القسم الثاني

 

الروايات الصحيحة التي نصّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فيها على عدد الأئمّة :

 

حديث عدد الأئمّة :

أخبر الرسول أنّ عدد الأئمّة الذين يلون من بعده إثنا عشر ، كما روى عنه ذلك أصحاب الصحاح والمسانيد الآتية :

أ ـ  روى مسلم عن جابر بن سمرة أ نّه سمع النبيّ يقول :

«لا يزال الدين قائماً حتّى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلّهم من قريش» .

وفي رواية : «لا يزال أمر الناس ماضياً ... » .

وفي حديثين منهما : «إلى اثني عشر خليفة ... » .

وفي سنن أبي داود : «حتّى يكون عليكم اثنا عشر خليفة» .

وفي حديث : «إلى اثني عشر»([1]) .

وفي البخاري ، قال : سمعت النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : «يكون اثنا عشر أميراً» ، فقال كلمة لم أسمعها . فقال أبي : قال : «كلّهم من قريش» .

وفي رواية : ثمّ تكلّم النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) بكلمة خفيت عليّ فسألت أبي : ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟ فقال : «كلّهم من قريش»([2]) .

وفي رواية : «لا تضرّهم عداوة مَن عاداهم»([3]) .

ب ـ  وفي رواية :

«لا تزال هذه الاُمّة مستقيماً أمرها ، ظاهرة على عدوّها ، حتّى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش ، ثمّ يكون المرج أو الهرج»([4]) .

ج ـ  وفي رواية :

«يكون لهذه الاُمّة اثنا عشر قيِّماً لا يضرّهم مَن خذلهم ، كلّهم من قريش»([5]) .

د ـ  وفي رواية :

«لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلا»([6]) .

هـ ـ  وعن أنس :

«لن يزال هذا الدين قائماً إلى اثني عشر من قريش فإذا هلكوا ماجت الأرض بأهلها»([7]) .

و ـ  وفي رواية :

«لا يزال أمر هذه الاُمّة ظاهراً حتّى يقوم اثنا عشر كلّهم من قريش»([8]) .

ز ـ  وروى أحمد والحاكم وغيرهما واللفظ للأوّل عن مسروق قال :

«كنّا جلوساً عند عبدالله (ابن مسعود) يقرئنا القرآن، فسأله رجل فقال: يا أبا عبدالرّحمن ! هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كم يملك هذه الاُمّة من خليفة ؟ فقال عبدالله : ما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق قبلك ، قال : سألناه فقال : اثنا عشر عدّة نقباء بني إسرائيل»([9]) .

ح ـ  وفي رواية :

قال ابن مسعود : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : «يكون بعدي من الخلفاء عدّة أصحاب موسى»([10]) .

قال ابن كثير : «وقد روي مثل هذا عن عبدالله بن عمرو وحذيفة وابن عباس»([11]) . ولست أدري هل قصد من رواية ابن عباس ما رواه الحاكم الحسكانيّ عن ابن عباس أو غيره .

نصّت الروايات الآنفة أنّ عدد الولاة اثنا عشر وأ نّهم من قريش ، وقد بيّن الإمام عليّ في كلامه المقصود من قريش وقال : «إنّ الأئمّة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم ، لا تصلح على سواهم ولا يصلح الولاة من غيرهم»([12]) .

وقال : «اللّهمّ بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجّة إمّا ظاهراً مشهوراً أو خائفاً مغموراً لئلاّ تبطل حجج الله وبيِّناته ... »([13]) .

كانت تلكم الروايات التي نصّت على عدد الأئمة في كتب الحديث بمدرسة الخلفاء ، وقد جاء النص على عددهم في التوراة كالآتي بيانه :


1 صحيح مسلم 6 / 3 ـ 4 ، باب الناس تبع لقريش من كتاب الإمارة ، و ط . تحقيق محمّد فؤاد عبدالباقي ، ح 1821 ، ص 1453 ، واخترنا هذا اللفظ من الرواية لأنّ جابراً  كان قد كتبها . وفي صحيح البخاري 4 / 165 ، كتاب الأحكام . وسنن الترمذي ، باب ما جاء في الخلفاء من أبواب الفتن 6 / 66 ـ 67 . وسنن أبي داود 4 / 106 ، كتاب المهدي ، ح 4279 و 4280 . ومسند الطيالسي ، ح 767 و 1278 . ومسند أحمد 5 / 86 ـ 90 و 92 ـ 101 و 106 ـ 108 . وكنز العمال 13 / 26 ـ 27 . وحلية أبي نعيم 4 / 333 . وجابر بن سمرة بن جنادة العامريّ ثمّ السوائيّ ، ابن اُخت سعد بن أبي وقّاص ، وحليفهم ، مات في الكوفة بعد السبعين ، وروى عنه أصحاب الصحاح 146 حديثاً ، ترجمته بأسد الغابة . وتقريب التهذيب . وجوامع السيرة / 277 .

2  فتح الباري 16 / 338 . ومستدرك الصحيحين 3 / 617 .

3  فتح الباري 16 / 338 .

4  منتخب الكنز 5 / 321 . وتاريخ ابن كثير 6 / 249 . وتاريخ الخلفاء للسيوطي ، ص 10 . وكنز العمال 13 / 26 . والصواعق المحرقة ، ص 28 .

5  كنز العمال 13 / 27 . ومنتخبه 5 / 312 .

6  صحيح مسلم بشرح النووي 12 / 202 . والصواعق المحرقة ، ص 18 . وتاريخ الخلفاء للسيوطي ، ص 10 .

7  كنز العمال 13 / 27 .

8  كنز العمال 13 / 27 عن ابن النجار .

9  مسند أحمد 1 / 398 و 406 . قال أحمد شاكر في الهامش الأوّل : إسناده صحيح . ومستدرك الحاكم وتلخيصه للذهبي 4 / 501 . وفتح الباري 16 / 339 مختصراً . ومجمع الزوائد 5 / 190 . والصواعق المحرقة لابن حجر ، ص 12 . وتاريخ الخلفاء للسيوطي ، ص 10 . والجامع الصغير له 1 / 75 . وكنز العمال للمتقي 13 / 27 . وقال : أخرجه الطبرانيّ ونعيم بن حمّاد في الفتن .  وفيض القدير في شرح الجامع الصغير للمناوي 2 / 458 . وذكر الخبرين ابن كثير في تاريخه عن ابن مسعود ، باب ذكر الأئمّة الاثني عشر الذين كلّهم من قريش 6 / 248 ـ 250 .

10  ابن كثير 6 / 248 . وكنز العمال 13 / 27 . وراجع شواهد التنزيل للحسكاني 1 / 455 ، ح 626 .

11  ابن كثير 6 / 248 .

12  نهج البلاغة ، الخطبة 142 .

13  ينابيع المودّة للشيخ سليمان الحنفي في الباب المائة ، ص 523 . وراجع إحياء علوم الدين للغزالي 1 / 54 . وفي حلية الأولياء 1 / 80 بإيجاز .