الفصل 10

فضائل علي عليه السلام عن لسان جبرئيل عليه السلام

1 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لما اسري بي إلى السماء، وصرت أنا وجبرئيل عليه السلام إلى السماء السابعة، قال جبرئيل عليه السلام: يا محمد، هذا موضعي، ثم زخ بي في النور زخة (1) فإذا أنا من ملائكة الله تعالى في صورة علي عليه السلام اسمه علي ساجد تحت العرش، يقول: اللهم اغفر لعلي وذريته ومحبيه وأشياعه وأتباعه، والعن مبغضيه وأعاديه وحسادة، إنك على كل شيء قدير (2)).

 2 - (إن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم رأى ملكا على صورة علي فظنه عليا، فقال: يا أبا الحسن، سبقتني إلى هذا المكان ؟ فقال جبرئيل عليه السلام: إن هذا ليس علي بن أبي طالب، هذا ملك على صورته، وإن الملائكة اشتاقوا إلى علي ابن أبي طالب عليه السلام فسألوا ربهم أن يكون من علي صورته فيرونه (3).

 3 - (كان جبرئيل عيه السلام جالسا عند النبي صلى الله عليه واله وسلم إذ أقبل علي فضحك جبرئيل عليه السلام، فقال: يا محمد ! هذا علي بن أبي طالب قد أقبل، فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم: يا جبرئيل، أيعرفونه أهل السماوات ؟ قال: يا محمد ! والذى بعثك بالحق نبيا، إن أهل


(1) - زخ: دفع ورمى.

 (2) - البحار، ج 39: ص 97.

 (3) - البحار، ج 39: ص 98.

 


[113]

السماوات لأشد معرفة له من أهل الأرض، ما كبر تكبيرة في غزوة إلا كبرنا معه، ولا حمل حملة إلا حملنا معه، ولا ضرب ضربة بسيف إلا ضربنا معه (1).

 4 - عن جبرئيل عليه السلام، قال: (يا محمد ! إن الله عز وجل يكثر الثناء والصلاة على علي بن أبي طالب عليه السلام فوق عرشه، فاشتاق العرش إلى علي بن أبي طالب عيه السلام، فخلق الله عز وجل هذا الملك على صورة على بن أبي طالب عليه السلام تحت عرشه لينظر إليه العرش فيسكن شوقه، وجعل تسبيح هذا الملك وتقديسه وتمجيده ثوابا لشيعة أهل بيتك يا محمد (2).

 5 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، قال: (أخبرني جبرئيل عليه السلام أنه مر بعلي وهو يرعى ذودا له (3) وهو نائم قد ابدي بعض جسده فرددت عليه ثوبيه فوجدت برد إيمانه وقد وصل إلى قلبي (4).

 6 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا علي ! إن جبرئيل عليه السلام أخبرني فيك بأمر قرت به عيني وفرح به قلبي، قال لي: يا محمد ! إن الله تعالى قال لي: أقرئ محمدا مني السلام، وأعلمه أن عليا إمام الهدى، ومصباح الدجى، والحجة على أهل الدنيا، فإنه الصديق الأكبر، والفاروق الأعظم، وأني آليت بعزتي، أن لا ادخل النار أحدا تولاه وسلم له وللأوصياء من بعده، ولا ادخل الجنة من ترك ولايته والتسليم له وللأوصياء من بعده (5).

 7 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إن جبرئيل عليه السلام أتاني فقال: يا محمد ! ربك يأمرك


(1) - البحار: ج 39: ص 98.

 (2) - البحار، ج 39: ص 97.

 (3) - الذود: ثلاثة أبعرة الى العشرة أو خمس أو عشرين أو ثلاثين.

 (4) - البحار، ج 39: ص 100.

 (5) - البحار، ج 27: ص 113.

 


[114]

بحب علي بن أبي طالب عليه السلام ويأمرك بولايته (1).

 8 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إن جبرئيل عليه السلام جاءني من عند الله عز وجل بورقة آس خضراء، مكتوب فيها ببياض: أني افترضت محبة علي بن أبي طالب على خلقي، فبلغهم ذلك عني (2).

 9 - عن جبرئيل عليه السلام، عن ميكائيل، عن إسرافيل، عن اللوح، عن القلم، عن الله عز وجل: (ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام حصني، فمن دخل حصني أمن من عذابي (3).

 10 - عن جبرئيل عليه السلام: (يا محمد ! إن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول: أحب عليا، فمن أحبه فقد أحبني، ومن أبغضه فقد أبغضني، يا محمد، حيث تكن يكن علي، وحيث يكن علي يكن محبوه (وإن اجترحوا، وإن اجترحوا) (4).

 


(1) - البحار، ج 39: ص 273.

 (2) - البحار، ج 39: ص 275.

 (3) - البحار، ج 39: ص 2460 (4) - البحار، ج 39: ص 294.

 


[115]

 

الفصل 11

فضائل علي عليه السلام عن لسان الائمة عليهم السلام مسندا من طريق العامة

1 - عن صدقة بن موسى، حدثنا أبي، حدثنا علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي، عن أبيه علي عليه السلام، قال: (خرجت مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ذات يوم نمشي في طرقات المدينة إذ مررنا بنخيل من نخيلها، فصاحت نخلة باخرى: هذا النبي المصطفى وعلي المرتضى، ثم جزناهما فصاحت ثانية بثالثة: هذا موسى وهارون، ثم جزناهما فصاحت رابعة بخامسة: هذا نوح وإبراهيم، ثم جزناهما فصاحت سادسة بسابعة: هذا محمد سيد النبيين، وهذا علي سيد الوصيين، فتبسم النبي صلى الله عليه واله وسلم، ثم قال: يا علي، سمي نخل المدينة صيحانيا لأنه صاح بفضلي وفضلك (1).

 2 - عن عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي، حدثنا أبي، حدثني أبو الحسن علي بن موسى الرضا، قال: (حدثني أبي موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي جعفر بن محمد، قال: حدثني أبي محمد بن علي، قال: حدثني أبي علي بن الحسين، قال: حدثني


1 - كفاية الطالب ص 255 ط ايران.


[116]

أبي الحسين بن علي، قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا علي ! إن الله عز وجل قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ولمحبي شيعتك، فأبشر فإنك الأنزع البطين: المنزوع من الشرك، البطين من العلم (1).

