next page

fehrest page

back page

عـلـيـه وسـلـم بمثل ما تكلم به قبل ,ورجعت الشمس الى مغربها فسمعت لها صريرا كالمنشارفي الخشبة وطلعت الكواكب 67.
[قال المؤلف ] : ابو جعفر محمد بن الحسين الاشناني ,قال الدارقطني : [هو] ثقة مامون وقال الحسن بن سفيان :ثقة , حجة .
واسماعيل بن اسحاق الراشدي []68 ويحيى بن سالم [].
وصباح المروزي ان لم يكن ابن يحيى احدالمتروكين فهو مجهول , ومن ظن انه ابن محارب الكوفي فقداخطا.
وعـبـد الرحمان بن عبد اللّه بن دينار من رجال البخاري وابي داود والترمذي والنسائي , قال [ابن حجر] في ترجمته من كتاب التقريب : [ج1 , ص 486] : صدوق يخطئ / خ د ت س /.
وعبد اللّه بن الحسن [بن الحسن عليه السلام ] قال [ابن حجر] في [ترجمته من كتاب ] التقريب [ج1 ,ص 409] : ثـقـة , جـلـيـل القدر , [من الخامسة , مات في اوائل سنة خمس واربعين , وله خمس وسبعون / م /].
[واما] امه فاطمة بنت الحسين [عليه السلام فقد]تقدمت [وثاقتها].

تنبيه .

قول اسما رضي اللّه عنها : ((فسمعت لها ـ اي للشمس ـ صريرا )) هو من باب كرامات الاوليا التي لاتنكر , ولا التفات لما ذكره ابن تيمية في ذلك .
[واما] حديث علي رضي اللّه عنه [فقد روي باسانيد ,منها] :.
قـال شـاذان : حـدثـنا عبيداللّه بن الفضل النبهاني الطائي69 , حدثنا عبيداللّه بن سعيد بن كثير بن عفير , حدثناابو اسحاق ابراهيم بن رشيد الهاشمي الخراساني , حدثنايحيى بن عبداللّه بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب , قال : اخبرني ابي , عن جد [ي ] :.
عن علي بن ابي طالب رضي اللّه عنه , قال : لما كنابخيبر سهر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في قـتـال الـمشركين , فلما كان من الغد وكان مع صلاة العصر , جئته ولم اصل صلاة العصر , فوضع رسـول اللّه صـلى اللّه عليه وسلم راسه في حجري فنام فاستثقل فلم يستيقظ حتى غربت الشمس , فقلت : يا رسول اللّه , ما صليت صلاة العصر كراهية ان اوقظك من نومك .
فرفع [النبي ] يده , ثم قال : اللهم ان عبدك [عليا]تصدق بنفسه على نبيك , فاردد عليه شروقها.
قـال : فـرايـتـهـا على الحال في وقت [صلاة ] العصربيضا نقية حتى قمت [و] توضات , ثم صليت [صلاة العصر] , ثم غابت .
[قال المؤلف ] : عبيداللّه بن الفضل النبهاني الطائي []70.
وعبيداللّه بن سعيد بن كثير ضعفه ابن عدي , وابن حبان , وروى عنه ابو عوانة في صحيحه .
و[اما] ابو اسحاق ابراهيم بن رشيد الهاشمي الخراساني []71.
ويحيى بن عبداللّه بن الحسن ذكره الذهبي في تاريخ ‌الاسلام ولم يضعفه , وابوه تقدم [ذكر وثاقته ] .
و[ايـضا] قال شاذان : حدثنا ابو الحسن بن صفرة ,حدثنا الحسن بن علي بن محمد العلوي الطبري , حـدثـنااحمد بن العلا الرازي , حدثنا اسحاق بن ابراهيم التيمي ,حدثنا محل الضبي , عن ابراهيم النخعي , عن علقمة :.
عـن ابي ذر قال : قال علي يوم الشورى : انشدكم باللّه هل فيكم من ردت له الشمس غيري حين نام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعل راسه في حجري حتى غابت الشمس , فانتبه فقال : يا علي , صليت العصر ؟ فقلت : اللهم لا فقال : اللهم ردها عليه فانه كان في طاعتك وطاعة رسولك 72.
[قـال الـمـؤلف ] : ابو الحسن بن صفرة [] والحسن ابن علي بن محمد العلوي الطبري [] واحمد بن العلاالرازي73 .
واسـحـاق بـن ابراهيم التيمي ان كان هو المعدل الاصبهاني المكنى بابي عثمان , واسم جده زيد بن سلمة ,فقد قال الذهبي في تاريخه الكبير : ثقة , مامون .
ولم يذكر الخطيب في [كتاب ] المتفق والمفترق من اسمه اسحاق , واسم ابيه ابراهيم .
ومـحل الضبي ـ بضم اوله وكسر المهملة وتشديداللام ـ هو ابن محرز , وثقه احمد وابن معين , وقال ابو حاتم والنسائي : لا باس به وقال القطان : وسط ولم يكن بذاك .
وبقية رجال الاسناد لا يسال عنهم .

حديث الحسين بن علي رضي اللّه عنهما.

