الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد التاسع

 

٣٨٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة

٤ / ١

الإخاءُ مع النبىّ

٤ / ١ ـ ١

مؤاخاة النبىّ بين أصحابه قبل الهجرة

٤٦٦١ ـ المحبّر ـ فى ذكر مؤاخاة النبىّ  ½ بين أصحابه المهاجرين قبل الهجرة ـ : وكان آخي بينهم علي الحقّ والمواساة ، وذلك بمكّة ; فآخي  ½ بين نفسه وبين علىّ بن أبى طالب (ع) (١) .

٤٦٦٢ ـ السيرة الحلبيّة : وقبل الهجرة آخي  ½ بين المسلمين ; أى المهاجرين ، علي الحقّ والمواساة ، فآخي بين أبى بكر وعمر ، وآخي بين حمزة وزيد بن


(١) المحبّر : ٧٠ .

 ٣٨٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / مؤاخاة النبىّ بين أصحابه قبل الهجرة

حارثة ، وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف ، وبين الزبير وابن مسعود ، وبين عبادة بن الحارثة وبلال ، وبين مصعب بن عمير وسعد بن أبى وقّاص ، وبين أبى عبيدة بن الجرّاح وسالم مولي أبى حذيفة ، وبين سعيد بن زيد وطلحة بن عبيد الله ، وبين علىّ ونفسه  ½ وقال : أ ما ترضي أن أكون أخاك ؟ قال : بلي يا رسول الله رضيت . قال : فأنت أخى فى الدنيا والآخرة(١) (٢) .

٤٦٦٣ ـ المعيار والموازنة : ثمّ فكّروا فى حديث المؤاخاة وما فيه من الدلالة الواضحة ; إذ ميّزهم علي قدر منازلهم ، ثمّ آخي بينهم علي حسب مفاضلتهم ; فلم يكُن أحد أقرب من فضل أبى بكر من عمر ، فلذلك آخي بينهما ، وأشبه طلحةُ الزبيرَ وقربت منازلهما لذلك فآخي بينهما ، وكذلك فعل بعبد الرحمن بن عوف آخي بينه وبين عثمان .

ثمّ قال لعلىّ : إنّما أخّرتك لنفسى ، أنت أخى وصاحبى ، فلم يكن فيهم أحد أشبه بالنبىّ  ½ من علىّ ، ولا أولي بمؤاخاة النبىّ منه ، فاستحقّ بمؤاخاة النبىّ  ½ ; لتقدّمه علي القوم . وكانت مؤاخاة علىّ أفضل من مؤاخاة غيره ; لفضله علي غيره(٣) .


(١) قال الحلبى مضيفاً : وأنكر العبّاس بن تيميّة المؤاخاة بين المهاجرين ، سيّما مؤاخاة النبىّ  ½ لعلىّ (ع) ، قال : لأنّ المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار إنّما جعلت لإرفاق بعضهم ببعض ، ولتألّف قلوب بعضهم ببعض ، فلا معني لمؤاخاة مهاجرى لمهاجرى . قال الحافظ ابن حجر : وهذا ردّ للنصّ بالقياس ، وبعض المهاجرين كان أقوي من بعض بالمال والعشيرة ، فآخي بين الأعلي والأدني ليرتفق الأدني بالأعلي ، وليستعين الأعلي بالأدني ، ولهذا تظهر مؤاخاته  ½ لعلىّ (ع) كان هو الذى يقوم بأمره قبل البعثة (المصدر) .
(٢) السيرة الحلبيّة : ٢ / ٢٠ ، عيون الأثر : ١ / ٢٦٤ .
(٣) المعيار والموازنة : ٢٠٨ .

 ٣٨٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / مؤاخاة النبىّ بين أصحابه بعد الهجرة

٤٦٦٤ ـ الاستيعاب : آخي رسول الله  ½ بين المهاجرين بمكّة ، ثمّ آخي بين المهاجرين والأنصار بالمدينة ، وقال فى كلّ واحدة منهما لعلىّ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة ، وآخي بينه وبين نفسه(١) .

٤ / ١ ـ ٢

مؤاخاة النبىّ بين أصحابه بعد الهجرة

٤٦٦٥ ـ المناقب لابن المغازلى عن حذيفة بن اليمان : آخي رسول الله  ½ بين أصحابه الأنصار والمهاجر ، فكان يؤاخى بين الرجل ونظيره . ثمّ أخذ بيد علىّ بن أبى طالب ، فقال : هذا أخى .

قال حذيفة : رسول الله  ½ سيّد المسلمين ، وإمام المتّقين ، ورسول ربّ العالمين ، الذى ليس له فى الأنام شبيه ولا نظير ، وعلىّ بن أبى طالب أخوان(٢) .

٤٦٦٦ ـ السيرة النبويّة عن ابن إسحاق : آخي رسول الله  ½ بين أصحابه من المهاجرين والأنصار ، فقال ـ فيما بلغنا ، ونعوذ بالله أن نقول عليه ما لم يقُل ـ : تآخوا فى الله ; أخوين ، أخوين . ثمّ أخذ بيد علىّ بن أبى طالب ، فقال : هذا أخى .

فكان رسول الله  ½ سيّد المرسلين ، وإمام المتّقين ، ورسول ربّ العالمين ، الذى ليس له خطير ولا نظير من العباد ، وعلىّ بن أبى طالب (ع) أخوين ، وكان حمزة بن عبد المطّلب ـ أسد الله وأسد رسوله  ½ ، وعمّ رسول الله  ½ ـ وزيد بن حارثة ـ مولي رسول الله  ½ ـ أخوين ، وإليه أوصي حمزة يوم اُحد حين حضره


(١) الاستيعاب : ٣ / ٢٠٢ / ١٨٧٥ .
(٢) المناقب لابن المغازلى : ٣٨ / ٦٠ ; الأمالى للطوسى : ٥٨٧ / ١٤١٥ ، كشف الغمّة : ١ / ٣٢٩ .

