الصفحة الرئيسية

المكتبة المختصة

فهرس المجلد التاسع

 

١٩١ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة

٣ / ١

إمام المصلّين

٣ / ١ ـ ١

أوّل من صلّي مع النبىّ

٤٢٥٣ ـ رسول الله  ½ : أوّل من صلّي معى علىّ(١) .

٤٢٥٤ ـ عنه  ½ ـ فى وصف علىّ  ¼ ـ : هذا أوّل من آمن بى وصدّقنى وصلّي معى(٢) .


(١) الفردوس : ١ / ٢٧ / ٣٩ ، فرائد السمطين : ١ / ٢٤٥ / ١٩٠ ، كنز العمّال : ١١ / ٦١٦ / ٣٢٩٩٢ كلّها عن ابن عبّاس ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٤ عن زيد بن أرقم وابن عبّاس .
(٢) شرح نهج البلاغة : ١٣ / ٢٢٥ عن الشعبى .

 ١٩٢ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / أوّل من صلّي مع النبيّ

٤٢٥٥ ـ عنه  ½ : يا علىّ أنت أوّل من آمن بى وصدّقنى ، وأنت أوّل من أعاننى علي أمرى ، وجاهد معى عدوّى ، وأنت أوّل من صلّي معى والناس يومئذ فى غفلة الجهالة(١) .

٤٢٥٦ ـ الإمام علىّ  ¼ : أنا أوّل من صلّي مع رسول الله  ½ (٢) .

٤٢٥٧ ـ رسول الله  ½ : لقد صلّت الملائكة علىَّ وعلي علىّ سبع سنين ; لأنّا كنّا نصلّى ليس معنا أحد يصلّى غيرنا (٣) .

٤٢٥٨ ـ الإمام علىّ  ¼ : اللهمّ إنّى أوّل من أناب ، وسمع وأجاب ، لم يسبقنى إلاّ رسول الله  ½ بالصلاة(٤) .

٤٢٥٩ ـ عنه  ¼ : لم يسبقنى بصلاتى مع رسول الله  ½ أحد(٥) (٦) .


(١) عيون أخبار الرضا : ١ / ٣٠٣ / ٦٣ ، بشارة المصطفي : ٢٢٠ كلاهما عن إبراهيم بن أبى محمود وص ١٢٥ عن رزين وكلّها عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام الحسين (ع) .
(٢) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٩٠ / ٩٩٩ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٣٢ / ١ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٠ / ٣٧٨٩ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٤٦ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٢٩٧ / ١١٩١ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٨ / ٢٢ وفيهما "أنا أوّل رجل . . ." ، الطبقات الكبري : ٣ / ٢١ وفيه "أنا أوّل من صلّي" ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٦٩ / ١٨٠ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٥ كلّها عن حبّة العرنى .
(٣) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٩ / ٨٣٦٤ ; كنز الفوائد : ١ / ٢٧٢ ، الفصول المختارة : ٢٦٢ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٨٣ / ١٩٨ كلّها عن أبى أيّوب الأنصارى .
(٤) نهج البلاغة : الخطبة ١٣١ .
(٥) فى المصدر : "حد" وهو تصحيف .
(٦) وقعة صفّين : ٣١٤ ، الأمالى للصدوق : ٤٩١ / ٦٦٨ نحوه ; شرح نهج البلاغة : ٥ / ٢٤٨ ; كلّها عن جابر عن الإمام الباقر  ¼ .

 ١٩٣ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / أوّل من صلّي مع النبيّ

٤٢٦٠ ـ عنه  ¼ : صلّيت مع رسول الله  ½ كذا وكذا لا يصلّى معه غيرى إلاّ خديجة(١) .

٤٢٦١ ـ عنه  ¼ : أنا عبد الله وأخو رسوله  ½ ، وأنا الصدّيق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب ، صلّيت قبل الناس لسبع سنين(٢) .

٤٢٦٢ ـ عنه  ¼ : لقد صلّيت مع رسول الله  ½ سبع حجج ، ما يصلّى معه غيرى إلاّ خديجة بنت خويلد ، ولقد رأيتنى أدخل معه الوادى ، فلا نمرّ بحجر ولا شجر إلاّ قال : السلام عليك يا رسول الله ، وأنا أسمعه(٣) .