قـال الخطيب في [كتاب ] تلخيص المتشابه74 : حدثنايوسف بن يعقوب النيسابوري , حدثنا عمرو بن حماد.
حيلولة : وقال الدولابي في [الحديث : ((158)) في عنوان : ((ما اسندته فاطمة بنت الحسين عن ابـيـها الحسين من كتاب ] الذرية الطاهرة75 [قال :] حدثني اسحاق بن يونس ,قال : حدثنا سويد بن سعيد , حدثنا المطلب بن زياد , عن ابراهيم بن حيان , عن عبداللّه بن الحسن [بن الحسن ] , عن [امه ] فاطمة ابنة الحسين :.
عـن الحسين بن علي [عليهما السلام ] قال : كان [راس ]رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم [في حجر علي وكان يوحى اليه , فلما سري عنه قال : يا علي , صليت العصر ؟قال : لا.
قـال : الـلـهم انك تعلم انه كان في حاجتك وحاجة رسولك , فرد عليه الشمس فردها عليه , فصلى وغابت الشمس ] فذكر الحديث 76.
قال الخطيب : ابراهيم بن حيان , كوفي , في عدادالمجهولين .
[بل هو معلوم الحال وهو مترجم في لسان الميزان :ج1 , ص 52 , ووثقه ابن حبان , فليراجع ]77.
[وامـا] حـديـث ابي هريرة رضي اللّه عنه [ف ] رواه ابن مردويه وابن شاهين وابن مندة , وحسنه شيخنا في [رسالة ]الدرر المنتثرة في الاحاديث المشتهرة78 .
[واما] حديث ابي سعيد [الخدري ] رضي اللّه عنه ,[فـ] رواه الحافظ عبيداللّه بن عبداللّه بن احمد بن محمد بن احمد بن محمد بن حسكان ـ بمهملتين وفتح اوله كسحبان ـابو القاسم الحسكاني القاضي الـحـنـفـي الـنـيسابوري فيما املاه من طرق هذا الحديث [على ما] نقله [عنه ] الذهبي في [كتابه ] مختصر79 الموضوعات [وهذا نص حديثه ] :.
اخبرنا محمد بن اسماعيل الجرجاني كتابة ان اباطاهر محمد بن علي الواعظ اخبرهم [قال :] انبانا مـحـمـد بن احمد بن متيم [منعم ((خ ))] , انبانا القاسم بن جعفر بن محمدابن عبداللّه بن محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب , حدثني ابي , عن ابيه محمد , عن ابيه عبداللّه , عن ابيه عمر ,قال :.
قـال الحسين بن علي [عليهما السلام ] : سمعت اباسعيد الخدري يقول : دخلت على رسول اللّه صلى اللّه عـلـيـه [وآله ] وسلم فاذا راسه في حجر علي وقد غابت الشمس ,فانتبه النبي صلى اللّه عليه [وآله ] وسلم وقال : يا علي ,صليت العصر ؟.
قال : لا , يا رسول اللّه , ما صليت , كرهت ان اضع راسك من حجري وانت وجع .
فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : يا علي , ادع [اللّه ] ان يرد عليك الشمس .
فقال علي :يا رسول اللّه , ادع انت وانا اامن .
فقال : يا رب ان عليا [كان ] في طاعتك وطاعة رسولك [نبيك ((خ ))] فاردد عليه الشمس .
قال ابو سعيد : فواللّه لقد سمعت للشمس صريراكصرير البكرة حتى رجعت بيضا نقية ].
[هكذا نقله عنه ابن كثير في البداية والنهاية : ج6 ص 81].
فائدة .
قال الحافظ ابن حجر ـ في آخر [كتاب ] لسان الميزان [ج7 ص 535] ـ : ما حاصله :.
ان الـراوي اذا لـم يوجد له ترجمة في مختصر التهذيب ـ له ـ ولا في لسان الميزان فهو اما ثقة او مستور , انتهى .
وقـد راجعت [كتاب ] تقريب التهذيب وتعجيل المنفعة ولسان الميزان ـ [والكتب ] الثلاثة للحافظ ابن حـجـر ـوترتيب ثقات العجلي وثقات ابن حبان ـ وكلاهما للحافظابي الحسن الهيثمي ـ فلم اظفر بتراجم الجماعة الذين بيضت لهم .
الفصل الثاني .
قـد عـلـمـت ـ رحمني اللّه واياك ـ ما اسلفناه من كلام الحفاظ في حكم هذا الحديث وتبين لك حال رجـاله , وانه ليس فيهم متهم ولا من اجمع على تركه , ولاح لك ثبوت الحديث وعدم بطلانه , ولم يبق الا الجواب عما اعل به , وقداعل بامور :.
الاول : من جهة بعض رجال طرقه , فرواه ابن الجوزي من طريق فضيل بن مرزوق واعله به , ثم نـقـل عـن ابن معين تضعيفه , وان ابن حبان قال فيه : ((يحدث بالموضوعات ويخطئ على الثقات )) انتهى .
[قال المؤلف ] : فضيل من رجال مسلم , وثقه السفيانان وابن معين , كما نقله عنه ابن ابي خيثمة .
