الصفحة 285

الصفحة 286

الصفحة 287

الصفحة 288

المبحث الثاني عشر: في خبر الطائر:

من الأحاديث المنقولة بالتواتر عند الخاصة والعامة خبر الطائر.

روى أنس بن مالك (1) قال أهدي لرسول الله - صلى الله عليه

____________

1 - مناقب ابن المغازلي / 156 - 175 + مناقب الكنجفي الشافعي / 144.


الصفحة 289
وآله - طير فقال: اللهم آتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذاالطير.

فقلت: اللهم اجعله رجلا من الأنصار. فجاء علي فقلت: إنرسول الله - صلى الله عليه وآله - على حاجة فذهب. ثم جاء فقلت لهمثل ذلك فذهب.

ثم جاء (1) فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: افتحففتحت.

ثم دخل فقال: ما أخرك (2) يا علي؟

قال: هذه آخر ثلاث كرات يردني أنس يزعم أنك على حاجة.

قال: ما حملك على ما صنعت (3) يا أنس؟

قال: سمعت دعاءك فأحببت أن يكون في رجل من قومي.

فقال النبي (4) - صلى الله عليه وآله -: إن الرجل قد يحب قومهإن الرجل يحب قومه.

____________

1 - هنا زيادة في م. وهي فقلت له مثل ذلك. فذهب ثم جاء.

2 - أ: ما ذلك أخرت.

ج: ما حديثك.

3 - م: ما منعت.

4 - ش ود: (علي - عليه السلام -) وليس كلاهما في م.


الصفحة 290

الصفحة 291

المبحث الثالث عشر: في النص عليه بأنه خير الخلق:

من مناقب ابن مردويه (1) عن حذيفة قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وآله - علي خير البشر من أبي فقد كفر.

وعن سلمان (2) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -علي بن أبي طالب خير من أخلف بعدي.

وعن أبي سعيد الخدري (3) قال: قال [ سلمان: رآني ] (4) رسولالله - صلى الله عليه وآله - فناداني.

فقلت: لبيك.

قال: أشهدك اليوم أن علي بن أبي طالب - عليه السلام - [ خيرهموأفضلهم ] (5).

____________

1 - إحقاق الحق 4 / 254، عن مناقب ابن مردويه، على ما في الدر الثمين ومناقب عبد اللهالشافعي.

2 - كشف الغمة 1 / 156 عن مناقب ابن مردويه.

3 - نفس المصدر 1 / 156 - 157، عن مناقب ابن مردويه. و ش ود: أبي ربيعة الخدري.

4 - ليس في أ.

5 - ليس في ش ود. وفيهما: (خير أمتي في الدنيا والآخرة) بدلا منه.


الصفحة 292
وعن أبي رافع (1) عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وآله - لعلي - عليه السلام -: أنت خير أمتي الدنياوالآخرة.

وعن حبشي بن جنادة (2) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله وسلم -: خير من يمشي على الأرض بعدي علي بن أبي طالب - عليهالسلام -.

وعن أنس بن مالك (3) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله -: علي خير من تركت بعدي.

وعن جابر بن عبد الله (4) قال: بعث النبي - صلى الله عليهوآله - الوليد بن عقبة (5) إلى بني وليعة (6) [ وكان بينهم شحناء فيالجاهلية فلما بلغ بني وليعة ] (7) استقبلوه لينظروا (8) ما في نفسه (9).

قال فخشي القوم فرجع إلى رسول الله - (ص) -فقال: إن بني وليعة (10) أرادوا قتلي ومنعوا الصدقة.

فلما بلغ بني وليعة (11) الذي قال عنهم الوليد لرسول الله - صلى

____________

1 - إحقاق الحق 15 / 281، عن المناقب للغيني الحيدر آبادي وعن أرجح المطالب اللذين رووه عنابن مردويه. ولكن نقلوا السند هكذا: عن أبي رافع، عن النبي - صلى الله عليه وآله -...

2 - كشف الغمة 1 / 157، عن مناقب ابن مردويه، وفي ش و أ: (حبسي) بدل (حبشي).

3 - نفس المصدر والموضع والمأخذ.

4 - نفس المصدر 1 / 158، عن مناقب ابن مردويه.

5 - ج و أ: عتبة.

6 - ش: (وليفة). وهنا عبارة في حاشية د. وهي: (فلما رأوه قال بعضهم لبعض).

7 - من ج.

