العتبة العلوية المقدسة - الكميت الأسدي -
» » سيرة الإمام » الامام علي في ضمير الشعراء » شعراء القرن الاول الهجري » الكميت الأسدي

الكميت الأسدي

هو أبو المستهل  ، وقيل أبو المنهل الكميت بن زيد بن جيش  ، وقيل حبيش  ، وقيل خنيس بن مجالد  ، وقيل مخالد بن وهب  ، وقيل وهيبة بن عمرو ابن سبيع بن مالك الأسدي  ، الكوفي  .

عالم كوفي  ، فقيه  ، فصيح  ، خطيب مفوّه  ، كاتب  ، حسن الخط  ، أديب  ، شاعر  ، عالم بالشعر القديم وبآداب العرب ولغاتها وأخبارها وأنسابها  .

كان فارساً شجاعاً  ، كريماً  ، حافظا للقرآن  ، وكان مضرّياً متعصباً على القحطانية  ، مجاهراً في تشيعه لأهل البيت (عليهم السلام)  .

ولد بالكوفة سنة 60 هـ ونشأ بها  ، وتعلَّم حتى أصبح معلِّماً للصبيان  .

كان مقدّماً على شعراء عصره  ، وقد قيل فى حقه  : كان أشعر الأولين والآخرين  .

عاصر كلاً من الامام زين العابدين (عليه السلام) ومدحه  ، والامام الباقر (عليه السلام)والامام الصادق (عليه السلام) وروى عنهما  ، وانشدهما قصائده فدعوا له  ، وروى عن الفرزدق الشاعر  .

كان في صراع شديد مع خالد بن عبد الله القسري نائب ملوك الدولة الأُموية في العراق  .

أمر هشام بن عبد الملك بقتله لمدحه لبني هاشم  ، فحبسه خالد بن عبد الله القسري بالكوفة  ، ثم عفى عنه هشام  ، ولم يزل حتى قُتل على يد جند يوسف بن عمر الثقفي بعد ذمِّه لخالد القسري أيام حكومة مروان بن محمد سنة 126 هـ  ، وقيل سنة 127 هـ  .

له (ديوان شعر)  ، ومن أشهر قصائده (الهاشميات)  ، و(القصيدة المذهبة)  .

قال في مدح بني هاشم وآل البيت النبوي الشريف:

قال له الامام الباقر (عليه السلام)  : لا تزال مؤيداً بروح القدس ما دمت تقول فينا  

من لقلب متيم مستهام       

 

غير ما صبوة ولا أحلام

 

طارقات ولا ادكار غوان   
    

 

واضحات الخدود كالأرآم

 

بل هواي الذي أجن وأبدي    
   

 

لبني هاشم فروع الأنام

 

 

للقريبين من ندى والبعيدين     
  

 

من الجور في عرى الأحكام

 

 

والمصيبين باب ما أخطأ الناس   
    

 

ومرسي قواعد الاسلام

 

 

والحماة الكفاة في الحرب إن لف
       

 

ضرام وقوده بضرام

 

 

والغيوث الذين إن أمحل الناس
      

 

فمأوى حواضن الأيتام

 

 

والولاة الكفاة للأمر إن طرق     
  

 

يتنا بمجهض أو تمام

 

 

والأساة الشفاة للداء ذي الريبة    
   

 

والمدركين بالأوغام

 

 

والروايا التي بها يحمل الناس     
  

 

وسوق المطبعات العظام

 

 

والبحور التي بها تكشف الحرة   
    

 

والداء من غليل الأوام

 

 

لكثيرين طيبين من الناس

 

وبرين صادقين كرام

 

 

واضحي أوجه كرام جدود     
  

 

واسطي نسبة لهام فهام

 

 

للذرى فالذرى من الحسب الثاقب       

 

بين القمقام فالقمقام

 

 

راجحي الوزن كاملي العدل في السيرة       

 

طبين بالأمور العظام

 

 

فضلوا الناس في الحديث حديثا  
     

 

وقديما في أول القدام

 

 

مستفيدين متلفين مواهيب       

 

مطاعيم غير ما أبرام

 

 

مسعفين مفضلين مساميح    
   

 

مراجيح في الخميس اللهام

 

 

ومداريك للذحول متاريك

 