 ٣٩٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي

القتال إن حدث به حادث الموت وجعفر بن أبى طالب ذو الجناحين ـ الطيّار فى الجنّة ـ ومعاذ بن جبل ـ أخو بنى سلمة ـ أخوين .

قال ابن هشام : وكان جعفر بن أبى طالب يومئذ غالباً بأرض الحبشة(١) .

٤٦٦٧ ـ الطبقات الكبري عن محمّد بن عمر بن علىّ : لمّا قدم رسول الله  ½ آخي بين المهاجرين بعضهم فبعض(٢) ، وآخي بين المهاجرين والأنصار . فلم تكن مؤاخاة إلاّ قبل بدر ، آخي بينهم علي الحقّ والمؤاساة ; فآخي رسول الله  ½ بينه وبين علىّ بن أبى طالب(٣) .

٤ / ١ ـ ٣

نصوص مؤاخاة النبىّ والوصىّ

٤٦٦٨ ـ رسول الله  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : إنّ الله أمرنى أن اؤاخيك ، فأنت أخى فى الدنيا والآخرة(٤) .

٤٦٦٩ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت أخى وصاحبى(٥) .


(١) السيرة النبويّة لابن هشام : ٢ / ١٥٠ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٢٦ .
(٢) كذا فى المصدر ، ولعلّ الصحيح : "ببعض" .
(٣) الطبقات الكبري : ٣ / ٢٢ .
(٤) المناقب للكوفى : ١ / ٢٢٠ / ١٣٩ عن خالد عن الإمام الصادق عن أبيه    ¤ .
(٥) مسند ابن حنبل : ١/٤٩٦/٢٠٤٠ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٣ / ٨٣٨٨ ، الاستيعاب : ٣/٢٠٢/١٨٧٥ كلّها عن ابن عبّاس ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٣٤ / ٦٦ عن ربيعة بن ناجد عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ ، تاريخ بغداد : ١٢ / ٢٦٨ / ٦٧١٢ عن عثمان بن عبد الرحمن عن الإمام الباقر عن أبيه عن الإمام علىّ (ع) عنه  ½ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٠٩ / ٣٦٣٥٦ نقلاً عن ابن النجّار ; المناقب للكوفى : ١ / ٣١٤ / ٢٣٣ عن ابن عبّاس .

 ٣٩١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي

٤٦٧٠ ـ عنه  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة(١) .

٤٦٧١ ـ عنه  ½ : رأيت علي باب الجنّة مكتوباً : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله ، علىّ أخو رسول الله(٢) .

٤٦٧٢ ـ عنه  ½ : مكتوب علي باب الجنّة : محمّد رسول الله علىّ أخو رسول الله ، قبل أن تُخلق السماوات بألفى سنة(٣) .

٤٦٧٣ ـ عنه  ½ : إذا كان يوم القيامة نوديتُ من بطنان العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم الخليل ، ونِعم الأخ أخوك علىّ بن أبى طالب(٤) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٢ / ٨٣٨٥ عن أنس وص ٥١ / ٨٣٨٣ وح ٨٣٨٤ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠٢ / ٣٢٩٠٧ نقلاً عن المعجم الكبير وفيه "علىّ" بدل "أنت" وكلّها عن ابن عمر ; الأمالى للمفيد : ١٧٤ / ٤ عن عمرو بن ميمون عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عنه  ½ ، الخصال : ٤٢٩ / ٦ و ٧ ، الأمالى للطوسى : ٥٧٣ / ١١٨٦ ، بشارة المصطفي : ٧٧ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٨٣ / ٣٠٠ كلّها عن زيد بن علىّ عن آبائه وعنه  ½ وص ٣٥٤ / ٢٨١ عن اُمّ سلمة .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٦٥ / ١١٣٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٢ / ٨٤٠٣ ، الفردوس : ٢ / ٢٥٧ / ٣١٩٥ كلّها عن جابر .
(٣) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٦٩ / ١١٤٠ ، المعجم الأوسط : ٥ / ٣٤٣ / ٥٤٩٨ ، تاريخ بغداد : ٧ / ٣٨٧ / ٣٩١٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٩ / ٨٣٩٩ ، حلية الأولياء : ٧ / ٢٥٦ ، المناقب لابن المغازلى : ٩١ / ١٣٤ ، الفردوس : ٤ / ١٢٣ / ٦٣٨٠ ; المناقب للكوفى : ١ / ٣٥٧ / ٢٨٢ وفيهما "بألفى ألف" بدل "بألفى" ، الخصال : ٦٣٨ / ١١ كلّها عن جابر وزاد فيها "و الأرض" بعد "السماوات" .
(٤) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٨ / ٨٣٩٧ عن علىّ بن أحمد بن عامر ، المناقب لابن المغازلى : ٦٧ / ٩٦ عن أحمد بن عامر وكلاهما عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) ، كنز العمّال : ١١ / ٤٨٧ / ٣٢٢٩٧ نقلاً عن الرافعى عن الإمام علىّ  ¼ عنه  ½ ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٣٠ / ٣٩ عن أحمد بن عامر وأحمد بن عبد الله وداود بن سليمان عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) عنه  ½ ، المحاسن : ١ / ٢٨٧ / ٥٦٦ عن علىّ بن أبى علىّ اللهبى رفعه نحوه ، صحيفة الإمام الرضا  ¼ : ١٣٣ / ٨٣ ، علل الشرائع : ١٨٤ / ٢ ، عيون المعجزات : ٥٧ وزاد فيه "و وزيرك" بعد "أخوك" وكلاهما نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٨٦ والثلاثة الأخيرة عن ابن عبّاس .

 ٣٩٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي

٤٦٧٤ ـ عنه  ½ : خير إخوتى علىّ ، وخير أعمامى حمزة(١) .

