next page

fehrest page

back page

لايقاظ الهمم )) ص 63 كما ياتي لفظه .
9 ـ الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى (911) ,له رسالة في الحديث اسماها ـ كشف اللبس عن حديث ردالشمس .
ولا يسعنا ذكر تلكم المتون وتلكم الطرق والاسانيد,اذ تحتاج الى تاليف ضخم يختص بها , غير انا نـذكـر نـماذج مما اخرجه الحفاظ والاعلام بين من ذكره من غير غمز فيه ,وبين من تكلم حوله وصححه , وفيها مقنع وكفاية .
1 ـ الـحافط ابو الحسن عثمان بن ابي شيبة العبسي الكوفي المتوفى 239 , رواه في سننه [ورواه ايـضا ابو بكرابن ابي شيبة كما رواه بسنده عنه الطبراني في الكبير ,والسيوطي في آخر رسالة رد الشمس ].
2 ـ الـحـافـظ ابـو جـعـفـر احـمـد بن صالح المصري المتوف ى سنة 248 , شيخ البخاري في صـحيحه ونظراه المجمع على ثقته , رواه بطريقين صحيحين عن اسما بنت عميس وقال : لا ينبغي لـمـن كان سبيله العلم التخلف عن حفظ حديث اسما الذي روي لنا عنه صلى اللّه عليه وسلم لانه من اجل علامات النبوة10 .
3 ـ محمد بن الحسين الازدي المتوفى [سنة ] 277 ,ذكره في كتابه في مناقب علي رضي اللّه عنه وصححه كماذكره ابن النديم و [ابراهيم بن حسن ] الكوراني وغيرهماراجع لسان الميزان : ج 5 ص 140.
قال الاميني : احسب ان كتاب ((المناقب )) للازدي غير ما افرده في حديث رد الشمس .
4 ـ الـحـافـظ ابـو بشر محمد بن احمد الدولابي المتوفى سنة 310 , اخرجه في كتابه (الذرية الطاهرة ) ص 129 وسياتي لفظه واسناده .
5 ـ الحافظ ابو جعفر احمد بن محمد الطحاوي المتوفى عام 321 , في ((مشكل الاثار)) : [ج ] 2 ص 11 ,اخـرجـه بـلفظين وقال : هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات قال الاميني : تواتر نقل هذا الـتـصـحـيح والتثبيت عن ابي جعفر الطحاوي في كتب القوم كالشفا للقاضي , وستقف على نصوص اقـوالـهـم , غـيـر ان يد الطبع الامينة على ودائع الاسلام حرفته عن ((مشكل الاثار)) حيا اللّه الامانة .
6 ـ الحافط ابو جعفر محمد بن عمرو العقيلي المتوفى سنة 322 والمترجم [في ج ] 1 ص 161.
7 ـ الـحـافـظ ابـو الـقاسم الطبراني المتوفى عام 360والمترجم [في ج ] 1 ص 105 , رواه في معجمه الكبير وقال :انه حسن .
8 ـ الـحـاكـم ابو حفص عمر بن احمد الشهير بابن شاهين المتوفى سنة 385 , ذكره في مسنده الكبير.
9 ـ الـحـاكم ابو عبداللّه النيسابوري المتوفى عام 405والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 107 , ورواه [ايضا الحاكم ]في تاريخ نيسابور في ترجمة عبداللّه بن حامد الفقيه الواعظ10 ـ الحافظ ابن مـردويـه الاصـبـهـانـي الـمـتـوفـى سـنـة416 والـمترجم [في ج ] 1 ص 108 , اخرجه في ((المناقب ))باسناده عن ابي هريرة .
11 ـ ابـو اسـحاق الثعلبي المتوفى عام (427 او 437)والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 109 , رواه في تفسيره ,وفي قصص الانبيا الموسوم ب ((العرائس )) ص 139.
12 ـ الـفـقيه ابو الحسن علي بن حبيب البصري البغدادي الشافعي الشهير بالمارودي المتوفى عام 450 ,عده من اعلام النبوة في كتابه ((اعلام النبوة )) ص 79 , ورواه من طريق اسما.
13 ـ الحافظ ابو بكر البيهقي المتوفى سنة 458والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 110 , رواه في ((الـدلائل ))كـمـا فـي ((فيض القدير)) للمناوي : ج 5 ص 440 [والباب (8)من كتاب فرض الـخـمـس مـن فـتـح الـبـاري : ج 6 ص 221]14 ـ الـحـافـظ الـخطيب البغدادي المتوفى عام 463والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 111 , ذكره في ((تلخيص المتشابه )) و ((الاربعين )).
15 ـ الحافظ ابو زكريا الاصبهاني الشهير بابن مندة المتوفى سنة 512 والمذكور [في الغدير : ج ] 1 ص 113 ,اخرجه في كتابه ((المعرفة )).
16 ـ الـحـافـظ الـقاضي عياض ابو الفضل المالكي الاندلسي امام وقته المتوف ى عام 544 , رواه في كتابه ((الشفا)) وصححه .
17 ـ اخـطـب الـخطبا الخوارزمي ـ المتوفى سنة568 احد شعرا الغدير في القرن السادس ياتي شـعره وترجمته في الجز الرابع من كتابنا [الغدير : ص 397] ـرواه في [الحديث 23 وتاليه من الفصل (19) من كتاب ]((المناقب )).
18 ـ الـحـافـظ ابو الفتح النطنزي المترجم [في الغدير :ج ] 1 ص 115 , رواه في ((الخصائص العلوية )).
