك ، أو شىء سمعته عن رسول الله  ½ ؟

قال : كان رسول الله إذا لبس ثوباً قال مثل هذا القول(٣) .

٤٦٢٥ ـ فضائل الصحابة عن أبى بحر عن شيخ لهم : رأيت علي علىّ إزاراً غليظاً ، قال : اشتريته بخمسة دراهم ، فمن أربحنى فيه درهماً بعته . ورأيت معه دراهم مصرورة ، فقال : هذه بقيّة نفقتنا من ينبع(٤) (٥) .


(١) الرُّسغُ : مجتَمَعُ الساقين والقدمين (لسان العرب : ٨ / ٤٢٨) .
(٢) كَعبُ الإنسان: ما أَشرَفَ فوق رُسغِه عند قَدَمِه، وقيل هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه (لسان العرب: ١/٧١٨).
(٣) دعائم الإسلام : ٢ / ١٥٦ / ٥٥٦ وراجع مسند ابن حنبل : ١ / ٣٣١ / ١٣٥٢ وح ١٣٥٤ ومسند أبى يعلي : ١ / ١٨١ / ٢٩٠ وتاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٨٦ والبداية والنهاية : ٨ / ٤ والمناقب للخوارزمى : ١٢١ / ١٣٦ .
(٤) يَنْبُع : بليدة بالقرب من المدينة ، وبها عيون وحضر وحصن (تقويم البلدان : ٨٩) .
(٥) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٣٢ / ٨٨٥ ، الزهد لابن حنبل : ١٦٣ ، السنن الكبري : ٥ / ٥٣٨ / ١٠٧٩٤ وليس فيه ذيله ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٧ / ٣٧٨٩ ، الرياض النضرة : ٣ / ٢١٢ نحوه .

 ٣٦٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / مواساته

٤٦٢٦ ـ إرشاد القلوب : روى أنّ عليّاً  ¼ اجتاز بقصّاب وعنده لحم سمين ، فقال : أميرَ المؤمنين ، هذا اللحم سمين ، اشترِ منه ! فقال له : ليس الثمن حاضراً . فقال : أنا أصبر يا أمير المؤمنين . فقال له : أنا أصبر عن اللحم(١) .

٣ / ٥ ـ ٦

مواساته

٤٦٢٧ ـ الإمام الباقر  ¼ ـ فى صفة أمير المؤمنين  ¼ ـ : إن كان ليشترى القميص السنبلانى(٢) ، ثمّ يخيّر غلامه خيرهما ثمّ يلبس الباقى(٣) .

٤٦٢٨ ـ فضائل الصحابة عن أبى النوار : أتانى علىّ بن أبى طالب ومعه غلام له ، فاشتري منّى قميصَ كرابيس ، قال لغلامه : اختَر أيّهما شئت . فأخذ أحدهما ، وأخذ علىّ الآخر فلبسه ، ثمّ مدّ يده ، فقال : اقطع الذى يفضل من قدر يدى . فقطعه وكفّه ، فلبسه وذهب(٤) .

٤٦٢٩ ـ الغارات عن أبى مطر ـ فى الإمام علىّ  ¼ ـ : أتي سوق الكرابيس ، فإذا هو برجل وسيم ، فقال : يا هذا ، عندك ثوبان بخمسة دراهم ؟ فوثب الرجل فقال :


(١) إرشاد القلوب : ١١٩ .
(٢) كذا فى المصدر ، وفى بقيّة المصادر : "القميصين السنبلانيّين" .
(٣) الكافى : ٨ / ٣٠ / ١٠٠ ، الأمالى للطوسى : ٦٩٢ / ١٤٧٠ كلاهما عن محمّد بن مسلم ، الأمالى للصدوق : ٣٥٦ / ٤٣٧ عن محمّد بن قيس ، مكارم الأخلاق : ١ / ٢٤٥ / ٧٢٨ ، دعائم الإسلام : ٢ / ١٥٧ / ٥٥٩ كلاهما نحوه وراجع صفة الصفوة : ١ / ١٣٤ والرياض النضرة : ٣ / ٢١١ .
(٤) فضائل الصحابة لابن حنبل : ١ / ٥٤٤ / ٩١١ ، الزهد لابن حنبل : ١٦٥ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٧ / ٣٧٨٩ وفيهما "قميصَى" بدل "قميص" ، شرح نهج البلاغة : ٩ / ٢٣٥ ; عوالى اللآلى : ١ / ٢٧٨ / ١٠٩ وزاد فيها "و هو خليفة" بعد "غلام له" .

 ٣٦٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل

نعم ، يا أمير المؤمنين . فلمّا عرفه مضي عنه وتركه ، فوقف علي غلام فقال له : يا غلام ، عندك ثوبان بخمسة دراهم ؟ قال : نعم ، عندى ثوبان ، أحدهما أخير من الآخر ; واحد بثلاثة ، والآخر بدرهمين . قال : هلمّهما .