٤٦٧٥ ـ عنه  ½ : يا علىّ ، أنت أخى وأنا أخوك ، يدك فى يدى حتي تدخل الجنّة(٢) .

٤٦٧٦ ـ فضائل الصحابة عن سعيد بن المسيّب : إنّ رسول الله  ½ آخي بين أصحابه ، فبقى رسول الله  ½ وأبو بكر وعمر وعلىّ ، فآخي بين أبى بكر وعمر ، وقال لعلىّ : أنت أخى وأنا أخوك(٣) .

٤٦٧٧ ـ المستدرك علي الصحيحين عن جميع بن عمير التيمى عن ابن عمر : إنّ رسول الله  ½ آخي بين أصحابه ; فآخي بين أبى بكر وعمر ، وبين طلحة والزبير ، وبين عثمان بن عفّان وعبد الرحمن بن عوف .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٢ / ٨٤٠٤ ، اُسد الغابة : ٣ / ١٠٥ / ٢٦٥٩ ، المناقب لابن المغازلى : ٣٨ / ٥٨ وفيه "خير إخوانى علىّ" وكلّها عن عابس ، الصواعق المحرقة : ١٢٤ / ٢٨ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠٠ / ٣٢٨٩٣ كلاهما نقلاً عن الديلمى عن عائشة ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦١ / ٢٤٧ عن الحسن بن عبد الله بن محمّد بن العبّاس الرازى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) عنه  ½ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٤٠ / ٢٦٦ عن عبد الرحمن بن عابس عن عمّه .
(٢) الخصال : ٥٧٣ / ١ عن مكحول عن الإمام علىّ  ¼ ، الأمالى للصدوق : ٤٤٢ / ٥٨٨ عن سليمان بن مهران عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) عنه  ½ وص ٤٣٤ / ٥٧٣ عن ابن عبّاس ، بشارة المصطفي : ٥٥ عن أبى سعيد عقيصا عنالحسين بن علىّ عن الإمام علىّ    ¤ عنه  ½ ، تفسير فرات : ٥٦٧ / ٧٢٦ عن موسي بن عيسي ، المناقب للكوفى : ١ / ٣١٩ / ٢٤٠ عن عبد الله بن الحارث ، عوالى اللآلى : ٤ / ٨٩ / ١١٦ وفيها صدره .
(٣) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٩٧ / ١٠١٩ .

 ٣٩٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي

فقال علىّ : يا رسول الله ، إنّك قد آخيت بين أصحابك ، فمن أخى ؟

قال رسول الله  ½ : أ ما ترضي يا علىّ أن أكون أخاك ؟ قال ابن عمر : وكان علىّ (ع) جلداً شجاعاً .

فقال علىّ : بلي يا رسول الله .

فقال رسول الله  ½ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة(١) .

٤٦٧٨ ـ سنن الترمذى عن ابن عمر : آخي رسول الله  ½ بين أصحابه ، فجاء علىّ تدمع عيناه ، فقال : يا رسول الله ، آخيتَ بين أصحابك ولم تؤاخِ بينى وبين أحد ؟

فقال له رسول الله  ½ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة(٢) .

٤٦٧٩ ـ فضائل الصحابة عن عمر بن عبد الله عن أبيه عن جدّه : إنّ النبىّ  ½ آخي بين الناس وترك عليّاً حتي بقى آخرهم لا يري له أخاً ، فقال : يا رسول الله ، آخيتَ بين الناس وتركتنى ؟

قال : ولمَ ترانى تركتك ؟ إنّما تركتك لنفسى ! أنت أخى ، وأنا أخوك ، فإن ذاكرك أحد فقل : أنا عبد الله وأخو رسوله ، لا يدّعيها بعدُ إلاّ كذّاب(٣) .


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٣/١٦/٤٢٨٩، تاريخ دمشق : ٤٢/٩٦ ; شرح الأخبار : ٢/١٧٨/٥١٨ كلاهما نحوه، المناقب للكوفى: ١/٣٠٦/٢٢٥ وص ٣١٩/٢٤١ وص ٣٢٥/٢٤٦ وص ٣٤٦/٢٧٢ .
(٢) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٦ / ٣٧٢٠ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٥ / ٤٢٨٨ وفى صدره "لمّا ورد رسول الله  ½ المدينة . . ." ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥١ / ٨٣٨٣ ، تذكرة الخواصّ : ٢٤ ، المناقب لابن المغازلى : ٣٧ / ٥٧ ; بشارة المصطفي : ٢٠٤ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٤٣ / ٢٦٩ وص ٣٥٧ / ٢٨٤ ، شرح الأخبار : ١ / ١٩١ / ١٥٠ نحوه .
(٣) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦١٧ / ١٠٥٥ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦١ / ٨٤٠٠ عن يعلي بن مرّة وفيه "حاجّك" بدل "ذاكرك" ، كنز العمّال : ١٣ / ١٤٠ / ٣٦٤٤٠ نقلاً عن مسند أبى يعلي عن الإمام علىّ  ¼ ; كشف الغمّة : ١ / ٣٢٦ وراجع شرح الأخبار : ٢ / ٤٧٧ / ٨٣٨ .

 ٣٩٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي

٤٦٨٠ ـ فضائل الصحابة عن زيد بن أبى أوفي : دخلت علي رسول الله  ½ مسجده ، فذكر قصّة مؤاخاة رسول الله  ½ بين أصحابه ، فقال علىٌّ ـ يعنى للنبىّ  ½ ـ : لقد ذهبت روحى وانقطعت ظهرى حين رأيتُك فعلتَ بأصحابك ما فعلت غيرى ، فإن كان هذا من سخط علىَّ فلك العُتبي والكرامة !

