next page

fehrest page

back page

ورزقت التبحر في سبعة علوم : التفسير , والحديث ,والفقه , والنحو , والمعاني , والبيان , والبديع على طريقة العرب والبلغا , لا على طريقة العجم واهل الفلسفة .
والـذي اعـتقده ان الذي وصلت اليه من هذه العلوم السبعة سوى الفقه والنقول التي اطلعت عليها , لم يـصـل الـيه ولا وقف عليه احد من اشياخي فضلا عمن هو دونهم , اماالفقه فلا اقول ذلك فيه , بل شـيـخـي فـيـه اوسـع نـظـرا , واطـول بـاعـا , ودون هـذه الـسبعة في المعرفة : اصول الفقه والـجدل والتصريف , ودونها الانشا والترسل والفرائض , ودونهاالقراات , ولم آخذها عن شيخ , ودونها الطب .
وامـا عـلم الحساب فهو اعسر شي علي وابعده عن ذهني , واذا نظرت الى مسالة تتعلق به , فكانما احاول جبلااحمله .
وقد جملت عندي الان آلات الاجتهاد بحمد اللّه تعالى , اقول ذلك تحدثا بنعمة اللّه علي , لا فخرا , واي شـي فـي الـدنـيـا حتى يطلب تحدثا بنعمة اللّه علي , لا فخرا , واي شي في الدنيا حتى يطلب تـحصيله بالفخر مـسـالـة مـصـنفا باقوالها وادلتها العقلية والقياسية ,ومداركها ونقوضها واجوبتها , والموازنة بين اخـتـلاف المذاهب فيها لقدرت على ذلك من فضل اللّه , لا بحولي ولابقوتي , فلا حول ولا قوة الا باللّه .
وقـد كـنـت فـي مبادئ الطلب قرات شيئا في المنطق ,ثم القى اللّه كراهته في قلبي , وسمعت ابن الصلاح افتى بتحريمه فتركته لذلك , فعوضني اللّه تعالى عنه علم الحديث الذي هو اشرف العلوم .
وامـا مشايخي في الرواية سماعا واجازة فكثير ,اوردتهم في المعجم الذي جمعتهم فيه , وعدتهم نحو مائة وخمسين , ولم اكثر من سماع الرواية لاشتغالي بما هو اهم ,وهو قراة الدراية23 .
وامـا مـصنفاته ـ رحمه اللّه ـ فقد ذكر بعضا منها في كتابه ((حسن المحاضرة )) والتي تزيد على ثـلاثـمائة مصنف في التفسير , والحديث , والفقه , والقراات , والتصوف والتاريخ , والادب , وفن الاصول , والبيان .
اضافة الى ذلك فقد كان السيوطي يميل الى الجمع ,والتلخيص , والاختصار , في كثير من مؤلفاته , فقد اختصركتابه : ((لب اللباب من تحرير الانساب )) من ((اللباب لابن الاثير)) , واختصر كتابه ((طبقات الحفاظ)) من ((طبقات الحفاظ للذهبي )).
هذا وقد انصرف السيوطي الى الاشتغال بالتصنيف في سن مبكرة , وفي اواخر عمره ترك وظائفه مـن : ((تـدريس ,وافتا)) , وبدا في تحرير مؤلفائه , حيث الف كتابه : ((التنفيس في الاعتذار عن ترك الافتا والتدريس )).
ولقد كان عصر السيوطي , متميزا في نشر العلوم الاسلامية , حيث غدت مصر ميدانا واسعا لنشاط علمي كبيريتمثل في ذلك التراث الضخم في كافة المجالات العلمية والادبية , والسبب في ذلك يعود الـى تـشـجيع الكثير من سلاطين المماليك للعلما والادبا , والاخذ بايديهم ,ومساعدتهم على البحث والتحصيل , حيث ساهم بعض السلاطين في بنا المدارس , وخزانات الكتب , التي ساعدت السيوطي ـ بالاضافة لما عنده من عزيمة عالية ـعلى تصنيف كتبه , في كثير من المجالات العلمية التي تتناول كافة ميادين المعرفة في عصره .
ومات السيوطي في التاسع عشر من جمادى الاولى سنة 911 ه.
واليك نص رسالة السيوطي كشف اللبس عن حديث رد الشمس :.
الحمد للّه , وسلام على عباده الذين اصطفى .
وبـعد , فان حديث رد الشمس معجزة لنبينا صلى اللّه عليه وسلم صححه الامام ابو جعفر الطحاوي وغـيره , وافرطالحافظ ابو الفرج ابن الجوزي فاورده في كتاب الموضوعات , وهذا جز في تتبع طرقه , وبيان حاله , سميته ((كشف اللبس في حديث رد الشمس )) :.
1 ـ قـال ابـن الـجـوزي فـي الـموضوعات : اخبرنا محمدابن ناصر , انبانا محمد بن ضافر , انبانا عـبـدالـوهاب بن محمدبن مندة , انبانا ابي , حدثنا عثمان بن احمد التنيسي , حدثناابو امية , حدثنا عـبـيـداللّه بـن مـوسى , حدثنا فضيل بن مرزوق ,عن ابراهيم بن الحسن بن الحسن , عن فاطمة بنت الحسين :.
عن اسما بنت عميس , قالت : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوحى اليه وراسه في حجر علي فلم يصل العصر حتى غربت الشمس , فقال رسول اللّه صل ى اللّه عليه وسلم لعلي : صليت العصر ؟ قال : لا.
قال : اللهم انه كان في طاعتك وطاعة نبيك فارددعليه الشمس .
قالت اسما : فرايتها غربت ثم رايتها طلعت بعد ماغربت 24.
قال الجوزقاني : هذا حديث منكر مضطرب .
وقال المؤلف [ابو الفرج ابن الجوزي ] : موضوع اضطرب فيه الرواة , فرواه سعيد بن مسعود , عن عـبـيداللّه بن موسى , عن فضيل , عن عبدالرحمان بن عبداللّه بن دينار ,عن علي بن الحسين , عن فاطمة بنت علي , عن اسما25.
