و ـ الإمام عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام) :
عن
عليّ بن يقطين قال : قال لي أبو الحسن : يا عليّ ! هذا أفقه ولدي وقد
نحلته كتبي وأشار بيده إلى ابنه عليّ .
وفي
رواية : سمعته يقول : إنّ ابني عليّاً سيِّد ولدي وقد نحلته كتبي([1]) .
وفي
الكافي وإرشاد الشيخ المفيد ، وغيبة الشيخ الطوسيّ والبحار : عن نعيم
القابوسي ، عن أبي الحسن موسى ـ الإمام الكاظم (عليه السلام) ـ قال :
ابني علي أكبر ولدي وأبرّهم عندي وأحبّهم إليَّ ، هو ينظر معي في
الجفر ولم ينظر فيه إلاّ نبيّ أو وصيّ([2]) .
وفي
رجال الكشي والبحار عن نصر بن قابوس قال : إنّه كان في دار الإمام
الكاظم فأراه ابنه الإمام الرضا وهو ينظر في الجفر ، فقال : هذا ابني
عليّ ، والذي ينظر فيه الجفر([3]) .
هكذا توارثوا الكتب كابراً عن كابر ، وكانوا يرجعون إليها جيلا بعد
جيل يستخرجون منها العلوم والأحكام كما يتّضح ذلك من الأحاديث
الآتية :
رجوع الأئمة إلى كتاب عليّ الجامعة :
إنّ أوّل مَنْ وجدنا يروي عن كتاب عليّ مباشرة الإمام عليّ بن
الحسين ، كما في الكافي ومَنْ لا يحضره الفقيه والتهذيب ومعاني
الأخبار والوسائل ، واللفظ للأوّل : عن أبان أنّ عليّ بن الحسين سئل
عن رجل أوصى بشيء من ماله ، فقال :
«الشيء في كتاب عليّ (عليه السلام) واحد من ستّة»([4]) .
وروى
من بعده الإمام الباقر عنه كما : في الخصال وعقاب الأعمال والوسائل
عن أبي جعفر ـ الإمام الباقر ـ قال : في كتاب عليّ : ثلاث خصال ،
لا يموت صاحبهنّ أبداً حتّى يرى وبالهنّ : البغي ، وقطيعة الرحم ،
واليمين الكاذبة يبارز الله بها([5]) .
وروى
الإمام أبو عبدالله الصادق عن كتاب عليّ في بيان ثبوت الشهر برؤية
الهلال([6]) .
ذكرنا الأحاديث التي رواها الأئمة من كتاب الإمام عليّ وأسندوها
إليه ، غير متوخّين الاستقصاء في ذلك ، وإنّما أوردناها كأمثلة لما
نحن بصدده ، وفي ما يلي نورد أحاديث أصحاب الأئمة الّذين شاهدوا كتاب
الإمام عليّ ، وفيها أحاديث من قرأ الكتاب ووصفه .
بغير
المواضيع المذكورة هناك تسعة وثلاثون مورداً من روايات الإمامين
الباقر والصادق (عليهما السلام) من كتاب الإمام علي (عليه السلام) ([7])
ولم يكن الإمامان هما اللّذان نقلا الحديث من كتاب الإمام عليّ فحسب
وإنّما هناك مجموعة من الصحابة مثل محمّد بن مسـلم([8])
وعمر بن أذينة([9])
وأبي بصير ، وابن بكير([10])
وعبدالملك بن أعين([11])
ومتعب([12])
ـ راجع معالم المدرستين([13]) ـ .
1
لرواية علي بن يقطين ثلاثة أسانيد في بصائر الدرجات ، ص 164 ،
ح 7 ـ 9 ، وفي الإرشاد ، ص 285 : نحلته كنيتي بدل كتبي ، وفي
الوافي 2 / 86 . وعلي بن يقطين ، مولى بني أسد ، وله كتب (ت
182 هـ ) روى عن الصادق (عليه السلام) . قاموس الرجال 7 / 83 .
2
أصول الكافي 1 / 311 ـ 321 ، ح 2 ، وإرشاد الشيخ المفيد ، ص 285
ـ 286 ، وغيبة الشيخ الطوسي ، ص 28 ، والوافي 2 / 83 . ونعيم
القابوسي، لعلّه نعيم بن القابوس أخو نصر بن قابوس الآتي ذكره ،
وهو من ثقات الرواة عن الإمام الكاظم (عليه السلام) . قاموس
الرجال 9 / 225 .
3
رجال الكشي ، ص 382 ، والبحار 49 / 27 ، ح 46 . نصر
بن قابوس اللخمي الكوفي ، روى عن الأئمة الصادق والكاظم والرضا
(عليهم السلام) . قاموس الرجال 9 / 195 .
4
فروع الكافي 7 / 40 ، ح 1 ، باب مَنْ أوصى بشيء من ماله . ومَنْ
لا يحضره الفقيه 4 / 151 . ومعاني الأخبار 217 ، وكلاهما للشيخ
الصدوق ، والتهذيب للشيخ الطوسي 9 / 211 ، ح 835 ، والوسائل 13 /
450 ، ح 1 ، من باب حكم من أوصى بشيء .
بان
بن تغلب بن رباح أبو سعيد البكري ، مولى بني جرير ، روى عن
الأئمة السجاد والباقر والصادق (عليهم السلام) . وقال لقوم كانوا
يعيبونه في روايته عن الإمام الصادق (عليه السلام) : كيف
تلومونني في روايتي عن رجل ما سألته عن شيء ، إلاّ قال : قال
رسول الله ؟ (ت 141 هـ ) . قاموس الرجال 1 / 73 .
5
الخصال ، ص 124 ، وعقاب الأعمال ، ص 261 وكلاهما للشيخ الصدوق ،
والوسائل 16 / 119 .
6
في الاستبصار 3 / 64 ، والوسائل 7 / 184 ، ح 13352 .
7
راجع تفصيل الخبر في معالم المدرستين 2 / 336 ـ 339 .
8
محمد بن مسلم بن رياح الطحان (ت 150 هـ ) ، نقل روايته عن الإمام
الباقر (عليه السلام)صاحب كتاب أربعمائة مسألة في أبواب الحلال
والحرام . قاموس الرجال 8 / 378 .
9
اسمه محمد بن عمر بن أذينة واسم أبيه قدم على اسمه وهو من أصحاب
الإمام الصادق (عليه السلام) ، معجم رجال الحديث 13 / 21 .
10
ابن بكير ، أبو الأعلى عبدالله بن بكير بن أعين الشيباني من
الثقات وعن الإمام الصادق نقل الرواية . قاموس الرجال 5 / 399 .
11
عبدالملك بن أعين ، أبو فراس الشيباني نقل الرواية عن الإمامين
الباقر والصادق (عليهما السلام) ، وفي أيام الإمام الصادق (عليه
السلام) توفي . قاموس الرجال 6 / 181 .
12
متعب من غلمان الإمام الصادق الذين أعتق رقبتهم ، أمّا الخليفة
العباسي منصور الدوانيقي فقد أمر بجلده ألف جلدة ومات على
أثرها . قاموس الرجال 9 / 47 .