fehrest page

back page

منها , فارواح محبينا تتوق الى ماخلقت منه , وارواح مبغضينا تتوق الى ما خلقت منه .
اقول : ومن اراد المزيد فعليه بما اورده السمهودي في العقد (7) من العقد الثاني من جواهر العقدين : ج 2 ص 169 ط بغداد.
105- هذا تمام ما ذكره الصالحي في كتاب سبل الهدى والرشاد.
106- وروى الكليني رحمه اللّه في الحديث (5) من العنوان المشار اليه من كتاب الحج من الكافي : ج 4 ص 561 قـال : [وعـن ] محمد بن يحيى ,عن احمد بن محمد , عن ابن فضال , عن المفضل بن صـالـح , عـن لـيـث المرادي قال : سالت ابا عبداللّه عليه السلام عن مسجد الفضيخ لم سمي مسجد الفضيخ ؟ فقال : لنخل [كان هناك ] يسمى الفضيخ فلذلك سمي [المسجد] مسجد الفضيخ .
اقول : ولمسجد الفضيخ ذكر في الفصل (3) من الباب : (5) من كتاب وفا الوفا : ج 3 ص 821 و 822 و 1028 ط بيروت .
107- الوهدة : الارض المنخفضة : الهوة في الارض , والجمع وهاد ووهدكمهاد ومهد.
108- قال ياقوت : صهبا اسم موضع بينه وبين خيبر روحة , [و] له ذكر في الاخبار.
وذكره ايضا السمهودي وقال : وهي على روحة من خيبر , ثم قال : وقدقدمنا قصة رد الشمس هنا عند ذكر مسجد الفضيخ من مساجد المدينة [في ص 822] كما في وفا الوفا : ج 3 ص 1028.
109- وبـعـده في اصلي هكذا : ((وذكر حديث رد الشمس فقال له : يا علي قم فسلم على الشمس هـكـذا رواه عـنه السيد شرف الدين النجفي في الحديث الثاني من تفسير سورة الحديد , في كتاب تاويل الايات الظاهرة : ج 2 ص 655 ط 1.
110- كـذا فـي روايـة آيـة اللّه المرعشي , وفي ط المكتبة الثقافية ببيروت ـومثله في فضائل الـخـمسة : ج 2 ص 119 ـ : ((احمد بن عبداللّه بن حامدالاصفهاني )) وفي بقية الفاظ ط بيروت ايضا مغايرة لفظية لما نقله آية اللّه المرعشي .
111- وحـديـث اسما هذا ذكره ايضا ـ ولكن بنحو الارسال ـ ابو بكر ابن محمد الحصني الدمشقي الشافعي المولود (752) والمتوفى (829) في كتابه : دفع شبه من شبع وتمرد.
112- ونـسخة لالة لي قراتها عند صديقنا الراحل السيد عبد العزيزالطباطبائي طاب ثراه وكانت في ملكه وكانت نسخة صحيحة , والامل من اشبال صديقنا ان يقوموا بنشر نسختهم ويحيوا به معالي والدهم اعزهم اللّه جميعا ووفقهم لمرضاته .
113- كـذا فـي اصـلي , ولم ار فيما ظفرت عليه من روايات الباب لفظة : ((في منزله وعلي بين يديه )) واظن ان هذه الزيادة جات من باب نقل الحديث بالمعنى .
114- وذكر بعده رجوع الشمس على امير المؤمنين عليه السلام ببابل ,وسنذكره في محله .
115- كـذا فـي اصلي , وما وجدت رواية مشتملة على بعض ما في هذه الرواية من الخصوصيات , واظن ان تلك الخصوصيات من باب النقل بالمعنى .
116- وهـذه الـرسالة كانت موجودة عند ابن تيمية وابن كثير فاخلوا بنظامهابحذف صدر حديثها تـارة , وبـتـر مـتـنـها تارة اخرى واسقاط ذيلها ثالثة وتلحين اسما رواتها رابعة كما في عنوان : ((الدلائل الحسية على النبوة )) من تاريخ البداية والنهاية : ج 6 ص 81 , وكما في منهاج ابن تيمية : ج 4 ص 189 , ط بولاق .
