الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد التاسع

 

 ١٠٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ

وفيه فصول :

الفصل الأوّل :الخصائص العقائديّة

الفصل الثانى :الخصائص الأخلاقيّة

الفصل الثالث :الخصائص العمليّة

الفصل الرابع :الخصائص السياسيّة والاجتماعيّة

الفصل الخامس :الخصائص الحربيّة

 ١٠٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ

 ١٠٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / كلام حول خصائص الإمام

الإمام أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ منبع الفضائل ، وروحه ملأي بكلّ المحامد والمحاسن ، وحياته مظهر للمَكْرُمات . وما نورده هنا هو طرف من خصائص الإمام  ¼ . وأمّا الخصائص الرفيعة الكريمة كالعلم ، والعصمة ، وما ماثلهما ، فقد جاءت فى ذيل عناوينها الخاصّة .

بَيْدَ أنّ ما نُورده هنا ، وفى مواضع اُخري أيضاً ، لا يمثّل كلَّ شىء يمكن أن يقال فى إمام الإنسانيّة المتفرّد هذا . وسبب ذلك هو أنّ بحر عظمته وشخصيّته أوسع وأعزّ من أن يأتى عليه الوصف أو يفى به القلم أو يبلغ قعره الفكر ، وهو القائل : "ينحدِر عنّى السيلُ ، ولا يرقي إلىَّ الطير"(١) .

والسبب الآخر هو أنّ التاريخ لم ينقل للأجيال جميع مناقبه وفضائله ومكارمه . وكم دأبَ الكثيرون علي محوها من ذاكرة التاريخ ، لكن ظهر منها ما بهر العيون وحيّر العقول ، رغم كلّ محاولات الجائرين المجحفين طمسها


(١) راجع : القسم التاسع علىّ عن لسان علىّ  ¼ / التقدّم علي الأقران / فيا عجباً للدهر .


إرجاعات 
٢٠٣ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / التقدّم على الأقران / أنا خير منك ومنهما

 ١٠٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / كلام حول خصائص الإمام

ودفنها . وما أروع كلام الخليل بن أحمد وأبلغه فى الإمام حين قال :

"ما أقول فى حقّ امرئ كتمتْ مناقبَه أولياؤه خوفاً ، وأعداؤه حسداً ، ثمّ ظهر ما بين الكَتْمَين ما ملأ الخافِقَين ؟ !"(١) .

نزرٌ يسير نذكره هنا من تضاعيف النصوص الدينيّة المأثورة عن الفريقين ; إذ لا يسَعنا الإحاطة بصفات شخصيّة كشخصيّة علىّ  ¼ ; تلك الشخصيّة المتفرّدة التى لا مثيل لها فى الإيمان والعلم والخُلق والفتوّة والشجاعة والرحمة . بل لا نجد إنساناً يحمل بين جنباته خصائص متضادّة ـ لا تُجمع فى شخص عادةً ـ كعلىّ إذا نظر إلي العدوّ وصاح به فى ساحات الوغي ارتعدت فرائصه وبلغ قلبُه حنجرتَه ، ولم يجرُؤ أقرانه علي منازلته . وإذا نظر إلي دموع اليتيم مترقرقةً فى عينيه ، أو أبصر من حنا الدهرُ ظَهرَه اهتزّ قلبه وجرت دموعه . . . فلذا عُرف بأنّه "جامع الأضداد" !

إنّه العديم النظير فى التاريخ كلّه ، وفى جميع الميادين ; فهو المعجزة الكبري للإسلام ولرسول الله  ½ ، وكيف لا يكون كذلك وقد تكفّلته النبوّة واحتضنته الرسالة فى حجر هذا الرسول العظيم ، وهو الفانى فى جمال الحقّ . لكنّه ـ مع كلّ ذلك ـ كيف كان يري نفسه فى مقابل النبىّ  ½ ؟ نجد ذلك فى جوابه  ¼ لمّا عَجِب أحدُهم مرّةً من علمه الزاخر ومعرفته العميقة حتي ظنّ أنّه هو رسول الله  ½ ، فقال له الإمام علىّ  ¼ : "أنا عبدٌ من عبيد محمّد"(٢) .

كان  ¼ منذ الأيّام الاُولي لحياته رفيق رسول الله  ½ وعضده ، وكم يأسر


(١) راجع : القسم التاسع / علىّ عن لسان الأعيان / الخليل بن أحمد .
(٢) راجع : علىّ عن لسان علىّ / منتهي الخضوع للنبىّ / أنا عبد من عبيد محمّد .


إرجاعات 
٤١٧ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل التاسع : عليّ عن لسان الأعيان / الخَليلُ بن أحمد
٢٠٠ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الثالث : عليّ عن لسان عليّ / منتهى الخضوع للنبيّ

 ١٠٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / كلام حول خصائص الإمام

القلوبَ تصويره  ¼ لهذه المرافقة والملازمة فى خطبته الطويلة المعروفة بالقاصعة !(١)

قلب علىّ  ¼ منهل الوحى الصافى الزلال ، وروحه معطّرة بالتعاليم الربّانيّة ، وقد بلور ذلك كلّه فى ميدان القتال والسياسة .

وحياة علىّ  ¼ مزيج عجيب من العلم والعمل ، والزهد والسعى . وهو أسد الحروب والكفاح ، وروحه الكبيرة متعلّقة بالملكوت الأعلي فى جوف الليل !


(١) راجع : أوّل من أسلم / كلام فى بدءِ إسلام الإمام .


إرجاعات 
١٣١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / كلام في بدء إسلام الإمام

 ١٠٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / كلام حول خصائص الإمام

 ١٠٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة

١ / ١

لم يكفر بالله طرفة عين

٤٠٨٥ ـ رسول الله  ½ : إنّ سُبّاق الاُمم ثلاثةٌ لم يكفروا طرفة عين : علىّ بن أبى طالب ، وصاحب ياسين ، ومؤمن آل فرعون ، فهم الصدِّيقون ، وعلىّ أفضلهم(١) .

٤٠٨٦ ـ عنه  ½ : ثلاثةٌ ما كفروا بالله قطّ : مؤمن آل ياسين ، وعلىّ بن أبى طالب ، وآسية امرأة فرعون(٢) .

٤٠٨٧ ـ عنه  ½ : ثلاثةٌ لم يكفروا بالوحى طرفة عين : مؤمن آل ياسين ، وعلىّ بن


(١) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٦ ; كفاية الطالب : ١٢٣ وفيه "لم يشركوا" بدل "لم يكفروا" وكلاهما عن أبى ليلي .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١٣ / ٨٨٦٤ عن جابر .

 ١١٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / لم يكفر بالله طرفة عين

أبى طالب ، وآسية امرأة فرعون(١) .

٤٠٨٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : إنّى لم اُشرك بالله طرفة عين ، ولم أعبد اللاّت والعزّي(٢) .

٤٠٨٩ ـ عنه  ¼ : إنّى وُلدتُ علي الفطرة ، وسبقتُ إلي الإيمان والهجرة(٣) .

٤٠٩٠ ـ الإمام الباقر  ¼ ـ فى قول الله تعالي : ³ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُـلْمٍ أُولَـٰئـِكَ لَهُمُ الاَْمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ  ²  (٤) ـ : نزلت فى أمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب  ¼ ; لأنّه لم يشرك بالله طرفة عين قط ، ولم يعبد اللاّت والعزّي(٥) .

