العتبة العلوية المقدسة - فضائلة في دعاء النبي له -
» » سيرة الإمام » مناقب وفضائل الامام علي عليه السلام » فضائلة في دعاء النبي له

 

فضائلة في دعاء النبي له
 
*ـعن رسول الله : اللهمّ أقول كما قال أخى موسي : اللهمّ اجعل لى وزيراً من أهلى ،علىّأخى ، اشدد به أزرى ، وأشركه فىأمرى ، كى نسبّحك كثيراً ، ونذكرك كثيراً ، إنّك كنت بنا بصيراً( فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٧٨ / ١١٥٨ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٢نحوه ، شواهد التنزيل : ١ / ٤٧٩ / ٥١١ ، الرياض النضرة : ٣ / ١١٨ ; كنزالفوائد : ١ / ٢٩٦ نحوه ، شرح الأخبار : ١ / ١٩١ / ١٥١  .)
*ـعن الإمام الباقر   : لمّا نزلتوَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي   هَارُونَ أَخِي   اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي  كان رسول الله   عليجبل ، ثمّ دعا ربّه وقال : اللهمّ اشددأزرى بأخى علىّ ، فأجابه إلي ذلك(الدرّ المنثور : ٥ / ٥٦٦ )
*ـرسول الله   : إنّى أسألك يا سيّدى وإلهى أن تجعل لى من أهلى وزيراً ، تشدّ به عضدى ،فاجعل لى عليّاً وزيراً وأخاً ، واجعل الشجاعة فى قلبه ، وألبسه الهيبة عليعدوّه() ينابيع المودّة : ١ / ١٩٧ / ٢٨ ; الأمالى للصدوق : ٧٣ / ٤٢نحوه ، حلية الأبرار))
*ـالإمام علىّ   : كنت أدخل علي رسول الله   ليلا ونهاراً ، وكنت إذا سألته أجابنى ، وإن سكتّ ابتدأنى . ومانزلت عليه آية إلاّ قرأتها وعلمت تفسيرها وتأويلها . ودعا الله لى أن لا أنسي شيئاًعلّمنى إيّاه ، فما نسيته ; من حرام ولا حلال ، وأمر ونهى ، وطاعة ومعصية . ولقدوضع يده علي صدرى وقال : اللهمّ املأ قلبه علماً وفهماً وحكماً ونوراً . ثمّ قال لى : أخبرنى ربّى عزّ وجلّ أنّه قد استجاب لى فيك( تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٦ / ٨٩٩٣ . )
*ـعنه   : كان رسول اللهيضع يده علي صدرى، ثمّ يقول : اللهمّ املأ قلبه علماً وفهماً ونوراً وحلماً وحكماً وإيماناً ،وعلّمه ولا تُجهّله ، واحفظهولا تُنسِه(الاعتقادات : ١٢١ / ٤٥ عن سليم بن قيس وراجع كتاب سليم بنقيس : ٢ / ٦٢٥ .)
*ـرسول الله   : إنّ الله تعالي عهد إلىّ عهداً فى علىّ ، فقلت : يا ربّ بيّنه لى . فقال : اسمع . فقلت : سمعت . فقال : إنّ عليّاً راية الهدي . . . قلت : اللهمّ اجلِ قلبه ،واجعل ربيعه الإيمان . فقال الله : قد فعلت به ذلك(حلية الأولياء : ١ / ٦٦ ، شرح نهجالبلاغة : ٩ / ١٦٧ ، المناقب لابن المغازلى : ٤٦ / ٦٩ كلّها عن أبى برزة وراجعالمناقب للخوارزمى : ٣٠٣ / ٢٩٩ والأمالى للطوسى : ٣٤٣ / ٧٠٥ والتحصين لابن طاووس : ٥٤٢والمناقب للكوفى : ١ / ٤١٠ / ٣٢٦ .)
