العتبة العلوية المقدسة - خواص اسماء النبي صلى الله عليه واله -
» » سيرة الإمام » المناسبات » من سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله » خواص اسماء النبي صلى الله عليه واله

 خواص اسماء النبي  صلى الله عليه واله

لتثبيت الحمل

*- عنه عليه السلام قال : إذا كان بامرأة أحدكم حمل فليستقبل بها القبلة و  ليقرأ آية الكرسى ، وليضرب على جنبها وليقل : اللهم قد سميته محمدا ، فان الله قد  يجعله الله عزوجل غلاما فان وفى بما سمى بارك الله فيه ، وإن رجع عن الاسم كان فيه  الخيار إن شاء أخذ وإن شاء تركه ([1])

*- قال الصادق عليه السلام : ما من رجل يحبل له حبل فنوى ان يسميه محمدا الا كان ذكرا ان شاء الله ، وقال هاهنا ثلاثة كلهم محمد محمد محمد([2])

*- عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا كان بامرأة أحدكم  حبل فأتى عليها أربعة أشهر فليستقبل بها القبلة وليقرء  آية الكرسي  وليضرب على جنبها  وليقل : اللهم إني قد سميته محمدا ، فإنه يجعله غلاما فإن وفا بالاسم بارك الله له فيه  وإن رجع عن الاسم كان لله فيه الخيار إن شاء أخذه وإن شاء تركه([3])

*- عن جعفـر بن محمد القلانسي قال : كتب أخى محمـد إلى أبي محمـد (عليـه السلام ) ، و امـرأتـه حامل مقرب ، أن يدعو الله أن يخلصها و يرزقه ذكرا ويسميـه ، فكتب يـدعـو اللـه بالصلاح و يقـول : رزقك اللـه ذكـرا سـويا ، و نعم الإسم محمـدا و عبـد الـرحمن ، فولدت إلى أن قال فسمى واحدا محمد ، و الاخر صاحب الزوائد عبـد الـرحمن ([4])

لصواب المشورة

*- عن الرضا عليه السلام ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما  من قوم كانت لهم مشورة فحضر معهم من اسمه محمد وأحمد ، فأدخلوه في مشورتهم  إلا خير لهم.([5])

*- عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ما من قـوم كانت لهم مشـورة فحضـرمن اسمه محمد أو أحمد فأدخلوه في مشـورتهم إلاكان خيـرا لهم ([6]).

النهي عن جمع الكنية اليه

*- عن الصادق عليه السلام ، عن أبائه عليهم السلام أن النبى صلى الله عليه وآله نهى عن  أربع كنى : عن أبي عيسى ، وعن أبى الحكم ، عن أبي مالك ، وعن أبى القاسم  إذا كان الاسم محمدا ([7])

*- عن النبي صلى اله عليه وآله قال : لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي انا ابو القاسم الله يعطي وانا اقسم ، ثم رخص ذلك لعلي ([8])

*- عن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه عليه السلام قال : قال  رسول الله صلى الله عليه وآله : إن ولدلك غلام فسمه باسمى وكنه بكنيتي وهولك رخصة  دون الناس ([9])

لطلب الولد

*- شكى رجل الى ابي الحسن عليه السلام انه لا يولد له فقال : اذا جامعت فقل : اللهم ان رزقتني ولدا سميته محمدا ، قال ففعل ذلك فرزق([10])

للتقديس والخير

*- قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مامن مائدة وضعت وحضر  عليها من اسمه أحمد أو محمد إلا قدس ذلك المنزل في كل يوم مرتين ([11])

*- قال الرضا عليه السلام : البيت الذي فيه اسم محمد يصبح أهله بخير و  يمسون بخير ([12])