وفضيل ضعفه يحيى وقال ابن حبان : يروي الموضوعات , ويخطئ على الثقات .
2 ـ ورواه [ايضا] ابن شاهين [قال :] حدثنا احمد بن يحيى الصوفي , حدثنا عبدالرحمان بن شريك , حدثنا ابي ,عن عروة بن عبداللّه بن قشير , عن فاطمة بنت علي بن ابي طالب , عن اسما به26 .
[قال ابن الجوزي :] وعبدالرحمان : قال ابو حاتم :واهي الحديث وشيخ ابن شاهين , هو ابن عقدة , رافضي رمي بالكذب , وهو المت هم به .
3 ـ ورواه ابن مردويه من طريق داود بن فراهيج , عن ابي هريرة , قال : نام رسول اللّه صلى اللّه عـليه وسلم في حجرعلي ولم يكن صلى العصر حتى غربت الشمس , فلما قام النبي صلى اللّه عليه وسلم دعا له فردت عليه الشمس حتى صلى , ثم غابت ثانية27 .
[قال ابن الجوزي :] وداود ضعفه شعبة .
[قـال السيوطي :] قلت : فضيل الذي اعل به الطريق الاول ثقة صدوق , احتج به مسلم في صحيحه وخرج له الاربعة .
وعـبـدالـرحـمـان بن شريك وان وهاه ابو حاتم فقد وثقه غيره , وروى عنه البخاري في الادب [المفرد ].
وابـن عـقـدة مـن كبار الحفاظ , والناس مختلفون في مدحه وذمه , قال الدارقطني : كذب من اتهمه بالوضع .
وقال حمزة السهمي : ما يتهمه بالوضع الا طبل28 .
وقال ابو علي الحافظ : ابو العباس امام حافظ, محله محل من يسال عن التابعين واتباعهم .
وداود [بن فراهيج ] وثقه قوم وضعفه آخرون .
ثم الحديث صرح جماعة من الائمة والحفاظ بانه صحيح , قال القاضي عياض في [كتاب ] الشفا :.
[و] خـرج الطحاوي في [كتاب ] مشكل الحديث 29عن اسما بنت عميس من طريقين ان النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يوحى اليه وراسه في حجر علي فذكر هذاالحديث .
قال الطحاوي : وهذان الحديثان ثابتان ورواتهماثقات .
وحـكـى الـطـحاوي ان احمد بن صالح كان يقول :لاينبغي لمن سبيله العلم التخلف عن حفظ حديث اسمالانه من علامات النبوة .
والـحـديـث الاول اخـرجـه [ايـضـا] الطبراني [في المعجم الكبير]30 [قال :] حدثنا الحسين بن اسحاق التستري31 , حدثنا عثمان بن ابي شيبة .
حيلولة : وحدثنا عبيد بن غنام , حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة قالا : حدثنا عبيداللّه بن موسى به .
واخـرجه [ايضا] العقيلي [في ترجمة عمار بن مطرمن ضعفائه الورق 163 , قال :] حدثنا احمد بن داود [بن موسى ] , حدثنا عمار بن مطر , حدثنا فضيل بن مرزوق به .
ثم قال [العقيلي :] عمار الغالب على حديثه الوهم 4 ـ ومن طرقه ما اخرجه الخطيب في [كتابه ]تلخيص المتشابه قال : [حدثني الحسن بن ابي طالب , قـال :حـدثـنا احمد بن ابراهيم بن شاذان , قال : حدثنا يوسف بن يعقوب النيسابوري , قال : حدثنا عـمرو بن حماد , قال ] :حدثنا سويد بن سعيد , حدثنا المطلب بن زياد , عن ابراهيم ابن حيان , عن عبداللّه بن الحسن , عن فاطمة الصغرى ابنة الحسين :.
عـن الـحسين بن علي , قال : كان راس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في حجر علي وكان يوحى اليه , فلما سري عنه قال : يا علي صليت العصر ؟.
قال : لا.
قـال : الـلـهـم انك تعلم انه كان في حاجتك وحاجة رسولك 32 فاردد عليه الشمس , فردها عليه , فصلى علي رضي اللّه عنه , وغابت الشمس .
قال الخطيب : ابراهيم بن حى ان في عدادالمجهولين33 .
و[ايضا] اخرجه ابو بشر الدولابي في [الحديث : ((158)) من كتاب ] الذرية الطاهرة [ص 129 ط 1] قال :حدثني اسحاق بن يونس , حدثنا سويد بن سعيد به .
ثـم وقـفـت على جز مستقل في جمع طرق هذاالحديث تخريج ابي الحسن شاذان الفضلي , وها انا اسوقه هنا ليستفاد قال :.
5 ـ انبانا ابو الحسن احمد بن عمير , حدثنا ابراهيم ابن سعيد الجوهري , حدثنا يحيى بن يزيد بن عبدالملك ,عن ابيه , عن داود بن فراهيج , عن ابي هريرة .
وعن عمارة بن فيروز , عن ابي هريرة :34.
ان رسـول اللّه صـلى اللّه عليه وسلم انزل عليه [الوحي ]حين انصرف من العصر , و[كان ] علي بن ابـي طـالـب قـريبامنه , ولم يكن علي ادرك العصر , فاقترب علي الى النبي صل ى اللّه عليه وسلم فـاسـنده الى صدره , فلم يسر عن النبي صل ى اللّه عليه وسلم [حتى غابت الشمس , فالتفت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ] فقال : من هذا ؟.
فقال على : يا رسول اللّه , انا لم اصل العصر وقد غابت الشمس .
فـقـال : الـلـهـم اردد الـشمس على علي حتى يصلي فرجعت الشمس لموضعها الذي كانت فيه حتى صلى علي .