ونقل عنه عبد الخالق بن منصور انه قال فيه : ((صالح الحديث )).
وقـال الامـام احمد : ((لا اعلم عنه الا خيرا)) وقال العجلي : (([هو] جائز الحديث , صدوق )) وقال ابن عدي :((ارجو انه لا باس به )).
وذكـره البخاري في التاريخ ولم يضعفه وقال ابن ابي حاتم عن ابيه : ((صالح الحديث , صدوق , يهم كثيرا , يكتب حديثه قلت : يحتج به ؟ قال : لا)).
ثـم ذكـر ابـن الـجـوزي : ((ان ابـن شاهين رواه عن شيخه ابن عقدة من طريق عبدالرحمان بن شريك )).
قال [ابن الجوزي ] : وعبدالرحمان قال فيه ابو حاتم :(( واهي الحديث )) , انتهى .
[قال المؤلف ] : وعبدالرحمان هذا ذكره ابن حبان في الثقات , وقال : ربما اخطا.
وقال الحافظ ابن حجر في [ترجمته من كتاب ]التقريب : [ج1 ص 484 ] : صدوق .
ثم قال ابن الجوزي : ((وانا لا اتهم بهذا الا ابن عقدة فانه كان رافضيا)).
[قال المؤلف ] : فان كان [ابن الجوزي ] يتهمه باصل الحديث فالحديث معروف قبل وجود ابن عقدة , وان كان اراد الطريق الذي رواه ابن شاهين عنه , فابن عقدة لم يتفردبه , بل تابعه غيره .
قـال شاذان الفضلي : حدثنا ابو الحسن علي بن سعيدابن كعب الدقاق بالموصل , حدثنا علي بن جابر الاودي ,حدثنا عبدالرحمان بن شريك به .
[قال المؤلف ] : علي بن سعيد وعلي بن جابر , ثقتان ,وثق الاول ابو الفتح الازدي , والثاني ابن حبان .
قـال ابـن الـجوزي : وقد رواه ابن مردويه من طريق داود بن فراهيج [وقال :] وقد ضعفه شعبة , انتهى .
[قـال الـمـؤلـف ] : ونـقل ابن عدي عن ابن معين انه قال :لا باس به وكذا قال العجلي ووثقه [ايضا] يحيى القطان .
وقال ابو حاتم : ثقة , صدوق وذكره [ايضا] ابن حبان في [كتاب ] الثقات , وروى له في صحيحه .
وقال ابن عدي : لا ارى بمقدار ما يرويه باسا.
وقال الامام احمد : [هو] صالح الحديث .
الامـر الـثاني : قال ابن الجوزقاني وابن الجوزي والذهبي ـ في مختصر الموضوعات ـ : يقدح في صـحـة هذاالحديث ما [جا] في الاحاديث الصحيحة : [من ] ان الشمس لم تحبس لاحد الا ليوشع بن نون , انتهى .
واجاب الطحاوي [عن هذا الاشكال ] في [كتابه ]مشكل الاثار , وتبعه ابن رشد ـ في مختصره ـ بان حبسهاغير ما في حديث اسما من ردها بعد الغروب .
وقال الحافظ ابن حجر ـ في [شرح الباب (8) من كتاب فرض الخمس من كتاب ] فتح الباري : [ج6 ص 221 ]في باب قول النبي صلى اللّه عليه وسلم : ((احلت لكم الغنائم )) بعد ان اورد حديث حبس الـشمس صبح ليلة الاسرا ـ [قال ] : ولا يعارضه ما رواه احمد بسند صحيح عن ابي هريرة [من انه ] ((لم تحبس الشمس الا ليوشع بن نون ليالي سار الى بيت المقدس ))80.
[قـال الـمـؤلف ] : ووجه الجمع في ان الحصر محمول على ما مضى للانبيا قبل نبينا صلى اللّه عليه وسلم فلم تحبس الا ليوشع , وليس فيه نفي انها قد تحبس بعد ذلك لنبينا صلى اللّه عليه وسلم .
[قـال المؤلف ] : قلت : ويوجد الحديث في بعض الكتب بلفظ : ((لم ترد الشمس لاحد الا ليوشع )) ولا اظنه يصح , ولئن صح فالجواب عنه [هو] ما اجاب به الحافظ ابن حجر عن الرواية السابقة .
الامـر الثالث : [مما اعل به الحديث , وجود]الاضطراب [فيه ] , وقد تقدم رد ذلك في التنبيه الاول والثاني من الفصل الاول .
الامر الرابع : قال الجوزقاني ومن تبعه : لو ردت الشمس لعلي لكان ردها يوم الخندق للنبي صلى اللّه عليه وسلم بطريق الاولى .
[قال المؤلف ] : قلت : رد الشمس لعلي انما كان بدعاالنبي صلى اللّه عليه وسلم ولم يجئ في خبر ان النبي صلى اللّه عليه وسلم دعا في واقعة الخندق ان ترد الشمس فلم ترد , بل لم يدع .
الامر الخامس : اعل ابن تيمية حديث اسما بانهاكانت مع زوجها بالحبشة .
[قـال الـمؤلف ] : قلت : وهذا وهم , اذ لا خلاف ان جعفر قدم من الحبشة هو وزوجته على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بخيبر بعد فتحها وقسم لهما ولاصحاب سفينتهما.