 3 - عن محمد بن عبد الله بن عمر بن مسلم اللاحقى الصفار بالبصرة سنة أربع وأربعين ومائتين، حدثنا أبو الحسن علي بن موسى الرضا قال: حدثني أبي، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين، عن أبيه علي بن أبي طالب عليهما السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا علي ! أنا مدينة العلم وأنت الباب، كذب من زعم أنه يصل إلى المدينة إلا من الباب (2).

 4 - عن عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي، حدثني أبي، حدثني علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى، عن أبيه جعفر، عن أبيه محمد، عن أبيه علي، عن أبيه الحسين، عن أبيه علي بن أبي طالب: قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إذا كان يوم القيامة نوديت من بطنان العرش: نعم الاب إبراهيم خليل الرحمن، ونعم الأخ أخوك علي بن أبي طالب (3).

 5 - عن سليمان بن بلال، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يوم بدر: (هذا رضوان ملك من ملائكة الله، ينادي: لا سيف إلا ذو الفقار، لا فتى إلا علي (4).

 6 - عن عمرو بن خالد قال: حدثني زيد بن علي وهو آخذ بشعره قال: حدثني علي بن الحسين وهو آخذ بشعره قال: حدثني الحسين بن علي وهو آخذ بشعره قال: حدثني على بن ابى طالب وهو آخذ بشعره قال حدثني رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهو


(1) - المناقب لابن المغازلي، صص 85 و401.

 (2) - المناقب لابن المغازلي، صص 75 و401.

 (3) - كفاية الطالب، صص 185 و280.

 (4) - المصدر.

 


[117]

آخذ بشعره قال: يا علي (من آذى شعرة منك فقد آذانى، ومن آذاني آذى الله، ومن آذى الله لعنه ملأ السموات وملأ الأرض (1).

 7 - عن أحمد بن عامر بن سليمان، قال: حدثني أبو الحسن علي بن موسى الرضا، حدثني أبي موسى بن جعفر، حدثني أبى جعفر بن محمد، حدثني أبي محمد بن علي، حدثني أبي علي بن الحسين، حدثني أبي الحسين بن علي، حدثني أبي علي بن أبي طالب: قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا علي ! إنى سألت الله تعالى فيك خمس خصال فأعطاني.

 أما أولها: فسألت ربي أن تشق عني الأرض، وأنفض التراب عن رأسي وأنت معي، فأعطاني.

 وأما الثانية: فسألت ربي أن يوقفني عند كفة الميزان وأنت معي، فأعطاني.

 وأما الثالثة: فسألت الله أن يجعلك حامل لوائي الأكبر، وهو لواء الله الأكبر عليه المفلحون الفائزون بالجنة، فأعطاني، وأما الرابعة: فسألت ربي أن تسقي امتي من حوضي فأعطاني.

 وأما الخامسة: فسألت ربي أن تكون قائد امتي إلى الجنة، فأعطاني.

 فالحمد لله الذي من علي بذلك (2).

 8 - عن داود بن سليمان، عن علي الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن علي بن أبي طالب: عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، قال: (إذا كان يوم القيامة لم تزل قدما عبد حتى يسئل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسب، وفيما ذا أنفقه، وعن حبنا أهل البيت (3).

 9 - عن صهيب بن عباد، حدثني أبي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن على بن الحسين، عن الحسين بن علي، عن علي بن أبي طالب:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (أتاني جبرئيل وقد نشر جناحيه فإذا في أحدهما مكتوب: لاإله إلا الله، محمد


(1) - المناقب للخوارزمي، ص 235.

 (2) - المناقب للخوارزمي، ص 208.

 (3) - ينابيع المودة، ج 1: ص 112.

 


[118]

النبي، ومكتوب على الآخر: لاإله إلا الله، علي الوصي (1).

 10 - عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر، عن أبيه علي بن الحسين سيد العابدين، عن أبيه الحسين الشهيد عليهم السلام، قال: سمعت جدي، رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: (من أحب أن يحيى حياتي، ويموت ميتتي، ويدخل الجنة التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب عليه السلام وذريته وأهل بيته الطاهرين أئمة الهدى ومصابيح الدجى من بعدي، فإنهم لن يخرجوكم من باب الهدى إلى باب الضلالة (2).

 11 - عن صهيب بن عباد (3)، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن الحسين، عن أبيه، قال: (بينا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في بيت ام سلمة إذ هبط عليه ملك له عشرون رأسا، في كل رأس ألف لسان، يسبح الله ويقدسه بلغة لا تشبه الاخرى، راحته (4) أوسع من سبع سماوات وسبع أرضين، فحسب النبي صلى الله عليه واله وسلم أنه جبرئيل فقال: يا جبرئيل ! لم تأتني في مثل هذه الصورة قط ؟ قال: ما أنا جبرئيل، أنا صرصائيل، بعثني الله إليك لتزوج النور من النور، فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم من وإلى من ؟ قال: إبنتك فاطمة من علي عليهما السلام.

 فزوج النبي صلى الله عليه واله وسلم فاطمة من علي بشهادة ميكائيل وجبرئيل وصرصائيل.

 قال: فنظر النبي صلى الله عليه واله وسلم فإذا بين كتفي صرصائيل لاإله إلا الله، محمد رسول الله، علي بن أبي طالب مقيم الجنة، فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم: يا صرصائيل ! منذكم كتب هذا بين كتفيك ؟ فقال: من قبل أن يخلق الله الدنيا باثني عشر ألف سنة (5).

 12 - عن الرضا علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، عن الأمين الكاظم موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ابن


(1) - المناقب للخوارزمي، ص 90.

 (2) - المناقب للخوارزمي، صص 34 و245.

 (3) - مر تحت الرقم 9 روايته عن أبيه، عن الصادق عليه السلام.

 (4) - الراحة: باطن اليد، الكف.

 (5) - المناقب للخوارزمي، صص 34 و245.

 


[119]

علي بن أبي طالب، عن الصادق جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب، عن الباقر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، عن الزكي زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، عن البر الحسين ابن علي بن أبي طالب، عن المرتضى أمير المؤمنين، عن المصطفى سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه واله وسلم، قال لعلي بن أبي طالب عليه السلام: (يا أبا الحسن ! كلم الشمس فإنها تكلمك.

 فقال على عليه السلام السلام عليك يا أيها العبد المطيع لله، فقال الشمس: وعليك السلام يا أمير المؤمنين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، يا علي ! أنت وشيعتك في الجنة، يا علي ! أول من تنشق عنه الأرض محمد ثم أنت، وأول من يحيى محمد ثم أنت، وأول من يكسى محمد ثم أنت، فسجد علي لله تعالى وعيناه تذرفان بالدموع، فأقبل عليه النبي فقال: يا أخي، ووصيي، إرفع رأسك فقد باهى الله بك أهل سبع سماوات (1).