٤٢٦٣ ـ عنه  ¼ : لقد صلّيت مع رسول الله  ½ ثلاث سنين قبل أن يصلّى معه أحد من الناس(٤) .

٤٢٦٤ ـ سنن الترمذى عن ابن عبّاس : أوّل من صلّي علىّ  ¼ (٥) .


(١) الاستيعاب : ٣ / ٢٠١ / ١٨٧٥ .
(٢) سنن ابن ماجة : ١ / ٤٤ / ١٢٠ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٢١ / ٤٥٨٤ وفيه "إنّى" بدل "أنا" ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨٧ / ٩٩٣ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٣٨ / ٦ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٨ / ٢١ ، السنّة لابن أبى عاصم : ٥٨٤ / ١٣٢٤ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١٠ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٦ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٦٠ / ١٧٢ وزاد فى الأربعة الأخيرة "مفتر" بعد "كذّاب" ، الخصال : ٤٠٢ / ١١٠ كلّها عن عباد بن عبد الله .
(٣) كنز الفوائد : ١ / ٢٧٢ عن عباد بن يزيد .
(٤) فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٨٢ / ١١٦٦ وح ١١٦٥ ; الأمالى للطوسى : ٢٦١ / ٤٧٣ كلّها عن عبد الله بن نجىّ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٩٧ / ٢٢١ عن نجىّ الحضرمى ، الفصول المختارة : ٢٦١ عن عبد الله بن يحيي الحضرمى نحوه ، شرح الأخبار : ١ / ١٧٧ / ١٣٥ عن ابن يحيي .
(٥) سنن الترمذى : ٥ / ٦٤٢ / ٣٧٣٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١٠ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٦ .

 ١٩٤ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / أوّل من صلّي مع النبيّ

٤٢٦٥ ـ مسند ابن حنبل عن زيد بن أرقم : أوّل من صلّي مع رسول الله  ½ علىّ  ¼ (١) .

٤٢٦٦ ـ الطبقات الكبري عن مجاهد : أوّل من صلّي علىّ  ¼ وهو ابن عشر سنين(٢) .

٤٢٦٧ ـ مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس : أوّل من صلّي مع النبىّ  ½ بعد خديجة علىّ  ¼ (٣) .

٤٢٦٨ ـ سنن الترمذى عن أنس : بُعث النبىّ  ½ يوم الاِثنين ، وصلّي علىّ يوم الثلاثاء(٤) .

٤٢٦٩ ـ المستدرك علي الصحيحين عن بريدة : انطلق أبو ذرّ ونعيم ابن عمّ أبى ذرّ وأنا معهم نطلب رسول الله  ½ ، وهو بالجبل مكتتِم ، فقال أبو ذرّ : يا محمّد ، أتيناك نسمع ما تقول وإلي ما تدعو ؟ فقال رسول الله  ½ : أقول : لا إله إلاّ الله ، وإنّى رسول الله . فآمن به أبو ذرّ وصاحبه وآمنت به ، وكان علىّ فى حاجة


(١) مسند ابن حنبل: ٧/٧٩/١٩٣٠٤ وص ٨٢/١٩٣٢٢، فضائل الصحابة لابن حنبل: ٢/٦١٠/١٠٤٠، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٣٣ / ٢ وص ٣٤ / ٤ ، مسند الطيالسى : ٩٣ / ٦٧٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٧ و٣٨ ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٤٧ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠١ / ١٨٧٥ ، المناقب للخوارزمى : ٥٦ / ٢٢ ; الفصول المختارة : ٢٦٣ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٤ ، الخصال : ٢١٠ / ٣٣ عن ابن عبّاس .
(٢) الطبقات الكبري : ٣ / ٢١ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٦ .
(٣) مسند ابن حنبل : ١ / ٧٩٩ / ٣٥٤٢ ، مسند الطيالسى : ٣٦٠ / ٢٧٥٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٥ ، الاستيعاب : ٣ / ١٩٨ / ١٨٧٥ ، شرح نهج البلاغة : ٤ / ١١٧ .
(٤) سنن الترمذى : ٥ / ٦٤٠ / ٣٧٢٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٩ ، الاستيعاب : ٣ / ٢٠٠ / ١٨٧٥ ، تاريخ الطبرى : ٢ / ٣١٠ ، البداية والنهاية : ٣ / ٢٦ كلاهما عن جابر ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٤ .