6 ـ وقـال [ايضا] : حدثنا ابو الحسن احمد بن عمير ,حدثنا احمد بن الوليد [بن ] برد الانطاكي , حـدثـنا محمد بن اسماعيل بن ابي فديك , حدثني محمد بن موسى الفطري ,عن عون بن محمد , عن امـه ام جـعـفـر , عـن جـدتـهـا اسما بنت عميس قالت : ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم صلى الـظـهربالصهبا , ثم انفذ عليا في حاجة , فرجع وقد صلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم العصر فوضع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم راسه في حجر علي فنام , فلم يحركه حتى غابت الشمس , فـقـال رسـول اللّه صـلـى اللّه عليه وسلم : اللهم ان عبدك على ا احتبس بنفسه على نبيه فرد عليه شرقها.
قـالت اسما : فطلعت الشمس حتى وقفت على الجبال وعلى الارض , فقام علي فتوضا وصلى العصر ,ثم غابت الشمس , وذلك في الصهبا في غزوة خيبر35.
7 ـ حـدثـنـا ابو الحسن علي بن اسماعيل بن كعب الدقاق بالموصل , حدثنا علي بن جابر الاودي , حـدثـنـاعبدالرحمان بن شريك , حدثنا ابي , حدثنا عروة بن عبداللّه ابن قشير , قال : دخلت على فاطمة ابنة علي الاكبر[فسالتها : هل عندك عن ابيك شي يخشى منه ؟] فقالت :[لا , ولكن ] حدثتني اسـمـا بـنـت عـمـيـس , قالت : ان النبي صل ى اللّه عليه وسلم اوحي اليه فستره علي بثوبه حتى غابت الشمس , فلما سري عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : ياعلي , صليت العصر ؟ قال : لا.
قال : اللهم رد الشمس على علي .
قالت : فرجعت الشمس حتى رايتها في نصف الحجر , او قالت : نصف حجرتي36 .
8 ـ حـدثنا ابو الفضل محمد بن عبداللّه القصار بمصر ,حدثنا يحيى بن ايوب العلاف , حدثنا احمد بـن صالح ,حدثنا محمد بن [اسماعيل بن ابي ] فديك , اخبرني محمدبن موسى , عن عون بن محمد , عن امه ام جعفر :.
عـن اسـمـا بنت عميس ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم صلى الظهر بالصهبا , ثم ارسل عليا في حـاجـة , فـرجع وقد صلى النبي صلى اللّه عليه وسلم العصر , فوضع النبي صل ى اللّه عليه وسلم راسه في حجر علي , فلم يحركه حتى غابت الشمس , فقال : اللهم ان عبدك عليا احتبس بنفسه على نبيه فرد عليه شرقها.
قـالت اسما : فطلعت الشمس حتى وقفت على الجبال وعلى الارض , فقام علي فتوضا وصلى العصر ,ثم غابت , وذلك بالصهبا في غزوة خيبر37.
9 ـ حـدثـنـا ابـو مـحـمـد الـصابوني , عن عبيداللّه بن الحسين القاضي بانطاكية , حدثنا علي بن عبدالواحد بن المغيرة , حدثنا احمد بن صالح , حدثنا ابن ابي فديك , نحوه .
قال احمد بن صالح : هذه دعوة النبي صلى اللّه عليه وسلم فلا تستكثر.
واخرجه [ايضا] الطبراني في [ترجمة اسما بنت عميس من المعجم ] الكبير [ج24 , ص 144 برقم 382قال ] :.
حدثنا اسماعيل بن الحسن الخفاف , حدثنا احمدابن صالح به .
10 ـ حـدثـنـا ابـو جعفر محمد بن الحسين الاشناني ,حدثنا اسماعيل بن اسحاق الراشدي , حدثنا يحيى بن سالم , عن صباح المروزي , عن عبدالرحمان بن عبداللّه بن دينار , عن عبداللّه بن الحسن , عن امه فاطمة ابنة الحسين :.
عـن اسـما ابنة عميس قالت : اشتغل علي مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في قسمة الغنائم يوم خيبر حتى غابت الشمس , فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ياعلي , صليت العصر ؟.
قـال : لا , يـا رسـول اللّه , فـتـوضا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجلس في المسجد , فتكلم بـكـلـمـتين او ثلاثة كانها من كلام الحبشي فارتجعت الشمس كهيئتها في العصر ,فقام علي فتوضا وصلى العصر , ثم تكلم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بمثل ما تكلم به قبل ذلك , فرجعت الشمس الى مغربها.
[قالت اسما :] فسمعت لها صريرا كالمنشار في الخشبة , فطلعت الكواكب .
11 ـ حـدثنا ابو العباس احمد بن يحيى الجرادي بالموصل , حدثنا علي بن المنذر , حدثنا محمد بن فضيل ,حدثنا فضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت علي :.
عـن اسـما بنت عميس قالت : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اذا نزل عليه الوحي يكاد يغشى عليه , فانزل عليه يوما وراسه في حجر علي حتى غابت الشمس , فرفع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم راسه فقال : صليت العصر ياعلي ؟.
قال : لا , يا رسول اللّه , فدعا اللّه فرد [عليه ] الشمس حتى صلى العصر.
قالت [اسما] : فرايت الشمس بعدما غابت حين ردت حتى صلى [علي ] العصر.
اخرجه الطبراني [في المعجم الكبر في مسند اسمابرقم 391 ج24 ص 152 وقال ] :.