 13 - عن عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي، قال: حدثني أبي سنة ستين ومائتين قال: حدثنا علي بن موسى الرضا سنة أربع وتسعين ومائة (2)، حدثني أبي موسى بن جعفر، حدثني أبي جعفر بن محمد، حدثني أبي محمد بن علي، حدثني أبي علي بن الحسين، حدثني أبي الحسين بن علي، حدثني أبي علي ابن أبي طالب:، قال: (إن الحسن والحسين كانا يلعبان عند النبي صلى الله عليه واله وسلم حتى مضى عامة الليل، ثم قال لهما: إنصرفا إلى امكما، فبرقت برقة فما زالت تضئ لهما حتى دخلا على امهما فاطمة (سلام الله عليها وعلى بعلها وبنيها)، والنبي صلى الله عليه واله وسلم ينظر إلى البرقة، فقال: الحمدلله الذي أكرمنا أهل البيت (3).

 14 - عن عبد الله بن عامر الطائي بالبصرة، حدثني أبي سنة ستين ومائتين قال:


(1) - فرائد السمطين، ج 1: ص 184.

 (2) - كذا وهو الصواب، كما يأتي بالرقم 16 وما في النسخة المطبوعة تصحيف.

 (3) المصدر السابق ج 2 ص 95.

 


[120]

حدثنا علي بن موسى الرضا، قال: حدثني أبي موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي جعفر بن محمد، قال: حدثني أبي محمد بن علي، قال: حدثني أبي علي بن الحسين، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، قال حدثني أبي علي بن أبي طالب:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (من ظلم أهل بيتي وقاتلهم والمعين عليهم ومن سبهم اولئك لا خلاق لهم في الآخرة، ولا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم (1).

 15 - عن عبد الله بن أحمد بن عامر، حدثنا أبي، حدثنا علي بن موسى الرضا، حدثني أبي موسى بن جعفر، حدثني أبي جعفر بن محمد، حدثني أبي محمد بن علي، حدثني أبي علي بن الحسين، حدثني أبي الحسين بن علي، حدثني أبي علي بن أبي طالب: قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي، ومن اصطنع صنيعة إلى احد من ولد عبد المطلب لم يجازه عليها في عترتي، ومن اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب لم يجازه عليها فأنا اجازيه يوم القيامة غدا إذا لقاني يوم القيامة (2).

 16 - عن عبد الله بن عامر الطائي بالبصرة، حدثني أبي في سنة ستين ومائتين، قال: حدثنا علي بن موسى الرضا سنة أربع وتسعين ومائة، حدثني أبي موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي جعفر بن محمد، حدثني أبي محمد بن علي، حدثني أبي علي بن الحسين، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، حدثني أبي علي بن أبي طالب - صلوات الله عليهم - قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (ليس في القيامة راكب غيرنا، نحن أربعة، فقام إليه رجل من الأنصار، فقال: بأبي أنت وامي، ومن هم ؟ قال: أنا على دابة الله البراق، وأخي صالح على ناقة الله عز وجل التي عقرت، وعمي حمزة على ناقتي العضباء، وأخي علي على ناقة من نوق الجنة وبيده لواء الحمد


(1) فرائد السمطين ج 2 صص 278 و279.

 (2) المصدر.

 


[121]

ينادي: لاإله إلا الله، محمد رسول الله.

 فيقول الآدميون: ما هذا إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو حامل عرش.

 فيجيبهم ملك من بطنان العرش: يا معشر الادميين ! ليس هذا ملكا مقربا، ولا نبيا مرسلا، ولا حامل عرش، هذا علي بن أبي طالب عليه السلام (1).

 17 - إسماعيل بن علي بن علي بن رزين الخزاعي بواسط، حدثنا أبي علي بن علي، حدثنا علي بن موسى الرضا، حدثنا أبي موسى بن جعفر، حدثنا أبي جعفر بن محمد، حدثنا أبي محمد بن علي، حدثنا أبي علي بن الحسين، حدثنا أبي الحسين بن علي، حدثنا أبي علي بن أبي طالب - صلوات الله عليهم أجمعين - قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يقول الله تعالى: من آمن بى وبنبيي وبوليي أدخلته الجنة على ما كان من عمله (2).

 18 - عن أحمد بن عامر بن سليمان، حدثنا علي بن موسى الرضا، حدثني أبي موسى بن جعفر، حدثني أبي جعفر بن محمد، حدثني أبي محمد بن علي، حدثني أبي علي بن الحسين، حدثني أبي الحسين بن علي، حدثني أبي علي بن أبي طالب:، قال: قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: (يا علي ! إنك قسيم النار، وإنك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب (3).

 19 - عن علي بن موسى الرضا - عليه التحية والثناء - عن أبيه، عن آبائه:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (من أحب أن يتمسك بديني، ويركب سفينة النجاة بعدي، فليقتد بعلي بن أبي طالب، وليعاد عدوه، وليوال وليه، فإنه وصيي وخليفتي على امتي في حياتي وبعد وفاتي، وهو إمام كل مسلم وأمير كل مؤمن بعدي، قوله قولي، وأمره أمري، ونهيه نهيي، وتابعه تابعي، وناصره ناصري، وخاذله خاذلي.

 ثم قال: (من فارق عليا لم يرني ولم أره يوم القيامة، ومن خالف عليا حرم الله


(1) - فرائد السمطين، ج 1: ص 87.

 (2) - فرائد السمطين، ج 1: صص 306 و325.

 (3) - المصدر.

 


[122]

عليه الجنة وجعل مأواه النار، ومن خذل عليا خذله الله يوم يعرض عليه، ومن نصر عليا نصره الله يوم يلقاه، ولقنه حجته عند المسألة، ثم قال صلى الله عليه واله وسلم: والحسن والحسين إماما امتي بعد أبيهما، وسيدا شباب أهل الجنة، وامهما سيدة نساء العالمين، وأبوهما سيد الوصيين، ومن ولد الحسين تسعة أئمة تاسعهم القائم من ولدي، طاعتهم طاعتي، ومعصيتهم معصيتي، إلى الله أشكو المنكرين لفضلهم والمضيعين لحرمتهم بعدي، وكفى بالله وليا وناصرا لعترتي وأئمة امتي، ومنتقما من الجاحدين حقهم (1).

 20 - عن أبي الجارود، عن زيد بن علي بن الحسين بن علي، عن أبيه، عن جده علي:، قال: (أمرني رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين (2).