*ـالإمام علىّ   : بعثنى رسول الله   إلي اليمن ، فقلت : يا رسول الله ، تبعثنى وأنا شابّ أقضى بينهمولا أدرى ما القضاء ! ! فضرب بيده فى صدرى ، ثمّ قال : اللهمّ اهدِ قلبه ، وثبّتلسانه . فما شككت بعدُ فى قضاء بين اثنين
 سنن ابنماجة : ٢ / ٧٧٤ / ٢٣١٠ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٨٠ / ٩٨٤ ، الطبقات الكبري : ٢ / ٣٣٧ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٥ / ٥ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٩٤ / ٣٤وفيهما و سدّد بدل و ثبّت ، أنساب الأشراف : ٢ / ٣٥٢ ، اُسد الغابة : ٤ / ٩٥ / ٣٧٨٩والأربعة الأخيرة نحوه ، المناقب للخوارزمى : ٨٣ / ٧١ ; إعلام الوري : ١ / ٢٥٨كلّها عن أبى البخترى ، الإرشاد : ١ / ١٩٤ ، مسند زيد : ٢٩٤ كلاهما نحوهوزاد فيه و لقّنه الصواب وثبّته بالقول الثابت ، بحار الأنوار : ٤٠/)
*ـتاريخ بغداد عن عمر بن علىّ عن أبيه علىّ بن أبىطالب   : دعانى رسول الله   ليستعملنى علي اليمن ، فقلت له : يا رسول الله ، إنّى شابّ حدِثالسنّ ، ولا علم لى بالقضاء ! ! فضرب رسول الله   فى صدرى مرّتين ـ أو قال : ثلاثاً ـ وهو يقول : اللهمّ اهدِ قلبه ، وثبّت لسانه . فكأنّماكلّ علم عندى ، وحُشى قلبى علماً وفقهاً ، فما شككت فى قضاء بين اثنين( تاريخ بغداد : ١٢ / ٤٤٤ / ٦٩١٦ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣٨٩ / ٩٠٠٢ ، كنز العمّال : ١٣ / ١٥٠ / ٣٦٤٦٧ . ) .
*ـالمستدرك علي الصحيحين عن ابن عبّاس : بعثالنبىّ   إلي اليمنعليّاً فقال : علّمهم الشرائع ، واقضِ بينهم . قال : لا علم لى بالقضاء ! فدفع فىصدره فقال : اللهمّ اهدِه للقضاء(المستدركعلي الصحيحين : ٤ / ٩٩ / ٧٠٠٣ ، كنز العمّال : ١٣ / ٥٢٣ / ١٣٨٠١ ; المناقب للكوفى : ٢ / ١٣ / ٥٠٢)
*ـالإمام علىّ   : دعا لى النبىّ   فقال : اللهمّ اهدِ قلبه ، واشرح صدره ، وثبّت لسانه ، وقِهِالحرّ والبرد)عيون أخبارالرضا : ٢ / ٦٠ / ٢٤٠(
*ـرسول الله   : رحم الله عليّاً ، اللهمّ أدِر الحقّ معه حيثُ دار( سنن الترمذى : ٥ / ٦٣٣ / ٣٧١٤ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١٣٥ / ٤٦٢٩ ، المعجم الأوسط : ٦ / ٩٥ / ٥٩٠٦ ، مسند أبى يعلي : ١ / ٢٨٠ / ٥٤٦ ،تاريخ دمشق : ٤٢ / ٤٤٨ / ٩٠٢٢ وح ٩٠٢٣ ، المحاسن والمساوئ : ٤١ ، المناقب للخوارزمى : ١٠٤ / ١٠٧ ; كشف الغمّة : ١ / ١٤٧ كلّها عن أبى حيّان التيمى عن أبيه عن الإمامعلىّ   ، الطرائف : ١٠٢ / ١٤٩ ، نهج الحقّ : ٢٢٤ / ٢٤ ، بحار الأنوار : ٣٨ / ٣٨ / ١٤ . ) .
*ـعنه   : اللهمّ أدِر الحقّ مع علىّ حيثمادار(الجمل : ٨١ ، العمدة : ٢٨٥ ; تفسير الفخر الرازى : ١ / ٢١٠ .).
