next page

fehrest page

1- الرمس : الغطا , يقال : رمس فلان الامر ـ على زنة ضرب ونصر ـرمسا : غطاه وكتمه .
2- الـذي اطبق عليه الشيعة الامامية وفقا للاخبار المتواترة هو عودالشمس بعد غروبها مرتان , الاولـى فـي حـياة رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم , والثانية بعد وفاته صلى اللّه عليه وآله وسـلـم , ووافـقـهـم عـلـى عـودهـا فـي حـياة رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم كثير من المحققين المنصفين من اهل السنة , والفوا في ذلك رسائل كما ياتي ذكر بعضها.
3- كما صرح به غير واحد من منصفي اهل السنة , ويقتضيه ايضا ما مهدوه للتواتر.
4- كما ستطلع عليه فيما ياتي .
5- وقد سبقه في رواية ذلك جماعة , منهم : عثمان بن ابي شيبة وابو بكربن ابي شيبة ـ من رجال الصحاح الست ـ وياتي حديثهما.
6- اعني اصل حديث رد الشمس المشترك فيه جميع الطرق , لا خصوص الحديث الذي رويناه الان عن الامام الحسين عليه السلام .
7- وقـد عد الشيخ المفيد رحمه اللّه والحافظ السروي ـ على ما ياتي عنهماـ من رواة الحديث ام المؤمنين ام سلمة سلام اللّه عليها.
وايضا ذكر الحافظ السروي محمد بن علي بن شهراشوب في رواة حديث رد الشمس ـ على ما ياتي عنه ـ الصحابية الجليلة ام هانئ بنت ابي طالب سلام اللّه عليهما , كما ذكر ايضا ابا ذر الغفاري رفع اللّه مقامه في رواة حديث رد الشمس , وعلى ما ذكراه يكون رواة حديث ردالشمس من الصحابة اثنا عشر شخصا.
8- وسـيـاتـي ذكـر كل من رسالة ((كشف اللبس )) ورسالة ((مزيل اللبس ))للسيوطي وتلميذه فلاحظهما.
9- والـرسـالـة عـنـدي بـخـط ابني الشيخ جعفر المحمودي المتوفى ليلة الاثنين الموافق للثالث والـعشرين من شهر ذي الحجة الحرام من سنة ((1408)) الهجرية بسبب انزلاق سيارته لعلة لم تعرف بعد ووقوعها في حفيرة بجنب الطريق في جنب محلة ((يافت آباد)) من مدينة طهران ـجعلها اللّه عـاصمة امن وامان ـ فجرح هو وجميع من كان معه وهم تسعة اشخاص من اهله وابنيه واختيه واهـل اخـيه وبنتيه فبقوا بعد انقلاب السيارة مغشيا عليهم في السيارة وحولها حدود ساعة الى ان اخـذهـم بـعض المارة من المؤمنين الى مستشفى ((فياض بخش )) في طهران وهوواحد اخواته ـ وهي في الخامسة والعشرين من عمرها ـ وابنه ياسين وهو في الخامسة من عمره وفيه حشاشة من الـروح فـتـوفـوا في المستشفى فور وصولهم وبقي الاخرون مجروحين ملازمين للمستشفى مدة طويلة وبعضهم الى الان ـ وهو اليوم : ((26)) من شهر ربيع الاول من العام ((1409)) الهجري ـ مريض غير قادر على التحرك .
ونـامـل من الطاف اللّه تعالى ان يتغمد الراحلين اليه بالمغفرة والرحمة ويمن على المرضى بالعافية والصحة ويهب لنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات قرة العين في الباقين بعدهم ويوفقنا لما يحب ويرضاه آمين رب العالمين .
ثـم ان رسالة رد الشمس للسيوطي ـ بخط ابني ـ وكذلك رسالة اخرى للصالحي الدمشقي ننشرهما قريبا.
هـذا رجا ان يكون قدم صدق وصدقة جارية لابني وتكونا من وسائل قربه عند اللّه تعالى انه بعباده عطوف رحيم .
10- حكاه عنه الحافظ الطحاوي في مشكل الاثار ج 2 ص 11 وتبعه جمع آخرون كما ياتي .
11- هـذا الـكتاب وان كان مشتركا بينه وبين والده غير ان اخراج هذاالحديث يعزى اليه في كتب القوم .
12- وايضا اشار الى حديث رد الشمس عند ذكر مسجد الصهبا في اول الفصل الخامس من وفا الوفا : ج 3 ص 1028.
وذكره ايضا في آخر كتابه جواهر العقدين : ج 3 ص 481 ط بغداد.
13- شـرحـها الشريف ابو عبداللّه السبتي المتوفى عام 760 والشيخ جلال الدين المحلى المتوفى سنة 864.
14- [هكذا ذكره و] زعمه ابن الجوزي .
15- هذا الجمع ذكره جمع من الحفاظ والاعلام .
16- ذكر كلام ابن كثير ص 411 [من كتاب الامتاع ].
17- يعني احمد بن صالح المصري .
18- لا يوجد هذان البيتان في همزية البوصيري .
19- كذا والصحيح : ابو الفتح .
20- فالحديث متواتر اخذا بما ذهب اليه جمع من اعلام القوم في التواتر.
21- تسمى برد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الابصار في فقه الحنفية .
22- مر الايعاز الى حديث المناشدة يوم الشورى [في الغدير] ج 1 ص 159 ـ 163.
23- حسن المحاضرة 1 : 335 ـ 336.
24- انظر تخريج الحديث في ذيل الحديث الثالث من هذه الرسالة , ولاحظما سياتي في اول رسالة الصالحي من هذا الكتاب , وانظرما بهامشه من تعليق .
25- وسياتي في التنبيه الثاني من رسالة الصالحي ما يرتبط بالحديث فراجع , وفيه : علي بن الحسن بن الحسين .