8 - ش: (لتنظروا) وهي مع تقرير عبارة حاشية (و) التي ذكرناها في رقم 4 آنفا صحيح.

9 - ش: نفسي.

10 و 11 - ش: وليفة.


الصفحة 293
الله عليه وآله - أتوا رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالوا: يا رسول اللهوالله لقد كذب الوليد ولكنه قد كانت بيننا وبينه شحناء فخشينا أنيعاقبنا بالذي كان بيننا.

فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: لتنتهن يا بنيوليعة (1) أو لأبعثن إليكم رجلا عندي كنفسي يقتل مقاتليكم ويسبيذراريكم وهو هذا خير من ترون. وضرب على كتف علي بن أبي طالب- عليه السلام -.

وأنزل الله في الوليد بن عقبة (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقبنبأ) (2) (الآية). والأخبار في ذلك أكثر من أن تحصى.

المبحث الرابع عشر: في التوعد على من ناصب عليا - عليه السلام - الخلافة:

من كتاب مناقب الخوارزمي (3): عن أبي ذر الغفاري قال قالرسول الله - صلى الله عليه وآله -: من ناصب عليا الخلافة بعدي فهوكافر وقد حارب الله ورسوله. ومن شك في علي فهو كافر.

ومنه (4): عن زين العابدين - عليه السلام - عن أبيه عن علي- عليه السلام - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - اشتدغضب الله - تعالى - وغضبي علي من أهرق دمي و (6) آذاني في

____________

1 - ش: وليفة.

2 - الحجرات / 6.

3 - بل مناقب ابن المغازلي / 45، ح 68.

4 - نفس المصدر / 41، ح 64.

5 - أ، ش ود: آبائه - عليهم السلام -.

6 - المصدر: أو.


الصفحة 294
عترتي (1).

ومنه (2): عن أنس قال: كنت عند النبي - صلى الله عليهوآله - فرأى عليا - عليه السلام - مقبلا فقال: أنا وهذا حجة الله (3) علىأمتي يوم القيامة.

ومنه (4): عن معاوية بن حيدة (5) القشيري قال: سمعت النبي- صلى الله عليه وآله - يقول لعلي - عليه السلام -: يا علي لا يبالي منمات وهو يبغضك (6) مات يهوديا أو نصرانيا.

قال يزيد بن زريع: قلت لبهز بن حكيم: أحدثك أبوك عنجدك عن النبي - صلى الله عليه وآله - بهذا؟

قال: إنه لحدثني أبي عن جدي وإلا فصم الله أذني بصمام من نار.

ومنه (7): عن أنس بن مالك قال: كنا عند النبي - صلى اللهعليه وآله - وعنده جماعة من أصحابه فقالوا: والله يا رسول الله إنكلأحب إلينا من أنفسنا وأولادنا.

قال: فدخل حينئذ علي - عليه السلام - فنظر إليه النبي

____________

1 - ش، د و م: ذريتي.

2 - نفس المصدر / 45، ح 67. ومثله فيه أيضا ص 197.

3 - ليست في المصدر.

4 - نفس المصدر / 50، ح 74.

5 - هكذا في المصدر. وفي ج و أ و م: (وحيد). وفي ش ود: (وجد).

قال ابن حجر في تقريب التهذيب 2 / 259، رقم 1225: (معاوية بن حيدة بن معاوية بنكعب القشيري، صحابي، نزل البصرة. ومات بخراسان. وهو جد بهز بن حكيم). وأيضا انظر:

أسد الغابة 4 / 385.

6 - ش، أ، د و م: مبغضك.

7 - نفس المصدر / 51، ح 75.


الصفحة 295
- صلى الله عليه وآله - فقال له: كذب من زعم أنه يبغضك ويحبني.

ومنه (1): عن أبي أيوب الأنصاري واسمه خالد بن يزيد قال:

قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: يا علي (2) إن الله جعلك تحبالمساكين وترضى بهم أتباعا ويرضون بك إماما فطوبى لمن تبعك (3)وصدق فيك وويل لمن أبغضك وكذب فيك.

ومنه (4): عن ابن عباس قال: كنت عند النبي - صلى الله عليهوآله - إذ أقبل علي - عليه السلام - غضبان.

فقال له النبي - صلى الله عليه وآله -: ما أغضبك؟

فقال: آذوني (5) فيك بنو عمك.