٤٠٩١ ـ الأمالى للمفيد عن ابن عبّاس : إنّ علىّ بن أبى طالب صلّي القبلتين ، وبايع البيعتين ، ولم يعبد صنماً ولا وثناً ، ولم يضرب علي رأسه بزَلم(٦) ولا قدح(٧) ، ولد علي الفطرة ، ولم يشرك بالله طرفة عين(٨) .

٤٠٩٢ ـ الإيضاح : والاُمّة مجمعةٌ علي أنّ علىّ بن أبى طالب  ¼ لم يشرك بالله


(١) تاريخ بغداد : ١٤ / ١٥٥ / ٧٤٦٨ ; الخصال : ١٧٤ / ٢٣٠ كلاهما عن جابر .
(٢) الخصال : ٥٧٢ / ١ عن مكحول .
(٣) نهج البلاغة : الخطبة ٥٧ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٧٢ ، إعلام الوري : ١ / ٣٤٠ وفيهما "الإسلام" بدل "الإيمان" .
(٤) الأنعام : ٨٢ .
(٥) تفسير فرات : ١٣٤ / ١٥٨ عن أبان بن تغلب وراجع ص ٢٢٢ / ٢٩٨ .
(٦) الزُّلَم والزَّلم : واحد الأزلام ; وهى القِداح التى كانت فى الجاهليّة عليها مكتوب الأمر والنهى ; افعل ولا تفعل ، كان الرجل منهم يضعها فى وعاء له فإذا أراد سفراً أو زواجاً أو أمراً مهمّاً أدخل يده فأخرج زلَماً فإن خرج الأمر مضي لشأنه وإن خرج النهى كفّ عنه (النهاية : ٢ / ٣١١) .
(٧) القدح : السهم الذى كانوا يستقسمون به (النهاية : ٤ / ٢٠) .
(٨) الأمالى للمفيد : ٢٣٥ / ٦ ، الأمالى للطوسى : ١١ / ١٤ .

 ١١١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

عزّ وجلّ طرفة عين قطّ ، ولم يتّخذ دين الله عزّ وجلّ هزواً ولعباً(١) .

٤٠٩٣ ـ الطبقات الكبري عن الحسن بن زيد : لم يعبد الأوثان قطّ(٢) .

راجع : علىّ عن لسان القرآن / السابق .

١ / ٢

أوّل من أسلم

٤٠٩٤ ـ رسول الله  ½ : أوّلكم وارداً علي(٣) الحوض أوّلكم إسلاماً ; علىّ بن أبى طالب(٤) .

٤٠٩٥ ـ عنه  ½ : إنّ أوّل هذه الاُمّة وروداً علىَّ أوّلها إسلاماً ، وإنّ علىّ بن أبى طالب أوّلها إسلاماً(٥) .

٤٠٩٦ ـ عنه  ½ : علىّ أوّل من آمن بى وصدّقنى(٦) .


(١) الإيضاح : ١٩٩ .
(٢) الطبقات الكبري : ٣ / ٢١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٦ ، الصواعق المحرقة : ١٢٠ وزاد فيه "و من ثمّ يقال فيه : كرّم الله وجهه" .
(٣) فى بعض المصادر : "عليَّ" .
(٤) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٧ / ٤٦٦٢ ، تاريخ بغداد : ٢ / ٨١ / ٤٥٩ وفيه "واردة" بدل "وارداً" ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٠ / ٨٣٦٧ ، الاستيعاب : ٣ / ١٩٨ / ١٨٧٥ كلّها عن سلمان ، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٩ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٨٠ / ١٩٥ عن أبى ذرّ ، الفصول المختارة : ٢٦٢ عن سلمان وفى الخمسة الأخيرة "وروداً" بدل "وارداً" .
(٥) كنز الفوائد : ١ / ٢٦٣ عن أنس .
(٦) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٦ / ٨٣٦٢ عن ابن عبّاس ، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٥ عن الشعبى وص ٢٣٣ ، الرياض النضرة : ٣ / ١١٠ كلاهما نحوه ; رجال الكشّى : ١ / ١١٤ / ٥١ ، الأمالى للطوسى : ١٤٨ / ٢٤٢ ، كنز الفوائد : ١ / ٢٦٣ والأربعة الأخيرة عن أبى ذرّ ، الأمالى للصدوق : ٧٤ / ٤٢ عن جابر ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٦ عن ابن عبّاس .


إرجاعات 
٢٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الأوّل : عليّ عن لسان القرآن / السابق

 ١١٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

٤٠٩٧ ـ المعجم الكبير عن أبى ذرّ وسلمان : أخذ رسول الله  ½ بيد علىّ  ¼ فقال : إنّ هذا أوّل من آمن بى ، وهو أوّل من يُصافحنى يوم القيامة ، وهذا الصدِّيق الأكبر ، وهذا فاروق هذه الاُمّة يفرّق بين الحقّ والباطل ، وهذا يعسوب(١) المؤمنين ، والمال يعسوب الظالم(٢) .

٤٠٩٨ ـ رسول الله  ½ : يا علىّ ، أنت أوّل من آمن بى وصدّقنى ، وأنت أوّل من أعاننى علي أمرى ، وجاهد معى عدوّى ، وأنت أوّل من صلّي معى والناس يومئذ فى غفلة الجهالة ، يا علىّ ، أنت أوّل من تنشقّ عنه الأرض معى ، وأنت أوّل من يجوز الصراط معى(٣) .

٤٠٩٩ ـ عنه  ½ : إنّ الملائكة صلّت علىّ وعلي علىٍّ سبع سنين قبل أن يُسلم بشر(٤) .

٤١٠٠ ـ عنه  ½ : صلّي علىَّ الملائكةُ وعلي علىّ بن أبى طالب  ¼ سبع سنين ،


(١) اليعسوب : السيّد والرئيس والمقدّم (النهاية : ٣ / ٢٣٤) .
(٢) المعجم الكبير : ٦ / ٢٦٩ / ٦١٨٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤١ / ٨٣٦٨ ، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٨ نحوه ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٦٧ / ١٧٩ وص ٢٨٠ / ١٩٤ ، الأمالى للطوسى : ٢١٠ / ٣٦١ ، تفسير العيّاشى : ١ / ٤ / ٤ ، الإرشاد : ١ / ٣١ ، الأمالى للصدوق : ٢٧٤ / ٣٠٤ ، بشارة المصطفي : ١٠٣ والأربعة الأخيرة عن أبى ذرّ ، معانى الأخبار : ٤٠٢ / ٦٤ والستّة الأخيرة نحوه ، شرح الأخبار : ٢ / ٢٦٦ / ٥٧٢ كلاهما عن ابن عبّاس .
(٣) عيون أخبار الرضا : ١ / ٣٠٣ / ٦٣ ، بشارة المصطفي : ٢٢٠ كلاهما عن إبراهيم بن أبى محمود وص ١٢٥ عن رزين الخزاعى وكلّها عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .
(٤) تاريخ دمشق : ٥٦ / ٣٦ / ١١٧٤٧ ، شواهد التنزيل : ٢ / ١٨٤ / ٨١٨ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٧ كلّها عن أبى ذرّ .

 ١١٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

ولم يصعد ـ أو ترتفع ـ شهادة أن لا إله إلاّ الله من الأرض إلي السماء إلاّ منّى ومن علىّ بن أبى طالب(١) .

٤١٠١ ـ المناقب للخوارزمى عن ابن عبّاس : قال رسول الله  ½ : صلّت الملائكةُ علىَّ وعلي علىّ بن أبى طالب سبع سنين .

