اليقين - الإمام علي ( عليه السلام ) : أيها الناس ! سلوا الله اليقين ، وارغبوا إليه في العافية ، فإن أجل النعمة العافية ، وخير ما دام في القلب اليقين ، والمغبون من غبن دينه ، والمغبوط من غبط يقينه . - عنه ( عليه السلام ) - كان يقول - : واسألوا الله اليقين ، وارغبوا إليه في العاقبة ، وخير ما دار في القلب اليقين - الإمام علي ( عليه السلام ) : ما أعظم سعادة من بوشر قلبه ببرد اليقين . - الإمام علي ( عليه السلام ) : من أيقن أفلح . - عنه ( عليه السلام ) : من أيقن ينج . - عنه ( عليه السلام ) : أيقن تفلح . - عنه ( عليه السلام ) - في وصيته لابنه الحسن ( عليه السلام ) - : أحي قلبك بالموعظة ، وأمته بالزهادة ، وقوه باليقين . - عنه ( عليه السلام ) - في صفة الملائكة - : ولم ترم الشكوك بنوازعها [ نوازعها ] عزيمة إيمانهم ، ولم تعترك الظنون على معاقد يقينهم . - عنه ( عليه السلام ) : باليقين تدرك الغاية القصوى . - الإمام علي ( عليه السلام ) : اليقين رأس الدين . - عنه ( عليه السلام ) : أفضل الدين اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : أفضل الإيمان حسن الإيقان . - عنه ( عليه السلام ) : قووا إيمانكم باليقين ، فإنه أفضل الدين . - عنه ( عليه السلام ) : نظام الدين حسن اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : ثمرة الدين قوة اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : على قدر الدين تكون قوة اليقين . - الإمام علي ( عليه السلام ) : اليقين عماد الإيمان . - عنه ( عليه السلام ) : ملاك الإيمان حسن الإيقان . - عنه ( عليه السلام ) : يحتاج الإيمان إلى الإيقان . - الإمام علي ( عليه السلام ) : اليقين عبادة . - عنه ( عليه السلام ) : باليقين تتم العبادة . - عنه ( عليه السلام ) : كفى باليقين عبادة . - الإمام علي ( عليه السلام ) : اليقين أفضل عبادة . - الإمام علي ( عليه السلام ) : نوم على يقين خير من صلاة في شك - الإمام علي ( عليه السلام ) : غاية الدين الإيمان ، غاية الإيمان الإيقان - الإمام علي ( عليه السلام ) : عباد الله ! إن من أحب عباد الله إليه عبدا أعانه الله على نفسه ، فاستشعر الحزن ، وتجلبب الخوف ، فزهر مصباح الهدى في قلبه . . . قد أبصر طريقه ، وسلك سبيله ، وعرف مناره ، وقطع غماره ، واستمسك من العرى بأوثقها ، ومن الحبال بأمتنها ، فهو من اليقين على مثل ضوء الشمس . - عنه ( عليه السلام ) : هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة ، وباشروا روح اليقين ، واستلانوا ما استعوره المترفون ، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون ، وصحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى ، أولئك خلفاء الله في أرضه ، والدعاة إلى دينه ، آه آه شوقا إلى رؤيتهم ! . - الإمام علي ( عليه السلام ) : الإسلام هو التسليم ، والتسليم هو اليقين ، واليقين هو التصديق ، والتصديق هو الإقرار ، والإقرار هو الأداء ، والأداء هو العمل . - عنه ( عليه السلام ) : اليقين نور . - الإمام علي ( عليه السلام ) : الموقن أشد الناس حزنا على نفسه . - عنه ( عليه السلام ) : الشوق شيمة الموقنين . - عنه ( عليه السلام ) : يستدل على اليقين بقصر الأمل ، وإخلاص العمل ، والزهد في الدنيا . - عنه ( عليه السلام ) : من أيقن أنه يفارق الأحباب ، ويسكن التراب ، ويواجه الحساب ، ويستغني عما خلف ، ويفتقر إلى ما قدم ، كان حريا بقصر الأمل ، وطول العمل . - الإمام علي ( عليه السلام ) : التقوى ثمرة الدين ، وأمارة اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : من يستيقن يعمل جاهدا . - عنه ( عليه السلام ) : من صح يقينه زهد في المراء . - الإمام علي ( عليه السلام ) : إن المؤمن يرى يقينه في عمله ، وإن المنافق يرى شكه في عمله . - عنه ( عليه السلام ) : التارك للعمل غير موقن بالثواب عليه . - عنه ( عليه السلام ) : من تيقن أن الله سبحانه يراه وهو يعمل بمعاصيه فقد جعله أهون الناظرين . - عنه ( عليه السلام ) : لا تجعلوا يقينكم شكا ، ولا علمكم جهلا . - عنه ( عليه السلام ) : بذل الموجود زينة اليقين . - الإمام علي ( عليه