حدثنا جعفر بن احمد بن سنان الواسطي38 , حدثناعلي بن المنذر39 [به ].
12 ـ اخـبـرنـا ابـو طالب محمد بن صبيح بدمشق ,حدثنا علي بن العباس , حدثنا عباد بن يعقوب , حدثناعلي بن هاشم , عن صباح بن يحيى , عن عبداللّه بن الحسن ابن جعفر , عن حسين المقتول [بفخ ] , عن فاطمة بنت علي ,عن ام الحسن بنت علي :.
عن اسما بنت عميس قالت : لما كان يوم خيبر شغل علي بما كان من قسمة الغنائم حتى غابت الشمس , فسال النبي صلى اللّه عليه وسلم عليا : هل صليت العصر ؟ قال :لا.
فـدعـا اللّه تعالى فارتفعت [الشمس ] حتى توسطت المسجد , فصلى علي , فلما صلى غابت الشمس , قالت :فسمعت لها صريرا كصرير المنشار في الخشبة40 .
13 ـ [وبالسند المتقدم قال :] وحدثنا عباد , حدثناعلي بن هاشم , عن صباح , عن ابي سلمة مولى آل عبداللّه ابن الحارث بن نوفل , عن محمد بن جعفر بن محمد بن علي ,عن امه ام جعفر بنت محمد [بن جعفر بن ابي طالب ] :.
عـن جـدتـها اسما بنت عميس قالت :كان النبي صلى اللّه عليه وسلم في هذا المكان ـ [واشارت الى مكان كان بمدنظرهما] ـ ومعه علي اذ اغمي عليه , فوضع راسه في حجر علي , فلم يزل كذلك حتى غابت الشمس , ثم افاق فقعد , فقال : يا علي , هل صليت [العصر؟] قال : لا.
فقال : اللهم ان عليا كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس .
[قـالـت : اسـما :] فخرجت [الشمس ] من تحت هذاالجبل كانها خرجت من تحت سحابة , فقام علي فصلى ,فلما فرغ آبت [الى ] مكانها41.
14 ـ حدثنا عبيداللّه بن الفضل النبهاني الطائي ,حدثنا عبيداللّه بن سعيد بن كثير بن عفير , حدثنا ابـو اسـحاق ابراهيم بن رشيد الهاشمي الخراساني , حدثنا يحيى بن عبداللّه بن الحسن بن حسن بن علي بن ابي طالب , قال :اخبرني ابي , عن ابيه , عن جده :.
عن علي بن ابي طالب قال : لما كنا بخيبر سهر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في قتال المشركين , فـلـمـا كـان من الغدوكان مع صلاة العصر جئته ولم اصل العصر فوضع راسه في حجري , فنام فـاسـتـثـقـل [ظ] فـلـم يستيقظ حتى غربت الشمس فقلت : يا رسول اللّه , ما صليت صلاة العصر كراهية ان اوقظك من نومك .
فرفع [رسول اللّه ] يديه , ثم قال : اللهم ان عبدك [علياتصدق ] بنفسه على نبيك فاردد عليه شروقها .
قال : فرايتها على الحال في وقت العصر بيضا نقية حتى قمت , ثم توضات , ثم صليت , ثم غابت 42.
15 ـ حدثنا ابو الحسن بن صفرة , حدثنا الحسن بن علي بن محمد العلوى الطبري , حدثنا احمد بن العلاالرازي , حدثنا اسحاق بن ابراهيم , حدثنا محل الضبي43 ,عن ابراهيم النخعي , عن علقمة :.
عن ابي ذر قال : قال علي يوم الشورى : انشدكم باللّه هل فيكم من ردت عليه الشمس غيري حين نام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم , وجعل راسه في حجري حتى غابت الشمس , فانتبه فقال : يا علي , صليت العصر ؟ قلت : اللهم لا.
فقال : اللهم ارددها عليه , فانه كان في طاعتك وطاعة رسولك .
16 ـ حدثنا ابو الحسن خيثمة بن سليمان , حدثناعثمان بن خرزاد , حدثنا محفوظ بن بحر , حدثنا الوليد بن عبدالواحد , حدثنا معقل بن عبيداللّه , عن ابي الزبير :.
عـن جابر بن عبداللّه ان النبي صلى اللّه عليه وسلم امرالشمس ان تتاخر ساعة من النهار فتاخرت ساعة من النهار.
[قال السيوطي :] انتهى ما في الجز [المتقدم الذكر]من الطرق .
وحديث جابر [هذا] اخرجه الطبراني في [كتاب المعجم ] الاوسط من طريق الوليد بن عبدالواحد , وقال : لم يروه عن ابي الزبير الا معقل , ولا عنه الا الوليد44.
17 ـ وروى ابن ابي شيبة في مسنده طرفا من حديث اسما وهو قولها : ((كان النبي صلى اللّه عليه وسلم يوحى اليه وراسه في حجر علي )) لم يزد على ذلك 45.
ومما يشهد لصحة ذلك قول الامام الشافعي رضي اللّه عنه وغيره : ما اوتي نبي معجزة الا [و] اوتي نـبـيـنا صلى اللّه عليه وسلم نظيرها او ابلغ منها , وقد صح ان الشمس حبست على يوشع ليالي قاتل الـجـبـارين , فلابد ان يكون لنبينا صلى اللّه عليه وسلم نظير ذلك , فكانت هذه القصة نظير ذلك , واللّه اعلم بالصواب .
[قـال كـاتبه :] انتهى هذا الكتاب , بحمد اللّه وعونه وحسن توفيقه , على يد افقر العباد واحوجهم اليه , كاتبه مصطفى مرتجى بن المكرم الحاج ايوب مرتجى غفر اللّه لهماواحسن اليهما آمين .
قال الشيخ محمد جعفر المحمودي : وعن هذه النسخة استنسخت الرسالة المذكورة , اعني : رسالة رد الشمس هذه في مكتبة دار الكتب المصرية بالقاهرة , في يوم السبت الموافق لليوم الثالث من شهر

