العتبة العلوية المقدسة - فضل الصدقة والحث عليها -
» » سيرة الإمام » موسوعة فقه الامام علي عليه السلام » كتاب الصدقة » فضل الصدقة والحث عليها

فضل الصدقة والحث عليها

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، أنّ علياً ( عليه السلام ) مرّ بالسوق فنادى بأعلى صوته : إنّ أسواقكم هذه يحضرها أيمان ، فشوبوا أيمانكم بالصدقة ، فإنّ الله تعالى لا يقدّس من حلف باسمه كاذباً ([1]) .

 *  - أخرج ابن مردويه ، عن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه واله سلم ) يقول : إنّ لكلّ يوم نحساً فادفعوا نحس ذلك اليوم بالصدقة ، ثمّ قال : اقرؤا مواضع الخلف فإنّي سمعت الله يقول : { وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْء فَهُوَ يُخْلِفُهُ } ([2]) إذا لم تنفقوا كيف يخلف ([3]) .

*  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما نقص مال من صدقة ، فاعطوا ولا تجبنوا ([4]) 

 *  - قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الصدقة تدفع ميتة السوء ([5]) .

 *  - قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كلّكم يكلّم ربّه عزّ وجلّ يوم القيامة ، ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر أمامه فلا يجد إلاّ ما قدّم ، وينظر عن يمينه فلا يجد إلاّ ما قدّم ، ثمّ ينظر عن يساره فإذا هو بالنار ، فاتّقوا النار ولو بشقّ تمرة ، فإن لم يجد أحدكم فبكلمة ليّنة ([6]) .

 *  - عن علي ( عليه السلام ) قال : قيل : يا رسول الله ما الذي يباعد الشيطان منّا ؟ قال : الصوم يسوّد وجهه ، والصدقة تكسر ظهره ، الخبر ([7])

 *  - قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الصدقة بعشر ، الخبر ([8]) .

 *  - الصدوق ، حدّثنا محمّد بن القاسم الأسترآبادي ، قال : حدّثنا أحمد بن الحسن الحسيني ، عن أبي محمّد العسكري ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه في حديث : إنّ العبد إذا مات قالت الملائكة : ما قدّم ، وقالت الناس : ما أخّر ، فقدّموا فضلا يكن لكم ولا تؤخّروا كُلاًّ يكن عليكم ، فإنّ المحروم من حُرم خير ماله ، والمغبوط من ثقل بالصدقات والخيرات موازينه وأحسن في الجنّة بها مهاده ، وطيّب على الصراط بها مسلكه ([9]) .

*  - قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : من يُعطِ باليد القصيرة يُعطَ باليد الطويلة ([10]) .

 *  - قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لابنه الحسن ( عليه السلام ) : وإذا وجدت من أهل الفاقة من يحمل لك زادك إلى يوم القيامة فيوافيك به غداً حيث تحتاج إليه فاغتنمه وحمّله إيّاه ، وأكثر من تزويده وأنت قادر عليه ، فلعلّك تطلبه فلا تجده ، واغتنم من استقرضك في حال غناك ، ليجعل ( يحصل ) قضاءه لك في يوم عسرتك ([11]).

 *  - ابن شهر آشوب ، عن سفيان ، بإسناده عن علي صلوات الله عليه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال : فيما استعطت تصدّقت ([12]) .

 *  - فيما أوصى به أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عند وفاته : لا تأكلنّ طعاماً حتّى تصدّق منه قبل أكله ([13]) .

 *  - وعن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنّه قال : لا خير في القول إلاّ مع العمل ، ولا في المنظر إلاّ مع المخبر ، ولا في المال إلاّ مع الجود ، ولا في الصدق إلاّ مع الوفاء ، ولا في الفقه إلاّ مع الورع ، ولا في الصدقة إلاّ مع النيّة ، ولا في الحياة إلاّ مع الصحّة ، ولا في الوطن إلاّ مع الأمن والمسرّة ([14]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الصدقة في السرّ تطفئ غضب الربّ عزّ وجلّ ([15]) .

*  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا عبد الله ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال في حديث : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : دخلت الجنّة فرأيت فيها صاحب الكلب الذي أرواه من الماء ([16]) .