*ـرسول الله   : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه(مسند ابن حنبل : ٦ / ٤٠١ / ١٨٥٠٦ عن البراء بن عازب وج ٧ / ٨٢ / ١٩٣٢١عن أبى الطفيل وص ٨٦ / ١٩٣٤٤ وص ٨٧ / ١٩٣٤٧ وج ٩ / ٥١ / ٢٣٢٠٤ ، فضائلالصحابة لابن حنبل : ٢ / ٥٩٧ / ١٠١٧ ، المستدرك علي الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٦كلاهما نحوه وكلّها عن زيد بن أرقم وص ١٢٦ / ٤٦٠١ عن سعد بن مالك وص ٤١٩ / ٥٥٩٤ عنإياس الضبّى عن أبيه ، صحيح ابن حبّان : ١٥ / ٣٧٦ / ٦٩٣١ عن أبى الطفيل ، المصنّفلابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٩ / ٢٨ عن زيد بن يثيع وح ٢٩ عن أبى يزيد الأودى عن أبيه ،خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٥٠ / ٧٩ عن زيد بن أرقم وص ١٧٧ / ٩٦ عن سعد وكلاهمانحوه ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٦ / ٨٦٨٢ عن عبد الرحمن بن أبى ليلي ; الكافى : ١ / ٢٩٤وص ٢٩٥ / ٣ عن عبد الحميد بن أبى الديلم عن الإمام الصادق   عنه   وج ٨ / ٢٧ / ٤ عن جابربن يزيد عن الإمام الباقر   عنه   ، تهذيب الأحكام : ٣ / ٢٦٣ / ٧٤٦).
*-عنه   : هذا ولىّ من أنا مولاه ، اللهمّ والِ منوالاه ، اللهمّ عادِ من عاداه(سنن ابنماجة : ١ / ٤٣ / ١١٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦١٠ / ١٠٤٢ ; المناقب لابنشهر آشوب : ٣ / ٣٥).
*ـعنه   ـ يوم غدير خمّ : اللهمّ من كنت مولاه فعلىّ مولاه ،اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، وأعِن من أعانه(المعجم الكبير : ٤ / ١٧ / ٣٥١٤ عن حبشى بن جنادة وج ٥ / ١٧١ / ٤٩٨٥وص ٢٠٤ / ٥٠٩٧)
*ـعنه فى حجّة الوداع : من يكن الله ورسوله مولياه فإنّهذا مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، اللهمّ من أحبّه من الناسفكُن له حبيباً ، ومن أبغضه فكُن له مبغضاً)المعجم الكبير : ٢ / ٣٥٧ / ٢٥٠٥ عن جرير ، كنز العمّال : ١١ / ٦٠٩ / ٣٢٩٤٨( .
*ـعن عمرو ذو مرّ وسعيد بن وهب وعن زيد بنيثيع : سمعنا عليّاً يقول فى الرحبة(٣) : أنشد الله من سمع النبىّ   يقول يوم غدير خمّ ما قال إلاّ قام ، فقام ثلاثة عشر ، فشهدوا أنّرسول الله   قال : ألست أولي بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلي يا رسول الله ، فأخذ بيد علىّ فقال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحبّ من أحبّ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٩ / ٨٦٨٧وص ٢١٠ / ٨٦٨٨ نحوه ; الأمالى للطوسى : ٢٥٥ / ٤٥٩).
*ـرسول الله   : عادي الله من عادي عليّاً(اُسد الغابة : ٢ / ٢٣٨ / ١٥٨٩ ، الإصابة : ٢ / ٣٧٣ / ٢٥٦٠ ،كنز العمّال : ١١ / ٦٠١ / ٣٢٨٩٩).
*ـعنه   : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ، اللهمّ والِمن والاه ، وعادِ من عاداه ،
وأعن من أعانه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، واخذل عدوّه وكنله ولولده ، واخلفه فيهم بخير ، وبارك لهم فيما تعطيهم ، وأيّدهم بروح القدس ،واحفظهم حيث توجّهوا من الأرض ، واجعل الإمامة فيهم ، واشكر من أطاعهم ، وأهلك منعصاهم ، إنّك قريب مجيب(عيون أخبار الرضا : ٢ / ٥٩ / ٢٢٧)
*ـرسول الله    فى علىّ   : اللهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله(مسند ابنحنبل : ١ / ٢٥٤ / ٩٦٤ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٠٧ / ٨٦٨٤ وص خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ١٨١ / ٩٨ الأمالى للمفيد : ٥٨ / ٢ ، الخصال : ٦٦ / ٩٨ عنحذيفة ، معانى الأخبار : ٦٧ / ٨ ، علل الشرايع : ١٤٤ / ٩ ،الفصول المختارة : ٢٤٥ ، رجال الكشّى : ١ / ٢٨٤ / ١١٩).