قالوا : وَلِمَ ذلك يا رسول الله ؟

قال  ½ : لم يكن معى من أسلم من الرجال غيره ، وذلك أنّه لم ترفع شهادة أن لا إله إلاّ الله إلي السماء إلاّ منّى ومن علىّ(٢) .

٤١٠٢ ـ رسول الله  ½ : إنّ اُمّتى عُرِضت علىَّ فى الميثاق ، فكان أوّلَ من آمن بى علىّ ، وهو أوّل من صدّقنى حين بعثت ، وهو الصدِّيق الأكبر ، والفاروق يفرّق بين الحقّ والباطل(٣) .

٤١٠٣ ـ تاريخ دمشق عن عبد الله بن عبّاس : سمعت عمر بن الخطّاب وعنده جماعة فتذاكروا السابقين إلي الإسلام فقال عمر : أمّا علىّ فسمعت رسول الله  ½ يقول فيه ثلاث خصال لوددت أنّ لى واحدة منهن ، فكان أحبّ إلىَّ ممّا طلعت عليه الشمس ، كنت أنا وأبو عبيدة وأبو بكر وجماعة من الصحابة إذ ضرب النبىّ  ½ بيده علي منكب علىّ فقال له : يا علىّ ! أنت أوّل المؤمنين إيماناً ، وأوّل


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩ / ٨٣٦٦ ، المناقب للخوارزمى : ٥٤ / ١٨ ، المناقب لابن المغازلى : ١٤ / ١٩ ; الإرشاد : ١ / ٣٠ ، الفصول المختارة : ٢٦٦ ، إعلام الوري : ١ / ٣٦١ كلّها عن أنس نحوه .
(٢) المناقب للخوارزمى : ٥٣ / ١٧ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٦ / ٨٣٦٣ ، المناقب لابن المغازلى : ١٤ / ١٧ عن أبى أيّوب وكلاهما نحوه إلي "غيره" .
(٣) تفسير العيّاشى : ٢ / ٤١ / ١١٥ عن ابن مسكان عن بعض أصحابه عن الإمام الباقر  ¼ .

 ١١٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

المسلمين إسلاماً ، وأنت منّى بمنزلة هارون من موسي(١) .

٤١٠٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : أنا أوّل من أسلم مع النبىّ  ½ (٢) .

٤١٠٥ ـ عنه  ¼ ـ فى خطبته علي منبر البصرة ـ : أنا الصدِّيق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر ، وأسلمت قبل أن يُسلم(٣) .

٤١٠٦ ـ عنه  ¼ : إنّى أوّل الناس إيماناً وإسلاماً(٤) .

٤١٠٧ ـ عنه  ¼ : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، وأنا الصدِّيق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّ كاذب ، آمنتُ قبل الناس سبع سنين(٥) .

٤١٠٨ ـ عنه  ¼ : لقد أسلمتُ قبل الناس بسبع سنين(٦) .


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٦٧ / ٨٥٨١ ، المناقب للخوارزمى : ٥٤ / ١٩ ، الرياض النضرة : ٣ / ١٠٩ وفيه من "كنت أنا . . . " ، الفردوس : ٥ / ٣١٥ / ٨٢٩٩ وفيه من "يا علىّ . . . " ، كنز العمّال : ١٣ / ١٢٢ / ٣٦٣٩٣ .
(٢) تاريخ بغداد : ٤ / ٢٣٣ / ١٩٤٧ عن حيّة ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١ ، المناقب للخوارزمى : ٥٧ / ٢٣ كلاهما عن حبّة العرنى ، البداية والنهاية : ٧ / ٢٢٤ ، شرح نهج البلاغة : ٨ / ٢٦٥ وليس فى الثلاثة الأخيرة "مع النبىّ  ½ " وج ١٣ / ٢٢٨ عن حبّة العرنى .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٣ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٧٩ ، المعارف لابن قتيبة : ١٦٩ ، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٨ وج ٤ / ١٢٢ وفيه "و قد قال غير مرّة" ; الإرشاد : ١ / ٣١ ، الفصول المختارة : ٢٦١ كلّها عن معاذة العدويّة ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٤ ، كنز الفوائد : ١ / ٢٦٥ نحوه وكلاهما عن معادة العدويّة .
(٤) الخصال : ٥٧٢ / ١ عن مكحول .
(٥) خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٣٨ / ٦ عن عباد بن عبد الله .
(٦) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨٦ / ٩٩٣ عن عبّاد بن عبد الله ; الفصول المختارة : ٢٦١ عن عباية الأسدى .

 ١١٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

٤١٠٩ ـ سير أعلام النبلاء عن عبد الله [ بن مسعود ] : إنّ أوّل شىء علمتُه من أمر رسول الله  ½ : قدمتُ مكّة مع عمومة لى أو اُناس من قومى ، نبتاع منها متاعاً ، وكان فى بغيتنا شراء عطر ، فأرشدونا علي العبّاس ، فانتهينا إليه ، وهو جالس إلي زمزم ، فجلسنا إليه ، فبينا نحن عنده ، إذ أقبل رجل من باب الصفا ، أبيض ، تعلوه حمرة ، له وفرة جعدة(١) ، إلي أنصاف اُذنيه ، أشمّ(٢) ، أقني(٣) ، أذلف(٤) ، أدعج(٥) العينين ، برّاق الثنايا ، دقيق المسرُبة(٦) ، شثن الكفّين والقدمين(٧) ، كثّ اللحية ، عليه ثوبان أبيضان ، كأنّه القمر ليلة البدر ، يمشى علي يمينه غلام حسن الوجه ، مراهق أو محتلم ، تقفوهم امرأة قد سترت محاسنها ، حتي قصد نحو الحجر ، فاستلم ، ثمّ استلم الغلام ، واستلمت المرأة ، ثمّ طاف بالبيت سبعاً ، وهما يطوفان معه ، ثمّ استقبل الركن ، فرفع يده وكبّر ، وقام ثمّ ركع ، ثمّ سجد ثمّ قام . فرأينا شيئاً أنكرناه ، لم نكن نعرفه بمكّة ، فأقبلنا علي العبّاس ، فقلنا : يا أبا الفضل ! إنّ هذا الدين حدث فيكم ، أو أمر لم نكن نعرفه ؟ قال : أجل والله ما تعرفون هذا ، هذا ابن أخى محمّد بن عبد الله ، والغلام علىّ بن أبى طالب ، والمرأة خديجة بنت خويلد امرأته ، أما والله ما علي وجه الأرض أحد نعلمه يعبد الله بهذا


(١) جَعْدَ الشَّعر : ضدّ السَّبْط (النهاية : ١ / ٢٧٥) .
(٢) الشَّمَم : ارتفاع قَصبة الأنف واستواء أعلاها وإشراف الأرنبة قليلا (النهاية : ٢ / ٥٠٢) .
(٣) القنا فى الأنف : طوله ورِقّة أرنَبَته مع حَدَب فى وسطه (النهاية : ٤ / ١١٦) .
(٤) الذَّلَف : قصر الأنف وانبطاحه ، وقيل : ارتفاع طرفه مع صِغر أرنَبَته (النهاية : ٢ / ١٦٥) .
(٥) الدَّعَجُ والدُّعجةُ : السواد فى العين وغيرها ، يريد أنّ سواد عينيه كان شديد السواد . وقيل : الدَّعَجُ : شِدَّةُ سَواد العين فى شدّة بياضها (النهاية : ٢ / ١١٩) .
(٦) المسرُبة : ما دقّ من شعر الصدر سائلا إلي الجوف (النهاية : ٢ / ٣٥٦) .
(٧) شثن الكفّين والقدمين : أى أنّهما يميلان إلي الغِلَظِ والقِصَر . وقيل : هو الذى فى أنامله غِلَظٌ بلا قِصَر (النهاية : ٢ / ٤٤٤) .

