الصفحة 255
نذكر طرفا منه على سبيل الاختصار.

روى الخوارزمي (1) عن جابر قال: قال رسول الله - صلى اللهعليه وآله -: إن الله لما خلق السماوات والأرض دعاهن فأجبنهفعرض (2) عليهن نبوتي وولاية علي بن أبي طالب فقبلتاهما (3) ثم خلق الخلقوفوض إلينا أمر الدين فالسعيد من سعد بنا والشقي من شقي بنا. نحنالمحلون (4) لحلاله والمحرمون لحرامه.

ومنه (5): عن أبي سعيد الخدري عن سلمان قال: قلت:

يا رسول الله لكل نبي وصي فمن وصيك؟ فسكت عني. فلما كان بعدرآني فقال يا سلمان فأسرعت (6) إليه قلت: لبيك.

قال: تعلم من وصي موسى؟

قلت: نعم يوشع بن نون.

قال: لم؟

قلت: لأنه كان أعلمهم يومئذ.

قال: فإن وصيي وموضع سري وخير من أتركه بعدي ينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب.

____________

1 - مناقب الخوارزمي / 80. والظاهر أن المؤلف نقله من مناقب ابن مردويه بقرينة الحديث الذيبعده.

2 - ج: فأعرض.

3 - هكذا في المصدر. وفي ج: (فقبلنها) وفي م: (ظ: فقبلن إياهما). وفي سائر النسخ:

(فقبلتاها).

4 - هكذا في ج و م. وفي سائر النسخ: المحللون.

5 - لم نجده في مناقب الخوارزمي. ولكن في إحقاق الحق 5 / 154 نقله من أرجح المطالب الذينقله بدوره عن ابن مردويه. وفي كشف الغمة 1 / 157. عن مناقب ابن مردويه.

6 - م: فأرغت.


الصفحة 256

الصفحة 257
ومن كتاب الأربعين (1) عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وآله -: أنا وعلي حجة الله على عباده.

____________

1 - الفضائل الخمسة 1 / 375 نقلا عن كتاب الأربعين الطوال، لأبي القاسم الدمشقي، وفي كتابالأربعين، لابن بابويه / 591، حسب ما نسبه المؤلف فيه. وتوجد الرواية في تاريخ الطبري 2 / 62 +مسند أحمد بن حنبل 1 / 159 + كفاية الطالب / 206 + كنز العمال 6 / 397.


الصفحة 258
ولما نزل قوله - تعالى - (1): (وأنذر عشيرتك الأقربين) جمعخاصة أهله وعشيرته وهم بنو عبد المطلب في دار أبي طالب وكانواأربعين رجلا وأمر أن يصنع لهم فخذ شاة مع مد من طعام البر ويعد لهمصاعا من اللبن وقد كان الرجل منهم معروفا بأكل الجذعة [ في مقعدواحد ] (2) وبشرب الزق (3) من الشراب. فأكلت الجماعة كلها من ذلكاليسير حتى شبعوا ولم ينقص الطعام فبهرهم بذلك وبين لهم آية نبوته.

ثم قال: يا بني عبد المطلب إن الله وبعثني إلى الخلق كافةوبعثني إليكم خاصة فقال: (وأنذر عشيرتك الأقربين) وأنا أدعوكمإلى كلمتين خفيفتين على اللسان ثقيلتين في الميزان تملكون بهما العربوالعجم وتنقاد بهما لكم الأمم وتدخلون بهما الجنة وتنجون بهما منالنار شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله. فمن يجبني إلى هذا الأمرويؤازرني على القيام به يكن أخي ووزيري ووصيي [ ووارثي ] (4)وخليفتي من بعدي. فلم يجب أحد منهم.

____________

1 - الشعراء / 214.

2 - ليس في م.

3 - ج: الفرق.

أ: العرق.

4 - ليس في م.


الصفحة 259

الصفحة 260
فقال أمير المؤمنين - عليه السلام - فقمت بين يديه من بينهم وأناإذ ذاك أصغرهم سنا فقلت: أنا يا رسول الله أؤازرك على هذا الأمر.

