الفصل 5

أن نور صاحب الرسالة ونور صاحب الولاية خلقهما الله قبل كل شيء وهما متحدان في جميع الخصال

1 - عن ابن عباس قال: (كنا عند رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فأقبل على عليه السلام، فلما رآه النبي صلى الله عليه واله وسلم تبسم في وجهه فقال: مرحبا بمن خلقه الله قبل كل شئ، خلق نورا فقسمه نصفين فخلقني من نصفه وخلق عليا من النصف الآخر قبل الأشياء، فنورها من نوري ونور على، فسبحنا وسبحت الملائكة، وكبرنا وكبر الملائكة، وكان ذلك من تعليمي وتعليم على عليه السلام (1).

 2 - وعن موسى بن جعفر: (إن الله عز وجل خلق نور محمد صلى الله عليه واله وسلم وعلى عليه السلام من اختراعه ونور عظمته وجلاله، فلما أراد أن يخلق محمدا صلى الله عليه واله وسلم قسم ذلك النور شطرين، فخلق من الشطر الأول محمدا صلى الله عليه واله وسلم ومن الشطر الآخر عليا عليه السلام، ولم يخلق من ذلك النور غيرهما (2).

 3 - (... فقالت فاطمة عليها السلام: يا رسول الله ! ما أراك قلت في على شيئا ؟ قال صلى الله عليه واله وسلم: إن عليا نفسي، هل رأيت أحدا يقول في نفسه شيئا ؟ (3) والحديث


1 - عبقات الانوار المعرب ج 4: ص 125.

 2 - المصدر السابق ص 121.

 3 - كفاية الطالب الباب: 71 ص 289 ط النجف.

 


[70]

طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 4 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (والذي نفسي بيده لتقيمن الصلاة، وتؤتن الزكاة أو لأبعثن إليكم رجلا هو مني كنفسي (1).

 5 - سئل النبي صلى الله عليه واله وسلم عن بعض أصحابه فذكر فيه، فقال له قائل: فعلي ؟ فقال صلى الله عليه واله وسلم: (إنما سألتني عن الناس ولم تسألني عن نفسي (2).

 6 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عند المباهلة مع نصارى نجران: (اللهم هذا نفسي، وهو عندي عدل نفسي، اللهم هذه نسائي أفضل نساء العالمين، وقال: اللهم هذان ولداي وسبطاي، فأنا حرب لمن حاربوا، وسلم لمن سالموا (3).

 7 - عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (لما انهزم الناس يوم احد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم إنصرف بوجهه إليهم وهو يقول: أنا محمد، أنا رسول الله، لم اقتل ولم أمت، فالتفت إليه فلان وفلان فقالا: الان يسخر بنا أيضا وقد هزمنا.

 وبقي معه على عليه السلام وسماك بن خرشة أبو دجانة رحمه الله، فدعاه النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال: يا أبا دجانة ! انصرف، وأنت في حل من بيعتك، فأما علي فهو أنا وأنا هو.

 فتحول وجلس بين يدي النبي صلى الله عليه واله وسلم وبكى وقال: لا والله، ورفع رأسه إلى السماء، وقال: لا والله، لا جعلت نفسي في حل من بيعتي، إني بايعتك فإلى من أنصرف، يا رسول الله ؟ إلى زوجة تموت، أو ولد يموت، أو دار تخرب، ومال يفنى، وأجل قد اقترب ؟ فرق له النبي صلى الله عليه واله وسلم فلم يزل يقاتل حتى أثخنته الجراحة، هو في وجه، وعلى في وجه، فلما اسقط احتمله علي عليه السلام فجاء به إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم... (4).

 


1 - ينابيع المودة ص 38.

 2 - البحار ج 38 ص 296.

 3 - البحار ج 37 ص 49.

 4 - البحار ج 20 ص 107.

 


[71]

8 - عن علي عليه السلام: (كنت في أيام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كجزء من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ينظر إلى الناس كما ينظر إلى الكواكب في افق السماء، ثم غض الدهر مني فقرن بي فلان وفلان، ثم قرنت بخمسة أمثلهم عثمان، فقلت: وازفراه (1)، ثم لم يرض الدهر لي بذلك حتى أرذلني فجعلني نظيرا لابن هند (2).

 9 - عن على عليه السلام: (أنا من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كالعضو من المنكب، وكالذراع من العضد، وكالكف من الذراع، رباني صغيرا، وآخاني كبيرا، ولقد علمتم أني كان لي منه مجلس سر لا يطلع عليه غيري، وأنه أوصى إلي دون أصحابه وأهل بيته، ولاقولن ما لم أقله لأحد قبل هذا اليوم، سألته يوما أن يدعو لي بالمغفرة، فقال: أفعل، ثم قام فصلى، فلما رفع يده للدعاء استمعت عليه فإذا هو قائل: اللهم بحق علي عندك اغفر لعلي فقلت: يا رسول الله ما هذا ؟ فقال: أو أحد أكرم منك عليه فأستشفع به إليه (3) ؟ ! أقول: أيها القارئ الصديق ! هل ينفك جزء الشئ عن الشئ ؟

 10 - قال رسول الله صلى اله عليه واله وسلم: (علي مني بمنزلة رأسي من بدني (4).

