ذكر بعض احكامه
و سيرته و عدله عليه السلام
* و عن جابر قال دخل رجل على ابيجعفر الباقر عليه السلام فقال له عافاك الله اقبض منى على هذه الخمسمأة درهم فانها زكوة مالى فقال له ابوجعفر عليه السلام خذها انت فضعها فى جيرانك من اهل الاسلام و المساكين من اخوانك المسلمين ثم قال اذا قام قائم اهل البيت قسّم بالسويّة و عدل فى الرعية فمن اطاعه فقد اطاع الله و من عصاه فقد عصى الله و انما سمى المهدى لانه يهدى الى امر خفى و يستخرج التورية و ساير كتب الله عز و جل من غار بانطاكية و يحكم بين اهل التورية بالتورية و بين اهل الانجيل بالانجيل و بين اهل الزبور بالزبور و بين اهل القران بالقران و يجمع اليه اموال الدنيا من بطن الارض و ظهرها فيقول للناس تعالوا الى ما قطعتم فيه الارحام و سفكتم فيه الدماء الحرام و ركبتم فيه ما حرم الله عز و جل فيعطى شيئا لميعطه احد كان قبله و يملأ الارض عدلا و قسطا و نورا كما ملئت ظلما و جورا و شرا
* و عن زرارة عن ابيجعفر عليه السلام قال قلت له صالح من الصالحين سمه لى اريد القائم عليه السلام فقال اسمه اسمى قلت أيسير بسيرة محمد (ص) قال هيهات هيهات يا زرارة مايسير بسيرته و قال ان رسول الله صلى الله عليه و اله سار فى امته باللين كان يتألف الناس و القائم عليه السلام يسير بالقتل بذلك امر فى الكتاب الذى معه ان يسير بالقتل و لايستتيب احدا ويل لمن ناواه
* و عن ابيجعفر عليه السلام انه قال كأنى بدينكم هذا لايزال موليا يفحص بدمه ( يحصص بذنبه خل ) ثم لايرده عليكم الا رجل منا اهل البيت فيعطيكم فى السنة عطائين و يرزقكم فى الشهر رزقين و تؤتون الحكمة فى زمانه حتى ان المرأة لتقضى فى بيتها بكتاب الله تعالى و سنة رسول الله صلى الله عليه و اله
* و سئل فقيل اذا قام القائم باى سيرة يسير فى الناس فقال يهدم ما قبله كما صنع رسول الله صلى الله عليه و اله و يستأنف الاسلام جديدا
* و سئل عن الصلوة فى المساجد المصوّرة فقال اكره ذلك و لكن لايضركم اليوم و لو قد قام العدل لرأيتم كيف يصنع فى ذلك
* و سمع يحدّث اذا قام القائم عليه السلام عرض الايمان على كل ناصب فان دخل فيه بحقيقة و الا ضرب عنقه او يؤدى الجزية كما يؤديها اليوم اهل الذمة و يشد على وسطه الهميان و يخرجهم من الامصار الى السواد
* و عنه قال يقضى القائم بقضايا ينكرها بعض اصحابه ممن قد ضرب قدّامه بالسيف و هو قضاء ادم فيقدمهم و يضرب اعناقهم ثم يقضى الثانية فينكرها قوم اخرون ممن قد ضرب قدّامه بالسيف و هو قضاء داود (ع) فيقدمهم فيضرب اعناقهم ثم يقضى الثالثة فينكرها قوم اخرون ممن قد ضرب قدامه بالسيف و هو قضاء ابرهيم (ع) فيقدمهم فيضرب اعناقهم ثم يقضى الرابعة و هو قضاء محمد صلى الله عليه و اله فلاينكرها احد عليه
* و سمع يقول لايذهب الدنيا حتى يخرج رجل منى يحكم بحكومة ال داود لايسأل عن بينة يعطى كل نفس حكمها
* و عنه قال اما ان قائمنا لو قد قام لاخذ بنيشيبة و قطع ايديهم و طاف بهم و قال هؤلاء سراق الله
* و عنه قال اول ما يظهر القائم من العدل ان ينادى مناديه ان يسلم صاحب النافلة لصاحب الفريضة الحجر الاسود و الطواف
* و سئل عن المساجد المظللة أتكره الصلوة فيها فقال نعم و لكن لايضركم اليوم و لو قد كان العدل لرأيتم كيف يصنع فى ذلك
* و عن رفيد مولى ابيهبيرة عن ابيعبدالله عليه السلام قال قال لى يا رفيد كيف انت اذا رأيت اصحاب القائم قد ضربوا فساطيطهم فى مسجد الكوفة ثم اخرج المثال الجديد على العرب شديد قال قلت جعلت فداك ما هو قال الذبح قال قلت باى شيء يسير فيهم بما سار على بن ابيطالب عليه السلام فى اهل السواد قال لا يا رفيد ان عليا سار بما فى الجفر الابيض و هو الكف و هو يعلم انه سيظهر على شيعته من بعده و ان القائم يسير بما فى الجفر الاحمر و هو الذبح و هو يعلم انه لايظهر على شيعته
قال لى ابوعبدالله عليه السلام دمان فى الاسلام حلال من الله لايقضى فيهما احد حتى يبعث الله قائمنا اهل البيت فاذا بعث الله عز و جل قائمنا اهل البيت حكم فيهما بحكم الله و لايريد عليهما بينة الزانى المحصن يرجمه و مانع الزكوة يضرب عنقه
* و عن بشير النبال عن ابيعبدالله عليه السلام قال هل تدرى اول ما يبدأ به القائم عليه السلام قلت لا قال يخرج هذين رطبين غضين فيحرقهما و يذريهما فى الريح و يكسر المسجد ثم قال ان رسول الله صلى الله عليه و اله قال عريش كعريش موسى و ذكر ان مقدم مسجد رسول الله صلى الله عليه و اله كان طينا و جانبه جريد النخل
* و عن ابيعبدالله و ابيالحسن عليهما السلام قالا لو قد قام القائم لحكم بثلث لميحكم بها احد قبله يقتل الشيخ الزانى و يقتل مانع الزكوة و يورث الاخ اخاه فى الاظلة
* محجة سمع ابوالحسن موسى عليه السلام يقول ان الله تبارك و تعالى خلق الارواح قبل الاجساد بالفى عام ثم خلق الابدان بعد ذلك فما تعارف منها فى السماء تعارف فى الارض و ما تناكر منها فى السماء تناكر فى الارض فاذا قام القائم عليه السلام ورث الاخ فى الدين و لميورث الاخ فى الولادة و ذلك قول الله عز و جل فى كتابه قد افلح المؤمنون فاذا نفخ فى الصور فلا انساب بينهم يومئذ و لايتسائلون
* عوالم عن ابيهاشم الجعفرى قال كنت عند ابيمحمد عليه السلام فقال اذا قام القائم امر بهدم المنار و المقاصير التى فى المساجد فقلت فى نفسى لاى معنى هذا فاقبل على فقال معنى هذا انها محدثة مبتدعة لميبنها نبى و لا حجة
* و عن على بن ابيبصير فى حديث قال اذا قام القائم دخل الكوفة و امر بهدم المساجد الاربعة حتى يبلغ اساسها و يصيرها عريشا كعريش موسى و يكون المساجد كلها جماء لا شرف لها كما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه و اله و يوسع الطريق الاعظم فيصير ستين ذراعا و يهدم كل مسجد على الطريق و يسدّ كل كوة الى الطريق و كل جناح و كنيف و ميزاب الى الطريق الحديث (
[1])