فقال : يا قنبر ، خذ الذى بثلاثة . قال : أنت أولي به يا أمير المؤمنين ; تصعد المنبر ، وتخطب الناس . فقال : يا قنبر ، أنت شابّ ، ولك شرّة الشباب ، وأنا أستحيى من ربّى أن أتفضّل عليك ; لأنّى سمعت رسول الله  ½ يقول : ألبسوهم ممّا تلبسون ، وأطعموهم ممّا تأكلون .

ثمّ لبس القميص ومدّ يده فى ردنه فإذا هو يفضل عن أصابعه ، فقال : يا غلام ، اقطع هذا الفضل . فقطعه ، فقال الغلام : هلمّه أكفّه يا شيخ . فقال : دَعه كما هو ; فإنّ الأمر أسرع من ذلك(١) .

٣ / ٥ ـ ٧

الجمع بين العبادة والعمل

٤٦٣٠ ـ الإمام الباقر  ¼ : كان علىّ  ¼ إذا صلّي الفجر لم يَزل معقّباً إلي أن تطلع الشمس ، فإذا طلعت اجتمع إليه الفقراء والمساكين وغيرهم من الناس فيعلّمهم الفقه والقرآن ، وكان له وقت يقوم فيه من مجلسه ذلك(٢) .

٤٦٣١ ـ عدّة الداعى : يروي عن سيّدنا أمير المؤمنين  ¼ أنّه لما كان يفرغ من الجهاد يتفرّغ لتعليم الناس والقضاء بينهم ، فإذا يفرغ من ذلك اشتغل فى حائط له يعمل فيه بيده ، وهو مع ذلك ذاكر لله جلّ جلاله(٣) .


(١) الغارات : ١ / ١٠٦ ، روضة الواعظين : ١٢١ .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٤ / ١٠٩ عن أعين ; بحار الأنوار : ٤١ / ١٣٢ .
(٣) عدّة الداعى : ١٠١ ، إرشاد القلوب : ٢١٨ ، بحار الأنوار : ١٠٣ / ١٦ / ٧٠ .

 ٣٧٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل

٤٦٣٢ ـ حلية الأولياء ـ فى الإمام على  ¼ ـ : كان  ¼ إذا لزمه فى العيش الضيق والجهد أعرض عن الخلق ، فأقبل علي الكسب والكدّ(١) .

٤٦٣٣ ـ من لا يحضره الفقيه : كان أمير المؤمنين  ¼ يخرج فى الهاجرة(٢) فى الحاجة قد كُفيها ; يريد أن يراه الله تعالي ، يُتعب نفسه فى طلب الحلال(٣) .

٤٦٣٤ ـ الإمام الباقر  ¼ : لقى رجل أمير المؤمنين  ¼ وتحته وسق من نوي ، فقال له : ما هذا يا أبا الحسن تحتك ؟ فقال : مائة ألف عذق إن شاء الله ، قال : فغرسه ، فلم يغادر منه نواة واحدة(٤) .

٤٦٣٥ ـ علل الشرائع عن ابن عمر : بينا أنا مع النبىّ  ½ فى نخيل المدينة وهو يطلب عليّاً  ¼ إذا انتهي إلي حايط ، فأطلع فيه ، فنظر إلي علىّ  ¼ وهو يعمل فى الأرض وقد اغبارّ ، فقال : ما ألوم الناس أن يكنّوك أبا تراب(٥) .

٤٦٣٦ ـ المستدرك علي الصحيحين عن ابن عبّاس ـ فى علىّ  ¼ يوم غزوة خيبر ـ : قال له النبىّ  ½ : لأبعثنّ رجلاً لا يخزيه الله أبداً ، يحبّ الله ورسوله ، ويحبّه الله ورسوله .

قال : فاستشرف لها مستشرف ، فقال : أين علىّ ؟

فقالوا : إنّه فى الرحي يطحن .


(١) حلية الأولياء : ١ / ٧٠ .
(٢) الهاجِرَة : إنّما تكون فى القيظ ، وهى قبل الظهر بقليل وبعدها بقليل (لسان العرب : ٥ / ٢٥٥) .
(٣) من لا يحضره الفقيه : ٣ / ١٦٣ / ٣٥٩٦ ، عوالى اللآلى : ٣ / ٢٠٠ / ٢٤ .
(٤) الكافى : ٥ / ٧٥ / ٦ عن زرارة وح ٩ عن عبد الله بن سنان عن الإمام الصادق  ¼ ، دعائم الإسلام : ٢ / ٣٠٢ / ١١٣٣ كلاهما نحوه من دون إسناد إلي المعصوم .
(٥) علل الشرائع : ١٥٧ / ٤ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٢٠ / ٢٤٢ ، بحار الأنوار : ٣٥ / ٥٠ / ٢ .