وإن أحفظوا لعور الكلام

 

 

لا حباهم تحل للمنطق الشغب   
    

 

ولا للطام يوم اللطام

 

 

أبطحيين أريحيين كالأنجم      
 

 

ذات الرجوم والأعلام

 

 

غالبيين هاشميين في العلم     
  

 

ربوا من عطية العلام

 

 

ومصفين في المناصب محضين     
  

 

خضمين كالقروم السوام

 

 

وإذا الحرب أو مضت بسنا الحر ب       

 

وسار الهمام نحو الهمام

 

 

فهم الأسد في الوغى لا اللواتي  
     

 

بين خيس العرين والآجام

 

 

أسد حرب غيوث جدب

 

بهاليل مقاويل غير ما أفدام

 

 

لا مهاذير في الندي مكاثير       

 

ولا مصمتين بالإفحام

 

 

سادة ذادة عن الخرد البيض   
    

 

إذا اليوم صار كالأيام

 

 

ومغايير عندهن مغاوير      
 

 

مساعير ليلة الإلجام

 

 

لا معازيل في الحروب تنابيل   
    

 

ولا رائمين بو اهتضام

 

 

وهم الآخذون من ثقة الأمر    
   

 

بتقواهم عرى لا انفصام

 

 

والمصيبون والمجيبون للدعوة   
    

 

والمحرزون خصل الترامي

 

 

ومحلون محرمون مقرو ن       

 

لحل قراره وحرام

 

 

ساسة لا كمن يرعى الناس   
    

 

سواء ورعية الأنعام

 

 

لا كعبد المليك أو كوليد       

 

أو كسليمان بعد أو كهشام

 

 

رأيه فيهم كرأي ذوي الثلة      
 

 

في الثائجات جنح الظلام

 

 

جز ذي الصوف وانتقاء لذي المخة       

 

نعقا ودعدعا بالبهام

 

 

من يمت لا يمت فقيها وإن يحيى  
     

 

فلا ذو إل ولا ذو ذمام

 

 

فهم الأقربون من كل خير       

 

وهم الأبعدون من كل ذام

 

 

وهم الأوفون بالناس في الرأفة  
     

 

والأحلمون في الأحلام

 

 

بسطوا أيدي النوال وكفوا       

 

أيدي البغي عنهم والعرام

 

 

أخذوا القصد فاستقاموا عليه   
    

 

حين مالت زوامل الآثام


 

 

عيرات الفعال والحسب العود
      

 

إليهم محطوطة الأعكام

 

 

أسرة الصادق الحديث أبي القاسم       

 

فرع القدامس القدام

 

 

خير حي وميت من بني آدم   
    

 

طرا مأمومهم والإمام

 

 

كان ميتا جنازة خير ميت       

 

غيبته مقابر الأقوام

 

 

وجنينا ومرضعا ساكن المهد   
    

 

وبعد الرضاع عند الفطام

 

 

خير مسترضع وخير فطيم  
     

 

وجنين أقر في الأرحام

 

 

وغلاما وناشئا ثم كهلا       

 

خير كهل وناشئ وغلام

 

 

أنقذ الله شلونا من شفى النار   
    

 

به نعمة من المنعام

 

 

لو فدى الحي ميتا قلت نفسي   
    

 

وبني الفدا لتلك العظام

 

 

طيب الأصل طيب العود في

 

البنية والفرع يثربي تهامي

 

 

أبطحي بمكة استثقب       

 

الله ضياء العما به والظلام

 

 

وإلى يثرب التحول عنها      
 

 

لمقام من غير دار مقام

 

 

هجرة حولت إلى الأوس والخزرج       

 

أهل الفسيل والآطام

 

 

غير دنيا محالفا واسم صدق     
  

 

باقيا مجده بقاء السلام

 

 

ذو الجناحين وابن هالة منهم  
     

 

أسد الله والكمي المحامي

 

 

لا ابن عم يرى كهذا ولا عم   
    

 

كهذاك سيد الأعمام

 

 

والوصي الذي أمال التجوبي     
  

 

به عرش أمة لانهدام

 

 

كان أهل العفاف والمجد والخير   
    

 

ونقض الأمور والابرام

 

 