فقام رسول الله - صلى الله عليه وآله - مغضبا وقال: يا أيهاالناس من آذى عليا (6) [ إن عليا أولكم إيمانا وأوفاكم بعهد الله. يا أيهاالناس من آذى عليا ] (7) بعث يوم القيامة يهوديا أو نصرانيا.

فقال جابر بن عبد الله الأنصاري: يا رسول الله وإن شهد ألا إلهإلا الله وأن (8) محمدا رسول الله - صلى الله عليه وآله -؟

فقال: يا جابر كلمة يحتجزون بها ألا تسفك دماؤهم و [ أن لا

____________

1 - نفس المصدر / 121، ح 159.

2 - المصدر: لعلي.

3 - ش، د و م: اتبعك.

4 - نفس المصدر / 52، ح 76.

5 - هكذا في جميع النسخ والمصدر. والظاهر: آذاني.

6 - هنا زيادة في المصدر. وهي: فقد آذاني.

7 - ليس في م.

8 - المصدر و ج: أنك.


الصفحة 296
تستباح ] (1) أموالهم وأن [ لا ] يعطوا الجزية (2) عن يد وهم صاغرون.

ومنه (3): عن أبي هريرة قال: أبصر النبي - صلى الله عليهوآله - عليا وحسنا وحسينا وفاطمة فقال: أنا حرب لمن حاربكم وسلملمن سالمكم.

____________

1 و 2 - من المصدر.

3 - نفس المصدر / 63، ح 90.


الصفحة 297

المبحث الخامس عشر: في تشبيهه بسورة الاخلاص والكعبة ورأس النبي - عليه السلام - وتشبيه حقه بحق الوالد:

من كتاب المناقب للخوارزمي (1): عن النعمان بشير قال: قالرسول الله - صلى الله عليه وآله - إنما مثل علي في هذه الأمة مثل قل هوالله أحد في القرآن.

وعن ابن عباس (2) قال: قال رسول - صلى الله عليه وآله -لعلي - عليه السلام -: يا علي ما مثلك في الناس إلا كمثل قل هو اللهأحد في القرآن. من قرأها مرة فكأنما قرأ ثلث القرآن. ومن قرأها مرتينفكأنما قرأ ثلثي القرآن. ومن قرأها ثلاثا (3) فكأنما قرأ القرآن كله.

____________

1 - بل مناقب ابن المغازلي / 69، ح 100.

2 - ينابيع المودة / 125. وقد أخرجه فيه عن مناقب الخوارزمي. إلا إننا لم نجده لا في مناقبالخوارزمي ولا في مناقب ابن المغازلي.

3 - المصدر: ثلاث مرات.


الصفحة 298
كذا أنت يا علي من أحبك بلسانه فقد أحب (1) ثلث الإسلام. ومنأحبك بلسانه وقلبه فقد أحب (2) ثلثي الإسلام. ومن أحبك بلسانه وقلبهويديه (3) فقد أحب الإسلام (4) كله. والذي بعثني بالحق نبيا لو أحبكأهل الأرض كحب (5) أهل السماء لما (6) عذب (7) أحد منهم بالنار.

وعن أبي ذر (8) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

مثل علي فيكم أو قال في هذه الأمة كمثل الكعبة المستورة أو المشهورةالنظر إليها عبادة والحج إليها فريضة.

____________

1 - المصدر: (بقلبه فقد أخذ) بدل (بلسانه فقد أحب).

2 - المصدر: (بقلبه ولسانه فقد أخذ) بدل (بلسانه وقلبه فقد أحب).

3 - هكذا في م وفي سائر النسخ: بدنه.

4 - المصدر: (بقلبه ولسانه ويده فقد جمع الإيمان) بدل (بلسانه وقلبه ويديه فقد أحبالإسلام).

5 - المصدر: كما يحبك.

6 - هكذا في المصدر. وفي النسخ: لما.

7 - المصدر: عذب الله.

8 - مناقب ابن المغازلي / 106، ح 149.


الصفحة 299
وعن ابن عباس (1) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

علي مني مثل رأسي من بدني.

وعنه (2) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - علي منيكرأسي من بدني.

____________

1 - مناقب المغازلي / 92، ح 135 ومثله في مناقب الخوارزمي / 87.

2 - ج: (وعن ابن عباس). والحديث في مناقب المغازلي / 92، ح 136 ومثله في مناقبالخوارزمي / 90 - 91.


الصفحة 300
وعن علي - عليه السلام - قال: قال رسول الله - صلى اللهعليه وآله -: حق علي - عليه السلام - على المسلمين (2) كحق الوالدعلي ولده.