فقال: اجلس.

ثم أعاد القول على القوم ثانية فصمتوا فقمت وقلت مثل مقالتيالأولى.

فقال: اجلس.

ثم أعاد على القوم مقالته ثالثة فلم ينطق أحد منهم[ بحرف ] (1) فقمت وقلت: أنا أؤازرك يا رسول الله على هذا الأمر.

فقال: اجلس فأنت أخي ووصيي ووزيري ووارثي وخليفتي منبعدي.

فنهض القوم وهم يقولون لأبي طالب ليهنك اليوم إن دخلت فيدين ابن أخيك فقد جعل ابنك أميرا عليك.

____________

1 - ليس في م.


الصفحة 261

الصفحة 262
ومن كتاب المناقب (1): عن ابن بريدة (2) قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وآله -: لكل نبي وصي ووارث وإن عليا وصييووارثي.

____________

1 - مناقب الخوارزمي / 42.

2 - هكذا في المصدر. وفي ج: (بريدة). وفي م: (بردة). وفي سائر النسخ: (أبي هريرة).


الصفحة 263

الصفحة 264

الصفحة 265
ومنه (1): عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

يا أنس أول من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين وسيد المسلمين

____________

1 - نفس المصدر والموضع.


الصفحة 266
وقائد الغر المحجلين وخاتم الوصيين.

قال: قلت: اللهم اجعله رجلا من الأنصار وكتمته إذ جاءفقال [ رسول الله ] (1): من هذا يا أنس؟

فقلت: علي (2). فقام مستبشرا فاعتنقه ثم جعل يمسح عرقوجهه [ على وجه علي ] (3) ويمسح عرق وجه علي على وجهه.

فقال علي: يا رسول الله لقد (4) صنعت بي شيئا ما صنعته بي (5)من قبل.

قال: وما يمنعني وأنت تؤدي عني وتسمعهم صوتي وتبين لهمما اختلفوا فيه من بعدي.

وروى أبو نعيم الحافظ (6) [ أن النبي - صلى الله عليه وآله - قاللعلي يوما: ] (7) مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين.

____________

1 - ليس في م.

2 - المصدر: جاء علي.

3 - ليس في المصدر، ج و أ.

4 - المصدر: لقد رأيتك.

5 - ج و أ: في.

6 - حلية الأولياء 1 / 66.

7 - ليس في المصدر. وفيه: (قال علي: قال لي رسول الله - عليه الصلاة والسلام)، بدلا منه.


الصفحة 267
ومن كتاب المناقب (1): عن سلمان الفارسي - رضي الله عنه -أنه سمع نبي الله - صلى الله عليه وآله - يقول: إن أخي ووزيري وخير منأخلفه بعدي علي بن أبي طالب.

____________

1 - مناقب الخوارزمي / 62.


الصفحة 268
ومنه (1): عن أبي أيوب أن النبي - صلى الله عليه وآله -مرض مرضه فأتته فاطمة تعوده. فلما رأت ما برسول الله - صلى الله عليهوآله - من الجهد والضعف استعبرت فبكت حتى سال الدمع على خديها.

فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وآله -: يا فاطمة إن لكرامةالله إياك زوجتك من أقدمهم سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما. إن الله- تعالى - اطلع إلى أهل الأرض اطلاعة فاختارني منهم فبعثني نبيامرسلا ثم اطلع اطلاعة فاختار منهم بعلك فأوحى الله إلي أن أزوجكإياه (2) واتخذه وصيا [ وأخا ] (3).

____________

1 - نفس المصدر / 63.

2 - هكذا في المصدر. وفي النسخ: أزوجه إياك.

3 - من المصدر.


الصفحة 269
ورواه الدارقطني صاحب الجرح والتعديل - أيضا - (1).

وعن الدارقطني (2) عن رجاله عن أبي هارون العبدي قال: أتيتأبا سعيد الخدري فقلت له: هل شهدت بدرا؟

فقال: نعم.