 ١١٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

الدين إلاّ هؤلاء الثلاثة(١) .

٤١١٠ ـ مسند ابن حنبل عن إياس بن عفيف الكندى عن أبيه : كنت امرأً تاجراً ، فقدمت الحجّ فأتيت العبّاس بن عبد المطّلب لأبتاع منه بعض التجارة ، وكان امرأً تاجراً ، فو الله إنّى لعنده ـ بمني ـ إذ خرج رجل من خباء قريب منه ، فنظر إلي الشمس ، فلمّا رآها مالت ـ يعنى : قام يصلّى ـ .

قال : ثمّ خرجت امرأة من ذلك الخباء الذى خرج منه ذلك الرجل ، فقامت خلفه تصلّى ، ثمّ خرج غلام حين راهق الحلم من ذلك الخباء ، فقام معه يصلّى .

قال : فقلت للعبّاس : من هذا يا عبّاس ؟

قال : هذا محمّد بن عبد الله بن عبد المطّلب ابن أخى .

قال : فقلت : من هذه المرأة ؟ قال : هذه امرأته خديجة ابنة خويلد .

قال : قلت : من هذا الفتي ؟ قال : هذا علىّ بن أبى طالب ابن عمّه .

قال : فقلت : فما هذا الذى يصنع ؟

قال : يصلّى ، وهو يزعم أنّه نبىّ ، ولم يتبعه علي أمره إلاّ امرأته وابن عمّه هذا الفتي ، وهو يزعم أنّه سيُفتح عليه كنوز كسري وقيصر .

قال : فكان عفيف ـ وهو ابن عمّ الأشعث بن قيس ـ يقول ـ وأسلم بعد ذلك فحسن إسلامه ـ : لو كان الله رزقنى الإسلام يومئذ فأكون ثالثاً مع علىّ بن أبى طالب   ¢ (٢) .


(١) سير أعلام النبلاء : ١ / ٤٦٣ / ٨٧ ، البداية والنهاية : ٦ / ١٨ نحوه ، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٥ ، المناقب للخوارزمى : ٥٦ / ٢١ ; كشف الغمّة : ١ / ٨٣ .
(٢) مسند ابن حنبل : ١ / ٤٤٨ / ١٧٨٧ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ٢٠٢ / ٤٨٤٢ ، المعجم الكبير : ١٨ / ١٠٠ / ١٨١ ، دلائل النبوّة للبيهقى : ٢ / ١٦٢ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١١ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠١ / ١٨٧٥ وص ٣١١ / ٢٠٥٩ ، الإصابة : ٤ / ٤٢٥ / ٥٦٠٢ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٥ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٦١ / ١٧٣ كلّها نحوه ، كشف الغمّة : ١ / ٨٤ .

 ١١٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

٤١١١ ـ خصائص أمير المؤمنين عن عفيف : جئتُ فى الجاهليّة إلي مكّة ، وأنا اُريد أن أبتاع لأهلى من ثيابها وعطرها . فأتيت العبّاس بن عبد المطّلب ـ وكان رجلاً تاجراً ـ فأنا عنده جالس ، حيث أنظر إلي الكعبة ، وقد حلّقت(١) الشمس فى السماء ، فارتفعت ، وذهبت ، إذ جاء شابّ فرمي ببصره إلي السماء ، ثمّ قام مستقبل الكعبة ، ثمّ لم ألبث إلاّ يسيراً حتي جاء غلام فقام علي يمينه ، ثمّ لم ألبث إلاّ يسيراً حتي جاءت امرأة فقامت خلفهما ، فركع الشابّ ، فركع الغلام والمرأة ، فرفع الشابّ فرفع الغلام والمرأة ، فسجد الشابّ فسجد الغلام والمرأة .

فقلت : يا عبّاس ، أمر عظيم !

قال العبّاس : نعم أمر عظيم ، أ تدرى من هذا الشابّ ؟

قلت : لا .

قال : هذا محمّد بن عبد الله ; ابن أخى . أ تدرى من هذا الغلام ؟ هذا علىّ بن أبى طالب ; ابن أخى . أ تدرى من هذه المرأة ؟ هذه خديجة بنت خويلد ; زوجته .

إنّ ابن أخى هذا أخبرنى : أنّ ربّه ربّ السماء والأرض ، أمره بهذا الدين الذى هو عليه ، ولا والله ما علي الأرض كلّها أحد علي هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة(٢) .


(١) التحليق : الارتفاع (النهاية : ١ / ٤٢٦) .
(٢) خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٣٦ / ٥ ، تاريخ دمشق : ٨ / ٣١٣ وج ٤٢ / ٣٤ ، مسند أبى يعلي : ٢/٢١٣/١٥٤٤ ، اُسد الغابة : ٤/٤٧/٣٧٠٢ ، المعجم الكبير : ١٨/١٠١/١٨٢ وج ٢٢/٤٥٢/١١٠٣ ، الطبقات الكبري : ٨ / ١٧ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١١ ، الاستيعاب : ٣ / ٣١١ / ٢٠٥٩ ، الإصابة : ٤ / ٤٢٥ / ٥٦٠٢ ، الكامل فى التاريخ : ١ / ٤٨٤ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٥ ; الإرشاد : ١ / ٣٠ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٧١ / ١٨٣ وص ٢٧٢ / ١٨٤ ، روضة الواعظين : ٩٧ ، العمدة : ٦٣ / ٧٥ وفى الاثنتى عشرة الأخيرة نحوه وراجع المناقب للخوارزمى : ٥٦ / ٢١ .

 ١١٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

٤١١٢ ـ فضائل الصحابة عن ابن عبّاس : إنّ عليّاً أوّل من أسلم(١) .

٤١١٣ ـ مسند ابن حنبل عن زيد بن أرقم : أوّل من أسلم مع رسول الله  ½ علىّ  ¼ (٢) .

٤١١٤ ـ المعجم الكبير عن مالك بن الحويرث : كان أوّل من أسلم من الرجال عليّاً ، ومن النساء خديجة(٣) .

٤١١٥ ـ مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس ـ فى علىّ  ¼ ـ : كان أوّل من أسلم من الناس بعد خديجة(٤) .