 21 - عن أحمد بن علي بن مهدي، أنبأنا أبي، أنبأنا علي بن موسى الرضا، أنبأنا أبي، عن أبيه جعفر بن محمد الصادق، حدثني أبي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله (3).

 22 - أنبأنا داود بن رشيد، حدثني أبي، قال: كنت يوما عند المهدي فذكر علي بن أبي طالب عليه السلام، قال المهدي: حدثني أبي، عن جدي، عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: يا علي ! إنك عبقريهم.

 قال المهدي: أي سيدهم (4).

 


(1) - فرائد السمطين، ج 1: ص 54.

 (2) - تاريخ دمشق لابن عساكر، ج 3: ص 158، ط بيروت.

 (3) - تارخ دمشق، ج 2: ص 25.

 (4) - تاريخ دمشق، ج 1: ص 329.

 


[123]

 

الفصل 12

فضائل علي عليه السلام مسندا عن الائمة عليهم السلام من طريق الخاصة

1 - عن أبي القاسم التستري قال: حدثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح، عن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي، عن آبائه، عن علي - صلوات الله عليهم أجمعين - قال: (لما زوجني النبي صلى الله عليه واله وسلم بفاطمة، قال لي: أبشر، فإن الله قد كفاني ما همني من أمر تزويجك، قلت: وما ذاك ؟ قال: أتاني جبرئيل بسنبلة من سنابل الجنة وقرنفلة من قرنفلها، فأخذتهما وشممتهما وقلت: يا جبرئيل ما شأنهما فقال: إن الله أمر ملائكة الجنة وسكانها أن يزينوا الجنة بأشجارها وأنهارها وقصورها ودورها وبيوتها ومنازلها وغرفها، وأمر الحور العين أن يقرأن (حمعسق ويس)، ونادى مناد يقول: إن الله قال: إني قد زوجت فاطمة بنت محمد صلى الله عليه واله وسلم من علي بن أبي طالب.

 ثم بعث الله سحابة فأمطرت عليهم الدر والياقوت واللؤلؤ والجوهر، ونثرت السنبل والقرنفل، فهذا مما نثر على الملائكة (1).

 2 - عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن


(1) - دلائل الامامة، لمحمد بن جرير بن رستم الطبري، ص 19، ط نجف.

 


[124]

محمد، عن أبيه محمد بن علي - صلوات الله عليهم أجمعين - عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (أنا خزانة العلم وعلي مفتاحها، ومن أراد الخزانة فليأت المفتاح (1).

 3 - عن محمد بن يعقوب النهشلي، قال: حدثنا علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن ابيه الحسين بن على، عن ابيه على بن ابى طالب:، عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، عن جبرئيل، عن ميكائيل، عن إسرافيل عن الله تعالى جل جلاله: (أنا الله، لا إله إلا أنا، خلقت الخلق بقدرتي فاخترت منهم من شئت من أنبيائي، واخترت من جميعهم محمدا صلى الله عليه واله وسلم حبيبا وخليلا وصفيا فبعثته رسولا إلى خلقي، واصطفيت له عليا فجعلت له أخا ووصيا ووزيرا ومؤديا عنه من بعده إلى خلقي - والحديث طويل، إلى أن قال: - فبعزتي حلفت، وبجلالي أقسمت، إنه لا يتولى عليا عبد من عبادي، إلا زحزحته عن النار وأدخلته الجنة، ولا يبغضه عبد من عبادي ويعدل عن ولايته، إلا أبغضته وأدخلته النار (2).

 4 - عن إبراهيم بن أبي محمود، عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا علي ! أنت المظلوم من بعدي، فويل لمن ظلمك واعتدى عليك، وطوبى لمن تبعك ولم يختر عليك - إلى أن قال: - وأنت أول من يجوز الصراط معي، وإن ربي عز وجل أقسم بعزته أنه لا يجوز عقبة الصراط إلا من معه براءة بولايتك وولاية الأئمة ولدك، وأنت أول من يرد حوضي، تسقي منه أولياءك، وتذود عنه أعداءك، وأنت صاحبي إذا


(1) عيون اخبار الرضا عليه السلام ج 2 ص 49.

 (2) عيون اخبار الرضا عليه السلام ج 2 ص 49.

 


[125]

قمت المقام المحمود، تشفع لمحبينا فتشفع فيهم، وأنت أول من يدخل الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد وهو سبعون شقة، الشقة منه أوسع من الشمس والقمر، وأنت صاحب شجرة طوبى في الجنة، أصلها في دارك وأغصانها في دور شيعتك ومحبيك (1).

 5 - عن ياسر الخادم، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن الحسين بن علي:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لعلي عليه السلام: (يا علي ! أنت حجة الله، وأنت باب الله، وأنت الطريق إلى الله، وأنت النبأ العظيم، وأنت الصراط المستقيم، وأنت المثل الأعلى.

 يا علي ! أنت إمام المسلمين وأمير المؤمنين وخير الوصيين وسيد الصديقين.

 يا علي أنت الفاروق الأعظم، وأنت الصديق الأكبر.

 يا علي ! أنت خليفتي على امتي، قاضي ديني، وأنت منجز عداتي.

 يا علي ! أنت المظلوم بعدي.

 يا علي ! أنت المفارق بعدي.

 يا علي ! أنت المحجور بعدي، اشهد الله تعالى ومن حضر من امتي أن حزبك حزبي، وحزبي حزب الله، وأن حزب أعدائك حزب الشيطان (2).

 6 - عن أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد بن العباس الرازي التميمي، قال: حدثني سيدي علي بن موسى الرضا، قال: حدثني أبي موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي جعفر بن محمد، قال: حدثني أبي محمد بن علي، قال: حدثني أبي علي بن الحسين، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (من مات وليس له إمام من ولدي مات ميتة جاهلية ويؤخذ بما عمل في الجاهلية والاسلام (3).

 7 - عن الحسين بن خالد، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن


(1) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 303.

 (2) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 2: صص 6.

 (3) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 2: ص 85.

 


[126]

آبائه، عن علي عليهم السلام، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (يا علي ! لقد عاتبني رجال من قريش في أمر فاطمة، وقالوا: خطبناها إليك فمنعتنا وزوجت عليا ؟ فقلت لهم: والله، ما أنا منعتكم وزوجته، بل الله تعالى منعكم وزوجه، فهبط علي جبرئيل، فقال: يا محمد ! إن الله جل جلاله يقول: لو لم أخلق عليا عليه السلام لما كان لفاطمة ابنتك كفو على وجه الأرض، آدم فمن دونه (1).

