الكمال
- قال الإمام علي ( عليه السلام ) : العاقل يطلب الكمال ، الجاهل يطلب المال .
- وقال ( عليه السلام ) : الإنسان عقل وصورة ، فمن أخطأه العقل ولزمته الصورة لم يكن كاملا وكان بمنزلة من لا روح فيه ، ومن طلب العقل المتعارف فليعرف صورة الأصول والفضول ، فإن كثيرا من الناس يطلبون الفضول ويضعون الأصول ، فمن أحرز الأصل اكتفى به عن الفضل . . . وأصل الأمور في الدين أن يعتمد على الصلوات ويجتنب الكبائر ، وألزم ذلك لزوم مالا غنى عنه طرفة عين ، وإن حرمته هلك ، فإن جاوزته إلى الفقه والعبادة فهو الحظ .
- وقال( عليه السلام ) - في الشعر المنسوب إليه - :
أتم الناس أعلمهم بنقصه * وأقمعهم لشهوته وحرصه
فلا تستغل عافية بشئ * ولا تسترخصن داء لرخصه
- وقال ( عليه السلام ) : ما نقص نفسه إلا كامل .
- وقال ( عليه السلام ) : من كمال الإنسان ووفور فضله استشعاره بنفسه النقصان .
- وقال ( عليه السلام ) : الكمال في الدنيا مفقود .
- وقال( عليه السلام ) : كمال الرجل بست خصال : بأصغريه ، وأكبريه ، وهيئتيه فأما أصغراه فقلبه ولسانه ، إن قاتل قاتل بجنان ، وإن تكلم تكلم بلسان ، وأما أكبراه فعقله وهمته ، وأما هيئتاه فماله وجماله .
- وقال( عليه السلام ) : الكمال في ثلاث : الصبر على النوائب ، والتورع في المطالب ، وإسعاف الطالب .
- وقال ( عليه السلام ) : بالعقل كمال النفس بالمجاهدة صلاح النفس .
- وقال ( عليه السلام ) : كمال المرء عقله وقيمته فضله .
- وقال ( عليه السلام ) : كمال الإنسان العقل .
- وقال( عليه السلام ) : إذا كانت محاسن الرجل أكثر من مساويه فذلك الكامل ( التكامل - خ ل ) ، وإذا كان متساوي المحاسن والمساوي فذلك المتماسك ، وإن زادت مساويه على محاسنه فذلك الهالك .
- وقال ( عليه السلام ) : الكامل من غلب جده هزله .
- وقال ( عليه السلام ) : من كمال المرء تركه ما لا يجمل به .
- وقال( عليه السلام ) : تسربل الحياء وادرع الوفاء واحفظ الإخاء وأقلل محادثة النساء يكمل لك السناء .