 ١٩٥ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / أوّل من صلّي مع النبيّ

لرسول الله  ½ أرسله فيها . واُوحى إلي رسول الله  ½ يوم الإثنين ، وصلّي علىّ يوم الثلاثاء(١) .

٤٢٧٠ ـ المعجم الكبير عن أبى رافع : صلّي النبىّ  ½ غداة الإثنين ، وصلّت خديجة يوم الإثنين من آخر النهار ، وصلّي علىّ  ¼ يوم الثلاثاء ، فمكث علىّ  ¼ يصلّى مستخفياً سبع سنين وأشهراً قبل أن يصلّى أحد(٢) .

٤٢٧١ ـ المستدرك علي الصحيحين عن أبى رافع : إنّ رسول الله  ½ صلّي يوم الإثنين ، وصلّت معه خديجة ، وإنّه عرض علي علىّ يوم الثلاثاء الصلاة فأسلم وقال : دعنى أو آمر أبا طالب فى الصلاة ، قال : فقال رسول الله  ½ : إنّما هو أمانة . قال : فقال علىّ : فاُصلّى إذاً . فصلّي مع رسول الله  ½ يوم الثلاثاء(٣) .

٤٢٧٢ ـ تذكرة الخواصّ عن ابن عبّاس : أوّل من ركع مع النبىّ  ½ علىّ بن أبى طالب  ¼ ، فنزلت فيه هذه الآية : ³ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ  ²  (٤) (٥) .

٤٢٧٣ ـ المناقب للخوارزمى عن ابن عبّاس ـ فى قوله تعالي : ³ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ  ²  ـ : إنّها نزلت فى رسول الله  ½ وعلىّ خاصّة ، وهما أوّل من صلّي


(١) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٢١ / ٤٥٨٦ .
(٢) المعجم الكبير : ١ / ٣٢٠ / ٩٥٢ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨ ، المناقب للخوارزمى : ٥٧ / ٢٤ ; المناقب للكوفى : ١ / ٢٨٥ / ٢٠٢ ، كنز الفوائد : ١ / ٢٧٢ كلّها نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب :٢ / ١٥ وفيه إلي "يوم الثلاثاء" .
(٣) المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ٢٠١ / ٤٨٤١ .
(٤) البقرة : ٤٣ .
(٥) تذكرة الخواصّ : ١٣ .

 ١٩٦ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / اهتمامه بأوّل الوقت

وركع(١) .

٣ / ١ ـ ٢

اهتمامه بأوّل الوقت

٤٢٧٤ ـ إرشاد القلوب : كان [علىّ  ¼ ] يوماً فى حرب صفّين مشتغلاً بالحرب والقتال ، وهو مع ذلك بين الصفّين يرقب الشمس ، فقال له ابن عبّاس : يا أمير المؤمنين ، ما هذا الفعل ؟ فقال  ¼ : أنظر إلي الزوال حتي نصلّى . فقال له ابن عبّاس : وهل هذا وقت صلاة ؟ ! إنّ عندنا لشغلاً بالقتال عن الصلاة . فقال  ¼ : علامَ نقاتلهم ؟ إنّما نقاتلهم علي الصلاة(٢) .

٣ / ١ ـ ٣

صلاته صلاة رسول الله

٤٢٧٥ ـ صحيح البخارى عن مطرف بن عبد الله : صلّيت خلف علىّ بن أبى طالب  ¼ ، أنا وعمران بن حصين ، فإن إذا سجد كبّر ، وإذا رفع رأسه كبّر ، وإذا نهض من الركعتين كبّر ، فلمّا قضي الصلاة ، أخذ بيدى عمران بن حصين فقال : قد ذكّرنى هذا صلاة محمّد  ½ ، أو قال : لقد صلّي بنا صلاة محمّد  ½ (٣) .