(١) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨٩ / ٩٩٧ وح ٩٩٨ عن الحسن وغيره ، المعجم الكبير : ١١/٢١/١٠٩٢٤ وص ٣٢١ / ١٢١٥١ ، المصنّف لعبد الرزّاق : ٥ / ٣٢٥ ، اُسد الغابة : ٤/٨٩/٣٧٨٩ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٦ .
(٢) مسند ابن حنبل : ٧/٧٨/١٩٣٠١ ، سنن الترمذى : ٥ / ٦٤٢ / ٣٧٣٥ وليس فيه "مع رسول الله  ½ " ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٧ / ٤٦٦٣ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٣٤ / ٣ و٤ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٥٠٢ / ٤٣ ، الطبقات الكبري : ٣ / ٢١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١٠ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٦ وج ٧ / ٢٢٤ .
(٣) المعجم الكبير : ١٩ / ٢٩١ / ٦٤٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧ ، مجمع الزوائد : ٩ / ٣٥٣ / ١٥٢٥٨ عن أبى رافع ، الاستيعاب : ٣ / ١٩٨ / ١٨٧٥ عن ابن شهاب وعبد الله بن محمّد بن عقيل وقتادة وأبى إسحاق نحوه ; الأمالى للطوسى : ٢٥٩ / ٤٦٧ عن ابن عبّاس .
(٤) مسند ابن حنبل : ١ / ٧٠٩ / ٣٠٦٢ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٨٤ / ١١٦٨ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٤٣ / ٤٦٥٢ ، الاستيعاب : ٣ / ١٩٨ / ١٨٧٥ وفيه "قال أبو عمر : هذا إسناد لا مطعن فيه لأحد ; لصحّته وثقة نقلته" ، المناقب للخوارزمى : ١٢٦ / ١٤٠ وفيها "آمن" بدل "أسلم" وص ٥٨ / ٢٧ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٧١ / ٢٣ ، المعجم الكبير : ١٢ / ٧٧ / ١٢٥٩٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٩٨ ، السنّة لابن أبى عاصم : ٥٨٩ / ١٣٥١ ، البداية والنهاية : ٧ / ٣٣٩ ، ذخائر العقبي : ١٥٧ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٩٥ / ٢١٩ عن أبى مجلز وفيه "آمن" بدل "أسلم" ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٠٠ / ٦١٨ وراجع كشف الغمّة : ١ / ٨٦ .

 ١١٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

٤١١٦ ـ تاريخ الطبرى عن ابن إسحاق : كان أوّل ذَكر آمن برسول الله  ½ ، وصلّي معه ، وصدّقه بما جاءه من عند الله ، علىُّ بن أبى طالب  ¼ ، وهو يومئذ ابن عشر سنين .

وكان ممّا أنعم الله به علي علىّ بن أبى طالب  ¼ أنّه كان فى حِجر رسول الله  ½ قبل الإسلام(١) .

٤١١٧ ـ الاستيعاب : روى عن سلمان وأبى ذرّ والمقداد وخبّاب وجابر وأبى سعيد الخدرى وزيد بن الأرقم أنّ علىّ بن أبى طالب  ¼ أوّل من أسلم ، وفضّله هؤلاء علي غيره(٢) .


(١) تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١٢ وص ٣٠٩ وليس فيه من "و هو يومئذ . . . " ، السيرة النبويّة لابن هشام : ١ / ٢٦٢ ، المناقب للخوارزمى : ٥١ / ١٣ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٦ نحوه ; روضة الواعظين : ٩٧ وفيه إلي "عشر سنين" وراجع دلائل النبوّة للبيهقى : ٢ / ١٦٥ والاستيعاب : ٣ / ١٩٩ / ١٨٧٥ والفصول المختارة : ٢٦٦ .
(٢) الاستيعاب : ٣ / ١٩٧ / ١٨٧٥ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١٢ عن محمّد بن المنكدر وربيعة بن أبى عبد الرحمن وأبى حازم المدنى والكلبى ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٥ عن ابن حميد وعيسي بن سوادة بن أبى الجعد ومحمّد بن المنكدر وربيعة بن أبى عبد الرحمن وأبى حازم والكلبى ، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٩ وفيه "روى بروايات مختلفة كثيرة متعدّدة عن زيد بن أرقم وسلمان الفارسى وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك" ، الصواعق المحرقة : ١٢٠ عن ابن عبّاس وأنس وزيد بن أرقم وسلمان الفارسى وجماعة وزاد فى آخره "و نقل بعضهم الإجماع عليه" وليس فيها من "و فضّله . . . " .

 ١٢٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم

٤١١٨ ـ البداية والنهاية عن محمّد بن كعب : أوّل من أسلم من هذه الاُمّة خديجة ، وأوّل رجلين أسلما أبو بكر وعلىّ ، وأسلم علىّ قبل أبى بكر ، وكان علىّ يكتم إيمانه خوفاً من أبيه ، حتي لقيه أبوه ، قال : أسلمت ؟ قال : نعم . قال : وازِر ابنَ عمّك ، وانصره(١) .

٤١١٩ ـ معرفة علوم الحديث ـ فى بيان معرفة الصحابة علي مراتبهم ـ : أوّلهم : قوم أسلموا بمكّة ، مثل : أبى بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلىّ ، وغيرهم ، ولا أعلم خلافاً بين أصحاب التواريخ أنّ علىّ بن أبى طالب أوّلهم إسلاماً ، وإنّما اختلفوا فى بلوغه(٢) .

٤١٢٠ ـ شرح نهج البلاغة : اعلم أنّ شيوخنا المتكلّمين لا يكادون يختلفون فى أنّ أوّل الناس إسلاماً علىّ بن أبى طالب  ¼ ، إلاّ من عساه خالف فى ذلك من أوائل البصريّين .

فأمّا الذى تقرّرت المقالة عليه الآن ، فهو القول بأنّه  ¼ أسبق الناس إلي الإيمان ، لا تكاد تجد اليوم ـ فى تصانيفهم وعند متكلّميهم والمحقّقين منهم ـ خلافاً فى ذلك .

واعلم أنّ أمير المؤمنين  ¼ ما زال يدّعى ذلك لنفسه ، ويفتخر به ، ويجعله فى أفضليّته علي غيره ، ويصرّح بذلك . وقد قال  ¼ غير مرّة : أنا الصدّيق الأكبر ، والفاروق الأوّل ، أسلمت قبل إسلام أبى بكر ، وصلّيت قبل صلاته .


(١) البداية والنهاية : ٣ / ٢٦ ، تاريخ الإسلام للذهبى : ١ / ١٣٦ ، دلائل النبوّة للبيهقى : ٢ / ١٦٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٤ كلّها نحوه .
(٢) معرفة علوم الحديث : ٢٢ .

 ١٢١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم / عمره يوم أسلم

وروي عنه هذا الكلام بعينه أبو محمّد بن قتيبة فى كتاب المعارف ، وهو غير متّهم فى أمره .

ومن الشعر المروىّ عنه  ¼ فى هذا المعني الأبيات التى أوّلها :

مُحمّدُ النَّبىِّ أخِى وصِهرى وحَمزة سَيّدُ الشهداءِ عَمّى

ومن جملتها :

سَبَقتُكم إلَي الإسلامِ طُرّاً غُلاماً ما بلغتُ أوانَ حُلْمى

والأخبار الواردة فى هذا الباب كثيرة جدّاً ، لا يتّسع هذا الكتاب لذكرها ، فلتُطلب من مظانّها . ومن تأمّل كتب السِّير والتواريخ عرف من ذلك ما قلناه .

فأمّا الذاهبون إلي أنّ أبا بكر أقدمهما إسلاماً ، فنفر قليلون(١) .

راجع : كلام فى بدء إسلام الإمام

الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / أوّل من صلّي مع النبىّ

الخصائص العمليّة / إمام العابدين / أوّل من عَبَدَ الله من الاُمّة

القسم التاسع : علىّ عن لسان القرآن / السابق

كتاب "الغدير" : ٣ / ٢١٩ ـ ٢٤٣ .