فقلت: ألا تحدثني بشئ مما سمعته من رسول الله - صلى اللهعليه وآله - في علي وفضله. فقال: بلى أخبرك أن رسول الله - صلى الله عليه وآله - مرضمرضه عوفي منها وهو في عقب علته فدخلت عليه فاطمة - عليها السلام -تعوده وأنا جالس عن يمين رسول الله - صلى الله عليه وآله -. فلما رأتما برسول الله من الضعف (3) خنقتها العبرة حتى بدت دموعها على

____________

1 - إن هذا الحديث والحديث الذي قبله وعدة أحاديث أخرى قد نقلها صاحب كشف الغمة فيكتابه (1 / 151 - 153) عن كتاب المناقب. وبعد نقله لهذا الحديث أشار إلى أن الدارقطني قد رواهولكن بشكل أتم وقال: (وكان في عزمي أن أؤخر ذكره إلى أن أذكر الإمام الخلف الحجة - عليهالسلام - ولكني ذكرته هنا). ثم أورده نقلا عن كتاب كفاية الطالب عن الدارقطني. وهوالحديث التالي لهذا الحديث في كتابنا هذا. والظاهر أن المؤلف - رحمه الله - قد أورد هذا الحديث- وهو حديث أبو أيوب - وحديث سلمان عن المناقب بواسطة كشف الغمة. وعن ملاحظته عبارةصاحب الكشف اشتبه بأن هذا الحديث المروي عن أبي أيوب قد أخرجه الدارقطني هو حديث أبيهارون العبدي - والله العالم -.

2 - إحقاق الحق 9 / 265 - 266، نقله عن الفصول المهمة، لابن صباغ الذي ذكر في آخر الحديث:

(هكذا أخرجه الدارقطني صاحب الجرح والتعديل). إلا أن في الفصول المهمة (ص 295) ذكرالسند عن ابن هارون. وليس أبو هارون كما موجود هنا وفي الإحقاق. وكذلك نقله صاحبالإحقاق في نفس الجزء، ص 266، عن (البيان في أخبار صاحب الزمان) للكنجي ذكر فيطريق سنده إلى الحديث: (... أخبرنا الحافظ شيخ أهل الحديث... المعروف بالدار قطني....).

3 - هنا زيادة في ش ود. وهي: استعبرت فبكت و.


الصفحة 270
خدها.

فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وآله - ما يبكيكيا فاطمة؟

قالت: أخشى الضيعة يا رسول الله.

فقال: يا فاطمة أما علمت أن الله اطلع إلى الأرض اطلاعةفاختار منها أباك فبعثه نبيا ثم اطلع ثانية فاختار منها بعلك فأوحى إليفأنكحته إياك واتخذته وصيا. أما علمت أنك لكرامة (1) الله إياك زوجكأعلمهم علما وأكثرهم حلما وأقدمهم سلما.

فضحكت واستبشرت. فأراد رسول الله أن يزيدها مزيد (2) الخيركله الذي قسمة الله لمحمد وآل محمد فقال لها: يا فاطمة ولعلي - عليهالسلام - ثمانية أضراس يعني: مناقب: إيمان بالله ورسوله وحكمتهوزوجته وسبطاه الحسن والحسين وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر.

يا فاطمة إنا أهل بيت أعطينا ست (3) خصال لم يعطها أحد من الأولينولم يدركها أحد من الآخرين غيرنا: نبينا خير الأنبياء وهو أبوك ووصيناخير الأوصياء وهو بعلك وشهيدنا خير الشهداء وهو حمزة عم أبيك ومناسبطا هذه الأمة وهما ابناك ومنا مهدي هذه الأمة الذي يصلي عيسىخلفه. ثم ضرب على منكب الحسين فقال: من هذا مهدي الأمة.

وعن أنس بن مالك (4) أن النبي - صلى الله عليه وآله - قال:

إن خليلي ووزيري وخليفتي وخير من أترك بعدي يقضي ديني وينجز موعدي

____________

1 - ج و أ: بكرامة.

2 - ش ود: يزيد.

3 - م: سبع.

4 - الإصابة 1 / 217.