*ـعنه   : اللهمّ انصر من نصر عليّاً ، اللهمّ أكرممن أكرم عليّاً ، اللهمّ اخذل من خذل عليّاً(الإصابة : ٤ / ٥٣٥ / ٥٨٨٤ ، اُسد الغابة : ٤ / ٢٢٩ / ٣٩٦١، كنز العمّال : ١١ / ٦٢٣ / ٣٣٠٣٣ .)
*ـعنه   : اللهمّ انصر عليّاً ، اللهمّ أكرم من أكرمعليّاً ، اللهمّ اخذل من خذل
عليّاً( المعجم الكبير : ١٧ / ٣٩ / ) .
*ـعنه   : من كنت مولاه فعلىّ مولاه ، اللهمّ والِمن والاه ، وعادِ من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأعِن منأعانه(الخصال : ٤٧٩ / ٤٦ ، كمال الدين : ٢ / ٣٣٧ / ٩).
*ـعن ابن عبّاس : لمّا عقد رسولالله   اللواء لعلىّيوم خيبر دعا له هنيهة ، فقال : اللهمّ أعِنه وأعزّ به ، وارحمه وارحم به ، وانصرهوانصر به ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِ من عاداه(المعجم الكبير : ١٢ / ٩٥ / ١٢٦٥٣ ، كنزالعمّال : ١١ / ٦١٠ / ٣٢٩٥٤ . (٤) فرائد السمطين : ١ / ٦٧ / ٣٣ ، الفردوس : ١ / ٤٩٩ / ٢٠٣٧.)
*ـرسول الله   ـ فى علىّ   يوم غدير خمّ : اللهمّأعِنه وأعن به ، وارحمه وارحم به ، وانصره وانصر به ، اللهمّ والِ من والاه ، وعادِمن عاداه
٢٨٢ـعن أبى ذرّ : سمعت من رسول الله   يقـول لعلـىّ بنأبى طالب كلمات لـو تكون لـى إحداهـنّ أحـبّ إلىّ من الدنيا وما فيها ، سمعت رسولالله   وهو يقول : اللهمّ أعِنه واستعن به ، اللهمّ انصره وانتصر له ; فإنّه عبدك ، وأخو رسولك) تاريخ دمشق : ٤٢ / ٥٤ / ٨٣٩٠ ، المناقب للخوارزمى : ١٥٢ / ١٧٩ ، فرائد السمطين : ١ / ٦٨ / ٣٥ ; الأمالى للصدوق : ١٠٧ / ٨٠ ، المناقب للكوفى : ١ / ٣٤٢ / ٢٦٨ وليس فيه صدره ، بحارالأنوار : ٢٢ / ٣١٨ / ٣(
*ـرسول الله   ـ فى علىّ   : اللهمّ ارحمه وترحّمعليه ، وانصره وانتصر به ، وأعِنه واستعن به ; فإنّه عبدك ، وكتيبة رسولك(الأمالى للطوسى : ٣٦٢ / ٧٥٢)
٢٨٤ـالإمام علىّ   : دعا لى النبىّ   أن يقينى الله عزّ وجلّ الحرّ والبرد( عيون أخبارالرضا : ٢ / ٦٣ / ٢٦١ ) .