(١) المناقب للخوارزمى : ٢٨٠ / ٢٧٤ ، النور المشتعل : ٤٠ / ١ ، شواهد التنزيل : ١ / ١١١ / ١٢٤ ; تفسير فرات : ٥٩ / ٢٠ ، تفسير الحبرى : ٢٣٧ / ٥ ، كشف الغمّة : ١ / ٣٢٥ ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ٥٣ / ٢٩ ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٣ عن ابن عبّاس والإمام الباقر  ¼ .
(٢) إرشاد القلوب : ٢١٧ ، بحار الأنوار : ٨٣ / ٢٣ / ٤٣ .
(٣) صحيح البخارى : ١ / ٢٧٢ / ٧٥٣ وص ٢٨٤ / ٧٩٢ ، سنن النسائى : ٢ / ٢٠٤ ، سنن أبى داود : ١ / ٢٢١ / ٨٣٥ كلّها عن مطرف .

 ١٩٧ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / حاله عند حضور وقت الصلاة

٤٢٧٦ ـ مسند ابن حنبل عن مطرف بن عبد الله بن الشخير : صلّيت أنا وعمران بن حصين بالكوفة خلف علىّ بن أبى طالب ، فكبّر بنا هذا التكبير حين يركع وحين يسجد فكبّره كلّه ، فلمّا انصرفنا قال لى عمران : ما صلّيت منذ حين ـ أو قال : منذ كذا وكذا ـ أشبه بصلاة رسول الله  ½ من هذه الصلاة ، يعنى صلاة علىّ  ¼ (١) .

٣ / ١ ـ ٤

حاله عند حضور وقت الصلاة

٤٢٧٧ ـ الإمام الصادق  ¼ ـ فى الإمام علىّ  ¼ ـ : وإن كان ليقوم إلي الصلاة ، فإذا قال : وجّهت وجهى تغيّر لونه ، حتي يعرف ذلك فى وجهه(٢) .

٤٢٧٨ ـ تنبيه الغافلين : إنّه [عليّاً  ¼ ] كان إذا حضر وقت الصلاة ارتعدت فرائصه(٣) وتغيّر لونه ، فسُئل عن ذلك ، فقال : جاء وقت الأمانة التى عرضها الله علي السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها ، وحملها الإنسان ، فلا أدرى أ اُحسن أداء ما حُمِّلتُ أم لا ؟(٤)

٣ / ١ ـ ٥

حضور قلبه فى الصلاة

٤٢٧٩ ـ المناقب لابن شهر آشوب عن ابن عبّاس : اُهدى إلي رسول الله  ½ ناقتان


(١) مسند ابن حنبل : ٧ / ٢٠٠ / ١٩٨٨١ .
(٢) شرح نهج البلاغة : ٤ / ١١٠ عن زرارة .
(٣) الفرائص : جمع فريصة ; وهى المضغة التى بين الثدى ومرجع الكتف من الرجل والدابّة (لسان العرب: ٧ / ٦٤).
(٤) تنبيه الغافلين : ٥٣٩ / ٨٧٢ ; المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٢٤ ، عوالى اللآلى : ١ / ٣٢٤ / ٦٢ كلاهما نحوه .

 ١٩٨ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / حضور قلبه فى الصلاة

عظيمتان سمينتان ، فقال للصحابة : هل فيكم أحد يصلّى ركعتين بقيامهما وركوعهما وسجودهما ووضوئهما وخشوعهما لا يهتمّ فيهما من أمر الدنيا بشىء ، ولا يُحدّث قلبه بفكر الدنيا ، اُهدى إليه إحدي هاتين الناقتين ؟ فقالها : مرّة ومرّتين وثلاثة ، لم يُجبه أحد من أصحابه .

فقام أمير المؤمنين فقال : أنا يا رسول الله ، اُصلّى ركعتين اُكبّر تكبيرة الاُولي وإلي أن اُسلّم منهما ، لا اُحدّث نفسى بشىء من أمر الدنيا ، فقال : يا علىّ ، صلّ صلّي الله عليك .