والحديث رواه ايضا الحموئي بسنده الى عباد بن يعقوب , عن علي بن هاشم به .
ورواه ايـضـا الـحسكاني في رسالته في رد الشمس ـ على ما حكاه عنه ابن تيمية في المنهاج وابن كثير في البداية والنهاية : ج 6 / 80 ـبسنده الى حسين الاشقر , عن علي بن هاشم .
26- ورواه شاذان الفضلي كما سياتي في الحديث 7 من هذه الرسالة عن علي بن اسماعيل بن كعب , عن علي بن جابر الاودي , عن عبدالرحمان بن شريك .
وايضا رواه ابن عساكر في الحديث (815) من ترجمة اميرالمؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق ج 2 ص 292 ط 2 , كـما رواه ايضا في ترجمة فاطمة بنت اميرالمؤمنين من تاريخ دمشق , بسنده الى ابن عقدة , عن احمد بن يحيى بن زكريا وفضل بن الحسن بن زيد , عن عبدالرحمان بن شريك .
واضاف ايضا : وحدثنا احمد بن يحيى , حدثنا عبدالرحمان , قال :قال ابي : وحدثني موسى الجهني , نحوه .
ورواه الـحـاكم في تاريخ نيسابور بسنده عن محمد بن عبيدالبيكندي , عن عبدالرحمان بن شريك كما حكاه عنه الگنجي في كفاية الطالب ص 383.
ورواه ابـن شـاهـين عن ابن عقدة , عن احمد بن يحيى , عن عبدالرحمان كما في منهاج السنة لابن تيمية : ج 4 / 186 نقلا عن ابن الجوزي , ورواه ايضا الشيخ المفيد في الحديث 3 من المجلس 11 من اماليه ص 93 قال : اخبرت عن عبدالرحمان بن شريك .
ورواه ايضا الثعلبي في قصص الانبيا ص 220 قال :.
اخبرنا احمد بن عبداللّه بن حامد الاصفهاني , باسناده عن عروة بن عبداللّه .
ورواه الرافعي في التدوين في ترجمة احمد بن محمد بن زيد[قال :] قال عبدالرحمان بن ابي حاتم , قال : حدثنا احمد بن يحيى .
27- لاحظ الحديث الاتي تحت الرقم 5.
28- كناية عن شي لا لب له , بل له ظاهر معجب او مرعب , وباطنه خال عما يتراى من ظاهره .
29- المسمى بمشكل الاثار ج2 ص 8 وج 4 ص 488 ط2.
30- اخرجه في مسند اسما بنت عميس من المعجم الكبير ج24 ص 147 ,ط بغداد.
31- ذكـره الـذهبي فيمن توفي سنة (289) وقال : محدث , رحال , ثقة , كمافي تاريخ الاسلام ج23 ص 157.
32- كذا في اصلي , وفي جل الروايات : (( انه كان في طاعتك وطاعة رسولك )).
33- بـل هو معلوم الحال , وهو من اصحاب الامام الباقر عليه السلام ,ويروي عن وكيع , ووثقه ابن حبان , كما في ترجمته من كتاب لسان الميزان ج1 , ص 52 , وكما في معجم رجال الحديث ج1 , ص 83 ط1.
والحديث رواه الخطيب في ترجمة ابراهيم بن حيان من تلخيص المتشابه ج1 ص 225 مع مغايرات طفيفة واكملنا السند منه .
34- وتقدم هذا من رواية ابن مردويه في الحديث الثالث من هذه الرسالة .
ورواه ايـضـا الحاكم الحسكاني في الحديث التاسع من رسالة ردالشمس عن عقيل بن الحسين , عن صالح بن الفتح , عن احمد بن عمير ابن جوصا على ما رواه عنه ابن كثير في البداية والنهاية : ج 6 / 81.
35- ولاحـظ الـحـديث ما بعد التالي وتاليه , وانظر ما سياتي في التنبيه الثاني من رسالة الصالحي حيث ذكر رواية الطبراني , ورواه ايضا الطحاوي في مشكل الاثار : ج 2 / 9 وج4 ص 388 عن علي بن عبدالرحمان بن محمد , عن احمد بن صالح .
ورواه الـحـسكاني في رسالته باسانيد عديدة , قال : ورواه جماعة عن ابن ابي فديك فلاحظ منهاج السنة : ج 4 / 188.
36- انظر ما تقدم تحت الرقم2 .
37- لاحظ الحديث المتقدم تحت الرقم 6.
38- لجعفر بن احمد بن سنان الواسطي المتوفى سنة (307) ترجمة في كتاب تذكرة الحفاظ ج2 ص 752 وسير اعلام النبلا ج14 ص 308.
39- لاحظ الحديث الثاني من رسالة الصالحي وما بهامشه من تعليق .
40- ورواه الگنجي في كفاية الطالب ص 85 بسنده عن يحيى بن سليمان بن نضلة , عن ابراهيم بن محمد , عن عبداللّه بن الحسن , عن فاطمة بنت علي , عن ام الحسن بنت علي .
41- آبـت : رجعت وعادت ولعل هذا الحديث هو ما رواه ثقة الاسلام الكليني بسند آخر في آخر (باب اتيان المساجد وقبور الشهدا) من كتاب الحج من الكافي ج4 ص 561.
42- ولـحـديث اميرالمؤمنين مصادر عديدة من طرق مختلفة منها ما رواه الحسكاني في رسالة رد الشمس بسنده عن جويرية بن مسهر , عنه عليه السلام , ولاحظ الحديث التالي ايضا.
43- ذكـره ابـن حـجـر في مشايخ البخاري في كتاب الادب المفرد , كما في كتاب التقريب ج2 ص 232 وتهذيب التهذيب : ج10 , ص 60 , وقال :هو محل بن محرز الضبي الكوفي الاعور.