 8 - عن محمد بن علي التميمي قال: حدثني سيدي علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليهم السلام، عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، أنه قال: (من سره أن ينظر إلى القضيب الياقوت الأحمر الذى غرسه الله بيده ويكون مستمسكا به فليتول عليا والأئمة من ولده فإنهم خيرة الله عز وجل وصفوته، وهم المعصومون من كل ذنب وخطيئة (2).

 9 - عن داود بن سليمان، قال: حدثني علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي، عن أبيه على بن أبي طالب: قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إذا كان يوم القيامة ولينا حساب شيعتنا، فمن كانت مظلمته فيما بينه وبين الله عز وجل حكمنا فيها فأجابنا، ومن كانت مظلمته فيما بينه وبين الناس استوهبناها فوهبت لنا، ومن كانت مظلمته بينه وبيننا كنا أحق ممن عفا وصفح (3).

 10 - عن يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد بن سيار، عن أبويهما، عن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي، عن آبائه عليهم السلام، قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لأصحابه ذات يوم: (يا عبد الله ! أحبب في الله، فإنه لا تنال ولاية الله إلا بذلك، ولا يجد رجل طعم الأيمان وإن كثرت صلاته


(1) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 225.

 (2) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 2: ص 57.

 (3) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 2: ص 57.

 


[127]

وصيامه حتى يكون كذلك، وقد صارت مواخاة الناس يومكم هذا أكثرها في الدنيا، عليها يتوادون وعليها يتباغضون، وذلك لا يغني عنهم من الله شيئا، فقال له: وكيف لي ان أعلم أنى قد واليت وعاديت في الله عز وجل ؟ ومن ولي الله حتى اواليه ؟ ومن عدوه حتى اعاديه ؟ فأشار رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلى علي عليه السلام، فقال: أترى هذا ؟ فقال: بلى، قال: ولي هذا ولي الله فواله، وعدو هذا وعدو الله فعاده، ووال ولي هذا ولو أنه قاتل أبيك وولدك، وعاد عدو هذا ولو أنه أبوك وولدك (1).

 11 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن غياث بن إبراهيم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي عليه السلام، قال: سئل أمير المؤمنين عليه السلام عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي)، من العترة ؟ فقال عليه السلام: أنا والحسن والحسين والأئمة التسعة من ولد الحسين، تاسعهم مهديهم وقائمهم، لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حوضه (2).

 12 - عن إسماعيل بن علي بن رزين ابن أخي دعبل بن علي الخزاعي، عن أبيه، قال: حدثنا الامام أبو الحسن علي بن موسى الرضا، قال: حدثني أبي موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي محمد بن علي، قال: حدثني أبي علي بن الحسين، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، عن أبيه علي بن أبي طالب عليهم السلام، قال: (إن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تلا هذه الآية: لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون (3) فقال صلى الله عليه واله وسلم: أصحاب الجنة من أطاعني وسلم لعلي بن أبي طالب بعدي وأقر بولايته، وأصحاب النار من سخط الولاية ونقض العهد و


(1) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 291.

 (2) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 57.

 (3) - الحشر: 20.

 


[128]

قاتله بعدي (1).

 13 - عن أبان بن عثمان، عن ثابت بن دينار، عن سيد العابدين علي بن الحسين، عن سيد الشهدا الحسين بن علي، عن سيد الأوصياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (الأئمة من بعدي اثنا عشر، أولهم أنت يا علي، وآخرهم القائم الذي يفتح الله تبارك وتعالى ذكره على يديه مشارق الأرض ومغاربها (2).

 14 - عن الريان بن الصلت، عن الرضا علي بن موسى، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي ابن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي: قال: (رأى أمير المؤمنين عليه السلام رجلا من شيعته من بعد عهد طويل وقد أثر السن فيه وكان يتجلد في مشيه فقال عليه السلام: كبر سنك يا رجل ! قال: في طاعتك يا أمير المؤمنين.

 فقال عليه السلام: إنك لتتجلد ! قال: على أعدائك يا أمير المؤمنين، فقال: أجد فيه بقية ! قال: هي لك يا أمير المؤمنين (1).

 15 - عن الحسين بن خالد، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليهم السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (من أحب أن يركب سفينة النجاة، ويستمسك بالعروة الوثقى، ويعتصم بحبل الله المتين فليوال عليا بعدي، وليعاد عدوه، وليأتم بالأئمة الهداة من ولده، فإنهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الحديث (4).

 16 - عن الرضا علي بن موسى، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين ابن


(1) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 280.

 (2) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 65.

 (3) - البحار، ج 42: ص 1 86، وعيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 302.

 (4) - عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج 1: ص 292.

 


[129]

علي، عن أبيه أمير المؤمنين:، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لكل امة صديق وفاروق، وصديق هذه الامة وفاروقها علي بن أبي طالب، وإنه سفينة نجاتها وباب حطتها (1).

 17 - عن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى، عن آبائه، عن الحسين بن علي عليهم السلام:، قال: سمعت جدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: (ليلة أسرى بي ربي عز وجل رأيت في بطنان العرش ملكا بيده سيف من نور يلعب به كما يلعب علي بن أبي طالب بذي الفقار.

 وأن الملائكة إذا اشتاقوا إلى وجه علي بن أبي طالب ونظروا إلى وجه هذا الملك فقلت: يا رب هذا أخى على بن أبي طالب وابن عمي ؟ فقال: يا محمد ! هذا ملك خلقته على صورة علي يعبدني في بطنان عرشي، تكتب حسناته وتسبيحه وتقديسه لعلي ابن أبي طالب إلى يوم القيامة (2).

 18 - عن علي بن موسى الرضا، عن موسى بن جعفر، عن جعفر بن محمد، عن محمد بن علي، عن علي بن الحسين، عن الحسين بن علي، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام، عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، عن جبرئيل، عن ميكائيل، عن إسرافيل، عن اللوح، عن القلم، قال: يقول الله عز وجل: (ولاية علي بن أبي طالب حصنى، فمن دخل حصنى أمن من عذابي (3).

 19 - عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين ابن علي، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (أخبرني جبرئيل عليه السلام عن الله عز وجل أنه قال: علي بن أبي طالب حجتي على خلقي، وديان ديني، أخرج من صلبه أئمة يقومون بأمرى، ويدعون إلى سبيلي،


(1) - مسند الرضا عليه السلام، ج 1: ص 129.