رسالة مزيل اللبس .

عن حديث رد الشمس .
تاليف .
شمس الدين محمد بن يوسف الصالحي الشامي ...المتوفى سنة 942 ه ق .
ترجمة المؤلف .
طبقاته [انه ] قال :.
كـان [مـحـمـد بن يوسف الصالحي الشامي ] مفننا في العلوم , الف السيرة النبوية [المسماة ب ((سبل الـهدى والرشاد))] التي جمعها من الف كتاب , واقبل الناس على كتابتها , ومشى فيها على انموذج لم يسبقه اليه احد.
وكان عزبا لم يتزوج قط , و[كان ] اذا قدم عليه الضيف يعلق القدر ويطبخ له .
وكان حلو المنطق , مهيب النظر , كثير الصيام والقيام ,بت عنده الليالي فما اراه ينام الا قليلا.
وكـان اذا مـات احـد من طلبة العلم وخلف اولاداقاصرين وله وظائف , يذهب الى القاضي ويتقرر فيهاويباشرها ويعطي معلومها للايتام حتى يصلحوا للمباشرة ,وكان لا يقبل من مال الولاة واعوانهم شيئا , ولا ياكل من طعامهم .
وذكر له صاحب الشذرات غير كتابه ((سبل الهدى والرشاد)) ما يلي :.
الاول : كتاب عقود الجمان في مناقب ابي حنيفة النعمان .
الثاني : الجامع الوجيز الخادم للغات القرآن العزيز الثالث : مرشد السالك الى الفية ابن مالك .
الـرابـع : الـنـكت عليها اقتضبها من نكت شيخه السيوطي عليها وعلى الشذرات والكافية والشافية والتحفة وزاد عليها.
الخامس : الايات الباهرة في معراج سيد الدنياوالاخرة .
السادس : مختصره المسمى ب (( الايات البينات في معراج سيد اهل الارض والسماوات )).
السابع : رفع القدر ومجمع الفتوة في شرح الصدروخاتم النبوة .
الثامن : كتاب كشف اللبس في [حديث ] رد الشمس .
التاسع : شرح الاجرومية .
العاشر : الفتح الرحماني في شرح ابيات الجرجاني ,الموضوعة في علم الكلام .
الحادي عشر : وجوب فتح همزة ((ان )) وكسرهاوجواز الامرين .
الثاني عشر : النكت المهمات في الكلام على الابناوالبنين والبنات .
الثالث عشر : تفصيل الاستفادة في بيان كلمتي الشهادة .
الرابع عشر : اتحاف الاريب بخلاصة الاعاريب .
الخامس عشر : الجواهر النفائس في تحبير كتاب العرائس .
السادس عشر : الفوائد المجموعة في الاحاديث الموضوعة .
السابع عشر : عين الاصابة في معرفة الصحابة .
وايـضـا لـتـرجمة المؤلف مصادر اخر منها : معجم المؤلفين 12 / 131 , وكشف الظنون ص 294 و977و1155 و1260 , وايضاح المكنون 2 / 500 وهدية العارفين 2 / 236.
الـحمد للّه الذي ايد رسوله محمدا بالايات الباهرات ,والمعجزات العظام , ومن ذلك انشقاق القمر ورد الشمس بعدما غربت واستهل الظلام .
واشـهـد ان لا الـه الا اللّه وحده لا شريك له الملك العلام , واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله خير الانام ,صلى اللّه عليه وسلم وعلى آله واصحابه السادة الكرام .
اما بعد , فهذا جز في بيان حال حديث رد الشمس بعد غروبها للنبي صلى اللّه عليه وسلم يشتمل على مقدمة وفصلين وخاتمة , وسميته ب ((مزيل اللبس عن حديث ردالشمس )).
فالمقدمة فيما قاله الحفاظ في حكم هذا الحديث .
والفصل الاول في طرقه والكلام على رجال كل طريق .
و[الفصل ] الثاني في رد العلل التي اعل بها.
والخاتمة في من ورد ان الشمس حبست له او ردت عليه , واللّه اسال ان يجعله خالصا لوجهه العظيم , وان يجعل جزائي النظر اليه في دار النعيم , انه هو الجواد الكريم .

المقدمة .