117- الـظـاهـر ان الضمير في قوله : ((وذكر)) راجع الى ابي بكر الشيرازي والمواضع التي ذكـرت هنا ان فيها ردت الشمس اكثرها من باب اخبارالاحاد التي لا تستتبع علما ولا عملا , وانا ايـضـا رايت كثيرا منها مسندة في مصادر مختلفة , وبما انها كانت غير قطعية الصدور ما جمعتها , وان كـان حـد الـمـشترك منها مؤيدا لما جا في الاخبار المتواترة اوالمستفيضة الدالة على رجوع الشمس مرة بدعا رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم في حياته , ومرة اخرى بدعا امير المؤمنين عـليه السلام بعد وفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم ببابل ..118- وقريبا مما ذكرناه هاهنا عـن ابـن شهراشوب , ذكره ايضا علي بن يونس العاملي البياضي المتوفى سنة : (877) في اوائل الفصل : (15) من كتابه الصراط المستقيم : ج 1 ص 20 ط1.
119- كـذا فـي اصـلـي , ولعل مراده رحمه اللّه من قوله : ((ومما رواه اصحابنا))الرواية على الـكـيـفـية التي نقلها عن اسما وام سلمة )) والا فروايات اهل السنة في رجوع الشمس له في ايام رسـول اللّه صـلى اللّه عليه وآله وسلم اكثر من روايات اصحابنا كما يتجلى ذلك لكل من يراجع ما علقناه على الحديث : (814) من ترجمة امير المؤمنين من تاريخ دمشق .
120- وحيث فاتنا ذكر حديث الفخر الرازي هذا في موضعه , ذكرناه هنا كي لا نغفل عن ذكره في محله في الايام القادمة .
121- وعلى وسع الباحث ومن عنده دواوين الشعرا ان يدونوا اضعاف مااوردناه ها هنا.
122- وقال علي بن يونس البياضي في اواخر الفصل : (15) من كتابه الصراط المستقيم : ج 1 ص 203 ط 1 , قـال : وقـد انـشـد فـيـه ابـن حـمـادوالمفجع البصري وكشاجم والعوني والرضي والسروجي وابن الحجاج الصنوبري وابن رزين وابن الرومي والحماني والاسكافي والاصفهاني .
123- الـكراع ـ على زنة الغراب ـ قال ياقوت في حرف الكاف من معجم البلدان : ج 4 ص 443 , كـراع الـغميم : موضع بناحية الحجاز بين مكة والمدينة , وهو واد امام عمان بثمانية اميال , وهذا الكراع جبل اسود في طرف الحرة يمتد اليه .
124- قـال ابـن الـنـديـم في اواخر الفن الخامس من المقالة السادسة من فهرسته ص 278 : ابن جـمـهـور العمي اسمه محمد بن الحسين بن جمهور العمي بصري , ويعد من خاصة اصحاب الرضا عليه السلام , وله من الكتب كتاب الواحدة في الاخبار والمناقب والمثالب جزاه ثمانية اجزا.
وانظر كتاب الواحدة في الذريعة : ج 25 ص 7.
125- كذا في اصلي .
ورجـوع الـشـمـس عـلى امير المؤمنين عليه السلام ببابل ايضا مما اطبق عليه المحققون من علما الامامية , ورواياتهم ايضا في ذلك مستفيضة كما ياتي .
126- ولـعـلـه ابـن احـمد بن محمد بن متويه المترجم في سير اعلام النبلا : ج15 ص 377 , وانظر ايضا منه : ج 14 ص 142.
127- قال النجاشي رحمه اللّه في عنوان : ((من اسمه علي )) برقم : (660) من رجاله ص 194 عـلي بن محمد بن علي بن سعد الاشعري القمي القزداني منسوب الى قرية يكنى ابا الحسن ويعرف [ب] ابن متويه , له كتاب النوادر كبير.
128- رواه مـحـمد سعيد الطريحي عن مجلة المورد العراقية مجلد 4 / سنة1975 / ص 259 كما في رسالة رد الشمس ـ للطريحي ـ ص 81 طبيروت .
129- هذا اخذناه مما رواه عنه محمد سعيد الطريحي في رسالته رد الشمس ص 86.
130- كذا في اصلي , وفي الفصل : (15) من كتاب الصراط المستقيم : ج 1ص 202 : ((بمنتشر وار من النور مقنع )) كذلك بالصهبا وقد رجعت له .
131- هذا اخذناه مما رواه عنه محمد سعيد الطريحي كما في رسالته القيمة ردالشمس ص 81 ط 1.
132- ولـعـله هو ابو الحسن علي بن حماد بن عبيد المتقدم الذكر , بقرينة ان الشيخ الاميني طاب ثراه اورد الاشطر الاربعة الاولى من الابيات في ترجمته من الغدير : ج 4 ص 142.