 قال العلامة المناوي في شرحه: هذا التنزيل الذى يفوه به رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مبالغة في شدة الاتصال واللصوق به.

 11 - وقال صلى الله عليه واله وسلم: (علي مني وأنا من علي، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي).

 وقال المناوي: أي هو متصل بي، وأنا متصل به في الاختصاص والمحبة وغيرهما.

 و(من) هذه تسمى اتصالية، من قولهم: فلان كأنه بعضه متحدة به، لاختلاطهما.

 وقال أيضا: كان الظاهر أن يقال: لا يؤدي عني إلا علي، فأدخل أنا تأكيدا


1 - كلمة تأسف وهم.

 2 - شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 20 ص 326.

 3 - المصدر ص 316.

 4 - فيض القدير لعلامة المناوي ج 4 ص 357.

 


[72]

لمعنى الاتصال (1).

 12 - عن علي عليه السلام: (أنا من أحمد كالكف من اليد، وكالذراع من العضو، وكالضوء من الضوء (2).

 13 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا ابن أبي طالب ! فإنما أنت عضو من أعضائي، تزول أينما زلت (3).

 14 - وقوله صلى الله عليه واله وسلم: (أنت مني كروحي من جسدي) وقوله صلى الله عليه واله وسلم (أنت مني كالضوء من الضوء).

 وقوله صلى اله عليه واله وسلم (أنت مني زري (4) من قميصي (5).

 15 - عن علي عليه السلام: (وإن الحسن والحسين عليهما السلام سبطا هذه الامة، وهما من محمد صلى الله عليه واله وسلم كمكان العينين من الرأس، وأما أنا فكمكان اليد من البدن، وأما فاطمة عليها السلام فكمكان القلب من الجسد.

 مثلنا مثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق (6).

 16 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (خلق الله الأنبياء من أشجار شتى، وخلقني وعليا من شجرة واحدة، فأنا أصلها، وعلي فرعها، وفاطمة لقاحها، والحسن والحسين ثمرها، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا، ومن زاغ هوى.

 ولو أن عبدا عبد الله بين الصفا والمروة ألف عام ثم ألف عام ثم ألف عام، ثم لم يدرك محبتنا أهل البيت لاكبه الله على منخريه في النار (7).

 17 - عن علي عليه السلام قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، وهو يقول: خلق الناس من


1 - فيض القدير ج 4 ص 357 ط دار المعرفة بيروت.

 2 - ينابيع المودة ج 1 ص 138 ولعل الصواب الصنو من الصنو.

 3 - بحار الانوار ج 38 ص 311.

 4 - المصدر ج 8 ص 296.

 5 - والزر ما به قوام الشئ.

 6 - البحار ج 39 ص 353.

 7 - تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 132 وشواهد التنزيل ج 2 ص 141.

 


[73]

أشجار شتى، وخلقت أنا وعلي من شجرة واحدة، فأنا أصلها، وعلى فرعها، فطوبى لمن استمسك بأصلها، وأكل من فرعها (1).

 18 - عن على عليه السلام: (نحن أهل البيت عجنت طينتنا بيد العناية بعد أن رش علينا فيض الهداية، ثم خمرت بخميرة النبوة، وسقيت بماء الوحي، ونفخ فيها روح الامر، فلا أقدامنا تزل، ولا أبصارنا تضل، ولا أنوارنا تفل، وإذا ضللنا فمن بالقوم يدل ؟ الناس من شجرة شتى، وشجرة النبوة واحدة: محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أصلها، وأنا فرعها، وفاطمة الزهراء ثمرها، والحسن والحسين أغصانها، أصلها نور، وفرعها نور، وثمرها نور، وغصنها نور، يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار، نور على نور (2).

 19 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لما اسري بي في ليلة المعراج فاجتمع على الأنبياء في السماء، فأوحى الله تعالى إلى: سلهم يا محمد بما ذا بعثتم ؟ فقالوا: بعثنا على شهادة أن لا إله إلا الله وحده، وعلى الأقرار بنبوتك، والولاية لعلي عليه السلام (3).

 20 - عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لما اسري بي إلى السماء إذا ملك قد أتاني فقال لي: يا محمد (وسئل من أرسلنا من قبلك من رسلنا (4) على ما بعثوا ؟ قلت: يا معاشر الرسل والنبيين على ما بعثكم الله ؟ قالوا: على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب عليه السلام (5).

 أقول: فلاحظ أيها الاخ المكرم، كيف وقع الاقرار بنبوة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والولاية لعلى عليه السلام معا موردا لبعثة الأنبياء العظام عليهم السلام ؟


1 - المصدر السابق ج 1 ص 131.

 2 - عبقات الانوار المعرب ج 4 ص 108.

 3 - ينابيع المودة ج 2 ص 62 ط اسلامبول.

 4 - الزخرف 45.

 5 - شواهد التنزيل ج 2 ص 156 وفرائد السمطين ج 1 ص 81 وتاريخ دمشق ج 2 ص 97.