ثم ان حديث ابي ذر حول مناشدات اميرالمؤمنين عليه السلام واصحابه على اهل الشورى بحديث رد الـشـمـس , رواه ايـضـا الـحاكم النيسابوري كما رواه عنه الگنجي الشافعي في الباب (100) من كتابه كفاية الطالب ص 387.
ورواه ايـضـا الـخـوارزمـي في الحديث : (38) من الفصل : (19) من كتابه مناقب اميرالمؤمنين ص 223.
ورواه ايـضـا الـحـمـوئي في الباب (58) من فرائد السمطين : ج1 ,ص 321 وليلاحظ ما ذكره الحافظ ابن شهر آشوب في عنوان (طاعة الجمادات له ) من مناقب آل ابي طالب : ج 2 / 317.
44- ورواه ايضا الهيثمي عن الطبراني وقال : اسناده حسن , كما في عنوان ((حبس الشمس )) من كتاب مجمع الزوائد ج8 ص 296 ط 1.
ورواه عـنه وعن جماعة من الصحابة مطولا الشيخ المفيد في اواخر سيرة اميرالمؤمنين من كتاب الارشاد ص 345 ط مؤسسة آل البيت .
وايضا رواه عن جابر وابي سعيد الخدري العلا مة الحلي في المنهج الثالث من منهاج الكرامة .
45- وهكذا ابن ابي عاصم في كتاب السنة (1323).
46- الـطحاوي منسوب الى (طحا) قرية بصعيد مصر , وهو ابو جعفر احمدبن محمد بن سلامة الحنفي , المتوفى سنة 321 , والحديث ذكره في مشكل الاثار ج2 ص 9 وج4 ص 388.
47- كما في شرحه الموسوم بنسيم الرياض للشهاب الخفاجي ج3 ص 1110.
48- ابن سيد الناس هو ابو بكر الاندلسي احمد بن عبداللّه , المتوفى سنة661 .
49- الاشـارة الى سيرة المصطفى صلى اللّه عليه وآله وسلم هي تلخيص لكتاب ((الزهر الباسم في سيرة ابي القاسم )) , وكلاهما من تاليفه انظر :كشف الظنون : ج2 / 957.
50- توثيق عرى الايمان في تفضيل حبيب الرحمان لشرف الدين ابن البارزي , المتوفى سنة 838 لاحظ : كشف الظنون : ج1 / 53.
51- وذكـر مـثله الحافظ ابن حجر في شرح باب قول النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم : ((احلت لكم الغنائم )) من كتاب فرض الخمس من كتاب فتح الباري : ج 6 ص 155 وفي ط ص 221.
52- الكتاب قد طبع حديثا والقصة مذكورة فيه .
53- وذكره ايضا في اول رسالة ((كشف اللبس عن حديث رد الشمس )) ,وفيها : وافرط الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي فاورده في كتاب الموضوعات .
54- وزاد الـسـيـوطي : ابـا ذر الغفاري رفع اللّه مقامه , واورد حديثه في الحديث 15 من كشف الـلبس , كما رواه ايضا عن ابي ذر جماعة , منهم :الحاكم النيسابوري كما في الباب 100 من كفاية الطالب ص 387.
ومـنـهم : الخوارزمي كما في الحديث 38 من الفصل 18 من كتابه مناقب اميرالمؤمنين عليه السلام ص 223 ط الغري .
ومنهم : الحافظ السروي في عنوان (طاعة الجمادات له ) من مناقب آل ابي طالب ج2 ص 317.
ومنهم : الحموئي كما في الباب 58 من فرائد السمطين 1 / 321 طبيروت .
ورواه ايضا ابو رافع مولى رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم كمافي الحديث 141 من مناقب ابن المغازلي .
ورواه ايضا انس بن مالك كما في الحديث 1020 من مناقب محمدبن سليمان الكوفي : ج2 ص 16 ط 1 .
ورواه ايضا ابن عباس كما في الحديث : (75) من المناقب المائة لابن شاذان .
ورواه ايضا عن ابن شاذان , الخوارزمي في الحديث 72 من الفصل19 من المناقب ص 236 , ورواه ايضا في كتابه مقتل الحسين عليه السلام : ج1 ص 47.
55- مـن قـولـه (ابـو الـعـباس احمد بن يحيى الخزازي الى قوله ـ في الحديث التالي ـ : غربت الـشـمس ) كان قد سقط من اصلي بفقدان صفحة كاملة ,ولقيام القرينة القطعية على ان المصنف اخذ الحديث وتاليه من المعجم الكبير , نحن ايضا اخذناه منه , ولاجل احتمال تغيير يسير في نقل المصنف عن المعجم الكبير وضعنا المقدار المفقود بين المعقوفين .
وانظرما تقدم تحت الرقم 11 من رسالة السيوطي .
56- ولـلـحـديث من طريق فاطمة بنت علي عليهما السلام اسانيد ومصادر ,ذكرنا كثيرا منها في تعليق الحديث : (810) من ترجمة اميرالمؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق : ج2 ص 292 ط2 , ولنذكر هنا ما فاتنا من ان نذكره هناك فنقول :.
والـحـديث رواه ايضا عبدالكريم الرافعي المولود (555 او 556) المتوفى (623) في ترجمة احـمـد بـن مـحـمـد بن زيد , من نسخة لا له لي برقم :(2010) من كتاب التدوين قال : [حدث ] عبدالرحمان بن ابي حاتم ,قال : حدثنا احمد بن يحيى الاودي الصوفي , [قال :] حدثناعبدالرحمان بـن شـريـك , [قال :] حدثني [ابي ] , عن عروة بن عبداللّه بن قشير , قال : دخلت على فاطمة بنت علي بن ابي طالب فرايت في عنقهاخرزة ورايت في يدها مسكتين غليظتين ـ وهي عجوز كبيرة ـ فقلت لها : ما هذا ؟.