فقال رسول الله  ½ : والذى بعثنى بالحقّ ما أخّرتك إلاّ لنفسى ، فأنت منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى ، وأنت أخى ، ووارثى ـ قال وما أرث منك يا رسول الله ؟ قال : ما ورّث الأنبياء قبلى . قال : وما ورّث الأنبياء قبلك ؟ قال : كتاب الله وسنّة نبيّهم ـ وأنت معى فى قصر فى الجنّة مع فاطمة ابنتى ، وأنت أخى ورفيقى . ثمّ تلا رسول الله  ½ : ³ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ  ²  (١) ; المتحابّون فى الله ينظر بعضهم إلي بعض(٢) .

٤٦٨١ ـ الإمام علىّ  ¼ : آخي رسول الله  ½ بين أصحابه ، فقلت : يا رسول الله ، آخيت بين أصحابك وتركتَنى فرداً لا أخَ لى ؟

فقال : إنّما أخّرتك لنفسى ، أنت أخى فى الدنيا والآخرة ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي . فقمت وأنا أبكى من الجَذَل(٣) والسرور ، فأنشأت أقول :


(١) الحِجر : ٤٧ .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢/٦٣٨/١٠٨٥ وص ٦٦٦ / ١١٣٧ ، المعجم الكبير : ٥/٢٢١/٥١٤٦ نحوه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٣ / ٨٣٨٧ ، المناقب للخوارزمى : ١٥٢ / ١٧٨ ، الدرّ المنثور : ٦ / ٧٧ ، تذكرة الخواصّ : ٢٣ ; تفسير فرات : ٢٢٧ / ٣٠٤ كلاهما عن عبد الله بن أبى أوفي ، كشف الغمّة : ١ / ٣٢٦ عن زيد بن آدمى وراجع الأمالى للصدوق : ٤٢٧ / ٥٦٣ .
(٣) جَذِل بالشىء جَذَلاً : فَرِحَ (لسان العرب : ١١ / ١٠٧) .

 ٣٩٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي

أقِيكَ بنَفسى أيُّها المصطفَي الذى هدانا به الرحمن من عَمَه الجهلِ
وأفديكَ حوبائى وما قدرُ مهجتى لمن أنتَمى معه إلي الفرع والأصلِ
ومَن جَدُّه جدّى ومن عمُّه أبى ومن أهلُه ابنى ومن بِنتُه أهلى
ومَن ضَمّنى إذ كنتُ طفلاً ويافِعاً وأنعَشنى بالبِرِّ والعَلِّ والنَّهلِ
ومَن حين آخي بينَ من كان حاضراً دَعانى فآخانى وبيّن من فضلى
لك الخيرُ إنّى ما حَييتُ لَشاكرٌ لإحسانِ ما أوليتَ يا خاتم الرُّسْلِ(١)

٤٦٨٢ ـ فضائل الصحابة عن محدوج بن زيد : إنّ رسول الله  ½ آخي بين المسلمين ، ثمّ قال : يا علىّ ، أنت أخى ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي غير أنّه لا نبىّ بعدى . أ ما علمت يا علىّ أنّه أوّل من يُدعي به يوم القيامة يدعي بى ، فأقوم عن يمين العرش فى ظلّه فاُكسي حُلّة خضراء من حُلل الجنّة ، ثمّ يدعي بالنبيّين بعضهم علي أثر بعض . . . ثمّ ينادى مناد من تحت العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم ، ونِعم الأخ أخوك علىّ . أبشر يا علىّ ، إنّك تُكسي إذا كُسيت ، وتُدعي إذا دُعيت ، وتُحيّا إذا حُيّيت(٢) .

٤٦٨٣ ـ العمدة عن زيد بن أرقم : دخلت علي رسول الله  ½ فقال : إنّى مؤاخ بينكم كما آخي الله بين الملائكة . ثمّ قال لعلىّ  ¼ : أنت أخى ورفيقى ، ثمّ تلا هذه الآية : ³ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ  ²  ، الأخلاّء فى الله ينظر بعضهم إلي بعض(٣) .


(١) كنز الفوائد : ٢ / ١٨٠ عن سليمان بن جعفر الهاشمى عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٨٦ عن الإمام الصادق  ¼ نحوه .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٦٣ / ١١٣١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٣ / ٨٣٨٩ وزاد فيه "أخذ بيد علىّ فوضعها علي صدره" بعد "آخي بين المسلمين" ، المناقب لابن المغازلى : ٤٢ / ٦٥ عن أبى زيد الباهلى ، المناقب للخوارزمى : ١٤٠ / ١٥٩ ; الأمالى للصدوق : ٤٠٢ / ٥٢٠ عن مخدوج بن زيد .
(٣) العمدة : ١٧٠ / ٢٦٣ ، كشف الغمّة : ١ / ٣٢٨ .

 ٣٩٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / احتجاج الإمام بالإخاء بينه وبين النبيّ

٤٦٨٤ ـ الاحتجاج عن اُبىّ بن كعب : إنّ رسول الله  ½ قبل موته قد جمعنا فى بيت ابنته فاطمة (ع) ، فقال لنا : إنّ الله تعالي أوحي إلي موسي بن عمران أن اتّخذ أخاً من أهلك فاجعله نبيّاً ، واجعل أهله لك ولداً ، أطهرهم من الآفات ، وأخلصهم من الريب . فاتّخذ موسي هارون أخاً ، وولده أئمّة لبنى إسرائيل من بعده ، الذين يحلّ لهم فى مساجدهم ما يحلّ لموسي  ¼ .

وإنّ الله تعالي أوحي إلىّ أن اتّخذ عليّاً أخاً ، كما إنّ موسي اتّخذ هارون أخاً ، واتّخذ ولده ولداً ، فقد طهّرتهم كما طهّرت ولد هارون ، ألا وإنّى قد ختمت بك النبيّين ، فلا نبىّ بعدك ; فهم الأئمّة الهادية(١) .

راجع : القسم الثالث / أحاديث الوراثة .