*-  عن أبي هارون مولىآل جعدة قال : كنت جليسا لابي عبدالله عليه السلام بالمدينة ففقدني أياما ثم إني جئت إليه  فقال لي : لم أرك منذ أيام يا أبا هارون ، فقلت : ولد لي غلام ، فقال : بارك الله فيه فما  سميته ؟ قلت : سميته محمدا قال : فأقبل بخده نحو الارض وهو يقول : محمد محمد محمد حتى كاد يلصق  خده الارض ثم قال : بنفسي وبولدي وبأهلي وبأبوي وبأهل الارض كلهم جميعا الفداء لرسول الله صلى الله عليه وآله ، لا تسبه ولا تضربه ولا تسئ إليه ، واعلم أنه ليس في الارض دار  فيها اسم محمد ، إلا وهي تقدس كل يوم ، ثم قال لي ، عققت عنه قال : فأمسكت قال : وقد رآني حيث أمسكت ظن أني لم أفعل فقال : يا مصادف ادن مني ، فوالله ما علمت ما قال له إلا أني ظننت أنه قد أمرلي بشئ فذهبت لاقوم فقال لي : كما أنت يا أبا هارون فجاءني  مصادف بثلاثة دنانير ، فوضعها في يدي فقال : يا أبا هارون اذهب فاشتر كبشين واستسمنهما وأذبحهما وكل وأطعم ([13]). 

احذر الجفاء

* - قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ولد له ثلاثة بنين  ولم يسم أحدهم محمدا فقد جفاني ([14])

*- عن النبي صلى الله عليه وآله : من ولد له أربعة أولاد ولم يسم  أحدهم باسمي فقد جفاني ([15])

*- عن الصادق عليه السلام : لا يولد لنا مولود إلا سميناه محمدا : فاذا مضى  سبعة أيام فاذا شئنا غيرنا وإلا تركنا ([16])

لدفع الفقرو الشيطان

*- قال  أبوالحسن عليه السلام : لايدخل الفقر بيتا فيه اسم محمدا أو أحمد أو على أو الحسن أو الحسين أو جعفر أو طالب أو عبدالله  أو فاطمة من النساء.  ([17])

*- عن جابر قال : أراد أبوجعفر عليه السلام الركوب إلى بعض شيعته ليعوده ، فقال : ياجابر ألحقني فتبعته ، فلما انتهى إلى باب الدار خرج علينا  ابن له صغير فقال له أبوجعفر عليه السلام : ما اسمك ؟ قال : محمد قال : فبما تكنى ؟ قال : بعلي ، فقال له أبوجعفر عليه السلام : لقد احتظرت من الشيطان احتظارا شديدا   إن الشيطان  إذا سمع مناديا ينادي يا محمد يا علي ذاب كما يذوب الرصاص حتى إذا سمع مناديا ينادي  باسم عدو من أعدائنا اهتز واختال([18])

*- عن أبي جعفر عليه السلام  أن الشيطان  إذا سمع مناديا ينادي يا محمد يا على ذاب  كما يذوب الرصاص ([19])

انشق القلم من حلاوة ذكر محمد

*- في حديث طويل عن خلق رسول الله النوراني : ثم خلق من نور محمد جوهرة وقسمها قسمين فنظر الى القسم الاول بعين الهيبة فصار ماء عذباً ونظر الى القسم الثاني بعين الشفقة فخلق منه العرش , فاستوى على عرش الماء , فخلق الكرسي من نور العرش , وخلق من نور الكرسي اللوح , وخلق من نور اللوح القلم , وقال له : اكتب توحيدي , فبقي القلم الف عام سكران من كلام الله تعالى , فلما افاق قال : اكتب ؟ قال يارب وما اكتب ؟ قال : اكتب ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) فلما سمع القلم اسم محمد 5   خر ساجداً وقال , سبحان الواحد القهار , سبحان العظيم الاعظم , ثم رفع رأسه من السجود وكتب , لا اله الا الله محمد رسول الله , ثم قال : يارب ومن محمد الذي قرنت اسمه باسمك وذكره بذكرك ؟ قال الله تعالى له : ياقلم فلولاه لما خلقتك , ولا خلقت خلقي الا لاجله ,  فهو بشير ونذير وسراج ومنير وشفيع وحسيب , فعند ذلك انشق القلم من حلاوة ذكر محمد 5  ثم قال القلم : السلام عليك يا رسول الله فقال 5  : وعليك السلام مني ورحمة الله وبركاته , فلاجل هذا صار السلام سنة , والرد فريضة , ثم قال الله تعالى اكتب قضائي وقدري وما انا خالقه الى يوم القيامة(*) .