____________

1 - بل مناقب المغازلي / 47، ح 70 ومثله في الخوارزمي / 229 - 230، بسنده عن عمار بن ياسروأبي أيوب.

2 - ش ود: (على هذه الأمة) بدل: (على المسلمين). وكلاهما غير موجودتان في م.


الصفحة 301

المبحث السادس عشر: في السطل:

روى الخوارزمي (1) بإسناده إلى أنس بن مالك قال: قال رسولالله - صلى الله عليه وآله - لأبي بكر وعمر: امضيا إلى علي - عليهالسلام - حتى يحدثكما بما (2) كان منه في ليلته وأنا على أثركما.

قال انس: فمضيا ومضيت معهما (3) فاستأذن أبو بكر وعمر علىعلي - عليه السلام - فخرج إليهما.

فقال: يا أبا بكر حدث شئ؟

قال [: لا ] (4) وما حدث إلا خير. قال: [ قال ] (5) لي رسول الله- صلى الله عليه وآله - ولعمر: امضيا إلى علي حتى يحدثكما بما (6) كانمنه في ليلته.

وجاء النبي - صلى الله عليه وآله - فقال: يا علي حدثهما ماكان منك في ليلتك.

فقال: استحيى يا رسول الله.

____________

1 - بل مناقب المغازلي / 94، ح 139.

2 - هكذا في م. وفي سائر النسخ والمصدر: ما.

3 - المصدر: معهم.

4 - من المصدر.

5 - من ج.

6 - هكذا في م. وفي سائر النسخ والمصدر: ما.


الصفحة 302
فقال: حدثهما فإن الله لا يستحي من الحق.

فقال علي: أردت الماء للطهارة وأصبحت وخفت أن تفوتنيالصلاة فوجهت الحسن في طريق والحسين في طريق في طلب الماء فأبطياعلي فأحزنني ذلك فرأيت السقف قد انشق ونزل علي منه سطل مغطىبمنديل فلما صار في الأرض نحيت المنديل عنه وإذا فيه ماء فتطهرتللصلاة واغتسلت وصليت ثم ارتفع السطل والمنديل والتأم السقف.

فقال النبي - صلى الله عليه وآله - لعلي - عليه السلام -: أماالسطل فمن الجنة وأما الماء فمن نهر الكوثر وأما المنديل فمن إستبرق الجنة.

من مثلك يا علي في ليلتك (1) وجبريل - عليه السلام -يخدمك (2).

المبحث السابع عشر: في وصفه بالسيادة:

روى الخوارزمي (3) عن ابن عباس قال: نظر النبي - صلى اللهعليه وآله - إلى علي بن أبي طالب - عليه السلام - فقال: أنت سيد فيالدنيا وسيد في الآخرة. من أحبك فقد أحبني وحبيبي حبيب الله- عز وجل - وعدوك عدوي وعدوي عدو الله - عز وجل -. ويل لمنأبغضك من بعدي.

وعن أخطب بن محمد (4) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله - لما كان ليلة أسري بي إلى السماء إذا قصر أحمر من ياقوتة تتلألأفأوحي إلي في علي: أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين

____________

1 - المصدر: ليله.

2 - المصدر: يخدمه.

3 - بل ابن المغازلي في مناقبه / 103، ح 145.

4 - نفس المصدر / 104، ح 146. وفيه: عن ابن أخطب، عن محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بنزرارة الأنصاري، عن أبيه.


الصفحة 303
وعن أسعد بن زرارة (1) قال: قال رسول الله - صلى الله عليهوآله -: انتهيت (2) ليلة أسري بي إلى سدرة المنتهى (3) فأوحى إليربي (4) في علي - عليه السلام - ثلاثا: إنه إمام المتقين وسيد المسلمينوقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم.

المبحث الثامن عشر: في أنه صاحب الحوض والآذن في دخول الجنة وصاحب اللواء يوم القيامة والصراط وافتخار ملكيه (5) على الملائكة:

روى الخوارزمي (6) عن ابن عباس قال: قال النبي - صلى اللهعليه وآله -: علي يوم القيامة على الحوض. لا يدخل الجنة إلا من جاءبجواز من علي - عليه السلام -.

وعن جابر (7) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: إن

____________

1 - بل نفس المصدر / 105، ح 147. وفيه: عن أسعد بن زرارة (عن أبيه).

2 - م: أتيت.

3 - هكذا في المصدر و ج. وفي سائر النسخ: إلى السماء إلى سدرة المنتهى.