القسم التاسع / علىّ عن لسان النبىّ / المنزلة عند النبىّ / هو منّى وأنا منه ، وقاضى دَينى .

/ علىّ عن لسان النبىّ / المكانة السياسيّة والإجتماعيّة / وزيرى ، ووصيّى ، وصفيّى .

/ علىّ عن لسان النبىّ / المقامات الأخرويّة / صاحب لوائى ، ورفيقى فى الجنّة .

٤ / ١ ـ ٤

احتجاج الإمام بالإخاء بينه وبين النبىّ

٤٦٨٥ ـ الاستيعاب عن أبى الطفيل : لمّا احتضر عمر جعلها [الخلافة] شوري بين علىّ وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد ، فقال لهم علىّ :


(١) الاحتجاج : ١ / ٢٩٩ / ٥٢ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٢٥ / ١٤٢ وص ٤١٧ / ٣٣٠ كلاهما عن عبد الله بن الحسن عن أبيه عن الإمام علىّ  ¼ عنه ، اليقين : ٤٤٩ / ١٧٠ عن يحيي بن عبد الله بن الحسن عن جدّه عن الإمام علىّ  ¼ عنه .


إرجاعات 
١٣١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل الثاني : أحاديث الوراثة
٧٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المنزلة عند النبيّ / هو منّي وأنا منه
٨٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المنزلة عند النبيّ / قاضي دَيني
١٠٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وزيري
١١٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وصيّي
١١٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / صفيّي
١٤٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي
١٥٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقي في الجنّة

 ٣٩٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / احتجاج الإمام بالإخاء بينه وبين النبيّ

أنشدكم الله ، هل فيكم أحد آخي رسول الله  ½ بينه وبينه ـ إذ آخي بين المسلمين ـ غيرى ؟ قالوا : اللهمّ لا(١) .

٤٦٨٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : أنا عبد الله ، وأخو رسوله  ½ ، وأنا الصدّيق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب(٢) .

٤٦٨٧ ـ عنه  ¼ : أنا عبد الله ، وأخو رسول الله  ½ ، لم يقُلها أحد قبلى ولا يقولها أحد بعدى إلاّ كذّاب مفتر(٣) .

٤٦٨٨ ـ تاريخ دمشق عن زيد بن وهب : كنّا ذات يوم عند علىّ ، فقال : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب .

فقال رجل من غطفان : والله لأقولنّ كما قال هذا الكذّاب ; أنا عبد الله وأخو رسوله . قال : فصرع ، فجعل يضطرب ، فحمله أصحابه ، فأتبعتهم حتي انتهينا إلي دار عمارة .

فقلت لرجل منهم : أخبرنى عن صاحبكم ؟ فقال : ماذا عليك من أمره ؟


(١) الاستيعاب : ٣ / ٢٠٢ / ١٨٧٥ .
(٢) سنن ابن ماجة : ١ / ٤٤ / ١٢٠ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٢١ / ٤٥٨٤ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨٦ / ٩٩٣ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٨ / ٢١ ، السنّة لابن أبى عاصم : ٥٨٤ / ١٣٢٤ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١٠ ; الخصال : ٤٠٢ / ١١٠ كلّها عن عباد بن عبد الله .
(٣) المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٧ / ١٦ عن زيد بن وهب ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٠ عن عبد الله بن ثمامة ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٣٥ / ٦٧ عن أبى سليمان الجهنى ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٢ / ١٨٧٥ وفيه "روينا من وجوه عن علىّ أنّه كان يقول . . ." ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٣ / ٢٦٢ عن الحسن بن عبد الله بن محمّد بن العبّاس الرازى عن الإمام الرضا عن آبائه عنه (ع) وليس فى الثلاثة الأخيرة "لم يقُلها أحد قبلى" ، الأمالى للطوسى : ٨٥ / ١٢٩ عن عُقبة الهَجَرى عن عمّه نحوه ، شرح الأخبار : ١ / ١٩١ / ١٤٩ عن حبّة العرنى .

 ٣٩٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده

فسألتهم بالله ، فقال بعضهم : لا والله ما كنّا نعلم به بأساً حتي قال تلك الكلمة ، فأصابه ما تري . فلم يزل كذلك حتي مات(١) .

٤٦٨٩ ـ تاريخ دمشق عن عبد الله بن البهىّ : قال علىّ (ع) ـ يوم بارز المشركين وقالوا : من أنت ؟ قال ـ : أنا عبد الله ، وأخو رسوله(٢) .

راجع : كتاب "الغدير" : ٣ / ١١١ ـ ١٢٥ .

٤ / ٢

مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده

٤ / ٢ ـ ١

سُدّت الأبواب غير باب علىّ

٤٦٩٠ ـ سنن الترمذى عن ابن عبّاس : إنّ رسول الله  ½ أمر بسدّ الأبواب إلاّ باب علىّ(٣) .

٤٦٩١ ـ مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس : قال رسول الله  ½ : سدّوا أبواب المسجد غير باب علىّ . فيدخل المسجد جنباً وهو طريقه ليس له طريق غيره(٤) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦١ ; المناقب للكوفى : ١ / ٣٢٩ / ٢٥٤ وص ٣٤٧ / ٢٧٣ وراجع ص ٣١٤ / ٢٣٤ ومسند زيد : ٤٠٨ .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٠ .
(٣) سنن الترمذى : ٥ / ٦٤١ / ٣٧٣٢ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٠٥ / ٤٣ ، حلية الأولياء : ٤ / ١٥٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٣٨ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٦٠ / ٣٠٨ ; الأمالى للصدوق : ٤١٤ / ٥٤٠ ، المناقب للكوفى : ٢ / ٤٦٤ / ٩٥٩ وزاد فيها "فسدّت" قبل "إلاّ" .
(٤) مسند ابن حنبل : ١ / ٧٠٩ / ٣٠٦٢ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٨٤ / ١١٦٨ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٤ / ٤٦٥٢ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٧٣ / ٢٣ وص ١٠٥ / ٤٤ ، الإصابة : ٤ / ٤٦٧ / ٥٧٠٤ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٣٩ ، المناقب للخوارزمى : ١٢٧ / ١٤٠ ; شرح الأخبار : ٢ / ٢١٠ / ٥٤١ عن عمرو بن ميمون وفيها "سدّ رسول الله  ½ " بدل "قال رسول الله  ½ : سدّوا" .