مهمة .

قال ابن الجوزي : ومن تغفل واضع هذا الحديث انه نظر الى صورة فضيلة ولم يتلمح الى عدم الفائدة , فان صلاة العصر بغيبوبة الشمس صارت قضا فرجوع الشمس لايعيدها ادا , انتهى .
[قـال الـمـؤلـف ] : قلت : ان الحديث قد [صح و] ثبت ,فدل على ان الصلاة وقعت ادا , وصرح بذلك القرطبي في [كتاب ] التذكرة قال :.
فـلـو لـم يكن رجوع الشمس نافعا وانه لا يتجددالوقت لما ردها [اللّه تعالى ] عليه , اي على النبي صلى اللّه عليه وسلم .
[هـكـذا] ذكـره [القرطبي ] في باب ((ما يذكر الموت والاخرة )) ووجهه : ان الشمس لما عادت كانها لم تغب [فالصلاة عند عودة الشمس وقعت واديت في محلهاالموقوت لها].
وسمعت شيخنا الامام ابا هريرة عبدالرحمان بن يوسف العجلوني ثم الدمشقي نزيل القاهرة يقول :.
ان الشيخ الامام الحافظ تقي الدين ابن دقيق العيدحكى في بعض كتبه قولين للعلما في ان هذه الصلاة كانت قضا ام ادا ؟.
[قال المؤلف ] : قلت : فان صح هذا كان ذلك تصحيحامن الشيخ تقي الدين للحديث .
الخاتمة احسن اللّه عاقبتها.

في ذكر من ورد ان الشمس ردت له .