19 ـ ابـو المظفر يوسف قزاوغلي الحنفي المتوفى عام 654 , رواه في ((التذكرة )) ص 30 ثم رد على جده ابن الجوزي في حكمه [بانه موضوع وروايته مضطربة لمكان احمد بن داود , وفضيل بن مرزوق , وعبد الرحمن بن شريك , والمتهم هو ابن عقدة فانه كان رافضيا] فقال ما ملخصه :قول جدي بانه موضوع دعوى بلا دليل , وقدحه في رواته لايرد لانا رويناه عن العدول الثقات الذين لا مغمز فيهم وليس في اسناده احد ممن ضعفه , وقد رواه ابو هريرة ايضا ,اخرجه عنه ابن مردويه فيحتمل ان الذين اشار اليهم في طريقه .
واتـهـام جـدي بـوضعه ابن عقدة من باب الظن والشك لا من باب القطع واليقين , وابن عقدة مشهور بالعدالة كان يروي فضائل اهل البيت ويقتصر عليها ولا يتعرض للصحابة رضي اللّه عنهم بمدح ولا بذم فنسبوه الى الرفض .
والـمـراد منه حبسها ووقوفها عن سيرها المعتاد لا الردالحقيقي , ولو ردت على الحقيقة لم يكن عجبا , لان ذلك يكون معجزة لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وكرامة لعلي عليه السلام وقد حبست لـيـوشـع بالاجماع , ولا يخلو ام اان يكون ذلك معجزة لموسى او كرامة ليوشع , فان كان لموسى فنبينا صلى اللّه عليه وآله افضل منه , وان كان ليوشع فعلي عليه السلام افضل من يوشع , قال صلى اللّه عـلـيـه وآله وسلم : علما امتي كانبيا بني اسرائيل , وهذا في حق الاحاد فما ظن ك بعلي عليه السلام ؟ في رد الشمس فقال :.
وفي الباب حكاية عجيبة حدثني بها جماعة من مشايخنا بالعراق قالوا : شهدنا ابا منصور المظفر بن اردشـيـرالـعبادي الواعظ وقد جلس بالتاجية ـ مدرسة بباب برزمحلة ببغداد ـ وكان بعد العصر وذكر حديث رد الشمس لعلي عليه السلام وطرزه بعبارته ونم قه بالفاظه ثم ذكرفضائل اهل البيت عليهم السلام , فنشات سحابة غطت الشمس حتى ظن الناس انها قد غابت فقام ابو منصور على المنبر قائما واومى الى الشمس وانشد:.
لا تغربي يا شمس حتى ينتهي ـــــ مدحي لال المصطفى ولنجله .
واثني عنانك ان اردت ثناهم ـــــ انسيت ان كان الوقوف لاجله ؟ ان كان للمولى وقوفك فليكن ـــــ هذا الوقوف لخيله ولرجله .
قالوا : فانجاب السحاب عن الشمس وطلعت .
[وايـضـا رواه سبط ابن الجوزي في كتابه رياض الافهام كما رواه عنه السمهودي في آخر كتابه جواهرالعقدين : ج 3 ص 481 ط بغداد.
ورواه ايـضا الشيخ عبد القاهر الشهرزوري في مجموعته القيمة الادبية الورق 57 التي كانت في مـلـك صديقنا الراحل السيد عبد العزيز الطباطبائي طاب ثراه ] قال الاميني : حكى ابن النجار نحو هـذه الـقـضـية لابي الوفا عبيداللّه بن هبة اللّه القزويني الحنفي الواعظ المتوفى سنة 585 قال : انشدني ابو عبداللّه الحسين بن عبيداللّه بن هبة اللّه القزويني باصبهان , انشدني والدي ببغداد على المنبرفي المدرسة الناجية مرتجلا لنفسه وقد دانت الشمس للغروب , وكان ساعتئذ شرع في مناقب علي رضي اللّه عنه :.
لا تعجلي يا شمس حتى ينتهي ـــــ مدحي لفضل المرتضى ولنجله .
يثني عنانك ان غربت ثناؤه ـــــ انسيت يوما قد رددت لاجله ؟ وذكره محيي الدين بن ابي الوفا القرشي الحنفي في ((الجواهر المضية )) في طبقات الحنفية : ج 1 ص 342.
20 ـ الحافظ ابو عبداللّه محمد بن يوسف الكنجي الشافعي المتوفى [سنة ] 658 , جعل في [الفصل 2 بـعـد الـبـاب المائة من ] كتابه ((كفاية الطالب )) ص 237 ـ 244 فصلا في حديث رد الشمس وتـكـلـم فـيـه من حيث الامكان تارة , ومن حيث صحة النقل اخرى , فلا يرى للمتشرع وسعا في انكاره من ناحية الامكان لحديث رد الشمس ليوشع المتفق على صحته .
وقال في الكلام عن صحته ما ملخصه : فقد عده جماعة من العلما في معجزاته صلى اللّه عليه وآله :.
منهم : ابن سبع ذكره في ((شفا الصدور)) وحكم بصحته .
ومـنهم : القاضي عياض في ((الشفا)) وحكى عن الطحاوي من طريقين صحيحين ونقل كلام احمد بن صالح المصري .
وقـد شـفى الصدور الامام الحافظ ابو الفتح محمد بن الحسين الازدي الموصلي في جمع طرقه في كـتـاب مـفرد ثم رواه من طريق الحاكم في تاريخه , والشيخ ابي الوقت في الجز الاول من احاديث امير ابي احمد.
ثـم رد عـلى من ضعفه امكانا ووقوعا سندا ومتنا ,وذكر مناشدة امير المؤمنين عليه السلام به يوم الشورى فقال :.
اخـبرنا الحافظ ابو عبداللّه محمد بن محمود المعروف بابن النجار : اخبرنا ابو محمد عبد العزيز بن الاخضر قال :سمعت القاضي محمد بن عمر بن يوسف الارموي يقول :جلس ابو منصور المظفر بـن اردشـيـر الـعبادي الواعظ (وذكر[القصة ] الى آخر ما مر عن السبط ابن الجوزي ) ثم ذكر شعرالصاحب بن عباد في حديث رد الشمس .