الصفحة 271
علي بن أبي طالب - عليه السلام -. ومن المناقب (1) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

أتاني جبرئيل - عليه السلام - وقد نشر جناحيه فإذا في أحدهما (2) مكتوب:

لا إله إلا الله محمد نبي (3). ومكتوب على الآخر: لا إله إلا الله عليالوصي.

والأخبار ذلك أكثر من أن تحصى.

المبحث العاشر: في مخاطبته بأمير المؤمنين:

من المناقب لأخطب خوارزم (4): عن ابن عباس قال:

كان رسول الله - صلى الله عليه وآله - (5) في صحن الدار وإذا رأسه فيحجر دحية بن خليفة الكلبي [ فدخل علي - عليه السلام - ] (6) فقال:

السلام عليك كيف أصبح رسول الله - صلى الله عليه وآله -؟

فقال: بخير [ يا أخا رسول الله.

قال له علي: جزاك الله عنا أهل البيت خيرا] (7) قال له دحية:

إني لأحبك وإن لك مدحة أزفها إليك أنت أميرالمؤمنين وقائد الغر المحجلين أنت سيد ولد آدم ما خلا النبيين والمرسلينلواء الحمد بيدك يوم القيامة تزف أنت وشيعتك مع محمد وحزبه إلى الجنان

____________

1 - مناقب الخوارزمي / 90.

2 - هكذا في المصدر. وفي ج و أ: (فيها). وفي سائر النسخ: (فيهما).

3 - ش ود: نبي الرحمة.

4 - نفس المصدر / 231.

5 - هنا زيادة في المصدر وهي: في بيته فغدا عليه علي بن أبي طالب - عليه السلام - بالغداة وكانيحب أن لا يسبقه إليه أحد، فدخل وإذا النبي - صلى الله عليه وآله -...

6 - ليس في المصدر.

7 - من المصدر.


الصفحة 272
زفا (1) قد أفلح من تولاك وخسر (2) من تخلاك (3) محبو محمد محبوك و[ مبغضو محمد ] (4) مبغضوك لن تنالهم شفاعة محمد - صلى الله عليهوآله - ادن مني يا صفوة الله. فأخذ رأس النبي - صلى الله عليه وآله -فوضعه في حجره (5).

فقال [ رسول الله - صلى الله عليه وآله -: ] (6) ما هذه الهمهمة؟ فأخبره [ الحديث.

قال - عليه السلام - لم يكن بدحية الكلبي كان ] (7) جبرئيل- عليه السلام - سماك باسم سماك الله به والذي ألقى محبتك فيصدور المؤمنين ورهبتك في صدور الكافرين.

وعن ابن مردويه (8) يرفعه بريدة قال: أمرنا رسول الله- صلى الله عليه وآله - أن نسلم علي علي بيا أمير المؤمنين.

____________

1 - المصدر: (إلى الجنة زفا زفا) بدل: (إلى الجنان زفا).

2 - م: خاب.

المصدر: خاب وخسر.

3 - المصدر: عاداك.

4 - ليس في المصدر.

5 - هنا زيادة في المصدر. وهي: وذهب فرفع رسول الله رأسه.

6 - ليس في المصدر.

7 - ليس في المصدر. وفيه: (علي - عليه السلام - فقال: يا علي ليس هو دحية الكلبي. هو) بدلا منه.

8 - كشف الغمة 1 / 342، نقلا عن مناقب ابن مردويه.


الصفحة 273
ومن مناقب ابن مردويه (1): عن عبد الله عباس قال: دخلعلي - عليه السلام - على رسول الله - صلى الله عليه وآله - وعنده عائشة[ فجلس بين النبي وبين عائشة](2).

فقالت: ما كان لك مجلس غير فخذي؟!

فضرب رسول الله - صلى الله عليه وآله - على ظهرها وقال:

مه لا تؤذيني في أخي فإنه أمير المؤمنين وسيد المسلمين وقائد الغرالمحجلين يوم القيامة يقعد على الصراط فيدخل أولياءه الجنة ويدخل

____________

1 - إحقاق الحق 4 / 18، نقلا عن مناقب ابن مردويه.

2 - من المصدر.


الصفحة 274
أعدائه النار.

ومن المناقب (1): عن رافع مولى عائشة قال: كنت غلاماأخدمها فكنت إذا كان رسول الله - صلى الله عليه وآله - عندها أكونقريبا إليها لأعاطيها.

قال: فبينما رسول الله - صلى الله عليه وآله - عندها ذات يوم إذجاء جاء فدق الباب.

قال فخرجت إليه فإذا جارية معها إناء (2) مغطى.

قال: فرجعت إلى عائشة فأخبرتها.

فقالت: أدخلها.

فدخلت فوضعته بين يدي عائشة فوضعته عائشة بين يدي رسولالله - صلى الله عليه وآله - فجعل يأكل وخرجت الجارية.

فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله - ليت أمير المؤمنين وسيدالمسلمين وإمام المتقين عندي يأكل معي.

[ فقالت عائشة: ومن أمير المؤمنين وسيد المسلمين؟

فسكت ثم أعاد الكلام مرة أخرى.

فقالت عائشة مثل ذلك فسكت ] (3) فجاء جاء فدق الباب

____________

1 - (اليقين) لابن طاوس / 14، نقلا عن مناقب ابن مردويه. وفيه بعض الاختصار، وأولسنده: (عن أبي رافع). وأيضا فيه، ص 41، إلا أنه نقلا عن كتاب المعرفة، لإبراهيم الثقفيصاحب كتاب الغارات. وفيه بعض الاختلافات البسيطة من دون اختصار. وأول سنده هكذا:

(عن نافع...).

2 - قال ابن الأثير في أسد الغابة 2 / 154: رافع مولى عائشة. روى عنه أبو إدريس المرهبي أنه قال:

كنت غلاما أخدم عائشة إذا كان النبي - صلى الله عليه (وآله) وسلم - عندها. وأن النبي - صلى الله عليه (وآله) وسلم قال: عادى الله من عادى عليا - أخرجه ابن مندة وأبو نعيم.

3 - ليس في أ، ج و م.


الصفحة 275
فخرجت إليه فإذا هو علي بن أبي طالب - عليه السلام - قال: فرجعت فقلت: هذا علي.

فقال النبي - صلى الله عليه وآله -: أدخله.

فلما دخل قال له النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: مرحباوأهلا لقد تمنيتك مرتين حتى لو أبطأت علي لسألت الله - عز وجل -أن يأتي بك اجلس وكل معي. [ فجلس وأكل معه.

ثم قال النبي - صلى الله عليه وآله -: قاتل الله من قاتلكوعادى من عاداك.

فقالت عائشة: ومن يقاتله ومن يعاديه؟

قال: أنت ومن معك مرتين ] (1).

وعن أنس (2) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - إنالجنة مشتاقة إلى أربعة من أمتي. فهبت أن أسأله [ من هم؟ ] (3). فأتيتأبا بكر فقلت: إن النبي - صلى الله عليه وآله - قال: إن الجنة تشتاقإلى أربعة من أمتي فسأله من هم؟

فقال: أخاف إلا أكون منهم فتعيرني به بنو تيم.

فأتيت عمر فقلت له مثل ذلك.

فقال: أخاف إلا أكون منهم فتعيرني به بنو عدي.

فأتيت عثمان فقلت له مثل ذلك.

فقال: أخاف إلا أكون منهم فتعيرني به بنو أمية.

فأتيت عليا وهو في ناضح له فقلت له إن النبي - صلى الله

____________

1 - ليس في م و أ.

2 - اليقين، لابن طاوس / 17 - 18، نقلا عن مناقب ابن مردويه. وفي البحار 40 / 11، عنه.

3 - ليس في م.


الصفحة 276
عليه وآله - قال: إن الجنة مشتاقة إلى أربعة من أمتي فسله من هم؟

فقال: والله لأسألنه. فإن كنت منهم لأحمدن الله- عز وجل - وإن لم أكن منهم لأسألن الله أن يجعلني منهم وأودهم.

فجاء وجئت معه إلى النبي - صلى الله عليه وآله - فدخلنا عليهورأسه في حجر دحية الكلبي. فلما رآه دحية قام إليه وسلم عليه وقال:

خذ برأس ابن عمك يا أمير المؤمنين فأنت أحق به.

فاستيقظ النبي - صلى الله عليه وآله - ورأسه في حجر عليفقال له: يا أبا الحسن ما جئتنا إلا في حاجة.

قال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله دخلت ورأسك في حجردحية الكلبي فقام إلي [ وسلم علي ] (1) وقال: خذ برأس ابن عمك إليكفأنت أحق به مني يا أمير المؤمنين.

فقال له النبي - صلى الله عليه وآله - فهل عرفته؟

فقال: هو دحية الكلبي.

فقال له: ذاك جبريل.

فقال له: بأبي وأمي يا رسول الله أعلمني أنس أنك قلت:

الجنة مشتاقة إلى أربعة من أمتي فمن هم؟

فأومأ إليه بيده فقال: أنت والله أولهم. أنت والله أولهم.

أنت والله أولهم.

فقال: بأبي أنت وأمي فمن الثلاثة؟

فقال له: المقداد وسلمان وأبو ذر.

____________

1 - ليس في م.


الصفحة 277
ومن تاريخ الخطيب (1) بإسناده إلى ابن عباس قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وآله -: ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة.

فقام عمه العباس فقال: فداك أبي وأمي فأنت ومن؟

قال: فأما أنا فعلى دابة الله البراق وأما أخي صالحفعلى ناقة الله التي عقرت. وعمي حمزة أسد الله وأسد رسوله على ناقتيالعضباء. وأخي وابن عمي (2) علي بن أبي طالب على ناقة من نوقالجنة مدبجة الظهر رحلها من زمرد أخضر مضبب (3) بالذهب الأحمررأسها من الكافور الأبيض وذنبها من العنبر الأشهب وقوائمها من المسكالأذفر وعنقها من لؤلؤ عليها قبة من نور (4) باطنها عفو الله وظاهرهارحمة الله بيده لواء الحمد. فلا يمر بملأ من الملائكة إلا قالوا: هذا ملكمقرب أو نبي مرسل أو حامل عرش رب العالمين. فينادي مناد منلدن (5) العرش أو قال: من بطنان العرش: ليس هذا ملكا مقربا ولا نبيامرسلا ولا حامل عرش رب العالمين هذا علي بن أبي طالب أمير المؤمنينوإمام المتقين وقائد الغر المحجلين إلى جناب (6) رب العالمين أفلح من

____________

1 - تاريخ بغداد 14 / 122 - 123، ترجمة رقم 7106.

2 - المصدر: ابن عمي وصهري.

3 - م: مغيب.

4 - المصدر: نور الله.

5 - المصدر: لدنان.

6 - المصدر: جنان.

ش: جنات.


الصفحة 278
صدقه وخاب من كذبه. ولو أن عابدا عبد الله بين الركن والمقام ألف عاموألف عام حتى يكون كالشن البالي ثم لقي الله مبغضا لآل محمد أكبه اللهعلى منخريه في جهنم (1).

ومن مناقب الخوارزمي (2) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله -: لما أسري بي إلى السماء [ ثم من السماء ] (3) إلى سدرة المنتهىوقفت بين يدي الله - عز وجل -. فقال [ لي: ] (4) يا محمد.

فقلت: لبيك وسعديك.

قال: قد بلوت خلقي فأيهم رأيت أطوع لك؟

قال: قلت: ربي عليا.

قال: صدقت يا محمد فهل اتخذت لنفسك خليفة يؤدي عنكويعلم عبادي من كتابي ما لا يعلمون؟

قال: قلت [: يا رب ] اختر لي (5) فإن خيرتك خيرتي.

قال: قد اخترت لك عليا فاتخذه (6) لنفسك خليفة ووصياونحلته (7) علمي وحلمي (8) وهو أمير المؤمنين حقا لم ينلها أحد قبلهوليست لأحد بعده. يا محمد علي راية الهدى وإمام من أطاعني (9) ونور

____________

1 - المصدر: نار جهنم.

2 - مناقب الخوارزمي / 215.

3 - ليس في ش ود.

4 - من المصدر. وفي م: إلي.

5 - من المصدر.

6 - أ: فأعده.

7 - أ: تحليه.

8 - ش ود: (فهمي وحكمي) بدلا منه.

9 - ش ود: لمن أطاعني.

م: لطاعتي.


الصفحة 279
أوليائي وهو الكلمة التي ألزمتها المتقين من أحبه فقد أحبني ومنأبغضه فقد أبغضني فبشره بذلك يا محمد.

فقال النبي - صلى الله عليه وآله -: قلت: رب قد بشرته.

فقال: أنا عبد الله وفي قبضته. إن يعاقبني فبذنوبي لم يظلمنيشيئا وإن تمم لي وعدي فالله مولاي.

قال (1): [ قلت: اللهم: ] (2) اجل [ قلبه ] (3) واجعل ربيعهالإيمان.

قال: قد فعلت (4) ذلك يا محمد غير أني (5) مختصه (6) بشئ منالبلاء لم أختص (7) به أحدا من أوليائي (8).

قال: قلت: رب أخي وصاحبي.

قال: قد سبق في علمي أنه مبتلى لولا علي لم يعرف حزبي ولاأوليائي ولا أولياء رسلي.

وهذه الأحاديث وردت من أزيد من ثلاثمائة طريق.

المبحث الحادي عشر: في خبر المنزلة والاتحاد:

من مشاهير الأحاديث ومتواترها قول النبي - صلى الله عليهوآله - لعلي - عليه السلام -: أنت مني بمنزلة هارون من موسى وأنه

____________

1 - أ، ش: قال النبي.

2 - من م.

3 - من م. وهنا في المصدر زيادة وهي: قال: قلت: يا رب.

4 - ش، د: الله قد فعلت.

5 - ش ود: أنه.

6 - المصدر: مختص له.

7 - هكذا في م. وفي سائر النسخ: أخص.

8 - ش ود: الناس.


الصفحة 280
نفس رسول الله - صلى الله عليه وآله - دمه من دمه ولحمه من لحمه.

روى ابن عباس من كتاب المناقب (1) قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وآله -: [ هذا علي بن أبي طالب لحمه من لحمي ودمه مندمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي.

وقال: يا أم سلمة اشهدي (2) واسمعي هذا علي ] (3) هذا أمير المؤمنينوسيد المسلمين وعيبة علمي وبابي الذي أؤتى منه أخي فيالدنيا (4) وخدني في الآخرة ومعي في السنام الأعلى.

وعن جابر (5) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: أناوعلي من شجره واحدة والناس من أشجار شتى.

____________

1 - مناقب الخوارزمي / 86.

2 - هنا زيادة في المصدر. وهي: واعلمي.

3 - ليس في ش ود.

4 - المصدر: الدين.

5 - نفس المصدر / 87.


الصفحة 281
وعن ابن عباس (1) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

علي مني مثل رأسي من بدني.

ولما قدم علي - عليه السلام - على رسول الله - صلى الله عليهوآله - بفتح خيبر قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: لولا أن تقولفيك طائفة من أمتي ما قالت النصارى في المسيح لقلت اليوم فيك مقالا لاتمر بملأ إلا أخذوا التراب من تحت قدميك ومن فضل طهورك يستشفون به.

ولكن حسبك أن تكون مني وأنا منك ترثني وأرثك وأنك (2) مني بمنزلةهارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وأنك (3) تبرئ ذمتي وتقاتل علىسنتي وأنك غدا في الآخرة أقرب الناس مني وأنك أول من يرد عليالحوض وأول من يكسى معي وأول داخل في الجنة من أمتي وأن شيعتكعلى منابر من نور وإن الحق على لسانك وفي قلبك وبين عينيك (4).

ومن مناقب الخوارزمي (5) قال: أمر معاوية [ بن أبي سفيان ] (6)سعد [ بن أبي وقاص بسب أمير المؤمنين فامتنع ] (7).