فـقـالت : انه يكره للمراة ان تتشبه بالرجال , ثم حدثتني ان اسمابنت عميس حدثتها ان علي بن ابي طالب دفع الى رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم وقد اوحي اليه , فجلله بثوبه , فلم يزل كذلك حـتـى ادبـرت الـشمس ـ تقول : كانت او كادت [ان ] تغيب ـ ثم ان النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم سري عنه , فقال : اصليت يا علي ؟ قال : لا.
قال : اللهم اردد على [علي ] الشمس , فرجعت حتى بلغت نصف المسجد.
قال عبد الرحمان [بن شريك ] : قال ابي : وحدثني موسى الجهني ,نحوه .
57- والحديث رواه عن عثمان بن ابي شيبة محمد بن علي الفقيه , المتوفى سنة (381) , كما في الـحديث : (11) من باب فرض صلاة الخمس من كتاب من لا يحضره الفقيه : ج1 , ص 130 , وكذا في اوائل شرح مشيخته من ج4 ص 28 ط الغري قال :.
ورويـت [الـحـديث ] عن احمد بن محمد بن اسحاق , قال : حدثني الحسين بن موسى النخاس , قال : حـدثـنـا عثمان بن ابي شيبة , قال :حدثنا عبيداللّه بن موسى , عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت الحسين :.
عـن اسما بنت عميس انها قالت : بينما رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله [وسلم ] نائم ذات يوم وراسه فـي حـجر علي عليه السلام ففاتته صلاة العصر حتى غابت الشمس , [فانتبه رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم فقال : يا علي , صليت العصر ؟ قال : لا.
فقال ] : اللهم ان عليا كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس .
قـالـت اسما : فرايتها واللّه غربت , ثم طلعت بعد ما غربت ولم يبق جبل ولا ارض الا طلعت عليه حتى قام علي عليه السلام وتوضاوصلى , ثم غابت .
ورواه ايضا ابو الحسن علي بن محمد المغازلي الشافعي , المتوفى (483) في الحديث (140) من مناقبه ص 96 قال :.
اخـبـرنـا القاضي ابو جعفر محمد بن اسماعيل بن الحسن العلوي في جمادى الاولى في سنة ثماني وثـلاثين واربعمائة بقراتي عليه فاقر به ,قلت له : اخبركم ابو محمد عبداللّه بن محمد بن عثمان الـمـزنـي الـملقب بابن السقا الحافظ رحمه اللّه , حدثنا محمود بن محمد ـ وهو الواسطي ـحدثنا عـثـمان , حدثنا عبيداللّه بن موسى , حدثنا فضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت الحسين :.
وقـد تـقـدم في الحديث الاول من رسالة السيوطي نقل هذا الحديث عن ابن الجوزي وعن سعيد بن مسعود والعقيلي والطحاوي .
ورواه سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ص 55 بسنده عن البغوي , عن طالوت بن عباد , عن ابـراهـيم بن الحسن , عن فاطمة بنت الحسين عليه السلام , عن اسما بنت عميس قالت : كان راس رسـول اللّه صـلـى اللّه عـليه وسلم في حجر علي عليه السلام وهو يوحى اليه , فلم يصل [علي ] العصر حتى غربت الشمس فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : اللهم انه كان في طاعتك وطاعة نبيك فاردد عليه الشمس .
قالت : فردها اللّه له .
58- ورواه احمد بن محمد بن علي العاصمي في عنوان (مشابهة علي لسليمان ) في الفصل الخامس من كتاب زين الفتى ص 505 من المخطوطة قال :.
وروى ابـو بكر محمد بن اسحاق بن خزيمة حديث رد الشمس في فضائل علي [عليه السلام ] , عن الـحـسين [بن ] عيسى البسطامي , عن عبيد اللّه بن موسى , عن فضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن .
59- رواه فـي كتاب مشكل الاثار ج2 ص 9 وفي ط ج4 ص 388 والظاهران ابا امية هو : محمد بن ابراهيم الخزاعي الطرسوسي , المترجم في تهذيب التهذيب والتقريب , والمتوفى سنة (273).
60- ذكره فيمن توفي عام ((289)) من تاريخه ج23 ص 157 ط 1.
61- وانظر ما رواه الطبراني عنه عند ذكره في مشايخه من كتاب المعجم الصغير ص 96.
62- وذكـره ابن حجر في تقريب التهذيب ج1 ص 16 قال : تكلم فيه النسائي بسبب اوهام له قليلة , ونقل عن ابن معين تكذيبه , وجزم ابن حبان بانه [اي ابن معين ] انما تكلم في احمد بن صالح الشموني , فظن النسائي انه انما عنى ابن الطبري [احمد بن صالح ] , وانظر ايضا تاريخ الاسلام ص 44.
63- هـذا نـقـل وجـيز لما ذكره ابن حجر في ترجمة احمد بن عمير , المتوفى سنة (320) , وانظر تفصيله في لسان الميزان : ج1 ص 239.
64- وهو عند النواصب ذنب غير مغتفر , ولكن عند اللّه والبررة من عباده من الرتب العلية .
65- انظر ما تقدم تحت الرقم 7 من رسالة السيوطي وما بهامشه من تعليق .
66- وهو من مشايخ ابن عقدة كما رواه الذهبي في ترجمة الامام الصادق عليه السلام من كتاب سير اعلام النبلا : ج 6 ص 90 وكتاب تاريخ ‌الاسلام : ج 9 ص 89 , قال :.