اعـلـم ان هذا الحديث رواه الطحاوي في شرح مشكل الاثار46 عن اسما بنت عميس من طريقين , وقال : هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات .
ونـقله عنه القاضي عياض في [كتاب ] الشفا47 ,و[رواه ايضا] الحافظ ابن سيد الناس في [كتاب ] بشرى اللبيب 48 وقال في قصيدة ذكرها فيه :.
وردت عليه الشمس بعد غروبهاـــــ وهذا من الاتقان اعظم موقعا.
وقبله هكذا :.
له وقفت شمس النهار كرامة ـــــكما وقفت شمس النهار ليوشعا.
و[رواه ايضا] الحافظ علا الدين مغلطاي في كتابيه ((الزهر الباسم )) و ((الاشارة ))49.
و[رواه ايضا] البارزي في التوثيق50 .
و[رواه ايضا] النووي في شرح مسلم في باب حل الغنائم لهذه الامة51 .
ونـقـله عنه شيخ الاسلام الحافظ ابو الفضل ابن حجرفي تخريج احاديث الرافعي في باب الاذان , كما في النسخ ‌الصحيحة واقروه .
وصححه الحافظ ابو الفتح الازدي , [كما] نقله عنه ابن العديم في ترجمته من تاريخه .
وحسنه الحافظ ابو زرعة ابن العراقي في تكملته بشرح تقريب والده .
و[رواه ] شيخنا الحافظ جلال الدين السيوطي في الدرر المنثورة في الاحاديث المشهورة52 .
وقال الحافظ احمد بن صالح ـ وناهيك به ـ : لا ينبغي لمن سبيله العلم التخلف عن حديث اسما , لانه من اجل علامات النبوة .
ورواه الـطـحـاوي وروى شاذان الفضلي عنه ان ه قال :هذه دعوة النبي صلى اللّه عليه وسلم فلا تستكثر.
وقـد انكر الحفاظ على ابن الجوزي ايراده الحديث في كتاب الموضوعات , فقال الحافظ ابو الفضل ابـن حجرفي باب قول النبي صلى اللّه عليه وسلم : ((احلت لكم الغنائم )) من [كتاب ] فتح الباري ـ بعد ان اورد الحديث ـ :اخطا ابن الجوزي بايراده له في الموضوعات , انتهى .
ومن خطه نقلت [قال :] وقال الحافظ مغلطاي في الزهر الباسم ـ بعد ان اورد الحديث من عند جماعة ـ : لايلتفت لما اعله به ابن الجوزي من حيث انه لم يقع له الاسنادالذي وقع لهؤلا.
وقال شيخنا الحافظ جلال الدين السيوطي في مختصر الموضوعات : افرط [ابن الجوزي ] بايراده له هنا53.
تنبيه .
الـذي ورد فـي الاحاديث ان قصة رد الشمس كانت بخيبر , كما ياتي بيان ذلك , و[لكن ] قال القاضي عـيـاش في [كتاب ] الاكمال : ان الشمس ردت للنبي صلى اللّه عليه وسلم يوم الخندق لما شغلوا عن صلاة العصر حتى غربت الشمس ,فدعا اللّه ان يرد الشمس , فردها حتى صلى العصر.
و[ايضا] عزاه [القاضي عياض ] لمشكل الاثارللطحاوي , ونقله [ايضا] عن القاضي النووي في شرح مسلم في باب حل الغنائم .
ونـقـله عنه الحافظ ابن حجر في باب الاذان من كتاب تخريج احاديث الرافعي ومغلطاي في الزهر الباسم والاشارة واقروه ؟.
وفي ذلك نظر من وجهين :.
احدهما : ان الثابت في الصحيح وغيره ان النبي صلى اللّه عليه وسلم صلى العصر في واقعة الخندق بعد ما غربت الشمس .
الـثـاني : ان الذي ذكره الطحاوي في مشكل الاثار انماهو حديث اسما في قصة خيبر [لا الخندق ] وقد ذكره القاضي في [كتاب ] الشفا على الصواب .
ثـم رايـت الحافظ ابن حجر تنبه لذلك في [كتاب ] فتح الباري في الباب المتقدم بعد ان اورد الحديث فـي قـصـة خيبر , ثم ذكر ما نقله القاضي في الاكمال عن رواية الطحاوي [اياه في واقعة الخندق , فقال : الذي رايته في مشكل الاثار للطحاوي هو ] ما تقدم ذكره انتهى .
وقـد راجـعت [كتاب ] مشكل الاثار وترتيبه لابن رشد , فلم ارفيهما ما ذكره القاضي في الاكمال , واللّه سبحانه اعلم بالصواب .
الفصل الاول .

في طرق الحديث وبيان حال رجاله .