21 ـ ابـو عـبـداللّه شـمس الدين محمد بن احمدالانصاري الاندلسي المتوفى [عام ] 671 قال في ((التذكرة باحوال الموتى وامور الاخرة )) : ان اللّه تعالى رد الشمس على نبيه بعد مغيبها حتى صلى عـلي ذكره الطحاوي وقال :انه حديث ثابت , فلو لم يكن رجوع الشمس نافعا وانه لايتجدد الوقت لما ردها عليه .
22 ـ شـيـخ الاسلام الحموي المتوفى [سنة ] 722والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 123 , رواه في [الباب (7)]من ((فرائد السمطين )) : [ج 1 , ص 183 , ط 1 ].
23 ـ الحافظ ولي الدين ابو زرعة العراقي المتوفى عام 826 , اخرجه في ((طرح التثريب ))11 ج 6 ص 247 من طريق الطبراني في معجمه الكبير وقال : حسن .
24 ـ الامام ابو الربيع سليمان السبتي الشهير بابن سبع ذكره في كتابه ((شفا الصدور)) وصححه .
25 ـ الـحـافـظ ابن حجر العسقلاني المتوفى عام 852والمترجم [في الغدير: ج ] 1 ص 130 , ذكـره فـي فـتـح الـباري6 ص 168 وقال : روى الطحاوي والطبراني في ((الكبير))والحاكم والبيهقي في ((الدلائل )) عن اسما بنت عميس : انه صلى اللّه عليه وسلم دعا لما نام على ركبة علي ففاتته صلاة العصر , فردت الشمس حتى صلى علي ثم غربت .
وهـذا ابـلغ في المعجزة وقد اخطا ابن الجوزي بايراده له في الموضوعات , وهكذا ابن تيمية في كتاب الرد على الروافض في زعم وضعه واللّه اعلم .
26 ـ الامـام الـعـيـني الحنفي المتوفى عام 855والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 131 , قال في ((عـمدة القاري )) شرح صحيح البخاري ج 7 ص 146 : وقد وقع ذلك ايضا للامام علي رضي اللّه عنه , اخرجه الحاكم عن اسمابنت عميس و (ذكر الحديث ثم قال ) : وذكره الطحاوي في ((مشكل الاثـار)) ـ ثم ذكر كلام احمد بن صالح المذكور ـفقال : وهو حديث متصل ورواته ثقات واعلال ابن الجوزي هذا الحديث لا يلتفت اليه .
27 ـ الـحـافـظ الـسيوطي المتوفى سنة 911 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 133 , رواه في ((جمع الجوامع )) كمافي ترتيبه ج 5 ص 277 عن علي عليه السلام في عدمعجزات النبي صلى اللّه عليه وسلم .
وقـال فـي ((الـخصائص الكبرى )) ج 2 ص 183 : اوتي يوشع حبس الشمس حين قاتل الجبارين وقد حبست لنبيناصلى اللّه عليه وآله في الاسرا , واعجب من ذلك رد الشمس حين فات عصر علي رضي اللّه عنه .
ورواه فـي ((الـلئالي المصنوعة )) ج 2 ص 174 ـ 177عن امير المؤمنين وابي هريرة وجابر الانـصـاري واسـما بنت عميس من طريق ابن مندة والطحاوي والطبراني وابن ابي شيبة والعقيلي والخطيب والدولابي وابن شاهين وابن عقدة وذكر شطرا من رسالة ابي الحسن الفضلي في الحديث وقال في ج 1 ص 174 : الحديث صرح جماعة من الائمة والحفاظ بانه صحيح .
وروى فـي ((الـلـئالئ )) : ج 1 ص 176 من غير غمز في سنده عن ابي ذر انه قال : قال علي يوم الـشـورى انـشـدكم باللّه هل فيكم من ردت له الشمس غيري حين نام رسول اللّه وجعل راسه في حجري ؟ وقال في ((نشر العلمين )) ص 13 بعد ذكر كلام القرطبي المذكور : قلت : وهو في غاية التحقيق , واسـتدلاله على تجدد الوقت بقصة رجوع الشمس في غاية الحسن ,ولهذا حكم بكون الصلاة ادا والا لم يكن لرجوعها فائدة , اذكان يصح قضا العصر بعد الغروب .
وذكر هذا الاستدلال والاستحسان في ((التعظيم والمنة )) ص 8.
28 ـ نور الدين السمهودي الشافعي المتوفى عام911 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 133 , قال في [الفصل3 من الباب 5 من ] ((وفا الوفا)) ج 2 ص 33 [وفي ط ج 3ص 822] في ذكر مسجد الفضيخ المعروف بمسجد الشمس : قال المجد : لا يظن ظان انه المكان الذي اعيدت الشمس فيه بعد الـغروب لعلي رضي اللّه عنه , لان ذلك انما كان بالصهبا من خيبر12 ثم روى حديث القاضي عياض وكلمته وكلمة الطحاوي فقال : قال المجد : فهذا المكان اولى بتسميته بمسجد الشمس دون ما سواه [ثـم قـال :] وصرح ابن حزم بان الحديث موضوع وقصة رد الشمس على علي رضي اللّه عنه باطلة باجماع العلما وسفه قائله .
[ثم قال :] قلت : والحديث رواه الطبراني باسانيد قال الحافظ نور الدين الهيتمي : رجال احدها رجال الصحيح غير ابراهيم بن الحسن وهو ثقة وفاطمة بنت علي ابن ابي طالب لم اعرفها [ولكن ه عرفها بـعد ذلك حيث روى حديث المنزلة في مناقب علي عليه السلام عن احمد والطبراني وقال : ورجال احمد رجال الصحيح غير فاطمة بنت علي وهي ثقة كما في مجمع الزوائد : ج 9 ص 109].