قال ابن عقدة : حدثنا اسماعيل بن اسحاق الراشدي , عن يحيى بن سالم , عن صالح بن ابي الاسود انه سمع جعفر بن محمد يقول : سلوني قبل ان تفقدوني , فانه لا يحدثكم بعدي بمثل حديثي .
67- انظر ما تقدم في رسالة السيوطي تحت الرقم 10.
68- بقدر ما وضعناه بين المعقوفين من النقط ـ وبقدره بعد قوله : ((ويحيى بن سالم او مسلم ـ قال الطباطبائي قدس اللّه سره : في اصلي بياض .
69- ذكره الشيخ الطوسي في باب ((من لم يرو عن الائمة عليهم السلام من رجاله ص 481 وقال :.
عـبيداللّه بن محمد بن الفضل بن هلال الطائي يكنى ابا عباس [وهو]خاصي , روى عنه التلعكبري وقال : سمعت منه بمصر سنة 341 وله منه اجازة وقال : كان يروي كتاب الحلبي , النسخة الكبيرة ويـروي ايضا عن محمد بن محمد بن الاشعث , روى عنه ابو القاسم بن قولويه كما في معجم رجال الحديث ج11 ص 90 ط 1.
70- في اصلي بياض .
71- في اصلي بياض .
72- احـتجاج اميرالمؤمنين عليه السلام ومناشداته يوم الشورى برواية ابي ذر رضوان اللّه عليه قـد جـا برواية الحاكم كما رواه عنه الگنجي الشافعي في الباب (100) من كفاية الطالب ص 387 ورواه ايضا الخوارزمي في الحديث : (38) من الفصل (15) من مناقبه ص 223.
ورواه ايضا الحموئي في الباب (58) من كتاب فرائد السمطين ج1 ص 321 ط بيروت .
73- بـقـدر مـا وضـعـنـاه بـيـن الـمعقوفات في الموضعين , وبقدر ما بين المعقوفين بعد قوله : ((الـرازي )) دام عزه بياض , قال : وسينبه عليه المؤلف بعدويعتذر عنه , قال : لم اظفر بتراجم الجماعة الذين بيضت لهم .
74- ج1 , ص 225 طبع دمشق في ترجمة ابراهيم بن حيان .
75- فـي الـورق 28 / ب / مـن الـنـسخة المخطوطة , وفي ط قم ص 129 ,ط1 , ورواه عنه الـعـصـامـي فـي الـحديث (56) من فضائل اميرالمؤمنين عليه السلام من كتاب سمط النجوم ج2 ص 487 ثم ذكره بلفظين آخرين .
76- وقـد ذكـرنـاه بـتـمـامـه اخذا من كتاب الذرية الطاهرة اتماما للفائدة ,ومعنى قوله : ((في حاجتك )) يعني في حاجة رسولك , مثل قوله : ((من اطاع رسول اللّه فقد اطاع اللّه )).
77- عده الشيخ الطوسي والبرقي من اصحاب الامام الباقر عليه السلام ,كما ذكره في معجم رجال الحديث : ج 1 / 83 ط 1.
78- ذكـره الـسـيوطي في كتابه ص 152 وقال : اخرجه ابن مندة وابن شاهين من حديث اسما , وابن مردويه من حديث ابي هريرة , واسنادهماحسن .
ومـمـن صححه الطحاوي والقاضي عياض , وقد ادعى ابن الجوزي انه موضوع فاخطا ما بينه في (مختصر الموضوعات ) وفي (التعقبات ).
79- لـم اظفر بعد بكتاب مختصر الموضوعات للذهبي , ولكن الحديث رواه عن الحسكاني حرفيا ابن كثير في البداية والنهاية : ج7 ص 84 , كمارواه ايضا صنوه ابن تيمية في منهاجه ج4 ص 193 ط بولاق .
وهـذا الـحـديـث اشار اليه العلامة الحلي في الدليل التاسع من المنهج الثالث من منهاج الكرامة قال : فروى جابر وابو سعيد الخدري ان رسول اللّه .
80- رواه احمد في الحديث : (1115) من مسند ابي هريرة من مسنده : ج 2ص 325 ط 1.
81- رواه مسلم في الحديث الاول من الباب (11) من كتاب الجهاد , من صحيحه : ج2 ص 32 , وفي ط دار حـيـا الـتـراث الـعـربي : ج3 ص 1366 ورواه ايضا احمد بن جعفر القطيعي في الحديث (239) من الجز الالف دينار ص 377 ط الكويت .
82- والقصة رواها العلا مة الاميني قدس نفسه في كتاب الغدير : ج 5 ص 21 نقلا عن السبكي في كـتـاب طبقات الشافعية : ج 5 ص 51 ورواهاايضا عن اليافعي في مرآة الجنان : ج 4 ص 178 , وعن ابن العماد في شذرات الذهب : ج 5 ص 362 وعن ابن حجر في الفتاوى الحديثة ص 232 ثم قال :.
وقال العلا مة [الشيخ محمد] السماوي رحمه اللّه المتوفى سنة : (1380)في العجب اللزومي :.
واعجبا من فرقة قد غلت ـــــ من دغل في جوفها مضرم .
تنكر رد الشمس للمرتضى ـــــ بامر طاها العيلم الخضرم .
وتدعي ان ردها خادم ـــــ لامر اسماعيل الحضرمي .
83- ولـيـعلم انا راجعنا ما كان بمتناولنا من مصادر المصنف , فزدنا على كلام المصنف رقم مجلد مصدره وصفحاته تسهيلا للقرا ان احبوا مراجعة مصادر المصنف , واحيانا زدنا على كلام المصنف كـلـمـة او حـرفا او جملة تصحيحا او تكميلا ووضعنا الزوائد بين المعقوفين على ما هو المعتاد في عصرنا بين المحققين والكتاب .