١ / ٢ ـ ١

عمره يوم أسلم

٤١٢١ ـ الكافى عن سعيد بن المسيّب : سألت علىّ بن الحسين    ¤ : ابن كم كان علىّ بن أبى طالب  ¼ يوم أسلم ؟

فقال  ¼ : أ وَكان كافراً قطّ ! إنّما كان لعلىّ  ¼ حيث بعث الله عزّ وجلّ رسوله  ½


(١) شرح نهج البلاغة : ٤ / ١٢٢ .


إرجاعات 
١٩١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة
٢٠٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / ركوعه
٢٢ - المجلد الثامن / القسم التاسع : الآراء حول شخصيّة الإمام عليّ / الفصل الأوّل : عليّ عن لسان القرآن / السابق

 ١٢٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم / عمره يوم أسلم

عشر سنين ، ولم يكن يومئذ كافراً ، ولقد آمن بالله تبارك وتعالي وبرسوله  ½ ، وسبق الناس كلّهم إلي الإيمان بالله وبرسوله  ½ وإلي الصلاة بثلاث سنين ، وكانت أوّل صلاة صلاّها مع رسول الله  ½ الظهر ركعتين(١) .

٤١٢٢ ـ شرح نهج البلاغة : واختُلف فى سنّه  ¼ حين أظهر النبىّ  ½ الدعوة ، إذ تكامل له صلوات الله عليه أربعون سنة ; فالأشهر من الروايات أنّه كان ابن عشر ، وكثير من أصحابنا المتكلّمين ، يقولون : إنّه كان ابن ثلاث عشرة سنة ، ذكر ذلك شيخنا أبو القاسم البلخىّ وغيره من شيوخنا .

والأوّلون يقولون : إنّه  ¼ قُتل وهو ابن ثلاث وستّين سنة ، وهؤلاء يقولون : ابن ستّ وستّين ، والروايات فى ذلك مختلفة .

ومن الناس من يزعم أنّ سنّه كانت دون العشر ، والأكثر الأظهر خلاف ذلك .

وذكر أحمد بن يحيي البلاذرى وعلىّ بن الحسين الأصفهانى أنّ قريشاً أصابتها أزمة وقحط ، فقال رسول الله  ½ لعمَّيه حمزة والعبّاس : ألا نحمل ثقل أبى طالب فى هذا المَحل(٢) ! فجاؤا إليه ، وسألوه أن يدفع إليهم ولده ; ليَكفوه أمرهم . فقال : دَعُوا لى عقيلاً ، وخذوا من شئتم ـ وكان شديد الحبّ لعقيل ـ . فأخذ العبّاس طالباً ، وأخذ حمزة جعفراً ، وأخذ محمّد  ½ عليّاً  ¼ ، وقال لهم : قد اخترتُ مَن اختاره الله لى عليكم ; عليّاً .

قالوا : فكان علىّ  ¼ فى حِجْر رسول الله  ½ ، منذ كان عمره ستّ سنين .

وكان ما يسدى إليه صلوات الله عليه من إحسانه وشفقته وبرّه وحسن تربيته


(١) الكافى : ٨ / ٣٣٩ / ٥٣٦ ، مختصر بصائر الدرجات : ١٢٩ .
(٢) المَحْل : الشِّدّة ، والجوع الشديد (لسان العرب : ١١ / ٦١٦) .

 ١٢٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أوّل من أسلم / يوم إسلامه

كالمكافأة والمعاوضة لصَنيع أبى طالب به ; حيث مات عبد المطّلب وجعله فى حجره .

وهذا يطابق قوله  ¼ : لقد عبدتُ اللهَ قبل أن يعبده أحدٌ من هذه الاُمّة سبع سنين" ، وقوله  ¼ : "كنتُ أسمع الصوت ، واُبصر الضوء سنين سبعاً ، ورسول الله  ½ حينئذ صامت ، ما اُذن له فى الإنذار والتبليغ" ; وذلك لأنّه إذا كان عمره يوم إظهار الدعوة ثلاث عشرة سنة ، وتسليمه إلي رسول الله  ½ من أبيه وهو ابن ستّ ، فقد صحّ أنّه كان يعبد الله قبل الناس بأجمعهم سبع سنين(١) . وابن ستّ تصحّ منه العبادة إذا كان ذا تمييز ، علي أنّ عبادة مثله هى التعظيم ، والإجلال ، وخشوع القلب ، واستخذاء الجوارح إذا شاهد شيئاً من جلال الله سبحانه وآياته الباهرة ، ومثل هذا موجود فى الصبيان(٢) .

١ / ٢ ـ ٢

يوم إسلامه

٤١٢٣ ـ الإمام علىّ  ¼ : بُعِث رسول الله  ½ يوم الإثنين ، وأسلمتُ يوم الثلاثاء(٣) .

٤١٢٤ ـ المستدرك علي الصحيحين عن أنس : نُبّئ النبىّ  ½ يوم الإثنين ، وأسلم


(١) ومن الممكن أن يكون عمره  ¼ عند ظهور الإسلام عشر سنوات ـ كما هو المشهور ـ ولكن لم يسلم أحد بعدُ إلاّ خديجة (ع) إلي السنة الثالثة للهجرة ونزول قوله تعالي : ³ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الاَْقْرَبِينَ  ²  ، فإنّه ـ علي هذا الاحتمال ـ يكون بين السادسة من عمره وبين السنة الثالثة من الهجرة سبع سنين أيضاً .
(٢) شرح نهج البلاغة : ١ / ١٤ .
(٣) مسند أبى يعلي : ١ / ٢٣٨ / ٤٤٢ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٠ كلاهما عن حبّة ، كنز العمّال : ١٣ / ١٢٨ / ٣٦٤٠٧ نقلا عن أبى القاسم الجرّاح فى أماليه ; روضة الواعظين : ٩٦ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٧ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٧٨ / ١٩٢ والثلاثة الأخيرة عن حبّة .

 ١٢٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أفضل الاُمّة يقيناً

علىّ  ¼ يوم الثلاثاء(١) .

٤١٢٥ ـ تاريخ دمشق عن أنس : اُنزلت النبوّة علي رسول الله  ½ يوم الإثنين ، وبُعث يوم الإثنين ، وأسلمت خديجة يوم الإثنين ، وأسلم علىّ  ¼ يوم الثلاثاء ، ليس بينهما إلاّ ليلة(٢) .

راجع : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / أوّل من صلّي .

١ / ٣

أفضل الاُمّة يقيناً

٤١٢٦ ـ رسول الله  ½ : علىّ بن أبى طالب أقدم اُمّتى سلماً ، وأكثرهم علماً ، وأصحّهم ديناً ، وأكثرهم يقيناً ، وأكملهم حلماً ، وأسمحهم كفّاً ، وأشجعهم قلباً ، وهو الإمام والخليفة بعدى(٣) .

٤١٢٧ ـ عنه  ½ : علىّ بن أبى طالب أقدم اُمّتى سلماً ، وأكثرهم علماً ، وأصحّهم ديناً ، وأفضلهم يقيناً ، وأحلمهم حلماً ، وأسمحهم كفّاً ، وأشجعهم قلباً(٤) .