 ٣٩٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ

٤٦٩٢ ـ مسند ابن حنبل عن عبد الله بن الرقيم الكنانى : خرجنا إلي المدينة زمن الجمل ، فلقينا سعد بن مالك بها ، فقال : أمر رسول الله  ½ بسدّ الأبواب الشارعة فى المسجد ، وترك باب علىّ (ع) (١) .

٤٦٩٣ ـ تاريخ بغداد عن جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله  ½ يقول : سدّوا الأبواب كلّها إلاّ باب علىّ ـ وأومأ بيده إلي باب علىّ ـ (٢) .

٤٦٩٤ ـ المعجم الأوسط عن العلاء بن عرار : سُئل ابن عمر عن علىّ وعثمان . فقال : أمّا علىّ فلا تسألوا عنه ; انظروا إلي منزلته من رسول الله ، فإنّه سدّ أبوابنا فى المسجد ، وأقرّ بابه(٣) .

٤٦٩٥ ـ مسند البزّار عن مصعب بن سعد عن أبيه : إنّ النبىّ  ½ قال : سدّوا عنّى كلّ خَوخَة(٤) فى المسجد إلاّ خَوخَة علىّ(٥) .

٤٦٩٦ ـ مسند ابن حنبل عن زيد بن أرقم : كان لنفر من أصحاب رسول الله  ½


(١) مسند ابن حنبل : ١ / ٣٧١ / ١٥١١ .
(٢) تاريخ بغداد : ٧ / ٢٠٥ / ٣٦٦٩ ، حلية الأولياء : ٤ / ١٥٣ عن ابن عبّاس ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٧ / ٣٠٢ عن عبد الله التميمى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) وزاد فيه "الشارعة فى المسجد" قبل "إلاّ" وليس فيهما ذيله ، الأمالى للصدوق : ٤١٤ / ٥٤١ عن ابن عمرو .
(٣) المعجم الأوسط : ٢ / ٣٨ / ١١٦٦ .
(٤) الخَوخَةُ : بابٌ صغِيرٌ كالنّافِذَة الكَبِيرَة ، وتكُون بَين بَيتَين يُنصَبُ عليها بابٌ (النهاية : ٢ / ٨٦) .
(٥) مسند البزّار : ٣ / ٣٦٨ / ١١٦٩ .

 ٤٠٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ

أبواب شارعة فى المسجد ، قال : فقال يوماً : سدّوا هذه الأبواب إلاّ باب علىّ .

قال : فتكلّم فى ذلك الناس ، قال : فقام رسول الله  ½ ، فحمد الله تعالي وأثني عليه ، ثمّ قال : أمّا بعد ، فإنّى أمرت بسدّ هذه الأبواب إلاّ باب علىّ ، وقال فيه قائلكم ، وإنّى والله ما سددت شيئاً ولا فتحته ! ولكنّى اُمرت بشىء فاتّبعته(١) .

٤٦٩٧ ـ المعجم الكبير عن ابن عبّاس : لمّا اُخرج أهل المسجد وتُرك علىّ قال الناس فى ذلك ، فبلغ النبىّ  ½ ، فقال : ما أنا أخرجتكم من قبل نفسى ، ولا أنا تركته ، ولكنّ الله أخرجكم وتركه ; إنّما أنا عبد مأمور ، ما اُمرتُ به فعلتُ ; ³ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ  ²  (٢) (٣) .

٤٦٩٨ ـ خصائص أمير المؤمنين عن الحارث بن مالك : أتيت مكّة فلقيت سعد بن أبى وقّاص ، فقلت له : هل سمعت لعلىّ منقبة ؟ قال : كنّا مع رسول الله  ½ فى المسجد فنودى فينا ليلاً : ليخرج من فى المسجد إلاّ آل رسول الله وآل علىّ . قال : فخرجنا . فلمّا أصبح أتاه عمّه العبّاس فقال : يا رسول الله ، أخرجتَ أصحابك وأعمامك وأسكنت هذا الغلام ؟ ! فقال رسول الله  ½ : ما أنا أمرت


(١) مسند ابن حنبل : ٧ / ٧٩ / ١٩٣٠٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨١ / ٩٨٥ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٥ / ٤٦٣١ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٩٨ / ٣٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٣٨ / ٨٥٢٢ و٨٥٢٣ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٥٧ / ٣٠٥ كلاهما عن البراء بن عازب ، الصواعق المحرقة : ١٢٤ / ٢٤ وفيه من "إنّى أمرت" ، المناقب للخوارزمى : ٣٢٧ / ٣٣٨ ; الأمالى للصدوق : ٤١٣ / ٥٣٧ ، روضة الواعظين : ١٣٢ وراجع المعجم الأوسط : ٤ / ١٨٦ / ٣٩٣٠ ومسند أبى يعلي : ١ / ٣٣٥ / ٦٩٩ وفرائد السمطين : ١ / ٢٠٥ / ١٦٠ وتهذيب الأحكام : ٦ / ١٥ / ٣٤ والخصال : ٣١١ / ٨٧ وعلل الشرائع : ٢٠١ / ١ .
(٢) الأنعام : ٥٠ .
(٣) المعجم الكبير : ١٢ / ١١٤ / ١٢٧٢٢ .

 ٤٠١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ

بإخراجكم ، ولا بإسكان هذا الغلام ، إنّ الله هو أمر به (١) .