 


[74]

21 - عن على عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (في يوم الدار، بعد إجتماع قريش وأكلهم الطعام): (يا بني عبد المطلب ! إني، والله، ما أعلم شابا في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به، إني قد جئتكم بخير الدنيا والاخرة، وقد أمرنى الله تعالى أن أدعوكم إليه، فأيكم يوازرني على هذا الأمر، على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم ؟ قال: فأحجم القوم عنها جميعا وقلت - وإنى لأحدثهم سنا وأرمصهم عينا وأعظمهم بطنا وأحمشهم ساقا -: أنا يا نبى الله أكون وزيرك عليه.

 فأخذ برقبتى، ثم قال: إن هذا أخى ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا) قال: فقام القوم يضحكون ويقولون لأبى طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع (1).

 أقول: فانظر، أيها الأخ الأعز ! كيف حين دعاهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلى ما امر به من الرسالة دعاهم إلى الوصاية والولاية لعلى عليه السلام، وقال: أطيعوه واسمعوا له.

 وهذا دليل على أن الرسالة والنبوة والولاية والخلافة لا تنفك إحداهما عن الاخرى.

 اللهم بحق على أمير المؤمنين ثبتنا على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام.

 22 - عن أبي هارون العبدى، عن أبي سعيد الخدرى قال: (إن النبي صلى الله عليه واله وسلم يوم دعا الناس إلى علي (بن أبي طالب عليه السلام) في غدير خم أمر بما كان تحت الشجرة من الشوك، فقم، وذلك يوم الخميس.

 ثم دعا الناس إلى على عليه السلام فأخذ بضبعه فرفعه حتى نظر الناس إلى بياض إبطيه، ثم لم يتفرقا حتى نزلت هذه الاية: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاءسلام دينا (2).

 فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي والولاية لعلي عليه السلام (3).

 


1 - تاريخ الطبري ج 2 ص 321 تحقيق محمد أبي الفضل ابراهيم.

 2 - المائدة 3.

 3 - فرائد السمطين ج 1 ص 73.

 


[75]

أقول: إن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم نبه بتكبيره وحمده على أن إكمال الدين وتمام الرسالة ورضا الرب برسالته وولاية على عليه السلام معا، فأشاد: أيها الناس إن ولاية على لا تنفك عن النبوة والرسالة.

 23 - عن زاذان، عن سلمان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: (كنت أنا وعلي نورا بين يدى الله مطيعا، يسبح ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلما خلق الله آدم ركز ذلك النور في صلبه، فلم يزل في شيء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب فجزء أنا وجزء على (1).

 24 - عن على عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا على ! خلقني الله وخلقك من نوره، فلما خلق آدم عليه السلام أودع النور في صلبه، فلم نزل أنا وأنت شيئا واحدا، ثم افترقنا في صلب عبد المطلب، ففى النبوة والرسالة، وفيك الوصية والامامة (2).

 25 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: (لما خلق الله تعالى آدم ونفخ فيه من روحه، التفت آدم يمنة العرش، فإذا في النور خمسة أشباح سجدا وركعا، قال آدم: يا رب هل خلقت أحدا من طين قبلى ؟ قال: لا، يا آدم ! قال: فمن هؤلاء الخمسة الأشباح الذين أراهم في هيئتي وصورتي ؟ قال: هؤلاء خمسة من ولدك، لولاهم ما خلقتك، هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة أسماء من أسمائي، لولاهم ما خلقت الجنة ولا النار ولا العرش ولا الكرسي ولا السماء ولا الارض ولا الملائكة ولا الأنس والجن.

 فأنا المحمود وهذا محمد، وأنا العالي وهذا علي، وأنا الفاطر وهذه فاطمة (3)، وأنا الأحسان وهذا الحسن، وأنا المحسن وهذا الحسين، آليت


1 - كفاية الطالب الباب 87 ص 315.

 2 - انتهاء الافهام للعلامة المولوي السيد أبي محمد الحسيني ص 224 (على ما في ذيل إحقاق الحق ج 5 ص 253).

 3 - لا يخفى إختلاف مادة اشتقاقهما ففاطر من فطر وفاطمة من فطم فلعل المراد بالاشتقاق هو الاشتقاق الكبير.

 


[76]

بعزتي أنه لا يأتيني أحد بمثقال ذرة من خردل من بغض أحدهم إلا أدخلته ناري ولا ابالي، يا آدم هؤلاء صفوتي من خلقي، بهم انجيهم، وبهم اهلكهم، فإذا كان لك إلي حاجة فبهؤلاء توسل (1).

 26 - روى أنه قال صلى الله عليه واله وسلم لعلى: (أنا وأنت أبوا هذه الامة (2).

 


1 - فرائد السمطين ج 1 ص 37.

 2 - مفردات الراغب حرف الالف.

 


[77]

 

الفصل 6

شطر من الأخبار التي وردت باتحاد الولاية والرسالة

إن النبوة والولاية كانتا متحدتين بين يدى الله عز وجل قبل خلق العالم، وهما مرتضعتان من ثدي واحد، ومشتقتان من منبع واحد لا تنفك إحداهما عن الأخرى في حال من الأحوال، وفي عالم من العوالم.

 وها نحن نورد لك شطرا من الأخبار والأحاديث التى وردت بذلك من العامة حتى تكون لك ذكرا ولنا ذخرا ليوم التناد إن شاء الله تعالى.