اعـلـم ان هذا الحديث ورد من طريق اسما بنت عميس , وعلي بن ابي طالب , وابنه الحسين , وابي سعيد ,وابي هريرة , رضي اللّه تعالى عنهم54 .
[امـا] حـديث اسما ـ وانما بدات به لانه المشهور ـ :[فقد] قال الامام الحافظ ابو القاسم سليمان بن احمدالطبراني [في مسند اسما بنت عميس ] في معجمه الكبير :[ج24 ص 144 , ط1 , قال :] حدثنا جعفر بن احمد بن سنان الواسطي .
حـيـلـولـة : وقـال الامـام ابو الحسن شاذان الفضلي :حدثنا [ابو العباس احمد بن يحيى الخزازي بـالموصل ]؟55قالا : حدثنا علي بن المنذر , حدثنا محمد بن فضيل , حدثنافضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن [بن الحسن ] , عن فاطمة بنت علي56 .
عـن اسـمـا بنت عميس قالت : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اذا نزل عليه الوحي يكاد [ان ] يغشى عليه ,فانزل عليه [الوحي ] يوما وهو في حجر علي [وهو لم يصل العصر بعد] فقال له رسول اللّه صل ى اللّه عليه وسلم [بعد ما سري عنه : يا علي ] صليت العصر ؟ قال : لا , يا رسول اللّه .
فدعا اللّه عز وجل , فرد عليه الشمس حتى صلى العصر.
[قال الطبراني : و] حدثنا الحسين بن اسحاق التستري , حدثنا عثمان بن ابي شيبة57 .
حـيلولة : وحدثنا عبيد بن غنام , حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة , قالا : حدثنا عبيداللّه بن موسى , عن فضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن [بن الحسن ] , عن [امه ]فاطمة بنت حسين :.
عن اسما بنت عميس قالت : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوحى اليه وراسه في حجر علي , فـلم يصل العصرحتى غربت الشمس , فقال رسول اللّه صل ى اللّه عليه وسلم :اللهم ان عليا كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس .
قالت اسما : فرايتها غربت , ورايتها طلعت بعد ماغربت .
وقـال الـعـقيلي [في ترجمة عمار بن مطر الرهاوي من ضعفائه : ج3 ص 327 ط1 , قال :] حدثنا احمد بن داود ,حدثنا عمار بن مطر , حدثنا فضيل بن مرزوق , فذكره .
ونـقـل الذهبي في مختصر موضوعات ابن الجوزي ,ان امام الائمة ابن خزيمة رواه عن حسين بن عيسى البسطامي , عن عبيداللّه بن موسى , عن فضيل58 .
ورواه الطحاوي عن احمد بن محمد , عن ابي امية ,عن عبيداللّه بن موسى به59 .
قلت : ورواية ابن خزيمة له في غير الصحيح .
[و] الـحسين بن اسحاق التستري قال الذهبي [في شانه ] في [كتاب ] تاريخ الاسلام : محدث , رحال ,ثقة60 .
وعبيد بن غنام هو ابن حفص بن غياث , ثقة .
وابو بكر وعثمان ابنا ابي شيبة , من رجال الصحيحين .
وفـضـيـل بن مرزوق روى له مسلم والاربعة [و] قال [ابن حجر في شانه ] في [كتاب ] التقريب : صدوق .
وابراهيم بن الحسن تقدم ان ابن حبان وثقه .
وفاطمة بنت الحسين روى لها ابو داود في المراسيل ,ووثقها في التقريب [ج3 ص 309].

تنبيهان .

الاول : فـي الـرواية الاولى [كان ] عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت علي بن ابي طالب , عن اسـمـا وفـي هـذه [الـرواية ]((عن فاطمة بنت الحسين , عن اسما بنت عميس )) وقد سمع كل من فاطمة بنت علي وفاطمة بنت الحسين , عن اسما بنت عميس .
وفاطمة بنت الحسين هي ام ابراهيم بن [عبداللّه بن ]الحسن بن الحسن الراوي عنها , فكانه سمعه مـن امـه ومن عمتها فاطمة بنت علي , فرواه مرة عن امه ومرة عن عمتها وقد عد ذلك ابن الجوزي اضطرابا , وليس كذلك .
الثاني : ان [من رواة الحديث ] سعيد بن مسعود , رواه عن عبيداللّه بن موسى , عن فضيل بن مرزوق , فقال : عن عبدالرحمان بن عبداللّه بن دينار , عن علي بن الحسن , عن فاطمة بنت علي , عن اسما.
قـال [الذهبي ] : وما تقدم اشبه , وانما هذا حديث حسين الاشقر , عن علي بن هاشم بن البريد , عن عبدالرحمان بن عبد اللّه بن دينار , عن علي بن الحسن بن الحسن به .
ص 144 طبع بغداد , ما لفظه ]ـ :.
حـدثـنـا اسماعيل بن الحسن الخفاف , [حدثنا احمدابن صالح , حدثنا محمد بن ابي فديك , اخبرني محمد بن موسى الفطري , عن عون بن محمد , عن ام جعفر , عن اسمابنت عميس ].
حـيـلولة : وقال شاذان الفضلي : حدثنا ابو الفضل محمد بن عبداللّه القصار بمصر , حدثنا يحيى بن ايوب العلاف , قال : حدثنا احمد بن صالح , حدثنا محمد بن اسماعيل بن ابي فديك , اخبرني محمد بن موسى الفطري ,عن عون بن محمد :.
عـن ام جـعفر , عن اسما بنت عميس : ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم صلى الظهر بالصهبا , ثم ارسل عليا في حاجة , فرجع وقد صلى النبي العصر , فوضع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم راسه فـي حجر علي فنام , فلم يحركه حتى غابت الشمس , فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : اللهم ان عبدك عليا احتبس بنفسه على نبيه فرد عليه الشمس .
قـالـت اسما : فطلعت عليه الشمس حتى وقعت على الارض وعلى الجبال , وقام علي فتوضا وصلى العصر , ثم غابت , وذلك بالصهبا.
وقـال شـاذان : حـدثنا ابو الحسن احمد بن عمير ,حدثنا احمد بن الوليد بن برد الانطاكي , حدثنا محمد بن اسماعيل بن ابي فديك , فذكره .
[قال المؤلف :] اسماعيل بن الحسن الخفاف ,ثقة61 .
ومحمد بن عبيد اللّه القصار , وثقه ابن يونس .
ويحيى بن ايوب العلاف [الخولاني ] من رجال النسائي , قال [ابن حجر في شانه ] في [كتاب ] التقريب : [ج2 ص 343] : صدوق .
واحمد بن صالح من رجال البخاري وابي داود[والترمذي في الشمائل ].
قال [ابن حجر في شانه ] في التقريب : ج 1 , ص 16 :ثقة , حافظ , تكلم فيه النسائي بلا حجة62 .
وقال ابو علي الحافظ : كان ركنا من اركان الحديث ,اماما من ائمة المسلمين , قد جاز القنطرة .
احمد بن عميرابن جوصا ابو الحسن الدمشقي , احد المحدثين الحفاظ ,والرواة الايقاظ].
وقال [ابن حجر ] في اللسان : [ج1 , ص 239] :صدوق , واثنى عليه الائمة63 وقال الدارقطني : ليس بالقوي .
[وقال ] الذهبي في [كتابه ] تاريخ الاسلام : هو ثقة , له غرائب كغيره فما للتضعيف عليه مدخل .
و[امـا] احـمد بن الوليد بن برد الانطاكي [فقد] ذكره ابن ابي حاتم ولم يجرحه , وقال : كتب عنه ابي .
وذكره ابن حبان في الثقات .
ومحمد بن اسماعيل بن ابي فديك ـ بضم الفا ـ من رجال الائم ة الستة , قال ابن حجر ـ في [ترجمته من حرف الميم من كتاب ] التقريب : [ج1 , ص 145] ـ :صدوق .
ومـحـمـد بن موسى الفطري ـ بكسر الفا وسكون الطا ـ من رجال مسلم والاربعة , وثقه البخاري في التاريخ .
وقـال [ابـن حـجر ] في [ترجمته في حرف الميم من كتاب ] التقريب : [ج2 ص 145] : صدوق , رمي بالتشيع64 .
وعون بن محمد بن علي بن ابي طالب وثقه ابن حبان , وذكره البخاري في التاريخ , ولم يضعفه .
وام جعفر ـ ويقال لها : ام عون ـ بنت محمد بن جعفرابن ابي طالب , من رجال ابن ماجة .
[و] قال [ابن حجر في ترجمتها في باب الكنى ] في التقريب : [ ج2 ص 623] : مقبولة [من الثالثة ].
وقـال الـطحاوي : حدثنا احمد بن محمد , حدثناعلي ابن عبدالرحمان بن محمد بن المغيرة , حد ثنا احمد بن صالح به .