4 - ليس في المصدر.

5 - ش و م: الملائكة.

6 - بل ابن المغازلي في مناقبه / 119، ح 156.

7 - نفس المصدر / 127، ح 167 ومثله في مناقب الخوارزمي / 225 - 226، بسنده عن محمد بنعثمان بن ثابت، عن أبيه، قال: سمعت النبي...


الصفحة 304
ملكي علي بن أبي طالب ليفتخران على سائر الأملاك (1) لكونهما (2) مععلي. لأنهما لم يصعدا (3) إلى الله - عز وجل - [ منه قط ] (4) بشئيسخطه.

وعن مجاهد (5) عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى اللهعليه وآله -: إذا كان القيامة أمر الله - تعالى - جبريل - عليهالسلام - أن يجلس على باب الجنة فلا يدخلها إلا من معه براءة من عليبن أبي طالب - عليه السلام -.

وعن جابر بن سمرة (6) قال: قيل: يا رسول الله من صاحبلوائك في الآخرة؟ قال صاحب لوائي في الآخرة صاحب لوائي (7) في الدنيا علي بنأبي طالب - عليه السلام -.

وعن عبد الله بن أنس [ عن جده ] (8) قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وآله -: إذا كان يوم القيامة ونصب الصراط على شفيرجهنم لم يجز عليه إلا من معه كتاب بولاية (9) علي بن أبي طالب - عليه

____________

1 - هكذا في المصدر و م. وفي سائر النسخ: الملائكة.

2 - هكذا في المصدر. وفي النسخ: بكونهما.

3 - ش ود: لا يصعدان.

4 - من المصدر.

5 - نفس المصدر / 131، ح 172. ومثله في مناقب الخوارزمي / 229، بنفس السند ولكن فيه:

(... أقام الله - عز وجل - جبريل ومحمدا على الصراط فلا يجوزه أحد إلا من كان...) بدل (أمرالله تعالى جبريل - عليه السلام -... إلا من معه...).

6 - نفس المصدر / 200، ح 237، ومثله في مناقب الخوارزمي / 258، باختلاف في اللفظ.

7 - (في الآخرة صاحب لوائي) ليس في المصدر و م.

8 - من المصدر. وفيه أيضا بين المعقوفتين.

9 - ج: بولاء. أ: تولاء. م: بولائي. المصدر: ولاية.


الصفحة 305
السلام -.

المبحث التاسع عشر: في أولاده:

كان أولاد أمير المؤمنين - عليه السلام - من جملتهم الإمامان الحسن والحسين - عليهما السلام - وفضائلهما لا تحصى كثرة.

روى الخوارزمي (1) بإسناده: عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: الحسن والحسين سيدا شباب أهلالجنة. وعن أبي هريرة (2) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

إن ملكا استأذن الله - عز وجل - في زيارتي فبشرني بما بشرني وأخبرنيبما أخبرني (3) أن فاطمة سيدة نساء أمتي وأن الحسن والحسين سيدا شبابأهل الجنة.

وعن يعلي العامري (4) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله -:

حسين مني وأنا من حسين. أحب الله من أحب حسينا. حسين سبط منالأسباط.

وعن ابن عباس (5) قال: نزل جبرئيل - عليه السلام - على محمد

____________

1 - لم نعثر عليها في مناقب الخوارزمي ولا ابن المغازلي ولكن في حليلة الأولياء 5 / 58 وأخرجها فيتعليقات إحقاق الحق، 9 / 229 - 241 و 10 - 544 - 587، من مصادر كثيرة.

2 - لم نعثر عليها في مناقب الخوارزمي ولا ابن المغازلي ولكن في كنز العمال 12 / 117 رقم 3427وفي مجمع الزوائد 9 / 201، باختلاف قليل. وأخرجها في تعليقات إحقاق الحق 102 / 103 - 104،من الخصائص للنسائي وتاريخ الإسلام للذهبي وسائر المصادر التي نقلها في مجمع الزوائد.

3 - هكذا في م. وفي سائر النسخ: فيما.

4 - كنز العمال 12 / 129، ح 34328 وأخرجه في تعليقات إحقاق الحق 11 / 265 - 278 عن كثيرمن المصادر.

والظاهر أن هذا الحديث والحديثين اللذين قبله كانا موجودين في مناقب ابن المغازلي إلا أنالنسخة الموجودة لدينا خالية من هذه الأحاديث بدليل الحديث الآتي آنفا.