 1 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (خلقت أنا وعلي من نور واحد قبل أن يخلق الله آدم بأربعة آلاف عام، فلما خلق الله آدم ركب ذلك النور في صلبه، فلم يزل شيئا واحدا افترقنا في صلب عبد المطلب، وفي النبوة، وفي علي الوصية (1).

 2 - عن سلمان الفارسى رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: (خلقت أنا وعلى بن أبي طالب من نور الله عزوجل عن يمين العرش نسبح الله ونقدسه من قبل أن يخلق الله عزوجل آدم بأربعة عشر ألف سنة، فلما خلق الله آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال، وأرحام النساء الطاهرات، ثم نقلنا إلى صلب عبد المطلب، وقسمنا نصفين فجعل نصف في صلب أبي: عبد الله وجعل نصف (آخر) في صلب


1 - ينابيع المودة ص 256.

 


[78]

عمي أبي طالب، فخلقت من ذلك النصف، وخلق على من النصف الآخر - إلى أن قال - وكان إسمي في الرسالة والنبوة، وكان إسمه في الخلافة والشجاعة، وأنا رسول الله وعلى ولي الله (1).

 3 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لما اسري بي إلى السماء أمر (الله) بعرض الجنة والنار على، رأيت الجنة وألوان نعميمها - إلى أن قال: - على الباب الاول منها مكتوب: (لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي ولي الله، لكل شيء حيلة، وحيلة طيب العيش في الدنيا أربع خصال: القناعة ونبذ الحقد وترك الحسد ومجالسة أهل الخير).

 وعلى الباب الثاني منها مكتوب: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي ولي الله.

 لكل شيء حيلة، وحيلة السرور في الاخرة أربع خصال: مسح رأس اليتامى، والتعطف عل الأرامل، والسعي في حوائج المسلمين، وتفقد الفقراء والمساكين).

 وعلى الباب الثالث منها مكتوب: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولي الله، لكل شيء حيلة، وحيلة الصحة في الدنيا أربع خصال: قلة الكلام وقلة المنام وقلة المشي وقلة الطعام).

 وعلى الباب الرابع منها مكتوب: (لا إله الا الله، محمد رسول الله، علي ولي الله، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليبر والديه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو يسكت).

 وعلى الباب الخامس منها مكتوب: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولى الله، من أراد أن لا يذل فلا يذل، ومن أراد أن يشم فلا يشم، من أراد أن لا يظلم فلا يظلم، من أراد أن يتمسك بالعروة الوثقى فليتمسك بقول لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولى الله)


1 - فرائد السمطين ج 1 ص 41.

 


[79]

وعلى الباب السادس منها مكتوب: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي ولي الله، من أحب أن يكون قبره واسعا فسيحا فلينق المساجد، من أحب أن لا يأكله الديدان تحت الأرض فليكنس المساجد، من أراد أن لا يظلم لحده فلينور المساجد، من أراد أن يبقى طريا تحت الأرض، ولا يبلى جسده فلينشر بسط المساجد).

 وعلى الباب السابع منها مكتوب: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولى الله، بياض القلب في أربع خصال: في عيادة المريض، واتباع الجنائز، وشراء أكفان الموتى، ودفع القرض).

 وعلى الباب الثامن منها مكتوب: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولى الله.

 من أراد الدخول من هذه الابواب الثمانية فليتمسك بأربع خصال: بالصدق، والسخاء، وحسن الاخلاق، وكف الأذى عن عباد الله عزوجل (1) 4 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (والذى بعثنى بالحق بشيرا ما استقر الكرسي ولا العرش، ولا دار الفلك ولا قامت السماوات ولا الأرض، إلا بأن كتب عليها: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولى الله (2).

 5 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم: (لا يجوز أحد الصراط إلا وله براة بولايته وولاية أهل بيته.

 قال أبو سعيد: يا رسول الله ما معنى براة على ؟ قال: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولى الله (3).

 6 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (من قال لا إله الا الله تفتحت له أبواب السماء، ومن تلاها محمد رسول الله تهلل وجه الحق سبحانه واستبشر بذلك، ومن تلاها على


1 - فرائد السمطين ج 1 ص 239 / الباب 47.

 2 - البحار ج 38 ص 121 بلفظ آخر.

 3 - البحار ج 39 ص 202.

 


[80]

ولى الله غفر الله له ذنوبه ولو كانت بعدد قطر المطر (1).

 7 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (ألا فليكن صدقاتكم من قلوبكم وألسنتكم، قالوا: كيف يكون ذلك، يا رسول الله ؟ قال صلى الله عليه واله وسلم: (أما القلوب فتعقدونها على حب الله، وحب محمد رسول الله، وحب على ولى الله - إلى - فأما الألسنة فتطلقونها بذكر الله بما هو أهله، والصلاة على نبيه محمد وآله الطيبين، فإن الله تعالى بذلك يبلغكم أفضل الدرجات، وينيلكم به المراتب العاليات (2).

 8 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لما عرج بى إلى السماء وعرضت علي الجنة وجدت على أوراق الجنة مكتوبا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي بن أبي طالب ولي الله (3).