*ـسنن ابن ماجة عن عبد الرحمن بن أبى ليلي : كان أبو ليلي يسمر مع علىّ ، فكان يلبس ثياب الصيف فى الشتاء ، وثياب الشتاءفى الصيف . فقلنا : لو سألته ! فقال : إنّ رسول الله   بعث إلىّ وأنا أرمدالعين يوم خيبر ، قلت : يا رسول الله ، إنّى أرمد العين ! فتفل فى عينى ، ثمّ قال : اللهمّ أذهب عنه الحرّ والبرد . قال : فما وجدتُ حرّاً ولا برداً بعد يومئذ . وقال : لأبعثنّ رجلاً يحبّ الله ورسوله ، ويحبّه الله ورسوله ، ليس بفرّار . فتشرّف لهالناس ، فبعث إلي علىّ فأعطاها إيّاه) سنن ابن ماجة : ١ / ٤٣ / ١١٧ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٢١٤ / ٧٧٨وص ٢٨١ / ١١١٧ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٧ / ١٧ نحوه ; الأمالى للمفيد : ٣١٨ / ٣ ، الأمالى للطوسى : ٨٩ / ١٣٧ المعجم الأوسط : ٢ / ٣٨١ / ٢٢٨٦ وخصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٢٧٤ / ١٥٠والخصال : ٥٥٥ / ٣١ وعيون أخبار الرضا : ٢ / ٦٠ / ٢٤٠ والاختصاص : ٣١٠(
*ـمسند البزّار عن أبى ليلي : قلت لعلىّ ـوكان يسمر معه ـ إنّ الناس قد أنكروا منك أن تخرج فى الحرّ فى الثوب الثقيل المحشو، وفى الشتاء فى الملاءتين الخفيفتين ! فقال علىّ :أ وَلم تكن معنا ؟ قلت : بلي . قال : فإنّ رسول الله   دعا أبا بكر فعقد له اللواء ، ثمّ بعثه فسار بالناس فانهزم ، حتيإذا بلغ ورجع دعي عمر فعقد له لواء ، فسار ثمّ رجع منهزماً بالناس ، فقال رسول الله   : لاُعطينّالراية رجلاً يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله ، يفتح الله له ، ليس بفرّار،فأرسل إلىّ فدعانى ، فأتيته وأنا أرمد لا اُبصر شيئاً ، فتفل فى عينى وقال : اللهمّ اكفِه ألمَ الحرّ والبرد ، فما آذانى حرّ ولا برد بعدُ(مسند البزّار : ٢ / ١٣٦ / ٤٩٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٣٨ / ١٠٨٤ ، خصائص أمير المؤمنين للنسائى : ٥٤ / ١٣ ، المصنّف لابن أبى شيبة : ٧ / ٤٩٧ / ١٧ ، دلائل النبوّة للبيهقى : ٤ / ٢١٣ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ١٠٧ / ٨٤٦٥ ; المناقب للكوفى : ٢ / ٨٨ / ٥٧٥)
*ـ عن أبى إسحاق السبيعى : كنت علي عنقأبى يوم الجمعة وأمير المؤمنين علىّ بن أبى طالب   يخطب وهو يتروّح بكمّه ، فقلت : يا أبه ، أميرالمؤمنين يجد الحرّ ؟ فقال لى : لا يجد حرّاً ولا برداً ، ولكنّه غسل قميصه وهو رطبولا له غيره فهو يتروّح به)الغارات : ١ / ٩٨(
*ـالإمام علىّ   : مرضتُ ، فأتي علىَّ النبىّ   وأنا أقول : اللهمّ إن كان أجلى قد حضر فأرِحنى ، وإن كانمتأخّراً فارفعنى ، وإن كان البلاء فصبّرنى . فقال : ما قلت ؟ فأعدت . فقال رسولالله   : اللهمّاشفِه اللهمّ عافِه . ثمّ قال : قم .
*ـا عنه   : اشتكيت ، فأتانى النبىّ   وأنا أقول : اللهمّ إنكان أجلى قد حضر فأرِحنى ، وإن كان متأخّراً فاشفِنى أو عافِنى ، وإن كان بلاءًفصبّرنى . فقال النبىّ   : كيف قلت ؟ فأعدت عليه ، فمسح بيده ثمّ قال : اللهمّ اشفِه أوعافِه . فما اشتكيت وجعى ذاك بعدُ(مسند ابنحنبل : ١ / ٢٧١ / ١٠٥٧ ، المناقب لابن المغازلى : ١٢٣ / ١٦١).