 *  - عن علي ( عليه السلام ) أنّه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أقرض قرضاً كان له مثله صدقة ، ثمّ قال بعد ذلك : من أقرض قرضاً كان له مثله كلّ يوم صدقة ، قلت : يا رسول الله ، قلتَ لنا قبل هذا له مثله صدقة ، وقلت لنا اليوم له مثله كلّ يوم صدقة ، قال : نعم ، من أقرض قرضاً فهو كمن تصدّق به ، فإن أخّره عن محلّه كان له مثله كلّ يوم صدقة ([17]) .

 *  - عن علي ( عليه السلام ) أنّه قال : لا يتّبع أحداً من الناس بعد الموت شيء إلاّ صدقة جارية ، أو علم صواب ، أو دعاء ولد ([18]) .

 *  - عن علي ( عليه السلام ) أنّه قال : الصدقة والحبسَ ذخيرتان فدعوهما ليومهما ([19]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ ( عليه السلام ) قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : إنّ مكارم الأخلاق صدق الحديث واعطاء السائل ، الخبر ([20]) .

 *  - قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سألكم بالله تعالى فاعطوه ([21]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، قال : حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الصدقة شيء عجيب ، قال : فقال أبو ذر الغفاري : يا رسول الله فأيّ الصدقات أفضل ؟ قال : أغلاها ثمناً ، وأنفسها عند أهلها ، قال : فإن لم يكن له مال ؟ قال : عفو طعامك ، قال : يا رسول الله فمن لم يكن له عفو طعام ؟ قال : فضل رأي ترشد به صاحبك ، قال : فإن لم يكن له رأي ؟ قال : فضل قوّة تعين به على ضعيف ، قال : فإن لم يستطع ؟ قال : الصنيع لأجر وأن تعين مغلوباً ، قال : فإن لم يفعل ؟ قال : فينحّي عن طريق المسلمين ما يؤذيهم ، قال : يا رسول الله فإن لم يفعل ؟ قال : تكفّ أذاك عن الناس فإنّها صدقة تطهر بها عن نفسك ([22]) .

 *  - عن علي ( عليه السلام ) أنّه قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : إنّ صدقة المؤمن لا تخرج من يده حتّى يُفكّ عنها لحيا سبعين شيطاناً ، وصدقة السرّ تطفئ غضب الربّ كما يطفئ الماء النار ، فإذا تصدّق أحدكم فأعطى بيمينه فليخفها عن شماله ([23]) .

 *  - عن علي ( عليه السلام ) أنّه قال : أتى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثلاثة نفر ، فقال أحدهم : يا رسول الله لي مائة أوقية من ذهب فهذه عشرة أواق منها صدقة ، وجاء بعده آخر ، فقال : يا رسول الله لي مائة دينار فهذه عشرة دنانير منها صدقة ، وجاء الثالث فقال : يا رسول الله لي عشرة دنانير فهذا دينار منها صدقة ، فنظر إليهم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقال : كلّكم في الأجر سواء ، كلّ واحد تصدّق بعشر ماله ([24]).

*  - محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أوّل ما يُبدأ به في الآخرة صدقة الماء يعني في الأجر ([25]) .

 *  - عن علي  ( عليه السلام )  : الصدقة على وجهها ، واصطناع المعروف ، وبرّ الوالدين ، وصلة الرحم تحوّل الشقاء سعادة ، وتزيد في العمر ، وتقي مصارع السوء ([26]) .

 *  - الصدوق ، عن أبيه ، عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمّد ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن أبي جميلة ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) : تصدّقت يوماً بدينار ، فقال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أما علمت يا علي أنّ صدقة المؤمن لا تخرج من يده حتّى يفكّ عنها من لحي سبعين شيطاناً كلّهم يأمروه بأن لا يفعل ، وما تقع في يد السائل حتّى تقع في يد الربّ جلّ جلاله ، ثمّ تلا هذه الآية : { أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } ([27])([28]) .

 *  - محمّد بن الحسن الصفّار ، عن أحمد بن محمّد ، عن البرقي ، عن إبراهيم ابن إسحاق الأزدي ، عن أبي عثمان العبدي ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : الصدقة جُنّة من النار ([29]) .

 *  - محمّد بن الحسين الرضي ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنّه قال : إذا أملقتم فتاجروا الله بالصدقة ([30]) .

 *  - محمّد بن الحسين الرضي ، قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : إنّ أفضل ما يتوسّل به المتوسّلون الايمان بالله ، إلى أن قال : وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال ، ومنسأة في الأجل ، وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة ( وتطفئ غضب الربّ عزّ وجلّ ) ، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء ، وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان ، الحديث ([31])

 *  - الصدوق ، بإسناده عن أمير المؤمنين ، قال : تصدّقوا بالليل فإنّ صدقة الليل تطفئ غضب الربّ جلّ جلاله ([32]).