او حبست له .
روى الامام احمد [في مسند ابي هريرة من مسنده ج2 ص 325 ط 1] والبخاري [في الباب (8) من كـتـاب فرض الخمس : ج6 بشرح فتح الباري ص 220] ومسلم والحاكم81 ـ ادخلت حديث بعضهم فـي بـعـض ـ عن ابي هريرة رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : لم تحبس الـشـمـس لـبشر الا ليوشع بن نون ليالي سارالى بيت المقدس , فقال لقومه : ((لا يتبعني رجل ملك بـضـع امـراة وهو يريد ان يبني بها ـ ولما يبن بها ـ ولا احد بنى بيوتاولم يرفع سقوفها , ولا احد اشترى غنما او خلفات وهوينتظر ولادها.
فـغـزا [ذلـك الـنبي ] فدنا من القرية صلاة العصر او قريبامن ذلك , فقال للشمس : انك مامورة وانا مامور , اللهم احبسها علينا.
فحبست [الشمس ] حتى فتح اللّه عليه , فجمع الغنائم فجات النار لتاكلها فلم تطعمها , فقال : ان فيكم غلولا.
قالوا : وكيف لنا ان نعلم من عنده الغلول , ونحن اثناعشر سبطا ؟.
قـال : يـبـايـعني راس كل سبط منكم فبايعه راس كل سبط , فلزقت كفه بكف رجل منهم , فقال له : عندك الغلول .
قال : وكيف لي ان اعلم ؟.
قال : تدعو سبطك فتبايعهم رجلا رجلا ففعل فلزقت كفه بكف رجل منهم , فقال : عندك الغلول ؟ قال : نعم , عندي الغلول .
قال : وما هو ؟.
قـال : راس ثور اعجبني فغللته فجا براس مثل راس البقرة من الذهب فوضعوها فجات النار واكلتها ثم احل [اللّه ] لنا الغنائم راى ضعفنا وعجزنا فاحلهالنا.
[قـال الـمـؤلـف ] : قوله : ((بضع امراة )) ـ بضم الموحدة وسكون المعجمة ـ يطلق على الفرج , و[على ] التزويج ,وعلى الجماع والمعاني الثلاثة لائقة هنا.
قوله : (( ولما يبن بها)) اي ولم يدخل عليها , لكن التعبير ب ((لما)) يشعر بتوقع ذلك .
قوله : ((خلفات )) ـ بفتح الخا المعجمة , وكسر اللام ,بعدها فا خفيفة ـ جمع خلفة : وهي الحامل من النوق .
قوله : ((وهو ينتظر ولادها)) بكسر الواو.
وروى الـطـبراني بسند ـ حسنه الحفاظ : ابو الحسن الهيثمي وابو الفضل ابن حجر , وابو زرعة ابـن الـعـراقـي ـ عـن جابر ان النبي صلى اللّه عليه وسلم امر الشمس ان تتاخرساعة من النهار , فتاخرت ساعة من النهار.
وروى البيهقي عن اسماعيل السدي ويونس بن بكيران قريشا قالوا للنبي صلى اللّه عليه وسلم ـ لما حدثهم بالاسرا ـ : اخبرنا عن عيرنا ـ فذكر الحديث الى ان [قال :] ـقالوا : فمتى يجي ؟.
قال : يوم الاربعا.
فلما كان ذلك اليوم اشرفت قريش ينتظرون [العير]وقد ولى النهار ولم يجئ , فدعا النبي صلى اللّه عليه وسلم فزيد له في النهار ساعة وحبست عليه الشمس حتى دخلت العير , فذكر الحديث .
وقـد تقدم قبل الخاتمة الجواب عن حديث ابي هريرة : ((لم تحبس الشمس لاحد الا ليوشع بن نون ليالي سار الى بيت المقدس )) فليراجع .
وروى [كـل مـن ] الطحاوي والطبراني عن ابن عباس قال : قال لي علي [عليه السلام ] : ما بلغك عن قـول اللّه عـزوجـل ـ حـكـايـة عـن سـليمان عليه السلام ـ : (ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والاعـنـاق )[33 / ص 38] ؟ فـقلت : قال لي كعب [الاحبار] : كانت اربعة عشر فرسا عرضها , فغابت الشمس قبل ان يصلي العصر , فامر بردها فضرب سوقهاواعناقها بالسيف فقتلها , فسلبه اللّه ملكه اربعة عشر يومالانه ظلم الخيل بقتلها فـقـال علي رضي اللّه عنه : كذب كعب , وانما ارادسليمان جهاد عدوه فتشاغل بعرض الخيل حتى غـابـت الشمس , فقال للملائكة الموكلين بالشمس باذن اللّه لهم :(ردوها علي ) فردوها عليه حتى صلى العصر في وقتها , وان انبيا اللّه لا يظلمون ولا يامرون الناس بالظلم .
من [فتح الباري :ج6 ص 222] ـ : اورد هذا الاثر جماعة ساكتين عليه جازمين بقولهم : ((قال ابن عباس : قلت لعلي [])).
[ثـم قـال ابـن حجر :] وهذا لا يثبت عن ابن عباس , ولاعن غيره , والثابت عن جمهور اهل العلم بالتفسير من الصحابة ومن بعدهم ان الضمير المؤنث في قوله :(ردوها)للخيل .
وروى الـخـطيب في [كتاب ] ذم النجوم من طريق ابي حذيفة اسحاق بن بشر ـ وهو متروك ـ عن عـلـي [عـليه السلام ] قال : سال قوم يوشع ان يطلعهم على بد الخلق وآجالهم , فاراهم ذلك في ما من غـمـامة امطرها اللّه عليهم ,فكان احدهم يعلم متى يموت , فبقوا على ذلك الى ان قاتلهم داود عليه الـسـلام على كفرهم فاخرجوا الى داود من لم يحضر اجله , فكان يقتل من اصحاب داود ولا يقتل منهم شي .
فـشكا [داود] ذلك الى اللّه ودعاه فحبست عليهم الشمس , فزيد في النهار , فاختلطت الزيادة بالليل والنهار ,فاختلط عليهم حسابهم .
وذكـر ابن اسحاق في [كتاب ] المبتدا , من طريق عروة ابن الزبير , عن ابيه ان اللّه تعالى لما امر موسى عليه السلام بالمسير ببني اسرائيل , امره ان يحمل تابوت يوسف عليه السلام , فلم يدل عليه حتى كاد الفجر ان يطلع , وكان وعد بني اسرائيل ان يسير بهم اذا طلع الفجر , فدعا ربه ان يؤخر الطلوع حتى يفرغ من امر يوسف [عليه السلام ] , ففعل .
قـال الـحـافـظ ابن حجر : ولا يعارضه حديث يوشع ,لان الحصر انما وقع في حق يوشع بطلوع الشمس فلا ينفي ان يحبس طلوع الفجر لغيره , انتهى .
وذكـر صـاحب طبقات الخواص , وابن السبكي في طبقاته , واليافعي في كفاية المعتقد : ان سيدي الشيخ ‌اسماعيل بن محمد الحضرمي شارح [كتاب ] المهذب ان ممااستفاض من كراماته ـ قال اليافعي : وربما تواتر ـ انه قال يوما لخادمه وهو في سفر : قل للشمس تقف حتى نصل الى المنزل ـ وكان في مكان بعيد ـ , وكان عادة اهل المدينة انهم لا يفتحون بابها بعد الغروب لاحد ابدا.
فقال لها الخادم : قال لك الفقيه اسماعيل : ((قفي )) ,فوقفت حتى بلغ مكانه , ثم قال [الشيخ اسماعيل ] للخادم :((ما تطلق ذلك المحبوس ؟)) فامرها الخادم بالغروب , واظلم الليل في الحال82 .
وهـذا آخـر هـذا الـمـؤلف , وللّه الحمد على كل حال ,وصلى اللّه على سيدنا محمد , وعلى آله وصحبه , وسلم تسليما كثيرا دائما.
بلغ مقابلة جيدة حسب الطاقة , وللّه الحمد.
قال المحمودي : هذا تمام هذه الرسالة الشريفة التي جاد بها لنا العلامة الطباطبائي قدس اللّه نفسه , واليك ما كتبه بخطه الشريف في خاتمة الرسالة :.
فرغت من نسخ هذه الرسالة ـ في يوم واحدـ نهاراليوم الحادي والعشرين من شهر ذي الحجة سنة ثم صححت الكتاب وقابلته في المكتبة السليمانية في اسلامبول تركيا , عصر يوم الاربعا ((25)) الامـيـنـي وفـقـه اللّه وابـقـاه ذخـرا , فـقـدقـابلته معه على نسخة في مكتبة ((لاله لي )) في مـكـتـوب عـليها : ((وقف على هذا المؤلف سيدنا الشيخ ‌العلامة نورالدين ابو الحسن علي المحلي الشافعي ابقاه اللّه تعالى , وكتب عليه ما صورته [].
وقـد الـف الـصالحي فيما بعد كتاب ((سبل الهدى والرشاد)) , وذكر ايضا فيه حديث رد الشمس وصححه ,واشار فيه ايضا الى كتابه ((مزيل اللبس عن حديث ردالشمس )).
اقـول : وللاهم ية الوثائقية لما ذكره في كتاب سبل الهدى , وكمالا للفائدة , ننشر هذا القسم ايضا من كتابه وقدذكر السيد الطباطبائي رحمه اللّه ان للكتاب نسخا عديدة ثم قال :.
قـال الـصـالحي في كتابه ((سبل الهدى والرشاد)) ج2 الورق 397 من نسخته المخطوطة برقم 759 من مكتبة حكيم اوغلو في تركيا :.
الباب الرابع .