5 - أخرجه في إحقاق الحق 11 / 322 عن المناقب لعبد الله الشافعي الذي رواه عن مناقب ابنالمغازلي.


الصفحة 306
- صلى الله عليه وآله -: إن الله - عز وجل - قتل بيحيى بن زكريا سبعينألفا وإنه قاتل بابن ابنتك الحسين - عليهما السلام - سبعين ألفا وسبعينألفا.

وقال رسول الله - صلى الله عليه وآله - (1): قاتل الحسين فيتابوت من نار عليه نصف عذاب أهل النار أو أهل الدنيا (2) وقد شديداه ورجلاه بسلاسل من نار منكس (3) في النار حتى يقع في قعر جهنم (4)وله ريح يتعوذ أهل النار إلى ربهم - عز وجل - من شدة ريح نتنه وهوفيها خالد ذائق العذاب الأليم لا يفتر عنه ساعة ويسقى من حميم جهنمالويل له (5) من عذاب الله - عز وجل -.

وعن مصعب (6) قال: حج الحسين - عليه السلام - خمساوعشرين حجة ماشيا.

وعن البراء (7) قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وآله - حاملالحسن (8) - عليه السلام - وهو يقول: اللهم إني أحبه فأحبه.

وعن حذيفة بن اليمان (9) قال: رأيت النبي - صلى الله عليه

____________

1 - مناقب ابن المغازلي / 66، ح 95 وفيه بعض الاختلافات.

2 - (أهل النار أو) ليس في م و (أهل الدنيا) ليس في المصدر.

3 - م: ينكس.

4 - هكذا في المصدر و م. وفي سائر النسخ: النار.

5 - هكذا في م. وفي سائر النسخ والمصدر: لهم.

6 - مناقب ابن المغازلي / 71، ح 102.

7 - تاريخ بغداد 1 / 139. وراجع إحقاق الحق 11 / 13 - 16. والظاهر إن هذا الحديث كانموجود في مناقب ابن المغازلي إلا أن هذه النسخة الموجودة لدينا خالية منه. والدليل على ذلكالأحاديث التي قبله وبعده موجودة فيه.

9 - لم نعثر عليها في مناقب ابن المغازلي ولكن في إحقاق الحق 11 / 282 أخرجه عن مناقب عبد اللهالشافعي نقلا عن ابن المغازلي في مناقبه.


الصفحة 307
وآله - آخذا بيد الحسين بن علي - عليهما السلام - وقال: يا أيها الناسهذا الحسين بن علي إلا فاعرفوه وفضلوه فوالله لجده أكرم على الله- تعالى - من جد يوسف بن يعقوب - عليهما السلام -. هذا الحسين بنعلي جده في الجنة وجدته في الجنة وأمه في الجنة وأبوه في الجنة (1)وعمه في الجنة وعمته في الجنة وخاله في الجنة وخالته في الجنة وأخوهفي الجنة وهو في الجنة ومحبوهم في الجنة ومحبو محبيهم في الجنة.

وعن أبي هريرة (2) قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله -يمص لعاب الحسن والحسين كما يمص الرجل اللبن (3).

وعن أسامة بن زيد (4) قال: طرقت رسول الله - صلى الله عليهوآله - ذات ليلة لحاجة فخرج وهو مشتمل على شئ لا أدري (5) ما هو.

فلما فرغت من حاجتي قلت: ما هذا الذي أنت مشتمل عليه؟ فإذا هوحسن وحسين على وركيه (6). فقال: هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إنك تعلم أني أحبهمافأحبهما - ثلاث مرات -. وعن جابر (7) قال: دخلت على النبي - صلى الله عليه وآله -وعلى ظهره الحسن والحسين وهو يقول: نعم الجمل جملكما ونعم العدلان

____________

1 - م، ش ود: أبوه في الجنة وأمه في الجنة.

2 - مناقب ابن المغازلي / 373، ح 420.

3 - المصدر: التمرة.

4 - نفس المصدر / 374، ح 421.

5 - المصدر: لم أدري.

6 - م: وركه.

7 - نفس المصدر / 375، ح 423.


الصفحة 308
أنتما.

وعن أبي سعيد الخدري (1) قال: كنا نتحدث عند رسول الله- صلى الله عليه وآله - [ حتى دنت القائلة (2) فجعل رسول الله - صلى اللهعليه وآله - ] (3) يميل مرة عن يمينه ومرة عن يساره (4) فلما رأينا ذلك قمناعنه فلما خرجنا إلى الباب إذا نحن بفاطمة ابنته - عليهما السلام -.

