المناقب - الموفق الخوارزمي - ص 49
: - |
|
الفصل الثالث في بيان ما جاء
في بيعته
11 - أخبرنا الشيخ الزاهد أبو الحسن علي بن
أحمد العاصمي ، أخبرنا إسماعيل بن أحمد الواعظ ،
أخبرنا والدي أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو بكر
بن الحارث الاصفهاني ، أخبرنا أبو محمد بن حيان ،
حدثنا عبدان بن أحمد ، حدثنا هشام بن عمار ، حدثنا
محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع ، عن محمد بن عبد
الرحمان بن أبي ذيب ، عن ابن شهاب الزهري ، قال : قلت
لسعيد بن المسيب ( 1 ) : هل أنت مخبري كيف كان قتل
عثمان ; فذكر الحديث بطوله قال : وخرج علي عليه السلام
فأتى منزله وجاء الناس كلهم يهرعون إلى علي وأصحاب
رسول الله صلى الله عليه وآله يقولون : أمير المؤمنين
علي ، حتى دخلوا عليه داره فقالوا له : نبايعك فمد يدك
، فلابد من أمير فقال علي : ليس ذلك إليكم إنما ذلك
لأهل بدر ، فمن رضى به أهل بدر فهو خليفة ، فلم يبق من
أهل بدر إلا أتى عليا
" فقالوا : ما نرى أحدا "
أحق بها منك ، مد يدك نبايعك ، فقال : أين طلحة
والزبير ؟ فكان أول من بايعه طلحة ، فبايعه بيده وكانت
اصبع طلحة شلاء فتطير منها علي وقال : ما اخلقه أن
ينكث ( 2 ) ثم بايعه الزبير وسعد وأصحاب النبي صلى
الله عليه وآله جميعا " ( 3 )
|
( 1 ) في [ و ] : سعيد بن حصين
المسيب .
( 2 ) ما أخلقه : صيغة التعجب من الخليق بمعنى :
الجدير .
( 3 ) الإمامة
والسياسة لابن قتيبة الدينوري 1 / 46 - 47 مع اختلاف
يسير - الكامل في التاريخ
3 / 98 - أسد الغابة 4 /
31 . |
|
|
12 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن
الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو
بكر بن أبي دارم الحافظ ، حدثنا أحمد بن موسى بن إسحاق
التميمي ، حدثني وضاح بن يحيى النهشلي ، حدثنا أبو بكر
بن عياش ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود بن زيد النخعي قال
: لما بويع علي بن أبي طالب على منبر رسول الله صلى
الله عليه وآله ، قال خزيمة بن ثابت الأنصاري وهو واقف
بين يدى المنبر :
إذا نحن بايعنا عليا " فحسبنا * أبو
حسن مما نخاف من الفتن
وجدناه أولى الناس بالناس انه *
أطب قريش ( 1 ) بالكتاب وبالسنن
وإن قريشا " ما تشق
غباره * إذا ما جرى يوما على الضمر البدن ( 2 )
وفيه
الذي فيهم من الخير كله * وما فيهم كل الذي فيه من حسن
( 3 )
|
( 1 ) أطب قريش : أعلمهم ، رجل طب
بالفتح : عالم .
( 2 ) الضمر البدن : المهزول ومراده
الفرس السريع .
( 3 ) مستدرك الصحيحين للحاكم 3 / 114
وفيه : عن الأسود بن يزيد
النخعي
. [ * ] |
|
|
|