حبس الشمس له [عليه السلام .

في حبس الشمس له [عليه السلام ]83.
وقـد اشـار الـى هـذه الايـة العظيمة الحافظ ابن سيدالناس [محمد بن محمد بن عبداللّه ابو بكر الاندلسي ]84 في قصيدة [له ] من كتابه بشرى اللبيب :.
له وقفت شمس النهار كرامة ـــــكما وقفت شمس النهار ليوشعا.
و ردت عليه الشمس بعد غروبهاـــــ وهذا من الايقان اعظم موقعا.
و[ايضا اشار اليها]العلامة بها الدين ابن السبكي85 رحمهما اللّه تعالى في قصيدته المسماة ب ((هدية المسافر الى النور السافر)) فقال :.
وشمس الضحى طاعتك وقت مغيبهاـــــ فما غربت بل وافقتك برفقة .
وردت عليك الشمس بعد مغيبهاـــــ كما انها قدما ليوشع ردت .
الباب الخامس .

في رد الشمس [لعلي عليه السلام ]بعد غروبها ببركة دعائه (ص ).

قال الحافظ ابو القاسم سليمان بن احمد الطبراني ـفي [مسند اسما بنت عميس من ] معجمه الكبير [: ج 24ص 144] : حدثنا جعفر بن احمد بن سنان الواسطي .
وقال الامام شاذان الفضلي : حدثنا ابو العباس احمدبن يحيى الخزازي بالموصل86 .
قـالا : حـدثـنـا علي بن المنذر , حدثنا محمد بن فضيل ,حدثنا فضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن [بن الحسن ]87 , عن فاطمة بنت علي :.
عـن اسما بنت عميس قالت : كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : اذا نزل عليه الوحي يكاد يغشى عليه , فانزل عليه [الوحي ] يوما وهو في حجر علي , فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم : صليت العصر [يا علي ] ؟.
قال : لا , يا رسول اللّه .
فدعا اللّه عز وجل فرد عليه الشمس حتى صلى العصر.
قالت [اسما] : فرايت الشمس طلعت بعد ما غربت حين ردت حتى صلى العصر.
قال الحافظ ابو الحسن الهيثمي : رجاله رجال الصحيح غير ابراهيم بن حسن [بن حسن ] , وهو ثقة وثقه ابن حبان .
قلت : وذكره ابن ابي حاتم فلم يذكر فيه جرحا.
[و] اورده الذهبي في [كتاب ] المغني في الضعفا وقال الحافظ ابن حجر في [كتاب ] تعجيل المنفعة ـبرجال الائمة الاربعة ـ ص 14 , قال : وذكره الذهبي في [كتاب ] المغني في الضعفا و[لكن ] لم يذكر لذكره فيه مستندا.
قلت : انما ذكره [الذهبي في كتاب المغني في الضعفا] لاجل هذا الحديث به ابراهيم , بل تابعه عليه عروة بن عبداللّه بن قشير88 , عن فاطمة بنت علي , كما سياتي .
وقال الهيثمي : وفاطمة بنت علي بن ابي طالب لااعرفها89.
[قـال الـمؤلف ] : قلت : فاطمة ابنة علي ] هذه روى لهاالنسائي وابن ماجة في التفسير , ووثقها ابن حجر[في ترجمتها من كتاب ] تقريب التهذيب [ج2 ص 90609 ,وعدها من مشيخات النسائي , وابن ماجة في ترجمتها من كتاب تهذيب التهذيب : ج12 , ص 443 ].
وتابعتها [في نقل الحديث ]ام جعفر بنت محمد بن جعفر بن ابي طالب .
و[ايضا] قال الطبراني ـ [في مسند اسما بنت عميس من المعجم الكبير : ج24 ص 149 , ط 1] :.
حدثنا الحسين بن اسحاق التستري , حدثنا عثمان ابن ابي شيبة91 .
وحدثنا عبيد بن غنام , حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ,قالا : حدثنا عبيداللّه بن موسى , عن فضيل بن مرزوق , عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت الحسين , عن اسما بنت عميس , فذكر نحوه92 .
[و] الـحـسـيـن بن اسحاق , قال الذهبي في [ترجمته من كتاب ] تاريخ الاسلام : [ج23 ص 157] محدث ,رحال .
وعبيد بن غنام ـ هو ابن حفص بن غياث ـ وثقه مسلمة بن قاسم .
وابو بكر وعثمان ابنا ابي شيبة من رجال الصحيحين .
وعبيداللّه بن موسى [ايضا] من رجال الصحيحين ,وثقوه .
وفضيل بن مرزوق روى له مسلم والاربعة .
[و] قال الحافظ ابن حجر في [ترجمته من ] تقريبه [ج2 ص 113] : صدوق .
وابراهيم بن الحسن [بن الحسن ] تقدم ان ابن حبان وثقه .
وفـاطـمـة بـنت الحسين روى لها ابو داود في المراسيل ,ووثقها الحافظ في [ترجمتها من كتاب ] التقريب : [ج2 ص 113].
تنبيه .
قال [فضيل بن مرزوق ] في الرواية السابقة : ((عن ابراهيم بن الحسن , عن فاطمة بنت علي , عن اسما)) وفي هذه [الرواية قال :] ((عن فاطمة بنت الحسين , عن اسما)).
وقد سمع كل من فاطمة بنت علي وفاطمة بنت الحسين , عن اسما.
وفـاطـمـة بـنت الحسين هي ام ابراهيم بن الحسن الراوي عنهما , وكانه سمعه من امه ومن عمتها فـاطـمـة بـنت علي , فرواه مرة عن امه , ومرة عن عمتها , [و] قد عد ذلك ابن الجوزي اضطرابا وليس كذلك .
و[ايضا] قال الطبراني [في مسند اسما بنت عميس من المعجم الكبير : ج24 ص 144 , ط 1] :.
حدثنا اسماعيل بن الحسن الخفاف .
حـيلولة : وقال شاذان الفضلي : حدثنا ابو الفضل محمد بن عبيداللّه القصار بمصر , حدثنا يحيى بن ايـوب العلاف , قالا : حدثنا احمد بن صالح , حدثنا محمد بن اسماعيل بن ابي فديك , اخبرني محمد بن موسى الفطري ,عن عون بن محمد , عن ام جعفر , عن اسما بنت عميس ,فذكر نحوه .
وقـال شـاذان : حـدثنا ابوالحسن احمد بن عمير ,حدثنا احمد بن الوليد بن برد الانطاكي , حدثنا محمد بن اسماعيل بن ابي فديك به .
[قال المؤلف ] : اسماعيل بن الحسن الخفاف ,ثقة93 .
ومحمد بن عبداللّه القص ار وثقه ابن يونس .
ويـحـيى بن ايوب [بن بادي ] من رجال النسائي , قال الحافظ في [ترجمته من كتاب ] التقريب : [ج2 ص 343] :صدوق .
واحـمـد بـن صـالـح [ابو جعفر المصري المعروف بابن الطبري , المولود سنة (170) المتوفى (248)] من رجال البخاري وابي داود [والترمذي في الشمائل ].
قـال [ابـن حـجـر ] فـي [ترجمته من كتاب ] التقريب :[ج1 , ص 16 : انه ] ثقة , حافظ , تكلم فيه النسائي بلاحجة94 .
وابو الحسن احمد بن عمير ـ هو ابن جوصا ـ وثقه الطبراني .