فقال لها علي - عليه السلام -: يا فاطمة ما أزعجك هذه الساعةمن رحلك؟

قالت: ابناك (5) الحسن والحسين فقدتهما منذ أصبحت (6) وماكنت أظنهما إلا عند رسول الله - صلى الله عليه وآله -.

قال: ما هما (7) عند رسول الله - صلى الله عليه وآله -. فارجعيولا تؤذيه (8) فإنها ليست بساعة إذن.

فسمع رسول الله - صلى الله عليه وآله - كلام علي وفاطمةفخرج في إزار ليس عليه غيره فقال: ما أزعجك في هذه الساعةمن رحلك؟ فقالت: يا رسول الله ابناك الحسن والحسين خرجا من عنديفلم أرهما حتى الساعة وكنت أحسبهما عندك وقد دخلني وجل (9)

____________

1 - نفس المصدر / 377، ح 426.

2 - ش ود: المقايلة.

3 - ليس في المصدر.

4 - ش ود: شماله.

5 - المصدر: إن.

6 - المصدر: فلم أحسستهما.

7 - المصدر: (قال علي: هما) بدل (قال: ما هما). وفي أ: (وهما) بدل (ما هما). 8 - المصدر: ولا تؤذين رسول الله.

ج: ولا تؤذينه.

9 - هكذا في المصدر. وفي النسخ: وجد.


الصفحة 309
شديد.

قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله - يا فاطمة إن اللهوليهما وحافظهما ليس عليهما ضيعة - إن شاء الله -. ارجعييا بنية (1) فنحن أحق بالطلب.

فرجعت فاطمة إلى بيتها فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وآله -في وجه وعلي - عليه السلام - في وجه آخر (2) فابتغياهما فانتهيا (3) إليهماوهما في أصل حائط قد أحرقتهما الشمس وأحدهما مستتر بصاحبه. فلمارآهما تلك الحالة خنقته العبرة واكب عليهما يقبلهما. ثم حمل الحسنعلى منكبه الأيمن والحسين على منكبه الأيسر. ثم أقبل بهما رسول الله- صلى الله عليه وآله - يرفع قدما ويضع أخرى (4) مما يكابد من حرالرمضاء وكره أن يمشيا فيصيبهما ما أصابه فوقاهما بنفسه.

وعن سليمان [ بن سالم (5): حدثني ] (6) الأعمش قال: بعثإلي أبو جعفر المنصور يطلبني. فقلت للرسول: ما يريد مني (7) أميرالمؤمنين؟

قال: لا أعلم (8).

فقلت له: أبلغه أني آتيه. ثم تفكرت في نفسي فقلت: ما دعاني

____________

1 - م: يا بنيتي.

2 - ليس في المصدر.

3 - هكذا في المصدر. وفي النسخ: (فاتبعناهما فانتهينا) بدل (فابتغياهما فانتهيا).

4 - م: قدما أخرى.

5 - نفس المصدر / 143، ح 188، باختلاف كثير في بعض الألفاظ. ولم نعثر عليه في مناقبالخوارزمي.

6 - من المصدر.

7 - ج: يريدني.

8 - هكذا في المصدر و أ. وفي سائر النسخ: لا أدري.


الصفحة 310
في هذا الوقت متخيرا ولكن عسى أن يسألني عن فضائل أمير المؤمنينعلي بن أبي طالب - عليه السلام -. فإن أخبرته قتلني.

قال فتطهرت ولبست أكفاني وتحنطت ثم كتبت وصيتي ثمسرت إليه فوجدت عنده عمرو بن عبيد فحمدت الله على ذلك وقلت:

وجدت عنده عونا صادقا من أهل البصرة.

فقال لي: ادن يا سليمان فدنوت. فلما قربت منه (2) أقبلتعلى عمرو بن عبيد أسأله وفاح ريح الحنوط مني.

فقال: يا سليمان ما هذه الرائحة؟ والله لتصدقني وإلا قتلتك.

قلت: يا أمير المؤمنين أتاني رسولك في جوف الليل فقلت فينفسي: ما بعث أمير المؤمنين إلي في هذه الساعة إلا ليسألني عن فضائل أميرالمؤمنين علي - عليه السلام - فإن أخبرته قتلني فكتبت وصيتيولبست كفني وتحنطت.