لا يتقدمني أحد إلا أحمد

*- قال أمير المؤمنين عليه السلام : أنا قسيم الله بن الجنة والنار ، لا يدخلها داخل  إلا على حد قسمي ، وأنا الفاروق الاكبر ، وأنا الامام لمن بعدي ، والمؤدي عمن كان  قبلي ، لا يتقدمني أحد إلا أحمد صلى الله عليه وآله وإني وإياه لعلى سبيل واحد إلا أنه هو المدعو  باسمه ولقد اعطيت الست : علم المنايا والبلايا ، والوصايا ، وفصل الخطاب ، وإني  لصاحب الكرات ودولة الدول ، وإني لصاحب العصا والميسم ، والدابة التي  تكلم الناس([20])

ألا سميته محمدا؟

*- عن اسحاق بـن عمـار قـال : دخلت على ابي عبدالله  عليه السلام   فخبرته انه ولد لي غلام فقال : الاسميته محمدا · قال : قلت قد فعلت قال : فلاتضرب محمدا ولاتشتمه جعله الله قرة عين لك في حياتك وخلف صدق من بعدك ، قلت : جعلت فداك في اي الاعمال اضعه · قال : إذا عـدلتـه عن خمسـة اشياء فضعـه حيث شئت لاتسلمـه صيـرفيا فان الصيـرفي لايسلم من الـربا ، ولاتسلمـه بياع الاكفان فإن صـاحب الاكفان يسـره الـوباء إذا كان ، ولاتسلمـه بياع طعام فـانــه لايسلم مـن الاحتكـار ، ولاتسلمه جزارا فان الجزار تسلب منه الرحمة ، ولاتسلمـه نخاسا فان رسـول اللـه صلى الله عليه وآلـه قال : شـر الناس من باع الناس([21]) .

الادب مع من اسمه محمد

*- عـن أبي رافـع قـال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) ، يقول : إذا سميتم محمدا فلاتقبحـوه و لاتجبهوه و لاتضربوه ، بورك بيت فيـه محمـد ، و مجلس فيـه محمـد ، و رفقـة فيها محمد ([22])

*- عن النبي  صلى الله عليه و آله   قال : إذا سميتم الـولـد محمـدا فأكـرمـوه ، و وسعوا له المجالس ، و لاتقبحوا له وجها ، فما من قـوم كانت لهم مشـورة حضـر معهم من اسمه أحمد أو محمد ، فادخلوه في مشـورتهم إلاخيـر لهم ، و ما من مائـدة نصبت و حضر عليها من اسمه أحمد أو محمد ، إلاقدس ذلك البيت في كل يوم مرتين ([23])

*- عن النبي ( صلى اللـه عليـه و آلـه )، قال : لاتسمـوا أبناءكم محمـدا ، ثم تلعنـوهم ([24])

*- عن النبي صلى الله عليه وآلـه قال : إذا سميتم الولد محمدا فأكرموه وأوسعوا له في المجلس ولاتقبحوا له وجها ([25]). 

ما دام اسمي في الكتاب

*- ورد عن النبي 5  انه قال : من صلى عليّ في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب(*) .

*-عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لايـولـد لنا ولـد إلاسميناه محمــدا  فاذا مضى سبعـة أيام فان شئنا غيـرنا وإلاتـركنـا ([26]).

خاصيته يوم القيامة

*-عن جعفـر بن محمـد ، عن آبائـه عليهم السلام ، عن ابن عباس قـال: إذا كان يوم القيامة نادى مناد : ألالقيتم كل من اسمه محمد فليدخل الجنة لكـرامـة سميه محمد صلى الله عليه وآله ([27]).

*- و في الخبر أن رجلايؤتى في القيامة واسمه محمد ، فيقول الله لـه : مااستحييت أن عصيتني و أنت سمي حبيبي ! و أنــا استحيي أنــا أعــذبك و أنت سمي حبيبي ([28]).