 ٣٧١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل

قال : وما كان أحدهم ليطحن(١) ! قال : فجاء وهو أرمد لا يكاد أن يبصر ، قال : فنفث فى عينيه ، ثمّ هزّ الراية ثلاثاً فأعطاها إيّاه ، فجاء علىّ بصفّية بنت حيى(٢) .

٤٦٣٧ ـ الإمام الصادق  ¼ : كان أمير المؤمنين صلوات الله عليه يحتطب ويستقى ويكنس ، وكانت فاطمة سلام الله عليها تطحن وتعجن وتخبز(٣) .

٤٦٣٨ ـ عنه  ¼ : كان علىّ  ¼ يستقى ويحتطب ، وكانت فاطمة (ع) تطحن وتعجن وتخبز وترقع(٤) .

٤٦٣٩ ـ الإمام الباقر  ¼ : تقاضي علىّ وفاطمة إلي رسول الله  ½ فى الخدمة ، فقضي علي فاطمة بخدمة ما دون الباب ، وقضي علي علىّ ما خلفه . فقالت فاطمة : فلا يعلم ما داخلنى من السرور إلاّ الله بإكفائى رسول الله  ½ تحمّل رقاب


(١) جديرٌ بالذكر أنّ الإمام  ¼ حين كان أرمد العين ولم يستطِع أداء عمل ، لم يترك العمل رأساً بل اشتغل بعمل لا يحتاج إلي البصر كالطحن لدعم جيش المسلمين ، ولم يمنعه من ذلك سابقته فى الإسلام وقيادته لجيش المسلمين وكونه صهراً للنبى  ½ و. . . .
(٢) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٣ / ٤٦٥٢ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٧٠٨ / ٣٠٦٢ وفيه "الرحل" بدل "الرحي" ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٨٣ / ١١٦٨ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٧١ / ٢٣ ، المعجم الكبير : ١٢ / ٧٧ / ١٢٥٩٣ نحوه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٩٩ ، كفاية الطالب : ٢٤١ ، ذخائر العقبي : ١٥٦ ، المناقب للخوارزمى : ١٢٥ / ١٤٠ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٣٨ ; تفسير فرات : ٣٤١/٤٦٦ وص ٤٢٠/٥٥٨ ، شرح الأخبار : ٢ / ٢٩٩ / ٦١٨ ، العمدة : ٨٥ / ١٠٢ وص ٢٣٨/٣٦٦ .
(٣) الكافى : ٥ / ٨٦ / ١ ، من لا يحضره الفقيه : ٣ / ١٦٩ / ٣٦٤٠ ، الأمالى للطوسى : ٦٦١ / ١٣٦٩ كلّها عن هشام بن سالم ، تنبيه الخواطر : ٢ / ٧٩ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٠٤ وفيه "يستسقى" بدل "يستقى" .
(٤) الكافى : ٨ / ١٦٥ / ١٧٦ ، تنبيه الخواطر : ٢ / ١٤٨ وفيه "ترقع الثوب" وكلاهما عن زيد بن الحسن .

 ٣٧٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المستضعفين / الجمع بين العبادة والعمل

الرجال(١) .

٤٦٤٠ ـ تنبيه الخواطر : دخل النبىّ  ½ علي فاطمة وهى تطحن مع علىّ  ¼ ، فقال النبىّ  ½ : لأيّكما أعقب ؟ فقال علىّ  ¼ : لفاطمة ; فإنّها قد أعيت . فقامت فاطمة ، فطحن النبىّ  ½ مع علىّ لفاطمة(٢) .

٤٦٤١ ـ الإمام علىّ  ¼ : دخل علينا رسول الله  ½ وفاطمة جالسة عند القِدر ، وأنا اُنقى العدس ، قال : يا أبا الحسن ! قلت : لبّيك يا رسول الله . قال : اسمع منّى ـ وما أقول إلاّ من أمر ربّى ـ ما من رجل يعين امرأته فى بيتها إلاّ كان له بكلّ شعرة علي بدنه عبادة سنة ; صيام نهارها ، وقيام ليلها(٣) .

راجع : إمام المتصدّقين / صدقاته .


(١) قرب الإسناد : ٥٢ / ١٧٠ عن أبى البخترى عن الإمام الصادق  ¼ ، بحار الأنوار : ٤٣ / ٨١ / ١ .
(٢) تنبيه الخواطر : ٢ / ٢٣٠ .
(٣) جامع الأخبار : ٢٧٥ / ٧٥١ ، بحار الأنوار : ١٠٤ / ١٣٢ / ١ .


إرجاعات 
٣٧٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المتصدّقين / صدقاته