 9 - وعنه صلى الله عليه واله وسلم: (أتاني جبرئيل، وقد نشر جناحيه فإذا مكتوب فيها: لا إله إلا الله، محمد النبي.

 وعلى آخر: لا إله إلا الله، علي الوصي 5).

 10 - عن الصادق عليه السلام عن آبائه عليهم السلام، قال: (هبط على النبي ملك - إلى قوله: - فإذا بين منكبيه: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي الصديق الأكبر 6).

 11 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم: (مكتوب على العرش: لا إله إلا الله، محمد نبى الرحمة، وعلي مقيم الجنة (4).

 وفي خبر آخر (علي مفتاح الجنة).

 12 - في الهداية في مشروعية (الشهادة بالولاية) للعالم الجليل البحاثة الكبير، العراقي نقلا عن (السلافة في أمر الخلافة) للمراغي المصري، من علماء أهل السنة


1 - البحار ج 38: ص 318.

 2 - البحار ج 9 ص 325.

 3 - البحار ج 27 صص 8 و11 و10 والخبر الذي مر تحت رقم 8 رواه العلامة ابن حسنويه في در بحر المناقب على ما ذيل إحقاق الحق ج 4 ص 281.

 4 - البحار ج 27: صص 8 و11 و10 والخبر الذي مر تحت رقم 8 رواه العلامة ابن حسنويه في در بحر المناقب على ما ذيل إحقاق الحق ج 4 ص 281.


[81]

(ص 32): (أخرج أن رجلا دخل على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقال: يا رسول الله إن أبا ذر يذكر في الأذان بعد الشهادة بالرسالة الشهادة بالولاية لعلى (عليه السلام) ! قال صلى الله عليه واله وسلم: كذلك، أو نسيتم قولي في غدير خم: (من كنت مولاه فعلي مولاه) ؟.

 13 - وأيضا في ص 33، قال: (دخل رجل على رسول الله صلى الله عليه واه وسلم، فقال: يا رسول الله ! إني سمعت أمرا لم أسمع قبل ذلك، فقال صلى الله عليه واله وسلم: ما هو ؟ قال: سلمان قد يشهد في أذانه بعد الشهادة بالرسالة، الشهادة بالولاية لعلي عليه السلام، قال صلى الله عليه واله وسلم: سمعت خيرا).

 14 - عن عبد الله بن سلام، قال: (قلت: يا رسول الله ! أخبرني عن لواء الحمد ما صفته ؟ - وساق الحديث إلى أن قال صلى الله عليه واله وسلم: - مكتوب عليها (أي على ذؤابة لواء الحمد) ثلاثة أسطر، السطر الاول: بسم الله الرحمن الرحيم، والسطر الثاني: الحمد لله رب العالمين، والسطر الثالث: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على ولى الله (1).

 15 - عن القاسم بن معاوية، قال: (قلت لابي عبد الله عليه السلام: هؤلاء يروون حديثا في معراجهم أنه لما اسري برسول الله صلى الله عليه واله وسلم رأى على العرش: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، أبو بكر الصديق)، فقال: سبحان الله غيروا كل شيء حتى هذا ؟ ! قلت: نعم.

 قال: إن الله عز وجل لما خلق العرش كتب على قوائمه: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على امير المؤمنين)، ولما خلق الله عز وجل الماء كتب في مجراه: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على امير المؤمنين) ولما خلق الله عزوجل الكرسي كتب على قوائمه: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، على امير المؤمنين)، ولما خلق الله عزوجل اللوح كتب فيه (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين)، ولما خلق الله عزوجل إسرافيل كتب على جبهته: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين)، ولما خلق الله عزوجل جبرئيل كتب على


1 - ينابيع المودة ص 252 ط اسلامبول.

 


[82]

جناحه: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين) ولما خلق الله عز وجل السماوات كتب في أكنافها: (لاإله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين).

 ولما خلق الله عزوجل الارضين كتب في أطباقها: (لاإله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين).

 ولما خلق الله عزوجل الجبال كتب في رؤوسها: (لاإله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين)، ولما خلق الله عز وجل الشمس كتب عليها: (لاإله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين)، ولما خلق الله عز وجل القمر كتب عليه: (لاإله إلا الله، محمد رسول الله، علي امير المؤمنين)، - الى أن قال عليه السلام: - فإذا قال أحدكم: لاإله إلا الله، محمد رسول الله، فليقل: علي أمير المؤمنين ولي الله (1).

 16 - لما انتهى إلى النجاشي ملك الحبشة خبر النبي صلى الله عليه واله وسلم قال لأصحابه: إنى مختبر هذا الرجل بهدايا أنفذ إليه.

