اسرار الحج
لما رجع مولانا زين العابـدين من الحج استقبلـه الشبلي فقال لـه : حججت يا شبلي ,
قال: نعم يا أبـن رســول اللــه ،
فقـال نزلت الميقات و تجردت عن مخيط الثياب واغتسلت ,
قال: نعم
قال: فحين نزلت الميقات نويت أنك خلعت ثوب المعصية ، ولبست ثوب الطاعـة
قال :لا،
قال : فحين تجردت عن مخيط ثيابك ، نـويت أنك تجـردت من الـرياء والنفاق والـدخـول في الشبهات ,
قال : لا،
قال:. فحين اغتسلت نويت أنك اغتسلت من الخطايا و الذنـوب ,
قال : لا،
قال : فما نـزلت الميقات ولا تجردت عن مخيط الثياب ، ولا اغتسلت ،
ثم قال : تنظفت ، وأحـرمت وعقدت بالحج ,
قال : نعم ،
قال : فحين تنظفت وأحرمت وعقـدت الحج نـويت أنك تنظفت بنورة التوبة الخالصة لله تعالى ,
قال :لا ,
قال : فحين أحرمت نويت أنك حرمت على نفسك كل محرم حرمه الله عزوجل ,
قال : لا ،
قال: فحين عقـدت الحج نويت أنك قـد حللت كل عقـد لغيـراللـه ,
قال : لا ،
قال : لـه: ماتنظفت ، ولا أحـرمت ، و لاعقـدت الحج ,
قال لــه : أدخلت الميقـات وصليت ركعتي الإحرام و لبيت ,
قال : نعم
قال : فحين دخلت الميقات ، نويت أنك بنية الـزيارة ,
قال : لا ،
قال : فحين صليت الركعتين نويت أنك تقربت إلى اللـه بخيـر الأعمال من الصلاة ، وأكبـر حسنات العباد
قال : لا ،
قال: فحين لبيت ، نـويت أنك نطقت لله سبحانه بكل طاعة وصمت عن كل معصيتـة ,
قال :لا ،
قال لـه : ما دخلت الميقات ولا صليت ، و لالبيت .
ثم قال له : أدخلت الحـرم و رأيت الكعبـة وصليت
قال نعم ,
قال : فحين دخلت ، الحـرم ، نـويت أنك حـرمت على نفسك كـل غيبـة تستغيبها المسلمين من أهل ملـة الإسلام ,
قال : لا ,
قال : فحين وصلت مكة ، نويت بقلبك أنك قصدت الله ,
قال : لا ,
قال : فما دخلت الحرم ، ولا رأيت الكعبـة ، ولا صليت ,
ثم قال : طفت بالبيت ، ومسست الأركان ، وسعيت ,
قال : نعم قال : فحين سعيت نويت أنك هربت إلى الله ، وعرف منك ذلك علام الغيوب ,
قال: لا , قال : فما طفت بالبيت ولا مسست الأركان ، ولا سعيت . .
ثم قال له : صافحت الحجـر، ووقفت بمقام إبراهيم وصليت به ركعتين ,
قال : نعم ،
فصاح صيحـة كاد يفارق الـدنيا ثم قال : آه آه , ثم قال مـن صـافح الحجر الأسود فقد صافح الله تعالى ، فانظر يا مسكين لا تضيع أجر ما عظم حـرمتـه وتنقض المصافحـة بالمخالفـة ، وقبض الحـرام نظيـر أهـل الاثـام.
ثم قـال : نـويت حين وقفت عنـد مقام إبـراهيم : أنك وقفت على كل طاعـة ، وتخلفت عن كل معصيـة ,
قال : لا ,
قال : فحين صليت فيـه ركعتين ، نـويت أنك صليت بصلاة إبراهيم وأرغمت بصلاتك أنف الشيطان ,
قال : لا ,
قال له : فما صافحت الحجر الأسود ، ولا وقفت عند المقام ، ولا صليت فيه ركعتين ,
ثم قال له : أشرفت على بئر زمزم وشربت من مائها ,
قال : نعم ,
قال : نويت أنك أشرفت على الطاعة وغضضت طرفك عن المعصيـة ,
قال : لا
قال : فما أشـرفت عليها ولا شـربت من مائها. .
