٣٨٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة
٤ / ١ ٤ / ١ ـ ١ مؤاخاة النبىّ بين أصحابه قبل الهجرة ٤٦٦١ ـ المحبّر ـ فى ذكر مؤاخاة النبىّ ½ بين أصحابه المهاجرين قبل الهجرة ـ : وكان آخي بينهم علي الحقّ والمواساة ، وذلك بمكّة ; فآخي ½ بين نفسه وبين علىّ بن أبى طالب (ع) (١) . ٤٦٦٢ ـ السيرة الحلبيّة : وقبل الهجرة آخي ½ بين المسلمين ; أى المهاجرين ، علي الحقّ والمواساة ، فآخي بين أبى بكر وعمر ، وآخي بين حمزة وزيد بن (١) المحبّر : ٧٠ . ٣٨٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / مؤاخاة النبىّ بين أصحابه قبل الهجرة
حارثة ، وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف ، وبين الزبير وابن مسعود ، وبين عبادة بن الحارثة وبلال ، وبين مصعب بن عمير وسعد بن أبى وقّاص ، وبين أبى عبيدة بن الجرّاح وسالم مولي أبى حذيفة ، وبين سعيد بن زيد وطلحة بن عبيد الله ، وبين علىّ ونفسه ½ وقال : أ ما ترضي أن أكون أخاك ؟ قال : بلي يا رسول الله رضيت . قال : فأنت أخى فى الدنيا والآخرة(١) (٢) . ٤٦٦٣ ـ المعيار والموازنة : ثمّ فكّروا فى حديث المؤاخاة وما فيه من الدلالة الواضحة ; إذ ميّزهم علي قدر منازلهم ، ثمّ آخي بينهم علي حسب مفاضلتهم ; فلم يكُن أحد أقرب من فضل أبى بكر من عمر ، فلذلك آخي بينهما ، وأشبه طلحةُ الزبيرَ وقربت منازلهما لذلك فآخي بينهما ، وكذلك فعل بعبد الرحمن بن عوف آخي بينه وبين عثمان . ثمّ قال لعلىّ : إنّما أخّرتك لنفسى ، أنت أخى وصاحبى ، فلم يكن فيهم أحد أشبه بالنبىّ ½ من علىّ ، ولا أولي بمؤاخاة النبىّ منه ، فاستحقّ بمؤاخاة النبىّ ½ ; لتقدّمه علي القوم . وكانت مؤاخاة علىّ أفضل من مؤاخاة غيره ; لفضله علي غيره(٣) . (١) قال الحلبى مضيفاً : وأنكر العبّاس بن تيميّة المؤاخاة بين المهاجرين ، سيّما مؤاخاة النبىّ ½ لعلىّ
(ع) ، قال : لأنّ المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار إنّما جعلت لإرفاق بعضهم ببعض ، ولتألّف قلوب بعضهم ببعض ، فلا معني لمؤاخاة مهاجرى لمهاجرى . قال الحافظ ابن حجر : وهذا ردّ للنصّ بالقياس ، وبعض المهاجرين كان أقوي من بعض بالمال والعشيرة ، فآخي بين الأعلي والأدني ليرتفق الأدني بالأعلي ، وليستعين الأعلي بالأدني ، ولهذا تظهر مؤاخاته ½ لعلىّ
(ع) كان هو الذى يقوم بأمره قبل البعثة (المصدر) . ٣٨٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / مؤاخاة النبىّ بين أصحابه بعد الهجرة
٤٦٦٤ ـ الاستيعاب : آخي رسول الله ½ بين المهاجرين بمكّة ، ثمّ آخي بين المهاجرين والأنصار بالمدينة ، وقال فى كلّ واحدة منهما لعلىّ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة ، وآخي بينه وبين نفسه(١) . ٤ / ١ ـ ٢ مؤاخاة النبىّ بين أصحابه بعد الهجرة ٤٦٦٥ ـ المناقب لابن المغازلى عن حذيفة بن اليمان : آخي رسول الله ½ بين أصحابه الأنصار والمهاجر ، فكان يؤاخى بين الرجل ونظيره . ثمّ أخذ بيد علىّ بن أبى طالب ، فقال : هذا أخى . قال حذيفة : رسول الله ½ سيّد المسلمين ، وإمام المتّقين ، ورسول ربّ العالمين ، الذى ليس له فى الأنام شبيه ولا نظير ، وعلىّ بن أبى طالب أخوان(٢) . ٤٦٦٦ ـ السيرة النبويّة عن ابن إسحاق : آخي رسول الله ½ بين أصحابه من المهاجرين والأنصار ، فقال ـ فيما بلغنا ، ونعوذ بالله أن نقول عليه ما لم يقُل ـ : تآخوا فى الله ; أخوين ، أخوين . ثمّ أخذ بيد علىّ بن أبى طالب ، فقال : هذا أخى . فكان رسول الله ½ سيّد المرسلين ، وإمام المتّقين ، ورسول ربّ العالمين ، الذى ليس له خطير ولا نظير من العباد ، وعلىّ بن أبى طالب (ع) أخوين ، وكان حمزة بن عبد المطّلب ـ أسد الله وأسد رسوله ½ ، وعمّ رسول الله ½ ـ وزيد بن حارثة ـ مولي رسول الله ½ ـ أخوين ، وإليه أوصي حمزة يوم اُحد حين حضره (١) الاستيعاب : ٣ / ٢٠٢ / ١٨٧٥ . ٣٩٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي
القتال إن حدث به حادث الموت وجعفر بن أبى طالب ذو الجناحين ـ الطيّار فى الجنّة ـ ومعاذ بن جبل ـ أخو بنى سلمة ـ أخوين . قال ابن هشام : وكان جعفر بن أبى طالب يومئذ غالباً بأرض الحبشة(١) . ٤٦٦٧ ـ الطبقات الكبري عن محمّد بن عمر بن علىّ : لمّا قدم رسول الله ½ آخي بين المهاجرين بعضهم فبعض(٢) ، وآخي بين المهاجرين والأنصار . فلم تكن مؤاخاة إلاّ قبل بدر ، آخي بينهم علي الحقّ والمؤاساة ; فآخي رسول الله ½ بينه وبين علىّ بن أبى طالب(٣) . ٤ / ١ ـ ٣ ٤٦٦٨ ـ رسول الله ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : إنّ الله أمرنى أن اؤاخيك ، فأنت أخى فى الدنيا والآخرة(٤) . ٤٦٦٩ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت أخى وصاحبى(٥) . (١) السيرة النبويّة لابن هشام : ٢ / ١٥٠ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٢٦ . ٣٩١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي
٤٦٧٠ ـ عنه ½ ـ لعلىّ ¼ ـ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة(١) . ٤٦٧١ ـ عنه ½ : رأيت علي باب الجنّة مكتوباً : لا إله إلاّ الله ، محمّد رسول الله ، علىّ أخو رسول الله(٢) . ٤٦٧٢ ـ عنه ½ : مكتوب علي باب الجنّة : محمّد رسول الله علىّ أخو رسول الله ، قبل أن تُخلق السماوات بألفى سنة(٣) . ٤٦٧٣ ـ عنه ½ : إذا كان يوم القيامة نوديتُ من بطنان العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم الخليل ، ونِعم الأخ أخوك علىّ بن أبى طالب(٤) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٢ / ٨٣٨٥ عن أنس وص ٥١ / ٨٣٨٣ وح ٨٣٨٤ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠٢ / ٣٢٩٠٧ نقلاً عن المعجم الكبير وفيه "علىّ" بدل "أنت" وكلّها عن ابن عمر ; الأمالى للمفيد : ١٧٤ / ٤ عن عمرو بن ميمون عن الإمام الصادق عن آبائه
(ع) عنه ½ ، الخصال : ٤٢٩ / ٦ و ٧ ، الأمالى للطوسى : ٥٧٣ / ١١٨٦ ، بشارة المصطفي : ٧٧ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٨٣ / ٣٠٠ كلّها عن زيد بن علىّ عن آبائه وعنه ½ وص ٣٥٤ / ٢٨١ عن اُمّ سلمة . ٣٩٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي
٤٦٧٤ ـ عنه ½ : خير إخوتى علىّ ، وخير أعمامى حمزة(١) . ٤٦٧٥ ـ عنه ½ : يا علىّ ، أنت أخى وأنا أخوك ، يدك فى يدى حتي تدخل الجنّة(٢) . ٤٦٧٦ ـ فضائل الصحابة عن سعيد بن المسيّب : إنّ رسول الله ½ آخي بين أصحابه ، فبقى رسول الله ½ وأبو بكر وعمر وعلىّ ، فآخي بين أبى بكر وعمر ، وقال لعلىّ : أنت أخى وأنا أخوك(٣) . ٤٦٧٧ ـ المستدرك علي الصحيحين عن جميع بن عمير التيمى عن ابن عمر : إنّ رسول الله ½ آخي بين أصحابه ; فآخي بين أبى بكر وعمر ، وبين طلحة والزبير ، وبين عثمان بن عفّان وعبد الرحمن بن عوف . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦٢ / ٨٤٠٤ ، اُسد الغابة : ٣ / ١٠٥ / ٢٦٥٩ ، المناقب لابن المغازلى : ٣٨ / ٥٨ وفيه "خير إخوانى علىّ" وكلّها عن عابس ، الصواعق المحرقة : ١٢٤ / ٢٨ ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠٠ / ٣٢٨٩٣ كلاهما نقلاً عن الديلمى عن عائشة ; عيون أخبار الرضا : ٢ / ٦١ / ٢٤٧ عن الحسن بن عبد الله بن محمّد بن العبّاس الرازى عن الإمام الرضا عن آبائه
(ع) عنه ½ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٤٠ / ٢٦٦ عن عبد الرحمن بن عابس عن عمّه . ٣٩٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي
فقال علىّ : يا رسول الله ، إنّك قد آخيت بين أصحابك ، فمن أخى ؟ قال رسول الله ½ : أ ما ترضي يا علىّ أن أكون أخاك ؟ قال ابن عمر : وكان علىّ (ع) جلداً شجاعاً . فقال علىّ : بلي يا رسول الله . فقال رسول الله ½ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة(١) . ٤٦٧٨ ـ سنن الترمذى عن ابن عمر : آخي رسول الله ½ بين أصحابه ، فجاء علىّ تدمع عيناه ، فقال : يا رسول الله ، آخيتَ بين أصحابك ولم تؤاخِ بينى وبين أحد ؟ فقال له رسول الله ½ : أنت أخى فى الدنيا والآخرة(٢) . ٤٦٧٩ ـ فضائل الصحابة عن عمر بن عبد الله عن أبيه عن جدّه : إنّ النبىّ ½ آخي بين الناس وترك عليّاً حتي بقى آخرهم لا يري له أخاً ، فقال : يا رسول الله ، آخيتَ بين الناس وتركتنى ؟ قال : ولمَ ترانى تركتك ؟ إنّما تركتك لنفسى ! أنت أخى ، وأنا أخوك ، فإن ذاكرك أحد فقل : أنا عبد الله وأخو رسوله ، لا يدّعيها بعدُ إلاّ كذّاب(٣) . (١) المستدرك علي الصحيحين : ٣/١٦/٤٢٨٩، تاريخ دمشق : ٤٢/٩٦ ; شرح الأخبار : ٢/١٧٨/٥١٨ كلاهما نحوه، المناقب للكوفى: ١/٣٠٦/٢٢٥ وص ٣١٩/٢٤١ وص ٣٢٥/٢٤٦ وص ٣٤٦/٢٧٢ . ٣٩٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي
٤٦٨٠ ـ فضائل الصحابة عن زيد بن أبى أوفي : دخلت علي رسول الله ½ مسجده ، فذكر قصّة مؤاخاة رسول الله ½ بين أصحابه ، فقال علىٌّ ـ يعنى للنبىّ ½ ـ : لقد ذهبت روحى وانقطعت ظهرى حين رأيتُك فعلتَ بأصحابك ما فعلت غيرى ، فإن كان هذا من سخط علىَّ فلك العُتبي والكرامة ! فقال رسول الله ½ : والذى بعثنى بالحقّ ما أخّرتك إلاّ لنفسى ، فأنت منّى بمنزلة هارون من موسي إلاّ أنّه لا نبىّ بعدى ، وأنت أخى ، ووارثى ـ قال وما أرث منك يا رسول الله ؟ قال : ما ورّث الأنبياء قبلى . قال : وما ورّث الأنبياء قبلك ؟ قال : كتاب الله وسنّة نبيّهم ـ وأنت معى فى قصر فى الجنّة مع فاطمة ابنتى ، وأنت أخى ورفيقى . ثمّ تلا رسول الله ½ : ³ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ² (١) ; المتحابّون فى الله ينظر بعضهم إلي بعض(٢) . ٤٦٨١ ـ الإمام علىّ ¼ : آخي رسول الله ½ بين أصحابه ، فقلت : يا رسول الله ، آخيت بين أصحابك وتركتَنى فرداً لا أخَ لى ؟ فقال : إنّما أخّرتك لنفسى ، أنت أخى فى الدنيا والآخرة ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي . فقمت وأنا أبكى من الجَذَل(٣) والسرور ، فأنشأت أقول : (١) الحِجر : ٤٧ . ٣٩٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / نصوص مؤاخاة النبىّ والوصي
٤٦٨٢ ـ فضائل الصحابة عن محدوج بن زيد : إنّ رسول الله ½ آخي بين المسلمين ، ثمّ قال : يا علىّ ، أنت أخى ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي غير أنّه لا نبىّ بعدى . أ ما علمت يا علىّ أنّه أوّل من يُدعي به يوم القيامة يدعي بى ، فأقوم عن يمين العرش فى ظلّه فاُكسي حُلّة خضراء من حُلل الجنّة ، ثمّ يدعي بالنبيّين بعضهم علي أثر بعض . . . ثمّ ينادى مناد من تحت العرش : نِعم الأب أبوك إبراهيم ، ونِعم الأخ أخوك علىّ . أبشر يا علىّ ، إنّك تُكسي إذا كُسيت ، وتُدعي إذا دُعيت ، وتُحيّا إذا حُيّيت(٢) . ٤٦٨٣ ـ العمدة عن زيد بن أرقم : دخلت علي رسول الله ½ فقال : إنّى مؤاخ بينكم كما آخي الله بين الملائكة . ثمّ قال لعلىّ ¼ : أنت أخى ورفيقى ، ثمّ تلا هذه الآية : ³ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ² ، الأخلاّء فى الله ينظر بعضهم إلي بعض(٣) . (١) كنز الفوائد : ٢ / ١٨٠ عن سليمان بن جعفر الهاشمى عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه
(ع) ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٨٦ عن الإمام الصادق ¼ نحوه . ٣٩٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / احتجاج الإمام بالإخاء بينه وبين النبيّ
٤٦٨٤ ـ الاحتجاج عن اُبىّ بن كعب : إنّ رسول الله ½ قبل موته قد جمعنا فى بيت ابنته فاطمة (ع) ، فقال لنا : إنّ الله تعالي أوحي إلي موسي بن عمران أن اتّخذ أخاً من أهلك فاجعله نبيّاً ، واجعل أهله لك ولداً ، أطهرهم من الآفات ، وأخلصهم من الريب . فاتّخذ موسي هارون أخاً ، وولده أئمّة لبنى إسرائيل من بعده ، الذين يحلّ لهم فى مساجدهم ما يحلّ لموسي ¼ . وإنّ الله تعالي أوحي إلىّ أن اتّخذ عليّاً أخاً ، كما إنّ موسي اتّخذ هارون أخاً ، واتّخذ ولده ولداً ، فقد طهّرتهم كما طهّرت ولد هارون ، ألا وإنّى قد ختمت بك النبيّين ، فلا نبىّ بعدك ; فهم الأئمّة الهادية(١) . ٤ / ١ ـ ٤ احتجاج الإمام بالإخاء بينه وبين النبىّ ٤٦٨٥ ـ الاستيعاب عن أبى الطفيل : لمّا احتضر عمر جعلها [الخلافة] شوري بين علىّ وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد ، فقال لهم علىّ : إرجاعات ١٣١ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل الثاني : أحاديث الوراثة
٧٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المنزلة عند النبيّ / هو منّي وأنا منه