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٢١ / ٤٥٨٧ ، تاريخ بغداد : ١ / ١٣٤ / ١ ، شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٩ وفيهما "استنبئ" بدل "نُبّئ" ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨ وص ٢٩ ، مجمع الزوائد : ٩ / ١٢٨ / ١٤٦٠٩ عن أبى رافع ، اُسد الغابة : ٤ / ٨٩ / ٣٧٨٩ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٥٩ / ١٧١ ، الفصول المختارة : ٢٦٣ عن جابر وفى الثلاثة الأخيرة "بعث" بدل "نُبّئ" ، تفسير القمّى : ١ / ٣٧٨ نحوه .
(٢) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨ ; كنز الفوائد : ١ / ٢٦٣ نحوه وراجع شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٣ ـ ٢٤٨ وفيه نقل كلام الشيخ أبى جعفر الإسكافى فى إثبات أوّليّة علىّ  ¼ فى الإسلام دون أبى بكر و. . . .
(٣) كنز الفوائد : ١ / ٢٦٣ عن جابر بن عبد الله .
(٤) الأمالى للصدوق : ٥٧ / ١٣ ، مائة منقبة : ٧٤ / ٢٥ كلاهما عن جابر بن عبد الله .


إرجاعات 
١٩١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة

 ١٢٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أفضل الاُمّة يقيناً

٤١٢٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : لو كُشف الغطاء ما ازددتُ يقيناً(١) .

٤١٢٩ ـ عنه  ¼ : إنّى لعلي يقين من ربّى ، وغير شبهة من دينى(٢) .

٤١٣٠ ـ عنه  ¼ : ما أنكرتُ الله تعالي منذ عرفته(٣) .

٤١٣١ ـ عنه  ¼ : ما شككتُ فى الحقّ مذ اُريتُه(٤) .

٤١٣٢ ـ عنه  ¼ : إنّى لعلي بيّنة من ربّى ، وبصيرة من دينى ، ويقين من أمرى(٥) .

٤١٣٣ ـ عنه  ¼ : إنّى لعلي بيّنة من ربّى ، ومنهاج من نبيّى ، وإنّى لعلي الطريق الواضح ألقطه لقطاً(٦) .

٤١٣٤ ـ عنه  ¼ : وإنّى لعلي بيّنة من ربّى ، بيّنها لنبيّه  ¼ ، فبيّنها لى ، وإنّى لعلي الطريق الواضح ألقطه لقطاً(٧) .


(١) الصواعق المحرقة : ١٢٩ ، شرح نهج البلاغة : ٧ / ٢٥٣ وج ١١ / ١٧٩ وص ٢٠٢ ، المناقب للخوارزمى : ٣٧٥ / ٣٩٥ ، تفصيل النشأتين : ٤٦ ; الفضائل لابن شاذان : ١١٦ عن حرّة بنت حليمة السعديّة ، كشف الغمّة : ١ / ١٧٠ ، إرشاد القلوب : ٢١٢ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٨ ، غرر الحكم : ٧٥٦٩ ، مشارق أنوار اليقين : ١٧٨ .
(٢) نهج البلاغة : الخطبة ٢٢ ، الكافى : ٥ / ٥٤ / ٤ عن ابن محبوب رفعه ، الأمالى للطوسى : ١٦٩ / ٢٨٤ عن إسماعيل بن رجاء الزبيدى وفيهما "أمرى" بدل "دينى" ، غرر الحكم : ٣٧٧٣ .
(٣) غرر الحكم : ٩٤٨١ .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ٤ والحكمة ١٨٤ ، الإرشاد : ١ / ٢٥٤ وفيه "رأيته" بدل "اُريته" ، خصائص الأئمّة (ع) : ١٠٧ ، غرر الحكم : ٩٤٨٢ .
(٥) غرر الحكم : ٣٧٧٢ ، خصائص الأئمّة (ع) : ٦١ وفيه صدره .
(٦) نهج البلاغة : الخطبة ٩٧ .
(٧) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩٦ عن عبد الله بن يحيي ، شرح نهج البلاغة : ١ / ٢٦٥ عن أبى مخنف نحوه ، كنز العمّال : ١٣ / ١٦٤ / ٣٦٤٩٩ ; الأمالى للصدوق : ٤٩١ / ٦٦٨ عن جابر عن الإمام الباقر  ¼ ، المزار للشهيد الأوّل : ٧٤ وفيه "ألفظه لفظاً" بدل "ألقطه لقطاً" وراجع وقعة صفّين : ٣١٥ .

 ١٢٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أخلص المؤمنين إيماناً

٤١٣٥ ـ عنه  ¼ : إنّ معى لبصيرتى ، ما لَبستُ علي نفسى ، ولا لُبِس علىَّ(١) .

٤١٣٦ ـ عنه  ¼ ـ فى شأن طلحة والزبير ـ : إنّ معى لبصيرتى ، ما لبستُ ولا لُبِس علىَّ ، وإنّها لَلفئة الباغية ، فيها الحَمَأ والحُمَة(٢) ، والشبهة المغدفة(٣) ، وإنّ الأمر لَواضح ، وقد زاح الباطل عن نصابه(٤) .

٤١٣٧ ـ الإمام الحسن  ¼ ـ لعمرو بن العاص ـ : والله ، إنّك لتعلم أنّ عليّاً  ¼ لم يتريّب فى الأمر ، ولم يشكّ فى الله طرفة عين(٥) .

راجع : القسم الثالث / أحاديث العصمة .

١ / ٤

أخلص المؤمنين إيماناً

٤١٣٨ ـ رسول الله  ½ : أوّل المؤمنين إسلاماً ، وأخلصهم إيماناً ، وأسمح الناس كفّاً ، سيّد الناس بعدى ، قائد الغرّ المحجّلين ، إمام أهل الأرض ، علىّ بن أبى طالب(٦) .


(١) نهج البلاغة : الخطبة ١٠ .
(٢) الحَمَأ : الطين الأسود المُنتن ، والحُمةُ : السَّمُّ أو الاُبرة التى يَضرب بها الزنبور والحيّة والعقرب ونحو ذلك (تاج العروس : ١ / ١٤٠ وج ١٩ / ١٤٤) . قال ابن أبى الحديد : أى فى هذه الفئة الباغية الضلال والفساد والضرر (شرح نهج البلاغة : ٩ / ٣٤) .
(٣) أغدف الليل سُدُولَه ، إذا أظلم . (النهاية : ٣ / ٣٤٥) .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ١٣٧ .
(٥) المحاسن والمساوئ : ٨٦ .
(٦) الأمالى للصدوق : ٢٥٠ / ٢٧٥ عن الأعمش عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) .


إرجاعات 
٢٣٥ - المجلد الثاني / القسم الثالث : جهود النبيّ لقيادة الإمام عليّ / الفصل التاسع : أحاديث العصمة

 ١٢٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / أرجح أهل الأرض إيماناً

٤١٣٩ ـ الإمام الصادق  ¼ ـ فى زيارة أمير المؤمنين  ¼ ـ : كنتَ أوّل القوم إسلاماً ، وأخلصهم إيماناً ، وأشدّهم يقيناً ، وأخوفهم لله ، وأعظمهم عناءً ، وأحوطهم علي رسول الله  ½ (١) .

١ / ٥

أرجح أهل الأرض إيماناً

٤١٤٠ ـ المناقب للخوارزمى عن عمر بن الخطّاب : أشهد علي رسول الله  ½ لسمعته وهو يقول : لو أنّ السماوات السبع والأرضين السبع وُضعن فى كفّة ميزان ، ووُضع إيمان علىّ فى كفّة ميزان ، لرجح إيمان علىّ(٢) .

٤١٤١ ـ تاريخ دمشق عن مصقلة العبدى عن أبيه : أتي رجلان عمرَ بن الخطّاب ـ فى ولايته ـ يسألانه عن طلاق الأمة ، فقام معتمداً بشىء بينهما حتي أتي حلقة فى المسجد وفيها رجل أصلع ، فوقف عليه ، فقال : يا أصلع ، ما قولك فى طلاق الأمة ؟ فرفع رأسه إليه ، ثمّ أومأ إليه بإصبعيه .