133- هـكذا جا في عنوان ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 358 , ولم يتيسر لي معرفة الشاعر , كما لم اتمكن من معرفة ابي الفضل الاسكافي وتالييه .
134- هكذا جا في رسالة رد الشمس لمحمد سعيد الطريحي ص 89.
ولم يتيسر لي الفحص عن ترجمة الصوفي فليراجعها من ارادها.
135- وابن سيد الناس هذا من مشايخ الحافظ الذهبي كما ذكره في خاتمة كتابه تذكرة الحفاظ ص 153 , والابيات ـ وكذا الابيات التالية ـ رواهاعنهما الصالحي في كتابه سبل الهدى والرشاد.
136- وانـظـر تتمة هذه القصيدة فانها مشتملة على كثير من خصائص اميرالمؤمنين عليه السلام كما في الغدير : ج 1 ص 18 ـ 19 , ط 1.
137- لـم نـعـرف وجـه هـذه النسبة ونجد في ضبطها اختلافا في النسخ بين الشهيفي والشفهيني والشفهي والشهيفيني .
هـكـذا افـاده العلا مة الاميني قدس اللّه نفسه في هامش ترجمة الرجل من كتاب الغدير : ج 6 ص 345.
138- والابـيـات ذكـرها ايضا العلا مة الاميني رفع اللّه مقامه في القصيدة الدالية التي ذكرها في بداية ترجمة الشيخ علي المذكور من كتاب الغدير : ج 6ص 340.
139- ورواهـا ايـضـا عنه العلا مة الاميني رحمه اللّه في القصيدة الرابعة من القصائد الست التي اوردها للمترجم في الغدير : ج 6 ص 366 ط 16.
140- قال علي بن يونس في الفصل (15) من الصراط المستقيم : ج 1 ص 203 : وقال آخر:.
جاد بالقرص والطوى بين جنبيه وعاف الطعام وهو سغوب .
فاعاد القرص المنير عليه الفرض والمقرص الكريم كسوب .
141- مـن هـنـا الـى آخـر مـا يـذكر عن السيد الامين رحمه اللّه اخذناه مما اورده محمد سعيد الطريحي في رسالته القيمة ((رد الشمس )) ص 89 ـ 93 , طمؤسسة اهل البيت ببيروت .
142- البابليات : 1 / 76.
143- نشوة السلافة : 1 / 252.
144- من قصيدة مطلعها:.
سفرت امية ليلة البدركالبدر او ابهى من البدر.
145- مطلع القصيدة :.
فضلي ومجدي واتقاني ومعرفتي عادت باجمعها اسباب حرماني .
146- مطلع القصيدة :.
سلامة القلب نحتني عن الزلل وشعلة العلم دلتني على العمل .
147- ذكـر الابـيـات السيد احمد العطار في (الرائق ) المخطوط في النجف ويرجى من اخواننا واصدقائنا النجفيين ان يهتموا بتحقيق ونشر هذه المجموعة الثمينة .
148- مـن جـملة ((وقال الصوفي )) المتقدمة الى هنا اخذناه مما اورده محمدسعيد الطريحي في رسالته القيمة ((رد الشمس )) ص 89 ـ 93 ط 1.
149- الـظـاهـر ان هذا هو الصواب , وما وضعناه بين المعقوفين قد سقط من مطبوعة تفسير ابي الفتوح ومناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 356.
150- والابيات تاتي ايضا برواية ابن شهراشوب المتوفى عام (588) في مناقبه : ج 2 ص 356 ط بـيـروت , وتـاتي ايضا برواية علي بن يونس العاملي المتوفى سنة (877) في كتابه الصراط المستقيم .
151- هذا هو الصواب , ومعناه : اخصب واعمر وفي بعض النسخ : ((اقبح )).
152- هذا نص حديث نصر بن مزاحم غير انا حذفنا ما كرره مما لا حاجة اليه من لفظة ((قال )).
153- قـال ياقوت في المادة المذكورة من معجم البلدان : ج 3 ص 398 :الصراة ـ بالفتح ـ وهما نـهران ببغداد : الصراة الكبرى والصراة الصغرى ولا اعرف انا الا واحدة وهو نهر ياخذ من نهر عـيـسـى مـن عـنـد بـلـدة يقال لها : المحول بينها وبين بغداد فرسخ , ويسقي ضياع ((نادوريا)) ويتفرع منه انهار الى ان يصل الى بغداد.
154- وهذا الحديث كان في كتاب صفين مقدما على الحديث السالف واخرناه لانه اوفق .