٨٦ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المنزلة عند النبيّ / قاضي دَيني
١٠٤ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وزيري
١١٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / وصيّي
١١٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المكانة السياسيّة والاجتماعيّة / صفيّي
١٤٨ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المقامات الاُخرويّة / صاحب لوائي
١٥٩ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثاني : عليّ عن لسان النبيّ / المقامات الاُخرويّة / رفيقي في الجنّة
٣٩٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / الإخاءُ مع النبىّ / احتجاج الإمام بالإخاء بينه وبين النبيّ
أنشدكم الله ، هل فيكم أحد آخي رسول الله ½ بينه وبينه ـ إذ آخي بين المسلمين ـ غيرى ؟ قالوا : اللهمّ لا(١) . ٤٦٨٦ ـ الإمام علىّ ¼ : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ½ ، وأنا الصدّيق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب(٢) . ٤٦٨٧ ـ عنه ¼ : أنا عبد الله ، وأخو رسول الله ½ ، لم يقُلها أحد قبلى ولا يقولها أحد بعدى إلاّ كذّاب مفتر(٣) . ٤٦٨٨ ـ تاريخ دمشق عن زيد بن وهب : كنّا ذات يوم عند علىّ ، فقال : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب . فقال رجل من غطفان : والله لأقولنّ كما قال هذا الكذّاب ; أنا عبد الله وأخو رسوله . قال : فصرع ، فجعل يضطرب ، فحمله أصحابه ، فأتبعتهم حتي انتهينا إلي دار عمارة . فقلت لرجل منهم : أخبرنى عن صاحبكم ؟ فقال : ماذا عليك من أمره ؟ (١) الاستيعاب : ٣ / ٢٠٢ / ١٨٧٥ . ٣٩٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده
فسألتهم بالله ، فقال بعضهم : لا والله ما كنّا نعلم به بأساً حتي قال تلك الكلمة ، فأصابه ما تري . فلم يزل كذلك حتي مات(١) . ٤٦٨٩ ـ تاريخ دمشق عن عبد الله بن البهىّ : قال علىّ (ع) ـ يوم بارز المشركين وقالوا : من أنت ؟ قال ـ : أنا عبد الله ، وأخو رسوله(٢) . ٤ / ٢ مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده ٤ / ٢ ـ ١ ٤٦٩٠ ـ سنن الترمذى عن ابن عبّاس : إنّ رسول الله ½ أمر بسدّ الأبواب إلاّ باب علىّ(٣) . ٤٦٩١ ـ مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس : قال رسول الله ½ : سدّوا أبواب المسجد غير باب علىّ . فيدخل المسجد جنباً وهو طريقه ليس له طريق غيره(٤) . (١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٦١ ; المناقب للكوفى : ١ / ٣٢٩ / ٢٥٤ وص ٣٤٧ / ٢٧٣ وراجع ص ٣١٤ / ٢٣٤ ومسند زيد : ٤٠٨ . ٣٩٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ
٤٦٩٢ ـ مسند ابن حنبل عن عبد الله بن الرقيم الكنانى : خرجنا إلي المدينة زمن الجمل ، فلقينا سعد بن مالك بها ، فقال : أمر رسول الله ½ بسدّ الأبواب الشارعة فى المسجد ، وترك باب علىّ (ع) (١) . ٤٦٩٣ ـ تاريخ بغداد عن جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله ½ يقول : سدّوا الأبواب كلّها إلاّ باب علىّ ـ وأومأ بيده إلي باب علىّ ـ (٢) . ٤٦٩٤ ـ المعجم الأوسط عن العلاء بن عرار : سُئل ابن عمر عن علىّ وعثمان . فقال : أمّا علىّ فلا تسألوا عنه ; انظروا إلي منزلته من رسول الله ، فإنّه سدّ أبوابنا فى المسجد ، وأقرّ بابه(٣) . ٤٦٩٥ ـ مسند البزّار عن مصعب بن سعد عن أبيه : إنّ النبىّ ½ قال : سدّوا عنّى كلّ خَوخَة(٤) فى المسجد إلاّ خَوخَة علىّ(٥) . ٤٦٩٦ ـ مسند ابن حنبل عن زيد بن أرقم : كان لنفر من أصحاب رسول الله ½ (١) مسند ابن حنبل : ١ / ٣٧١ / ١٥١١ . ٤٠٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ
أبواب شارعة فى المسجد ، قال : فقال يوماً : سدّوا هذه الأبواب إلاّ باب علىّ . قال : فتكلّم فى ذلك الناس ، قال : فقام رسول الله ½ ، فحمد الله تعالي وأثني عليه ، ثمّ قال : أمّا بعد ، فإنّى أمرت بسدّ هذه الأبواب إلاّ باب علىّ ، وقال فيه قائلكم ، وإنّى والله ما سددت شيئاً ولا فتحته ! ولكنّى اُمرت بشىء فاتّبعته(١) . ٤٦٩٧ ـ المعجم الكبير عن ابن عبّاس : لمّا اُخرج أهل المسجد وتُرك علىّ قال الناس فى ذلك ، فبلغ النبىّ ½ ، فقال : ما أنا أخرجتكم من قبل نفسى ، ولا أنا تركته ، ولكنّ الله أخرجكم وتركه ; إنّما أنا عبد مأمور ، ما اُمرتُ به فعلتُ ; ³ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ² (٢) (٣) . ٤٦٩٨ ـ خصائص أمير المؤمنين عن الحارث بن مالك : أتيت مكّة فلقيت سعد بن أبى وقّاص ، فقلت له : هل سمعت لعلىّ منقبة ؟ قال : كنّا مع رسول الله ½ فى المسجد فنودى فينا ليلاً : ليخرج من فى المسجد إلاّ آل رسول الله وآل علىّ . قال : فخرجنا . فلمّا أصبح أتاه عمّه العبّاس فقال : يا رسول الله ، أخرجتَ أصحابك وأعمامك وأسكنت هذا الغلام ؟ ! فقال رسول الله ½ : ما أنا أمرت (١) مسند ابن حنبل : ٧ / ٧٩ / ١٩٣٠٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨١ / ٩٨٥ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٥ / ٤٦٣١ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٩٨ / ٣٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٣٨ / ٨٥٢٢ و٨٥٢٣ ، المناقب لابن المغازلى : ٢٥٧ / ٣٠٥ كلاهما عن البراء بن عازب ، الصواعق المحرقة : ١٢٤ / ٢٤ وفيه من "إنّى أمرت" ، المناقب للخوارزمى : ٣٢٧ / ٣٣٨ ; الأمالى للصدوق : ٤١٣ / ٥٣٧ ، روضة الواعظين : ١٣٢ وراجع المعجم الأوسط : ٤ / ١٨٦ / ٣٩٣٠ ومسند أبى يعلي : ١ / ٣٣٥ / ٦٩٩ وفرائد السمطين : ١ / ٢٠٥ / ١٦٠ وتهذيب الأحكام : ٦ / ١٥ / ٣٤ والخصال : ٣١١ / ٨٧ وعلل الشرائع : ٢٠١ / ١ . ٤٠١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ
بإخراجكم ، ولا بإسكان هذا الغلام ، إنّ الله هو أمر به (١) . ٤٦٩٩ ـ خصائص أمير المؤمنين عن سعد : إنّ العبّاس أتي النبىّ ½ فقال : سددتَ أبوابنا إلاّ باب علىّ ؟ ! فقال : ما أنا فتحتُها ، ولا أنا سددتُها (٢) . ٤٧٠٠ ـ المستدرك علي الصحيحين عن سعد بن مالك : أخرج رسول الله ½ عمّه العبّاس وغيره من المسجد ، فقال له العبّاس : تُخرجنا ونحن عصبتك وعمومتك ، وتسكن عليّاً ؟ ! فقال : ما أنا أخرجتكم وأسكنته ، ولكنّ الله أخرجكم وأسكنه(٣) . ٤٧٠١ ـ المعجم الكبير عن جابر بن سمرة : أمر رسول الله ½ بسدّ أبواب المسجد كلّها غير باب علىّ ¼ . فقال العبّاس : يا رسول الله ، قدر ما أدخل أنا وحدى وأخرج ؟ قال : ما اُمرت بشىء من ذلك . فسدّها كلّها غير باب علىّ ، وربّما مرّ وهو جنب(٤) . ٤٧٠٢ ـ الإمام علىّ ¼ : أخذ رسول الله ½ بيدى فقال : إنّ موسي سأل ربّه أن يطهّر مسجده بهارون ، وإنّى سألت ربّى أن يطهّر مسجدى بك وبذرّيّتك . ثمّ أرسل إلي أبى بكر أن سُدّ بابك ، فاسترجع ، ثمّ قال : سمعٌ وطاعةٌ ، فسدّ بابه . ثمّ أرسل إلي عمر ، ثمّ أرسل إلي العبّاس بمثل ذلك ، ثمّ قال رسول الله ½ : (١) خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٠١ / ٤٠ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١١٦ / ٨٤٨٣ . ٤٠٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ
ما أنا سددت أبوابكم وفتحت باب علىّ ، ولكنّ الله فتح باب علىّ وسدّ أبوابكم !(١) ٤٧٠٣ ـ الإمام الحسن ¼ : أمر رسول الله ½ بسدّ الأبواب الشارعة فى مسجده غير بابنا ، فكلّموه فى ذلك ، فقال ½ : إنّى لم أسدّ أبوابكم وأفتح باب علىّ من تلقاء نفسى ، ولكنّى أتّبع ما يوحي إلىّ ، وإنّ الله أمر بسدّها وفتح بابه . فلم يكن من بعد(٢) ذلك أحد تصيبه جنابة فى مسجد رسول الله ½ ويولّد فيه الأولاد غير رسول الله وأبى علىّ بن أبى طالب ¼ ; تكرمةً من الله تعالي لنا ، وفضلاً اختصّنا به علي جميع الناس(٣) . ٤٧٠٤ ـ الإمام الباقر ¼ : كثر الغرباء ممّن يدخل فى الإسلام من أهل الحاجة بالمدينة ، وضاق بهم المسجد ، فأوحي الله عزّ وجلّ إلي نبيّه ½ أن طهّر مسجدك ، وأخرج من المسجد من يرقد فيه بالليل ، ومُر بسدّ أبواب من كان له فى مسجدك باب إلاّ باب علىّ ¼ ومسكن فاطمة (ع) ، ولا يمرّنّ فيه جنب ولا يرقد فيه غريب . قال : فأمر رسول الله ½ بسدّ أبوابهم إلاّ باب علىّ ¼ ، وأقرّ مسكن فاطمة (ع) علي حاله . (١) مسند البزّار : ٢ / ١٤٤ / ٥٠٦ عن عيسي المدنى عن الإمام زين العابدين عن أبيه ¤ ، مجمع الزوائد : ٩ / ١٤٩ / ١٤٦٧٣ وفيه "يظهر" بدل "يطهّر" فى كلا الموضعين وراجع المناقب للكوفى : ٢ / ٤٦٠ / ٩٥٦ . ٤٠٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ
قال : ثمّ إنّ رسول الله ½ أمر أن يتّخذ للمسلمين سقيفة ، فعُملت لهم وهى الصُّفّة ، ثمّ أمر الغرباء والمساكين أن يظلّوا فيها نهارهم وليلهم ، فنزلوها واجتمعوا فيها(١) . ٤٧٠٥ ـ المناقب لابن المغازلى عن حذيفة بن أسيد الغفارى : لمّا قدم أصحاب النبىّ ½ المدينة لم يكن لهم بيوت يبيتون فيها ، فكانوا يبيتون فى المسجد ، فقال لهم النبىّ ½ : لا تبيتوا فى المسجد فتحتلموا . ثمّ إنّ القوم بنوا بيوتاً حول المسجد ، وجعلوا أبوابها إلي المسجد . وإنّ النبىّ ½ بعث إليهم معاذ بن جبل ، فنادي أبا بكر فقال : إنّ رسول الله يأمرك أن تخرج من المسجد . فقال : سمعاً وطاعة . فسدّ بابه ، وخرج من المسجد . ثمّ أرسل إلي عمر فقال : إنّ رسول الله ½ يأمرك أن تسدّ بابك الذى فى المسجد ، وتخرج منه . فقال : سمعاً وطاعةً لله ولرسوله ، غير أنّى أرغب إلي