والوصي الولي والفارس المعلم   
    

 

تحت العجاج غير الكهام

 

 

كم له ثم كم له من قتيل       

 

وصريع تحت السنابك دامي

 

 

وخميس يلفه بخميس       

 

وفئام حواه بعد فئام

 

 

وعميد متوج حل عنه عقد   
    

 

التاج بالصنيع الحسام

 

 

قتلوا يوم ذاك إذا قتلوه      
 

 

حكما لا كغابر الحكام

 

 

راعيا كان مسجحا ففقدنا   
    

 

ه وفقد المسيم هلك السوام

 

 

نالنا فقده ونال سوانا       

 

باجتداع من الأنوف اصطلام

 

 

وأشتت بنا مصادر شتى       

 

بعد نهج السبيل ذي الآرام

 

 

جرد السيف تارتين من الدهر  
     

 

على حين درة من صرام

 

 

في مريدين مخطئين هدى الله   
    

 

ومستقسمين بالأزلام

 

 

ووصي الوصي ذي الخطة الفصل       

 

ومردي الخصوم يوم الخصام

 

 

وقتيل بالطف غودر منه      
 

 

بين غوغاء أمة وطغام

 

 

تركب الطير كالمجاسد منه   
    

 

مع هاب من التراب هيام

 

 

وتطيل المرزآت المقاليت      
 

 

عليه القعود بعد القيام

 

 

يتعرفن حر وجه عليه       

 

عقبة السرو ظاهرا والوسام

 

 

قتل الأدعياء إذ قتلوه       

 

أكرم الشاربين صوب الغمام

 

 

وسمي النبي بالشعب ذي الخيف
      

 

طريد المحل بالاحرام

 

 

وأبو الفضل إن ذكرهم الحلو    
   

 

بفي الشفاء للأسقام

 

 

فبهم كنت للبعيدين عما       

 

واتهمت القريب أي اتهام

 

 

صدق الناس في حنين بضرب    
   

 

شاب منه مفارق القمقام

 

 

وتناولت من تناول بالغيبة     
  

 

أعراضهم وقل اكتتامي

 

 

ورأيت الشريف في أعين الناس  
     

 

وضيعا وقل منه احتشامي

 

 

معلنا للمعالنين مسرا       

 

للمسرين غير دحض المقام

 

 

مبديا صفحتي على المرقب المعلم
       

 

بالله عزتي واعتصامي

 

 

ما أبالي إذا حفظت أبا القاسم  
     

 

فيهم ملامة اللوام

 

 

لا أبالي ولن أبالي فيهم       

 

أبدا رغم ساخطين رغام

 

 

فهم شيعتي وقسمي من الأمة  
     

 

حسبي من سائر الأقسام

 

 

إن أمت لا أمت ونفسي نفسا  
     

 

ن من الشك في عمي أو تعامي

 

 

عادلا غيرهم من الناس طرا    
   

 

بهم لا همام بي لا همام


 

 

لم أبع ديني المساوم بالوكس    
   

 

ولا مغليا من السوام

 

 

 أخلص الله لي هواي فما أغرق
      

 

نزعا ولا تطيش سهامي

 

 

ولهت نفسي الطروب إليهم    
   

 

ولها حال دون طعم الطعام

ليت شعري هل ثم هل آتينهم   
    

 

أم يحولن دون ذاك حمامي

 

 

إن تشيع بي المذكرة الوجناء     
  

 

تنفي لغامها بلغام

 

 

عنتريس شملة ذات لوث       

 

هوجل ميلع كتوم البغام

 

 

تصل السهب بالسهوب إليهم  
     

 

وصل خرقاء رمة في رمام

 

 

في حراجيج كالحني مجاهيض  
     

 

يخدن الوجيف وخد النعام

 

 

ردهن الكلال حدبا حدابير    
   

 

وجد الإكام بعد الإكام

 

 

يكتنفن الجهيض ذا الرمق المعجل       

 

بعد الحنين بالإرزام

 

 

منكرات بأنفس عارفات      
 

 

بعيون هوامع التسجام

 

 

ما أبالي إذا تحن إليهم      
 

 

نقب الخف واعتراق السنام

 

 

يقض زور هناك حق مزورين  
     

 

ويحيي السلام أهل السلام