فكبّر أمير المؤمنين ودخل فى الصلاة ، فلمّا سلّم من الركعتين هبط جبرئيل علي النبىّ  ½ فقال : يا محمّد ، إنّ الله يقرئك السلام ويقول لك : أعطه إحدي الناقتين ، فقال رسول الله  ½ : إنّى شارطته أن يصلّى ركعتين لا يحدّث فيهما بشىء من الدنيا اُعطيه إحدي الناقتين إن صلاّهما ، وإنّه جلس فى التشهّد فتفكّر فى نفسه أيّهما يأخذ ؟ فقال جبرئيل : يا محمّد ، إنّ الله يقرئك السلام ويقول لك : تفكّرَ أيّهما يأخذها أسمنهما وأعظمهما فينحرها ويتصدّق بها لوجه الله ؟ فكان تفكّره لله عزّ وجلّ لا لنفسه ولا للدنيا ، فبكي رسول الله وأعطاه كليهما .

وأنزل الله فيه : ³ إِنَّ فِي ذَٰ لِكَ لَذِكْرَىٰ  ²  لَعِظةٌ ³ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ  ²  عقلٌ ³ أَوْ أَلْقَي السَّمْعَ  ²  يعنى يستمع أمير المؤمنين باُذنيه إلي من تلاه بلسانه من كلام الله ³ وَهُوَ شَهِيدٌ  ²  (١) يعنى وأمير المؤمنين شاهد القلب لله فى صلاته ، لا يتفكّر فيها بشىء من أمر الدنيا(٢) .


(١) ق : ٣٧ .
(٢) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٠ ، تأويل الآيات الظاهرة : ٢ / ٦١٢ / ٨ ، بحار الأنوار : ٣٦ / ١٦١ / ١٤٢ .

 ١٩٩ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام علىّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام المصلّين / اهتمامه بصلاة الليل

٤٢٨٠ ـ إرشاد القلوب ـ فى علىّ  ¼ ـ : لقد كان يُفرش له بين الصفّين والسهام تتساقط حوله ، وهو لا يلتفت عن ربّه ولا يغيّر عادته ، ولا يفتر عن عبادته ، وكان إذا توجّه إلي الله تعالي توجّه بكلّيّته ، وانقطع نظره عن الدنيا وما فيها ، حتي أنّه يبقي لا يدرك الألم ; لأنّهم كانوا إذا أرادوا إخراج الحديد والنشاب من جسده الشريف تركوه حتي يصلّى ; فإذا اشتغل بالصلاة وأقبل إلي الله تعالي أخرجوا الحديد من جسده ولم يحسّ ، فإذا فرغ من صلاته يري ذلك ، فيقول لولده الحسن  ¼ : إن هى إلاّ فعلتك يا حسن(١) .

٤٢٨١ ـ المحجّة البيضاء : يُنسب إلي مولانا أمير المؤمنين  ¼ أنّه وقع فى رجله نصل فلم يمكن من إخراجه ، فقالت فاطمة (ع) : أخرجوه فى حال صلاته ; فإنّه لا يحسّ بما يجرى عليه حينئذ ، فاُخرج وهو  ¼ فى صلاته(٢) .

٣ / ١ ـ ٦

اهتمامه بصلاة الليل

٤٢٨٢ ـ الإمام علىّ  ¼ : ما تركت صلاة الليل منذ سمعت قول النبىّ  ½ : صلاة الليل نور ، فقال ابن الكوّا : ولا ليلة(٣) الهرير(٤) ؟ قال : ولا ليلة الهرير(٥) .

٤٢٨٣ ـ إرشاد القلوب : لم يترك [علىّ  ¼ ] صلاة الليل قطّ حتي ليلة الهرير(٦) .

راجع : إمام الداعين / اهتمامه بالذكر .


(١) إرشاد القلوب : ٢١٧ .
(٢) المحجّة البيضاء : ١ / ٣٩٧ .
(٣) فى المصدر : "لليلة" ، والصواب ما أثبتناه كما فى بحار الأنوار .
(٤) لَيلةُ الهَرِير : من ليالى صفّين ، قُتل فيها ما يقرُب من سبعين ألف قتيل (تاج العروس : ٧ / ٦٢١) .
(٥) المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ١٢٣ ، بحار الأنوار : ٤١ / ١٧ / ١٠ .
(٦) إرشاد القلوب : ٢١٧ ، بحار الأنوار : ٨٣ / ٢٣ / ٤٢ .


إرجاعات 
٢١٠ - المجلد التاسع / القسم العاشر : خصائص الإمام عليّ / الفصل الثالث : الخصائص العمليّة / إمام الداعين.