٤٦٩٩ ـ خصائص أمير المؤمنين عن سعد : إنّ العبّاس أتي النبىّ  ½ فقال : سددتَ أبوابنا إلاّ باب علىّ ؟ ! فقال : ما أنا فتحتُها ، ولا أنا سددتُها (٢) .

٤٧٠٠ ـ المستدرك علي الصحيحين عن سعد بن مالك : أخرج رسول الله  ½ عمّه العبّاس وغيره من المسجد ، فقال له العبّاس : تُخرجنا ونحن عصبتك وعمومتك ، وتسكن عليّاً ؟ ! فقال : ما أنا أخرجتكم وأسكنته ، ولكنّ الله أخرجكم وأسكنه(٣) .

٤٧٠١ ـ المعجم الكبير عن جابر بن سمرة : أمر رسول الله  ½ بسدّ أبواب المسجد كلّها غير باب علىّ  ¼ . فقال العبّاس : يا رسول الله ، قدر ما أدخل أنا وحدى وأخرج ؟ قال : ما اُمرت بشىء من ذلك . فسدّها كلّها غير باب علىّ ، وربّما مرّ وهو جنب(٤) .

٤٧٠٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : أخذ رسول الله  ½ بيدى فقال : إنّ موسي سأل ربّه أن يطهّر مسجده بهارون ، وإنّى سألت ربّى أن يطهّر مسجدى بك وبذرّيّتك .

ثمّ أرسل إلي أبى بكر أن سُدّ بابك ، فاسترجع ، ثمّ قال : سمعٌ وطاعةٌ ، فسدّ بابه . ثمّ أرسل إلي عمر ، ثمّ أرسل إلي العبّاس بمثل ذلك ، ثمّ قال رسول الله  ½ :


(١) خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٠١ / ٤٠ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١١٦ / ٨٤٨٣ .
(٢) خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٠٣ / ٤١ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٥٨ / ٣٠٦ .
(٣) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٢٦ / ٤٦٠١ وراجع المناقب للكوفى : ٢ / ٤٥٩ / ٩٥٤ وص ٤٦٣ / ٩٥٨ .
(٤) المعجم الكبير : ٢ / ٢٤٦ / ٢٠٣١ ; المناقب للكوفى : ٢ / ٤٥٩ / ٩٥٥ وفيه "دع لى ما اُخرج نفسى" بدل "يا رسول الله ، قدر ما أدخل أنا وحدى وأخرج" .

 ٤٠٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ

ما أنا سددت أبوابكم وفتحت باب علىّ ، ولكنّ الله فتح باب علىّ وسدّ أبوابكم !(١)

٤٧٠٣ ـ الإمام الحسن  ¼ : أمر رسول الله  ½ بسدّ الأبواب الشارعة فى مسجده غير بابنا ، فكلّموه فى ذلك ، فقال  ½ : إنّى لم أسدّ أبوابكم وأفتح باب علىّ من تلقاء نفسى ، ولكنّى أتّبع ما يوحي إلىّ ، وإنّ الله أمر بسدّها وفتح بابه .

فلم يكن من بعد(٢) ذلك أحد تصيبه جنابة فى مسجد رسول الله  ½ ويولّد فيه الأولاد غير رسول الله وأبى علىّ بن أبى طالب  ¼ ; تكرمةً من الله تعالي لنا ، وفضلاً اختصّنا به علي جميع الناس(٣) .

٤٧٠٤ ـ الإمام الباقر  ¼ : كثر الغرباء ممّن يدخل فى الإسلام من أهل الحاجة بالمدينة ، وضاق بهم المسجد ، فأوحي الله عزّ وجلّ إلي نبيّه  ½ أن طهّر مسجدك ، وأخرج من المسجد من يرقد فيه بالليل ، ومُر بسدّ أبواب من كان له فى مسجدك باب إلاّ باب علىّ  ¼ ومسكن فاطمة (ع) ، ولا يمرّنّ فيه جنب ولا يرقد فيه غريب .

قال : فأمر رسول الله  ½ بسدّ أبوابهم إلاّ باب علىّ  ¼ ، وأقرّ مسكن فاطمة (ع) علي حاله .


(١) مسند البزّار : ٢ / ١٤٤ / ٥٠٦ عن عيسي المدنى عن الإمام زين العابدين عن أبيه    ¤ ، مجمع الزوائد : ٩ / ١٤٩ / ١٤٦٧٣ وفيه "يظهر" بدل "يطهّر" فى كلا الموضعين وراجع المناقب للكوفى : ٢ / ٤٦٠ / ٩٥٦ .
(٢) فى المصدر : "بعده" ، والصحيح ما أثبتناه كما فى بحار الأنوار نقلاً عن المصدر .
(٣) الأمالى للطوسى : ٥٦٥ / ١١٧٤ عن عبد الرحمن بن كثير عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) ، بحار الأنوار : ١٠ / ١٤٢ / ٥ .

 ٤٠٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ

قال : ثمّ إنّ رسول الله  ½ أمر أن يتّخذ للمسلمين سقيفة ، فعُملت لهم وهى الصُّفّة ، ثمّ أمر الغرباء والمساكين أن يظلّوا فيها نهارهم وليلهم ، فنزلوها واجتمعوا فيها(١) .

٤٧٠٥ ـ المناقب لابن المغازلى عن حذيفة بن أسيد الغفارى : لمّا قدم أصحاب النبىّ  ½ المدينة لم يكن لهم بيوت يبيتون فيها ، فكانوا يبيتون فى المسجد ، فقال لهم النبىّ  ½ : لا تبيتوا فى المسجد فتحتلموا .

ثمّ إنّ القوم بنوا بيوتاً حول المسجد ، وجعلوا أبوابها إلي المسجد . وإنّ النبىّ  ½ بعث إليهم معاذ بن جبل ، فنادي أبا بكر فقال : إنّ رسول الله يأمرك أن تخرج من المسجد . فقال : سمعاً وطاعة . فسدّ بابه ، وخرج من المسجد .