واخـرجـه ابـن مندة وابن شاهين من حديث اسمابنت عميس , وابن مردويه من حديث ابي هريرة واسنادهماحسن وممن صححه الطحاوي وغيره .
وقـال الحافظ ابن حجر في فتح الباري بعد ذكر رواية البيهقي له : وقد اخطا ابن الجوزي بايراده في الموضوعات .
29 ـ الـحافظ ابو العباس القسطلاني المتوفى سنة923 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 134 , ذكره في ((المواهب اللدنية )) : ج1 ص 358 من طريق الطحاوي ,والقاضي عياض , وابن مندة , وابن شاهين , والطبراني , وابي زرعة من حديث اسما بنت عميس ومن طريق ابن مردويه من حديث ابي هريرة .
30 ـ الـحـافـظ ابـن الـدبيع المتوفى عام 944 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 134 , رواه في ((تـمـيـيز الطيب من الخبيث )) ص 81 وذكر تضعيف احمد وابن الجوزي له ثم استدركه بتصحيح الـطـحاوي وصاحب ((الشفا)) فقال :واخرجه ابن مندة وابن شاهين وغيرهما من حديث اسمابنت عميس وغيرها.
31 ـ الـسـيـد عـبـد الـرحـيـم بن عبد الرحمن العباسي المتوف ى سنة 963 ذكر في ((معاهد التنصيص )) : ج 2 ص 190 من مقصورة ابن حازم :13.
فيا لها من آية مبصرة ـــــ ابصرها طرف الرقيب فامترى .
واعتورته شبهة فضل عن ـــــ تحقيق ما ابصره وما اهتدى .
وظن ان الشمس قد عادت له ـــــ فانجاب جنح الليل عنهاوانجلى .
والشمس ما ردت لغير يوشع ـــــ لما غزا ولعلي اذ غفا.
ثـم ذكـر الـحـديث بلفظ الطحاوي من طريقيه واردفه بذكر قصة ابي المنصور المظفر الواعظ المذكورة .
32 ـ الـحـافـظ شـهاب الدين ابن حجر الهيتمي المتوفى عام 974 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 134 , عده في ((الصواعق )) ص 76 كرامة باهرة لامير المؤمنين عليه السلام وقال : وحديث ردهـا صـحـحـه الـطحاوي والقاضي في ((الشفا)) وحسنه شيخ الاسلام ابو زرعة وتبعه غيره وردواعـلـى جـمـع قـالـوا : ((انـه موضوع , و [على من ] زعم فوات الوقت بغروبها فلا فائدة لـردهـا))14 [بـان مـا زعـمـوا] فـي مـحل المنع بل نقول : كما ان ردها خصوصية كذلك ادراك الـعـصـرالان ادا خـصـوصـية وكرامة , ثم ذكر قصة ابي المنصورالمظفر بن اردشير العبادي المذكورة .
وقـال فـي شرح همزية البوصيري ص 121 في حديث ((شق القمر)) : ويناسب هذه المعجزة رد الشمس له صلى اللّه عليه وسلم بعدما غابت حقيقة لما نام صلى اللّه عليه وسلم (الى ان قال :) فردت ليصلي (علي ) العصر ادا كرامة له صلى اللّه عليه وسلم .
وهـذا الـحديث اختلف في صحته جماعة بل جزم بعضهم بوضعه وصححه آخرون وهو الحق , ثم صرح بان احدى رواية اسما صحيحة واخرى حسنة .
33 ـ الـمـلا علي القارئ المتوفى سنة 1014 قال في ((المرقاة )) شرح ((المشكاة )) : ج 4 ص 287 [وكذا في شرحه على شفا القاضي عياض المطبوع بهامش نسيم الرياض :ج 3 ص 11] : ام ا رد الـشـمـس لـه صـلـى اللّه عـليه وآله فروي عن اسما (ثم ذكر الحديث ) وقال بعد ذكر كلام العسقلاني المذكور:.
وبهذا يعلم ان رد الشمس بمعنى تاخيرها , والمعنى انها كادت ان تغرب فحبسها , فيندفع بذلك ما قال بـعـضهم :((ومن تغفل واضعه انه نظر الى صورة فضيلة ولم يلمح الى عدم الفائدة فيها , فان صلاة الـعـصـر بـغـيـبـوبة الشمس تصيرقضا ورجوع الشمس لا يعيدها ادا)) مع انه يمكن حمله على الخصوصيات وهو ابلغ في باب المعجزات واللّه اعلم بتحقيق الحالات .
قـيـل : يعارضه قوله في الحديث الصحيح : ((لم تحبس الشمس على احد الا ليوشع )) ويجاب بان المعنى لم تحبس على احد من الانبيا غيري الا ليوشع15 .
34 ـ نور الدين الحلبي الشافعي المتوفى عام 1044والمترجم [في كتابنا الغدير : ج ] 1 ص 139 , قال في ((السيرة النبوية )) : ج 1 ص 413 :.
وامـا عـود الشمس بعد غروبها فقد وقع له صلى اللّه عليه وسلم في خيبر , فعن اسما بنت عميس (وذكر الحديث ثم قال :) قال بعضهم : لا ينبغي لمن سبيله العلم ان يتخلف عن حفظ هذا الحديث لانه مـن اجل اعلام النبوة وهو حديث متصل وقد ذكر ((في الامتاع )) انه جا عن اسما من خمسة طرق وذكرها.
وبه يرد ما تقدم عن ابن كثير16 بانه تفردت بنقله امراة من اهل البيت مجهولة لا يعرف حالها.