84- عده الذهبي في الرقم : (12) من مشايخه ـ على ما في خاتمة كتابه تذكرة الحفاظ ص 1503 , وقال : ولد سنة (671) في آخرها , وتوفي فجاة في (11) شعبان سنة (734).
وهـكذا ذكره كاتب الچلبي في عنوان : ((بشرى اللبيب )) من كتاب كشف الظنون ج1 , ص 246 , قـال : [هـو] لـلشيخ الامام فتح الدين محمد بن محمد المعروف بابن سيد الناس , المتوفى سنة اربع وثلاثين وسبع مائة .
وانظر ما اورده الذهبي فيمن توفي سنة (659) كما في سير اعلام النبلا ج23 ص 344.
85- المراد من ابن السبكي هو تقي الدين ابو حامد احمد بن علي , المتوفى سنة (773) , من بيت عريق في العلم , ذكره صاحب ايضاح المكنون في عنوان : ((هدية المسافر ...)) ص 728.
وذكره ايضا صاحب كتاب الطبقات الشافعية ج1 ص 4 وما بعده .
86- كذا ها هنا , وفي نسخة كتاب : ((كشف اللبس )) : ((الجرادي بالموصل )).
87- المستشهد بهاشمية الكوفة في حبس المنصور العباسي الطاغي في شهر ذي القعدة الحرام من سـنة : (145) وهو ابن (68) سنة على ما نقله ابن حجر عن ابن الجوزي كما في تعجيل المنفعة ص 15.
ولـكـن ذكـره ابـو الفرج فيمن مات من اولاد الامام الحسن عليه السلام في ايام المنصور في مقاتل الطالبيين ص 188 , وقال : وتوفي ابراهيم بن الحسن بن الحسن في الحبس بالهاشمية في شهر ربيع الاول سنة خمس واربعين ومائة , وهو اول من توفي منهم في الحبس وهو ابن سبع وستين سنة .
88- وهو ابو مهل الجعفي الكوفي من رجال ابي داود , وابن ماجة والترمذي في الشمائل , ووثقوه بلا معارض كما في ترجمته من كتاب تهذيب التهذيب : ج7 ص 186.
وحـديث رد الشمس برواية عبداللّه بن قشير هذا عن فاطمة بنت اميرالمؤمنين عليه السلام رواه جماعة كثيرة منهم واوردناه عن مصادرفي تعليق الحديث : (815) من ترجمة اميرالمؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق : ج2 ص 292 ط2.
وايـضا حديث رد الشمس عن فاطمة بنت علي عليهما السلام رواه الثقة المجمع على وثاقته موسى الـجهني الكوفي من رجال مسلم والترمذي والنسائي والقزويني المتوفى سنة (144) المترجم في تهذيب التهذيب : ج10 ص 354.
وحـديـث رد الـشـمـس بـرواية الجهني هذا يجده الطالب تحت الرقم :(815) من ترجمة امير المؤمنين من تاريخ دمشق ج2 ص 292.
89- هـكـذا افـاده الـهيثمي في عنوان : ((حبس الشمس للنبي صلى اللّه عليه وسلم )) من مجمع الـزوائد : ج8 ص 296 ولـكـن عـرفـها بعد ذلك فوثقها في عنوان : ((باب منزلة علي رضي اللّه عـنـه )) , مـن بـاب فـضائله عليه السلام فقال ـ بعد ما روى حديث المنزلة عن احمد والطبراني بسنديهما عن فاطمة بنت علي ـ : ورجال احمد رجال الصحيح غير فاطمة بنت علي وهي ثقة .
90- والـيـك نص كلام ابن حجر في ترجمة فاطمة هذه في تراجم النسا من كتاب تقريب التهذيب ج2 ص 609 قـال : فـاطمة بنت علي بن ابي طالب ,ثقة من الرابعة , ماتت سنة [مائة و] سبع عشرة وقد جاوزت الثمانين ,س فق .
91- وحـديـث عـثـمـان بـن ابي شيبة رواه ايضا محمد بن علي الفقيه وابن المغازلي في الحديث : (140) من مناقبه ص 96.
92- وهـذا الحديث رواه ايضا عن ابن ابي شيبة تلميذه ابو بكر احمد بن ابي عاصم النبيل الضحاك بن عمرو في الباب : (201) في الحديث : (1323)من كتاب السنة ص 584 قال : حدثنا ابو بكر , حـدثـنـا عـبـيـد اللّه بـن مـوسى , عن فضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت الحسين , عن اسما بنت عميس قالت :كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوحى اليه وراسه في حجر علي رضي اللّه عنه .
اقول : وضع النقط الثلاث في آخر ما رواه ابن ابي عاصم عن ابي بكر بن ابي شيبة يدل بوضوح على ان لـلـحـديث بقية , ولكن لا يعلم من بترالحديث وقطع ذيله ونصب على حذف الذيل قرينة قطعية وهـي الـنقطالثلاث , هل الحاذف هو طابع الكتاب وناشره ؟ او محققه ومصححه ؟ اوكاتب نسخة الكتاب ؟ ويستبعد جدا ان يكون حذف الذيل من المؤلف ابن ابي عاصم , وكيف كان نحن نقدر صاحب العمل حيث دفع الابهام ونصب القرينة على ان للحديث تتمة .
ومما يدل ايضا بوضوح على ان ابا بكر بن ابي شيبة روى الحديث حرفيا بلا نقص ما رواه الطبراني فـي مسند اسما بنت عميس من المعجم الكبير : ج24 ص 149 , ط 1 , فانه رواه عن تلميذ ابن ابي شيبة عبيد بن غنام , عن ابي بكر بن ابي شيبة كما تقدم .
93- ومـثله ذكره المصنف في رسالته المسماة ب ((مزيل اللبس عن حديث ردالشمس )) وانظر ما اورده الطبراني حوله في كتابه المعجم الصغير ,ص 96.