فائدة .

قـال الحافظ الذهبي في مختصر موضوعات ابن الجوزي ـ بعد ان اورد الحديث من هذا الطريق ـ : [هذاحديث ] غريب تفرد به ابن ابي فديك , وهو صدوق , وشيخه الفطري [ايضا] صدوق .
و[لكن ] اعترض على هذا , فذكر حديث : ((ان الشمس لم تحبس لاحد الا ليوشع بن نون )).
[قال المؤلف ] : وسياتي الجواب عنه , ولم يذكر له علة غير ذلك .
وقـال شـاذان : حـدثـنا ابو الحسن علي بن اسماعيل بن كعب الدقاق بالموصل , حدثنا علي بن جابر الاودي , حـدثـنـاعبدالرحمان بن شريك , حدثنا ابي , حدثنا عروة بن [عبداللّه بن ] قشير , قال : دخلت على فاطمة بنت علي الاكبر , فقالت :حدثتني اسما بنت عميس , فذكره65 .
[قال المؤلف ] : علي بن اسماعيل بن كعب , وثقه الازدى , [كما] نقله [عنه ] الخطيب .
وعلي بن جابر الاودي ـ بفتح الالف وسكون الواوودال مهملة ـ وثقه ابن حبان .
وعبدالرحمان بن شريك , روى له البخاري في [كتاب ] الادب المفرد.
وقال [ ابن حجر في ترجمته في حرف العين من كتاب ] التقريب : [ج1 ص 484] : صدوق .
وابوه [شريك بن عبد اللّه النخعي ] من رجال مسلم والاربعة , وروى له البخاري تعليقا.
[و] قال [ابن حجر في ترجمته في حرف الشين من كتاب ] التقريب [ج1 ص 351 ] : صدوق يخطئ كـثـيـرا [تغيرحفظه مذ ولي القضا بالكوفة , وكان عادلا فاضلا عابساشديدا على اهل البدع , من الثامنة , مات سنة سبع او ثمان وسبعين / خت م 4 /].
وعـروة بـن عـبـداللّه بن قشير ـ بضم القاف وفتح المعجمة ـ من رجال ابي داود , والترمذي في الشمائل [و]وثقه [ابن حجر في ترجمته في حرف العين من كتاب ]التقريب : [ج2 ص 19].
وفـاطـمـة بـنـت علي الاكبر هي بنت علي بن ابي طالب [عليهما السلام ] تقدمت [وثاقتها وهي من مـشيخات النسائي وابن ماجة كما ذكرها ابن حجر في حرف الفا في اواسط ترجمة النسا من تقريب التهذيب : ج2 / 609].
وقال شاذان : حدثنا ابو جعفر محمد بن الحسين الاشناني , حدثنا اسماعيل بن اسحاق الراشدي66 , حدثنايحيى بن سالم , عن الصباح المروزي , عن عبدالرحمان بن عبداللّه بن دينار , عن عبداللّه بن حسن [بن الحسن ] , عن امه فاطمة بنت حسين :.
عـن اسما بنت عميس قالت : اشتغل علي بن ابي طالب مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في قسمة الـغنائم يوم خيبر حتى غابت الشمس , فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : يا علي , صليت العصر ؟ قال : لا , يا رسول اللّه .

next page

fehrest page

back page