وبه يرد على ابن الجوزي حيث قال فيه : ((انه حديث موضوع بلا شك )) ثم ذكر عن ((الامتاع )) خامس احاديثه وحكى عن سبط ابن الجوزي قصة ابي المنصور المظفرالواعظ في ص 412.
35 ـ شـهاب الدين الخفاجي الحنفي المتوفى [عام ]1069 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 140 , قـال في شرح الشفا [المسمى ب ((نسيم الرياض )) : ج ] 3 ص 11 : ورواه الطبراني باسانيد مختلفة رجـال اكثرها ثقات وقال في ص 12 منه : اعترض عليه بعض الشراح وقال : (انه موضوع ورجاله مـطـعـون فـيهم كذابون ووضاعون ) ولم يدر[المعترض ] ان الحق خلافه , والذي غره كلام ابن الجوزي ولم يقف على ان كتابه اكثره مردود وقد قال خاتمة الحفاظالسيوطي وكذا السخاوي : ان ابـن الجوزي في موضوعاته تحامل تحاملا كثيرا حتى ادرج فيه كثيرا من الاحاديث الصحيحة كما اشار اليه ابن الصلاح .
وهذا الحديث صححه المصنف رحمه اللّه واشار الى ان تعدد طرقه شاهد صدق على صحته , وقد صـحـحـه قـبـلـه كـثير من الائمة كالطحاوي , واخرجه ابن شاهين , وابن مندة وابن مردويه , والطبراني في معجمه وقال : انه حسن وحكاه العراقي في التقريب (ثم ذكر لفظه فقال :).
وانـكـار ابـن الـجـوزي فـائدة ردها مع القضا لا وجه له فانها فاتته بعذر مانع عن الادا وهو عدم تشويشه على النبي صلى اللّه عليه وسلم وهذه فضيلة اي فضيلة فلما عادت الشمس حاز فضيلة الادا ايضا (الى ان قال :).
ان الـسـيوطي صنف في هذا الحديث رسالة مستقلة سماها ((كشف اللبس عن حديث رد الشمس )) وقـال : انه سبق بمثله لابي الحسن الفضلي اورد طرقه باسانيد كثيرة وصححه بما لا مزيد عليه , ونازع ابن الجوزي في بعض من طعن فيه من رجاله .
وقال في قول الطحاوي ((لانه من علامات النبوة )) :وهذا مؤيد لصحته فان احمد17 هذا من كبار ائمـة الـحـديث الثقات ويكفي في توثيقه ان البخاري روى عنه في صحيحه فلا يلتفت الى من ضعفه وطعن في روايته .
وبهذا ايضا سقط ما قاله ابن تيمية وابن الجوزي من :ان هذا الحديث موضوع فانه مجازفة منهما وما قـيـل مـن : ان هذه الحكاية لا موقع لها بعد نصهم على وضع الحديث وان كونه من علامات النبوة لا يـقـتـضي تخصيصه بالحفظ خلطوخبط لا يعبا به بعدما سمعت وذكر من الهمزية [للبوصيري قوله :]ردت الشمس والشروق عليه ـــــ لعلي حتى يتم الادا.
ثم ولت لها صرير وهذا ـــــ لفراق له الوصال دوا18.
وذكر في ص 15 منه قصة ابي المنصور الواعظوشعره .
36 ـ ابو العرفان الشيخ برهان الدين ابراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكردي الكوراني ثم المدني الـمـتـوفى سنة 1102 , ذكره في كتابه ((الامم لايقاظ الهمم )) ص 63عن ((الذرية الطاهرة )) للحافظ ابي بشر الدولابي , قال قال :.
حـدثـنـي اسحاق بن يونس , حدثنا سويد بن سعيد ,عن مطلب بن زياد , عن ابراهيم بن حيان , عن عـبداللّه بن الحسن [بن الحسن ] عن [امه ] فاطمة بنت الحسين عن الحسين بن علي رضي اللّه عنهما قال : كان راس رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله في حجر علي وكان يوحى اليه , فلماسري عنه قال لـي : يـا علي صليت الفرض ؟ عليه الشمس فردها عليه فصلى وغابت الشمس .
ثـم رواه مـن طـريـق الطبراني عن اسما بنت عميس بلفظها الاتي ثم قال : قال الحافظ جلال الدين السيوطي في جز ((كشف اللبس في حديث رد الشمس )) : ان حديث ردالشمس معجزة لنبى نا محمد صـلـى اللّه عـلـيـه وآلـه صححه الامام ابو جعفر الطحاوي وغيره وافرط الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي فاورده في كتاب الموضوعات .
وقـال تـلـمـيذه المحدث ابو عبداللّه محمد بن يوسف الدمشقي الصالحي في جز ((مزيل اللبس عن حديث ردالشمس )) : اعلم ان هذا الحديث رواه الطحاوي في كتابه شرح مشكل الاثار عن اسما بنت عميس من طريقين وقال : هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات .
ونقله القاضي عياض في ((الشفا)) والحافظ ابن سيدالناس في ((بشرى اللبيب )) , والحافظ علا الدين مغلطاي في كتاب ((الزهر الباسم )) , وصح حه الحافظ ابن الفتح19 الازدي , وحسنه الحافظ ابـو زرعة ابن العراقي , وشيخناالحافظ جلال الدين السيوطي في ((الدرر المنتثرة في الاحاديث المشتهرة )).
وقـال الحافظ احمد بن صالح ـ وناهيك به ـ : لا ينبغي لمن سبيله العلم التخلف عن حديث اسما لانه من اجل علامات النبوة .