 ثم أعدله تحفا عظيما وفيها من الفصوص ياقوت وعقيق، فقال: إن كان الرجل يطلب الدنيا والملك فهو يختار الياقوت، وإن كان نبيا حقا فإنه يختار العقيق، فلما وصلت الهدايا إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم قسمها على أصحابه، ولم يأخذ لنفسه سوى فص عقيق أحمر، ثم أعطاه لعلي وقال: يا على ! فاكتب سطرا واحدا (لا إله إلا الله) فمضى علي فقال للنقاش: اكتب عليه ما يحب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (لاإله إلا الله)، فقال له: أكتب ما احب أنا (محمد رسول الله) صلى الله عليه واله وسلم، فلما جاء به إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم وجد عليه ثلاثة أسطر، فقال: يا على ! أمرتك أن تكتب عليه سطرا واحدا فكتبت عليه ثلاثة أسطر ؟ ! فقال عليه السلام: وحقك، يارسول الله ! ما أمرته أن يكتب عليه، إلا ما أحببت (لاإله إلا الله)، وما أحببت أنا (محمد رسول الله) صلى الله عليه واله وسلم فهبط جبرئيل الأمين عليه السلام فقال: رب العزة يقول: كتبت ما تحب (لاإله إلا الله)، وعلى كتب ما يحب (محمد رسول الله)، وأنا كتبت ما احب


1 - البحار ج 27 ص 1.

 


[83]

(على ولى الله (1).

 17 - عن جابر بن عبد الله قال: سألت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن ميلاد علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال: لقد سألتني عن خير مولود ولد في شبه المسيح عليه، إن الله تبارك وتعالى خلق عليا من نوري، وخلقني من نوره، وكلانا من نور واحد، ثم إن الله عز وجل نقلنا من صلب آدم عليه السلام إلى أصلاب طاهرة وأرحام زكية، فما نقلت من صلب إلا ونقل على معى، فلم نزل حتى استودعني خير رحم وهي آمنة، واستودع عليا خير رحم، وهي فاطمة بنت أسد.

 وكان في زماننا رجل زاهد عابد يقال له: مبرم، قد عبد الله تعالى مائتين وسبعين سنة... لم يسأل الله حاجة، فبعث الله إليه أبا طالب، فلما أبصره المبرم قام إليه وقبل رأسه، وأجلسه بين يديه، ثم قال له: من أنت ؟ فقال: رجل من تهامة، فقال: من أي تهامة ؟ فقال: من بني هاشم.

 فوثب العابد، فقبل رأسه ثانية، ثم قال: يا هذا، إن العلي الا على ألهمنى إلهاما، قال أبو طالب: وما هو ؟ قال: ولد يولد من ظهرك، وهو ولي الله عز وجل، فلما كانت الليلة التي ولد فيها علي أشرقت الأرض، فخرج أبو طالب وهو يقول: أيها الناس ولد في الكعبة ولى الله (2).

 18 - عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لما خلق الله آدم عليه السلام نفخ فيه من روحه فعطس آدم، فقال: الحمد لله، فأوحى الله إليه أن يا آدم، حمدتني يا عبدى، وعزتي وجلالى، لو لا العبدان اللذان أريد أن أخلقهما ما خلقتك في دار الدنيا، قال: إلهي فيكونان مني ؟ قال: نعم، يا آدم ارفع رأسك فانظر، فرفع رأسه فإذا مكتوب على العرش: (لاإله إله الله، محمد رسول الله نبي الرحمة، على ولى الله مقيم الحجة لله على عباده، من عرف حقه زكى وطاب، و


1 - الاربعين للحافظ أبي محمد بن أبي الفوارس ص 50 المخطوط على ما في ذيل إحقاق الحق.

 ج 4 ص 143.

 2 - كفاية الطالب الباب 7: ص 406.

 


[84]

من أنكر حقه كفر وخاب، أقسمت بعزتي إني ادخل النار من عصاه، وإن أطاعني.

 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته (1).

 تذييل: في أقوال الفقهاء حول إقتران الشهادتين بالشهادة بالولاية في الأذان.

 1 - قال العلامة السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي، في منظومته (الدرة النجفية) عند ذكر سنن الأذان وآدابه:

أو سنة ليس من الفصول * لكنها من أعظم الأصول

وأكمل الشهادتين بالتي * قد أكمل الدين بها في الملة

فإنها مثل الصلاة خارجة * عن الخصوص بالعموم والجهة

2 - عن العلامة المجلسي - نور الله مرقده -: (وأقول: لا يبعد كون الشهادة بالولاية من الأجزاء المستحبة للأذان، لشهادة الشيخ والعلامة والشهيد وغيرهم بورود الأخبار بها (2).

 3 - عن شيخ الفقهاء صاحب الجواهر رحمه الله: (لا بأس بذكر ذلك (أي الشهادة بالولاية) لا على سبيل الجزئية، عملا بالخبر المزبور (وهو: فإذا قال أحدكم: لاإله إلا الله، محمد رسول الله، فليقل: علي امير المؤمنين ولى الله)، ولا يقدح مثله في الموالاة والترتيب، بل هي كالصلاة على محمد صلى الله عليه واله وسلم عند سماع إسمه - إلى أن قال: - لولا تسالم الأصحاب لأمكن دعوى الجزئية، بناء على صلاحية العموم لمشروعية الخصوصية (3).

 4 - قال المحدث القمي، في المنتهى: (وأما ماروي من الشاذ من قول (أن


1 - الاربعين للحافظ أبي محمد بن أبي الفوارس على ما في ذيل احقاق الحق چ 4 ص 144.

 2 - البحار ج 84 ص 111.

 3 - جواهر الكلام ج 9 ص 87.

 


[85]

عليا ولى الله، وآل محمد خير البرية)، فمما لا يعول عليه 1.