فقال عمر للرجلين : تطليقتان .

فقال أحدهما : سبحان الله ! جئنا لنسألك وأنت أمير المؤمنين ، فمشيت معنا حتي وقفتَ علي هذا الرجل ، فسألته ، فرضيتَ منه بأن أومأ إليك ! !

فقال : أ وَتدريان من هذا ؟


(١) المزار الكبير : ٢٣١ / ٦ عن معاوية بن عمّار ويوسف الكناسى ، الكافى : ١ / ٤٥٤ / ٤ ، من لا يحضره الفقيه : ٢ / ٥٩٢ / ٣١٩٩ ، المزار للشهيد الأوّل : ١٠٢ والثلاثة الأخيرة من دون إسناد إلي المعصوم ، بحار الأنوار : ١٠٠ / ٣٣٨ / ٣٢ .
(٢) المناقب للخوارزمى : ١٣١ / ١٤٦ ، الفردوس : ٣ / ٣٦٣ / ٥١٠٠ نحوه ، ذخائر العقبي : ١٧٨ .

 ١٢٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / امتحن الله قلبه للإيمان

قالا : لا .

قال : هذا علىّ بن أبى طالب . أشهد علي رسول الله  ½ سمعته وهو يقول : لو أنّ السماوات السبع وُضعن فى كفّة ميزان ، ووُضع إيمان علىّ فى كفّة ميزان ، لرجح بها إيمان علىّ(١) .

٤١٤٢ ـ شرح نهج البلاغة عن عمر بن الخطّاب : أمّا أنت يا علىّ ، فوَ الله لو وُزن إيمانك بإيمان أهل الأرض لرجحهم !(٢)

١ / ٦

امتحن الله قلبه للإيمان

٤١٤٣ ـ سنن الترمذى عن ربعى بن حراش عن الإمام علىّ  ¼ ـ بالرحبة ـ : لمّا كان يوم الحديبية خرج إلينا ناس من المشركين ، فيهم : سهيل بن عمرو ، واُناس من رؤساء المشركين ، فقالوا : يا رسول الله ، خرج إليك ناس من أبنائنا وإخواننا وأرقّائنا ، وليس لهم فقه فى الدين ، وإنّما خرجوا فراراً من أموالنا وضياعنا ، فارددهم إلينا .

قال : فإن لم يكن لهم فقه فى الدين سنفقّههم .

فقال النبىّ  ½ : يا معشر قريش ! لتنتهنّ ، أو ليبعثنّ الله عليكم من يضرب


(١) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٤٠ / ٨٩١١ وص ٣٤١ / ٨٩١٢ عن ضبيعة العيدى عن أبيه ، المناقب لابن المغازلى : ٢٨٩ / ٣٣٠ ، المناقب للخوارزمى : ١٣١ / ١٤٥ ، كفاية الطالب : ٢٥٨ ; الأمالى للطوسى : ٢٣٨ / ٤٢٢ وص ٥٧٥ / ١١٨٨ ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٢١ / ٦٥٩ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٣٧٠ عن أبى صبرة ومصقلة بن عبد الله وكلّها نحوه .
(٢) شرح نهج البلاغة : ١٢ / ٢٥٩ .

 ١٢٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / امتحن الله قلبه للإيمان

رقابكم بالسيف علي الدين ، قد امتحن الله قلبه علي الإيمان .

قالوا : من هو يا رسول الله ؟ فقال له أبو بكر : من هو يا رسول الله ؟ وقال عمر : من هو يا رسول الله ؟

قال  ½ : هو خاصف النعل ـ وكان أعطي عليّاً  ¼ نعله يخصفها ـ .

ثمّ التفت إلينا علىّ  ¼ فقال : إنّ رسول الله  ½ قال : من كذب علىَّ متعمّداً فليتبوّأ مقعده من النار(١) .

٤١٤٤ ـ الإمام علىّ  ¼ : لمّا افتتح رسول الله  ½ مكّة أتاه ناس من قريش ، فقالوا : يا محمّد ، إنّا حلفاؤك وقومك ، وإنّه لحق بك أرقّاؤنا ; ليس لهم رغبة فى الإسلام ، وإنّما فرّوا من العمل ، فارددهم علينا .

فشاور أبا بكر فى أمرهم ، فقال : صدقوا يا رسول الله . فقال لعمر : ما تري ؟ فقال : مثل قول أبى بكر . فقال رسول الله  ½ : يا معشر قريش ! ليبعثنّ الله عليكم رجلاً منكم ; امتحن الله قلبه للإيمان ، فيضرب رقابكم علي الدين ! .

فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟

قال : لا .

قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟

قال : لا ، ولكنّه خاصف النعل فى المسجد ـ وقد كان ألقي نعله إلي علىّ


(١) سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٤ / ٣٧١٥ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٤٩ / ١١٠٥ نحوه ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٩ / ٣٧٨٩ ، المناقب للخوارزمى : ١٢٨ / ١٤٢ نحوه ، المناقب لابن المغازلى : ٤٣٩ / ٢٤ نحوه ; إعلام الوري : ١ / ٣٧٢ نحوه .

 ١٣٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الأوّل : الخصائص العقائديّة / الإيمان مخالط لحمه ودمه

يخصفها ـ (١) .

١ / ٧

الإيمان مخالط لحمه ودمه

٤١٤٥ ـ رسول الله  ½ ـ لعلىّ  ¼ ـ : الإيمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمى ودمى(٢) .


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٢ / ١٤٩ / ٢٦١٤ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٨٦ / ٣١ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٧ / ١٨ وفيه من "يا معشر . . . " ، تاريخ بغداد : ١ / ١٣٣ / ١ وج ٨ / ٤٣٣ / ٤٥٤٠ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٤٢ / ٨٩١٣ ، مسند البزّار : ٣ / ١١٨ / ٩٠٥ ، المناقب لابن المغازلى : ٤٤٠ / ٢٥ كلّها عن ربعى ، كنز العمّال : ١٣ / ١٢٧ / ٣٦٤٠٢ نقلا عن ابن حنبل وابن جرير وسنن سعيد بن منصور ، المحاسن والمساوئ : ٤١ ; الإرشاد : ١ / ١٢٢ ، بشارة المصطفي : ٢١٦ عن ربعى وفيهما من "يا معشر . . . " كلّها نحوه . راجع : القسم التاسع / علىّ عن لسان النبى / الخلقة / نفسى .
(٢) المناقب لابن المغازلى : ٢٣٨ / ٢٨٥ عن جابر بن عبد الله ، المناقب للخوارزمى : ١٢٩ / ١٤٣ ، كفاية الطالب : ٢٦٥ كلاهما عن زيد بن علىّ عن أبيه عن جدّه    ¤ عنه  ½ ; الأمالى للصدوق : ١٥٧ / ١٥٠ ، الإقبال : ١ / ٥٠٧ ، بشارة المصطفي : ١٥٥ ، كنز الفوائد : ٢ / ١٧٩ ، شرح الأخبار : ٢ / ٣٨٢ / ٧٤٠ ، المسترشد : ٦٣٤ / ٢٩٨ ، إعلام الوري : ١ / ٣٦٦ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٥١ / ١٦٧ وص ٢٦٦ / ١٧٨ كلّها عن جابر .