وقال ابو علي الحافظ : كان ركنا من اركان الحديث ,اماما من ائمة المسلمين , قدجاز القنطرة .
وقال الحافظ في [ترجمته من كتاب ] اللسان : [ج1 ,ص 239] : صدوق .
وقال الدارقطني : ليس بالقوي95 .
[و] قـال الـذهـبـي فـي [ترجمته في المتوفين سنة (320)من كتاب ] تاريخ الاسلام : [ج24 ص 596] : هو ثقة له غرائب .
[قال المؤلف ] : فما للضعف عليه مدخل .
واحمد بن وليد بن برد وثقه ابن حبان وذكره ابن ابي حاتم فلم يذكر فيه جرحا , وقال : كتب عنه ابي .
ومحمد بن اسماعيل بن ابي فديك ـ بضم الفا ـ من رجال الائمة الستة , قال [ابن حجر] في [ترجمته من كتاب ]التقريب : [ج2 ص 145 : هو] صدوق .
ومـحمد بن موسى الفطري ـ بكسر الفا وسكون الطا ـ من رجال مسلم والاربعة ذكره البخاري في التاريخ ‌ولم يجرحه .
وقال الحافظ في [ترجمته من كتاب ] التقريب : [ج2 ص 211] : صدوق , رمي بالتشيع .
وعون بن محمد بن علي بن ابي طالب , وثقه ابن حبان , وذكره البخاري في التاريخ ولم يضعفه .
وام جعفر ـ ويقال لها : ام عون ـ بنت محمد بن جعفربن ابي طالب من رجال ابن ماجة .
[و] قال [ابن حجر في ترجمتها من كتاب ] التقريب :[ج2 ص 623] : مقبولة96 .
ولـمـا اورد الـذهـبـي هـذا الـطـريق في مختصرالموضوعات لابن الجوزي قال : [هذا حديث ] غريب عجيب تقرد به ابن ابي فديك , وهو صدوق , وشيخه الفطري [ايضا] صدوق .
و[لـكـن الـذهـبـي ثم ] اعترض على هذا فذكر حديث :((لم تحبس الشمس لاحد الا ليوشع )) وسياتي الجواب عنه ,ولم يذكر علة غير ذلك .
وقـال شـاذان : حـدثـنا ابو الحسن علي بن اسماعيل بن كعب الدقاق بالموصل , حدثنا علي بن جابر الاودي , عن عبدالرحمان بن شريك , [قال :] حدثنا ابي , [قال ] :.
حـدثـنا عروة بن [عبداللّه بن ] قشير , قال : دخلت على فاطمة بنت علي الاكبر , فقالت : حدثتني اسما بنت عميس فذكره97 .
[قال المؤلف ] : علي بن اسماعيل بن كعب [المتوفى سنة 314] وثقه الازدي [كما] نقله الخطيب في [ترجمته من ]تاريخ بغداد : ج11 , ص 345.
وعلي بن جابر الاودي ـ بفتح الالف وسكون الواوودال مهملة ـ وثقه ابن حبان .
وعبدالرحمان بن شريك روى له البخاري في [كتاب ] الادب المفرد.
وقال الحافظ في [ترجمته من كتاب ] التقريب :[ج1 , ص 484 ] : صدوق , وابوه من رجال الاربعة , روى له البخاري تعليقا.
و[ايضا] قال [ابن حجر] في [ترجمته من كتاب ]التقريب : [ج1 , ص 351] : صدوق , يخطئ كثيرا .
وعـروة [بن عبداللّه ] بن قشير ـ بضم القاف وفتح الشين المعجمة ـ من رجال ابي داود والترمذي في الشمائل ,وثقه الحافظ في [ترجمته من كتاب ] التقريب : [ج2 ص 19].
وفـاطـمة بنت علي [عليهما السلام ] تقدمت [نبذة من الاقوال حول وثاقتها , ووثقها ايضا الهيثمي في باب حديث المنزلة من فضائل علي عليه السلام من كتاب مجمع الزوائد :ج9 ص 109 ].
ولـهـذا الـحـديـث طـرق اخـرى عن اسما اوردت بعضهافي كتابي ((مزيل اللبس عن حديث رد الشمس )).
و[هذا الامر] ورد من حديث علي [عليه السلام ايضاكما] رواه شاذان .
و[ورد ايضا] من حديث ابنه الحسين بن علي [عليهما السلام كما] رواه الدولابي في [عنوان : ((ما اسـنـدتـه فـاطـمـة بنت الحسين )) في آخر كتاب ] الذرية الطاهرة [الورق28 / ب / وفي ط قم ص 129].
و[جا ايضا] من حديث ابي سعيد [الخدري ] رواه الحافظ ابو القاسم عبيداللّه بن عبداللّه بن احمد بن حسكان ـبمهملتين وفتح اوله ـ الفقيه الحنفي القاضي فيما املاه من طرق هذا الحديث , نقله الذهبي في مختصر موضوعات ابن الجوزي98 .
و[جـا ايضا] من حديث ابي هريرة , رواه عنه ابن مردويه وابن شاهين وابن مندة , وحسنه شيخنا في [كتابه :]الدرر المنتثرة في الاحاديث المشتهرة .
وقد سقت احاديثهم وتكلمت على رجالها في كتابي ((مزيل اللبس عن حديث رد الشمس )).
وحـديـث اسـما [بنت عميس ] رواه الطحاوي من طريقين في كتابه مشكل الاثار : [ج2 ص 8 ـ 9 وج4 ص 388] وقال : هذان الحديثان رواتهما ثقات .
ونـقله عنه القاضي [عياض ] في الشفا , والحافظ[محمد بن محمد بن عبداللّه المعروف بـ] ابن سيد الناس في [كتابه ] بشرى اللبيب , وقال في قصيدة [له ] ذكرها فيه :.
وردت عليه الشمس بعد غروبهاـــــ وهذا من الايقان اعظم موقعا.
و[رواه ايـضا] الحافظ علا الدين مغلطاي في كتابيه الزهر الباسم والاشارة , والبارزي في توثيق عرى الايمان ,والنووي في شرح مسلم في باب حل الغنائم لهذه الامة .
ونـقـلـه عـنـه الـحـافـظ ابـن حـجـر في تخريج احاديث الرافعي في باب الاذان كما في النسخ المعتمدة واقروه99 .
وصـحـحه الحافظ ابو الفتح الازدي [محمد بن الحسين الموصلي المترجم في سير اعلام النبلا : ج16 ,ص 348] ونقله [عنه ] ابن العديم في تاريخ حلب .
وحسنه الحافظ ابو زرعة بن الحافظ ابي الفضل العراقي في تكملته لشرح تقريب والده .
وقـال الحافظ احمد بن صالح ـ وناهيك به ـ : لا ينبغي لمن سبيله العلم التخلف عن حديث اسما لانه من اجل علامات النبو ة .
[هكذا] رواه [عنه ] الطحاوي .
وقد انكر الحفاظ على ابن الجوزي ايراده لهذاالحديث في الموضوعات , فقال الحافظ ابن حجر في بـاب قـول النبي صلى اللّه عليه وسلم : ((احلت لكم الغنائم )) من [كتاب ] فتح الباري ـ بعد ان اورد الحديث ـ : اخطا ابن الجوزي بايراده له في الموضوعات , انتهى ومن خطه نقلت .
وقـال الحافظ مغلطاي في [كتابه ] الزهر الباسم ـ بعدان اورد الحديث من عند جماعة ـ : لا يلتفت لما اعل به ابن الجوزي من حيث انه لم يقع له الاسناد الذي وقع لهؤلا.
وقال شيخنا [السيوطي ] في مختصر الموضوعات :افرط [ابن الجوزي ] بايراده له هنا.