 *  - العياشي : عن أبي إسحاق ، قال : كان لعلي ( عليه السلام ) أربعة دراهم لا يملك غيرها فتصدّق بدرهم ليلا ، وبدرهم نهاراً ، وبدرهم سرّاً ، وبدرهم علانية ، فبلغ ذلك النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا علي ما حملك على ما صنعت ؟ قال : إنجاز موعود الله ، فأنزل الله : { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً } ([33]) الآيات ([34]) .

 *  - قال علي ( عليه السلام ) : أنفقوا ممّا رزقكم الله عزّ وجلّ ، فإنّ المنفق بمنزلة المجاهد في سبيل الله ، فمن أيقن بالخلف جاد و سخت نفسه بالنفقة ([35]).

 *  - محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال عليّ ( عليه السلام ) : كانوا يرون أنّ الصدقة يدفع بها عن الرجل الظلوم ([36]).

 *  - عن علي  ( عليه السلام )  قال : اللاّعب والجادّ في الصدقة سواء ([37]).

 *  - عن علي  ( عليه السلام )  قال : ما أنفقت على نفسك وأهلك من غير سرف ولا تقتير فلك ، وما تصدّقت فلك ، وما أنفقت رياءاً وسمعتةً فذلك حظّ الشيطان ([38]) .

  *  - عن أبي البُختري ، عن علي  ( عليه السلام )  قال : قال عمر بن الخطّاب للناس : ما ترون في فضل فضل عندنا من هذا المال ؟ فقال الناس : يا أمير المؤمنين قد شغلناك عن أهلك وضيعتك وتجارتك فهو لك ، فقال لي : ما تقول أنت ؟ فقلت : قد أشاروا عليك ، فقال لي : قل ، فقلت : لِمَ تجعل يقينك ظنّاً ، فقال : لتخرجنّ ممّا قلت ؟ فقلت : أجل والله لأخرجنّ منه ، أتذكر حين بعثك نبيّ الله ( صلى الله عليه واله سلم ) ساعياً فأتيت العباس بن عبد المطّلب فمنعك صدقته ، فكان بينكما شيء ، فقلت لي : انطلق معي إلى النبي ( صلى الله عليه واله سلم ) فلنخبره بالذي صنع ، فانطلقنا إلى النبي ( صلى الله عليه واله سلم ) فوجدناه خاثراً فرجعنا ، ثمّ غدونا عليه الغد ، فوجدناه طيّب النفس فأخبرته بالذي صنع العباس ، فقال لك : أما علمت أنّ عمّ الرجل صنو أبيه ، وذكرنا له الذي رأينا من خثوره في اليوم الأوّل ، والذي رأينا من طيب نفسه في اليوم الثاني ، فقال : إنّكما أتيتماني في اليوم الأوّل ، وقد بقي عندي من الصدقة ديناران فكان ذلك الذي رأيتما من خثوري لذلك ، وأتيتماني في اليوم وقد وجّهتهما ، فذلك الذي رأيتما من طيب نفسي ، فقال عمر : صدقت أما والله لأشركنّ لك الأُولى والآخرة ([39]) .

*  - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنّه قال : العمرى والرُقبى سواء ، قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : العُمرى والسُكنى أن يجعل الرجل للرجل السكنى في دار حياته ، وكذلك إن جعلها له ولعقبه من بعده حتّى يفنى عقبه ، وليس لهم أن يبيعوا ، فإذا فُنوا رجعت الدار إلى صاحبها الأوّل ([40]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، بإسناده عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : البائس الفقير الذي لا يستطيع أن يخرج من زمانته ([41]) .

 *  - عن علي ( عليه السلام ) أنّ قال في قوله تعالى : { وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } ([42]) قال : هو الزمن الذي لا يستطيع أن يخرج إليك من زمانته ([43]) .