فأهوى جالسا وهو يقول: لا حول ولا قوة بالله [ العليالعظيم] (3) ثم قال: أتدري يا سليمان ما اسمي؟

قلت: نعم.

قال: ما اسمي؟

قلت: [ نعم يا أمير المؤمنين.

قال: ما اسمي؟

قلت: ] (4) عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن

____________

1 - هكذا في م. وفي سائر النسخ والمصدر: لخير.

2 - هكذا في ج. وفي سائر النسخ: (فلما دنوت منه وقربت) بدل (فدنوت. فلما قربت منه).

وفي المصدر: (فلما قربت منه).

3 - ليس في ج.

4 - ليس في د و أ.


الصفحة 311
العباس بن عبد المطلب.

قال: صدقت فأخبرني بالله وبقرابتي من رسول الله - صلى اللهعليه وآله - كم رويت في علي من فضيلة عن جميع الفقهاء وكم يكون؟

قلت: يسيرا يا أمير المؤمنين نحو عشرة آلاف حديث وما زاد.

قال: يا سليمان لأحدثنك في فضائل علي - عليه السلام -حديثين يأكلان (1) كل حديث رويته عن جميع الفقهاء. فإن حلفت ليالآن ألا ترويهما لأحد من الشيعة حدثتك بهما.

فقلت: لا أحلف ولا أخبر بهما أحدا منهم.

فقال: كنت هاربا من بني مروان وكنت أدور البلدان أتقربإلى الناس بحب علي بن أبي طالب - عليه السلام - وفضائله وكانوايرووني ويطعموني ويزوروني ويكرموني ويخدموني و يحملوني حتى وردتبلاد الشام. فكانوا إذا أصبحوا لعنوا عليا - عليه السلام - في مساجدهملأن كلهم خوارج وأصحاب معاوية. فدخلت مسجدا وفي نفسي منهمشئ فأقيمت الصلاة فصليت الظهر وعلى كساء خلق. فلما سلم الإماماتكأ على الحائط وأهل المسجد حضور فجلست فلم أر أحدا منهم يتكلمتوقيرا لإمامهم فإذا بصبيين قد دخلا المسجد.

فلما نظر إليهما الإمام قال: ادخلا مرحبا بكما ومرحبا بمنسميتما (2) باسميهما (3). والله ما سميتكما باسميهما (4) إلا لحب محمد وآلمحمد. فإذا أحدهما يقال له: الحسن والآخر: الحسين.

فقلت فيما بيني وبين نفسي: قد أصبت اليوم حاجتي ولا قوة إلا

____________

1 - م: أكمل من.

2 - هكذا في ج و أ. وفي سائر النسخ والمصدر: سميتكما.

3 و 4 - هكذا في ج و أ. وفي سائر النسخ والمصدر: بأسمائهما.


الصفحة 312
بالله. وكان شاب إلى جنبي فسألته: من هذا الشيخ ومن هذان الصبيان؟

فقال: الشيخ جدهما وليس في هذه المدينة أحد يحب عليا - عليهالسلام - غيره ولذلك سماهما الحسن والحسين.

فقمت فرحا وإني يومئذ لصارم لا أخاف الرجال فدنوت منالشيخ فقلت: هل لك في حديث أقر به عينك؟

فقال: ما أحوجني إلى ذلك! وإن أقررت عيني أقررت عينك.

فقلت: حدثني أبي عن جدي عن أبيه عن رسول الله- صلى الله عليه وآله -.

فقال: من والدك وجدك؟

قلت: محمد بن علي بن عبد الله بن العباس.

قال: إنا كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله - فإذا فاطمة- عليها السلام - قد أقبلت تبكي.

فقال النبي - صلى الله عليه وآله - ما يبكيك يا فاطمة؟

قالت: يا أبة إن الحسن والحسين قد غدوا فذهبا (1) منذ اليوم وقدطلبتهما ولا أدري أين هما. وأن عليا - عليه السلام - يسقي (2) علىالدالية منذ خمسة أيام يسقي البستان. وإني طلبتهما في منازلك فماحسست لهما أثرا. وإذا أبو بكر فقال: يا أبا بكر قم فاطلب قرتي عيني.

____________

1 - ج و أ: غبرا أو ذهنا.

المصدر: عبرا أو ذهبا.

ش ود: غابا وذهبا.

وما أثبتناه في المتن موافق م.

2 - هكذا في م. وفي سائر النسخ والمصدر: يمشي.