الأدب * - قال ( عليه السلام ) : الأدب كمال الرجل . * - عنه ( عليه السلام ) : عقل المرء نظامه ، وأدبه قوامه ، وصدقه إمامه ، وشكره تمامه . * - عنه ( عليه السلام ) : يا مؤمن ، إن هذا العلم والأدب ثمن نفسك فاجتهد في تعلمهما ، فما يزيد من علمك وأدبك يزيد في ثمنك وقدرك . * - عنه ( عليه السلام ) : إنك مقوم بأدبك فزينه بالحلم . * - عنه ( عليه السلام ) : من لم يكن أفضل خلاله أدبه كان أهون أحواله عطبه . * - عنه ( عليه السلام ) : الأدب أحسن سجية . * - عنه ( عليه السلام ) : أفضل الشرف الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : خير ما ورث الآباء الأبناء الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : حسن الأدب خير موازر وأفضل قرين . * - عنه ( عليه السلام ) : طالب الأدب أحزم من طالب الذهب . * - عنه ( عليه السلام ) : إن الناس إلى صالح الأدب أحوج منهم إلى الفضة والذهب . * - عنه ( عليه السلام ) : ثلاث ليس عليهن مستزاد : حسن الأدب ، ومجانبة الريب ، والكف عن المحارم . * - قال ( عليه السلام ) : الأدب أحد الحسبين . * - عنه ( عليه السلام ) : أشرف حسب حسن أدب . * - عنه ( عليه السلام ) : أكرم حسب حسن الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : حسن الأدب أفضل نسب وأشرف سبب . * - عنه ( عليه السلام ) : طلب الأدب جمال الحسب . * - عنه ( عليه السلام ) : عليك بالأدب فإنه زين الحسب . * - عنه ( عليه السلام ) : قليل الأدب خير من كثير النسب . * - عنه ( عليه السلام ) : حسن الأدب ينوب عن الحسب . * - عنه ( عليه السلام ) : لا حسب أنفع من الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : لا حسب أبلغ من الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : كل الحسب متناه إلا العقل والأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : حسن الأدب يستر قبح النسب . * - عنه ( عليه السلام ) : فسد حسب من ليس له أدب * - قال ( عليه السلام ) : الأدب حلل جدد . * - عنه ( عليه السلام ) : العلم وراثة كريمة ، والآداب حلل مجددة . * - عنه ( عليه السلام ) : زينتكم الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : من استهتر بالأدب فقد زان نفسه . * - عنه ( عليه السلام ) : لا حلل كالآداب . * - عنه ( عليه السلام ) : لا زينة كالآداب . * - قال ( عليه السلام ) : لا شرف مع سوء أدب . * - عنه ( عليه السلام ) : من قل أدبه كثرت مساويه . * - عنه ( عليه السلام ) : من وضعه دناءة أدبه لم يرفعه شرف حسبه . * - عنه ( عليه السلام ) : بئس النسب سوء الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : لا أدب لسئ النطق . * - عنه ( عليه السلام ) : النفس مجبولة على سوء الأدب ، والعبد مأمور بملازمة حسن الأدب ، والنفس تجري في ميدان المخالفة ، والعبد يجهد بردها عن سوء المطالبة ، فمتى أطلق عنانها فهو شريك في فسادها ، ومن أعان نفسه في هوى نفسه ، فقد أشرك نفسه في قتل نفسه . * - قال ( عليه السلام ) : نعم قرين العقل الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : إن بذوي العقول من الحاجة إلى الأدب كما يظمأ الزرع إلى المطر . * - عنه ( عليه السلام ) : صلاح العقل الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : كل شئ يحتاج إلى العقل ، والعقل يحتاج إلى الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : لن ينجع الأدب حتى يقارنه العقل . * - عنه ( عليه السلام ) : الآداب تلقيح الأفهام ونتايج الأذهان . * - عنه ( عليه السلام ) : الأدب صورة العقل . * - عنه ( عليه السلام ) : الأدب في الإنسان كشجرة أصلها العقل . * - قال ( عليه السلام ) : الدين والأدب نتيجة العقل . * - عنه ( عليه السلام ) : أفضل العقل الأدب . * - عنه ( عليه السلام ) : من زاد أدبه على عقله كان كالراعي بين غنم كثيرة . * - قال ( عليه السلام ) : تولوا من أنفسكم تأديبها ، واعدلوا بها عن ضراوة عاداتها . * - عنه ( عليه السلام ) : ذك قلبك بالأدب كما تذكى النار بالحطب ، ولا تكن كحاطب الليل وغثاء السيل . * - عنه ( عليه السلام ) : ومعلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم . * - عنه ( عليه السلام ) : أفضل الأدب ما بدأت به نفسك . * - قال ( عليه السلام ) : سبب تزكية الأخلاق حسن الأدب . * - قال ( عليه السلام ) : من كلف بالأدب قلت مساويه . * - عنه ( عليه السلام ) : إذا فاتك الأدب فألزم الصمت . * - عنه ( عليه السلام ) : إذا رأيت في غيرك خلقا ذميما فتجنب من نفسك أمثاله . * - عنه ( عليه السلام ) : ليس شئ أحمد عاقبة ولا ألذ مغبة ولا أدفع لسوء أدب ولا أعون على درك مطلب من الصبر . * - عنه ( عليه السلام ) : لا يستعان على الدهر إلا بالعقل ، ولا على الأدب * - قال ( عليه السلام ) : جالس العلماء يزدد علمك ويحسن أدبك . * - عنه ( عليه السلام ) : بالأدب تشحذ الفطن . * - عنه ( عليه السلام ) : إذا زاد علم الرجل زاد أدبه ، وتضاعفت خشيته لربه . * - الشعبي : تكلم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالا ، فقأن عيون البلاغة وأيتمن جواهر الحكمة ، وقطعن جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهن ، ثلاث منها في المناجاة ، وثلاث منها في الحكمة ، وثلاث منها في الأدب . فأما اللاتي في المناجاة فقال : إلهي ، كفى بي عزا أن أكون لك عبدا ، وكفى بي فخرا أن تكون لي ربا ، أنت كما أحب فاجعلني كما تحب . وأما اللاتي في الحكمة فقال : قيمة كل امرئ ما يحسنه ، وما هلك امرؤ عرف قدره ، والمرء مخبو تحت لسانه . واللاتي في الأدب فقال : امنن على من شئت تكن أميره ، واحتج إلى من شئت تكن أسيره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره . * - قال ( عليه السلام ) : ومن أدبه - أي المرء - أن لا يترك ما لابد له منه . * - قال ( عليه السلام ) : كفى بالعبد أدبا أن لا يشرك في نعمه وأربه غير ربه . * - قال ( عليه السلام ) : أفضل الأدب أن يقف الإنسان عند حده ولا يتعدى قدره . * - عنه ( عليه السلام ) : أحسن الآداب ما كفك عن المحارم . * - عنه ( عليه السلام ) : تحري الصدق ، وتجنب الكذب ، أجمل شيمة وأفضل أدب . * - عنه ( عليه السلام ) : ضبط النفس عند الرغب والرهب من أفضل الأدب . * - قال ( عليه السلام ) - أيضا في تفسير الآية - : علموا أنفسكم وأهليكم الخير وأدبوهم . * - قال ( عليه السلام ) : لا أدب مع غضب . * - عنه ( عليه السلام ) : لا تكثرن العتاب فإنه يورث الضغينة ويدعو إلى البغضاء . * - عنه ( عليه السلام ) : أحسن للمماليك الأدب ، وأقلل الغضب ، ولا تكثر العتب في غير ذنب ، فإذا استحق أحد منك ذنبا فإن العفو مع العدل أشد من الضرب لمن كان له عقل . * - عنه ( عليه السلام ) - في عهده إلى الأشتر - : لا يكونن المحسن والمسئ عندك بمنزلة سواء ، فإن ذلك تزهيد لأهل الإحسان في الإحسان ، وتدريب لأهل الإساءة على الإساءة ، فألزم كلا منهم ما ألزم نفسه أدبا منك . * - عنه ( عليه السلام ) : استصلاح الأخيار بإكرامهم والأشرار بتأديبهم . * - عنه ( عليه السلام ) : إن العاقل يتعظ بالأدب والبهائم لا تتعظ إلا بالضرب . وفي خبر : لا تكونن ممن لا تنفعه العظة إلا إذا بالغت في إيلامه ، فإن العاقل يتعظ بالآداب والبهائم لا تتعظ إلا بالضرب . * - عنه ( عليه السلام ) : إذا لوحت للعاقل فقد أوجعته عتابا . * - عنه ( عليه السلام ) : عقوبة العقلاء التلويح ، عقوبة الجهلاء التصريح . * - عنه ( عليه السلام ) : التعريض للعاقل أشد عتابه . * - عنه ( عليه السلام ) : ازجر المسئ بثواب المحسن . * - عنه ( عليه السلام ) : عاتب أخاك بالإحسان إليه ، واردد شره بالإنعام عليه . * - عنه ( عليه السلام ) : أصلح المسئ بحسن فعالك ، ودل على الخير بجميل مقالك . * - قال ( عليه السلام ) : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أدبه الله عز وجل ، وهو أدبني ، وأنا أؤدب المؤمنين ، وأورث الأدب المكرمين . * - قال ( عليه السلام ) : من تأدب بآداب الله عز وجل أداه إلى الفلاح الدائم . * - قال ( عليه السلام ) : إن الله تعالى أدب عباده المؤمنين أدبا حسنا فقال جل من قائل : ( يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ) . * - عنه ( عليه السلام ) : من لم يصلح على أدب الله لم يصلح على أدب نفسه .