وقـد انكر الحفاظ على ابن الجوزي ايراده الحديث في كتاب الموضوعات , فقال الحافظ ابو الفضل ابـن حـجـر فـي باب قول النبي صلى اللّه عليه وسلم : ((احلت لكم الغنائم ))من فتح الباري بعد ان اورد الحديث : اخطا ابن الجوزي بايراده له في الموضوعات انتهى ومن خطه نقلت :.
ثـم قـال : ان هـذا الحديث ورد من طريق اسما بنت عميس وعلي بن ابي طالب وابنه الحسين وابي سـعيد وابي هريرة رضي اللّه عنهم20 ثم ساقها وتكلم على رجالها ثم قال : قد علمت مما اسلفناه من كـلام الـحـفاظ في حكم هذاالحديث وتبين حال رجاله انه ليس فيه متهم ولا من اجمع على تركه , ولاح لـك ثـبـوت الـحديث وعدم بطلانه , ولم يبق الا الجواب عما اعل به وقد اعل بامور فساقها واجاب عن الامور التي اعل بها باجوبة شافية .
37 ـ ابو عبداللّه الزرقاني المالكي المتوفى [عام ]1122 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 142 , صـحـحـه فـي ((شـرح المواهب )) : ج 5 ص 113 ـ 118 وقال : اخطا ابن الجوزي في عده من الموضوعات وبالغ في الرد على ابن تيمية وقال :.
العجب العجاب انما هو من كلام ابن تيمية .
وقـال بـعـد نقل نفي صحته عن احمد وابن الجوزي :قال الشامي : والظاهر انه وقع لهم من طريق بـعـض الـكذابين ولم يقع لهم من الطرق السابقة والا فهي يتعذر معها الحكم عليه بالضعف فضلا عن الوضع , ولو عرضت عليه اسانيدهالاعترفوا بان للحديث اصلا وليس بموضوع قال : ومامهدوه من القواعد وذكر جماعة من الحفاظ له في كتبهم المعتمدة وتقوية من قواه يرد على من حكم بالوضع .
وقال : وبهذا الحديث ايضا بان ان الصلاة ليست قضا , بل يتعين الادا والا لم يكن للدعا فائدة (ثم قال ) :.
ومـن الـقـواعـد ان تـعـدد الطريق فيه يفيد ان للحديث اصلا , ومن لطائف الاتفاقات الحسنة ان ابا المنصور المظفرالواعظ وذكر القصة كما مرت .
38 ـ شـمس الدين الحفني الشافعي المتوفى [عام ]1181 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 144 , قـال فـي تعليقه على ((الجامع الصغير)) للسيوطي : ج2 ص 293 في قوله صلى اللّه عليه وسلم : ((ما حبست الشمس على بشر الا على يوشع بن نون )) لا ينافيه حديث رد الشمس لسيدناعلي رضي اللّه عـنـه , لان ذلك رد لها بعد غروبها وما هنا حبس لها لا رد لها بعد الغروب , والمراد ما حبست عـلى بشر غيريوشع فيما مضى من الزمان , لان ((حبس )) فعل ماض فلاينافي وقوع الحبس بعد ذلك لبعض اوليا اللّه تعالى .
39 ـ مـيرزا محمد البدخشي المذكور في [الغدير : ]ج1 ص 143 ,قال في ((نزل الابرار)) ص 40 : الحديث صرح بتصحيحه جماعة من الائمة الحفاظ كالطحاوي والقاضي عياض وغيرهما وقال الـطـحـاوي : ((هـذا حـديـث ثـابـت رواتـه ثـقـات )) ثم نقل كلام الطحاوي وذكر حكاية ابي المنصورالمظفر الواعظ وقال : ان للحافظ السيوطي جز في طرق هذا الحديث وبيان حاله .
40 ـ الـشـيخ محمد الصبان المتوفى سنة 1206والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 145 , عده في ((اسـعـاف الراغبين )) ص 62 من معجزات النبي صلى اللّه عليه وسلم وفي ص 162 من كرامات امـيـر المؤمنين عليه السلام وذكرالحديث ثم قال : وصححه : الطحاوي , والقاضي في ((الشفا)) وحسنه شيخ الاسلام ابو زرعة وتبعه غيره , وردواعلى جمع قالوا : انه موضوع , وزعم فوات الـوقت بغروبها فلافائدة لردها [بان ما قالوا وزعموا] في محل المنع لعود الوقت بعودها كما ذكره ابـن العماد واعتمد غيره وان اقتضى كلام الزركشي خلافه , وعلى تسليم عدم عود الوقت نقول : كماان ردها خصوصية كذلك ادراك العصر ادا خصوصية .
41 ـ الـشيخ محمد امين بن عمر الشهير بابن عابدين الدمشقي امام الحنفية في عصره المتوفى سنة 1252 قال في حاشيته21 : ج1 ص 252 عند قول المصنف : ((لو غربت الشمس ثم عادت هل يعود الـوقـت ؟ الـصـلاة والـسلام نام في حجر علي رضي اللّه عنه حتى غربت الشمس , فلما استيقظ ذكر له انه فاتته العصر فقال :اللهم انه كان في طاعتك وطاعة رسولك فارددها عليه فردت حتى صلى العصر , وكان ذلك بخيبر والحديث صححه الطحاوي وعياض واخرجه جماعة منهم الطبراني بسندصحيح , واخطا من جعله موضوعا كابن الجوزي , وقواعدناتاباه .
(ثم قال :) قلت : على ان الشيخ اسماعيل رد ما بحثه في النهر تبعا للشافعية بان صلاة العصر بغيبوبة الـشـمس تصير قضا ورجوعها لا يعيدها ادا , وما في الحديث خصوصية لعلي كما يعطيه قوله عليه السلام : انه كان في طاعتك وطاعة رسولك .