السلام ) : يفسد اليقين الشك وغلبة الهوى . - عنه ( عليه السلام ) : من كثر حرصه قل يقينه . - عنه ( عليه السلام ) : طاعة الحرص تفسد اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : الحرص يفسد الإيقان . - الإمام علي ( عليه السلام ) : سبب فساد اليقين الطمع . - عنه ( عليه السلام ) : الجدل في الدين يفسد اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : حب المال يوهن الدين ويفسد اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : خلطة أبناء الدنيا تشين الدين ، وتضعف اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : من لم يوقن بالجزاء أفسد الشك يقينه . - الإمام علي ( عليه السلام ) : بخس مروته من ضعف يقينه . - الإمام علي ( عليه السلام ) : والله لقد اعترض الشك ، ودخل اليقين ، حتى كأن الذي ضمن لكم قد فرض عليكم ، وكأن الذي قد فرض عليكم قد وضع عنكم - الإمام علي ( عليه السلام ) : ألا وإنه من لا ينفعه اليقين يضره الشك ، ومن لا ينفعه حاضر لبه ورأيه فغائبه عنه أعجز . - عنه ( عليه السلام ) : ألا وإنه من لم ينفعه الحق ضره الباطل ، ومن لم يستقم به الهدى جار به الضلال - الإمام علي ( عليه السلام ) : الصبر أول لوازم الإيقان . - عنه ( عليه السلام ) : الصبر ثمرة اليقين . - الإمام علي ( عليه السلام ) : سلاح الموقن الصبر على البلاء ، والشكر في الرخاء . - عنه ( عليه السلام ) : عليك بالصبر ، فإنه حصن حصين وعبادة الموقنين . - الإمام علي ( عليه السلام ) : إخلاص العمل من قوة اليقين وصلاح النية . - عنه ( عليه السلام ) : سبب الإخلاص اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : على قدر قوة الدين يكون خلوص النية . - عنه ( عليه السلام ) : يستدل على اليقين بقصر الأمل وإخلاص العمل . - عنه ( عليه السلام ) : الموقنون والمخلصون والمؤثرون من رجال الأعراف . - عنه ( عليه السلام ) : غاية اليقين الإخلاص ، غاية الإخلاص الخلاص . - عنه ( عليه السلام ) : عباد الله ! اعلموا أن يسير الرياء شرك ، وأن إخلاص العمل اليقين . : - الإمام علي ( عليه السلام ) : اليقين يثمر الزهد . - عنه ( عليه السلام ) : الزهد أساس اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : لو صح يقينك لما استبدلت الفاني بالباقي ، ولا بعت السني بالدني . - عنه ( عليه السلام ) : زهد المرء فيما يفنى على قدر يقينه بما يبقى . - عنه ( عليه السلام ) : كذب من ادعى اليقين بالباقي وهو مواصل للفاني . - عنه ( عليه السلام ) : من أيقن بالآخرة لم يحرص على الدنيا . - عنه ( عليه السلام ) : أين الموقنون الذين خلعوا سرابيل الهوى ، وقطعوا عنهم علائق الدنيا ؟ ! . - عنه ( عليه السلام ) : اليقين أفضل الزهادة . - الإمام علي ( عليه السلام ) : بحسن التوكل يستدل على حسن الإيقان . - عنه ( عليه السلام ) : التوكل من قوة اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : في التوكل حقيقة الإيقان . - الإمام علي ( عليه السلام ) : بالرضا بقضاء الله يستدل على حسن اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : الرضا ثمرة اليقين . - عنه ( عليه السلام ) : من رضي بالمقدور قوي يقينه . - الإمام علي ( عليه السلام ) - في وصيته لابنه الحسن ( عليه السلام ) - : اطرح عنك واردات الهموم [ الأمور ] بعزائم الصبر وحسن اليقين . - الإمام علي ( عليه السلام ) : الإيمان على أربع دعائم : على الصبر واليقين والعدل والجهاد . . . واليقين على أربع شعب : على تبصرة الفطنة ، وتأول الحكمة ، وموعظة العبرة ، وسنة الأولين ، فمن تبصر في الفطنة تأول الحكمة ، ومن تأول الحكمة عرف العبرة ، ومن عرف العبرة فكأنما عاش في الأولين . - الإمام علي ( عليه السلام ) : اليقين على أربع شعب : على غاية الفهم ، وغمرة العلم ، وزهرة الحكم ، وروضة الحلم ، فمن فهم فسر جمل العلم ، ومن فسر جمل العلم عرف شرائع الحكم ، ومن عرف شرائع الحكم حلم ، ولم يفرط في أمره ، وعاش في الناس . - الإمام علي ( عليه السلام ) : من يؤمن يزدد يقينا . - الإمام علي ( عليه السلام ) : لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا