=
ومــا أنس لا أنس اللذين تـقدّما | |
وفـرّهما والفرّ ـ قد عـلما ـ حوب (7) |
=
ولـلرّآية العـظمى وقـد ذهـبـا بهــا | |
مـلابس ذل فـوقها وجـلابيــب (1) | |
يشـلّهما مـن آل مـوسى شـمـرْدل (2) | |
طـويل نجـاد السيـف أجيد يعبوب (3) | |
يمــجّ مـنـونــا سـيفـه وسـنانه | |
ويلهــب نــارا غمـده والأنابيب | |
أحضرهما أم حضر أخرج (4) خاضب (5) | |
وذان هما أم نـاعم الخـدّ مخضوب | |
عذرتكمــا أنّ الحمــام لمبغــض | |
وإنّ بقاء النّفس للنّفــس محبــوب |
ويكره (1) طعم الموت والموت طالب (2) | |
فكيــف يلذّ المـوت والمـوت مطلوب | |
دعا قصب (3) العليـاء يملكهــا امْرُؤُ | |
بغير أفاعيل (4) الدّناءة مقضوب (5) (6) |
وأعـجب إنسـانا مـن الخـلق (3) كـثرة | |
فـلم يغن (4) شـيئا ثمّ هـرْول مـدبرا (5) |
وضاقت عليه الأرض من بعد رحبها | |
وللـنّص حكـم لا يـدافـع بـالمرا (1) |
وليس بـنكر في حـنين فـراره | |
وفي (3) أُحد قـد فـرّ خـوفا وخـيبرا |
[ رويـدك إن المجـد حـلو لـطاعم | |
غريب فإن مارسته ذقت ممقرا (5) ] (6) |
=
ومــا كــل من رام المـعالي تحمّلت | |
مناكبه (1) مـنها الركـام (2) الكـنهورا (3) (4) |
تنحّ عن العـليا يسـحب ذيـلها | * | همـام تـردّى بـالعلى وتأزّرا |
فتى لم يعرّق (2) فيه تيم بن مـرة | * | ولا عبد اللاّت الخـبيثة أعـصرا |
ولا كـان مـعزولا غـداة بـراءة | * | ولا عـن (8) صلاة أمّ فيهـا مؤخّـرا (9) |
ولا كان في بعث ابن زيد مؤمّرا | * | عليه فأضحى لابن زيـد مؤمّرا |
ولا كان الغــار يهفو (3) جنانــه | * | حذارا ولا يــوم العريــش تستّرا |
إمام هدىً (2) بالقُرص آثـر فـاقتضى | |
له القرص ردّ القرص ابيض أزهرا (3) |
=
يـــزاحمـه جــبريل تحـت عـباءة | |
لها قيل (2) كلّ الصيد في (3) جانب الفـرا (4) |
![]() |
![]() |