الله فى خوخة فى المسجد . فأبلغه معاذ ما قال عمر . ثمّ أرسل إلي عثمان ـ وعنده رقيّة ـ فقال : سمعاً وطاعةً . فسدّ بابه ، وخرج من المسجد . ثمّ أرسل إلي حمزة فسدّ بابه وقال : سمعاً وطاعة لله ولرسوله . وعلىّ علي ذلك يتردّد ; لا يدرى أ هو فيمن يُقيم ، أو فيمن يخرج . وكان النبىّ ½ قد بني له بيتاً فى المسجد بين أبياته ، فقال له النبىّ ½ : اسكن طاهراً مطهّراً ! فبلغ حمزةَ قولُ النبىّ ½ لعلىّ ، فقال : يا محمّد ، تُخرجنا وتُمسك غلمان بنى عبد المطّلب ؟ ! فقال له نبىّ الله : لا ، لو كان الأمر لى ما جعلت من دونكم من ٤٠٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ
أحد ، والله ما أعطاه إيّاه إلاّ الله ، وإنّك لعلي خير من الله ورسوله ، أبشر . فبشّره النبىّ ½ ، فقتل يوم اُحد شهيداً . ونَفَسَ(١) ذلك رجال علي علىّ ، فوجدوا فى أنفسهم ، وتبيّن فضله عليهم وعلي غيرهم من أصحاب النبىّ ½ ، فبلغ ذلك النبىّ ½ ، فقام خطيباً فقال : إنّ رجالاً يجدون فى أنفسهم فى أنّى أسكنت عليّاً فى المسجد ! والله ما أخرجتهم ،و لا أسكنته ، إنّ الله عزّ وجلّ أوحي إلي موسي وأخيه : ³ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ ² (٢) ، وأمر موسي أن لا يُسكن مسجده ، ولا يُنكح فيه ، ولا يُدخله إلاّ هارون وذرّيّته ، وإنّ عليّاً منّى بمنزلة هارون من موسي ، وهو أخى دون أهلى ، ولا يحلّ مسجدى لأحد ينكح فيه النساء إلاّ علىّ وذرّيّته ، فمن ساءه فهاهنا ـ وأومأ بيده نحو الشام ـ (٣) . أقول : قال السيوطى فى كتاب شدّ الأثواب فى سدّ الأبواب : قد ثبت بهذه الأحاديث الصحيحة بل المتواترة أنّه ½ منع من فتح باب شارع إلي [ الـ ] ـمسجد ، ولم يأذن فى ذلك لأحد . . . إلاّ لعلىّ(٤) . (١) النّفْس : العَين ، يقال : نَفَسْتُك بنَفْس ; إذا أصَبتَه بعين (لسان العرب : ٦ / ٢٣٦) . ٤٠٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الرابع : الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة / مماثلة حقوقه حقوقَ النبىّ فى مسجده / سُدّت الأبواب غير باب عليّ
إشارة ورد فى بعض روايات سدّ الأبواب اسم "العبّاس"(١) وفى بعضها "حمزة"(٢) وفى بعضها اُطلق لفظ "عمّه"(٣) . ومن الجدير بالذكر هو أنّ العبّاس وحمزة لم يعيشا فى المدينة فى زمان واحد ; إذ استُشهد حمزة فى السنة الثالثة للهجرة فى معركة اُحد ، ولم يأتِ العبّاس إلي المدينة بعدُ ، بل أتاها فى السنين الأخيرة من عمر النبىّ ½ . ولعلّ منشأ ذلك هو اشتباه أحدهما بالآخر ; فكلاهما عمّ النبىّ ½ . ولكن أيّهما الصحيح ؟ الراجح فى نظرنا هو "حمزة" ، ويؤيّد ذلك اُمور ، منها : الحديث السابق الذى ذكرت فيه حادثة سدّ الأبواب فى زمان السيّدة رقيّة ابنة النبىّ ½ ، والتى توفّيت فى السنة الثانية للهجرة ، مقارناً لمعركة بدر . والقرينة الثانية : هى أنّ العبّاس ذو عهد قريب بالإسلام ، ولم يكن اتّخذ المدينة مسكناً إلاّ حديثاً ، فمن البعيد حصوله علي محلّ ملاصق لمسجد النبىّ ½ ثمّ يأمل مساواته بأمير المؤمنين علىّ ¼ . (١) تقدّم بعضٌ منها . |
||||||||||||