42 ـ السيد احمد زيني دحلان الشافعي المتوفى عام1304 والمترجم [في الغدير : ج ] 1 ص 147 , قال في ((السيرة النبوية )) هامش ((السيرة الحلبية )) 3 ص 125:.
ومـن مـعجزاته صلى اللّه عليه وآله رد الشمس له روت اسما بنت عميس (وذكر الحديث ورواية الطحاوي وكلام احمد بن صالح المصري فقال ):.
واحمد بن صالح من كبار ائمة الحديث الثقات وحسبه ان البخاري روى عنه في صحيحه .
ولا عـبـرة بـاخـراج ابن الجوزي لهذا الحديث في الموضوعات , فقد اطبق العلما على تساهله في كتاب الموضوعات حتى ادرج فيه كثيرا من الاحاديث الصحيحة قال السيوطي :.
ومن غريب ما تراه فاعلم ـــــ فيه حديث من صحيح مسلم .
ثم ذكر كلام القسطلاني في ((المواهب اللدنية ))وجملة من مقال الزرقاني في شرحه ومنها قصة ابي المنصورالواعظ وشعره .
ثـم حكى عن الحافظ ابن حجر نفي التنافي بين هذاالحديث وبين حديث : ((لم تحبس الشمس على احد الا ليوشع بن نون )) بان حبسها ليوشع كان قبل الغروب وفي قصة علي كان حبسها بعد الغروب ثـم قـال : قيل : كان علم النجم صحيحا قبل ذلك فلما وقفت الشمس ليوشع عليه السلام بطل اكثره , ولما ردت لعلي رضي اللّه عنه بطل جميعه .
43 ـ السيد محمد مؤمن الشبلنجي عده في ((نورالابصار)) ص 28 من معجزات رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم .

لفظ الحديث .

عـن اسما بنت عميس ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم صلى الظهر بالصهبا من ارض خيبر ثـم ارسـل عليا في حاجة فجا وقد صلى رسول اللّه العصر فوضع راسه في حجر علي ولم يحركه حـتـى غربت الشمس فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم : اللهم ان عبدك عليااحتبس نفسه على نبيه فرد عليه شرقها.
قـالـت اسـمـا : فـطـلـعت الشمس حتى رفعت على الجبال فقام علي فتوضا وصلى العصر ثم غابت الشمس وهناك لفظ آخر نصفح عنه روما للاختصار.
.
ويعرب عن شهرة هذه الاثارة بين الصحابة الاقدمين احتجاج الامام امير المؤمنين بها على الملا يوم الـشورى بقوله : انشدكم اللّه افيكم احد ردت عليه الشمس بعد غروبهاحتى صلى العصر غيري ؟ قالوا : لا 22.
واخرج الخوارزمي في [الحديث : (72) من الفصل19 من كتاب ] ((المناقب )) ص 260 [وفي ط الـغـري ص 236] عن مجاهد , عن ابن عباس قال : قيل له : ما تقول في علي بن ابي طالب ؟ ذكـرت واللّه احـد الثقلين , سبق بالشهادتين , وصلى بالقبلتين , وبايع البيعتين , واعطي السبطين , وهو ابو السبطين الحسن والحسين , وردت عليه الشمس مرتين بعدما غابت من الثقلين ؟.
ووردت فـي شـعر كثير من شعرا القرون الاولى حتى اليوم يوجد منه شطر مهم في غضون كتابنا [الغدير] راجع ج2 ص 293 وج 3 ص 29 , 57.
فـبـهـذه كـلـهـا تـعـرف قيمة ابن حزم وقيمة كتابه , ونحن لايسعنا ايقاف القارئ على كل ما في ((الـفـصل )) من الطامات ولا على شطر مهم منه , اذ جميع اجزائه ولا سيما الجزالرابع مشحون بـالتحكم والتقول والتحريف والتدجيل والافك والزور , وهناك [ذكر] مذاهب مختلقة لا وجود لها الا في عالم خيال مؤلفه .
واما ما فيه من القذف والسباب المقذع فلا نهاية له بحيث لو اردنا استيفاه لكلفنا ذلك جزا , ولا يسلم احـد مـن لدغ لسانه لا في فصله ولا في بقية تليفه حتى نبي العظمة قال في ((الاحكام )) : ج 5 ص 171:.
قد غاب عنهم (يعني الشيعة ) ان سيد الانبيا هو ولدكافر وكافرة ؟)).
ايساعده في هذه القارصة ادب الدين ؟ (االقي الذكر عليه من بيننا بل هو كذاب اشر سيعلمون غدا من الكذاب الاشر) [القمر : 25 , 26].

رسالة كشف اللبس .

عن حديث رد الشمس .
تاليف .
جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي .
المتوفى سنة 911 ه ق .
ترجمة المؤلف .
وحـان الان ذكر رسالة كشف اللبس عن حديث ردالشمس للسيوطي ثم ذكر رسالة مزيل اللبس عن حديث رد الشمس لتلميذ السيوطي محمد بن يوسف الصالحي الشامي المتوفى سنة (942).
ومـن اجـل ان نفس القرا تحن الى معرفة صاحب الرسالة ومؤلفها , نحن نذكر اولا ترجمة الحافظ عبدالرحمان السيوطي بقلمه , ثم نتبعها بذكر رسالة كشف اللبس ـ ثم نذكر ترجمة تلميذه ونعقبها بذكر رسالة ـ مزيل اللبس ـفنقول :.
قـال السيوطي في كتابه ((حسن المحاضرة )) : قال :عبد الرحمان بن ابي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخرعثمان بن ناظر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين ابي الصلاح ايوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ ‌همام الدين الهمام الخضيري الاسيوطي :.