*- عن جعفر بن الشـريف الجـرجاني ، عن أبي محمـد  عليـه السلام  في حديث قال : فقلت : يابن رسول الله ، إن ابراهيم بن اسماعيل الجـرجاني من شيعتك ، كثير المعروف إلى أوليائك إلى أن قال فقال عليه السلام  : شكـر اللـه لأبي اسحق ابراهيم بن اسماعيل صنيعه إلى شيعتنا ، و رزقـه ذكـرا سـويا قائلابالحق ،فقل لـه : يقـول لك الحسن بن علي : سم ابنك أحمـد ([29])

سم باسمه

* -  عن أبي  الورد قال : سمعت أباجعفر محمد علي الباقر عليهما السلام يقول : إذا كان يوم القيامة جمع  الله الناس في صعيد واحد من الاولين والآخرين عراة حفاة ، فيوقفون على طريق  المحشر حتى يعرقوا عرقا شديدا ، وتشتدأنفاسهم فيمكثون كذلك ما شاءالله ، وذلك قوله تعالى : (فلا تسمع إلا همسا ) قال : ثم ينادي مناد من تلقاء العرش : أين النبي  الامي ؟ قال : فيقول الناس قد أسمعت كلافسم باسمه ، قال : فينادي : أين نبي الرحمة  محمد بن عبدالله ؟ قال : فيقوم رسول الله صلى الله عليه وآله فيتقدم أمام الناس كلهم حتى ينتهي إلى  حوض طوله مابين أيلة وصنعاء ، فيقف عليه ثم ينادي بصاحبكم فيقوم أمام الناس فيقف  معه ، ثم يؤذن للناس فيمرون . قال أبوجعفر عليه السلام : فبين وارد يومئذ وبين مصروف  فإذا رأى رسول الله صلى الله عليه وآله من يصرف عنه من محبينا أهل البيت بكى ، وقال : يارب  شيعة علي ، يارب شيعة علي ، قال : فيبعث الله عليه ( إليه  ) ملكا فيقول له : مايبكيك  يامحمد ؟ قال : فيقول : وكيف لا أبكي لاناس من شيعة أخي علي بن أبي طالب أراهم قد صرفوا  تلقاء أصحاب النار ومنعوا من ورود حوضي ؟ قال : فيقول الله عزوجل له : يا محمد إني قد  وهبتهم لك ، وصفحت لك عن ذنوبهم ، وألحقتهم بك وبمن كانوا يتولون من ذريتك  وجعلتهم في زمرتك ، وأوردتهم حوضك ، وقبلت شفاعتك فيهم ، وأكرمتك بذلك .  ثم قال أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام : فكم من باك يومئذ وباكية ينادون :  يامحمداه إذا رأوا ذلك ، قال : فلايبقى أحد يومئذ كان يتولانا ويحبنا إلا كان في حزبنا  ومعنا وورد حوضنا([30])

 



([1]) الكافي 6/11

([2])الكافي 6/11

([3]) الكافي 6/ 11ح1 ، مكارم الاخلاق 346

([4]) مستدرك الوسائل 15/130

([5])  الوسائل 21/394

([6]) الوسائل 21/395

([7])التهذيب 7 / 437

([8])  صحيفة الابرار 1/ 250ح 381

([9])  المناقب 2/67

([10])  الكافي 6/9

([11]) بحار الانوار 15 / 122، الوسائل 21/394

([12])الوسائل 21/394

([13]) الكافي 6/ 39ح2 ، بحار الانوار 17 / 30، وسائل الشيعة 15/ 146 ح4

([14])الوسائل 21/394

([15])التهذيب 7 /437

([16])  التهذيب 7 / 437

([17])  التهذيب 7 / 437

([18]) الكافي 6/ 18

([19])  الوسائل 21/394

(1) بحار الانوار 15 / 28 .

([20]) بصائر الدرجات 220

([21]) الكافي 5/114

([22]) مستدرك الوسائل 15/130

([23])  بحار الانوار15 / 122

([24]) مستدرك الوسائل 15/130

([25]) بحار الانوار 15 / 122

(3) امالي المفيد / 216

([26]) منية المريد 216

([27])الوسائل 21/395

([28]) مستدرك الوسائل 15 / 130ح4

([29])  كشف الغمة 3/223

([30])  امالي المفيد 291، بحار الانوار 7/102