 *  - عماد الدين الطبري ، أخبرنا أبو البقاء إبراهيم بن الحسين البصري ، قال : حدّثنا أبو طالب محمّد بن الحسن بن عتبة ، قال : حدّثنا أبو الحسن محمّد بن الحسين بن أحمد ، قال : أخبرنا محمّد بن وهبان الدبيلي ، عن عليّ بن أحمد بن كثير العسكري ، قال : حدّثني أحمد بن المفضّل أبي سلمة الأصفهاني ، قال : أخبرني راشد ابن علي بن وابل القرشي ، قال : حدّثني عبد الله بن حفص المدني ، قال : أخبرني محمّد بن إسحاق ، عن سعد بن زيد بن أُرطاة ، عن كميل بن زياد ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنّه قال فيما أوصاه إليه : يا كميل البركة في المال من إيتاء الزكاة ومواساة المؤمنين وصلة الأقربين وهم الأقربون لنا ، يا كميل زد قرابتك المؤمن على ما تعطي سواه من المؤمنين ، وكن بهم أرأف وعليهم أعطف ، وتصدّق على المساكين ، يا كميل لا تردّن سائلا ولو بشقّ تمرة ، أو من شطر عنب ، يا كميل الصدقة تنمى عند الله تعالى ، الخبر ([44]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : قيل : يا رسول الله أيّ الصدقة أفضل ؟ قال : على ذي الرحم الكاشح ([45]) .

 *  - زيد بن علي ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما من صدقة أعظم أجراً عند الله عزّ وجلّ من صدقة على ذي رحم أو أخ مسلم ، قالوا : وكيف الصدقة عليهم ؟ قال : صِلاتكم إيّاهم بمنزلة الصدقة عند الله عزّ وجلّ ([46]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا عبد الله بن محمّد ، قال : أخبرنا محمّد بن محمّد ، قال : حدّثني موسى بن إسماعيل ، قال : حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الصدقة بعشر ، والقرض بثمانية عشر ، وصلة الاخوان بعشرين ، وصلة الرحم بأربعة وعشرين ([47]) .

 *  - الشيخ الطبرسي ، عن أبي الطفيل ، قال : اشترى علي ( عليه السلام ) ثوباً فأعجبه فتصدّق به ، وقال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : من آثر على نفسه آثره الله يوم القيامة بالجنّة ، ومن أحبّ شيئاً فجعله لله قال الله تعالى يوم القيامة : قد كان العباد يكافؤون فيما بينهم بالمعروف ، وأنا أُكافيك اليوم بالجنّة ([48]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي صلوات الله عليه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أفضل الصدقة على مملوك عَبد مليك سوء ([49]).

 *  - فضل الله بن علي الراوندي ، عن عبد الواحد بن إسماعيل ، عن محمّد بن الحسن التميمي ، عن سهل بن أحمد الديباجي ، عن محمّد بن محمّد الأشعث ، عن موسى بن إسماعيل ، عن موسى ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبيه الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن علي ( عليه السلام ) قال لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا رسول الله أيّ الصدقة أفضل ؟ قال : الصدقة على الأسير قد اخضلتا ( المخضرتا ) عيناه ([50]) .

 *  - عنه ( عليه السلام ) قال : قيل لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أيّ الصدقة أفضل ؟ فقال : جهد من مقل يسير إلى فقير ([51]) .

 *  - ( الجعفريات ) ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال لسراقة بن مالك بن خثعم : يا سراقة بن مالك ألا أدلّك على أفضل الصدقة ؟ قال : بلى بأبي أنت وأُمّي يا رسول الله ، قال : أفضل الصدقة على أُختك وابنتك مردودة عليك ليس لهما كاسب غيرك . ورواه في موضع آخر بلفظ على أخيك وأبيك ([52]) .




([1])الجعفريات : 58 ; مستدرك الوسائل 7 : 261 ح 8195 .

([2])سبأ : 39 .

([3])تفسير السيوطي 5 : 239 .

([4])الجعفريات : 55 ; مستدرك الوسائل 7 : 153 ح 7889 .

([5])الجعفريات : 56 ; مستدرك الوسائل 7 : 153 ح 7891 .

([6])الجعفريات : 57 ; مستدرك الوسائل 7 : 154 ح 7893 .

([7])الجعفريات : 58 ; مستدرك الوسائل 7 : 154 ح 7894 ; البحار 63 : 264 ; نوادر الراوندي : 19 .

([8])الجعفريات : 188 ; مستدرك الوسائل 7 : 154 ح 7895 .

([9])أمالي الصدوق ، المجلس 23 : 97 ; البحار 96 : 144 ; مستدرك الوسائل 7 : 157 ح 7904 .

([10])نهج البلاغة : قصار الحكم 232 ; مستدرك الوسائل 7 : 165 ح 7935 ; البحار 96 : 132 .