155- كذا في اصلي , وفي علل الشرائع : ((واللّه لاقلدن هذا الرجل صلاتي )).
156- هذا هو الصواب المذكور في بحار الانوار , وفي اصلي المطبوع :((فواللّه ما سرنا جسر سورا)).
قـال ياقوت في مادة ((سورا)) : ان الفه مقصورة على وزن ((بشرى ))[وهي ] موضع بالعراق من ارض ((بابل )) وهي مدينة السريانيين .
157- السنابك : جمع سنبك ـ على زنة قنفذ ـ وهو طرف مقدم الحافر.
158- انظر ترجمته في كتاب جامع الرواة : ج 1 ص 500.
159- هـذا سـبـق لسان من بعض الرواة , او سهو قلم من بعض كتاب الحديث ,والصواب : ((لما رجع امير المؤمنين عليه السلام من النهروان ...)) كما في جل الروايات الواردة في هذا المعنى لا سيما الحديث التالي المشترك مع حديثنا هذا المنقول عن كتاب عيون المعجزات .
160- هذه الفقرة ايضا من شذوذ هذه الرواية , فان الاشتر رحمه اللّه لم يحضروقعة النهروان اما لحاجة حفظ ثغر الجزائر على بقائه فيها او لانه كان استشهد قبل وقعة النهروان فليحقق .
161- هذه الفقرة ايضا من جهات شذوذ هذه الرواية , وجميع الروايات الواردة في المقام خالية عما ورد فـي هذا الحديث : ((فمن كان [فيها]صلى فليعد الصلاة )) والمقصود من ذكره هو الاستشهاد به فيما يشترك فيه مع سائر الروايات , لا الاخذ به حتى في الشذوذ.
162- انظر ترجمته في معجم رجال الحديث .
163- ذكره النجاشي رحمه اللّه في حرف العين برقم : (797) من رجاله ص 228 ط طهران .
164- كذا في المصدر , وفي الاصل : ولم يكن يبقى يومئذ بيت ببغداد , وهوتصحيف .
165- ((براثا)) : بالثا المثلثة , والقصر : محلة كانت في طرف بغداد , في قبلي الكرخ , وبني بها جامع , وآثاره باقية الى الان .
166- الـنـهـروان : بـلاد في العراق بين بغداد وواسط , حدثت فيها معركة شهيرة بين علي عليه السلام والخوارج .
167- جـويـريـة بـن مـسـهر , عربي , كوفي , من اصحاب امير المؤمنين عليه السلام شهد معه المشاهد , ووثقه الكليني قال : انه من ثقات اميرالمؤمنين عليه السلام .
وقال المفيد في الارشاد : ان زياد بن ابيه قطع يده ورجله ثم صلبه .
168- هو جمع الخطاف وهو طائر ليشبه ((السنونو)) طويل الجناحين , قصيرالرجلين , اسود اللون , ويسمى بالخطف .
169- عـيـون الـمـعـجـزات : 7 وعـنه الشيخ الحر العاملي في اثبات الهداة : 2 /490 ح 317 والبحراني في كتاب غاية المرام : 630 ح 11.
واخرجه المجلسي في البحار : 41 / 68 ح 3 عن فضائل شاذان : 68والروضة له : 30 مرسلا.
وراجع الغدير : ج3 / 126 ـ 141 واحقاق الحق : 5 / 537 ففيهمامصادر كثيرة للحديث .
170- الـموعوك : المحموم والحديث رواه المسعودي ـ المتوفى عام : (346)في معجزات امير المؤمنين من كتاب اثبات الوصية ص : 15.
171- ليس في المصدر.
172- في المصدر : غربت , ثم اورد صاحب عيون المعجزات ستة ابيات من القصيدة ((المذهبة )) للسيد الحميري التي قالها في رد الشمس له عليه السلام .
173- عيون المعجزات : 8 , واورده المؤلف ايضا في غاية المرام : 630 ح 4.
174- هو ابو عبداللّه الكوفي , مولى احمس من بجيلة , روى عن ابي عبداللّه وابي الحسن عليهما السلام وهو من خاصة الكاظم عليه السلام وثقاته ,من اهل الورع والفقه ((رجال النجاشي وارشاد المفيد)).
175- هو من اصحاب الصادقين عليهما السلام كما في رجال الشيخ رحمه اللّه .
176- من المصدر.
177- اسم موضع بالعراق قرب الحلة المزيدية اليوم , وبالقرب منه مسجدالشمس .
178- من المصدر.