ثمّ أرسل إلي عمر فقال : إنّ رسول الله  ½ يأمرك أن تسدّ بابك الذى فى المسجد ، وتخرج منه . فقال : سمعاً وطاعةً لله ولرسوله ، غير أنّى أرغب إلي الله فى خوخة فى المسجد . فأبلغه معاذ ما قال عمر .

ثمّ أرسل إلي عثمان ـ وعنده رقيّة ـ فقال : سمعاً وطاعةً . فسدّ بابه ، وخرج من المسجد .

ثمّ أرسل إلي حمزة فسدّ بابه وقال : سمعاً وطاعة لله ولرسوله .

وعلىّ علي ذلك يتردّد ; لا يدرى أ هو فيمن يُقيم ، أو فيمن يخرج . وكان النبىّ  ½ قد بني له بيتاً فى المسجد بين أبياته ، فقال له النبىّ  ½ : اسكن طاهراً مطهّراً ! فبلغ حمزةَ قولُ النبىّ  ½ لعلىّ ، فقال : يا محمّد ، تُخرجنا وتُمسك غلمان بنى عبد المطّلب ؟ ! فقال له نبىّ الله : لا ، لو كان الأمر لى ما جعلت من دونكم من


(١) الكافى : ٥ / ٣٤٠ / ١ عن أبى حمزة الثمالى .

 ٤٠٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ

أحد ، والله ما أعطاه إيّاه إلاّ الله ، وإنّك لعلي خير من الله ورسوله ، أبشر . فبشّره النبىّ  ½ ، فقتل يوم اُحد شهيداً .

ونَفَسَ(١) ذلك رجال علي علىّ ، فوجدوا فى أنفسهم ، وتبيّن فضله عليهم وعلي غيرهم من أصحاب النبىّ  ½ ، فبلغ ذلك النبىّ  ½ ، فقام خطيباً فقال : إنّ رجالاً يجدون فى أنفسهم فى أنّى أسكنت عليّاً فى المسجد ! والله ما أخرجتهم ،و لا أسكنته ، إنّ الله عزّ وجلّ أوحي إلي موسي وأخيه : ³ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ  ²  (٢) ، وأمر موسي أن لا يُسكن مسجده ، ولا يُنكح فيه ، ولا يُدخله إلاّ هارون وذرّيّته ، وإنّ عليّاً منّى بمنزلة هارون من موسي ، وهو أخى دون أهلى ، ولا يحلّ مسجدى لأحد ينكح فيه النساء إلاّ علىّ وذرّيّته ، فمن ساءه فهاهنا ـ وأومأ بيده نحو الشام ـ (٣) .

أقول : قال السيوطى فى كتاب شدّ الأثواب فى سدّ الأبواب : قد ثبت بهذه الأحاديث الصحيحة بل المتواترة أنّه  ½ منع من فتح باب شارع إلي [ الـ ] ـمسجد ، ولم يأذن فى ذلك لأحد . . . إلاّ لعلىّ(٤) .


(١) النّفْس : العَين ، يقال : نَفَسْتُك بنَفْس ; إذا أصَبتَه بعين (لسان العرب : ٦ / ٢٣٦) .
(٢) يونس : ٨٧ .
(٣) المناقب لابن المغازلى : ٢٥٤ / ٣٠٣ وراجع علل الشرائع : ٢٠٢ / ٣ وشرح الأخبار : ٢ / ٢٠٣ / ٥٣٣ ودعائم الإسلام : ١ / ١٧ والطرائف : ٦١ / ٦٠ .
(٤) الحاوى للفتاوى : ٢ / ١٥٨ .

 ٤٠٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ

إشارة

ورد فى بعض روايات سدّ الأبواب اسم "العبّاس"(١) وفى بعضها "حمزة"(٢) وفى بعضها اُطلق لفظ "عمّه"(٣) .

ومن الجدير بالذكر هو أنّ العبّاس وحمزة لم يعيشا فى المدينة فى زمان واحد ; إذ استُشهد حمزة فى السنة الثالثة للهجرة فى معركة اُحد ، ولم يأتِ العبّاس إلي المدينة بعدُ ، بل أتاها فى السنين الأخيرة من عمر النبىّ  ½ .

ولعلّ منشأ ذلك هو اشتباه أحدهما بالآخر ; فكلاهما عمّ النبىّ  ½ . ولكن أيّهما الصحيح ؟

الراجح فى نظرنا هو "حمزة" ، ويؤيّد ذلك اُمور ، منها : الحديث السابق الذى ذكرت فيه حادثة سدّ الأبواب فى زمان السيّدة رقيّة ابنة النبىّ  ½ ، والتى توفّيت فى السنة الثانية للهجرة ، مقارناً لمعركة بدر .

والقرينة الثانية : هى أنّ العبّاس ذو عهد قريب بالإسلام ، ولم يكن اتّخذ المدينة مسكناً إلاّ حديثاً ، فمن البعيد حصوله علي محلّ ملاصق لمسجد النبىّ  ½ ثمّ يأمل مساواته بأمير المؤمنين علىّ  ¼ .


(١) تقدّم بعضٌ منها .
(٢) الإصابة : ٢ / ١٤١ / ١٩٥١ ، مسند البزّار : ٢ / ٣١٩ / ٧٥٠ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٥٤ / ٣٠٣ ، فرائد السمطين : ١ / ٢٠٦ / ١٦١ ; كشف اليقين : ٢٥١ / ٢٧٩ ، الطرائف : ٦٢ / ٦١ ، إعلام الوري : ١ / ١٦٠ ، شرح الأخبار : ٢ / ١٩٦ / ٥٣٠ .
(٣) السنن الكبري للنسائى : ٥ / ١١٨ / ٨٤٢٥ .