 (2) - البحار، ج 39: ص 109، ومسند الرضا عليه السلام، ج 1: ص 137.

 (3) - البحار، ج 39: ص 246 وهذه الرواية قد رواه العامه كما مر في الفصل السابق


[130]

بهم أدفع البلاء عن عبادي، وبهم انزل من رحمتي (1).

 20 - عن علي بن موسى الرضا، قال: حدثني أبي موسى بن جعفر قال: حدثني أبي جعفر بن محمد قال: حدثني أبي محمد بن علي قال: حدثني أبي علي بن الحسين قال: حدثني أبي الحسين بن علي قال: حدثني أخي الحسن بن علي قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليهما السلام، قال: (قال لي النبي صلى الله عليه واله وسلم أنت خير البشر، ولا يشك فيك إلا كافر (2).

 21 - عن زيد الشهيد أنه قال: قد سمعت أخي الباقر عليه السلام، يقول: سمعت أبي زين العابدين عليه السلام، يقول: سمعت أبي الحسين عليه السلام، يقول: سمعت أبي علي بن أبي طالب عليه السلام يقول: سمعت رسول الله عليه السلام، يقول: (نحن بنو عبد المطلب ما عادانا بيت إلا وقد خرب، ولا عادانا كلب إلا وقد جرب، ومن لم يصدق فليجرب (3).

 22 - وعنه، وعن أبيه علي زين العابدين، عن أبيه الحسين سيد الشهداء عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب:، قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول وقد سئل: بأي لغة خاطبك ربك ليلة المعراج ؟ قال: خاطبني بلسان علي، فألهمني أن قلت: يا رب خاطبتني أم علي ؟ فقال: يا أحمد أنا شيء ليس كالأشياء، لا أقاس بالناس، ولا أو صف بالشبهات، خلقتك من نوري، وخلقت عليا من نورك، اطلعت على سرائر قلبك فلم أجد أحدا إلى قلبك أحب من علي بن أبي طالب، فخاطبتك بلسانه كيما يطمئن قلبك (4).

 23 - وقال صلى الله عليه واله وسلم: (إن عليا لأخيشن في ذات الله (5).

 


(1) - مسند الرضا عليه السلام، ج 1: صص 122 و130.

 (2) - المصدر.

 (3) - رياض السالكين، ص 2.

 (4) - رياض السالكين، صص 1 و2.

- والأخيشن تصغير أخشن، أفعل تفضيل من خشن، والتصغير هنا للتعظيم.

 (5) - رياض السالكين، صص 1 و2.

 


[131]

24 - وقال صلى الله عليه واله وسلم: (إن عليا ممسوسفي ذات الله (1)


- ورجل ممسوس أي مجنون، كما أن المجنون لا يبالي ما يقال فيه وهو عليه السلام لا يبالى ما يقال فيه في ذات الله تعالى.

 (1) - رياض السالكين، صص 1 و2.

 


[132]

 

الفصل 13

فضائل علي عليه السلام عن الفواطم مسندا من طريق العامة

1 - عن محمد بن عمر الكناسي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن الحسين، عن فاطمة الصغرى، عن الحسين بن علي، عن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه واله وسلم قالت: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقال: (إن الله عز وجل باهى بكم فغفر لكم عامة وغفر لعلي خاصة، وإني رسول الله إليكم غير هائب لقومي ولا محاب لقرابتي، هذا جبريل عليه السلام يخبرني أن السعيد، كل السعيد، حق السعيد من أحب عليا في حياتي وبعد وفاتي (1).

 2 - عن بكر بن أحمد القصري: حدثتنا فاطمة بنت علي بن موسى الرضا: حدثتني فاطمة وزينب وام كلثوم بنات موسى بن جعفر قلن: حدثتنا فاطمة بنت جعفر بن محمد الصادق: حدثتني فاطمة وسكينة ابنتا الحسين، عن ام كلثوم بنت فاطمة بنت محمد صلى الله عليه واله سلم عن فاطمة - سلام الله عليها وعلى بعلها وبنيها - قالت: أنسيتم قول رسول الله يوم غدير خم: (من كنت مولاه فعلي مولاه) وقوله صلى الله عليه واله وسلم: (أنت مني


(1) - أسنى المطالب في مناقب آل أبي طالب، ص 66، لشمس الدين محمد الجزرى الشافعي (المتوفى 833).

 


[133]

بمنزلة هارون من موسى (1).

 2) من طريق الخاصة 3 - عن بكر بن أخنف، قال: حدثتنا فاطمة بنت علي بن موسى الرضا عليها السلام قالت: حدثتني فاطمة وزينب وام كلثوم بنات موسى بن جعفر عليهما السلام قلن: حدثتنا فاطمة بنت جعفر بن محمد عليهما السلام قالت: حدثتني فاطمة بنت محمد بن علي عليهما السلام قالت: حدثتني فاطمة بنت علي بن الحسين عليهما السلام قالت: حدثتني فاطمة وسكينة ابنتا الحسين بن علي عليهما السلام، عن ام كلثوم بنت علي عليه السلام، عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قالت: سمعت رسول الله يقول: (لما اسري بي إلى السماء دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من درة بيضاء مجوفة، وعليها باب مكلل بالدر والياقوت، وعلى الباب ستر، فرفعت رأسي فإذا مكتوب على الباب: لاإله إلا الله، محمد رسول الله، علي ولي القوم، وإذا مكتوب على الستر: بخ بخ، من مثل شيعة علي ؟ فدخلته فإذا بقصر من عقيق أحمر مجوف، وعليه باب من فضة مكلل بالزبرجد الأخضر، وإذا على الباب ستر، فرفعت رأسي فإذا مكتوب على الباب محمد رسول الله، علي وصي المصطفى (2).

 


(1) - أسنى المطالب، ص 50.

 (2) بحار الانوار ج 68: ص 76.

 


[134]

 

الفصل 14

الامام عليه السلام والمحققون

1 - سئل الجنيد عن محل علي بن أبي طالب عليه السلام في هذا العلم - يعنى علم التصوف - فقال: (لو تفرغ إلينا من الحروب لنقلنا عنه من هذا العلم ما لا يقوم له القلوب، ذاك أمير المؤمنين (1).

 2 - عن بعض الفضلاء - وقد سئل عن فضائله عليه السلام - فقال: (ما أقول في شخص أخفى أعداؤه فضائله حسدا، وأخفى أولياؤه فضائله خوفا وحذرا، وظهر فيما بين هذين ما طبقت الشرق والغرب (2).