179- اي الـمـدن التي انقلبت على اهلها وصار عاليها سافلا وسافلها عاليا فباداهلها وهلكوا يقال : ائتفكت الدار باهله : انقلبت بهم .
180- سـورى وسـورا : بـلدة بارض بابل , وبها نهر يقال له : نهر سورا , وفي القاموس : سورى موضع بالعراق من بل السريانيين , وموضع من اعمال بغداد وقد يمد.
181- هذا هو الظاهر الموافق لما في كتاب تاويل الايات الظاهرة , وفي المصدر : ((لا احسنه )) .
182- صر يصر صرا وصريرا ـ على زنة ((فر)) وبابه ـ : صوت وصاح شديدا.
183- من لا يحضره الفقيه : 1 / 203 ح 611 وعنه غاية المرام : 631 ح 12 ,وفي اثبات الهداة : 2 / 407 ح 18 والـوسائل : 3 / 468 ح 1 , 2 عنه وعن بصائر الدرجات : 217 ح 1 , واخرجه في البحار : 41 / 178 ح 3عن البصائر.
184- من المصدر.
185- مـن لا يحضره الفقيه : 1 / 204 ذ ح 611 وعنه اثبات الهداة : 2 / 408ذ ح 18 واخرجه بتمامه في البحار : 41 / 178 ح 14 عن بصائرالدرجات : 218 ح 3.
186- كذا في البصائر والعلل , وفي الاصل والمصدر : محمد بن الحسين ,والظاهر انه تصحيف .
187- ولعله هو ثابت بن هرمز الكوفي مولى بكر بن وائل من رجال ابي داودوالنسائي والقزويني المترجم في تهذيب التهذيب : ج 2 ص 16 ,وتقريب التهذيب : ج 2 ص 476.
188- من المصدر.
189- ليس في نسخة : ((خ )).
190- الخصائص : ص 56 واورده ايضا السيد البحراني في غاية المرام : ص 631 ح31 .
191- واخرجه المجلسي في البحار : 41 / 167 ح3 وج83 / 317 ح10 والشيخ الحر في اثبات الـهـداة : 2 / 472 ح80 والوسائل : 3 / 469 ح3 نقلا عن علل الشرائع : 352 ح4 باسناده عن احمد بن محمد بن عيسى وبصائر الدرجات : 219 ح4 عن احمد بن محمد بن عيسى .
192- في المصدر : ((رحى البزر)) وهو : البذر و((البزر)) بزور الواحدة ((البزر)):حبة , و((البزرة )) ج ابزار وحج ابازير , التامل الذي يطيب به الغذا.
193- سورة الواقعة : 74 و96 , والحاقة : 52.
194- الخصائص : ص 57 , وذيله متحد مع ما في بصائر الدرجات : 219ذ ح4 .
195- كذا في المصدر , وفي الاصل : جنب .
196- من المصدر.
197- من المصدر.
198- من المصدر.
199- من المصدر.
200- تـاويـل الايـات : ج 2 / 720 ح17 وعـنه المجلسي في البحار :41 / 167 ذ ح 3 والشيخ النوري في مستدرك الوسائل : 3 / 349 ح3 وغاية المرام : 631 ح14 .
واورده الـراوندي في الخرائج : 1 / 224 ح69 عن جويرية بن مسهرباختلاف , وله تخريجات اخر تركناها للاختصار.
201- ((داود بن كثير الرقي )) عده الشيخ في رجاله في اصحاب الصادق والكاظم (ع ) وقال : هو مولى بني اسد , ثقة , واثنى عليه المفيد في الارشاد.
202- ليس في نسخة ((خ )).
203- من المصدر.
204- الـحديث الاول من كتاب ثاقب المناقب ص 253 واورده ايضاالبحراني في الحديث : (15) من الباب : (92) من كتاب غاية المرام ص 631.
205- ثم قال طاب ثراه : وعن ابن عباس بطرق كثيرة انه لم ترد الشمس الا لسليمان وصي داود وليوشع وصي موسى ولعلي وصي محمد(ع )ثم قال : وقال [جارية ] بن قدامة السعدي :.
رد الوصي لنا الشمس التي غربت ـــــ حتى قضينا صلاة العصر في مهل .
لا انسه حين يدعوها فتتبعه ـــــ طوعا بتلبية ها ها علي .
206- وانـظـر ما نقله السمهودي عن المجد , وما افاده بعده في الفصل الثالث من الباب الخامس من كتاب وفا الوفا : ج3 ص 822 و823.

fehrest page

back page