ثم قـال لــه : أسعيت بين الصفا والمروة ، ومشيت وترددت بينهما ,
قال : نعم ,
قال لـه : نـويت أنك بين الـرجاء و الخـوف
قال : لا,
قال : فمـا سعيت ، ولا مشيت ، ولا ترددت بين الصفا و المروة ,
ثم قال : أخرجت إلى منى ,
قال نعم ,
قال : نـويت أنك آمنت الناس من لسانك و قلبك ويـدك ,
قال : لا ,
قال : فما خرجت إلى منى
(ثم) قال له : أوقفت الوقفـة بعـرفـة ، وطلعت جبل الـرحمـة ، وعرفت وادي نمرة ودعوت الله سبحانه عند الميل والجمرات ,
قال : نعم,
قال : هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله سبحانه أمر المعارف والعلوم ، وعرفت قبض اللـه على صحيفتك و اطلاعـه على سـريـرتك و قلبك
قال: لا ,
قال : نـويت بطلوعك جبل الرحمة ، ان الله يرحم كل مؤمن ومؤمنـة ، ويتـولى كل مسلم ومسلمـة
قال : لا ,
قال : فنويت عند نمرة أنك لاتأمر حتى تأتمر ، ولا تزجر حتى تنزجر ,
قال : لا ,
قال : فعندما وقفت عند العلم والنمرات ، نـويت أنها شاهـدة لك على الطاعات ، حافظة لك مع الحفظة بأمرالسموات ,
قال : لا
قال : فما وقفت بعـرفـة ، ولا طلعت جبل الرحمة ، ولا عرفت نمرة ، ولا دعوت ، ولا وقفت عند النمرات . .
ثم قال : مررت بين العلمين , وصليت قبل مرورك ركعتين ، ومشيت بمـزدلفـة ، ولقطت فيها الحصى، ومـررت بالمشعــر الحــرام ,
قـال : نعم ,
قـال : فحيـن صليت ركعتين ، نويت أنها صلاة شكر في ليلة عشر، تنفي كل عسر، وتيسر كسل يسر ,
قال : لا ,
قال : فعندما مشيت بين العلمين ولم تعدل عنهما يمينا وشمالا ، نـويت أن لاتعـدل عن دين الحق يمينا وشمالا لا بقلبك ، ولا بلسانك ، ولا بجوارحك ,
قال: لا
قال : فعندما مشيت بمزدلفـة ، ولقطت منها الحصى، نـويت أنك رفعت عنك كل معصيـة وجهل ، وثبت كل علم وعمل ,
قال : لا ,
قال : فعندما مررت بالمشعر الحـرام ، نـويت أنك أشعرت قلبك إشعار أهل التقوى والخوف للـه عـز وجل ,
قال : لا
قال : فما مررت بالعلمين، ولا صليت ركعتين ، ولا مشيت بالمزدلفـة ، ولا رفعت منها الحصى ، ولا مرررت بالمشعر الحرام ,
ثم قال لـه : وصلت منى ورميت الجمـرة ، وحلقت رأسك ، وذبحت هـديك وصليت في مسجـد الخيف ، ورجعت إلى مكـة ، وطفت طــواف الإفاضـة
قال : نعم ,
قال فنـويت عنـدما وصلت منى، ورميت الجمار، أنك بلغت إلى مطلبك ، وقـد قضى ربك لك كل حـاجتك ,
قـال : لا ,
قـال: . فعنــدمـا رميت الجمار، نويت أنك رميت عدوك إبليس وغضبته بتمام حجك النفيس
قال : لا ,
قال: . فعندما حلقت رأسك ، نويت أنك تطهـرت من الأدناس ومن تبعـة بني آدم ، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أمك ,
·قال : لا ,
قال فعندما صليت في مسجـد الخيف ، نويت أنك لا تخاف إلاالله عز وجل وذنبك ، ولا ترجو إلا رحمة الله تعالى ,
قال : لا ,
قال : فعندما ذبحت هـديك ، نـويت أنك ذبحت حنجـرة الطمع بما تمسكته من حقيقة الورع وأنك اتبعت سنة إبراهيم بـذبح ولـده وثمـرة فؤاده وريحان قلبه وحاجه سنتـه لمن بعـده ، وقـربـه إلى اللـه تعالى لمن خلفه ,
قال : لا
, قال : فعندما رجعت إلى مكة وطفت طواف الإفاضة ، نـويت أنك أفضت من رحمة الله تعالى ورجعت إلى طاعته ، وتمسكت بوده ، وأديت فرائضـه وتقربت إلى اللـه تعالى ,
قال : لا ,
قال لـه زين العابـدين: فماوصلت منى ، ولا رميت الجمـار ، ولا حلقت رأسك ، ولا أديت نسكك ، واصليت في ولا طفت طواف الإفاضة ، ولا تقربت فإنك لم تحج . .
فطفق الشبلي يبكي على ما فرطه في حجه ، وما زال يتعلم حتى حج من قابل بمعـرفـة ويقين