تنبيهات .

الاول : قال ابن كثير عن الامام احمد وجماعة من الحفاظ انهم صرحوا بوضع هذا الحديث قـلـت : والـظـاهـر انه وقع لهم من طريق الكذابين , ولم يقع لهم من الطرق السابقة , والا فالطرق الـسـابـقة يتعذر معهاالحكم بالضعف فضلا عن الوضع , ولو عرضت عليهم اسانيدها لا عترفوا بان للحديث اصلا وليس بموضوع .
وما مهدوه من القواعد , وذكر جماعة من الحفاظ له في كتبهم المعتمدة وتقوية من قواه ـ كما تقدم ـ يرد على من حكم عليه بالوضع .
الـتـنبيه الثاني : قد علمت ـ رحمني اللّه واياك ـ مااسلفناه من كلام الحفاظ في حكم هذا الحديث , وتـبين لك ثقات رجاله , وانه ليس فيهم متهم ولا من اجمع على تركه ,ولاح لك ثبوت الحديث وعدم بطلانه , فلم يبق الا الجواب عما اعل به , وقد اعل بامور :.
الامـر الاول : من جهة بعض رجال طرقه , فرواه ابن الجوزي من طريق فضيل بن مرزوق واعله بـه , ثـم نـقـل عن ابن معين تضعيفه وان ابن حبان قال فيه : ((يخطئ بالموضوعات , ويخطئ على الثقات )) انتهى .
وفـضـيـل مـن رجـال مـسـلم ووثقه السفيانان وابن معين كما نقله عنه ابن ابي خيثمة , ونقل عنه عبدالخالق بن منصورانه قال فيه : ((صالح الحديث )).
وقال [فيه ] الامام احمد : ((لا اعلم عنه الا خيرا)).
وقال العجلي : [هو] جائز الحديث , صدوق .
وقال ابن عدي : ارجو انه لا باس به .
وذكره البخاري في التاريخ ولم يضعفه .
وقال ابن ابي حاتم عن ابيه : [هو] صالح الحديث ,صدوق , يهم كثيرا.
نقل جميع ذلك شيخ الاسلام ابن حجر في تهذيب التهذيب .
ومن قيل فيه ذلك لا يحكم على حديثه بالوضع .
ثـم ذكـر ابـن الجوزي ان ابن شاهين رواه عن شيخه ابن عقدة من طريق عبدالرحمان بن شريك , [ثم ] قال :وعبدالرحمان قال فيه ابو حاتم : ((واهي الحديث ))انتهى .
وعبد الرحمان هذا ذكره ابن حبان في الثقات , وقال :ربما اخطا.
وقال الحافظ ابن حجر في [ترجمته من كتاب ]التقريب [ج1 , ص 484 ] : صدوق .
ثم قال ابن الجوزي : وانا لا اتهم بهذا الا ابن عقدة فانه كان رافضيا , انتهى .
فان كان [ابن الجوزي ] يتهمه باصل الحديث فالحديث معروف قبل وجود ابن عقدة .
وقـال الـذهبي في [كتاب ] المنقذ من الضلال ـ وهومختصر منهاج الاعتدال لشيخه ابن تيمية ـ : لا ريب ان ابن شريك حدث به جا من وجه قوي عنه , انتهى .
وان اراد [ابـن الـجـوزي ] الطريق الذي رواه ابن شاهين منه , فان ابن عقدة لم ينفرد به , بل تابعه غيره .
قال شاذان : حدثنا ابو الحسن علي بن سعيد بن كعب الدقاق بالموصل , حدثنا علي بن جابر الاودي , حدثنا عبدالرحمان بن شريك به .
قال [المؤلف ] : علي بن سعيد وعلي بن جابر ثقتان ,وثق الاول ابو الفتح الازدي , والثاني ابن حبان .
الامر الثاني : [مما اعل به حديث رد الشمس ما] قال الجوزقاني101 وابن الجوزي وغيرهما [قالوا] :.
يـقدح في صحة هذا الحديث ما في الاحاديث الصحيحة ((ان الشمس لم تحبس الا ليوشع بن نون )) ,انتهى .
واجـاب الطحاوي [عن هذا القدح ] في كتابه مشكل الاثار102 ـ واقره ابن رشد في مختصره ـ بان حبسها غير مافي حديث اسما من ردها بعد الغروب .

next page

fehrest page

back page