([11])نهج البلاغة : كتاب 31 ; مستدرك الوسائل 7 : 166 ح 7939 ; البحار 96 : 133 .

([12])مناقب ابن شهر آشوب 2 : 73 ; مستدرك الوسائل 7 : 166 ح 7940 .

([13])البحار 96 : 144 ; أمالي الطوسي ، المجلس الأول : 8 ح 8 .

([14])الاختصاص : 243 ; مستدرك الوسائل 7 : 171 ح 7953 ; البحار 69 : 401 .

([15])الجعفريات : 56 ; مستدرك الوسائل 7 : 181 ح 7976 ; البحار 96 : 137 .

([16])الجعفريات : 142 ; مستدرك الوسائل 7 : 191 ح 8002 .

([17])دعائم الإسلام 2 : 329 .

([18])دعائم الإسلام 2 : 340 ; مستدرك الوسائل 14 : 45 ح 16066 .

([19])دعائم الإسلام 2 : 340 ; مستدرك الوسائل 14 : 45 ح 16068 .

([20])الجعفريات : 151 ; مستدرك الوسائل 7 : 200 ح 8027 .

([21])الجعفريات : 152 ; مستدرك الوسائل 7 : 200 ح 8028 .

([22])الجعفريات : 32 ; مستدرك الوسائل 12 : 384 ح 14358 ; دار السلام 2 : 441 .

([23])دعائم الإسلام 1 : 241 ; دار السلام 3 : 441 ; البحار 96 : 24 .

([24])دعائم الإسلام 1 : 244 ، مستدرك الوسائل 7 : 155 ح 7899

([25])الكافي 4 : 57 ; جامع السعادات 2 : 151 ; وسائل الشيعة 6 : 330 .

([26])كنز العمال 6 : 346 ح 15984 .

([27])التوبة : 104 .

([28])ثواب الأعمال : 141 ; وسائل الشيعة 6 : 257 ; تفسير العياشي 2 : 107

([29])وسائل الشيعة 6 : 258 ; عن البصائر مع الاختلاف في المتن

([30])نهج البلاغة : قصار الحكم : 258 ; وسائل الشيعة 6 : 259 .

([31])نهج البلاغة : الخطبة 110 ; من لا يحضره الفقيه 1 : 205 ح 613 ; وسائل الشيعة 6 : 275 ; البحار 96 : 177 ; أمالي الطوسي ، المجلس 8 : 216 ح 380 .

([32])الخصال ، حديث الأربعمائة : 619 ; وسائل الشيعة 6 : 280 .

([33])البقرة : 274 .

([34])تفسير العياشي 1 : 151 ; وسائل الشيعة 6 : 281 ; تفسير البرهان 1 : 256 .

([35])الخصال ، حديث الأربعمائة : 619 ; البحار 96 : 120 .

([36])الكافي 4 : 5 ; وسائل الشيعة 6 : 228 .

([37])كنز العمال 6 : 590 ح 17029 .

([38])كنز العمال 6 : 590 ح 17031 .

([39])كنز العمال 7 : 192 ح 18617 ; مسند أحمد 1 : 94 .

([40])دعائم الإسلام 2 : 324 ; مستدرك الوسائل 14 : 65 ح 16113 .

([41])الجعفريات : 177 ; مستدرك الوسائل 7 : 243 ح 8148

([42])الحج : 28 .

([43])الجعفريات : 176 ; مستدرك الوسائل 7 : 243 ح 8149 .

([44])بشارة المصطفى : 25 ; مستدرك الوسائل 7 : 202 ح 8032 ; تحف العقول : 115 .

([45])الجعفريات : 55 ; مستدرك الوسائل 7 : 240 ح 8137 ; البحار 96 : 181 ; نوادر الراوندي : 3   

([46])مسند زيد بن علي : 198 .

([47])الجعفريات : 188 ; مستدرك الوسائل 7 : 194 ح 8010 .

([48])تفسير مجمع البيان 1 : 473 ; مستدرك الوسائل 7 : 249 ح 8166 .

([49])الجعفريات : 56 ; مستدرك الوسائل 7 : 261 ح 8192 .

([50])نوادر الراوندي : 3 ; البحار 96 : 181 .

([51])نوادر الراوندي : 3 ; البحار 96 : 181 .

([52])الجعفريات : 55 ; مستدرك الوسائل 7 : 194 ح 8008 ; البحار 96 : 181 ; نوادر الراوندي : 3 .