فقال: ما منعك؟

قال (8): ثلاث قالهن رسول الله - صلى الله عليه وآله - فلنأسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم:

سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول لعلي وخلفه في

____________

1 - نفس المصدر / 87 و 91.

2 و 3 - م: أنت.

4 - نفس المصدر / 96. ومثله باختلاف يسير في ص 75 - 76.

5 - نفس المصدر / 59.

6 - من المصدر.

7 - ليس في المصدر.

8 - المصدر: (أن تسب أبا تراب. فقال: أما ذكرت) بدلا من (قال).


الصفحة 282
بعض مغازيه فقال له علي: يا رسول الله أتخلفني (1) مع النساءوالصبيان؟ فقال له رسول الله - صلى الله عليه وآله -: أما ترضى أن تكونمني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي (2) بعدي؟

وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطين الراية [ غدا ] (3) رجلا يحب اللهورسوله ويحبه الله ورسوله. قال: فتطاولنا لها. فقال: ادعوا لي عليا. فأتاهوبه رمد فبصق في عينيه ودفع الراية ففتح الله عليه.

ولما أنزلت هذه الآية: (ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكموأنفسنا وأنفسكم) (4) دعا رسول الله - صلى الله عليه وآله - عليا - عليهالسلام - وفاطمة - عليها السلام - وحسنا - عليه السلام - وحسينا- عليه السلام - فقال: اللهم هؤلاء أهلي.

وعن جابر بن عبد الله (5) قال: جاءنا رسول الله - صلى الله عليهوآله - ونحن مضطجعون في المسجد وفي يده عسيب رطب قال: ترقدون فيالمسجد؟

قلنا: قد أجفلنا وأجفل علي معنا.

فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله - يا علي إنه يحل لك فيالمسجد ما يحل لي. ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاالنبوة (6) والذي نفسي بيده إنك لذائد عن حوضي يوم القيامة تذود عنه

____________

1 - ج و أ: تخلفني.

2 - أ، ج و م: نبوة.

3 - من المصدر.

4 - آل عمران / 61.

5 - نفس المصدر / 60.

6 - المصدر: (أنه لا نبوة بعدي) بدلا منه.


الصفحة 283
رجالا كما يذاد (1) البعير الضال عن الماء بعصا لك من عوسج كأني أنظرإلى مقامك من حوضي.

وعن علي - عليه السلام - (2) قال: وجعت وجعا فأتيت النبي- صلى الله عليه وآله - فأنامني في مكانه وقام يصلي فألقى علي طرفثوبه فصلى ما شاء الله. ثم قال يا ابن أبي طالب قد برأت فلا بأس عليكما سألت الله شيئا إلا وسألت لك مثله ولا سألت الله شيئا إلا أعطانيهإلا أنه لا نبي بعدي (3).

وعن معاذ بن جبل (4) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله -: يا علي أخصمك (5) بالنبوة ولا نبوة بعدي وتخصم الناسبسبع (6) ولا يحاجك فيهن أحد من قريش أنت أولهم إيمانا بالله وأوفاهمبعهد الله وأقومهم بأمر الله وأقسمهم بالسوية وأعدلهم في الرعيةوأبصرهم في القضية وأعظمهم عند الله يوم القيامة مزية.

وعن ابن عمر (7) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

من فارق عليا فارقني ومن فارقني فارق الله - عز وجل -.

وعن أبي ذر (8) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

____________

1 - ش ود: تذود.

2 - نفس المصدر / 61.

3 - المصدر: (أنه قال: لا نبي بعدك) بدل (أنه لا نبي بعدي).

4 - نفس المصدر والموقع.

5 - ش، د و أ: أخصمت.

6 - المصدر: لبيع.

7 - نفس المصدر / 57.

8 - بل مناقب ابن المغازلي / 240، ح 287. ومثله فيه أيضا ص 278، ح 324.


الصفحة 284
يا علي إنه من فارقني فقد فارق الله ومن فارقك فقد فارقني.