سورة الاسراء
بسم الله الرحمن الرحيم
لَتُفْسِدُنَّ فِي الاَْرْضِمَرَّتَيْنِ
*- أخرج ابن عساكر في تاريخه، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام ) في قوله: لَتُفْسِدُنَّ فِي الاَْرْضِ مَرَّتَيْنِقال: الاُولىقتل زكريّا عليه السلام والاُخرى قتل يحيى عليه السلام (الدر المنثور4: 163.)
وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَيَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ
*- محمّد بن العباس، حدّثنا الحسن بن علي بن عاصم، عن هيثم بن عبد الله،قال: حدّثنا مولاي عليّ بن موسى الرضا، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليه السلام قال:
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أتاني جبرئيل عليه السلام عن ربّه عزّوجلّ وهو يقول: ربّي يقرؤك السلام ويقول لك: يا محمّد بشّر المؤمنين الذين يعملونالصالحات
ويؤمنون بك وبأهل بيتك بالجنّة، ولهم عندي جزاء الحسنىيدخلون الجنّة(تأويل الآيات الظاهرة: 273; البحار 24: 269.)
فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ
*- عن علي [ عليه السلام ] في قوله تعالى: فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِقال: هو السواد الذي فيالقمر(كنز العمال 2: 452 ح4478.).
*- عن علي [ عليه السلام ] في الآية قال: الليل والنهار سواء، فمحا اللهآية الليل فجعلها مظلمة، وترك آية النهار كما هي(كنز العمال 2: 452 ح4479.)
فَإِنَّهُ كَانَ لِلاَْوَّابِينَغَفُوراً
*- أخرج ابن شيبة، وهنّاد، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام ) قال: إذامالت الأفياء، وراحت الأرواح، فاطلبوا الحوائج إلى الله فإنّها ساعة الأوّابين،وقرأفَإِنَّهُ كَانَ لِلاَْوَّابِينَ غَفُوراً(الدر المنثور4: 176.)
وَلاَ تَمْشِ فِي الاَْرْضِ مَرَحاً
*- عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصيّته لمحمّد بن الحنفية: وفرض علىالرِجْلين أن تنقلهما في طاعته، وأن لا تمشي بهما مشية عاص، فقال عزّ وجلّ: وَلاَتَمْشِ فِي الاَْرْضِمَرَحاً(تفسير الصافي 3: 193; من لا يحضره الفقيه 2: 627ح3215.)
وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَإِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ
*- عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث، قال: إنّ معاوية وابنهسيليانها بعد عثمان، ثمّ يليها سبعة من ولد الحكم بن أبي العاص واحداً بعد واحدتكملّه اثنى عشر إمام ضلالة، وهم الذين رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) علىمنبره ويردّون الاُمّة على أدبارهم القهقرا، عشرة منهم من بني اُميّة، ورجلان أسّساذلك لهم، وعليهما مثل جميع أوزار هذه الاُمّة إلى يوم القيامة) تفسير الصافي 3: 200; الاحتجاج 1: 359 ح56.(.
*- قال الصادق جعفر بن محمّد (عليهما السلام): انّ أبي حدّثني، عن أبيه، عنجدّه، عن علي صلوات الله عليه: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخذته نعسة وهوعلى منبره، فرأى في منامه رجالا ينزون على منبره نزو القردة، يردّون الناس علىأعقابهم القهقرا، فاستوى رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالساً والحزن يعرف فيوجهه، فأتاه جبرئيل عليه السلام بهذه الآيةوَمَا جَعَلْنَاالرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَالْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاّ طُغْيَاناًكَبِيراًيعني بني اُميّة، قال: يا جبرئيل أعلى عهدي يكون وفي زمني؟ قال: لا ولكن تدور رحى الإسلام من مهاجرك، فتلبث بذلك عشراً، ثمّ تدور رحى الإسلام علىرأس خمسة وثلاثين من مهاجرك فتلبث بذلك خمساً، ثمّ لابدّ من رحى ضلالة هي قائمة علىقطبها، ثمّ ملك الفراعنة، وأنزل الله تعالى في ذلك: إِنَّاأَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ
مِنْ أَلْفِ شَهْريملكها بنو اُميّة ليس فيها ليلة القدر، على أخر ما فيها(دار السلام 1: 48; اثبات الهداة 1: 477; تفسير نور الثقلين 5: 622; مفتتحالصحيفة الكاملة: 10.)
وَشَارِكْهُمْ فِي الاَْمْوَالِوَالاَْوْلاَدِ
*- عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليهوآله) : إنّ الله حرّم الجنّة على كلّ فحّاش بذيّ قليل الحياء، لا يبالي ما قال ولاما قيل له، فإنّك إن فتّشته لم تجده إلاّ لغيّة أو شرك شيطان، قيل: يا رسول اللهوفي الناس شرك شيطان؟ فقال: أما تقرأ قول الله عزّ وجلّ: وَشَارِكْهُمْ فِي الاَْمْوَالِ وَالاَْوْلاَدِ(تفسير العياشي 2: 299; تفسير البرهان 2: 437; الكافي 2: 323;).
يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسِبِإِمَامِهِمْ
*- ابن بابويه، قال: حدّثنا أبو الحسن محمّد بن علي الشاه الفقيه الروديبرود في داره، قال: حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبد الله النيسابوري، قال: حدّثنا أبوالقاسم عبد الله بن أحمد بن عامر بن سلمويه الطائي بالبصرة، قال: حدّثني أبي في سنةستّين ومائتين، قال: حدّثني عليّ بن موسى الرضا عليه السلام سنة أربع وتسعينومائة بنيسابور، وحدّثنا أبو منصور أحمد بن إبراهيم بن بكر الخوري بنيسابور، قال: حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن مروان بن محمّد الخوري، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد ابنزياد الفقيه الخوري بنيسابور، قال: حدّثنا أحمد بن عبد ا لله الهروي الشيباني، عنالرضا عليّ بن موسى، وحدّثنا أبو عبد الله الحسين بن محمّد الأسناني الرازي ببلخ، قال: حدّثنا علي بن محمّد بنمهرويه القزويني، عن داود ابن سليمان الفرّاء، عن عليّ بن موسى الرضا عليه السلام قال: حدّثني أبي، عن آبائه، عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قوله تعالى: يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّأُنَاسِ بِإِمَامِهِمْقال: يُدعى كلّ قوم بإمام زمانهم وكتاب ربّهم وسنّةنبيّهم)الدر المنثور4: 194(
وَمَنْ كَانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِيالاْخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلا
*- عن أمير المؤمنين عليه السلام : أشدّ العمى من عمي عن فضلنا وناصبناالعداوة بلا ذنب سبق إليه منّا، إلاّ أن دعوناه إلى الحق ودعاه من سوانا إلى الفتنةوالدنيا، فأتاهما ونصب البراءة منّا والعداوة0 تفسير الصافي 3: 207.)