 نعم، في الصادقي: إذا قال أحدكم: (لاإله إلا الله، ومحمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم)، فليقل: (علي امير المؤمنين (ولي الله) فيدل على استحباب ذلك عموما، والأذان من تلك المواضع (2).

 5 - لا بأس بالأتيان به بقصد الأستحباب المطلق، لما في خبر الاحتجاج: (إذا قال أحدكم: لاإله إلا الله، محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فليقل: علي ولى الله، أمير المؤمنين).

 بل ذلك في هذه الاعصار معدود من شعار الايمان، ورمز إلى التشيع، فيكون من هذه الجهة راجحا شرعا، بل قد يكون واجبا (3).

 6 - (بل يستفاد من بعض الأخبار استحباب الشهادة بالولاية بعد الشهادة بالرسالة (4).

 7 - (ولولا رمى الشيخ والعلامة لهذه الأخبار بالشذوذ وادعاء الشيخ رحمه الله وضعها لأمكن الألتزام بكون ما تضمنه هذه المراسيل من الشهادة بالولاية والأمامة لقاعدة التسامح - إلى قوله: - فالأ ولى أن يشهد لعلي عليه السلام بالولاية، وإمرة المؤمنين قاصدا به لأمتثال العمولات الدالة على إستحبابه، لا الجزئية من الاذان (5).

 وقال السيد الاكبر، العلامة السيد شرف الدين العاملي قدس سره في كتاب القيم (النص والاجتهاد (6): (ويستحب الصلاة على محمد وآل محمد بعد ذكره صلى الله عليه واله وسلم، كما يستحب إكمال الشهادتين بالشهادة لعلى بالولاية لله تعالى وإمرة المؤمنين في الاذان والاقامة، وقد أخطأ وشذ من حرم ذلك وقال بأنه بدعة، فإن كل مؤذن في


1 - منتهى المطلب ج 1 ص 255 في الاذان والاقامة.

 2 - سفينة البحار جلد 1: ص 16 مادة " أذن ".

 3 - مستمسك العروة الوثقى ج 5 ص 545.

 4 - رياض المسائل في بيان الاحكام بالدلائل ج 1 ص 151.

 5 - مصباح الفقيه للمحقق الحاج آغا رضا المهداني جزء الصلاة: ص 221.

 6 - طبع مطبعة سيد الشهداء بقم ص 243.

 


[86]

الأسلام يقدم كلمة للاذان يوصلها به كقوله: وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا - الاية (1) أو نحوها، ويلحق به كلمة يوصله بها كقوله: (الصلاة والسلام عليك يا رسول الله) أو نحوها، وهذا ليس من المأثور عن الشارع في الأذان، وليس ببدعة ولا هو محرم قطعا، لأن المؤذنين لا يرونه من فصول الأذان، وإنما يأتون به عملا بأدلة عامة تشمله، وكذلك الشهادة لعلي بعد الشهادتين في الأذان، فإنما هي عمل بأدلة عامة تشملها، على أن الكلام القليل من سائر كلام الادميين لا يبطل به الأذان ولا الإقامة ولا هو حرام في أثنائها، فمن أين جاءت البدعة والحرام ؟ (إذا لم يكن بقصد الجزئية) وما الغاية بشق عصا المسلمين في هذه الأيام ؟ !) الاستدراك عن النبي صلى الله عليه واله وسلم أنه قال لعلي عليه السلام: يا علي ! إن الله تعالى قال لي: يا محمد بعثت عليا مع الانبياء باطنا ومعك ظاهرا 2.

 وقال صلى الله عليه واله وسلم: ما من نبي إلا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا 3.

 وقال صلى الله عليه واله وسلم: بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا 4.

 عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن الكروبيين قوم من شيعتنا من الخلق الاول جعلهم الله خلف العرش لو قسم نور واحد منهم على أهل الارض لكفاهم ثم قال: إن موسى عليه السلام لما سأل ربه ما سأل أمر واحدا من الكروبيين فتجلى للجل فجعله دكا 5.

 


1 - الاسراء: 111.

 2 - الجزائري: الانوار النعمانية ج 1 ص 30 3 - ابن أبي جمهور: المجلى ص 368.

 4 - المصدر ص 309.

 5 - ابن ادريس: مستطرفات السرائر عن كتاب السياري.

 


[87]

من كتاب مدينة العلم للصدوق رحمه الله: سأل منصور بن حازم عن الصادق عليه السلام عن مجاورة النجف عن قبر أمير المؤمنين عليه السلام وعند قبر الحسين عليه السلام فقال عليه السلام: إن مجاورة ليلة عند أمير المؤمنين أفضل من عبادة سبع مائة عام وعند الحسين عليه السلام أفضل من سبعين عاما وسأله عن الصلاة عن قبر أمير المؤمنين عليه السلام فقال: الصلاة عند قبر أمير المؤمنين عليه السلام مائة ألف صلاة وسكت عن الصلاة عند قبر الحسين عليه السلام 1.

 قال الامام العسكري عليه السلام في حديث طويل: لو أمرت أحدا أن يسجد هكذا لغير الله لامرت ضعفاء شيعتنا وسائر المكلفين أن يسجدوا لمن توسط في علوم علي وصي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم 2.