94- كذا في اصلي , وفي المطبوع من كتاب التقريب : ج1 ص 16 , ط دارالمعرفة ما لفظه : تكلم فـيـه النسائي بسبب اوهام له قليلة , ونقل عن ابن معين تكذيبه , وجزم ابن حبان بانه [اي ابن معين ] انـمـا تـكـلـم فـي احمدبن صالح الشمولي فظن النسائي انه انما عنى ابن الطبري [ احمد بن صالح المصري المتوفى سنة (248)].
واورد الذهبي له ترجمة وذكر ثنا كبار الحفاظ عليه في سير اعلام النبلا : ج12 ص 160 , وقال : وكان ابو جعفر راسا في هذا الشان قل ان ترى العيون مثله مع الثقة والبراعة .
95- وعقد له الذهبي ترجمة في من توفي سنة (320) من سير اعلام النبلا : ج15 ص 15 , ونقل تـوثيقه عن الطبراني ثم قال : هو من اكابرالدمشقيين , وايضا عقد له ابن عساكر ترجمة في تاريخ دمشق : ج2 ص 28.
96- وايـضـا صـرح ابن حجر في ترجمة اسما بنت عميس من كتاب تهذيب التهذيب بان حفيدتها ام جعفر تروي عنها.
97- اقـول : ولهذا الحديث مصادر كثيرة يجد الطالب كثيرا منها في الحديث :(815) وتعليقه من ترجمة امير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق :ج2 ص 292 ط 2 , ومن اجل ان في ذيله يذكر رواية فاطمة بنت علي عن موسى الجهني من رجال صحاحهم لابد لنا من ذكر طريق منه ,فنقول :.
روى عبدالكريم الرافعي , المولود سنة (555) , المتوفى عام (623) كمافي ترجمته من سير اعـلام الـنـبلا : ج22 ص 252 ـ في ترجمة احمد بن محمد بن زيد , من نسخة لا له لي من كتاب التدوين برقم : (2010)قال :.
[حـدث ] عـبـدالـرحمان بن ابي حاتم , قال : حدثنا احمد بن يحيى الاودي الصوفي [قال :] حدثنا عبدالرحمان بن شريك , حدثني [ابي ] :.
عـن عـروة بـن عبداللّه بن قشير , قال : دخلت على فاطمة بنت علي بن ابي طالب فرايت في عنقها خـرزة , ورايـت في يديها مسكتين غليظتين ـوهي عجوز كبيرة ـ فقلت لها : ما هذا ؟ فقالت : ان ه يـكـره للمراة ان تتشبه بالرجال ثم حدثتني ان اسما بنت عميس حدثتها ان علي بن ابي طالب دفع الى رسـول اللّه صـلـى اللّه عـلـيه وسلم وقد اوحي اليه , فجلله بثوبه فلم يزل كذلك حتى ادبر [ت ] الـشـمـس ـ تقول : كانت او كادت [ان ] تغيب ـ ثم ان النبي صلى اللّه عليه وسلم سري عنه , فقال : اصليت يا علي ؟ قال : لا.
قـال : الـلهم اردد على [علي ] الشمس فرجعت [الشمس ] حتى بلغت نصف المسجد [فقام علي فصلى العصر , فغربت الشمس ].
قال عبد الرحمان [بن شريك ] : قال ابي : وحدثني موسى الجهني نحوه .
98- ونـقـلـه ايـضـا ابن تيمية في منهاجه : ج4 ص 193 , ط 1 , وايضا نقله ابن كثير في البداية والنهاية ج7 ص 84.
وايـضـا ذكـره الـسيوطي في الحديث : (489) في آخر رسالته : الدررالمنتثرة في الاحاديث المشتهرة ص 152 , طبعة الكويت ما لفظه :.
حديث : ((ان الشمس ردت على علي بن ابي طالب )) قال احمد : لااصل له .
[قال السيوطي ] : قلت : اخرجه ابن مندة وابن شاهين من حديث اسما بنت عميس , وابن مردويه من حديث ابي هريرة واسنادهماحسن .
ومـمن صححه الطحاوي والقاضي عياض وقد ادعى ابن الجوزي انه موضوع فاخطا كما بينته في مختصر الموضوعات وفي التعقيبات .
99- كذا في اصلي , وكانه قد سرى في الكلام حذف .
100- ما وجدت هذا الكلام فيما ساقه ابن كثير حول حديث رد الشمس في عنوان : ((دلائل النبوة الـحسية )) من كتاب البداية والنهاية : ج6 ص 27وص 282 عند كلامه على حبس الشمس ليوشع بن نون .
101- كـذا في اصلي هاهنا وفي مثله الامر الرابع الاتي قريبا ـ بالجيم ثم الواو , ثم الزا المعجمة , وهكذا في عنوان : ((جوزقان )) من كتاب معجم البلدان : ج2 ص 184 ط 2.
ولكن ضبطه كل من السمعاني وابن الاثير ـ في عنوان : ((الجورقاني ))من كتاب الانساب واللباب ـ بالرا المهملة بعد الواو.
والـظـاهر ـ بقرينة ان ((الجوزقان )) بالرا المهملة والزا المعجمة معامن قرى ((همذان )) ـ ان الـمـراد مـن الـجوزقاني هذا هو ابو عبداللّه الحسين بن ابراهيم بن الحسين بن جعفر مؤلف كتاب الابـاطـيل والموضوعات المذكورة في عنوان ((جوزقان )) من كتاب معجم البلدان : ج2 ص 184 ,المتوفى سنة (543) المترجم في لسان الميزان : ج2 ص 271 وتذكرة الحفاظ : ج4 ص 1308.