*-الترمذى عن شعبة عن عمرو بن مرّة عن عبد اللهبن سلمة عن الإمام علىّ   قال : كنت شاكياً ، فمرّ بى رسول الله   وأنا أقول : اللهمّ إنكان أجلى قد حضر فأرِحنى ، وإن كان متأخّراً فارفعنى ، وإن كان بلاءً فصبّرنى . فقال رسول الله   : كيف قلت ؟ قال : فأعاد عليه ما قال . قال : فضربه برجله ، فقال : اللهمّ عافِه أواشفِه ـ شعبة الشاك ـ فما اشتكيت وجعى بعد(سنن الترمذى : ٥ / ٥٦٠ / ٣٥٦٤ ، مسند ابن حنبل : ١ / ٢٢٨ / ٨٤١وص ١٨٢ / ٦٣٧ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٩٧ / ١١٩٢ ، صحيح ابن حبّان : ١٥ / ٣٨٨ / ٦٩٤٠ ، تاريخ دمشق : ٤٢ / ٣١٢ / ٨٨٦١ ; الخرائج والجرائح : ١ / ٤٩ / ٦٨)
*- الإمام علىّ   : أخذتنى الحُمّي ليلةً ، فأسهرَتنى ، فسَهر رسول الله   لسَهرى ، فباتَ ليلَتهبينى وبين مصلاّه ; يصلّى ما قُدّر له ، ثمّ يأتينى يسألنى وينظر إلىّ ، فلم يزَلذلك دَأبُه حتي أصبح . فلمّا صلّي بأصحابه الغداةَ قال : اللهمّ اشفِ عليّاً وعافِه ; فإنّه أسهرنى الليلةممّا به(الاحتجاج : ١ / ٣٦٩ / ٦٥ ، كتاب سليم بن قيس : ٢ / ٨١٤ / ٣٦عن المقداد نحوه ، المناقب لابن شهر آشوب : ٢ / ٢٢٠ من دون إسناد إلي المعصوم ،بحار الأنوار : ٣٨ / ٣١٤ / ١٨ .)
*-عن أبى رافعـ فى هجرة النبىّ   : أمر النبىّ   عليّاً أن يلحقهبالمدينة ، فخرج علىّ فى طلبه بعدما أخرج إليه أهله ، يمشى الليل ويكمُنالنهار ، حتي قدم المدينة . فلمّا بلغ النبىَّ   قدومه قال : ادعوالى عليّاً . قيل : يا رسول الله ، لا يقدر أن يمشى . فأتاه النبىّ   ، فلمّا رآه اعتنقه وبكي ; رحمةً لما بقدميه من الورم ، وكانتا تقطران دماً ، فتفل النبىّ   فى يديه ، ومسح بهمارجليه ، ودعا له بالعافية ، فلم يَشتِكهما حتي استشهد   )اُسد الغابة : ٤ / ٩٢ / ٣٧٨٩ ، تاريخدمشق : ٤٢ / ٦٨ / ٨٤١٦ ; إعلام الوري : ١ / ٣٧٥  .(
*-رسول الله   ـ يوم الأحزاب : اللهمّإنّك أخذت منّى عبيدة بن الحرث يوم بدر ، وحمزة بن عبد المطّلب يوم اُحد ، وهذا أخىعلىّ بن أبى طالبرَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ   !)كنزالفوائد : ١ / ٢٩٧ عن خالد بن يزيد عن الإمام الباقر عن آبائهعليه السلام ، تأويل الآيات الظاهرة : ١ / ٣٢٩ / ١٣عن علىّ بن داود عن رجل من ولد ربيعة بن عبد مناف ; المناقبللخوارزمى : ١٤٤ / ١٦٦ عن حسين بن موسي عن أبيه عن آبائه عن الإمام علىّعليه السلام عنه   نحوه ، كنز العمّال : ١٠ / ٤٥٦ / ٣٠١٠٥وج ١١ / ٦٢٣ / ٣٣٠٣٤ كلاهما نقلاً عن الديلمى عن الإمام علىّ   وفيها الحارث بدلالحرث وراجع السيرة الحلبيّة : ٢ / ٣١٩ . (