وانـمـا ذكـرت تـرجـمـتي في هذا الكتاب اقتدابالمحدثين قبلي , فقل ان الف احد منهم تاريخا الا ذكـرتـرجمته فيه , وممن وقع له ذلك الامام عبد الغافر الفارسي في ((تاريخ نيسابور)) وياقوت الحموي في ((معجم الادبا))ولسان الدين ابن الخطيب في ((تاريخ غرناطة )) , والحافظتقي الدين الـفـاسـي فـي ((تـاريـخ مـكة )) والحافظ ابو الفضل بن حجر في ((قضا مصر)) وابو شامة في ((الروضتين )) , وهواورعهم وازهدهم فاقول :.
امـا جـدي الاعـلـى همام الدين , فكان من اهل الحقيقة ومن مشايخ الطرق , ومن دونه كانوا من اهل الوجاهة والرئاسة , منهم من ولي الحكم ببلده , ومنهم من ولي الحسبة بها , ومنهم من كان تاجرا في صحبة الامير شيخون , وبنى مدرسة باسيوط , ووقف عليه اوقافا , ومنهم من كان مهمولاولا اعلم من خدم العلم حق خدمته الا والدي .
وامـا نسبتنا بالخضيري فلا اعلم ما تكون اليه نسبة هذه النسبة الا الخضيرية , محلة ببغداد , وقد حـدثـنـي مـن اثق به انه سمع والدي رحمه اللّه يذكر ان جده الاعلى كان اعجميا , او من الشرق , فالظاهر ان النسبة الى المحلة المذكورة .
وكـان مـولدي بعد المغرب ليلة الاحد مستهل رجب سنة تسع واربعين وثمانمائة , وحملت في حياة ابـي الى الشيخ محمد المجذوب ـ رجل من كبار الاوليا بجوارالمشهد النفيسي ـ فبرك علي ونشات يـتيما فحفظت القرآن ولي دون ثماني سنين , ثم حفظت ((العمدة )) و ((منهاج الفقه والاصول )) و ((الـفية ابن مالك )) , وشرعت في الاشتغال بالعلم من مستهل سنة اربع وستين فاخذت الفقه والنحو عن جماعة من الشيوخ , واخذت الفرائض عن العلا مة فرضي زمانه الشيخ شهاب الدين الشارمساحي الـذي كـان يـقـال : انـه بلغ السن العالية , وجاوز المائة بكثير ـ واللّه اعلم بذلك ـقرات عليه في شرحه على المجموع .
واجزت بتدريس العربية في مستهل سنة ست وست ين , وقد الفت في هذه السنة , فكان اول شي الفته ((شـرح الاستعاذة والبسملة )) , واوقفت عليه شيخنا شيخ الاسلام علم الدين البلقيني , فكتب عليه تـقـريـظـا , ولازمـته في الفقه الى ان مات , فلازمت ولده , فقرات عليه من اول التدريب لولده الى الـوكـالة , وسمعت عليه من اول الحاوي الصغير الى العدد , ومن اول المنهاج الى الزكاة , ومن اول الـتنبيه الى قريب من الزكاة , وقطعة من الروضة , وقطعة من تكملة شرح المنهاج للزركشي , ومن احـيـا الـمـوات الـى الـوصايا او نحوهاواجازني بالتدريس والافتا من سنة ست وسبعين ,وحضر تـصـديـري , فلما توفي لزمت شيخ الاسلام شرف الدين المناوي , فقرات عليه قطعة من المنهاج , وسـمـعته عليه في التقسيم الا مجالس فاتتني , وسمعت دروسا من شرح البهجة ومن حاشيته عليها ومن تفسير البيضاوي .
ولزمت في الحديث والعربية شيخنا الامام العلا مة تقي الدين الشبلي الحنفي , فواظبته اربع سنين , وكتب لي تقريظا على ((شرح الفية ابن مالك )) وعلى ((جمع الجوامع في العربية )) تاليفي , وشهد لـي غـيـر مـرة بـالـتقدم في العلوم بلسانه وبنانه , ورجع الى قولي مجردا في حديث , فانه اورد فـي حـاشـيـته على الصفا حديث اي الجمرا في الاسرا , وعزاه الى تخريج ابن ماجة فاحتجت الى ايراده بسنده , فكشفت ابن ماجة , في مظنته فلم اجده , فمررت على الكتاب كله فلم اجده , فاتهمت نـظري , فمررت ثانية فلم اجده , فعدت ثالثة فلم اجده , ورايته في ((معجم الصحابة )) لابن قانع ,فـجـئت الـى الـشيخ فاخبرته , فمجرد ما سمع مني ذلك اخذنسخته واخذ القلم فضرب على لفظ ((ابـن ماجة )) والحق ((ابن قانع )) في الحاشية , فاعظمت ذلك وهبته لعظم منزلة الشيخ في قلبي واحـتـقـاري فـي نـفـسي , فقلت : الا تثبون لعلكم تراجعون ؟ ماجة ))البرهان الحلبي , ولم انفك عن الشيخ الى ان مات .
ولـزمت شيخنا العلا مة استاذ الوجود محيي الدين الكافيجي اربع عشرة سنة , فاخذت عنه الفنون من التفسيروالاصول والعربية والمعاني وغير ذلك , وكتب لي اجازة عظيمة .
وحـضـرت عـنـد الـشـيخ سيف الدين الحنفي دروساعديدة في الكشاف والتوضيح وحاشيته عليه وتلخيص المفتاح والعضد.
وشـرعـت فـي الـتـصـنيف في سنة ست وستين , وبلغت مؤلفاتي ثلاثمائة كتاب , سوى ما غسلته ورجعت عنه .
وسـافـرت بـحـمـد اللّه تعالى الى بلاد الشام والحجازواليمن والهند والمغرب والتكرور , ولما حججت شربت من ما زمزم لامور , منها:.

next page

fehrest page

back page