خطبته صلى الله عليه واله عن الساعة واخر الزمان
*- عن عبد الله بن عباس قال: حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله حجة الوداع فأخذ بحلقة باب الكعبة ثم اقبل علينا بوجهه فقال: الا اخبركم باشراط الساعة وكان ادنى الناس يومئذ منه سلمان رحمه الله فقال: بلى يا رسول الله فقال: ان من اشراط القيامة اضاعة الصلاة، واتباع الشهوات والميل مع الاهواء، وتعظيم اصحاب المال، وبيع الدين بالدنيا فعندها يذاب قلب المؤمن في جوفه كما يذاب الملح في الماء بما يرى من المنكر فلا يستطيع ان يغيره ،
قال سلمان وان هذا لكائن يا رسول الله؟
قال صلى الله عليه وآله: أي والذي نفسي بيده يا سلمان ان عندها امراء جورة ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة وامناء خونة.فقال سلمان وان هذا لكائن؟ قال أي والذي نفسي بيده يا سلمان ان عندها يكون المنكر معروفاً والمعروف منكراً ويؤتمن الخائن ويخون الامين ويصدق الكاذب ويكذب الصادق.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله.
قال: أي والذي نفسي بيده يا سلمان فعندها امارة النساء ومشاورة الاماء وقعود الصبيان على المنابر ويكون الكذب ظرفا والزكاة مغرما والفيء مغنما ويجفو الرجل والديه ويبر صديقه ويطلع الكوكب المذنب.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله
قال: أي والذي نفسي بيده وعندها تشارك المراة زوجها في التجارة ويكون المطر قيضاً ويغيظ الكرام غيظاً ويحتقر الرجل المعسر فعندها تقارب الاسواق اذاً قال هذا لم ابع يقيناً وقال هذا لم اربح شيئاً فلا ترى الا ذاماً لله.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟
قال: أي والذي نفسي بيده يا سلمان فعندها يليهم اقوام ان تكلموا قتلوهم وان سكتوا استباحوهم ليستأثرون بفيئهم وليطؤن حرمتهم وليسفكن دماءهم ولنملأن قلوبهم دغلا ورعباً فلا تراهم الا وجلين خائفين مرعوبين مرهوبين
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله؟
قال: أي والذي نفسي بيده يا سلمان ان عندها يؤتي بشيء من المشرق وبشيء من المغرب يلون امتي فالويل لضعفاء امتي منهم والويل لهم من الله لا يرحمون صغيراً ولا يوقرون كبيراً ولا يتجافون عن شيء اخبارهم خناء جثثهم جثث الآدمين وقلوبهم قلوب الشياطين.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟
قال: أي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها يكتفي الرجال بالرجال، والنساء بالنساء ويغار على الغلمان كما يغار على الجارية في بيت اهلها ويشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، ويركبن ذوات الفروج السروج فعليهن من امتي لعنة الله.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله؟
قال صلى الله عليه وآله أي والذي نفسي بيده يا سلمان ان عندها تزخرف المساجد كما تزخرف البيع والكنائس ويحلى المصاحف وتطول المنارات، وتكثر الصفوف بقلوب متباغضة والسن مختلفة.
قال سلمان وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله؟
قال صلى الله عليه وآله أي والذي نفسي بيده وعندها تحلي ذكوراً امتي بالذهب، ويلبسون الحرير والديباج، ويتخذون جلود النمور صفاقاً.
قال سلمان وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله؟
قال أي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها يظهر الربا ويتعاملون بالعينة والرشا ويوضع الدين وترفع الدنيا.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله؟
قال أي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها يكثر الطلاق فلا يقام لله حد ولن يضر الله شيئاً.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله؟
قال: أي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها تظهر القينات والمعازف ويليهم اشرار امتي.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله صلى الله عليه وآله؟
قال أي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها تحج اغنياء امتي للنزهة وتحج اوساطها للتجارة، وتحج فقراؤهم للرياء والسمعة فعندها يكون اقوام يتعلمون للقران لغير الله، ويتخذونه مزامير.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟
قال صلى الله عليه وآله أي والذي نفسي بيده يا سلمان ذاك اذا انتهكت المحارم واكتسبت المأثم وسلط الاشرار على الاخيار ويفشو الكذب، وتظهر اللجاجة ويفشو الفاقة ويتباهون في اللباس ويمطرون في غير اوان المطر، ويستحسنون الكوبة والمعارف وينكرون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يكون المؤمن في ذلك الزمان اذل من في الامة ويظهر قرأوهم وعبادهم فيما بينهم التلاوم فاولئك يدعون في ملكوت السموات الارجاس والانجاس.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله؟
فقال صلى الله عليه وآله أي والذي نفسي بيده يا سلمان فعندها لا يخشى الغني الا الفقر حتى ان السائل ليسأل فيما بين الجمعتين لا يصيب احداً يضع في يده شيئاً.
قال سلمان: وان هذا لكائن يا رسول الله
قال صلى الله عليه وآله: أي والذي نفسي بيده يا سلمان عندها يتكلم الرويبضة.
فقال سلمان وما الريبضة يا رسول الله صلى الله عليه وآله فداك ابي وامي؟
قال يتكلم في امر العامة من لم يكن يتكلم فلم يلبثوا الا قليلا حتى تخور الارض خورة فلا يظن كل قوم الا انها خارت في ناحيتهم فيمكثون ما شاء الله ثم يمكثون في مكثهم فتلقي لهم الارض افلاذ كبدها.قال: ذهب وفضة ثم أومأ بيده الى الاساطين فقال: مثل هذا فيومئذ لا ينفع ذهب ولا فضة فهذا معنى قوله فقد جاء اشراطها ([1])