 روى العلامة المولى صالح الترمذي: دخل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ذات يوم ضاحكا في بيت علي عليه السلام فقال: قدمت لابشرك يا أخي بأن جبرئيل نزل بي من ساعتي هذه برسالة من عند الله وهي أن الله تعالى يقول: يا أحمد بشر عليا بأن أحبائك مطيعهم وعاصيهم من أهل الجنة فسجد علي شكرا لله وقال: اللهم اشهد فاني قد اعطيتهم نصف حسناتي فقالت فاطمة: اللهم اشهد وأنا قد أعطيتهم نصف حسناتي.

 فقال الحسن والحسين: ونحن قد أعطيناهم نصف حسناتنا.

 فقال رسول اله صلى الله عليه واله وسلم: ولستم بأكرم مني وأنا قد أعطيتهم حسناتي فنزل جبرئيل فقال: يارسول الله صلى الله عليه واله وسلم إن الله تبارك وتعالى يقول: لستم بأكرم مني وقد غفرت سيئات محبي علي وأرزقهم الجنة ونعيمها 3.

 


1 - الطهراني: الذريعة ج 20 / عن مدينة العلم [ايضا] بحر المعارف ص 487 ط الحجري.

 2 - المجلسي: بحار الانوار ج 21: ص 229.

 3 - عبد الرسول الغفار: ملامح شخصية الإمام علي عليه السلام ص 48 نقلا عن المناقب المرتضوية، ص 206 ط بمبئي.

 


[88]

 

الفصل 7

في أن ولاية علي عليه السلام أحسن وسيلة لرفع الأختلاف

1 - عن سلمان الفارسي رضي الله عنه: (ألا يا أيها الناس اسمعوا عني حديثي ثم اعقلوه عني، ألا وإنى اوتيت علما كثيرا، فلو حدثتكم بكل ما أعلم من فضائل أمير المؤمنين عليه السلام لقالت طائفة منكم: هو مجنون، وقالت طائفة اخرى: اللهم اغفر لقاتل سلمان - إلى أن قال: - أما والذي نفس سلمان بيده لو وليتموها عليا لأكلتم من فوقكم ومن تحت أرجلكم (1)، ولو دعوتم الطير لأجابتكم في جو السماء، ولودعوتم الحيتان من البحار لأتتكم، ولما عال ولي الله، ولا طاش (2) لكم سهم من فرائض الله، ولا اختلف اثنان في حكم الله، ولكن أبيتم فوليتموها غيره، فأبشروا بالبلاء (126).

 2 - عن أبى ذر الغفاري رضي الله عنه وهو آخذ بحلقة باب الكعبة: (أيها الناس ! من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فسانبئه بإسمي: فأنا جندب أبو ذر الغفاري - إلى أن قال: - ألا أيتها الأمة المتحيرة بعد نبيها، لو قدمتم من قدم الله، وأخرتم من أخر الله، وجعلتم الولاية حيث جعلها الله لما عال ولي الله، ولما ضاع فرض


1 - أقدامكم خ ل.

 2 - أي مال عن الهدف.

 3 - الاحتجاج للطبرسي ج 1 ص 111 ط بيروت.

 


[89]

من فرائض الله، ولا اختلف اثنان في حكم من أحكام الله... فذوقوا وبال ما كسبتم (1).

 3 - عن فاطمة الزهراء عليها السلام: (أما والله، لو تركوا الحق على أهله، واتبعوا عترة نبيه، لما اختلف في الله اثنان، ولورثها سلف عن سلف، وخلف بعد خلف حتى يقوم قائمنا التاسع من ولد الحسين، ولكن قدموا من أخره الله، وأخروا من قدمه الله حتى إذا ألحدوا المبعوث، وأودعوه الجدث المجدوث، واختاروا بشهوتهم، وعملوا بآرائهم.

 تبا لهم، أو لم يسمعوا الله يقول: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة (2) ؟ بل سمعوا ولكنهم كما قال الله سبحانه: فإنها لا تعمى الاءبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور (3) هيهات ! بسطوا في الدنيا آمالهم، ونسوا آجالهم، فتعسا لهم (4).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 4 - عن الحسن بن على عليه السلام: (اقسم بالله، لو أن الناس سمعوا قول الله وقول رسوله لأعطتهم السماء قطرها، والأرض بركتها، ولما اختلف في هذه الامة سيفان، وما طمعت فيها يا معاوية، ولكن لما اخرجت سالفا عن معدنها، وزحزحت عن قواعدها تنازعتها قريش بينها، وترامتها كترامي الكرة - إلى أن قال: - وقد سمعت هذه الامة قول النبي صلى الله عليه واله وسلم لأبي: إنه مني بمنزلة هارون من موسى، إلا إنه نبي بعدي - الحديث (5).

 والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 5 - عن إبن عباس: (أيم الله، أن لو قدم من قدم الله، واخر من أخر الله ما عالت فريضة).

 


1 - البحار ج 27: ص 319.

 2 - القصص: 68.

 3 - الحج: 46.

 4 - البحار ج 36 ص 353 والجدث: القبر والمجدوث: المحفور.

 5 - نهج الصباغة في شرح نهج البلاغة ج 3 ص 448.