102- الـطحاوي هو احمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك بن سلمة بن سليمان بن حامد ابـو جعفر الازدي الحجري المصري ثم الطحاوي ,ولد في ((طحا)) قرية من صعيد مصر , في سـنـة : (239) , وتـوفـي سـنة (321) كما في ترجمته من كتاب لسان الميزان : ج1 ص 274 وايضاعقد له الذهبي ترجمة في سير اعلام النبلا : ج15 ص 27.
103- رواه احمد في الحديث : (1116) من مسند ابي هريرة من كتاب المسند : ج2 ص 325 ط 1.
ورواه ايـضـا احـمـد بن جعفر القطيعي حرفيا عن عبداللّه بن احمد , عن احمد كما في الحديث : (239) من كتاب الجز الالف دينار , ص 377ط الكويت .
ورواه محققه في تعليقه عن الطحاوي في مشكل الاثار : ج2 ص 10.
104- انـظـر الـى اسـتـفحال سطوة النواصب في الاجوا الاسلامية وعظم بطشهم وتنمرهم في عنادهم وشقاقهم بحيث ان عالما مثل الصالحي يخافهم من ان يظنوا به انه يميل الى التشيع وهو يعلم ان الشيعة من خيرالبرية , وانه لا فوز لغيرهم وانهم هم الفائزون لا غير.
ومن اراد ان يعرف ذلك حق المعرفة فليرجع الى ما رواه ابن حجر في تفسير قوله تعالى : (ولسوف يـعطيك ربك فترضى ) [5 / الضحى :93] في اواخر الفصل : (11) من كتاب الصواعق , ص 95 ط 1 , اويـرجـع الـى ما رواه الحافظ الحسكاني في تفسير الاية : (6) من سورة البينة من شواهد التنزيل ج 2 ص 459.
وليراجع ايضا ما رواه ابن عساكر في الحديث : (842) وما بعده , و(853) وما حوله والحديث : (958) وما بعده من ترجمة امير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق : ج 2 ص 330 و 344 و 442 ط 2.
وليلاحظ ايضا ما نقله السيد شرف الدين في الفصل السابع من كتاب الفصول المهمة ص 39 ط 1.
ولاجـل تسهيل الامر على القرا نذكر بعض ما اشرنا اليه كي لايكون ادعاؤنا احالة على الغائب من جميع الجهات فنقول :.
روى الـحـافـظ الـحسكاني في تفسير سورة البينة من كتاب شواهدالتنزيل : ج 2 ص 356 قال : حدثنا الحاكم ابو عبداللّه الحافظ قراة واملاا [قال :] اخبرنا ابو بكر بن ابي دارم الحافظ بالكوفة , اخبرناالمنذر بن محمد بن المنذر , قال : حدثني ابي , قال : حدثني عمي الحسين بن سعيد , عن ابيه , عـن اسـمـاعـيل بن زياد البزاز , عن ابراهيم بن مهاجر مولى آل سخبرة , قال : حدثني يزيد بن شـراحـيل الانصاري كاتب علي [عليه السلام ] قال : سمعت عليا يقول : حدثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم وانا مسنده الى صدري فقال : يا علي اما تسمع قول اللّه عز وجل : (ان الذين آمنوا وعـمـلـوا الـصـالحات اولئك هم خيرالبرية ) هم انت وشيعتك , وموعدي وموعدكم الحوض اذا اجتمعت الامم تدعون غرا محجلين .
وروى عبداللّه بن احمد ـ كما في الحديث : (190) من فضائل علي من كتاب الفضائل ص 128 , ط 1 قال : [حد ثنا] محمد بن يونس قال : حدثنا عبيداللّه بن عائشة , قال : اخبرنا اسماعيل بن عمرو , عـن عـمـر بن موسى , عن زيد بن علي بن حسين , عن ابيه , عن جده , عن علي بن ابي طالب قال : شكوت الى رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم حسد الناس اياي ؟ اربعة : اول من يدخل الجنة انا وانت والحسن والحسين وازواجنا عن ايماننا وعن شمائلنا وذرارينا خلف ازواجنا وشيعتنا من ورائنا.
وروى الـطـبراني في مسند ابي رافع ابراهيم مولى النبي صلى اللّه عليه وآله برقم : (948) من الـمـعـجـم الـكبير : ج 1 ص 319 قال : حدثنااحمد بن العباس المري القنطري , حدثنا حرب بن الـحـسن الطحان ,حدثنا يحيى بن يعلى , عن محمد بن عبيداللّه بن ابي رافع , عن ابيه , عن جده ان الـنـبـي صـلـى اللّه عليه وسلم قال لعلي : انت وشيعتك تردون علي الحوض رواا مرويين مبيض ة وجوهكم وان عدوك يردون علي ظماا مقصدين وبالسند المتقد م قال ابو رافع : ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لعلي : ان اول اربعة يدخلون الـجـنـة انـا وانت والحسن والحسين وذرارينا خلف ظهورنا وازواجنا خلف ذرارينا وشيعتنا عن ايمانناوشمائلنا.
وروى الحافظ ابن عساكر في ترجمة علي بن اسحاق بن ردا ـاحد الثقات ـ من تاريخ دمشق : ج 11 ص 865 قـال : اخـبـرنـا ابو الفرج سعيد بن ابي الرجا بن ابي منصور , انبانا ابو الفتح منصور بن الحسين بن علي بن القاسم بن رواد الكاتب , وابو طاهر بن محمود , قالا : انباناابو بكر بن المقرئ , انـبـانا ابو الحسين علي بن اسحاق بن ردا القاضي ـ قاضي الطبرية ـ بالطبرية , انبانا علي بن نصر البصري , انبانا عبدالرزاق , انبانا معمر , عن الزهري , عن علي بن الحسين , عن ابيه رفعه قال :.
next page

fehrest page