 3 - عن هارون الحضرمي، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: (ما جاء لاحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب عليه السلام (3).

 4 - (أن عليا عليه السلام كان من معجزات النبي صلى الله عليه واله وسلم كالعصا لموسى، وإحياء الموتى لعيسى عليه السلام (4).

 (محمد بن اسحاق الواقدي)


(1) - فرائد السمطين، ج 1: ص 380.

 (2) - مقدمة المناقب للخوارزمي، ص 8.

 (3) - فرائد السمطين، ج 1: ص 79.

 (4) - الفهرست، لابن نديم، ص 111.

 


[135]

5 - (إن تصديق علي عليه السلام - وهو ما عليه من البراعة في البلاغة - هو بنفسه دليل على أن القرآن وحي إلهي، كيف وهو رب الفصاحة والبلاغة، وهو المثل الأعلى في المعارف ؟ (1) (آية الله العظمى الخوئى،) 6 - (إحتياج الكل إليه، واستغناؤه عن الكل دليل على أنه إمام الكل (2).

 (خليل بن أحمد الفراهيدي صاحب علم العروض) 7 - (قد أجمع المؤرخون وكتاب السير على أن علي بن أبي طالب عليه السلام كان ممتازا بمميزات كبرى لم يجتمع لغيره، هو امة في رجل (3).

 (الدكتور السعادة) 8 - (أحاط علي بالمعرفة دون أن تحيط به، وأدركها دون أن تدركه (4).

 (الدكتور مهدى محبوبة) 9 - (في عقيدتي أن ابن أبي طالب كان أول عربي لازم الروح الكلية وجاورها، مات علي شهيد عظمته، مات والصلاة بين شفتيه، مات وفي قلبه الشوق إلي ربه، ولم يعرف العرب حقيقة مقامه ومقداره حتى قام من جيرانهم الفرس اناس يدركون الفارق بين الجواهر والحصى (5).

 10 - (انظر إلى الفصاحة كيف تعطي هذا الرجل قيادها، وتملكه زمامها، فسبحان الله من منح هذا الرجل هذه المزايا النفيسة والخصائص الشريفة، أن يكون غلام من أبناء عرب مكة لم يخالط الحكماء، وخرج أعرف بالحكمة من


(1) - البيان في تفسير القرآن، ص 91.

 (2) - عبقرية الأمام، للدكتور مهدى محبوبة، ص 138.

 (3) - مقدمة الأمام علي، للدكتور السعادة.

 (4) - عبقرية الأمام، للدكتور مهدى محبوبة، ص 138.

 (5) - الإمام علي صوت العدالة الانسانية، ج 5: ص 1222.

 


[136]

أفلاطون وأرسطو، ولم يعاشر أرباب الحكم الخلقية، وخرج أعرف بهذا الباب من سقراط، ولم يرب بين الشجعان لأن أهل مكة كانوا ذوي تجارة، وخرج أشجع من كل بشر مشى على الأرض.

 قيل لخلف الأحمر: أيما أشجع علي أم عنبسة وبسطام ؟ فقال: إنما يذكر عنبسة وبسطام مع البشر ومع الناس، لامع من يرتفع عن هذه الطبقة.

 فقيل له: فعلى كل حال، قال: والله، لو صاح في وجوههما لماتا قبل أن يحمل عليهما (1).

 (ابن أبي الحديد) 11 - عن الجاحظ قال: سمعت النظام يقول: (علي بن أبي طالب عليه السلام محنة للمتكلم، إن وفى حقه غلى، وإن بخسه حقه أساء، والمنزلة الوسطى دقيقة الوزن، حادة اللسان، صعبة الترقي إلا على الحاذق الزكي (2).

 12 - كان أمير المؤمنين عليه السلام مشرع الفصاحة وموردها، ومنشأ البلاغة ومولدها، ومنه عليه السلام ظهر مكنونها، وعنه اخذت قوانينها، وعلى أمثلته حذا كل قائل خطيب، وبكلامه استعان كل واعظ بليغ، ومع ذلك فقد سبق فقصروا، وتقدم وتأخروا، لأن كلامه عليه السلام الكلام الذي عليه مسحة من العلم الألهي، وفيه عبقة من الكلام النبوي... ومن عجائبه عليه السلام التي انفرد بها، وأمن المشاركة فيها، أن كلامه الوارد في الزهد والمواعظ، والتذكير والزواجر، إذا تأمله المتأمل، وفكر فيه المتفكر، وخلع من قلبه أنه كلام مثله ممن عظم قدره، ونفذ أمره، وأحاط بالرقاب ملكه، لم يعترضه الشك في أنه من كلام من لاحظ له في غير الزهادة، ولا شغل له بغير العبادة، قد قبع في كسر بيت، أو انقطع إلى سفح جبل، لا يسمع إلا حسه ولايرى


(1) - شرح نهج البلاغة، ج 16: ص 146.

 بالتخصيص (2) - سفينة البحار، ج 1: ص 146، مادة (جحظ).

 


[137]

إلا نفسه، ولا يكاد يوقن بأنه كلام من ينغمس في الحرب مصلتا سيفه، فيقط الرقاب، ويجدل الابطال، ويعود به ينطف دما، ويقطر مهجا، وهو مع ذلك الحال زاهد الزهاد، وبدل الأبدال.

 وهذه من فضائله العجيبة، وخصائصه اللطيفة، التي جمع بها الأضداد، وألف بين الأشتات (1).

 (العلامة السيد الرضي) 13 - (ومن اتخذ عليا إماما لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه (2).

 (الفخر الرازي) 14 - (أما إن علي بن أبي طالب عليه السلام كان يجهر بالتسمية، فقد ثبت بالتواتر، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى، والدليل عليه قوله عليه السلام: اللهم أدر الحق مع علي حيث دار (3).

 15 - (إن علي بن أبي طالب عليه السلام كلام الله الناطق، وقلب الله الواعي، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس، وذاته من شدة الأقتراب ممسوس في ذات الله (4).

 16 - (مات الإمام علي شأن جميع الأنبياء الباصرين الذين يأتون إلى بلد ليس ببلدهم، وإلى قوم ليس بقومهم، في زمن ليس بزمنهم (5).

 (جبران خليل)


(1) مقدمة نهج البلاغة.

 (2) - التفسير الكبير، ج 1: صص 205 و207.

 (3) - المصدر.

 (4) - حاشية الشفاء، ص 566، باب الخليفة والامام.

 (5) - صوت العدالة، ج 5: ص 1213.

 


[138]

17 - (إن عليا لمن عمالقة الفكر والروح والبيان في كل زمان ومكان (1).

 

 (جبران خليل)

 18 - (وما أقول في رجل تحبه أهل الذمة على تكذيبهم بالنبوة، وتعظمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملة، وتصور ملوك الفرنج والروم صورته في بيعها وبيوت عباداتها، وتصور ملوك الترك والديلم صورته على أسيافها (2).

 19 - (وما أقول في رجل أقر له أعداؤه وخصومه بالفضل، ولم يمكنهم جحد مناقبه ولاكتمان فضائله، فقد علمت أنه استولى بنوامية على سلطان الأسلام في شرق الأرض وغربها، واجتهدوا بكل حيلة في إطفاء نوره والتحريف عليه ووضع المعايب والمثالب له، ولعنوه على جميع المنابر، وتوعدوا مادحيه بل حبسوهم وقتلوهم، ومنعوا من رواية حديث يتضمن له فضيلة أو يرفع له ذكرا، حتى حظروا أن يسمى أحد باسمه، فما زاده ذلك إلا رفعة وسموا، وكان كالمسك كلما ستر انتشر عرفه، وكلما كتم يتضوع نشره، وكالشمس لاتستر بالراح (3)، وكضوء النهار إن حجبت عنه عينا واحدة أدركته عيون كثيرة.

 وما أقول في رجل تعزى إليه كل فضيلة، وتنتهي إليه كل فرقة، وتتجاذبه كل طائفة، فهو رئيس الفضائل وينبوعها وأبو عذرها (4).

أنا وجميع من فوق التراب * فداء تراب نعل أبي تراب

(الصاحب بن عباد)

 20 - (وإني لأطيل التعجب من رجل يخطب في الحرب بكلام يدل على أن طبعه مناسب لطباع الأسود، ثم يخطب في ذلك الموقف بعينه إذا أراد الموعظة


صوت العدالة ج 5 ص 1213.

 (2) - شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد، ج 1: ص 29 و17.

 (3) - أي الكف.

 (4) - شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد، ج 1: ص 29 و17.

 


[139]

بكلام يدل على أن طبعه مشاكل لطباع الرهبان الذين لم يأكلوا لحما ولم يريقوا دما، فتارة يكون في صورة بسطام بن قيس (الشجاع)، وتارة يكون في صورة سقراط والمسيح بن مريم الالهي.

 واقسم بمن تقسم الأمم كلها به لقد قرأت هذه الخطبة (1) منذ خمسين سنة وإلى الان أكثر من ألف مرة، ما قرأتها قط إلا وأحدثت عندي روعة وخوفا وعظة، أثرت في قلبي وجيبا، ولا تأملتها إلا وذكرت الموتى من أهلي وأقاربي وأرباب ودي، وخيلت في نفسي أني أنا ذلك الشخص الذي وصف الأمام عليه السلام حاله (2).

 21 - (وأما فضائله عليه السلام فإنها قد بلغت من العظم والجلال والأنتشار والأشتهار مبلغا يسمج معه التعرض لذكرها والتصدي لتفصيلها فصارت كما قال أبو العيناء لعبيد الله بن يحيى بن خاقان، وزير المتوكل والمعتمد: (رأيتني فيما أتعاطى من وصف فضلك كالمخبر عن ضوء النهار الباهر والقمر الزهر، الذي لا يخفى على الناظر، فأيقنت أني حيث انتهى بي القول منسوب إلى العجز، مقصر عن الغاية، فانصرفت عن الثناء عليك الى الدعاء لك، ووكلت الأخبار عنك إلى علم الناس بك (3).

 22 - (بطولات الأمام ما اقتصرت يوما على ميادين الحرب، فقد كان بطلا في صفاء بصيرته، وطهارة وجدانه وسحر بيانه، وحرارة إيمانه، وسمودعته، ونصرته للمحروم والمظلوم، وتعبده للحق أينما تجلى له الحق هذه البطولات لا تزال غنيا نعود إليه اليوم وفي كل يوم (4).

 (ميخائيل نعيمة)


(1) - يعنى الخطبة 216، أوله: (يا له مراما ما أبعده).

 (2) - شرح النهج، لابن أبي الحديد، ج 11: ص 150.

 (3) - شرح النهج، ج 1: ص 16.

 (4) - صوت العدالة، ج 1: ص 22.

 


[140]

23 - (الأمام علي بن أبي طالب عظيم العظماء، نسخة مفردة لم يرلها الشرق ولا الغرب، صورة طبق الأصل لا قديما ولا حديثا (1).

 (شبلي شميل) 24 - (فالتاريخ والحقيقة يشهدان أنه الضمير العملاق الشهيد أبو الشهداء وشخصية الشرق الخالدة وماذا عليك يا دنيا لو حشدت قواك فأعطيت في كل زمن عليا بعقله وقلبه ولسانه وذي فقاره ! (2).

 25 - (عن عامر الشعبي قال تكلم أمير المؤمنين عليه السلام بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالا فقأن عيون البلاغة وأيتمن جواهر الحكمة وقطعن جميع الانام عن اللحاق بواحدة منهم ثلاث منها في المناجاة وثلاث منها في الحكمة وثلاث منها في الادب فأما اللاتي في المناجاة فقال الهي كفى بي عزا أن أكون لك عبدا وكفى بي فخرا أن تگون لي ربا كما أحب فاجعلني كما تحب وأما اللاتي في الحكمة فقال قيمة كل امرء ما يحسنه وما هلك امرء عرف قدره والمرء مخبو تحت لسانه واللاتي في الادب فقال امنن على من شئت تگن أميره واستغن عمن شئت تكن نظيره واحتج الى من شئت تكن أسيره 3).

 26 - (هل كان علي عليه السلام من عظماء الدنيا ليحق للعظماء أن يتحدثوا عنه، أم ملكوتيا ليحق للملكوتيين أن يفهموا منزلته ؟ لاي رصد يريد أن يعرفوه أهل العرفان غير رصد مرتبتهم العرفانية ؟ وبأية مؤونة يريد الفلاسفة سوى مالديهم من علوم محدودة ؟ ما فهمه العظماء والعرفاء والفلاسفة بكل مالديهم من فضائل وعلوم سامية إنما فهموه من خلال وجودهم ومرآة نفوسهم المحدودة، وعلي غير ذلك (4).

 


(1) - صورت العدالة، ج 1: صص 37 و49.

 (2) - المصدر.

 (3) - سفينة البحار ج 1 ص 123.

 (4) - نبراس السياسة ومنهل الشريعة، لآية الله الخميني، ص 17)